ماكيط الخلافة

ماكيط الخلافة
الجمعة 22 غشت 2014 - 14:00

هل هي حلقة من مسلسل أبي مسلم الخرساني؟

هكذا تساءل أحد المعلقين على شريط داعشي يروم إقناع المشاهدين بأن كل شيء على مايرام في تدبير الخلافة لشؤون المسلمين ،حبث بويعت؛وخصوصا في الموصل بالعراق.

يظهر شرطيان من شرطة الحسبة،يجوبان الأسواق،بزي يمزج بين البياض والسواد؛وقد بدت القبعتان يهوديتي الشكل ،مما ذكرني بيهود الملاح القديم في مدن المغرب. يتساءل كبيرهما بابتسامة اشهارية: تبيع خروفا أم غنمة (شاة)؟بكم؟ وأنت هل هذا عصير نصفه ماء؟

يُحدِث الرجلان جَلبَة حيثما حلا ،مما يعني أن الكاميرا ليست وحدها المصوبة .

سيدي صوتك يصل إلى الوالي،بخلاف أصواتنا .نريدك سيدي أن تنقل له كذا وكذا.يجيب الشرطي البشوش: نحن لا نتبع لديوان المظالم.اذهبوا الى الديوان واعرضوا شكاتكم. وبعد أن يتباهى – متحديا- بألا أحد مخمورا ،أو يبيع خمرا في المدينة؛تعرج الكاميرا على حشد من الناس –شيبة وشبابا ،وأطفالا- يتوسطهم صليب بحمل آدمي ،سليم الرقبة، شُد َّوثاقه،وعُصبت عيناه .

لم يرعبني منظره من كثرة ما رأيت من ذبح-حتى تعجبت الزوجة من رباطة جأشي-لكن هالني أن أرى الناس يلتقطون لمصلوب القرن الواحد والعشرين صورا بهواتفهم وكاميراتهم ،وكأنهم في نزهة بحديقة للحيوانات.هكذا إذن تفرج الناس على الحلاج ذات صلب في بغداد.

هنا الخطر الكبير،أو البشاعة ذاتها: أن تكون الجريمة بحاضنة شعبية ،مشجعة أو لا مبالية.

تلِج الكاميرا بناية محكمة ،باغت القضاء الداعشي ملفاتها ،وروادها ؛دون أن يكون أي طرف مستعدا للآخر.لم يبق للمتحدث عن هذا العدل الهابط من السماء، إلا أن يقول إن روح عمر بن الخطاب (ض) تتحرك في كل الأرجاء، لتبث في الأقضية والنوازل. يتم الإدلاء بأن المؤهلات العلمية –وقد اعتقدناها قتالية فقط- لقضاة الخلافة بدون حدود.

يلتفت الشريط الى المستقبل ،فيجيش أطفال الأزقة ليشهدوا للخليفة بالصلاح.يقول المتحدث:لامشكل الا مع الكبار المتوجسين خيفة.الصغار معنا ،وهم جنود المستقبل. لايمانع داعشي في دخول النهر ،سابحا مع الأطفال ،مما زحا بعضهم بالإغراق. أويمزح فقط هذا “الأبو نحر” القادم من أسمال التاريخ؟

ويكمل شريط آخر ماكيط الخلافة هذا بإظهار سوق نخاسة في أتم نشاطها.بورصة داعشية للحم البشري الحي.حرائر عربيات تأخر زمن سبيهن وبيعهن من طرف “بوكو حلال”،وكل العالم ينظر.

اللون الأحمر للماكيط معلوم للجميع ؛وآخر مجسم فيه يُظهر الصحفي الأميركي – أسير الخلافة- منتظرا قدره ،بكل ألوان غوانتانامو. لغة انجليزية راقية تذبحها لغة انجليزية راقية.هذه رؤيا لم يرها عزيزأو ملك أو رئيس.

إني رأيت لغة تذبح لغة.

فضحتنا الداعشية:

من كان منكم بلا خطيئة فليرجمها. وانصرف الناس ولم تبق مع المسيح غير المرأة الزانية.كلهم زنوا ،ولا أحد وجد في نفسه الشجاعة لينكر عليها صنيعها ،بحجر.

من أنكر أنه داعشي يُنكر بعض القرآن .وحينما يقسم الداعشي في الشريط:والله ما ظلمنا أحدا يُصدقه القرآن.

ماذا نفعل الآن وقد فضحونا بداعش؟ بماكيط الخلافة، ليقولوا للعالم: هؤلاء هم.وهذا أقصى حلمهم.أن تكون لهم خلافة تشد الوثاق وتضرب الرقاب .خلافة تعتلي حتى سطح البيت الأبيض، لتغرز راية الإسلام بين كتفي الرئيس الأمريكي.

لايهم أن نزايد ،ونتمحل التفاسير ،وننسب ديننا لغير حضارة العنف. هذا أصبح مفضوحا اليوم.لقد قطع أسلافنا الرأس التي لم تسلم.وقطعهوها لأنها عصت وان أسلمت.وقطعوها لأنها إذ أسلمت لم تبايع ؟وقطعوها لأنها إذ لم تجاهر وسوست صدرَها.وقطعوها لأنها تغري بالقطع كل سياف راكب صولته ورئاسته.قطعوها ظلما ،كما قطعوها عدلا.قطعوها جدا كما قطعوها هزلا.

حينما نعترف بهذا نلتفت الى الأزمنة التي علمتنا كل هذه الغلظة والشراسة ،لنتيقن بأن كل سيوف الأمم تفاخرت بالأشد مضاء. وعلينا بعدها أن نسأل أمم الحضارة والحداثة اليوم:كيف تقدمتم وكيف تخلفنا؟ كيف طورتم شراستكم ولطفتموها

في حين يطبق علينا الحنين ،ماضيا وحاضرا ومستقبلا،إلى واد الدماء ؟هاهم أطفال سوريا و العراق ،الداعشييْن، يلقون بكل برامج التربية المدنية ويبايعون داعشا.

هاهم حتى أبناؤكم،وأبناء برامجكم، ما أن يلجوا ماكيط الخلافة حتى ينظر بعضهم الى رَقبة البعض مشتهيا.

أخال أن هولاند العلماني لو أسلم ،وأخلص في داعشيته،لطفق ينظر إلى رقبة الألمانية ميركل. ولو فعلها اوباما لما سلمت رقبة الملكة اليزابيت.

لنرفع التحدي ونعطل نصوص القتل:

بدون ثعلب يظهر ويختفي ،وبدون محطات انتظار “غودو”؛وبدون كفر ولا إيمان يعلوان عن الزمان وسنن التطور.

لقد فضحونا،دينيا و حضاريا، بداعش ؛وما هذا الا جانب من اشتغالاتها الأخرى التي نعلم والتي لانعلم.

لا أحد يجادل في كون “فرانكشتاين” خرج من المختبر ؛لكن أي مختبر؟ هل هو فقط مختبر هذا الغرب العولمي الذي يسعى الى وحدة الثقافة النموج،والهيمنة الاقتصادية المطلقة ،التي تحميها ترسانة عسكرية ،امتلكت منذ زمان مقدرات تدمير كوكب الأرض مائة مرة؟

أم هو مختبر الأصوليات الخليجية ،الفاحشة الثراء،والفاحشة الجهل والتخلف؛الى درجة مصادمة كل الفكر الإنساني الحداثي،وإلغاء دينامية القرون ،وهي تركب أجزاء هذه الماكيط الغريبة ؛لتغري الأجيال بحجز الشقق “الفاخرة” قبل النفاذ؟

مهما اتهمنا ،وحشدنا الحجج ،فلن نستطيع إنكار أننا نردد جميعا ،وفي كل ساعات النهار نصوصا قتالية، لم نقف بها عند خصوص السبب ؛ولم يفتأ أصوليونا يرددون بأن العبرة ،فيها،بعموم اللفظ ،وسريانه في كل زمان ومكان.

تمتلك الأصوليات الخليجية الثروة الكافية لبناء الأرض مائة مرة لكنها لاتقيم-أحيانا- حتى مجاري المياه لشعوبها.

بوسع ثروة خليجية صغيرة أن تبني ألف مؤسسة تعليمية، تُعلم ولو الحِس المدني فقط ؛لكنها تفضل تدريب الأطفال-وراء وراء- على جز الرؤوس.

إن فضائيات تُسَير بميزانيات دول ،وبآليات في منتهى التطور التكنولوجي ،لكنها لاتزيد على الاشتغال لصالح أشد مستويات الفكر ظلامية و انحطاطا . أيوجد نفاق وعبث أكثر من هذا؟

لو حكَّمنا هذا الفكر في إنتاج بعض آليات الاشتغال التكنولوجي للقنوات ،إياها،لأصيبت بالبكم ؛لأنه فكر لا ينتج ولو مسمارا غبيا ،فما بالك بمسبار ذكي.

لقد فضحونا بداعش ،لكنهم قدموها لنا هدية ثمينة لنرى في بشاعتها وجوهنا،بدون مساحيق.تحسسوا رقابكم داعش انطلقت.

ولنبحث كيف نرد الصاع ،بفضح المختبر–أينما وجد-وبناء أوطان داخل التاريخ وليس خارجه.

أجلوا حلم الأمة ،وأغلقوا الباب التي أصابنا منها أذى كبير.

اللهم لا تجمعني بميتمي الأطفال،ظلما ؛وكارهي العلم اختيارا ،ولو في الجنة.

Ramdane3.ahlablog.com

‫تعليقات الزوار

13
  • faucon
    الجمعة 22 غشت 2014 - 14:42

    اللهم لا تجمعني بميتمي الأطفال،ظلما ؛وكارهي العلم اختيارا ،ولو في الجنة
    اميييييييييييييييييين

  • marrueccos
    الجمعة 22 غشت 2014 - 15:33

    داعش ستنتهي بالسرعة التي ظهرت بها وجرائمها كجرائم " بول بوت " وجرائم فرنسا الكاثوليكية ضد البروتستان لجعل فرنسا تتجانس عقائديا ! كل الجرائم تتقادم ليتكلف بها علماء التاريخ والأنثروبولوجيا !
    ماذا أعددنا لأسئلة الغد التي ستكون محرجة بكل تأكيد ! هل سننتظر إلى حين ظهور الجندي " روبو " ! جميع الحروب التي خيضت إلى يومنا تحمل إسم حرب كلاسيكية ! سلاح الطيران يمهد للدبابات ؛ الدبابات تمهد للجنود وطائرات الهيليكوبتر تتدخل لإسعاف الجرجى ! خطة تقليدية جرى العمل بها لعقود ! حروب ما بعد الحداثة لا نعلم عنها شيئا تقريبا ! اللهم إستنكار بعض المثقفين الأمريكيين الذين وصلهم خبر قرب الولايات المتحدة الأمريكية صنع المحارب " روبو " قادر على تحليل صورة الخصم في زمن قياسي ليقرر القتل من عدمه ! هو محارب بلا عقيدة ولا ملامح ! لا يتكلم ولا تصدر عنه رائحة ! ٱلة مسلحة مصممة على قتل ما برمجت على قتله ! فهل المبرمج هو المسؤول ! فماذا لو كان مسلما ! فشركات صنع الأسلحة خاصة ! كما بعض جيوش الألفية الثالثة ! لا تحتكم لقوانين دولية ! هي نسخة من " بلاك ووتر " !
    إلى متى سنبقى نائمين على نومنا !

  • لشكر
    الجمعة 22 غشت 2014 - 15:43

    سيدي الادريسي : برغم الأحزان التي تحملها نصوصك، أكتفي بالثناء على هذه اللغة التي ترسم بها نصوصك، هذه اللغة التي هي أرقى وأعظم ابداع اخترعه الانسان.

  • أمــــــ ناصح ـــــيـــــن
    الجمعة 22 غشت 2014 - 17:13

    أبو بكر البغدادي
    أبو بكر بن أبي قحافة
    الملا عمر
    عمر بن الخطاب
    أسامة بن زيد
    أسامة بن لادن
    علي الخامنئي
    علي بن أبي طالب
    نفس الأسماء،نفس الأحداث،نفس التاريخ يتكرر بعد 1425سنة من وفاة النبي.
    لمن لم يقرأ عن حروب الردة،أنت تراها اليوم رأي العين،
    لمن لم ير رأس مالك بن نويرة فوق النار في انتظار أن أن تنضج طعام خالد،أن مدعو للعشاء،الوجبة:لحم الراس.
    لمن لم يسمع عن الدخول بالحرائر من النساء،مشاهد الإغتصاب سمة الدولة الإسلامية.
    بعد أيام ستتكرر واقعة الجمل،وستقاتل الأم أبناءها بأبنائها.
    صفين تكررت كثيرا،فقد رأينا وسمعنا عن الإنشقاقات في صفوف الدولة الإسلامية الفتية.
    بالنسبة ل(النهروان)،تبدو الآية معكوسة عما كانت عليه في النسخة الأولى،فالخوارج اليوم،هم أولو الأمر الآمرون الناهون الذين يحسبون أنهم على شيء وأنهم هم المهتدون.
    امتدادات المارقين والناكثين والقاسطين لم تقف عند القرن الأول،فقد قيل للإمام علي بعد دحره للخوارج في النهروان:"الحمد للّه يا أمير المؤمنين الذي قطع دابرهم" فقال الإمــام:"كلا واللّه انهم لفي أصلاب الرجال.. وارحام النساء.. فإذا خرجوا فقل ما يلقون أحداً إلاّ ألبوا أن يظهروا عليه…"

  • أمــــــ ناصح ـــــيـــــن
    الجمعة 22 غشت 2014 - 18:22

    هما دولتان وأييديولوجيتان،قامتا على القتل والتشريد والحقد ومعاداة الأخر واحتقاره وتكفيره،وكان لبريطانيا الدور الأكبر في نشأتهما:
    – الصهيونية
    -الوهابـــيــة
    لولا وعد بلفور لما ضمن الصهاينة وطنا قوميا لهم على أرض(الميعاد)بفلسطين،حيث استولوا على المقدسات المسيحية والإسلامية،وقاموا بحرقها وتدنيسها غير مرة،وقتلوا وشردوا الشعب الفلسطيني في كل بقاع الأرض.
    لولا الإنجليز لما كان هناك على وجه البسيطة دولة بأرض الحجاز،تنتحل اسم شخص،وتفرض آراء شخص آخر شهد القاصي والداني بزيغه عن مذاهب المسلمين ،دولة خاضت المعارك شرقا وغربا،وخرجت على الخلافة العثمانية(على علاتها)،وعاثت في الأرض فسادا تقتل كل مخالف،وتهدم آثار الرسول وقباب القبر الطاهر وقبور الصحابة في البقيع وتحولها إلى مراحيض.
    السلفية الوهابية كفرت المسلمين أجمعين وقاتلتهم ولم ترقب فيهم إلا ولا ذمة،بيد أنها لم تفكر يوما في رمي جحر في اتجاه فلسطين المحتلة،بل إنها لا تفتأ تصف المقاومين بالغوغاء،وصواريخهم بالعبثية،بل إن السفه ذهب بها سنة 2006 إلى إصدار فتوى تحرم حتى الدعاء للمقاومة اللبنانية التي نجحت في هزيمة الجيش الذي لا يقهر.
    الوهابية=الصهيونية

  • ع/غ
    الجمعة 22 غشت 2014 - 20:17

    يبدو أنك سيدي الفاضل قد أجبت عن دواعي الاستنفار الأمني الأخير بالمغرب.
    سلمت يمينك، وجمعك الله مع الأنبياء و الشهداء، حيث لا داعش ولا دافش.

  • خليفة الخوارج
    السبت 23 غشت 2014 - 00:17

    عندما نتحدت عن ابن الخطاب ،والفتنة الاولى والتانية فنحن تلج دول اقتصاد الريع،مادا كان ينتج أهل قريش والمدينة ?لا شيء ،على مادا كانوا يختصمون،?مال الفتوحات،دول الخليج هي ايضا اقتصاديات الريع،انها فعلا نمادج لنظام ابن الخطاب بدل الجهاد هناك البترول،الشيعة جزء من المشكل،وهي على خطأ،الا في تعريفها لداعش بانهم خوارج، بالأمس قتل حلفاء بزنطة العرب رسول محمد وتلك بداية صراع الاسلام والمسيحية،والآن الخليفة البغدادي يقتل الصحفيين سفراء الغرب ،فهل اصبح أوباما عربيا مسلما،وداعش بزنطية?نهج الخطاب او الاسلام الأممي هو تصدير الثورة الاسلامية ،وهي ثورة ثقافية وليست تورة سياسية،لم يكن من أولوياته بناء نظام سياسي إسلامي وإلا كان تفرغ له في شبه الجزيرة العربية،وهدا الرأي يرفضه الاسلاميون،حروب الخطاب مع الروم وفرس كان حتميا،لقد كان اولا صراعا تقافيا،في المناطق العربية الخاضعة لنفودهما،فالفكر يسافرعبراللغة والاسلام كتقافة تعيير كان فد وصل الى التخوم ،انعدام التمييز بين الديني والسياسي هو السمة العامة لكل تجارب الحكم في الدول الاسلامية،وموقف اتاتورك هو قطيعة مع دلك التراث السياسي الاسلامي،وهدا موضوع اخر ،

  • عبد السلام
    السبت 23 غشت 2014 - 04:45

    دولة الاسلام باقية رغم انفك يا ادريسي! فانظر في اي الفسطاطين انت، فهما والله اثنين،بسطات أمريكا وإيران والمجوس وفسطاط الدولة الاسلامية ، فتبث يامسكين وانظر مع من تغرد….

  • خالد ايطاليا
    السبت 23 غشت 2014 - 17:45

    هناك تراث فقهي متناقض كله عنعنة وبعبعة .وامريكا تعرف كيف تستغل هذا التناقض كمادة اولية لصناعة البعابيع {البعبع } ,هذه البعابيع التي ستقوم بمهمة خاصة حسب المصالح الامريكية التي تتبنى سياسة الذريعة لتدخلاتها ,وهذه الذرائع تصنعها هذه البعابيع ذات العقلية العقيمة المتشبعة بالفكر القومجي العروبي والوهابي التكفيري ,والغريب في الامر ان امريكا تغض البصر على تصرفات بعابعها موقتا وبعدها تقوم بتذميرها .من هذه البعابيع التي عايشنا اطوارها {بعبع صدام ,بعبع طلبان ,بعبع القاعدة ,واخيرا بعبع الدواحش الدواعش }هذا البعبع الاخير بسببه ثم انزال {كماندوس المظليين الامريكيين اصحاب القبعات الجلدية بسوريا } فهنيئا لكم بأنتصاراتكم وغزواتكم وفتوحاتكم يابعابيع ضحكت من جهلها الاحجار .,,,؟

  • hdidane
    السبت 23 غشت 2014 - 23:28

    لايهم أن نزايد ،ونتمحل التفاسير ،وننسب ديننا لغير حضارة العنف. هذا أصبح مفضوحا اليوم.لقد قطع أسلافنا الرأس التي لم تسلم.وقطعهوها لأنها عصت وان أسلمت.وقطعوها لأنها إذ أسلمت لم تبايع ؟وقطعوها لأنها إذ لم تجاهر وسوست صدرَها.وقطعوها لأنها تغري بالقطع كل سياف راكب صولته ورئاسته.قطعوها ظلما ،كما قطعوها عدلا.قطعوها جدا كما قطعوها هزلا.

  • استادة داعش وملهميها
    الأحد 24 غشت 2014 - 00:51

    غريب امر الاسلاميين والسلفيين حين أصيبوا بالصدمة لممارسات داعش ،سفاحون باسم الاسلام وخلفاء على نهج الاوائل ?قالوا انها فضيحة بكل المقاييس ،هي فضيحة من ?الاسلام كدين ?فضيحة الوعي الاسلامي والعربي المعاصر ?ام انها فضيحة فقط لانها موتقة بالصوت والصورة وتعرض للعالمين على مدار ايام السنة ? سنترك الاسلاميين والسلفيين مع عقدة الغرب ،ولنتحدت عن هدا الغرب الدي يراقب ويقيم ما دونه ،انه الان الأعلى بلغة فرويد ،الظلم ظلمات،وداعش احدى دياجيره فقط ،وما رآيك ياستاد ،يا ند الغرب في المستوطنين الإسرائيليين?مصادرة الاراضي ،قطع الأشجار إتلاف المحصولات ،زج المقاومين في السجون ،وقتلهم ايضا ،استعمار يتحرك بالياته امام أعين الغربيين ،مادا يمكن ان نقول عن شبيحة الأسد ومليشيات البعت ?مادا كان يفعل المالكي بالقانون والمؤسسات في العراق ?محاربة السنة من الصباح الى المساء اما مليشياته ،فقط بريمر كان يعرف معاركها،ان لداعش اساتدة وخبراء في القتل ،خبراء لانهم يقتلون باسم القانون والمؤسسات،داعش ليست فضيحة إسلامية ،انها فضيحة الجميع بدءا من أمريكا بوش وحلفائه ،وإسرائيل ،تم حزب البعت السوري ،وأخيرا شيعة المالكي ،

  • لنعطل نصوص القتل
    الأحد 24 غشت 2014 - 07:46

    صُدمت إيجابا بمقالك هذا، على عكس مقالاتك السابقة اللاهوتية قلبا وقالبا!

    وأكثر ما استوقفني في مقالك، دعوتك "لنرفع التحدي ونعطل نصوص القتل"،
    عكس مقالاتك السابقة المتهجمة على العلمانية ومنظومتها السياسية والفكرية.

    لكني أدعوك لتكون أكثر شجاعة لنرفع التحدي معا، ونعطل كل ما من شأنه المس بحرية الأفراد والمجتمع، بدءا بنصوص القتل مرورا بنصوص الإرث وحقوق المرأة والأقليات وغيرها من خرافات البخاري.

  • مراد السوسي الباعقيلي
    الأحد 24 غشت 2014 - 14:18

    "الداعشوية" موجة ظرفية "سياسية-مسلحة" تسللت في غياب الوعي الإسلامي الرصين ،و هيمنة القوى الظلامية ذات الرؤية الأشد تخلفا و رجعية و لا أدل على ذلك من تغطيتها على أحداث مأساوية و منها مثالها الآني العدوان الصهيوني على غزة اليوم و أصداؤها التي أغرقتها في كم هائل من المبالغات الإجرامية المتخلفة .وفعلا ساهمت لدى الشعوب العربية و الإسلامية في إسدال ظلال كثيفة على تفتح أزهار الربيع العربي و النكوص بحاضنتها الإسلامية الرصينة و الحصيفة الغالبة المسلوبة الإرادة و الفعل،و لكن كل ذلك لن يفت في عضد تطورات إنبعاث الروح الجهادية المقاتلة و تجدد و عصرنة خطابها و وسائلها و تنظيماتها و التي ما زالت تتبلور في خضم معمعة الشام و العراق وخليفة المسلمين البغدادي-الهاشمي نكتة سمجة و حقيرة وهي من طبيعة الأمور الشامية المحلية و حتما مآلات التجربة الجهادية المسلحة رغم كل التشويش المثار حولها سائرة على الدرب و ترتقي نحو مزيد من النضوج السياسي و العسكري و التي هيمنت عليها ردحا من الزمن 52 -2011 تيارات القومجية العربية التي تتمثل في أفقر و أرذل صورها اليوم فيما كان يسمى سابقا نظام "مصر قلب العروبة النابض".

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 3

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب