الحرب بالاستعارة

الحرب بالاستعارة
الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 00:40

“القبة الحديدية” مقابل “العصف المأكول”

منذ أكثر من خمس سنوات بدأ النظام الصهيوني في إعداد نظام دفاعي جوي جديد أطلق عليه اسم”القبة الحديدية”. وقد برزت الحاجة إلى هذا النظام الدفاعي بعد حرب تموز 2006 بعد الهزيمة التي ألحقها حزب الله بإسرائيل سواء ميدانيا أو عبر الصواريخ العميقة التي قلبت حسابات وزارة الدفاع الصهيونية. وإذا كان الغرض من هذا النظام الدفاعي الجديد- المنجز من قبل وزير الدفاع الصهيوني عمير بيرتز بميزانية تجاوزت 210 مليون دولار- محددا في اعتراض الصواريخ الحمساوية القصيرة المدى والمتوسطة. فإن الأحداث الجارية اليوم بغزة تكشف من خلال المعطيات الدقيقة فشل هذه الاستراتيجية الدفاعية. ونقصد بذلك اعتراض ” القبة الحديدية” لستة وخمسين صاروخا من أصل خمسين ومائتي صاروخ حمساوي استطاع بلوغ تل أبيب، وأشدود، وعسقلان، وكريات غات، ومشارف مفاعل ديمونة، ومناطق أخرى. وحتى تداري إسرائيل فشلها في اعتراض كل الصواريخ منعت الإعلام من تصوير ما يلحق بالمناطق موضع الضربات الصاروخية من ضرر. وعملت على التركيز على ما يلحق بغزة المحاصرة من أضرار من جراء قصف طائراتها الوحشي، وذلك قصد طمأنة مواطنيها.

وما أثار تنبهنا في هذه الحرب الجديدة غير المتكافئة هو التوسل في تسميتها، وفي تغطيتها إعلاميا بالاستعارة. فالعدو الصهيوني أطلق اسما استعاريا على نظامه الدفاعي الجديد “القبة الحديدية”. وفي المقابل أطلقت كتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس اسم “العصف المأكول” على حملة الصواريخ الموجهة ضد العدو الصهيوني، وفي أعماق الأماكن التي يصفها بالآمنة. وبذلك تنتقل الإستعارة من شكلها المعهود في توصيل المعنى إلى آلية حربية تهدف إلى إخضاع الآخر وترهيبه نفسيا، ليسهل التغلب عليه ميدانيا.

إننا نقترب من تصورات جورج لاكوف، ومارك جونسون في عدهم الاستعارة مهمة في حياتنا، كما نقترب من تصور شايم بيرلمان الذي مفاده أن مجالات الاستعارة جديدة وشاسعة. لذلك فإن الاستعارة تقدم- وهي تقتبس من فن البناء “القبة الحديدية”، ومن المجال الديني”العصف المأكول”- معاني جديدة؛ وبهذه المعاني تؤسس لخطاب سياسي يسترفد من منبعين يدلان على تموقع في الزمن، وعلى رؤيتين مختلفتين له. ومما لا ريب فيه أن هذا التموقع يأخذ بعين الاعتبار من توجه له الرسالة التي تقام على فعالية الاستعارة الاسمية.

إن النظر إلى الاستعارة في وجهيها المتقابلين: “القبة الحديدية”، و”العصف المأكول”، وربطها بسياقها التواصلي يسعفنا في تلمس إمكاناتها انطلاقا من قدرتها على التشظي، والتفاعل، وإنتاج الدلالة على نحو عنيف ومدمر. وبالتالي فإنها تتجاوز المنطوق الاستعاري البسيط، لتنتج مكر دلالي لا يتوانى في التشكل والتحول تبعا لسياقه المجازي. وكجزء من الاستراتيجية الحربية توظف التصريحات عبر وسائل الإعلام لتكشف زيف الاستعارة انطلاقا من مطابقتها للواقع. فكيف يمكن تصديق تسمية” القبة الحديدية” في ظل فشلها ميدانيا في هزيمة “العصف المأكول”. طريق الاستعارة محفوف دوما بالذهاب إلى إعادة إنتاج الزمن والعالم، مند أرسطو وعبد القاهر الجرجاني وريتشاردز الذي شكل أساس رؤية جورج لايكوف و مارك جونسون في رؤيتهم للاستعارات التي بها نحيا. فضلا عن التصور العميق لبول ريكور حول الاستعارة الحية، ودون نسيان أمبرتو إيكو. ووظيفة إعادة الإنتاج هذه لا تقتصرعلى الإدهاش الجمالي، بل تكشف في فعاليتها الدلالية عن تفاعلات الإنسان مع اللغة ومع محيطه الاجتماعيين ومع الرمز. والغاية من ذلك فهم الذات والآخر والوجود، وإنتاج السلطة والهيمنة والقوة في حالة الصراع، وبما يثبت أحيانا التاريخ بوصفه أُنطولوجيا. لكن الوضعيات التداولية الجديدة لهذه الاستعارات تكشف قدرتها على تدمير الأنساق أيضا عبر التهديد والهدم. والاستعارة هنا تكسب البعد التداولي كل تلك التضمنات المختلفة: إعادة إنتاج العالم بإنتاج وضع جديد (خلق أوضاع صراعية لم تكن واردة من قبل)، وتثبيت التاريخ أنطولوجيا (كنا وما نزال، والوعد الديني، والوعد التكنولوجي)، والرد وتفادي قوته (المقاومة والعمل على مواجهتها)، هذا إلى جانب الموت والرؤية إليه (القبة والملاجئ تفيد الهرب منه، والمقاومة تفيد الإقبال عليه بموجب الشهادة). لكن هذه التضمنات التداولية تقام جميعها على الإعلاء من شأن العنف بوصفه محددا أساسا للوجود، وعاملا لحسم الصراع على الأرض والهوية والتاريخ.

إن الحرب التي تخوضها إسرائيل اليوم ضد الشعب الفلسطيني في غزة في انتهاك صريح لكل المواثيق الدولية وبخاصة منها المتعلقة باتفاقيات جنيف لحماية المدنيين.لأنها محاولة لإغتيال الإنسان الفلسطيني ومحوه من الوجود وهو ما يفسر مجازرها الجماعية.

“العصف المأكول” التسمية الإستعارية لكتائب القسام نابعة من القرآن الكريم، وتحديدا من سورة الفيل في قوله تعالى”ألم تر كيف فعل ربك بأصحاب الفيل ألم يجعل كيدهم في تضليل وأرسل عليهم طيرا أبابيل ترميهم بحجارة من سجيل فجعلهم كعصف مأكول”. في تفسير الطبري لهذه السورة المكية نجد أن قوله تعالى فَجَعَلَهُمْ كَعَصْفٍ مَأْكُولٍ يعني تعالى ذكره: فجعل الله أصحاب الفيل كزرع أكلته الدواب فراثته, فيبس وتفرّقت أجزاؤه; شبَّه تقطُّع أوصالهم بالعقوبة التي نـزلت بهم, وتفرّق آراب أبدانهم بها, بتفرّق أجزاء الروث, الذي حدث عن أكل الزرع. والعصف: جمع، واحدته عصفة وعصافة، وعصيفة. وأدخل الكاف في كعصف للتشبيه مع مثل ، نحو قوله تعالى : ليس كمثله شيء وقد كان بعضهم يقول: العصف: هو القشر الخارج الذي يكون على حبّ الحنطة من خارج كهيئة الغلاف لها.

وتبعا لهذا السياق فإن العصف المأكول استعارة تتوسل بما هو ديني؛ حيث يكمن الماضي الديني المجيد والذي يتخذ هيئة بشارة مفعمة باليقين. بينما القبة الحديدية لها صلة بالبناء، وهي ترتبط أصلا بالمعبد (هيكل سليمان) على نحو لا واع، فيبدو الأمر وكأنه يشير إلى الحماية بوسائل تكنولوجية حديثة، بينما الأمر يتعلق باستعارة غير واعية، ما دام يحدث الانتقال في تسمية الأشياء من داخل حقلها العسكري إلى تسميتها من خلال حقل البناء. وينبغي ألا ننسى أن القبة تقال مجازا عن السماء، والسماء لها صلة بما ديني أيضا. ومن ثمة تصير الاستعارة ” العنيفة” طاقة مساهمة في تشكيل استراتيجية الحرب وامتداداتها الميدانية بعيدا عن التصور الكلاسيكي للحرب وللقوة المساهمة في تحديد المنتصر والمنهزم في هذه الحروب التي شهدتها المنطقة مند منتصف القرن الماضي.

‫تعليقات الزوار

5
  • مجاز معكوس
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 10:29

    المجاز اللغوي يرتبط بالحقيقة التي يعبر عنها في علاقات منطقية كالتقابل والتشابه وعلاقة الجزء بالكل أو السبب بالمسبب…لكن بين الاستعارة الحمساوية والحقيقة الفلسطينبة بون شاسع بل علاقة معكوسة فأصبحنا نرى شهداء غزة الذين سقطوا كالعصف المأكول وايس العدو…

  • Salah-Salah
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 11:31

    هذه مطالب "حماس" وأهل غزة : – انسحاب قوات الجيش (……. ) والسماح للمزارعين بفلاحة أراضيهم حتى السياج الحدودي . – الإفراج عن كل سجناء صفقة (…….. ) الذين أعيد اعتقالهم . – وقف الحصار وفتح المعابر . – فتح ميناء ومطار بإدارة الأمم المتحدة . – توسيع منطقة صيد السمك . – رقابة دولية على معبر رفح . – التزام ( …… ) بهدنة لعشر سنين وإغلاق المجال الجوي لغزة أمام حركة طائراتها. – السماح لسكان غزة بزيارة القدس للصلاة في الأقصى . – التزام (……. ) بألا تتدخل في السياسة الفلسطينية الداخلية وحكومة الوحدة . – فتح المنطقة الصناعية في غزة .

  • marrueccos
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 16:07

    ما تقوم به حماس سابقة خطيرة غير محسوبة النتائج ! إن وجدت من يدعمها فلا يجب عليه غدا العض على الشارب إن إكتوى بمثلها ! أن تطلق صواريخ عشوائية من قبل تنظيم مصنف دوليا تنظيما إرهابيا على مدن ٱهلة بالسكان بغض النظر عن إسم الدولة المستهدفة بالصواريخ ! ونسمي ذلك بطولة ! فهذا إنسياق عاطفي أعمى يخاطر بمستقبل وطنه قبل التفكير في أوطان الغير !!!
    سبق لحماس أن إنهجت سلاح ٱلاف الصواريخ البشرية التي تتفجر وسط راكبي الحافلات ورواد الأماكن العمومية ( ظاهرة الإنتحاريين أو ما يطلق عليهم إستشهاديين !!!! ) فهل حررت حماس فلسطين بإنتحارييها ! بالعكس فقدت وجودها في الضفة الغربية ! أما من صفق للإنتحاريين حينها عاد وتراجع على وصفهم إستشهاديين ! لما تفجر البشر بأحزمة ناسفة وسط الدار البيضاء !!!!!

  • عبدالرحمان عرجي
    الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 22:49

    السماء مطرقة والأرض سندان…أعيروني رئتكم ماعادت تكفيني رئتان

  • لا أدري مغربي
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 00:04

    إلى marruecos
    ما تقوم به حماس هو أضعف الأيمان لمواجهة الهمجية اليهودية.
    الشعب الفلسطيني الكنعاني تعرض لأبشع ظلم من الله الذي أمر عصابة بني إسرائيل من موسى ويعقوب بدخول فلسطين ثم جاء العرب ليكملوا التقتيل الذي بدأه بن عمومتهم الذود في الفتوحات بعدما بدل الله إسمه من يهوه إلى الله قبل أن يكمل اليهود المهمة للأبد.
    الفلسطينيون مثلنا نحن الأمازيغ فهموا أن الأديان الأبرهيمية تحتقرهم.

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 2

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 8

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء