24 ساعة

النشرة البريدية

استطلاع الرأي

هل أنت مع العفو عن المبحوث عنهم من مزارعي الكيف غير المتورّطين في التصنيع؟

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

2.27

كُتّاب وآراء

الرئيسية | صوت وصورة | عصيد وفتوى قتل المرتدّ

عصيد وفتوى قتل المرتدّ

Partager

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (73)

1 - المغربي الجمعة 10 ماي 2013 - 01:01
تحية لكل أحرار العالم أما الظلاميين من التكفيريين و أذناب الوهابية فهم يخافون من العقل و الحرية لأن احترام حقوق الإنسان أمر لا رجعة فيه و هو مطلب أممي إنساني
2 - moha الجمعة 10 ماي 2013 - 01:09
Mr assid vient de foncer le clou dans la cheville des obscurentistes. Il devoile les contradiction de la nouvelle constitution. ctte derniere contient sauf la logique et le bon sens.
3 - علي المسكين الجمعة 10 ماي 2013 - 01:17
السؤال: سمعت في أحد البرامج الإذاعية في مقابلة مع أحد الأشخاص بأنه لا يوجد أي دليل في القرآن الكريم أو حديث شريف أو فتوى دينية بإجازة قتل المرتد عن الإسلام أرجو إفادتي عن صحة هذا؟
الإجابة: قد دل القرآن الكريم والسنة المطهرة، على قتل المرتد إذا لم يتب في قوله سبحانه في سورة التوبة: {فَإِنْ تَابُوا وَأَقَامُوا الصَّلاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ فَخَلُّوا سَبِيلَهُمْ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ}، فدلت هذه الآية الكريمة على أن من لم يتب لا يُخلى سبيله.

وفي صحيح البخاري عن ابن عباس رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: "من بدّل دينه فاقتلوه"، وفي الصحيحين عن معاذ رضي الله عنه أنه قال لمرتدٍ رآه عند أبي موسى الأشعري في اليمن: "لا أنزل -يعني من دابته- حتى يُقتل، قضاءُ الله ورسوله".

والأدلة في هذا كثيرة وقد أوضحها أهل العلم في باب: "حكم المرتد" في جميع المذاهب الأربعة، فمن أحب أن يعلمها فليراجع الباب المذكور.

فمن أنكر ذلك فهو جاهل أو ضال لا يجوز الالتفات إلى قوله، بل يجب أن يُنصح ويُعلم لعله يهتدي، والله ولي التوفيق.
4 - مفجوع الزمان الجمعة 10 ماي 2013 - 01:23
ا لسلطة مرتبكة ليس لانها ليست لها رؤيا واضحة في موضوع الردة الذي انت واحد من رواده ,فكما تعلم اغلبية الاراء الفقهية تنحوا منحى فتوى المجلس العلمي, الارتباك ههنا سياسة ممنهجة لتجنب الحسم ,و في نفس الوقت بعث رسائل لمن يهمهم الامر.
5 - عبد الله الجمعة 10 ماي 2013 - 01:31
انت كدلك متنقد يا عصيد تقول الرسول الاكرم ارهابي وتقول الدين الاسلامي الدين الكراهية وعنف وليس الدين الحوار وفي المقابل تطلب من اتباع هدا الدين اللجوء الى الحوار والمناظرة ادن هناك حوارعند اهل هدا الدين هدا يبين انك تشهد بهدا دون ان تدري هدا.
6 - حسن الجمعة 10 ماي 2013 - 01:32
المخزن يريد أن يثير هذا النقاش , وهو يعرف ما يريد..يريد جر وجس واختبار النبض إلى مسألة الارتداد وحكم الاسلام ..المخزن سيثير قضايا أخرى ..الهدف منها هو إثارة الانتباه إلى التناقض البنيوي في النظام السياسي والاجتماعي بالمغرب بين القيم الحديثة لحقوق الانسان والديمقراطية والتحديث والحداثة كما اعترف بها بالدستور , وبين مرجعية التشريع الاسلامي والتي -أي المرجعيتان- لايمكن أن تتعايشان وتلتقيان أبدا وأن هذه الازدواجية يلزمها حل يأتي من اختيار الشعب ومعرفة رغبته وميزان القوى بين الموقفين .. وأن نقاشا لابد أن يثار لمعرفة ردود الفعل والتفاعل ومناخ الرأي العام في هذه المسألة ..المخزن سوف يجد نفسه بين اختيارين لاوسطية بينهما فإما تطبيق الشريعة الاسلامية وإما القانون الوضعي...
7 - alfatwa الجمعة 10 ماي 2013 - 01:46
لو تكلم كل انسان فيما يتقن لاستفاد الناس كثيرا فمثلا يتكلم الطبيب في الطب والمهندس في الهندسة والقاضي في القانون والفقيه في الفقه والفيلسوف في الفلسفة و الرياضي في الرياضيات والجندي في الحرب والا ظهر جهل المتكلم .
8 - رشيد أمستردام الجمعة 10 ماي 2013 - 01:48
روى البخاري ومسلم، عن أبي هريرةَ رضي اللّه عنه، عن النبيّ صلى اللّه عليه وسلم قال‏:‏ ‏"‏إذَا سَمِعْتُمْ نُهَاقَ الحَمِيرِ فَتَعَوَّذُوا باللّه مِنَ الشَّيْطانِ، فإنَّهَا رأتْ شَيْطاناً..
اخرص ياجاهل ، ولا تتكلم فيما لا يعنيك.
هناك فرق بين حكم الردة ، وبين قوله تعالى: { لا إكراه في الدين} وقوله تعالى:{ وقل الحق من ربكم فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر.} تقول : فتوى تخالف الدستور! الا يقول الدستور: ان الاسلام دين الدولة؟ هذه الفتوى وهذه الآيات تبين ما يلي : أولا : ان لا يرغم احد على الدخول في الاسلام .
ثانياً: إذا دخل الاسلام لا يجوز له الخروج منه. فافهم!!!
9 - لعرايشي الجمعة 10 ماي 2013 - 01:58
مسيحي وا فتخر **لكل انسان حق في حرية الفكر والحيا ت وحرية في ان يد ين بد ين ما وحريته في اعتناق اي د ين واقا مة الشعا ئر . العهد الد و لي للحقوق .المادة 18
10 - zakariae libre الجمعة 10 ماي 2013 - 02:07
تحية لك أستاد عصيد
محاربة الفساد الفكري المتعصب بقوى الوعي و التفكير السوي السليم المبني على احترام حقوق الانسان أصبح من الاولويات في مجتمعنا ....... أقصد الفكر الاسلامي
11 - بيتروان الجمعة 10 ماي 2013 - 02:12
على الرغم من ان هناك الكثير من الادلة والبراهين التى تفند فكر الحد للمرتد
الا انى قد اختصر الموضوع لاصحاب العقول فى سؤال :
هل نزل الدين والشريعة لخدمة الانسان , أم خلق الانسان لخدمة الدين والشريعة .؟
الدين والانسان ايهما لاجل الاخر ..!!!
12 - salima الجمعة 10 ماي 2013 - 03:13
لا يمكن بتاتا ان نطبق كل الاحكام والقوانين التي وضعت منذ قرون حسب مجتمع معين وسياق معين علئ مجتمع حديث العهد مهما كان مصدرها
يكفي ان نحكم عقلنا اذا كان سليما طبعا ونيرا حتئ يتبين الصواب من الخطا
وبالتالي نخلق قوانين تتماشئ مع تطور الشعوب حتئ نتفادئ الوقوع في
تصرفات همجية تخلصت منها حتئ بعض القبائل التي لم تصل اليها الحضارة بعد بمجرد ادراكها بانها وحشية
لن انسئ صورة شاب في العشرين باحدئ دول افريقيا التي تطبق الشريعة
حيث قطعوا يده اليمنئ لانه كان جائعا فسرق بعض الاكل من متجر, كان يعاني
من شدة الالم والياس وخاصة وان جرحه تعفن اما جلاده فكان مفتخرا بساديته (cf: reportage sur une chaine de télé.)
هذا الشاب اصبح قطعا عالة علئ اسرته وعلئ المجتمع وامثاله طبعا كثر
علئ العلماء ان يجتهدوا حتئ يضعوا حدا لمثل حد الردة وقطع الرووس
والايادي والارجل وبذلك يحببون دين الاسلام للناس
Ensemble pour humaniser l'humanité.
13 - مغربي الجمعة 10 ماي 2013 - 03:22
إستمر يا عصيد في نضالك و نحن معك إلى آخر رمق، لن نترك خفافيش الظلام تسيطر على عقول المغاربة بإسم الدين، فالقاعدة العامة في البلدان المتحضرة هي الدين لله و الوطن للجميع، و المغرب الآن أصبح خليط شاء من شاء و كره من كره، هنالك ملحدون هنالك مسيحيون هنالك يهود وهنالك مسلمون عاديون و متسامحون و يشكلون أغلبية المجتمع المغربي و هنالك أقلية مسلمة من سلفيين و دعويين سنيين و شعيين يريدون فرض أفكارهم بالعنف و السيف و هذا الاسلوب متجاوز طبعاً في القرن 21..
14 - Marocain الجمعة 10 ماي 2013 - 03:37
Combien de philosophes hégéliens sont nécessaires pour changer une ampoule électrique
Réponse : Deux, bien sûr. Un philosophe qui se tient au fond de la pièce en prétendant qu’il ne fait pas noir; un autre qui se tient à l’avant de la pièce et avance que la vraie lumière est impossible. La dialectique ainsi effectuée créer une synthèse qui fait le travail.
15 - مثقف..خارج التغطية الجمعة 10 ماي 2013 - 04:42
لقد أثبت التاريخ المعاصر فشل التفسير الثقافوي للواقع, بمعنى أنه ليس هناك فلسفة وحيدة للتقدم,وليس هناك صيغة ثقافية وحيدة للنهضة..ياترى..لماذا يرى العلمانيون الدنيا لا كما يراها الناس؟

كل العلمانيي المغرب يدعون أنهم يمتلكون سر النهضة,وأنهم قد أودعوا خزائنهم مفتاح التقدم,ويعلنون أو يضمرون ذلك بكل إرتياح,وتلمس في وجوههم الشعور بإنتظار تثمينك وتعجبك وإستئسارك لمايقولون!,لدرجة أنك تشعر بالاحراج أمام ماتراه من تسول التقدير,فتضطر إذا لم تستطع اللياذ بوجهك أن تتبسم تبسم المندهش على كراهة!

وحين تغلبك المجاملة على أن تستمع إلى إكسير الحضارة الذي قام بتحضيره صاحبنا المثقف, تجده كماجرت العادة:مجرد نظرية شمولية قابلة للتقدم وعدمه بمعنى أنها مجرد عنوان قابل لأن يأتي بالحضارة وقابل لأن يأتي بالتخلف..لقد أصبحت أشعر وبشئ من الرثاء أنه أقل بكثير من الدور الذي يتصوره لنفسه..

وفي تقديري أن حركة التاريخ ليست رهنا لخطاب ثقافي أصلاً,بل هي مرتبطة بـموازنات القوى وانما الثقافة غطاء ينحاز له الانسان إما لتبرير دوافعه ورغباته,أو لتوافقه مع تكوينه النفسي,أو لاشباع طموحاته,أو للدفاع عن الذات..

سيد يوسف
16 - TETUAN الجمعة 10 ماي 2013 - 04:50
ماذا تريد يا عصيد?ملينا الكلام الفارغ والكلام الدين لا يصلح لهاذا الزمان انت لا تصلح لهذا زمان وليس الدين .انت تقول انك رجل لديه حكمة وافكار وتمشي مع العصر والعلم حسنا .اخترع لنا شي من علمك سيارة,طائرة,صاروح.........او اكتشاف جديد يشكرك المغارب وتتقدم ببلادك الى الامام اما الكلام الفارع والهجوم والنقذ الاسلام لا يضر ولا ينفع .اما المسلمون اخترعوا عبر قرون اشياء في الطب والهندسة والفزياء ......وحكموا العالم وكان اكثر الناس علما واسال التاريخ والاندلس .ورعم ان دولنا حاليا ضعيفة وليس لها امكانيات فسال عن عباقرة المسلمون في اوربة وامريكا وروسية والصين والاثر والبصماتهم واخترعاتهم وسبب من اسباب التقدم والازدهار هذه الدول .الدين عندنا سبب التقدم والعلم ويصلح لكل زمان وعندما تخلينا عنه تاخرنا عن العالم بعدما كن اسياد العالم .اذا ابحت في التاريخ .ولا نريد كلام الفارغ والاكاذب ايها العلمانيون .تتكلمون عن العلم والتقدم والخضارة فقط بالكلام والمثل المغربي يقول <الهضرة مكدشري حضرة>ايها العلمانيون
17 - loujdi الجمعة 10 ماي 2013 - 06:30
إلى رشيد أمستردام تعليق 8:

إقتباس:
" أولا : ان لا يرغم احد على الدخول في الاسلام .
ثانياً: إذا دخل الاسلام لا يجوز له الخروج منه. فافهم!!!"

أغلب المسلمين دخلوا الإسلام نتيجة تربية العائلة و نتيجة المقررات الدراسية اللتي لا تدرس إلى الإسلام،أوليس هذا إرغاما على دخول الإسلام؟عندما أدرسك شيئا واحدا فقط منذ الصغر كأنه الحقيقة المطلقة و كذلك العائلة لم تدرسك إلى ذلك الشيئ و كذلك المجتمع أليس هذا إرغام فكري؟

الإسلام بكل بساطة دين إرهاب، أنا أقول هذا لكل من يؤيد فتوى قتل المرتد، من لا يقول ذلك فسأحترم دينه و مبادئه من المسلمين، أما أي مسلم يقول لي أنا مع هته الفتوى فأنا أعتبره هو و دينه و مبادئه إرهابيين مجرمين.

ثانيا غريب يا هذا أنك تعيش في أمستردام بلد علماني و تتبجح علينا بتطبيق الشريعة،إن كنت تحب الشريعة لهته الدرجة فإذهب إلى السعودية أو شمال مالي أو سودان بدل العيش في قانون علماني و التبجح بالشريعة!

أما بخصوص المخزن و هته الفتوى،نحن نعرف أن لعبة المخزن هي الضرب على كل المتناقضات الممكنة لكي يتشنج المجتمع بين راديكالييه و يبقى المخزن يلعب دور الحكم الضامن للإستقرار هذا هو المخزن.
18 - عبد ربه الجمعة 10 ماي 2013 - 07:44
تتكلمون وتناقشون حكم الردة كان جميع الاحكام والقوانين تطبق في المغرب
انت نفسك يا عصيد لا تعرف عن حقوق الانسان شيئا
اصحتم تحللون وتحرمون و تفتون باسم حقوق الانسان وكان المغاربة يتوفرون على جميع الحقوق لن سوى حق العقيدة
انما الامم اخلاق فان هم دهبت اخلاقهم دهبوا
19 - كمال الجمعة 10 ماي 2013 - 08:03
لو تكلم كل في تخصصه لقطعنا اشواطا كبيرة في سبيل نهضة الامة
عصيد يتكلم فيما لا يجب ان يتكلم فيه لانه ليس اهلا لهذا المجال
العلماء الجهابذة افنوا حياتهم واثرو الزواج على العلم فقط لاجل ان يوصلو لنا مجموعة من الفتاوى الشرعية وياتي شخص لا يعرف في هذا التخصص شيئا ويتكلم كما لو انه اهل للكلام
بالله عليك يا عصيد هل تعلم انه يقف في وجهك 12 قرنا من اهل العلم في وجهك انه الطوفان
انشري يا هسبريس
20 - Rachid orlando الجمعة 10 ماي 2013 - 08:13
كم من مرة آسي عصيد رأيت قتل المرتد في بلاد المغرب؟ والله أني رأيت رؤوسا قد أينعت وحان قطافها ... أظن إذا كان أي حد يطبق في المغرب من الأرجح ان يكون حد الفتان الذي يفتن الناس ويفرق بينهم .... الفتنة اشد من القتل .... كفانا فتنة .
21 - عبد العليم الحليم الجمعة 10 ماي 2013 - 08:58
بسم الله الرحمان الرحيم


عن عائشة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
" من أرضى الناس بسخط الله سخط الله عليه وأسخط عليه الناس ومن أرضى الله بسخط الناس رضي الله عليه وأرضى عليه الناس " رواه الترمذي .

لماذا ينادي الغربيون بالحفاظ على حياة المسلم المرتد والذي بعد الحوار

والجدال قد ينجوا من الموت ولو نفاقا ولا يموت الا بإختياره ولايدافعون عن

حياة المسلم الذي لايعطى فرصة للنجاة بنفسه ؟

لما ينادى الغرب بالحقوق ويستعمل الفيتو؟

لماذا ينادي الغرب بالسلم ولم يفكك القنابل النووية؟

لماذا ينادون بالعدالة وينتهبون ثروات الشعوب؟

و لماذا لانقول لهم لماذا ؟
22 - لبيض زين العابدين الجمعة 10 ماي 2013 - 10:23
لا زلنا ننتظر ردكم العلمي ، الغير متسرع ،على مقالة الاستاذ الكبير العلامة مصطفى بنحمزة و التي كان مضمونها أن الارتداد عبر التاريخ كان وسيلة حرب و مواجهة لهوية و مقمومات الامة ، لا توجها عقائديا و حرية فكرية.....
كما أننا ننتظر كذلك ردكم المتنور على مقاله الآخر حول " أسلم تسلم حركة تحررية بامتياز"....
أم أنك ستفضل الهروب كعادتك من النقاش العلمي العميق الى مادومنه من السفاسف .....
23 - noob الجمعة 10 ماي 2013 - 10:41
faudra juste m'expliquer la logique dans le faite de punir (de la peine de mort ou pas) une personne qui decide de ne plus rester musulman ou bien d'avoir une autre religion, etre musulman au maroc n'a rien d'exeptionnel on l'est parceque nos parents le sont et qu'il nous l'ont transmit au final quel mérite à ton d'etre musulman par héritage??? ces personnes qui veulent punir par la peine de mort l'apostasie se retrouve en contradiction avec l'islam qui ne le permet, et montre bien se que sont devenus les musulmans aujourd'hui en contradiction TOTALE avec l'islam, et peu etre justement du au fait d'avoir hérité cette religion sans s'y etre sérieusement intéressé!!!
24 - Amsterdam-Tanger الجمعة 10 ماي 2013 - 11:24
أيها العصيد،إن الإسلام صالح لكل زمان ومكان ونحن أمة أعزَّنا الله بالإسلام فمن ابتغى العزَّة في غير الإسلام أذلَّه الله.صبرا يا مسلمون، إن الله متم نوره ولو كره الكافرون.
25 - محمد الجمعة 10 ماي 2013 - 11:30
باب حكم المرتد .

( قال الشافعي ) رحمه الله : ومن ارتد عن الإسلام إلى أي كفر كان مولودا على الإسلام أو أسلم ثم ارتد قتل وأي كفر ارتد إليه مما يظهر أو يسر من الزندقة ثم تاب لم يقتل فإن لم يتب قتل امرأة كانت أو رجلا عبدا كان أو حرا ( وقال في الثاني ) في استتابته ثلاثا قولان أحدهما حديث عمر يتأنى به ثلاثا والآخر لا يؤخر ; لأن النبي صلى الله عليه وسلم لم يأمر فيه بأناة وهو لو تأنى به بعد ثلاث كهيئته قبلها .

( قال الشافعي ) رحمه الله : وهذا ظاهر الخبر ( قال المزني ) وأصله الظاهر وهو أقيس على أصله .

( قال الشافعي ) ويوقف ماله وإذا قتل فماله بعد قضاء دينه وجنايته ونفقة من تلزمه نفقته فيء لا يرث المسلم الكافر ولا الكافر المسلم وكما لا يرث مسلما لا يرثه مسلم ويقتل الساحر إن كان ما يسحر به كفرا إن لم يتب .

( قال ) ويقال لمن ترك الصلاة وقال : أنا أطيقها ولا أصليها لا يعملها غيرك فإن فعلت وإلا قتلناك كما تترك الإيمان ولا يعمله غيرك فإن آمنت وإلا قتلناك ومن قتل مرتدا قبل أن يستتاب أو جرحه فأسلم ثم مات من الجرح فلا قود ولا دية ويعزر القاتل ; لأن المتولي لقتله بعد استتابته الحاكم .

.
26 - tarik الجمعة 10 ماي 2013 - 11:31
يامن تريدون أن تحاربوا الإسلام فاعلموا أن النصر للإسلام واعلموا أن باتباعكم للأمم المتحدة ومن يسيرها ماهو إلا عبادة لغير الله.
27 - سعيد الجمعة 10 ماي 2013 - 11:35
لو أن العلم كان القائد لكل الأمة لما كان مشكل يضر بالأمة ، أما و قد استغنى الناس عن العلم و نضروا بالفكر فلا نعجب من بلوى الأفكار و تخبط النضار و إهضار أحسن مسار.
28 - amazigh الجمعة 10 ماي 2013 - 11:39
رغم تلاعبكم بالمصطلحات، فإن الشريعة الإسلامية باقية أبد الدهر، و سترجع بإذن الله من ألفها إلى يائها، و موتو غيظا أنتم و الصهاينة المتئامرون و
أما ما يسما المجلس العلمي فغدا عند الله الحساب
الشريعة أصبحت فتوى: زواج القاصرة، حدود الله، الأرباح البنكية (الربى)...

