24 ساعة

مواقيت الصلاة

18/12/2014
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:5207:2412:2915:0317:2518:45

النشرة البريدية

استطلاع الرأي

هل توجد بالمملكَة أحزاب سياسيّة تحظى بثقة المواطنين المغاربة؟

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

3.20

كُتّاب وآراء

الرئيسية | صوت وصورة | تِيزِين تيشكا

تِيزِين تيشكا

Partager

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (22)

1 - ouchn الأحد 16 دجنبر 2012 - 01:17
Heureusement les francais etaient au Maroc, autrement cette n'existrait pas.
2 - يوسف الأحد 16 دجنبر 2012 - 03:38
كيف يعقل لبلد محادي للقارة الأروبية وفي موقع إسطراتيجي وبعملته المتواضعة مقارنة بدول عربية أخرى أن يعاني خصاص في الأنفاق والبنيات التحتية بشكل عام , لاكن طريق تيشكا صعبة لمبتدئي السياقة بطول طريقها ومنعرجاتها التي تصل إلى مئة وأربعين كيلومتر والتي ترهق الجسم خصوصا عضلات الكتف ناهيك عن الشاحنات التي يتجاوز محورها الثلاتة أطنان والتي تعاني الإنزلاقات على مرتفعاتها... , لدا يتوجب على المصالح المعنية النظر في القضية بإمعان للحد من إزهاق المزيد من الأرواح
3 - متابعة من اميريكا الأحد 16 دجنبر 2012 - 03:51
ا ين البرامج التنموية التي خططت لها الحكومات المتثالية بعد خروج الاستعمار الى يومنا هذا ومن المسؤول عن هذه الحالة التي تعيشها العديد من المناطق النائية بالمغرب هل وزارة التجهيز/ ام المخزن /ام الملك /اما السلطات المحلية/ مع العلم ان المغرب له برلمان يسكنه ممثلوا الشعب وكل منطقة لها برلماني يدافع عن المصلحة العامة التى تعود بالخير على المواطن وعلى البلد لكن الفساد الذي دب وعم في عقول من يتولون امور البلاد نرى نتائجه الوخيمة نفكر في المصلحة الشخصية /الفيلات الفاخرة /والضيعات للاستجمام /والسيارات اخر موضة/ والشعب يعاني الويلات من عدم وجود بنى تحية وتجهيزات لائقة لتوفير العيش الكريم للمواطن الذي لاحول ولاقوة له.
4 - hamza الأحد 16 دجنبر 2012 - 08:55
Le niveau des parlementaires qui nous représentent n'est que le niveau des citoyens , car c'est eux qui votent lors des législatives
en fin lahouma ina hada monkar .
5 - Chleh t Asfi الأحد 16 دجنبر 2012 - 09:25
la route de Tichka, est une route touristique, très belle, et pas du tout dangereuse, lorsqu'on conduit intelligemment. ce que je propose c'est de construire une autre route, cette fois-ci Autoroute payante pour relier le Maroc dit "utile" , au maroc inutile. et on est prêt à payer et aider l'Etat à la construire µ.
6 - CasaouiTropCasaoui الأحد 16 دجنبر 2012 - 10:02
Nos projets sont toujours en cours d'étude...drôle de sort pour ce pays
7 - ElGassmi الأحد 16 دجنبر 2012 - 10:35
Ce qui les intéresse maintenant c'est le TGV apres le tramway les festivals,
la route vers ces villages est assez suffisante
pour transporter les dattes les mines le bétail
8 - ابن المنطقة الأحد 16 دجنبر 2012 - 11:42
كا لكم هداك المسؤل.غادي يوسع الطريق من ايت اورير لوارزازات 140 كلم..مشات الميزانية داها او داوها عاود تاني.. لا نفاق تيشكا لا هم يحزنون.هدي مدة دارو البلايك تيسعو الطريق وفي الاخير دار التصاور ديال دادس حتى ي الجريدة الرسمية..يالطيف يالطيف يالطيف النفاق النفاق لا لي نفاق تيشكا.
9 - iwargiwn idobaha ajarif ba3is الأحد 16 دجنبر 2012 - 12:24
الروبورتاج يبين مرة أخرى مدى هشاشة الطرق الوطنية والتي تستلزم تظافر مجهودات الحكومة لبناء شبكة طرق قوية تساعد على بناء اقتصاد قوي داخل مملكتنا الحبيبة
10 - maghrib blad cheffara الأحد 16 دجنبر 2012 - 13:13
En 50ans la france a construit le maroc.
cela fait 50 ans qu'on a eu notre independance et mgharba detruisent le maroc.

BREF ON VEUT PAS DE L'indepedendance.
VIVE LA FRANCE
11 - LADY VOW الأحد 16 دجنبر 2012 - 13:48
مكيناش مزانيه اااااااممممممممم الله يجعلني نتيق واخا مقلنا عيب لان المزانية الي موجوده حاليا يلاه تكفي لنا المهرجانات واستقطاب المغنيين والشطاحات والممثلين من الخارج و تسكينهم في فنادق 5نجوم المهم هو نقولو العام زين لكن اشنو رايكم ف1 الفكره جميله وغنضربو بها شحال من عصفور بحجره واحده تصورو معي المساجين لي كيتحكمو مثلا كانو مدانين بالاغتصاب و اعتراض سبيل الناس و القتله والسفاحين وتجار المخدرات المهم بصفه عامه المساجين لي عاجباهم صحتهم وكيستغلوها فقط فارهاب الناس علاش ميقضيوش العقوبه الحبسيه في حفر الجبال والاعمال الشاقه كدالك حتى النساء يتربطو كلهم بسلاسل برجليهم ويديوهم يطبخو لهم الاكل فالجبال وبهكدا غنكونو حدينا من انتشار الجرائم و شيدنا الطرقات وكدالك المجرمين يفكرو1000مره باش ما يديروش علاش يدخلو السجن و يتردعو عوض ما يدخل لسجن وعائلته تجيب ليه تلفاز وبارابول وكل ما يحتاجه كانه في فندق او مخيم لاننا لو اعتمدنا على الدوله باش دير لنا طرق نتماك بقينا ادا لازم نفكرو في حلول
12 - هدهد سليمان الأحد 16 دجنبر 2012 - 13:56
لو أن الأمر تعلق بالربح السريع لأجهد المكلفون أنفسهم ( لا أقول "المسؤولين" إذ لا وجود للمسؤولين و لا للمسؤولية في أرض نظام الريــع و الإستعطاء و التسول وطلب القروض و بيع الوطن بأرخص الأثمان)، أقول لسارعوا بشق الطرق و المغارات و الأنفاق على وجه السرعة بمثل ما فعلوه بتشييد الطرق السيارة، على ما فيها من عيوب و أخاطر و مساويء؛ إذ لا يمكن مقارنتها حتى مع الطرق السيارة الــمـجـانـيـة بإسبانيا أو ألمانيا مثلا.
فللننظر إلى السرعة التي تم بها تشييد جزء الطريق السيار الموصل إلى ميناء طنجة المتوسطي أو بين أكادير و مراكش، مع الإسراع بفتح شبابيك الأداء و بأثمان جد مرتفعة، تلك التي أرغمت الكثيرين من مستعملي الطرق الدائمين بالمخاطرة على إستعمال الطرق الــوطـنـيـة المعروفة عند كل المغاربة "بطريق الموت".
و من الأكيد أن هذه الإلتفاتة التي أشار إليها الإعلام الرسمي لن تكون إلا بضغوطات من الشركات الأجنبية التي تنهب مناجم تلك المنطقة الغنية بمعادنها الثمينة، ومن المستثمرين الأجانب في ميدان السياحة. و على حساب دافع الضرائب المغربي المقهور.
13 - saloma99 الأحد 16 دجنبر 2012 - 14:21
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته تِيزِين تيشكا يوميا أسمع الملايير تصب على بلادنا من أجل البنية التحتية؟منين أفتحت عيوني وأنا أسمع عن طريق تيشكا طريق خطير الآن قربت الخمسين مازالت نفس الطريق .أنا أسكن في منطقة جبلية في الخارج تم إنجاز أنفاق كبيرة وطرقات جميلة .لماذا نحن متأخرين؟
14 - houça الأحد 16 دجنبر 2012 - 14:28
il faut y passer pendant la nuit c'est une catastrophe.
pendant tout le trajet on as l'impression de vouloir tomber tout au desous.
on éspére que les personnes concerné fassent de leur mieux pour réaliser le tunel dans les plus brefs délais inchallah. wasalam.
15 - مروكي الأحد 16 دجنبر 2012 - 16:04
اتركوا المجال للشركات الصينية و سترون هل المشروع سيخرج لحيز التنفيذ أم لا بعيدا عن الدراسات الفاشلة لوزارة النقل مع العلم أن كل ضحية تقع نتيجة تأخير هذا المشروع فهي في ذمة وزير النقل
16 - hanafi الأحد 16 دجنبر 2012 - 16:16
الى صاحب التعليق رقم 11. فكرة رائعة. لازم اتفرض على المساجين الي عجباهم صحتهوم و المجرمين الخطيرين مثل هاد العقوبات لفك الاكثضاض عن ا السجون . المساجين يكلفون الدولة اموال باهضة ومعدل الجريمة في تصاعد . اصلا تيشكا ابناوها المساجين.
17 - brahim الأحد 16 دجنبر 2012 - 18:23
المنعرجات تسمى تصضرين على بعد 30كلم من بومالن دادس طريق مضايق
دادس, وليس تيشكا
18 - youssef الأحد 16 دجنبر 2012 - 22:38
actions not words. unfortunately, we live in a country that only speaks and dosent make actions. we want real actions not lies over lies, we are tired from hearing the same story for years. please be practical because people of south east of morocco are in danger.
19 - موحى اطلس الأحد 16 دجنبر 2012 - 23:23
أنا اقترح على الحكومة أن تشرع في حفر هذا النفق يدويا وبالمعاول بدون الأت وتوظف فيه كل حملة الشواهد الجامعية، لتفي بالتزاماتها في مجال الشغل للمواطنين الذي جاء في الدستور(حيت لا ينص لا على طبيعة الوظيفة ولا بتلقائية التوظيف في القطاع العام) وعند الانتهاء من هاذ الورش الذي أتوفع له عمر مديد (15 سنة) اقترح فتح ورش اخر لبناء طريق سيار بين فاس ومراكش مرورا ببني ملال وازيلا بنفس الطريقة، أي بالأيدي وبلا الآلات فقط بالمعاول وأتوقع له دوان 40 سنة مما سيتيح للبعض ان يتقاعدوا منه مباشرة بعد الانتهاء منه.
20 - berbere الأحد 16 دجنبر 2012 - 23:36
الى11
هي فكرة زوينة ولكن ماشي في المغرب .حتى لي فيه زوج عضام مقابل يقولوا عليه الناس راه خدام ومجلي وقتوا غايقبل بالحبس ويولي مجرم باش ياخد الخديمة وماكلة فابور والنعاس في الحبس.حتى النسا بالفرحات عليهم الا تلاقاو مايطيبوا علاه يادليت ماتيطيبوش .
21 - rifi الاثنين 17 دجنبر 2012 - 13:44
تعليق رقم 11يقدم الحل الامثل .5ميزانيات مهرجان موازين كاف لانجاز النفق.الدولة ديال حدوو..
22 - عبد الله المتقي الاثنين 17 دجنبر 2012 - 14:52
السلام عليكم إخواني المغاربة الحل للخروج من مشكل خطر ووعورة الطريق الرابطة بين وارززات و مراكش عبر تيشكا سهل وبسيط، وزارة التجهيز للأسف تتحاشى أو تجهل الطريق بين دمنات وورززات، فهده الطريق ليست وعرة ومختصرة بالمقارنة مع طريق تيشكا، ولا تحتاج إلى نفق ولا هم يحزنون، وما تحتاجه هو التوسعة وإعادة تزفيتها، لكن اعتقد أن المشكل ليس في وزارة التجهيز وإنما ولاية مراكش هي المسؤولة بالدرجة الأولى عن الأرواح التي تسقط في طريق تيشكا، لأنها في اعتقادها إذا تغير اتجاه هده الطريق فهو خسارة لاقتصاد المدينة الحمراء، وأقول لهم كفاكم من الأنانية فمصلحة الطريق أينما كانت فهي مصلحة كل المغاربة والسلام عليكم.
المجموع: 22 | عرض: 1 - 22

التعليقات مغلقة على هذا المقال