المعزوز، وربط الأمازيغية بـ"الداعشية"

المعزوز، وربط الأمازيغية بـ"الداعشية"
الإثنين 22 شتنبر 2014 - 10:15

أتابع مند مدة خرجات السيد محمد المعزوز، عضو المكتب السياسي لحزب الأصالة والمعاصرة، وهو يحاول جاهدا خلال السنة الأخيرة أن يموقع نفسه في مجال الأنثربولوجيا السياسية وأن يلج مجال النقاش السياسي والعمومي في المغرب – وسنعود إلي بعضها لاحقا-، إلا أنه بقدر ما كانت تبدو لي بعض هفواته المعرفية والسياسية مقبولة في ارتباطها بمحاولة التمرس على السجال والتحليل وإدراك مختلف الحساسيات والخطابات التي تخترق فضاء هذا النقاش، بقدر ما اتضح خلال الأيام الأخيرة مجازفته بالخوض في قضايا ذات طبيعة ثقافية وسياسية شائكة والإدلاء بتحاليل وأحكام غريبة بشأنها، ومنها الأمازيغية و”الداعشية”، ربما لأنه ألهته كثيرا أعماله الإدارية والمالية عن حسن تتبع وفهم مسار تطور المجتمع والفضاء السياسي، وحركاته التصحيحية وفحوى خطاباتها، وعن امتلاك ما يكفي من الأدوات والصفاء الذهني الضروري لذلك، خاصة أمام درجة صعوبة الخوض فيها بدون معرفة عميقة ونزاهة في التحليل والنقد والاستنتاج.

ولعل محاولة “إبداعه” المتهافت لبعض العبارات، كدواعش المنطقة، والأمازيغانية…، وربطه بين الأمازيغية والداعشية في الندوة التي نظمها مركزه مؤخرا بالرباط، تنظر متابعة صحفية على الرابط http://www.hespress.com/permalink/241243.html- – تثير الكثير من الاستغراب. فكيف يستطيع المتتبع العادي وبالأحرى المحلل أو السياسي، الربط بين الأمازيغية باعتبارها ثقافة وطنية وحركة إنسية وتصحيحية وتحديثية ما لبتت تؤكد مشروعيتها الديمقراطية والحقوقية والعلمية في سياق النقاش العمومي والصراع الإيديولوجي والاحتكاك السياسي الذي يعرفه المغرب، وبين “الداعشية” بكل ما تعنيه من تجسيد للحظة انحطاط حضاري إنساني، باعتبارها ظاهرة إرهابية خطيرة اتخذت من صور القتل والذبح البشعين عنوان رأسمالها السياسي وتميزها الوحشي؟! هذا الربط لدليل كبير على تهافت الرجل وجهله بحقائق الأمور والظواهر وافتقاره إلى الأدوات الكفيلة بالبحث والتحليل والقدرة على المقارنة وإنتاج الأفكار.

فكما يعلم كل المتتبعين النزهاء، فالأمازيغية وحركتها الإنسية والنقدية لم تكن تسعى أبدا إلى صياغة قوالب فكرية قد تهدد النسيج الثقافي والمجتمعي للمغرب، كما يزعم المعزوز، بل أن الطابع التصحيحي والتحديثي للخطاب الأمازيغي قام على نقد القوالب الدوغمائية للخطابات والتيارات القومية وبنية الذهنية الثقافية والسياسية التي ورثها المغاربة عن سنوات من هيمنة السياسة المركزية والفكر الأحادي والإيديولوجيات الاستيعابية، التي لا شك كان العديد من السياسيين والمثقفين المغاربة ، للأسف الشديد، ينهلون منها بكل وثوقية دون أن يفطنوا يوما إلى واقع التعدد اللغوي والثقافي والتصحيح الهوياتي إلى أن بدأ يتراءى أمام أعينهم بعد مسار من النضال الحقوقي والإنتاج العلمي ونقد الأنموذج السائد.

ويبقى من الغريب ملاحظة كيف يمكن أن يغيب عن الباحث الأنثربولوجي الفعلي والسياسي النبيه المتتبع للخطاب الأمازيغي في المغرب، وبدل تضخيم الوهم وإذكاء النعرات، تأكيد مشروعية هذا الخطاب وعلاماته الفارقة التي تقوم على فكر الاختلاف والتعدد والمقاربة الحديثة لقضايا الهوية والتاريخ والثقافة، وهو ما يشكل تميز حركة تصحيحية في فضاء المجتمع والمغرب المعاصر تحمل في عمقها الإنسي والديمقراطي مقومات تبلور وعي وطني جديد، قادر على تشكيل الجسم المضاد وتقوية الشخصية الفردية والجماعية المغربية، والتصدي للقوالب الفكرية الجامدة الفعلية والدوغمائيات وثقافة التوحش والانتهازية السياسية السائدة التي ما لبتت تغدي سلسلة توالد الدواعش الفعليون في هذه البلاد.

وبما أنه لا مجال للعلاقة ولا للمقارنة، فلن نسمح لأنفسنا بضياع الوقت في مناقشة غرائبية وتهافت ربط من هذا القبيل، ويكفي التساؤل إن كان الأمر مجرد موقف شخصي أو تعبير عن موقف حزبي، وعن الدوافع إلى مثل هذا التهجم الذي لا يليق بباحث نزيه ولا بسياسي أو مواطن يملك حس التقدير والإدراك السليم.

– باحث، المنسق الوطني للتنسيق الوطني الأمازيغي CNA بالمغرب.

‫تعليقات الزوار

60
  • ahmed
    الإثنين 22 شتنبر 2014 - 11:08

    اودي ماخلاو ماقالو فينا حنا صهاينة دواعش عملاء متيري الفتنة وليس من المستبعد ان نكون المسؤولين عن سخونة الارض والاحتباس الحراري وعن تفشي ابولا وعن انقراض طائر الدودو كيقوليك ا سي الكاتب لا كرامة لنبي في وطنه نحن اصحاب رسالة فهل سنستقبل بالدفوف والزغاريد نحن حمقى وانس غير راشدين نحتاج لوصاية فكرية عرقومجية الى اشعار اخر.ودمتم اخوتي سالمين والمجد والخلود لثرات اجدادي وليحيا ال ⵣ.

  • هواجس
    الإثنين 22 شتنبر 2014 - 13:36

    الامازيغ والامازيغية ، سكان وثقافة ، هما المناعة الذاتية للمغرب ضد اي اختراق ثقافي من دواعش المشرق ، من يهدد التنوع الثقافي والعرقي والعقائدي في المغرب هم الاسلاميون والقوميون الذين يعملون على جرده من هويته الحضارية والثقافية و سلخه عن عمقه الجغرافي ، بالامس القريب كان النطق بالامازيغية يثير استهجان العروبين والاسلاميين ، بعد ان اصبحت الامازيغية لغة رسمية ، تحت الضغط، بدأ هؤلاء في تعليق اخفاقاتهم السياسية والحضارية على المسجب الامازيغي ، صهاينة ، عملاء ، اعداء العروبة والاسلام ، وآخر صيحة هي ما صرح به المعزوز الذي لم يحترم ادبيات تخصصه العلمي ، بدل ان ينبش ، كما اعتاد الاركيولوجيون ان يفعلوا ، في الارث الحضاري للمغرب ويقف عند عناصره المضيئة ، الصق نفايات المشرق بالمغرب والمغاربة ، الامازيغ هم من روضوا الطبائع الحيوانية للعقيدة المشرقية واصبحت قابلة للعيش والاستمرار ضمن عقائد وثقافات متنوعة لعدة قرون قبل ان تجتاحها مرة اخرى براثين التخلف والجاهلية من جديد ، لم يسجل التاريخ اي عمل همجي أُرتكب باسم الامازيغ رغم التهميش والتنكيل والاقصاء الذي تعرضوا له على مدى قرون من الزمن

  • alkortoby
    الإثنين 22 شتنبر 2014 - 13:36

    ـ داعش تكفر دينيا. وحركتكم تكفر عرقيا إذ كل من يقول أنه عربي تصفونه بالشذوذ الجنسي والمستلب إلى غير ذلك من التكفير العرقي.

    ـ داعش تقول أن الأرض ورّثها الله لهم وحدهم من دون العالمين لأنهم عباد الله الصالحين. وأنتم تقول أن الأرض ورِثْتموها لوحدكم من دون أبناء الوطن لأنكم أمازيغ. وأمازيغية الأرض ولدت مع نشوء الكون.

    ـ داعش تسمي دولتها بدولة الخلافة (كذب وبهتان) وأنتم تسمونها تمازغا (كذب وبهتان).

    ـ داعش تُقتِل وتُهجِر من يختلف معهم دينيا وأنتم تهددون بالتهجير وبحروب الإسترداد من يختلف معكم في العرقية (العرب).

    ـ داعش تعتبر الشيعة عملاء ايران وصنيعتهم. وأنتم تعتبرون المغاربة العرب عملاء الإستعمار الفرنسي وصنيعتهم.

    ـ هم داعشيون دينيون وأنتم داعشيون عرقيون. هم يدعون نقاءا دينيا وأنتم تدعون نقاءا حداثيا ديموقراطيا. والعبرة ليس بالإدعاء وإنما بالجوهر وأنتم نسخة الأصل لبعضكم البعض وإن اختلفت المرجعيات، فمرجعيتهم دينية فاشية ومرجعيتكم عرقية فاشية.

  • امازيغ بيك اولا بلا بيك
    الإثنين 22 شتنبر 2014 - 14:51

    بسم الله الرحمان الرحيم. بدات بالمسلمة لانني مسلم وامازيغي وافتخر بهويتي ومغربيتي وملكي ادامه الله العمر والنصر .ام بخصوص ما ورد في مقال سي المعزوز(المغرور) فهي كلمات لا تسمن ولا تغني من جوع فا نما اراد بها ان يحقق ما يسمي (خالف تعرف) واراد ان ينفخ في النار ربما بدون قصد .لكن اريد ان اقول له ولمن صار علي نهجه نحن سنبقي عقلاي وحكماي كما ي واوفياي لبلبلدنا وملكنا مهما وصفتنا الا ان يرت الارض ومن عليها.

  • rifi
    الإثنين 22 شتنبر 2014 - 15:11

    لم يبقى سوى الحل النهائي لمواجهة التعريب وهو الخروج الجماعي عن دين العرب.

  • awsim
    الإثنين 22 شتنبر 2014 - 15:17

    -الانثروبولوجيا في مهب الريح..ان كان من حظها من لايرى الفرق بين الانسان المتحضر والمتوحش..لان ذلك لايحتاج لا الى علم ولا الى برهان..المعزوز في نفسه صهارة مشتعلة من الامازيغوفوبيا..ووجد الفرصة لتحويل الانظار عن الداعشية التي اجمع العالم على انها خطر يهدد الوجود الانساني على وجه الارض.فهو مستعد الف مرة لاحتضانها من ان يعترف بالعمق الثقافي المغربي الذي هو جزء منه..ان الخطر الذي يتهدد هذا البلد هو هذا النوع من الرجال المسكونين بالداعشية.. الذين يقدمون انفسهم على انهم باحثون وهم يجهلون كل شيء ولايستحيون..لكن صدق من قال(اذا لم تستحي فاصنع ما تشاء)

  • sifao
    الإثنين 22 شتنبر 2014 - 15:28

    alkortoby
    ستسحب منك بطاقة "شريف "عاجلا او آجلا وستصبح مواطنا مغربيا عاديا ، ومن حق من سُلبت منه الارض بالحيلة او بالقوة ان يطالب باسترجاع ملكه ، ستتعلم كيف ستصبح مواطنا صالحا
    كل شعوب الارض تنبش في تراثها بحثا عن عمق تاريخي اعرق مما تحفظه الكتب ، الا انت وامثالك تفعلون العكس ، تبدأون للتأريخ من الامس القريب وتضربون الباقي عرض الحائط ، واذا قلنا تاريخنا اعرق واعمق واقدم من 12 قرؤنا ، قلتم عنصريون ، عملاء ، اهل فتنة … حتى الجغرافيا لم يعد لها دور في تحديد القارات والبلدان ، ولا حتى خطوط الطول والعرض اي معنى في
    حضرتكم من اجل تأصيل مشرقية المغرب في اذهان الاطفال ، وعندما تفشلون ، كعادتكم ، تصبون جم غضبكم علينا من جديد وتلصقون بنا ابشع الاوصاف وكأننا نحن من وضع تعاريف الجغرافيا وخطوط الطول والعرض والاجرام السماوية ، لولا وجود امثالكم بيننا لما سمعنا عن داعش ولا عن حالش ولكنا افضل حالا ، انظر الى حال كل ما هو اسلامي وعربي في العالم لتدرك ان المغرب لن يكون ابدا بلدا عربيا ، لانه ليس كذلك ، لا تعتقد ان التحالف الدولي ضد داعش سيتوقف عند القضاء على جماعة البغدادي ، الموضوع اكبر من ذلك بكثير

  • الأصالة والمعاصرة
    الإثنين 22 شتنبر 2014 - 15:30

    الأصالة والمعاصرة
    +
    PJD
    =
    Catastrophe

    Le Maroc est en dangers avec ces deux partie

  • hani
    الإثنين 22 شتنبر 2014 - 17:06

    مشكور على مقالك استاذ الحاحي و لكن للأمانة و انا كنت حاضر في اللقاء الذي سجلت هيسبريس ذلك المقطع منه غير المكتمل فالاستاذ المعزوز ميز بين الامازيغية التي هو ابن لها من منطقة تافوغالت وكاصل و عرق و ثقافة من جهة و بين الأمازيغانية التي يحاول البعض من خارج الوطن ان يكرسها كمفهوم للتفرقة وتشتيت المجتمع بضرب مقوماته
    اعتقد ان هناك سوء فهم ناتج عن الفيديو غير المكتمل و الذي شوه المعنى

  • متى استعبدتم الناس؟
    الإثنين 22 شتنبر 2014 - 17:15

    يا ناس نحن في بلدنا والامازيغية لغتنا اذا لم تقم دولتنا بتدريسها فمن سيقوم بذلك امريكا؟ فرنسا؟.. من؟ اي اقصاء للامازيغية في اي مدرسة من ربوع وطننا يعني عدم الاعتراف بنا وبالتالي وجوب نيل حريتنا واستقلالنا متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم امهاتهم احرارا؟

  • Ahmed
    الإثنين 22 شتنبر 2014 - 17:18

    Maazouz a essayé de faire une différence entre amazonite , amazirofobie amaziranisme et comme hahi arabophone il ne comprend rien en terminologie française . Il a cru que maazouz attaque l'amazirhite .hahi a demontre son ignorance .

  • الرياحي
    الإثنين 22 شتنبر 2014 - 18:38

    ——> Sifao
    تروج دوريا لكذبة "بطاقة الشرفاء" واخرين لقول مزعوم للفقيد علال الفاسي :"اجلاء البربر" وهو كذب وبهتان.
    لا وجود رسمي لاي بطاقة كل ما هو في الامر ان جمعية توزع على اعضائها بطاقة تنتحل صفة رسمية مكتوب عليها " يجب احترام حامل هذه البطاقة في اطار القانون" هذه البطاقة تذخل في مجال التحايل والنصب ولا علاقة الدولة بها.اذا قلت يجب على الدولة ان تجعل حد لهذا الاحتيال ، فنعم ان تروج الكذب شيا اخر.
    عن قول بطلنا القومي علال الفاسي او غيره اين هو المصدر ، علال الفاسي كان اول من طلب بتحديث كرسي للامازغية بجامعة محمد الخامس .
    كذب يروج ودعاية تتكرر على طريقة "كوبلز".واذا اخطئت فلعطيني احدكم الدليل
    اما الاستاذ القرطبي فلا يحتاج في نظري لبطاقة الشرفاء فهو شريف وبالمناسبة احييه .كل الناس شرفاء حتى يتبث العكس.
    الرياحي

  • MOUH
    الإثنين 22 شتنبر 2014 - 18:39

    The days of privileges and use of religion to acquire political power and economic wealth are numbered. Amazigh culture relies on universal values and before all separation of mosque and jemaa and an elected leader to be put aside when he's suspected of wrongdoing. isn't that the basic principle of a modern , democratic and peacefull society ? Haven't you,dear MAAZOUZ, learned that to get your degree ?

  • karim
    الإثنين 22 شتنبر 2014 - 19:11

    و الله لست ادري سبب رفض كل هذه الاحزاب ، الاستقلال ، العدالة والتنمية، الاصالة والمعاصرة، الاعتراف بحقوقنا كامازيغ في هذا الوطن، لماذا يكرهوننا ؟

  • alkortoby
    الإثنين 22 شتنبر 2014 - 19:40

    sifao

    في تعليقي أعلاه تقيدت بموضوع المقال والذي يتمحور حول "ما بين التمزيغ والتدعيش من اتصال" وبينت أنهما وجهان للفاشية. الأولى فاشية عرقية إجرامية والثانية فاشية دينية مجرمة. وبدل أن تحاول أن تدحض ما آدعيته أولا: شخصنتَ النقاش وثانيا: أتيتَ بأقوال من صلب الداعشية (وبذلك أكدتَ مزاعمي في أن الأمزغة والتدعيش يرضعان من الإجرام الفاشي).

    أولا الشخصنة: قلتُ لك مرارا أنني لست بشريف ولا أدعي هذا. ولا بطاقة نسب لي. ولا أعرف وجود بطاقة نسب تمنح امتيازا ما في المغرب لحامليها. ولو كنتُ من آل البيت لآفتخرتُ بهذا النسب أيما افتخار. فلا أحد سينكر أنه من آل البيت لو كان كذلك.
    فتعقل واترك عنك شخصنة النقاش.

    ثانيا: التدعيش٬ فأنتَ تقول " لولا وجود امثالكم بيننا لما سمعنا عن داعش ولا عن حالش ولكنا افضل حالا". إذن فوجود العرب المسلمين في تمازغا الأسطورية هو سبب البلاء والتخلص منهم هو الدواء (بالتهجير والتقتيل الداعشي؟).

    هاهو التدعيش الإجرامي التمزيغي واضح في مقال "مزان: أنا قديسة رفضتُ علاقات جسدية .. والعرب صهاينة " المنشور على واجهة هسبريس. فهل نتهم حركتم المتأمزغة جورا بالتدعيش العرقي الإجرامي؟

  • noran
    الإثنين 22 شتنبر 2014 - 19:52

    some how the truth shows up the Imazighan born again it's a magic the GOD way ;from romaine empire we get the name Berber and the last one is da3ishi from those half men .is this names can hide the truth? of course NOT; therefore let repeated again we are asking the nation union to freeze a set for Imazighan nation because we don't have any representative in this international community ;we are not asking for a civil war which we will win ,but we are asking to settle our Tamazight; no one in this world will stop us to get our goal and we won't spend our time to answer all these terrorists ,

  • خالد ايطاليا
    الإثنين 22 شتنبر 2014 - 21:04

    تعود الامازيغ سخافة الساخفين ,ولهذا مهما هرطقوا و{هرططوا }لن يزيدنا ذلك الا اعتزازا وتشبتا بأمازيغيتنا وقيمها التسامحية المترفعة عن صغائر الصغار .العالم اجمع يعرف من ينهل من قيم وفكر الدعاشة لغة وتقافة ,ويتلون كالحرباء حسب الاحوال ,مرة بأسم الامة العربية وقومجتها وما افرزته من انظمة الاستبداد والخراب والدمار وهلاك الشعوب وضياع الاوطان {كصدام والقدافي وعلي صالح وبشار ….} ومرة بلبوس وجلاليب الامة الاسلامية كالقاعدة والنصرة والدواعش وكل اشكال الدواحش المخربة التي تهدد الحضارة والانسانية ومكتسباتها التاريخية .ومهما حاولتم النيل من الامازيغية فمنبعها صافي ولن يكدره الا خبث الدواعش التي كدرت حياة كل من ابتلي بوبائها سواء كان قومجي اعرابي او اسلاموي تكفيري ,وهما معا رمز البؤس والشقاء والضياع .؟؟؟

  • مغربي
    الإثنين 22 شتنبر 2014 - 21:42

    مادح نفسه وقبيلته يقرئكم السلام ويقول :

    ( الأمازيغية باعتبارها ثقافة وطنية وحركة إنسية وتصحيحية وتحديثية ما لبتت تؤكد مشروعيتها الديمقراطية والحقوقية والعلمية في سياق النقاش العمومي والصراع الإيديولوجي والاحتكاك السياسي الذي يعرفه المغرب،)

    متى كلنت الامازيغية حركة انسية وووو مشروعيتها الديمقراطية ….وبلا بلا

    الامازيغية عجينة يعرف المغاربة الفرن الذي طبخت فيه.

  • عقبة قتلني
    الإثنين 22 شتنبر 2014 - 21:55

    لا حل لمواجهة التعريب الفاشي للأمازيغية إلا بالتوجه بمعول الهدم والطعن إلى الثالوث المقدس الذي ترتكز عليه العروبة الى وهو الإسلام و اللغة العربية و والتاريخ الإسلامي.
    بإذن العالم سنفضح صحيح البخاري أمام العالم.

  • Amurakchi
    الإثنين 22 شتنبر 2014 - 21:59

    selon mes connaissances sur le terrain, je vois que en majorité les amazighs arabisé sont les premiers ennemis de leur propre identité amazighe car simplement la culture arabe porte la haine de l autre et comme ses gens sont désorientés et ne sentent plus chez eux car leurs voisins sont des amazighes fiers
    de leur origine et leur identité non infectée cela rendent les arabisés très fou et savent plus quoi faire est ce que retourner à AL Zajeera ou rester et apprendre la culture amazighe (langue, manière de vivre, liberté ,,,) mais le retour n est pas possible car Al Jazzera les avait mis dehors depuis des siècles Mais pour rester ils doivent avaler seul tous les mensonges héritier de la culture aarabia….
    en tant qu'amazigh de Tamazgha homme libre et juste je leur laisse le choix,,,
    nest ce pas mr. Al Ryahi et tes semblables vous devez savoir que la terre (Tamazgha) parle Tamazighte point et que seulement AL Jazzera qui parle aarabia;; à vous de choisir si la paix
    thanmirte hespr

  • لوسيور
    الإثنين 22 شتنبر 2014 - 22:08

    المغرب بلد امازيغي ودراسة هبلوغروب haplogroup j1 الخاص باليهود والاعراب لايتعدى 7 في 100من سكان المغرب بينما haplogroup الامازيغي 84.5 في100..ولذلك فمن ينافح عن الاعراب يجب ان يعلم ان السعودية بعدما اصدرت اوربا درراستها قامت بدراسة مستقلة على حساب نفقتها فذهلت لما علمت ان شمال افريقيا امازيغي وان 56 ب100 من سكان مصر امازيغ وان الفراعنة امازيغ رغم انف الاعراب…عندما ترفع الحجب ويماط اللثام عن المكنون ستجدون ان ما تفتخرون به عبارة عن سراب و يوسف شعبان رج الماء الاسن الراكد..والبطاقات والانساب ستدروها الرياح وسيعرف محتد المغاربة الاعزاء…اما العملات المزورة فانها تروج في السوق الى حين…الاعراب وابناء عمومتهم اليهود لا يتعدون 6.5 في 100 من سكان المغرب
    رغم انف كل الاعراب عبر التاريخ فالمغرب امازيغي وسيظل امازيغيا …ما تتطاولون به على الامازيغ سراب …وغدا سيعلم من كان يترنح رافعا راسه مزهوا بالسراب انه اقل من لا شيء وسيقول له الامازيغ انت ….

  • AHMED.SIDKI
    الإثنين 22 شتنبر 2014 - 22:28

    لو كنتم تفطنوا ,يا دخلاء,اءن مصلحة البلاد في اءن تكون القضية اءمازيغية بدل من عربية.انظروا الى هياءة الاءمم المتحدة كيف تصغر الدول اءلى دويلات.المغرب في عهد المرابطون و الموحدون ,في القرن 10الى 13,كان المغرب يمتد على شمال افريقيا اءلى حدود نهر النيجر و السينغال و السودان,الى ليبيا ,اءلى جنوب اءوربا.اءنها مؤامرة عربية و غربية , و تجرعنا مرارتها.الغرب استعمل داعش و الارهاب و سلاح الدمار الشامل كذراءىع للتدخل و تغيير الخراءىط وفق لما يضمن مصالحها و اءمن اءسراءيل.

  • sifao
    الإثنين 22 شتنبر 2014 - 23:05

    الرياحي
    نعم ، السي مصطفى ، حلا لك ان تُنسب "تازوتا" الى اغريقي او برتغالي وربما نقلها دكالي او اي جنس آخر ، الا ان تكون من فن المعمار الامازيغي ، وكلامك سيظل شاهدا عليك ، اما ما تروج له من كلام عن نظرة الامازيغ الى العرب ، فهو من انشاء امثالك ، ترمون بتعاليق من هذا النوع ، لكي تجدوا لانفسكم ما تبررون به عنصريتكم العرقية والدينية وكرهكم لكل ما هو امازيغي وما تفعله داعش في حق الاكراد ومن قبلها صدام مرورا بالقذافي ووصولا الى علال الفاسي سيظل شاهدا في التاريخ على وقاحة افكاركم ، كل شعوب العالم ودوله تحدد انتماءها جغرافيا ، الا انتم وحدكم تعرفون انفسكم عرقيا …نعم ندرك جيدا انكم جميعا شرفاء وخير خلق الله على الارض والواقع "يؤكد" ذلك ولا تحتاجون الى بطائق ، انتم عينكم بطائق …

  • عبدالرحمان بوحاميد
    الإثنين 22 شتنبر 2014 - 23:30

    هذا هو المستعمر دائما يبحث عن الالقاب والاسماء والنعوت لينعت بها السكان الاصلين حتى يطمس الحقيقة وهذا ما جعلهم ينعتون الامازيع الصهاينة والابواش والمنحرفون وووو

  • نعم
    الإثنين 22 شتنبر 2014 - 23:38

    لا يا أخي لم يربط الأستاذ المعزوز الامازيغية بالداعشية كان من الواجب عليك أن تحضر للندوة من أجل فهم ماذا قصد بالمفهومين فعود بك إلى المعجم من أجل فهم المصطلحين

  • sifao
    الإثنين 22 شتنبر 2014 - 23:48

    alkortouby
    اتحداك ، واتحدى من دون تاريخ البهتان والكذب ، ان تثبت حدوث جريمة قتل واحدة تمت باسم الامازيغ حتى يحق لك وصف الحركة الامازيغية بالاجرامية ، اما داعشك فيُعد لها من القوة ما يرهبها ، فهي لا تخفي وحشيتها بل تتباهى بها وترسلها رسائل تحذيرية الى العالم ، وآخر اصداراتها دعوتها الى قتل المدنيين ، وتستند في ذلك على نصوص اصلية لا جدال ولا نقاش ولا خلاف حول صدق مضامنها وتحضى باجماع عند اهل الحل والعقد ، لم ينبري واحد من فقهاء " الاعتدال" لمجادلهم في منطلقاتهم ، الداعشية لها جذور ضاربة في القدم ونحن كنا ضحاياها قبل 12 قرنا ، لكن الآن تغيرت الامور ، لا يستطيع فقهاء المكر والخداع تزوير التاريخ وقلب الحقائق ليصبح الغزو فتحا والسبي صونا والجهل علما ، العالم باسره يتهم عقيدة قريش بالوحشية والدموية ولم يوجه احد الاتهام الى الحركة الامازيغية ، حان الوقت لتراجع نفسك … كل شعوب العالم شهود على امثالك …اما سمفونية الطرد فلم تعد تطرب احدا ، المغرب سيبقى بلدك في حدود صونك لحدوده ، اما اذا خطر بنالك الالتحاق بداعش لمقاتلة الامازيغ فلن تدخله مرة ثانية "فاتحا" …

  • Najlae
    الإثنين 22 شتنبر 2014 - 23:48

    Hahi a mal compris elmaazouz il devait au moins comprendre ce que veut dire Amaziranisme c est normal le prétendant HAhi a une juste petite formation en arabe .il aurait dû discuter un texte écrit du grand écrivain El maazouz au lieu de commenter une phrase isolée de son contexte .vraiment c est de la médiocrité .

  • الرحيق
    الثلاثاء 23 شتنبر 2014 - 00:02

    اقول لاخوتي العرب ونحن الاكترية .البربر يتكلمون عن القومية عندهم حلال اما نحن العرب لو قلت العروبة انتم تعرفون ولهدا ماكنت قومجي ابدا ومند سنتين تقريبا فطنت للبربر فاصبحت اكبر قومجي على وجه الارض لدرجة من يقترب من قوميتي العربية احرق الاخضر واليابس

  • المغرب العربي
    الثلاثاء 23 شتنبر 2014 - 00:38

    نحن العرب سكان المغرب الاصليين والامازيغ اتو اين هم المور سكان المغرب الاصليين هم الزنوج هده اكبر ابادة قام بها البربر للمور على من يسأل اي جرائم قام بها البربر ابادة السكان الاصليين المور مادا تسموها حتى الاروبيين البيض لما دهبو لامريكا لم يبيدو الهنود الحمر عن اخرهم مازالت اقلية من الهنود الحمر حطهم الجنس الابيض الان في محميات كالحيوانات وادار عليهم سياج

  • قرآني
    الثلاثاء 23 شتنبر 2014 - 00:57

    ـ إن رب العزة هو ( أرحم الراحمين ) الذى أرسل رسوله رحمة للعالمين ، ولكن داعش وأخواتها من محور الشّر ــ الوهابية ــ يعبدون إلاها آخر غير الرحمن الرحيم ، يعبدون الاها فظّا غليظ القلب ، وقد إخترع لهم أسلافهم الامويون العنصريون ( نبيا ) جعلوه فى ( السيرة النبوية ) يقتل الأسرى ويغتال المُعارضين ويعتدى على الآمنين ، وجعلوا دينه فى أنه مأمور أن ( يقاتل الناس ) حتى يُكرههم فى الدين . كل هذا بالمخالفة للقرآن الكريم . ثم ينسبون أنفسهم بكل فجور الى الاسلام العظيم .
    ـ داعش تكرر نفس جرائم السابقين من الاعراب ليس فقط فى إنتحال إسم الاسلام العظيم بل أيضا فى السلب والنهب والاسترقاق ، وفى السبى والاغتصاب ( جهاد المناكحة ) وقتل الجميع بلا تمييز مع سبق الاصرار والتعمد .
    ما زال دواعش العربان في المغرب يحنون للخلافة الاموية المقيتة الملعونة الذين وضفوا الاسلام لاستباحة دماء الشعوب ونهب اراضيهم وسبي نسائهم واستعبادهم وقطع السنتهم واستبدال هوية ارضهم , فلى لغة تعلو لغتهم ولا شرف يعلو نسبهم واين وضعوا ارجلهم فهي ارضهم بامر الله وسنة رسوله المفترى عليهما
    تحياتنا لهسبريس

  • sifao
    الثلاثاء 23 شتنبر 2014 - 01:14

    Najlae
    " الفهم الخاطئ " هو التبرير الذي تعودنا على سماعه متى وقعت الواقعة ، رغم وضوح معاني آيات الدعوة الى القتل في القرآن ، يخرج علينا فقهاء التبرير وايجاد المخارج للمطبات القرآنية بتوليد معنى جديد للفعل "قتل" ويصبح معنى الكلمة ليس هو وضع حد لحياة بشر وانما تعطيل فاعلية ارائه غير المنسجمة مع مبادئ الاسلام ، حسب تعبير استاذة باحثة في فقه التبرير ، واذا اشتكينا من حالة الهوان قيل لنا ، سبب ذلك عدم الفهم الصحيح لمضامين آياته الكريمة ، نفس الشيء يحدث معك الان ، يكفي استبدال الامازيغية بالامازيغانية لتوليد معاني جديدة للداعشية غير التي تظهر في خطاباتهم النارية وفي الاعلام ، سوء الفهم سيظل لصيقا بنا متى اشتكينا من فراغ معدتنا او تخلف عقولنا ، وفي جميع الاحوال لا اعرف ما علاقة الامازيغية بالداعشية حتى وان كان التشبيه على سبيل المجاز وليس الحقيقة …
    الكتاب الكبار يوظفون مفاهيم ممتلئة الدلالة في حديثهم عن القضايا الجوهرية ولا يستعرون الفاظ جرائد السوق لتبليغ ارائهم الى القراء ، الاركيولوجي الحقيقي ينبش في الافكار ولا يكتفي باجترار ما يلوكه العامة …

  • al3osfoor
    الثلاثاء 23 شتنبر 2014 - 03:17

    وتميز العقلية الأمازيغية عن نضيرتها الأعرابية الشيء الذي يقهر مضاجعكم خصوصاً وأنتم بيننا!

    لو كان الأمازيغ داعشيون لما إنعكست عبقريتهم وتمدنهم في صنع حضارة في الأندلس التي إستفاد منها حتى الاعراب الجهلة الرعاع، الذين كانوا مهتمين فعلاً بشرب بول البعير أيام الجفاف في الصحراء.

    مازلت أتذكر تعليقك هنا حين كتبت على وجوب إعطاء الجنسية وحق العمل وأي شيء لأي لاجئ سوري في المغرب، و السبب كان واضحاً : هو الحصول على أكبر كثلة "عربية" من الشرق في المغرب لتقليص الأمازيغ أو الدخول بينهم كالسوس وتمكينهم في السياسة بعد ذلك لمزاحمة الأمازيغ خصوصاً بعد الصحوة الأمازيغية و حقدك الدفين يبين أيضاً أنك تتمنى لو أن الأمازيغ ينقرضون لتخدم مصلحة شياطينك ، لكن لن يكون هذا ثم قولك أنك من عرب أفريقيا يدل على معاناتك النفسية في وسط تحس أنه لا يعترف بك أو ان طبيعتك لا تتعايش معه، في هذه الحالة يجب إستبدال الأرض ، فأرض الله واسعة! فهل سمعت مثلاً بمغربي من "عرق" أمازيغي عاش جده بسوريا يقول لهم أنا أمازيغي ويجب على الآخرين تكلم لغتي الأمازيغية؟ ..يتبع..

  • al3osfoor
    الثلاثاء 23 شتنبر 2014 - 03:28

    أما الأفاعي فهي من جائت إلينا من الصحاري وتهاجمنا ليل نهار، وما نقوم به هو إخراج السم من تحت أنيابها فقط !! هذا لكن نعيش بسلام وننام مطمئنين.

    "ارهاب داعش" ليس إلا سوى نتاج فكرة أو البدرة التي تم زرعها في مخيلة السدج، الظلاميين، فقراء العقل، الأميين، الجهلة أو غير ذلك لتطفو فوق الأرض بعد تهييء التربة الخصبة لها ..ونحن الأمازيغ لا نريد هذه النبتة الملعونة على ارضنا، لذلك سنبقى أمازيغ

  • SINDIBADI
    الثلاثاء 23 شتنبر 2014 - 04:43

    la majorité de la population Marocaine est d'origine Arabe, le recensement le dira la semaine prochaine
    le Maroc est Arabe point final

  • chouf
    الثلاثاء 23 شتنبر 2014 - 07:50

    د روا لرحاا.وناقشوا الداع ش والامازغية.الله يستر.انكم باسلوبكم هاذا ت ق ولون للمستعمر هيا ادخل فان البلاد ترحب بك.بركا من هاذه الناقشة التي لا فائدة من ورائها .كن من شئت فانك مغرببيي.واعمل واترك تاريخا يحكي عن المنجزات .هاذا شلح هاذا امزيغ هاذا من اصل عربي هاذه كلها نعرات تخدم المستعمر ولا جدوي فيها الحذر ثم الحذر.نحن في امس الحاجة الي رجال يخدمون الصالح العام بشفافية وضمير حي.براك من المناقش ات العقيمة.وشكرا ولا تلوموني عن هاذا التدخل البصيت واستسمحكم وشكرا ان ززلت.

  • الرياحي
    الثلاثاء 23 شتنبر 2014 - 08:51

    —–> السيد Sifao
    ياسيدي ذكرت "تازوتا" اولا قمت ببحث طويل وطلبت من المغاربة الاحتفاظ بهذا الارث الجميل اللذي مهما كان الحال سيضل ثراث مغربي وان لم نبالي فستيساقط حجرة تلو الاخرى .قمت ببناء "تازوتا" بقطع من السكر لكي افهم جيدا مبدا هذا الفن.كتبت اعجابي بفن البناء الطيني ونوهت بخفته واقتصاده في الموارد وربطت "تازوتا" ببناء الفران والقربوس وعامة البناء بذون اعمدة.
    مع الاسف لم اتوصل الى حقيقة قاطعة ، لا احد من المؤرخين ذكر هذا البناء هل تريد ان اكذب على الناس.من نبهنا هو فقط زائر فرنسي رحمه الله عشق "تازوتا" وقضى عمرا يدافع عنها.
    المقالة عرضتها على هسبريس لكنها رمتها جنبا.سي سفاو اخدت جانبا واحد لنقدي ولم تنوه بالجوانب الاخرى.هو ارثنا جميعا ولا يهم من جاء بالفكرة بل المستعجل هو الحفاظ عليها من الضياع كما يفعل الغرب.وكما ترى سي سيفاو فعقلي ليس في المشرق بل متجدر في طين وحجر المغرب العميق.بما ان عربيتك سليلة فلك الاذن بصياغة المقالة بلغتك وحرية الزيادة والنقصان وعرضه للنشر .اما عن كرهي المزعوم للامازيغ لست ادري لماذا اكره هذا العرق واكره لغته اللتي اسمعها في بيتي يوميا.
    تحياتي
     

  • essarghini marrakchi tansifti
    الثلاثاء 23 شتنبر 2014 - 09:27

    بين المغرب و داعش 4000 كيلومتر فكيف لآعرابي او بالأحرى معرّب ان يشبهنا بداعش نحن أمازيغ مسلمون ولسنا قتلة هل سبق ان سمعتم ان الأمازيغ ارتكبوا جرائم في حق المعرّبون في شمال افريقيا والله لم اسمع قط بهذا فلمادا لاتقرؤون قليلا تاريخكم انا مثلا من قلعة السراغنة بجهة مراكش تانسيفت نتحدث بالدّارجة لكن جميع المناطق المحيطة بنا يتحدّثون بالأمازيغية و عندما بحتث و جدث انّ السراغنة كلمة امازيغية ممّا يدل على انّنا تعرّبنا

  • أبــومــيــن ـــ إيــطـالــيا
    الثلاثاء 23 شتنبر 2014 - 12:03

    بسم الله الرحمن الرحيم:
    الرياحيalkortoby
    ما أقدره فيكما هو أصالتكما تعطيان الدليل دوما أن المغاربة يمكن أن يتحاوروا بشكل حضاري دون إتهامات مجانية.
    الأستاذ الحاحي وكعادته يفتش عن ذنب الفأر ليصنع منه حبلا لشنق فصيل من سكان المغرب،ليتبعه الحياحة ودون قراءة مقالاته والتحقق مما يكتبه فيحولون المقال لمعركة تهجم على الآخر.
    لقد جانب الصواب مما يزكي نظرية العويل والتباكي لدى حركتهم،فأتى بفرية ضد الأستاذ المعزوزالأمازيغي الذي فكك وحلل نشاط الحركة.
    نعم وبكل موضوعية الدواحش بالمشرق ينهلون من ثقاف الإجرام والإنحراف معتمدين على آيات قرآنية يؤولونها لشرعنة حماقاتهم،ودواحش الأمازيغ يعادون الإسلام والعربية.
    الأستاذ Sifao أتابعك هذه المرة خرجتَ بالعلالي ذلنا على مقال واحد لعلال الفاسي لما تروج له،البطائق مزورة فالمغرب إختلطت فيه الأعراق وكما قال الأخ الرياحي كيف لنا أن نكره الشلوح وهم أخوالي.
    ما رأي الحاحي في شاعرتنا ولماذا لم يبين لنا تبرم الحركة مما جاء على لسانها من عفونة في حق إخوته في المواطنة،وكفى من تهديدنا بالترحيل من بلدنا يا Sifao فنحن كلنا في الهوى شرق،من يحب تل أبيب ومن يهيم بالقدس سلام

  • أمــــــــ ناصح ــــــيـــــن
    الثلاثاء 23 شتنبر 2014 - 12:12

    من الأمور المسكوت عنها عند دعاة الأمازيغية،نظرتهم للسود،لقد تم تضليلنا في مرحلة الدروس الابتدائية عندما قيل لنا:إن الأمازيغ هم سكان المغرب الأقدمون،رغم أن السود وجدوا بالمغرب ككل القارة الإفريقية قبل الامازيغ منذ الأزل،ذكر"جيل شيل Jules Schuller في كتابه" تاريخ العالم"أن قبائل البيكمي تنقلت بكثافة عبر القارة الإفريقية كلها على شكل"عصابات صيد"وكانت تحتاج إلى مساحات هائلة من الأرض لتأمين الطرائد يوميا،فتعبرغابات إفريقيا نحو الشمال،هم صيادون لا يعودون إلى نقطة انطلاقهم بحيث لم يكونوا مستقرين نهائيا.
    كلمة "أمازيغ"،لمن لا يعلم،تعني نقيض'الأسود'أو'الزنجي' أو نقيض ما يصطلح الأمازيغ قاطبة على تسميته ب'أسوقي'مع كل الازدراء و الاحتقار الذي تحمله الكلمة و إن كانت بحكم تداولها , تلاقي قبولا حتى من طرف ضحاياها, و هي كلمة تستخدم, لتمييز السود,من بين عشرات الكلمات و النعوت الحاطة بالقيمة،إن الأمازيغي لا يشمل الأسود الزنجي و الطوارقي…قد يقال إن الأمازيغي تعني'الأنسان الحر والشامخ'،لكن هذا الإصطلاح يزيد من تكريس النظرية العنصرية للأمازيغ تجاه السود منهم،إذ ليس هناك شعب لا يعتبر نفسه حرا وشامخا.

  • أمــــــــ ناصح ــــــيـــــن
    الثلاثاء 23 شتنبر 2014 - 13:26

    أبي عربي،أمي أمازيغية
    أخوالي أمازيغ،،أعمامي عرب
    زوجتي ليست عربية
    إنها ليست مثلي
    فأمها عربية وأبوها أمازيغي
    أعمامها أمازيغ،أخوالها عرب
    ابني متيم بفتاة ليست عربية
    أبوها أمازيغي،أمها هذه المرة عربية
    جدها عربي،جدتها أمازيغية
    أخي لمح لي ذات مرة أنه يرغب في مصاهرتي
    يريد تزويج ابنتي العربية من ابنه الأمازيغي
    عندما فاتحت ابنتي في الأمر
    أبت إلا أن تتزوج عربيا مثلها
    وقد اكتشفنا بعد أن جد جده أمازيغي
    لدي الآن أحد عشر حفيدا
    يلتفون حولنا كأنهم الثريا
    وابني وابنتي كأنهما الشمس والقمر
    لم نشعر يوما أننا غرباء عن هذا الوطن
    أو أن محماد البقال أقرب لنا من المعطي صاحب محل الجزارة
    لم يسبق لي أن حدقت في قسمات طبيبي
    بحثا عن ملامح جده العربي
    أخذت منه الوصفة شاكرا،وتوجهت إلى الصيدلية
    كانت إحدى العاملتين تشرح المقادير بلهجة أمازيغية متعثرة
    لامرأة يبدو أنها ضيفة كريمة من الأطلس
    بادرتني الفتاة الأخرى بالخطاب قائلة:
    Monsieur;que puis-je faire pour vous؟
    ناولتها الوصفة
    ولما أحضرت علبة الدواء
    طفقت تشرح لي كيفية الإستخدام بلسان فرنسي طــلـق
    لا أدري مالذي أوحى لها أني أعرف لغة موليير
    هل هي قسماتي
    أم موقع الصيدلية..؟

  • YOUGUERTEN
    الثلاثاء 23 شتنبر 2014 - 13:49

    اعلموا ايها الامزيغ الاحرار سواء الناطقين او غير الناطقين , ان اجدادكم حاربوا الاستعمار الفرنسي والاسباني لعقود ومعهم الخونة المعروفين المحميين دوي التوجه العروبي الشوفيني الاقصائي ولم تكن فرنسا واسبانيا لتسلم الحكم لاهله بل عمدت بتواطئ مع الخونة والمخزن لاعطاء الاستقلال الشكلي الدي جعل السيادة الخفية للمستعمر مع الاحتفاظ بامتيازاته على المغرب,فرنسا واسبانيا تكره الامزيغ لانهم يعرفون ان الامزيغ لا يتنازلون عن حقوقهم ولا يساومون ولا يشترون . ان وعد بلفور ليس لقيام دولة اسرائيل فقط بل اقترن سريا وضمنيا بقيام الدولة العربية ,على حساب شعوب المنطقة من اكراد وامازيغ ,فقسمت هده الشعوب على دويلات وقامت بتكوين مشيخات وامارات ومملكات لا يتعدى عمر اي واحدة منها 90سنة ,وما تدخل الغرب في هده المنطقة وفي شمال افريقيا الا من اجل ترقيع الاصلاحات ومد يد العون للحكام المأجورين ولانتزاع فتيل الثوراة لان الشعوب لم تعد تحتمل ,

  • ARABOTAMAZIGHT
    الثلاثاء 23 شتنبر 2014 - 13:54

    على المغاربة ان يبتعدوا عن ما عجزعنه الاستعمار الفرنسي في تركيبه في المجتمع المغربي من تفرقة.واتقوا الله في وطنكم .وناضلوا من اجل الفقراء والمعطلين والمهمشين لما فيه خير للجميع.لانريد فتنة كفتن الشرق الاوسط .داعشنا هوالفقر والجهل…..وجينارات الجزائر.

  • sifao - ابو ايمن ايطاليا
    الثلاثاء 23 شتنبر 2014 - 14:13

    " ما أقدره فيكما هو أصالتكما تعطيان الدليل دوما أن المغاربة يمكن أن يتحاوروا بشكل حضاري دون إتهامات مجانية"
    (وبذلك أكدتَ مزاعمي في أن الأمزغة والتدعيش يرضعان من الإجرام الفاشي)
    هذا هو الوجه الاول للمحاور المتحضر الذي تقدر فيه اصالته
    اما الوجه الثاني فهو الدفاع " عن قول بطلنا القومي علال الفاسي" وعندما يعرف ماذا تعنيه القومية يحق لك ان تضيفه الى قائمة من تقدر فيهم روح الحوار الحضاري المتمدن ، اما صاحب الفضل وموزع آيات التقدير والتبجيل فيقول : "الدواحش بالمشرق ينهلون من ثقاف الإجرام والإنحراف معتمدين على آيات قرآنية يؤولونها لشرعنة حماقاتهم ، ودواحش الأمازيغ يعادون الإسلام والعربية " الكل يدرك من اين ينهل الدواعش ، واذا كنت تعتبر ذلك من ثقافة ااجرامية، فانت اول من يعادي الاسلام ، الآية "قاتلوهم الى ان يشهدوا ان لا اله الا الله .." لا تحتاج الى تأويل ، آية توقيفية معناها واضح وصريح ،ويضيف صاحب الفضل العظيم:
    "وكفى من تهديدنا بالترحيل من بلدنا يا Sifao فنحن كلنا في الهوى.." وعليك ان تُثبت قولك هذا في حقي لاعتذر وأضيف نفسي الى قائمة الدواحش ، رسول الاسلام قال ان المؤمن يزني يسرق ولا يكذب

  • awsim
    الثلاثاء 23 شتنبر 2014 - 14:30

    الى امين ناصح المعلق رقم40
    -اسي امين نحن لانفكر بعقلية من يصنف الناس على اساس عرقي اولغوي..
    ولايهمنا مادمت مغربيا ..بلسان عربي اوامازيغي متدينا اوغير متدين سوى ان تكون ديمقراطيا مؤمنا بالاختلاف والتعدد وما تضمنه المواطنة للجميع من حقوق وواجبات من غير تمييز..فنحن شركاء في هذا الوطن في خيراته وقيمه المادية والرمزية…ويجب ان ندافع عنها من غير تبخيس لبعضها على حساب بعضها الآخر.. لان في ذلك تحقيرا لبعضنا من بعض..ولايمكن ان تقوم لنا قائمة الا بالتعاضد والتلاحم فيما بيننا…اما الركوب على هذا المنطق الاخرق الذي يراد منه التنكر لحقوق الآخرين بدعوى التمازج بين العناصر المكونة للمجتمع المغربي فلا يزيد الطين الا بللا.. رغم اننا في الحقيقة عنصر واحد بتمظهرات مختلفة سرعان ما تنمحي عند الاختلاط بالآخر الذي يعتقد البعض انه اقرب اليه من اخيه المواطن الذي يتحدث بلسان غير لسانه…لذلك تجد المغاربة في الخارج وان في الشرق العربي اكثر قربا من بعضهم البعض وان اختلفت السنتهم..لان ما يجمعهم اكثر مما يفرقهم..

  • al3osfoor
    الثلاثاء 23 شتنبر 2014 - 15:59

    where is my comment hespress?
    اشكر الكاتب المتنور الحاحي على كلامه، وأوجه كلامي إلى الرياحي رقم 12 أو غيره بعد غياب لي هنا لأكثر من 10 اشهر…

    وصفنا بالدواعش كما قلت ما هو إلا رمح من رماح التشويه والحقد الدفين الذي يتجلى في قلوبكم الشاذة و ينطق به لسانكم المتصلت على الأذان الحكيمة وكلامك هذا نابع عن حقد دفين وكأنك كنت تنتظر مثل كلام "معزوز" لتتنفس من خلاله الشهداء وتخمد به جمرة كلام بعض الأمازيغ مثل شاربي بول البعير وغيره.. إلا أن صحة الوصفين مختلفة كلياً وهذا ما يميز عقلية وطبيعة الشعبين أو كما يحلو لك تسمية ذلك، طبيعة العرق الأمازيغي والعرق الأعرابي، إذ أن الواقع التاريخي هو من يشهد على أي حدث!! لو كان الأمازيغيون داعشيون لما نعمت بكل الأمن في بلاد الأمازيغ ، لما كنت في هذه الأونة تكتب هذه السطور وأنت في بلدهم! ولكنت متشرداً في بلاد غيرها، بخلاف الأعراب الداعشيون الذين يسفكون دم حتى بعضهم البعض وأي جرم أكبر من هذا ؟؟!! (ولزوال الكون أهون عند الله من سفك دم مسلم!!) أم لأن الأمازيغ لا يريدون مشاركتكم في اديولوجية الداعشية لذا تريدون الصاقها بهم رغماً عنهم حتى ينعدم التفاضل…

  • أبــومــيــن ـــ إيــطـالــيا
    الثلاثاء 23 شتنبر 2014 - 17:17

    بسم الله الرحمن الرحيم:
    (اما اذا خطر ببالك الالتحاق بداعش لمقاتلة الامازيغ فلن تدخله مرة ثانية "فاتحا")
    ماهذه المغالطة أستاذي فأكبر نسبة دواعش المغرب كمَّل من"راسك"
    ولماذا الربط بين داعش والفتوحات ومحاربة الأمازيغ،هذا منطق لايستقيم ،فداعش تحارب المسلمين وهي في ذبحها وتفجيرها للآمنين بالمشرق لا تفرق بين مسلم عربي ومسيحي،لهذا فالدواعش ليسوا ماركة عربية مسجلة،سيرمون إلى القمامة كالقاعدة بعد نفاذ دورهم.ولا قدرالله إن وصلوا المغرب سيبدأون بالعرب لأنهم في نظرهم مرتدين.
    دع عنك لعبة محاربة الأمازيغ فلاأحد من أبناء المغرب الأسوياء يمكنه أن التفريط في أبناء مغربنا.
    أظن أنني لست كاذبا فتعليقات عديدة أرى مصادرها في كتابات حكماء معهد تل أبيب وخبرتهم وسيطرتهم على مراكز القرار بالعالم تؤكد أنهم بصدد تكوين تفريخة لتمزيق وحدة المغرب مقدمتها شيطنة العرب والإسلام والعداء السافر للعربي كما فعل أتاتورك للقضاء على الإسلام .
    أخي راجعت العشرات من تعليقاتك،أشم فيها تحاملا على العرب والإسلام حتى أنك تذكر نبينا صلى الله عليه وآله وسلم أو حضارة الإسلام بنوع من التجني وأتمنى أن أكون واهما.
    يتبع أحييك سلام.

  • fatah from marakesh
    الثلاثاء 23 شتنبر 2014 - 17:27

    اولا جزيل الشكر للاخوة سامي السلامي ومولايالتهامي ووفاء صندي الدين يواجهون ابواق البوليزاريو باقلامهم بكل وطنية راي اليوم في حين تتكاثر فيه بهسبريس المقالات القبلية كمقالات الحاحي المجترة

  • arabia felix
    الثلاثاء 23 شتنبر 2014 - 19:14

    الى 26 – sifao
    انظك تمزح عندما قلت اتحداك ، واتحدى من دون تاريخ البهتان والكذب ، ان تثبت حدوث جريمة قتل واحدة تمت باسم الامازيغ احيلك الى تاريخ الاندلس من غزا الاندلس من قتل عقبة بن نافع من خرب قرطبة ومدينة الزهراء بكاملها فيالقرن الحادي عشر والتي بناها عبدالرحمان الناصر العربي القرشي من اباد المرابطين اليس الموحدين من اباد البرغواطيين من قتل القاضي عياض ومثل بجثته اليس الموحدين الامازيغ

  • ثقافة ارض الرمال
    الثلاثاء 23 شتنبر 2014 - 19:44

    داعش جماعة سنية كل الافعال والاقوال الصادرة عنها موجوة في الكتاب والسنة فهي لم تأتي من السماء او من كوكب ما او من العدم بل اهذافها واضحة المعالم والرؤى من بينها إقامة نظام الخلافة الوهمي مركزها الشام اي سوريا بالضبط ٠
    اما الأمازيغ شعب وحضارة وارض وأصل تعرض لغزو همجي ارهابي من طرف العرب القدامى بدافع ديني للاستولاء على ثروات وخيرات ونساء تمزغا ٠
    اذن لاعلاقة بين الظالم(داعش) والمظلوم(الامازيغ) الامازيغ لم يغزوا العربان او كفروا احد او قطعوا الروؤس او فجروا اماكن ذات تواجد مدني بل كل هذه الأمور تنطبق على داعش، بل هذف الأمازيغ وهو حق من الحقوق التي تكفله الأمم المتحدة الإعتراف باللغة والقضية الأمازيغية ودسترتها ووقف التعريب كمنع الأسماء الأمازيغية مثلا وإحياء ماتبقى من تراثنا .
    هذه ارضنا شاء الاعراب ام كرهوا فكيف تريدون ممن يرى ثقافته ولغته وأصله تتعرب ان يسكت بل سينتقم ويرد بالمثل
    سنعيد ارضنا وستعيشنا ضمن قوانيننا وثقافتنا ولغتنا كمواطنين لهم حقوق وعليهم واجبات عاجلا ام اجلا

  • ANZBAY
    الثلاثاء 23 شتنبر 2014 - 21:36

    أيها القومجيون العروبيون التوسعيون،لا تحسبوني غائبا،وإنما أنا مغيّب بمزاج القيّمين المنحازين؛مما يعني أن بينكم وبينهم تحالفا عضويا وتنسيقيا،أو تحالفا موضوعيا ينهل من الحمية:حمية الجاهلية..أم أن أقواما حدثتهم أنفسهم بأن يحددوا لنا مايليق بنا وما لايليق؟إن مناهضة القومية العروبية الجاهلية الاستعلائية التوسعية الاستبدادية-عمل صالح بلاشك.وأنا أدرك الفرق الشاسع بين العروبة كمعطى وبين القومية العروبية كمشروع استعماري استبدادي توسعي،وقس على ذلك الفرق بين المنتمين إلى ثقافة ما وبين قومييها،إلا من قصر قوميته على أرض أجداده فشرّه أهْون.ورُب شر أهون من شر.وخلاصة الأمر: سحقا لكل القومجيين أيا كان انتماؤهم الثقافي.ولا بد مما ليس منه بُد….

  • البخاري
    الثلاثاء 23 شتنبر 2014 - 21:44

    فكل من يريد ان يفرق بين المغاربة ويهدد استقراره بلهجة اومعتقد او انحلال اخلاقي او دعوة الى الحاد او مرجعية غريبة فهو داعشي

  • Mix item
    الثلاثاء 23 شتنبر 2014 - 22:21

    لا فرق بين عربي وأعجمي إلا بالتقوي هذا في النص القراني و الارض يرثها عباد الله الصالحين كذلك و الازدواجية كبيرة بين العرب و الأمازيغ و مشاكلهم واحدة فلا داعي لنزعة التقسيم

  • محمد
    الثلاثاء 23 شتنبر 2014 - 22:51

    تزوجت مغربيه امازيقيه وهى تتحدث العربيه الفصحى ولاتعرف الامازيقيه
    وابنائى يعرفون اخوالهم بانهم عرب ولا نعرف هذه الاطروحات الفاشله
    التى لاتسمن ولا تغنى من جوع
    كونو عباد الله اخوان واتركو الفرقه والشحناء والعمر قصير وينقضى
    بسرعه فسارعو للتوبه والعمل والله حافظ ونصير

  • sifao
    الثلاثاء 23 شتنبر 2014 - 22:53

    arabia felix
    الامازيغ عاشوا لقرون كجيران لاسبانيا ولم يخطر ببالهم يوما اجتياحها الا عندما "جاءتهم البينة" من شبه جزيرة العرب ، وكل الاغتيالات التي تمت في بلاد تامزغا بعد اجتياحها تمت باسم الدين ، بامر منه او بسبب الاختلاف حوله ، المهم ليس من نفذ الجريمة وانما مرجع الحكم ، فلا استبعد ان يكون امازيغ يقاتلون بجانب الدواعش ، وهذا ليس سببا كافيا لربط الداعشية بالامازيغ ، فلتعلم ان المحاكم العرفية الامازيغية لم تكن تصدر احكاما عقابية تمس جسد المتهم حتى في حالة القتل ، واقسى العقوبات كانت تصل الى حد النفي خارج البلاد ، اما العقاب البدني فليس واردا تماما ، اقرأ قليلا من تاريخ بلادك ولا تثق في رويات اهل البهتان …
    ابو ايمن 6 ايطاليا
    اذا كان العرب والمسلمون محط انظار العالم ، والكل يسعى الى التنكيل بهم ، فليكلفوا انفسهم عناء السؤال لماذا ؟ فليس من المعقول ان يتحامل العالم ضد ثقافة بعينها لمجرد الرغبة ، هناك اسباب معقولة يجب طرحها بشكل جدي وليس باسلوب المناورة وتطهير الذات رغم اثر الدم على السيف ، داعش من الاسلام واليه ، الكل يعرف هذه الحقيقة ولا تستطيع انت او غيرك نفيها بالكلام الانشائي

  • alkortoby
    الثلاثاء 23 شتنبر 2014 - 22:59

    sifao

    الإجرام الفاشي والداعشية العرقية، وقبل التطبيق يسبقها التحضير النفسي و التنظيرالأيديولوجي، وبعد ذلك فقط تأتي الهمجية. بتعبير آخر: تتم شيطنة وإلصاق أوصاف الشر بالطرف المستهدف، ونزع مواصفات الإنسانية عنه (في حالتكم المغربي العربي). وعندما تقتنع الجماهير المؤيدة للحركة الفاشية (في حالتكم المتأمزغون) بأن المغربي العربي جُبل على الشر، وأنه عدو الله وأنه صهيوني وأنه كلب ووو. بعد ذلك يسهل الإنتقال إلى القتل والتدمير (إن ستطعتم إليه سبيلا):
    ـ في توادا، وقد نقلتها هسبريس بالصوت والصورة، رأينا وسمعنا من يُشهد منكم: "أشهد أن لاإله إلا الله و أشهد أن العرب عدو الله". هذه الشهادة لحركتكم نراها ونسمعها من مناضليكم باستمرار. وأنت تعرف ماذا يعني عدو الله عند المغاربة: الجهاد فيه (أي الجهاد في العربي المغربي)
    ـ خنساؤكم مليكة مزان تعتبرنا كلاب وصهاينة (أنظر المقال على هسبرس في ركن تمازيغت). الكلب في المخيال المغربي الإسلامي نجاسة يجب طرده من الدار. والصهاينة عند المغاربة تعني قوم متسلط آتى من بعيد واستعمر أرضا وقتل وطرد أهلها. أي الجهاد في العربي المغربي مشروع وطرده واجب

    هذا غيض من فيض الفاشية

  • fatah from marakesh
    الأربعاء 24 شتنبر 2014 - 00:57

    حينما تصتدم سهوا ببكائية لعضو محسوب على الطائفة العصيدية واستحي ان اسميهم امازيغ ونصفي منهم يخيل اليك ان هذا الوطن انشق نصفين بعضه يفتك ببعضه واضنها تلك امانيهم وعلى الارض اناس مغرب الارض جلها او يكاد تتجرع كثيرا من الاسى بقليل من الفرح
    تصبحون على وطن لا فرق فيه بين امازيغ وعربان

  • alkortoby
    الأربعاء 24 شتنبر 2014 - 06:06

    44- awsim

    كان الأجدر بك أن توجه هذا الكلام لمناضلي حركتكم. ألم تقرأ تعليق "العصفور" وهو يشاركك التعليق على الموضوع؟ وهو يقول أننا نتميز بالحقد الدفين والقلوب الشاذة وما كوننا لازلنا في بلاده إلا لإنسانية الأمازيغ المفرطة. أما نحن فلسنا إلا أعراب نسفك دم بعضنا البعض؟.

    – ما رأيك في بودهان الذي يصفنا بالشاذين الجنسيين؟ (والشاذ الجنسي تعني عندنا الغير السوي الذي لايستحق إلا البصق والإزدراء والإحتقار والضرب وهضم حقوقه).
    – وما رأيك عندما تعلنون أن المغرب في ملك شعب الأمازيغ. مما يعني أن غير الأمازيغ دخلاء لاحق لهم في المواطنة وما عليهم إلا أن ينصاعوا لأهل الدار.
    -وما رأيك في عصيد الدي يصف قبائل عربية بأكملها تنسب نفسها للأدارسة يصفهم بأبناء زنا؟

    فهل نجانب الصواب إذا وصفنا حركتكم بالداعشية العرقية؟ ألا تريد أن تمهد هذه الأيديولوجية لهمجية على شاكلة الهوتو و التوتسي؟

    وأخيرا: الأستذ المعزوز أمازيغي وإذا وصف حركتكم بالداعشية فلأنها كذلك ولم ينبع ذلك من حقد أعرابي يُعادي الأمازيغ كما تريد أن توهم بذلك البروباغاندا التمزيغية.

  • أبــومــيــن ـــ إيــطـالــيا
    الأربعاء 24 شتنبر 2014 - 15:17

    بسم الله الرحمن الرحيم:
    alkortoby لا فض فوك فقرات تعري تمهيد هذه الأيديولوجية لهمجية على شاكلة الهوتو والتوتسي؟
    فطنتُ لشيء أن العالم كله يكرهنا لديننا وعربيتنا،فالإسلام كما قال أحد المتنصرين سبب مباشر في إخراج داعش وغيرها،ولهذا يتكالب علينا الصهاينة وخدامهم،فالعيب فينا ويجب إفناءنا لإراحة البشرية،أما دواحش المغرب فهم السلم والأمن والحب ولن تجد تعليقا واحدا لهم خارجا عن حدود اللياقة.
    – awsim
    "العصفور"يقول أننا نتميز بالحقد الدفين والقلوب الشاذة وما كوننا لازلنا في بلاده إلا لإنسانية الأمازيغ المفرطة.أما نحن فلسنا إلا أعراب نسفك دم بعضنا البعض؟.
    – بودهان يصفنا بالشاذين الجنسيين؟
    – تعلنون أن المغرب في ملك شعب الأمازيغ.وغيرهم دخلاء لاحق لهم في المواطنة وعليهم الإنصياع لأهل الدار.
    -عصيد:يصف قبائل من الأدارسة بأبناء زنا؟فهل نجانب الصواب إذاوصفنا حركتكم بالداعشية العرقية؟
    أخيرا:الأستذ المعزوز أمازيغي ولم ينبع ذلك من حقد أعرابي يُعادي الأمازيغ كما تريد أن توهم بذلك البروباغاندا التمزيغية.أين قلة الأدب في هذا التعليق؟ تسلموا يـا alkortoby الرياحي وأمــ ناصح ــــيــن سلام

  • sifao
    الأربعاء 24 شتنبر 2014 - 21:04

    انتم تتحدثون عن اشخاص وتقتنصون تصريحات من هنا وهناك وتعممونها على الجميع ، اما نحن فنتحدث عن مؤسسات وسياسة دولة ومن ورائها بلطجية التاريخ من امثالكم ، فماذا يعني اعتراف الدستور بالامازيغية كلغة رسمية في 2011 والمغرب استقل عن فرنسا رسميا في 1956 ؟ هل قبل هذا التاريخ لم يكن الامازيغ من سكان المغرب ؟ الحقيقة ترونها واضحة امامكم الا ان الاعتراف صعب عليكم ، لانكم اهل كذب منذ زمان…

  • alkortoby
    الخميس 25 شتنبر 2014 - 00:46

    sifao

    أظن يا سيفاو أن موضوع النقاش هو داعشية الحركة الأمازيغية وفاشيتها. قدمنا لك ما يكفي من الدلائل على مشروعها الداعشي الذي حاول صاحب المقال نفيه. ومستعدون لتقديم آلمزيد إن أقتضى الحال .
    أما مؤسسات الدولة وسياساتها فليست موضوع نقاشنا. فعندما ووجهتَ بحقائق تعري عورة الحركة الأمازيغية الداعشي الإجرامي أردت أن تحور النقاش لموضوع آخر.

    أما وصفنا – نحن محاوريك – ب "بلطجية التاريخ" و"اهل كذب منذ زمان…" فلا تعليق!

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 7

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين