عندما يتحدث عبد الرحمان اليوسفي

عندما يتحدث عبد الرحمان اليوسفي
الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 23:55

قوة عبد الرحمان اليوسفي السياسية تكمن في حكمته وصبره وجديته، فالرجل لا هو بالخطيب المفوه الذي يهز الجماهير فيخطف لبّها ويلهب حماسها، ولا هو صاحب نظريات اقتصادية واجتماعية سحرية، ولا هو بالداهية الذي يجبر خواطر اليمين واليسار باللعب على كل الحبال والكلمات وتغيير المواقف ثم تبريرها. قوة اليوسفي تكمن في كونه رجلا “دغري”.. هذه هي الخلاصة التي تأكدت لي وأنا أقرأ بشغف كتاب الصديق محمد الطائع: “عبد الرحمان اليوسفي والتناوب الديمقراطي المجهض” الذي نزل إلى الأكشاك قبل أيام.

فبالرغم من الأخطاء العديدة التي وقعت فيها حكومة اليوسفي، والأحلام والآمال الكثيرة التي عُقدت عليها فتحطمت على صخرة الواقع، مازال المغاربة، بمن فيهم “ضحايا التناوب”، ينظرون إلى الرجل باحترام وتقدير، لأنه خرج من التجربة كما دخلها، دون تسلق طبقي ولا انحدار أخلاقي؛ بل إن اليوسفي دخل التجربة متوافقا وخرج منها غاضبا، عكس العديد ممن دخلوا الحكومات والمجالس غاضبين مزمجرين بشعارات نارية عن الفساد والاستبداد، فمنهم من أصبح جزءا من تلك المنظومة، ومنهم من يبررها ويلتمس لها الأعذار.

مؤخرا قال لي اتحادي متحمس للتجربة الحالية: ما يقال عن ادريس لشكر من إقصائه لمخالفيه ورهنه الحزب بيد المخزن.. سبق أن قالته مجموعة بنعمرو وبنجلون في حق عبد الرحيم بوعبيد، وقالته مجموعتا الأموي والساسي عن عبد الرحمان اليوسفي.

حتى إذا سلمنا بهذه المقارنة، أجبتُ، فهل يوجد بين الاتحاديين، أو حتى خصومهم، من يجرؤ على القول إن بوعبيد أو اليوسفي غيّرا مواقفهما من النقيض إلى النقيض بغرض الحصول على وزارة أو الاستفادة من امتيازات خاصة للأبناء والموالين؟ هذا هو الفرق.

عندما تنازل الحسن الثاني عن كبريائه، بشكل غير معهود، وقدم اليوسفي إلى ولي عهده وصنوه، قائلا: “سلمو على عمكم السي عبد الرحمان”، أو عندما تنازل عن التقاليد السلطانية المرعية وزار اليوسفي في المستشفى.. فقد كان يعرف وقتها، أكثر من غيره، أن اليوسفي ضرورة للمغرب وللملكية، لذلك تشبث به أكثر من الاتحاديين. وعندما استقال اليوسفي، في شتنبر 1993، من قيادة الحزب احتجاجا على تزوير الانتخابات، وعلى “اليازغي، الذي لم يستسغ ان يتزعم اليوسفي الحزب خلفا للراحل عبد الرحيم بوعبيد”، بعث الحسن الثاني إليه مستشاريه أندري أزولاي وادريس السلاوي، لإقناعه بالعودة إلى المغرب؛ ثم عندما علم الملك الراحل بأن اليوسفي سقط قرب مقر الحزب مغشيا عليه، اتصل بالحليمي يقول له: “ياك ما دارو ليه هادوك عاود تاني شي حاجة.. عاد كان عندي ما بيه ما عليه حتى مشى للحزب”.

في هذا الكتاب، الذي أقترح له عنوانا فرعيا، هو: “مذكرات عبد الرحمان اليوسفي في 10 سنوات (1992 – 2002)”، نكتشف تفاصيل اختيار اليوسفي لقيادة البلاد في مرحلة ما بعد الحرب الباردة، حين تبدلت قواعد اللعب على الحسن الثاني، وتشابه عليه اللاعبون.. فاستأمن “تاجر السلاح” على ابنه وعرشه.

في هذا الكتاب، اختار اليوسفي أن يتحدث دون أن يقول، لذلك نراه في التفاصيل، وبين الأسطر، في المكالمات الهاتفية مع الحسن الثاني، واللقاءات المغلقة مع محمد السادس… نحس متى يتوقف الطائع ويبدأ اليوسفي، ليتحدث إلينا، بضمير الغائب، عن “دسائس ادريس البصري” و”حقد محمد اليازغي” و”تشويش عباس الفاسي” و”سبّ وتجريح ادريس لشكر”.

خلال حفل غذاء جمعني به، قبل حوالي شهرين، أخذنا النقاش، السي عبد الرحمان اليوسفي وبنسالم حميش وأنا، إلى مواضيع شتى، لأفاجأ باليوسفي يعاتبني: “كان لكم موقف سلبي في “المساء” من محاكمة موريس بيتان (محامي قضية المهدي بنبركة) في قضية إفشاء السر المهني”، قلت: كيف؟ قال: لم تواكبوا المحاكمة إعلاميا. أوضحت له أن الأمر لم يكن مقصودا، وأننا مستعدون لإجراء حوار مع بيتان، يوضح فيه كل ملابسات القضية، فما كان من اليوسفي إلا أن أملى علي عنوانه الإلكتروني الذي يحفظه عن ظهر قلب، وبسرعة فهمت قصد اليوسفي من افتعال هذا النقاش.

لقد أجريت، قبل سنة تقريبا، حوارا مطولا مع البشير بنبركة، نجل المهدي، تحدث فيه بحدة عن التعاطي السلبي لحكومة التناوب مع ملف المهدي، وكيف أن اليوسفي، وهو وزير أول، لم يأت لاستقبال أو زيارة زوجة المهدي وأبنائه. لقد أراد اليوسفي، وهو ينعطف بالنقاش إلى الحديث عن موريس بيتان، أن يؤكد لي أن قضية المهدي بنبركة ما تزال في صلب اهتماماته. من يعرفون اليوسفي يؤكدون أن الرجل يستعمل الإشارة أكثر من العبارة. ها قد تحدث اليوم!

‫تعليقات الزوار

3
  • قارئ
    الخميس 24 يوليوز 2014 - 15:39

    * اليوسفي تكمن في كونه راجل "دغري"
    هداك الشي علاش قاد الحكومةمع ادريس البصري التي رفضها محمد بوستة
    * أن اليوسفي ضرورة للمغرب وللملكية
    لأنه مع دهاب اليوسفي انهار المغرب وزالت الملكية
    بارك من تعمار الشوارج
    الغرب قوي بأبنائه الدين لم يعرفوا المؤامرة على العرش والملكية متجدرة فيهم مند قرون
    فلا داعي لاستبلاد المواطنين وصنع رموز من الورق فشلت في سياستها ومعتقداتها
    وكفانا شر هده المدكرات التي لاتظهر الا بعدموت أصحابها

  • عمر
    الجمعة 25 يوليوز 2014 - 01:24

    عبد الرحمان اليوسفي رجل نظيف

  • سعد بن معاذ
    الثلاثاء 19 ماي 2015 - 15:39

    هنيءا لكم استاذ عبد الرحمان فلكل من اسمه نصيب.فلم تكن عبد الدار كما هو حال زعماء وثوار اليوم
    ولك من يوسف مكر الاخوة ودماثة الخلق والاستبصار.حتى وان اختلف معك كهنة المعبد..كان منفاه لحكمة ربانية وكان منفاك لحكمة سياسية..اكرم من ابقوه في الجب واكرمت الوطن والاوغاد فيه..انقذ مصر وانقذت قلب المغرب حين ناداك..اذكر عندما هاجمك الاذيال فلم ترد ترفعا..وكيف سارت التعالب والضباع تتهافت على الموائد والكراسي وكنت اكبر من ان تعشق الكراسي لان عشقك كان للناس والفكرة والوطن…كالمسيح تحملت اوزارهم..لم يفهموا درس العشاء الاخير الا بعد رحيلك فتفرقوا بين الكنائس وهدر دمهم بين القبائل..لست نبيا بكل تاكيد لكن لك من طبائعهم نصيب…ميسور

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 1

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب