لغة التدريس وجود لغة مشتركة أهم من وجود عملة مشتركة

لغة التدريس وجود لغة مشتركة أهم من وجود عملة مشتركة
الإثنين 29 شتنبر 2014 - 18:58

يبدو من خرجات الوزيرين الداودي وبلمختار أن النقاش المحوري في كواليس القرار التربوي بالمغرب هذه الأيام هو لغة التدريس. إذ تعد إحدى أهم الإشكاليات الأفقية الكبرى في منظومتنا التربوية، ومن ابرز الاختلالات التي وقفت عندها جميع البرامج الإصلاحية، خاصة الميثاق الوطني للتربية والتكوين، دون القدرة على الحسم في قضاياها، بما في ذلك الضعف الكبير في مجال الكفايات اللغوية لدى المتعلمين المغاربة. لكن الإشكال الذي بدا حاليا بصورة أكثر فظاظة يثبت أمرين اساسيين: انتقال الشأن اللغوي من موقع العرض إلى صلب النقاش التربوي، وغياب رؤية لغوية مندمجة لدى الوزراء خاصة وزيري التربية الوطنية والتعليم العالي مما جعل القضية خاضعة لأهواء شخصية وأجندات خاصة وليس لدراسات علمية يشرف عليها المتخصصون، واستغلال الأرقام الكارثية في التقارير التقييمية لفرض أجندات خاصة على المجتمع المغربي.

بأي لغة ندرس؟ وما موقع اللغة الرسمية في التربية والتعليم؟

نتصور أن اختيار لغة التدريس ليس اختيارا عفويا أو نابعا من قناعة ذاتية لمسؤول كيفما كانت مؤهلاته وتصوراته، بل تحكمه جملة من المقتضيات المعرفية والمنهجية:

اختيارُ لغة التعليم هو جزء من تصور شامل للتنمية بمختلف جوانبها القيمية والمصلحية. لذا فمن الناس من يتبنى النموذج الكولونيالي في التنمية تصورا وتنزيلا. وهذا النموذج الإدراكي أسسه الاستعمار لتمدين الأهالي في المستعمرات القديمة/ الجديدة، القائم على نشر المدارس لتعليم العلوم الحديثة بواسطة لغاتها الأصلية مما رسَّخ في أذهان الكثير أنَّ المجتمعات المتمدِّنة تطوَّرت في شتى المجالات بفضل علومها الحديثة، ويترتَّب عنه كونُ المجتمعاتِ المتخلِّفةِ لا تسيرُ في طريق النموِّ ما لم يتعلَّمْ أبناؤُها علومَ العصر بواسطة اللغات الحية. فالأمر لا يتعلق بانفتاح على لغات العصر وعلومه وإنما احتذاء لنموذج معرفي وتنموي راسخ حتى في أذهان بعض المنتمين للقطب الهوياتي قائم على فهم خاص للتنمية. وفي هذا الإطار يندرج قرار وزير التعليم العالي لحسن الداودي، القاضي بإلزامية إتقان اللغة الإنجليزية في بعض التخصصات العلمية على وجه التحديد، والذي كان من المفروض أن يسائل لغة التدريس بدل البحث في حلول قطاعية، مثبتا الرؤية المزاجية التي تكررت عنده في أكثر من مناسبة والقائمة على احتقار لغة الهوية وقصورها عن استيعاب مستحدثات الواقع التنموي.

