‫تعليقات الزوار

67
  • طنجاوي
    الإثنين 29 أكتوبر 2012 - 05:07

    كانت طنجة ساحرة نعم، إلى غاية الثمانينات، أما بعد ذلك فجاء ناس إلى طنجة و حولوها حسب ذوقهم، و لبووا رغباتهم و ملؤوا جيوبهم على حساب روح المدينة، فاليوم هناك مدينة تحتضر بسرطانين، سرطان البناء المعروف بورم مافيا الإسمنت الذي ينتشر بسرعة من عضو لآخر، و سرطان المخدرات الصلبة الذي يهدم سكانها و شبابها.
    طنجة تذرف دمعةً أو دمعتين على ماضيها حين كانت عروساً جميلاً مزينةً بأحسن الحلي، و كانت محاطةً بمزينات أجنبيات يعتنين بها أحسن عناية، و يسهرن على صحتها و جمالها.

  • مسلم
    الإثنين 29 أكتوبر 2012 - 05:26

    لا إله إلا الله محمد رسول الله.
    كانت طنجة ساحرة مؤثرة خلابة. لكن مع الهجرة المكثفة التي لا تخضع لا لتخطيطات وطنية و لا لسياسة تنموية للبيئة و المدينة لم يعد هناك جمال و لا سحر.

  • طنجاوي حزين
    الإثنين 29 أكتوبر 2012 - 06:43

    في منطقة بيرشيفا،تحدث الكثير من الاعتداءات بشكل يومي.وقد لقي شاب مصرعه حينما تدخل لإنقاذ فتاة كان يعترض سبيلها وهي متوجهة إلى عملها.
    مهاجمة الفتيات العاملات أصبح موضة شائعة.وتقول فتاة عاملة أنها تريد فقط أن تصل إلى مكان عملها آمنة وتعود بعد ذلك إلى منزلها آمنة.
    بير شيفا بها أحياء تدل على طبيعتها.فهناك حومة صدام،وهو الحي الذي اكتسحه عدد من سكان دور الصفيح بداية التسعينيات وأخذوه بالقوة تيمنا بالرئيس العراقي الراحل الذي غزا الكويت وقتها،فكانت تلك مناسبة سانحة لكي يغزو السكان في طنجة،وأغلبهم مهاجرون من مدن وقرى بعيدة،الأراضي التي تحلو لهم،فأخذوا هذه المنطقة وسموها باسم صدام.في هذا الحي تسير الأوضاع الأمنية بشكل متردي.
    كما أن منطقة مغوغة عرفت ارتفاعا ملحوظا في معدلات الجريمة وتصاعد وتيرة ارتكاب جرائم السرقة والسطو على الممتلكات.
    ثم إن إلقاء القبض على منحرفين لا تتلوه عملية مراقبة أمنية مستمرة ومتواصلة،مما يعجل بظهور عصابات أخرى.وقد عادت مجددا الأوضاع الأمنية المتردية إلى منطقة مغوغة،خصوصا في حي بنكيران،حيث ينشط عدد من المنحرفين،الذين يستغلون ضعف التغطية الأمنية لكي يتحركوا في واضحة النهار.

  • abdeslam852
    الإثنين 29 أكتوبر 2012 - 08:30

    te amo tanger mucho
    i love you tangier so much
    je t'aime trop tanger
    أعشقك طنجة كثيرا

  • السقال
    الإثنين 29 أكتوبر 2012 - 08:34

    طنجة ملتقى البحرين، واقدم مدينة مغربية(1200 سنة قبل الميلاد)، فيها ولدت وفيها تربيت و فيها أعمل، زرت كبرى المدن المغربية فوجدتها ابهاهم وأفضلهم.
    تبقى -على الاقل في نظري- هي احسن مدينة مغربية و ربما احسن مدينة في شمال افريقيا.

  • msakniya
    الإثنين 29 أكتوبر 2012 - 09:02

    j adoreeeeeeeeeee
    je suis tunisienne et j ai visité le maroc 2 fois et j etais impresionnee par la beauté de tanger ,la gentillesse de ses gens
    le maroc est tres beau,reservez le

  • zaki
    الإثنين 29 أكتوبر 2012 - 09:48

    Je ne vois pas où elle est cette magie!! les juornalistes se foutent de notre gueule, cette une ville horrible, plein de batiments à la forme de complexe carcerale, la qualité de vie est inférieure à zéro. j y vie et je ne sors jamais dans la rue tellement c'est déguelasse.

  • said
    الإثنين 29 أكتوبر 2012 - 10:04

    tanger une ville pas comme tous les villes ,e ella ete la cote adorable pour les etranger de monde …….matesse….actores..cherchel..autrefoisellea ete une paradis…..une ville propre bq des actevite …du travaille partout …sans aller a lespangne pour le chercher.mais aujourdhui…les ancinnes ..pleurent pour tanger ….pq?lla reponse ..cest la politeques des gouverenment…….de lidependance jusque aujourdhui…..

  • خليجي من المغرب
    الإثنين 29 أكتوبر 2012 - 10:22

    طنجة…المدينة العربية المغربية الاصيلة ……..ذات التاريخ الطويل …والثقافة العريقة…والاسم الغمض…والسكان ذوو البشاشة …مدينة الادب …والعلوم….مدينة التامل …ومدينة العبور…بها تصافح افريقيا اوروبا …..انشري يا هسبريس

  • شيئ غريب و رهيب
    الإثنين 29 أكتوبر 2012 - 10:46

    أه ه ه يا مدينتي الحبيبة كم إشتقت إليك ما هي إلا أشهر قليلة منذ أن غادرتك أخير مرة و ها هي نار شوقك تحرق قلبي من جديد .
    ملاحظة بسيطة إلى صاحب المقطع لا سحر لمدينة طنجة دون مغارة هيرقل أين نسيت "أشقار" العتيقة بليالها الأطلسية الباردة تدفئها أكواب الشاي الساخنة و أين هي "رميلات" الساحرة بأمسياتها العائلية وسط المناظر الطبيعية الخلابة و رائحة بيصارة و قضبان الشواء تملئ كل جنبات المكان و" المنار" الهادئة بجوها الرومنسي قبالة بحر الأبيض المتوسط أين هي "جبل الكبير" الراقية التي تملئ أرجائها رائحة مسك ليل و كورنيش الفخم من باب مرصى إلى موفيمبيك ماري بونيو أين هي "الحافة" العريقة التي سحرت عقول مشاهير العالم
    على عموم حبيبتي طنجة إنتظرني إنني عائد عما قريب
    شكرا على المجهود

