24 ساعة

مواقيت الصلاة

30/07/2014
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:5405:3412:3916:1819:3421:00

النشرة البريدية

استطلاع الرأي

هل توقيت الإدارات العموميّة،حالياً، يمكّن من استيفاء أغراض قاصدِيهَا؟

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

2.89

كُتّاب وآراء

الرئيسية | صوت وصورة | نصف ساعَة مع عيُّوش

نصف ساعَة مع عيُّوش

Partager

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (172)

1 - عباس بن فضول لعريبي الأحد 24 نونبر 2013 - 23:30
عيوش رجل ثقي مغربي قح و مسلم منفتح على عصره و زمانه و هو علبة افكار لا تنضب و تصورات عملية ما احوجنا اليها - انه يخلخل المياه الراكضة العفنة و يخلخل العقليات القديمة المتحجرة بلغاتها و دغمائياتها و ديماغوجياتها البالية المتجاوزة- الرجل زعزع البسيكولوجية الهشة اصلا و وضع الاصبع على السيكوزريفينيا التي نعيشها..نتكلم بلغة و نكتب بلغة لا نتكلمها و لا نتواصل بها..اليس هذا قمة المرض و الانفصام و الانفصال المرض المستمر بين العقل و الواقع؟ انفصام يسبب الامراض المزمنة للمغربي و التيهان اللغوي و انحسار الافق العلمي و الفكري و الذكائي و الخيالي لدى المغاربة..لذا ترى المغاربة لا يقوون على تكوين خطاب من 6 جمل بالعربية السليمة بما فب ذلك من على رأس الدولة و الحكومة و البرلمان و الجامعات الخ..انها فضيحتنا..تصورا معي "دبلجة" فيلم مغربي باللغة العربية الفصحى؟ لنقم بذلك و سنتفرج حقا عن السيزوفرينيا التي تطالنا و تحد من ملكاتنا : "هيا يا طامو، يا ابنة سي بوعزة، هل فكرت في ايجاد البيصارة و الخبيزة و الحريرة بالكارفس و المعدنوس الخ"- لغة التعلم يلزم ان تكون لغة التواصل اليومية تماما مثلما يفعل الحرفيون
2 - langage soutenue الأحد 24 نونبر 2013 - 23:59
En tout cas la décoration derrière lui reflète bien sa personnalité et ses pensées
3 - عبث مذكرة عيوش الاثنين 25 نونبر 2013 - 00:09
لمذا تكرهون اللغة العربية بالله عليكم مذا فعلت لكم هذه اللغة العظيمة التي كبرنا معها و درسنا بها وتفوقنا بها
لغة طح حسين ومحمد العابد الجابري و المختار السوسي وطارق بين زياد و نجيب محفوظ و جبران خليل جبران
الناس تبحث عن الوحدة والاتحاد
وهاذو يبحثون عن التفرقة والتشردم
معيرة الدارجة
معيرة الأمازيغية
قريبا معيرة الصحراوية الحسانية
و معيرة الريفية أو لا أدري مذا و الله يهديكم
لغة واحدة هي التي تجمعنا
اللغة العربية
أما الباقي فهي مجرد لهجات ولو طارت
مثل هؤلاء يدرسون أبنائهم في مدارس البعثاث
ويريدون أن يجربو في أبنائنا الدارجة
بالله عليك هل هناك دولة تدرس موادها بالدارجة
أنظر فقط للماما فرنسا التي تعطي بها المثل دائما في كلامك
لا تعترف بأية لهجة محلية وهناك عديد اللهجات المحلية من فلامية وباسكية ووو
و تجرم التحدث بلغة عير الفرنسية في داخل المؤسسات التعليمية
و الدارجة راه دارجات عديييدة
و أصلا المعلمين والأساتذة يتحدثون في المدارس باللغة الدارجة و خصوصا في التواصل
ومذا سيقرأ أولادنا بهذه الدارجة
أما العربية فهي ملايين الكتب والمؤلفات العلمية والثقافية و.
4 - الدكتور ادريس البوخاري الاثنين 25 نونبر 2013 - 00:46
بسم الله الرحمن الرحيم،والحمد لله وحده والصلاة والسلام على نبي الهدى سيدنا محمد وعلى آله وصحبه ومن تبعهم بإحسان الى يوم الدين،من يهده الله فلا مضل له،ومن يضلل فلن يجد منا وليا مرشدا.أما بعد،
أود في البداية أن اشكر هسبريس على هده المساءلة للأخ نورالدين عيوش الدي حضرت له في 2007 دبا بفندق حسان.طبعا القرآن الكريم كمصدر أول من مصادر التشريع الاسلامي نزل منجما باللغة العربية كأقدس لغة على الاطلاق في الكون بالرغم من أنها بقيت منحصرة في منطقة معينة ولم تتوسع لكنها لغة ضمت أكثر من 8000 لهجة كانت في تلك الفترة الذهبية.
رجوعا إلى اللغة العربية المغربية التي تسمى في تعاملاتنا بالدارجة هي لغة توارثت عن لغتنا العربية والامازيغية قبل الاستعمار وتأثيرات اللغة الفرنسية والاسبانية وقت الاحتلال إلى أن اصبحت بهده الحمولة اللغوية بعد الاستقلال وليست مركب عقدة لأن المغاربة استطاعوا بحنكتهم المعهودة خدمة هده اللغة وجعلوها قريبة في التعامل مع العالم كله ولم يسمونها باللغة العربية ولكن احتفظوا بتسميتها بالدارجة وهي اللغة العربية المغربية الدارجة وليس عيبا ان يتعلم بها المغاربة لأنها أرقى من لغة الشرق تميزا.
5 - جواد الاثنين 25 نونبر 2013 - 00:50
وجهة نظر......لا أكتر :
- محاولة لابعاد اللغة العربية عن التعليم و التقليل من ساعات تدريس التربية الاسلامية.
- التطبيع مع اسرائيل ولو بصفة غير كاملة و غير كاملة.
و الأكتر من هذا كله:.... المرجو ملاحظة ما وراء الصورة ( وراء عيُّوش).
من أنتم؟؟؟؟؟ و ما هي التقافة التي تريدون أن تلبسوها للشعب المغربي..؟؟؟
6 - معلق الاثنين 25 نونبر 2013 - 00:57
انا متفق مع عيوش في هده المسالة فهل يعقل ان نقول في البيت مثلا فورشيطة وفي المدرسة يقولون لنا الشوكة ونقولوا لكوبتير وفي المدرسة يقولون لنا الطوافة وووو بهده الطريقة التعليم يزرع فينا الشيزوفرينيا وعن بن كيران الدي هو ضد الفكرة هل يقول في بيته الفورشيط ام الشوكة وهل يقل الطباسل ام الصحون
7 - said الاثنين 25 نونبر 2013 - 01:03
Moi je suis pour la darija qu'elle soit codifier via la pose d'une grammaire de l'orthographe et conjugaison, pour quelle devienne la langue officielle du pays

imaginez que les JT soient faits en darija tout le monde va comprendre ce qui se passe, le savoir et les connaissances seront transmis plus facilement, car tous les marocains comprennent la Darija

Franchement, il faut être idiot pour imposer à nos enfants que le savoir soit transmis en une langue qui n'est pas la notre

Aussi, je suis d'accord pour remplacer le français par l'anglais, car pour moi, le français est une source de sous developpement pour le Maroc, en effet, si les marocains parlaient anglais, on aurait plus touristes pas seulement les français, on aurait plus de relations commerciales avec beaucoup de pays du monde, pas seulement la france, on aurait beaucoup d'investissements étrangers au Maroc, pas seulement de la part de la France

VIVE DARIJA
VIVE L'ANGLAIS
VIVE LE MAROC
8 - hafid الاثنين 25 نونبر 2013 - 01:03
une très belle Emission une simplicité franchise et transparence une beauté et intelligence du décors (tableau derrière mr Ayouche):un message .BRAAAAVO MR AYOUCHE ET FÉLICITATION A MR BELGHITI.
9 - اللغات العالمية الاثنين 25 نونبر 2013 - 01:10
من خلال الاستجواب تبين أن المستجوب لا يفقه اللغة العربية الفصحى اذ لا يستطيع التحدث بها وهذا ما يجعله يتكلم في لغة هي بعيدة منه بعد السماء عن الأرض نظرا لأنه لايفقها فالأحرى أن ينتقدها!
الرجل بحكم علاقاته العديدة وثروته استطاع أن يجمع تلة من الفاعلين والرسميين والأساتذة ومنهم حاقدون ليس على العربية بل على العرب وعلى المشرق وحنينهم ارتبط بماما فرنسا أكثر من الكعبة...فتمت صياغة توصيات لاقحانذم الدارجة في التعليم!
الأساتذة يشرحون بالدارجة منذ زمان ويتواصلون مع التلاميذ بالدارجة والتلاميذ يتعاونون فيما بينهم لفهم الدروس بالدارجة سواء أكانت الدروس بالعربية أو الفرنسية، اذن ما الدافع الى محاولة ترسيم الدارجة في التعليم؟
لقد أثبتت اللغة العربية أنها لغة العلوم الحقة والفلسفة والعلوم الانسانية قبل أن تظهر الفرنسية كلغة بعد وعندما كانت الانجليزية لغة أقلية، وفي القرن العشرين أثبتت في مصر وسوريا والعراق أنها لغة علم بعد أن تخرج الأطباء والمهندسون بالعربية، اذن لماذا تحاربون العربية دون اعطائها الفرصة لتحقيق ذاتها في المغرب بتعريب التعليم الجامعي ولو لمدة 10 سنوات لتخريج دفعتين ؟؟
أتحدى الجميع.
10 - ameziane الاثنين 25 نونبر 2013 - 01:19
أنا أستاذ الفيزياء درست بالعربية ولاأجيدالفرنسية فكيف أدرس بالإنجليزية؟ فالمشكل معروف في تعليمنا كيف أدرس ؟وكم أدرس؟
11 - [email protected] الاثنين 25 نونبر 2013 - 01:20
الحساني في الرياضيات الريفي في التربية الإسلامية الفاسي في علوم الحياة والأرض الشمالي في الفيزياء.... من سمح لهؤلاء بالتحدث ؟ الكلام كثير لا يكفي تعليق للتحدث عنه ...البناؤون
12 - ahmed الاثنين 25 نونبر 2013 - 01:21
bravo si ayouch j'ai apprecie votre intervention qui atteste votre patriotisme pour le maroc et ses valeurs et j'ai beaucoup aimé votre constat que la problematique de l'enseignement dans notre pays est liée essentiellemnt à la question de la democratie.
13 - Hamada الاثنين 25 نونبر 2013 - 01:30
Vous, les enfants de la France,laissez nous avec notre arabe ,nous sommes la majorité ,vous n'avez pas le droit de nous imposer votre français et si j'ai à choisir une autre langue comme DEUXIÈME langue je choisirais l'anglais car ce que vous reprochez à l'arabe est valable (selon votre logique) pour le français.
14 - Triniti الاثنين 25 نونبر 2013 - 01:30
je suis d accord sur cette question d anglais, mais non et non pour Darija, au moins on peut commencer par ca pour avancer car je pense que tout le monde es d accord sur cette question d anglais
merci de publier

.
15 - said الاثنين 25 نونبر 2013 - 01:30
ميولاته الفكرية تظهر من خلال التحف الفنية واللوحة التي وراءه.
16 - عبدو الاثنين 25 نونبر 2013 - 01:34
حلقة رائعة من هسبريس شكرا لكم على توضيح ماروجت له بعض المنابر الخبيثة
17 - Amir الاثنين 25 نونبر 2013 - 01:36
J ai rein trouvé de mal dans cet interview. Les langues ne sont pas sacrees pourtant dieu qui a cree toutes langues si l arabe est sacree le Hindu est sacre aussi parceque dieu l a Cree et toute creation par dieu est sacre. Si dieu qui y a Cree le muslman et is dieu qui a Cree le juif et autre
18 - Mouwatina الاثنين 25 نونبر 2013 - 02:04
Personnellement je trouve que c'est une interview très intéressante, je n’ai détecté aucune sédition, dénigrement ou atteinte à la religion islamique ou autre, c’est une émission très captivante où M. Ayouch n’a fait qu’exprimer son ambition pour l'évolution de l'éducation au Maroc
19 - Ana الاثنين 25 نونبر 2013 - 02:12
اللغة العربية لغة غاية في العلمية لكن لمن يدرس ألف باء لم يتعمق
يرى القشور فيريد إلغاء العربية لانها لا تتوافق مع ميولاتهم الضيقة العاجزة عن تفسير الواقع أعطيكم مثالا على ان اللغة العربية مثال قوة وليس ضعف سورية ليست دولة قوية وأطبائها
يغزون المستشفيات الغربية لمادا لانها استطاعت أن تدرس الطب بالعربية أدا سىلت عن أحسن الأطباء في نيونيوك فهو بالطبع
سوري بل مدراء أحسن المستشفيات في المدينة المذكورة سوريون
ونحن في المغرب لم نعطي للعربية الفرصة حتى تتبث على قوتها أو ضعفها ونحاسبها على مدى متى كانت العربية تدرس في جميع الأسلاك بالمغرب ولماذا إسبانيا أو بلد يريد أن يتخلى على لغته ليفتح باب المجهول
20 - رضوان الاثنين 25 نونبر 2013 - 02:24
أنا أمازيغي وأحب العربية وأفضلها على جميع لغات العالم فقط لأنها لغة القرآن،حري بنا أن نختار للساننا ما اختاره الله لكتابه لقد تكفل الله عز وجل بحفظ القرآن حيث قال "إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون ".
ولا يعقل أن يحفظ القرآن ولا تحفظ اللغة العربية ذلك لأن الله لا يحفظ القرآن لذاته، وإنما يحفظه رسالة خاتمة لتصل إلي علم الناس ومداركهم. ولهذا يتحتم مع حفظ القرآن الكريم حفظ اللغة التي نزل بها وبقائها منتشرة في الارض واستحالة انقراضها او تبدلها تبدلا جذريا ، كما يحدث في اللغات الأخرى
21 - youssef الاثنين 25 نونبر 2013 - 02:25
- بيت شعر لا يتحرك اللسان بقراءته :


آبَ هَمّي وهَمَّ بي أحبابي .. همّهم ما بهم وهمّي ما بي

- بيت شعر لا تتحرك الشفتان بقراءته :
قطَعْنا على قطعِ القطا قطعَ ليلةٍ .. سِراعاً على الخيلِ العِتاقِ اللاحِقِ

- أبيات تستطيع قراءتها أفقياً ورأسياً دون تغيير :

ألُـومُ صَديقـي وهـذا مُحـال
صَديقي أُحِبُّـه كــلامٌ يُقــال
وهـذا كـــلامٌ بَليــغُ الجَمـال
مُحـالٌ يُقــالُ الجَمـال خَيـال


يا الله كم انتي عظيمة و جميلة و غنية يا لغة الضاد

عُذرَاً أيتها العربية العظيمة فالأسد عندما يمرض تأتي الضباع لتأخذ منه
22 - احمد سلام الاثنين 25 نونبر 2013 - 03:08
استاذ عيوش صنف المرحوم الحسن الثاني قضية التعليم على انها القضية الوطنية الثانية بعد قضية الصحراء المغربية ، هذا التصنيف من شخصية كالحسن الثاني لم ياتي عبثا ، و المقارنة بهذا الشكل لم تاتي عبثا ، و اليك سر هذا التصنيف لما سال هو شخصيا عن هذا التصنيف قال رحمه الله حسب من جالسوه : اذا كانت قضية الوحدة الترابية ينخرها سرطان خبيث اسمه البوليزاريو ، فالتعليم لا يشد ايضا عن هذا التشخيص ،اي ان هناك سرطان خبيث اسمه الريع ينخر مؤسسة المدرسة ، الحسن الثاني رحمه الله كان يدرك بحكمته انه ليس من المقبول فتح جبهتين في ان واحد ، لذلك اجل قضية استاصال سرطان الريع حتى يستاصل البوليزاريو ،و منه يتضح ان ازمة المدرسة ازمة ريع سياسي و نقابي خطير ضحيته بالدرجة الاولى براعم الوطن
23 - إنسان الاثنين 25 نونبر 2013 - 03:14
سُئل أحد أساتذة التعليم العالي " لماذا يا أستاذ نجد دروسكم بمستوى جد أعلى من مستوى تلاميذك و لا ترغب في تبسيط درسك على مستواهم ؟ "
فأجاب إن على التميذ الدارس ان يترقى بمستواه إلى الدرس و ليس الدرس هو الذي ينزل إلى مستوى المتمدرس ؛ و إلا لأضحت مستوى الأساتذة أقل من مستوى التلميذ الأكثر تأخرا . "

نعم ؛ فإذا كان الطفل يتلقى صعوبة فيكفي تصحيح الوضع من محاولت جمع شتاته من لهجات المتفرقة ببلده إلى توحيد لغة تعينه دوما في كل مآرب الحياة و لعل البداية تكون من البرامج الإعلامية أن تقدم على أساس لغة واحدة أو عالمية أو على الأقل الأكثر تأطير للفكر البشري .

