قناة "الميادين" و"الواقع المزور"

قناة "الميادين" و"الواقع المزور"
الجمعة 29 غشت 2014 - 15:32

نُشر للمفكر المغربي المتميز الدكتور عبد الإله بلقزيز في جريدة “المساء” المغربية في عددها ال2457 (الأربعاء 20 غشت 2014) مقال تحت عنوان: “الجزيرة وداعش…من الجماعة إلى الدولة” يحذر فيها من هول خطورة هذه القناة التي تحولت، حسب رأيه، ليس فقط لتلميع “الإخوان” حصراً، “وإنما هي كانت -وما تزال- منبر حركات “الإسلام الحزبي” و”الإسلام الجهادي” في كل أقطاب العالم. وشد الأستاذ انتباه القراء ودعاهم إلى الا يغضوا الطرف عن قناة الجزيرة “القناة الوحيدة التي كانت تبث منها رسائل أسامة بن لادن، وما تزال تبث الرسائل الصوتية لخلفه أيمن الظواهري” واسترسل قائلا إنها “القناة الوحيدة التي تلمّع صورة “أنصار الشريعة” والجماعات المسلحة في ليبيا، وتتفوق على نفسها في الدفاع عنهم في مواجهة الجيش وخليفة حفتر”. وحذر الدكتور من أن “جدول أعمالها (قناة الجزيرة) أوسع مما نتصور”. وليعزز فكرته تساءل:” أليست (قناة الجزيزة) المنبر الإعلامي الأول ل”القاعدة” في اليمن “والقاعدة في بلاد المغرب الإسلامي” مثلما كانت منبر أبي مصعب الزرقاوي و”القاعدة في بلاد الرافدين؟”. ووصف القناة ب”المجاهدة” التي تتحاشى ذكر عبارة “داعش” مما “يعزى…إلى خوفها من تهديد الأخيرة من الانتقام” منها و”من كل من نطق اسم “الدولة الإسلامية” مختصرا”. لكن الأستاذ يعود ويكتشف سرا أهم من سر الخوف ويتمثل في أن القناة تسمي التنظيم ب”الدولة الإسلامية” عوض نعتها ب”داعش” ل”ترسيخ عبارة “الدولة” في وعي المشاهدين ولا وعيهم، وتطبيعها واستبداهها بداهة من يقول بوجود دولة مثل مصر أو فرنسا أو ألمانيا!”.

ولعل القارئ يتلمس في أسلوب المفكر المغربي الهجاء عنده كسلاح سياسي دون مراعاة للحدود الاخلاقية، وتشاؤمه من واقع متصدع لحساب واقع أكثر شناعة لمحاصرة الآخر بالتسطيح الفارغ بواسطة قناة اخبارية. نحن هنا لن ننصب أنفسنا مدافعين عن قناة الجزيرة، بل صلب الموضوع هو ما جاء على الدكتور بلقزيز الذي تهجم على هذه القناة دون غيرها، ربما لأنه يحمل في نفسه شيئا من الحقد على القناة لأنها لا تستضيفه لإبداء آرائه القومية، أو لأنها ليست “ناصرية علمية” بالقدر المطلوب كما هي قناة “الميادين”، قناة غسان بن جدو، البعثية السورية التي تستضيفه ليتحامل على الفكر الإسلامي وعلى الإخوان في مصر حالما بإحياء “الإيديولوجية العرقية” بكل ألوانها النازية والفاشية. فقناة الجزيرة “المجاهدة”، على حد وصف الدكتور، اصطفت إلى جانب الإخوان وحماس وداعش والنصرة وغيرها من الحركات الإسلامية “الإرهابية” الراديكالية، إما عن قناعة أو عن “خوف” من داعش (يستعمل الاستاذ الخوف كعامل نفسي ومؤشر جيد قد يدفع الشخص ان يكون أكثر تيقظاً) حتى لا تهاجمها في عقر دارها، كما تفعل هذه الجماعات مع نظام بشار السوري المجرم الذي يدك البنايات فوق رؤوس مواطنيه ويجرب عليهم المواد الكيماوية السامة كما علمه والده حافظ السفاح الذي تعلم فنون القتل والسجن والإبادة -إلى جانب صدام حسين ومعمر القدافي- من كبيرهم جمال عبد الناصر. لماذا لا يجابه استاذنا، بنفس المقياس الذي تعامل به مع قناة الجزيرة، تطرف “الفكر” البعثي العربي العنصري الذي تروج له قناة الميادين، ويفضحها ويفضح أوهام التطرف القومي الذي تسبب، منذ مجيئه إلى الحكم والى غاية سقوطه، في الكوارث العسكرية والسياسية والاجتماعية والاقتصادية، كوارث لا تزال الشعوب العربية تدفع ثمنها غاليا؟ المؤسف في الامر أن هذا “الفكر” المتخلف لايزال يجد من يمجده ويقدم إليه خدمة جليلة ويحاول إحيائه مثل قناة “الميادين” ونخبة من المهووسين بالقومية العربية.

نحن هنا لا نختلف مع الدكتور في أن حرب الإبادة التي تشنها عصابات داعش وحلفاؤها على المواطنين المدنيين عمل بربري وهمجي تدينه الأخلاق والمواثيق الدولية؛ ولكن الذي نختلف معه فيه هو أن يغض الطرف ويذهب إلى أبعد من ذلك ليساند، مباشرة على قناة الميادين، بربرية فض اعتصامي رابعة العدوية والنهضة التي ذهب ضحيتها، بين عشية وضحاها، أكثر من أربعة آلاف متظاهر مسالم. والكل شاهد مباشرة على قناة الجزيرة المجزرة التي حدثت في حق هؤلاء المعتصمين السلميين، وكيف ان الجرافات جرفت جثث الموتى وكأنهم بقايا من القمامة. أين تختلف هنا همجية الناصريين عن الداعشيين؟ لنكن صريحين ونسلم بصحة الاشياء حيث نقلت على الاقل القناة “الجهادية” هذا الحدث المروع، فيما كانت النخبة الناصرية منشغلة بزرع الفتن على قناة الميادين “الواقعية”، مصرة على أن المتظاهرين خارجون على القانون ويستحقون الموت والزوال (أليس الموت واحدا؟).

هكذا يمارس أستاذنا الخلط المغلوط والمقصود ليشن الحرب على قناة الجزيرة من على منبر قناة الميادين، على كل من يخالفه الرأي بشكل لا يخلو من سوء نية لتصفية الحسابات. كان احرى بهذا المفكر المغربي، لو كان صادقا مع نفسه، أن يفضح تطرف قناة الميادين التي لا تفتح المجال إلا أمام الناصريين المعصومين من الخطإ والى كهنته الذين يزعمون أن لا حل ولا خلاص للخروج من الأزمة في مصر إلا بالرجوع إلى “فكر أبي القومية العربية”، عكس قناة الجزيرة التي تفتح المجال أمام كل الآراء دون استثناء أو حدود أو وطأة ضغط. والمتتبع لقناة الميادين يتنبه أنها تتعامل مع بربرية الداعشيين بنفس الطريقة التي تتعامل بها قنوات الإعلام الغربي ببث نبإ قتل الايزيديين الثمانين بدم بارد قبل التأكد من صحة الخبر، ليتبين لاحقا أن الخبر ليس بالصحيح تماما. إن تصرف قناة الميادين اللاأخلاقي والمنافي لكل الأعراف المهنية والصحفية المزورة للإخبار لصالح طرف على طرف، يحتم على أستاذنا أن يخلع عنها قناعها كما حاول فعل ذلك مع قناة الجزيرة.

ربما أنشئت قناة الجزيرة، كما يحلو لأستاذنا ترديد ذلك، للدعاية للدين السياسي أو بالأحرى، وكما جاء على لسانه، لتبني “التطرف الإسلامي”. نفس الشيء ينطبق على قناة الميادين التي أنشئت بعد الربيع العربي للدعاية الحصرية للقومية العربية والتباكي على سقوط الدكتاتوريات العربية ومحاولة انقاد آخر معقل للدول البوليسية والقمع الهمجي المعشعش في سوريا. إن الفظائع الدموية التي يقترفها بشار الاسد في حق الشعب السوري، أبوه حافظ الاسد هو من عبّد له طريق المضي فيها (لم توجد حينها لا داعش ولا النصرة) عندما ذبح، في ليلة واحدة، عشرة آلاف من المتظاهرين المسالمين في حماة (كما حصل في مصر مع السيسي) وتحاول قناة الميادين، ومعها أستاذنا، أن يقنعونا أن سوريا تواجه المؤامرة الصهيو-أمريكية لا لشيء إلا لأنها تمثل جبهة المقاومة والممانعة! كيف يمكن لقناة الميادين التي تطبل وتغرد وتزغرد ليل نهار لديكتاتور ومجرم حرب، ومعها شرذمة المثقفين العرب الذين يخافون على وضعهم الاقتصادي أكثر مما يخافون على حرية الشعوب المضطهدة، أن يقنعونا بان حافظ الأسد لم يبع الجولان لإسرائيل؟ لماذا لا تواجه قناة الميادين الحقيقة المرة وتخبر المشاهدين العرب بأن سوريا، حائط الممانعة، لم تطلق رصاصة واحدة على الكيان الصهيوني منذ 1973 إلى يومنا هذا؟ إن الكذب والتزوير للحقائق وفتح باب الفتن هي من خصائص المأجورين المساندين للانقلابات العسكرية، المتحاملين على السوريين والشعوب العربية من جهاد سمي “جهاد النكاح” نحو تغليب العداء لداعش على عداوة وديكتاتورية ودموية بشار الأسد.

لماذا يتقزز أستاذنا من برنامج تميل فيه قناة الجزيرة إلى مجاهدي ليبيا ضد خليفة حفتر ولا يتقزز بنفس المقدار من برنامج قناة الميادين “حديث دمشق” المتحيز بالكامل للخراب والدمار والأسلحة الكيماوية التي لا يتهاون بشار في إلقاءها على مواطنيه (كما صنع صدام) والذي يبث مباشرة من العاصمة السورية؟ انه لمن الغريب ألا يفرق أستاذنا بين جهاد الليبيين ضد ديكتاتورية حفتر وجهاد الشعب السوري ضد دموية الأسد وبين محاولة قناة الجزيرة رصد هذا الواقع كما هو! أيجهل أستاذنا بأن خليفة حفتر كان حليفاً وثيقاً للقذافي عينه في الماضي، قائدا للقوات في حربه على تشاد، وتنكر له القدافي عندما وقع في أسر الجنود التشاديين؟ الم تجنده الاستخبارات الأمريكية في تشاد ونقلته بعد ذلك إلى ولاية فرجينيا الأمريكية لإقامة الشراكة وبناء العلاقة الوثيقة مع جهاز الاستخبارات الأمريكية التي دعمت مشروع محاولة اغتيال القدافي؟ وعندما سقط القدافي الم يعد حفتر إلى ليبيا، مباشرة من أمريكا، كقائد عسكري ليخطف الحكم من الثوار الليبيين (كما فعل السيسي في مصر) وليقف حاجزا منيعا أمام قيام أي حكومة ديمقراطية لقلب ليبيا الى قاعدة عسكرية أمريكية؟ أما حافظ الأسد فكل مؤلفات التاريخ تشهد أن الذي أتى به إلى الحكم هي المخابرات المركزية الأمريكية، ونفس الجهاز يحمي بشار الأسد اليوم للبقاء في الحكم. على أستاذنا المحترم أن يتساءل لماذا تتهيأ أمريكا حاليا لشن الحرب على داعش داخل سوريا؟ أليس حريا بها أن تشن الحرب على الديكتاتور بشار الدامي وعلى داعش المجرمة في نفس الوقت لتخلص المنطقة من شرور هؤلاء المجرمين؟ هذا هو الواقع كما يجب أن يكون وليس “الواقع كما هو” دون وازع من ضمير أو عقل يقظ.

‫تعليقات الزوار

22
  • untel
    الجمعة 29 غشت 2014 - 19:28

    bravo pour une fois vous avez raison,
    ces nationalistes ont perdu la face apres la revolution syrienne
    poubelle

  • abdou
    الجمعة 29 غشت 2014 - 20:51

    Le sujet semble très intéressant, mais les erreurs de frappe déconcentrent le lecteur, pourriez-vous svp revoir le texte et corriger éventuellement?

  • يونس
    الجمعة 29 غشت 2014 - 21:24

    هل ما زال هناك من يدافع عن قناة الجزيرة القطرية؟؟ كنت أظن أنها انتهت وانفضح أمرها بعد أن أصبحت صوت الناتو في ليبيا والنصرة وداعش وأحرار الشام والخونجية وغيرهم من التكفيريين المجرمين الذين يقتلون الناس على الهوية وعلى دينهم ويذبحونهم كالخرفان تحت صيجات: الله أكبر. قناة الجزيرة ماتت وتعفنت جثثها في ما سمي زورا وبهتانا بالربيع العربي. اتضح أنها أداة لتدمير دول معينة غير مرض عناه أمريكيا وإسرائيليا وإحراقها وتمزيق نسيجها الاجتماعي، والمقال يدافع عن هذه القناة العميلة بلغة كلها شتم وقدح وذم ضد من ينتقدها وكأنها كيان مقدس ولا يجوز نقدها أو حتى الاقتراب من بابها.

  • كيمو
    الجمعة 29 غشت 2014 - 23:06

    الجزيرة قناة المتدينين و الميادين قناة القوميين
    هؤلاء القطبين طوباويين يلعبون على الشعارات المثالية الوهمية لاستقطاب أصحاب القلوب الحنينة لكنما بعيدي كل البعد عن الواقع
    الغرب تطور لأنه تبنى الفكر اللبرالي الذي ينسجم تماما مع الواقع
    يقول ألبيرت إنشطاين :
    القومية و الدين تجسيد لخرافات طفولية

  • ayoub delyahmdi
    الجمعة 29 غشت 2014 - 23:45

    أنا أعتقد أن من يكتب مثل هذه المقالات لا يستحق أن يقرأ كتابا للمفكر الكبير بلقزيز ناهيك أن يكتب مقالا ينتقده فيه

  • ابو انس
    السبت 30 غشت 2014 - 00:31

    مقال في الصميم وتحليل منطقي لا غبار عليه

  • ahmed
    السبت 30 غشت 2014 - 07:30

    شتان بين التضليل والواقع …وهل الشمس تغطى بالغربال؟ لااريد ان اعلق على صاحب هذا المقال او ارد عليه : اشم رائحة الظلامية والعنصورية والصهيونية والمذهبية والتخلف والدعوة الى<< فرق تسود>> . صاحبنا لم يع بعد ماذا يخطط لهذه الأمة ؟او انه يتعامى عن قصد او جهل لغرض في نفسه

  • أبو هريرة
    السبت 30 غشت 2014 - 09:14

    لكي يلفت بعض المغمورين الانتباه إليهم يقومون بالتطاول على المشاهير وشتمهم لعل ذلك يجلب لهم الأضواء، ويبدو أن هذا ما يقوم به صاحب المقال في تهجمه على ذ ع الإله بلقزيز الذي مارس حقه الإنساني في نقد قناة الجزيرة القطرية. الإسلام الحقيقي وليس المختطف من طرف المتأسلمين ينهى عن الشتم واللعن والإساءة للآخرين.

  • سعيد
    السبت 30 غشت 2014 - 09:35

    قناة الجزيرة هي القناة الموعودة في بروتوكولات حكماء صهيون للسيطرة على عقول "الغوييم" و هذه القناة هي التي ستبث في المستقبل خطب ملك اليهود المنتظر(المسيح الدجال) فتصفق له الحيوانات التي تخدرها قناة الجزيرة منذ الان..قناة الجزيرة هي الالة التي حركت فتنة الدهيماء في العالم العربي باسم الربيع العربي (الحيوانات يجذبها فقط الاسم و البرسيم) من أجل تحطيم الدول العربية التي تهدد اسرائيل وهذا مخطط له في بروتوكولات صهيون قبل 200 سنة..قناة الجزيرة هي الوحيدة التي تستظيف جنرالات اسرائيل ليدلو بكلام جميل و حلو يخدر الحيوانات و في نفس الوقت يمررون السكين على الفلسطينيين..قناة الجزيرة الوحيدة التي زارها شمعون بيريز و يثق فيها..قناة الجزيرة الوحيدة التي تستطيع اشعال الشقاق داخل الاسر و تخريبها كما هو مخطط في بروتوكولات صهيون و النموذج "الاتجاه المعاكس"..قناة الجزيرة تشوه سمعة السيسي حتى اختبره الاسرائيليون في حربهم على غزة فلما لم يحرك ساكنا تيقنوا بانه الرجل المناسب لهذا توقفت قناة الخنزيرة عن تشويه السيسي رغم ان مظاهرات الاخوان ماتزال مستمرة…الخ

  • attabou
    السبت 30 غشت 2014 - 09:54

    je crois que al jazeera est la chaine la plus democratique dans le monde

  • marrueccos
    السبت 30 غشت 2014 - 10:35

    الكل سواء ! الثابت في الجزيرة والميادين والقاسم المشترك بينهما الركوب على القومية لخدمة أجندات لا علاقة لها برفاهية شعوب شمال أفريقيا والشرق الأوسط !!!! الجزيرة لها دجال القومية " عزمي بشارة " وهو مستعد لتبييض عمل الشيطان في أفق تحقيق الإسلام العربي يعيش داخله المسيحي على الريع للحفاظ على عروبته !!!!!!!
    الميادين أكثر إشكالية وتعقيدا ! رأسمالها ولاية الفقيه الإيرانية هي من أشرفت على الولادة بوساطة حزب الله ! الظاهر في خط تحرير الميادين أنها قومية ! هذا ما يظهر من جبل الجليد !!! لكن القاعدة التي يقوم عليها وهي الأكبر حجما ! لا يمكن سبر غورها إلا بتفكيك ما وراء الصورة ! فبإسم القومية الحديثة التي يسوق لها أنصار " الأسد " تغلغل الحرس الجمهوري بأعداد هائلة إلى سوريا وتبعه مقاتلي حزب الله الشيعي ! وبإسم التحقيق في إغتيال رمز من رموز الشيعة في ليبيا تسلل إليها مخابرات إيران وبما أن ليبيا غير ٱمنة حطوا الرحال بتونس ! وفي أفق إظهار سر إختفاء رمز الشيعة يتم إستغلال ( بلاطفورم ) القومية لتسويق لنموذج مقاومة حزب الله ! هنا فقط تظهر قناة الميادين !
    يتبع

  • marrueccos
    السبت 30 غشت 2014 - 11:14

    هنا فقط تظهر قناة الميادين ! لتكتب بالعنوان العريض مؤتمر القوميين العرب في تونس … !!! يثمن نموذج المقاومة الإسلامية ( القصد حزب الله الشيعي ) ! هذه هي بنية نشر التشيع بشمال أفريقيا والقومية العربية هو البيت الخربة الذي يوفر غطاء ا له !!! هل أتاك خبر " بلكبير " وهو كبير قوميي البعث السوري يدعو إلى التقارب المغربي الإيراني !!! التقارب المغربي الإيراني عنوان مغري ؛ لكن الخطر في فهم نوع هذا التقارب ! هل التقارب هو إغماض السلطات المغربية عينها على تشييع المغاربة بمتتاليات هندسية لتقتطع ولاية الفقيه مربعا تابعا لها في قلب جغرافية المغرب ! ولاية الفقيه التي تعلن صراحة وبصوت عال أنها لن تتخلى عن المستضعفين ( الشيعة ) وستقدم لهم السند المعنوي والمادي !!!! لمقاومة قوى الإستكبار ! ( قوى الإستكبار عند إيران تبتدئ بأميركا بٱنتيرفال فيرمي على يمين الإسم وأوفير على شماله ) يعني كل متحالف معها !!! فإبحث عن حلفاء أمريكا داخل شمال أفريقيا والشرق الأوسط !!! وإبحث أيضا عن أعداءها ستجدهم داخل قومية " الأسد " من يسار ويسار راديكالي
    يتبع

  • marrueccos
    السبت 30 غشت 2014 - 11:34

    بكل مشتقاته من جبهة شعبية وجبهة ديمقراطية ( فلسطينيتان ) وناصريين وطليعة ونهج ! كل هذا الخليط وأكثر يعبر من داخل قناة الميادين الشيعية !
    اليسار مع حرية المعتقد لكن بشرط ألا يشمل الدولة الإيرانية المسلمة من ألفها إلى ياءها لكون ولاية الفقيه تحرمه على الإيرانيين ! لكن أن ينتعش التشيع ببقية دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا فهذا مطلب ديمقراطي لا يجب ممانعته ! الممانعة فقط تكون في وجه قوى الإستكبار كممانعة الحوثيين في اليمن ! يرفعون شعار هيهات منا الذلة والموت لأمريكا ! أنظر كيف تغول الحوثيون على المشهد السياسي اليمني وإقتطعوا لهم شمال اليمن بعاصمته صنعاء ! وبما أن الميادين والعالم ( الشيعيتان ) ضد البلقنة وتريد يمنا موحدا ستركب على قوميي هذا البلد لمد الجسور مع الحوثيين والحراك اليمني الجنوبي الإشتراكي البعثي الأصل ! ليستكموا هدم قوميي السنة المساندين للإسلام السعودي ! لن أستغرب غدا أن يقضى على سلفيي هذا البلد ليحكم الطوق على السعودية ! سنة بلا حيلة جنوبا وشيعة قوة مرعبة في شماله !
    هذا نموذج فقط على ركوب القومية لتحقيق أهداف من يحركون الكراكيز من وراء ستار ! إيران رائدة في مسرح العرائس

  • شبه مواطن
    السبت 30 غشت 2014 - 13:05

    الميادين قناة المقاومة البطلة الشامخة التي هزمت إسرائيل في لبنان وفي غزة. نجاحها الباهر في ظرف زمن وجيز يغيض الشعوبيين والقبليين والحاقدين على العروبة والإسلام والفاشلين في قنواتهم التي لا يلتفت إليها أي أحد. وإسرائيل مهددة في وجودها وبدأ العد العكسي لزوالها منذ اليوم.

  • المعسول
    السبت 30 غشت 2014 - 13:37

    غزة سنية، ومع ذلك كانت قناة الميادين لسان حال مقاومتها أثناء العدوان الصهيوني الأخير عليها، وهذا ينسف من الأساس نظرية أن الميادين قناة شيعية وفارسية ومجوسية وبتمويل من حزب الله. للتذكير، خالد مشعل شكر، بعد نهاية العدوان وتحقيق النصر على الكيان الصهيوني، كل قادة العالم الذين اعتبر أنهم ساندوا المقاومة باستثناء إيران وسورية وسيد المقاومة حسن نصر الله. لو كانت حماس شيعية وتساندها الميادين لذلك، لكان مشعل قد بدأ بشكر خامينائي قبل الوافد إلى تونس من قطر المدعو المرزوقي ومن على شاكلته.

  • dokkali
    السبت 30 غشت 2014 - 16:43

    كم هم سيئون هؤلاء الإسلاميون

    هؤلاء الإسلاميون يخدمون أجندات الغرب العلماني بالإطاحة بالدولة الوطنية صنيعة الغرب٠

    هؤلاء الإسلاميون يخدمون أجندات الغرب العلماني بإقامة أمارات إسلامية يُطبق فيها شرع الله فتحرم بنوكهم الربوية التي إستولت على كل شيء بالأقطار الإسلامية و يحرم بيع الخمور و القمار،… فلهذا لاشك أن الغرب ندم على الإطاحة بالخلافة الإسلامية٠

    هؤلاء الإسلاميون عملاء صنيعة المخابرات الأمريكية، صنيعة نظام الأسد، صنيعة نظام المالكي، صنيعة نظام الروافض و… و لذلك فهم ينفذون أجندتهم المريبة في المنطقة بالجهاد في أفغانستان و العراق و سوريا و فلسطين و…٠

    هؤلاء الإسلاميون عملاء صنيعة المخابرات الأمريكية، و لذلك فهم يُقوِّضون كل ما إستحودت عليه أمريكا بعد الإطاحة بصدام، كالإمتيازات التي تسمح لشركات النفط العملاقة الأمريكية والبريطانية باستخراج النفط العراقي لمدة ثلاثين سنة قادمة، التي كانت ستؤدي حثما إلى تدمير اتحاد منظمة الأوبك كما هندس لها المحافظون الجدد٠

    الجزيرة مع الثورات العربية
    الجزيرة أربكت الثورات المضادة
    الجزيرة أكبر إنجاز عربي و إسلامي منذ قرون

  • الحسين
    السبت 30 غشت 2014 - 16:57

    سبب انتشار مرض إيبولا في إقريقيا هو إيران وثورتها وتشييعها للأفارقة، وسبب الأزمة الاقتصادية التي تعاني منها إسبانيا والبرتغال واليونان والتي تهدد باجتياح فرنسا هو إيران الصفوية المجوسية والمقاومة التي تدعمها ممثلة في حماس وحزب الله والحوثيين… كما أن إيران وراء انتشار ظاهرة التشرميل في المغرب. إيران المسؤولة عن كل شيء سيء في هذا العالم. بهذا المنطق نصور إيران فوة إقليمية بل دولية جبارة ومتمكنة. يمدحونها متصورين أنه يهجونها.. يا للبلاهة.

  • marrueccos
    الأحد 31 غشت 2014 - 10:24

    توضيح
    في التعليق رقم 11 ذكرت الحرس الجمهوري وقصدت به الحرس الثوري الإيراني الذي دخل سوريا بأعداد هائلة مساندا للقومي " الأسد " !!! وقد نجحت بي بي سي إنجليزية في السنة التي نودعها في كشف المستور بروبورطاج مفصل عن فرقة ولاية العسكرية وهي تقاتل المعارضة السورية غرب سوريا !!!

  • othmed
    الأحد 31 غشت 2014 - 12:36

    بسم الله و على بركاته. في الحقيقة لم أكن أود التعليق على الموضوع لانه كاف عاف و يقف على خط الوسط و بكل موضوعية تم التحليل, لكني حين نظرت إلى التعليقات في الأسف أجد مستوى متدني من البذاءة و ردود غبية لا ترقى إلى مستوى التحليل الموضوعي بل مليئة بالحقد و الدغينة على الدين والعروبة والأمة ,عيونها عمياء لحد الظلام الدامس و قلوبها مقفلة كالحجارة الصماء…
    الجزيرة أشرف من أشرفكم و أصدق من كل كلامكم, فهي صوت الضعفاء أين ما كانوا و نصيرة المستضعفين، فلولاها لما تم فضح الديكتاتورين و الأنظمة الشمولية الدموية التي شاعت في الأرض فسادا و قمعت الشعوب ورجعت بها إلى غابر الأزمان. أما من يدعي أنها صهيونية فهو أغبى من الغباء و أعمى من الظلام، فمن ذا الذي فضح الجرائم الصهيونية و نصر إخواننا في غزة العزة في الوقت التى تخلت عنها كل الامة من أقصى الشرق إلى أقصى الغرب، حتى غاضت العدو الصهيوني و صنفها كعدو له. صحيح لا تعمى الأبصار و لكن تعمى القلوب التي في الصدور.

  • البريد
    الأحد 31 غشت 2014 - 16:48

    إلى الحسين.

    بل هم يجعلون إيران شماعة يعلقون عليها حتى فشلهم في تسيير دولهم واقتصلدادهم.

  • rohani
    الأحد 31 غشت 2014 - 21:10

    monsieur Hassan un conseil d,un frère marocain .comme tu as approuve le cinema iranien reste dans ce domaine et ne te salit pas les mains avec la politique .tu as dit un jour dans un de tes article les iraniens pour lacer leurs cinema dans les annes 80 ils ont fait venir un philosophe qui s,appelait Mohamed khatimi.tu crois que les iraniens por lancer leur politique ils vont faire veir un nain jamais de lavie .pense a ce que tu as ecrit et rectify tes idees a part si tu veux gagner plus d,argent en crtiqant l,axe de resistance alors la les petrodollars sont pret a signer un cheque por toi

  • omar
    الأحد 31 غشت 2014 - 22:18

    سي حسن من أحسن الكتاب عندنا في المغرب..

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة