24 ساعة

مواقيت الصلاة

23/07/2014
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:4705:2912:3916:1919:3921:07

النشرة البريدية

استطلاع الرأي

هل أنت راض عن الدراما الرمضانية التي أنتجها التلفزيون العموميّ المغربيّ؟
  1. يونيليڤر وإيناكتوس المغرب تكافئ الشباب المُقاول (5.00)

  2. أحيزون يدعو إلى تسريع إطلاق خدمة الجيل الرابع للانترنيت (5.00)

  3. أبرز اهتمامات صحُف أمريكا الشمالية (5.00)

  4. أخنُّوش يبدِي رضاهُ عن موسم 2014 الفلاحِي ويصفهُ بـ"المشجع" (5.00)

  5. رشيد شهبون.. خبير مغربي يبحث في السرطانات والإشعاعات بغرناطة (5.00)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

2.49

كُتّاب وآراء

الرئيسية | صوت وصورة | الزمزمي يؤكد فتوى الاحتكاك بين الجنسين في الحافلات

الزمزمي يؤكد فتوى الاحتكاك بين الجنسين في الحافلات

Partager

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (252)

1 - عابر السبيل السبت 13 يوليوز 2013 - 20:26
ربنا لا تاخذنا بما فعل السفهاء منا! يارب تسترنا
2 - مغربيه السبت 13 يوليوز 2013 - 20:27
القول لي صدقتي فيه يا مفتي النوازل هو هاد الايه

قوله تعالى : ولو اتبع الحق أهواءهم لفسدت السماوات والأرض ومن فيهن بل أتيناهم بذكرهم فهم عن ذكرهم معرضون

لانه ينطبق عليك
3 - zaze السبت 13 يوليوز 2013 - 20:28
رمضان مبارك عليكم ايها المسلمين.
اعز الله الصائمين و العاقلين.
فتوى تستحق كريمة الصيد باعالي البحار.
4 - السمسام هشام السبت 13 يوليوز 2013 - 20:31
كفى كفى و الله كفى اننا نتاذى و نستحيي عند سماعك اقسم بالله
الامم تفكر في رحلة الى كوكب المريخ و انت تفكر في غرائب الاشياء و افحشها و لا تستحيي من اثارتها اتق الله و التعلم انك فقدت سمعتك و قيمتك فالاحرى بك ان تسعى في اعادتها و اخيرا هداك الله
5 - ANAFALL السبت 13 يوليوز 2013 - 20:33
هذ السي الزمزمي ما كيدور فدماغوا غير SEX مريض الله اشافيه مسكين .فين علامة السجود و فين النور فوجهك الفقيه نت ما كثشبهش للفقهاء سبحان الله
6 - Fed السبت 13 يوليوز 2013 - 20:37
لا أرى في كلامه أي عيب,, الرجل يفتي في حالات اضطرارية أو شاذة يمكن أن تقع ,, أضف إلى ذلك أنه يجيب حسب الفتوى
7 - OBSERVATEUR السبت 13 يوليوز 2013 - 20:37
ان ابشع البكم ان يتكلم الانسان
ادا لم تستحيوا فقولوا ما شئتم اللهم ان هدا لمنكر
8 - Mehdi السبت 13 يوليوز 2013 - 20:39
السلام عليكم
اتق الله يا شيخ، اترضاه لأمك، او لأختك ان كانت بالحافلة ويحتك بها احد الأشخاص
كفاك من الفتاوي الشاذة، انت تريد الشهرة بهذه الفتاوي،
كيف يصح الصيام وهو محتك، اما القذف يتم بالشهوة
9 - Youssef de Fès السبت 13 يوليوز 2013 - 20:41
الله يهديك أخوي الزمزمي بكلامك هذا سوف تنزع حرمة رمضان
قبلة الزوج لزوجته لا تفسد الصيام و هذا معروف ولكن التحرش الجنسي والتحكوك على مؤخرات النساء في الطوبيس والقدف الذي لا يكون إلا بشهوة لأنه لا يوجد قدف بدون شهوة فهذا حرام يا شيخ الفرج والدبر إتقي الله فينا إنك تشوه صمعة المغرب وعلماء المغرب بفتواك التي يخجل الأحمق بسماعها فما بالك بالعقلاء

أرجوك يا زمزمي إتق الله فينا وديها في لكريمة ديالك وقلب على الدرب الله يرحم الولدين

العلماء الأجلاء كانوا يبتعدون كثيرا عن الإفتاء في مجال الفرج ويحولون تجنب الإجابة فخد القدوة و هنينا من التخربيق ديالك الله يشد لك في الصحيحة
10 - المغربي السبت 13 يوليوز 2013 - 20:42
اذا اعدتم تركيب الحروف الاربعة الاولى من اسم المفتي الزمزمي سوف تتوصلون من يكون هذا العالم الذي يفتي الخوزعبلات على المغاربة
خالف تعرف
الله اعفوا عليك
11 - موراد السبت 13 يوليوز 2013 - 20:42
الزمزمي شيخ محنك و منطقي . دائما يأتي بالبرهان و الدليل القاطع. واصل عملك وفقك الله
12 - سعىد السبت 13 يوليوز 2013 - 20:44
ا لله اهدىك .انت تحول المغربي الي وحش جنس .و انت كالمهدي النتضر تسهل عليه امور دينه.بلا شك سوف تحلل زواج المتليين عما قريب.
13 - Samir السبت 13 يوليوز 2013 - 20:44
قال الله تعالى: {هوَ الَّذي أَنزلَ عليكَ الكتابَ منهُ آياتٌ محكَمَاتٌ هُنَّ أُمُّ الكتَابِ وأُخَرُ مُتَشَابِهَاتٌ فأمَّا الَّذين في قُلُوبِهِم زَيغٌ فَيَتَّبِعُونَ ما تَشَابَهَ منهُ ابتِغَاءَ الفِتنَةِ وابتِغَاءَ تأويلِهِ وما يَعلَمُ تأويلَهُ إلاَّ الله والرَّاسِخونَ في العِلمِ يَقولونَ آمَنَّا به كُلٌّ من عند ربِّنا وما يَذَّكَّرُ إلاَّ أُولُوا الأَلبَابِ(7)} سورة آل عمران
14 - يونس السبت 13 يوليوز 2013 - 20:45
هـــا العــــار ..ها البزيزيلة إلا ما سكت أ الزمزمي
راه شوهتينا مع لي يسوى و لي ما يسواش
راه العالم كامل تيضحك علينا ...الشوهة صافي !!!!
خاصك بعدا تقول لينا شكون تيسولك هاذ الأسئلة !!!!!؟
أنا سأسألك سؤال . هل يجوز ممارسة العادة السرية في الحافلة؟
إيوا إيلا جاوبتيني على هاذ السؤال نعرفك عالم ديال بصح .
15 - شلحة حرة السبت 13 يوليوز 2013 - 20:46
سير الله يعفو علينا و عليك
اللهم تعالى يشافيك
16 - Worms 67547 Deutschland السبت 13 يوليوز 2013 - 20:46
ا ذا كان الاحتكاك لا يبطل الصيام فلا داعية عن امساك شهوة البطن يا زمزي.
اتمنى لك السكوت, انك في سن متقدم قد يحدث عنه فوضى في المعرفة.
17 - youness canada السبت 13 يوليوز 2013 - 20:47
قال الإمام الألباني في كتابه الماتع ((تمام المنة في التعليق على فقه السنة)):

{{ومن (ما يبطل الصيام) قوله: "الاستمناء ( إخراج المني ) سواء أكان سببه تقبيل الرجل لزوجته أو ضمها إليه، أو كان باليد، فهذا يبطل الصوم ويوجب القضاء".
قلت: لا دليل على الإبطال بذلك، وإلحاقه بالجماع غير ظاهر ، ولذلك قال الصنعاني : " الأظهر أنه لا قضاء ولا كفارة إلا على من جامع، وإلحاق غير المجامع به بعيد". وإليه مال الشوكاني، وهو مذهب ابن حزم، فانظر "المحلى" ( 6 / 175 - 177 و 205 ). ومما يرشدك إلى أن قياس الاستمناء على الجماع قياس مع الفارق ، أن بعض الذين قالوا به في الإفطار لم يقولوا به في الكفارة، قالوا: "لأن الجماع أغلظ، والأصل عدم الكفارة". انظر "المهذب" مع "شرحه" للنووي ( 6 / 368 ).
18 - Moroccan from the Pacific السبت 13 يوليوز 2013 - 20:47
يا أخي, من احتك بالناس في الحافلات عمدا فشأنه بيِنٌ. و من لا نية له في أمر كهذا فسيتجنبه ما استطاع و لاكن تبقى فرضية أن يٌحتك به, و في هذه الحال شأنه بين كذلك. فلمذا الإفتاء في جَلِي الأمور؟ أفقط أنها تتطرق للجنس و هو الأمر الذي يستقطب انتباه الناس بسهولة؟ لمذا لا تصدر فتوى في ما هو أهم و أوجب كمقاطعة منتوجات الغرب و شراء المنتوج المحلي؟ أو فتوى الإمتناع عن التصويت لأن الإنتخابات متاجرة بأملاك الشعب و إنتاج لبرلمانيين لا هم لهم سوى ملأ حساباتهم البنكية بالمال العام؟
لا حول و لا قوة إلا بالله.
19 - KhalidGermany السبت 13 يوليوز 2013 - 20:48
Alors je demande aux résponsables de la municipalité de ne pas mettre suffisamment de bus à disposition pourque les gens aient des raisons de se caller les uns contre les autres. À travers ses sorties médiatiques, Zamzmi incite indirectement à la décadence des moeurs en glorifiant des themes du sex et du plaisir
20 - المساري السبت 13 يوليوز 2013 - 20:50
هذا شخص مريض وعلى المغاربة أن يتقوا شره ، الصيام أيها العالم الجاهل يعد الإنسان لدرجة التقوى والارتقاء في منازل المتقين، فالصوم يحفظ على القلب والجوارح صحتها ويعيد إليها ما استلبته منها أيدي الشهوات، فهو أكبر عون على التقوى، كما قال تعالى "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ ، والغريزة الجنسية من أخطر أسلحة الشيطان في إغواء الإنسان، وللصوم تأثيره في كسر هذه الشهوة ولهذا وصفه النبيّ صلى الله عليه وسلم للشباب الذي لا يجد نفقات الزواج، حتى يغنيه الله من فضله فقال: "يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج فإنه أغض للبصر وأحفظ للفرج ومن لم يستطع فعليه بالصوم فإنه له وجاء" رواه البخاري ومسلم.
21 - Observateur السبت 13 يوليوز 2013 - 20:51
هذا الإنسان مريض و أنصحه أن يزور حالا طبيب نفساني،لا يجب الأخذ بما هو يفتي فيه، لقد بدا يخرف
22 - abubichr السبت 13 يوليوز 2013 - 20:54
للانصاف و للذين لا يعرفون تاريخ أسر و شجرة المحدثين بحديث رسول الله (ص)في بلاد المغرب . فان الفقيه العلامة عبد الباري الزمزمي الصديقي هو سليل اهل الحديث و حفظته في المغرب ,و اسالوا طنجة عن آل بن الصديق و ستعلمون من هو الفقيه الزمزمي .
كان لابد من هذه المقدمة كتوجيه للذين سيخطؤون في حق العلامةباللمز او الهمز .
يعتبر الزمزمي من مجددي الفقه في القضايا المعاصرة و من سابقي زمانه في الفتوى وتوجيه للمسلمين, وقد افتى بالعديد من الفتاوى التي اثارت زوابع شديدة في بداية القرن 21 من خلال جريدة التجديد و لمن يريد الاطلاع فليرجع لاعداد الجريدةالتي صدرت في بدايات سنة 2000 و سيقرا العجب و ان كل ما افتى به الزمزمي في ذلك الزمن يقوم به المسلمون في المغرب الان, خاصة فيما يتعلق بالعلاقات الزوجية .
لسبب واحد هو ان العلامة الزمزمي ينطلق من قواعد علمية و فقهية رصينة و فتاواه ليست افكارا او اراء شخصيةبل هي من روح الدين الاسلامي السمح .
و العلامة الزمزمي من رواد التجديد الفقهي باعتراف جهابذة الفقه و اصوله في المشرق و المغرب .وفقكم الله ايها العلامة المجدد و لا يضيرك سب و لا شتم , فان كل اناء ينضح بما فيه .
23 - mowatin chamali السبت 13 يوليوز 2013 - 20:55
هدا هو دين السلفية لا حول و لا قوة إلا بالله
24 - taakili السبت 13 يوليوز 2013 - 20:56
لم أجد سببا مقنعا و لم تقنعني يا شيخ و هده دعوة الى التحرش و شبابنا في غنى عنها , الله يهديك .
لك وزرها و وزر من عمل بها .........
لقد أصبحت أشك في انتسابك الى عائلة القدافي
25 - aboumadih السبت 13 يوليوز 2013 - 20:59
الله يخليك السي الزامزامي الى متسد دلقوشتك علينا شي شوي،راه ولا كلشي عندك حلال،ألى قدف الانسان وهو حال عينيه وفايق من النعاس راه زنى وجب عليك الغسل.راه كلنا لك راه تخلط لك الحلال مع الحرام شحال هدا.يا رب تحفظ المغاربة وتوريهم الحق وتيسر لهم اتباعه يارب.
26 - صديق السبت 13 يوليوز 2013 - 20:59
حسبي الله و نعم الوكيل فيك .ان لم تستحي فقل ما شءت
27 - sosa السبت 13 يوليوز 2013 - 20:59
قهرتينا بالحكة
واللغة العربية حتى هي قهرتيها
الى دعت الضرورة درج لا تكلم بالعربية المعرجة
28 - عبد الغني البيضاء السبت 13 يوليوز 2013 - 20:59
الزمزمي فقيه كبير و عالِم جليل . و مشكلة المغاربة هي جهلهم بفقه النوازل .
29 - "التشيات" السبت 13 يوليوز 2013 - 21:00
الإنزال لا يقع إلا بعد تحرك الشهوة والشهوة محلها الرأس والرأس يتحكم فيه صاحبه بما يملي عليه ضميره وفؤاده.

بمعنى آخر الإحتكاك أمر وارد والإنتصاب أمر وارد..
أما الإنزال فلا ينتج إلا عن الإحتكاك اللصيق أو ما يعرف بالدرجة العامية "التشيات" وهذا الأخير لا يصدر إلا عن مريض سيء النية خبيث الطوية وصيامه باطل و فعله زنا و عقابه يجب أن يكون بالمثل بأن يوضع في حافلة مكتظة ويحتك الجميع بمؤخرته و "يشيتوا له"حتى الإنزال ليحس بما تحس به الكريمات العفيفات من مرارة وألم. والله المستعان
30 - صحيح السبت 13 يوليوز 2013 - 21:00
السلام عليكم شكرًا عل التفسير
أولا الفتوى جد صحيحة فما علينا سوى الاحتكاك ليس إلا في الحافلة في الشارع كدلك في المقهى في المسجد كذلك إذا قدفت سيدي الرجل فالسيد الزمري رفع عليك القلم حفظك الله من الجنة سيدي زمري
الصيام صيام الجوارح من يفكر أن يقبل زوجته لا يجذ وقت إلا عند الصيام ؟ لمادا لا يدخل يشمر عل المساعد هده أحسن من التقبيل
سيدي الزمري نطلب من الرجل أدا كانت شهوته مفرطة أن يتمشى بدل ان يركب الحافلة حتى يهرس شهوته أما التحكاك فنطلب من الدولة حافلة للرجال و حافلة للنساء و لا أظن أن المغاربة عندهم الشهوة متلما وصفت لان كل واحد يفكر في اخلاصات و لكريذي فالشهوة ماتت لدينا نريد مساعدة الدولة عل الزمان
31 - Hakim السبت 13 يوليوز 2013 - 21:00
في زمن كترت فيها الفتاوي الخاوية
علامات الساعة
32 - م جعفر المراكشي السبت 13 يوليوز 2013 - 21:02
فتاوى هذا الرجل تنم عن فساد في المنهج الاستنباطي الفقهي، و ضعف في معرفة الواقع، و فساد في الذوق.... فلا يتكلم في أمر إلا و نفر منه الطبع، و مجه السمع...فلله المشتكى من زمان يتجرأ على الفتوى فيه من لم يضبط مبادئ دينه، بل و لا يكاد يقيم حروف كتاب الله بله حدوده.
سئل الإمام الشاطبي الأصولي المقاصدي عن الترجيح فقال:
"الترجيح ليس لنا معشر المقلدين و حسبنا أن نفهم كلام أئمتنا" [فتاوى الشاطبي]
و قال أيضا: " الإفتاء بالمشهور في مذهب مالك سلامة في الدين"
و قال:" إني أبرأ إلى الله تعالى من أن أفتي بغير المشهور في مذهب مالك"
33 - Faissal Bakkali السبت 13 يوليوز 2013 - 21:06
وتعقيبا على تعليل الزمزمي بكون الناس مُكرهين على الاختلاط الذي ينجم عنه احتكاك داخل وسائل النقل، قال الفيزازي "واش عمّرنا ما ركبنا فالطوبيسات؟ مهما كانت الظروف، فأيّ واحد يريد النجاة بنفسه يستطيع أن يتجنب مثل هذه المواقف؛ من أراد أن يخرج سالما فهو يستطيع، ومن كانت لديه النيّة في الاحتكاك فسوف يسعى إلى ذلك".
34 - عادل السبت 13 يوليوز 2013 - 21:07
سيدي الشيخ احترم فتواك و أنا معك في فتوات،
قمت الانحلال الخلقي، و الإسلامي و الاجتماعي
قمت الجهل، كيف يا ولد،،،،،،،، تقارن الاحتكاك بالطوبيس ،بخلق سيد الأولين و الآخرين سيدنا محمد عليه السلام ،
لماذا لا تصدر فتوا بعدم الاختلاط في الحافلة أي الرجال في يمين الحافلة و النساء في يسارها.

المرجو من النساء عدم قراءة ما يلي




و بما يخص { فتوا كم } فانا أتمنى أن اعرف مكان سكنك لا لشيء إلا لكي احتك بأقرب الناس إليك بدءا بوالدتك و زوجتك ثم ابنتك الفاضلة و أن ترى الأثر بعينك على ملابسهم،
أنا استسمح لكل من قرا هذا التعليق ،

Last but not least would u please remove this video from ur web site cause u helping him spreading his Viruses
35 - SimoUSA السبت 13 يوليوز 2013 - 21:17
"لا حول ولا قوة الا بالله" فانت كل ماتفتي فتوى جديدة الا وتكون ابغض من سابقتها فانت حقيقة تشجع شبابنا على المنكر ماذا عساي اقول اللهم اهدنا واغفر لنا يا ارحم الراحمين. اااااااااااااااااااميييييييييييييييييين.
36 - بلال الطنجاوي السبت 13 يوليوز 2013 - 21:19
بصراحة السيد الزمزمي له شخصية رائعة
جميع الفتاوى التي صدرت منه عبارة عن اسئلة
وكل تلك الاسئلة استفزازية له .ولكنه يتعامل معها بعقلانية كبيرة
ارجوكم لا تسبو الشيخ لاننا لن نصل حتى لربع مستواه
هناك علماء ليست لهم الجرءة للاجابة على ابسط الاسئلة
37 - الحمري السبت 13 يوليوز 2013 - 21:20
اعوذ بالله من الشيطان الرجيم.اي عصر نعيش فيه!!!!!
38 - moul z3bol السبت 13 يوليوز 2013 - 21:23
حسبي الله و نعم الوكيل،و الله لساني عجز عن التعبير،لا حول و لا قوة الا بالله العليّ العظيم.
39 - سماعيل الدكالي السبت 13 يوليوز 2013 - 21:25
لا فض فوك شيخنى الزمزمي سر على بركة الله و لا تكترث للعوام و الجهلة اعدرهم على قلت علمهم و جهلهم
اما انا فانصحم ان يتقو الله في العلماء فهم ورثة الانبياء لولاهم لالتبس على الناس الحق بالباطل و ضاع الدين احدرو فلحومهم مسمومة بارك الله فيكم
40 - الرشيدية السبت 13 يوليوز 2013 - 21:35
العيب ليس في الشيخ وإنما في بعض الجهات التي تتعمد طرح أسئلة (جنسية) عليه لتحصل على فتاوى تجعلها مادة خام للترويج لمواقعها وهناك أطراف أخرى تحاول تشويه صورة الإسلام والمسلمين. والغريب في الأمر أن عامة الناس ينساقون وراء هذه الأمور عوض الانشغال بما هو أهم. فصرنا مع الأسف نغرق في الجهل والتخلف يوما بعد يوم ونزيد بعدا عن ربنا في حين أن غيرنا يزداد علما وقربا منه عز وجل- حسبنا الله ونعم الوكيل -
41 - karim السبت 13 يوليوز 2013 - 21:36
الاستمناء في رمضان وغيره حرام، لا يجوز فعله؛ لقوله تعالى: { وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ }{ إِلَّا عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ }{ فَمَنِ ابْتَغَى وَرَاءَ ذَلِكَ فَأُولَئِكَ هُمُ الْعَادُونَ } (1) وعلى من فعله في نهار رمضان وهو صائم أن يتوب إلى الله، وأن يقضي صيام ذلك اليوم الذي فعله فيه، ولا كفارة؛ لأن الكفارة إنما وردت في الجماع خاصة.
42 - هشام السبت 13 يوليوز 2013 - 21:39
السلام عليكم رمضان مبارك على الجميع و تقبل الله صيامنا و صيامكم ....ها هو مفتي الجزرة من جديد يفسد علينا صيامنا ........اللهم الطف بنا يا رب...انها و الله اعلم السنوات الخداعات التي حدثنا عنها المصطفى صل الله عليه و سلم.
43 - ABOU TAHIR السبت 13 يوليوز 2013 - 21:40
نصيحة مني لك أن تبتعد عن الفتوى واتركها لأهلها، فأنت تفتن ولا تفتي.
44 - Laïla السبت 13 يوليوز 2013 - 21:43
ا لزمزمي والله ا نك تعاني من بداية الزهايمرواذاقمت بهذا الاحتكاك عندما كنت
شابا فعليك بصيام عامين متتابعين او اطعام الصين اوتحرير فلسطين حتى يغفر
الله لك ماتقدم من ذنبك وماتاخر!
45 - Hakim السبت 13 يوليوز 2013 - 21:43
الزمزمي رجل دين ديمقراطي مكانه ليس في المغرب بل في هوليود لوس انجلس. مع العلم اِن افتى بهدا لتم اعتقاله بتهمة التحريض على التحرش. ميستر الزمزمي ادفغ القرعة ديال مركان راه احسن من خضروات المغرب.
46 - سيمو السبت 13 يوليوز 2013 - 21:45
جدال بيزانطي!!
تعبير شهير يستخدمه كثير من الكتاب والمؤلفين للدلالة على المناقشات التى لاتؤدى إلى شئ فى النهاية ..

ولكن ما هو أصل هذه المقولة ؟

بعض الروايات تقول أن أهل بيزنطة كانوا محاصرين بجيش ، وطال الحصار زمناً فتشاغلوا ببحث قضية من الأسبق على من (البيضة أم الدجاجة) وانهمكوا فى النقاش والجدل حول هذه القضية ، وطال خلافهم حولها ثم صار الخلاف بينهم عراكاً ، حتى جاء عليهم اليوم الذى دخل أعداؤهم عليهم المدينة ، وهم منهمكون فى ذلك الجدل البيزنطى !
هذا هو حالنا بينما الامم المتقدمة تتسابق فيما بينها كي تتمكن من إستيعاب علوم الفيزياءو علوم التيكنولوجيا حتى يتسنى لها تامين مستقبل شعوبها نحن نتجادل في مسائل لا فائدة منها .
47 - محمد السبت 13 يوليوز 2013 - 21:45
اسي الزمزمي الله علاش عاطينا 4 جوانب الا لقيت مرا قدامي نعطيها بظهري و لا نوقف حداها جنب ليسر و لا ليمن ضروري نجي وراها زعما ؟؟ كيفما كيقول المثل المغربي اللي عنده باب واحد الله يسدو عليه
48 - MAFAHAM WALOO السبت 13 يوليوز 2013 - 21:45
حل مشكل الازدحام كان من واجب الزمزي عندما كان في البرلمان
عوض ذلك ياخذ ماذونيات نقل ويطلع علينا بفتوى كهذه
كيفما كان الحال من ينصت له حتى الان
49 - Yechchou Amgoun السبت 13 يوليوز 2013 - 21:50
Selon une définition de l'humoriste algérien Fellag, les spécialistes en frottement des rondeurs dans les bus s'appellent des Caleurs.
ainsi le calage va prendre son visa halal avec cette fatoua du spécialiste en la matière. quelle misère !!!!
50 - عبد القادر السبت 13 يوليوز 2013 - 21:51
العلماء ديال بصّح وصلو للمريخ ، وٱحنا مازال النقاش عندنا ضاير غير على الاحتكاك والقذف وهل يجوز للمرأة استعمال الجزر أو الفڭوس أو كلاهما !! الفتوى ديال الصحّ اللي خاصّها تخرج هي أنَّ من حق كل مواطن مغربي أنه تكون موفرة ليه وسائل نقل في المستوى اللائق بحال الناس باش ما يكون لا احتكاك ولا شفرة ولا ... ولا ....
51 - yassine usa السبت 13 يوليوز 2013 - 21:52
are you serious really ????? this is the month of Ramadan you are fucking sick zamzami he says you can masturbate during the day and you can kiss your wife without breaking the fast this is insane this guy lost his mind
52 - ياسير بلقصيري السبت 13 يوليوز 2013 - 21:53
من اين جئت بهذا ومن فوض لك امرنا لكي تفتي فينا ارحل لا نريدك ربي يخلصك على ما تقوله ولكن لوبيات الفساد هم من يعطوك الورقة لتقراها للعامة ايها العماني اليساري تريدون زعزعة الاسلام اترك الفتوى لاهلها
53 - nadati السبت 13 يوليوز 2013 - 21:54
Monsieur, zamazmi je trouve qu'il y'a d'autre sujets plus importants dans la vie quotidienne des marocains méritent d'être revus, soyons sérieux assez. parfois on a l'impression qu'on nous prend pour des imbeciles, machallah o safi.
54 - majed السبت 13 يوليوز 2013 - 22:01
Bonne nouvelle pour tous les "Sraijia .................... du n importe quoi had khayna
55 - youness canada السبت 13 يوليوز 2013 - 22:03
salam alaykoum,
cheikh al albani parle de la relation entre l'homme et sa femme pas entre un homme et une femme dans le bus avec des preuves très détaillés. aucune comparaison entre ce que tu dis et ce que al albani dit. a la place d'encourager les gens a prendre un taxi ou autre chose pour eviter cette tamma koubrat , tu autorise les gens a continuer dans cette folie. hasbona allah wa ni3ma wakil
56 - بلانكو السبت 13 يوليوز 2013 - 22:05
قذافي العلماء لا تستغربو يا مغاربة فمهما سمعنا من المجنون لا نستغرب
الله يشافيه مسكين
اسي الزمزمي في اي رقم طوبيس تيركبو بناتك لانه حسب فتواك عادي يقذف فيهن مساخيط الوالدين و زوجتك اذا ماتت قبلك مشات فيها مسكينة اما اذا مت انت قبلها فقد تركت لها فتواك العجيبة يد المهراز او الجزر
الحاصول الله يشفيك
57 - مسلم السبت 13 يوليوز 2013 - 22:05
قال الله تعالى ((والذين هم لفروجهم حافظون الا على ازواجهم..))
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم انما اخاف على امتي الائمة المضلين جامع الترميذي.

احذر احذر فانت باب للتشيع بهذه الفتاوى
58 - علي السبت 13 يوليوز 2013 - 22:05
ا ريد فقط ان اضيف وجهة نظري ان الزمزمي يجيب فقط على اسئلة شاذة من مغاربة شواذ سواء تعلق الامر بالجزر او بالاحتكاك. خصوصا وانه مختص في فقه النوازل, ا ذن عوض مهاجمة افكاره واجوبته يجب مهاجمة طارحي الاسئلة.
اما بخصوص الاحتكاك مثلا فهذه الفتوة تجوز في دول كثيفة السكان كمصر, الهند ... وليس المغرب...
و الله اعلم
59 - محمد السبت 13 يوليوز 2013 - 22:07
اللهم إن هذا منكر ، بلادنا و بلدان المسلمين في غنى هؤلاء (المفتين)
60 - ملحد ريفي السبت 13 يوليوز 2013 - 22:08
الزمزمي شكل من أشكال مشائخ الأزهر المحترمين الذين يتصدون لتيارات التطرف والهمجية في مصر. ليتنا لدينا في المغرب مؤسسة دينية رسمية لها وزنها كالأزهر من أجل تربية المغاربة على مباديء الاعتدال الديني والتفتح الفكري. فرغم أن المغرب بلد غير متطرف دينيا إلا أنه في بعض الحالات يتضح جليا الاستعداد الذي لدى الشباب المغيبين للانجراف وراء خطابات التطرف والارهاب بدون وعي
61 - الزمزمي جاهل السبت 13 يوليوز 2013 - 22:09
هل يحتك ثانية واحدة يمكنه من ان يقدف اعتقد لا.اما ان بقي يحتك دقيقة او اكثر فهو متعمد حيث انه بامكانه ان يستدير ولا يمكن ايضا ان يكون محيطا بالنساء وهو وسطهن...هدا الزمزمي أبله وجاهل ومتقول ويكره الشباب في الدين
62 - مسيلمة المروكي السبت 13 يوليوز 2013 - 22:13
اش غادي نقولك اسي الزمزمي راك خليتيها هذه المرة....وشوهتي بينا وشفيتي فينا العديان...
63 - marrueccos السبت 13 يوليوز 2013 - 22:15
كم من جاهل هائج يبحث له عن رخصة قتل من فقيه ليصفي بها عداوة قديمة أو ثأرا أو خلافا بسيطا !!!!
" الزمزمي " فتح الباب مشرعا بفتوى ( التكواز والتقلاز ) ! كل راكب لوسيلة نقل عمومية ستلتصق به شبهة ( التماس الإرادي ) !!! خوفي على أولاد وبنات الناس من سماع مثل هذه الفتوى ؛ سيكونوا مضطرين على قطع الكيلومترات سيرا على الأقدام إتقاء الشبهات !!! فإن تعرضوا لمكروه ذنبهم على " الزمزمي " !!!!
64 - Maghribi السبت 13 يوليوز 2013 - 22:19
لابد من إسكات هذا الإنسان، لقد تمادى كثيرا في لغوه، أنا بدأت أشك في صحته العقلية. لا حول ولا قوة إلا بالله.
65 - moroccan thinker السبت 13 يوليوز 2013 - 22:19
اعتقد ان صيامي قد فسد في هذا اليوم فقط لانني شاهدت هذا الفديو!!!!!!
66 - rachid السبت 13 يوليوز 2013 - 22:21
لاشك في سلامة الاعتقاد باأن هذا الرجل يخدم أجندة داخلية واضحة تميل للمخابرات المغربية والقصر ،رئيس المجلس العلمي الأعلى هو صاحب الجلالة وهو الذي يعطي الاذن بالافتاء لعلماء المة الحقيقيون،أمأ هذا الرجل صاحب الجزرة و..و....... أظن ان هناك احتمالين مسخر من طرف الهياتين السابقتين وإما انه رجل لابد له من علاج نفسي عميق.
67 - القزافي السبت 13 يوليوز 2013 - 22:23
كل ما قاله صحيح ،
من يستقلون الطوبيسات كتيرا يعانون من مشكلة الاحتكاك نظرا للازدحام ،
انما الأعمال بالنيات
68 - hamid السبت 13 يوليوز 2013 - 22:26
الله إهديك ياشيخ ماذا تقول ،هذا لا يقبله ضمير لللللللاحول ولاقوة إلا بالله.
فسألو اهل الذكر إن كنتم لا تعلمون...
اين هم أهل الذكر ياربي؟
69 - عبدالله السبت 13 يوليوز 2013 - 22:30
يازمزمي انت لست مؤهلا علميا فكيف لك بالفتوى ! ألا تخجل من نفسك ؟
إني اعلم أنك لا تخاف الله وذلك من خلال جرأتك على شرع الله ’ فالويل لك ولأمثالك !
كفاك متاجرة بدين الله ياهذا فلن تنال ما تصبوا إليه !
70 - احمدي23523 السبت 13 يوليوز 2013 - 22:30
لا أنت ولا والألباني لن تزيدوا هذه الأمة إلا تخلفا وتقهقرا
الاحتكاك الذي يؤدي الى القذف تكون من ورائه النية. والدليل على أن النية ضرورية هو أن الرجل اذا احتك في الحافلة بأخته او امه أو بنته او ابنة اخيه او غيرها من المحارم في الحافلة اضطرارا لا يمكن بحال من الاحوال ان يقذف ما لم يكن مخبولا.
يا فقيه العصر الحلال بين والحرام بين ولا حاجة لمن له عقل لفتاواك التي شوهت الاسلام والمسلمين
إن لم تستحي فواصل فتاواك التي تثير الاشمئزاز
71 - hicham السبت 13 يوليوز 2013 - 22:35
ربنا لا تآخذنا بما فعل السفهاء منا
72 - عبدالرزاق السبت 13 يوليوز 2013 - 22:38
ايها الزمزمي تذكر قول الله سبحانه وتعالى:"ان الله يخاف من عباده العلماء" انصحك ايها الشيخ بالابتعاد عن الفتاوى الشيطانية فقد سبقك احد في ايران كتب ايات شيطانية. ايها الشيخ والله لو اعطوك ملك الارض على ان تفسد هكذا فساد ما كان يجب ان تقبل الا في حالة واحدة هي انك عدو الاسلام.
73 - el mouhim السبت 13 يوليوز 2013 - 22:39
كل ما سمعته في هذا الشريط غريب لي , ولست مقتنعا %.والله اعلم
74 - fouad السبت 13 يوليوز 2013 - 22:41
واااا سي الزمزمي واش دخل عليك رمضان ؟؟؟؟؟؟؟
واااا التقا الله .....
75 - nancy السبت 13 يوليوز 2013 - 22:42
الشيخ بين انه. اذا اضطر رجل و احتك بامراة في حافلة النقل ووقع منه انزال فلا يبطل صومه لان نيته لم تكن تفريغ شهوته بل اضطر اضطرارا للتحرك وسط الحافلة ، وهذا يمكن ان يحدث عندما تكون الحافلات مكتضة، امامن كانت نيته الاحتكاك با مراة سواء كانت الحافلة مكتضة او لا فان الاعمال بالنيات ولكل امرء ما نوى .......
76 - عبد اللطيف السبت 13 يوليوز 2013 - 22:42
جزاك الله بما انت أهل له لأنك وجدت حلا اسلاميا لمعضلة الأكتضاض في الحافلات
أريد أن أسألك أيها الشيخ العلامة هل يجوز للمرأة و هي تحس برجل يحتك بها في مؤخرتها أن تتركه يحتك حتى يقضي وطره حى لاتفسد عليه صيامه علما بانها متزوجة وصائمة وتخاف أن تلحق الضرر بذلك الرجل اذا منعته من اتمام مهمته النبيلة وتنوي بذلك الصدقة والأحسان خاصة في هذا الشهر المبارك.
77 - mouhssine taj السبت 13 يوليوز 2013 - 22:47
لو حصل وعثر الانسان على كائنات فضائية سينهمك جميع علماء العالم في استكتشافها:
-علماء الاجتماع سيدرسون سلوكياتها
-علماء الأحياء سيدرسون تركيبتها الداخلية
-علماء الفيزياء سيبحثون في مصادر الطاقة عندها
-علماء الآثار سيبحثون عن ماضيها الحضاري
-علماء الكيمياء سيدرسون العناصر التي تتكون منها
-والزمزمي اكيد سيبحث عن "حكم نكاح الكائنات الفضائية"
78 - chamakoloto السبت 13 يوليوز 2013 - 22:56
واش جاب لقبلة لقذف ،،،،،الله يهديك هادشي لنقول
79 - M-rrakchi Brother السبت 13 يوليوز 2013 - 22:58
اتقي الله ياهدا ,,هدا الرجل لم يقنعني كمسلم ولم يقنعني كانسان ، يخلط الاشياء يقارن بين قبلة الازواج و الاحتكاك ,,, قبلة الزوجين حلال مادام الزواج حلال امافي رمضان فللقبلة حدود مثلا قبلة الخروج من المنزل وقبلة الدخول االيه بدون شهوة لان الزوجة الحلال ليست للشهوة فقط زوجتي هي اختي صديقتي بنتي امي عشيقتي حبيبتي وانا كدللك بالنسبة لها لهذا الرسول صلعم يقبل في رمضان ما دامت قبلة عادية بدون شهوة . اما بخصوص الاحتكاك فهو حراااام بدون صيام فما بالك في الصيام الاحتكاك مثل الزنى لان النية واحدة هي الوصول للشهوة مع غير الزوجة احتكاك او اكثر لان الغاية واحدة .ظاهرة الاحتكاك كثيرة في الدول المتخلفة الدول العربية الدول اللتينية البرازيل بعض الدول الاسيوية, شبه منعدمة بالدول المتقدمة .على كل حال كيما كيقولو بعض الاصدقاء الغربيين لي ملكي ملكي والعكس صحيح الزمزمي كيبان ليه كل النساء ملك لنا مادمنا في الحافلة والازدحام وانتا زهرك ..والله مابغيت نحس لاحسيت وخا ساعة وهي لاصقة معايا ادا بغيت بغيت على حساب ايماني ومبادئي وشخصيتي الله يعطينا وجهك.
80 - مساعد مكناس السبت 13 يوليوز 2013 - 22:59
لقد اصبح علماء المغرب يفتون في أي شئ إلا في الدين وأقول للأخ الزمزمي ماحكم الذي حصل على كريمة كار وهو برلماني سابق وله تقاعد مريح وأبناء الشعب يلغطون أمام البرلمان الله ينعل اللي مايحشم يافقيه لاكريمات
81 - المعتصم بالله السبت 13 يوليوز 2013 - 23:02
اخوتي المغاربة اريد ان انبهكم ان اهتمامكم بكلام هذا الشخص يجعله يتمادى بخزعبلاته ,,,, فارجوا منكم ان تعرضوا عنه ,, و لا تسبوه و تشتموه ,, فهو سيعتبره مدحا ,, لانه على ما يبدو لا يفهم الكلام ,, و صراحة اكره كوني و هو نحمل نفس الجنسية المغربية
82 - hamid السبت 13 يوليوز 2013 - 23:02
لمادا يا مفتي اخر الزمان لا تعلم اتباعك ان الدين يفرض النظام واحترام جسد المراة .فعوض ان يحتك الرجل بالمراة سواء في رمضان او غير رمضان في الحافلة او غيرها يجب على المسلم احترام جسده وجسد الاخرين وذلك بترك مسافة.
شخصيا لاحظت في بعض الحافلات الاحتكاك حتى ولو ان نصف الاخير من الحافلة فارغ.فاتقوا الله يا مكبوتين واعلموا ان الله يراكم وحتى الركاب ولا يقولون شيئا مادامت المحتكة بها تبدو راضية على هدا الفعل الحقير.
83 - مهاجر السبت 13 يوليوز 2013 - 23:04
عليك ان تجدد فقهك و فهمك لبعض الخاصيات المرتبطة بالمسلمين هذه فتوى لجميع المسلمين يتوجب عليك المزيد من التوضيح لان القذف ياتي عن شهوة
84 - no one السبت 13 يوليوز 2013 - 23:08
this dude sounds like someone who just got out of the mentally challenged hospital
85 - lمحمد السبت 13 يوليوز 2013 - 23:11
اللهم ان هدا منكر .
علامات الساعة الصُغـرى

ــ عن عبد الله بن عمرو قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلّم يقول : { إن الله لا يقبض العلم انتزاعاً ينتزعه من العباد ، ولكن يقبض العلم بقبض العلماء حتى إذا لم يبق عالم اتخذ الناس رؤوساً جهالاً فسئلوا فأفتوا بغير علــــم ، فضلوا وأضلوا } *.
86 - القزابري السبت 13 يوليوز 2013 - 23:17
قال تعالى


( مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ )



لكل من يتحاور تذكر هذه الاية الكريمة


ولندرك جميعا مانقول قبل فوات الاوان
87 - Abdelouahab السبت 13 يوليوز 2013 - 23:29
قال تعالى : بسم الله الرحمان رحيم
ياايها الذين امنوا ان جاءكم فاسق بنبإ فتبينوا ان تصيبوا قوما بجهالة فتصبح على مافعلتم نادمين
صدق الله العظيم
88 - HASSAN DE LAVAL CANADA السبت 13 يوليوز 2013 - 23:36
يتذكر الجميع تلك الفتوى التي أباح فيها هذا المهتوع أن يجامع الرجل جسد جوزته المتوفية. أحسست بإلاحراج حينما تكلمت عن الفتوى إذاعة هنا بمونتريال لا تكن المحبة للإسلام وجاء زميل كندي يسألني ويستفسر صحة الخبر.فهاهو يعيد الكرة مرة أخرى .كان علماء السلف الصالح يخشون الفتوى في أبسط الامور وعندما يأتيهم فاسق ليسأل في أمور لا نفع فيها يطردونهم من مجالسهم وينعتوه بالزنديق.أشك في علم هذا الرجل .فإن كان له علم هذا إذا كان فعلا، فمثله كالحمار يحمل أسفارا...
89 - 3ajaban السبت 13 يوليوز 2013 - 23:40
الإستمناء بالجزرة
مضاجعة الرجل لزوجته الميتة
طلب منع تعدد الزوجات بقوة القانون
القذف في رمضان لا يبطل الصيام
هذا هو فقه النوازل عند الزمزمي
90 - MohammedUSA السبت 13 يوليوز 2013 - 23:41
I do not agree with him...but he is free to express himself....if we do not respect the freedom of the other why we should even ask for it...And please have some ethics the man is old...be true Moroccans
91 - Bakero Maimoun السبت 13 يوليوز 2013 - 23:45
يا شيخ زمزمي بالله عليك ألا تشعل الفتنة بين المسلمين و تحرضهم على المنكر بقولك هذا ؟
أنت عندما تقول هذا الكلام فأنت, و لو كان عن غير قصد, تتيح المجال للجهلة بأن يفعلوا ما أرادوا ظنا منه أنه حلال و جائز. و كان من الأفضل ترك هذا المجال و اعطاء فتاوى في مجالات أخرى, فنحن العرب محتاجون لمعرفة واجباتنا الدينية أولا لأن بها نجني الحسنات و نتجنب السيئات, فإذا بلغنا ذلك المقام العالي و طبقنا الإسلام بحذافيره حينئذ يمكننا مناقشة الترخيصات كهذه. و في الحقيقة اكان هذا ترخيصا أم لا فهذه معلومة غير مفيدة, فلو حصل و العياذ بالله أن وقع ما وقع و لم يكن المعني بالأمر على علم بذلك فسيؤدي الكفارة و يحتاط المرة القادمة, و هكذا نكون أمة اسلامية عن جدارة
92 - فقيه من سوس العالمة السبت 13 يوليوز 2013 - 23:47
ياربي السلامة
ياربي السلامة
اين المجلس العلمي للدولة
اين مفتي المملكة
اين امير المومنيين
اين اهل الحل والعقد في المملكة.
والله كارثة
ربي استرنا
93 - المسطي السبت 13 يوليوز 2013 - 23:51
هدو هما فقهاء العولمة يحللون الحرام ويحرمون الحلال ايو اسي الزمزمي هد شىء نسميه التحكك على التزكك في لغة الفقهاء امثالك لان وصول درجة القدف هدا يعني انه هناك نية والنية اساس كل شيء اسي الفقيه وخد الفتوى من عند المسطي \\\ كل من احتك بامراة عمدا متعمدا فصيامه باطل \\\\ والمراة التى تقبل هدا الموقف كدالك صيامها باطل \\\ وفي الاخير اقول الله ما لا تاخدنا بما فعل السفهاء منا \\\\\\\\\ على ما اظن ان الفقيه ما تسحرش \\\\\\\\\\
94 - marocain السبت 13 يوليوز 2013 - 23:55
il est malade cet homme, on prive les vrais journalistes de la parole et on les met même parfois au prison et
je demande à hespress de ne plus difuser les videos cet obsédé sexuel. donne la parole aux charlatans
95 - abu sohaib al fasi السبت 13 يوليوز 2013 - 23:55
الجواب : فنقول وبالله التوفيق :

أولاً : فإن العلامة الألباني - حفظه الله تعالى - ذكر عبارة فقه السنة كاملة : (الاستمناء سواء أكان سببه تقبيل الرجل لزوجته ، أو ضمها إليه ، أو كان باليد ، فهذا يبطل الصوم ، ويوجب القضاء) ، ثم خص الرد بمن قال : إن الاستمناء بتقبيل الزوجة أو ضمها يبطل الصوم معرضًا بذلك عن الاستمناء باليد ، وذلك يتضح مما يأتي:

أ - حكم الشيخ الألباني - حفظه الله تعالى - بأن الحق مع الذين حرموا الاستمناء باليد ؛ لقوله تعالى : ( وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ ) [ المؤمنون :5] ، حتى قال : ولذلك فإننا ننكر أشد الإنكار على الذين يفتون الشباب بجوازه خشية الزنا ، دون أن يأمروهم بالطب النبوي الكريم.
96 - layte med السبت 13 يوليوز 2013 - 23:59
يا انسان الاصل في الاختلاط حرام
ولكن لا مواخدة عليك فعهدا مايحدت عندما تحل حراما فانك تقع في فخ الاستحلال
ولهدا فان الدين من عند الله واستدلالك بالاية الكريمة دليل عن دلك
97 - saadia الأحد 14 يوليوز 2013 - 00:02
حسبي الله و نعم الوكيل فيك و فاللي كيعطيك فرصة تهضر المريض

ايوا واخا مكاتنشروش مكانكتب باراكا ايلا قريتوه اللي كيغربلو التعاليق
98 - ahmed الأحد 14 يوليوز 2013 - 00:04
الله ارد بيكم كاملين لا هو لا نتوما لي تابعينو .مبطلات الصيام باينة المندوب والمباح والمكروه وحتى احكام الضرورة .اما كل هاد التحامل على شخص اجتهد يدل على "قلة مايدار " وعلى ضيق الافق المعرفي للسواد الاعضم من المعلقين و على ديك النخوة الخاوية وقمة النفاق الاجتماعي وكانكم حماة العقيدة واغلبكم لا يؤدي حتى الفرائض.
99 - قارئ الأحد 14 يوليوز 2013 - 00:09
جل التعليقات تعرضت لنية الاحتكاك و قصده من فاعله بغاية الشهوة مباشرة و انهال القدف و الشباب على الشيخ. على هؤلاء ان يعلموا ان الشيخ لا يفتي بجواز الاحتكاك. انا شخصيا ركبت طاكسي كبير و كانت بجانبي امرأة و كان هناك ازدحام و اشتكت لي من صعوبة ركوب الطاكسي بجامب الرجال و كان رمضان من حسني حظي انه عندما نزلنت تفقدت عضوي في المرحاض و لم انزل. عن تجربة تيقنت ان في رمصان من حرص المسلم على تمام صيامه ان يباغته الشيطان في لحظة الصيام و قد لا تحرق حواسه فيما عدا رمضان لكن في رمضان تسيطر عليه الشكوك و يظن ان مجرد ركوبه مضطرا و اعيدها مضطرامضطرا مضطرا قد يجعله ينزل... كفاكم سبابا و اسمعوا القول بنية الصدق و عدم استرجاع فتاوي الفقيه التي لا نتفق مع بعظها جزاكم الله خيرا
100 - الملك عبد الله الأحد 14 يوليوز 2013 - 00:12
أستحلفك بالله يا شيخ من أين لك هذا ؟؟؟ أليس لكل حادث حديث؟ لا نقول أن ليس هناك إحتكاك في وسائل النقل العمومية ، لكن إلى درجة الإنزال ؟؟ فهذا هو السؤال اللذي يطرح نفسه ؟ ...لا إنزال بدون رغبة . الرغبة في هذا تكون متعمدة أي (للإفادة يا من يهيَئ له أنه شيخ) ، فالانزال في الحافلة ناتج عن مضاجعة ليس إحتكاك ، أو مشاهدة جماعية لفلم إباحي على مثن حافلتك الملعونة !! و فيما يخص الإستمناء فماذا عساي أن أقول ( وليستعفف اللذين لا يجدون نكاحا حتى يغنيهم الله من فضله ) ما بالك بالاستمناء في شهر رمضان!!!
101 - Ashley الأحد 14 يوليوز 2013 - 00:14
السي القبلي الفتوى بعيدة عليك كل البعد
الم نركب الحافلات كلنا ركبناها وكانت ممتلئة بالناس ولم نمسس امرأة قط لأننا بكل بسلطة تجنبناهن أما الذين يحتكون بهن فذلك شيء آخر .
الله يجليك من ذلك المكان فانت عار على الإفتاء .
102 - مصطفى الأحد 14 يوليوز 2013 - 00:22
والله يا زمزمي لا تفكر إلا بما وفيما بين فخذيك. مواضيعك وفتاويك تبطل الوضوء الاكبر. لا أعرف ما هو وجه الإكراه والاضطرار في الاحتكاك!! هل شاورت النساء في فتواك هذه؟ بماذا تفتي يا عويلم للمرأة التي ضايقها الرجل من الخلف باحتكاكه؟ هل بالاستدارة حتى يكون الإنزال والشهوة متبادلان؟ أم هل ستفتي بجواز التشهير بالفضيحة وهتك العرض والتحرش. ماذا لو التفتت المرأة إلى الرجل وأحكمت قبضتها على شيئه وأطلقت العنان لصوتها؟ هل سيقول بأنه مضطر ولا مفر له من... حقا يصح فيك ما قلته في الآخرين "ولو اتبع الحق أهواءهم لفسدت السماوات والأرض ومن فيهن" الآية
103 - ابومعاوية طيب العزاوي الأحد 14 يوليوز 2013 - 00:24
لاحول ولاقوة إلا بالله ... لا أدري والله ماقصد هذا الفتان الزمزمي -هداه الله- بهذه الفتاوى الشاذة والساقطة !!!
فمن شرب الخمر للحامل إلى جماع الزوجة الميتة إلى ... الجزر.... إلى الإحتكاك في الطوبيسات ... (( إِنَّ الَّذِينَ فَتَنُوا الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ ثُمَّ لَمْ يَتُوبُوا فَلَهُمْ عَذَابُ جَهَنَّمَ وَلَهُمْ عَذَابُ الْحَرِيقِ )) !!!
104 - القمري الأحد 14 يوليوز 2013 - 00:28
لقد اسرف هذا الرجل في القول كلما نسينا نكته ذكرنا بمفرقعاته يريد الشهرة .........يجب الحجر عليه فهو شاذ فقهيا اذا كان فقيها اصلا
105 - ﺍﻟﺰﻣﺰﻣﻲ العبقري الأحد 14 يوليوز 2013 - 00:28
ﻛﻤﺎ ﻳﺒﺪﻭ ﻟﻲ ﺍﻥ ﻓﺘﺎﻭﻯ ﺍﻟﻤﺰﻣﻲ ﻓﻴﻬﺎ ﺷﻴﻰ ﻣﻦ ﺍﻟﻐﻤﻮﻅ ﻭﺍﻟﺎﻟﻐﺎﺯ ﻟﺎ ﻳﻔﻬﻤﻬﺎ ﺍﻟﺎ ﺍﻟﻌﺒﺎﻗﺮﺓ ﻭﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﺍﻗﻀﻭﻭﺍ ﺣﻴﺎﺗﻬﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﻨﻘﻴﺐ ﻭﺍﻟﺒﺤﺚ ﻋﻦ ﺍﺳﺮﺍﺭ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ.ﺍﻧﺼﺢ ﺍﻟﻤﺰﻣﺰﻣﻲ ﺍﻥ ﻟﺎ ﻳﻔﺸﻲ ﺍﺳﺮﺍﺭﻩ ﻭﺍﺟﺘﻬﺎﺩﺍﺗﻪ ﺍﻟﻌﻠﻤﻴﺔ ﻟﻜﻲ ﻟﺎ ﺗﻘﻊ ﻓﻲ ﺍﻳﺎﺩﻱ ﺍﻟﺎﻟﻤﺎﻥ ﺍﻭ ﺍﻟﻤﻴﺮﻳﻜﺎﻥ .ﻓﻜﺮﺓ ﺍﻟﺎﺣﺘﻜﺎﻙ ﺭﺑﻤﺎ ﻳﺤﻮﻟﻬﺎ ﺍﻟﺎﻟﻤﺎﻧﻴﻴﻦ ﺍﻟﻰ ﺗﻘﻨﻴﺔ ﺟﺪﻳﺪﺓ ﻟﺎﻣﺘﺼﺎﺹ ﺍﻟﺼﺪﻣﺎﺕ ﻋﻨﺪ ﻭﻗﻮﻉ ﺣﺎﺩﺛﺔ ﺳﻴﺮ .ﺍﻧﺼﺢ ﺍﻟﻤﺰﻣﻲ ﺍﻥﻳﺒﻴﻊ ﻓﺘﻮﺍﻩ ﻟﻠﺎﻟﻤﺎﻥ.
106 - سي محمد أو صافي الأحد 14 يوليوز 2013 - 00:31
أولا هذه ليست فتوى و إنما رأي, و الرأي يجوز فيه الخطأ و الصواب, أما الفتوى فلها أهلها, مع إحترامي للشيخ, ثانيا في تاريخ الإسلام هناك من قال بأكثر من هذا بعضهم رد عليه و البعض الأخر لم يرد... لكن الإشكال في الصحافة التي تغير شكل الحديت لتزيد من مبيعاتها, فهي تختار عنوانا مستفزا لتثير الإنتباه, و الفيزازي دائما يسقط في نفس الخطأ, يصرح و يشوه فيفسر.. ثم يعود, عليه أن يتعلم أن ليس كل ما يقول سيحمل بأمانة للقارئ دون تحريف... هداه الله و هدانا
107 - محمد رحال الأحد 14 يوليوز 2013 - 00:35
لا شك أن هذه المسالة يرجع الدليل فيها إلى الحديث النبوي الصحيح [إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئ ما نوى...] ،وهو الحديث الذي يشكل القاعدة الأساسية التي تبنى عليها كل الأحكام في الأفعال والتصرفات عند العقلاء المكلفين .ويبدو أن الشيخ تغافل عنه لحاجة في نفسه؛ قد يكون لدافع الإثارة الإعلامية التجارية المحفز الأكبر.
108 - محمد الأحد 14 يوليوز 2013 - 00:35
شكون سولك هاد السؤال
حشمتون و قهرتون اللهم اني صائم
يا اخي زمزمي لماذا لا تجتهدوا في قضايا اخرا متل من يصومون 21 ساعة
بدل دc
109 - marocaine الأحد 14 يوليوز 2013 - 00:37
منذ ان قال الزمزمي منع تعدد الزوجات بقوة القانون وهوعزيز علي,ربنا يحفظه وهنا لم يقل عيبا لانه من حصل له احتكاك عن طريق الخطا,الزمزمي لم يقل عيبا بارك الله فيك ياشيخنا,,
110 - simo fes الأحد 14 يوليوز 2013 - 00:48
المشكلة انكم تحكمون على الشخص من خلال العنوان فقط بدون ان تعرفو ما قاله بالظبط
فكلامه لا غبار عليه
هو تحدث عن الاحتكاك الغير المقصود واركز على هذه الكلمة الذي يثير الشهوة عند البعض رغم المقاومة
للآسف اغلبكم فهمه بشكل خاطئ مثل تفكيركم
111 - hassania ohr الأحد 14 يوليوز 2013 - 00:52
عوض ان تفتي لشبابنا بتجنب الاحتكاك في وسائل النقل وليس في شهر رمضان فقط لان هذا يا شيخ منكر وفاحشة ان كنت تعرف ذلك ثم تأتي تخرج فتوى تافهة لتقول لهم ان صيامكم صحيح الله يعطينا وجهك هادي هي صفات المؤمن التقي اللي خاصو يقاوم اهواء النفس الضعيفة زعما كون ماكانش الحافلة غادي يصوم ها ني اللي بغى يدير المنكر غادي يديرو نتا باركا عليك غير الدعوة خلي عليك الفتاوى و قالييك الذين يكترون الكلام بغير علم الحلال بين و الحرام بين يا شيخ و نحن كذلك لا نلتفت اليك و لا نبحث عن علمك فتوتك مستفزة نعطي رأينا بأنك لا تمثلنا و الله المستعان
112 - أبو عبد الله. الأحد 14 يوليوز 2013 - 00:59
بسم الله الرحمان الرحيم.والصلاة والسلام على رسول الله.
في الحقيقة ما أحوجنا إلى الفتاوى في هدا الزمان. لكن الفتاوى التى تنقد القلوب من جب الفواحش والهوان والعصيان إلى إتباع سنة المصطفى العدنان لتملئ بحب الواحد الديان لا لمثل هده الفتاوى التي تزيد القلوب انتكاسة على انتكاسة فتصير هده القلوب لاتفرق بين حلال ولا حرام فشبابنا غارق في الشهوات في رمضان وغير رمضان. نصيحتي لهدا العالم. إن الدي علمك هو الله. فاتق الله فيما علمك. صحيح أنه صلى الله عليه وسلم قال: العالم إدا اجتهد فأصاب فله أجران وإدا اجتهد فأخطأ فله أجر واحد. لكن هل الإجتهاد يكون في سبيل بلوغ الحق أم بلوغ مآرب اخرى. لا تنسى ان الله يحاسب على النوايا فكما قال صلى الله عليه وسلم: إنما الأعمال بالنيات ولكل امرئ ما نوى. فبالنية قد لا تصيب أجرا ولا أجران بل مقت الله. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
113 - متتبع ومصلح الأحد 14 يوليوز 2013 - 01:12
حاول ان تعرض افكارك على العلماء الحقيقيين يا فقيه

فانت تبرر الفساد بدل محاربته
114 - محمد المغربي الأحد 14 يوليوز 2013 - 01:14
أنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرء ما نوى
من اعتمد على نص هذه الفتوى كذريعة للاستمناء فهو خاطء
من لا نية له لاذنب عليه حتى ولو استمنى لأنه لم يستطيع التحكم في غريزته فهو مكره رغم أن هذا ضعف يجب علاجه
القاعدة العامة هي : ومن اضطر غير باغ ولا عاد فلا إثم عليه
التحرر الفكري هو أن نناقش وليس أن نمانع والحجة بالحجة والغلبة للحق

والله أعلم
115 - IMAZIGH الأحد 14 يوليوز 2013 - 01:27
لم لاتقل من وجد احتكاكا مع امراة فليبتعد قدر الامكان لان احتكاكه لمدة ما تدل على رضاه بذلك وهذا تعمد .
116 - ياسير البقالي الأحد 14 يوليوز 2013 - 01:33
الى صاحب التعليق 73 الاخ عبد الرزاق احذر من تحريف كلام الله العزيز القهار قال الله تعالى : ( إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ غَفُورٌ )صدق الله العظيم* فاطر/28 *.
فالفاعل هنا : (العلماءُ) فهم أهل الخشية والخوف من الله .
واسم الجلالة (الله) : مفعول مقدم .
وفائدة تقديم المفعول هنا : حصر الفاعلية ، أي أن الله تعالى لا يخشاه إلا العلماءُ ، ولو قُدم الفاعل لاختلف المعنى ولصار : لا يخشى العلماءُ إلا اللهَ ، وهذا غير صحيح فقد وُجد من العلماء من يخشون غير الله .

وهذه الى الزمزمي هل ترضى لامك اواختك او زوجتك بان يحتك معها رجل ؟؟؟
117 - يونس شاهد الأحد 14 يوليوز 2013 - 01:36
أنا أفتي الشيخ الزمزمي الأصل أن ركوب الحافلة محرم لأنه مكان مختلط وقد ينتج احتكاك فيه لهذا يجب تخصيص حافلة خاصة بالرجال وحافلة خاصة بالنساء وستنتهي المشكلة اذن فتواك مبنية على باطل فهي باطلة المكسيك دولة كافرة وتخصص حافلة خاصة للنساء لتجنب التحرش الجنسي ونحن كإمارة للمؤمنين يجب أن نقتدي بدولة كافرة للأسف
118 - محمد الأحد 14 يوليوز 2013 - 01:45
موضوعيا و اجتماعيا الاحتكاك موجود و احيانا مقصود و السبب قلة الحافلات بالعدد الكافي و بشكل مريح هذا هو السبب هذا في نظري هو المشكل
119 - Amine الأحد 14 يوليوز 2013 - 01:51
À tous les marocains vivants auCanada , signons une petition interdisant l 'entrée du ZemzMi au Canada
120 - NO STOP الأحد 14 يوليوز 2013 - 01:55
قلتي الاحتكاك معليهش و الانتصاب قد يصدقه أو يكذبه أما الإيلاج فيزكيه لكن القذف مع الاستمتاع باللذة لا بد منه ، أشنو اظهر ليك يا شيخ جزرزي
121 - ismail الأحد 14 يوليوز 2013 - 02:09
السيد ما قال حتى عيب بان لي كلاموا معقول و موزون غير عزيز عليكم النقد على الكبيرة و الصغيرة
122 - من الهند الأحد 14 يوليوز 2013 - 02:13
لقد زرت مدينة حيدر آباد ذات الأغلبية المسلمة في الهند ووجدت لديهم نظاما عجيبا في ركوب الحافلات فالرجال يصعدون من الباب الخلفي والنساء من الباب الأمامي وإذا كان شخص رفقة زوجته فإنهما يحترمان هذا النظام ثم يلتقيان في وسط الحافلة.
هذا شأن الهند ذات المليار ونصف من السكان أما نحن جوج دالناس تلفاهم مزاحمين...الله يوسع علينا وخلاص
123 - amine الأحد 14 يوليوز 2013 - 02:23
نحن شعب لا نحتاج فتاوي tu as compris reprends ta marchandise.
124 - bvc الأحد 14 يوليوز 2013 - 02:40
قلتي الاحتكاك معليهش و الانتصاب قد يصدقه أو يكذبه أما الإيلاج فيزكيه لكن القذف مع الاستمتاع باللذة لا بد منه ، أشنو اظهر ليك يا شيخ جزرزي
125 - Anas الأحد 14 يوليوز 2013 - 02:48
احتراماتي لك يا سيد الزمزمي ، هناك بعض الناس يخافون الكلام عن الغريزة الجنسية ، ويكبحون حتى الأفكار ، و هدا سبب من أسباب العقد النفسية ، يا إخواني الجنس هو أكبر غريزة عند الإنسان ، ليس على الإنسان حرج في الكلام عن الغريزة، والله سبحانه وتعالى أمرنا بالتحكم في الغريزة ، لا كبحها ورفضها
شوية ديال L flexibilité , و كفى من التعصب رآه ماشي فصالحك تقدر تمرض ،
126 - Commentator الأحد 14 يوليوز 2013 - 02:50
لا حول و لا قوة إلا بالله ....الله إشافي هاد الللحيا قليل لحيا ..... راك شوهتينا و حشمتينا قدام لي سوى و لي مايسواش .....البارح على نيتي كانوري الخالة ديالي موقع هسبريس باش تلف فيه الوقت فرمضان حتى خرج هاد القمقوم فالصفحة الرئيسية ماعرفت واش نطفي البيسي و لا نسد هسبريس و لا شنو ندير مسكينة دارت راسها ماقرات والو و ناضت ...... أطــــــــــالب هسبريس بعدم نقل فتاوي هذا المريض النفساني .... ولينا نضرقو باش ندخلوا لهسبريس عيب و عار .
127 - سعيد بلقاعدة الأحد 14 يوليوز 2013 - 02:53
والله نشفق عليك يا شيخ وتاتي بما لم تستطعه الاوئل ولا الاواخر كانك من كوكب اخر
128 - مغربية و افتخر لكن... الأحد 14 يوليوز 2013 - 03:17
غير كون هاني عندنا الدأرالبيضاء أصبح لدى راكب الحافلات وعي بحيت كل واحد من الركاب و الراكبات يفعل المستحيل حتى لا يحصل أي شيء مما قلت بينهما و بفعل راية نفس الوجوه يوميا الكل يحضى بالاحترام و التقدير بالنسبة للخط الدي اقله يوميا
129 - fouad الأحد 14 يوليوز 2013 - 03:24
آثاقا مولاك أهاد الإنسان راك وليتي غي كتشد او طْلَقْ
130 - marocain الأحد 14 يوليوز 2013 - 03:39
انا متفق معه فكلامه جد منطقي حاولو فهم مايقوله عوض اخد مايعجبكم ورمي ملا يعجبكم
131 - brooklyn الأحد 14 يوليوز 2013 - 03:40
from necrophilia to the subject of using toys as fruit....to the latest ridiculous fatwa stating free our harassment sounds we are really lost in society
132 - ابتسام الأحد 14 يوليوز 2013 - 03:42
لا حولا و لا قوة الا بالله . اللهم اهدينا لما تحبه و ترضاه آمين.
133 - مراد الأحد 14 يوليوز 2013 - 03:56
إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَن تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آمَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنتُمْ لا تَعْلَمُونَ صدق الله العظيم ، للمرة الثلثة ارسل ردا ولايتم نشره
134 - mobssit الأحد 14 يوليوز 2013 - 04:21
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
((سيأتي على الناس سنوات خدّعات، يُصَدق فيها الكاذب ويُكذَّب فيها الصادق، ويُؤتمن فيها الخائن ويُخوَّن فيها الأمين، وينطق فيها الرويبضة))،
قيل وما الرويبضة يا رسول الله ؟ .. قال: «الرجل التافه يتكلم في أمر العامة»
135 - hichambell الأحد 14 يوليوز 2013 - 04:28
my opinion about this video and not about the personality of Mr Zemzemi : The person is logic , , and he does not say we can go the buses to sit or stay close to women , he is if men and women are being put into this condition for some obligation behind their will, then their fast is ciorrect . I see that most people judge the person and how right or wrong is he. He may be mistaken in some other ideas but his justification in this video is correct and logic
136 - mohamed الأحد 14 يوليوز 2013 - 04:52
ا تقى الله يا رجل انت مريض وتهذي.على وزارة الا وقاف ان تمنع و تخرس هذا المريض.
137 - Radouanemajdali usa الأحد 14 يوليوز 2013 - 05:11
سبحان الله اتق الله يا هدا انك ستموت غداً .نعيب غيرنا والعيب فينا. أبدء بنفسك و انهها لا تنهي عن خلق و تأتي مثله عار عليك أدا فعلت عضيمو. ارجو منهو ان يفتي في هذا ، كنت في الحافلة اس زمزمي او سمرك شي واحد اوتحك بيك او لمسك القضيب نتاعو هل سترضي بهدا.اتق الله في نفسك والله الذي لا الاه الا هو سرنا اضحوكة العالم .لا حول ولا قوة الا بالله
138 - سارة الأحد 14 يوليوز 2013 - 05:21
انا كنقول لهدا الرجل الزمزمي سير ابا حنيني الله يرحم ليك الوالدين تصنت لعظامك وتكا ليك شوية يرجع فيك الدم وشرب ليك شي دوا يحيد عليك السخانة كنظن راه الصيام مع الصهد وليتي غي كتركع متفتينا منفتيوك واحتفض بفتواك لنفسك الله يعطيك الستر
139 - mohamed الأحد 14 يوليوز 2013 - 05:38
ر غم كل الانتقادات فالسيد حاول ا لا جتهاد في مسالة في سياق الاسئلة التي تورد عليه. فعلا هذه المسائل من وحي الواقع الذي يعيشه الجميع شئتم او ابيتم...
140 - يحيى الأحد 14 يوليوز 2013 - 05:55
اتق الله يا عبد الله الشيخ الألباني رحمه الله تاهوا ما قلتيهش ما أفتا به ليس نفسه ما قلته ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺍﻷﻟﺒﺎﻧﻲ ﺭﺟﺢ ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺑﻪ ﺗﻤﺎﻡ ﺍﻟﻤﻨﺔ ) ﺹ :(418 ﺃﻥ ﺍﻻﺳﺘﻤﻨﺎﺀ ﻻ ﻳﺠﻮﺯ ﻓﻲ ﻧﻬﺎﺭ ﺭﻣﻀﺎﻥ ﻭﻟﻜﻨﻪ ﻻ ﻳﻔﻄﺮ ﺻﺎﺣﺒﻪ . ﻭﺃﻥ ﺍﻟﻜﻔﺎﺭﺓ ﻭﺍﻟﻘﻀﺎﺀ ﻻ ﺗﻜﻮﻥ ﺇﻻ ﺑﺎﻟﺠﻤﺎﻉ.
141 - مهاجر الأحد 14 يوليوز 2013 - 06:31
أو شكون انت باش تفتي آ مولاي الزمزمي.عوض انك تنصح أصحاب شركات النقل باش يزيدو الطوبيسات رآه كايربحو ولا يستثمرووووووووووووووون
142 - Abdel الأحد 14 يوليوز 2013 - 07:24
Cette creature est payee pour dire ces fatwas et qui sont largement mediatisees. Mefiez vous mes chers musulmans et tournez vous vers les vrais Oulamas pour des varies fatwas. Zamzmi et Mawazines sont des taches noires dans notre pays. . .
143 - netch_75 الأحد 14 يوليوز 2013 - 08:07
ليست فتوى الزمزامي هي ذلك العنوان العريض او الاقتصار على مقطع فقط فقد نفهم مالم يقال يجب نشر نص الفتوى كاملا لان قراة شئ قليل قد تعطي مغزى مغلوط
144 - nabil de canada الأحد 14 يوليوز 2013 - 08:16
و أنا أطالع التعليقات أجد أن أغلبها بل جلها تعارض الشيخ الزمزمي و الأدهى من ذلك تطالبه بالرجوع إلى الصواب مع العلم أن أغلبية المعلقين لا يعرفون حتى كيفية غسل الجنابة و يصنطحون عالما من علمائنا الأجلاء. الرجل لا يفتي في أمور الجنس عنوة بل هو يجيب على أسئلة طرحت عليه و إجابته منطقية و بالدليل القاطع من الكتاب و السنة، فأرجوكم كفانا لغوا...
145 - azenzar الأحد 14 يوليوز 2013 - 08:42
تعريف ٱلصيام :
(ٱلصيام هو ٱلإمساك عن شهوتي ٱلبطن وٱلفرج من طلوع ٱلفجر إلى غروب ٱلشمس... )
وٱلإحتكاك داخل ٱلحافلة نوع من تهييج ٱلشهوة، وأضن أن هذا لايجوز... أما عن مثل هذه ٱلفتاوي فلا تجوز في ظروف ٱلمغاربة حاليا. فإذا رغب ٱلشيخين في ٱلإفتاء، فٱلبطالة وٱلمشاكل ٱلإقتصتاد أولى بٱلدعم في ذلك لتبينو للحكومة دورها في إرضاء وجه ٱلله!
146 - مروان الأحد 14 يوليوز 2013 - 09:06
سوأل لماذا الزمزمي أنت الوحيد لكتفتي في هده المواضيع إتق الله في نفوس الضعيفة
واش كين غيرأنت لكتفهم وأنت لا تفرق بين الفتوى الخاصة والعامة حين تصرح بفتواك في منابر إعلامية تخلق الفتنة والبلبلة الله يهديك
147 - امغرابي الأحد 14 يوليوز 2013 - 09:38
السلام عليكم
يبدو أن البعض فهم الفتوى بشكل خاطئ , الشيخ الزمزمي لا يقصد أنه يجوز للصائم أن يحتك قصدا بامرأة في الحافلة.بل يقصد أن بسبب الزحام و دون قصد قد يؤدي أحتكاك رجل بأمرأة الى شعور الرجل بأستمتاع لكن دون أن يكون قد قصد البحث عن هذا الأستمتاع .لكن انا أعيب على الشيخ عدم تركيزه على ضرورة تجنب الاحتكاك ما أمكن لكي يفهم الناس أن لا يبيح الأحتكاك قصدا
و الله أعلم بالنوايا .
148 - abdellah الأحد 14 يوليوز 2013 - 09:47
هذا الشخص مكانه مستشفى المجانين؟؟؟؟؟؟
149 - Kaimo الأحد 14 يوليوز 2013 - 09:48
في دبي هناك عربة خاصة بنساء، وشيخنا ىفتى بإلا حتكاك، اتق الله.
150 - maghribi الأحد 14 يوليوز 2013 - 10:02
غفر الله لنا ولك شي نهار تنزل علينا بشي صاعقة ما دايرينش لها لحساب اللهم سلم سلم يا رب
151 - بوقال الأحد 14 يوليوز 2013 - 10:10
مادا عن الطرمواي أسي الزمزمي؟
152 - رشيد الأحد 14 يوليوز 2013 - 10:22
سؤال:
من له الحق في الفتوى في المغرب ؟
هل الفتوى خاصة بالسائل أم عامة وإن كانت شاذة؟
أسأل الله العظيم في هذا الشهر المبارك أن يريح المغرب من فتاويك
153 - محمد الأحد 14 يوليوز 2013 - 10:31
السلام عليكم جميعا ورمضان كريم ..موضوع خطير جداً جداً .نسال الله اللطف ...احترم الأستاذ ولكن ....لماذا لم يقل ...أن حل هذه المشكلة هو الفصل بين الجنسين في الحافلات. والدولة تتحمل المسؤولية لأننا في بلد مسام ...وعار أن يطرح مثل هذا السؤال الخطير
154 - خالد الأحد 14 يوليوز 2013 - 10:37
لاحول ولا قوة الا بالله لا يعلق احد ويقول أننا أعطيناة دراهم ليفتي فلا علاقه لنا بالخليج أرجو الانتباه لأننا تعلمنا ان كل مصيبه ترمونها علينا
155 - Amin bentahar الأحد 14 يوليوز 2013 - 10:38
يا شيخنا الزمزمي !! بكل تقدير و احترام اعرض عليك متمنياتي بأن تطبق الفتوى على زوجتك او ابنتك او احد من افراد عائلتك
156 - Abdelilah الأحد 14 يوليوز 2013 - 10:43
بسم الله الرحمن الرحيم

أرجو من الإخوان إهادة مشاهدة الفيديو، فالشيخ الزمزمي قال "... من إضطر بغير إرادته..."

الكثير يعتقدون أن هذه الفتوى هي إباحة للإحتكاك في الحافلات، إستغفروا الله يا إخوان، و لا تُقوِلوا الرجل ما لم يقل. كل يحاسب على نيته.

أرجوا من إخواني التفكير في ذلك الشخص معين أو معينة عائلته التي تنتظر عودته إلى البيت أكثر من التفكير في حكم إحتكاكه أو إحتكاكها مع الجنس الآخر في الحافلة.

أتمنى لكم رمضانا مباركا طيبا، و أشكر فضيلة الشيخ عبد الباري الزمزمي الذي يغنينا دائما بفتاويه المكسرة لجدار الصمت و المنيره لكثير من عقوا المغاربة.
157 - maaati الأحد 14 يوليوز 2013 - 11:00
ا ين هو دور المجالس العلمية واين هو الوزير المكلف بالشان الديني يعرف فقط يغلق دور القران
158 - أمازيغي عقلاني الأحد 14 يوليوز 2013 - 11:09
إذا كنت مسلما أو مسلمة فيجب عليك أن تؤمن / تؤمني بهذه الأشياء:

- النبي محمد أول طيار في التاريخ لأنه طار عام 621 ميلادية على ظهر حصان البراق الطائر من مكة إلى القدس لمسافة 1200 كيلومتر في ليلة واحدة وهي ليلة الإسراء والمعراج.

- النبي محمد أول رائد فضاء في التاريخ لأنه سافر إلى الفضاء على ظهر حصان البراق واخترق ملايير المجرات ووصل إلى سدرة المنتهى أي نهاية الكون ليتكلم مع الله ويتلقى منه فريضة الصلاة. وحدثت هذه الرحلة الفضائية الكبرى في ليلة واحدة وهي ليلة الإسراء والمعراج.

- النبي محمد أول من تسبب في انشقاق كوكب سماوي في التاريخ وهو القمر. فقد انشق القمر إلى نصفين منفصلين في عهد محمد.

- النبي محمد أول شخص في التاريخ استمع لعذاب أهل القبور من تحت التراب وهو يمشي بين مقابر البقيع.

- النبي هو أول شخص اهتز له جبل في التاريخ. فقد ذهب محمد للصلاة على شهداء غزوة أحد فأخذ الجبل يهتز من فرط فرحه بقدوم محمد.

- النبي محمد هو أول شخص في التاريخ خرجت ينابيع الماء من بين أصابعه. وهو ماء صالح للشرب والوضوء. وقد توضأ وشرب من ذلك الماء 1500 من صحابته.

كل هذا وارد في القرآن وصحيح البخاري ومسلم.
159 - abdellah الأحد 14 يوليوز 2013 - 11:29
ولو اتبع الحق أهواءك لفسدت الحافلات بما فيها أكثر مما هي عليه الآن,كلام الفطرة يبح أمامه صوت أهوائك.اتق الله في شبابنا المغلوب على أمره.
160 - Mo2mina الأحد 14 يوليوز 2013 - 11:30
العيب إلا جاء من مول العيب مايتسمى عيب،،،والعيب ماشي ف الزمزمي ،انما في الاعلام اللي كينشر مثل هذه الفتاوى المخلة بدينان الحنيف قالها واحد ماعارف حتى اشنهوا الدين ،،،اتقوا الله ،،،،،،، والله اسمح ليكوم ،،،
161 - abderrazzak dakhla الأحد 14 يوليوز 2013 - 11:36
ههه هل تعني ان الاحتكاك و القدف في غير شهر رمضان من المستحبات اثقي الله يا شيخ المكبوتين انا مسلم ولا اصلي . لكن انصدمت عندما سمعت فتواك يا شيخ المكبوتين كوني مغربي اصيل و محافظ ولا ارضى هذا لأي انثى مغربية حرة . بهذا ايها الذي يدعي نفسه شيخ تهين المرأة المغربية وتجعل منا جسد خلق فقط للاحتكاك و التمتع و تخدش حياء المغاربة كلهم . الله عفو عليك
162 - brahim الأحد 14 يوليوز 2013 - 11:48
يجب على الزمزمي ان يزور طبيب في امراض النفسية والعقلية لكي يعالجك بحيث انك مريض
163 - اقتراح متواضع الأحد 14 يوليوز 2013 - 11:49
ان كان لا بد من الاختلاط نخصص الباب الامامي للرجال والباب الخلفي للنساء في الدخول والخروج.ان كانت هناك نية لتجنب الاختلاط الضار .
164 - said tinghir الأحد 14 يوليوز 2013 - 11:54
اعوذ بالله من الشيطان الرجيم لاحول ولاقوة إلا بالله اتق الله يا اخي الزمزمي
165 - الحمد لله الأحد 14 يوليوز 2013 - 11:55
ان هدا الشيخ الكريم يسبق زمانه.فما هو اليوم يحدت نادرا سيحدت بعد وقت من الزمان بصفة متكررة. و الله يهدي ما خلق
166 - hassan الأحد 14 يوليوز 2013 - 12:02
سلام الله عليكم
يا زمزمي عذرا أصبحت عاهة على المجتمع وواضح أنك تحتك بالنساء داخل الحافلات أنصحك أن تبتعد عن الفتوى وأن تستمع لأسيادك حتى ينظج عقلك فمستواك الفكري ومصاصة كوجاك لا فرق بينهما والجميع يرى أن الأحمق عاقل عليك،في اعتقادي لا تصوم لأنك ما زلت صبيا
167 - abd allah الأحد 14 يوليوز 2013 - 12:11
في التعليق رقم 73للأخ عبد الرزاق هناك خطأ في كتابة الآية الكريمة : قال الله تعالى : ( إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ غَفُورٌ ) فاطر/28 .
ومعنى الآية أن العلماء يخشون ربهم بفظل علمهم.
168 - ghayour 3ala nissa2ina الأحد 14 يوليوز 2013 - 12:13
السلام عليكم اخوتي
يجب يا شيخ أن نفكر في حل جدري بدلا من الحلول الترقيعية ،علينا متلاً أن نخصص بعض الحافلات للنساء فقط حسب ال إمكانية المتاحة هكدا فقط يمكن محاربة المشكل من الأصل
169 - hassan الأحد 14 يوليوز 2013 - 12:23
سلام الله عليكم
يا زمزمي عذرا أصبحت عاهة على المجتمع وواضح أنك تحتك بالنساء داخل الحافلات أنصحك أن تبتعد عن الفتوى وأن تستمع لأسيادك حتى ينظج عقلك فمستواك الفكري ومصاصة كوجاك لا فرق بينهما والجميع يرى أن الأحمق عاقل عليك،في اعتقادي لا تصوم لأنك ما زلت صبياقال تعالى


( مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ )
هذا الإنسان مريض و أنصحه أن يزور حالا طبيب نفساني،لا يجب الأخذ بما هو يفتي فيه، لقد بدا يخرف
170 - الكدب والبهتان الأحد 14 يوليوز 2013 - 12:48
الزمزمي علي ضلال كبير فعليه التوبة من الكداب والبهتان علي رسول الله ;
171 - الزمزمي و حريرة الأحد 14 يوليوز 2013 - 12:49
اين دور علماء المغرببببببببببب؟
172 - ADDIIIIIIIII الأحد 14 يوليوز 2013 - 12:51
بسم الله الرحمان الرحيم.والصلاة والسلام على رسول الله.
لاحول ولاقوة إلا بالله.
اللهم انا نسألك حسن الخاتمه.
رمضان كريم.
173 - Mohamed الأحد 14 يوليوز 2013 - 12:55
الاكتضاض والاحتكاك موجود وواقع ,السبب كترة الناس في الحافلات لهدا مستحيل ان لا تحتك بمراة
ماقاله الشيخ هو لا شي عليك لأنك لم تفعل بنيتك
كونو واقعيين
خاصنا طوبيصات باش ما يكون اكتضاض
174 - marocaine الأحد 14 يوليوز 2013 - 12:58
شكون للي دار هذا رئيس الجمعية المغربية لفقه النوازل.
175 - توفيق من تورار الأحد 14 يوليوز 2013 - 13:14
السي الزمزمي مجهد بزاف كيقراها و هي طايرة...من عمود المهراز و الخيارة يبان ليكوم لبلان...انا مفهمتش لاش تيقلب عالعذر لواحد دارها قد راسو فالطوبيس و اللا فتران و الطامة الكبرى فرمضان..اللي خاصنا نصوموا فيه بجوارحنا ماشي بمعدتنا اسي لفقيه..فمن باب اولى كون قلتي اللي حتك بخبزة و كلاها و حتك ببراد وشربو و للا كارو كماه..يمكن نتعاطفوا و ندوزوها ..اما واحد ماجاه لبوسان حثى لرمضان..تنهضرو علحلال اما داك ديال الطوبيس خاصنا نحيلوه على شرطة الاخلاق العامة..ووديك الساع دير ليه محامي نت نيت..
176 - خبير الأحد 14 يوليوز 2013 - 13:19
مهما صخبتم ولجلجتم ولفظتم الكلام النابي فلن تنالوا شيئاً من الزمزمي لأنه واقف على أرضية صلبة أرضية العلم الشرعي الصحيح المتين... وفتاواه في الجملة فتاوى صحيحة مائة في المائة كلها تستند إلى قواعد فقهية تمت مراعاتها بدقة... ثم لي ملاحظة طلما كررتها تمت هناك فرق بين الفتوى ومحتواها وبين العناوين الإعلامية فالفتوى من الشيخ الزمزمي والعنوان من الصحفي أو الريدة فتأمل
177 - mustapha الأحد 14 يوليوز 2013 - 13:27
ان هو رمضان و اين هو صيام اصلا من ارض الصيام لي وجه الله عليه ان يسافر الى الجبال والبادية لكي يبتعد عن هولاء القوم الذين الايعرفون اوقات الصلاة الى في رمضان ز
انا اعيش في تركيا
هولاء الناس لايعرفون شيئ فيه النفاق من يصلي فهو دائم صلاة ومن لايعرف لاصلاة ولاصيام يعيش ايامه عادية ويشرب الخمر وهذه النقطة والفرق النفاق غير موجد هناك من يرتدي عبائت الاسلام الى في رمضان
178 - NADA الأحد 14 يوليوز 2013 - 13:34
رجع الله الحاج لي بتنعرف انا وش هدا الحافلات ديال الناس ولا ديال الحيوان افيق الزمر ره الناس صبحت واعيه .معرت منين جبتي هدا العلم البخيل.العفوووووووووووووووووووووووو
179 - ارفود الأحد 14 يوليوز 2013 - 13:43
اتعجب لهذا الزخم من المعلقين الذين انهالوا على الشيخ بالسب والتهكم والشتم,كانه يدعو الى الاحتكاك! افهموا اولا ماذا يقول ثم احكموا,ولا اراكم الا تحملون احكاما مسبقة عنه,طيب الرجل قال الاحتكاك اضطراي,في الناقلات العمومية, فمن احتك بامراة اضطرارا فصيامه صحيح,لو ذهبنا على رايي هذا الزخم من المعلقين المتهكمين لقلنا بفساد الصيام,اذا نقول 99 من صيام سكان المدن فاسد لانهم يركبون الحفلات وقل من يسلم من لمس امراة عند ركوبه للحافلة, اذا معاشر المعلقين جلكم صيامه فاسد,اتمنى ان تفهموا هته النقطة جيدا,الشيخ ذكر مسالة القذف, انا لا اتفق معه في هته الهفوة غفر الله له عليها,لان القاذف لا يمكن ان يقذف من غير رغبة منه, الشهوة الكبرى وهي القذف لا تصل الا برغبة من الشخص ووقت ايضا,فلو قال خروج المذي(المذي هو ماء رقيق يخرج عنداللذة بالانعاظ وليس هوالمني) بالاحتكاك الاضطراري لا يبطل لقبلته شخصيا لكن خروج المني اي القذف فهذا لااقبله منه ,واليكم هته القاعدة التي ذكره بعض اهل العلم من المالكية وهي:فمن نوى الشهوة ولم يجد فسدصيامه, ومن وجد الشهوة ولم ينو فسد ومن لم ينو الشهوة ولم يجدها صيامه صحيح, والله اعلم
180 - Bop35 الأحد 14 يوليوز 2013 - 13:44
يجب على الشيخ الزمزمي ايوضح هذا المسالة للجمهور بالتدقيق , لان كاين بزاف لي فهمو بان الزمزمي "حلل" الانحكاك وخا في رمضان وخا يكون متعمدا, وانا كنظن ماشي هاذا شي لي بغا ايقول الشيخ ?????????????
181 - alaoui الأحد 14 يوليوز 2013 - 13:50
ايربي السلامة وقلو شيخ ,كان غادي لقصارة وصبح الصباح او لقارسو فا جمع اوباش يسلك راسو قال ليهم انا شيخ , رهم عقو بيك . تبؤ مقعدك من النار كما قل رسول الله صلى الله عليه وسلام , على من افترى عليه كذبآ . شوف نصيحه إلا كان فيك شيمرض سير تداوامنو , راه الشودود مزينش كيشكل خطر عليك فحياتك العا ئليه والعمليه , أو راه عندنا اطباء اكفاء والحمدو لي الله , متحولش تعدي عباد الله
182 - محند الأحد 14 يوليوز 2013 - 13:59
رجل يقبل زوجته نهارا في رمضان؟ صيامه صحيح . الله يلعن للي ما يحشم .زعما راه غير كيسلم عليها غايمشي للحج , ولماذا لا تفتي بان توفر الدولة حافلات للرجال واخرى للنساء في شهر رمضان على الاقل؟ ولماذا لا تفتي حول من يتمتع بريع الماذونيات دون ان يكون في حاجة اليها؟
183 - عبدو الأحد 14 يوليوز 2013 - 14:00
حسبنا الله ونعم الوكيل هدا مابقا احتكاك ولا sex وادا وقعت لشخص فهده حالة نادرة يجب على صاحبها صيام شهرين متتابعين توبة من الله لانه حيوان ولايتحكم في غريزته ......
ربما وقعة للفقيه مسكين
184 - عبدالله الأحد 14 يوليوز 2013 - 14:01
ما أشبه فتاويك بفتاوى الأحداث المغربية المضللة والتي تدعو للفاحشة

لاحول ولاقوة الا بالله
185 - mouatine الأحد 14 يوليوز 2013 - 14:05
الاحتكاك المؤدي الى القدف لا يفسد الصيام - اتمنى ان تقدف بك الاقدار الى سطح الشمس قبل بلوغ ابنائي سن الرشد.
186 - أستاذة جامعية الأحد 14 يوليوز 2013 - 14:13
قل لهم يا فقيه النزوات:

عندما ٱنتصر المسلمين على شهواتهم، نصرهم الله على الأعداء،
ولما ٱستسلموا لشهواتهم، غلبتهم ٱمرأة (الزوجة أعني)، ها ها ها

أليس كذلك؟؟؟ نعم رجالنا محكومون في البيوت من طرف زوجاتهن والكل يعلم هذا، إلا من رحم ربيي، فكيف لهؤلاء المسلمون أن يرفعوا راية الإسلام، بالتخلق بأخلاقه الساميه.
187 - Ayman الأحد 14 يوليوز 2013 - 14:13
الشعب يريد إسكات الزمزمي!!!!!
188 - salah الأحد 14 يوليوز 2013 - 14:19
لماذا لا تصدر فتوا بعدم الاختلاط في الحافلة أي الرجال في يمين الحافلة و النساء في يسارها.
189 - علال المعقول الأحد 14 يوليوز 2013 - 14:26
بعض الناس مثل الزمزمي واجب عليهم زيارة اطباء نفسانييس قبل اصدار اي قرار هل الاحتكاك بين الجنسين والقدف هل هدا كلام رمضان والصيام حشوما على رجل عاقل ان يتكلم هكدا وحرام كدلك نحن بشر ومثل هاته الفتوى تقال في حق الحيوانات ليس في حق البشر وهو صائم ليتم الاحتكاك بالنساء ثم القدف افكار ابليس فالطوبيس قاليك ادا كان المرشد جاهل خاص المستمع يكون عاقل يازاني وشكرا هسبريس منبع حرية التعبير
190 - abdou الأحد 14 يوليوز 2013 - 14:27
Vous ferez mieux de débattre des sujets plus intéressants pour les musulmans tels le despotisme , l'injustice sociale et les maux liés au sous-développement au lieu de de perdre votre temps et celui des marocains dans des futilités . Je pense que ce sexologue a besoin de consulter un psy , il a surement des problèmes sexuels.
191 - عبد العزيز الأحد 14 يوليوز 2013 - 14:35
اتق الله يا زمزمي اشمن الاحتكاك اتق الله فالاختلاط حرام , ولا تخلط بين القبلة رجل لزوجته مع الاجنبي , يعني كانك تستنبط ياشاه , مثلك والله لا يتكلم ابدا كلامك باطل والمستمعون كلهم يعيون ما تقوله ياااااابله انت لست بعالم بل انت جاهل مئة في المئة والله او انك تتعمد على هده الفتوى مااانعرف اش تحت المجمر
192 - رشيد بصري الأحد 14 يوليوز 2013 - 14:38
هاذ الرجل عندو الصح كين فهذه الظاهرة (الإزدحام في الطوبيسات) تعرف إحتكاك الذكر الأنثى خاصة وأنه يكون هناك إلتصاق بين الذكرين وبالتالي قد يحدث القدف وبالتالي قد يقع هذا الشخص في ورطة هل هو صائم او ترك الصيام لدى تعد فتوة الزمزمي مقبولة. هو يدي الدنب حنا مالنا
193 - abedilahe الأحد 14 يوليوز 2013 - 14:51
نطلب الزمزمي بإلتزام الصمت
غادي إكمال لينا زين لكن مزال خصنا
194 - عبد الرحمان الأحد 14 يوليوز 2013 - 14:58
شكرا يا عا لمنا على هده الفتوى القيمة وتحساد عليها من طرف الجهلاء.لانهم يجهلون فقه الواقع .من اراد ان يحمي زوجته من الا حتكاك بالرجال عليه ان يرحل الى ايران او ما ليزيا التي توجد فيها حافلات خاصة بالنساء.اما المغرب هدا شانه . لمادا نجهل الواقع .والتركيبة السيسيولوجية المغربية المعقادة
195 - Sami,الى الدجال؟ الأحد 14 يوليوز 2013 - 15:03
يا سمساري هل انت واعي؟ هل تعلم انك تشجع على البغاء؟ بدل ان تنصح الناس ياشياء صالحة و مجتمع نظيف من الفسق و الفساد تركز على الجنس الذي وضحه الله في كتبه انه محرم بدون شرع و الحلال؟ هل تدعو الى ازدحام في الاماكن العامة؟ اسسان لا يسمح في شرع الله ان يلمس رجل غريب امراة او فتات مهما تحاول ان تبرر ذالك الحلال بين و الحرام بين مثل الشمس, هل تقبل لزوجتك او لبناتك او احد من اهلك يركب في هذا الباص و يحتك معهن؟ ما هذا الهراء من و كلك ان تفتي على شعب كامل و تريد ان يمشي على هواك عفوأ ايها الجاهل انصحك ان تفتي في الكباريهات
196 - ahmed moujib الأحد 14 يوليوز 2013 - 15:05
لك الله يا زمزمي إن شاء أخذك بكلامك و إن شاء غفر لك و لا حول ولا قوة إلا بالله.
197 - damir الأحد 14 يوليوز 2013 - 15:07
السلام عليكم الأحرى ان يتجنب الصائم الوقع في العملية اذ يجب الإبتعاد كل البعد ،اقول انما الأعمال بالنيات ولايمكن ان تمر هذه العملية دون اثارة رغبة عند بعض ضعيف النفوس .
198 - sifao الأحد 14 يوليوز 2013 - 15:10
رغم اني اضع الفقهاء في نفس القفة ، الا أني احيي فيك هذه الشجاعة والليونة في التعامل مع القضايا الدينية ، نحن في حاجة الى مثل هؤلاء الفقهاء المجتهدين الذين يخففون علينا من ثقل احكام الشريعة ، وجلاميد المتطرفين التي تترصد اعناقنا ، ننتظر منك المزيد من الاجتهاد والشجاعة ، انت فقيه العصر وتستحق ان تكون مفتيا لنا ، غدا سأقبل زوجتي نهارا على حسابك ، دمت لنا شريكا في هذه المحنة .
لكن ، اعتقد ان القذف لمجرد الاحتكاك لا يحدث الا مع المرضى المكبوتين جنسا والمصابين بعاهة القذف السريع الذي يِؤرق العديد من الزوجات ويدفع البعض منهن الى توظيف الجزرة أو الخيار ، وكل هذا بفضل اجتهاداتكم الموقرة واصل ، عملك بما فيه صالح الشباب والشابات
199 - رشيد سنفور من سطات الأحد 14 يوليوز 2013 - 15:19
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " سياتى على أمتى سنوات خداعات يكذب فيها الصادق و يصدق فيها الكاذب ويؤتمن الخائن و يخون فيها الامين وينطق فيها الرويبضه) قيل (وما الرويبضه؟) قال: (الرجل التافه السفيه يتكلم فى أمر العامة.
العجب كل العجب أن نناديه بالشيخ والمفتي...... من أعطاه لقب المفتي في المغرب والحمد لله المجلس العلمي للافتاء، والغريب أنه ساكت ولا ينطق ببنس شفة.
والله المستعان اللهم ارنا الحق حقه وارزقنا اتباعه وأرنا الباطل باطلا وارزقنا اجتنابه
200 - بادو الزاكي الأحد 14 يوليوز 2013 - 15:24
هدي بعد الطريبيان عليك ماشي بحال مضاجعت الموتى فشي شكل .اعلم الله اشمن فضيحة عاودتاني غادي تفتينا فيها .هدا هو الحد واقيلا الله يعفو علينا وعليك .......الفرج هو اللدي يكدب او يصدق .اللهم تب علينا في هدا الشهر الفضيل المبارك .
201 - marocain الأحد 14 يوليوز 2013 - 15:29
Parmi les conditions pour être un moufti tu dois avoir l’esprit scientifique comment le monsieur ne sait pas que pour éjaculé du sperme il faut se concentré sur l'acte et lui il dit que c'est plus fort que lui moi je n'aime insulter mais je dis au monsieur l'ignorant laisse l'islam tranquille puisque tu l'ignores.
202 - abd الأحد 14 يوليوز 2013 - 15:30
le niveau est bas,le sujet l'est aussi = ce qui incite à la débauche ,quant zemzami qui sort a chaque fois par une fettoua stupide,il serait a mon sens judicieux qu'il fasse l'objet d'un examen psychique qui le conduirait devant la justice ou l'asile psychiatrique .
203 - الطوبيس 111 الأحد 14 يوليوز 2013 - 15:33
الكفار و المشركون استخدمو عقولهم الفاسقة في اختراع و ابداع التكنولوجيات و العلوم التي افادت البشرية و منها على سبيل المثال الطوبييس بينما من يحسب نفسه عميدا للعلماء في العالم في فقه الزلازل بدلا من فقه النوازل التي تنزل على رؤوس المسلمين كالصواعق يقضي وقته في الافتاء في مسائل يندى لها الجبين و تخنع لها الفطرة السليمة .فان كان هدا هو العلم و الفقه الدي تترجى منه الامة الصلاح و الفلاح فانتظر الساعة. انا الطوبيس 111 حضي راسك اسي الزمزمي فطريق
204 - aziz greece الأحد 14 يوليوز 2013 - 15:36
يامفثي اثقي الله في نفسك وترك الدين لاهليه
205 - سعيد الأحد 14 يوليوز 2013 - 16:00
أرجوا من المعلقين عدم التعرض بالكلام القبيح لعائلة الشيخ فهم لا علاقة لهم بالموضوع كل شاة تعلق من كوعها. فالزمزمي إن أفتى و أصاب فله أجران وإن أخطأ فله أجر. والله أعلم في حالة الشيخ الزمزمي ولكن الاكيد أن المعلقين الذين يخضون في أعراض عائلته فهم يرتكبون إتما عظيما.
تقبل الله صيامكم.
206 - azalim الأحد 14 يوليوز 2013 - 16:03
فتاوي تؤكد الكبت الذي يعيشه الانسان العربي . نريد فتاوي عن غلاء الاسعار ونهب المال العام والريع والافلات من العقاب وووو نريد فتاوي لاخراجنا من التخلف الفكري والعلمي . اينكم يا معتزلة ويا اشاعرة اينك يا ابن رشد ويا ابن سينا لترى الانحطاط الفكري الذي وصل اليه علماء المسلمين
207 - hasan الأحد 14 يوليوز 2013 - 16:06
ديننا جميل فسيح فيه من المرونة والتسامح ما يغنينا عت تعقيد هذا الموضوع وغيره من المحاور الحساسة. وما يغنينا عن التهجم على الاخر وسبه .. أعتقد أن كلام الرجل جد عادي وليس فسه ما يثير الى مثل هذه الضجة.. وحتى اذا لم يعجبك فلك أن تنصرف الى أمر غيره لأن أجمل ما ديننا هو حرية التعبير وحرية الفكرة بل وحرية المعتقد حتى. الزمزمي تكلم بما يراه وبسط لك الدليل عليه لكنك أيها الانطباعي لا تفهم الا لغة السباب و الاتهام بعيدا عن لغة الحوار والدليل والمحاججة والاحترام..أحسن متدخل أعجبني هو رقم 126 هنيئا لك. أعتبرك نموذجا حرا لتحقيق مغرب التعايش واحترام الاخر. كثر الله من أمثالك ووقانا شر المكبوثين المعقدين الذين لا يتقنون الا منهج السباب والتسفيه بما يعني أنهم دوما على حق وغيرهم على باطل باسم الغيرة على الدين و التداعي بالتقوى..الرجل لم يلزمك بما يقول. وكل واحدمنا في هذه الحياة مسؤول عن نفسه وسيقبل على ربه يوم القيامة فردا.. فلماذا هذا التعقيد ؟ لم لا نبحث عن القواسم المشتركة العملية التي نتعاون عليها من أجل خلق مجتمع متطور وسليم وهادئ .. وما اختلفنا فيه ينظر كل منا الى ما يريحه وينجو فيه بذاته؟
208 - مغربي ايطالي الأحد 14 يوليوز 2013 - 16:12
مفتي متخصص في الجنس ,ولهذا اقول لك اتق الله في نفسك
209 - KHALID الأحد 14 يوليوز 2013 - 16:41
نعاني في المغرب و بالمدن الكبرى كالرباط و الدار البيضاء من ضعف وسائل النقل العمومي و الخاص فالحافلات قليلة و متسخة يركبوها الضعفاء و الفقراء و التكديس الذي يقع في االطكسيات البيضاء هو غير قانوني و لا يحترم قانون السير بالاضافة الى السيارات التي تعمل بدون مادونية النقل بدورها لا تحترم القانون ,وزير التجهيز لم يفعل شئ في قطاع النقل بمدينة الرباط و نحن ننتضر سنتين ,وعلى الزمزمي ان يفتي حلا لهدا المشكل عوض تشجيع الناس على التحاكك و الاستسلام للمشكلة ;نحن ندفع تمن التدكرة و هناك وزارة وصية و موضفين و اطر لايعملون و تركو البلد في فوضى
210 - him الأحد 14 يوليوز 2013 - 16:44
الكل ينتقد الشيخ مع العلم ان امتال من يعلقون علي الفتاوي هم من يسءلون متل هده الاسءلت تسبونه و تقدفون بدون فاءده عوض دالك فلمادا لا تجتهدون و تعطونا اجوبتكم الصحيحه لكل تلك الفتاوا
211 - abdelmjid الأحد 14 يوليوز 2013 - 16:45
الله يخليك السي الزامزامي الى متسد دلقوشتك علينا شي شوي،راه ولا كلشي عندك حلال،ألى قدف الانسان وهو حال عينيه وفايق من النعاس راه زنى وجب عليك الغسل.راه كلنا لك راه تخلط لك الحلال مع الحرام شحال هدا.يا رب تحفظ المغاربة وتوريهم الحق وتيسر لهم اتباعه يارب.
212 - حسن بركاش الأحد 14 يوليوز 2013 - 16:57
لا ألوم الزمزمي على فتواه لكنني ألوم أكثر سكوت العلماء عن ما يجري حولهم من غير أن يعطوا رأيهم
213 - من بلجيكا 1 الأحد 14 يوليوز 2013 - 16:57
للعلم أن الشيخ محمد الزمزمي أب المتحدث في هذا الفيديو،كان أسدا وكان رحمه الله،قوالا للحق، وقافا عند الدليل،وله مؤلفات عديدة،ومن أجملها وأشهرها (أخبار الثقلاء والمستثقلين) واني أجزم لكم لوأن الشيخ الزمزمي لازال حيا وسمع ولده يقول هذه الترهات لصنفه في كتابه السالف الذكر، ولضمه الى الثقلاء الذين ذكرهم في تلك الرسالة، فالمثل العربي يقول هذا الشبل من ذاك الأسد،لكن الزمزمي رحمه الله كان أسدا وعبد الباري يبدوأنه لبؤة فقط، أما الشيخ صهيب بن الزمزمي فكان رجل علم وصلاح، رحمه ، ماهذه السخفات ، الإستمتاع بالميتة،والجزر والإحتكاك، يتحدث فقط على الأعظاء التناسلية، يريد أن يكسب شهرة من خلال طرح هذه المواضيع كما فعل عمه الشيخ عبد العزيز بن الصديق رحمه الله عبر صفحات جريدة الخضراء، في ركن خصص للحديث عن هذه الأمور تحت عنوان ( مايجوز ومالايجوز في الحياة الزوجية) لكن هيهات هيهات ،أنى للثرى أن يشبه الثريا، وشكرا لهسبريس على النشر
214 - السلام عليكم الأحد 14 يوليوز 2013 - 17:02
أولا خوتي عواشركم مبروكة لي بغيت نشير ليه أن الشيخ الزمزمي شيخ كبير ، أما بالنسبة لهذه الفتوة فهو يقول بأن الاحتكاك إد كان ليس إختياريا يعني في حالة الازدحام وما غير دلك ولم يقل احتكوا بالنساء ، المرجو من قراء هسبريس عدم السب وشتم هدا الشيخ الكبير ، يجب أن تفهموا أولا مجرى الكلام فهو يجيب على أسئلة البعض التي أظنها مقصودة لإثارة زوبعة من المشاكل مع هدا الشيخ.....................................
215 - nihal الأحد 14 يوليوز 2013 - 17:17
أولا فتاوى الزمزمي كلها في مجال الجنس وهي رذيئة.
ثانيا ماكان عليك أن تعطي المثل بأنقى واطهر خلق الله (محمد عليه السلام)
وهذه الفتوى تشجع على الإختلاط والإحتكاك مع العلم بأن هناك نفوس ضعيفة
وناس مكبوتون سيستغلون هذا ويتعمدون الإحتكاك.
لاحول ولاقوة إلا بالله العلي العظيم
216 - brahim الأحد 14 يوليوز 2013 - 17:18
سلام, الزمزمي يدعو الى الفساد ولا حول ولا قوة الا بالله, اللهم يا رب الجم لسانه في هذا الشهر الكريم
217 - الزمزمي رقم 10 الأحد 14 يوليوز 2013 - 17:28
هادي واحد المرا طلعات للطوبيس .كان فيه الزحام هزات يدها وشدات في السمطة.كان واقف وراها واحد خونا والتصق بظهرها لشدة الزحام..ومع كثرة الفرانات اللي كايديرها الشيفور عند الطلوع والهبوط والضو الاحمر..خونا فالله عجباتو وهو -حاشاكم-يقذف على جلابة المرأة..فأخذوه للمقطاعة القريبة من السطوب..دخلوه لعند شي زمزميين وهما يحررو ليه محضر كالتالي:التمحكك على التمزكك بالاسلحة الجلداوية والقذف من بعيد..وتمت احالته على المفتي ليقول كلمته فيه ..فما كان من هذا الاخير الا جواز هذا الفعل اللوطي...والله اعلم ...انه الزمن الذي قال فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم:بدأ الاسلام غريبا وسيعود غريبا كما بدأ.فطوبى للغرباء
218 - مصطفى الأحد 14 يوليوز 2013 - 17:45
السلام عليكم

لاحول و لا قوة الأ بالله العلي العظيم.
اتق الله يا شيخ، اترضاه لأمك، او لأختك ان كانت بالحافلة ويحتك بها احد الأشخاص
كفاك من الفتاوي الشاذة، انت تريد الشهرة بهذه الفتاوي،
كيف يصح الصيام وهو محتك، اما القذف يتم بالشهوة
219 - diko الأحد 14 يوليوز 2013 - 17:49
ما خاصنا غير هاذ الموضوع اتقوا الله يا عباد الله
220 - محمد الأحد 14 يوليوز 2013 - 17:58
موضوعيا المشكل يكمن في عدم وجود العدد الكافي من الحافلاات لنقل المواطنين في المدن المغربية و خاصة المدن الكبيرة و باسعار مقبولة و ظاهرة الاحتكاك موجودة و مقصودة احيانا و لكن الاحوال تتحسن و الحمد لله قطاع النقل العمومى يتحسن مند فترة و ستتقلص هذه الظاهرة
221 - ABDOU MASTOUNI الأحد 14 يوليوز 2013 - 18:00
إن الدافع الفطري بين الجنسين شيء غالب ، فقد ينهزم السوي أمامه ، فضلاً عمن دونه من الانتهازيين ، ولعل في هاتين الروايتين من عصر النبوة الطاهر ما يوضح المعنى المقصود ، ويوضح بجلاء طبيعة العلاقة بين الجنسين :
الرواية الأولى : ( أنه اشتكى رجل منهم حتى أضني ، فعاد جلدة على عظم ، فدخلت عليه جارية لبعضهم ، فهش لها ، فوقع عليها فلما دخل عليه رجال قومه يعودونه أخبرهم بذلك ، وقال : استفتوا لي رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فإني قد وقعت على جارية دخلت علي ، فذكروا ذلك لرسول الله صلى الله عليه وسلم ، وقالوا : ما رأينا بأحد من الناس من الضر مثل الذي هو به ، لو حملناه إليك لتفسخت عظامه ، ما هو إلا جلد على عظم ، فأمر رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يأخذوا له مائة شمراخ فيضربوه بها ضربة واحدة ) سنن أبي داود .
222 - amina الأحد 14 يوليوز 2013 - 18:16
ا نا متاكدة بان كلام السيد الزمزامي مسنود بايا ت واحاديث, و بانه لا يتكلم من عقله هو, بل يشرح لنا الدين بوحهه الحقيقي

فالعيب اذن في النصوص و ليس في الشيخ المحترم
223 - phoenix الأحد 14 يوليوز 2013 - 18:51
هذه هرطقة الزمزمي بدا كيخرف , ربما حس انه مابقا حد كيسولو في امور الدين ,بغا يسترجع الاضواء بمواضيع و فتاوي غريبة ,او ربما هو من الذين يعشقون الزحام في الحافلا ت من اجل الاحتكاك فعليه اصدر فتوى لتبرير هوايته,
قال رسول الله (ص) ياتي ز مان تخرج الفتنة من افواه العلماء.
رجل مرييييييض!!!
224 - ازدي الأحد 14 يوليوز 2013 - 18:56
ر غم اني اضع الجرذان في نفس الخيال الذي يرى زوجته مع غريب مما يجعلها تنتحر فهذا ان دل فهو ذل ما بعده ديوثية.و داءما لك واسع الثغر هذا من جهة اما من جهة بيكاس pegace فالبطن مملوء عن اخره ولكم في اوعزي عبرة يا اولي كوكا قاءما مياو تسي تجي الشامي قتلكوم .
الزمزمي 218 طوبى ل لخبار فراسك و الفتاوى اجتهادات ولي فيك يكفيك وانا ديما نزرعو فيك
نصيحة للزمزمي العلماء الأجلاء كانوا يبتعدون كثيرا عن الإفتاء في مجال الفرج ويحولون تجنب الإجابة فخد القدوة و هنينا من التخربيق
225 - غيور على الدين الأحد 14 يوليوز 2013 - 18:58
حقيقة إننا نعاني أنهزاما دينيا و أخلاقيا في نفوسنا، نعاني من الكبت الجنسي الذي أصيبت به الجينات العربية إلى درجة الهوس، غيرنا يبني و يصنع و ينتج بينما نحن نبني أجيالا إنهزامية مهووسة بالجنس نقدم لها البديل كالإستمناء و أستعمال الجزر.
و اليوم يطلع علينا من نصب نفسه مفتيا يجيز الإحتكاك و القذف في رمضان، و يقول بأنه أمر إضطراري، ياعجبا كيف هان الدين في بلاد المسلمين.
بكل ألم و حسرة، بل و أجد نفسي مجبرا على طرح هذا السؤال على مفتي المهزلة : ماذا يكون رد فعلك لو وقعت عينك على رجل يحتك بزوجتك أو إبنتك
و يضع على ثوبها ما نتج عن هذا الإحتكاك، هل تعتبر هذا أمرا إضطراريا ؟ لا تغضب من الفاعل فبكل بساطة سيقول لك إن هذا أمر إضطراري.
226 - رشيد الأحد 14 يوليوز 2013 - 19:31
الشيخ لا يجهل الواقع ويعلم بالفقه الواقعي اكثر منا
227 - ahmed الأحد 14 يوليوز 2013 - 19:47
non trovo veramente parole per esprimere il mio dolore per questa fattwa spero solo che il signor zemzmi la smetti di dire cavolate perche tanta gente con poca fede lo ascolta e tutto cio e un vero pericolo per tutti.
228 - مثقف صعلوك الأحد 14 يوليوز 2013 - 21:05
وماذا لو نتج عن ذلك حمل؟؟؟
أمر جيد أن يفتي الزمزمي في كل النوازل..ولكن هناك شيء إسمه الأدب وأشياء السكوت عن الخوض فيها أفضل إلا إذا طرحت مشاكل حقيقة للناس.
229 - achlhi الأحد 14 يوليوز 2013 - 21:56
bonsoir l islam existe mai ya de musulmans dans ce monde c est la honte d ou il sort ce vieu con?
230 - hamid الأحد 14 يوليوز 2013 - 22:26
الله وما ان هدا منكر نصيحة ل السيد الزمري ان يفتح دور الدعارة لكي يرتاح لئن همه الوحيد هيا فتاوا الجنس
231 - marocaine الأحد 14 يوليوز 2013 - 22:32
il a déjà fait une fatwa que un homme peut coucher avec sa femme décédée sans problème 'nikah elwada3'... et la dans cet fatwa il mentionne indirectement que la cause principale c la femme ?c'est toujours elle qui provoque l'homme? mais ces fatwa grâce aux hadiths que cette société ou on vit veut pas faire un tri pour éliminer tout les hadiths inventé pour des raisons personnel et politique....et qui sont loin de la logique
232 - محمد الأحد 14 يوليوز 2013 - 23:17
منصب الفتوى منصب عالي جدا لا يستحقه إلا قلة من العلماء في كل عصر وليس لكل أحد الحق أن يفتي حتى يزكيه عدة علماء ويقرروا استحقاقه لهذا المقام كما حصل مع الإمام مالك.
وأعتقد أنه قبل أن يتصدر الشخص للفتوى ينبغي أن يفرق بين الزوجة بالزاء وهي امرأة الرجل التي يملك عصمتها بنكاح، وبين الجوزة التي هي نوع من الفاكهة. والسلام
233 - مغربي حتى الموت الأحد 14 يوليوز 2013 - 23:41
سأل الشيخ الألباني رحمه الله تعالى :

هل العادة السية محرمة أم لا ؟ ما الدليل ؟

فأجاب الشيخ: قال تعالى : ( والذين هم لفروجهم حافظون إلا على أزواجهم أو ما ملكت أيمانهم فإنهم غير ملومين فمن ابتغى وراء ذلك فأولئك هم العادون ) فاستدل الإمام الشافعي بقوله عز وجل: ( فمن ابتغى وراء ذلك فأولئك هم العادون ) أن العادة السرية محرمة لأنها كما هو واضح ليست نكاحاً ولا هو تملك أو تسري، فلا هو استمتاع بالمرأة الحرة ولا بالمرأة العبدة المملوكة، فمن ابتغى وراء ذلك فأولئك هم الباغون الطاغون، فتكون الآية نصا، ويدل على ما سبق، وقد سبق أن قلنا أن الإمام الشافعي استدل بالآية السابقة على تحريم العادة السرية لأن الله قال ( فمن ابتغى وراء ذلك فأولئك هم العادون ) .
234 - اســـــــلامي الاثنين 15 يوليوز 2013 - 00:23
ان هذا الشيخ مكانه هو مستشفى الرازي حتى تحل عقدته من كبته , الا يستحيي هذا المفتي الأحمق في فتاويه أمام أبنائه وبناته وأسرته ومعارفه , كل مرة يأتينا بالجديد في الجنس بدون حياء ولا استحياء , يضحك فينا مشاييخ العالم الاسلا مي وكأننا ليس لنا علماء ,ان هذا الشيخ يجب أن يبعد عن مسرح جميع الصحف المكتوبة أو الالكترونية حتى لا نعطي الفرصة للآخرين النقد , اننا كلنا مسلمين وكل منا يعرف ما هو الحلال وما هو الحرام والدين الاسلام دين فطرة كما يقول المثل المغربي ( الحلال بين والحرام بين ) ولهذا نطلب من هذا الشيخ أن يفتي على رأسه ولا يجعل الشك ينخر أفكار الناس لأن هذا أكبر دنب ,
235 - mouussa aziz الاثنين 15 يوليوز 2013 - 02:12
هذا الرجر مريض جنسيا فتاويه كلمها تدور حول الجنس وما حمى حوله همه الوحيد هو خلق البلبة والفتنة بين الناس ومن أعطال الحق في الفتوى ؟ الله يهديه
236 - COSTA الاثنين 15 يوليوز 2013 - 03:01
و هناك شيئ اسمه الخوض في الباطل و التخربيق الخاوي الاستنتاج الوحيد الممكن فهمه هو ان الطوبيس سبب من اسباب العزوف عن الزواج
237 - nada الاثنين 15 يوليوز 2013 - 03:34
لاحول ولاقوة الا بالله العلي العظيم ان الله يمهلنا على ما نقول ونفعل وتريد ايها الزمزمي ان تزيد الطين بلا وتقول ما ليس لك به علم اتقي الله تساعد النساء والشباب على الفساد ولم تتكلم لاعلى الصلاة ولا الهداية والعذاب تبسط الامور وتستهزئ بالاسلام فارجوك ان لاتستفتي بعد الان لانك اولا لاتحسن التكلم باللغة العربية ثانيا تقول على اعظم الرجال فوق الارض رسول الله انه يقبل زوجاته نعم ولكنه لايستمني فانه يقبلهم كتحية فارجوك اننا نعرف اسلامنا وديننا جيدا فاطلب المغفرة لك احسن من ان تستبعد الناس على الصراط المستقيم كانما احدا سلطك على تحريف فهم ديننا اتق الله اتق الله اتقالله اعوذ بالله من الشيطان الرجيم ان لله وان اليه راجعون ربيييييي ارحمننننننننننننا لااله الا الللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللله
238 - الفقيه اشرف الاثنين 15 يوليوز 2013 - 04:10
ما يفسد الصوم هو دخول الحشفة في الفرج او الانزال عن قصد في يقظة اما الانزال بسبب مرض سرعة القذف دون قصد لا يفسد الصوم مثله مثل الاحتلام
239 - الاحتكاك الاثنين 15 يوليوز 2013 - 09:10
كنت في خلاف دائم مع زوجتي لانها تفضل ركوب الحافلات والتكسيات ذات الست مقاعد.كان بامكانها شراء دراجة نارية من النوع الرفيع اوحتى سيارة لانها مصنفة في السلم .11
كنت اخاف من الاحتكاك واليوم فتوى الزمزمي اعطاها الحق.هي فرحة بهذه الفتوى وانا قلق من الزمزمي .اتمنى فتوى مضاضة من مفتي اخر.
240 - سعيد الاثنين 15 يوليوز 2013 - 10:35
تقبيل الصائم لزوجه مكروه إذا كانت القُبلة تحرك شهوته. فإن قَبَّل ولم يخرج منه شيء -مذي أو مني- فلا شيء عليه؛ ويستدل لذلك بما رواه البخاري ومسلم عن عائشة رضي الله عنها: أن النبي صلى الله عليه وسلم: "كان يقبل وهو صائم، وكان أملككم لإرْبه". وبما رواه النسائي من طريق طلحة بن عبد الله التيمي عن عائشة رضي الله عنها أنها قالت: أهوى إلي النبي صلى الله عليه وسلم ليقبلني. فقلت: إني صائمة فقال: "وأنا صائم".

فإن قيل: هذا خاص به عليه الصلاة والسلام. قلنا: ليس خاصًّا به عليه الصلاة والسلام؛ بدليل ما رواه مسلم في (صحيحه) عن عمر ابن أبي سلمة أنه سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم: أيقبل الصائم؟ فقال له: "سل هذه"، -لأُمه- فأخبرَتْه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم يصنع ذلك. فقال: يا رسول الله، قد غفر الله لك ما تقدم من ذنبك وما تأخر. فقال له: "أَمَا والله إني لأتقاكم لله وأخشاكم له"، قال المجد في (المنتقى) : وفيه -أي في هذا الحديث- أن أفعاله صلى الله عليه وسلم حجة. قال النووي: لا خلاف في أن القبلة لا تبطل الصوم إلا إذا أنزل. وقال الموفق ابن قدامة في (المغني): لا نعلم فيه خلافا.
241 - البوهالي الاثنين 15 يوليوز 2013 - 10:49
يا شيخ حبذا لو تتفادى الإجابة عن هذه الأسئلة المأزق للعموم وترك الإجابة للمستفتي عنها كي لا تدخل في حكم الفتانين يا شيخ، أما فيما يخص تقبيل الزوجة فهو للشيخ أو الذي لا يخشى عن نفسه الوقوع في المحظور، أما الشباب والمتزوج حديثا فلا يجوز تقبيل زوجته وهو صائم في رمضان لأن الشهوة لا يمكن التحكم فيها، وأما مسألة السباحة في رمضان فبعض العلماء لا يجيزون ذلك لأن السباحة ومعها الغطس موجبة لشرب الماء والصيام كما تعلم هو الامساك، فأرجو منكم التثبت، أما حديثك عن الشيخ الألباني فلا أظن أن الشيخ الألباني قال ذلك والله أعلم
242 - said الاثنين 15 يوليوز 2013 - 12:03
هل كل من هب ودب يفتي
الا تتبع هواك في فتاويك الجنسية
امثالك هم من خلقوا الشقاق في هده الامة
الفتوى التي لا تكون باجماع من علماء المسلمين هي فتوى باطلة
المؤمن هوالدي يستمع القول فيتبع احسنه
243 - عبد الكريم طالب الاثنين 15 يوليوز 2013 - 12:49
كثير من الناس من لم يرزقهم الله نعمة الفهم يسقطون في بئر حكم الجهال ، وإني أرى بعضهم يتنكر للشيخ ، ومنهم من يعيب عليه ، يبدو أنهم لم ينصتوا جيدا للمقطع ، إما أنهم سريعي الحكم ، أو أنهم يملكون حقدا على الشيخ. فالشيخ في هذه النازلة أفتى في حالة وقوع الاحتكاك بين الجنسين من غير قصد ، وبدون نية مفتعلة أرادها المسبب ، في هذه الحالة صيامه صحيح ، فهو لم يفتي للذي اراد الاحتكاك ونيته التلدذ وطلب الشهوة ،
244 - أبو حفص الاثنين 15 يوليوز 2013 - 18:02
بسم الله الرحمن الرحيم وصلى الله على نبينا وعلى آله وسلم
أنا هنا أضم خط يدي إلى خط يد الأخت مغربية التي كتبت أن الشيخ قد صدق في شيء واحد وهو سرده للآية الكريمة : ولو اتبع الحق أهواءهم لفسدت السماوات والأرض ومن فيهن بل أتيناهم بذكرهم فهم عن ذكرهم معرضون، والأمر فعلا ينطبق عليه وقد راودني هذا وهو يتلوها، ولي رجاء عند مفتي القرن 21 وهو أن يصاحب زوجته في هذا الشهر المبارك ويركب إحدى الحافلات بالبيضاء وأرجو أن لا يغضب إن لامسها أو احتك بها أحد الرجال أو حتى أحد الشباب المراهقين لأن ذلك لا يبطل صيام الطرفين... وختاما لم يبقى لي سوى أن أقول إنا لله وإنا إليه راجعون ولا حول ولا قوة إلا بالله.
245 - سعيد من السعودية الثلاثاء 16 يوليوز 2013 - 00:19
اتق الله ياشيخ الزمزمي في نفسك الله حرم الزن بالعين فما بالك بالاحتكاك لا حولا ولا قوة الا بالله العلي العضيم
246 - ابو ابراهيم الثلاثاء 16 يوليوز 2013 - 00:47
لا حولا ولا قوة الا بالله العلي العضيم يالزمزمي رجأ كفى من الفتاوا الغير الصحيحة
247 - حسن المراكشي الثلاثاء 16 يوليوز 2013 - 02:28
قال صلى الله عليه وسلم :
#
إن ألله لا يقبض العلم انتزاعا من قلوب العلماء ولكن يقبض العلم بقبض العلماء حتى إذا لم يبق عالما اتخذ الناس رؤوسا جهالا فسؤلوا فأفتو بغير علم فضلوا وأضلوا #
إو توب لله من هذه الخرافات قبل ما تموت
248 - غبذ الكريم الجمعة 19 يوليوز 2013 - 00:03
إين آنتم يا حراس العقيذة  حسبنا الله و نعم الواكل
249 - ilyass الجمعة 26 يوليوز 2013 - 16:27
إن من أعظم ما ابتليت به هذه الأمة أناس دعاة على أبواب جهنم اندلقت ألسنتهم بالباطل واندلعت أصواتهم بالضلال والعياذ بالله. قال عليه الصلاة والسلام: "من أفتى بغير علم لعنته ملائكة السماء والأرض" .

وقال صلى الله عليه وسلم: "من أفتى بغير علم فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين . أخرج أبو داود قصة الرجل الذي كانت برأسه شجّة (أي كان برأسه جرح) فأجنب في ليلة باردة (وجب عليه الاغتسال في ليلة باردة) فاستفتى من معه (وكانوا ليسوا أهلاً للسؤال) فقالوا له: اغتسل ، فاغتسل فمات فأُخبر رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: "قتلوه قتلهم الله، ألاّ سألوا إذ لم يعلموا، فإنما شفاء العيِّ السؤال" . أي شفاء الجهل السؤال .

وقال عليه الصلاة والسلام: "إنما كان يكفيه أن يتيمم ويعصب على جرحه خرقةً ثم يمسح عليها ويغسل سائر جسده"٠
250 - أبو محمد السلفي الاثنين 05 غشت 2013 - 13:10
أصل الفتوى صحيحة الاحتكاك لا يبطل الصيام ولكن الكلام بهذا التفصيل هو الذي يؤدي الى هذه اللغط يت شيخ الزمزمزي والفقيه ليس هو من يجرئ الناس على الحرام وإلا من قال من الفقهاء والعلماء بهذه الفتوى الشاذة ان الاحتكاك الاضطراري اذا أدى الى الانزال لا يفسد الصوم وكذلك من قبل زوجته الى أن أنزل لا يفسد ذلك صومه؟
أما قول الشيخ الألباني رحمه الله في أن الاستمناء لا يفسد الصوم فهذا من اقواله الشاذة ومن تأثير الظاهرية عليه وإلا قوله هذه يخالف قول النبي صلى الله عليه وفيما يرويه عن ربه: يدع طعامه وشرابه وشهوته من أجلي) فهذا لم يدع شهوته
أما دليل عائشة يا شيخ الزمزمزي فهو يصلح للاستدلال به على الاحتكاك أنه لا يفسد الصوم اما الانزال بالاحتكاك فهذا ما لن تجد عليه دليلا!
ونصيحة أخيرة للداخلين على هيسبرس احذروا خبث هذه الجريدة الالكترونية فما هدفها الا تشويه الاسلاميين والفقهاء والعلماء وأنهم سذج لا يفقهون شيئا فانتبهوا لخبث هؤلاء!
251 - rachid الجمعة 09 غشت 2013 - 01:59
لا أرى في كلامه أي عيب,, الرجل يفتي في حالات اضطرارية أو شاذة يمكن أن تقع ,, أضف إلى ذلك أنه يجيب حسب الفتوى
252 - bouchra1 الجمعة 23 غشت 2013 - 05:03
اسال الله ان يغفر لك وان يعلمنا وان ينفعنا بما علمنا
المجموع: 252 | عرض: 1 - 252

التعليقات مغلقة على هذا المقال