تنظيم "داعش" واختطاف "ميراث الأنبياء"

تنظيم "داعش" واختطاف "ميراث الأنبياء"
الخميس 28 غشت 2014 - 13:31

على غرار صدمة اعتداءات نيويورك وواشنطن التي كانت منعطفاً تطلب من صناع القرار والباحثين والمعنيين التوقف عند الأدبيات العقدية التي تقف وراء صعود أسهم تنظيم “القاعدة” في العمل الإسلامي الحركي، نُعاين اليوم نفس المعطى، مع صعود أسهم تنظيم “داعش”.

تم الحسم في أهم أدبيات تنظيم “القاعدة”، وفي الأسماء المسطرة لها، كما صدرت قراءات نقدية، فقهية على الخصوص في بعض وليس كل الأدبيات، من موسوعة “دعوة المقاومة الإسلامية العالمية” التي حرّرها عمر عبد الحكيم (أبو مصعب السوري)، إلى “إدارة التوحش” الذي ألفه أبو بكر ناجي، ولائحة عريضة من الأدبيات.

بين أيدينا لائحة من النماذج التي تترجم ما يُشبه تخبط الكتاب والباحثين والإعلاميين في التفاعل النقدي مع أدبيات “الجهاديات” (تنظيم “داعش” نموذجا)، وسوف نتوقف عند نموذجين اثنين، يهم الأول مجالنا التداولي المغربي، ويهم الثاني المجال التداولي المشرقي (السعودي نموذجاً).

1 ـ قامت صحيفة مغربية، بنشر مضامين كتاب “إدارة التوحّش”، تحت عنوان لافت جاء فيه بالحرف: “الصحيفة تنشر القرآن السري لداعش”، مشيرة إلى أن الكتاب “يدعو إلى بدء حركة الغزو الإسلامي من المنطقة المغاربية ومؤلفه مصري قاتل سابقا في تنظيم القاعدة بأفغانستان”، و”الكتاب يحرض أنصار داعش بالمغرب للرد على ضراوة النظام المصري ضد الإسلاميين عبر اختطاف الديبلوماسيين المصريين بالرباط”.

ومعلوم أن ما وصفته اليومية بـ”القرآن السري” لتنظيم “داعش”، وثيقة قادمة صدرت قبل صعود نجم “داعش”، بل قبل صعود نجم أبو مصعب الزرقاوي.

ليس هذا وحسب، ما وُصف بـ”القرآن السري”، من الأدبيات “الجهادية” التي تعرض لها بعض الزملاء بالنقد، داخل وخارج الرقعة العربية،كما ترجمته وزارة الدفاع الأمريكية لأهميته القصوى في فهم الظاهرة الإسلامية “الجهادية”.

2 ـ تفاعلاً مع خطاب الملك عبد الله آل سعود، والناقد لصمت وتواضع العدة العقدية لفقهاء وعلماء المؤسسات الدينية [مفارقة أولى]، في غضون مطلع غشت الجاري، اعتبر كاتب سعودي مقرب من صناع القرارهناك أننا “نحتاج إلى رسم خريطة لفقه “داعش” ورؤيتها العقائدية، فهي ما يحتاج إلى تفنيد وتفكيك، فهم يقاتلوننا بناء على تلك العقيدة”، مقترحاً بالتحديد حتمية التوقف النقدي عند ثلاثة أدبيات دون سواها: وثيقة “رفع الالتباس عن ملة من جعله الله إماماً للناس”، لجهيمان بن محمد العتيبي الذي ارتبط اسمه بحادثة اقتحام الحرم المكي سنة 1980؛ وثيقة “ملة إبراهيم” لأبي محمد المقدسي، وهو عمل مرجعي عن “الجهاديات بشكل عام”؛ وأخيراً، وثيقة “معالم الطائفة المنصورة في بلاد الرافدين” لمؤلف مجهول هو أبو الفضل العراقي.

من وجهة نظر الكاتب، فالوثيقة الثالثة [“معالم الطائفة المنصورة في بلاد الرافدين”] وإن سبقت “داعش” المعاصرة، فإنها تفسّر سياسة التنظيم في “التكفير والقتل واستباحة دماء الشيعي، والعلماني والليبرالي، ومن يؤمن بالديموقراطية ويمارسها، ومن يقبل بالأحكام الوضعية ويحكم بها، وتكفّر الأحزاب الوطنية والقومية والبعثية والاشتراكية، وتقرر بدعية الجماعات الإسلامية التي تقبل بالانتخابات وأنهم براء منها، وأن الجهاد ماضٍ إلى يوم القيامة مع كل برّ وفاجر وبإمام ومن دون إمام، وتكفّر الحاكم بغير ما أنزل الله أو بدّل في أحكامه، وأن الخروج عليه بالسلاح واجب، وكذلك كفر من ظاهر (تعاون مع) المشركين بأي شكل من الأشكال”.

هناك وثيقة مرجعية عند أعضاء تنظيم “داعش”، لم نجد لها أثراً في أغلب ما يُنشر عن الظاهرة، وطالما لم نشتغل على نقد هذه الأدبيات، فلنا أن نتوقع مستقبلاً زاهرا للخطاب الإسلامي “الجهادي”، ونحن لا نقزم بالطبع من المحددات السياسية والأمنية وبالتالي الاستراتيجية المرتبطة بالملف.

من يريد الخوض في الخطاب “الداعشي”، مطلوب منه قراءة وثيقة تحمل عنوان: “ميراث الأنبياء” وحُرّرت قبيل منعطف اعتداءات نيويورك وواشنطن، وعنوانها الفرعي “سلسلة من الرسائل في بيان توحيد الله عز وجل”، لصاحبها أبو عمر الكويتي، وجاء في مجلد من خمسة أجزاء.

مضمون الوثيقة لا يختلف كثيراً عن مضامين الوثائق التي توقف عندها الكاتب السعودي، مع فارق أن هذه الوثيقة بالذات، تكاد تكون “مانفيستوداعش”، ومؤطّرَة للرؤية العقدية لتنظيم يحلم بـ”عودة الخلافة على منهاج النبوة بصدق” ويبحث عن “السبيل إلى إقامة الخلافة الراشدة على هدى من الوحى الشريف بدون هوى لجماعة ولا رجال”.

وعلى غرار تفكيك خطاب تنظيم “القاعدة” الذي تطلب قراءة لائحة من الأدبيات، فإن تفكيك الخطاب “الداعشي” يتطلب زيادة على تفكيك الأدبيات “الجهادية” سالفة الذكر، التوقف خصوصاً عند مضامين “ميراث الأنبياء”.

وحتى ننتقل إلى تفعيل هذا النقد وسحب البساط عن الخطاب السلفي الجهادي في شقه “الداعشي”، لا يوجد على حد علمنا من تطرق لهذه الوثيقة، من رموز الساحة المغربية على الأقل ــ ونترك الساحة المشرقية جانباً ــ باستثناء حالة المعتقل حسن الخطاب، والذي لم يتوقف فقط عند نقد الوثيقة، وإنما ذهب إلى عقد مناظرات مع بعض المعتقلين من المحسوبين سابقاً على التيار التكفيري، وأفضت إلى عدول هؤلاء عن مرجعيتهم التكفيرية.

بقيت أمامنا إشارة ضرورية بخصوص التفاعل العقدي مع أدبيات تنظيم “داعش”: من نتائج الصدمة “الداعشية” ـإذا سَلمنا أنها صدمة ـأن بعض التيارات الدينية، وجدت نفسها عاجزة عن نقد التيار،وارتأت إما ترويج خطاب المؤامرة، أو خطاب المُحدد السياسي/السلطوي الذي يقف وراء صعود أسهم الظاهرة، وغيرها من القراءات البعيدة كلياًعن بيت القصيد الداعشي الذي يُحرج بشكل مباشر هذه التيارات: المرجعية العقدية، وبدرجة أقل، المرجعيةالفقهية. [هذه مفارقة ثانية].

نقطة أخيرة: الذي يُقزم من “الإصلاح الأخلاقي”، لأنه مدونته العقدية شرعنت ذلك منذ قرون مضت،غير مؤهل لنقد الظاهرة، بله أن يتحدث عن إصلاح الوطن والأمة والإنسانية.

والله أعلم.

‫تعليقات الزوار

5
  • moslim italia
    الخميس 28 غشت 2014 - 16:25

    فالأمر لا يحتاج لإستهلاك الوقت لمعرفة الوصفة التي تقدمها داعش للعالمين فالمسألة أقل بكثير من وضع تخمينات قد تعاكس الحقيقة المطلوبة ،ولهذا علينا معرفة أولاً أسباب ظهور هذا التيار وهل يمكن ن يكون صنعه خارج الدائرة الداعشية ؟إذن نبدأ من حيث إنتهى السؤال ونقول أن تنظيم الدولة حركة تلقائية وليدة الذات والسبب مجيئها إلى الوجود لا شك إن قلنا أن القهر والحرمان وتقييد أحلام الشعوب وطموحاتهم وتعطيل الشريعة والهوية كان أبرز أسباب ظهور فصيل صارم كداعش الخلافة،

  • أمــــــــ ناصح ــــــيـــــن
    الخميس 28 غشت 2014 - 19:19

    ماذا يريد الدواعش وغيرهم من التكفيريين وبعض جماعات الإسلام السياسي؟إنهم يطبلون ويزمرون ويصفرون ويصفقون ويدورون حول أطلال صنم انهار منذ قرون،ويرومون إعادة نصبه،هذا الصنم هو ما يصطلحون على تسميته:"الخلافة الراشدة"أو"الخلافة على منهاج النبوة"،فهل يستحق هذا الصنم كل تلك الدماء والتضحيات التي بذلت من أجله؟أليس قبوعنا في قاع التخلف والفقر والجهل تحت ظلال الإستبداد الحارقة إلا نتيجة لعدم أخذ العبرة من التاريخ،والتوقف عن مطاردة هذا السراب؟
    هل كان هؤلاء الخلفاء أصلا راشدين كي تكون فترة حكمهم رشيدة؟
    مامعنى الرشد في القرآن؟
    إن أول مظهر للرشد هو العزوف فطريا عن الشرك وعبادة غير الله،قال الرب:"ولقد آتينا إبراهيم رشده من قبل وكنا به عالمين،إذ قال لأبيه وقومه ما هذه التماثيل التي أنتم لها عاكفون،قالوا وجدنا آباءنا لها عابدين،قال لقد كنتم أنتم وآباؤكم في ضلال مبين،قالوا أجئتنا بالحق أم أنت من اللاعبين،قال بل ربكم رب السماوات والأرض الذي فطرهن وأنا على ذلكم من الشاهدين"
    وقال عز من قائل:"وإذ قال إبراهيم لأبيه آزر أتتخذ أصناما آلهة إني أراك وقومك في ضلال مبين"
    فالرشد وعبادة الأصنام ضدان لا يجتمعان..يتبع

  • أمــــــــ ناصح ــــــيـــــن
    الخميس 28 غشت 2014 - 20:23

    قال الرب:"وكذلك نري إبراهيم ملكوت السماوات والأرض وليكون من الموقنين…"المقصود أن الراشد فعلا ينصرف مبكرا عن الشرك بمجرد النظر في الكون المنظور،وقبل أن يوحى إليه أن ينظر في الوحي المسطور.
    في حديث العرباض بن سارية أن النبي الأكرم قال:"…ففعليكم بسنتي وستة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي،عضوا عليها بالنواجد…"
    فالأمن من الضلال والإختلاف رهين-حسب منطوق ومفهوم الحديث-بالتمسك ب:
    -كتاب الله،فهو الأصل.
    -سنة النبي محمد
    -سنة الخلفاء الراشدين
    قد عرفنا الرشد من خلال القرآن،فهل كان الخلفاء الثلاثة الأول راشدين حقا؟أليس قد قضوا شبابهم وجزءا من كهولتهم في الشرك،وكان أحدهم يصنع ألهه من تمر،يعبده وجه النهار،حتى إذا عضه ناب الجوع ازدرد إلهه!
    هل كان لهم إلإلمام المطلوب بكتاب الله حفظا وتلاوة ودراسة وفقها،ومعرفة أحكام،لقد علمنا أن أحدهم حفظ البقرة في ثمانية أعوام،ولم يكن يعرف معنى"وفاكهة وأبا"،وكان يجهل حكم التيمم،ومقدار ميراث الجدة،ويعترف أن كل الناس أفقه منه حتى ربات الحجال،وكان يجهل سنة النبي محمد،لايعرف حديث الإستئذان،ويمنع من الرواية،ويضرب عليها،وحبس أصحاب النبي في المدينة كي لا يحدثوا عنه…!!

  • أمــــــــ ناصح ــــــيـــــن
    الخميس 28 غشت 2014 - 21:32

    ذكرالسيوطي في كتابه:'تاريخ الخلفاء' أنه لم يجمع القرآن عن ظهر غيب من الخلفاء(الراشدين)سوى عثمان بن عفان.
    عن أنس بن مالك أنه سمع عمر بن الخطاب يقول:فأنبتنا فيها حبا وعنبا وقضبا وزيتوناً ونخلا وحدائق غلبا وفاكهة وأَبا،قال:فكل هذا قد عرفناه فما الأب؟!ثم نقض عصا كنت في يده فقال:هذا لعمر الله التكلف إتبعوا ما تبين لكم من هذا الكتاب"قال الحاكم:هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه.
    أخرج مسلم بسنده عن سعيد بن عبد الرحمن بن أبزي عن أبيه،أن رجلاً أتى عمر فقال:"إني أجنبت فلم أجد ماء" فقال:"لا تصل"! فقال عمار:"أما تذكر يا أمير المؤمنين إذ أنا وأنت في سرية فأجنبنا فلم نجد ماء فأما أنت فلم تصل وأما أنا فتمعكت في التراب وصليت"فقال النبي صلى الله عليه وآله وسلم:"إنما كان يكفيك أن تضرب بيديك الأرض ثم تنفخ ثم تمسح بهما وجهك وكفيك "فقال عمر:"اتق الله يا عمار"! قال عمار:"إن شئت لم أحدث به"
    عن سعيد بن المسيب عن عمر قال:سألت النبي صلى الله عليه وآله وسلم كيف قسم الجد؟ قال:ما سؤالك عن ذلك يا عمر؟إني أظنك تموت قبل أن تعلم ذلك" قال سعيد بن المسيب فمات عمر قبل أن يعلم ذلك.أخرجه الطبراني والهيثمي في المجمع.

  • أمــــــــ ناصح ــــــيـــــن
    الخميس 28 غشت 2014 - 23:11

    بقي لنا وصف أخير أضفاه النبي محمد على الخلفاء،قال صلى الله عليه وآله وسلم:إنهم'مهديون'،وهذا اسم مفعول،ولا شك أن الذي يهديهم ويسددهم ويلهمهم الصواب ويجنبهم الزلل هو الرب عز وجل،الله عندما اصطفى طالوت للملك قال مبررا اختياره:"إن الله اصطفاه عليكم وزاده بسطة في العلم والجسم"،فهل كان الخلفاء حقا مهديين؟
    لقد رأينا في ما سبق نزرا من مدى علمهم بالكتاب وسنة النبي الحاضرين المتداولين بين كافة المسلمين،فإذا كان قد غاب عنهم علم الحاضر،فمن أين لهم علم ما غاب عنهم،أو غابوا عنه،أو لم يسبق أن نزل بالمسلمين في زمن النبي فيتدخل الوحي ليجيب عن التساؤل ويحكم في النازلة.
    خلفاؤنا الراشدون لم يكونوا يحملون من الرشد إلا الإسم،وللإنصاف،فإن لا أحد منهم ادعى أنه خليفة راشد،إنما التسمية جاءت بعدهم بزمن.
    خلفاؤنا الراشدون لم يكونوا يستظهرون القرآن عن ظهر قلب،ولم يكونوا ملمين بكل معانيه وأحكامه وتأويلاته.
    خلفاؤنا الراشدون لم يهتموا بجمع سنن النبي وتدوينها وحفظها،بل فعلوا عكس ذلك،ولم يشرع المسلمون في جمع الروايات متطوعين إلا بعد مرور زهاء قرن من الزمن.
    ميراث الإنبياء ضاع،لم يختطفه أحد،وإلا كنا استرددناه ممن خطفه.

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات