24 ساعة

مواقيت الصلاة

31/10/2014
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1606:4312:1615:1317:4018:55

النشرة البريدية

استطلاع الرأي

هل ترَى بأن التحركات الحكوميّة الأخيرة قد حملت "أخبارا سارَّة" للمغاربة؟

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

3.50

كُتّاب وآراء

الرئيسية | صوت وصورة | عصيد والثروات المنجمية

عصيد والثروات المنجمية

Partager

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (26)

1 - musulmane sunnite الثلاثاء 05 فبراير 2013 - 00:52
الله يكثر من مثالك يا أستاد عصيد الله يحفظك يا ربي!!
وفينكم يا الإسلاميين يا تجار الدين؟!!!
2 - al 3osfoor الثلاثاء 05 فبراير 2013 - 04:38
رايت السلطة ذهبت الى حيث ذهب
رايت السلطة انفضت الى حيث فضة
رايت السلطة مالت الى حيث مال
واسي عصيد -لا حياة لمن تنادي.
3 - bouaziz الثلاثاء 05 فبراير 2013 - 04:53
الحمد لله اصبحت الحرية في المغرب بفظل الدستور الجديد و الحكومة لحالية ,تكلم سي عصيد براحتك ,وهاد الكلام سمعناه زمان ,
4 - je suis ce que je suis الثلاثاء 05 فبراير 2013 - 05:07
Ce que vous avez dit c’est juste M. Assed, maintenant supposant que personne ne veut rien faire alors que ce qu’il faut faire d’après vous.
Je suis un citoyen qui aime son pays, mais je crains la dérive vers l’enfer pour nos enfants, j’espère que le PJD doit foncer pour arrêter cette hémorragie. Sinon tous les parlementaires honnêtes doivent trouver la solution de stopper ce malheur.
5 - bidawi الثلاثاء 05 فبراير 2013 - 06:59
و الان اسي عصيد اصبحت تتكلم باسم كل المغاربة و هذا هو المرجو منك لانك
تمثل كل المغاربة المستضعفين بمختلف اعراقهم و ليس فقط العرق المازغي....واود من هسبرس ان تنشر تعليقي ولا تحضر عليه كباقي ااتعليقات والسلام لكل العاملين فيها...
6 - كريم الثلاثاء 05 فبراير 2013 - 07:35
لاول مرة اجد في كلامك عقلانية و دفاعا عن كل مواطن مغربي مهضوم الحق دون تعصب وتفرقة, هكذا سننظر الى عصيد بعيون اخرى اي انه لا يهمه سوى مصلحة وطنه واخوته المواطنين سواءا كانو في الريف و سوس او سلا و فاس... تابع على هكذا منوال
7 - youssef الثلاثاء 05 فبراير 2013 - 07:38
كل ما احب في هذا الرجل هو المقاربة الموضوعية التي يسلكها لمعالجة كل المواضيع التي يتناولها
8 - اميضر الثلاثاء 05 فبراير 2013 - 10:18
يقول الفصل "لا يجوز لاي دوله استغلال اي منجم من المناجم على حساب مصالح السكان..."
شكرا عصيد صوت العقل والحق، الناطق بالصواب
اما الحقوق فاللهم ذكرنا منها ما نسينا
وعلمنا منها ما نسينا بقدرتك وجنودك
9 - Abdel الثلاثاء 05 فبراير 2013 - 11:19
المغرب لديه ثروة مهمة جدا بها يمكن محربات الفقر و ان تصبح المغرب دولة ثرية ، للاسف اصحاب النفود هم الا ثريا ء اين الا خوان اللدين يدعون الاسلام مومنون ول يستطعون نهي المنكر ولو ب مؤتمر صحافي تحة لعصيد
10 - اليس نتمازيغت الثلاثاء 05 فبراير 2013 - 12:24
تبارك الله عليك ا سي عصيد راك منور كيف ديما .. الكلام في الصميم و لي بغا يسمع يسمع ولي مبغاش يسمع راه غيسمع .. و بغينا تطبيق على ما قاله الاستاد عصيد لي عليه راه دارو اوا فين الشعب لازم نصرخو على حقنا وحق بلادنا لي كاتمشي غير في الناقص وبلا فايدا .. و ديما المغرب ..
11 - عبدالله الثلاثاء 05 فبراير 2013 - 14:07
،كلام صحيح100/100 وهذا يذكرنا بالمقالع الجبلية الزاخرة بالمعادن إذ يتم الاتفاق بين الخواص و الجماعات القروية ليتم استخراجها وشحنها الى وجهات مجهولة مثل ما يقع حاليا في مقلع جبلي قيل عنه انه معدن الحديد في جبل على الطريق الثانوية المؤدية من قرية وادي الحيمر في اتجاه قرية قنفودة و تحت انظار سكان القرية العاطلين.
12 - Benmechdoud الثلاثاء 05 فبراير 2013 - 15:04
دابا هضرتي مزيان أسي عصيد.
شكرا على هذه الكلمة.
13 - أحـــمـد سـلـــيمان الثلاثاء 05 فبراير 2013 - 15:28
كم يصبح المواطن جميلا حينما يصبح مواطن حقيقي (ليس لأنك تكلمت عن المادة لأننا ليس للمادة نطمح)ولكن المواطن الصالح هو الذي يتكلم عن تدبير الشأن الوطني كما يدبر بيته لأن الوطن أسرة واحدة. ولا يُفرق بين أفراده إلا ابن زنى أو حاقد. أتذكر؟ النسيج الأمازيغي العربي أيام أوجه كم كان فعالا حينما كان قلبهم على هذا الوطن الحبيب المعطاء. وحينما تحكم فينا ضعاف النفوس واستأسدوا في مغربنا الحبيب أنظر كيف صرنا أمازيغ وعرب. أصبحنا متسولين في عقر بلادنا ومتطفلين هذا راجع ألى الخنوع وسياسة فرق تسد .فلابد أخي عصيد من النضال من أجل إحقاق الحق وإرجاع الحقوق لأصحابها وأتمنى أن لا تكون من الذين يعزفون على الوتر الحساس أو من الذين يركبون الموج كي يصلوا إلى مآربهم.والسلام عليكم إن كنتم أهلا له. أنشر يا هيسبريس ولا تكونوا إنتقائيوون
14 - mohamed الثلاثاء 05 فبراير 2013 - 17:22
tous les économistes au monde s'accordent a dire que la vrai démocratie passe par une bonne distribution des richesses .le systeme qui nous gouverne veut en profiter tout seul et nous jetter les miettes.
le gouvernement actuelle n'a pas encore oser aborder ce sujet et aussi au soi-disant parlement. mais jusqu'a quand??
merci hespress
15 - حميد الثلاثاء 05 فبراير 2013 - 17:36
هذا الكلام قاله الاتحاديون قبلك بسنوات وبه وصلوا الى الحكم لكنهم لم يطبقوا منه حرفا واحدا لا داعي كي تسير على نفس النهج المغاربة عاقو
16 - كلنا امازيغ الثلاثاء 05 فبراير 2013 - 18:52
الى الرقم 5
عصيد دائما كان يتحدث عن كل المغاربة لان المغاربة كلهم امازيغ بالنسبة له, لكن بعض المغاربة مع الاسف هم من ينؤون بانفسهم عن المغرب و المغاربة و ينسبون انفسهم لغير ارضهم .
فعندما يتحدث عصيد عن معانات امازيغ الجبال او عن الامازيغ الذين سلبتهم الدولة اراضيهم او عن الثقافة و اللغة الامازيغية فهو يتحدث عن المغاربة ... اللهم اذا كنت انت تعتبر نفسك غير معني بهؤلاء و تنآ بنفسك عنهم .
انا لا اتحدث الامازيغية و حسب منق القويين اعتبر عربي , لكنني دائما اشعر ان عصيد يتكلم باسمي لانني مغربي و بالتالي فانا امازيغي حتى و لو كان اصلي عربي.
17 - ملاحظ الثلاثاء 05 فبراير 2013 - 19:08
هذا الموضوع من أكبر الطابوهات في المغرب
أليس من حقنا أن نعلم الخريطة المعدنية لوطننا
قد تسمعون يوما بتنغير و مناطق وارزازات وزاڭورة كالبليدة مثلا
قد يبادر لدهنكم أنها مناطق قاحلة و تنتمي إلى المغرب غير النافع
هذه المناطق تحتوي على مناجم لجميع المعادن الذهب الفضة النحاس والكثير الكثير
هل سمعتم يوما كم تنتج من المعادن؟
هل شاهدتم روبورتاجا عن هذه المناجم؟
طبعا لا و قد تستغربون ذلك لأن ناهبي ثروات بلادي قد استحوذوا عليها ووضعوا لها كل الحصون حتى لا يتم الوصول إليها عبر تفقير هذه المناطق و عزلها كليا حتى لا يتم النبش في هذا الموضوع
إذا كانت الجزائر تنعم بالبترول فإن بلادنا تضم المعادن والفوسفاط و السمك و نعما عديدة حبانا الله بها
المشكل هو النهب والسلب الذي تتعرض لها هذه الثروات من طرف جهات ذات نفود كبيرة
ملاحظة : كل المناطق التي يحتوي على ثروات الوطن مهمشة و تصنف في خانة المغرب غير المجدي نفعا كوارزازات زاكورة خريبكة العيون اليوسفية اسفي
أدعو السيد بنكيران إلى إعطاءنا الخريطة المنجمية لهذا الوطن و كل ما يقوم به المكتب الشريف للفوسفاط لأنني لم أسمع به في تقرير المجلس الأعلى للحسابات
18 - عمر الثلاثاء 05 فبراير 2013 - 19:47
الله يكثر من مثالك يا أستاد عصيد الله يحفظك يا ربي!!
19 - hakima الثلاثاء 05 فبراير 2013 - 19:52
Pour la première fois ce monsieur parle bien. Ses anciens analyses étaient quasi tous contre l'islam
20 - حميد حيال الثلاثاء 05 فبراير 2013 - 20:03
السلام ع.يذكرني كلامك بكلام فتح الله لعلو،كلامك استهلاكي تعرفه الجماهير المغربية بدون شك.الغريب أنك دائما تستدل بالخارج والقوانين الدولية والكونية. لا أحد ينكر هذا الاستغلال الفاحش المعروف، لكن من أجل الانصاف والأمانة العلمية كان عليك أن تشير الى الأيادي المستفيدة، لا فقط في المغرب وهؤلاء معروفون، لكن ما همشته هو من المستفيد من الخارج؟وليس النهب في حد ذاته؟المغرب كباقي دول العالم الثالث تستسلم بالطبع لضغوطات الدول الامبريالية الاستعمارية كفرنسا والولايات المتحدة الأمريكية وغيرهم،الذين يستفيدون ويبحثون على المواد الخام في الدول المستضعفة من أجل استمرارية تفوقهم وصناعاتهم،والدليل أنهم يشترون دائما مواد خام لتكون رخيصة ويحولونها لتصير غالية فيبيعونها لنا بأثمان باهضة،هل هذه هي القيم الكونية عندك؟في كل افريقيا تتكالب الآن الدول الاستعمارية على الثروات وترغم حكوماتنا على الموافقة مقابل فتح بعض الأسواق لتصدير مواد تتحكم فيها الكوطا،انظر الى بحارنا انها الدول الاستعمارية الامبريالية التي تنهبه لأن المغرب وافق على هذا...السموم والفقر والجوع من أسبابه كذلك أصحاب القيم الكونية الذين تركع لهم
21 - amazigh الثلاثاء 05 فبراير 2013 - 21:38
كم اصبحت منورا حينما تنوب عن المستضعفين بارك الله فيك ومن معك وسدد خطاكم لما فيه خيرلكم وللاخوان جميعا ,اما نحن فى تازناخت عندنا لوبى محترف فى الزندقة والنميمة و.....مرشحين تازناخت عندهم شوافات مايقدرون عن الكلام ولا عن السفرالا اذا امروا بذلك .
وغياب التعليق والاهتمام يذل على ذلك.
شكرا هسبرس
22 - الشرف الثلاثاء 05 فبراير 2013 - 21:45
السلام
زغردوا يا مغاربة لقد جائنا بجلباب المصلح ويا ليته صدق إن هذا المخلوق يعزف على الوتر الحساس كي يحقق مأربه نحن لن ننسا تطاولك على القيم الإسلامية و إستغلالك للأمية من أجل تفرقة الشعب المغربي يا بني علمان
مزبلة التاريخ تنتظرك لقد بلغت عتيا كما يقول المثل المغربي ما بقى قد ما فات
23 - Amazigh الثلاثاء 05 فبراير 2013 - 22:08
كلام قديم ومستهلك. قوانين المناجم معروفة وهناك وزارة ومكتب لتصريفها . انت يا عصيد تريد التكلم في كل شئ وهذا خطا لانك تتحدث هكذا بطريقة سطحية دون تخصص. سيضحك المهندسون من مقالك هذا. تابع خطابك التعبوي للامازيغية الاركامية التيفيناغية هذا احسن واقل وقعا وثقلا على النفوس
24 - أوعلي الثلاثاء 05 فبراير 2013 - 23:10
المتبربرون أو المزغيون أو المسخيون هم سكان المغرب كذب وبهتان لأن من يحاول اليوم خلق هذه النزعة والتظاهر جده إما بيزنطي أو وندالي أوروماني لأن أصل سكان المغرب هو أسود اللون وقد تبث وجوده قرب البحر بسيدي عبدالرحمان بالدار البيضاء أما من يحاول أن يكذب على التاريخ ويشوه الحقيقة ففي قلبه مرض أو أنه عميل لجهات خارجية كما فعلت بعض الجمعيات البربرية التي ربطت علاقة مع اسرائيل وقامت بزيارتها والأخرى ذهبت عند الحزب الشعبسي الإسباني تستعطفه لأن مواقفه آنداك كانت معاكسة للمغرب والبعض المتبربرون دهبو للأمم المتحدة باسم الأقليات وكل ذلك لابد وأن من ورائه شيء المساس بهذا الإستقرار والأمن والأمان الذي ينعم به المغرب منذ ما يزيد عن 12 قرن لكن هيهات فالشلح الحقيقي الحر المتشبت بدينه ووطنه وحبه للشعار المقدس لا يمكن أن ينجرف وراء من يحملون أعلام ذات رموز وثنية يتبناها بعض الدول الفقيرة أما نحن المغاربة فنحمل علمنا الوطني الأحمر تتوسطه نجمة خضراء لأنه رمزالتحدي والقوة الإسلامية الوطنية أما المتبربرون المزغيون المسخيون فكيدهم في نحورهم وإذا لم يستحيوا فسنكون لهم بالمرصاد أي العروبيون وأمازيغيون وحسانيون
25 - Saymou الثلاثاء 05 فبراير 2013 - 23:23
Critique constructive et réaliste, à bons entendeurs. Bravo
26 - الـــــمــــــــزابي الأربعاء 06 فبراير 2013 - 00:50
كلام واقعي ورائع

لكن اقولك ياسيد عصيد انه سبق عدائك للمغرب وللمغاربة

بعد ان ذهب لفرنسا لتطالب بانفصال اغادير عن المغرب

وطالبت بولوج العلمانية للبلد مسلم كالمغرب

وقلت بنفسك باحدى المحاضرات انا لا تهمني دسترة الامازيغية

بل اريدها علمانية وتحررية

اللهم انك تعلم مافي قلوبهم فاانت القادر علىمن اراد ان يفرق بين المغاربة

ويجعل المغرب والمغاربة فصائل عرقية من عرب وريف وامازيغ وصحراويين

اللهم احمي المغرب
المجموع: 26 | عرض: 1 - 26

التعليقات مغلقة على هذا المقال