ورشة مغربية للبحث عن أفكار لتسوية الهجرة السرية الإفريقية

ورشة مغربية للبحث عن أفكار لتسوية الهجرة السرية الإفريقية
الجمعة 22 غشت 2014 - 13:00

علينا بوقفة تأمل..

نحن أحوج ما نكون إلى إعادة نظر:

عشرات الآلاف من شباب الدول الإفريقية الواقعة جنوب الصحراء يوجدون داخل المغرب في وضعية غير قانونية، الأمر الذي ينقل حالتهم من إشكالية قانونية إلى انعكاسات اجتماعية..

وقد بدأ المشكل فعلا ينتقل من معالجة حكومية، أي سياسية قانونية، إلى جعل المجتمع ينوب عن الحكومة في أداء الثمن، وهذا طبعا تنجم عنه مخاطر، نظرا لكون بلدنا يعاني أصلا من عجز في حل مشاكل اجتماعية كثيرة، منها البطالة..

يبدو أن حكومتنا عاجزة عن الحسم في قضية الهجرة السرية إلى المغرب..

وهذا واضح من حيث غض الطرف الحكومي عن مشاكل اجتماعية كثيرة تحصل هنا وهناك، تحت مسميات سلبية تتردد في وسائل الإعلام، منها العنصرية على أساس عرقي أو ديني أو جنسي أو لغوي، مع التهريب والتحرشات والاعتداءات واقتحام البيوت وغير هذه من السلوكات التي تؤدي حتما إلى ردود أفعال..

هل يتحمل مجتمعنا ملفا ملتهبا ثقيلا هو أصلا مطروح على الحكومة؟

لم لا تفكر الدولة في ورشة وطنية دولية كبرى لتخليق أفكار مؤهلة لحل المشكل؟

هذه مجرد فكرة..

فكرة لعقد ورشة كبرى..

ورشة تشارك فيها أوربا والدول الإفريقية المعنية، بدعوة من البلد المضيف: المغرب، باعتباره المتضرر الأول من تبعات الهجرة السرية..

وبموازاة مع هذا الحوار المغربي الدولي، يمكن عقد ورشات موسعة موازية لأدمغة المجتمع المدني مع فعاليات سياسية واقتصادية..

نحن قادرون عن فتح ورشة الأفكار..

وعلينا أن نبحث مع العالم عن حلول..

إن المهاجرين الأفارقة إخوة لنا..

ونحن بلد منفتح..

المغاربة دائما هكذا.. يرحبون بكل ضيف..

وليس المهاجرون السريون مسؤولين عن عجزنا على تحمل ما لا نحتمل..

فعلينا أن نتخذ موقفا حاسما مع شريكينا في المشكل: أوربا وإفريقيا..

إننا اليوم بين سندان إفريقي ومطرقة أوربية..

يجب أن يفهم الشريكان أنه لا يجوز أن يبقى مجتمعنا وحده يؤدي فاتورة الخلل الاقتصادي جنوب الصحراء، وثمن الإكراهات الأوربية..

علينا أن نتعاون لحل المشكل سياسيا واقتصاديا واجتماعيا وأمنيا..

فهل عندنا حكومة لها الكفاية من بعد نظر، ومن شجاعة، لحل مشكل في ظاهره وقائع مغربية، وفي عمقه أسباب إفريقية أوربية؟

الكرة لم تستقر بعد في أي شباك..

والمشكل ما زال يبحث عن عقول..

وإذا لم نفعل، وبسرعة، سيتفاقم المشكل، لأن أعداد المهاجرين الذين يوصفون بالغير الشرعيين يزداد أكثر فأكثر، ويجعل بلدنا في موقف العاجز عن إيجاد حل حاسم..

[email protected]

‫تعليقات الزوار

5
  • عبد الصمد جاحش
    الجمعة 22 غشت 2014 - 15:26

    احذروا إيبولا إيبولا إيبولا سينقلها الأفارقة في كل مكان من المغرب ووزارة الداخلية لاتريد اتخاذ مواقف من هذه الهجرة الخطيرة على مستقبل المغاربة على الأقل يتعين ان كل من دخل المغرب لابد ان يخضع لفوحوصات ضد إيبولا والسيدا وغيرها وكل من زار بلده في عطلة عند عودته لابد أن تجرى له فحوصات طبية خاصة ممن يتوفرون على بطاقة الاقامة ناهيك عما هو سياسي مستقبلي كالمطالبة بدخول قبة البرلمان مرحبا باستقدام اأفارقة لكن لابد من ضوابط ساسية وصحية لازمة

  • Simply Moroccan
    الجمعة 22 غشت 2014 - 17:19

    Les marocains ont les idées et le savoir faire pour combattre ce problème. Les pays originaires de ce problème ont tous des ressources naturelles incroyables qui doivent être exploitées. Donc, le Maroc doit vraiment étudier cette idée de créer des emplois dans le pays d'origine pour tous ceux qui veulent travailler mais avec de salaires acceptables bien supérieurs pour les motiver a rester chez eux. Le Maroc est capable de faire ca, Si on me demandait de participer, je serai heureux de participer. Les pas Africains sont riches, il faut seulement savoir investir. On dépense beaucoup d'argent pour arrêter ces gens, on doit utiliser cet argent chez eux. Tout le monde va être gagnant au lieu de perdre du temps, de l'argent et des êtres humains..

  • zak UK
    الجمعة 22 غشت 2014 - 18:38

    once you legalised their status, what do you do next? it's a lot more complex than that. Europe should definitely take some responsibility in finding a solution, because they're part of the problem. As far as I know, Europe think of Morocco as a country where they can dump their rubbish. it's going to backfire. If we don't tackle this problem, Sub-Saharan Africans will destabilise the country. It's a warning call from someone who cares about his country. you've called them brothers. They're not, otherwise we would not be concerned.

  • مول الفرشي
    الأحد 24 غشت 2014 - 15:29

    ياقوم إسمعو وعو" فالتاريخ يعيد نفسه فالمخزن يستجلب الأفارقة تخمينا إستراتجيا لسد فوهة البركآن الذي لازآل يقذف بحمم الأقليات والأعراق الأجتماعية داخل المغرب !! ابحثو عن كلمة (مخرن) فهي تعني الجندي أو "لعسكري" بإحد اللغات الإفرقية التي عرفها القاموس المغربي آبان إستجلآب السلطان مولآي إسماعيل لجيش العبيد [البواخرة] من إفريقيا في قمع وإستلاب القبآئل وإركاع المغرب ولازال المفعول جاريا … إذا دخلو قرية أفسدوها … وكذلك يفعلون / ففي حالة إحتمال أي ثورة في المغرب فالمخزن لايثيق في أي عرق مغربي لأن المخزن تخاصم مع جميع مكونات الشعب ' لدا فهو يعد عدته كما فعل القذافي عندما اشتجلب العبيد والمرتزقة في قمع الشعب الليبي ؟

  • TAGADA
    الأحد 24 غشت 2014 - 17:37

    D abord il faut trouver les solutions pour les problemes des marocains dans tt les domaines au lieu de nous faire avaller cette pilule de regularisation de sejour de ces immegres elegaux soit africans ou syeriens pr satesfaire les autre au depend des interetts et la securete du pp et le pays,et ces gents qui ont ordonner a cette reaction catastrophique dans les prochaines annees doivent assumeler lr responsabilite de cette acte irresponsabele,le maroc n est ps EU,PAYS DES GOLF,USA,CANDA,ect… au jabon je crois qe3 mille refugie on demander l azul seulement 3 qu on l obtenue avec la condition de retourner chez eux le mement ou la gerre est terminer chez ces refugier ds lr pays,donc le maroc n est ps responsable des problemes des autre,alla yestire ou safi.

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 3

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب