إحصاء السكان في المغرب عبر التاريخ

إحصاء السكان في المغرب عبر التاريخ
الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 15:28

أول إحصاء تم على العهد المريني

مقتبس من كتاب: ” الدكتور عبد الهادي التازي في تاريخ تازة” تأليف: مَحمد العلوي الباهي .ص:146-148 طبع في الرباط 2014.

ينظم ما بين فاتح شتنبر و20 منه 2014 الإحصاء العام للسكان. وهو السادس من نوعه في تاريخ المغرب المستقل. وذلك من أجل الوقوف على النمو الديموغرافي للمغاربة، ومعرفة خصائصهم الإجتماعية.. مع استخراج النتائج السوسيو اقتصادية للأســر المغربية.

وقد سبق تنظيم الإحصاءات الخمس السابقة في السنوات التالية: 1952. 1971. 1982. 1994. 2004. ولا أعرف إن عملت المندوبية السامية للتخطيط على توفير معطيات تاريخية لمثل هذه العملية..

في غياب ذلك أبادر بطرح ثلاثة نماذج للإحصاء مرت في المغرب، وهي كالتالي:

حوالي ستة قرون ونصف خلت من تاريخ أيامنا هذه قام أحد علماء المغرب وهو إبراهيم بن عبد الرحمن التازي بتنظيم أول إحصاء للسكان في سائر بلاد المغرب بأمر من أبي الحسن علي بن عثمان سابع سلاطين بني مرين. قصد تقديم بعض المساعدات الإجتماعية.

ثم بعثه ثاني مرة لإحصاء من مات بوباء الطاعون. وفي هذا يقول د. عبد الهادي التازي في محاضرة له حول مكانة تازة (1981): “… على أن الدولة المرينية كانت تقوم بجرد إحصاء سائر الشهداء الذين راحوا ضحية الوباء العام الذي غزا المغرب عن طريق البحر المتوسط .. ” . وهو استنتاج استنبطه د. التازي من كون ابن بطوطة لما غاب عن المغرب في رحلته الأولى مدة ربع قرن من الزمن. لما عاد إلى المغرب دخل عنوَة إلى مدينة تـازة (عام 750هـ / 1350م) عوض طنجة. وبتازة عرف أن والدته ماتت بالوباء الذي اجتاح المغرب قادما عن طريق البحر (749هـ/1348م).

وثالث إحصاء مغربي قديم هو ذلك الذي أمر به السلطان المولى إسماعيل لمّا أمر بتنظيم الإحصاء العام الخاص بالأملاك الحبسية.. وكان ذلك سنة 1116هـ/ 1705 في البلاد المغربية وضبْطِ ما هو غير مضبوط منها في رسوم حُررت في شهر ذو القعدة 1116هـ. وهو ما يوافق شهر مارس 1705م.

إبراهيم بن عبد الرحمن التازي ( توفي سنة 749هـ/ 1348م بتازة وبها ولد ودفن). من أعيان المغرب، وكبار علماء المالكية به.. تَولى خُطَّة القضاء المدني والعسكري، والسفارة. درَّس بجامعة غرناطة، وكان من تلامذتِه بها: لسان الدين بن الخطيب.

‫تعليقات الزوار

13
  • باحث تازي
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 17:08

    إذا كان الإحصاء أمرا قديما في المغرب بالفهم الذي يتضمنه المقال فلماذا لم تورد أسي العلوي الباهي أرقاما حول عدد سكان المغرب في عهد أبي الحسن المريني لو كان ذلك الإحصاء قد تم فعلا في ذلك الزمن ( ق 8 للهجرة 13 م )؟ ونفس الشيء بالنسبة لأعداد المصابين بالطاعون والواقع الذي يجمع عيله مختلف الباحثين وما كشفت عنه الآثار والوثائق لحد الآن أن المغرب لم يعرف أي إحصاء فعلي لسكانه طيلة تاريخه الممتد وحتى الفترة الاستعمارية نعم هناك بعض أعداد الجيوش الواردة عند مؤرخي كل فترة والتي شكك فيها ابن خلدون وكذلك إشارات قليلة لأعدادبعض القبائل أما ماذهب إليه صاحب المقال فهو يدخل في باب التأويل البعيد والاستنتاج غير المؤسس إذ ما علاقة وفاة أم ابن بطوطة بتازة وإحصاء مرضى الطواعين بالمغرب ؟ ننتظر من الباهي الإجابة المدققة وليس التأويل الشخصي والرجم بالغيب

  • المحايد
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 17:54

    كم عدد الامازيغ في الاحصاء المريني الامازيغي تشجع ونور الراي العام يا اخي ليعلم فرق النتائج بين الاحصاء في ظل الحكم المريني الامازيغي والاحصاء في عهد الدولة العربية الحالية وبعيدا عن هذه التجادبات لنرجع فقط الى الاحصاء في عهد الحكم الفرنسي الاستعماري المحايد والسلام

  • WARZAZAT
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 23:08

    قريت المرينيين و ابنو بطوطة قلت هنا نبات…ابن بطوطة جاب لنا الاحصاء من الشنوة….

    الاحصاء كانوا تيديروه بالاصل و القبائل….دبا ما كاين غي ولاد الكاريان و تخلط علينا الحساب.

  • العلوي الباهي صديق عبدالإله
    الأربعاء 3 شتنبر 2014 - 00:06

    جوابي لصاحب التعليق الأول: ـ قلتُ في مقالي (الغير مسبوق الكتابة في موضوعه).إنها نماذج إحصاء مرت في المغرب. ولم يكن ذلك من باب التأويل لأنني استخرجته من أمهات كتب التاريخ. ولي مصادري ومراجعي، ولي مجموعة أخرى من تلك النماذج. ومقالي ذلك سيكون مؤسس لأبحاث في الموضوع ستقوم بها المديرية السامية للتخطيط. وحتى أشفي غليلك يا ابن مدينتي. (يا واضع العصا في العجلة)(؟). سأخص ردي لك بمقالة مستقلة في الموضوع.

  • الرياحي
    الأربعاء 3 شتنبر 2014 - 06:30

    الى المعلق رقم ١ التازي
    يجب اولا قراء النص وفهمه . قلت ما ذخل ابن بطوطة ؟
    التازي يقول انه كان احصاء في عهد المرينيين ولا يعلم التاريخ بضبط سوى انه كان وقت مرض الطاعون لكن و لانه انسان مثقف قرا كتاب " رحلة ابن بطوطة" وكاتبه هو ابن باجة استنبط التاريخ. كيف ؟ لان ابن بطوطة يقول على لسان ابن باجة انه رجه للمغرب في سنة كذا …. ويذكر سنة الطاعون.
    اذن تهجمك على الكاتب ليس له داعي.
    _______
    المعلق 2
    ما هذه الهولسة ؟
    العلق 3
    كان احسن ان تسكت
    ______
    للمهتمين يقول الفرنسي Doute في وصفه لدكالة ان عدد سكان المغرب في 1904 هو اربعة ملايين بينهم خمسة في المائة من دكالة
    يمكن القيام بدراسة تستعمل الاحصاء والاسقاط على الماضي حسب الوباء …
    Pour les specialistes (dont je ne fais pas partie) ,il s'agit de remonter un systeme dynamique dans le temps en supposant qu'il est reversible,
    قد يكون عدد السكان هو بين 2,5 الى 3 ملايين
    انشر من فضلك احتراما للتعددية ولتنوير القرائ
    ________
    احيي الكاتب على الخوض في موضوع جديد ومهم وتفسيره وتوضيحه.اما عن التعليقات فتفضح اصحابه ولا تنال شيئ من الكاتب .

  • taounatya
    الأربعاء 3 شتنبر 2014 - 06:55

    شكرا للاستاذ الباحث على المعلومات الواردة بالمقال وارجو ان توافينا بالمزيد منها لنتعرف اكثر على تاريخ المغرب .، ولا تكترث أيها الباحث للانتقادات المجانية .

  • الرياحي
    الأربعاء 3 شتنبر 2014 - 07:23

    Il est a noter que l'auteur apporte un sujet ORGINAL pour notre pays a savoir prospecter le passe via divers documents historiques que l'auteur a cherche et a trouve.Nous saluons donc le travail de fourmis et d'historien chevronne de l'auteur et ses idees vraiment originales a ma connaissance.
    Il est dommage que les commentateurs ci-dessus n'ayent  
    pas pris la mesure et le merite de l'article

     

  • الرياحي
    الأربعاء 3 شتنبر 2014 - 12:02

    ارسلت تعليقين لم تنشر اعيد الكرة لمن هاجم الاستاذ محمد العلوي الباهي.
    كل ما في الامر ان  التازي استنبط تاريخ الاحصاء بعد قرائته لكتاب ابن بطوطة لان ابن بطوطة ذكر بالضبط تاريخ الوباء الوباء.او ان شئتم الجواب عن السؤال اسفله :
    اذا وقع الاحصاء في عهد الامير فلان قبل الطاعون واخر بعد الطاعون فما هو تاريخ الاحصاء ؟ الحواب يوجد في كتاب " رحلة ابن بطوطة.
    الاستاذ قدم لنا هدية ثمينة بعد جهد جهيد ونبش وبحث ….وماذا فعلنا اما انتقدناه لاننا لم نفهم او بخسنا مقالته بتعاليق خارجوالموضوع او غبية.الشيئ اللذي يؤدي لكثير من المغاربة للاهباط والاكتئاب ورمي " العتلة". الاستاذ فتح موضوع جديد للبحث والتنقيب قد يكون موضوع للبحث للطلاب وباي حق نبخس عمله ونقفل الموضوع.  

  • عبد السلام الييعقوب
    الأربعاء 3 شتنبر 2014 - 20:13

    أتتبع بكل اهتمام ما يكتبه العلوي الباهي. فهو رجل ثقافة، رجل تقة وكفاءة.وكل من يعرفه يحترمه لأنه يحترم نفسه. فلماذا هذا التحامل المجاني من طرف المعلق رقم واحد ؟ .. لا عليك السيد الباهي فالمعلق نكرة لأنه جبان لايقدر على ذكر اسمه. ولو أنه كان على حق لذكر اسمه صراحة.

  • كاتب عمومي
    الأربعاء 3 شتنبر 2014 - 22:57

    النقد البناء مرحب به لتقدم المعرفة وتصحيح ما يمكن تصحيحه والتدخل رقم 1 يدخل في هذا الإطارفهو لا يقدح في الشخص صاحب المقال أو يسبه أو يثير مسائله الشخصية ومن لا يقبل مثل هذا النقاش فهو حر بشرط ألا يلزم الآخرين به ومن المؤسف أن بعض المبحرين والمعلقين لا يفرقون بين النقاش العلمي وبين حساسيات لا توجد إلا لديهم ونقول للسيد العلوي إن مكانتك الاعتبارية والاجتماعية محفوطة وهي محترمة ولا أحد قدح فيها غير أن المعرفة التاريخية شيء آخروهي ليست رأيا أو تأويلا المجال محكوم بمنهج محدد وتصور علمي فمنذ عقود من السنين وأنت تتحدث عن مصادرك السحرية دون أن نرى أثرا لها في تخريجاتك العجيبة حول تازة والآن حول تاريخ الإحصاء بالمغرب علما بأن مصادر تاريخ المغرب ككل معروفة عند الباحثين وهي موزعة على الخزانات الوطنية والأجنبية ونحن نقبل على مضض تراجعك البين بأن هذه نماذج فقط ( لاحظ ) للإحصاء فلا يجب أن نحملها أكثر مما تحتمل لمجرد جهد استنتاجي تأويلي يلزم صاحبه وليس بالضرورة أن يتخذ طابع الحادثة التاريخية التي اتفق عليها المؤرخون أو الباحثون ونعيد التأكيد أن الإحصاء بمفهومه المعروف ظهرمع الاستعمار فقط

  • Le Maure Assouki
    الخميس 4 شتنبر 2014 - 00:52

    شكرا للسيد الباحث الؤرخ على المعلومات التاريخية القيمة لحقبة من تاريخ المغرب الوسيط.
    سؤال لمن يعنيه امر وتقافة المور(السود ) السكان الاصليون للمغرب .كم كان عددهم في تلك الحقبة مقارنة مع السكان البيض انذاك ? واين كانوا منتشرين?وهل فعلا كانوا عرضة لوباء الطاعون اكثر من غيرهم نظرا لظروف الاستعباد والتهجيروالتفقيروالاخصاء?
    شكرا.

  • مير
    الخميس 4 شتنبر 2014 - 08:56

    الى المعلق رقم 1 باحث تازي 
    هل اذا ذهبت الى تازة وسالت عن السيد "باحث تازي" سيدل عليك احد ؟ يعني ان تختبئ تحت هذا الاسم.
    ارجوك كن شجاعا واذكر اسمك لكي يرد عليك الاستاذ لان المتعارف عليه هو ان لا يرد على شخص مجهول الهوية .
    القارئ الذكي يستنتج انك تعرف الكاتب ولا تحبه كثيرا.
    اتعجب ان لم تنقط لنفسك ان يرفعك القرائ الى 15 نقطة اجابية علما انه يبدو جليا انك لم تفهم شيئ يذكر.فالموضوع ليس تبيين الارقام بل يقول الكاتب ان الاحصاء ليس كما يروج له ابتدا في الولايات المتحدة في القرن التاسع عشر بل هو قبل ذلك في بلاد اسمه المغرب. وانا اقول ان الحضارة "الانكا" عرفت هي ايضا الاحصاء منذ ازمان غابرة.
    الكاتب يريد كشف الغبار على هذا الشق ولم يدعي اعطاء ارقام اللتي ربما توجد في كتب لم ترى النور او لم يهتم احد بتلك الارقام او او …
    اخيرا نحن نعتز بكل الدول المتعاقبة على هذا الوطن اما تصنيفها بدولة عربية و امازغية هو نهش في نسيج الوطن وله عواقب .

  • ناقد
    الخميس 4 شتنبر 2014 - 11:04

    أولاً أريد أن اشكر الدكتور محمد العلوي الباهي على هذا الموضوع القيم.

    تعقيبي على تعليق: "1 – باحث تازي"
    الدكتور محمد العلوي الباهي قدم لنا معلومات قيمة عن تاريخنا المجيد، ولا أضن أن الكاتب أراد أن يناقش الأرقام أكثر من إثارة انتباهنا إلى حقائق تاريخية نفتخر بها. فالكاتب لم يحصر فكره في مفهوم الإحصاء كما قدمه الاستعمار، بل ذهب إلى أكثر من ذلك، باحثاً في هويتنا وتاريخنا على ما سبق المغاربة به الأخرين في هذا الميدان، في حقبة كنا فيها من يصنع المفاهيم، من يقرر ويسير، من يفكر وينتج، لننتفع به وننفع به الأخرين )الاستعمار لاحقا(.
    ولقد بين الكاتب بطريقة مهنية الفرق بين الحقائق التاريخية والاستنتاج، والدليل على ذلك قوله في أحد المقاطع : " … وهو استنتاج استنبطه د. التازي من كون ابن بطوطة لما غاب عن المغرب…"

    ففخراً للمغاربة بتاريخهم، وحزنا لأسرى الاستعمار.
    ففخراً بكتابنا ونقادنا الأجلاء،
    أخيراً، أريد أن أظهر افتخاري بمستوى العالي للنقاش من أبناء مدينتي تازة.

صوت وصورة
مغاربة والتعادل مع موريتانيا
الأربعاء 27 مارس 2024 - 01:07

مغاربة والتعادل مع موريتانيا

صوت وصورة
المخارق والزيادة في الأجور
الأربعاء 27 مارس 2024 - 00:30

المخارق والزيادة في الأجور

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | انتخابات 2011
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | انتخابات 2011

صوت وصورة
قصة | الرجل الذهبي
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 21:30

قصة | الرجل الذهبي

صوت وصورة
المدينة القديمة | فاس
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 20:55

المدينة القديمة | فاس

صوت وصورة
معرض تضامني مع فلسطين
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 20:47

معرض تضامني مع فلسطين