حدود الله تقوم بها الدولة و ليس الأفراد

إسلامكم الوسطي: الخمارات،الملاهي الليلية،القمار،الفنادق، السياحة الجنسية، المومسات، المهرجانات، العري، الحشيش، المسلسلات،الإعلام الرذيل، الربى، ليالي رمضان الماجنة...منع الفتيات المنقبات من دخول المدارس،التضييق على علماء الدين الشرفاء
أسيدي خليونا من الحدود، فين الشفارا،الحشايشيا،الخمارين الكبار، فين مالين البنوك المخبين
الإسلام دين عظيم، خذه كله أو اتركه كله
29 - Driss Mortad الجمعة 10 ماي 2013 - 11:45
Tant que la religion reste utilisée comme moyen de gestion et control des personnes et de leur esprit, nous ne pouvons que vivre dans la contradiction la plus totale et donc nous continuerons à stagner. Le nombre impressionnant de mouftis officiels et non officiels me fait peur pour les enfants de ce beau pays.
Le sacré et le politique doivent être totalement séparés, si non la catastrophe finira par nous engloutir.
30 - ابو دلو الجمعة 10 ماي 2013 - 11:53
لكي نميز بين المرتد وبين من شاء ان يكفر, هو ان لابد من تدريس جميع الديانات . ونتفق سلفا على طقس من الطقوس تقام فيه مراسيم الاعلان عن القناعة النهائية عند بلوغ سن معينة. بعدها يكون من السهل معرفة المرتد. اما كون الشخص منذ ولادته يجد نفسه مسلما دون ان يدري. فهل حكم الردة ينطبق عليه في حالة اشتد عوده وكون قناعات تقربه من هذا الدين أو تبعده عن ذاك؟ او ان لم نقل الكفر بها كلها؟
31 - yassine الجمعة 10 ماي 2013 - 12:02
[قال الشافعي]: أخبرنا سفيان بن عيينة عن أيوب بن أبي تميمة عن عكرمة قال: لما بلغ ابن عباس أن عليا رضي الله تعالى عنه حرق المرتدين أو الزنادقة قال: لو كنت أنا لم أحرقهم، ولقتلتهم لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم (من بدل دينه فاقتلوه) ولم أحرقهم لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم (لا ينبغي لأحد أن يعذب بعذاب الله).
32 - عزيز الجمعة 10 ماي 2013 - 12:06
من سيقوم بقتل المرتد؟الدولة أم جماعة المِؤمنين؟ الدولة لا يمكنها ذلك لأنها تسير وفق القانون وموقعة على اتفاقيات تضمن حرية الرأي أما إذا قامت جماعة معينة بقتل من تراه مرتدا فستصبح حماعة إرهابية مثل جماعة يوسف فكري
إذن في نظري لاتطرح الأمور بهذا الشكل؟ حياة الإنسان هي أغلى قيمة..يجب المحافظة عليها وإعطاء الفرد حريته في الإختيار...وكما نعلم فالإنسان يغير اختياراته حسب تجربته في الحياة...كم من ملحد أصبح مؤمنا والعكس...باب التوبة مفتوح لماذا غلقه نهائيا بالقتل..
33 - BOUAH الجمعة 10 ماي 2013 - 12:15
إk قمنا بمقارنة بين خطاب الديانات، خصوصا المسماة سماوية، نجد أن اليهودية والمسيحية، تخاطب معتنقيها بصيغة المفرد، مما يدل على قيمة الفرد في علاقته بمعبوده، إذ هو نواة الجماعة.
أما إذا تفحصنا القرآن فنجد أن الوحيد الذي خاطبه، بشكل مفرد، هو محمد، أما بقية الناس فخاطبهم بصيغة الجمع، (الذين آمنوا...، قل يا أيها الكافرون...، لا تقربوا الصلاة وأنتم...، لا تقتلوا النفس...).
وباستهداف الإسلام للجماعة، برهن أن لا قيمة للفرد. وبالتالي خلق نوعا من الرهاب، عند المسلم، إن هو خرج عن الجماعة، وحد الرد ماهو إلا وسيلة ردع المسلم عن الخروج عن الجماعة. "لولا حد الردة لانتهى الإسلام" (القرضاوي)
إضافة إلى ما سبق، فخطاب القرآن، في صيغة الجمع، في معظم السور، خدمه من الناحية الشكلية، وساعد في إضفاء نوع من الموسيقة الشعرية على خطابه (الضرورة الشعرية - الموسيقية).
لنأخذ مثلا سورة البقرة:2-5، وحولناها إلى صيغة المفرد:
... فيه هدى للمتقي. الذي يؤمن بالغيب ويقيم الصلاة ومما رزقناه ينفق. والذي يؤمن بما أنزل من قبلك وبالآخرة هو يوقن. ذاك على هدى من ربه وذاك هو المفلح.
انعدمت الموسيقى، وتلاشت هالة النص.
34 - محمد الجمعة 10 ماي 2013 - 12:17
إلى صاحبي التعليق 3 و 8 و ما تعليقكم على الآيات التالية "إِنَّ الَّذِينَ آمَنُواْ ثُمَّ كَفَرُواْ ثُمَّ آمَنُواْ ثُمَّ كَفَرُواْ ثُمَّ ازْدَادُواْ كُفْرًا لَّمْ يَكُنِ اللّهُ لِيَغْفِرَ لَهُمْ وَلاَ لِيَهْدِيَهُمْ سَبِيلاً "يَسْأَلُونَكَ عَنِ الشَّهْرِ الْحَرَامِ قِتَالٍ فِيهِ قُلْ قِتَالٌ فِيهِ كَبِيرٌ وَصَدٌّ عَن سَبِيلِ اللّهِ وَكُفْرٌ بِهِ وَالْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَإِخْرَاجُ أَهْلِهِ مِنْهُ أَكْبَرُ عِندَ اللّهِ وَالْفِتْنَةُ أَكْبَرُ مِنَ الْقَتْلِ وَلاَ يَزَالُونَ يُقَاتِلُونَكُمْ حَتَّىَ يَرُدُّوكُمْ عَن دِينِكُمْ إِنِ اسْتَطَاعُواْ وَمَن يَرْتَدِدْ مِنكُمْ عَن دِينِهِ فَيَمُتْ وَهُوَ كَافِرٌ فَأُوْلَـئِكَ حَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ وَأُوْلَـئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ" أما الآية التي ذكرت انت فلم يذكر فيها قتل و قال تعالى " أخلوا سبيلهم " و لم يقل قتلهم و انتظر ردك أما ستقول لي ان الحديث نسخ القرآن كما يقول شيوخك
35 - العقل أولا الجمعة 10 ماي 2013 - 12:45
قال الشيخ العلامة القرضاوي في برنامج الشريعة و الحياة :
'' لولا حد الردة لا إنتهى الإسلام بعد موت النبي صلى الله عليه و سلم. '''
هذا إعتراف واضح أن هذا الدين نشر بالعنف و قائم بالعنف و الرعب.

سكوت ... النصوص الإسلامية تتحدث :
روى البخاري عن جابر بن عبد الله أن النبي قال : ( أعطيت خمسا لم يعطهنّ أحد قبلي : نصرت بالرعب مسيرة شهر... )
محمد محدثا القرشيين ( تسمعون يا معشر قريش : أما والذي نفس محمد بيده ، لقد جئتكم بالذبح ) .
(جعل رزقي تحت ظل رمحي) .
وَقَالَ عَلَيْهِ السَّلَام : ( لَا تَسُبُّوا أَصْحَابِي فَإِنَّ أَصْحَابِي أَسْلَمُوا مِنْ خَوْف اللَّه وَأَسْلَمَ النَّاس مِنْ خَوْف السَّيْف )

يا عصيد ما دام هؤلاء يقدمون النقل على العقل فلا حوار معهم لأنك تتكلم مع عقول جامدة متحجرة لا تتغير و تنفتح إلى وراء القضبان.
36 - هشام عبد الصمد الجمعة 10 ماي 2013 - 13:15
عجيب أمرك....إذا لم تستح فقل ما شئت
37 - خالد الشايع الجمعة 10 ماي 2013 - 13:21
حتى يعلم أحمد عصيد مجانبتة للصواب: فليعلم أنَّ هذه الرسائل النبوية الكريمة تعتبر مظهراً من مظاهر الدبلوماسية الراقية التي تعامل بها النبيُّ الكريم صلَّى الله عليه وسلم مع ملوك وقادة زمانه ، فهي جديرة بالدراسة والتأمل ليستفيد منها أهل زماننا.
وليعلم أنَّ الملك الروماني هرقل الذي وصلته إحدى الرسائل النبوية ، وهو أحد دهاة زمانه ، لم يتطرق إلى ذهنه ولو للحظة ما زعمه أحمد عصيد ، ولذلك لم يملك هرقل إلا أن يتعامل مع الرسالة النبوية بتعاملٍ راقٍ وشريف ، وجعل له بروتوكولاً استثنائياً ، فقد عظَّم هذه الرسالة وعظَّم مرسلها ، وقال عن النبيِّ صلَّى الله عليه وسلَّم والذين حوله يسمعون ، وفيهم وزراؤه وبطارقته وثلاثون رجلاً من قريش ، كما في الصحيحين : " فلو أني أعلم أني أخلُص إليه لتجشَّمتُ لقاءَه ، ولو كنتُ عنده لغسلت عن قدمه".

ثم إنَّ هرقل كما ذكر السُّهيلي وضع الكتاب في قصبةٍ من ذهب تعظيماً له ، وأنهم لم يزالوا يتوارثونه.
38 - hanine chakroun الجمعة 10 ماي 2013 - 13:57
إلى صاحبة التعليق رقم: 12