من أهم أهداف التعليم “التنشئةُ على نفس القيم دفعاً للتناشز الفئوي المفضي إلى تفكيك الجماعة، وضبطاً للإيقاع الفردي الضامن لتماسك مكونات المجتمع. وعلى قدر نجاح النظام التربوي في التنشئة على نفس القيم الاجتماعية يضعف التناشز الطائفي المرخِّصِ للاستقواء بالأجنبي على الوطني، ….ولا ينجح النظامُ التربوي في تَوَخِّيهِ للتماسك الاجتماعي إذا نشَّأَ على قيم حضارية متدافعة، أو توسَّل في التدريس بلغاتٍ متنافسة على الانفراد بالاستعمال في نفس المجال”. هذا من حيث المبدأ. لكن الواقع أن التعليم المغربي يعيش حالة من التشظي التربوي من حيث المناهج والمضامين واللغات والجهات. وقد أتت “مهزلة” الباكالوريا الفرنسية المسماة زورا باكالوريا دولية لتزيد في التشتيت، من حيث سرعة التنزيل وضبابية المشروع مصاحبة بهجمة فرانكفونية غير مسبوقة على فضاءات التكوين من خلال عروض الشراكة والتأطير المغرية تثبت أن الأمر يتعلق بهجمة حقيقية ليس فيها الوزير إلا الأداة وهذا يبرر نسبته الدائمة لمشاريعه الكارثية للحكومة. وإلا فلم الإصرار على فرنسة التعليم مع بهارات لغوية للغات أخرى في مناطق قليلة؟ وإذا كانت السمة المعطاة لهذه الباكالوريا هو الدولية فلم تستبعد منها اللغة العربية مع العلم أن العديد من الدول قد شرعت في افتتاح باكالوريا دولية باللغة العربية كان آخرها في جمهورية مصر تطبق مناهج البكالوريا الدولية باللغة العربية مع ترسيخ الانتماء والهوية؟.

في دراسة هامة عن لغات التدريس اشرف عليه مركز الدراسات والبحوث الإنسانية والاجتماعية بوجدة ونشرت ضمن إصداراته خلصت البيانات الإحصائية إلى مجموعة من النتائج التي نحب عرض بعضها لأن الدراسة لم تنل حظها من المتابعة العلمية والإعلامية:

ليست هناك دولة متقدمة واحدة تدرس بلغة أجنبية. فالدول الأوروبية والأمريكية وكذلك المجموعة الأسيوية التي تستخدم فقط اللغات الوطنية الأكثر انتشارا هي الدول المتقدمة. أما الدول التي تدرس بلغة المستعمر أو يوجد بها تعليم مزدوج فواقعها الاقتصادي يشهد أنها ليست من الدول المتقدمة. وهذا يبين بالأرقام أن التدريس باللغة الوطنية الأكثر استعمالا شرط ضروري لأي تنمية.

كلما زادت نسبة المتكلمين باللغة الأكثر استعمالا في بلد ما كلما زاد الدخل الفردي الخام لهذا البلد.

وجود لغة جامعة وموحدة يساهم في رفع مستوى دخل أفراد أي مجتمع. وهذا لن يتأتى بدون أن تكون هذه اللغة هي لغة التدريس كما هو الشأن في الدول المتقدمة.

التناسب الواضح بين نسب المتكلمين باللغة الأكثر استعمالا وبين نسب الأمية ، أي كلما ارتفعت نسبة المتكلمين باللغة الأكثر استعمالا في بلد ما كلما قلة نسبة الأمية بهذا البلد.

لكن إهمال مثل هذه الدراسات وعدم العناية بها والانطلاق في مقاربة الشأن اللغوي من آراء انطباعية سواء بالنسبة للعربية أو الأمازيغية تثبت أن الشأن التربوي يعاني أول ما يعانيه من نوعية المسؤولين الذين يختارون لتدبيره سواء أتوا بطريقة الاختيار الحزبي أو فرضوا بمنطق التحكم. فحل الإشكال اللغوي تربويا لا يتم من خلال حلول قطاعية أو مذكرات وزارية أو قرارات فجائية أو أهواء شخصية ترهن مصير المغاربة ومستقبلهم وإنما من خلال حل شمولي يستحضر مقتضيات النص الدستوري وابعاد التخطيط اللغوي ومرتكزاته الواجب استحضارها. كما أن بلورة سياسية لغوية يساهم فيها إلى جانب اللغويين، علماء التربية وعلماء النفس وعلماء الاجتماع والبيولوجيين على أساس أن اللغة هي مسؤولية النخبة، والتعجيل بالحسم في الاستراتيجية اللغوية المندمجة هو الكفيل بحل الإشكالات المرتبطة بلغات التدريس، وإلا فالمقابل هو مزيد من الفوضى والتجاذب وإعادة إنتاج التخلف.

وللحديث بقية.