  • كيمو
    الإثنين 29 أكتوبر 2012 - 11:13

    فعلا طنجة مدينة ساحرة بطبيعتها الخلابة لكن هناك البعض من ساكنتها يحاولون التميز عن الأخرين بممارسة بعض أشكال العنصرية
    أتذكر حينما كنت مسؤولا بإحدى الشركات الخاصة بطنجة كان العمال ينقسمون إلى حلفين حلف طنجاوة كما يدعون و حلف العروبية و حينما طلبت منهم أن يأتون بعقود ازديادهم لأغراض إدارية و جدت أن جل الذين يدعون أنفسهم طنجاوة إزدادو بوزان و تاونات والجبال المجاورة….أما طنجاوة الأحرار الذين قل عددهم كثيرا بل هم في طريق الإنقراض و أعرف شخصيا بعضهم فهم للأمانة واعون ومثقفون و متحضرون جدا
    كما يجب التذكير أن هناك في المغرب عدة مدن ساحرة لكل مدينة مميزات تميزها عن الأخرى كمراكش و أكادير و إيفران و شفشاون ونواحي تطوان و أصيلة و الجديدة و تيزنيت ……..

  • Abdelouahed BOUAH
    الإثنين 29 أكتوبر 2012 - 11:50

    أعيش في طنجة منذ 2006، كل الآراء التي قرأتها صحيحة إلى حد ما، لأنها مدينة جميلة بطبيعتها وموقعها الجغرافي، وفي نفس الوقت سماسرة العقار، خربوها ولوثوها ببناياتهم الإسمنتية، وخربوا بعض حدائقها وغاباتها، ولم يضعوا في الحسبان أي مرافق تراعي البيئة.
    وللخليجي الذي قال بأن مدينة طنجة مدينة عربية أصيلة، أقول له أنت خاطئ لأن اسم طنجة ليس لها أي معنى في اللغة العربية، وهذا الإسم ماهو إلا تحريف للإسم الحقيقي والأصيل الأمازيغي، وقد كانت تسمى في العصور القديمة، قبل الميلاد وحتى بعد الميلاد ب "تين جيس" ومعناه البقعى المخصصة لإله كان يعبده الأمازيغ في القديم، كرع عند المصريين أو أثينا عند الإغريق أو هبل عند العرب في الجزيرة العربية.
    وتبقى تين جيس مدينة عريقة أصيلة أصالة الأمازيغ في هذا البلد الحبيب.

  • Mohammed
    الإثنين 29 أكتوبر 2012 - 12:56

    Je suis tangerois vivant à Paris.Certes Tanger était une ville magique. Mais ça c'était avant. Le commentaire 1 explique bien le malheur de cette ville. Deuxio, l'immigration rurale et inter-villes n'a pas été très encadrée. Résultat : la ville, à la base conçue pour être une petite ville sympathique, se trouve aujourd hui dans une situation où elle doit gérer un flux migratoire trop important sachant qu elle manque de la structure suffisante pour assurer le transport qu il faut, la propreté de la ville, le logement, le travail … S'ajoute à cela le coût de vie bien plus élevé comparé aux autres villes du royaume. Ce qui fait, ceux qui veulent absolument vivre à Tanger mais qui n'en ont pas les moyens, se mettent dans des situations sociales très difficiles : mendicité, pauvreté, crime, propagation du secteur non-intégré "farracha" … On regrette Tanger des années 80 et 90 Ya 7asra 😉

  • عمر
    الإثنين 29 أكتوبر 2012 - 13:26

    لعلك لم تجد في طنجة ما يعجبك لان اختيارك الحديث باللغة الفرنسية يبين الطينة التي انت منها(تريكة ليوطي ) وهي بالمناسبة غير مرحب بها عندنا,اما المغاربة الشرفاء الذين يراعون حقوق الجوار والضيافة فاهلا بهم..لم تعجبك فيها المنحدرات والتلال مع العلم ان الجميع يعرف ان الجمالية تاتي مع التضاريس الجبلية ..الحل بسيط عد من حيث اتيت..واذا كنت تعتبر بلدتك افضل المثل يقول ال…ما كيهرب من دار العرس…وشكرا

  • ضبط تاريخي
    الإثنين 29 أكتوبر 2012 - 13:40

    السلام عليكم.
    أول آثار العيش في منطقة المدينة تعود إلى الفينيقيين. لذا لا يصح أن يقال أن المدينة عربية أو أمازيغية لأن الفينيقيين لا ينتمون لأي من المجموعتين.
    تحية طيبة إلى كل المغاربة.

  • طنجاوية
    الإثنين 29 أكتوبر 2012 - 13:45

    طنجة مدينة جميلة لكنها شأن جميع مدن العبور تتحمل اكثر من طاقتها المهاجرين والمهمشين المهربين والمجرمين والسماسرة والفاسدين الجميع يتهافت لاستغلال امكاناتها بدون رحمة . كما ان طنجة ضحية سنوات طويلة من التهميش و الاقصاء … وكما نقول نحن سكانها …" طنجة مدينة بلا مواليها"….

  • amenoo
    الإثنين 29 أكتوبر 2012 - 14:06

    طنجة اوتهم وكستهم وجعلت منهم بشرا
    وفي الاخير لاتسمع منهم ولو كلمة طيبة في حقها
    الطنجاويين كلهم يعرفون ما اقصده
    اصحاب ( الماكلة واالنعلة )
    ونتمنى من المسؤولين ان يقننون الهجرة الى المدينة
    لانها في طريقها الى الانفجار
    وكل من يقول كلمة حق يسمى عنصريا

  • زيلاشي
    الإثنين 29 أكتوبر 2012 - 14:22

    ما أكثر من ينطبق عليهم المثل "أكل الغلة و سب الملة". أسيادنا الكرام إذا كان الضغط الداخلي في أنفسكم شديد و ليس بإمكانكم تفريغه ضد المدينة و سكانها إلا في تعليقات الموقع، فما عليكم إلا مغادرة المدينة و العيش في طمأنينة و سلام. أكيد هناك فرص للعيش في مدن أخرى من المملكة.

    سلام تام لكافة المغاربة الغيورين على بلدهم.

  • نسرين
    الإثنين 29 أكتوبر 2012 - 14:31

    طنجة مدينة جميلة جدا لكن مع الاسف الهجرة اليها كثيرا هي من اترت عليها وهدا لا يدخل في اطار العنصرية كما يفهمها البعض كلنا مغاربة لكن هناك نمادج سيئة مثلما اساءت للمغرب ككل تسيء لهده المدينة بتصرفات غير مسؤولة

  • bilal
    الإثنين 29 أكتوبر 2012 - 14:59

    طنجة مدينة جميلة بطبيعتها و سكانها و تاريخها لكن عندما همشت الدولة قرى المغرب و مدنه الشمالية وتركتهم بين يدي المفسدين و الانتهازيين و السماسرة فقد ضيعت على البلاد باكملها عشرون سنة من التقدم

  • ali
    الإثنين 29 أكتوبر 2012 - 15:10

    tanger sans la mediterrane(mer) ne vaut pas un clou,ces habitants sont dont la plus part des sauvages,avec mes respects pour les gens civiliser qui y vivent encore.quant j'y ete il ya 2ans, seul la mer m'attire,a part de ca il n y a rien a voir dans cette ville,par contre lorsque tu part a marrakech ou meknes ,fes,la ce sont des villes superbes malgrer que certains d'entre elle,fes ,suit le meme chemin que la pauvre tanger,je ne dit pas acause de l'immigration seuleument(c'est la principale cause)mais c'est a cause de l'insecuritee qui regne dans cette ville.

  • كمال
    الإثنين 29 أكتوبر 2012 - 15:14

    طنجة فعلا مدينة ساحرة بكل معاني الكلمة و أقول للدين لم يكتشفو سحرها (رغم انهم يعتبرون أنفسهم عاشوا فيها) بل بدأو يلعنونها و يلعنون أهلها , أقول لهم أنتم ناكري جميل أكتسبتم قوتكم فيها و في الأخير لعنتوها زد على دلك جاهلون و متخلفون اقرؤو ماذا قال عن المدينة جان جاك روسو, دو لا كروا , ماتيس, بابلو بيكاسو,بول بولز و القائمة طوييلة

  • ayoub
    الإثنين 29 أكتوبر 2012 - 15:20

    لقد مثل فيها مؤخرا فيلم هندي أدى البطولة فيه الممثل المعروف سيف علي خان على شاكلة جيمس بوند

  • حمودان
    الإثنين 29 أكتوبر 2012 - 15:26

    انا لست عنصريا ولست من يدعوا إليها، لكن الم تسمعوا قول الله تعالى – وأرض الله واسعة فتهاجروا فيها- وغيرها من الايات التي تدعوا إلى الهجرة من أجل الكسب , ،،،،،،،،،،،، ثم إن جمالية المدينة ورونقها الطبيعي ، يكمن في الأفراد ,,,,,,,,,, كل واحد منا مسؤول عن ظهور كل ما ينقص من قيمة هذه البقعة الطيبة

  • wajdiya
    الإثنين 29 أكتوبر 2012 - 15:31

    نفس الشيئ وقع ولازال يقع لمدينة وجدة،فكل من هب ودب يهاجرلمدينة وجدة يأتون من كل أنحاء المرب،أرجو أن ترحلوا عن مدينتنا فكل أنواع الجرائم جأتمون بها وعاهراتكم لطخوا صمعت مدينتنا،نحن لا نريد وساختكم

  • jonas
    الإثنين 29 أكتوبر 2012 - 15:45

    hello.i'm from Bristol UK.and i visited Tangier last summer.i must say that i fascinated by the charm and the rare beauty of the city.also i loved the good hospitality and the warmth of the people over there god bless you tangier 

  • badreddine
    الإثنين 29 أكتوبر 2012 - 15:50

    tienen q verte bien res la puerta de marruecos por todo el mundo
    me gusta mucho tanger

    mi sueno vivir en tiiiiiiii tange
    la verdad tanger es la reina de las cuidades marroquies

  • Hicham
    الإثنين 29 أكتوبر 2012 - 15:55

    للاسف كل المدن المغربية الكبرى تاثرت بنياتها السكانية و الاجتماعية والاقتصادية وتعرضت لتشوهات في العقود الثلاث الاخيرة بسبب الجفاف و التقويم الهيكلي الذي نهجه المغرب خلال الثمانينات و فساد المسؤولين من سلطة و مجالس محلية.

  • mohammed
    الإثنين 29 أكتوبر 2012 - 16:06

    tanger mi madre y mi padre y mis abuelos la cuedad donde nacedo , y me ha traecionado me ha hecho enmegrar para levantar la caeza entre mis conocedo

  • iman
    الإثنين 29 أكتوبر 2012 - 16:19

    أنا من الجديدة من أسرة التعليم، انتقلت بحكم عملي للاستقرار في طنجة منذ عشر سنوات وجئت بحكم سلبي مسبق عن اهلها ، لكن والحق يقال اكتشفت مع مرور السنوات واحتكاكي باهلها انهم في قمة الاخلاق و النبل و المعقول ،اتكلم هنا عن سكان طنجة الحقيقيون ، يتصفون بالطيبة و النزاهة كما انهم اناس مسالمون و محافظون ومتدينون، كل ما في الامر انهم يحبون "التيقار" و عدم التدخل في خصوصياتهم او التطاول عليهم كما انهم يضعون حدودا في علاقاتهم بالاخرين ويحبون ان يحترم الاخرون ذلك متاثرين حسب رايي باسلوب حياة الاجانب بحكم القرب الجغرافي والماضي الاستعماري وهدا ما يجعل الاخرين يعتقدون انهم عنصريون .

  • maghrebi in holland
    الإثنين 29 أكتوبر 2012 - 16:26

    طنجة كانت قبل مجيء التاتار إيها ويعيتو فيها فسادا أما الآن فهي مجرد بنايات عقارية أما الأصالة والمعاصرة والحشمة والعفة فتكاد تنقرض بسبب ما الدخلاء الدين لوتو هاته المدينة والدي يقول اللهم هدا منكر ولا يرضى بهدا الإنحلال الأخلاقي والجتماعي الدخيل يسمى عنصريا

  • Tanjawi Jebli
    الإثنين 29 أكتوبر 2012 - 17:27

    سمعت البعض يتحدث عن عنصرية اهل المدينة, اظن ان من يقول هذا الكلام لم يخالطوا اهل المدينة حقا … فالامر راجع في الاصل الى سياسات مخزنية منذ الاستقلال حيث عمد الى تهميش سكان المدينة و سكان الشمال عموما ( والتي مازالت بعض مناطقه مهمشة الى يومنا : وزان,تاونات,…) وبالتالي عندما ياتي احد من خارج الشمال و يجد العمل و المسكن فذلك يثير مشاعر السكان.
    اتمنى ان تتغير سياسة المخزن نحو المنطقة اقتصاديا و خصوصا ثقافيا.

  • mouslim
    الإثنين 29 أكتوبر 2012 - 18:25

    salam ,je suis désolé ,quand je déscends du bateau en rentrant chez moi,je n'ai jamais été attiré par tanger..mais quand j'arrive cher moi à AGADIR, le me sens bien dans ma peau…donc chaqu'un vit avec la nostalgie de sa vie natale…Soyez donc raisonable …toutes les villes du maroc sont belles..

  • مكناسي
    الإثنين 29 أكتوبر 2012 - 19:10

    شخصيا زرت العديد من المدن المغربية الكبرى لكن الحق يقال اجمل مدينة مغربية هي طنجة…….لا اعلم لماداعندما ازورها احس بارحة نفسية و امان داخلي.
    صحيح هناك بعض من الساكنة عنصررين ما ان يعرفوا انك مكناسي فاسي رباطي
    حتى ينفرون منك و ينعتونك بالعروبية ديال الداخل .
    طنجة اجمل مدينة مغربية
    شكرا هسبرس

  • tetouaniya
    الإثنين 29 أكتوبر 2012 - 20:26

    طنجة و تطوان اهم المدن الشمالية فقدتا الخصوصية العمرانية والجمالية بسبب الهجرة المكثفة بالتالي ظهرت ظواهر وعادات غريبة والطامةالعظمى انهم يعيشون على خيرات المنطقة وينعلون اهلها لغياب الوعي والتحضر ويحبون السيبة على الاخلاق والادب وفئة كبيرة تأتي في الصيف خصوصا النساء متنكرات قصد التسول وجمع المال بكل الطرق رأيتهم بأم عيني في مرتيل و المضيق لكن صدمت لما رأيتهم في سبتة كيف دخلوا وكيف تركهم الحرس الاسباني وكاني اسمعهم يهمسون هذا منتوج وديكور مغربي 100٪

  • رشا
    الإثنين 29 أكتوبر 2012 - 20:27

    اللي تيقول على طنجاوة عنصريين ياك كتقولوا علينا احنايا ولاد سبليون ماشي مغاربة كنبيعو الحشيش وجوهنا اصفر علما ان لوننا ابيض او اشقر لما نرفض البعض فلانهم يسيئون التصرف ويسيئون لطنجة احنا نحاربوا الفساد والدعارة هادوا هما الطبقة التي نرفضها اما حاشا واش نرفضوا واحد يعمل بعرق جبينو ويعمل عمل شريف وفي الاخر المغرب من طنجة للكويرة واي مغربي له الحق في مدينة طنجة مثلما للطنجاويين حقوقهم في كل مدن المملكة والله من يرزق العباد والله يهدي من يريد تفرقة هدا البلد والفتنة فيه واخيرا الصحراء مغربية وسبتة ومليلية مغربيتان والموت للبوليساريو

  • اسئلة
    الإثنين 29 أكتوبر 2012 - 20:40

    أين هو سحر المدينة المفقود و المخدرات القوية خاصة الغبرة بكل انواعها تباع في واضحة النهار دون تحرك الأمن؟
    ذبح النساء من طرف المدمنين أصبح عادي في المدينة، فلم تعد أخبار قطع أعناق النساء من الوريد إلى الوريد من طرف المدمنين تثير دهشة الساكنة لأنها تعودت عليها
    الجزيرة تقيم ريبورتاجاً مصوراً على الهيروين في الشمال و لم تتحرك جهة أمنية لمحاربته… لماذا هذا التماطل؟ ما هي مصالح الجهات الأمنية في إنتشار تجارة المخدرات؟ لماذا هناك إستنفار أمني كلمة خرج الشباب في مظاهرات سلمية بينما العصابات المختصة في المخدرات تترك و شأنها؟

  • عبد السلام
    الإثنين 29 أكتوبر 2012 - 20:41

    دعنا نسمي الأشياء بأسمائها ، الكل يعاني من آفة الدعارة و التي هي دخيلة ، انتشرت مع نهاية التسعينات بصفة كبيرة ، كانت في طنجة داران مخصصتان لهذه الأعمال و كان المار بجانب هامتان الداران يحاول جاهدا المرور مسرعا تفاديا لأية شبهة ، بعد الانفتاح و الهجرة الداخلية أمست حتى الأحياء التي كانت مصنفة جد خطر مرتعا للمومسات التي لم تحصل على عمل أو جاءت لطنجة كمحطة عبور إلى أروبا لتستقرن هناك و قد عملت شرطة القرب كرواتيا عملا جيدا في حمايتهن و تم تدجين رجال تلك الأحياء
    اصبح طبيعيا ان ترى مقهى و فيه بنات تدخن ….. هاته التصرفات لم تكن قبل ، فمن هو السبب يا ترى؟

  • عبد الله الطنجاوي
    الإثنين 29 أكتوبر 2012 - 21:32

    أنا أحد أبناء هذه المدينة الرائعة بكل الصراحة ، وأنا بحكم أني طالب جامعي أضطر للسفر لتطوان للدراسة هناك ، لكن حتى أكون صريحا لا أجد راحتي بتاتا في تطوان أو في مرتيل لأني أكتري في مرتيل ، لكن حتى زياراتي لتطوان لا تشدني كثيرا ، ولذلك أعود كل أسبوع لمدينة طنجة شوقا إليها ، وحتى لا أظلم أهل تطوان فقد وجدت راحتي بينهم فهم مثل إخواني وقد تعلمت منه مجموعة من القيم النبيلة ، لكن تبقى طنجة بأجوائها ومعالمها أروع من تطوان وسكانها الأصليون قمة في الاخلاق والمعاملة ، ونحن لسنا عنصريين لكن كما قال أحد الإخوة في تعليقه أن سياسة المخزن التفريقية بين المدن هي التي ولدت عند مجموعة من أهل طنجة فكرة العنصرية .

  • أدب
    الإثنين 29 أكتوبر 2012 - 22:43

    كل واحد في كي لقا راحت. أنا واليدة من طنجة ولوليد من تطوان و عيش في غربة. أنا كل صيف غير في تطوان الأخ.

  • mohamed de tanger
    الإثنين 29 أكتوبر 2012 - 23:11

    j’étais très surpris et choqué en lisant certains commentaires des gens qui vivent et travaillent à tanger et qui ne sont pas de la ville, des insultes vraiment affreux et en parlant mal à la ville qui les a abrité et aux gens qui les ont accueilli , je dis a ces gens là pourquoi vous vus donner la peine de supporter de de vivre dans une ville que vous trouver affreuse et parmi des gens que vous traiter d'ignorants et arrangeants, vous n'avez qu'a retourner d ou vus être venu et laissez nous tranquille, comme çà on aura un poste de travail et une chambre vide a louer de plus, et surtout un xénophobe de moins, publier stp

  • طنجاوي مغريبي
    الإثنين 29 أكتوبر 2012 - 23:52

    اريد ان اقوله انها جميلة والله هو من اعطاه هذا الجمال ولكن ماذا اعطى الطنجاويون لهذه المدينة الله خلق اشقار والمنار فهذه مناضر طبيعية لا دخل لطنجاوا في صنعها بل هم يفسدنها وجعلوا منها اوكارا لتذخين الحشيش وبحارها اللتي اوسخوها ببقايا الطجين و قشور البطيخ دون ان ننسى سوء المعاملة مع القادمين اليها اما الطبيعة فهي هبة من الله واما ما وصلت له طنجة من تقدم فهو راجع لايادي من خارج طنجة من مهندسين اساتذة و اطباء و تقنيين وحرفيين مهرة هم من شيدوا الطرق ومجاري المياه ومسالك الواد الحار التي كان يفتقدها اغلب الاحياء في طنجة والملعب الكبير اما طنجاوى فاما تجده يعشق من ليس من ملته من بو رقعة رغم نبذ وكره بو رقعة له او انه مبوق بالحشيش والكيف ويغني انا طنجاوياا الا قلة قليلة من متقفي طنجة اللذين لا ينكرون فضل مدينة الثقافة فاس ومدينة الوعي الرباط وقلب المغرب النابظ الدارالبيظاء هذه المذن اللتي استقبلت كل المغاربة واحتظنتهم ولم تمن عليهم لان كل من جاء الى هذه المدن ساهم بجهده لبنائها

  • jamal
    الثلاثاء 30 أكتوبر 2012 - 00:04

    مدينة طنجة هي فعلا ساحرة : ساحرة بمناظرها الطبيعية و ماثرها العمرانية التي تبقى شاهدا عن تاريخها العريق . المشكل المطروح كما سبق التطرق اليه في تعاليق سابقة ,وهو عنصرية الساكنة المحلية تجاه الوافدين من مدن ومناطق اخرى , هده العنصرية لها مبررات ندكر منها : انغلاق فئة الشباب على انفسهم بسبب غرورهم المبالغ فيه واعتبار انفسهم سكان من الدرجة الأولى . هذا الغرور فوت عليهم فرصة التعلم و اكتساب الخبرة لولوج سوق الشغل . لذلك لا غرابة في لجوء مسيري الشركات وأرباب العمل بنفس المدينة
    إلى الإقبال على اليد العاملة الطموحة والأطر الكفئة الآتية من مناطق اخرى .
    فيبقى هؤلاء الشباب في موقف المتفرجين فيما يدور حولهم . منهم من يستسلم لأمر الواقع فينزوي في احياء شعبية فقيرة و تفتح امامه كل ابواب الإنحراف . فيما يتمرد البعض الآخر و يثور على الوضع وهذا ما يفسر كثرة المظاهرات بالمدينة وتحطيم ارقام قياسية من حيث عدد المشاركين فيها . هذ التفسير هو في سبيل الحصر لا في سبيل التعميم , أي أن هناك طاقات و كفاءات طنجاوية تستحق كل التقدير و الإحترام …. و السلام .

  • Malabata ender
    الثلاثاء 30 أكتوبر 2012 - 00:23

    Tanger est ma ville natale. J'y ai passé mes 17 première années, je l'ai ensuite connue et suivie de manière plus sporadique. Ma ville (et la votre) a gardé ses petits défauts, qui ne nous dérangeaient pas, et , en a attrapé de nouveaux, plus graves et plus dangereux pour l'âme d'une ville

    Tanger a perdu ses hommes et femmes. Tanger a perdu son charme avec une urbanisation , parmi les plus sauvages de notre pays.

    Mais je ne dis pas cela par nostalgie. J'ai quitté Tanger en 1995, elle avait déjà perdu l'essentiel. J'y suis né en 1977 et je n'ai qu'un vague souvenir d'une ville belle.

    Tanger n'est pas la seule ville marocaine à perder
    sa beauté avec l'age.
    elle a été parmi les plus belles, la perte est plus grande.

  • Elmanssuori
    الثلاثاء 30 أكتوبر 2012 - 00:31

    طنجة مدينة جميلة تعد من المدن الكبرى في المغرب للأسف اين هي الرياضة في مدينة طنجة اين هي الاتحاد المحلي شكون الي صرطها التماسيح؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • kalypso
    الثلاثاء 30 أكتوبر 2012 - 01:11

    Tánger, diadema de jardín y de azahar,
    refulge en la cristalina pecera del Estrecho,
    coronada por gallardos alminares,
    faros serenos de la espiritualidad.

    Alma de Oriente, flor de Occidente.
    Engarce áurico entre África y Europa.
    Mediterráneo y Atlántico,
    se abrazan en sus orillas como hermanos,
    derramando fragancias de sal en su Medina.
    La luz lunar baña su playa dorada.

    Jardín de pensamientos y de enigmas
    que florecieron en epopeyas inmortales
    inspiradas a Hércules, Tarik e Ibn Battuta.

    Tánger, en tus calles de ilusiones
    miradas de miel me fascinan y me embrujan.

    Mohamed Chakor
    Poete tetouani

  • kalypso
    الثلاثاء 30 أكتوبر 2012 - 01:50

    TÁNGER

    Tánger “halia” con sus pilares,
    Tánger paraíso de claveles,
    Tánger novia del norte si eres,
    labio de boca de dos mares,
    te ame con ese amor de reyes,
    me encantas con tus lugares,
    cada lugar con dos jardines,
    fabulas de bellas mujeres,
    hermosas con finos “Mendiles”,
    blanco y rojo son sus colores,
    sombrero de paja con flores,
    negros ojos me dan placeres,
    de permanecer en tus calles,
    que brillan con amor y luces,
    todo el día también las noches.
    El vivir con sus habitantes,
    con facilidad te conviertes,
    Tangerino y mismos importes,
    rondan su país, otras naciones,
    porque son internacionales,
    en pensamientos y sus valores.
    Tánger patria de escritores,
    que vinieron de otros países,
    embrujados por los paisajes,
    que inspiran sus corazones,
    Taktuka ritmo de folclores,
    se escucha en los rincones,
    de barrios muy tradicionales,
    Rmilat, Hafa y grandes hoteles,
    Ashakar Gruta de Hércules,

    à suivre ….

    MUSTAFA BOUHSINA

  • Tangerino-Tetuani
    الثلاثاء 30 أكتوبر 2012 - 09:50

    Bonjour à tous les Marocains,
    je comprends les commentaires de quelques citoyens de Tanger qu'y vivent et qu'y se nourissent et d'où ils envoient de l'argent à leur famille, car c'est normale!!!
    Si Tanger est une maison et là ces malheureux s'installent dans les toilettes, causent des pannes de plombrie et se trouvent en fin de terme dans la merde!! ben ils n'ont qu'insulter le proprietaire et dire que ça sens la merde partout!! tout en oubliant qu'il y a un beau salon derière qu'ils n'ont pas encore découvert!!et je crois à 99% que ces malheureux sont bien loin d'etre des OULAD BLAD même chez eux là-bà., sinon qu'ils regardent leurs CIN avant d'insulter des gens qui n'ont rien fait à part de leur accueillir et les nourir.

  • JEBILOU
    الثلاثاء 30 أكتوبر 2012 - 10:36

    مدينتي كانت جميلة
    ولكن بعد الهجرة لسكان المناطق الغير
    القاطنين بمنطقة الشمال الغربي أي
    طنجة ونواحيها ،تطوان ونواحيها ،
    العرائش و نواحيها،أصيلة ونواحيها
    القصر الكبير ونواحيه.
    كل من هاجر من غير هده المناطق فهو مهاجر
    تدفق المهاجرين من غير هده المناطق غير صورة
    المدينة .
    فأنا أطلب من المهاجرين الغير الشرعيين الإندماج
    في المجتمع الشمالي الغربي وتعليم النطق الشمالي
    الغربي أي الجبلي . والتحضر في اللباس والمضهر الخارجي
    وخصوصا المهاجرين من القري والبوادي البعيدة
    وكدلك يجب تطهير الفاسدات من المدينة
    والمجرمين وأصحاب السوابق.
    نحن نريد مدينة متحضرة إلى مستوى عال
    للوصول لهدا الهدف يجب تطهيرالمدينة من رموز
    التخلف والإجرام والفسادوالدعارة.
    إندمجوا أيها المهاجرين من غير منطقة الشمال الغربي

  • mohamed-guelmim
    الثلاثاء 30 أكتوبر 2012 - 10:39

    pour ceux qui ne comprennent pas l'importance et l'authensité de la ville de tanger, je vous propose d'y aller le plus vite possible.

  • yasmina
    الثلاثاء 30 أكتوبر 2012 - 10:57

    أكره مدينة عندي هي مدينة طنجة .أكرهها من كل قلبي لأنها مدينة لا أحس فيها بالأمان إطلاقا وهدا هو السبب……..

  • benet tanja
    الثلاثاء 30 أكتوبر 2012 - 11:35

    شكرا لكل هده التعليقات لم اجد ما اضيفه اليه ولكن احب ان اوضح كما قالو الزملاء ان سكان طنجة الاصليون غير عنصريون بل الضخلاء عليها الدين يضنون انهم اصبحو طنجويون هم من يتميزون بالعنصرة اما لو عاشرتم طنجوي ستعرفون معنى الاخلاق ومعنى الرقي في الافكار
    واحب ان اضيفة ان طنجة 1990 ليست طنجة 2010 لما يترتب عليها من هجرة داخلية وقروية ادا اردتم عمل فمرحبا بكم لان كل واحد يبحث عن قوته ولكن اعملو عمل شريف لا توسخو مدينتنا بالعاهرات وتجار المخدرات وقطاع الطريق ولو اردتم التاكد من كلامي حاولو تعرف او تكام مع اي عاهرة او تاجر مخدرات ستجدونهم اما من مدن داخلية او من اصول جبلية الهم اهدي شبابنا

  • Rhimou
    الثلاثاء 30 أكتوبر 2012 - 13:04

    ما اجملك يا بلادي وما اروعك وكم انا فخورة بكوني مغربيه انتمي اليك.البحر يفرحني والجبال تناديني,والتراب الذي اخطوا فوقه ينعشني فشكرا لله على ارضنا المباركه من طنجه الى الكويره.

  • dbichi
    الثلاثاء 30 أكتوبر 2012 - 13:36

    للاسف لم يبقى من السحر الا الحروف .طنجة تحولت الى بؤرة للدعارة والمخدرات والجريمة والتسول .حين ينسدل الليل تسقط المدينة في ايدي القوادة واللصوص والمهربون.وحين يطلع النهار يستقظ بارونات البناء العشوائي والمافيات الذين بنوا طنجات عشوائيات بسيدي ادريس ومغوغة وبندبان ومسنانةوالعوامة احياء مترامية الاطراف غير خاضعة لاي معمار او هندسة بل بنايات من دون طرق ولا تصريف صحي ولا مدارس ولا مستشفيات فقط علب فوق علب تقاضى مقابلها اصحاب الحال الملايين واغتنوا في رمشة عين من معانات الالاف من الاسر التي هاجرت من الارياف طمعا في حياة كريمة لم يعد هناك فرق بين طنجة وسوق الاربعاء ثمة من يرعى قطيعه في مطرح النفيات وثمة من يركب عربات مجرورة بالحمير وثمة الالاف الباعة الجائلين الذين احتلوا الارصفة ،الالاف الشقق المفروشة المعدة للدعارة الراقية والخسيسة عشرات المقاهي اصبحت مخصصة للقمار مئات الحانات مفتوحة ليلا نهارا ضدا على القانون .الرشوة في ادارات طنجة هي القاعدة والشفافية استثناء،صحافيو طنجة اقلامهم مغموسة في المال ولا غرابة ان المسؤول الاول عن المدينة يشد مدرسة على منطقة خضراء والبقية تاتي.طنجة عا هرة

  • طنجاوية
    الثلاثاء 30 أكتوبر 2012 - 13:42

    في الوقت الذي يغادر طنجة خيرة شبابها و اطرها للعمل في الدار البيصاء و الرباط و باقي المدن الكبرى مساهمين في تطور هذه المدن واعطاء صورة مشرفة عن مدينتهم باخلاقهم العالية تستقبل هي مقابل ذلك المهمشين و المتسولين و المهاجرين السريين من المدن والقرى المجاورة لها و الذين لايساهمون سوى في رفع معدل الجريمة والدعارة و البناء العشوائي وكافة انواع الهشاشة الاجتماعية .. لك الله ياعروس الشمال …..

  • ريفي يحب المدينة
    الثلاثاء 30 أكتوبر 2012 - 15:23

    انا اسكن في هذه المدينة منذ 11 سنة في اول وهلة عندما رأيتها انتابني شعور جميل سألت نفسي لماذا أحببتها سريعا لم أجد لنفسي جوابا على سؤالي لكن بعد مرور الايام والسنين وجدت هذا الجاب فقط عندما رأيت هذا المقطع تذكرت أول يوم أتيت الى هذه المدينة انها مدينة لا يمكن وصفها في كلمات او في سطور انها وبكل اختصار مدينة رائعة بكل ما تحمله الكلمة مب معنى.
    ملحوضة : هناك بعض الاشياء السلبية في هذه المدينة مثل الجرائم الشائعة كالسرقة والقتل الى غير ذالك من الجرائم ومع كل هاته الاشياء فطنجة ليست لها اي صلة بما لان دور السلطة غير موجود بتاتل وشكرا.

  • fati
    الثلاثاء 30 أكتوبر 2012 - 15:26

    tanger es una ciudad my bonita y maravillosa y tranquilla ,pero me extrania esta caractere agresivo fuerte qui tiene ce gente tiene una reaction my rapida,nervioso y.

  • maghribi
    الثلاثاء 30 أكتوبر 2012 - 20:52

    لكل واحد تكلم على أنه طنجاوي( أوجدي ة )؛؛؛؟؟؟شوف أصلكم مين ؟؟؟؟عاد تكلموا على الهجرة ،،،،الهجرة كانت منذ خلق الله الأرض ومن عليها ،وستبقى إلى الأبد ،،،،؟؟؟في 1990 كان 70 ٪ من سكان المغرب يقطنون في البوادي أما الآن فالنسبة تقريبا متعادلة 50٪في البادية و50٪ في المدن ؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • العثماني
    الثلاثاء 30 أكتوبر 2012 - 23:48

    طنجة عروس إغتصب الدخلاء براءتها، و خربوا بكارتها، و سبو ملتها. و ما بعض التعاليق في هذا الفيديو إلا دليل على ذلك.

  • nidal
    الثلاثاء 30 أكتوبر 2012 - 23:57

    il faut que le maroc mene une politique d'intégration des non tangérois à Tanger: c'est la blague de l'année!!. Je l'ai vu passer dans un commentaire. Tanger est marocaine, avant tout. L'accent tangérois est compliqué personne ne pourrais faire semblant de parler tangérois. On se calme s'il vous plait.

  • people of tangier
    الأربعاء 31 أكتوبر 2012 - 00:08

    tanger est une belle ville mais y a une catégorie de gens dits ''chamali'' qui sont racictes par ignorance , ces gens aiment s isoler

  • خالد
    الأربعاء 31 أكتوبر 2012 - 00:13

    البؤر السوداء في المدينة تقطنها أغلبية مهاجرة:
    حومة صدام
    حومة الشوك
    سيدي إدريس
    العوامة 2
    ماذا تريدون؟ أن يهلل المحليون لكل قادم جديد؟
    الطامة الكبرى هو أن القادمون الأوائل في تلك الأحياء انجبوا و اولادهم يعتبرون أنفسهم طنجاوة… و يقولون أنهم يكرهون العروبية…

  • مغربي طنجة
    الأربعاء 31 أكتوبر 2012 - 02:33

    السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
    أنا مواطن مغربي أقطن بمدينة طنجة منذ ١٠ سنوات و قد قضيت في هذه المدينة الرائعة نصف عمري فدرست بها بدأ بإعداديتها و كدى ثانويتها و ها أنا أكمل بها دراساتي العليا و أطلب من الله التوفيق. فوجدت في الشخص الطنجاوي القح نعم الصديق و الرفيق و الأخ. داك الإنسان المتدين المتقف الواعي بأموره و الذي لا تمس و لا تخضع كرامته مهما كلف الثمن.
    ناهيكم عن حلاوة لهجتهم و خفة دمهم
    لكن كما نعلم جميعا إن المدينة الفاضلة لأفلاطون لا وجود لها في واقع الحياة
    فهنالك أناس 'نطلب لهم الهداية' ينسبون أنفسهم لهذه المدينة و يقومون بتصرفات لا تمت لا للطانجاوي و لا للمغربي و لا للمسلم بصالة.
    أنا متفق مع مجموعة من التعاليق التي تنطوي ضمن أن هناك مجموعة من الوافدين أخرسو بريق جمال المدينة إلا أنني أحث على التفيرق بين مواطن صالح و أخر 'لن أقول فاسد' متهور. كما قل الله عز وجل {وَلَا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى} [الزمر: 7](1)

    ففي الأخير نبقى كلنا مغاربة فإن لم تجمعنا مغربيتنا فل يجمعنا ديننا.

    و السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته

  • ولد حي بنديبان
    الأربعاء 31 أكتوبر 2012 - 13:36

    طنجة مدينتي من مدن جميلة لكن ككل مدن مغربية عقلية انسان زيرو صفر الفساد اخلاقي من بنات موقيمينا فيها لا اهل ولا اخ وجدو حورية العمل بنهار في معامل و باليل في حنات و عرض اجسادهم للبيع

    اتذكر طنجة في 1980 تماننات كل نسائها و بناتها بالحيك الخيمار اما اليوم الفساد في كل حي فيك يا طنجة هناك عائلات اندلسية و من شرفاء اهل بيت لازلت محافظه

  • الله اكبر
    الأربعاء 31 أكتوبر 2012 - 14:08

    اوعدي يا وعدي على بهلان كي عامل تقدمنا بكري ونايا مازال وحلين غير في تحديد الهوية انا طنجاوي انا رباطي انا عروبي انا خروبي سيروا الله يهديكم كلنا مغاربة ونفتخر

  • طنجاوية في "الغربة"
    الخميس 1 نونبر 2012 - 11:18

    يؤسفني أن أقرأ بعض التعليقات التي يعرب أصحابها عن حقد رهيب لهذه المدينة التي يعتبرونها خارج خريطة بلدهم. لهؤلاء أقول: نحن لسنا عنصريين، ولكن الكيل قد طفح بنا. فمنذ مجيئكم إلى هذه المدينة ونحن نعاني من ظواهر كانت غريبة عنا. شوارعنا اتسخت، افتقدنا الأمان، استحوذتم على مناصب الشغل، ثم تعيروننا بأننا كسالى. هل هناك شخص لا يجد قوت يومه ويمتنع عن العمل؟؟؟ تسخرون من لكنتنا. أنا أشتغل بمدينة الرباط منذ أربع سنوات وما زال الناس هنا يشعرونني بأنني قادمة من كوكب آخر. كلما نطقت بكلمة إلا وأقابل بالسخرية، في العمل، في سيارة الأجرة، في المحلات…. لدرجة أنني أصبحت افضل أن أتكلم بلغة الإشارة بدلا من التفوه بكلمة. أليست هذه هي العنصرية الحقيقية؟؟؟ جعلتم من رجالنا خصيانا ونساؤنا هن من يقمن بكل شيء. وبعد كل هذاوبعد أن سحقتمونا سحقا، تتجرؤون وتصفوننا بالعنصرية، لا وبل تعلنون -وبكل افتخار- عن كراهيتكم لنا ولهذه المدينة. وكأنها ليست جزءا من أرضكم، وكأننا لسنا إخوتكم في الدين. مقابل هذه "الحكرة" التي تشعروننا بها، أرجوكم، وأتوسل إليكم، استحملوا "وقاحتنا" ولو قليلا. مع كامل احترامي لمن هم خارج هذه الفئة.

  • عاشق المغرب
    الأربعاء 19 دجنبر 2012 - 02:40

    اريد معرفة الاحياء الجميلة التي تمتاز بالأمان والهدؤ والخدمات والمطلة او القريبة من ساحل البحر في طنجة وجازاكم اللة خيرا لاني اريد ان اشتري بيت للسكن او قطعة ارض صالحة للسكن او شقة وشكرا

صوت وصورة
البياض يكسو جبال مودج
الأربعاء 27 مارس 2024 - 12:15

البياض يكسو جبال مودج

صوت وصورة
مغاربة والتعادل مع موريتانيا
الأربعاء 27 مارس 2024 - 01:07 20

مغاربة والتعادل مع موريتانيا

صوت وصورة
المخارق والزيادة في الأجور
الأربعاء 27 مارس 2024 - 00:30 8

المخارق والزيادة في الأجور

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | انتخابات 2011
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | انتخابات 2011

صوت وصورة
قصة | الرجل الذهبي
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 21:30 3

قصة | الرجل الذهبي

صوت وصورة
المدينة القديمة | فاس
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 20:55

المدينة القديمة | فاس