الاستنجاد بـ"اللطيف" للدفاع عن استمارة الإحصاء

الاستنجاد بـ"اللطيف" للدفاع عن استمارة الإحصاء
الأربعاء 27 غشت 2014 - 12:47

لقد كتبنا مرارا أن أسطورة “الظهير البربري” تشكل، بالمغرب، المرجع الفكري والإيديولوجي و”العلمي” للتفكير في الأمازيغية وقضايا اللغة والهوية المرتبطة بها. وقد أكد جل المثقفين الذين ناقشوا القضية الأمازيغية وأدلوا برأيهم فيها، أنهم يغرفون “أدلتهم العلمية” و”براهينهم المنطقية” من هذا المرجع (الظهير البربري) الحاضر دائما والموجه، بشكل مباشر أو غير مباشر، لكل نقاش حول الأمازيغية.

وها هو الصحفي السيد توفيق بوعشرين يقدم بدوره الدليل والحجة على أن أسطورة “الظهير البربري”، هي مرجعه الوحيد في مناقشته للقضية الأمازيغية، كما كشف عن ذلك في افتتاحيته بيومية “أخبار اليوم” بتاريخ 25 يوليوز 2014، والتي لم أطلع عليها إلا يوم 23 غشت 2014، بعد أن وصلني بيان”للتجمع العالمي الأمازيغي” يرد فيه على افتتاحية السيد بوعشرين.

فعنوان الافتتاحية، الذي هو “دعوا الفتنة نائمة”، يضعنا مباشرة في قلب أسطورة “الظهير البربري”. فلا يهم أن السيد بوعشرين لا يذكر “الظهير البربري” بالاسم، وإنما المهم هو استعمال مفاهيمه ومضامينه ومسلماته، مثل «دعوا الفتنة نائمة»، «وقد تشعل نار الفرقة بين المغاربة»، «اللعب بالمسألة الأمازيغية في اتجاه إخراجها من الطابع الحقوقي والثقافي إلى طابع سياسي، وربما انفصالي وحتى عنصري»، «الجامعات الإسرائيلية مهتمة بالأمازيغية في المغرب، وتدعو ناشطين أمازيغ مغاربة إلى الحديث في مركز موشي دايان عن المسألة الأمازيغية»، «فرق تسد، وقسم المقسم وجزئ المجزأ»… فكل “قاموس” “الظهير البربري” حاضر بلغته وتعابيره، للتحذير من “الفتنة”، و”الانفصال”، والعنصرية”… إلا أن أسوأ ما في افتتاحية السيد بوعشرين الأمازيغوفوبية، هو استحضاره، بهدف الإساءة إلى الأمازيغية والتحريض عليها، للنسخة الثانية و”الحداثية” من أسطورة “الظهير البربري”، والمتمثلة في أسطورة “العلاقة بين الأمازيغية والصهيونية”، وذلك عندما يذكّرنا وينذرنا بـ«أن الجامعات الإسرائيلية مهتمة بالأمازيغية في المغرب، وتدعو ناشطين أمازيغ مغاربة إلى الحديث في مركز موشي دايان عن المسألة الأمازيغية». ويجدر التوضيح أن هذه العلاقة المزعومة بين الأمازيغية وإسرائيل تشكل امتدادا لأسطورة “الظهير البربري” التي تطورت، بعد أن افتضح أمرها وانكشفت أكاذيبها وصدئ سلاحها، إلى أسطورة أخرى، مواكبة لروح العصر، هي أسطورة “العلاقة بين الأمازيغية والصهيونية”، ولكن دائما لنفس الغرض والغاية التي هي شيطنة الأمازيغية والتأليب عليها والانتقاص منها.

وإذا كان مفهوما أن جمعيات قومية وعروبية تستعمل هذه الأسطورة الجديدة في حربها على الأمازيغية، فليس مفهوما أن مثقفا وصحافيا “حداثيا” يلجأ هو كذلك إلى نفس الأساليب الأمازيغوفوبية، التشنيعية والتحريضية الدنيئة، للنيل من الأمازيغية ومهاجمتها.

أما مناسبة الافتتاحية الأمازيغوفوبية، فهي الدفاع عن استمارة الإحصاء العام 2014 للسيد الحليمي، مدير المندوبية السامية للتخطيط، التي رفضتها وانتقدتها فعاليات وجمعيات أمازيغية، وخصوصا ما يتعلق بسؤال حول الكتابة والقراءة بالحرف الأمازيغي “تيفيناغ”.

السيد بوعشرين كتب أن«الحليمي رد على هذه الاتهامات بالقول: “إن مطلب تغيير سؤال استمارة الإحصاء ليصبح متعلّقا باللغة الأم هو أخطر مما يظن هؤلاء، لأن ما يريدنا هؤلاء أن نفعله هو أن نقرّر في أصول الناس، ومعرفة من هو أمازيغي ومن هو غير أمازيغي، وهذا أمر لاأخلاقي علميا ومهنيا، وممنوع إطلاقا لأنه يتدخّل في إثنية وأصول الناس”. وتساءل الحليمي: “من من المغاربة اليوم يمكنه أن يقول إن أصله أمازيغي صرف أو عربي صرف؟ هناك من يعتبر نفسه عربيا بينما أصله أمازيغي، وهناك من هو عربي الأصل ولا يتحدّث حاليا إلا الأمازيغية ولا يعرف أن أصله عربي… والحالات كثيرة ومعقدة”.وشدّد الحليمي أن هذه الأمور لا تهمّ العملية الإحصائية، “لأن المغربي مغربي وكفى”». ثم يعلق السيد بوعشرين، مؤيدا ومساندا، على كلام الحليمي كما يلي: « ما قاله المندوب السامي هو عين العقل».

لدينا، على هذا الكلام للسيد الحليمي، والذي يؤيده السيد بوعشرين، مجموعة من الملاحظات:

1ـ يفهم من رد السيد الحليمي أن الجمعيات الأمازيغية تطالبه بإدراج سؤال حول لغة الأم للمغاربة. وهو ما يرفضه لأن الأمر «هو أخطر مما يظن هؤلاء» كما جاء في رده. والحال أن الاستمارة تتضمن بالفعل سؤالا، بل عمودا كاملا حول اللغات الأم للمغاربة. ففي عمود بعنوان “اللغات المحلية المستعملة”، تطلب الاستمارة من المستجوب أن يحدد ويرمّز لغتين على الأكثر من اللغات المستعملة، وهي التي حددتها الاستمارة على الترتيب التالي: 1 ـ الدارجة المغربية، 2 ـ تشلحيت، 3 ـ تمزيغت، 4 ـ تريفيت، 5 ـ الحسانية. ومن الأمور البديهية عند اللسانيين أن هذه اللغات الخمس تصنف ضمن اللغات الأم، أي التي يكتسبها الطفل من أمه في مرحلة طفولته. النتيجة إذن أن السيد الحليمي لم يفهم أولا الاستمارة التي أعدها هو نفسه، باعتباره المسؤول الأول عن المندوبية التي هيأت أسئلة الاستمارة، ولم يفهم ثانيا الانتقادات التي وجهتها الجمعيات الأمازيغية لهذه الاستمارة بخصوص الأمازيغية. هذا الخلط والجهل عند السيد الحليمي هما اللذان اعتمد عليهما السيد بوعشرين كمرجع لكتابة مقاله، ودون أن يرجع لا إلى ما كتبه نشطاء أمازيغيون حول الموضوع، ولا إلى الاستمارة نفسها ليقف على حقيقة الأسئلة المتعلقة بلغة الأم. وهكذا تمسك الغريق السيد بوعشرين بالغريق الأكبر السيد الحليمي، فأغرقا معهما الحقيقة التي ضاعت واختفت في قاع الخلط والتلبيس والجهل.

2ـ يفهم القارئ من كلام السيد الحليمي، الذي نقله السيد بوعشرين، أن الجمعيات الأمازيغية تطالب بتحديد من هو الأمازيغي ومن هو غير الأمازيغي. وهو ما يرفضه السيد الحليمي لأنه لا أحد يعرف يقينا هل«أصله أمازيغي صرف أو عربي صرف؟».

أولا لم يسبق لأية جمعية أمازيغية أن طالبت بالتحديد العرقي لتمييز الأمازيغيين عن غير الأمازيغيين. وما على السيد الحليمي والسيد بوعشرين إلا أن يحيلانا على المصدر الذي استقوا منه هذه التهمة التي لا وجود لها إلا في أذهانهم المسكونة بهاجس الأمازيغوفوبيا. لكن الذين يعتبرون أنفسهم عربا، وعلى عكس المغاربة الأمازيغيين، هم الذين يعتمدون على معيار العرق “ليثبتوا” أنهم عرب وليسوا أمازيغيين. والدليل على ذلك بطائق “النسب الشريف” العرقية التي يضعونها على زجاجات سياراتهم، مدعين تفوقا عرقيا بمضمون عنصري ترفضه الأخلاق ويكذّبه العلم.
3ـ ثم إذا لم يكن أحد «من المغاربة اليوم يمكنه أن يقول إن أصله أمازيغي صرف أو عربي صرف»، فكيف عرفتهم أن المغرب “عربي”؟ ولماذا تسمونه “مغربا عربيا” ما دام لا أحد يعرف من هو العربي ومن هو الأمازيغي بالمغرب؟ ولماذا المغرب عضو بجامعة “الدول العربية” لو لم يكن المسؤولون عارفين ومقتنعين أن المغرب بلد “عربي”؟ لماذا تحدث الملك في خطاب العرش الأخير (30 يوليوز 2014) عن «عالمنا العربي»، مما يعني أننا جزء منه ننتمي إليه كـ”عرب”، لو لم يكن أحد يعرف هل نحن أمازيغيون أم عرب؟ أم أن الاعتراض أن لا أحد «من المغاربة اليوم يمكنه أن يقول إن أصله أمازيغي صرف أو عربي صرف»، لا يرفع إلا في وجه الأمازيغيةلمحاصرتها والتضييق عليها، في حين أن العروبة العرقية تعشعش في البلاد بشكلها العلني البارز، الأمازيغوفوبي والعنصري المكشوف؟.

4ـ السيد الحليمي، ومعه السيد بوعشرين، لم يَردّ إطلاقا على الموضوع المحدد الذي أثارته الجمعيات الأمازيغية، والمتعلق حصرا بالسؤال حول كتابة وقراءة “تيفيناغ”. فكل رد السيد الحليمي خروج عن الموضوع، وتهرب منه، لأنه يفحمه ولا يجد ما يردّ به لفداحة الخطأ المرتكب بصدد هذه المسألة، والظلم الذي يحلقه،وبشكل مقصود،بالأمازيغية لإدراج سؤال حول كتابتها وقراءتها في استمارة الإحصاء. هذا هو السؤال الذي اعترضت عليه الفعاليات والجمعيات الأمازيغية، والذي سكت عنه السيد الحليمي وذهب يحلق بعيدا في الهوامش البعيدة، كأنه مطمئن أن المغاربة لا يسمعون ما يقال ولا يقرأون ما يكتب، وأنهم إذا سمعوا لا يفهمون وإذا قرأوا لا يستوعبون.

5ـ وإذا لم يكن أحد من المغاربة يعرف هل «أصله أمازيغي صرف أو عربي صرف»، فهل هذا يعني أننا شعب لقيط بلا هوية ولا أصل ولا انتماء. هناك شيء أساسي لم يذكره السيد الحليمي ولم يثره السيد بوعشرين. وهو أن الأصل الوحيد للمغاربة، الذي لا يختلفون حوله، والذي يشتركون جميعا في الانتماء إليه، هو موطنهم بشمال إفريقيا، والذي هو أرض أمازيغية إفريقية وليست أرضا عربية. ومن هذا الموطن، غير العربي، يستمدون هويتهم وانتماءهم جميعا، بغض النظر عن أصولهم العرقية الحقيقية أو المفترضة. إذن المغرب ليس عربيا، بل هو أمازيغي، بالمفهوم الترابي. أو لنلغي كلمة “أمازيغي” ونكتفي بالقول بأن المغرب شمال إفريقي، وهو وصف جغرافي ترابي محايد. فهل يقبل السيد الحليمي والسيد بوعشرين اعتبار المغرب بلدا غير عربي لأنه يستمد هويته من موطنه بشمال إفريقيا، وليس من المشرق العربي الموجود بالقارة الأسيوية؟ في الحقيقة، إذا كانا مقتنعين حقا أن لا أحد من المغاربة يعرف أصله، وهل هو عربي أم أمازيغي، فالمنطق يقضي أن المغرب غير عربي إطلاقا، وسيكون أمرا متناقضا جدا اعتباره بلدا عربيا. فهل يقبل السيد الحليمي والسيد بوعشرين هذه النتيجة التي تؤدي إليها مقدمتهما القائلة بأن لا أحد يعرف هل هو عربي أم أمازيغي؟

6ـ عندما يقول السيدالحليمي «إن المغربي مغربي وكفى»، ولا يهم هل هو أمازيغي أم عربي، فهو، مرة أخرى، وكعادته دائما، يخلط بين مفهوم الجنسية ومفهوم الهوية، وخصوصا بالنسبة لبلد كالمغرب ـ أو كإيران أو كالكويت أو كالنمسا أو كبريطانيا… ـ يحمل اسمين، اسما يدل على الانتماء الوطني الذي يخص الجنسية، واسما يدل على الانتماء الهوياتي الذي يعني الهوية. فلو كان اسم المغرب يحيل على الانتماء الهوياتي إلى موطنه بشمال إفريقيا، مثلما يحيل اسم “إيران” على الانتماء الهوياتي إلى موطنه ببلاد فارس، لكان اعتراض السيد الحليمي معقولا ومقبولا. أما وأن المغرب يعني منذ 1912، وعلى مستوى انتمائه الهوياتي، بلدا عربيا، عضوا بجامعة الدول العربية، فإن مطالبتنا بالبقاء في إطار ما هو «مغربي وكفى»، يعني مطالبتنا بالبقاء في إطار الهوية العربية للمغرب، وقبولها والتسليم بها وعدم مناقشتها.

7ـ يقول السيد بوعشرين، كـ”حكيم” يتعالى عن الصراعات الإثنية والعرقية: «هل المغاربة اليوم، عرب وأمازيغ ومورسكيونوأفارقة ومسلمون ويهود وغيرهم، مشغولون بالبحث عن أصولهم وفصولهم وكم نسبة لديهم من سكان المغرب، أم مشغولون بالتعليم والشغل والسكن والصحة والديمقراطية وحقوق الإنسان والتنمية والثقافة وبناء مستقبل أفضل لأبنائهم فوق هذه الأرض وليس فوق أرض أخرى».

هذا كلاميحضرفيه الرياء ويغيب عنه الصدق. لماذا؟ لأن طيلة قرن من تعريب المغاربة ـ نعم التعريب بدأ منذ 1912، وهذا طبعا شيء لا يريد أن يعرفه السيد الحليمي ولا السيد بوعشرين ـ الذي حوّلهم إلى شعب عربي قسرا وكرها، لم يتساءل السيد بوعشرين طيلة كل هذه المدة: هل المغاربة مشغولون بأصلهم العربي وتعلمهم اللغة العربية التي فرضت عليهم، أم بالتعليم الجيد وبلغة جيدة والشغل والسكن والصحة والديمقراطية وحقوق الإنسان والتنمية والثقافة وبناء مستقبل أفضل لأبنائهم فوق هذه الأرض الإفريقية وليس فوق أرض أخرى عربية؟

هل سبق للسيد بوعشرين أن تساءل: هل المغاربة مشغولون بالقضايا العربية وبالتضامن مع هذه القضايا أم بالتعليموالشغل والسكن والصحة والديمقراطية وحقوق الإنسان والتنمية والثقافة وبناء مستقبل أفضل لأبنائهم فوق هذه الأرض وليس فوق أرض أخرى عربية؟

فمن يا ترى يبحث عن أصل المغاربة؟ أليس هذا البحث عن “الأصل” هو جزء من إيديولوجيا التعريب التي ترجع “أصل” المغاربة إلى اليمن، كما في الكتب المدرسية التي تلقن لأبنائنا؟ أليست قضية “الأصل” هي في أساسها ومنطلقها موضوعا عروبيا يتناوله العروبيون الذين اشتهروا بـ”علم الأنساب” الذي يبحث عن الأصول العرقية للأشخاص والأسر والعشائر؟

ثم من يبحث عن أصله من غير اللقيط الذي لا يعرف أصله؟. أما المغاربة الحقيقيون فلا يبحثون عن أصلهم لأنهم يعرفون هذا الأصل، وهو موطنهم بشمال إفريقيا، وانتهى الأمر.

كل ما في الأمر أن الأمازيغيين يردون على نظريات “الأصل”، التي ترجعهم إلى أصول “عربية”، والتي يعترضون عليها ويفندونها. وهذا الاعتراض والتفنيد هو ما يعتبره أصحاب “الأصل العربي” للمغاربة إثارة لمسألة “الأصل”. هي حقا إثارة لمسألة “الأصل”، لكن من أجل نفيها ودحضها، مع الإقرار أن أصل المغاربة هو موطنهم بشمال إفريقيا.

فعندما كان “الأصل العربي” هو وحده المتعرف به في المغرب كبلد “عربي”، ذي “أصل عربي” وهوية عربية، لم يكن هناك سؤال حول جدوى سؤال “الأصل”، لأن هذا “الأصل” كان مفيدا وهاما لأنه “عربي”. لكن لما ظهرت المطالب الأمازيغية الرافضة لهذا “الأصل” العربي، أصبح السيد بوعشرين يسفّه إثارة موضوع “الأصل” لمنع الأمازيغية من استعادة أصلها الحقيقي، الذي هو موطنها بشمال إفريقيا، كما سبقت الإشارة. وهو أصل ترابي وليس “بيولوجيا” و”دمويا” كما في نظرية “الأصل” العروبية.

إن السيد الحليمي والسيد بوعشرين، بقناعاتهما الأمازيغوفبية الراسخة، يقدمان مثالا تطبيقيا عن صحة قولة “نتشه” التي جاء فيها: «القناعات هي عدو للحقيقة أخطر بكثير من الأكاذيب». طبعا هما لا يكذبان، لأن ذلك أهون بكثير من قناعاتهما الزائفة، التي ينطلقانمنها كحقائق ثابتة ومؤكدة. وهذا هو الأخطر والأسوأ.

‫تعليقات الزوار

47
  • ننتصر او نموت
    الأربعاء 27 غشت 2014 - 14:11

    يا سادة الامن والاستقرار يضمنهما اعطاء كل ذي حق حقه وهو ما يسمى بالتعبير العصري الديموقراطية وهي بعيدة كل البعد عن هذا الوطن اما ان تحرمني من كل حقوقي وتقول لي "دعوا الفتنة نائمة" فهذا احتقار ما بعده احتقار فوالله لئن كان المغرب ينعم بالاستقرار منذ الاستقلال الى اليوم فبفضل ءابائنا الامازيغ الذي سامحوا في كل حقوقهم المهضومة لصالح الاستقرار ولئن كان ذلك موقفهم فنحن شباب اليوم لسن مثلهم حقنا يعود الينا او نموت دونه حقنا يعود الينا او نموت دونه حقنا يعود الينا او نموت دونه انشروا ان كنتم تحترمون اراء الجميع

  • Antidote
    الأربعاء 27 غشت 2014 - 14:35

    أود أن أصحح بعض معلوماتك:بطاقة الأشراف لا تخول أي امتياز لأي أحد وأنا أعي ما أقول . زوجتي تتوفر عليها و لها شجرة نسب محفوضة لدى نقيب الرابطة و أأكد للقراء أن في أسرة زوجتي حاملي البطاقة من لا يملك قوت يومه و أعرف أشخاصا يشتغلون خادمات في بيوت أثرياء أمازيغ أما عن قضاء الأغراض فبطاقتها لا تسهل أية خدمة بل أنا زوجها (الشلح) من أقوم بهذه المهمة لأنني "صنطيحة" و أعرف حقوقي وواجباتي
    هناك دوار بين هرممو و المنزل ضواحي صفرو نصف سكانه من الشرفاء الأدارسة لكنهم الأفقر في المنطقة كلها
    البطاقة تحمل عبارة (يرجى احترام حامل هذه البطاقة في إطار القانون) و كل العبارات الأخرى حب للوطن و للملك
    Ur da ten issa wugheyul nnes xes ig rekizen
    أجبتك بالبربرية رغم أني كفرت بها و بأوهامها
    مغربي و لساني عربي..الأعراق تركتها لكم تقاتلوا من أجل الوهم

  • awsim
    الأربعاء 27 غشت 2014 - 14:39

    -الى الاستاذ محمد بودهان تشكراتي الخالصة عن المناقشة الهادئة والرصينة المتسمة ايضا بالجرأة في الطرح والمعالجة..وهذا النوع من التحليل يلجم السنةالمتعصبين اعداء التعدد والديمقراطية عن المناقشة لانهم لايمتلكون ادواتها ولايومنون بالحوار وقبول الآخر المختلف وهذا هو الذي يدفع بهم الى السب والشتم ورمي الآخر بما ليس فيه واتهامه بالباطل غير المسنود الى حجة ودليل..
    وهي اساليب تنم عن الضعف الذي يعاني منه هؤلاء وعن الهروب الى الامام بعد
    انهزامهم امام خطاب رصين مفحم صامد .. فلك مني جزيل الشكر

  • مغربي = أمازيغي
    الأربعاء 27 غشت 2014 - 14:45

    العرق هو الملاذ الوحيد للعروبيين الأجانب، لأن المنطق ضدهم والتاريخ ضدهم والجغرافيا ضدهم والعلم ضدهم.

    كلما طرحنا مسألة هوية المغرب الأمازيغية يهربون إلى العرق ويطرحون السؤال المبتذل الغبي: "هل لديك دليل على أنك أمازيغي؟"

    لأنهم تعودوا على "بطاقة الشرفاء" العربية العنصرية كــ"دليل على العروبة".

    العروبيون العنصريون دائما يركزون على العرق لأن تفكيرهم الهوياتي هو دائما عرقي عنصري يدور دائما حول العرق. ولأن هويتهم العربية المزعومة مبنية في أذهانهم على العرق (هم يعتقدون أنهم جاءوا من اليمن وقريش وأنهم سيبقون عربا إلى الأبد)

    المغرب أمازيغي ليس بالعرق وإنما بالأرض والتاريخ.

    الأمازيغي قد يكون أشقر أو أسمر أو أسود أو أبيض. لا يهم.

    الأمازيغي هو من يعيش في تامازغا = شمال أفريقيا.

    العربي هو من يعيش في صحراء قريش / السعودية / قطر / الكويت، في قارة آسيا.

    المصريون ليسوا عربا بل أقباط

    السوريون ليسوا عربا بل سريان

    العراقيون ليسوا عربا بل آشوريين وأكراد

  • اغتراب بالإختيار-Boutsila
    الأربعاء 27 غشت 2014 - 15:00

    في عمود بعنوان"اللغات المحلية المستعملة"،تطلب الاستمارة ..أن يحدد المستجوب لغتين على الأكثر من اللغات المستعملة،وهي على الترتيب التالي:1ـالدارجة المغربية،2ـتشلحيت،3ـ تمزيغت،4ـ تريفيت،5ـالحسانية."

    اللسانيون الذين يحترمون أنفسهم يعرفون قطعا بأن الحسانية جزء من الدارجة المغربية-وهي ليست عربية بالتأكيد-،وبأن(تاريفيت وتاشلحيت وتمزيغت)لهجات من لغة واحدة"الأمازيغية".
    هذا الخلط المتعمد من طرف دعاة القومجية-العروبية يتامى القذافي وصدام وبشار…يهدف إلى خلط الأوراق لقطع الطريق على المطالب الحقيقية والمشروعة للشعب الأمازيغي على أرضه،حقوقية كانت أم سياسية..

    ما يخيف هؤلاء هو هذه الصحوة الأمازيغية الواعية في أقطار شمال إفريقيا التي ستسحب البساط من تحت أقدام من لا يزال يبحث عن أصله بعيدا عن الأرض التي يعيش منها وعليها كأجداده..ومن يأكل الغلة ويسب الملة..ومن يعيش هنا،وولاءه لأرض أخرى وشعب آخر يرفض من الأساس أن يعترف بانتماء هذا "الجنس"إليه.

    Azul وتحية إلى أمغناس بودهان،ومن خلاله إلى كل حملة مشعل الوعي في ظلام الجاهلية الثالثة.

    Ad terrez ula tekna

    ولا عزاء للمغتربين بالإختيارعلى هذه الأرض الحرة!

  • عاشق المغرب
    الأربعاء 27 غشت 2014 - 15:05

    الحليمي هو من بقايا حزب البعث العربي الاشتراكي المنقرض .

    اما بوعشرين فهو دائما مع الجهة الرابحة فهو الان يتبنى مواقف الاصلاح والتجديد والعدالة والتنمية باعتبارها الجهة الحاكمة اما هو فلا مواقف له همه الوحيد هو تكديس الثروة والمصالح .

    وبالتالي فلا داعي لنقاشهما .

  • الرياحي
    الأربعاء 27 غشت 2014 - 15:15

    صرح لأستاذ عصيد بعد لغي السؤال عن حرف تيفناغ
    "من ناحية أخرى، عابَ عصيد على المندوبية السامية للتخطيط، اقتصارها على كتابة اللغة الأمازيغية بالحرف العربي في الملصقات التحسيسية بالإحصاء العام للسكان والسكنى، وعدم كتابتها بحرف "تيفيناغ"، قائلا "هذا مشكل آخر، وهذا أمرٌ غير مفهوم".
    هل فهمتم شيأ : لا يجب طرح السؤال عن حرف تيفناغ بحجة أن لا أحد يقرأه ثم ألح الأستاذ عصيد على كتابة الأسئلة الأخرى بحرف تيفناغ !
    الله يشافي

  • حسن حوريكي
    الأربعاء 27 غشت 2014 - 16:01

    المغرب هويته امازيغية
    وبشهادة جميع المصادر الاسلامية ،فجميعها تسمى شمال افريقيا ب"بلاد البربر" اي بلاد الامازيغ مثل بلاد فارس ،فجميع المغاربة امازيغ لانهم اندمجوا واستقروا ببلاد الامازيغ
    فمثلا الاوربيون الذين هاجروا الى امريكا من بريطانيا ايطاليا و و و اصبحوا امريكيون لانهم يعيشون بامريكا ،واصبحوا يفتخرون ويؤكدون بانهم امريكيون ،ولم يعذوا يقولون نحن بريطانيون اوايطاليون لاان الهوية ترتبط بالارض ،
    اذن هوية المغرب امازيغية وثقافاته متعددة امازيغية اسلامية عربية كونية
    اما العرقيون هم الذين يتنكرون لارضهم ويبحثون عن اشجار لممارسة التمييز في عالم يطلب المساواة على جميع الاصعدة
    وفي الاخير حاولوا ان تميزوا بين الهوية والثقافة

  • الشمس لاتحجب بالغربال
    الأربعاء 27 غشت 2014 - 16:19

    والله ان اصدق ما يقال في هذا الموضوع هو:
    (إذا لم يكن أحد «من المغاربة اليوم يمكنه أن يقول إن أصله أمازيغي صرف أو عربي صرف»، فكيف عرفتهم أن المغرب "عربي"؟ ولماذا تسمونه "مغربا عربيا" ما دام لا أحد يعرف من هو العربي ومن هو الأمازيغي بالمغرب؟ ولماذا المغرب عضو بجامعة "الدول العربية" لو لم يكن المسؤولون عارفين ومقتنعين أن المغرب بلد "عربي"؟ لماذا تحدث الملك في خطاب العرش الأخير (30 يوليوز 2014) عن «عالمنا العربي»، مما يعني أننا جزء منه ننتمي إليه كـ"عرب"، لو لم يكن أحد يعرف هل نحن أمازيغيون أم عرب؟ أم أن الاعتراض أن لا أحد «من المغاربة اليوم يمكنه أن يقول إن أصله أمازيغي صرف أو عربي صرف»، لا يرفع إلا في وجه الأمازيغيةلمحاصرتها والتضييق عليها، في حين أن العروبة العرقية تعشعش في البلاد بشكلها العلني البارز، الأمازيغوفوبي والعنصري المكشوف؟.)

