عن المحبة دون ضفاف

عن المحبة دون ضفاف
الإثنين 1 شتنبر 2014 - 17:59

إلى روح والدي الحاج ادريس بسكمار ..

روى تربتك دافق النور، ولن يتعزى الفؤاد بالعود من رحلة لا عودة منها، أخالك تضحك بملء فيك عبر عوالم وسيمفونيات الملكوت ، ها قد دفأت رمسك خيوط شمس الصباح ، ضريحك الندي يحتفي بماء الزهر والورد والند، وتلك بعض تلاوين عشقك في خضم الأناشيد والأذكار والألحان التي تزوبع الجسد وتحرك عبراتك بما جاش في دواخل الفؤاد . حنانيك ، فعشقك وولعك لايحتاجان لصدق الشمس والقمر وليلنا البهيم”والضحى والليل إذا سجى”.

لا زلت طفلا : بكاء وبسمة، على نغماتك تترقرق المحبة بألف لغة وإشارة ، تزلزلني كلماتك المائلة على ألحان “كوكب الشرق”، البخار الساحر وعطر البهارات والزيت الحارق، ترانيم صمود وكفاح لكائن لا يزدهي بأية بطولة غبية ،بل بتيجان بساطة تعطرها

صباحات الجسد الموشوم بعذابات ولذاذات الرحلة التي أحسست أنها لن تطول مهما طالت ، فالأحبة يسافرون تباعا ،ولابد للوديعة أن ترد لمودعها.

تملأني كلماتك المنبعثة من صدقك اليومي ، وليس للصادقين إلا صدقهم ، ومن المؤسف أيها النورس أن تكون الحياة هي هذه وأن لا تسير إلا على هذا المنوال ، الأثر إنما يظهر بعد العين ، كم من شتيمة بذيئة أو كف قاسية هوت علي ، وراحت بعد ذلك بردا وسلاما، لأن عمقك وإكسيرك الداخلي لم يصرفا الحقد البشري المقيت في أي زمن نحوي أو واقعي أو فلسفي تجاه أي كان ، فما بالك بفلذات الأكباد ونغمات الفؤاد أأصدق أن الكلمات خذلتك في النهاية ، وأن المسافة خانتك أخيرا وأن الألم ممتد بأفق وعمق المدينة ؟؟

أيها النورس الباسم ، إن قاموس المحبة لا يقاس بالسبائك الغبية ، ولا بفتائل الحرير و العقيق أو قطع الذهب والفضة والنحاس ، سر إلهي باذخ يتأبى عن الأبعاد والمقاييس ، بعد كينوني لا نفلح في توصيفه أو تصنيفه ضمن ترسيمة من المقاييس والتنميط والبرمجة ، انه امتداد إجرائي عظيم يخترق صميمية الكون و يهزأ من العدم جميعا.

يخذلني القلم يامسافرا عبر الملكوت ،أن تحيى بفن البساطة يعني أن تستخف بكل الخطابات الصماء وقواميس الكلس والحجر التي تعلو فقاعاتها في زمن العنكبة والجندبة والشقلبة . كم من نصاب بيننا يتلون كظله…. يتغوفل ويتفهول ويتعملق في …الهباء يبوس الاعتاب من أجل البقشيش أو في سبيل صوت مبحوح أو كرسي من تبن وتراب …. وهو النصاب المفقود الأصل والفصل ، رب كلمة تقول لصاحبها : دعني في حالي…عب من نصبك وجرك ورفعك ما تريد لكن الكلمة بعيدة عنك بعد السماء السابعة ….ياصغير ….

سمفونيتك أبتاه هي بين المقلاة والمذياع والمانيتوفون والدوائر وسيول الحرائر والأنوار المبهرة وأم كلثوم والحلويات مسافة فرح لاتسيجهاالأوفاق والمراسيم ولغات الخشب وحركات النصب والجر، عبر المعجون والملحون والجلباب والطربوش والسماع والأندلسي راقت لك التلقائية المتسامية في هدير الأعماق وفرح الإنسان.

يسيج القوسان هذا الكائن الغريب )الميلاد والرحيل( ثم الهباء ، فما بال اللهاث والعراك والتهافت والعبث ؟ ثمة ناقوس يرن في نهاية الدرب ،لعله يرثي لكل من يدب على وجه البسيطة : عش حياتك قبل أن تموت، وما الحياة إلا وديعة ولابد يوما أن ترد الودائع…

يدفن بعضنا بعضا وتمشي * أواخرنا على هام الأوالي

يطل المسافر في الملكوت على مسخرة حافلة بالشقاء ، وليس كالحزن ضيفا ثقيلا لا يستأذن، التبست السبل وعم الغباء البر والبحر، وشملت الاستباحة الدين والوطن والعرض، فأي صلاة ترددها في ملكوتك ، وهي التوأم لقعودك وسجودك خالصا لوجه المطلق…؟

الصمت الآن امتياز فلسفي حين تستقوي الشعوذة والغثاثة والنميمة في مزادات البلاد والعباد، وهل كان لك أن تؤثث غير شبر واحد تحت الشمس وأنت من هذه التربة وخبزها النظيف ؟ هي تربة البلد بالذات، تنسجها عشرات المشاهد و”النقايم” بين الآكلين والضاحكين والشاربين والمتنسمين هواء رمضان وحلوياته والمتقلبين مع نماذج قبة السوق[1] البشرية ،ثم المقامات الصوفية و حضرات السماع، فتنوب عنك العبرات لإيمان صادق دون أصنام أووساطات غبية.

لقد نطقت الشواهد الحجرية والرخامية على السواء :إن كل شيء هباء ، لكن الحزن سرمد والحرف معاند والحب قائم كالطود الشامخ

يقاوم بتعال واستخفاف عالما مهترئا وقديما بتعبير الراحل محمد زفزاف ، وكان لك سحر اللغة كمقاومة من الطراز الرفيع:

-التنويعة الأولى: اللي في القلب عالم به الله

– التنويعة الثانية: قل فسدت هاذ الطرقا

ودخلها من والى

والكلام عاد نزالا

لحتايل الهرتالا

كل من جاب حمار يحسبو بجر

ايولاهي ما بقا وقر

وين مواليها يشاهدو دلفسدا فيها

غير حلس واجي ليها

كانت زمان عند الكرام فالشان

واليوم السبوعا يرعاو مع الذياب

عادو كاع سويا

كلهم غدارا غزارا[2]

[1] – سوق تجاري كان يعد القلب النابض لتازة العتيقة

[2] – من قصيدة ملحون للشيخ الغربلي كان والدي الحاج ادريس بسكمار رحمه الله يرددها كلما غامت السبل والمسالك ….

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 3

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب