24 ساعة

مواقيت الصلاة

30/07/2014
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:5405:3412:3916:1819:3421:00

النشرة البريدية

استطلاع الرأي

هل توقيت الإدارات العموميّة،حالياً، يمكّن من استيفاء أغراض قاصدِيهَا؟

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

الرئيسية | صوت وصورة | ظاهرة العنف بالمؤسسات التعليمية تصل البرلمان

ظاهرة العنف بالمؤسسات التعليمية تصل البرلمان

Partager

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (37)

1 - احمد الثلاثاء 29 ماي 2012 - 05:24
نخبركم سيد وزيرالتعليم المحترم ان المؤسسات التعليمية في خطر وخاصة في الاقاليم الجنوبية كمدينة العيون ان الاستاذ يرشق بالحجارة من خارج المؤسسة وانه يعمل في جو يملاءه الرعب وانه لا يدخل حجرة الدرس الا بحذر ومشقة هوو تلامذته وهؤلاء العناصر المجرمة منها من يدرس ومنها من يتسكع ويتعدى علىحرمة المؤسسة بتعاون مع المتمدرسين المنحرفين والمهلوسين رغم ان الاستاذ عملي ورجل تربية ويؤدي عمله بكل اخلاص وامانة ونصوح ومثالي واخبركم انالشرطة لاتاتي الىالجهات المتضررة بل تقف امام باب المؤسسة والحجر يرشق من جهة اخرى ولقد اخبرناهم بدالك ولكن يكون جوابهم هو ان لديهم تعليمات وهي الوقوف بباب المؤسسة فقط وحتى الشرطة ترشق بالحجارة ولكن لاتعمل لهم اي شيء وها نحن نعيش هذا المشكل منذ بداية السنة والى الان استاذ من مدينة العيون
2 - فاقد الشيء لا يعطيه الثلاثاء 29 ماي 2012 - 08:37
لكي تقوم الأسرة بدورها في التربية على الوزارة أن تدرج بالثانوي محاور دراسية تتعلق بالتربية الأسرية، وعلى الوزارة الوصية في مجال الأسرة أن تنظم دورات تكوينية للمقبلين على الزواج في مجال تربية الأبناء . أما بالنسبة لتكوين الأساتذة فمن الضروري تخصيص محاور تكوينية في موضوع العنف المدرسي كظاهرة لصيقة بالمدرسة المغربية ، والتي يكرسها أطر المؤسسة التعليمية ، فالعنف لا يولد إلا العنف : مدير مؤسسة التربية والتكوين يسب ويصرخ ويشتم ولايحترم حرمة المؤسسة ويربك المناخ التربوي، الأستاذ يشتم ويضرب ويعنف ويستهزأ بالتلاميذ ، التلاميذ لا يمكنهم إلا أن يتعاملوا بالمثل . لذا فمؤسسة التربية والتكوين ، تحتاج أولا وقبل كل شيء لإطر تربوية يتم انتقاءها من قبل أطر تربوية بمعنى الكلمة ، لو اقتضى الأمر يتم إرسالها لمؤسسات اليابان لتلقي تكوين خاص في آداب وقدسية المؤسسة التعليمية والتربوية . لأن المجال التربوي المغربي متصدع ويعاني فعلا من أشخاص يسيئون للمهنة إما بفقدانهم للأهلية أو باللامبالاة والجري وراء الربح المادي في المؤسسات الخصوصية التي تعاني أيضا من عنف من نوع خاص ،على البرلمان أن تفتح ملفاته .
3 - عبد القادر الثلاثاء 29 ماي 2012 - 10:08
ظاهرة العنف بالمدرسة المغربية اصبحت متنامية بشكل خطير وتظهر انعدام اخلاق جد واضح لدى غالبية الجيل الصاعد والمصيبة هي انه حتى الاساتذة الذين نتظر منهم الكثير لا يعطون للمنظومة التربوية اي شيء بل يزيدون في معاناة التلاميذ اكثر لان التوظيف في قطاع التعليم اصبح لهدف مادي ومن اجل العطل والاضرابات التي تميز التعليم ببلادنا حتى اصبحت ترى مجموعة من رجال التعليم همهم الاساس هو متى العطلة وهل توجد زيادة في الراتب ومتى الاضراب فقط واولادنا ينحرفون ومدرستنا تخرج المجرمين والفاشلين والوزارة عليها ان تتحمل مسؤولية اصلاح حقيقي للنظام التربوي والضرب بيد من حديد على رجال التعليم الفاسدين الغشاشين الذين اصبحوا يدرسون اولادنا ولا نراهم الا قليلا شواهد طبية بالجملة + عطل شبه يومية
ومقولة - عطلة تتخللها بعض الايام الدراسية - اصبحت تتكرس يوما بعد يوم فاين المحاسبة يا وزارة والى متى سيظل التعليم عطلة مفتوحة حتى اصبح طموح العديد هو ان يصبح استاذا لا لشيء الا لكثرة العطل فقط والنتيجة اننا في مذيلة دول العالم اللهم انا هذا منكر والزيادة بعدا فالحين فيها
4 - Tamime الثلاثاء 29 ماي 2012 - 10:21
Trés bonne intervention de Mr le ministre etant que je suis enseignant les familles doivent s'engager dans la preservation de l'ecole en prenant toutes respensabilités en vers leurs enfants avec la bone education et le soutin moral aussi les parents sont priés de donner et motrer à leurs enfants la valeur reelle de l'école et le maitre qui représnte le deuxieme parent de l'enfant aussi la societé civile prend en charge sa réspensabilité dans le systéme éducatif
.
5 - الهاشمي الثلاثاء 29 ماي 2012 - 10:37
لازلت في برجك تأبى الخضوع للواقع، ماتتحدث عنه من مقاربات ضرب من الوهم، باختصار شديد أقول لك إنه لاجودة في المدرسة العمومية كما تراهن من برجك العاجي مالم توفر للأستاذ أمنا و أمانا، فهل ياترى الأستاذ وهو في قسمه ينجز الدرس أم يوجه المجرمين من التلاميذ، إما أن تختار هذا أو ذاك وفي كل من الخيارين ضياع للدرس وعدم إنجازه على الوجه الأكمل، فاتق الله فيما تقول, أما بخصوص حديثك عن مراكز التكوين وماسوف يدرس فيها فكن على يقين أن الأستاذ مهما درس من الأمور النظرية فلن يستطيع التغلب على من عصا والديه و قتل أمه وذبح أباه، إذن فالمشكل أعمق، و الحل بالتأكيد ليس ماتتفوه به
6 - غيورة عن الوطن الثلاثاء 29 ماي 2012 - 10:51
بسم الله الرحمان الرحيم

هناك عنف يمارس على المعليمين وهو ظاهر اما العنف الذي يمارس على التلاميذ أفضع بكثير وهذا العنف يتمثل في الساعات الاضافية التي تفرض على التلاميذ، بحجة الدعم حيث يكتب للطفل الامتحان باجوبته.

اما التلميذ الذي لايريد زيادة الساعات الاصافية فمصيره التهميش.
فهاذا يكون بعلم مدير المؤسسة ـ
في نظركم سيدي الوزير كيف يمكننا القضاء على هذه الآفة التي تهدد التعليم بصفة عامة .

في نظري المتواضع التلاميذ المشاغبين يجب ان يرسلوا الى المدرسة العسكرية ليتعلموا قواعد الانظباط.

اما الاساتذة والمعلمين يطبق عليهم قانون من أين لك هذا مع احترماتي لبعض الفئة الغيورة عن وطنها.
7 - ام منى الثلاثاء 29 ماي 2012 - 10:58
اشنو رايكم في معلمة كتقري الابتدائي في مدرسة حمان الفطواكي باسفي منطقة القليعة ودخلات المدرسة في العشية ودارت لتلاميذ كامرا حدا السبورة وقالت ليهم اللي دوا نقتلو ومشات كتغسل التوموبيل ديالها بمساعدة العساس. وقراوا الدراري بكري والمدير اشنو دورو تماك ؟ اولياء التلاميد كيقولو عليه غير الشويخة حيث كيدور في المدرسة بلا فايدة....وكاينا من المعلمات اللي مشات تعزي وسدات على التلاميد في القسم.....وكاينا اللي مشات تقلب على روض فين تدير السوايع وخلات التلاميد داخل القسم بلا خوف من المدير....فيناهو الحق؟؟؟؟؟؟ مدرسة سايبا بزاااااااااااف حتى شاط
8 - CHERIF الثلاثاء 29 ماي 2012 - 11:12
مأتارا انتباهي هو برلمانية متبرجة و أخرى متحجبة
9 - Azeddine الثلاثاء 29 ماي 2012 - 12:04
Do not anybody think that i hate him, Min 0:30; he looks at her face them to answer the question he points Min1:20 at the guy that wisperred something si=tting next to him.
Mr Ashibani is a good repreentitive.
And said i had a bad teacher that broke that.
10 - القسم = الاعصاب الثلاثاء 29 ماي 2012 - 12:25
بالاضافة للعنف هناك ظاهرة الاكتظاظ داخل الاقسام فكيف يمكنك ان تحسن من جودة التعليم في اقسام فيها 45 تلميذ او اكثر واغلبيتهم لا يعرف الكتابة وانت مجبر على انجاز برنامج علمي ان التلاميذ تراهم كالحجر امامك الا من رحم الله .
نسال الله الفرج القريب.
على الوزارة تخفيض عدد التلاميذ الى حوالي 20 والا فالننتظر اكثر من العنف.
11 - prof d 'anglais الثلاثاء 29 ماي 2012 - 12:28
إلى أولائك الذين يشتكون من الساعات الاضافية: الأباء أو أولياء الأمور هم أول من ساهم في تنامي هذه الظاهرة. أنتم تحملون أبناءكم بأيديكم الى هذه الأماكن و منكم من يبحث بنفسه عن مدارس ليضع أبناءه فيها ثم ترمون التهم على الأستاذ. لو كنتم واعين بخطورة هذه الظاهرة لامتنعتم و تكتلتم جميعا لردع من يجبر أبناءكم على التعاطي للساعات الاضافية..خلاصة القول و كما يقول المثل المغربي " منين كطيح البقرة كيكثر جناوا".
12 - محب للتعليم الثلاثاء 29 ماي 2012 - 12:32
فاقد الشيئ لا يعطيه ينبغي لبعض رجال التعليم أن يربوا أنفسهم فمنهم من يتلفظ بالكلام الساقط داخل الحجرة يتعاملون مع التلاميذ كأنهم في مخفر الشرطة التهديد والوعد والوعيد مع جهل تام بقواعد التربية، فرجل التعليم في بلدنا أصبح همه الوحيد المادة فقط لا يهمه التحصيل واستفادة أبناء الشعب يمكن له أن يضرب عن العمل من أجل دريهمات قليلة لمدة طويلة وأولادنا في الشارع فهذا أيضا نوع من أنواع العنف المضاد، فبدأنا نسمع رالأستاذ يقوم بالعادة السرية داخل القسم ويغتصب القاصرات، فمدرستنا العمومية في خطر وينبغي للسيد الوفا أن يتحمل مسؤوليته ولا يلقي فشله على الاسرة المغربية.
13 - أستاذ الثلاثاء 29 ماي 2012 - 12:34
أنا أستاذ وأقولها بكل صراحة لو تعلمون حقيقة ما يفعله التلاميذ الذكور مع التلميذات لاقشعرت ابدانكم يا أيتها الأسر المغربية أنقذوا بناتكم
14 - سلوى الوجدية الثلاثاء 29 ماي 2012 - 12:52
اولاد اليوم ماشي مربيين ضاصرين والدكور متغولين والبنات متضامنين مع الاولاد يقلو ادابهم على المعلم ويضربوه انا ام عمري اربعين سنة كنت نموت من الخوف من المعلم من النظرة وكان المعلم عندو هبة وفارض احترامو من اليوم الاول وكان التعليم قوي والمعلم متمكن القسم هادي ومنظبط كنا نفهمو الدرس مزيان حتى والدينا ما كانوش يراجعو معانا ومع دلك النتائج كانت جيدة والشواهد كانت عندها مصداقية اما اليوم المعلم ضايع مستواه متدني وماعندوش طريقة تعامل جيدة مع التلاميد اي ماعرفش يسيطر على القسم يا اما متسيب او عنيف جدا الخلل في الطرفين يجب تاطير المعلم ومساعدته على العمل في ظروف جيدة تجعله لا يكره مهنته وياديها بحب ومعاقبة عقاب شديد البراهش قلال التربية
15 - مينة دويد الثلاثاء 29 ماي 2012 - 13:11
الدى قال العصيدة باردة ادير ايده فيها
كفانا اسقاطات على رجل التعليم
الفشل الدراسى مصدره رجل التعليم
فشل المنظومات التربوية مصدره رجل تعليم
واليوم قلة الترابى مصدرها رجل التعليم اتقوا الله فى رجل التعليم قائل يريد الاستاد يربى له ولده وهو يرتاح واللخر يريد الاستاد يقابل له ابنه حتى ايم العطلة السنوية باش يسافر الاب وهو مرتاح من ابنه اهو حسد ام كره بغيض لرجل التعليم ام وراء دلك ماوراءه كيف للمكانة العظيمة التى حظى بها رجل التعليم ان تنقلب عليه فالمعلم كاد ان يكون رسولا والرسول صلى الله عليه وسلم بعث رسولا ان المعلم اليوم اصبح فى وجه المدفع بعدما كان محميا مقدسا قداسة العلمفرحم الاه ابى الدى كان يقول الرحمة لمن علمنى ورحم الاه جيلنا الدى يقول من علمنى حرفا صرت له عبدا صدقونى العيب ليس فى رجل التعليم مع استثناء العناصر المنعدمة الضمير التى لم يخل منها اى قطاع بل العيب فى اساس بناء المجتمع الدى يعانى مايعانيه فلا تطلبوا من رجل التعليم ان يقوم سلوك متعاطى المخدرات فى حصته كيف يتواصل معه وهو فاقد لوعيه زيادة على اكراهات اخرى يعانى منها الاستاد منبينها الاكتصاد وهده اكبر طامة فالى الدى ق
16 - حراسة الامتحان الثلاثاء 29 ماي 2012 - 13:21
صرنا نتخوف من حراسة الامتحان أكثر مما نخاف من التدريس، فالتلاميذ إن لم تتركهم ينقلون يواجهونك بالسكاكين زبالحجارة، فأصبحمن اللازم إحضار القوات المساعدة وقوات ردع الشغب لحراستهم، لأن الذين يحدثون الشغب في الملاعب هم الذين يحدثون الشغب في المدارس
17 - madlouma 1000000 الثلاثاء 29 ماي 2012 - 14:17
عن الشخص الذي يقول تكوين الغير المتزوجين على كيفية تربية الأبناء ، ما هذا الغباء ؟ ألا تعلم أن كل إنسان بطبيعته الغريزية أب أو أم ،فكل واحد يتعامل مع الأطفال من خلال محبته لمهنته ولم يحصل على مال كثير، كان الأطفال يحضرون كلهم بذون غياب للدراسة بخلاف معلمة لها طفلة ،كانت تشتكي مني أنني أسبب لها إزعاج لأنهم يفضلونني عليها ،فإنتقلت لمدرسة أخرى ونفس المحبة كانت لي من الأطفال حتى ولو لم يرزقني الله إياهم كنت أعتبرهم أبنائي وخوفي عليهم أكثر حتى المشاغبين كنت أتعامل معهم بذكاء وبذل أن يعذبوني ويصبحون هم مناصرين لي ومساعدين ،المشكل المطروح لنا هو عدم تقدير مهنة المعلم في المغرب ،ولوبيات الفساد من المديرين يتهربون من أداء حقوقنا والضرائب وهم يجمعون المال.
18 - achbakou abdelkrim الثلاثاء 29 ماي 2012 - 15:30
Abdelkrim Achbakou حية خاصة لكل الطلبة و التلاميذ المقبلين على الإمتحانات ونتمنى لهم كل التوفيق والنجاح
19 - عبلا الثلاثاء 29 ماي 2012 - 16:05
كثيرا مانتحدث عن العنف المدرسي وكثيرا مايكون التلميد هو السبب حسب أقوال أطر التعليم .كيف يمكن لطفل أو تلميد مبتدا ان يكون منضبطا وهويمارس عليه العنف وخاصة اللفظي ك(البقر والكلب،المعفون.....) وخاصة في المنطقة الجنوبية .وما دنبه في دالك ؟ لدا يجب على أطر التعليم أن يقومو بمراجعة أنفسهم.ويقومون بمبادرات تدفع بالتلاميد الى النضباط كتخصيص جائزة أحسن قسم منضبط آخر كل سنة دراسية . وعلى المسؤولين إعادة النظر في عمق مستويات وتربية أهل التعليم.
لتصبح قولة ( كاد المعلم أن يكون رسولا) صحيحة في زمنا هدا.
20 - بلال الثلاثاء 29 ماي 2012 - 16:07
اليوم نصرخ و نقول كلنا خديجة الشايب,اليوم خديجة وغدا من?باراكا من التماطل والتسويفات وسياسة التهميش ,خاصتا في ما يهم ملف الاساتدة العاملين بالعالم القروي,اين التعويضات ?اين الامن اين التجهيزات ?اين السكن الوضيفي? اين الماء? اين الكهرباء? .اين الصحة?;::: راه ما كايحس بالمزود غير لي مخبوط بيه:::
21 - سمر الثلاثاء 29 ماي 2012 - 16:28
الا يجدر بالوزارة الكريمة ان تحدث ما يسمى بالشرطة المدرسية مثل ما فعلت في السياحة-الشرطة السياحية- وتضرب عصفورين بحجر واحد .الامن في المؤسسات العمومية+توظيف ونقص من البطالة.تسال احدهم ما هي مهنتك فيقول شرطي مدرسي.تكون مهمتهم التجوال بصمت داخل الحجرات المدرسية والمراحيض على مدار الساعة والاستاذ يلقي الدرس كان لا احد موجود.وشرطة خاصة لمحيط المؤسسة.ولم لا نوظف العنصر النسوي كذلك.وبالموازاة قانون عقوبات صارم في حق التلاميذ المجرمين.لم يعد يجدي صبر الاستاذ ونصحه وارشاده لان الامر خرج من نطاق الاسرة والمربي والادارة.الكل يخاف انتقام التلميذ .لذلك وبهذه الطريقة سيكون التلميذ وجها لوجه امام القانون.ان الله يزع بالسلطان ما لا يزع بالقران.
22 - maghirstar/moha الثلاثاء 29 ماي 2012 - 16:39
c'est vrai que l'enseignement dans notre pays passe dans une phase critique et alarmante a cause des classes surchargées et des programmes ambigus...tout cela a des consequences sur la rentabilité .Mais n'oubions pas qu'on critique seulement pour critiquer et on ne donne pas des solutions pertinentes pour sauver l'enseignement comme locomotiv de toute societé..........je suis prof aussi , mais ne generaliser pas , mes chers , car il ya dans la region ou je travaille , moi et d'autes collegues , nous travaillons dans les associations comme des bénivoles pour aider les eleves onsciencieux qui trav
23 - مغربيه حره الثلاثاء 29 ماي 2012 - 17:11
على غرار هاد الموضوع نحب نقولكم هاد الايام جات اختي كتقرا في الصف الثالث الابتداااي و لحمها كلوووووو احمر مللي سالناها مالك قالت ليك المعلمه ضربتها بتيووو لحمر تاع البوطه حيتاش خطها خايب واش القرايا بهاد الطريقه و عاد شدان شعر و تصرفيق و لقريص في لحنااك هذا من ضمن العنف الجسدي فما بااااااااااااااااااااااااااااااالك بالعنف النفسي لهلا يوريكم معيار اشكال و انوااع كاااد المعلم ان يكون رسول و انا متنضنش هادي اخلاق الحبيب المصطفى كنتمنى تنشري اهسبريس
24 - عبد الله الثلاثاء 29 ماي 2012 - 17:20
المعلم والتلميذ شريكان أساسيان لنهضة البلد وليسا عدوان  
على رجل التعليم أن يحترم نفسه أولا وأن يتحلى بالحلم وسعة الصدر واحترام الطاقات التي يشرف على تعليمها فهي قنابل نووية سريعة الانفجار وفي نفس الوقت عطاؤها لا يمكن أن يقدر بثمن فهي أساس العمران والرقي والازدهار فأنا أب لأطفال أحثهم دائما على محبة المعلم والاستفادة من علمه وإبداء الرغبة في التعلم الحمد لله كلهم متفوقون ولكني أحتنق غضبا على بعض المعلمين الذين يسبون التلاميذ ويحطون من قدرهم ناهيك عن الضرب المبرح فهل تلميذ السنة الأولى يضرب فلقة الكتاب في سنة 2012
وبعض المعلمين لا يأبه أن يشجع التلميذ إذ لم يتعود أن يقول أحسنت أو جيد يظن أنه سيؤدي ثمنا مقابلها مما يخلق نفسية كئيبة ممزوجة بعدم الاحترام عند الأولاد وقد تكون سببا في الهدر المدرسي وعزوف الكثير عن التمدرس فعلى رجال التعليم أن يتقوا الله في أولادنا لأننا نحترق عندما يسيئون التعامل مع أولاد الشعب عموما وظهور المحسوبية والدروس الخصوصية
وعنف التلاميذ حصاد ما زرعوا فالمفاعل النووي التلاميذي أصابه خلل وبدأت تظهر آثار تسربات إشعاعية فالبدار البدار قبل فوات الأوان.
25 - مغربي الثلاثاء 29 ماي 2012 - 17:53
كل ما قيل عن استاذ هنا فعل واستاذة هناك فعلت هو استثناء...لكن العام هو استاذ واستاذة كرسوا حياتهم وصحتهم واعصابهم لتربية ابناء المغرب فتراهم يقطعون المسافات للالتحاق باقسامهم خلال الشتاء والصيف.تراهم يسكنون قمم الجبل والقفار من اجل فلدات اكبادنا... رغم هذه التضحيات ترى السكاكين تشحد في وجوههم ومن وراء ظهورهم .سكاكين الجهال من التلاميذ والاباء وهي تهون في مقابل سكاكين الصحافة الوطنية وتهون امام سكاكين المسؤولين انفسهم من مديرين ومفتشين وتهون في مقابل سكين الوزارة هذا السكين الضخم الذي يقطع طولا وعرضا قلبا وقالبا...كيف يعقل لوزارة برمجت تكوينا (الاخماج)في ظروف غير تريوية(اخر السنة/تعب/حرارة/ضعف المكونين/انعدام مراجع شافية...)ثم الزمت المعلمين بتطبيقه في ظروف قسم ليس بينه وبين الادماج الخير والاحسان ظروف حرقت من اعصاب الاستاذ الكثير والكثير...ليفاجا الجميع ان الادماج ما هو الا لعبة كبيرة حتى الان لم يكشف عمن لعبها ؟ولماذا لعبها؟وكيف لعبها؟ومن المستفيد منها؟...كانت سنوات عجاف رغم ما جند لها من ابواق واقلام.سنوات اضرت بسمعة الاستاذ وسمعة المدرسة.رد فعل التلميذ والاب جارف لم يجد امامه ا
26 - لطفي الثلاثاء 29 ماي 2012 - 19:16
الكل هنا يتحمل المسؤولية فلاداعي لنذكر طرف ونخصه بالذكر ونهمش الطرف الأخر ، الأستاذ لايقوم بواجبه على أتم وجه والتلميذ لا يتقيد بواجباته
إذا ثمة مشكلة
ومشكلة كبيرة جداا !!
27 - استادة الثلاثاء 29 ماي 2012 - 19:53
الوزير يسبح في واد و الاستاد في واد اخر نحن اساتدة ندرس في الاقاليم الجنوبة و نتعرض يوميا لشتى انواع التعنيف اللفظي و الجسدي من طرف التلاميذ في اقل من شهر تعرض استاذان لاعتداءان من طرف عصابة من التلاميذ الدين اصبحوا يهددون الاساتذة داخل المؤسسة و خارجها اما تعطيني النقطة و الى لفيعشية غد نتلقاو ليك و ادا ذهبت الى مخفر الشرطة








فالجواب نفسه لا يمكننا فعل شئ نظرا لظروف المنطقة الحساسة
28 - الوجدي عزيز الثلاثاء 29 ماي 2012 - 20:51
الاستاذ يعاني من سوء تربية الابناء ومن فساد الاخلاق و القيم
الاستاذ يبذل قصارى ما في جهده لكن نحن امام جيل اتكالي مستهتر
والعنف اصبح يمارس على الاطر التربوية بشكل فاحش
الوزارة هي المسؤول الكبير لانها تريد ان تحتفظ بالتلميذ رغم كون كثير من التلاميذ مستواهم متدن لاستهتارهم كما ان المستوى الاخلاقي لهم جد جد متدني
والكل يلاحظ ما يجري خارج المؤسسات التعليمية
يجب اعادة الاعتبار للاطر التربوية وتفعيل القوانين الزجرية والحملات التوعوية لتخفيف من جرائم بعض التلاميذ المستهترين
والمجتمع اولا واخيرا هو من سيدفع الثمن اذن فلنحارب هذه الظاهرة في مرحلتها الاولى داخل المؤسسات التعليمية
29 - prof الثلاثاء 29 ماي 2012 - 21:41
je suis prof et je vais vous dire que l'enseignement au maroc est en pleine crise. il y en a certains qui jettent la responsabilité sur l'enseignant. tout d'abord il ne faut généraliser car il y en ceux et celles qui travaillent avec honnêteté et d'autres avec cynisme et "je-en-foutisme" ( malheureusement la plupart des enseignants); en deuxième lieu, je cite les cadres administratifs ( surveillants, directeurs, inspecteurs) qui eux aussi font pareil . pourquoi ne sanctionne-t-on pas ceux qui gaspillé le budget de la pédagogie de l'intégration. on s'est seulement contenté de dire " c'est une pédagogie d'aucune utilité" et des millions de dirhams sont perdus aux dépens des citoyens. il ne faut pas critiquer uniquement l'enseignant mais ceux qui l'embauchent tout en sachant son incompétence.
30 - قم للمعلم الثلاثاء 29 ماي 2012 - 23:59
يا سيدي الوزير المدرسة العمومية أضحت مرتعا للرديلة و المخدرات و العنف اللفضي و الجسدي و انت تعرف دلك جيدا و الدولة المغربية تعرف دلك. ان الدواء لا يكمن فقط في احصاء ظاهرة العنف في المدارس المغربية بل يجب عليك أن تبدأ بالمقربين لك المدراء و رؤساء الاقسام و المصالح و مدراء الاكلديميات و النواب كل هده الكراكيز المعششة في وزارتكم هي المسؤولة لالحقيقيى على تردي التعليم. ادن مادام رموز الفساد بوزارتكم لازالوا متسمرين في أبراجهم العالية و يعتبرون ان المدكرات و القرارات الفوقية هي من ركائز التعليم فانت ياسيدي الوزير سوف لن تستطيع القيام باي شئ سواء صغير أو كبير في التعليم.
31 - غفساوي الأربعاء 30 ماي 2012 - 00:25
كلام السييد الوزير صحيح ام تريدون لكل قاعة شرطي امن كيما درنا معكم مصيبة وانتم رجال التعليم لا يهمكم التلميذ بتاتا همكم الوحيد هو الإضراب والزيادة فقط خافا الله
32 - HASSAN الأربعاء 30 ماي 2012 - 01:31
لقد أصبحت المدرسة مكان لتصفية الحسابات الشخصية، مكان لإشعال الفتن و التفرقة. المدرسة أصبحت مكان للمزايدات . أنا أطلب من النائبة المحترمة أن تطلب في كلمة لاحقة وضع ترسانة قانونية تحمي المؤسسة و من فيها. المشكلة التي لم أجد لها حل حتى الآن هي أن التلميذ عندما يصدر منه سلوك عدواني تجاه الأستاذ و المجتمع عامة تمر الأمور عادية و كأن شيئا لم يحدث لكن عندما يقوم الأستاذ بالدفاع عن نفسه و هو يؤدي مهمته تقوم الدنيا و تقعد و تستيقض جمعيات من سباتها للدفاع عن جريمة المجرم .
33 - صاحب الظل الأربعاء 30 ماي 2012 - 02:46
التلاميد في اسا الزاك يقومون بحلقيات وسط الاعدادية في تحد صارخ للقوانبن و النظام الداخلي .. يرشقون الاساتذة بالحجارة و يسبون كل الاطر التربوية ..بالله عليكم اي تلميذ هذا الدي يتجرأ على استاذه .. وحوش يافعة ..و ادا اردت تطبيق القانون فكن على يقين انك قد تلقى حتفك من طرف بعض الملثمين .. يا وزير يا وفاء انزل الى الواقع و قم بتفعيل القوانين الصارمة في حق المخالفين للضوابط التربوية و لا تنسى تفعيل الزيادة على المناطق النائية للاننا ضقنا درعا بغلاء المعيشة و رحم الله جيل السبعينات و الثمانينات الطيب المتعلم .. اما هدا الجيل فصلاة الجنازة على اخلاقهم .. يا امت ضحكت من تخلفها الامم ..
34 - applique la loi الأربعاء 30 ماي 2012 - 02:59
il faut appliquer la loi sur tous les delinquants qui pourrissent la vie des autres. il y a la police et la justice. il doivent aussi faire respecter les loi dans les ecoles et universites. pas d immunite a qui que ce soit.
35 - abdellatif الأربعاء 30 ماي 2012 - 09:26
من المعلمين والاساتدة رجال صدقوا ماعاهدوا الله عليه يؤدون واجباتهم بصدق وتفان ، يحبون عملهم ويخشون ربهم ، ومنهم اشخاص لانقول عنهم الا انهم ماجورون فقط لايفرقون بين اداء الواجب ولايعلمون ماهية مهمتهم ، همهم الوحيد هو المال فقط جاؤوا ليتقاضوا الاجرة عن عمل ولايعرفون قيمة عملهم ولا مدى خطورة وظيفتهم ، وامثال هؤلاء هم من خربوا المجتمع بافعالهم ، هم من يحرضون التلاميد على ابائهم وعلى المتواضعين والمحترمين من الاساتدة، وادا كان الاستاد لايخشى الله ولايلتزم بقيم المروؤة والعفة ويتخلق باداب الفضيلة ولايحترم نفسه فمن اين سيلقى الاحترام ، الاستاد ادا كان لايحترم تلميده فالتلميد لن يوقره، وادا كان الاستاد يدخن الحشيش ويستعمل المخدرات ويشرب الخمور ويتعاطى الدعارة ويزايد على المجتمع ويحتقر الاباء ويزدري القوانين ويتعالى على الناس ، ويضرب مع كل مضرب فلن يخرج الا المشاغبين والمتسكعين ولن ينتج غير مرضى النفوس ، اتقوا الله يارجال التعليم في ابناء الامة، انتم من يصنع رجال المستقبل ، وادا كان المعلم لايعرف رسالته ويسعى فقط لكسب المال فعليه وعلى امته الخسران المبين، ولاتجني الا مازرعت وكما تدين تدان
36 - امازيغية الأربعاء 30 ماي 2012 - 13:57
كل واحد مسؤول عن هذا الجانب لايعقل ان تباع المخدرات امام المدارس لتظليل الامة نهيك عن انتظارالمراهقات حتى خروجهم من المؤسسات التربوية والتحرش بهم لابد من تدخل الامن لان الامر كارتي نهيك عن المقرر لفارغ وزيادة اللغة الامازيغية .....حتى اصبحنا نقارن مع الدول التخلفة.والاعلام يدعم الترفيه والحكومة تعطي الاولية للاستثمار.... اليس الشباب هو ركيزة المجتمع واصل النهوض بالامة ...
37 - rachid agouli الأربعاء 30 ماي 2012 - 14:04
صحيح ان العنف ظاهرة مجتمعية وانه ليس من مسؤوليات وزارة التعليم وحدها، ولكنها مسؤولية الحكومة بتوفير:
اعلام نقي يمهر في نشر الاخلاق الاسلامية الطاهرة عوض المسلسلات الداعية الئ التميع والكوميديا الداعية الئ السخرية والعبث.
وجهاز عدالة يدعم المظلوم ويؤدب الظالم حتئ يعرف كلٌ حدوده
وأُعيد الاعلام الاعلام، لو صلح الاعلام لصلح التعليم وما بعده
المجموع: 37 | عرض: 1 - 37

التعليقات مغلقة على هذا المقال