و للتذكير أن ما يسمى ب" اللغات المحلية" هي ليست لغات بل مجرد تشويهات تلحق باللغة الحقيقية " و إلاّ لما تعلم الرضيع لغات تواصله مع مجتمعه بل ينزل المجتمع إلى مستوى ألفاظ الرضيع .

إن الجرأة على النيل من اللّغة العربية أكثر هي في حد ذاتها حرب "باردة أو غير مُعلنة " من و جهة خاصة على حضارة اللغة العربية . و إن التحامل أجدر أن يكون على الجهل المعرقل للتنمية الحقيقية و ليس إهدار المجهودات في التفرقة أكثر و بتوصيات بجرعتها لتسميم التعليم أكثر.
24 - mariam الاثنين 25 نونبر 2013 - 03:15
salam alikom, j'etais enseignante depuis plus de 10 ans , et je connais bien cette association dite ZAGORA.dont les objectif reste souvent flous , ils se cachent deriere de BON objectif socio culturel et socio-economique , mais , dites-vous pas pour quel interets ils le font , ses gens la !!!? est ce vrai que cette association veut du BIEN pour les pauvres du Maroc? moi aussi je me demande comme vous.... mais ce que je voulais dire arretez de se moquer des pensées des MAROCAINS, on commence toujours avec l'Enseignement pour faire passer nos vrai message , nos valeurs modérés qui sont souvent loin de l'ISLAM..deriere toi Mr AYOUCHE un tableau qui reflete bien votre esprit loin de notre culture marocaine...arretez de profiter de la situation des pauvres marocains.vous les avez endettez avec vos credits ...arretez SVP de nous traiter comme des idiots, le MAROC a ses penseurs ...on vous laissera jamais faire passer vos idées...plus francaises que les francais.
25 - خ/*محمد الاثنين 25 نونبر 2013 - 03:22
انها سخرية ,حين يتجاسر مثل هؤلاء ثقافة بلد ولغته ;دون ان يحسوا بالخجل ..فهم متحكمون فيما نراه;وما نستقبله;ومانقرؤه;ومانسمعه;وماناكله;ومانلبسه..ولم يتركوا لنا حتى كيف نتكم اونتواصل ..حيث يزعمون انهم يشجعون لغة التواصل اليومية ..والمفارقة الفريدة;انهم هم انسفهم لا يتكلمون بهذه الدارجة التي يسوقون لها ..بل خطابهم وحوارهم فيما بينهم لا يتم الا بالفرنسية ;وما يشكلها الا مفردات دارجة لاتغني من جوع..وهنا من واجبنا الفضولي;ان نطالب بالكشف عن اللغة التي صيغت بها توصية عيوش;هل هي بالفرنسية ام العربية ام الدارجة ام الامازيغية ام الانجليزية ام " تمرة الكحلة"
العجب والغريب هو كيف تسلق عيوش الخطوات وقفز الادراج وتجاوز المراحل ;حتى صار من منظري التربية واكاديمي التكوين..التوصيات والخلاصات المقترحة باعتاماد الدارجة كاداة للتعليم لنور الدين عيوش ونقل المعرفة بيداغوجيا ,في مقابل التخلي عن وسيط اللغة العربية الفصحى هو تهديد مستقبلي لهويةالمغرب اللغوية والثقافية والدينية..فهل يروم افلاس لغتنا كما افلس زاكورته;يحق لنا ان نتسائل عن الدواعي والحمولات التي ارتاى عيوش في هذاالوقت ان يذيعها لدى المغاربة *
26 - Patriot الاثنين 25 نونبر 2013 - 04:02
On a rien contre la langue Arab....mais il faut être realistic et pragmatic et non emotionel et demagogue....les marocains parlent la Darija et non l'arab, la premiere foie je suis alle a l'ecole J'ai absolument rien compris de ce,le professeur disait en langue Arab....car je me parlait pas l'arab , je parlait et je parle toujours la Darija....
Les Iraniens, les turques, les indonesiens, malaisiens....sont tous des pays musulmans beaucoups plus avances que le maroc...ils parlent la meme langue dans leurs maisons, leurs rues et leurs ecoles et universites....sont ils inferieurs a nous car ils n'ont pas adopte la langue Arab
???
Il faut aussi apprendre l'anglais qui est langue des sciences et de l'economie mondiale....
27 - je suis ce que je suis الاثنين 25 نونبر 2013 - 04:27
Bravo M. Aayouch, vous êtes un vrai citoyen marocain honnête. Ce que je sais avec l’expérience que j’ai eu à travers le monde, ce que vous avez dit c’est juste. Heureusement que le Dieu n’est pas Arabe, c’est le Dieu de tout le monde, c’est lui qui a créer les êtres humains, les races, les couleurs et les langues, la langue du futur est l’Amazigh avec tifinagh, une ligne droite, sans points ni accent ni apostrophe. Anglais 2eme a le Majuscule et minuscule, mots court : come (4) = venir (5).
Le Français 3eme a le Majuscule et minuscule, les points et les accents. L’Arabe 4eme compliqué, a beaucoup d’accent, des points, le haut et le bas,
ا ـــا اـــ * ب ـــب ـــبـــ بــــ * ت ـــت تـــ ـــتـــ ة * ش ـــش ـــشـــ شـــ * و وا ـــو وـــ ؤ *
(ACHAKLE) etc.
28 - tood chamakh الاثنين 25 نونبر 2013 - 04:34
1*نبيل عيوش لـ"فبراير.كوم": لهذا أنا مغربي وقلبي فلسطيني والدماء التي تجري في عروقي يهودية+فيديو
2*دافع نور الدين عيوش، الفاعل الجمعوي ورجل الإشهار، بكل قوة عن المذكرة التي توصي باعتماد الدارجة في التعليم وتقليص حضور الدين في مراحله الأولى
«العمل اللي درنا عمل إنساني وأخلاقي مؤسسة زاكورة للتربية، فالمدرسة المغربية فشلت ويجب اليوم إصلاحها..راه الجنين يتعلم اللغة وهو في بطن أمه، والطفل الصغير كيتعلم الدارجة وملي كيمشي المدرسة كيقريوه بالعربية الفصحة وما كيفهم والو»
يظهر التلكأ باديا من خلال الكلام لا يعرفان التواصل باللغة العربية وأحرى اتقان الفصحى
ولكن اللغز المحير الذي يستدعي فك رموزه عيوش نورالدين له حظوة ومنزلة رفيعة ، يكن العداء للغة العربية له إشارات قوية يدحض القرآن الكريم ويستهزئ باللغة السامية التي نزل بها ويستفز شعور المسلمين والعرب ،هذه الزلات النابعة من القلب والمعبرة عن ثورة عارمة مناهضة للإسلام وتهديد السلام . فنان جرافيتي موهوب ذكي ينقل همومه من خلال كتاباته الثورية المزاجية و المشاكسة على الجدران للمارة والقراء تمنحه قوة التعبير الحر والمعبرة عن قضايا شاغلة باله
29 - Marocain الاثنين 25 نونبر 2013 - 07:17
un grand bravo a Mr Belghiti pour la grande qualité de ses émissions empruntes de professionnalisme . La durée de vos émissions devrait être un peu plus longue pour pouvoir approfondir un peu plus vos sujets
30 - nano الاثنين 25 نونبر 2013 - 07:55
هذه همسة في أذن صاحب التعليق الأول ، لن تخسر العربية كثيراً بمحاربتك لها لأنك اصلا تجهلها ولم ترتق الى مستواها وأكبردليل على جهلك بها قولك (المياه الراكضة العفنة) فالمياه الراكضة هي المياه التي تجري والمياه التي تجري لايمكن أن تكون عفنه ، بل المياه التي تكون عفنة هي المياه الراكدة بالدال وليست بالضاد ، فأنت لست من أهل الضاد لأنك تجهل الفرق بين الضاد والدال ، دعوا لغة الضاد لأهلها وانشغلوا بلغتكم (الحية) ، بعدكم عن الدين هو محرككم الرئيس ، ولكم في مكتبتكم الأمازيغية الغنية بملايين الكتب ما يكفيكم ويضمن لكم وللغتكم الحياة
31 - AnteYankees الاثنين 25 نونبر 2013 - 08:09
J'ai entendu parler de ce monsieur depuis que la publicité a envahi la chaine des colons orphelins. Mais une fois que j'ai vu la décoration dernière la scène et la phonétique de ce monsieur, je suis arrivé à la conviction profonde qu'on est devant un esprit d'exhibitionniste et un savon expert dans le lavage de cerveau. fin
32 - bravo الاثنين 25 نونبر 2013 - 08:35
مدكرة الخبراء تعليم منطقية.
حيت تطالب بتدرج في 2 سنوات الاولي بدارجة تم تعليم العربية و اهتمام بروض الاطفال.
لاافهم ناس يتكلمون لغة دارجة معيارية !!
وهل دارجة لغة علم !!!
دارجة و نحو !!!
ماهدا تميع و غباء بعقول الناس .
إقرو توصيات مدكرة قبل تفوه بحماقات
شعب راه واعي بتوضيف شعبوي.
33 - خطاب المؤامرة الاثنين 25 نونبر 2013 - 08:49
عيوش أجاب أوضح جميع النقط و كذب بعض الإفترآت
كفاكم افتراء على الرجل
كيف لرئيس حكومة أن يأخد معلوماته من الصحف و هو يمتلك المذكرة كاملة فوق مكتبه، و بعدها يفتح فمه مشرعا ليهاجم، قلة إحترافية و انعدام المسؤولية.

أقول للغوغاء من عامة الشعب (و أنا أعتبر منهم):لن تفلحوا ما دمتم تحكمون عواطفكم و تغرقون في خطاب المؤامرة ،و التحريض على كل ما هو جديد بدل الحوار
أنصتوا إلى المقترحات بجدية و ناقشوها بدل النحيب و العويل على طريقة الشيخ بد الحميح كشك (إن الإسلام يحارب من الداخل...هؤلاء عملاء فرنسا و الصهيونية يكيدون بلغة القرآن و يريدون التفرقة...إعتصموووووا بحبل الله جميــــعا يا مسلمين...)
الله يهديكم راه تا واحد ما تايحفر ليكم، التخلف راه كنا فيه قرون قبل مايدخل الإستعمار
فيقو ضربو لفڭد فراسكم
34 - Driss الاثنين 25 نونبر 2013 - 09:46
En ce qui concerne le sujet de la langue le Monsieur a raison: il faut parler au moins une lanque très bien. Je suis pour l`arabe, mais on peut aussi prendre le français ou l`anglais. Maintenant ce qui se passe avec les enfants marocains est une catastrophe: il ne parle nie le français nie l´arabe très bien, mais un mélange. Les pédagogues connaissent ce phenome est le conciderent comme presque une "maladie" qu`on doit traiter. On trouve ce phenome chez tout les marocains qui mélangent entre les deux lanques avec fierte, alors cela montre qu`il ne méprise aucune langue très bien et un manque de formation.
35 - رشيد الاثنين 25 نونبر 2013 - 09:48
يمكن السيد عيوش ان يجمع عباقرة الكون و يعصروا ادمغتهم ويقترحوا ماشاءوا لن يجدوا من سيطبق المقررات في المدارس.هل تعلمون لماذا ؟ ..لان الاغلبية الساحقة من المعلمين والاساتدة يتركون التلاميد في الاقسام ويكونون حلقة او حلقات في البهو او الممرات داخل المدرسة .تاركين التلاميد برتعون دون فاءدة اما المدير فلا يريد ان يعلم . فعلى اي تعليم نتكلمون..؟ المعلمين والاساتدة هم الدين سرقوا اطفالنا و دكوا مستقبل الانسان المغربي مند عقود ..بدون رقيب فمن يطبق عليهم القانون اين المفتشين اين النيابة.؟ حسبي الاه ونعم الوكيل
36 - عبدالسلام الاثنين 25 نونبر 2013 - 09:49
أما من مبادرة يقوم بها رجال الأعمال وأصحاب الأموال لتشغيل الشباب؟
وأنا أسمع يوميا عن فشل التعليم (وما فشل التعليم ولكنهم فشلوا) خيل إلي أن الشركات فتحت أبوابها تبحث عن شباب توظفه فلم تجد أحدا متعلما!!!
إن المشكل مشكل إمكانيات البلاد التي لا تتماشى مع أعداد العباد.
الله يرزقنا البترول وتحل جميع مشاكلنا ولكن أرجع وأقول للأستاذ عيوش بالله عليك وأرجوك بادر مع رجال الأعمال والمال إلى تشغيل الشباب ولك خير الجزاء.
37 - zak الاثنين 25 نونبر 2013 - 09:58
كورية الجنوبية كانت اللغة الصنية هي للغة الرسمية و تدرس و لهم لهجة خاصة متل المغرب مع العربية و قاموا بإنشاء قاموس خاص بهم بعيدا عن لغة الصنية تتخيل أين وصلوا .. التراك جددوا قاموسهم و لك ان تتخيل ... ان الأمريكان أنشئوا قاموسهم بعيدا عن إنكليزية أين هم و أين نحن ... تخيلي و احلمي ... من احسن الحلول هو انشاء قاموس مغربي... لمادا هدا الخوف و اتمنى التواصل مع الاستاد عيوش لدي بعض الافكار ممكن ان تعطي اضافة في هدا الطرح....
38 - مصطفى الجوهري الاثنين 25 نونبر 2013 - 10:00
المشكلة العويصة التي يواجهها السياسيون المغاربة كونهم
يتكلمون بالخفاء ولايستطعون رفع الحجاب عن وجوههم
و يسيطر عليهم الخوف والجبن .
على كل حال الساسة المغاربة يضعون حلولا نفسانية
لمشاكل سياسية فمثلا يطرح حاليا اشكالية اللغة العربية
لكن اجوبة الفرقاء لاتخرج عن بوتقة النفسانيات وقد صدق
كلام Claude Hagege عندما قال انني احب اللغات كما
ا حب النساء .
ومهما يكن من امر على الشعب المغربي ان يغلق اذنيه لمن
يدغذغ عواطفه ولايسمع الالمن يطرح حلولاموضوعية
لقضايا وا قعية .
39 - محمد الاثنين 25 نونبر 2013 - 10:03
ردا على :
لا حق للعرب خارج الجزيرة العربية
إذا اتى العرب عربت وإذا عربت خربت وإذا خربت لن تبنى
هذه عنصرية همجية, هذه وقاحة و قلة ادب, هذة نذالة و خسة
لا فرق بين عربي و اعجمي الا بالتقوى
و صراحة بعد الخطاب الملكي حول مشكل التعليم لماذا لخص "بعض الانتهازيين" مشكل التعليم في اللغة و لماذا كل هذا النقاش البيزنطي الذي لا يخدم التعليم في شيء.
لماذا نترك المشاكل الحقيقية للتعليم و نناقش مشاكل ثانوية
اليابان تدرس ابناءها باليابانية (لغة جد معقدة) و الصين تدرس ابناءها بالصينية... لماذا لا يتحدث سي عيوش عن الفرنسية لغة الاستعمار. العربية ثاني لغة في العالم
و اذا اردنا لغة اجنبية فلا جدال ان لغة العلوم هي الانجليزية و ليس الفرنسية
و اي دارجة سنستخدم ؟ لماذا لم يكتشف الغرب هذا الاكتشاف "البليد"؟ لماذا لا تدرس فرنسا ابناءها بالدارجة الفرنسية؟ لماذا لا تدرس الدارجة الانجليزية بدل الانجليزية؟
40 - tamaghribite الاثنين 25 نونبر 2013 - 10:05
je tiens vraiment à saluer ce grand monsieur car il vient de soulever un grand handicap que vivent les marocains depuis l'independance, il ose nous parler d'une problematique qui empéche notre pays à se développer.
je pose la question à ceux qui défendent la langue arabe: qu'est ce qu'on réaliser avec ? rien!!!on est les derniers parmi les nations,ni progres ni démocratie ... les pays se développent grace à leurs langues maternelles! tous les arts (le cinéma,les chansons , le théatre..) sont en langues maternelles( darija, zajal, tamazighte..) pourquoi on cherche à compliquer notre vie.. pourquoi on oblige nos enfants à apprendre et utiliser l'arabe qu'ils ne maitrisent pas jusqu'au baccalauréat et on change apres en utilisant le francais!! est ce pas un suicide? pourquoi on prend pas comme exemples l'indonésie et la malysie ces deux grands pays d'islam qui ont respecté leurs identités et qui se sont bien évolués ...merci hespress
41 - Hicham el jadida الاثنين 25 نونبر 2013 - 10:28
سؤالي إلى السيد عيوش هو ما الفائدة التي سيربحها أجيال المستقبل من التعلم بلهجة الدارجة ???? الشعوب تبحث عن الإنفتاح الإيجابي مع العالم الذي أصبح كقرية صغيرة و طبعا هذه الدارجة لن تزيدنا إلا تخلفا و إنغلاقا و رجوع إلى دول العالم الخامس في 2030 إنشاء الله ، الإصلاح الحقيقي هو توفير المزيد من المدارس العمومية و الإمكانيات المادية المتطورة للمعلمين مع المراقبة و التفتيش المتواصل طبعا و تقليص عدد التلاميذ في الأقسام و توفير وسائل النقل المدرسي و و و و و و الله يهدي ما خلق أ صافي
42 - رشيد الاثنين 25 نونبر 2013 - 10:41
في الصراحة هذا الرجل يعبر عن مغربية قحة ، ولو كان للمغاربة غيرة حقيقية
على هويتهم فعليهم أن يرشحوا هذا الرجل وزيرا أولاً. الهوية المغربية التي افتقدناها لمستها بكل صدق في هذا الرجل لو رشح نفسه لرئاسة الحكومة لقمت لاول مرة في حياتي بحملة انتخابية لصالحه. هذه هي الاصالة و المعاصرة و ليس الشرقنة و المخزنة.
غريب كيف يكون الحديث الصادق واضح كالشمس ، صدق هذا الرجل نابع من انه رجل مسلم ، أترون ايها المتأسلمون كيف يحمل القيم الاسلامية دون ان يطبل و ينفر على انه يرتع من معين الاسلام فهو يعيش الاسلام لا يبرره ، إنه مغربي مسلم قح ، ارجو ان يقوم بتكوين أي تدريب للPJD كي يسترجعوا هويتهم المغربية المسلمة التي ضاعت من كثرة الشرقنة ، هو مسلم دون تطبيل للإسلام وهو ملكي دون تطبيل للملك ، ليس كبنكيران الذي يتحدث عن الملك أكثر مما يتحدث عن الشعب الذي انتخبه ، و قلق على مصير الملكية أكثر من قلقه على مصير الشعب صدق من قال : ملكي اكثر من الملك. تمنيت لو كنت صديق السيد عيوش والله إنه لفخر أن يعرف الانسان مثل هؤلاء الرجال و النساء لأنه لابد أن يكون أيضا نساء من هذا القبيل لا شك.
43 - dokkali الاثنين 25 نونبر 2013 - 11:50
A vous de juger

القروض الصغرى كإطار للتنسيق لامتصاص دماء كادحي المغرب٠

زكورة قروض صغيرة بفوائد كبيرة بنسبة 30.08٪

تمنح مؤسسة زاكورة للقروض الصغرى - التي تدعي العمل الجمعوي - الزبناء بفوائد تتجاوز نسبتها حتى تلك التي تفرضها البنوك المالية. فعن 5000.00 درهم يضطر الزبون الحاصل على قرض المقاولة الصغيرة لإرجاع مبلغ 5610.00 درهم مدة 6 أشهر و 5751.00 لمدة 9 أشهر و 5907.00 مدة سنة ومبلغ 6210 مدة 18 شهر ومبلغ 6504.00 درهم مدة عامين أي بزيادة نسبة 30.08٪
44 - jilai الاثنين 25 نونبر 2013 - 11:59
رد على تعليق 24
أتأسف جدا من كون أمثالك أصبحوا رجال تربية و تعليم ، و لربما ذلك من بين أسباب تدني مستوى التعليم في بلادنا الغالية . لا يمكن انتظار تربية صالحة من شخص عنصري يضن نفسه أحسن و أرقى، فقط لأن غيره مختلف عنه . سيدي عنصريتك هي العائق من تعلمك و ستكون انشاء الله سببا في تعاستك . المشكلة ليست في اللغة العربية و إنما في لغة التدريس الصالحة لأطفال لا علاقة لهم باللعربية الفصحى لا من قريب و لا من بعيد .
أما البهائم فكلنا نعلم من يوصفون بهم في النصف الشمالي المتحضر من العالم لما يقومون به من جرائم ضد شعوبهم سواء في العراق أو في الشام أو في الخليج أو في ليبيا أيام الشهير الزعيم القدافي .
حروف تيفيناغ هي حروف أمازيغية كانت تستعمل في ماكان الناس يؤمنون به في ماقبل الإسلام ، و الحمد لله الذي أنزل الإسلام للعالمين و لم يحصره على قوم الرسول محمد صلى الله عليه و سلم . و بما أن العالم لا يشكل فيه العرب إلا نسبة ضئيلة جدا ، فتلك عبرة لقصارى النظر ممن يخافون عن الدين الإسلامي بزوال اللغة العربية الفصحى من بلاد المغرب .
45 - yahassra الاثنين 25 نونبر 2013 - 12:07
d'abord mes respects sincéres à monsieur ayouch qui par son patriotisme touche à un probléme qui tracassent tous les marocains
je réponds aux racistes qui veulent imposer avec force l'arabe qu'ils ne maitrisent meme pas sur tout le monde sans aucun respect en vers les autres sachant qu'on est pas des arabes . sachant egalement que si on va au moyen orient en parlant tamaghribite personne nous comprendra et ne nous considera pas comme arabe. !! c'est la réalité
dieu merci , il nous a pas envoyé un proféte comme sidna mohammad car nous au maghreb on tuait pasles enfants et on les enterrait pas vivants, on violait pas les femmes , on les vendait pas et on les considérait comme des objets comme faisaient les kouraichites : ces arabes qui ont diabolisé et harcelé sidna mohammad!!! bref l'arabe n'est pas sacrée c'est pas l'islam comme disait benkirane. c'est dieu qui a crée toute l'humanité et leurs langues et n'a envoyé des messagers que pour les peuples obscures et non tolérants .merci
46 - saumon الاثنين 25 نونبر 2013 - 12:59
Monsieur Ayouche est riche de ses expériences passées, impliqué au présent, se tourne vers l’avenir et cherche à se présenter des meilleures structures pour progresser. Le langage est la forme supérieure d’expression de l’identité, il est aussi une composante importante de la communication et monsieur Ayouche est un expert de la communication. On ne peux prétendre qu’il touche à quelque chose qui n’est pas de son domaine ?
47 - alfarji الاثنين 25 نونبر 2013 - 13:12
الشأن العام للمتعلمين لا للجهلة

نحن عرب ونريد إستعمال اللغة العربية في الإعلام (القنوات العربية، (لِيلعب الإعلام دوره في نشر المعرفة وتثقيف المتابع))٠

نحن عرب ونريد إستعمال اللغة العربية في الإعلانات ومن طرف الشركات التي تشتغل بالمغرب (إصدار قانون)٠

ومن لا يتقن اللغة العربية يجب إبعاده على الشأن العام، يمشي لِلْخَلاء إذا أراد أن يتكلم بالفرنسية بالصينة أو غيرها٠

الشأن العام للمتعلمين لا للجهلة

لِماذا يسر الإعلام على إستعمال
"هْضَر" و"سَيْفط" و"بْرَ" و"عيط"... و "سونطر دابيل" و"كوت أكوت" و "صيمانة" و"الغشارج"...٠

هل المغربي لا يفهم
"تكلم" و"ارسل" و"رسالة" و"اتصل"... و "مركز الاتصال" و"التنقيط" و " أُسبوع" و"التعبئة"...٠
48 - franco-marocain الاثنين 25 نونبر 2013 - 13:20
Ceux qui défendent l'arabe classique, comme si elle est menacée par le Darija, ils se trompent, car la Darija n'est rien d'autre que l'Arabe Marocain, c'est un peu comme le Quebecois qui n'est rien d'autre que le Français du Quebec, ou le Belge qui n'est rien d'autre que le Français Belge

Arrêtons de nous voiler la face, aucun pays arabe ne parle vraiment l'arabe classique, c'est une langue qui est utilisée que pour les écrits ou pour les discours officiels

Sachez enfin, qu'en france le peuple parlait français qui était considéré comme un simple dialecte pour les couches populaires, mais offciellement la langue était le latin, le roi de france à l'époque l'avait abandonné, et institutionalisé ce dialecte populaire qui était le français pour devenir une vraie langue, le tout en créeant des régles de grammaire d'orthographe...etc, du coup le savoir parmi les français se propageait vite, et le peuple français avait connu sa révolution intéllectuelle et industrielle
49 - سعيد الاثنين 25 نونبر 2013 - 14:16
ليس هناك في الٌقرآن "و إذا جاء نصر الله ...." بل "إذا جاء نصر الله ..."
حتى المستجوب لم ينتبه أما إذا لم يصحح فهذا أمر آخر و في حالة عدم الإنتباه فالسبب بين ...
أما عيوش فهو نتاج ثقافة غربية لا يلام على ما يقوله بل لا بد من فهم هذا المعطى و الرد عليه بهدوء كما أن من حقه الإدلاء بآرائه كيفما شاء.
أنشري هسبرس مشكورة
50 - samir الاثنين 25 نونبر 2013 - 14:26
la langue arabe est la langue du corant et la langue du prophete sied la creation et non abou jahl ;vous ete aljahl lui meme ;vous et les grabez comme vous qui non rien a faire dans la vie que d'amasser de l'argant et manger du basla et faire du shour a tout le monde pour detruire l'hmanite ;est tellement minable qu on sent plus votre existance sur terre ;tais toi
51 - yassine الاثنين 25 نونبر 2013 - 14:35
تعلمونا أبنائكم خارج الوطن ليتقنون أكثر من لغة وأولاد الشعب تريدونهم بدون أية لغة
52 - ادريس البوخاري الاثنين 25 نونبر 2013 - 14:50
السي عيوش انتم تريدون أن تقدموا أي شيء لكن لا بد من معرفة الشيء بالشيء يؤخد،تحدثم عن الاحزاب السياسية،وقلتم انكم شجعتم الاحزاب على استقطاب أشخاص لا علاقة لهم بالأحزاب،وانا لا اريد أن انتقدك بالرغم من الزلة التي قدمتها لفائدة الاحزاب في وقت كانت الاحزاب تتمخض لتلد سياسيين جدد ومن داخل الاحزاب وانت قدمت يد القابلة حتى اخرجتموه اعوج،فتقلد من تقلد المناصب على حساب المناضلين الشرفاء الدين ابخسوا في حقوقهم وهم يشاركون لاكثر من عشرين سنة في حزبهم مثلا التجمع الوطني للأحرار الدي عرف غزوا لا مثيل له وتم تهميش مناضليه واقصاء رئيسه في وقت كان بامكان الرئيس المساهة بشكل أكثر فاعلية وخصوصا في قضية الصحراء المغربية والديمقراطية،ولم تعطوا لأنفسكم حتى شيئا من الوقت لفهم مجريات الأمور،نعم يمكن القول ضغط الانتخابات ولكن مصلحة الوطن والمناضلين الاكفاء اهم فتم تفويت مرحلة زمنية كانت ستكون بمثابة قوة وطنية لارتباطها بالسلوك المدني والديمقراطية المغربية وتحقيق كثير من المكاسب.
-اليوم يجب التفكير في قانون الاحزاب والمزيد من تاسيس الاحزاب السياسية وتقسيمهم في ثلاث اتحادات أو تحالفات وقانون الانتخابات المقبلة
53 - said الاثنين 25 نونبر 2013 - 15:02
كنت دائما وابدا احترم شخصية نوردين عيوش خصوصا ان ذكريات طفولتي له حصة كبيرة منها بسبب ااشهارات التي كنت اشاهدها بعد مسلسل بيل وسيباستيان سنة 1988 كنت في الثامنة انذاك .
واقول للسلبيين ان اي شخص لديه اخطاءه سلبياته ايضا وايجابياته لكنني اعتقد يقينا ان اجابيات السيد نوردين عيوش تفوق اخطاءه بكثير .
هو انسان قبل ان يكون رجل اعمال او سياسي مدافع دائما عن اللغة الام للمغاربية وهي الدارجة نعم هاته هي لغتنا الام خليط من العربية والامازيغية هي من كونت هاته السمفونية التي يتداولها جميع المغاربة رغم ان بعضهم يتحدث بها ويحاربها في نفس الوقت ...السيد بن كيران وامثاله لايمهمم مصلحة المغاربة بقدر ماتهمهم الايديلوجية التي انبثقوا منها.
54 - MEDA الاثنين 25 نونبر 2013 - 15:27
Au Maroc c'est courant de proposer n’importe quoi. M.Ayouch n’a même pas du respect pour l’un de ses contradicteurs connu pour ses recherches de références en histoire le qualifiant de vieux alors que lui même est âgé. M. Ayouch ne connait pas suffisamment le parler Adarija et ses limites il omet que c’est 1 parler hybride où foisonnent des mots d’origine arabe classique ( ALBAB; DAR; AL MA =eau ; ALBIR, ALFLAHA, ATRIQ etc.) du français ( TILIFONE,ARADIO,ALCAMYO, ATTOMOBL, AT TRACTEUR, TELIFIZIOUN, ALBOULISSI etc.) aussi de l’espagnol ( SWIRTI, ALCACHINA etc.).Adarija n’a pas de grammaire ni de bibliographie même pas de MAyouch elle partage avec les 4 dialectes berbères et l’arabe classique l’impossibilité que soit enseigné avec les sciences exactes:physique, astrophysique, maths, biochimie etc. et l’accès au savoir universel scientifique et technologique. M.Ayouch par sa bulle médiatique veut la promotion notre ignorance il se lance aussi pour autorisation mariage gay !
55 - touzani الاثنين 25 نونبر 2013 - 15:30
ana je crois que ce monsieur se permet de donner son point de vue juste apres que mohammed 6 ait critiqué les fiascos du systeme d education nationale.Oû était il avant??D ailleurs ses enfants et lui même ont étudié dans les établissements français.Personnellement j ai la conviction que ce monsieur qui brasse des miliards dans le domaine de la pub avec les grosses boites marocaines et les institutionnels lui et ses rivaux comme kamal lahlou et autres opportunistes prêchent pour leur propres intérêts.IL est marocain certes;mais loin des problemes de la masse populaire/Un autre individu quelconque ne peut se permettre de dire que le roi dout regner et non gouverner!!pour cette parole Amaoui a été incarcéré au temps du roi défunt hassan2/
56 - حميد الاثنين 25 نونبر 2013 - 16:08
Une langue vivante est une langue qu'une communauté donnée utilise dans la communication quotidienne .A vous de juger si l'arabe classique est morte ou vivante -sans détour -et si vous l'utilisez en communiquant avec vos proches au Maroc et dans tous les pays arabophones; inutile de faire l'avocat du diable
57 - الهوية الاثنين 25 نونبر 2013 - 16:26
قالوا عن لغتي العربية:

"وجب إصلاح ذات البين مع اللغة الأم قبل فوات الأوان. أليست الجنة تحت أقدام الأمهات؟" — بشير العبيدي.

"وإذا استثنينا الصين فلا يوجد شعب آخر يحق له الفخر بوفرة كتب علوم لغته غير العرب." — الألماني أوغست فيشر.

"لعربية لغة كاملة محببة عجيبة، تكاد تصور ألفاظها مشاهد الطبيعة، وتمثل كلماتها خطرات النفوس، وتكاد تتجلى معانيها في أجراس الألفاظ، كأنما كلماتها خطوات الضمير ونبضات القلوب ونبرات الحياة" — د. عبد الوهاب عزّام.

"إذا وجدت مشكلة في اللسان فاعلم أن ثمّة أزمة في الإنسان" — ياسر المحيو.

"كيف يستطيع الإنسان أن يقاوم جمال هذه اللغة ومنطقها السليم وسحرها الفريد؟؟ فجيران العرب أنفسهم في البلدان التي فتحوها سقطوا صرعى سحر تلك اللغة" — زيغريد هونكه
اللغة هي الهوية
وإن ضاعت اللغة ضاعت الهوية وهذا مايريده عيوش ومن يحركونه خلف الستار.

اللهم من أراد المسلمين بشر اللهم رد كيدهم في نحورهم فإنهم لا يعجزونك.
58 - احمد الاثنين 25 نونبر 2013 - 16:28
الاخ عيوش ان ابنائنا يدرسون بالدارجة ومنذ عقود الابتدائي الاعدادي والتاهيلي .هل تتكلمون عن التدريس بالدارجة في الجامعات ام ماذا .انا ككل الاباء الغيورين عن ابنائهم ووطنهم ابنئنا مع ابنائكم وكل ما اردتم.
59 - nori الاثنين 25 نونبر 2013 - 17:08
هذه هي سياسة الحسن اا انا نحصد ثمارها بعدما خضرم التعليم (عربية بمستوى ضعيف ثم تعليم جامعي بلغة فرنسية فاصبح الطالب لا هو بالمتكلم بالعربية و لا هو بالمتكلم بالفرنسية) الله يجازي من كان سببا ويمكرون و يمكر الله و الله خير الماكرين
60 - لغة السوق الاثنين 25 نونبر 2013 - 17:10
لنفرض التعليم المغربي درّجت فيه اللغة العربية وحصل الطالب على شهادة الماستر التي تمكنه من الاشتغال داخل الوطن وليس خارجه كبائع متجول كرموس الهندي متطور متخصص في اشهار انواع الكرموس المسمى الزعبول مثل صاحبنا عيوش رجل اعمال في برامج الاشهار الذي لا يفقه سوى الدارجة هل هذا معقول الدارجة بدل الفرنسية ولماذا على حساب العربية لم يقلها صراحة.
61 - كريم الاثنين 25 نونبر 2013 - 17:12
الالمان لهم العديد من اللهجات لكنهم يعتمدون لغة منطقة هانوفر كلغة رسمية. اللغة ليست هي المشكل حيث يمكن اعتماد العربية كلغة موحدة دون اهمال باقي اللغات المغربية.
62 - ayoube الاثنين 25 نونبر 2013 - 18:11
يا اخي رقم 3
انني اصبت بالاحباط من تعليقك الظالم في حق اللغة العربية . فاذا كنت امازيغيا او عشت بالديار الفرنسية ردحا من الزمن حتى اتقنت اللغة الفرنسية واحببتها فانني اقول لك انت حر في تعليم اولادك فقط ما تحبه انت فهناك المعاهد الفرنسية والمؤسسات الحرة ولا يحق لك بتاتا ان تحشر نفسك في التاثير على تقرير السياسة العامة للبلاد . فاللغة العربية قد قررها الدستور المغربي الى جانب الامازيغية وهي ستبقى الى ان يرث الله الارض ومن عليها . وانني انصحك ان لا تتدخل فيما لا يعنيك . فنحن المغاربة نحب اللغة العربية من طنجة الى الكويرة ونريدها ان تدرس بشكل جيد في المدارس العمومية .ومن يريد افشال التعليم وطمس اللغة العربية ندعو الله ان يفضحه ويجعل كيده في نحره ويخرس لسانه .وشكرا هسبريس.
63 - OBSERVATEUR الاثنين 25 نونبر 2013 - 18:14
La langue véhicule du Satan n’a rien de sacré et sera vouée à la disparition de l’espace Nord-Africain car le noyau principal de sa culture obscurantiste et diabolique en provenance de l’Est commence à faire dévoiler ses coulisses secrets, il est certain que son axe montre des craquements, ses roues tomberont à jamais et sera anéantie dans son propre berceau dans environ un siècle. Libérez-vous du Virus du Satan qui est bien ancré dans vos têtes contrôlant vos destinés et vous garde prisonniers(es) dans vos propres corps restants(es) esclaves ne travaillant que pour ses intérêts et les intérêts de ses commandeurs en exécutant ses ordres sans s’apercevoir de tous nos problèmes et malheurs confrontés quotidiennement, ayez plus de résilience et détermination notre jour arrivera car l’Histoire Civilisationnelle et Glorieuse des Hommes et Femmes Libres est plus vielle que celle du Satan, Le Retour Triomphal des Hommes Libres Sera Au Rendez-Vous sans le moindre doute
64 - عربية انا الاثنين 25 نونبر 2013 - 18:23
البناؤون اتوون...احذروا ايها المغاربة.
ما تلك الصورة وراءك يا من يدافع عن المغاربة؟
اقول لك انك لم تفهم شيئا لانك فسرت فشل المدرسة بالتعريب.
انا اندي المغاربة لمقاضاة هذا المخلوق
65 - الدكتور ادريس البوخاري الاثنين 25 نونبر 2013 - 18:36
أود في البداية أن اشكر هسبريس على هده المساءلة للأخ نورالدين عيوش الدي حضرت له في 2007 دبا بفندق حسان.طبعا القرآن الكريم كمصدر أول من مصادر التشريع الاسلامي نزل منجما باللغة العربية كأقدس لغة على الاطلاق في الكون بالرغم من أنها بقيت منحصرة في منطقة معينة ولم تتوسع لكنها لغة ضمت أكثر من 8000 لهجة كانت في تلك الفترة الذهبية.
رجوعا إلى اللغة العربية المغربية التي تسمى في تعاملاتنا بالدارجة المغربية وهي لغة عربية مغربية قريبة الى اللغة العربية الفصحى أكثر من اللغات العربية المتواجدة في الشرق وتوارثت عن لغتنا العربية والامازيغية { عيسى:عسو / قاسم:قسو}قبل الاستعمار وتأثيرات اللغة الفرنسية والاسبانية وقت الاحتلال إلى أن اصبحت بهده الحمولة اللغوية بعد الاستقلال وليست مركب عقدة لأن المغاربة استطاعوا بحنكتهم المعهودة خدمة هده اللغة وجعلوها قريبة في التعامل مع العالم كله ولم يسمونها باللغة العربية ولكن احتفظوا بتسميتها بالدارجة وهي اللغة العربية المغربية الدارجة وليس عيبا ان يتعلم بها المغاربة لأنها أرقى من لغة الشرق تميزا.
عيوش يثير فهم اللغة وليس ادراج اللغة(لان اللغة في النهاية اختيار دولة ).
66 - oujdi الاثنين 25 نونبر 2013 - 18:46
بسم الله الرحمن الرحيم
شكرا هسبريس شكرا رشيد شكرا
كنت لا أعرف عيوش ومن خلال هذا الحوار عرفته بالصورة التي وراءه وبدارجته التى يتقنها ويريد تكريسها بتدريسها لأبنائنا ، يقول بأن الناس لم يقرأوا توصياته التي أرسلها في مذكرة للملك والتي هي لخبراء في التعليم (عفوا في السياسة الإستعمارية) ، ماذا يقرأون؟ الأمر واضح ، في النهار لا حاجة لدليل؛ هل الإصلاح هو تعليم الدارجة في المدرسة؟
الدارجة هي لغة الشارع والسوق للذين لا يكلفون أنفسهم تعلم اللغة العربية التي هي لغة القرآن العظيم،تدريسها انحدار لاترقي ،تدريسها تيه وإقصاء ، يقولون فشلت العربية كوعاء لتدريس العلوم أنا أقول لهم : أنتم من أفشلها تحاربونها باستمرار ،وللأسف الذين يحاربونها لا يجدون لغة يعبرون بها إلا هي
قليلون من يعبر بالفرنسية لغة المستعمر الذي يريد الرجوع عن طريق عيوش .
الذي أفشل تدريسنا هو المستعمر الفرنسي الذي أبى أن تعرب الجامعة ،هو الذي وقف في وجه الملك الحسن الثاني رحمه الله وقال له: لا للتعريب ومهددا ، فكان الترقيع بالترجمة والتلميذ الضحية يحصل على بكالوريا بميزة حسن جدا يذهب ليتابع دراسته في المعاهد الجامعية فتفرض عليه الفر
67 - OBSERVATEUR الاثنين 25 نونبر 2013 - 18:55
La langue véhicule du Satan n’a rien de sacré et sera vouée à la disparition de notre espace géographique car le noyau principal de sa culture obscurantiste et diabolique en provenance de l’Est commence à faire dévoiler ses coulisses secrets, il est certain que son axe montre des craquements, ses roues tomberont à jamais et sera anéantie dans son propre berceau dans environ un siècle. Libérez-vous du Virus du Satan qui est bien ancré dans vos têtes contrôlant vos destinés et vous garde prisonniers(es) dans vos coeurs restants(es) esclaves ne travaillant que pour sespropres intérêts et les intérêts de ses commandeurs en exécutant ses ordres sans s’apercevoir de tous nos problèmes et malheurs confrontés quotidiennement, ayez plus de résilience et détermination notre jour arrivera car l’Histoire Civilisationnelle et Glorieuse des Hommes et Femmes Libres est plus vielle que celle du Satan, Le Retour Triomphal des Hommes Libres Sera Au Rendez-Vous sans le moindre doute
68 - أسعد الاثنين 25 نونبر 2013 - 19:02
السلام عليكم،
بغض النظر عن هذا السجال لماذا تلك الصورة الإباحية التي خلفك. أهذا هو الفن و التحضر؟؟
قبل التعليم النظامي و غير النظامي، المرجو الإهتمام بالأخلاق و التربية فالعلم وحده لا يجدي.
69 - Mustapha Azayi الاثنين 25 نونبر 2013 - 19:49
Attention please! Don't watch this interview unless you are 18 or above.
While the substance of the interview and the views expressed seem to be important in their wholeness I honestly tend not to understand why two people would be talking about the topic of education with a large pornographic picture behind the ass of one of them? By the way is Nourredine Ayouch Japanese or Moroccan? Besides the above mentioned notice everything would have looked much better if...but only if...
70 - Allal الاثنين 25 نونبر 2013 - 19:57
Pour comprendre la these dAyouch , il faudrait s armer de la theorie de manipulation.Ses techniques sont employees par le pouvoir afin afin de perpetuer sa domination sue ses sujets.Ici il s agit de la techniques de la diversion,element essensiel de control social qui consiste à detourner l attension du peuple des vrais problèmes.des décisions décisives prises par les elites politiques et cela en baignant l espace d un flux continuel de distraction et d informations insignifiants visant garder l attention du peuple distraite.loin des veritables problemes socio economiques.captivé par des sujets sans importancereelle et plusieurs de nos medias ainsi que notre television nationale excellent dans ce domaine
71 - yassine الاثنين 25 نونبر 2013 - 20:04
je ne le regarderai meme pas tellement il est ininteressant
72 - العرب المتعربة الاثنين 25 نونبر 2013 - 20:25
اسي عيوش ملقيتي مدير الدريجة هي لغة العامية اما اللغة العربية صار الغرب يدرسها ويتعلمونها في مدارسهم (كما قال القائل من علم لغة قوم امن شرهم ) الدريجة هي شفرة المغاربة والمغرب العربي وتفكيرك وعقلك متقوب كتقلب غير على الفتنة في المغرب سير خلي الحكومة لبنكران خدامة راهم عارفين شغلهم بغينا ولا دنا يتعلمو العربية الفرنسية الانجليزية وحنا نعلموهم الدريجة فمنازلنا وشكرا هسبريس انشري يا الجريدة الصادقة
73 - علي الماوردي الاثنين 25 نونبر 2013 - 20:30
يقول غازي بن أبي بكر بن ايوب بن شاذي ،في شعر له:
ومن عجائب الأيام أنك جالس ** على الأرض في الدنيا وأنت تسير
فسيرك ياهذا كسير سفينـــــــة ** بقوم جلوس والقلوع تطيـــر

لايحتاج النص الى تعليق،هو دليل على أن اللغة العربية المجيدة:
1ـ لغة فصيحة سهلة وتتطور وتتتغير وتكيف مع العصور ،ورغم قدم هذا النص فنحن نفهمه ولو كنا أميين
2ـ العرب كانوا يبرعون في وصف علوم بأبيات شعرية ، بل منهم علماء وشعراء في نفس الوقت وهذا دليل على أن اللغة العربية لغة فكر وآداب وعلوم وتقنية
3ـ أن وصف حركةالأرض حول نفسها وحول الشمس وكرويتها كانت من المسلمات عند لعرب منذ زمن بعيد، وأنها كانت ثقافة عامة شائعة نقلها عنهم الاوربيون،كما نقلوا عنهم علومهم وفكرهم
اللغة العربية تطورت من العصر الجاهلي الى العصر الأموي ثم العباسي ثم في العصر الحديث والمعاصر ،أصبحت أكثر سهولة وسلاسة وغزارة من حيث الكلمات والألفاظ والمصطلحات الحديثة
المحاربون للغة العربية هم الأميون فيها،ولو كان لهم باع فيها وعرفوا أسرارها لعرفوا قيمتها
أحمق من يعتر الدارجة يمكن أن تكون لغة تعليم تحل محل لغة عالمة كالعربية:
العربية قااااادمة، دائمة، سالمة، صادمة
74 - rasakhit الاثنين 25 نونبر 2013 - 20:51
الى الآخ المعلق رقم 3الآمازيغية لغة البهائم.
يظهر لي أنت أكثر من بهيمة .....لآنك درست عند البهائم سنين متعددة ولم تعلمتها. ادا انك من البهائم مثلهم. ومن تعليقك أفهم أنك لست مدرسا للتعليم
بل من فرقة اغيال اللذين يدرسون الزرع في الندر. وتأخد أجرتك من وزارة التعليم بدون مقابل.وهي من ضرائب الشعب وضرائب اؤلائك البهائم اللذين ضيفوك وأكلت دجاجهم وخروفهم وعجولهم ومعزتهم وبيضهم من دجاجهم
وحليبهم وسمنهم وزيتهم الزيتون وزيتهم أركان وووووعنذ ربك تحتسب يا منكر الخيرprofiteur
انشر ياهسبريس كما نشرت تعليق الآخ الأمازيغية لغة البهائم الله ارحم الوالدين لآن هذا جوابي الى الآخ لآنه لايعرف الحياء ولا الحشمة وقال لك أسيدي هو مدرس طاز الميريكان......تنميرت اهيسبريس
75 - MounirFromSweden الاثنين 25 نونبر 2013 - 20:56
Tou a échoué dans ce pays, rien n'est parfait, tout est manipulé et truqé, que du mensonge et de manoeuvres dans les interprétations de ce Monsieur et des autres qui se représentent dans les plateaux de Télévision. je ne me peux m'imaginer de vivre au milieu de ces hypochrites qui n'ont qu'une seule motivation est de servir à ses propres avantages.
76 - مذكرة عبثية الاثنين 25 نونبر 2013 - 20:59
انا اقترح عليكم تعريب التعليم الجامعي , اي ان ندرس كل شيئ بالعربية من الابتدائي حتى الجامعة . دون مهزلة العربية في التعليم الاساسي ثم الفرنسية في الجامعة ثم الانجليزية في بحث الدكتراه , مهزلة , و الله التعليم في المغرب مهزلة.
عربوا كل شيء و كفاكم عبثا بمستقبل ابناء الشعب . طبعا ! فابنائكم غير معنيون بالامر لانكم تدرسونهم في مدارس البعثاث الاجنبية .....
الله ياخد فيكم الحق .
77 - commentateur الاثنين 25 نونبر 2013 - 21:04
le résumé de toute la pensée de ayouch est dans le decor de la piece , car je crois bien que c'est chez lui que ça été tournée, j'été prêt a reflechir sur le sujet mais .....
, maintenant
78 - VISIONNAIRE الاثنين 25 نونبر 2013 - 21:12
La langue véhicule du Satan n’a rien de sacré et sera vouée à la disparition de notre espace géographique car le noyau principal de sa culture obscurantiste et diabolique commence à faire dévoiler ses coulisses secrets, il est certain que son axe montre des craquements, ses roues tomberont à jamais et sera anéantie dans son propre berceau dans environ un siècle. Libérez-vous du Virus du Satan qui est bien ancré dans vos têtes contrôlant vos destinés et vous garde prisonniers-es dans vos cœurs ainsi que vos esprits restants-es esclaves ne travaillant que pour ses propres intérêts et les intérêts de ses commandeurs en exécutant ses ordres sans s’apercevoir de tous nos problèmes et de nos malheurs auxquels on est confrontés quotidiennement, ayez plus de résilience et détermination notre jour arrivera car l’Histoire Civilisationnelle et Glorieuse des Hommes et Femmes Libres est plus vielle que celle du Satan, Le Retour Triomphal des Hommes Libres Sera Au Rendez-Vous sans le moindre doute
79 - لا نسمح بالاقتراب من لغتنا الاثنين 25 نونبر 2013 - 21:47
ايه رايكم ان نستغني عن لغة هويتنا العربية التي يتكلمها 600 مليون ويتشهد بها ويصلي بها مليار مسلم في هذه العالم ونجعل مكانها لغة اسمها همجيزيغية والتي يتقنها جيدا هذا المدعي المدفوع من جبناء لا صلة لهم بالتعليم بل بالقبح والهمجية الفكرية والاعتداء على المواطنين لم يختاروا ان يكونوا مغاربة بهوية عربية بانتماء عربي يتبعون اباءهم وليسوا لقطاء ,سعوا الى تعليمهم العربية الان لا لغة لهم ولو وجدت لهجة فهي مقيتة بدوية لا يستسيغها السمع ولا اللسان نغنغن وغير نافعة الا في الجبال عند الاعراب الرعاة ويفهموها جيدا الحمير , و الشخص الذي يريد ان يظهر على حساب هوية البلد لحاجة في نفس يعقوب وهي الاجهاز على مقومات امة مختلفة عنه والفهيم الفقيه لا يستطيع ان ينطق اية من القرءان صحيحة ومن وقاحته المعهودة فانه لا يبالي ان زاد في كلام الله او نقص :( و) اذا جاء نصر الله ليس بمشكلة كما هي عند المسلمين ؟ اهذا يتدخل في تعليمنا ويعطى له الحق في ان يلغي لغة البلاد الاولى ولا لغة ثانية غيرها لغة لا تستعمل في الرعي في جبال القفار بل في الجامعات والكليات والمساجد. خبت وخاب مسعاك
80 - NORTH AFRICA الاثنين 25 نونبر 2013 - 22:26
صراحة ان اطلب عرب قحاح الخليج الاغنياء ان يؤسسوا جمعية انسانية عربية لجمع شتات العرب في شمال افريقيا و ارجاعهم لموطنهم الاصلي صحراء نجد و اليمن كما فعل اليهود جمعو شملهم الى اسرائيل
و هذا قبل ان يستيقض الامازيغ كلهم و يعرفون جرائم و خيانة العرب و استغلال الدين بعدها ربما العربان في خطر
العرب غير مرغوب فيهم
81 - nacer الثلاثاء 26 نونبر 2013 - 00:07
je ne suis pas d'accord que ce monsieur se rabaisse face au pseudo journaliste sans aucune formation académique ni professionnelle et parlent de gens très élevés dans la société....il faut pas permettre que l'élite se rabaisse aux abrutis et leur parlent égal à égal...il ne faut pas permettre que l'ignorance soit égale du savoir....d'ailleurs cela est bien précisé dans le coran....les savant ne peuvent être égaux des ignorants....
82 - amalou الثلاثاء 26 نونبر 2013 - 00:34
Une langue est avant rout un dialecte comme les autres dialectes . C'est le contexte historique et la politique qui imposent l'istitutiooalisation d'un dialecte au dériment des autres voisins .L'Arabe classique était un dialecte comme les autres . Il faut arrêter de la sacraliser. La religion n'a rien àvoir dans ce débat .
La Darija n'est pas un dialecte , elle est une langue vivante , ouverte sur l'Arabe classique , l'Amazigh , sur le Français et su l'Espagnol , comme les marocains d'
83 - alihtiram الثلاثاء 26 نونبر 2013 - 00:46
تعلمنا العربية في الابتدائي، ثم الفرنسية ثم الإنجليزية، و تفوقنا رغما على أنوفكم، فهاهم أبناء الشعب الدكاترة و الموجزون، منهم المعطلون و منهم من يشتغلون و منهم من يعمل و يدرس في الخارج...
المشكل في السياسة، المشكل في طبقة تريد تعليم أبناءها و تبقي أبناء الشعب في القعر ، حرام عليكم المغرب لم يصل و لن يصل إلى السكتة القلبية بسبب شبابه و أبنائه الذين تعلموا على أيد غيورين على اللغة العربية الفصحى، اللغة الجامعة لجميع المغاربة و العرب، و حسبنا الله و نعم الوكيل...
و الله لو أعطيتموني أموال الدنيا كاملة لما جلست في مكان فيه تلك الصورة التي وراء "الأستاذ" عيوش...
84 - amalou الثلاثاء 26 نونبر 2013 - 00:56
Une langue est avant tout un dialecte . Un contexte historique et une décision politique imposent son institutionnalisation .. L'Arabe classique était un dialecte , elle est choisie comme langue , elle est devenue une langue de science et de savoir à une certaine époque de son histoire , mais le monde change et le destin des pays aussi . Elle est actuellement incapable de satisfaire au quotidien de la majorité des marocains . La sacraliser et interdire tout débat sur ce sujet est contre la nature des choses .
La Darija est une langue vivante de la majorité des marocains c'est sa dynamique et son ouverture sur les autres langues y compris la langue arabe classique qui lui a donné cette force, à mon avis , elle sera un jour la langue officielle du pays , elle est déjà , sans équivoque la langue nationale des marocains .
Mais pour donner au débat son aspect global et critique , il faut approfondir la recherche et se poser des questions pertinentes sur les vrais responsables du chaos .
85 - ARAM الثلاثاء 26 نونبر 2013 - 01:07
maintenant on peut parler de la reforme de l enseignement sans avoir a cacher la tete dans le sable . c est pas en repressant toutes les pensees qu on va se developper .laissons les citoyens dire ce qu ils pensent et prenons des decisions par la suite. en gardant les tabous on va tourner en rond a l infini
86 - الجندي الجبلي الأمازيغي الثلاثاء 26 نونبر 2013 - 01:18
إلى رقم 23 صاحب التعليق "الأمازيغية لغة البهائم"

أنت تقول أنك لم تتعلم كلمة واحدة من الأمازيغية منذ سنين وهذا يدل على أنك إنسان كسول .... "فكرون" مكلخ ..... خامل فكريا.

أنت أيضا منحط ومريض نفسيا لأنك تحتقر شعبك الأمازيغي ووطنك الامازيغي.

إذا أردت أن تعرف موطن التخلف يا أخرق فشاهد التلفاز لترى القتل في سوريا وقطع الرؤوس في العراق ومنع النساء من قيادة السيارة في جزيرة جربستان وسعودستان وعقوبات الجلد ورجم النساء وقطع الايدي في مكة.

افتح قرآنك لترى الجهاد والقتل والويل والثبور.

افتح قرآنك لترى إلهك يهددك بالحرق إذا لم تعبده وتصلي وتزكي.

افتح صحيح البخاري لتعرف كيف تغمس الذباب في كوب الحليب لتشربه هنيئا مريئا يا جلف يا أجرب.

افتح صحيح مسلم لترى كيف تستنجي وكيف تلعن الشيطان في الخلاء يا بن الخلاء.

الأمازيغ أرقى منك.

ارحل عن هذه الأرض الطيبة الطاهرة واذهب لتفجر نفسك في عربستان أو عرعرستان ولا تنسى الدعاء والتفكير في الحور العين يا مكبوت.

صافي تلاح.
87 - Voice of Doukkala الثلاثاء 26 نونبر 2013 - 02:01
يبدو لي أن هذا النقاش إنما الغرض منه حجب الأسباب الحقيقية الثي تقف وراء فشل المنظومة التعليمية بالمغرب!!! إن القاسي والداني يعلم اليوم أن الأسباب الحقيقية ل'الكارثة' التعليمية ببلادنا تتمظهر في أربعة أشياء:أسباب سياسية، لوجيستيكية، بداغوجية وبشرية... إن غياب القرار السياسي الذي بإمكانه إعادة سكة التعليم إلى مكانها.... يعد أهم عقبة في طريق النهوض بهذا القطاع الحيوي...!
يظاف إلى كل هذا ضعف البنيات التحتية التربوية، ومشاكل الإكتظاض وكذلك ضعف التكوين في المراكز التربوية...إلخ!
عوض شغل الناس عن المشاكل الحقيقية الثي أوصلت تعليمنا إلى هذه الحالة البئيسة؛ بافتعال أسباب واهية من أناس لا علاقة لهم بالتربية (تأمل في الصورة الموضوعة على الحائط)، ولا بالتعليم؛(الإشهار)...يجب الإستعانة بالخبراء الحقيقيين والعمل على انقاذ ما يمكن انقاذه...!
88 - mohammad الثلاثاء 26 نونبر 2013 - 02:05
صاحب التعليق 3
انك انسان عنصوري حقود تكره كل ماهو عربي لانك امازغي متخلف يزع الحقد بين المغاربة عربا و امازغ و نحن كلنا مغاربة مند12 قرنا ولا يمكن لك بهذا التفكير البالي لن تغير تارخنا الحافل بالامجاد والبوطولات انت وامثالك
89 - Voice of Doukkala الثلاثاء 26 نونبر 2013 - 02:44
إلى صاحب التعليق 82، المسمى NORTH AFRICA
عجبي منك أخي الكريم، هل تعيش في زمان غير زماننا أم أن نفسيتك المريضة جعلتك ترتكب جرما ليس فقط في حق اخوتك في الوطن والدم وإنما في حق نفسك أيضا! خانك التعبير يا سيدي فورطك في نفسك يا هذا! من يسمعك تتكلم عن العرب بهذه الطريقة الفجة يخال إليه أنك تعيش في الجِنان أو في كوكب آخر غير هذا... إن سلاطة ألسنتكم لن تجر عليكم إلا الويلات...فنم يا صديقي واعرف قدر نفسك، واعلم أن التخلف والجهل سمتان من العصر الحجري، افتح عينيك واسئل نفسك من أنت؟ ستعلم حينها أنك كائن يأكل ويشرب كباقي البشر، ينام ويذهب إلى الخلاء كباقي البشر! غير أن باقي البشر تحضروا، وأنت بقيت حبيس الفكر الحجري...!
90 - مــــوحــــى الثلاثاء 26 نونبر 2013 - 04:05
الشكر للسيد عيوش على سراحته ومواطنته ،فاللغة العربية هي لغة القرآن والقرآن كلام الله ،إذاً فهي لغة مفروضة على كل مسلم ،أما اللغةُ الأمٌُ فهي الأمازيغية التي يرثها السكان الأصليون والذين يُشكلون أكثرمن ثلثي السكان الحاليين بالمغرب، وأما الدارجة فهي خليط من العربية الهجينة بتوابل من لغات دُوٌَل المتوسط الشمالية المستعمِرة مع مفردات تركية ويهودية وأخرى مصطنعة ومُنْحَلٌَة خُلِقت في شارعنا الفوضوي
91 - Errihani الثلاثاء 26 نونبر 2013 - 05:22
Mr. Ayouch is a great man, and Morocco is in dire need of people like him. I wasn't impressed with the questions addressed to him since they were based mostly on what ignorant people accused Mr. Ayouch of. Still, Mr. Ayouch managed to answer them eloquently and intelligently. Kudos to Mr. Ayouch, and I wish luck to Hespress in educating their reporters... Thank you.
92 - youssef الثلاثاء 26 نونبر 2013 - 11:16
كشف هذا الحوار أن لعيوش مستوى معرفي ضعيف. وهو يقول أي شيء ولو كان غير صحيح دون أن يرف له جفن. لا توجد دولة واحدة في أوربا مثلا، وغير أوربا، اتخذت الإنكليزية لغة للتدريس من الحضانة وحتى التعليم العالي، ولا توجد دولة تدرس في المدارس الابتدائية بالعامية! وأنا أرفع التحدي لعيوش و"الطاقم الملكي" ل"إصلاح التعليم" (أو قل ترقيع التعليم واللعب في التعليم وتعلم لحسانة في ريوس ليتامة) أن يأتوني بمثال مضاد. ففرنسا تدرس بالفرنيسة وإسبانيا بالإسبانية وألمانيا بالألمانية وهولندا بالهولندية والسويد بالسويدية وروسيا بالروسية وتركيا بالتركية والصين بالصينية واليابان باليابانية وماليزيا بالماليزية وإندونيسيا بالإندونيسية والهند بالهندية ووووووووو فلا تجد دولة صغىرة أو كبيرة إلا وتدرس بلغتها الفصحى وليس بالإنكليزية ولا العامية ولا بأي لغة أجنبية عنها!! فهل عيوش ومجموعته المالية وحدهم من "اكتشفوا" أن اللغة الإنكليزية "فرضت" بفسها وأصبحت لغة "للتواصل" عالميا. وأسطر بعشرة أسطر تحت "التواصل" وليس لبناء منظومة تعليمية لشعب من الشعوب. وعجبا لقوم يتفلسفون حد القرف لجلب استعمار جديد لبلدانهم!!
93 - أبو وليد الثلاثاء 26 نونبر 2013 - 11:36
يبدوا أن السياق الدي ورد فيه النقاش حول المدخل الأنجع لمعالجة معضلة التعليم وبعض الاقتراحات الواردة في هدا الشأن وضمنها دعوة صاحبنا الدي تفتقت عبقريته وحطت رحلته بعد الطواف وسط طوفان الاختيارات فعثر على المفتاح السحري : الدارجة
أولا : مشكلة التعليم مشكلة سياسية ، ناتجة عن ردود أفعال بين موازين القوى خلال فترة الستينات بين المرحوم الحسن الثاني وقوى المعارضة آنداك ، وإن كان لحزب الاستقلال نصيب من المسؤولية مرتبط بمشكل التعريب
ثانيا : إن الدعوة إلى استعمال الدارجة في سياق تسونامي المعارف هي دعوة إلى العزلة القاتلة والتمهيد إلى الموت البطيء
ثالثا : في الدعوة إلى التعليم بالدارجة احتقار للدكاء المغربي
رابعا : دعوة بمثابة مدخل للحروب اللغوية تسهيلا للاستعمار
خامسا : دعوة بمثابة مغامرة نحو المجهول ومضيعة للوقت والعودة إلى زمن الكهوف وقطع الصلة بالحضارة الكونية وإنتاجاتها ومكاسبها على امتداد التاريخ .
سادسا : دعوة إلى العصبويات اللسانية لتفتيت كيان المجتمع وإضعاف الدولة
سابعا : بما أن مشكلة التعليم مشكلة سياسية فلن تحل إلا عن طريق تسوية سياسية لكون التعليم عماد التنمية ومفتاح النهضة
94 - yassir الثلاثاء 26 نونبر 2013 - 12:46
لدي القدرة على قراءة و كتابة اللغة العربية،لكن لم أستطع بسهولة بالنسبة للدارجة؛ فيها ركاكة في التعبير
تحذير ٠٠أصحاب هذه المذكرة تلقوا أموال لطمس اللغة العربية،و السبب لعدم القدرة لاحقا على قراءة القرآن...
أنشري هسبريس
95 - رضوان من البيضاء الثلاثاء 26 نونبر 2013 - 13:09
رضوان من البيضاء;
اسمحوا لي ان ابدء بابيات;
نعيب زماننا والعيب فينا وما لزماننا عيب سوانا
حسبنا الله ونعم الوكيل;
العيب ليس في لغتنا ولكن العيب فينا;
معضلة التعليم في بلادنا مصيبة ووبال على حاضرنا ومستقبلنا;
والسبب عملاء منا , فضلوا ثراءا قليلا ونعيما قصيرا على عزة اجيال من ابنائنا;
من بين الاسباب ان الاستعمار قد خرج من بيننا لكن ترك فينا من ...
يا اصحاب الاموال واصحاب الحناجر,اتقوا في هذه الامة وجه الله,ان موعدكم الصبح اليس الصبح بقريب;
ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم.
96 - بلغد عبدالقادر الثلاثاء 26 نونبر 2013 - 13:09
يا عباد الله ايها المغاربة ,امازيغ كنتم ام عربا ... لا بد ان تتطور اللغة لتساير العصر في الزمان و المكان ,لا نبخس اللغة العربية ولا نبخس اللغة الامازيغية...كلها لغات محترمة ادت وظائفها التاوصلية والشعرية و.... الا ان اليوم لم تعد اللغة العربية قادرة على الاحتفاظ بتلك الوظائف والسبب يعود لتحجر عقول المدافعين عنها الذين جعلوها مقدسة ... ونفس الشيء نقول للذين ارادوا تحنيط اللغة الامازيغية في حروف تفيناغ ...اللغة الام هي الامزيغية كما ينطقها ابنؤها بعيدة عن تيفيناغ ,والدارجة التي اصبحت القاسم المشترك بين جميع المغاربة ,اما الغة العربية فهي تراثنا ولا بد ان نتجاوزها...
97 - [email protected] الثلاثاء 26 نونبر 2013 - 13:34
Ceux qui veulent instaurer la langue darija sont simplement des ignorants de la langue arabe
Aussi, c'est une manière de détourner l'opinion publique sur les vrais débats de la société, tels que le chômage, les oportunités de travail, l'assurance maladie, le développement du monde rural, etc...... enfin. Il faut simplement les entendre sur ces vrais questions et qu'ils nous donnent concrètement leurs avis et des propositions pour développer notre pays
98 - marocain med الثلاثاء 26 نونبر 2013 - 16:43
leportrai arierre reflette la pensee de ce monsieur
99 - مغربي الثلاثاء 26 نونبر 2013 - 17:01
الحل يا شعب المغرب هو الإنجليزية لا عربية و لافرنسية نريد الإنجليزية و التخلص من الفرنسية و من العربية و إستبدالها بالإنجليزية كلغة للعلم و بالدارجة في الشارع و المنزل أما اللعربية الفصحى فهي غير صالحة للتعليم و لا حتى الخطاب الديني الذي لا يفهم الناس منه شيئ فكم من شخص يفهم خطب الجمعة !!! و كم اصلا يفهم القرأن بكل صراحة نحتاج للتفسير أي كلام بالعربية إذن لمذا لا نكون صريحين مع أنفسنا و نحول التعليم إلى الدارجة و الإنجليزية بدلا من الفضائح التي نراها كل يوم متل : الخطابات السياسية التي تكون بالعربية التي يفهمها أحد و السياسي الناجح هو الذي يستخدم الدارجة متال إبن كيران الذي لا يستخدم غير الدارجة و مذالك شباط هذه فقط امتله و الأفلام التي تبت بالدارجة نسبة مشاهدتها عالية جداااا و الشرح في المعاهد و الجامعات يكون بالفرنسية أو الدارجة و متلا في شعبة القانون التي تدرس بالعربية ههه يتم الشرح بالدارجة أليست هذه فضيحة لكم يا من تدافعون عن العربية الفصحى تم زد على كل هذا أنه أصلا ليس هناك في كل هذا العالم من يتحدت العربية في المنزل لا أحد حتى السواعدة يتحدتون لهجات مختلطة بالعجمية و لغات أخرى
100 - مواطن الثلاثاء 26 نونبر 2013 - 17:08
هذا اش داه للتعليم مصيبة اللي ناض ايجي يجرب في التعليم
101 - Chasa الثلاثاء 26 نونبر 2013 - 18:31
.... كلكم مطمئن على مستقبل أبنائه ،هناك حيث يدرسون في قلاع اللغات الحية الخاضعة ،مباشرة،لأنظمة تربوية راقية.

إذا كنتم تخططون لإنتاج الطبقة المسيرة من أبنائكم فقط،فعلى الأقل خططوا لإنتاج مُسَيرين مأمورين بمستوى لغوي تكويني يرضى عنه أبناؤكم في المستقبل.

ويبقى أن تنتبهوا الى أن التدريج –ان اعتمد- منحى ثقافي عام لا يشتغل تعليميا فقط.

سيكون عليكم مواجهة أوضاع دولتية ومجتمعية تفقدكم الكثير من الاطمئنان الفئوي ،الريعي،الذي تنعمون به الآن .

ان ضوابط اللغة – واللغة غير بريئة - فاعلة حتى في ضوابط المجتمع الراسخة ؛فلا تحدثوا الزلزال في سلم الفصحى وأنتم تتوهمون أنها تعليمية فقط ،أو دينية فقط. رمضان مصباح الادريسي
أين هم أصحاب اللغط ؟
102 - A. Cherki الثلاثاء 26 نونبر 2013 - 18:53
Facile! Quand la darija fait mieux passer la Pub et quand on est Directeur de la + grande agence de Pub, autant s'allier au diable pour que le marocain visé par cette Pub n'apprenne que la langue de Pub, c-à-d la Darija. Mais quelle darija? la fassiya? la Ribatiya? la marrakchiya? celle de Houara? ou encore la Jabliya? ou bien la Oujdiya? etc
Mixons tout et créons une darija shynthétique comme on a fait avec les 3 langues amazighs, quite à passer sur les adages , les proverbes, les poésies, les cultures locales...
103 - msirine الثلاثاء 26 نونبر 2013 - 19:42
Ce que je réponds à ce monsieur qui est en train de raconter n'importe quoi qu'il se taise à jamais. il faut qu'il lise l'histoire du monde arabe. Ce sont des gens qui jouent et qui utilisent les marocains pour nous séparer de notre contexte culturel et religieux. J'ai fait mes études en Europe depuis 25 ans et s'il y a une chose qui me manque c'est bien la langue arabe
Aujourd'hui, il faut que ce monsieur aille raconter sa salade ailleurs. Des prix Nobel arabes ont étudie en arabe littéraire. Dites lui de s'intéresser à lire et d'apprécier notre langue
Tous les noms qu'il a évoqué dans son discours n'ont rien à voir avec la réalité du Maroc
Ces gens la mettent leurs enfants dans les écoles françaises. Donc, il ne faut pas se tromper de combat.
104 - الجوهر الثلاثاء 26 نونبر 2013 - 20:44
صدقت يا عيوش لفهم ما هو مجرد ولتبسيط المعرفة يجب الانطلاق من الدارجة اي اللغة الام وكل ما ارتقى الانسان الى ما هو مجرد ارتقت الحضارة وانتقل الانسان من البهيمية الى الانسانية
105 - bizi الثلاثاء 26 نونبر 2013 - 20:46
Merci poser la question à ayouch si un de ses homologue en France propose le BÉARNAIS au lieu du français à l'ecole en France
106 - rachid الثلاثاء 26 نونبر 2013 - 22:07
انظرووا ياا قراء ماذا يوجد في الواء وراء عيوش اليس هذا عبث ما هذا يا هسبريس اية رسائل ترمون اليها يا ايها القوم
ان لله يعلم السر واخفى والجهر والنجوى واني لا اسامحكم انتم وكل من يريد العبث بفطرتنا التي فطرنا عليها يوم نفخ فينا الروح والتق الله اسي عيوش
وفي الاخير كونو على علم ان هذا حرب مخفية ضد الاسلام
107 - مريم الثلاثاء 26 نونبر 2013 - 22:19
إذا تم تمت الاستجابة لطلب السيد عيوش و تم تفعيل التعليم باللغة الدارجة. كيف لنا أن نقرأ الكتب العربية و الجرائد و القرءان. اذن هنا سيطالب السيد عيوش بكتابة الكتب و الجرائد بالدارجة حتى يستطيع الجميع فهمها. القرءان الكريم لا يمكن تبديله. هنا بداية القطيعة مع ديننا الاسلامي. قطيعة مع هويتنا العربية...أقول للسيد عيوش كيف ما قال الحسن الثاني في خطاب له أنه أعز لنا و أفضل لنا و أشرف لنا أن يستعمل أطفالنا جملا تختلط بين العربية الفصحى و الدارجة على أن يخلطها بالعربية و الفرنسية أو لغة أجنبية أخرى. يا أخوتي لغتنا هويتنا...فرجاءا تمسكوا بهويتكم
108 - mhmoud الثلاثاء 26 نونبر 2013 - 23:10
هل سي عيوش فعلا فتح ورش حقيقي للتعليم أم أرضية للفرقة بين مكونات المجتمع؟لقد طفح على السطح نوع من الاختلاف الغير الصحي،عندما قرأت بعض التعليقات والرأي والرأي الآ خرمآستفزني ،تحليل وتعليل لأنصار لغة موليير،من فرض عليكم يا إخوان التكلم بالعربية في الشارع والمنزل فالدارجة هي لهجة التواصل في الشارع والمنزل والعربية هي لغة الإمتياز والإ رتقاء المعنوي واللفظي.بدأتم تستخفون بها وهي التي وحدت المغاربة،فالعامية خرجت من رحم العربية الأم وحلت محلها حيت عاش المغرب تحولا ت تاريخية .إنها لغة تساير التطور فالإ علامياة أكبر دليل على دلك .
109 - Mc Maroc الأربعاء 27 نونبر 2013 - 09:07
أذكي شعب في العالم هم سكان الولايات المتحدة
هم يتكلمون الإجليزية وهم ليسوا إنجليز

الصينيون يتحدثون أكثر58 من لهجة
عندهم كلمات في الدارجة مغايرة على اللغة الفصحى
ولهجات مختلفة جدا
لكن الفصحى هى المندرين
وهي مغايرة على جميع اللهجاث

الهنود يتكلمون أكثر من 100لهجة
عندهم كلمات في الدارجة مغايرة على اللغة الفصحى
لكن لغتهم الفصحى هي اللغة الفصحى الهندية

البرازيل
أعراق متعددة يثكلمون عديد من اللهجات
عندهم كلمات في الدارجة مغايرة على اللغة الفصحى
لكن اللغة الفصحى هي البرتغالية الفصحى

وأنتم تسوقون أن الدارجة أحسن من العربية الفصحى
هل لكم مشكل نفسي وتمسحون كل شيء في العربية؟

المشكل هو أنثم غير قادرين على الإبداع أو التقدم
المشك فيكم

الأطر الناجحة والكبرى في المغرب
درست بلغة ليست لغتهم الأم أي الإنجليزية والفرنسية
والآن أنتم تسوقون أن العربية الفصحى ليست اللغة الأم
مع العلم أن جميع الناجحين في مهنهم أطباء مهندسون
درسوا بلغة ليست لفة أمهم أي ليست الدارجة العربية المغربية

أنتم تسوقون أفكار كادبة مسمومة ضد العربية الفصحى.
لإرضاء من هم ضد العروبة والإسلام
110 - abibis الأربعاء 27 نونبر 2013 - 12:29
هناك مغالطة أسمعها هي: الطفل يتعلم بلغة أمه.لاأتفق مع هذه الفكرة تماما،وذلك بحكم تجربة عشتها مع إبني ، عندما ،انتقلت للعيش في دولة بأوروبا وعمره تسع سنوات، شجلته في المدرسة ،طلب مني المدير تاريخ ولادته فقط. ولما تسلمت وثيقة تسجيله ،لاحظت أن الطفل مسجل بالقسم الرابع ،ضننت أن السيد المدير قد أخطأ، فرجت مسرعا ،وقلت:إن إبني لا يعرف اللغة تماما ،وأنتم سجلتموه بالقسم الرابع؟ أجاب :لا تنزعج ، الأطفال يتعلمون أية لغة في وقت وجيز . فعلا ماهي أيام قليلة حتى أصبح الطفل يتكلم بطلاقة وساير دراسته بنجاح.إذن لاوجود للغة الأم في ا لتدريس .
111 - Mostapha الأربعاء 27 نونبر 2013 - 15:43
Vue sa façon de parler des ministres et de sa majesté Mohamed VI (notre roi bien aimé), Je pense tout simplement que Mr Noureddine AYOUCH possède un vrai pouvoir qui dépasse beaucoup plus les pouvoirs nationaux.
112 - سعد الأربعاء 27 نونبر 2013 - 18:41
مافهمتش علاش باغيين يدرجو التعليم ؟ واش هادي خطة مدروسة للاجهاز على المدرسة العمومية لانهم ندموا علاش قراو المغاربة حتا ولاو كايديرو ليهوم المتاعب امام البرلمان او عجزو يخدموهوم او قالو فروسهوم نساليو مع ليطالعين باش مانبقاوش حايرين مع المظاهرات ديال الشغل . او ثانيا حسوا بللي المغاربة وعاو بزاف ولاو كايعرفو في السياسة او الحقوق او باغيين يردونا بحال السبعينات لا نفقه شيئا كالبكم .
113 - القول الحكيم الأربعاء 27 نونبر 2013 - 20:47
السي عيوش انتم تريدون أن تقدموا أي شيء لكن لا بد من معرفة الشيء بالشيء يؤخد،تحدثم عن الاحزاب السياسية،وقلتم انكم شجعتم الاحزاب على استقطاب أشخاص لا علاقة لهم بالأحزاب،وانا لا اريد أن انتقدك بالرغم من الزلة التي قدمتها لفائدة الاحزاب في وقت كانت الاحزاب تتمخض لتلد سياسيين جدد ومن داخل الاحزاب وانت قدمت يد القابلة حتى اخرجتموه اعوج،فتقلد من تقلد المناصب على حساب المناضلين الشرفاء الدين ابخسوا في حقوقهم وهم يشاركون لاكثر من عشرين سنة في حزبهم مثلا التجمع الوطني للأحرار الدي عرف غزوا لا مثيل له وتم تهميش مناضليه واقصاء رئيسه في وقت كان بامكان الرئيس المساهة بشكل أكثر فاعلية وخصوصا في قضية الصحراء المغربية والديمقراطية،ولم تعطوا لأنفسكم حتى شيئا من الوقت لفهم مجريات الأمور،نعم يمكن القول ضغط الانتخابات ولكن مصلحة الوطن والمناضلين الاكفاء اهم فتم تفويت مرحلة زمنية كانت ستكون بمثابة قوة وطنية لارتباطها بالسلوك المدني والديمقراطية المغربية وتحقيق كثير من المكاسب.
-اليوم يجب التفكير في قانون الاحزاب والمزيد من تاسيس الاحزاب السياسية وتقسيمهم في ثلاث تحالفات أو اقطاب وتصحيح قانون الانتخابات..
114 - Adnane الأربعاء 27 نونبر 2013 - 23:27
Un reportage tourné de 34 minutes débute avec un extérieur ensoleillé et finit par la lumière des rues, vraiment ça manque de transparence.
Merci de diffuser.
115 - jalal الأربعاء 27 نونبر 2013 - 23:50
اقول للسيد عيوش اللغة العربية الفصحى هي لغة القرءان ولغة تكوين الانسان العربي المثقف من بداية سنه المبكر الى حصوله على الاجازة , فباللغة العربية الفصحى يمكن التواصل بها مع باقي عرب دول الشرق والخليج وغيرهما والا فاللغة الام او الدارجة لا يمكنك ان تتفاهم بها معهم فالمثل العربي يقول من شب على شيء شاب عليه , فالذي يتعلم النطق بالدارجة من بداية دراسته الى نهايتها لا يمكن له ان يتراجع عنها فسيتكلمها في اي وقت وفي اي مكان والى الابد فلغة الدارجة عندنا في المغرب هي لغة التواصل داخل المنزل وفي الشارع اما داخل القسم فاللغة الفصحى هي شعاره .
116 - karima الخميس 28 نونبر 2013 - 00:27
Utilisation de darija dans l’éducation une chose ridicule, car elle n'est pas une langue de culture ni une langue de science c'est une langue populaire du people marocaine ,on l'utilise à l’extérieur, au souk , n'importe ou et si on ajoute son utilisation à l’école , cette dernière va perdre ,sa valeur cependant si on utilise darija juste pour faire passer de l'idée ce n'est pas mal du tout mais juste pour le passage de l'information ni plus ni moins et merci
117 - Moroccan in USA الخميس 28 نونبر 2013 - 01:18
Mr. Ayouch has at least made an effort to correct our educational system. It is very easy to sit behind our computers or TVs and criticizing people who had done something. All in all, I do not agree with everything he said, but he has some good points and as I said He had tried and I thank him.
Hespress please publish!
118 - ABDELAHو الخميس 28 نونبر 2013 - 01:30
كشف هذا الحوار أن لعيوش مستوى معرفي ضعيف. وهو يقول أي شيء ولو كان غير صحيح دون أن يرف له جفن. لا توجد دولة واحدة في أوربا مثلا، وغير أوربا، اتخذت الإنكليزية لغة للتدريس من الحضانة وحتى التعليم العالي، ولا توجد دولة تدرس في المدارس الابتدائية بالعامية! وأنا أرفع التحدي لعيوش و"الطاقم الملكي" ل"إصلاح التعليم" (أو قل ترقيع التعليم واللعب في التعليم وتعلم لحسانة في ريوس ليتامة) أن يأتوني بمثال مضاد. ففرنسا تدرس بالفرنيسة وإسبانيا بالإسبانية وألمانيا بالألمانية وهولندا بالهولندية والسويد بالسويدية وروسيا بالروسية وتركيا بالتركية والصين بالصينية واليابان باليابانية وماليزيا بالماليزية وإندونيسيا بالإندونيسية والهند بالهندية ووووووووو فلا تجد دولة صغىرة أو كبيرة إلا وتدرس بلغتها الفصحى وليس بالإنكليزية ولا العامية ولا بأي لغة أجنبية عنها!! فهل عيوش ومجموعته المالية وحدهم من "اكتشفوا" أن اللغة الإنكليزية "فرضت" بفسها وأصبحت لغة "للتواصل" عالميا. وأسطر بعشرة أسطر تحت "التواصل" وليس لبناء منظومة تعليمية لشعب من الشعوب. وعجبا لقوم يتفلسفون حد القرف لجلب استعمار جديد لبلدانهم!!
119 - Mhamed ELayadi الخميس 28 نونبر 2013 - 02:34
تحياتي للأستاذ العروي على القناة الثانية، الذي أعطى درسا في اللغة ، لمن يريد أن يدعي أنه المتنبي في اللغات،وأنه طبيب الأسواق بدون دبلوم، شخصيا لا أعرف هذا الشخص المتربص باللغة العربية، أي نور الدين عيوش، حاولت أن أستمع منه، لجملة مفيدة بالعربية الفصحى ،أو ينطق بها، طيلة الحلقة لكن حتى الدارجة يكسرها،ويعذبها، مذكر يؤنثه و. و. و، يعني هذا الشخص شب ودرس باللغة الفرنسية،وربما حتى عائلته تتكلم بالفرنسية في المنزل، لكن يبدو أن هذا البشر، له مشكل مع اللغة العربية، ربما عندما وصل الخمسينيات ، حاول أن يتعلم العربية ، وتبين له أنها صعبة عليه، وربما رؤيته لهذه اللغة مغلوطة تماماً، لأن الإنسان عندما يريد أن يتعلم أي لغة، يتعلمها وهو صغير، أما عيوش ،عليه أن يكون له إلمام بالعربية ويتقن قواعدها، عليه أن يتكلم العربية أولا، والدرجة ثانيا، والأصول اللغوية، والنحو والإعراب ، وعند ذلك يتكلم على مشروعه المتخلف، كيف يعقل لإنسان أمي لغويا ومنطقيا، يريد أن يملي علينا قواعد العالم الغربي والعالم المتخلف، على الأمة المغربية،على لغة الدين.
"يتابع"
120 - Mhamed ELayadi الخميس 28 نونبر 2013 - 02:55
يتابع"2
لغة الحضارة العربية في جميع الميادين ،ويضرب اللغة العربية عرض الحائط، فقط لأنه لا يتقنها،ولا يعرف أصول هذه اللغة وكيف تكونت بدهاء علماء في اللغة والنحو. لأنه ربما من تلك العائلات الثرية، التي كانت ولا تزال، تضرب بالحائط اللغة العربية،وتريد في رميها في سلة المهملات. أما تعلم العربية ياسيدي، تعلمها المغاربة من المدن والقرى والأرياف، عرباً كانوا أم أمازيغ، كم هم في حقائب وزارية ومناصب عليا، درسوها بحب وعبقرية، في القرى والجبال.
ومشكل الهدر المدرسي ، لا علاقة له باللغة يا سي فلان،فإذا كانت تجربتك في الجنوب المغربي، أعطت نتيجة، فهذا يرجع فقط، أن التلميذ والتلميذة وجدت الظروف الملائمة لتتبع الدراسة
121 - Mhamed ELayadi الخميس 28 نونبر 2013 - 02:58
"يتابع"3
لان الهدر يبقى مشكل مادي محض، وينتشر عند الأسر الفقيرة، التي ليست لها القدرة الشرائية لتحمل المصاريف المدرسية، وكذلك بعد المدارس ترهق الأطفال والمعلمين، خاصة في الشتاء، يا سيدي هل أنت تعيش في المغرب أو في المريخ، لقد أرهقتنا بخطابك هذا المساء، أتمنى وأرجو أن يطوى هذا الملف، لأنه يفرق أكثر بما هو يجمع، لأن البحث فيه ، سيكلف الخزينة المغربية، بدون نتيجة، فقط لأن أشخاص يريدون الواجهة،وليس حباً في المغرب وأبناء المغاربة، وأنما لمصالحهم الشخصية، حدك تم
122 - moatin الخميس 28 نونبر 2013 - 09:07
يفسر أن القروض الصغرى التي كان يأخذ أموالها من مؤسسات مالية مغربية ودولية بدون فوائد أو بفوائد ضعيفة كان "يبيعها" لفقراء البلد بفوائد تصل إلى 24 في المائة؟ وماذا فعل مع ضحايا القروض الصغرى من الأرامل والفقراء المعدمين ممن حولت تلك القروض وفوائدها المبالغ فيها حياتهم إلى جحيم لا يطاق وأدت ببعضهم إلى الانتحار؟! هل يمكن أن يكشف لنا عن طبيعة "الصفقة" التي باع بموجبها مؤسسة "زاكورا" للقروض الصغرى بكل مشاكلها التي كانت تجرها ورائها، إلى مؤسسة بنكية عمومية هي "البنك الشعبي"، كم بلغ حجم الصفقة ومن ساعد على إبرامها وكيف؟ في عام 2007، أطلق مبادرة فاشلة هي "2007 دابا" لتحفيز المغاربة على المشاركة السياسية، فهل يمكن أن يكشف عن مصادر تمويل تلك المبادرة التي كانت نتيجتها مقاطعة 63 في المائة من المغاربة الناخبين المسجلين لاقتراع تلك السنة، دون احتساب الأغلبية الصامتة التي لا تسجل نفسها في لوائح لعبة تعلم أنها فاسدة من أساسها؟
123 - abderrahim almaghribi الخميس 28 نونبر 2013 - 09:09
انا ارى ان هذا الرجل يعجز عن الحديث باللغة العربية الفصحى لانه ربما فشل في صغره في دراسة اللغة العربية لغة كل العرب لغة القرأن والدين الاسلامي ثم بعدما اشتعل رأسه شيبا يريد أن يحقق نجاحا على حساب اطفال ابرياء. وبهذا سيتحقق له الفشل الثاني في حياته عندما يكون قد اسلم نفسه لباريها. وهنا الكارثة الكبرى وكما قال البلغيتي محدثه في هسبريس انه يستعمل المغاربة كفئران تجارب.
اذا اردت ان تخدم بلدك وشعبك، حاول ان تجد الحلول لتقوية اللغة العربية وليس لاقحام المغاربة في تجربة اخرى تجعل البلد وتاريخها ومستقبلها يدور في حلقة مغلقة الله اعلم بتداعياتها.
الله يحفظ المغرب والاسلام من هذه المخططات البئيسة التي هدفها ليس لخدمة الوطن والشعب والدين. انا تكلمت من قبل بان من يقف وراء هذه المبادرات انما يخدم مخططات صهيونية ويضرب الهوية العربية الاسلامية للشعب المغربي. وهذه المخططات تم تنفيذها في كل من تركيا وتنزانيا وكينيا التي كانت تكتب لغاتها بالحروف العربية ثم اصبحت تكتب بالحروف اللاتينية فمسخت هوية شعوب هذه البلدان واصبحوا بعيدين عن دينهم وجهلوا بين عشية وضحاها.
انا جد متخوف من هؤلاء المنهزمين هوياتيا.
124 - brahim ben said الخميس 28 نونبر 2013 - 10:56
اللغة العربية جيدة في التعليم ويجب تقوية جميع اللغات العالمية
بناء المؤسسات الكافية - توفير الوسائل الحديثة والكافية - الاعتناء بالاساتدة انهم في طريق الانقراض في المغرب يا استاد عيوش وهدا هو المشكل الاساسي - غياب التفويج في المواد العلمية - الاكتضاض في الاقسام اكثر من 40 تلميد في كل قسم الشعب المغربي يتقن اللهجات لكن لا يثقن العربية انصح السيد عيوش بان يتقن العربية قبل الحكم عليها والسلام
125 - لغة الجسد الخميس 28 نونبر 2013 - 12:10
ان الدى يريد تدريس كلام الدارجة المغربية لا يستند الى مرجعية اخلاقية حميدة ، مثال دالك ان اللغات الاجنبية كالانجليزية تتكون من لغة دارجة informal وهى لغة زنقاوية و لغة فصحى formal و هى لغة الادب و العلوم و المدرسة the language of the book ولايمكن باي حال التكلم باللغة الزنقاوية informal احتراما للاداب العامة. فمادا سنسمي مثلا (المهبل ، الدكر او القضيب في مادة العلوم الطبيعية و...)اداما قمنا بتدريس الدارجة ، الجواب يعرفه كل المغاربة ...اننا سنسقط لامحالة في معصية او مستعصية اخلاقية لامحيد عنها وهدا ما يبحث عنه المستغربون . ادن لا للاغتراب والاستلاب اللغوي . فالدارجة في مكانها و الفصحي في مكانها و الخلط بينهما ضرب من الانفصام المعرفي و اللساني الدي لا يراعي خصوصية و مقامات اللغة والخطاب.
126 - عبد الواحد أزهاري الخميس 28 نونبر 2013 - 12:17
اللغة العربية تجمعنا، والدارجة ستفرقنا، فاجتنبوا دعاة الدارجة، ولا تأخذكم بهم رأفة، واعلموا أن لغة القرآن توحد الشعوب.
127 - كريم الخميس 28 نونبر 2013 - 12:49
الرجل يتكلم في الواقع وعلى علم بما يقع معنى هدا أن القرارات لا تنفد لأن كل شيء في يد واحدة والضحية هي الشعب أما الوزراء والبرلمانيون والموظفون السامون ما هم الا موظفون أشباح يتقاضون أجورا عالية ولا يفعلون شيئا فحكومة الظل هي من تراقب ما يهمها من أمن ولا تهتم بالصالح العام نحن بعيدون عن التقدم كما تبعد الأرض عن السماء.
128 - ميوت الخميس 28 نونبر 2013 - 14:16
سؤالي لعيوش
اذاافترضنا تعيم الدارجة في التمدرس فهل يتم اعتبا رها لغة التواصل في العمل
129 - phaltak الخميس 28 نونبر 2013 - 15:14
هذا الشخص يخوض في أرض ليس بأرضه ويدخل في تخصص ليس من تخصصاته،والدليل على ذلك هو أنه يناقض نفسه بنفسه من حيث لا يدري،فهو يقول:" بأن التلميذ في المرحلة الأولى ابتدائي يستغرب من اللغة العربية لأنها ليست لغة مألوفة عنده في المؤسسة التنشئوية الأولى"،لا أحد يجادل في ذلك طبعا،لكن ما يثير الانتباه في هذا الصدد،هو أن اللغة العربية لغة غريبة على الطفل واللغات الأجنبية الأخرى (الفرنسية والإنجليزية)ليست غريبة عنه أو أقل غرابة؟!!هذا كلام لا يدعيه إنسان عاقل يعرف ما يقول ويستنكره المنطق بالمرة،لذا لا يسعنا إلا أن نقول لكم:"كفاكم من التطفل والذوبان في العولمة فقد كدتم أن تنصهروا فتتبخروا وتذهبوا أدراج الرياح دون وعي منكم،فلقد أثرت فيكم العولمة تأثر الصدإ في الحديد!!
130 - Allal Tazi الخميس 28 نونبر 2013 - 17:09
Arretez de faire de nos enfants et nos petits des cobayes dans le sinistre laboratoire de recherche du departement de l'education nationale du Pays qui ne subit depuis l'avenement de l'independance du Maroc qu'echec apres echec cuisant jusqu'a aujourd'hui.
Il faudrait arreter de saboter le systeme educatif des enfants du peuple quand vos enfants et petits enfants frequentent les ecoles prestigieuses francaises au Maroc et puis qui s'envolent apres a l'etranger apres le Bac francais.
Je me rapellerai toujours ,il y a quelques 20 annees,qu'un patron d'une grande entreprise de chez nous qui cherchait a embaucher des cadres pour sa socieyte ,qui exigeait que tout candidat au poste devrait etre bilingue francais et anglais.
Un patron qui est un membre d'un vieux parti politique connu dans le pays et qui pourtant defendait l'arabisation du systeme educatif marocain,qui exclut les candidats arabisants dans son choix.
Quelle hypocrisie monstre!
131 - ffdvvf الخميس 28 نونبر 2013 - 18:41
il n y a pas besoin d'être aussi grossier
132 - مواطن الخميس 28 نونبر 2013 - 20:38
ياخوان ان اللغة العربية لغة تاريخ بامتياز لغة الثقافة والشعر و رقي وهي تدرس في جامعات بالصين نحن منظومتنة التعلمية فشلة بسب المحسوبية والزبونية احمق من يتوهم ان الشعب المغربي لا يفهم واقعه
اللهم اهدنى سبل الرشاد
133 - معلم من الريف المغربي الخميس 28 نونبر 2013 - 20:57
إن الدعوة إلى العامية وتدريس الدارجة ليست وليدة بنات أفكار عيوش بل هي من وسائل المستعمر القديمة التي سعى من خلالها إلى طمس الهوية العربية لتي لا تنفك عن الهوية الإسلامية.
الدعوة إلى العامية حرب على الإسلام ولمن أراد الاستفاضة في الموضوع فليقرأ كتاب المؤامرة على العربية للدكتور رسلان.
عيوش يسير في درب أسياده من بني علمان الذين يحاولون طمس كل ما يمت إلى الإسلام.
ألم ين قمين بهؤلاء أن يقفوا أمام الفنكفونية التي زحفت على الدارجة الأمازيغية أم أنها لغة أبناء عيوش وأحفاده الين درسوا في البعثات الفرنسية!!!
134 - رضوان الخميس 28 نونبر 2013 - 21:12
السلام عليكم
نور الدين عيوش ليس له الحنكة الكافية للحديت حول مشكل التعليم فاتركوا أهل الإختصاص كأمتال السيد عبد الله العروي وأساتذة التعليم بمختلف أسلاكه٠لكن إذا أسندت الأمور لغير أهلها فآنتظر الساعة٠يقول نور الدين عيوش الخبراء من هم هؤاء الخبراء أليست لهم مشاريع لضرب اللغة العربية ٠لماذا نور الدين عيوش لا يفكر في العمل على اللغة العربية ؟ أليس من يهده الله فلا مضل له،ومن يضلل فلن يجد منا وليا مرشدا؟
135 - hassan الخميس 28 نونبر 2013 - 22:22
كنت اسقط دائما في الاختبارات الشفوية لان لسااني امازيغي لا يستطيع ان ينطلق بسلاسة وكنت احسد هؤلاء الاعراب الدين يجيدون الكلام بالعربية
فيظفرون بالوظائف فكنت دائما اقوم باستقراء لائحة الناجحين في الشفوي عن طريق رمز البطاقة الوطنية 80 في المائة من الناجحين كلهم في مناطق يسكن فيها الاعراب ( واكرر الاعراب) ولاداعي لا عطاء فرق بين الاعرابي والعربي
فالاعراب يسمون انفسهم (عرب ) مخافة ان يشملهم وصف القران لهم بكونهم اشد نفاقا وكفرا وهي صفة تابتة فيهم الي يوم القيامة وقدعاشرناهم ولاحظنا فيهم هده الصفات الا القيل منهم
136 - TOUTOU الجمعة 29 نونبر 2013 - 08:26
AVEC UNE TELLE PENSEE, C EST POURQOUI ON EST DANS LA MAUVAISE VOIE
137 - ادريس البوخاري الجمعة 29 نونبر 2013 - 09:13
بسم الله الرحمن الرحيم،والحمد لله وحده،والصلاة والسلام على مولانا رسول الله وعلى آله وصحبه،أما بعد،لقد لفت انتباهي مرحلة التعلم في الصغر خصوصا في سن الخامسة من العمر،وقد ركز عليها اكثر العلماء واعتبروها اخطر مرحلة في التنشئة الاجتماعية وعلى اساسها يكون مواطن المستقبل،لدلك لا بد من طرح سؤال جوهري،أي مواطن نريد لأي مجتمع؟
-إدا كانت اللغة العربية هبة ربانية للمملكة المغربية الشريفة.
-التعليم بها أثبت نجاحه لمدة خمسة عشر قرن والدليل على دلك انها لم تمت.
-كل المجتمعات تتوفر على لغتين محليتين ولهجة عرضية وليست أساسية في التعليم.
ونظرا لأن الشعوب المحافظة على ثوابتها وتراثها وتقاليدها تسعى إلى تنظيف لغتها العرضية ومنها اللهجة الدارجة،او ما يسمى باللهجة البسيطة او الوسيطة او الوسطى لكن يستحيل التعليم بها لعدم ثباتها وعدم امكانية استمراريتها ويمكن تجاوزها.للاسباب التالية:
-لم تستمد قوتها من الشارع الحكيم.
-التعامل بها فرجوي.
-التعامل بها منزلي وعائلي وخاص.
-التعامل بها لا يكون حضاري وغير قابلة للتطوير لمواجهة حضارات أخرى.
وهي مجموعة من العيوب اللغوية والكلامية التي تفتقت من الاشخاص والجماعات.
138 - خالد الجمعة 29 نونبر 2013 - 11:13
هذا الشخص عوض ان يبذل مجهود في تعلم اللغة العربة حتي يستطيع المناقشة بها ،لا.بل يريد الشعب المغربي كله ان يدرس باللغة الدارجة حتى لا يبقى الحالة الشاذة في البلاد.
139 - maghrebi الجمعة 29 نونبر 2013 - 11:31
Cette etude n'a malheureusement pas identifié les vrais causes de l'echec de l'enseignement. Alors, ils essayent de masquer les boutons avec de la pomade! Si la constitution du Maroc stipule que l'islam est la religion du pays, cela veut dire qu'il faut que les citoyens marocains soient capables de lire le Coran en arabe. j'ai eu l'occasion de rencontrer des indonesiens et pakistanais, et par amour à la religion de l'islam, ils nous enviaient sur notre possibilité de lire le livre sacré en arabe. j'avais remarqué dans leurs petits livrets de douae qu'ils lisaient les sourates et les dikrs en arabe ecrit en latin, puis traduit en leurs langues. A mon humble avis, les problèmes de l'education marocaines sont d'ordre politique et financiers. Pour corriger et faire develloper ce secteur primordiale, il faut plutot avoir la bonne volonté politique et investir convenablement. Je suis d'accord sur le fait de s'orienter vers la langue anglaise (plutot que le francais)
140 - شاكر محمد الجمعة 29 نونبر 2013 - 12:37
ألأمازيغ والأمازيغية وتفاعلهم مع ألإسلام والعربية هذا التفاعل هو الذي تم من خلاله إفراز الدارجة
فكيف يا تر ى أصبحت الدارجة لهجة تواصل بين أغلب سكان السهول، وبقيت الأمزيغية على ألسنة أهل المغرب من ساكنة الجبال والهضاب والوديان في الشمال والوسط والجنوب؟
بعد الاقتناع بمفهوم الأخوة الإسلامية، بدأ الاندماج والقبول بالمصاهرة وصار الابن المنجب يحتضن أخواله الأمازيغيين بيد ويحتضن أعمامه العرب أو المعربين باليد الأخرى؛ وإحدى نتائج هذا التأقلم والانصهار هي ولادة و نشأة الدارجة. وهكذا تراجعت الأمازيغية كما لم تنتشر العربية كذلك، وبقيت هذه الأخيرة حبيسة الكتب والمراسلات والخطب الرسمية وفوق منابر الجمعة وعلى العقود، غائبة عن اللسان (إلا في الصلاة)، ومغيبة عن التخاطب والتواصل اليومي.’’’’’يتبع
141 - Ms MHR الجمعة 29 نونبر 2013 - 12:45
رجل مثل عيوش -رغم احترامي لثقافته وذكائه- لا يحسن صرد سورة صغيرة من القرآن (وإذا جاء نصر الله ..) شيء يفقده المصداقية في كثير مما يدعي من حب لهذه اللغة وللدين الذي فصل بها... le gars a bien préparé sa soupe mais à la fin c'est son cheveu qui y tombe, hélas !.
142 - الحسن الجمعة 29 نونبر 2013 - 12:54
إلى 138 - hassan

كنت تسقط دائما في الاختبارات الشفوية لأن في الكتابي كنت تنقل و في الشفوي لا مجال للنقل. أما الأمازيغية فلم تكن عائقا فهناك من الأمازيغ من يتقن 4 أو 5 لغات و يتفوق في دراساته.

و ماذا تقول عن الأمازيغ الذين درسوا في فرنسا و أمريكا و إسبانيا و ألمانيا و كانو من الأوائل وجاءوا بشواهد عليا يفتخر بها الأمازيغ و المغاربة جميعا.

أما حقدك على العرب و قذك لهم بالنفاق والكفر بمعنى أنك أنت المومن التقي وهذا من تزكية النفس المذموم و الله عز وجل يقول:"فَلا تُزَكُّوا أَنفُسَكُمْ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنِ اتَّقَى".
143 - kratos الجمعة 29 نونبر 2013 - 14:53
الرجل طرح الإشكالية بإمتياز فمشكل التعليم هو مشكل اللغة لكن لم يوفق في طرح الحل ، فلا ينبغي إقصاء اللغة العربية، بل يجب تدريس المواد العلمية باللغة العربية و الفرنسية معا منذ الصغر، وتدريس الدين الإسلامي والتركيز عليه منذ الصغر إذا أردنا العزة فلا عزة لنا من دونه
144 - محمد سمير الجمعة 29 نونبر 2013 - 15:28
بالله عليكم الا تخجلون من انفسكم عوض تحسين جودة التعليم تشغلون المغاربة بالخرافات
سوال لهدا البرجوازي اين تدرس اولادك لو كنت مكانك لدهبت لمشاريع البناء قارن جامعات المغرب و جامعات اثوبيا كفى من تضليل المغاربة
145 - إنسان الجمعة 29 نونبر 2013 - 16:07
لم أسمع للحوار، ولكن أقول للسيد عيوش إذا كان كلامه عن اللغة العربية، قد يتفهم ما تقوله في حق العربية أغلب من درس مثلا "الفاعل" في الابتدائي " والمفعول به" في الثانوي، ولكن إعلم أن من درس اللغة العربية كالأجرومية والألفية بشرح المكودي ثم ابن عقيل وابن هشام، سيقول لك أنت تهرف بما لا تعرف.

نعم مشروعك ينبغي أن يؤخذ بعين الاعتبار ما دام الحاصل على الإجازة في الدراسات العربية لا يعرف -للأسف- ما هو عامل رفع المبتدأ.
146 - الصقر الدكالي الجمعة 29 نونبر 2013 - 16:18
السلام عليكم جميعا قراء ومتصفحي هسبريس
لدي تساؤل بخصوص هذا الاقتراح بخصوص وجووب التدريس بالدارجة المغربية
التساؤل هو كيف يمكن لنا أن ندرس درس التوليد في العلوم الطبيعية؟ القرآن الكريم جاءنا بعدة مصطلحات استحيائية كالفرج الدكر ... واللائحة طويلة فكيف يمكن أن ننطق بهده المصطلحات .وكيف يمكن ان ندرس هدا العلم الذي لا يمكن الاستغناء عنه والسلام.
147 - idrissi الجمعة 29 نونبر 2013 - 17:13
NON et non à l'enseigment du dialecte à l'école .C'est un idée colonnialiste ni plus ni moins.Nos petits marocains ne fréquentent l'école qu'après avoir appris à manipuler le dialecte par leur mère.Ces gens qui cherchent à imposer l'apprentissage du dialecte à l'école ne sont pas des purs arabes marocains.Ce sont des adeptes du colonnialisme ou qui ont comme mère une européenne.NON à ce projet de folie
148 - معلم الجمعة 29 نونبر 2013 - 18:50
هؤلاء يريدون ان يحطموا التعليم حتى ان التلميذ يصبحوكأنه فيسوق اوجامع الفنا وكأن المعلم صاحب حلقة يشطح القرود
مايريدوه الفرنكوفونيون ابواق الاستعمار قتل اي علاقة مع الاسلام بعدما علمواابناءهم ارادوا ان يذبحوا الشعب بعدما رموا له كرةالامازيغية كتحريك للعنصرية والميز فيقبلها وهذا اكيد بعدما عملوا في الخفاءعلىتاسيس جمعيات تدعوا الى العنصرية واطروا طلبة في الجامعات لذلك انهااليد الفرنسية التي تعمل في الخفاء ثم يمرروا الدارجة وسيجدون ايضاشعبا يناضل من اجلها هكذا تبدأكنكتة ولكنهاتنتهي بدروس داخل الفصل الهدف واضح وجلي هو تجهيل الانسان المغربي ورميه نحونفق العنصرية والانحطاط والجاهليةالاولى منالمستفيد اولا واخيرا؟ اترك لكم الاجابة
اقتصادشبه منهار ويريدون مدرسة يتابع فيها التلميذ التعلم بكل جوارحه يعنياستهزاءبالعقول
فرنساكونوامتأكدينستمون مشروعتكويناساتذةالدارجة وتوفيروطباعةالكتب
عيوش هوفقط ديكوروضع في المشهدالاول ومن وراءالكواليس جيش كبير بل دول باكملها وضخامتها وثقلهاالتاريخي تتحركقاعدةيجبانيستحضرهاالمواطنالضعيف
حينما يطلب الفقيرديونامن الغني تأتيهالهبات ولكنبشرطانيقبل غسل دماغه
149 - laidi الجمعة 29 نونبر 2013 - 19:03
je connais l'arabe classique et d'autres langues, mais quand je pense a n'importe quoi, je pense en darija, alors mr ayouch a raison
150 - Joseph الجمعة 29 نونبر 2013 - 20:34
Un home nu qui place une femme nue sur ses jambes pour entamer un ébat sexuel. C'et ce que je vois dans le tableau en haut à gauche de l'écran. Est-ce que vous voyez bien ce que je vois. Est-ce que je suis victime d'une hallucination?
Concernant le fonds du sujet, c'est de la démagogie pure et simple. Que le Monsieur nous entretient des langues que lui-même, ses enfants et ses petits enfants maitrisent ? Est-ce qu'ils parlent l'arabe classique? Est-ce qu'ils étudient dans des écoles publiques au Maroc ?
151 - sweden الجمعة 29 نونبر 2013 - 20:57
je suis d'accord avec m ayouch
152 - CLAIRVOYANT الجمعة 29 نونبر 2013 - 21:00
Si la langue arabe coranique était sacré pourquoi est-ce les Saoudiens sont forcés d’apprendre l’anglais à leurs citoyens et ils l’utilisent quotidiennement pour faire marcher leurs économie? Regardez la langue Japonaise, Chinoise, Coréenne et témoignez les grandes inventions et leurs contributions à l’humanité, les arabes se moquent de ces langues et leurs écritures, alors que l’alphabet tifinagh et la langue Amazigh est aussi belle que le Russe comme on sait bien que les russes voyagent fréquemment en espace alors que les arabes restent toujours sur terre et n’inventent que les fatwas obscurantistes gardant notre population esclaves dans leurs dogmes obsolètes afin de profiter des gens de les déposséder de leurs terres, identités et argents. La fin du dogme arabe est imminent car tout le monde commence à découvrir la vérité de leurs révélation. Que dieu bénisse Bill Gates de Microsoft et les autres Savants et qu’ils demeureront au vaste paradis de Dieu et vivent les hommes libres
153 - kadd الجمعة 29 نونبر 2013 - 22:45
تعقيب على التعليق رقم 1
انظر إلى الصورة التي خلفه و الصنم الذي بجانبه توحي على أنه رجل يعيش في الجاهلية
154 - انا الجمعة 29 نونبر 2013 - 22:54
دعنا و شأننا يا رجل كفاك اشعالا لنار الفتنة. علق اللوحات العفنية الماجنة على حائط غرفتك و اغلق عليك دارك ثم طبق افكارك وسط اسرتك. نحن بغنى عنها.
155 - awal الجمعة 29 نونبر 2013 - 23:15
انا امازيغ لا اتقن الدارجة ولا الفصحة ادن ما مصير اطفال الامازيغ في هده الموقف الذي ينظر للاستعمال العربية الفصحى .نحن ضحية كلاهما الدارجة والفصحة لا نني لااجد الا لغة الامازيغية ارضعتها من امي
156 - Ayoub السبت 30 نونبر 2013 - 03:46
إذا رأيتم اللوحة التي وراء عيوش في مقره التربوي ستتعرفون على نواياه
157 - CHARABIA السبت 30 نونبر 2013 - 04:01
Al Arabia c’est du Charabia, les arabes sont champions dans l’arnaque linguistique, les magouilles identitaires, charlatanerie à base d’urine de chameau à des fins soi-disant thérapeutique médicinale passe partout transcendant toutes les maladies valides dans tous les lieus et toutes les époques, good bye la nation arabe
Merci Hespress pour la puplication
158 - Fouzia السبت 30 نونبر 2013 - 04:05
اللغة العربية هي لغة القران. لكل من يحاول الاستغناء عنها او التشجيع على ذلك فهو يسعى لخراب شعب.
159 - Mohamed السبت 30 نونبر 2013 - 10:10
Monsieu AYYOUCH Quelle que soit la langue utilisee le resultat sera le meme le tout depend des technique s d evaluation suprmer les quotas et la carte scolaire
celui qui aura la moyen 10/20 pour passer d un niveau a au niveau suivant et c est tout
160 - MORABITI السبت 30 نونبر 2013 - 15:51
اتمنى اولا ان ينشر تعليقي هذا ولا يكون كسابقيه.اظن اولا ان اللغة لم ولن تكون سببا في تاخرنا المعرفي لان دولا عربية اضعف منا اقتصاديا لكنها سبقتنا بسنين ضوئية في التعليم والمعرفة كاليمن وفلسطين .اذا سيد عيوش العيب فينا لا في لغاتنا..
161 - أمينة السبت 30 نونبر 2013 - 16:16
السيد عيوش لوكنت تتكلم بلسانك وبقناعتك ستكون مستخفا بأغلبية ساحقة من الشعب المغربي
ولو كنت مدفوعا لتقول هذا ستحاصرك علامات استفهام عديدة وتقف بينك وبين هويتك
العربية جزء من وجداننا ومن كياننا ...رميت بسهام كثيرة لكن الرماة ما أحسنوا التسديد ولن ينجحوا أبدا ..سندافع عن العربية حتى الموت ...نموت وتبقى هي فلملم أوراقك .......أنا ..أستاذة تقول لتلامذتها العربية لسان الله وحبها جزء من إيمانكم به
162 - Reponse à Mr Ayouche السبت 30 نونبر 2013 - 17:27
Le décrochage scolaire vient d’une part d’une pédagogie mal conçu,n’est pas simple pour les élèves…comme dans les pays developpés,mais en plus de ça dans les pays arabes le vrai problème ce n’est pas un problème de langue,plutôt un problème des injustices sociales et l’inégalité qui ne garanti pas l’équivalence de chance entre les citoyens de A à Z c’est la vrai cause de décrochage scolaire et ce n’est pas la langue car un enfant qui n’a pas les moyens pour manger forcement ne peut pas poursuivre ses études correctement…et malgré tous ça le 6% de chaque génération qui arrivent à un diplôme supérieure ne trouvent pas de travail à cause des années de corruption donc le problème ne vient pas de la langue ou de l’enseignement mais plutôt des principes qui manque pour avoir l’équivalence de chance pour chaque citoyen et cela ne peut être réaliser que via Egalité-Justice-liberté car si la société est injuste même avec daliga comme langue officielle ne donne pas le développement ni rien de
163 - otman السبت 30 نونبر 2013 - 17:27
voilà un autre exemple des gens qui aime ca patrie et ca religion!!!!!!!!!!!!!merci Mr ayouche si seulement tu laisse les marocains tranquille, ils savent comment donner l'éducation a leurs enfants, ils ont pas besoin des personnes comme toi pour savoir vivre occupe toi de ton businesse et casse toi merci de ta compréhension.
164 - العربي الهلالي السبت 30 نونبر 2013 - 21:57
للرقي بالدارجة الى مراتب اللغات العالمة يستلزم الامر عمل جبار قد يتطلب سنوات بل قرون يتم فيه معيرتها و التقعيد لها و بناء نحوي لتراكيبها و توحيد معجمها و دلالة معانيها وضبط صواتتها و الاهم من ذلك خلق تراث مكتوب يمكن مستعملها من الاستفادة منها و نشر الثقافة و الحضارة المحلية بها . "وموت ياحمار"
الله يهدي ما خلق

اللغة الام التي تكلم عنها علماء اللسان و تناولوها في أبحاثهم - و نذكر هنا كمثال اللساني المتخصص في لغة الطفل ياكبسون- هي اللغة المكتوبة العالمة التي بواسطتها يمكن تناول افعال الفكر و التعبير عن المجرد و الفلسفي و العلمي و التقني , اما اللغة العامية و رغم انها تجلي في الواقع المعيش للغة العالمة فهي لا تعدو ان تكون لغة تواصل لليومي و التعبير عن الاحساسات المباشرة
الله نعل لي ما يحشم اسي عيوش: انصحك بالاهتمام بمشاريعك و تضخيم ثروتك واترك الشأن اللغوي لآنه خطير و يتعلق بمصير شعب بل أمة ذات تاريخ عظيم دام من عهد الاكاديين و الاشوريين مرورا بالفينيقيين و مملكة سبا ثم الامويين فالعباسيين الى دولة العلويين
165 - jahardame السبت 30 نونبر 2013 - 22:00
قال فيها الشاعر الكبير حافظ ابراهيم
انا البحر في احشائه الدر كامن فهل سألوا الغواص عن صدفاتي
فاوتحكم ابلى وتبلى محاسنــــي منكم وان عز الواء اساتــــــــــــي
قول جميل كان الشاعر = ضرب الخط = وعلم ان اللغة العربية سياتي عليها
زمن تمر فيها من محك وها قد وصل ويا عيوش الاشهار وزاكورا بركا عليك
وبما اني لست بمتقف مثلك فالرجاء منك اعادة قرائة قصيدة اللغة العربية
وتمعن جيدا في البيتين اعلاه وشكرا والعربية لن تجيد عنها بديل لكونها لغة
القرانالكريم
166 - الدبيز الأحد 01 دجنبر 2013 - 02:38
انت اس عيوش واش تأت عيش معنا ولا لا لا تحشمون ووجوهه كم شحال صحيحة !ماقام به العراقي الذي نسال الله ان يخلصه على ماقام به من تخريب في التربية والتعليم قام بإفساد التعليم بالتعريب وانت تريد ان تفند عمله كفاكم هزوا بأبناء الشعب يكفيهم القهر و والجوع ،اولا تخافون الله فيما تخطط ون له او تريدون ان تسيرون بها الوطن الى الهاوية ؟او تريدون ان يبقى أبناء الشعب خامسة عند أبنائكم كما خمس آباؤهم عندكم لسنا وأبنائها فئران التجارب ،جربها في أبنائك وأحفادك اه نسيت انهم يقرؤون في الخارج او في البريفي ديكارت وأخيرا اقول لكم يا من في يده المسؤولية ان تفرقوا بالشعب وأبنائه ،الشعوب تخطط لتتقدم وانتم تخطط ون لت هدموا حسبنا الله ونعم الوكيل /
167 - Hassan الأحد 01 دجنبر 2013 - 10:42
Ayyouch: " puisque 6% des enfants maîtrisent l'arabe en 6ème du primaire et 1% seulement maîtrisent le français, akoutons leur addarija" Mais ce monsieur ne nous dit pas combien de ces enfants maîtrisent addarija. Ah si ayyouch, ces enfants sont en apprentissage, c'est normal qu'ils ne maîtrisent pas ces langues. Le problème de l'enseignement n'estpas la langue d'apprentissage, il est ailleurs: pas de controle des profs, ministère sans objectifs, tout le monde fait le fonctionnaire, tout le monde cherche à gagner plus d'argent sur le dos des parents et des enfants. La solution est à chercher ailleurs, et pas avec l'enseignement privé. L'enseignement public en France et au Royaume Unis est meilleur que le privé. Il faut passer au système d'évaluation trimestriel des profs et des fonctionnaires du ministère, avec à la clé le baton et la carotte; avec interdiction absolue des heures supplémentaires. .
168 - sifdine الأحد 01 دجنبر 2013 - 10:48
كيف تطالب بهذا ، إهتم بتخصيص حواسيب وطرق متطورة،علاش علاش اللغة العربية ،لغة الفقه,واللغة اللتي كلم بها الله آدم، ثم بعده إدريس,
يجب إتباع منهج العرب كالمصريين العربية لغة سامية ,يجب محاربة الفرنسية ،لقدعانينا من تغييراللغة من العربية إلى الفرنسية .لا حول لا قوة إلابالله .ديننا في خطر
169 - hicham الأحد 01 دجنبر 2013 - 13:48
في مسألة الدارجة قد أفحم عبد الله العروي ما أفحم ولا أزيد عليه,, لدي ملاحظتان بسيطتان لكن تعني الكثير:
- وجود ثلاثة وزراء بندوة عيوش مجرد صدفة,,, كان الأحرى أن يقسم عليها كما أقسم قبلها
- وإذا جاء نصر الله,,, عيوش أخطأ والصحافي لم يصحح
170 - rami الأحد 01 دجنبر 2013 - 22:03
le probleme de l'enseignemnet au maroc qu'il est un enseignement raciste on trouve le priveé pour les riches qui arrivent a des resultats concretes car les conditions sont ideales parallelement on trouve l'enseignemnet de l'etat qui souffre de plein de probleme.pour résoudre le probléme uniformisez l'enseignement laissez le primaires et le secondaire uniforme pour tout les citoyens marocains faite comme la france et le probleme sera resolu mais tant que l'enseignement est un champ de business le probleme ne sera jamais résolu.
171 - جزائرية و مغربية الاثنين 02 دجنبر 2013 - 22:42
بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته اما بعد بارك الله في كل من ساهم من بعيد او من قريب او بالقليل او بالكثير ومزيدا من التألق والعطاء ولا تنسوني من صالح دعائكم . اختوكم في الله ميمي من الجزائر**
172 - fatima bourijal الجمعة 06 دجنبر 2013 - 16:04
assalamo alaikom wa rahmato ALLAH wa barakatoh

une entrevue trop intéressante qui a dévoilé comment notre pays est géré tout simplement
et ce qui est marrant dans tout ça c'est que Mr Ayouche parle de sa majesté le roi mohamed6 en lui donnant des directives : régner sans gouverner et il parle à l'aise comme si le MAROC lui appartenait avec tous ses habitants

d'abord qui est Mr Ayouche

qu'est ce qu'il vise et quel est son intêret derrière ceci

j'ai conclu personnellement qu'il désire lui aussi devenir un conseiller de sa majesté le roi mais les langues et les enfants ne sont que la facette derrière laquelle il se cache

je suis une personne trop franche comme lui et je dis ce que je pense moi aussi
المجموع: 172 | عرض: 1 - 172

التعليقات مغلقة على هذا المقال