إذا كنا نقول إن الدستور ينص على أن الإسلام هو دين الدولة ،فهذا يعني أن دين الإسلام منزل من عند الله سبحانه وتعالى وليس من وضع البشر، أليس كذلك؟ فإذا كان الأمر كذلك أيحق لأحد أن يحذف من دين الإسلام حكما جاء به؟؟
هل هذه هي الديموقراطية؟؟
فالإسلام جاء بأحكام عامة صالحة لكل زمان ومكان و لكل الأشخاص،.
لذا لايجوز لأحد أن ينكر أو يعطل أو يحذف حكما جاء به الإسلام، ففاعل ذلك يعتبر إلزالما أنه غير راض بهذا الدين، وجاهل بأسراره ومقاصده التي تروم إلى جلب السعادة للإنسانية في الدنيا والأخرة.
39 - tanjaouii الجمعة 10 ماي 2013 - 14:03
بسم الله و الصلاة و السلام على خير الأنبياء صلوات الله عيه و أزكى تسليم..
أما بعد فأقول لمن ينكر حد الردة فإنه ينكر حكما من أحكام الله ..
وأقول لمن يقول أن الأحكام التي شرعت في القرون السابقة لم تعد تعمل الآن أني يمكن أن أتفق معك في نصف الكلام وذالك في الامور التي يمكن الإجتهاد فيها و التي هي ضنية الثبوت أو ضنية الدلالة أو ما لم يرد فيه نص أما إن كان في الواقعة نص لا مجال للإجتهاد بإجماع العلماء و يالتالي فقتل المرتد واجب من واجبات الدين فمن يقول أن هذا العصر متقدم عن العصور السابقة فأقول له يا عاقل إن العرب كانوا من أثقف الناس
فالعرب كانوا في وقتهم عقلنيين و أدباء و علماء كبار اما الآن فأقول نحن ليس إلا مقلدون للأمم الأخرى وبالتالي لا يمكن القول اننا متقدمون فكريا بل نحن مقلدون فكريا ... نحن ننتمي لدين الحق و دين شرع لحفظ حقوق الإنسان و ليعلم الجميع أن للإنسان حقوقا خمسة أولاها حفظ الدين ثانيها حفظ النفس فإن لم يحفظ الدين فلا حفظ للناس سلسلة لا تقبل التغيير ومن هذا فإن حرية الدين يعترف بها القرآن لكن قبل الدخول في الإسلام تدين بما شئت فبمجرد الدخول أصبحت العودة مستحيلة ...
40 - abdorabbih الجمعة 10 ماي 2013 - 14:15
-يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ مَن يَرْتَدَّ مِنكُمْ عَن دِينِهِ فَسَوْفَ يَأْتِي اللّهُ بِقَوْمٍ يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَهُ أَذِلَّةٍ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ أَعِزَّةٍ عَلَى الْكَافِرِينَ يُجَاهِدُونَ فِي سَبِيلِ اللّهِ وَلاَ يَخَافُونَ لَوْمَةَ لآئِمٍ ذَلِكَ فَضْلُ اللّهِ يُؤْتِيهِ مَن يَشَاءُ وَاللّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ [المائدة 54]Cet énergumène ne représente que lui même. Ne faut pas luu attribuer plus d'importance qu'
41 - مشعل الجمعة 10 ماي 2013 - 14:36
الذكاء وحده فضلاً على وجود العقل لا يكفي صاحبه لأن يدخل فيما لا يطيق الدخول فيه كالغيبيات والمعجزات وغيرها كما سيأتي.
هناك قاعدة أيها السادة بديهية لكن كثير من الإشكالات في مسائل المنطق والعقل تبدأ منها وهي:أن العقل البشري له حدود في التصور فلا يتصور إلا ما رآه صراحة أو رآى شبيهاً له.إذا اتفقنا على هذه القاعدة نعلم أن النتائج لن تكون صحيحة إلا بأن تكون المقدمات صحيحة.للإمام الطحاوي -رحمه الله تعالى- كلام جميل يصف حال الكثير ممن سلك إثبات الغيب بالعقل دون النقل فيقول (فمن رام علم ما حظر عنه علمه ولم يقنع بالتسليم فهمه,حجبه مرامه عن خالص التوحيد,وصافي المعرفة,وصحيح الإيمان,فيتذبذب بين الكفر والإيمان, والتصديق والتكذيب, والإقرار والإنكار, موسوساً تائهاً, شاكاً زائغاً,لامؤمناً مصدقاً ولا جاحداً مكذباً).(شرح العقيدة الطحاوية 1/307, 1/315) يتبع.....
42 - مغربي الجمعة 10 ماي 2013 - 14:41
أولاً عصيد لا يخاف المواجهة هو يتحداكم ثم يتحداكم أن تجلسوا معه الند للند في مناظرة تلفزيونية و على المباشر أيضاً، و لكن لن تقدروا على ذلك لأن لذيكم جبن فكري، عصيد أحسن من بعض الشيوخ في تفسير و تأويل النصوص الشرعية، فهنالك نص صريح من القرآن المصدر الاول للتشريع يحرم قتل المرتد، لماذا تؤمنوا ببعض الكتاب و تكفروا بالبعض قال تعالى : (إن الذين آمنوا ثم كفروا ثم آمنوا ثم كفروا ثم ازدادوا كفرا لم يكن الله ليغفر لهم ولا ليهديهم سبيلا..) بمعنى أن الله يغفر للمرتد للمرة الاولى لكن المرة لا يغفر له، لكن لم يأمر بقتله..
عصيد يريد شيء واحد في المغرب هو تدبير الاختلاف المجتمعي و العودة لدين الاجداد و ليس دين الوهابية الآتي من الشرق، ليس من عادة المغاربة عبر التاريخ قتل المرتد أو رجم الزاني أو قطع يد السارق أو اعتبار شعر المرأة عورة أو ..إلى غير ذلك من عادات المغاربة المنفتحة و الاسلام المتسامح المبني على الحب و ليس على التحريض و الكراهية و الارهاب.
43 - marocaine الجمعة 10 ماي 2013 - 15:03
حرية الراي هي اول مبادىء الديمقراطية التي تدافع عنها الشعوب ومن بين هذه الحريات حرية المعتقد وارى ان البعض يستدل بايات لقتل المرتد وينسوا انه ايضا توجد ايات "من شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر"وكذلك"لا اكراه في الدين"ان من يشجع على القتل انما هو متعطش للدم وعليه ان يعالج نفسه وعلى المجلس ان يراجع فتاويه التي تثير الفتنة
44 - مشعل الجمعة 10 ماي 2013 - 15:25
دعونا ننظر من بعيد إلى من دخلوا في علم الكلام والعقل فيما لا يدركه العقل لقصوره عن فهمه, لنعلم إلى أي حالٍ وصلوا فيختصروا لنا الطريق.
يقول الإمام أبو المعالي الجويني – رحمه الله- عند موته بعدما قضى عمراً مع علم الكلام (لقد خضت البحر الخضم, وخليت أهل الإسلام وعلومهم, ودخلت في الذي نهوني عنه, والآن فإن لم يتداركني الله برحمته,فالويل لابن الجويني, وها أنا ذا أموت على عقيدة أمي, أو قال: على عقيدة عجائز نيسابور). (شرح العقيدة الطحاوية 1/317) وكذلك قال الإمام أبو عبدالله محمد بن عمر الرازي –رحمه الله- في كتابه الذي صنفه في أقسام اللذات (لقد تأملت الطرق الكلامية,والمناهج الفلسفية, فما رأيتها تشفي عليلاً, ولا تروي غليلاً, ورأيت أقرب الطرق طريقة القرآن... ثم قال: ومن جرب مثل تجربتي عرف مثل معرفتي). (انظر: تاريخ الإسلام للذهبي الطبقة الحادية والستين ص205) يتبع ....
45 - الدغمي الجمعة 10 ماي 2013 - 15:33
أصل الردة هي محاربة الإسلام لأن كل من ارتد في عهد رسول الله عليه الصلاة و السلام كانوا يهجون و يسخرون و يتمردون على الإسلام و يؤيدون كفار قريش إذ لا فرق بينهم. و في عصرنا الحالي هناك مرتدون كثر لكن الذي يسب الإسلام و يطعن هو من يستحق حد الردة و ليس كل المرتدين.
سؤال للشجعان من العلمانيين و غيرهم. ماذا تقصدون بالظلاميين و عصر الظلام هل هو عصر الإسلام الزاهر عصر النبوة و عصر الصحابة الكرام أم ماذا؟؟
46 - مشعل الجمعة 10 ماي 2013 - 15:49
وكذا الإمام الغزالي -رحمه الله تعالى- انتهى آخر أمره إلى الوقف والحيرة في المسائل الكلامية ثم أعرض عن تلك الطرق, وأقبل على أحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم فمات والبخاري على صدره.(شرح العقيدة الطحاوية 1/316)بل وألف كتابه المشهور بعنوان (تهافت الفلاسفة)
وقال الإمام ابن أبي العز –رحمه الله- في دواء هذا الداء (والدواء النافع لمثل هذا المرض ما كان طبيب القلوب صلوات الله وسلامه عليه يقوله إذا قام من الليل يفتتح صلاته: (اللهم رب جبريل وميكائيل وإسرافيل,فاطر السماوات الأرض, عالم الغيب والشهادة, أنت تحكم بين عبادك فيما كانوا فيه يختلفون اهدني لما اختلف فيه من الحق بإذنك, إنك تهدي من تشاء إلى صراطٍ مستقيم)أخرجه مسلم حديث رقم 770).
وفي الختام لا يعني ماتقدم نبذ استخدام العقل والدعوة إلى تعطيله عموماً فالله عز وجل فضلنا على سائل المخلوقات بالعقل ولكن المقصود أن يستخدم العقل في حدود قدراته التي مكنه الله منها ولنتدبر قول الله عز وجل في آية الكرسي (ولا يحيطون بشيء من علمه إلا بما شاء) أسأل الله أن يثبتنا على دينه القويم, وصراطه المستقيم وصلى الله وسلم على نبينا محمد عليه أفضل الصلاة والتسليم.
47 - rachid الجمعة 10 ماي 2013 - 16:03
فهم في حكم الردة
المرجو مشاهدة الحرابة ـ الردة ـ القذف الشيخ الشعراوي
48 - ghani الجمعة 10 ماي 2013 - 16:17
ارجوك سيدي، دع المغرب و المغاربة في سلام، اذا كنت من المدافعين عن الحقوق و من اصحب الحكمة فما عليك الا ان تتصفح كتاب الله لكي تعلم كم هي الحقوق التي اعطاها لعباده،فوالله لو علم الكافر ما اعطاه الله من حقوق لقاتل من اجل تحكيم شرع الله، تصفح كتاب الله و قارن اقوالك و افعالك مع مآمر به الله و رسوله لكي تعلم اي منزلة انت من الاسلام
49 - مسعود السيد الجمعة 10 ماي 2013 - 16:21
الى صاحب التعليق رقم 11

لو حاولت توسيع دائرة نظرك لتضحت لك أمور غير ما تراه من الثقب الديني الضيق للأمور.ففي الحقيقة لا شيئ نزل من السماء ولا طلع إليها في هذا الباب .فالأديان كما الحضارات اجتهاد إنساني. فالأعراف أم الشرائع والقوانين.وما يقال له الشريعة في الحقيقة هو أعراف قريش وما جاورهم نقح وعدل لمسايرة حياة القرن الواحد للهجرة .والمتشبثون بها بعد ذالك لا يمكن بأي حال من الأحوال إلا وصفهم بالمتخلفين ليس فقط حضاريا بل حتى ذهنيا
50 - bast الجمعة 10 ماي 2013 - 16:36
هذا الموضوع ليس بمجالك و لا يمكنك الخوض فيه الا بمقارعة كبار اهل العلم الذين ارتضاهم الله للدفاع عن هاته الفتوي و عن هذا الدين
اما ان كنت من مناصري هرقل و اعوانه و مناصريه فاعلم ان الارهاب الحقيقي هو الذي مورس على العراق و افغنستان و الشيشان و الفيتنام و السودان و الصومال و بورما و .... . و..... .و غزة من طرف الصهاينة و لعلك ايضا ممن مورس عله الارهاب لتقول ان رسول الله صلى الله عليه و سلم ارهابي
51 - najiba الجمعة 10 ماي 2013 - 16:40
ردا عللئ صاحب التعليق رقم 39
لقد قمت بقراءة خاطئة لتعليقي حيث قلت انه لا يمكن تطببق كل الاحكام
اي ان هناك احكام شرعية صالحة في عهدنا هذا الا القتل وقطع الاعضاء البشرية بالدرجة الاولئ فاذا ارتد احد اولادك فهل تقبل ان يقع عليه الحد
واذا اتخذ زوج ابنتك ثلاث زوجات اخريات فهل ترضئ لها بهذا المصير
واذا كان دخلك محدودا واردت شراء شقة فهل تمتنع عن طلب قرض بالربئ
ٌواذا فقدت احدئ بناتك بكارتها ونتج عنه حمل فما موقفك الامثلة كثيرة جدا
ويعلمها الكل
ça peut arriver à n'importe qui car rien n'est sûr dans la vie. Vous avez beau éduquer vos enfants, malheureusement ils ne sont jamais à l'abri des mauvaises influences.
Cordialement vôtre.
52 - عثمان الجمعة 10 ماي 2013 - 16:42
انت كاتفهم فكولشي الدين السياسة الامازيغية اسيدي باز ليك توب انت واعلن الاسلام ديالك بعدا وخلي اللي بغا يقتل شي حد يقتلو كل واحد يتحمل مسؤولية الفتوى ديالو
53 - حرية فكر أم اسلوب حرب الجمعة 10 ماي 2013 - 17:40
د. مصطفى بنحمزة
الجمعة 26 أبريل 2013 - 23:45
بنحمزة يكتب: حركة الردة أسلوب حرب، أم حرية فكر؟
لمن يريد الجواب الكافي الشافي فليرجع إلى تحليل الدكتور مصطفى بنحمزة (أهل الاختصاص) بخصوص أسلوب الحرب(حرية الفكر) الذي يشنه المدعو عصيد.
والسلام
54 - العقلاء الجمعة 10 ماي 2013 - 18:16
بسم الله الله الرحمن الرحيم : ايها المعلق "مغربي" اليك رسالتي اذا كنت متيما بعصيد وأمثاله فأني أقول لك أن الله رزقك ورزق الذين نعتهم بالظلاميين أمثالك عقلا يتوافق مع فطرة الأسلام وسماحة الأسلام , اذا كنت صاحب عقل ولب فتكلم بكلامك وما تحمله أنت من أفكار عن الكون والأنسان والحياة هذه هي عقيدتك التي يجب أن تبحث عنها بعقلك مصدقا لها وجازما فيها بقلبك, اما أن تعيش بأفكار عصيد وأمثاله من الكلاميين فلا أظن أن هذا يرضى به جاهل فضلا عن عاقل سؤال اليك :ان كنت قادرا على الأجابة هل تملك تعريفا عن العقل؟ واذا أجبت عنه فستخدمه حتى تدرك حقيقة حياتك في هذا الكون
55 - زكية maroc الجمعة 10 ماي 2013 - 19:09
يا اخي موضوعك هدا لا يطور البلاد و لا يحل مشاكل المغاربة المحتاجين الي الخبز و السكن و العمل ,لقد انعم الله عليك بالعمل ودرست غيرك لم ييجد اي شيء. حاول ان توعي الناس عن مخاطر المخدرات عن فوائد العلم عن الاخلاق الني انعدمت في مجتمنا عن الرديلة المتفشية . كل من منباره حتي نساهم في بناء المغرب ادي كنت حقا مغربي تحب هده البلاد, كن علماني لا يهم انك تقول انت صاحب فكر متطور نور طريق الشباب لكي يشق طريقه بنجاح هيا يا عبقري, المغاربة مسلمون كره من كره و احب من احب
56 - momo mre الجمعة 10 ماي 2013 - 19:51
bravo mr assid j ai peur pour la jeunesse de mon pays face a la monté des extremistes et cheikh qui vien du proche orient importé l education jihadistes a notre jeunesse c dangereux tout ça
ça menace la stabilité du pays
57 - halima الجمعة 10 ماي 2013 - 21:56
ا لاحظ بعض القراء يعبرون بعنف عندما ينتقد احد هاته الفتوى التي لا تتوافق ومجتمعنا المتسامح الذي تعايشت فيه الديانات الثلاث دعوا للكل حريته ;هل بدات الوهابية تغزو بلادنا هل سنرغم الاخرين على التفكيرمثلنا بالعنف لي بغا يامن واللي بغا يكفر كل شاة من رجلها معلقة فكروا للمستقبل ديال ولادنا و كيفاش نوفرروا لهم مستقبل احسن ماشي غي اللي دار اللحية كلشي خاصو يدير بحالو عطيوا التيقارلبلادنا
58 - la logique الجمعة 10 ماي 2013 - 21:57
Bravo, Gma Aassid, tu es trop intélligent pour le Maroc. Je viens de lire quelques commentaires, les marocains sont malheureusment majoritaiement arriéré. Nous sommes en 2013 et ces gens nous cassent encore la terre avec ce qui a écrit Boukhari ou je ne sais pas qui.
Tout ceux qui pronnent la violence et ceux qui supportent ces cheikhs de joujdryal sont des criminels. L'islam si ces cheikhs ont raison n'est pas une religion c'est une idéologie de terrorisme
59 - الله محبة الجمعة 10 ماي 2013 - 22:24
للاسف هدا علاش احنا غادين نبقاو ورا ورا
الناس وصلو لقمة التكنولوجيا والعلم واحنا باقين مضاربين مع قتلني ونقتلك
وا فيق وعيق ا بنادم
غير كولو لي علاش جبدو هاد الفتوى واش ما بانتش ليهم احكام خرى مجبدة فالقران بحال اللي سرق تقطع يده واللي زنا يترجم كدام الناس بالحجر
حيدو الحباسات اللي كثر من نصها شفارة ورجعوها قطيع الليدين والرجلين وقطيع الريوس هنا نسميكم رجال بالصح ولا خايفين من الشعب لا يدور فيكم راه ربي عطانا عقل نفكرو بيه
اللي تلف يشد لرض كيفما كيكول المثل الدارجي ديالنا .
يا تطبقو كلشي يا تخليو كلشي المسالة على هواكم كلاه وغادي ينعس فقبره اولا؟؟؟؟ خليو الحساب لمول الحساب تترحمو.
ربي يلطف بعبادة فيما كانو
60 - الميزان الجمعة 10 ماي 2013 - 23:35
إلى الاخ amir 24 وما هو الدين الذي تريد ان تختار او ان نختار الا تعلم قول الله عز وجل {ومن يبتغي غير الاسلام دينا فلن يقبل منه وهو في الاخرة من الخاشرين} خلاص اختر الدين الذي تريد ه غير الاسلام لكن اعلم انك خاسر ،هل تعلم لماذا خرج الشيطان من رحمة الله،عندما دخل الكبر الى قلبه وقال لله أنا خير من الانسان،حيث استمعل عقله في العبادة وهو لايعلم شيئا وهو مخلوق،وهو محدود العقل امام عالم الغيب والشهادة،خلق الارض والسماوات بإتقان.لقد اصبحنا نستعمل العقل كثيرا في الدين وقد ولدنا ولم نكن نعلم شيئا ثم شيئا فشيئا اصبحنا نعلم القليل ولو اراد الله تعالى الا نعلم شيئا ما تعلمنا،وبعدها اصبحنا نناقش في الدين اكثر مما تعلمنا،ان الله سكت عن اشياء ولم يذكرها لنا رحمة بنا،لماذا ،لاننا ضعافا جدا اقل شيئ في هذه الدنيا يقلب مزاجنا ويعكر حياتنا،انظر فقط ان اصابك الفقر المدقع كيف ستصبح،وان اصايك الغنى الفاحش كيف ستصبح.اللهم ارنا الحق حقا وارزقنا القدرة على اتباعه وارنا الباطل باطلا وارزقنا اقدرة على اجتنابه
61 - lahsene الجمعة 10 ماي 2013 - 23:37
يا بنو علمان تقلدون الغرب في كل شيء والغرب يرفضكم رضيتم بالذل باتباعكم لغرائزهم تتبجحون باختراعاتهم حتى انسوكم خالقكم
عصيد هذا ومن يتبعه لن ترضى عنهم اليهود ولا النصارى حتى يتبعوا ملتهم وقد فعلوا استبدلوا العز بالذل

يقول العلمانيون التابعون ان للغرب انجازات كبيرة في اختراعاتهم
لم يخلقوا ولو ذبابا بكل ما اعجبكم ولو قارنتم اختراع الصاروخ مع خلق بقرة لفازت البقرة على الصاروخ لكن المنافقين لا يعلمون تامل في هذه البقرة التي نعطيها خشاش الارض وتستبدله لنا بلبن خالص مغدي كامل
وتامل في الصاروخ نزوده بالمتفجرات ويقتل الابرياء من النساء والاطفال
هل يستوون
62 - عبد ربه السبت 11 ماي 2013 - 01:19
خالف تعرف ،فلسفة خاصة في الحياة عند بعض الأشخاص لأنهم يسعون الى الاختلاف بأي شكل من الأشكال ، لأنهم لم يستطيعوا قيادة أنفسهم فيحاولون قيادة الآخرين ،فهم يثيرون البلبلة لأجل ان يكون لهم اسم بسبب شعورهم بالنقص أو لجذب انتباه الآخرين.
لذلك انصح عصيد وأقول :لاتكن كقمة الجبل ، ترى الناس صغاراويراها الناس صغيرة ، فاللبيب لا يقول كلما يعرفه ولكن يجب أن يعرف كل ما يقول، فالعارف هو من اتقى الله تعالى وكان صادقا مع نفسه ،مقيما لسلوكه وأفكاره ،ولا يعمد الى الفرار من النقائص والعيوب ،فالمقارعة لا تكون بالعنف أو بالمساس بالمعتقدات بل بالدليل والحكمة .
جميل أن تجعل من عدوك صديقا ، والأجمل ان تجعل من صديقك أخا ، فقطرة المطر تحفر في الصخر ليس بالعنف ولكن بالتكرار ، فما فائدة المفكر إذا لم يفتح فكرا ،أو يضمد جرحا، أو يطهر قلبا،أويكشف زيفا ورحم الله من قال:
كن كالنخيل عن الأحقاد مرتفعا*** ترمى بأحجارفترمي أطيب الثمرا.
فالكلمة ترفع من شأن قائلها إلى مصاف الاحترام وقد تزل به إلى مهاوي الهلاك .
63 - aklim fidosst السبت 11 ماي 2013 - 01:20
اختلاف الاديان والاله واحد تحياتي ءالا السيد عصيد فمزيد من التنوير ومن اراد ان يختباء وراء الدين ويشرع شراءع العنف فقد فاته القطار
64 - علي بن داود الريفي السبت 11 ماي 2013 - 01:38
نحن اهل الريف يشرفنا الانتساب لهذا الدين ولنبينا محمد صلى الله عليه مسلم ولغة القران العربية التي نبغنا فيها وخرجت منا علماء كثير لا يضاهيهم احد في العالم مثل الاجرومي الذي يكفيه ان كل من حفظ القران بدا العلم بالاجرومية والورياغلي عالم علماء المغرب عند يعقوب المنصور المريني له اكثر من 51مجلد في تفسير الموطا واحمد الغول الوزير السعدي وقاضي تاونات له كتب في الطب والهندسة والرياضيات طرجمها الاوروبيون الى لغات كثيرة وغيرهم كثير واذالم تنتهوا ايها الكلاب عن سب سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم فسنطبق فيكم شرع الله
65 - majid السبت 11 ماي 2013 - 03:53
اعوذ بالله من الشيطان الرجيم ... لا لا لا للعلمانية نعم للتعايش ديننا دين الاسلام و من اراد الحرية التى يدعوا بها الجهال العلمانيون فل ييحلل اولا لعا ئلته الزنا لامه اخته و ليزني معهم ...ي_______ا جهال الله اكرمكم بدين الحق و انتم تتمنون الالحاد اليوم و لدت على الفطرة و ابواك علموك دينا كيفما كان و غدا رشدت و عقلت فلك ما تشاء و عند الحساب و ىل لك ثم و يل لك...ان الاسلام يقاتل من يقاتله مثلا رجل ج في منطقة ب يريد ان يعرف الاسلام لكن ب ترفض تريده ضالا وو اجبنا ان نوصل رسالة الاسلام لكل الناس من اجل الفوز بالجنة ادا فل نقاتل كل من يقف في و جه الاسلام و المسلمييييييييييييييييييييين
66 - حسن(هولندا) السبت 11 ماي 2013 - 05:57
ما يهمني في الموضوع ، هو انه لا يوجد حد للردة في النص القرآني، ومن يقول بالسنة فالنص القرآني أقوى من أي حديث. وكل من ينادي بقتل المرتد فهو شخص دموي ، يسيء للإسلام ، لأن الآيات تعكس غير ذالك ، وما أثارني هو من يستشهد ( كونه مصر على قتل الناس) بالآية -من سورة التوبة" فإن تابوا وأقاموا الصلاة وآتوا الزكاة فخلوا سبيلهم إن الله غفور رحيم" هل بديل إخلاء السبيل هو القتل؟ أهو جهل بالدين أم بالغة ؟؟
67 - James Bonde السبت 11 ماي 2013 - 10:59
سلام الله عليكم جميعا,

انا اول مرة كنكتب فهاد الموقع لي كيوصلي خبار بلادي العزيزة المغرب.

غادي نهدر بالمختصر و نقوليكم :

+° الدار الى متبناش الساس ديالها من الاول على الصح دغيا تريب, و حنا فالمغرب دين ديالنا هو الاسلام mais غير بالفم و مشي بالامعاملة حيتاش قليل فاش كنشوفو الدين الامعاملة ف معاملتنة اليومية,

+donc مجاتش نطبقو الدين ف واحد الناحية و الناحية خرا لا , مجاتش حيتش رتديتي على الدين نقتاوك ويلا حصلناك شفرتي مليون نخليوك حيتاش دوارتي معانا.

+ الدين الى حبينة نطابقوه , نطبقوه ف كلشي و نطبقوه كما انزيلة < كيف قالها بوشعيب ف ياك حنا جيران : ديك الكصعا مايقرب ليها حاد و نرجع نالقاها كما انزلت>

+ الناس ماشي ضلاميين, ولا حابين تفتح و لا كيتخنقو من الدين nn ولكن كاين سبب و لا اسباب من بينها انو ليمكلفين يرشدو الناس مكيعرفوش كيفاش يهدرو و لا امكن كانو كيبزوو ل افكار ديالهم ولا امكن هداك ليشفتو فالجامع ف صباح بليل كان سكران و لا ديما معدي علاى مرتو

+ الدين الاسلامي حلو و بززززااااف و الله mais غير لي عرف كيفاش يعيشو و لي كيعرف يتعامل مع كااااااع الناس meme مع اليهودي.
68 - tetouani السبت 11 ماي 2013 - 11:53
عار على أهل الحفائظ إن رأوا ....... روغ الثعالب يزدرين الضيغما
ومن يبغي في شمس النهار غميصة ... فذالك مغموص وما هو غامص
إنه شواظ ثائر, وسهم عائر, وعقاب كاسر, على من يسخر بالشعائر والنبي الطاهر, من كل ثاغية راغية, ناهقة عاوية, ظابحة نابحة, من قائت الأفواه منه بالبدء وكأنه من دم الحجامة يغتدي ... تريد خفض الطهر يا ابن الخنا! إخسأ ألا أيها الجحش اللجيم, وأرغم أنفك يا أخطل, ودق خياشيمك الجندل ... إنك في الطعن على الأمين, لواهن الظهر سخين العين, معترض للحين بعد الحين ... يا ظبع الخلوة خنزير الملا, وفي الملا طعامه ما في الخلا! ماذا عسى يكون عض نملة؟ وما يكون أيضا قرص قملة؟ ووزن بقة بأعلى النخلة؟ ... يابن الدهاليز وأبناء السكك, ويابن عجل لايجي زوجي يرك, وابن البغايا والفراش المشترك ... لأرسلنها عليك سبعا شدادا, وألسنة حدادا, ومددا ومدادا, وجيش بيان لا يدع تلادا ولا وهادا, ولأبعثن مني عليك عقاربا لداغة تعيا على الرقاء, وأرجمكم بحرفي كل عام كرجم الناس قبر أبي رغال. وأرد أنف من ابتغانا مرغما ما زلت في الحرب الهزبر الضيغمَ ...
69 - limakarim السبت 11 ماي 2013 - 12:46
الحمد لله وبعد، لما يريد شخص ما طرح موضوع أو ينتقد، لا يلجأ للعنصرية٠ إن عصيد وبعض مؤيديه لم يتكلموا في موضوع واحد ولكن خلطوا الأوراق لما تطرقوا لإنتقاد الدين الإسلامي، مؤيدين العلمانية العنصرية، لما أضافوا إليها النزعات القبلية، كذكرهم الأمازيغية٠ لا تنسوا أيها المرتدون بأن الخليفة أبا بكر بعد وفاة النبي (ص) أول ما قام به هو محاربة المرتدين، وما أريد معرفته هو: هل نحن دولة إسلامية أم دولة علمانية؟ وإن ألئك الذين يتخذون الدين وسيلة للوصول إلى مبتغاهم، ليسوا سوى منافقين، لا ثقة فيهم، وكيف نثق بهم وقد استعانوا بالدين لخداع المواطنين، "وما يخدعون إلا أنفسهم وما يشعرون.
70 - houssa hafido السبت 11 ماي 2013 - 13:39
حين نعرف كيفة نجمع ازبالنا لانعتمد على الاجنبي حينها نصدق ان طرح بعض القضايا صنع محلي
71 - limakarim السبت 11 ماي 2013 - 13:42
أنصحك يا عصيد بأن تبتعد في الخوض في مثل هذه المواضيع وأن تتطرق لما هو آني. تلك المواضيع نوقشت لمدة تزيد عن 14 قرن مضت. إذا لماذا لا تطرح قضايا تتعلق بالمواطن وقضاياه الآنية كالعيش الكريم والعدالة والكرامة، وغيرها، وأن تتصدى بقلمك للمفسدين في هذا الوطن، وناهبي أموال الشعب الذين يسعون في تفقيره، ضاربين عرض الحائط للمصلحة العامة٠ أم أنك جبان، لا تقوى عن انتقاد الأحياء، لذلك لجأت لهذه الطريقة، متناسيا بأن العقيدة لديها أمة كاملة تدافع عنها٠ لو أنك اخترت طريقة الدفاع عن المواطنين، لوجدت الكل يساندك ويؤيدك ويدافع عنك، إلا أنك أنت كممن عمد إلى خلية نحل وحركها بقوة٠ ماذا تظن أنك قد تجد وراء ذلك، غير لسعات عديدة وقوية من طرف حراس تلك الخلية٠
إذن كن جريئا وأرنا براعة قلمك، وما يخفيه فكرك من قنابل تفجرها من أجل كرامة وعزة المواطن البائس، وتقدم هذا الوطن الذي هو حاليا في أزمة اقتصادية خانقة، سوف تجر كل المغاربة إلى هاوية يستحيل الخروج منها، وابتعد عن موا ضيع إثارة الفتنة والعنصرية، فنحن كمغاربة لا يهمنا أن تكون عربيا، أو أمازيغيا، المهم أن تكون مواطنا غيورا عن وطنه٠
72 - b-abdelhalim السبت 11 ماي 2013 - 15:37
l'islam est venu pour sortir l'humanité de l'obscurtisme bcp cux qui s'attaque à cette religion juste par haine une haine que souvent nos moufts et nos docteurs de religion en sont les créeateurs puisqu'ils utilisent des recits sans utiliser la logique
leurs predecisseurs utilisait copie&cervau al3a9l wa na9l ce qui a conduit la nation musulmane au grand developpement dans tous les domaines
mais ici chez nous au Maroc on discute des fetilités il y a moins de 1/100000 qui renonce à sa religion alors qu'il y'a des centaines d'enfants violés par jour des centaines de familles qui meurent par famine des milliers qui se font agressés la logique dit chacun est libre de croir en ce qu'il veut je l'affirme en tant que bon musulman mais à condition de ne pas inciter ou se moquer ou insulter personne ne t'as demandé de lui expliquer et je dis à ceux qui croient qu'en question de religion il ne faut pas discuter les occidentaux sont entrain de coquerir Jupiter et vous ,vous tjr avec des co
73 - X-MenTaL السبت 11 ماي 2013 - 16:13
إتق الله في ما تقول أنت أصلا علماني إذن لا دين لك وقال تعالى في كتابه (وَقُلِ الْحَقُّ مِن رَّبِّكُمْ فَمَن شَاء فَلْيُؤْمِن وَمَن شَاء فَلْيَكْفُرْ) سورة الكهف الآية [29
المجموع: 73 | عرض: 1 - 73

التعليقات مغلقة على هذا المقال