  • anzar ⴰⵏⵣⴰⵔ
    الأربعاء 27 غشت 2014 - 16:20

    عروبة المغرب احتيال وتناقض مع المواطنة المغربية.
    – إذا لم يكن أحد من المغاربة اليوم يمكنه أن يقول إن أصله أمازيغي صرف أو عربي صرف، فكيف عرفتهم أن المغرب "عربي"؟ ولماذا تسمونه "مغربا عربيا" وشعبا عربيا ما دام لا أحد يعرف من هو العربي ومن هو الأمازيغي بالمغرب؟ ولماذا المغرب عضو بجامعة "الدول العربية" لو لم يكن المسؤولون عارفين ومقتنعين أن المغرب بلد "عربي"؟ لماذا تحدث الملك في خطاب العرش الأخير (30 يوليوز 2014) عن «عالمنا العربي»، مما يعني أننا جزء منه ننتمي إليه كـ"عرب"، لو لم يكن أحد يعرف هل نحن أمازيغيون أم عرب؟ أم أن الاعتراض لا يرفع إلا في وجه الأمازيغيةلمحاصرتها والتضييق عليها، في حين أن العروبة العرقية تعشعش في البلاد بشكلها العلني البارز، الأمازيغوفوبي والعنصري المكشوف؟.
    – كل ما في الأمر أن الأمازيغيين يردون على نظريات "الأصل"، التي ترجعهم إلى أصول "عربية"، والتي يعترضون عليها ويفندونها. وهذا الاعتراض والتفنيد هو ما يعتبره أصحاب "الأصل العربي" للمغاربة إثارة لمسألة "الأصل". هي حقا إثارة لمسألة "الأصل"، لكن من أجل نفيها ودحضها، مع الإقرار أن أصل المغاربة هو موطنهم بشمال إفريقيا.

  • anaruz
    الأربعاء 27 غشت 2014 - 16:43

    صدقت استادنا انت دائما موفق في الرد وبالدليل القاطيع…

  • أبو كمال
    الأربعاء 27 غشت 2014 - 16:48

    بالنسبة لعلاقة بعض المتمزغين بإسرائيل فالأمر لا يحتاج إلى برهان، وهم لا يمثلون إلا أنفسهم كما عبر عن دلك الأمازيغ أنفسهم، وإدا كان هؤلاء يبررون سلوكهم هدا بالعلم والثقافة أوربط الصلات باليهود المغاربة ، فإن السؤال الطروح هو مادا يفعل هؤلاء المغاربة في فلسطين ولمادا لايعودون إلى بلدهم الأم ويعيشوا كما يعيش المغاربة بما لهم وما عليهم…
    أما بالنسبة لموضوع الهوية ففي جميع بلدان العالم لا يسأل المواطن عن انتمائه الطائفي أو العرقي أو أصله الإجتماعي، وإدا حدث أن سئل المولطن الكندي مثلا عن أصله العرقي أو ديانته فهو يكتفي بالقول " أنا كندي وكفى"
    وأريد هنا أن أدكر بعض الإمازيغ الدين يدعون العلمانية، بأن الأصل في العلمانية هو أن الهوية تبنى على حرية الإختيار وليس على رابطة الأرض أو الدم، فأنا أريد ان أكون من هوات مربي الحمام أومن عشاق موسقا الروك، ويمكن لابني أن يختار هوية أخرى تناسبه ولا علاقة للموضوع بالقلبيلة أو النسب وحتى نوع الجينات
    أما انتماؤنا للجامعة العربية فيفرضه علينا التاريخ والجغرافيا واللغة ونحن أيضا عضو في الفرانكفونية ، وأفريقيون ومتوسطين وعالميون في طار الأمم المتحدة وهلم جرا

  • Antidote
    الأربعاء 27 غشت 2014 - 18:07

    إلى 10 حسن حوريكي
    أتيت بمثال دولة أمريكا أن الجنسيات التي هاجرت إلى أمريكا اندمجت في دولة أمريكا فأصبحت جنسيات الخليط هي الجنسية و الهوية الأمريكية
    هل الجنسيات الأوربية بعد هجرتها ل"أرض الجاموس الأحمر"كما يطلق السكان الأصليون على أرضهم أصبحت بهوية الجاموس الأحمر؟ بل أتت بإسم مستكشف إيطالي هو amerigo vespucci وسمت به الدولة الجديدة و لم تدستر اللغات المحلية التي لا تزال شعوبها بدائية عراة يضعون ريشا فوق رؤوسهم أما المغرب فلم يعرف هذا الوضع و لم يبد الشعب الأصلي و لم يسم الأرض باسم رحالة من الشرق بل اندمج الوافد مع المحلي و كانت اللغة و الدين هو الشيء المشترك فأبدع فيهما المحلي و الوافد لأنهما عاملان رئيسيان في الالتحام..في وقت كان البربر يفتقر للغة العلم و التواصل المكتوب فكانت العربية آنذاك لتسد هذا الفراغ اللغوي و المعرفي و الروحي بدون عقد
    لم أسمع مغربيا يقول أنا

  • خالد ايطاليا
    الأربعاء 27 غشت 2014 - 18:16

    كل المصادر التاريخية تؤكد ان شمال افريقيا ارض امازيغية {بلاد البربر },فالعابرين والطارئين هم من يبحث عن اصولهم وجذورهم وربط انتماءهم بأوطان طردتهم ولفظتهم كالجربى .نعم نحن امازيغ بحكم انتماءنا الي هذه الارض ,وليس لنا وطن غير هذه الارض ,ومن له انتماء اخر فاليشد الرحال الليه عوض {فرع الرأس }.حان وقت الانصاف ,وكفى من التدعيش القومجي الاعرابي .؟؟؟؟

  • محند
    الأربعاء 27 غشت 2014 - 18:51

    انا امازيغي بلساني وارضي واتكلم واكتب بالعربية لغة العرب الذين جاءوا الى المغرب في زمان الفتوحات الاسلامية واتكلم واكتب بالفرنسية لغة المستعمر الفرنسي الذي جاء به السلطان المغربي اعوام الحماية وافهم شيء ما في الاسبانية لغة المستعمر الاسباني لشمال المغرب الذي حاربه اجدادنا بكل قوة كانت تتوفر لديهم. اتكلم واكتب باللغة الانجليزية لغة العلم والمعرفة والاقتصاد والتيكنولوجيا والهيمنة العالمية لاني كان لي الحظ اتابع دراستي الثانوية. اتكلم واكتب باللغة الهولندية لغة بلد المهجر الذي اقيم فيه عقودا من الزمن. مازلت اتكلم فقط لغتي الام واتساءل لماذا حرمت من كتابة لغتي كما اكتب اللغات الاخرى. اشكر الكاتب محمد بودهان الذي اجاب عن تساءلاتي في مقاله اعلاه. من حق المغاربة الامازيغ ان يتمتعوا بحقوقهم كاملة على ارضهم كباقي المواطنين بدون تهميش اقصاء وعنصرية. كفى من الاوهام والتزييف والتعريب والخراب للاخضر واليابس!

  • chouf
    الأربعاء 27 غشت 2014 - 18:56

    ي ا مغاربة ستضلون ادروا للرحا امزغي عربي شلحي…افقوا واترفوا انكم في مؤخرة ققطار الحضارة والعلم ووالتقدم.كن من شئت وما يهم هو ما اعطيت لهاذا البلد من جهد للخروج من التبعية والجهل رغم الدبلوم العالي الذي يحمل الشخص ولكن عقله كالعصفور.خووذوا العبرة من اسرائل-اليابان.كوريا…

  • amghar
    الأربعاء 27 غشت 2014 - 19:14

    azul
    maskin had ryahi t9adat lih lafhama ,b9a lo ghir ljahl, mes condeliences.
    je tien a remercier mr boudhan Mr assid …et autres pour leurs efforts d eclere le bon chemain de lademocratie pour le maroc et les marocains.
    Il n existe aucune autre voie que la democratie et la laicite pour atteindre la cexistence.
    tanmirth noun

  • sifao
    الأربعاء 27 غشت 2014 - 19:36

    "دعوا الفتنة نائمة" عنوان يحيل بصريح العبارة الى وجود قضية ، لكن، بدل العمل على معالجتها لاحتواء تداعياتها الممكنة ، يدعوا الى غض الطرف عنها لتزداد تعيقدا، حتى اذا طفت الى السطح يوما تكون قد تشعبت الى درجة يستحيل معها حلها دون اثار جانبية ربما مدمرة ، مثل الطبيب الذي يقدم لمصاب بمرض عضال مسكنات لتخفيف الالم عليه بدل استئصال الورم قبل ان ينتشر ويخرج عن السيطرة ، كانه يقول لنا دعوا القضية الامازيغية تموت كما يموت المصاب بالمرض العضال ، الذي يحب وطنه يعمل على ايجاد حلول لمشاكله وليس على وأدها كما كان يفعل العرب ببناتهم سابقا.
    اذا كان اهتمام الجامعات الاسرائيلية بالامازيغية يغيضه فلماذا لا تسحب الجامعات العربية هذه الورقة من تحت اقدام نظيراتها الاسرائيلية وتهتم بالامازيغية ، التي يعتبرها جزءا من الامتداد الحضاري العربي في شمال افريقيا ؟
    لماذا يتنكرالعرب لهذا المكون ويتركون الفرصة لعدوهم التاريخي ليقوم بما يرفضون هم القيام به ؟ لا يفعلون شيئا ولا يتركون احدا يفعل ، اي منطق هذا الذي يفكر به صحافي في القرن الواحد والعشرين ؟ نعم ، لا نعرف من هو العربي ومن هو الامازيغي بسبب سياسة التعريب …

  • ملاحظ
    الأربعاء 27 غشت 2014 - 20:14

    في هذا الموسم تكثر الاعراس احتفالا بالزواج.والزواج كما هو معلوم ظاهرة بيوثقافية واجتماعية .ولم يعد احد سواء اكان ذكرا او انثى من الزوجين يتساءل عن اصل الاخر او لغته لانه مقتنع بانه لن يجد اية صعوبة في التواصل والتفاهم معه الا نادرا .هذا المثال البسيط يا سيد بوذهان حجة دامغة على تهافت ارائكم.المغاربة يزدادون انصهارا مع مرور الزمن ولا احد يستطيع ان يوقف هذه الحركة الجارفة .لا احد بامكانه ان يحد مما يقع من اختلاط بين المغاربة.التمدن والتحضر يزيد من التداخل بين مختلف العناصر البشرية المغربية.انظروا الى اوساطكم القريبة لتروا كيف ان الواحد منكم تجتمع فيه دماء وثقافات مختلفة اسلافه متعددو الاصول وحتى لم يكن ذلك اليوم فالمحتمل ان يكون قد حصل في الماضي.المغرب لايفهم الا ضمن مقولة الوحدة التعدد والتنوع ضمن الوحدة.وهذا التنوع مفيد من الناحيتين البيولوجية والثقافية بل والسياسية لانه ادى ويؤدي الى التهجين والتلاقح وانتاج نمط جديد .ومن الخطا البحث عن الاصل في غياب دليل علمي وتاريخي.لذلك فالمغربي عندما يستخدم ضمير الجمع نحن وليس الانا وحدوية امازيغي وعربي وافريقي بل اوروبي واسيوي وقبل كل شيء انسان!!

  • مولاي زاهي
    الأربعاء 27 غشت 2014 - 20:36

    كان على الحليمي وزميله أن يدرك أن نزوح القبائل (العربية)إلى شمال إفريقيا والمغرب ،كان فقط لأجل العبور إلى الأندلس بعد أن تم غزوها، لأن الأندلس كانت تلبي أطماع الغزاة أكثر من المغرب، (تاريخ ابن خلدون).وكانت هذه القبائل قد انتشرت في كل سهول الأندلس،وطبعتها بالطابع البدوي،وكان الغزاة العرب ينفرون من أمازيغ المغرب،ويقاومون نزوحهم إلى الأندلس،ويرفضون مجيئهم إلى هذا المصر ،الذي يعدونه ملكهم لوحدهم،وقد نشأت بين أمازيغ المغرب وعرب الأندلس عصبية شديدة،لها صدى كبير في الأدب الأندلس،وتأسست هذه العصبية على أن المغرب بلد الأمازيغ مقابل الأندلس العربية ،وكانوا يحتقرون أهل الجنوب يصفونهم بأقبح الصفات ،(وقد ألف د.بنشريفة أستاذ الأدب الأندلسي كتابا في هذا الموضوع.)
    والذي نخلص إليه بعد هذا الحديث أن عرب الجزيرة الغزاة استوطنوا الأندلس،وكان المغرب طريق مرورهم إلى الأندلس فقط. ولهذا السبب انتهى تاريخ الأندلس بالمأساة المعروفة،وخرج آخر ملوكهم خروج الذل والهوان ،وهو باتفاق المؤرخين من بني الأحمر العرب؟! وفقدوا بذلك ماكانوا يعدونه وطنا مملوكا لهم.
    وليس يقبل عقليا أن يعد المغرب عربيا،والأولى بالعروبة إسبان

  • alkortoby
    الأربعاء 27 غشت 2014 - 21:06

    10- حسن حوريكي

    لا تفرقون بين الجنسية والهوية:
    ـ ابريطانيا دولة (وليست هوية). ويصبح المرء ابريطانيا فقط بحمله لجنسية هذا البلد حتى وإن كان بوذيا ليتكلم إلا الصينية وحتى وإن لم تطأ قدماه يوما تراب ابريطانيا وقضى كل حياته في هونغ كونغ..
    ـ إيطاليا كذلك إسم دولة ويكون المرء إيطاليا إذا كان فقط يحمل الجنسية الإيطالية.
    وقس على ذلك كل الأمثلة التي تستحضرونها. فمنطقكم اعوج حيث لا تفرقون بين الجنسية الهوية. فالأمريكي أمريكيٌٌ لأنه يحمل الجنسية الأمريكية، وإذا تخلى عنها واكتسب آلجنسية الإيطالية سيكون إذ ذاك إيطاليا.

    ثم هل سمعت مغربيا يدعي أنه سعودي أو إماراتي (نسبة لدول)؟ كما هو في مثالك أن الأمريكي لا يقول أنه ابريطاني أو إيطالي (نسبة لدول)؟

    الأرض لاهوية لها، وإنما تكتسب هويتها من سكانها وتتلون بألوان هوية أهلها. فالقمر لا هوية له كما القطب الجنوبي أو الشمالي لأن لا أحد يسكنهم. فإذا سكن هذه المناطق البوذيون فستصبح إذ ذاك بوذية. أما ذا آعتنق هؤلاء البوذيون المسيحية وتخلوا عن لغتهم الأصلية وأصبحوا ناطقين بالإسبانية فتصبح هويتهم مسيحية لاتينية (وهذه أمثلة للتوضيح فقط).

  • alkortoby
    الأربعاء 27 غشت 2014 - 21:27

    لو قرأ السيد بودهان ميثاق الجامعة العربية لعرف أن الشرط الوحيد للإنظمام للجامعة العربية هو أن تكون اللغة العربية لغة رسمية للبلد (ولايهم أن تكون لغة أو لغات أخرى إلى جانب العربية رسمية كذلك). دولة عربية تعني فقط عضو في الجامعة العربية. فالصومال دولة عربية كما دجيبوتي وجزر القُمر. فهل أدعى أحد أن شعوب هذه الدول تنحدر من اليمن ونجد والحجاز؟
    حتى إيران طلبت في مامضى الإنظمام للجامعة العربية فرفض طلبها لأن العربية غير رسمية فيها (وليس لأن شعوب إيران ليست عربية)
    لكنكم مرضى بالعرقية وتسقطون أمراضكم العرقية على غيركم.

    تحية للمتألق أبدا: الرياحي

  • عجم
    الأربعاء 27 غشت 2014 - 21:59

    الى رقم 9 الرياحي
    1- طرح السؤال عن الكتابة ب تفيناغ يراد منه الحصول على جواب معروف سلفا بنية جعل الامازيغ اقليه وبناء سياسة الابادة القادمة على هدا الاساس. في حين ان البورجوازية الاندلسية دات الاصول اليهودية هي التي قررت مند 1930 القضاء على اهل البلد وازاحت لغتهم والان ارادوا ان يحاسبوهم على عدم كتابتها.
    2- عدم الكتابة على الملصقات ب تفيناغ يراد منه تابيد طغيان الحرف الارامي بصريا فلا يتعود المواطن على ان تصبح لديه تفيناغ مشهدا بصريا مالوفا لتبقى الامازيغية غريبة في بلاد الامازيغ.
    ادن السؤال حول تفيناغ وعدم كتابة الملصقات ب تيفيناغ امران يخدمان نفس الهدف المرسوم مسبقا عن خبث و قصد جنائي.
    ????????????? Pigé

  • Mohamed
    الأربعاء 27 غشت 2014 - 22:23

    Riyahi n ° 9

    D'après votre commentaire, j'en conclu que vous n'avez pas ou que vous ne pouvez pas comprendre des sujets qui depassent de loin votre capacité d'entendement

  • abdallah
    الأربعاء 27 غشت 2014 - 22:52

    في بعض البلدان كأمريكا يسألون بشكل حرفي ومباشر عن الإنتماء العرقي ولايعتبرون السؤال مشكلة. أما سؤال اللغة الأم فهو يتواجد في أغلب الإستمارات الإدارية وفي السير الذاتية للأشخاص دون إشكال فقط لأن أي إنسان له لغة واحدة على الأقل وهي اللغة الأم. فما العيب ومالمشكلة؟؟
    وفوق هذا وذاك فإن المشاركة في الإحصاء تبقى غير إلزامية بل يبقى الأمر إراديا كما في جميع البلدان.

  • الحافظي
    الأربعاء 27 غشت 2014 - 23:43

    يا امازيغ المغرب الاقدمون الدين مزغتهم فرنسا حتى مزقتهم و اعادت اسرائيل و امريكا تفتيتكم … اقول لكم ان الطرح الهوياتي طرح اختزالي متجاوز . لقد اصبحت الامازيغية في المغرب وسيلة للاقتيات و التسلق السياسوي الوضيع …

  • شادي شاليني
    الخميس 28 غشت 2014 - 00:20

    (( ومن هذا الموطن، غير العربي، يستمدون هويتهم وانتماءهم جميعا، بغض النظر عن أصولهم العرقية الحقيقية أو المفترضة. إذن المغرب ليس عربيا، بل هو أمازيغي، بالمفهوم الترابي. أو لنلغي كلمة "أمازيغي" ونكتفي بالقول بأن المغرب شمال إفريقي، وهو وصف جغرافي ترابي محايد.))

    ـ بالمفهوم العرقي :المغرب بلد مختلف ومختلط الروافد
    ـ بالمفهوم الجغرافي المغرب بلد في أقصى شمال غرب افريقيا
    ـ بالمفهوم القاري المغرب بلد افريقي
    ـ بالمفهوم الحضاري المغرب بلد عربي
    ـ بالمفهوم السياسي المغرب عضو في جامعة الدول العربية
    ـ بالمفهوم الديني المغرب بلد اسلامي

    الولايات المتدةالأمريكية أيضا لها شعب يتكون من خليط من الاعراق والروافد من كل بقاع العالم ولازالت تستقبل المزيد منهم ، ورغم أن الهنود الحمر كانوا الأولون الا أن أصولهم في الواقع هي آسيا الوسطى، ولها موقع جغرافي وقاري وانتماء حضاري وثقافي واقتصادي وسياسي وحتى عسكري :ولكن الكل يعيش في اطار الأمة الأمريكية، باحترام الحقوق وأداء الواجبات.

    تكتب دائما في نفس الموضوع " الانتماء للأرض" ، صدق من قال"اللي تلف يشد في الأرض"

    شكرا

  • الهلوسة الأمازيغية
    الخميس 28 غشت 2014 - 00:54

    أستغرب من هذا الهوس الذي ينتاب عقول الذين نصبوا أنفسهم للدفاع عن الأمازيغية وخلقوا لها أعداء وهميين ومنهم من اعتبر الأمازيغ مثل الهنود الحمر أو السكان الأصليين لأستراليا، إنها اوهام لا وجود لها في الواقع و فيها احتقار للأمازيغ الذين عاشوا أحرارا وأسيادا في أوطانهم وصنعوا تاريخهم بأنفسهم.
    كان الإسلام بداية تاريخ جديد في المشرق والمغرب إعتنقه الأمازيغ مثلما إعتنقه الفرس والترك وغيرهم. أسس الفرس والأتراك و الأمازيغ ممالكهم المستقلة عن العرب وبسطوا نفوذهم على كثير من بلاد الإسلام.
    إستقل الأمازيغ عن الشرق منذ 123 هجرية حيث أسسوا إمارات خوارجية ثم اسسوا دولة الأدارسة الأمازيغية (إدريس الثاني نشأ في حضن أخواله ولا يصح أن نعتبره من حيث الثقافة عربيا).
    هل تبخر الأمازيغ المرابطون والموحدون والمرينيون الذين اسسوا أعظم الأمبراطوريات حبث إنتشروا واستوطنوا شمال إفريقيا و الأندلس ولا شك أن أغلب سكان هذه المناطق من أحفادهم.
    الامازيغ عربوا أنفسهم بأنفسهم لما اختار حكامهم وعلمائهم لغة القرآن لغة التواصل والتدريس.
    الهجرة من البادية ألى المدينة عربت كل الأمازيغ لان الاباء تخلوا عن اسماء ولغة الأجداد.

  • جلال
    الخميس 28 غشت 2014 - 01:24

    والله أنتم تضحكون على أنفسكم ، هل ماتسمونه أمازيغية لغة ؟ فأنتم كذبتم كذبة وصدقتموها وتريدوننا أن نصدقها ، والله لمهزلة ، اكتبوا في مواضيع أخرى مفيدة نستفيد منها بدل الكتابة عن مجموعة من اللهجات أكل عليها الدهر وشرب .

  • simo60
    الخميس 28 غشت 2014 - 02:17

    لو لم يتخلى اباءنا على حقوقهم المشروعة في فرض ثقافتهم ولغتهم على ارضهم، لما وصلنا الى مانحن عليه الان، ولما تجرئ لا الحليمي ولا بوعشرين على التفوه ضد كل ماهو امازيغي بهذه التراهت العنصرية.

  • الرياحي
    الخميس 28 غشت 2014 - 07:42

    السيد بودهان لا تهمه الامازغية بقدر ما يهمه العداء للعربية فقط لا يزعجه انتماءوالمغرب للفرانكوفونية بل له فكر مارق يريد ترسيم الفرنسية انتظار لتجهيج الامازغية ومحو العربية.يظن السيد بودهان ان لغة تشحن مثل بطاقة التليفون.يتجاهل ان الامازغية كانت لغة رسمية للبلاد منذ قرون بعيدة بفعل الملوك الامازغيين نفسهم لم تكن انذاك جامعة عربية.سال الملك الاعظم ابن بطوطة عن نسبه فقال ابن بطوطة اني عربي من اهل السيف.
    الهجرة للمدن هي من عربت الامازيغ .مقال يبيع بضاعة مغشوشة قديمة وكانها جديدة.مقالته برهنت عن شيئ واحد وهو ان السيد الحليمي رجل متقلب المزاج وعليه ان يستقل فورا ويترك الرحبة مثلا لعصيد.
    تحية للقرطبي ونفسه العميق ولجواد الداودي الدكالي وسعيد  

  • ayyouz d'agadir
    الخميس 28 غشت 2014 - 09:00

    La societe civil amazigh a reussi
    la derniere instruction au participant au recensement precisement les controleurs , le mardi26/8/2014 c'est de ne plus lier maitriser La Langue AMAZIGH (lire et ecrire) avec le caractere TIFINAGH seulement;A savoir maintenant est que tous les controleurs transmettront l'instruction aux checheurs.Diffuser s.v.p l'instruction c'est offciel
    controleur participant d'agadir

  • حسن حوريكي
    الخميس 28 غشت 2014 - 11:15

    ردا على رقم 14و22
    بالنسبةللرقم 14قولك بان "البربركانوا يفتقرون للغة العلم والتواصل المكتوب فكانت العربية انذاك لتسدهذا الفراغ اللغوي المعرفي "كلام يثير الشفقة ويذكرني بكلام المستعمرين الذين احتقروا حضارات الشعوب الاخرى،ولعلمك لم يعد الاوربيون يكررون هذا الكلام بل بقي لدى الذين يريدون ممارسة العنصرية باسم الاسلام ،والاسلام برئ منهم ،فالكتابات التاريخية الموضوعية تؤكد بان الامازيغ قبل الاسلام وبعده راكموا انجازات حضارية مهمة ،تم اقناصها من طرف العرقيين الذين يريدون ان يجعلوا كل شئ عربي
    وبالنسبة للرقم 22انا لا اخلط بين الجنسية والهوية ،عليك ان تعلم بان المرء سواء كان امريكيا او ايطاليا لا يحصل على جنسية بلد اخرى الا اذا استقر بهذا البلد وبالتالي فان هوية الانسان مرتبطة بالمكان والمجال الذي يستقر به
    وتقول هل سمعت مغربيا يدعي انه سعودي او اماراتي "نعم سمعتها كثيرا فما معنى ان يتنكر الانسان لارضه المغرب ويقول انا عربي فهل هو سعودي ام اماراتي او لا اعلم ،
    فالمغرب جزء من " بلاد البربر"كما تسميه المصادر الاسلامية وبالتالي فهويته امازيغية،والبوذي لا تتغير هويته الا حسب البلد الذي يستقر به،تابع

  • Amazigh Toujours
    الخميس 28 غشت 2014 - 11:35

    اللغة الامازيغية هي اللغة الثانية في فرنسا وهذه هي الإحصائيات

    اللغة الامازيغية ومشتقاتها هي اللغة الثانية في فرنسا ، و يتحدث مليونين المنحدرينمن شمال افريقيا . هذا ما خلصت اليه دراسة استقصائية اعدت سنة 1999 من طرف "اللجنة الاستشارية لتعزيز اللغات والتنوع اللغوي" في فرنسا والتي ركزت على التعددية الثقافية واحصاء عدد الاشخاص الذين يتكلمون لغات اقليمة او غير اقليمة .
    الدراسة التي اعيد نشرها مؤخرا بفرنسا اشارت الى ان اللغة الامازيغية(القبائلية ، الشلحية ، الريفية ، الشاوية يتواصل بها في فرنسا مليونين شخص ثم تاتي بعدها اللهجة العربية 270000 ، ولغة الغجر الرومان ب 200000 والارمنية بـ 180000 .
    اما بالنسبة للغات المحلية نجد مثلا الباسكية ب 50000 وموسيل الفرانكونية بما يقرب مليون و 170000 للكورسيكية و 80000 للفلامنية و110000 للكاتلونية .
    وحول عدد المتحدثين باللهجات الامازيغية جاءت اللهجة الريفية في المرتبة الثالثة بعد القبائيلة (الجزائر) والشلحية ب 300000 متحدث فيما يتحدث مليون شخص القبائيلة و 500000 الشلحية و 200000 الشاوية

  • asafar
    الخميس 28 غشت 2014 - 12:26

    الذين يعتبرون أنفسهم عربالا تقة فيهم، وعلى عكس المغاربة الأمازيغيين، هم الذين يعتمدون على معيار العرق "ليثبتوا" أنهم عرب وليسوا أمازيغيين. والدليل على ذلك بطائق "النسب الشريف" العرقية التي يضعونها على زجاجات سياراتهم، مدعين تفوقا عرقيا بمضمون عنصري ترفضه الأخلاق ويكذّبه الحق

  • sifao
    الخميس 28 غشت 2014 - 12:47

    فليبتلع العنصريون السنتهم ، لقد تراجعت المندوبية السامية للتخطيط عن السؤال البليد حول الكتابة ب "تيفيناغ "مما يعني ان تحفظات وملاحظات الحركة الامازيغية كانت في محلها ، فلا شيء يقدم مجانا في هذه الارض السعيدة ، كل شيء يمكن طمسه الا الحقيقة ، مهما حاولوا لا بد ان تطفو على السطح يوما ما ، والمثال يقول "ما ضاع حق وراءه طالب " ونحن طلاب حق لن نضيع ابدا ، اما الذين يروجون لمفاهيم القاموس النضالي العربي والاسلامي المهترئ ، الفتنة ، الصهيونية ، العمالة ، الامبريالية …سيعزلهم التاريخ قبل السياسة ، هؤلاء الذين يتنكرون لتاريخ بلادهم العريق ، ويؤرخون له مع بداية الاجتياح الشرقي لبلاد المغرب ، ويلقون بانفسهم في احضان مستلبيهم ليسوا جديرين بالاحترام بتاتا …

  • سعيد أمزيغي قح=عربي قح
    الخميس 28 غشت 2014 - 12:54

    بسم الله الرحمان الرحيم

    يتدخّل في إثنية وأصول الناس..من يا تُرى؟

    يمكن أن نبحث في أصول اللغات بما فيها الأمازيغية و قد برهنا غير ما مرّة من هذا المنبرعلى عروبة ألفاظها و تقارب بنيتها اللسانية مع أخواتها الحميرية (اليمنية و خاصّة الظفارية)، أما أصل الإنسان قد حسم فيه كتاب الله عز و جلّ بقوله :"ولقد خلقنا الإنسان من سلالة من طين" ابتداء خلق الإنسان من سلالة من طين ، وهو آدم عليه السلام ، خلقه الله من صلصال من حمأ مسنون و قد ذكر عز و جل السّلالة لأن أبينا آدم استلّ من التراب.
    هذا هو الأصل الحقيقي لنا و ما عداه فكلّه تحصيل حاصل لأنه في نهاية المطاف الإنسان أخو الإنسان، فكن "دكّاليا أو لوبيا (أي أمازيغيا اريبيا=عريبيا حسب اللفظة) أو فاسيا أو صحراويا ..الخ" فهذه ما هي إلا أسماء و ألقاب تنبعث من التّربة التي تغذى بها الإنسان، و في نهاية الأمر فنحن إخوة من أب واحد و من تربة واحدة من سلالة من طين فهذا هو الأصل الذي لا جدال فيه.
    أما هويتنا فهي تنصهر جميعها في رقعة جغرافية واحدة تجمعنا إخوة متآخين تحت غطاء علم و احد و دين إسلامي واحد ارتضاه المغاربة أجمعين.

    أما من يتشدّق بإثنية فهو جاهل.
    يت

  • dokkali
    الخميس 28 غشت 2014 - 12:55

    عودة الظهير البربري

    لا توجد شعوب أصلية و شعوب غير أصلية بالمغرب، لسبب بسيط هو أن كل ساكنة المغرب أصلية. فالهجرات التي عرفتها شمال إفريقيا ليست هجرات قريبة نسبيا من مرحلتنا التاريخية الراهنة، و تلاقي الشعبين العربي و الأمازيغي لم يؤدي إلى تهميش أو سحق أو إبادة المقيم من طرف الوارد، بل إلى امتزاجهما٠ على عكس ما وقع في الولايات المتحدة الأمريكية وكندا وأستراليا وأمريكا اللاتينية وجنوب إفريقيا ونيوزيلاندا…حيث أبيد الهنود الحمر وأبورجين أستراليا وغيرهم ممن عانوا من الإقصاء والقتل الممنهج وعزلهم في محميات والتصفيات الجسدية عن طريق التجويع ونشر الأمراض من طرف السكان الأوروبيين الوافدين٠

    ففي أستراليا لم يصبح الأبوريجين مواطنين بشكل كامل إلا بعد استفتاء 1967، و بالولايات المتحدة إمتد نظام العزل العنصري حتى صدور قانون الحقوق المدنية سنة 1964 بالمقاومة السلمية (مالكوم اكس، لوثر كينج)، و في جنوب أفريقيا لم يتم إلغاء الفصل العنصري إلا بين الأعوام 1990 و 1993، (مانْدِلا) ….

    تحية للرياحي و القرطبي و أبو كمال….

  • Aziz
    الخميس 28 غشت 2014 - 13:48

    Moi je répond à ce genre de conneries que tous marocain qui croit pas qu' il est amazighe , qu' il sache qu' il est mortazika de l histoire et tous ceux qui croivent qu' il sont arabes au Maroc se sont que des ignorants ou des profiteurs , personelement j étais naïve après des années de bourrage de crâne de l école marocaine que je suis arabe, mais hamdoulah j ai ouvert les yeux mes racines sont amazighe et je changerai ça pour rien au monde, et vous idéologies et votre culture et votre religion à la poubelle pour toujours je suis fâché contre le aarobi pour toujours et j ai juré de ne plus écrire ni parler arabe et de haïr tous et de transmettre ça tous les jours à mes enfants et à ma famaille, dans une cause juste comme l amazigh c est le minimum et c est le vraie jihade
    Merci monsieur bodhane

  • مقدمات الظهبر البربري
    الخميس 28 غشت 2014 - 14:59

    Reniement du berbérisme par Massignon
    "
    Pendant les années 1909 à 1913 où le père de Foucauld, par écrit et de vive voix, me pressait de consacrer après lui, ma vie à ce mouvement tournant qui devait éliminer la langue arabe et l’Islam de notre Afrique du Nord, au bénéfice de la langue française et de la chrétienté, en deux temps :exhumation du tuf linguistique et coutumier primitif des Berbères ;assimilation par une langue et une loi (chrétienne ?) supérieures, française et chrétienne.
    Comme tous les croyants et tous les débutants, j’étais très sympathique à cette thèse ; j’avais cru à l’assimilation franco-chrétienne de la Kabylie par le mouvement tournant du berbérisme, (…) puis j’ai vu que leur désislamisation [des Kabyles] tournerait au laïcisme maçonnique (puis à un nationalisme nord-africain xénophobe…) Martyr de Foucauld ne se rendait pas compte de l’ignominie de ce berbérisme, et je mis des années à m’en apercevoir et à m’en dégager » ~ Louis Massignon.

  • الرياحي
    الخميس 28 غشت 2014 - 17:30

    xxxxxxAu commentateur n°21 مولايxxxx زاهي
    هيسبريس تقمعني لم أقل شيئ خارج خريطة الطريق اللتي رسمتم ، أقول أن المدعو """"""xxمولايxx""""" زاهي اللذي تنشرون تعليقاته : يكتب ضذ الشرفاء ولا يمنع نفسه من كتابة """"""xxمولايxx""""" زاهي هيسبريس لا ترى تناقد أن تنشر إبتزاز وتمنع الرد. أطرح إذن السؤال للمعني بالأمر : أنت """"""xxمولايxx""""" عن من ؟ وكيف تنهي عن شيئ وتأتي بضذه ألا تضع نفسك في جنب والضُحاك مثلي في جنب آخر ؟

  • alkortoby
    الخميس 28 غشت 2014 - 17:53

    35- حسن حوريكي

    ها أنت تعترف أن الأمريكي هو فقط من يحمل الجنسية الأمريكية. أما من لايحمل الجنسية الأمريكية فليس بأمريكي حتى وإن أقام فيها عمره كله.

    لأضرب لك مثلا آخر من أعرق أمتين أوروبيتين: انجلترا وفرنسا

    -الجزر البريطانية هي أصلا تعود للشعوب الكلتية، لكن قبائل الإنجلز Anglesالجرمانية اجتاحت الجزر البريطانية ابتدا من القرن 5 الميلادي واستوطنتها وأصبحت انجلترا الآن تسمى بلاد الإنجلزEngland / l'Angleterre
    فبمنطقك الإنجليزي ليس من حقه أن يقول أنه إنجليزي لأنه جرماني قادم من أوروبا لأرض شعوب الكلت les Celtes (الغير الجرمانية) وعليه أن يقول أنه كلتي. ويجب تسمية إنجلترا بلاد الكلت Celtland وليس England.

    -إسم فرنسا مشتق من من شعب الفرنجة الجرماني les Francs الذي اجتاح فرنسا / بلاد الغال la Gaule بعد انهيار الإمبراطورية الرومانية، في حين أن سكان فرنسا الأصليين هم كلتيون: les Gaulois. إذن فالفرنسي لا يجب أن يسمي نفسه فرنسيا (لأن ذلك يحيل إلى شعب جرماني les Francs) ولايجب أن يتكلم الفرنسية (لأنها تنحدر من اللاتينية وليس من لغة السكان الأصليين les Gaulois)

    التاريخ أعقد من تبسيطكم الجاهل.

  • Tanjawi_Puro
    الخميس 28 غشت 2014 - 17:59

    ''ثم من يبحث عن أصله من غير اللقيط الذي لا يعرف أصله؟. أما المغاربة الحقيقيون فلا يبحثون عن أصلهم لأنهم يعرفون هذا الأصل، وهو موطنهم بشمال إفريقيا، وانتهى الأمر.''

    أقوى جملة على الإطلاق…

  • الرياحي
    الخميس 28 غشت 2014 - 18:43

    رد جزئي على “الاستنجاد بـ”اللطيف” للدفاع عن استمارة الإحصاء”
    “هم الذين يعتمدون على معيار العرق “ليثبتوا” أنهم عرب وليسوا أمازيغيين. والدليل على ذلك بطائق “النسب الشريف” العرقية التي يضعونها على زجاجات سياراتهم، مدعين تفوقا عرقيا بمضمون عنصري ترفضه الأخلاق ويكذّبه العلم. ”
    الشعبوية في كل بهائها يغلط الأستاذ القارئ ويلوح أن الدولة توهب بطاقات وأن كل عرب المغرب لهم تلك البطاقات ولهم سيارات ويضعونها على زجاجاتها. أستعمل كلمة الدليل يعني أن له الحجة الدامغة أن ما زعمه هو يقين.
    لنا بعض الملاحظات لم ألتقي في كل حياتي إنسان ذكر أنه من آل البيت ثانيا الدولة ليست لها يد في الأمر، أعرف دواوير بكاملها ليس لذيهم قوت يومهم فبالأحرى أن تكون لهم سيارات يضعون تلك البطاقة المزعومة على زجاجات سياراتهم، لهم فقط حمير !.
    كم عدد السيارات الخاصة في المملكة ؟ لنفرض جدلا 10 ملايين كم عدد “الشرفة” بينهم 0.01% وكم عدد من يلصقون البطاقات ؟ ألف ؟ هيا ألفين.ألفين أصبحو هم سوط ووقيد حرب الأستاذ.
    نختم ب”مدعين تفوقا عرقيا بمضمون عنصري ترفضه الأخلاق ويكذّبه العلم. ” هل “رفَد دم” هؤلاء ؟ وإذا كان صحيح يعني ذلك أن هؤلاء لقطاء وهي في الحقيقة ما يشير إليه من تحت الجلباب .الأستاذ يرجع بنا إلى المولاى إدريس الثاني اللذي في نظره لقيط.
    لننتبه أن الموضوع أصلا هو الإستفتاء لكن الأستاذ وظفه لمآرب أخرى أهمها تجريح الناس ونعتهم باللقطاء .يعني بسبب إيديولوجته أوقد نار من كل حطب. لو أكتفى بالتنديد بالسؤال المتنازع عليه لكان أفضل لكنه لم يرى بدا من تجريح إخوانه أغلبهم أمازيغ .
    يبدو مستحيلا أن الأستاذ أخذ عينات دم وحللها بل يشير إلى ما كتب الأستاذ عصيد في الموضوع يعني العلمي هو ما يكتب عصيد دون غيره.
    هيا يا إخوان نفرقع البطيخة هؤلاء أبناء ملوك هل ليس لهم الحق أن يفتخروا بأجدادهم بغض النظر عن النسب الشريف ، ألا نفتخر كلنا بأجدادنا ؟ ما هو موقعنا من أنجلتيرا ، فرنسا وإسبانيا …ألا تلصق دالة بإسم أبناء النبلاء.عكس ما يروج له الأستاذ فالأمازيغ يحفظون نسبهم هل “ثقل الدم” ليس تعبيرا أمازيغيا نستضيف الأستاذ أن يطالع الدراسات الأنتروبولوجية بين قبائل عطة وفروعها ومن له الحق أن ينتسب إليهم ومن ليس له الحق.
    ” ترفضه الأخلاق” ألا ترفض الأخلاق تجريح الناس ؟

  • الرياحي
    الخميس 28 غشت 2014 - 18:44

    تتمة / نختم ب"مدعين تفوقا عرقيا بمضمون عنصري ترفضه الأخلاق ويكذّبه العلم. " هل "رفَد دم" هؤلاء ؟ وإذا كان صحيح يعني ذلك أن هؤلاء لقطاء وهي في الحقيقة ما يشير إليه من تحت الجلباب .الأستاذ يرجع بنا إلى المولاى إدريس الثاني اللذي في نظره لقيط.
    لننتبه أن الموضوع أصلا هو الإستفتاء لكن الأستاذ وظفه لمآرب أخرى أهمها تجريح الناس ونعتهم باللقطاء .يعني بسبب إيديولوجته أوقد نار من كل حطب. لو أكتفى بالتنديد بالسؤال المتنازع عليه لكان أفضل لكنه لم يرى بدا من تجريح إخوانه أغلبهم أمازيغ .
    يبدو مستحيلا أن الأستاذ أخذ عينات دم وحللها بل يشير إلى ما كتب الأستاذ عصيد في الموضوع يعني العلمي هو ما يكتب عصيد دون غيره.
    هيا يا إخوان نفرقع البطيخة هؤلاء أبناء ملوك هل ليس لهم الحق أن يفتخروا بأجدادهم بغض النظر عن النسب الشريف ، ألا نفتخر كلنا بأجدادنا ؟ ما هو موقعنا من أنجلتيرا ، فرنسا وإسبانيا …ألا تلصق دالة بإسم أبناء النبلاء.
    " ترفضه الأخلاق" ألا ترفض الأخلاق تجريح الناس ؟

  • البرغواطيون الجدد
    الخميس 28 غشت 2014 - 22:55

    البرغواطيون الجدد ينطلقون من مبدا حلال علينا و حرام عليكم و نعم للقومية البربرية و لا لي القوميات الاخرى, الشعب المغربي ا لمسلم على مر الثاريخ عرف كيف يتعامل مع امثال هؤلاء البرغواطيون الجدد الدين يتكلمون عن الاحصاء و يقومون بتهريب و بيع اطفال المغرب الرضع من اجل التنصير , الى محمد بودهان القومية البربرية هي حرفة لمن لا حرفة له و العاطلين عن الشغل ولو كان ( البرغواطيون الجدد ) يحبون الخير لابنائهم لما دراسوهم لهجتا ميتتا و اقرقوهم في بحر من الحشيش و قالوا لهم ان الشيخات ترات عالمي تصورا كيف ينضر لكم ابائكم و اجدادكم ?

  • موحا
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 23:29

    أزول
    تحية إلى الأستاذ بودهان.
    كان على الحليمي وزميله أن يدرك أن نزوح القبائل (العربية)إلى شمال إفريقيا والمغرب ،كان فقط لأجل العبور إلى الأندلس بعد أن تم غزوها. أما بودهان فكلامه كلام أفاق ظاهره الرحمة وباطنه العذاب. تبلغ فيه الوقاحة ذروتها في العنوان الذي ينفي اللطف عن الذات الإلهية بوضع صفة اللطيف بين مزدوجتين. قل إذن أيها الدحان الدجال أن هدفك ليس البحث عن أصل ضيعته في تربة بشمال افريقيا، فأصل ابن أدام ومآله هو التربة على أي حال، سواء في شمال افريقيا أو جنوبي شرق أسيا. ولكنك تستهدف الإسلام أساسا، فليخيب الله مسعاك، أيها الحاقد الدحان.
    ولكم في التبن والشّْعْر عبرة ياقنافد الإفك.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة