24 ساعة

مواقيت الصلاة

22/10/2014
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0907:3513:1716:2018:4920:04

النشرة البريدية

استطلاع الرأي

​هل شاهدت عرضا مسرحيّا خلال الأشهر الـ12 الماضيَة؟

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

1.92

كُتّاب وآراء

الرئيسية | صوت وصورة | الزمزمي والجثّة.. من جديد

الزمزمي والجثّة.. من جديد

Partager

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (221)

1 - يوسف الاثنين 11 يونيو 2012 - 02:16
و الله أشفق على من لازال يعطي الفتاوي في مثل هذه المواضيع، أليس من الأفضل أن يعلمنا كيف نبقى منشغلينٍ بذكر الله أكثر وقت ممكن مثلاً، والله عار على رجل يفتي في شيءٍ لن ينفعنا لا في دنيا ولا في الأخرة.

نسأل الله العفو والمعافاة
2 - تارواشدي الاثنين 11 يونيو 2012 - 02:25
ربنا لا تواخذنا بما فعل السفهاء منا
3 - أبو ايمن الاثنين 11 يونيو 2012 - 02:25
السلام عليكم
اتمنى ان يجيبني هذا الشيخ المصر على فتواه الشادة.
يقول بأن علاقة الزوج مع زوجته لا تنتهي بالموت و بالتالي فنحن لا نقدر ان نمنعه من حقه الشرعي حتى بعد موتها.
فما قوله في الرجل يتزوج بأخت الزوجة بعد موتها؟؟؟, وان كان له اربع زوجات وماتت واحدة منهن, فله ان يتزوج من رابعة؟؟؟. فحسب راي الشيخ الذي يدافع عن فتواه شرقا و غربا فهو في رباط مع زوجته ولم ينقطع هذا الرباط بموتها و بالتالي فلا يحق لاحد منهم ان يتزوج هذه الزيجة وهذا ما لم يفت به احد .
اتمنى ان يهديه الله للحق اميييييييييييييييين
4 - عابر سبيل الاثنين 11 يونيو 2012 - 02:33
المرجوا من الإخوة المعلقين توقير الرجل، فما يقول صحيح و بحججه و يترك للعلماء الرد عليه. فماذا نستفيد من التهجم على عالم تفاجؤنا بحوثه. هناك من يدفعه رد الفعل للتهجم و هناك من يتهجم لتشويه الرجل.
5 - مغربي الاثنين 11 يونيو 2012 - 02:34
الأشياء واضحة، الشيخ أجاب عن سؤال لحالة شاذة من الناحية الشرعية، و كل ما قاله منطقي، الناس يرفضون الإنصات لما لا يمكنهم تقبله.
6 - naruto2680 الاثنين 11 يونيو 2012 - 02:39
يا شيخ زمزمي منتقديك لم يناقشوك في إن كان حلال أو حرام و لم يناقشوك عن الفتوى من الناحية الشرعية لكن ناقشوك في ما يجب عليك أن تفتي فيه و ما لا يجب عليك أن تفتي فيه . فما كان ضرره أكثر من نفعه لا يجب أن تفتي فيه . هناك شروط في المفتي و شروط في المسائل التي يجب أن تفتي فيها يجب أن تتوفر . فكما قلت ما كان ضرره أكثر من نفعه فيجب على المفتي أن لا يفتي فيه لا بتحليل و لا بتحريم لأنه فيه الجانب المضر بصورة الإسلام و بكرامة الإنسان لذلك لا يجب أن تفتي فيه و كل منتقديك يخاطبونك من هذا الجانب لان أعداء الإسلام سيهاجمون الإسلام من هذا الجانب الذي صنعته بنفسك و بإجتهادك . يجب أن تلتزم بحدود عند الإفتاء هناك شروط لا بد أن تلتزم بها و أن لا تتجاوزها و أن تأخد بها في عين الإعتبار قبل الإفتاء . ما كان ضرره أكثر من نفعه فلا تفتي فيه
7 - Samir الاثنين 11 يونيو 2012 - 02:39
واخا ا السي الزمزمي اذن على حساب كلامك اللي مات ليه المراة راه باقي مجوج بيها. لنفرض ان واحد مزوج اربعة و ماتت ليه وحدة فيهم يعاود يتزوج ولا غادي يتسمى زاد الخامسة و بالتالي فزواجه باطل؟؟
8 - جلال casa الاثنين 11 يونيو 2012 - 02:41
لو سكت انت لكان خير لك وللناس ولكنك تحب كثرت الكلام الذي لا يغني ولا يسمن من جوع
ماذا تخسر لما سالت عن النازله ان تقول الله اعلم الم تعلم ان قول الله اعلم فذالك العلم كله
9 - ahmed الاثنين 11 يونيو 2012 - 02:44
Cher Monsieur soubhana allah , est ce que tu sais qu en oocident il ya certains gens malades qui font sex avec les morst , le syndrome dite necrophillia alors c'est pas humain Monsieuur chikh ou je sais pas que tu es . c'est haram et toi tu dis que tu peux pas dire haram . alors tu autorises les gens a le faire wallah je sais pas de quel ecole tu as appris l education. si qlq un le fait alors je demande qu il doit etre juge comme un crime . soubhana allah c est pas la premiere fosi que tuias lance fatawi , parmi eux ceux des carottes qui est le nom respect ala femme .. Pour moi je te qualifie comme malade et je demande aux gens de ne plsu t ecouter car tu ne savait rien. allah irad bik.
10 - ahmed الاثنين 11 يونيو 2012 - 02:50
لكل العقلانيين المعتزلة ومن على شاكلتهم ان من ناصروكم بالامس في المصافحة والموسيقى هم اليوم من يعملون جاهدين في تشويهكم . على اي الجزاء من جنس العمل من يدعي العقل على الشرع يكن جزائه تفريغه من هذا العقل الفاسد الذي استخدم في غير محله
11 - عابر سبيل الاثنين 11 يونيو 2012 - 02:59
ما هذا التفسير العجيب لايات الله . من ضمن ان الزوجة في الجنة بل من ضمن ان الزوج سيدخل الجنة . اتق الله فالاسلام دين عقل وعلم . الفطرة السوية لا تقبل فعلا مذموما من قبيل ما اسلفت من اتيان جثة لا روح فيها . الاموات لهم حرمتهم ويجب علينا احترام ذلك . زيادة لم اسمع قط عن السابقين من كبار التابعين و السلف الصالح عن هذا الفعل الشنيع في حق الجثت . بل في عصرنا العجيب صرنا نسمع بنبش القبور و اغتصاب جثت النساء كانت لشابة كانت ام طفلة من طرف بعض الغيلان البشرية التي ماتت احاسيسها وضمائرها . فتواك الفردية هذه و التي لاتستند الى المنطق في شيء ستفتح بابا لفتنة يصعب اخمادها و بابا للمتربصين بالاسلام وسيصعب غلقه حينئذ . فاتق الله وقل خيرا او اصمت
12 - مليكة الاثنين 11 يونيو 2012 - 02:59
ادا سالك شخص عن شيء يثير الغرابة والعجب فيجب عليك ان تصمت ولا تفني في اي شيء.يوجد في حياتنا اشياء اهم من مضاجعة الميت واشياء تافهة اخرى.اصمت ياشيخ اما ان تقول خيرا او تصمت.
13 - abdo الاثنين 11 يونيو 2012 - 03:00
تظهر النعمة بادية وباذخة على صاحبنا ، مول التقاعد البرلماني و 2 كيران كبار
14 - Azeddine الاثنين 11 يونيو 2012 - 03:05
. Respect your elderly
My guess he misses his wife at his age it's hard to see.
This will pass, and respect your elderly.
Min 9: he says it wrong, but he misses his wife wich indicates Mr Azamzami misses his wife, but if someone is caught having sex with his dead wife I SAY they go to PRISON.
WA ASSALAM.
15 - كاتب الاثنين 11 يونيو 2012 - 03:07
فتاوى و جدال فقهي لمن لا فقه له فقط لإبعاد الرأي العام عن مطالب شرعية و تشريعية ،هذه الصحف الإلكترونية لازالت دون المستوى و لها رائحة المخزن في غالب الأحيان.
16 - nouga الاثنين 11 يونيو 2012 - 03:09
كل ماقلته من اذلة قرانية فهو منطقي ومعقول لانه كلام المولى عز وجل الا مضاجعة الزوجة وهي جثة هامدة لا االعقل ولا المنطق يتقيل هذاالكلام يا شيخ اعتذر عما قلته سابقا وعد الى رشدك قبل فوات الاوان
17 - nizar الاثنين 11 يونيو 2012 - 03:14
اعتقد ان الزمزمي مسكين كبر في السن و تخلخل ولا جاتو تخلخيلة
18 - نيزار الاثنين 11 يونيو 2012 - 03:19
اين علماء و فقهاء المغرب من هذه الفتاوى .اليس فيهم رجل واحد يرد على هذه الثرهات ويوقفه عند حذه.ام ان الامر لا يعنيهم .
19 - douma الاثنين 11 يونيو 2012 - 03:24
ce mec zamzmi.na aucune logique,et un mauvais example pour l islame marocain.il ne parle pas l arabe correct.et veut colle c est stupidite au prophete et a dieu,et croit que dieu est un ami a lui.
monsieur zamzmi dit ce qui est logique,et va faire des cour en arabe avant de livre le quoron.tu n est pas un homme de dieu tu est un business man qui vend les fatwa et le show the fatma.
va a l enfer toi et ton sexzami de fatwa
20 - azddou الاثنين 11 يونيو 2012 - 03:28
wellah , tant que je pense a ca , ca m'enerve ce Chikh ,
21 - Elias الاثنين 11 يونيو 2012 - 03:31
Mr. Zemzami, acceptez vous qu'il y a une loi qui criminalise le sexe avec un cadavre dans les pays musulmans? Est ce que vous pouvez repondre a cette question s'il vous plait?
22 - هاشم بن قاسم الاثنين 11 يونيو 2012 - 03:33
شيء ليس بالغريب , فليس هناك أمرٌ في الإسلام , ليــس فيه لغــط . فأبسط الأشياء و الفتاوى فيها آختلاف . فكيف في أمر شاذ كهذا , فلا عـجـب .
23 - ابو يحيى تكاديرت الاثنين 11 يونيو 2012 - 03:40
هو في سن الخرف و يبدو من بحبحة صوته احيانا و الكبر بباء مفتوحة و باء مسكونة وراء تعنته و الفطر اذا مسخت فلا جدال مع امثال هؤلاء .الله يستر اوصافي.و جواب السفيه هنا هو الرد بلا هوادة.
24 - المغربي المعروف الاثنين 11 يونيو 2012 - 03:47
ههه و الله العجب العجاب ! يا معشر المعلقين شاهدوا الفيديو اولا و من ثم علقو ! الكل ياتي بتعاليق جاهزة مبنية على مغالطات سابقة !! سمعو الشيخ اش كيقول اولا ! ضحكتوني والله تتسابقون على التعاليق لا اعرف لمدا
25 - elghazi الاثنين 11 يونيو 2012 - 03:57
À voir la décoration de sa maison, lemonsieur semble vivre dans le besoin, ce qui justife sa demande d,un agrément. le pauvre!!!!!!!
26 - عااابر الاثنين 11 يونيو 2012 - 03:58
صراحة انا اعجب كل العجب من هؤلاء المعلقين الذين يتحدثون فيما يجهلون ويخوضون فيما لا يعرفون، اقل شيء يمكن فعله تجاه هؤلاء العلماء حتى ولو كانو على خطأ هو توقيرهم وتبجيهلم، فما يقوله الرجل اجتهاد منه والاجتهاد محمود في الاسلام وهو مبني على دلائل وليس على اقوال واراء، وعلمائنا هم قواد هذه الامة فكيف يستقيم لامة ان تتقدم وقوادها مهملون منبذون، عيب وعار عليكم، تريدون علماء على مقاصكم وهواكم؟؟؟

الله يهدينا ويصلح من امرنا ويتوب علينا.
27 - hisni bruxelle الاثنين 11 يونيو 2012 - 04:01
يا شيخ زمزمي والله لاصبحت تدخل في الكلام وتخرج فيه اينك من تلك الوهلة التي قلت فيها يحق للرجل ان يعاشر زوجته وهي جثّة هامدة وتقول الآن إن ذلك من شيم الحيوان،ألا يمكنني أن أقول أنه بفتواك تلك تكون أنت المسبّب في نبش قبر تلك الفتاة البريئة لتمارس عليها أبشع الجرائم؟ ياشيخ جزاك الله خيرا دع الأموات لخا لقها كي لا يمتنع الأزواج عن دفن زوجاتهنّ بسبب تلك الفتوى البائسة، فهناك مجلدات من المواضيع التي تستحق الفتوى ٠مثلا راتب المدرب غيريتس المأخودة من ضرائب الشعب، أليس الفقراء هم الاوْلى بها؟ مهرجان موازين٠٠٠٠ ، لكريمات٠٠٠٠، بيع الخمور في البلدان الاسلامية٠٠٠٠
28 - مصطفى الاثنين 11 يونيو 2012 - 04:02
هل أصبح الإستهزاء بعلماء الدين من شيمنا؟؟؟اللوم يلقى على صاحب السؤال في...لأن السائل في الأمور الدينية إما أنه فعل شيء أو مقدم على فعله فيستشير و لن تجد إنسان قد يقدم على فعل ما جاء في السؤال اللهم إن كان يريد الفتنة و الإستهزاء فحسابه عند الله عز و جل,
فحتى الشيخ الفيزازر رد على الشيخ الزمزمي قائلا و بكل لباقة و إحترام لقد جانبه الصواب!!!و قارنوا بين ردود المتدخلين.
لاأدافع عن الشيخ الزمزمي و من حقي أن أسأل عن المأذونية التي يستفيذ منها لكن في الأمور الدينية أكن له و لكل علماء الإسلام كل الإحترام بغض النظ هل سأخد بفتاويه أم لآ.
معلموة:لست بسلفي و لا...و لا لكن مسلم مغربي.
29 - الكنطولي الاثنين 11 يونيو 2012 - 04:09
العلم لله عز وجل من قال بأن الزوجة الميتة قطعا ستدخل الجنة وبالتالي استمرار العلاقة الزوجية كما قال الشيخ. واللــــــــــــــــه أعلم.
كما أرجو من الشيخ ان يقول في آخر كلامه ان يقول والله أعلم
30 - hicham الاثنين 11 يونيو 2012 - 04:15
ce pseudo-imam travaille surement pour une organisation qui a pour but de nuire à l'image de l'islam, et de présenter les musulmans comme des barbares et des cannibales. je ne pense pas que ce soit un hasard que ce monsieur surgisse en plein printemps arabe pour nous sortir des monstruosités que même bachar al assad n'oserait pas faire. il doit etre jugé pour crime contre l'humanité car il a fait du mal à plus d'un milliard de musulmans à travers la planète.
31 - عبدالله الاثنين 11 يونيو 2012 - 04:23
ما نريده من هذه الاية آخر ما حرمه الله وهو جمع الأختين، فالله سبحانه وتعالى يحرم على الرجل أن ينكح أختين في وقت واحد ويحق للرجل أن ينكح أخت زوجته حال وفاتها، فهنا يحلل الله سبحانه وتعالى للرجل أن ينكح أخت زوجته بعد وفاتها،فكيف يحلل الله سبحانه وتعالى الجمع بين الأختين ويحلل مضاجعة الرجل لزوجته ، لنفترض أن الرجل سيتزوج بأخت زوجته بعد وفاتها،فهل يحق له أن ينكح زوجته الميتة، سيكون حينها انتهك حرمات الله إذ سيكون قد جمع بين الاختين
إذا فيتضح من هذه الاية الكريمة ، أنه يحق للرجل أن يتزوج أخت زوجته حين وفاتها وهو دليل على أن وفاة الزوجة ينهي النكاح . وأعتقد أن هذه الإجابة التي قدمها العلامة محمد الجردي حفظه له شافية كافية حول هذا اللغظ وهذه إجابة علمية فقهية بحثة كما كان يطلب بها الشيخ الزمزمي ، وأكرر أني لم أسمع ما قاله العلامة الجردي كاملا لكن نسبة تأكدي من أن ما قاله كبيرة جدا .
والله أعلم
32 - فتات الفتاوى الاثنين 11 يونيو 2012 - 04:23
بسم الله الذي علم الانسان ما لم يعلم و خلق الكون بمعايير وأعطى لكل شيء قدرا، وصلى الله وسلم على الحبيب الأمين المبعوث للخلق بميزان مبين.
إن الله سبحانه وتعالى خلق الانسان والبشرية ومنحها العقل والبصيرة، وأعطى أدلة و براهين على جلال حكمه وسلطانه، وحججا ودلائل على عظمة علمه و حكمته. فمن اياته ان بين دستور الحياة ومناهج العيش بها بإرسال رسوله الأمي الكريم بالقرآن العظيم، وجعل نبيه صلي الله عليه و سلم مدرسة وسنة لكل تائه مريب. فعلم وربى عليه الصلاة والسلام حتى بلغت الرسالة وعم خيرها بقاع العالم. فمع مرور الزمن إلى وقتنا الراهن, سادت المذاهب والمدارس وتعددت الآراء والزوايا, لكن في خضم معترك القيل والقال و كثرة السؤال ضهر تجلي الحلال والحرام. تتمة
33 - كنطولي الاثنين 11 يونيو 2012 - 04:34
هذه الفتوى وإن اعتبرناها صحيحة ، فالزوجة الميتة علمها عند ربي لا يعلم الغيب إلا الله عز وجل من قال بأن الزوجة ستدخل الجنة ولو أنها لازالت زوجته.
34 - khalid الاثنين 11 يونيو 2012 - 04:36
عندي سؤال ادا افترظنا ان ما قاله صحيح، ويدعي انه يتكلم حصرا على المؤمنين، لأن الآيات التي استشهد بها تخص بالحَصر المؤمنين و زوجاتهم المؤمنات، فهل يُتقبل الفعل الشاد من المؤمن، لنفترض ان الزوجة مؤمنة و الزوج شاد اي مسلم عاصٍّ، فهل هي زوجته بعد الموت علماً انه لا تَزر وَازرة وزر أخرى وما حكم زوجة سيدنا لوط و زوجة فرعون. قد يكون ما قاله صحيح ان رابط الزوجية لا ينقطع بالموت لكن بشرط ان يحققا الإيمان. والإيمان و الشدود لا يجتمعان. إداً المظاجعة حرام لأن الزوج شاد اي انه قليل الإيمان و الله أَعْلم . زيادة على ان عند الموت لا احد يعلم مصير الآخر الجنة او النار لأن ذخول الجنة ليس بالعمل ولكن برحمة من الله عز وجل اللهم اجعلنا من اهلها.
35 - مسلم الاثنين 11 يونيو 2012 - 04:38
كلام الشيخ في هذا الفيديو منطقي وسليم من الناحية الشرعية إلا أن المشكلة في هذا الموضوع أثنين. أولا كما قال فالعوام الذين لا يفقهون أمور الدين لا يمكن أن يتناقشوا أو يفهموا ما يقصد فكلامه كان علميا ومنطقيا. ثانيا نشر مثل هذه المواضيع والآراء (الفتاوى) في الرأي العام وطرحها على العامة من المسلمين لا تنفع أحدا في أمره لادينيا ولا دنيويا وإنما قد تزيد الجاهل جهلا والحاقد حقدا وكذلك الطين بلة.
إن له وجهة نظر وقد أخطأ في تورطه في هذه المسألة والله المستعان.
غفر الله لنا وله ولمن كان سببا في نشر هذه (الفتوى).
36 - فتات الفتاوى الاثنين 11 يونيو 2012 - 04:45
تتمة
فمن فتوى إباحة شرب الخمر للمرأة الحامل في مرحلة الوحم، و تحليل أكل لحم الجن وتحليل مضاجعة الزوج زوجته ميتة... إلى تحريم ملامسة المرأة لبعض الفواكه والخضروات كالخيار والموز والجزر إلخ... فمن باب التواصي بالحق والنصيحة و بغض النضر عن مصدري هده الفتاوى إلا انني لا أرى بأسا في إسداء النصيحة لهم. فالإبتعاد عن طرح متل هاته التساؤلات رحمة للمومنين، لأنها بعيدة عن العقل والواقع ومثيرة للسخرية. فيجب اتخاذ كامل المسؤولية في اصدارها و الإلتزام بحدود عند الإفتاء. فما كان ضرره أكثر من نفعه لا يجب أن يفتي فيه، ويقال في متل هاته المواضيع: ادا كان الكلام من فضة فالسكوت من دهب. وأمر الأمة اليوم هو اعضم من طرح مناضرات من هدا القبيل فلا يجب لأحد يا علماءنا الكرام أن يخوض في متل هاته القضايا التافهة التي تضر أكتر مما تنفع. فحبدا أن تؤسسوا رابطة علماء للمسلمين، لتدارس أمورنا والإجماع على كلمة سواء تقينا شر الاختلاف في ديننا. نسأل الله العفو والعافية وأن يرزقنا وإياكم الحكمة وبعد النضر
37 - عبدالله السوسي الاثنين 11 يونيو 2012 - 04:55
السلام عليكم .... خليو عليكم الزمزمى فتيقار لمخير فيكم مكيصليش كل واحد فيكم عندو قصطو مع الله ..الله اسمح الجميع والسلام عليكم
38 - كمال الاثنين 11 يونيو 2012 - 04:58
الا يوجد احد في المغرب ان يسكت هذا مكبوث ومفتي جنسي والله عيب ان يترك هذا شخص الله ياخد فيك الحق انك فقط تشويه الاسلام والاسلام برئ منك يا سارق كريما
39 - Tamazighte الاثنين 11 يونيو 2012 - 05:19
Tout le monde s'emporte contre Mr Zemzami alors qu'il n'a rien dit de mal. et oui si vous avez compris le contexte dans lequel il a dit sa Fatwa il n'y aurait pas tout ce bruit. M. Zemzami a répondu à la question de qulequ'un qui demande si après avoir couché avec sa femme qui est décédée s'il a commis un acte Haram. donc il ne demandait pas l'autorisation pour le faire, c'est déjà fait et tout ce que zamazami a dit c'est qu'il n'y a pas un versé du coran qui dit que c'est HARAM. maintenant pour tous ceux qui veulent en faire une histoire et dire que les gars vont commencer à coucher avec les femmes mortes. ben moi je leur dit vous êtes malades. en plus la plupart des commentateurs ne savent même pas de quoi ils parlent, ils commentent du principe que c'est dégoutant, Zamzami aussi trouve que c'est degoutant mais dit qu'il n'y a rien de tranchant qui dit que c'est HARAM. comprenez la question et son contexte avant de se lancer dans des insultes... ...
40 - من عامة الناس الاثنين 11 يونيو 2012 - 05:35
المسلم لا يتبع إلا القرآن و السنة و إجماع العلماء و أظن أن هذه الفتوى الغريبة سوف تلقى استنكار كل العلماء. تقول أن هذه الفتوى لها أساس شرعي لكن الفطرة السوية تأباها هذا يدل على أنها ليست من الدين في شيئ. الحمد لله أن عامة الناس ردوا عليك و عنفوك و ما اجتمعت الأمة على ضلال.و في الأخير أستغفر الله لي و لك
41 - amin الاثنين 11 يونيو 2012 - 06:00
الحمد لله وكفى وسلام على عباده الدين اصطفى لقد جانبت الصواب يا زمزمي لم تحرمه لانك لم تجد دليلا ولكن ما دليلك على حليته الحق اقول لك نحن نسعى الى توحيد كلمة المسلمين لا التنطع في الفتوى هناك مليارات النوازل تحتاح الى التفاتة من علماء المسلمين اما مثل هده المسائل فلا حاجة للمسلمين بها مثل هده الفتوى قد اكل عليها الدهر وشرب وتمضمض فاتق الله في نفسك والمسلمين
42 - عقلاني الاثنين 11 يونيو 2012 - 06:21
الحسن ما حسنه العقـل والقبيح ما قبحه العقل" هكذا نطقها ابن رشد ذات يوم فكان مصيــره أن يقبع في غياهب النسيان في الوقت الذي تلقف الغربيون منطقه وفلسفته للنهوض بالأوضاع المتدهورة غداة عصر النهضة وفلسفة الأنوار بيد أن صديقنا الزمزمي ومن لف لفه ( الوهابيون ) يأبون استخدام العقــل وكأنهم بذلك يريدون أن يقولوا لنا : هناك قبيــح يقبله الشرع (كذا!) ولا نملك أن نحرمه ( يا عيني عليك ) , ان الدعوة الى الخطاب العقلاني الاسلامي لهو أمر ضروري وفوري بل هو فريــضة على كل مسلم فأكثر من يؤذي الاسلام ويشكك في العقيــدة هم هؤلاء المختلون عقليا باسم الشيــخ تارة وباسم العالم تارة أخرى كيف يمكن مجرد تصور اتيان الزوجة وهي ميتة؟ الرجل الذي تسمح له حالته النفسيـة بالانتصاب على جســد مسجى لابد أنه يعاني من مرض ما والأحرى أن يتم ارشاده الى أقرب طبيب نفساني أو تبليــغ السلطات المحلية لتتكفل بأمره. اذا كان رباط الزوجيــة لا ينتهي بوفاة أحد الطرفيــن فما القول اذن بالنسبة للمرأة التي توفى عنها زوجها ؟ هل تستطيــع أن تضاجعه وهو طريح الفراش ؟ غير أن الأمر سيشكل عليها فالعضو الذكري بالنسبة اليه انتهى وغادرته الروح!
43 - khaddar الاثنين 11 يونيو 2012 - 06:39
داوي راسك رك مريض متناقض إذا مات زوجها تحسب عليه وتدخل الجنة معه واذا تزوجت بعد من رجل ثان تحسب على الأول ام الثاني ومع من ستدخل الجنة إفتي يا شيخ
44 - taril usa الاثنين 11 يونيو 2012 - 07:01
اتعجب لردود بعض القراء الجارحة قبل شيخنا الجليل الزمزمي !!! فقد اجتهد مستندا على الكتاب والسنة;فاختلاف للتفسير والتأويل لنصوص الشرعية ترتبت عنه مذاهب فقهية ،يجب احترام وتبجيل العلماء والرد عليهم يجب يتم من طرف العلماء.
45 - allal الاثنين 11 يونيو 2012 - 07:13
ان العوام لم يتكلموا يا شيخ انما الفطرة هي التي تكلمت و اجابت........
و عندما تكلم دلك العالم من لبنان و غيره من العلماء من مصر و المغرب و غيرهما قلت بان هؤلاء يقلبون الحقائق و لا يفهمون..
لمادا توجهت الى لبنان LBC .ا لتناظر العلماء ام لتفرض فتواك على الحاضرين في دلك البرنامج.زيادة على دلك اصابك ارتباك وانت في مواجهة السهام التي كانت تصب عليك من كل جانب حتى انك وصفت دلك الشاب باللئيم
لمادا تاتي دائما بايات من القران الكريم لتستشهد بها و تدخل الازواج كلهم الى الجنة....
ادا كنت متيقنا بكلامك و فتواك فلمادا هدا الارتباك والتهجم على العوام اللدين لا يفهمون والعلماء اللدين يقلبون الحقائق.........
لمادا لا تبتعد عن الصحف و عن مثل هده البرامج و تتوجه الى الجامعات وتحاضر وسط طلبة العلم في مواضيع لها اولويات بدل الحديث عن الجنس و مضاجعة الاموات........
كعالم كان من المفترض ان تتكلم بلغة عربية بليغة تواجه بها اهل الشام ودلك اضعف الايمان.
شكرا هسبريس. عامي من العوام
46 - madarch الاثنين 11 يونيو 2012 - 07:30
بسببك وبسبب امثالك ياشيح أضحى العالم الاسلامي منجما للسخافات ومحط سخرية لا سابق لها. هل تعلم بوجود مؤسسة اسمها ممري
MEMRI
مهمتها فقط ترجمة الفتاوي والتصريحات الشاذة في العالم العربي كل يوم، وما أكثرها، ونشرها بالصورة والصوت حتى يطلع عليها العالم وصناع القرار في امريكا وغيرها، ضمن حملة متكاملة لتحذير العالم من مخاطر التشدد والتطرف وايضا التخلف الذي ينضح به العالم العربي يوميا، وانت يا شيخ فقط مهتم بالرد على منتقديك من الداخل وتتمادى في إيذاء الاسلام والمسلمين في الخارج... اللهم اكفنا شرك يا رجل!
47 - ديكرار الاثنين 11 يونيو 2012 - 07:33
لماذا أخذ المعلقون فقط ما سبق ووقع الترويج له في مواجهة الرجل الفقيه.
لماذا وقفوا عند ويل للمصلين.
الرجل لم يقل سوى الصواب .
ومن قرأ العنوان دون الإستماع لكامل التسجيل يظن أن الفقيه حدث في شيء خطير .
فقط نبه وأجاب صاحبه اللبناني .
المهم تجرأ على ما يسكت عنه الغير من العلماء وله أجره إنشاء الله.
أما النوايا للمعلقين فسيجازيهم عنها الله كذلك ، فإن كان الهدف فقط الإساءة للعالم المسلم فهذه طامة عظمى ، وإن كان تقصير فالعالم أجاب في نهاية الفديو .
48 - harrag الاثنين 11 يونيو 2012 - 08:35
لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم . اللهم هذا منكر . اللهم هذا تشويه سورة الإسلام . اللهم أري هذا الرجل الحق حقا . هذه من علامات الساعة . حسبي الله و نعمة الوكيل . أنشرها يا هسبريس ، و لكم جزيل الشكر
49 - غيور الاثنين 11 يونيو 2012 - 08:40
لماذا حلل الله يا زمزمي الزواج بأخت الزوجة بعد وفاة الزوجة الأولى ... لو كان الزواج الأول ما زال ساريا فسيكون الزوج حينئذ قد جمع بين الأختين.
ما قولك ؟
50 - said الاثنين 11 يونيو 2012 - 09:05
السلام عليكم
اتمنى ان يجيبني هذا الشيخ المصر على فتواه الشادة
هل ستدخل امرأة نوح مع نوح الجنة وهل ستدخل امرأة لوط مع لوط الجنة
من سخرك للاستهزاء بديننا من اجل حطام الدنيا ؟ حسبنا الله ونعم الوكيل
نسأل الله العفو والعافية
51 - جن سلفي الاثنين 11 يونيو 2012 - 09:10
النبي عليه السلام و صحابته الكرام ما كانوا يخوضون ويفتون في كل شيء بل ونهانا الله تعالى '' يا ايها الذين ءامنوا لا تسالوا عن اشياء ان تبد لكم تسؤكم .. الاية "

تفسير ابن كثير :
ثم قال تعالى : " يا أيها الذين آمنوا لا تسألوا عن أشياء إن تبد لكم تسؤكم " هذا تأديب من الله تعالى لعباده المؤمنين ونهي لهم عن أن يسألوا عن أشياء مما لا فائدة لهم في السؤال والتنقيب عنها لأنها إن أظهرت لهم تلك الأمور ربما ساءتهم وشق عليهم سماعها كما جاء في الحديث أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال " لا يبلغني أحد عن أحد شيئا إني أحب أن أخرج إليكم وأنا سليم الصدر "
--

ولقذ تبين انك يا الزمزمي تتبع شذوذ المسائل وتتصدر ولك جراة كبيرة على الافتاء والسلف الصالح لم يكونوا هكذا فقد كانوا يجيبون ب لا ادري مع ادراكهم والامام مالك مثال كبير في هذا .. وما اشبهك بواحد ظهر في عصر وكان يلقب بمفتي الثقلين
وادعى انه يفتي الجن والانس
واعلموا ان الجريء على الفتوى جريء على النار وبئس القرار !
52 - soso الاثنين 11 يونيو 2012 - 09:16
ا دعو له بالهداية ولا تدعو عليه
53 - Latifa de Norvege. الاثنين 11 يونيو 2012 - 09:36
A mon avis Zemzami est attent d une maladie lezheimer,ce vieux raconte n importe quoi,il faut arreter a l ecouter.
54 - max الاثنين 11 يونيو 2012 - 09:36
أيه الخبيث دلك العلم اللبناني قال ''بإجماع الأمة الأربعة ينقض عقد الزوجية بموت أحد الأزواج'' و لكي تدحض كلامه قلت قال القران و حرفت ما قال عن موضعه , فما قولك أيه المتخلف عقليا ودينيا ما قولك فما قاله القران أن زوجة نبي الله لوط كانت من الغابرين فهل ستدخل مع نبي الله الجنة
و ما قولك يا مجنون في إمرة فرعون فهي داخلة اللجنة فهل فرعون داخل معها
و ما قولك يا شيخ الرذيلة و عالم بها أن الرسول قال ما قاله من باب البر بين الزوجين و أنت حرفته ليصبح عوض تعسيل المية مضاجعته
و اذا ما سلمنا بفتواك و هي إفك في الدين فان للمرأة نفس الحق في التمتع بجثة الزوج المية قلي إذا أيه العالم الفاضل الجاهل كيف يقع الانتصاب لرجل مية, اذا ما سلمنا بفتواك الغرض الشرعي من الجماع وهو المتعة الحلال أو الإنجاب, قلي يا شيخ السوء ما الغرض الشرعي من مضاجعة جثة هامدة
هل تعتقد أن فتواك هده ستدخلك قبة البرلمان و ستمنحك كريم رقم 3
55 - Lahcen الاثنين 11 يونيو 2012 - 09:44
ادا لم يكن هناك نص صريح لتحريم هذا الفعل الشاذ. فالاولى تحريمه لانه ببساطة ودون ادنى تفكير يخالف الفطرة السليمة التي تنفر وتشمئز حتى من التفكير فيه. ( فَأَقِمْ وَجْهَكَ لِلدِّينِ حَنِيفًا فِطْرَةَ اللَّهِ الَّتِي فَطَرَ النَّاسَ عَلَيْهَا لا تَبْدِيلَ لِخَلْقِ اللَّهِ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لا يَعْلَمُونَ)
شكرا هسبرس على النشر
56 - عبدو الاثنين 11 يونيو 2012 - 10:01
الذي يبيح الركوع للحاكم بداعي التقاليد والاحترام ليس غريبا عنه ان يفتي باشياء تتعارض مع الفطرة البشرية اظن انه يريد الشهرة والظهور ولو كان يريد نصرة الحق لما تكلم في الموضوع كثيرا ففي الدعوة الى الله اولويات لم اسمعه يتحدث عنها بل ينبش في المواضيع التي تجمع له الشهرة والظهور
لا حول ولا قوة الا بالله
57 - le penseur الاثنين 11 يونيو 2012 - 10:02
Peut être il a raison sachant qu il a donné quelque argumentation en plus nous refusons ça car pendant la mort on est en colère la souffrance on pense jamais a faire le sex
58 - نيروو الاثنين 11 يونيو 2012 - 10:17
مذا لو كانت زوجته من اهل النار
59 - tarik 0981 الاثنين 11 يونيو 2012 - 10:18
المرجوا من الإخوة المعلقين توقير الرجل، فما يقول صحيح و بحججه و يترك للعلماء الرد عليه. فماذا نستفيد من التهجم على عالم تفاجؤنا بحوثه. هناك من يدفعه رد الفعل للتهجم و هناك من يتهجم لتشويه الرجل.
60 - عمر الاثنين 11 يونيو 2012 - 10:26
الذين كانو ا باياتنا وكانو مسلمين ادخلوا الجنة انتم وازواجكم تحبرون .........ان اصحاب الجنة اليوم في شغل فاكهون هم وازواجهم في ظلال علي الارايك متكؤن
61 - Driss PHD الاثنين 11 يونيو 2012 - 10:31
و هل الامة في حاجة لهكدا أحكام و فتاوا.
و ادا خاطبهم الجاهلون قالو سلاما
62 - bari الاثنين 11 يونيو 2012 - 10:32
السلا عليكم.لا في الايات ا لتي ذكرتها يا شيخ ولا في الحديثين يفهم ان مضاجعة الزوجة لميتة جائز,طبعا لست عالما,وانما مسلم يتسائل? الرجاء الرد يا شيخ
63 - أمي لكن عاقل الاثنين 11 يونيو 2012 - 10:37
اذا توفي الرجل هل لزوجته ان تتزوج بعد قضاء عدتها... اذا اخذنا بهذه الفتوى فان المرأة الارملة ستتزوج رجلين ... الشيئ الذي لا يجوز شرعا ...
الكرسي ديالك من ذهب والمائدة من فضة والصنبور يعلم الله من اي نوع من الزمرد ومساحة منزلك اكثر من مساحة حينا الذي تسكنه 950 عائلة ...
هل تريد مزيدا ... اغبر واسكت ... مواضيع لا فائدة منها مضيعة للوقت .
حتى دوك لي جايبين الكاميرا وكيسمعوا ليك هبال.
64 - اامحكوور الاثنين 11 يونيو 2012 - 10:42
سبحان الله العظيم ....
ماعلمنا عبر تاريخ السلمين عالما يفتي في عقر داره . مكان الدعوة الى الله تعالى هي بيوت الله والمعاهد والجامعات ...
انا اتسائل هل الزمزمي لم يطلع على رد العالم اللبناني محمد انيس الاروادي بخصوص هذا الموضوع ???
لقد ابطل سعادة الدكتور فتوة الزمزمي بالبرهان القاطع من سنة النبي صلى الله عليه وسلم .
واخيرا مااجملها من حكمة نقلها الزمزمي عن اهل العلم ومااجملها لو وعاها هو اولا ثم طبقها .
الحكمة تقول "لوسكت الذين لايعلمون لانقض الخلاف"
ايها الزمزمي ان الحق تقبله الفطر وترضاه النفوس وماتلاقيه من في الساحة من صدود واعراض وتقبيح لفتاواك هو نذير لك من الله تعالى لتتوب اليه وتعود الى الحق وتعلن ذلك امام الشاشات وتسحب فتاواك.
والله المستعان.
65 - سعيد الاثنين 11 يونيو 2012 - 10:43
ما حكاية هذا الشيخ مع الجنس والجتث والخضر!! ثم كيف يسمح لنفسه أن يظهر في قنوات إباحية لبنانية؟ قال عليه الصلاة والسلام:"إن الله لا يقبض العلم انتزاعا ينتزعه من العباد ولكن يقبض العلم بقبض العلماء حتى إذا لم يبق عالما اتخذ الناس رءوسا جهالا فسئلوا فأفتوا بغير علم فضلوا وأضلوا" رانا فيها، الله يلطف بينا.
66 - مغربي الاثنين 11 يونيو 2012 - 10:46
كان سفيهنا يقول على الله شططا . الأزواج في الجنة هن حور عين لم يطمسهن قبلهم انس و لا جان و ليست زوجات الحياة الدنيا يا فقيه الغفلة . كيف تفسر : الزوجة التي كان لها تلاتة او اربع أزواج حلال في الدنيا و ماتوا قبلها هل نقسمها عليهم في الجنة .انت تلطخ بفتاويك سورة الاسلام و المسلمين فالمسلم الحقيقي لا يمكنه ان يصل الى هده الدرجة من الكبث تلك حدود الله و من يتحد حدود الله فله خزي في الدنيا و الآخرة تب الى الله و زم فمك فهو اقرب للتقوى
67 - نيروووووووو الاثنين 11 يونيو 2012 - 10:50
يا شيخنا الكريم قلتها بلسانك زوجته في الجنة (حياة الاخرة) وليست زوجته في القبر (حياة البرزخ ) و انتا قلة كذاتك الله يلحقها بي زوجها في الجنة رحمة منه يعني الله هوا يجمعكم في جنة وليس القبر . و انتا تريد ان تسبق كل الاحدات و تريد ان تسبق حكم الله و تعاشر زوجتك في القبر يا شيخنا من ادراك انها من اهل الجنة او انك من اهل الجنة وقد تكون كلاكم من اهل النار او جنة .الم تسمع قوله تعالى فإذا جاءت الصاخة ( 33 ) يوم يفر المرء من أخيه ( 34 ) وأمه وأبيه ( 35 ) وصاحبته وبنيه ( 36 ) لكل امرئ منهم يومئذ شأن يغنيه ( 37 ) وجوه يومئذ مسفرة ( 38 ) ضاحكة مستبشرة ( 39 ) ووجوه يومئذ عليها غبرة ( 40 ) ترهقها قترة ( 41 ) أولئك هم الكفرة الفجرة ( 42 )
68 - Omar الاثنين 11 يونيو 2012 - 10:52
Ce Mec là est soit schizophrène soit il se contredit lui-même. Il dresse toute une rhétorique pour justifier son interprétation pour à la fin dire que cela n’est pas recommandé ni moralement , ni humainement ?!Alors pourquoi créer la polémique dès le départ ? S’il était sincère et qu’il considérait que certains Hadiths sont ambigus, dans le sens ou ils n’interdiraient pas clairement que l’homme couche avec le cadavre de son épouse et bien dans ce cas là , il fallait qu’il débatte avec des spécialistes, au niveau privé. S’il n’eut pas obtenu le consensus, il aurait du se taire car lancer de telles fatwas aux masses (comme il dit) juste après une interprétation personnelle est vraiment abominable ! Et d’ailleurs rien qu’à voir le fauteuil sur lequel il est assis en dit long sur sa personnalité narcissique et son côté arrogant et présomptueux ! Le monde musulman est vraiment tombé bien bas pour que ce genre de débat existe et surtout que ce genre d’individus s’érige en pseudo Alem!!
69 - hamid الاثنين 11 يونيو 2012 - 10:55
اضن ان المشكل في بعض النصوص الشرعية والتي لا يحسن الفقهاء التعامل معها او انها اصلا مكدوبة ومتنها غريب وجب اعادة النظر في تراثنا الاسلامي وفتوى الزمزمي ليست اكثر غرابة من ارضاع الكبير المشكل في النصوص ومستعملها على حد سواء
70 - ALBAAMRANI الاثنين 11 يونيو 2012 - 11:13
قال ليه فين اذنك قال ليه هاهي الله يستر اش داك تفتي في هذه المسائل
71 - بلفراح مصطفى الاثنين 11 يونيو 2012 - 11:13
نريد ردا صريحا من الفقيه .اذا كانت المرأة تبقى على دمة زوجها حتى بعد الممات فلماذا يبيح الإسلام لزوج المتوفية ان يتزوج أختها بعد وفاتها و القرءان الكريم يقول (وان تجمعوا بين الأختين الا ما قد سلف ) اذا على حسب قول الفقيه تكون الأخت في الجنة ضرة لأختها
72 - nirou الاثنين 11 يونيو 2012 - 11:15
يا شيخنا الكريم قلتها بلسانك زوجته في الجنة (حياة الاخرة) وليست زوجته في القبر (حياة البرزخ ) و انتا قلة كذاتك الله يلحقها بي زوجها في الجنة رحمة منه يعني الله هوا يجمعكم في جنة وليس القبر . و انتا تريد ان تسبق كل الاحدات و تريد ان تسبق حكم الله و تعاشر زوجتك في القبر يا شيخنا من ادراك انها من اهل الجنة او انك من اهل الجنة وقد تكون كلاكم من اهل النار او جنة .الم تسمع قوله تعالى فإذا جاءت الصاخة ( 33 ) يوم يفر المرء من أخيه ( 34 ) وأمه وأبيه ( 35 ) وصاحبته وبنيه ( 36 ) لكل امرئ منهم يومئذ شأن يغنيه ( 37 ) وجوه يومئذ مسفرة ( 38 ) ضاحكة مستبشرة ( 39 ) ووجوه يومئذ عليها غبرة ( 40 ) ترهقها قترة ( 41 ) أولئك هم الكفرة الفجرة ( 42 )
73 - بدون الاثنين 11 يونيو 2012 - 11:20
مند أن أطللت عنا بتك الفتاوي بدأنا نلاحض نبش قبور الموتى وتدنيس حرمة الأموات...
وجواب التعليق 33 {اللوم يلقى على صاحب السؤال } وإن كان السائل مريضا نفسيا أو في نيته ما... فالمجيب يكون دكيا كما تعودنا لأن في جوابه صورة الأسلام وكرامة الإنسان.
74 - مهاجر الاثنين 11 يونيو 2012 - 11:23
ليس هذا من ضمن هموم المغاربة اليوم.. و لكن المغرب، و ككل بلد متخلف، دائما في حالة شرود
75 - يونس الاثنين 11 يونيو 2012 - 11:24
معاشرة الزوجة الميتة فعل منبوذ شنيع مكروه منتهك لحرمات الميتة لماذا لا تجتهد يا زمزمي وتحرمة ؟ او ترفض الرد على ذلك السؤال ؟كما سؤل شيخ عن الاغتسال من الجنابة . حيث قال صاحب السؤال للشيخ اني اغطس في الماء قصد الاغتسال وحين اخرج من الماء اجد بعض الاماكن في جسدي قد جفت فاشك في اغتسالي . اجابه الشيخ انت لا حرج عليك لانك مجنون والمجنون رفع عنه القلم . لكن الزمزمي وجد اللذة التي يحبها في الموضوع فاسترسل فيه دون حياء الى درجة انه ذهب الى لبنان وجلس وسط الرذيلة فاصر على فتواه القذرة ولا زال يصر عليها سبحان الله .للاشارة حتى الذين لا دين لهم لا يفعلون ذلك بموتاهم فما بالك بالمسلمين. وهذا شيخ الفتنة يخوض ويصر على فتواه دون استحياء .
76 - abozineb الاثنين 11 يونيو 2012 - 11:31
من كثر لغطه كثر غلطه
واركبتي عليه ملاطي السي زمزمي
يكفيك شرا حضورك في قناة لبنانية جنسية
77 - غريب الاثنين 11 يونيو 2012 - 11:32
غريب ان يفسر الرجل القران بهواه. نحن نعلم ان التفسير بالماثور هو الاصح. واتمنى من مسؤولي هسبريس ان يبينوا الامر حتى لا نضلل. فاناشد كل متتبع وكل مهتم وكل غير ان يذهب الى كل التفاسي ليقسر الايات التي استشهد بها هذا الرجل عن كلمة الازواج والتي فسرها المفسرون بالحور العين.اي ازواج الجنة. والا ان كل امرأة تزوجت تفعل ماشاءت لانها ستلحق بزوجها في الجنة و لمادا امرتة لوط لم تلحق به و و.. واليكم هذا المقتطف من تفسير الطبري { أنتم وأزواجكم} المسلمات في الدنيا. وقيل : قرناؤكم من المؤمنين. وقيل : زوجاتكم من الحور العين. { تحبرون} تكرمون؛ قاله ابن عباس؛ والكرامة في ....
78 - ahmed الاثنين 11 يونيو 2012 - 11:37
فليعطي الشيخ الزمزمي حديثا واحدا أو نصا قرانيا واحدا يجيز المرأة وهي
ميتة ومادم الفعل شاذ فيمكن القياس عليه وتحريمه
كما فعل العلماء بالنسبة للسكر في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم مع
المخدرات الأن
79 - كيمو الاثنين 11 يونيو 2012 - 11:44
المشكل ليس في الزمزمي و لا في من رد عليه بل المشكل في النصوص الدينية التي تجدها تارة تحرم و تارة تحلل حسب الظروف التي نشأ فيها الإسلام بالتالي من المنطقي أن نجد اختلاف علماء المسلمين في كل شيء حتى في أبسط الأمور
عندما كنت أدرس في إحدى الجامعات الألمانية و كنت بمعية مغاربة آخرين نحتل الصفوف الأولى سألتني أستاذة بالجامعة : لذيكم كفاءات عالية فلماذا بلدانكم متخلفة ؟ فأجبتها لأن عقولنا غير متحررة وطاقاتنا نضيعها بين البحث عن التحريم و التحليل..........
80 - MAMADOU الاثنين 11 يونيو 2012 - 11:46
Par ses FATWA , CHEIKH ZAMZAMI contribue a faire de la publicité aux carottes marocaines qui vont bientot trouver leur place dans le rayon juste a coté du miel ZAMZAMI ;mais a condition que le calibre,la marque des semis et le pays de provenance, soient indiqués sur l'étiquette qui porterait : carottes de ferme ZAMZAMI! ALLAH ISTAR
81 - adam الاثنين 11 يونيو 2012 - 11:47
يقول بأن علاقة الزوج مع زوجته لا تنتهي بالموت نعم وليس الجنس

بالدعاء لها و ...
82 - مهاجر الاثنين 11 يونيو 2012 - 11:49
يا الله.. لم أعلم يوما أن حيوانا ذكرا ضاجع أنثى ميتة، فكيف لابن آدم المكرم بالعقل فعل مثل ذلك؟؟ و الله لو رأينا كلبا يضاجع أنثى ميتة لاستنكرنا الفعل و لملئت قلوبنا اشمئزازا..

كيف لامرئ سوي أن يضاجع زوجته و قد أصبحت جثة هامدة باردة لا دم يجري في عروقها و لا أحاسيس و مشاعر تملأ وجدانها ؟؟

كيف له مجرد التفكير في الأمر و هو ينظر إليها بعين دامعة و قلب حزين و وجدان يتحرق شوقا و حنين لذكريات و نظرة أسى و رحمة و يدين مرفوعتين و دعاء.. أ لهذا الحد تقسو القلوب؟؟

نسألك اللطف يا الله في هذا الزمان الغريب.. اللهم الطف بعبادك يا رب..
83 - مجاهد الاثنين 11 يونيو 2012 - 11:49
عن ابي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه واله وسلم انها ستاتي على الناس سنون خداعة يصدق فيها الكادب, ويكدب فيها الصادق, ويؤتمن فيها الخائن, ويخون فيها الامين, وينطق فيها الرويبضة قيل وما الرويبضة . قال السفيه يتكلم في امر العامة.
صدقت يارسول الله
84 - مغربي و كفى معتدل الاثنين 11 يونيو 2012 - 11:52
أعتقد أنه لا يفتى إلا في الأمور الملحة و التي تكثر يوما عن يوم و لا يجد لها المومنون تفسيرا أهي حلال أم حرام..
القضية هي أن أحدا سأل في جريدة ما عن مضاجعة زوجته بعد الموت..أهي حلال أم حرام..؟ فأجابه الفقيه الزمزمي..
انظروا ...حالة واحدة ..و يمكن أن يكون السائل يمزح فقط..
و لهذا أقول للفقهاء الإفتاء لكم ..عن عيني و راسي..و لكن الموضوع المطروح على الإفتاء يجب أن يقبله المجتمع ككل و من تم طرحه للإفتاء..
و الله يجعلنا نكون على حق..
85 - طارق بن زياد المغربي الاثنين 11 يونيو 2012 - 11:55
كلام منطقي وشرعي لا غبار عليه ،فقط الذي ذهب إليه الشيخ من أن الزوج يحق له أن يمارس الجنس مع زوجه بعد الموت لا يفهمه كثير من الناس لذا لكل مقام مقال وهذا مايجب على الشيخ أن يراجعه
86 - واحد من الناس الاثنين 11 يونيو 2012 - 12:04
بسم الله و الصلاة و السلام على رسول الله و على أله وصحبه أجمعين
لاحول ولاقوت إلا بالله الشيخ الزمزمي معروف بفتواه الشادة و التي تخالف
جمهور العلاماء و الغريب أن جمعيات الدفاع عن حقوق المرقى عفوا المراة
لم تحرك ساكنا لهده الفتوى التي تمس بحقوق المراة كمافعلته عندمى أجاب الشيخ المغراوي عن سؤال عن تزويج القاصرات
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
87 - اليزيد الاثنين 11 يونيو 2012 - 12:08
ما لم ينتبه له الشيخ الغير موقر الزمزمي هو أن ممارسة الجنس مع الموتى صنف من أصناف الشذوذ. ثم إني أريد أن أستفسر من هذا الشيخ أليست ممارسة الجنس تتطلب قبول الطرفين فكيف يحدث هذا و أحدهما ميت. إن إكرام الميت دفنه.
88 - AL TAZI الاثنين 11 يونيو 2012 - 12:09
قال العلامة السعدي رحمه الله
الحديث السابع والخمسون
عن عبد الله بن عمرو ، وأبي هريرة رضي الله عنهما قالا : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « إذا حكم الحاكم ، فاجتهد وأصاب ، فله أجران . وإذا حكم ، فاجتهد فأخطأ ، فله أجر واحد » . متفق عليه .
المراد بالحاكم : هو الذي عنده من العلم ما يؤهله للقضاء . وقد ذكر أهل العلم شروط القاضي . فبعضهم بالغ فيها ، وبعضهم اقتصر على العلم الذي يصلح به للفتوى . وهو الأولى .
ففي هذا الحديث : أن الجاهل لو حكم وأصاب الحكم ، فإنه ظالم آثم ، لأنه لا يحل له الإقدام على الحكم وهو جاهل .
ودل على : أنه لا بد للحاكم من الاجتهاد . وهو نوعان :
اجتهاد في إدخال القضية التي وقع فيها التحاكم بالأحكام الشرعية .
واجتهاد في تنفيذ ذلك الحق على القريب والصديق وضدهما ، بحيث يكون الناس عنده في هذا الباب واحدا ، لا يفضل أحدا على أحد ، ولا يميله الهوى ، فمتى كان كذلك فهو مأجور على كل حال : إن أصاب فله أجران . وإن أخطأ فله أجر واحد ، وخطؤه معفو عنه ، لأنه بغير استطاعته . والعدل كغيره معلق بالاستطاعة .
89 - echaabi الاثنين 11 يونيو 2012 - 12:09
بسم الله الرحمان الرحيم.اولا اللوم كل اللوم على من استفتى الشيخ في موضوع لا ينفع اي مسلم,بل اسال الكثير من المداد.و ادخلنا في جدال نحن في غنى عنه?و اقول لمن استفتى الشيخ اتقي الله في نفسك و في غيرك.
90 - عبد العالي الاثنين 11 يونيو 2012 - 12:09
اتسائل المرأة التي مـات زوجهـا ثم تزوجت بزوج اخر فمع اي زوج ستحشر في الجنة ولنفترض ان الثلاثة سيدخلون الجنة.
اكيد يجب ان نتقوع حروب ضارية في جنة الخلد على احقية كل زوج بزوجته..

يـا أمة ضحكت من اجلهـا الأمم... قالو واش تتعرف العلم قالو لا انـا نعرف نزيد فيه.. وراك زدتي فيه السي زمزمي وليتي غير تتخرف ولعلك تعرف مصير من يكذب على ايات الله ورسوله...
الإسلام دين نظافة دين رقـاء دين سمو الأخلاق ومكارمهـا وابدا لن يجيز اي قبيح مهمـا كان.
وأجتهـاداتك كلهـا فاسدة من منطلق المنطق الربـاني

فالممارسة الجنسية لا تكون بتوفر الجسد فقط يا أستاذ انمـا بتوفر الجسد والروح ثم من قال لك ان ممارسة الجنس مع جثة لا يعتبر اداء لهـا.. الجنس في الحياة يعتبر متعة نعم لكن بعد الموت لا اتصور ذلك بل هو تمثيل بالجثة وهذا مقيت ... ام انك جربت هذا سي زمزمي او ان جثة اخبرتك ذات يوم انهـا تشتهي الجنس... اعتقد الزنـا اهون من هذا الفعل
91 - hichamov الاثنين 11 يونيو 2012 - 12:18
هل تغسل المرءة التي مورس عليها من طرف زوجها من الجنابة ام لا ؟
هل يجوز للزوج ان يحتفض بزوجته الميتة مدة من الزمن حتى يشبع رغبته منها مثلا ان يحتفض بها يومين ام 3 ايام حسب رغبته؟
هل يجوز لزوج ان يستعين بثلاجة حيث يتم حفض الجتة من التلف و يمارس عليها متى شاء ثم يعيدها الى الثلاجة؟
كم عدد المرات المسموح بها في شريعتك من الممارسات؟
ما هي الاوضاع المسموح بها في شريعتك في مثل هده الحالة؟
ماهي المدة المسموح بها في شريعتك حتا يمكن للزوج ان يتزوج اخت زوجته الميتة؟
لنفترض جدلا انه تزوج اختها هل في هده الحالة يحق له ان يمارس مع زوجته الميتة؟
92 - khalid الاثنين 11 يونيو 2012 - 12:27
five minutes of fame is over but the same will stay on you forver!!!
93 - podstyle الاثنين 11 يونيو 2012 - 12:27
زدتي فيه ...
والله اسم على غير مسمى... الزمزمي كون غير زميتيه نيت و هنيتينا
94 - mohamed الاثنين 11 يونيو 2012 - 12:31
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه
فهذا اعتداء على حرمة الميتة وهو أمر تعافه النفوس السوية والفطرة السليمة، ولذا لم يأت من الشارع نص بوجوب الحد على فاعله اكتفاء بأنه أمر تمجه النفس وتعافه. قال ابن قدامة في المغني9/55 عن وطء الميتة: ولأنها لا يشتهى مثلها وتعافه النفس فلا حاجة إلى شرع الزجر عنها، والحد إنما وجب زجراً.وقد نص الفقهاء رحمهم الله على حرمة وطء الميتة سواء كانت زوجة أو أجنبية، قال في الإنصاف 8/ 309: وقال القاضي في جواب مسألة: ووطء الميتة محرم.وقال عليش في منح الجليل 9/ 247: فلا يحد إن وطئ زوجته أو أمته بعد موتها وإن حرم نعم يؤدب
فالذي أتى هذا العمل المحرم عليه أمور
أولها: أن يغتسل غسل الجنابة، قال الإمام أبو إسحاق الشيرازي يرحمه الله: وإن أولج في فرج ميتة وجب عليه الغسل لأنه فرج آدمية فأشبه فرج الحية. انظر المجموع 2/155.
الثاني: هل يلزم إعادة غسل الميتة إن كانت غسلت؟ ذكر الإمام النووي فيه وجهان مشهوران: أصحهما لا يجب لعدم التكليف، وإنما يجب غسل الميت تنظيفاً وإكراماً.
الثالث: يلزم صاحب هذه الفعلة أن يتوب إلى الله تعالى، وأن يكثر من الاستغفار والله أعلم.
95 - med k s a الاثنين 11 يونيو 2012 - 12:34
لا حول ولا قوة الا بالله اين بعلماء المسلمين لردع هدا الشخص ؟اين الوزارة الوصية اين المجالس العلمية هذا الامر خطير جدا لا يجب السكوت عنه--------------------
96 - said الاثنين 11 يونيو 2012 - 12:43
وهل ياشيخ لا يمكن أن يدخل أحد الزوجين الجنة والآخر النار ؟
97 - ألف/ ميم. الاثنين 11 يونيو 2012 - 12:45
عجبا ياشيخ! اوليس احرى بك ان تفتي في امراضنا الاجتماعية الفتاكة؟؟؟

وتشرد الناس الى سبيل الرشاد في الامور الواقعة.

اوليس من الافضل ان تحث الأ غنيا ء على الانفاق على المساكين. الم

تشاهد زمرة من الناس تلتقط قوتها وقوت يوم عيالها بحاويات القمامة؟؟؟

لما لاتحث المفسدين على رد الاموال المنهوبة والمهربة للخارج اوالمكتنزة

بالدخل حتى تنفرج الأزمة عن الجميع؟ ويكون له اجر وتواب ذلك عند الله

بدل الافتاء في امور( مقززة) لانفع من ورائها.

ولا حول ولا قوة الا بالله العلى العظيم.
98 - الفيلالي الاثنين 11 يونيو 2012 - 12:47
بسم الله الرحمن الرحيم :

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِن جَاءكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَأٍ فَتَبَيَّنُوا أَن تُصِيبُوا قَوْماً بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ

(الحجرات :6)
99 - ابو عبد الغفور الاثنين 11 يونيو 2012 - 12:47
بسم الله و الصلاة والسلام على اشرف المرسلين حبيبنا و قدوتنا محمد صلى الله

عليه و سلم . من صفات علماء البدعة والضلال تقديم العقل على النقل,فالرسول

صلى الله عليه و سلم حذر من هؤلاء : اخوف ما اخاف على امتى الائمة المضلون

سواء ائمة في الحكم او ائمة في العلم كذالك من صفاتهم التشكيك في الامر

الغيبية و الجرأة على تضعيفها وكذالك عدم تعظيم النص الشرعي .
نسأل الله ان يرد كل ضال والسلام.
100 - islam الاثنين 11 يونيو 2012 - 12:58
هذا الزمزمى .لماذ لاترد على هذه الكلمات لو كانت زوجته من اهل النار الزمزمي برك من التناقوذ انت غير صاليح لي الدين سير تبيع الحلوا
101 - مهتم الاثنين 11 يونيو 2012 - 13:05
هاد الفقيه شاد فكريا وعقليا وروحيا وجنسيا و.........الخ !!!!!
102 - driss abou zeid الاثنين 11 يونيو 2012 - 13:11
لو كنت مالكيا لعملت بما كان يعمل به الامام مالك و قلت الله اعلم واسترحت و ارحت او كنت وعظت من سالك واراد ان يوقع بك والله انك في موقع لايحسد عليه ثم ان الشاب الدي اتى الرسول المعلم صلى الله عليه و سلم يريد ان يادن له بالزنى اقال له ضاجع الوسادة و...والدمية المومن لا يلدغ من الجحر مرتين شكرا هسبريس
103 - ok الاثنين 11 يونيو 2012 - 13:18
سلام عليكم انا استمع لهدا الرجل لاول مرة و ارا ان كلامه منطقي وليس فيه اي شيء خارج عن المألوف بلعكس يشرح ايات صحيحة ومفهومة يمكن ان هناك بعض الاشخاص لا يفهمون ما المقصود بكلامه الا انه يجب الاستماع و الامعان لهده لاامور و نظر اليها بحكمة و ليس بجمود و شدود فكري حيت انه ذكر الموت و الاية الوارد في هدا الموضوع في قراننا الكريم موجودة بالاضافة الى مفهوم الموت وتغسيل فهو ايضا موجود و يمكن للرجل ان يغسل زو جته المية
104 - Mhamed الاثنين 11 يونيو 2012 - 13:28
نعم العلاقة لا تنتهي بين الأزواج بالموت ... ولكن في هده الحياة المادية، حسب طبيعة علاقة الزوجين قبله .. ومن الممكن ان تكتمل بالإخلاص وعدم الزواج مثلا وليس بممارسة الجنس على شخص ميت ...

تخيل مثلا ان تقوم بممارسة الجماع مع زوجتك وهي نائمة .. لك ان تتخيل رد فعلها ان كانت سوية العقل والمشاعر ...؟؟؟
105 - eve الاثنين 11 يونيو 2012 - 13:31
sans la publicité gratuite faite a ce fou il n aurait aucune existence hespresse arretez svp d ecrire sur ce malade c
106 - mghribiiii الاثنين 11 يونيو 2012 - 13:43
قال النبي - صلى الله عليه وسلم - :

سيأتي على الناس سنوات خداعات

يصدق فيها الكاذب

ويكذب فيها الصادق

ويؤتمن فيها الخائن

ويخون فيها الأمين

وينطق فيها الرويبضة

قيل‌:‌ وما الرويبضة ‌؟‌

قال‌:‌ الرجل التافه يتكلم في أمر العامة .‌

رواه الإمام أحمد وابن ماجة والحاكم وصححه الألباني (3650) في صحيح الجامع.
107 - علمدار الاثنين 11 يونيو 2012 - 13:43
قال الله عزوجل : قُلْ هَلْ نُنَبِّئُكُمْ بِالْأَخْسَرِينَ أَعْمَالًا (103)
الَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعًا (104)
أُولَٰئِكَ الَّذِينَ كَفَرُوا بِآيَاتِ رَبِّهِمْ وَلِقَائِهِ فَحَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ فَلَا نُقِيمُ لَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَزْنًا (105) سورة الكهف
108 - فردوس الاثنين 11 يونيو 2012 - 13:45
قلت يا شيخ ان الاذاية بالانسان وهو حي حرام و بذلك حرام بالميت لانه انتهاك لحرمته
وبالتالي مضاجعة رجل لزوجته بدون ان تكون موافقة يكون اغتصااابا
و بالتالي انتهاكا لحمتها
هل انا مخطئة??

لا حول ولا قوة الا بالله -_-
109 - kanhna الاثنين 11 يونيو 2012 - 13:46
بالجانب الايسر من هذا العجوز "قمقوم" على شكل مزهرية وهو الوعاء الذي يوضع فيه رماد الميت بعد حرقه. فلمن ذالك الرماد وماذا يصنع به هذا العجوز?
110 - Mounir الاثنين 11 يونيو 2012 - 13:54
والله يحز في نفسي أن أتقاسم معك ملة الاٍسلام يا زمزمي, أيها المنافق يا عميد فقه الفواجع, لا تعرف سوى فتاوى الجنس والشذود, ولكن فمك لا يفتح أمام القضايا الحقيقية للشعب, هاجمت 20 فبراير لكن مغرب اليوم هو نتاج حراك 20 فبراير, وهاجمت العدالة والتنمية لكن الشعب صوت لهذا الحزب وأعطاه الريادة, وفي المقابل نلاحظ كيف أصبحت يا سي الزمزمي مسخرة وموضوع للضحك والتنكيت من طرف الناس, لماذا لم تنفع فتواك و علمك وصفتك في اٍقناع الناس بل لماذا لم تفلح وأنت الفقيه الورع والداعية الاسطورة_ حسب زعمك طبعا_ في انتزاع قليل من الاحترام لشخصك الكريم, أنت محط ازدراء من النخب كما العامة, ولكن جزاء من يقايض كلام الله بالدنيا وزخرفها, و من يستغل الدعوة في التشويش على اٍيمان الناس بغرائب الفتاوى و حجج التغليط والتضليل, أ تحسب أن المغاربة جهلة أم تظن أن جلباب تفقهييت ستجعل تخاريفك تنزل على عقولنا بردا وسلاما, والله أشفق عليك يا رجل, أنظر كيف أكرمك الله من سقوط اٍلى سقوط, سقطت في الا نتخابات وسقطت في أعين الناس و سقطت من ميزان الحق, لا غفر الله لك و جعل السقوط حليفك اٍلى يوم الدين , وتحية عطرة للشيخ عبد لله نهاري
111 - jamal الاثنين 11 يونيو 2012 - 13:57
ان كنت كلمت في مسالة تافهه فلمادا اصلا طرحت هذا الموضوع ربما تعمدت هذه الفتنة لان الميت ليس ملكك وهذا اغتصاب في خد ذاته ايها المفتي اخر الزمان انصحك بزيارة طبيب نفساني
112 - الحسين أبوخالد الاثنين 11 يونيو 2012 - 13:57
ـــ ل{ لايحب الله الجهر بالسوء إلا من ظلم } ..هذا الأمر الذي أثار زوبعة ولا مطر ، وضجيجا ولا طحينا إنما هو مضيعة من باب [ من سبق إلى الوجود ؟ ـ البيضة أم الدجاجة ؟؟؟] مع فارق ، ــ أخطأ السائل ./ وكان خطأ المجيب أفظع / والتلاسن في هذا المجال لغو أمرنا الله أن نعرض عنه {قد أفلح المومنون ... والذين هم عن اللغو معرضون } وفيه نوع من حب الإنتصار للنفس ، والهوى ، وتوجيه اهتمام الناس إلى ثقافة [ العلف الجنسي ] ـ لاشغل لا مشغلة ! ـــ وسيأتي العالم بعلمه يوم القيامة قيقال له : ما صنعت بعلمك ؟ فيقول : علمته في سبيل الله ! فيقال له : كذبت : كنت تعلم الناس ليقال : [ إنك عالم ] وقد قيلت ....فهل يتعظ علماؤنا ؟؟؟ أم أن الموت ليس بواعظ ! ـ ومن لم يكن له الموت واعظا فما له من واعظ !
113 - brahim.L3ATI الاثنين 11 يونيو 2012 - 13:59
صراحة تعجبني طريقة استدلال هذا الشيخ. و لكن نحن في غنى عن هذا الكلام . و أرجوا من الجمهور، أن لا يعطوا لهذا الموضوع أكثر من حقه
114 - ilyass de qatar الاثنين 11 يونيو 2012 - 14:04
و الله يا شيخنا انت على صواب زادك الله علما انت رمز البلاد حفظك الله لنا
115 - الرباطي الاثنين 11 يونيو 2012 - 14:11
ا لغريب في الامر هو الغياب التام لدور المجالس العلمية و دور الافتاء وبالتالي ترك المجال لامثال هذا الخنفوشاري ليملي علينا بترهاته و خزعبلاته
الله يهديك للحق ودع الافتاء لاهله و لاصحاب الاختصاص
116 - تعليق الاثنين 11 يونيو 2012 - 14:22
الكرسي الذي يجلس عليه يبين بوضوح من يكون هذا الشخص .. لا حاجة للاستماع لما يقوله
117 - damer الاثنين 11 يونيو 2012 - 14:29
الحمد لله ولا حول و لا قوة الا بالله
أولا: إن هذا الكلام خال من الدليل و الا فما دخل التقاعد في هذه النازلة لقد اكثر هذا الرجل من اللغو و اتى ب(أذلة) بدل أن يأتي ب(أدلة) فأدلته صحيحة لكنه يحتال و يلوي أعناق النصوص ليرغمها على خدمة آرائه المريضة وهذا معروف منذ القدم, نقول له هذا ’كلام حق أريد به باطل’ .
ثانيا : لا عجب أن يقول مثل هذا الكلام من أباح الإستمناء للرجال و النساء دون استحياء من الله و أقول له :يا (هذا) لأني لا أستطيع أن أقول لك (شيخ) فلست لها بأهل إستحي من الله فلم يبقى لك في الدنيا إلا القليل و أذكرك بقول النبي صلى الله عليه و سلم (أجرؤكم على الفتوى أجرِكم على النار)
ثالثا : أنصح إخواني بالآتي: لا تسمعوا لهؤلاء فإنهم كثر و الحمد لله أن الرجل عرف بآرائه الشاذة داخل المغرب و خارجه, و لطالما نصحه أهل الخير لكنه لا يقبل النصيحة بل إنه في برنامج بالخط العريض لما قال له الشاب (هذا تشويه للإسلام)فاجأه (الشيخ) بسعة علمه أدبه, و سرد له سيلا من (الأذلة) من قبيل (أنت سوقي أنت لئيم أنت سلكوط أنت صعلوك)و أخيرا أقول أنظروا إلى البرامج التي يحضرها الرجل و ستعلمون من يكون و السلام
118 - muslim الاثنين 11 يونيو 2012 - 14:36
اولا نحن امة تتبع هدي النبي والصحابة الكرامة لمذا لم يفتي بهذا الصحابة وهم اعلم منك لمذا لم يفتي به الامة الاربع نحن نتبع السلف سنضرب بفتواك عرض الحائط ثم الم يقل النبي باحترام حرمة المية وكسر عظم المية ككسره وهو حي القران لا يجزم بان الرجل سيلتقي بزوجته وماادراك انت هل يدخل الرجل الجنة هو وزوجته ماذا ادا دخل احدهما النار ثم ان القران الذي نص بالتقاء بعض الازواج بزوجاتهم لايعطيك الحق بهذه الفتوى الشاذة لو كان فيها خير للامة لتطرق لها اصحاب النبي اوالائمة الاربعة انت اردت الفتنة فردت عليك فتواك
انشروا فان من علماء من رد على هذا الشاذ
119 - toutou الاثنين 11 يونيو 2012 - 14:40
معاشرة الزوج لزوجته ميتة فعل حيواني
120 - ولد البلاد الاثنين 11 يونيو 2012 - 14:40
من أراد الفتوى فعليه الإتصال بالعلماء الربانيين - محمد حسان محمد عبدالمقصود أو مصطفى العدوي - أما من باعواالدين بالدنيا فاتركوهم يفتوا لأسيادهم لخدمة مصالحهم -مفاسدهم-الدنيئة والجميع يعرف لماذا تخرج هذ الفتاوى وفي أوقات معينة.
121 - mustafa الاثنين 11 يونيو 2012 - 14:42
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :ان الله لايقبض العلم انتزاعا ينتزعه من الناس ولكن يقبض العلم بقبض العلماءءحتىى اذا لم يترك عالما اتخذ الناس رءوسا جهالا فسئلوا فافتوا بغير علم فضلوا واضلوا :صحيح مسلم ,وقال كذلك :سياتي على الناس سنوات خداعة يصدق ,,,,,,,وينطق فيها الرويبضة قيل وما الرويبضة قال الرجل التافه يتكلم في امور العامة وقال علي رضي الله عنه :من حاسب نفسه ربح ;ومن غفل عنها خسر ;ومن نظر في العواقب نجا;ومن اطاع هواه ضل ;ومن لم يحلم ندم ومن صبر غنم ومن خاف رحم ومن اعتبر ابصر ومن ابصر فهم ومن فهم علم
122 - hassan الاثنين 11 يونيو 2012 - 14:42
اللهم من ارادنا والاسلام بخير فوقه لكل خير ومم ارادنا والاسلام بشر فجعل كيده في نحره.
الزمزمي شخص وقح لاعتقد انا هذا فيه الخير بل كله شر للاسلام ,وما اتاسف عليه ان هذا الشخص يدرس في الجامعة مفارقة عجيبة
123 - abdel españa الاثنين 11 يونيو 2012 - 14:48
اللهم أبعد عنا الفتن ونجينا من المحن
خاصك تعرف يا الزمزمي يا قاسح الوجه كتقول مسألة تافهة علاش فتيتي بيها
وهذه الحكمة لمالا تطبقها على نفسك لو سكت من لا يعلم لقل الخلاف فأنت
لا تفقه في الدين
فالموت يوقف الفراش الشرعي كالنفاس والمحيض الرابطة الزوجية تستمر لغاية تمام العدة ونرى بشكل واضح ان عقد الزواج لا ينعقد اثناء العدة فهو باطل رغم ان الفراش لم يتفعل او حتى اذا اتفق الطرفان ان تكون الدخلة بعد العدة الا ان العقد لا ينعقد اثناء العدة
الزوج يستطيع ان يقوم بتغسيل زوجه دون حرج ومثل ذلك الحق لا يملكه الاخرون حتى اقرب المقربين الا ان الفراش متوقف بسبب قيام الضرر كما هو الضرر القائم في المرض او النفاس او المحيض لا يحق للزوج ان يمارس الفراش في حالة غيبوبة الزوج الاخر ذلك لان الفراش مبني على تبادلية فاعلية بين الانوثة والذكورة فان توقفت تلك التبادلية فان الفراش من طرف واحد سيكون لعبة خالية ولا علاقة لها برابط الزوجية
قال تعالى (جَنَّاتُ عَدْنٍ يَدْخُلُونَهَا وَمَنْ صَلَحَ مِنْ أبَائِهِمْ وَأَزْوَاجِهِمْ وَذُرِّيَّاتِهِمْ وَالْمَلائِكَةُ يَدْخُلُونَ عَلَيْهِمْ مِنْ كُلِّ بَابٍ) (الرعد:23)
124 - مصطفى الاثنين 11 يونيو 2012 - 14:54
إذا كانت العلاقة الزوجية قائمة بين الزوج وزوجته بعد الموت فلماذا يجوز للمرأة أن تتزوج بعد موت زوجها ؟؟؟؟؟ وبما أن الشرع أجاز للمرأة الزواج بعد وفاة زوجها فهذا يؤكد أن العلاقة السابقة قد انقطعت. والله أعلم
125 - mhamed Laabali الاثنين 11 يونيو 2012 - 14:55
Bonjour,
M. Zemzami, vous fuyez le sujet .Il n'était pas question, au départ, de la rupture conjugale.Le sujet était simple: L'homme a-t-il le droit de coucher ( faire l'amour) avec sa femme même après la mort de celle-ci?Et vous avez dit que c'était possible.Vous avez même donné un délai.Il peut toujours, selon vous, faire l'amour avec sa femme trois ou quatre heures après la mort de celle-ci.Maintenant qu'on vous attaque de toute part, vous venez nous parler de la relation éternelle entre les mariés .
Mais là aussi,il faut nous éclairer, vous qui reprochez aux gens leur ignorance.
De quelle relation vous parlez?
Excusez-moi, mais je veux bien comprendre.Une veuve a le droit de se remarier, alors quelle relation doit elle garder?et avec qui de ses deux maris?La même chose pour l'homme?Il n'est dit nulle part que les deux mariés vont se retrouver automatiquement soit au paradis soit en enfer. Alors de quelle relation poste mortelle parlez-vous?
Quelle perte de temps!
Salut !!
126 - hamouda64 الاثنين 11 يونيو 2012 - 14:57
Si on est tous des musulmans, vaux mieux avoir un seul organisme pour tout le monde musulman où il y aura les savons de notre religion et qui négocièrent chaque "Fatoua" avant de la faire sortir.
127 - KAMAL الاثنين 11 يونيو 2012 - 15:11
عندما يقول المزمزمي على أن مضاجعة الرجل لزوجته وهية ميتة ليس يوجد هناك شيء يحرم ذالك أجيبك ولو بقلتي علمي يا الزمزمي .. لله عز وجل يقول وقدمو لأنفسكم يعنى أن إمرأتك ولو كانت حية يجب عليك أن تقدم لها يعني يجب أن تمهل للجماع بالكلام الجميل وبالمداعبة لمرأتك لأن لإنسان عنده إحساس ولله أمرنا أن نقدم قبل الجماع وأمرنا أن نحسن بزوجتنا .في لأسلام عند الموت ينقطع عمل الدنيا حتى الزواج ينقطع والدليل هو أن في وقت الجماع يكون فيه عمل تأخد عليه أجر إذا كان مع زوجتك قال رسول لله صلى لله عليه وسلم في بضع أحدكم أجر إذا وضعه في حلال يأجر عليه.وإذا وضعه في الحرام يكون عليه وزر وتبقى للميت 3 أشياء تعمل عليه في الدنيا وهية صدقة جارية وعلم ينتفع به وولد صالح يدعو لك أما الزواج فينقطع عمله لأن في وقت الجماع مع إمرأتك يكون فيه عمل تأخد عليه الحسنات .أما في لأخرة فأنت مع زوجتك التي كانت معك في الدنيا إذا كنتم من أصحاب الجنة أما إذا كان أحد منكم من أصحاب النار فلن تكون زوجتك حتى في لأخرة إلاّ إذا رحمكم لله برحته وجمعكم في الجنة.. أقول كلمة أخيرة للزمزمي إتقي لله فأنت تحلل ما حرم لله
128 - واحد من الشعب الاثنين 11 يونيو 2012 - 15:18
قولك لو سكت من لا يعلم لقل الخلاف ينطبق عليك. فلو سكت أنت عن هذا كما سكت من سبقوك عنه لقل الخلاف. فهل سكت الأقدمون لقلة علمهم؟ السكوت عن بعض الأمور في سنة رسول الله فقه عجيب، فقد كان الرسول صلعم يسكت عن بعض الأمور حتى مع إلحاح الصحابة في السؤال حتى أنه أجاب ذات مرة: "لو قلت نعم لوجبت". غسل الزوج لزوجته تكريم له ولها فهل نكاح الزوجة الميتة يجلب لنا مصلحة؟ ثم ما الفائدة التي حققتها لنا فتواك؟ هل كان هناك فراغ جئتنا بفتواك لتملأه؟ من كان به شبق للجنس وتوفيت عنه زوجته أباح له الإسلام الزواج في نفس اليوم. نعم إن علاقة الزواج لا تنتهي بالموت لأن الصلة تبقى بين الزوجين حتى بعد المماة لكنها صلة روحية وليست جسدية ملموسة وإلا لما أجاز الشرع للزوج الزواج بعد وفاة الزوجة الرابعة لأن الميتة لم تبق في عهدته. ثم إن الجنس ليس علاقة جسدية صرفة إن كنت لا تعلم، بل هو أيضا علاقة روحية معنوية يتحقق فيها إشباع هوى النفس وتصل بالإحسساس إلى أعلى درجات المتعة بين الطرفين فكيف يكون الجنس إذا فقدت هذه الصلة بين الروحين والإحساسين؟ هناك حلال بغيض وحيد هو الطلاق بشهادة القرآن الكريم فمن أين لك هذا الحلال البغيض؟
129 - عابر سبيل الاثنين 11 يونيو 2012 - 15:50
عندما تشبع البطن ،وتصاب بالتخمة، تقول للراس =
غني ..غني..
130 - khalid الاثنين 11 يونيو 2012 - 16:00
ربنا لا تواخذنا بما فعل السفهاء منا
131 - rachid الاثنين 11 يونيو 2012 - 16:03
ادا اتبعنا كلامك فالزوجة تبقى زوجته وسيسال عنها حتى يوم القيامة لهدا لا تنتهي العلاقة بينهما ولا يجوز له الزواج من اختها او عمتها او غير دلك فبالله عليك من قال مثل قولك هدا من السلف الصالح او اي عالم اجازك للفتوى فنرى هل سيفتي بما افتيتنا به وادكرك اخيرا بالعداب الشديد الدي توعد به الله من يضل الناس بفتوى ..فاتق الله ..
132 - ناصر الكتاب والسنة الاثنين 11 يونيو 2012 - 16:04
نساء الدنيا ثيبات و نساءالآخرة ابكاركلام الشيخ فيه تناقض الرسول صلعم يقول ذهب حسن الخلق بخيري الدنيا والآخرة حديث نبوي ربما جهله الشيخ فتوىالشيخ لا تسمن ولا تغني من جوع. ربما يقول البعض قال الرسول إختلاف أمتي رحمة هاذا حديث موضوعي غير صحيح لا يجوز الاستدلال به
133 - كلمة حق الاثنين 11 يونيو 2012 - 16:17
لو سكت هؤلاء المعلقين الذين لا يعرفون سوى لغة النقد والتهجم بدون علم ولا منطق لكان خيراً لهم وخيراً للأمة جمعاء
الرجل حسب ما قاله فهو منطقي 100% لا من جانب الشرع ولا من جانب العرف
فهو أفتى في مسألة تعتبر شاذة لكن ليس له حق التحريم أو الإباحة ما دام حكم الشرع فيها جائز.
أضف إلى هذا كله نفترض أن الشيخ الزمزمي على خطأ... فمن واجبنا نحن كمسلمين توقيره وتوقير علماء المسلمين لا اللجوء إلى التهكم والاستهزاء.
اللهم ارزقنا الرشاد والسسداد يارب.
134 - oujdi الاثنين 11 يونيو 2012 - 16:29
اتق الله في نفسك وفي ما تقول ، واقلل الحديث بهذا الفكر الهرموني الذي تعدى الاحياء الى الاموات الى الجماد من خضر وفواكه وقد يطول لسانك الى الدواب والبهائم .يقول ابن خلدون : ان الامم إذا كثر رياشها ...... تداعت الى اللهو والدعة ....../ ولا أظن الزمزمي وهو في بحبوحة من العيش كما يظهر ذلك من ديكورات واثاث فاخر قد تداعى الى هذه المواضع الذي هو اصلا يمجها على اعتبار انها فعل شنيع وشاذ ؟ اليس فيكم ايها المغاربة رجل رشيد يقول له كف واتق الله !!!!!!!
135 - طنجاوي2 الاثنين 11 يونيو 2012 - 16:31
بسم الله الرحمان الرحيم إن المسأله لآ تستدعي كل هدى الجدل لان الشيخ لايملك أن يحلل أويحرم لاكنه لم يجد نصا من القرآن يحرم الفعل ، لاكن الشيخ لم يزين هدى الفعل بل أدمه وكره أن يقع فيه أي شخص آخر. وأدكر الجهلة انه وعلى مر العصور كانت تلفق تهمة الهرطقه في حق الفلاسفة والعلماء دنبهم الوحيد هو عدم إستعاب العامة لما كانوا يقولون.
136 - hekema الاثنين 11 يونيو 2012 - 16:33
يقول أن إتيان الزوج لزوجته و هي ميتة فعل شنيع و حيواني و منبود و مردول و مريض وفي الأخير يقول لايجب تحريمه إدا كنتم تريدون الجهاد في اليهود فالأولى لكم أن تبدأوا بهدا الشيخ الدي ينطق بلسان إبليس
137 - متتبعة الاثنين 11 يونيو 2012 - 16:33
هاد المفتي شاف راسو حتا واحد ماداها فيه بغا يخلق بلبالة بش يولي مشهور وجهو قاسح
138 - ahmed الاثنين 11 يونيو 2012 - 16:39
مادليلكم أيها المنتقدون ؟
أتظنون أن الشيخ الزمزمي هو إمام صلواة الخمس .
بل هو عالم جليل .
إقرؤا سيرته أيها المنتقدون
139 - Louna الاثنين 11 يونيو 2012 - 16:44
Monsieur SHEIK c'est vraiment pas logique ce que vous dites, , ça sera intéressant de discuter sur la façon avec laquelle le mari et la femme doivent maintenir une bonne relation d'amour et de respect durant leur vie et de ne pas se concentrer sur la partie sexe après sa mort c'est vraiment n'importe quoi.
140 - hak marrakech الاثنين 11 يونيو 2012 - 16:47
قال الشيخ ايتاء الزوجة وهي ميتة لايفعله الى مريض ;فليذهب ليعالج نفسه لاننا مرضنا بدورنا بسماع هدا الهديان;فكيف لشخص سليم العقل فقد شريك حياته بما يخلف من اثار نفسية وحزن واسى فعوض الخشوع والدعاء للميت لانه سيلاقي ربه وروحه بين يدي ملك الموت ;بعد كل هذا يفكر ويحس برغبة فالجنس يالله;;;;يالله;;;
141 - mohamed الاثنين 11 يونيو 2012 - 16:49
فقد قال الشيخ حاي الحاي ان الله تعالى أباح للزوج الاستمتاع بزوجته مادامت على قيد الحياة، أما وقد فارقت الحياة فلا نقول قد حرمت عليه بل هي زوجته حية وميتة، لكن يحرم عليه ان يضاجعها ويستمتع بها وهي ميتة ولا عبرة لمن خالف، وكيف تطيب نفسه وهو يستمتع بامرأته وقد ماتت ويصحب ذلك بعض الأمور بدل ان يحزن ويضيق صدره ويبكي على فراق أعز الناس،
وأكد الشيخ محمد العصيمي انه من التدليس والتلبيس الذي يمارسه أعداء الأمة من الطاعنين في سماحة الشريعة ومواكبتها لكل ما يحتاجه العباد بما فيه نفع العباد في المعاش والمعاد، وواهم من يظن انه يستطيع ان يتصور انه أرحم من الله تعالى بخلقه، قال تعالى: (ومن أحسن من الله حكما لقوم يوقنون).وأضاف ان ما أثير من تجويز مضاجعة الوداع شذوذ جنسي لا يتصور جوازه شرع ولا عقل، فالعلاقة الزوجية تنقطع بالموت. لا يجوز ان يمس الميت إلا من باشر تغسيله ودفنه فقط، بل ان النبي صلى الله عليه وسلم نهى الزوج الذي جامع زوجته الحية ان ينزل في القبر لدفن زوجته الميتة، فهل يتصور ان يبيح جماعه للميتة مع منعه من النزول في قبرها؟!
142 - TIMO الاثنين 11 يونيو 2012 - 17:11
Arretons de donner de l'importance à ce genre d'energuméne : c'est en rapportant ses propos et en les diffusant qu'on créé la polémique et qu'on l'encourage à sortir d'autres fatwas aussi décalées les unes que les autres....A bon entendeur
143 - منير من مكناس الاثنين 11 يونيو 2012 - 17:16
قال تعالى:
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِن جَاءكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَأٍ فَتَبَيَّنُوا أَن تُصِيبُوا قَوْماً بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ [الحجرات : 6]
144 - omar الاثنين 11 يونيو 2012 - 17:25
لا حول ولا قوة الا بالله العظيم > تابع>
145 - عبد الواحد فراق الاثنين 11 يونيو 2012 - 17:52
قال النبي صلى الله عليه وسلم:
" وسكت عن أشياء رحمة لكم غير نسيان فلا تبحثوا عنها "
146 - سليمان الحكيم الاثنين 11 يونيو 2012 - 18:01
يا الزمزمي يا ملح هذا البلد ! ماذا سيكون مصير بلدنا إذا الملح فسد ؟؟؟؟
147 - nourdine الاثنين 11 يونيو 2012 - 18:04
قال تعالى في سورة الماىدة:" حرمة عليكم الميتة والدم ..." اية 3, ماقولك يا شيخ ?, وان قلت هذه الاية لها علاقة فقط بما ناكل: فانظر الى الاية التى قبلها " يايها الذين امنوا اوفوا بالعقود...." اية 1, ارجوا ان تفتي في اشياء لها نفع للبلاد كالزواج المبكرو تحريم الافراط والتبذير في العرس و تحريم المهر الكبير والاختلاط و كل ماله باثارة الشهوة! اما ما تفتي به يا شيخ لا يزيد الطين الا بلة!
وان كان لك هذف ذنيوي فما عند الله خير و ابقى, وان كنت ضحية لبعض الاعلاميين فالاعتراف بالذنب فضيلة ولاينقص من قيمتك. كفى يا شيخ! ما احوجنا الى علمك المفيذ, في هذا الوقت كثرة الفتن فلا تكن عونا للشيطان علينا, فوالله ثم والله ان تماديت في مثل هاته التفاهات فكل من عمل بفتواك واصاب وزرا فلك مثله الى يوم القيامة
148 - _Amst الاثنين 11 يونيو 2012 - 18:06
هل يمكن الزمزمي أن يشرح لنا أو يوضح لنا لمادا حرم الله أكل لحم الميتة بعد أن كانت حلال أو بالأحرى حية ؟؟ فما الفرق ؟ فأين العقل ولجتهاد والفطرة وتوجيه الناس إلى العفة والحشمة ، فأنت لاتستحق مني منازلة حتى أضيع وقتي في فقهك النزولي هادا فسلام على الجاهلين .
149 - يونس الاثنين 11 يونيو 2012 - 18:13
الهم اجعل خير ايامنا خواتيمها وافضلها يوم نلقاك. ان لله حكمة في أمره.فمن عالم يقتدى به الى رجل تشمئز النفوس لرؤيته وتستحي ذكر اسمه في المساجد او في بيتك. الهم لاشماتة.
في رواية لمسلم : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( إن الله تعالى إذا أحب عبداً دعا جبريل، فقال : إني أحب فلانا فأحببه، فيحبه جبريل، ثم ينادي في السماء فيقول : إن الله يحب فلاناً فأحبوه فيحبه أهل السماء، ثم يوضع له القبول في الأرض، وإذا أبغض عبداً دعا جبريل، فيقول : إني أبغض فلانا، فأبغضه، فيبغضه جبريل، ثم ينادي في أهل السماء إن الله يبغض فلاناً، فأبغضوه ، فيبغضه أهل السماء ثم توضع له البغضاء في السماء )) (229) . والعياد بالله.
150 - tarik lmous الاثنين 11 يونيو 2012 - 18:16
ربنا لا تواخذنا بما فعل السفهاء منا
151 - بو معاذ الاثنين 11 يونيو 2012 - 18:18
ان الشيخ يأتي بالحجة ولكن من يردون عليه لاحجة لهم ويتهكمون على الشيخ ففتواه احتمال تكون صحيحة او خاطئة ولكن الردود يجب ان تكون عن علم وليس اراء فمن خالفه وكان ندا له يجب عليه الاتيان بالحجة وليس براي ومن يقذفه بالسباب والشتائم يجب ان يراجع نفسه لان العيب فيه وليس في الاخر وشكرا.
152 - yassin الاثنين 11 يونيو 2012 - 18:19
هذا لا يعرف حتئ اللغة العربية الفصحئ ان يتكلم بها فكيف به ان يكون مفتي لا حديث لاقران لا تقولوا له يشيخ لا يستحقها
153 - حكيم الاثنين 11 يونيو 2012 - 18:24
والله لاأجد ما أقوله سوى "انا لله وأنا إليه راجعون" لأنها حقيقة مصيبة أن نتكلم في هذه الأمور الشاذة والتي تسيء الى الإسلام والرسول الكريم والقرآن الذي هو ليس فقط كلام الله ولكنه "قول الله" والفرق كبير بين الأمرين.
كل ما أستطيع قوله هو أن الإسلام هو دين العلم والمنطق والتسامح والأخلاق العالية .فوالله لو سمعتم اي شيء ،ولو من أفواه من يسمون أنفسهم بالعلماء، يخالف المنطق والقيم العالية فهو مفترى وبهتان عظيم على الله ورسوله وإن نسبوه الى الرسول فهو كذب وافتراء لايريدون به الا تضليل الأمة وجعلها في سبات.
فالمطلوب من العلماء الحقيقيين الذين يخشون الله سبحانه أن يقوموا قبل أي شيء آخر بغربلة وتمحيص الأحاديث المنسوبة الى الرسول(ص) والجهر ببطلان الأحاديث المنافية للعقل والمنطق وروح الدين الإسلامي الحنيف.
والسلام
154 - مروان المغرب الاثنين 11 يونيو 2012 - 18:25
ما قولك في هذا الحديث النبوي أيها التافه :
عن وابصه بن معبد رضي الله عنه، قال: أتيت رسول الله صلي الله عليه وسلم، فقال: { جئت تسأل عن البر؟ } قلت: نعم؛ فقال: { استفت قلبك؛ البر ما اطمأنت إليه النفس واطمأن إليه القلب، والإثم ما حاك في النفس وتردد في الصدر، وإن أفتاك الناس وأفتوك }.
[حديث حسن، رويناه في مسندي الإمامين أحمد بن حنبل:4/ 227، والدارمي:2/ 246 بإسناد حسن].
المرجو من المسؤوليييين منع أمثال هؤلاء من الكلام في الدين.
155 - rquia الاثنين 11 يونيو 2012 - 18:39
إكرام الميت دفنه إكرام الميت دفنه إكرام الميت دفنه
156 - الشاوي الاثنين 11 يونيو 2012 - 18:56
أحييك يا شيخ على شجاعتك في مواجهة كل من لم يفهم قولك -على كثرتهم- و لم تكترث لهم بل أنت ماض في شرح ما يبدو لك صحيحا...فتحية التقدير و الاحترام لك...فأنت شامخ و ستبقى كذلك...

الحق و الحقيقة لم يكن دائما بجانب الكثرة... فكم من فئة قليلة كانت على صواب فيما الأغلبية كانت في ضلال مبين...و الأمثلة هنا كثيرة...

بالنسبة لفتاوى الشيخ الكبير الزمزمي، فالمرجو أولا فهم أن الشيخ إنما هو مختص في فقه النوازل، يعني الأمور الشاذة الناذرة و غير الطبيعية، و بالتالي فحتما ستبدو و ستكون فتاواه غير طبيعية و غير اعتيادية...

كفى إذن من تبخيس كل اجتهاد...و لنرق بمستوى النقد...

لكن كيف لي أن أدعو للرقي بمستوى النقد و أنا متأكد من أن عالم التعليقات أصبح يلجه الرعاع من القوم أكثر مما يلجه الحكماء العقلاء المتنورون المثقفون...

لا تنسوا أن علماء الدين المغاربة و رغم كونهم نكرة في أعين العوام، إلا أنه مشهود لهم بتفوقهم العلمي...و ابحثوا في هذا الموضوع لتتأكدوا مما أقول...لا تغرنكم إذن المظاهر و الفضائيات...و اسألوا أيضا في علوم اللغة العربية.
157 - خباب الاثنين 11 يونيو 2012 - 18:56
السلام عليكم
أولا إذا ذكرنا الرجل في مثل هاته الحالة نقول انقطعت شهوته بوفاته
أما ما يقول هذا الرجل أقول له أن الجثة بعد خروج الروح تصبح دون جهاز المناعة إذن أصبحت مضرة يعني ستتحلل تدريجيا والله عز وجل نهانا أن نلقي بأنفسنا للتهلكة
وضرر هذا الجماع أكثر من نفعه
إن كان حقا واجبا فلم لا يأتي الرجل بعد دفن زوجته بدقائق ثم يطلب بإعادتها من أجل الشهوة أي الجماع فيكون إذن ذلك حقا شرعيا له ولامنازعة في ذلك

عفوا يجب أن نقول هذا ضرب من الجنون
158 - مصطفى ايت وليل الاثنين 11 يونيو 2012 - 18:59
اذن نستنبط من كلامك يا شيخينا العزيز و الغريب في ان واحد ما يلي:
ان حرمك ونجليك وذريتك سيستفدون من ماذونيتك الى الى ان يرث الله الارض و من عليها ما دمت انت الاب و الزوج الذي احسن اقتناصها
159 - Agoulide الاثنين 11 يونيو 2012 - 19:00
وهل انت من الذين لايعلمون ام ان فقط الآخرين؟؟،لقد كان جواب العلماء قطعيا فإذن انت من العموم وبالتالي جاهل يمكنك السكوت وكفى بالله شهيدا محمدا راسول الله
160 - يونس ح الاثنين 11 يونيو 2012 - 19:02
هذا الرجل كان يهاجم الملك في خطبه وكم من مرة تم سجنه. كما انه بلغ من الشيخوخة ما بلغ. ولا اجد سوى تحليلا واحد ا لما ال اليه وضعه: فاما انه كان يستغل لحساب المخزن وأبى الله سبحانه الا ان يظهر حقيقته في الدنيا ويبغض الناس فيه قبل الآخرة واما ان تقدم سنه اتر على عقله وفي كلتا الحالتين نسال الله لنا وله الهداية. ولان الرسول ص أوصنا بعدم شتم الفقهاء فانا لا أخذ برئيه ولا اكن له ما اكنه لأهل العلم من احترام و تقدير وفي نفس الوقت أترفع عن الخوض في أعراضه. الهم اهدنا و اهده وتب عنا وعنه واجعل أعمالنا خالصة لوجهك لا رياء الناس
161 - فيلوسوفوس فيلوعوام الاثنين 11 يونيو 2012 - 19:48
* هل هذا هو العلم النافع؟
أعتقد و الله أعلم أن النازلة (=الحادثة) موضوع هذه الفتوى في الغالب حادثة مختلقة. و حتى إن صحت فهي حالة مرضية لا داعي لإبرازها حتى لا ينشغل "العوام" بها. إنها قضية زائفة لا قيمة لها في حياة الناس العاديين. و النادر لا حكم له، أو لا يستحق إثارة هذه الزوبعة. هل ستفيد هذه الفتوى الناس في حياتهم الخاصة أو العامة، هل هذا هو العلم النافع الذي يحتاجه المجتمع و تحتاجه الأمة؟

* الزوجان و الجنة.
الزوجان يكونان معا في الجنة في حالة ما إذا كانا معا مؤمنين، ولكن مابالك إذا كان أحدهما مؤمنا و الآخر كافرا؟

* الموقف من العوام.
لا ينبغي الحط من قدر العوام بشكل مطلق، فمن العوام من تجده يتفوق في سلامة تفكيره و حسن خلقه على العديد من الخاصة. حقا لا يستوي الذين يعلمون و الذين لا يعلمون، و أن العلماء ورثة الأنبياء. لكن هناك من أوتي قدرا يسيرا من العلم وأحسن به صنعا و هناك من أوتي قدرا كبيرا من العلم و أساء به صنعا، بل قد يخسر الدنيا و الآخرة.. و يظل معيار الفوز في الأخير ليس هو مقدار العلم و لكن مقدار التقوى "إن أكرمكم عند الله أتقاكم".
162 - sami الاثنين 11 يونيو 2012 - 20:06
لا حولة ولا ولا قوة الا بالله!!! اعلاش خرجتوا هاذ السيد من البرلمان!!!!
163 - مهدي الاثنين 11 يونيو 2012 - 20:28
يا اخواني من القواعد الكبرى الشهيرة في الفقه الإسلامي الأصل في التصرفات الإباحة إلا ما دل الدليل على تحريمه; ومن مستثنيات ذلك ما دلت عليه القاعدة الأصل في العبادات المنع .
إذاً الأصل فيما خلق الله من أشياء ومنافع، هو الحل والإباحة، ولا حرام إلا ما ورد نص صحيح صريح من الشارع بتحريمه، فإذا لم يكن النص صحيحا -كبعض الأحاديث الضعيفة- أو لم يكن صريحا في الدلالة على الحرمة، بقي الأمر على أصل الإباح
164 - مدنب الاثنين 11 يونيو 2012 - 20:33
ياستار العيوب

ليس هكذا تحل المشاكل خاصة وان الشدود الجنسي هي معضلة هدا العصر شرقا وغربا وهي افة اجتماعية لن تحلها الاستنكارات من اين اتى السرطان والادز والسيدا اوالواط والسحاق او الاغتصاب او الاجهاض او المواقع الاباحية
هدشي كنعيشوه يوميا اوغادين فيه بحال النعاج اوكنتعموا عليه لي مبلي كيتحرق اولي معفي كيتفرج فيه هل يحب احدكم ان ياكل لحم اخيه ميتا فكرهتموه اوى فتوني وهدا رمضان اوبغيت نتوب
من صام رمضان ايمانا واحتسابا غفر الله له ما تقدم من دنبه
ربي اني ظلمت نفسي ظلما كتيرا وانه لا يغفر الذنوب الا انت
165 - حسن اشمها الاثنين 11 يونيو 2012 - 20:51
هناك ادلة كثيرة تدل على بطلان فتوى هذا الرجل من بينها ما قاله ذلك العالم اللبناني الذي رد عليه على الهواء مباشرة......
هذا الرجل المسكين اي الزمزمي لا يمكن ان تكو ن عنده هذه الجرءة ويفتي بمثل هذه الفتاوي التي تشمئز منها النفوس الا اذا كان اما مريض مرضا نفسانيا مثل مؤلف الكتاب الاخضر ;واما ان يكون يعمل لجهة معينة مثل وضاع الاحاديث الذين ذكروا في التاريخ الاسلامي.
166 - coboliste الاثنين 11 يونيو 2012 - 20:54
بماأن رباط الزوجية لاينتهي بالموت، إذن لايحق للأرملة الزواج مرة أخرى بما أنها على ذمة زوجها الميت!!! سبحان الله مافائدة مثل هذه الفتاوى !!! اللهم اعفو عنا واغفر لنا خطايانا فإنه لايغفر الذنوب إلا أنت.
167 - أبوعبد الرحمن الاثنين 11 يونيو 2012 - 21:07
الحمد لله وحده وبعد :
حق للمعلقين أن يصبوا جام غضبهم على هذا الإنسان ، لأن أمثاله وصمة عار في جبين الإسلام والمسلمين ، قال العلماء الحقيقيون : " لا أدري نصف العلم " وقالوا :" من فاتته ( لا أدري ) أصيبت مقاتله " وهو ما حدث للزمزمي ، فالمقتل هو المواضع التي يقتل منها الإنسان ، وهو أن يصبح منبوذا لا يحبه أحد حتى يموت غما ، أما هؤلاء الذين نصبوا أنفسهم قضاة يستحسنون هذا الرأي الشاذ _ ولا أقول فتوى لأن للفتوى أهلها الأكفاء _ فهم لا يفقهون من الدين وأهدافه السامية شيئا ، فأدلة الشيخ في واد ومضاجعة الميتة في واد آخر، وعلى العموم قد أجابت فطرة المسلمين على الشيخ بأن هذا الفعل تأباه العقول والفطر السليمة ، قال عليه السلام : " إذا وسد الأمر إلى غير أهله فانتظر الساعة " ، ويجب على المسلمين أن يتفقهوا في دينهم ويلزموا على الأقل مذهب الإمام مالك في كتبه ، وليس كما تفهمه الأوقاف ، والله الموفق
168 - SANAE_BARCELONA الاثنين 11 يونيو 2012 - 21:07
إسألوا أهل الذكرى إن كنتم لتعلمون.من نسأل في زمن إختلط فيه الصالح بالطالح, واالله العلى العظيم يازمزمي لقد أثرة في شريحة كبيرة من الرجال خاصة الذي مستوهم التقافي على قد الحال .
و أصبحنا نحن البنات ضحية هذه الاسئلة لاأخلاقية, فتحت علينا باب لانعرف إغلاقه.الله ياخد فيك الحق.
169 - Hicham de France الاثنين 11 يونيو 2012 - 21:09
Si tu veux vraiment rentrer au paradis...vas faire des choses qui peuvent être utile pour le peuple , sort de ta bulle dites nous des choses qui peuvent améliorer le quotidien des marocains propose nous une politique qui peut sauver les pauvres au lieu de parler de ce genre de sujet..lkabt walah
170 - ووووووووووو الاثنين 11 يونيو 2012 - 21:12
الى الشيخ '' الوقور سابقا''

ما حكم الشرع في :

شيخ سطا على مؤذونية للنقل بطريقة غير شرعية ( بالواضح : عن طريق التسول) في بلد لا يجد فيه الشباب لقمة العيش ؟.

ما حكم الشرع في ترك الشاب من دون زواج بينما الشيخ يأخذ من المال العام ما لا يستحق.؟

ما حكم الشرع في التسول ؟ عفوا.........من تسول الاغنياء؟
171 - mo3alik الاثنين 11 يونيو 2012 - 21:25
في الحقيقة هدا الرجل الدي اردا ان يبيحه اشياء ليست لابالقران ولا بسنة فهدا الرجل لم ياتي بحجة قطعة لو كان ذلك صحيح لما اخبرن رسول الله بهدا وتفسير الاية الكريمة ليست بالمعنى الدي يفهمه البعض فزوجة او زوج الميت فاكرمه هو غسله وتطيبه ثم دفنه ورسول (ص)هو قدوتنا في كل شيء معنى للاية ان الله عز وجل كرم بني ادم فزوجة ادا كانت مسلم سوف تتبع زوجها في الجنة وهدا هو معنا الاية الكريم ايها زمزمي
172 - سعيد بلقاعدة الاثنين 11 يونيو 2012 - 21:41
انت تحسب نفسك عليم انت من بل اكتر من العوام اتق الله
173 - achahbar qasem الاثنين 11 يونيو 2012 - 22:01
يا زمزمي ، إذا كانت علاقة الزواج لا تنقطع بالموت و تبقى مستمرة، فلماذا تتزوج المرأة بعد وفاة زوجها؟؟ ألا يعتبر زواجها برجل ثان زواجا باطلا لأن زواجها مع زوجها المتوفى مازال قائما؟؟ أما إحتجاجك بغسل الميت من طرف زوجته لتسمح بأكثر من ذلك فهذا غير مقنع!!!..فهل كان رسول الله صلى الله عليه و سلم يسمح بهذا و هو من قال فيما معناه(إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق)؟؟ إذا كنت أنت بنفسك تقول أن نكاح الميت شذوذ.فهل ترضاه لنبينا عليه الصلاة و السلام؟؟ حتى الكفار لا يرضون بهذا العمل،فكيف ترضاه أنت لأمتنا؟؟ بين الحلال و الحرام يوجد مكروه و شبهة لماذا لا تنظر فيهما كأحكام؟؟ أما فتواك بتحليل الخمر للحامل فأقول لك أنت زنديق و رويبضة و سفيه يجب الحجر عليك قبل أن يهدر دمك.
174 - مريومه الاثنين 11 يونيو 2012 - 22:27
العلق والمنطق لا يقبل الخرافات الشاذه الصادرة عن هذا الشاذ هو بحد داته لا يعقل ولا يصدق الكلام الخبيث الذي يفتي به الناس ونحن في القرن 21 ياترى هل سنرجع الى قوم لوط . الدول المتقدمه تبحث عن التطور وعن التقدم العلمي وهذا الشاذ اي " الزمزامي" يبحث عن " الخماج " سير الله يهديك .....................................................
175 - ابو محمد المغربي الاثنين 11 يونيو 2012 - 22:59
ماذا لو مات الزوج وتزوجت المرأة من بعد، ثم مات الزوج الثاني وتزوجت ثانية ،فهي على ذمة من؟ ومع من ستكون في الجنة ان كانوا من اصحاب الجنة؟
176 - سارة الاثنين 11 يونيو 2012 - 23:36
والله راك احمق اش تخربق واش المضاجعة الزوجة الميتة التي تحلل هي غسلها اذا غسل الزوج زوجته الميتة عادي لكن يضاجعها ميتة ؟؟؟ كيف سيفكر الزوج مضاجعة زوجته وهي ميتة الا اذا كان مريضا نفسيا
الله يهديك
177 - maghribi الاثنين 11 يونيو 2012 - 23:48
في صحيح البخاري قال علي : " حدثوا الناس بما يعرفون، أتريدون أن يكذب الله ورسوله ؟ ".
178 - AHAITOUF الاثنين 11 يونيو 2012 - 23:53
السلام عليكم
اتمنى ان يجيبني هذا الشيخ المصر على فتواه الشادة.
يقول بأن علاقة الزوج مع زوجته لا تنتهي بالموت و بالتالي فنحن لا نقدر ان نمنعه من حقه الشرعي حتى بعد موتها.
فما قوله في الرجل يتزوج بأخت الزوجة بعد موتها؟؟؟, وان كان له اربع زوجات وماتت واحدة منهن, فله ان يتزوج من رابعة؟؟؟. فحسب راي الشيخ الذي يدافع عن فتواه شرقا و غربا فهو في رباط مع زوجته ولم ينقطع هذا الرباط بموتها و بالتالي فلا يحق لاحد منهم ان يتزوج هذه الزيجة وهذا ما لم يفت به احد .
اتمنى ان يهديه الله للحق اميييييييييييييييين
179 - سلمى الثلاثاء 12 يونيو 2012 - 00:14
واش ما كفاكش حجج التحريم لي عطاك مفتي لبنا ن في أ حمر بالخط العريض و برك شوهتينا راك نتا لي مقلوب ما شي مفتي لببنان واش الدين ما فيه ما يفتى غير في الجنس مالك على هاد الجهل الله يعفو عليك رك كتشجع على الشدود وخلي الله عليك فالله ورسوله بريئين منك
180 - hayhay الثلاثاء 12 يونيو 2012 - 00:18
Monsieur zamzmi : la, femme qui se mari plusieurs fois et à chaque fois le mari meurt.Qui est le mari qui va avec elle au paradi ? le premier ,le second ....ou le dernier ?
si tu dis le premier ,les autres : rien !ce n'est pas normal
si tu dis ,un tu enlève les autres.
ou alors tous ! alors comment peut-on admettre plusieurs hommes pour une femme au paradis
le contraire est possible : un homme et plusieures femmes
une contradiction ,tu dis que ce n'est pas du tout bon que cela se fasse ,mais tu dis c'est halal,tu ai entrain de légiferer pour les détraqués ,en leur disant c'est halal ce que vous faites ,tu libère les fous du cadenat de la religion.Vous êtes normaux : faites et pas de haraj
je ne suis pas un religieux ,mais je et dis ,tu déconne
tu as pris du savoir ma chaa allah et arrivé à cet âge ,tu casse tout
a-t-il un fils ou une fille pour le faire taire et epargner au monde Arabe des sornettes pareil !
satrou bakoum yla kountou wlad lahlal
dakhlouh ldarou ou sadou
181 - adolan الثلاثاء 12 يونيو 2012 - 00:47
بسم الله الرحمان الرحيم
لا يسلم من النقد إلا كتاب الله وسنة نبيه وآثار الصحابة رضوان الله عليه
وكل يؤخذ من قوله ويرد إلا صاحب القبر النبوي الشريف.وليس العيب في الذنب أو الغلط لكن العيب في التمادي فيه أو التضليل. السيد الزمزمي واللغط الذي أثارته فتواه ليس عن تغسيل الزوج لزوجته الميتة أو العكس وإنما عن مضاجعتها وهي ميتة الأمر الأخر وما أدراك أن زوجتك ستكون معك أوتكون معها في الجنة من ذا الذي يزكي نفسه ويعلم مصيره ومع من سيكون , مالم أفهمه أنا .هو كيف تفتي بإباحة شيئ شاد وفي الوقت نفسه تعتبره حضرتك شيئا مذموما وقبيحا وحتى الحيوان لاتفعله إذا لماذا أبيحه ام أن السيد الزمزمي يتبع حكمة خالف تعرف.
لكن ليس في أمور الشرع .أستغفر الله وتب إليه قبل أن ياتيك اليقين
182 - maghribi الثلاثاء 12 يونيو 2012 - 01:14
اطلب من المسؤولين على هذا العلامة اي العالم ان يمنحوه التقاعد لانه هو الحل الوحيد لانقاده . وشكرا .
183 - عامي الثلاثاء 12 يونيو 2012 - 01:16
ا
الزواج ميثاق غليظ ينقطع و ينفسخ بطلاق او موت
184 - مواطن عاطل الثلاثاء 12 يونيو 2012 - 01:46
لم أجد في كل كلامه ولا دليلا على شرعية الفعل فهو تكلم في النسب والعقد الزوجي بل أكد في الأخير أن الفعل قبيح وليس حرام ولم أجد درجة قبيح في الاسلام فهو اما جائز وبالتالي نمارس الجنس مع الموتى أو منكر فبتعد عنه
لكن الشيخ يصر على أنه حلال؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
ماذا لو مات الرجل كيف ستقيم المرأة علاقة معه؟؟؟؟؟؟؟؟؟
الله يهدي ما خلق
185 - بوروس الثلاثاء 12 يونيو 2012 - 01:49
اريد ان اعرف ما هي الفائدة من هدا الغراء ان هدا كلام رجل احمق يعيش خارج التغطية اللهم اكفينا شره
186 - mgahaaribi الثلاثاء 12 يونيو 2012 - 02:10
لقد وصف الشيخ الفعلة باقبح الاوصاف لكن التحريم والتحليل امر اخر, له مقاربة شرعية لا علاقة لها بجمال الفعل او قبحه.
فلاتتقولوا على الشيخ ما لم يقل,ولاتخرجوا قوله عن سياقه.
فالتشهير بالعلماء يؤدي ديننا,ويؤديهم.
اما عن الكريما فالعيب عن من لم يوزعها على مستحقيها,كما على الشيخ ان يبرئ ذمته ,وسيحاسبه عليها ربه
187 - massoudi الثلاثاء 12 يونيو 2012 - 03:57
لو سلمنا بما تقول . افتينا ايها الشيخ لو صار العكس مات الرجل واشتهته زوجته كيف؟؟
188 - bouawal الثلاثاء 12 يونيو 2012 - 06:44
لا يجب الخلط بين حياة الدنيا و حياة الآخرة؛ المرأة في الٱخرة و الرجل في الدنيا.
ينقطع عقد الزواج في الدنيا عند وفاة أحد الزوجين، وقد يستمر في الآخرة إذا توفرشرطين:
1) كلا الزوجين يدخلا الجنة، الله وحده من سيدخلها.
2) كلا الزوجين يختارا بعضهما زوجا للآخر في الآخرة، لأن للزوجة الحق أن تتزوج في الدنيا زوجا آخرا بعد 40 يوما من وفاة زوجها
لذالك ليس من حق الرجل الذي توفت زوجته أن يفترض أن هاذين الشرطين الضرورين قد توفرا لكي يسمح لنفسه أن يجامع زوجته (في الدنيا) الميتة
189 - molkotchi الثلاثاء 12 يونيو 2012 - 09:54
همتا غادي يزم زم فومو هاد الزمزمي
190 - أحمد الثلاثاء 12 يونيو 2012 - 09:59
وينطق الرويبضة قالو و من الرويبضة يا رسول الله قال السفيه يتكلم في شؤون العامة صدق رسول الله صلى الله عليه و سلم
191 - مريم الثلاثاء 12 يونيو 2012 - 10:33
لا حول و لا قوة إلا بالله.
اللهم لا تسلط علينا من لا يخافك .
"لاروتريت" أهذه هي حجتك يا رجل عقلك غير عند الفلوس والتفاهات الله يستر و الله يرد بيك الله يهديك
192 - عبد الله الثلاثاء 12 يونيو 2012 - 11:18
السلام عليكم ورحمة الله،

{ إن الله تعالى يحب معالي الأمور ، و أشرافها ، و يكره سفسافها } قول رسول الله عليه الصلاة و السلام.

صدقت حين قلت لو سكت من لا يعلم لقل الخلاف كما صدقت حين حكمت على الأمر بأنه تافه.
الشيخ الزمزمي أصبح مكلمة، أنت من وضغت نفسك في هذا الموقف، لو عف لسانك عن سفساف الأمور لما وصلت لهذا الأمر.
غفر الله لك إن كنت مخطئا وهداك إلى الحق.

{ انصر أخاك ظالما أو مظلوما . فقال رجل : يا رسول الله ، أنصره إذا كان مظلوما ، أفرأيت إذا كان ظالما كيف أنصره ؟ قال : تحجزه ، أو تمنعه ، من الظلم فإن ذلك نصره }
فأنت مسلم ووجب علينا نصرك وامرك و أمرنا إلى الله.
193 - ابوالمعتمد الثلاثاء 12 يونيو 2012 - 12:02
العوام لن يذعنو للفقه الاسلامى والدليل على ذالك قول بعضهم اسالوا محمد حسان وهل محمد حسان فقيه وانما هو خبير اقتصادى هل يفهم هؤلاء المستنكرون ما معنى الاجتهاد وما معنى النص ومعنى الفتوى وما هوالمفتى وما معنى الحديث الاحد والمتواتر وانا اتحداهم ان يشرحوا لى معنى لا اجتهاد مع النص وما معنى النص دعو الفقه للفقهاء والعلم للعلماء والهندسة للمهندسين
194 - مصطفى الثلاثاء 12 يونيو 2012 - 12:51
انا متفق معه ما قال عيب و الذليل واضح
195 - محمد الثلاثاء 12 يونيو 2012 - 13:31
فظيلة الشيخ، تقول أن الزواج يبقى ساريا بعد الموت.
ماهو ردك في شأن امرأة توفي زوجها وبعد مدة تزوجت من آخر، في الحياة الآخرة هل ستلتحق بالزوجين معا أم أحدهما فقط؟
وشكرا على الإجابة.
196 - فدوي من فاس الثلاثاء 12 يونيو 2012 - 13:37
لا حول ولا قوة إلابالله ما هذا كل التناقض ديب حلال ديب حرام..............
197 - abdel españa الثلاثاء 12 يونيو 2012 - 13:52
بسم الله الرحمان الرحيم والصلاة والسلام على أشرف الخلق
محمد صلى الله عليه وسلم
إلى صاحب التعليق 134
أشكرك يا أخي عن هاد التعليق وفقط أريد تصحيح معلومة
عن الطلاق بأنه حديت ضعيف وليس بشهادة القرآن
ولك الأجر والتواب
198 - مسلمة الثلاثاء 12 يونيو 2012 - 16:10
غادي نقول حاجة وحدة الزمزمي وهي ..
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار .
199 - محمد الثلاثاء 12 يونيو 2012 - 17:12
انا للي بغيت نفهم كيفاش هذا الرجل مازال عندو الوجة باش يتكلم في هذا الموضوع، كيفاش عندو الكمارة باش يقابل الناس. أنا كن كنت كانحكم كون عطيتو شي 3 ديال الحبس باش مايعاودش يذكر شي فتوى على فمو.
200 - الله المستعان الثلاثاء 12 يونيو 2012 - 17:37
... إذن لن نستغرب من يترصد للمقابر ويهتك حرمة جثت النساء ...
هذه الفتوى إذا لم يستسغها الزوج فستجد ضالتها عند أصحاب النفوس المريضة
اللهم استرنا فوق الارض وتحت الارض ويوم العرض عليك
201 - الحسن الحربيلي كلميم الثلاثاء 12 يونيو 2012 - 18:20
بسم الله الرحمان الرحيم وصلى الله على سيدنا محمد وءاله وصحبه وسلم
اولا وقبل كل شئ ما الفت انتبا هي هنا هو كثرة الاجوبة من اناس ليسوا من اهل الاختصاص لان الدين ليس بالعقل والراي بل كلما وافق الوحي واغلب المتدخلين من العوام قلت واقول بان كلام الشيخ منطقي قال محمد رسول ا لله صلعم النساء لاخر ازواجهن وهاذا الحديث يتطابق مع قوله تعالى الَّذِينَ آمَنُوا بِآيَاتِنَا وَكَانُوا مُسْلِمِينَ ادْخُلُوا الْجَنَّةَ أَنتُمْ وَأَزْوَاجُكُمْ تُحْبَرُونَ وازاجهم في هذه الاية فيه ثلاثة مسائل وهي

أَنْتُمْ وَأَزْوَاجُكُمْ
المسلمات في الدنيا .

وقيل : قرناؤكم من المؤمنين .

وقيل : زوجاتكم من الحور العين .

لان هذه الزوجة التي ذكرها ماتت وهي آخر زوجات هاذا الرجل فهي إذن ينطبق عليها قول الرسول صلعم النساء لاخر ازواجهن وعقد النكاح الذ ي هو كلمة الله التي استحللنا بها فروجهن صالح لا يجحده الا من قل علمه
202 - mounir الثلاثاء 12 يونيو 2012 - 18:21
قد تفرق الموت الازواج بعضهم عن بعض لكنها لاتلغي عقد الزواج الشرعي ذلك الميثاق الغليظ نهائيا بل الازواج المسلمون ازواج في الاخرة كما جاء على لسان الشيخ الزمزمي ان ماتت على الايمان القوي وتقوى الله تعالى يقول سبحانه وتعالى في دعاء الملائكة للمؤمنين {ربنا وادخلهم جنات عدن التي وعدتهم ومن صلح من آبائهم وازواجهم وذرياتهم انك انت العزيز الحكيم } ويقول تعالى ايضا {الذين امنوا واتبعتهم ذرياتهم بايمان الحقنا بهم ذريتهم وما التناهم من عملهم من شيء كل امرئ بما كسب رهين } صدق الله العظيم ومن هنا اخذ عقد الزواج قدسيته وتعظيمه
203 - Imane الثلاثاء 12 يونيو 2012 - 18:52
لا حول و لا قوة الا بالله .. مال هذا كيحك على الدبرة ياك قلتي الهضرة نوضات ضجة مازاااال كيدوي عليها شعوب العالم كافة و مازال ممسروطاش لينا .. مال هاد بنادم .. اوا الا كان كنتي كتقول هادشي من افعال الجهلاء و الحيوانات علااااااش كتعاود تهضر فيه و تقول راه واخا هاكاك حلال .. بنادم مريييض الله يعفو علييه
204 - الحسن ا لحربيلي كلميم الثلاثاء 12 يونيو 2012 - 19:01
وقد سئلت على اثر هاذا السؤال وسميته سؤال التعصب والتحدي مطروح من طالب جامعي يسكن معي قال اذا تزوجت اخت زوجتي فهما زوجتي في الجنة كما زعمت قلت نعم قال اذن القرءان يكذب الم تعلم بأن الله قد قال وَأَن تَجْمَعُوا بَيْنَ الْأُخْتَيْنِ إِلَّا مَا قَدْ سَلَفَ ۗ فاجبت القرءان لا يكذب وكلام الرسول صحيح هاذا حكم الله في الدنيا فينا وحكمه في الاخرة يختلف كما اختلف الزمان والمكان
205 - maroqui الثلاثاء 12 يونيو 2012 - 19:02
انا مسلم اعيش في اسبانيا و كل مرة يطرق بابي مبشرو المسيحية اتحاور معهم و احاول اقناعهم و ادافع عن اسلام وهم يهاجمون الاسلام و يقلون ان اسلام لا يكرم المراة و كدا وكدا......وا ها انت يا شيخ زدتي طفرتها قريبا ساسمع منهم ان الاسلام يجيز معاشرة الزوجة الميتة اي دين هاذا ؟؟؟؟؟كن مثل شيخ ديدات رحمه الله في تلميع الاسلام و طصدي للكفار بادلة قرانية وعلمية او اصمت خالص وختفي فقد شوهت الدين
206 - CHEIKH LAHCEN HARBILI الثلاثاء 12 يونيو 2012 - 19:51
الى الاخوة جميعا يقول الرسول صلعم المرأة لآخر أزواجها حديث شريف ما يلفت نظري هنا هو أنكم لستم من أهل الاختصاص إلى صاحب التعليق -195محمد المرأة لآخر أزواجها حديث شريف
إلى صاحب التعليق BOUAWAL-188 إذا مات الزوج تعتد المرأة اربعة أشهر وعشرا الآية 234سورة البقرة
207 - Nabil الثلاثاء 12 يونيو 2012 - 20:04
اين انت من تحليل الطيبات وتحريم الخبائنت
208 - منال الثلاثاء 12 يونيو 2012 - 20:33
هل وصل بنا سوء فهم الدين الى هذا الحد هل اصبحنا نحلل للشواذ نزواتهم و نساير ميولاتهم المريضة اذاكان الرسول يغسل زوجاته فهو كان يفعل ذلك بكل اجلال و احترام يقدس روحهن و يتلو عليهن القران و يدعو لهن بالجنة في جو روحاني تحضره الملائكة حيث ان الغاية كانت روحانية وليس لها علاقة بالرغبة الجنسية. الله يهدينا واش حنا ما عندنا ما يدار صافي غير الخوض في الامور الجنسية هل طاب العلم صار جنسا و هل كسب العيش صار شذوذا
209 - nabil الثلاثاء 12 يونيو 2012 - 20:52
اني اطلب منك وانصحك ايها الزمزمي ان تاتي بمواضيع تستحق الاسماع انا اضن انه لا يوجد احد في هده الدنيا انه قد يطلب منك هده الفتوى وحتى وان سالك احد فقل له ان يزور طبب نفسي واذا اجبته عن هده الخرافة فعليك انت ايظا ان تزور طبا نفسيا للعلاج فان تاخرت ( مغدين يلقاو ما يجمعو فيك )ا نت ر خاصك تزور لا لا عيشة مولات المرجة و تقبل مني سي الزمزمي فائق الاحترام و التقدير
والسلام
210 - jawad الثلاثاء 12 يونيو 2012 - 20:59
cest pas la peine de parler dans ces sujrts
211 - اسماء الثلاثاء 12 يونيو 2012 - 21:59
اين هي حرمة الميت اكرام الميت دفنه .
اللهم لا تاخدنا بما فعله السفهاء منا
212 - أبو الحسن ليوسي الثلاثاء 12 يونيو 2012 - 22:00
أسي الزمزمي لنفترض أن فتاويك الغريبة صحيحة فهدا لا يهم الشعب المغربي و لا شعوب العالم، لكن ادا قمت باعطاء فتوى تمس اصلاح الامة المغربية و الاسلامية على المستوى السياسي و الاجتماعي و الاقتصادي كأن تخوض مثلا في العدل و الشورى و حقوق الشعوب في التخلص من طغاتها و مفسيدها ...ألخ ستدخل أسي الزمزمي و لا الباكور في التاريخ من بابه الواسع و تقى الله كما يقول المغاربة الدين يحشمون على أعراضهم و لا تبخس و تلخص الاسلام في الجنس فالاسلام فلسفة ربانية و كونية وووو
213 - kini الثلاثاء 12 يونيو 2012 - 22:15
غي الإسلام في حالة جيدة وزدت نتا كملت الباقي.
الأعداء كيدحكو علينا ونتا زدتلهم مسرحية مجانية
واش الإسلام فيه غي سكس. اتقي مولاك
Les ennemis de l'islam ont déja tradui cette fatwa à plusieurs langue pour se moquer de nous .la ilaha illa allah
214 - مـــوحـــى الثلاثاء 12 يونيو 2012 - 23:04
لماذا تدخل في هذا المأزق ونحن في غنى عنه ؟ ليس لنا في هذا البلد إلا مفتي واحد وهوالشيخ نهاري فقط بعد الحسين الحسيني رحمه الله
215 - ID ---------YOUSSEF الثلاثاء 12 يونيو 2012 - 23:24
أذا فلهم وزر وأثم من سار على فتواهم الى يوم الدين .. وأن أصابوا ولله الحمد أجر وأجر من سار على فتواهم الى يوم الدين ..
الا ترة قول الرسول الاعظم ": أسرعكم فتوى أقربكم الى النار " أو كما قال الرسول صلى الله علية وسلم .

أما القول هو للمجتهدون .. وفيه أختلاف ....
216 - hakimdebruxelles الثلاثاء 12 يونيو 2012 - 23:31
أراك مجرورا الى شر و منعوتا بشرا و بدل شر
تتكلم عن الشرع أين فقه الأولويات وما تنبني عليه مصالح الناس ألم يتكلم رسول الله صلى الله عليه وسلم فقط فيما ينفع الناس وأعرض عن غير ذلك ونهي المسلمون عن السؤال فيما لا يجلب المنفعة او يدفع الضرر الاسلام ليس مجمعات قوانين و معطيات تفك بها معادلات ما
انه دين أي أنه كما قلت أعلاه ينظر في النفع و الضرر
ويدفع الى تقويم المسلم و منحه أدوات العيش الكريم السعيد و القرب من الله
وليس مجموعة أدوات "مكانيك الشرع" تفك بها أية مشكل تعرض أو لا تعرض
لسنا في حاجة الى علم كعلمك لنباريك لأنه علم أجوف لم يقدك الا الى ما أنت عليه من ويل انتهت قضيا الأمة وبقيت المرأة المسكينة الميتة لا نحتاج الى علمك لأن الفطرة السليمة تغني عنه أيحب أحدكم أكل لحم أخيه ميتا فكرهتموه
ٌأين الربا و القنا و الزنا و الفواحش مشاعة في وسائل الاعلام و في الشوارع أين و أين قاتل الله علما كعلمك و اظنك تفعل ما تفعل متعمدا للاثارة و الالهاء عن المشاكل الحقيقية للشعب
أخرس الله حسك و حس أمثالك
217 - bouawal الأربعاء 13 يونيو 2012 - 00:45
لا يجب الخلط بين حياة الدنيا و حياة الآخرة؛ المرأة في الٱخرة و الرجل في الدنيا.
ينقطع عقد الزواج في الدنيا عند وفاة أحد الزوجين، وقد يستمر في الآخرة إذا توفرشرطين:
1) كلا الزوجين يدخلا الجنة، الله وحده يعلم من سيدخلها.
2) كلا الزوجين يختارا بعضهما زوجا للآخر في الآخرة، لأن للزوجة الحق أن تتزوج في الدنيا زوجا آخرا بعد 120 يوما من وفاة زوجها
لذالك ليس من حق الرجل الذي توفت زوجته أن يفترض أن هاذين الشرطين الضرورين قد توفرا لكي يسمح لنفسه أن يجامع زوجته الميتة
218 - faik الأربعاء 13 يونيو 2012 - 01:04
il a dit qu'il peut laver à sa femme aprés sa mort mais pas faire des relations sexuelles avec sa femme decedée vraiment ce n'est les yeux qui ne voient pas mais le coeur de cet homme qui est aveugle
219 - salim الأربعاء 13 يونيو 2012 - 01:21
يا أستاذ يا ياشيخ والله انك تتناقض مع فكرك ونفسك وعقلك ولا من ينبه الى هذا الا تلك المر أة لتي صبت عليك تلك الحقآئق والتي كانت عفوية بمنعنى لم تكلمك من الشرع بل تعاملت مع فكركتك كما يحلوا لها أن تسميه با لمنطق..
ليس هناك لا في هذه التلعيقات ولا حتى من يرد عليك من العلماء ..أنت تقول في كلا مك أن هذا العمل مستهجن وقبيح ولا تقبله الفطرة السليمة نسيت أو تناسيتأن الاسلام جاء مخاطبا العقل السليم .
اذن فبمقتضى كلا مك هذا بأن هذا العمل لا يقدم عليه الا مريض نقول لك ان الا سلا م رفع التكليف عن مثل هؤلاء فلماذا تفتي بهذا وأنت تعلم أن المقدم على هذا العمل مريض.ظ
ثم ألم تعلم أن امام مالك رد أكثر من فتوى بقوله لاأدري تاديا للفتنة أو لشذوذ الفتوى أوأنك لا تملك هذه الكلمة أنت.
والله أني أشفق عليك ضحك عليك البر والفاجر
استحيي من نفسك يا رجل.
220 - ابوالمعتمد الأربعاء 13 يونيو 2012 - 12:17
جوابا على 195 هى لمن احسنت معاملتها معه وهذا وارد فى الحديث
221 - musulmane tout court الخميس 14 يونيو 2012 - 01:57
ديننا أسمى و أرقى من هذه التفاهات
لم يخلق الله هذا الكون سبع سماوات و سباع أرضين و لم يعاني رسولنا
لتبليغنا الرسالة من أجل الجزر و الخيار
عار عليك
المجموع: 221 | عرض: 1 - 221

التعليقات مغلقة على هذا المقال