‫تعليقات الزوار

29
  • ان لم تستحيى فقل ما شئت
    الإثنين 29 شتنبر 2014 - 22:13

    أدن لتكون الامازيغية. لأن الأمازيغ تعبنبوا من التضحيات من أجل الآخر .و للعربية أهلها ليطوروها ، يجب ترك حرية الاختيار للتلاميذ ، في مسألة اللغات من الابتدائي إلى الإعدادي فالتناوي. بين الأمازيغية أو العربية .هدا لكل من يتشدق عن الديموقراطية وحقوق الإنسان .ودولة الحق والقانون ، أما المقاربة النفعية .فحتى ولو صدقنا كم .ويا ليتنا استطعنا دلك .فإننا لسنا محاجير .أو مغفلون .أو معوقون دهنيا ليقرر لنا عملاء العربية لغة التدريس .هدا أن لم نكن في عرفهم مجرد هنود حمر

  • Agadir
    الإثنين 29 شتنبر 2014 - 22:13

    قال أبو علي في مقالاته السابقة لا توجد أمة ازدهرت بلغة غيرها. لماذا لا تُطبِّق نفس الفكرة تجاه اللغة الأمازيغية وهي على أرضها ولم تأتي لا من الشرق ولا من الغرب؟ خْلِّي الكذَّاب حتى إِنْسىَ أُساوْلٍو. لغة العرب ليست إلا سندا قويا لِالوصاية الهوياتية.أنت وأمثالك تحاربون الثقافة واللغة الأمازيغيتين كي يبقى الشعب الأمازيغي فقيد الوعي بهويته وأصله ويبقى يتخبط في غياهب الجهل و انفصام الهوية. الشيء الذي يسهل معه استغلاله من طرف مهندسي التعريب الذين تربطهم خيوط المؤامرة بعرب الخارج الشوفينين ذوي النزعة العروبية التوسعية الذين يدفعون الأموال والأفكار كي يدمروا الصحوة الشبابية الأمازيغية.

  • ⵎⵉⵙ ⵏ'ⴷⵀⴰⵔ ⵓⴱⴰⵔⴰⵏ
    الإثنين 29 شتنبر 2014 - 23:56

    "بأي لغة ندرس؟ وما موقع (((اللغة الرسمية))) في التربية والتعليم؟"
    المغرب لديه لغتان رسميتان: العربية والأمازيغية!

    "ليست هناك دولة متقدمة واحدة تدرس بلغة أجنبية"!
    نؤكدها، لا حياد على التعليم بلغتنا الأمازيغية، حتى نلتحق بركب الدول المتقدمة!

    ارضي تاريخي ثقافتي هويتي

    KANT KHWANJI

  • abdou
    الثلاثاء 30 شتنبر 2014 - 00:12

    La langue arabe, cher et brave docteur, n'est elle pas une langue étrangère, tout comme le français, l'espagnol et l'anglais? Certainement vous n'aurez pas comme d'habitude l'audace d'appeler les choses par leurs noms. Merci Hespress

  • هوية المعاييش والأرزاق
    الثلاثاء 30 شتنبر 2014 - 00:52

    إصطلاح "الهوية" أو"الماهية" فضفاض وغير دقيق مشتق من "هو" أي من يكون وما هو أصله وفصله. فالهوية تعني الإنتماء والتميز: الإنتماء العائلي ثم القبلي ثم القومي ثم العقائدي. وهذه كلها انتماءات متجاوزة بسبب نمط الإجتماع البشري المعاصر الذي صار عالميا . وحين ندقق النظر في تركيبات الشعوب المعاصرة نلاحظ أن مفهوم "الهوية" صارغير ذي موضوع ، فما هي هوية الأمريكي الأوروبي والأمريكي الإفريقي والأمريكي الأسيوي وما هوية المسيحين أو المسلمين أو اليهود أو البوذيين منهم ؟ وكذلك الأمر يالنسبة للمجتمعات الأوروبية.
    الأمريكيون اتخذوا الأنجليزية لغة التواصل فيما بينهم فصارت اللغات الأخرى عندهم لهجات الأقليات (الفرنسية، الالمانية، الإسبانية، الصينية ،العربية إلخ..).
    وهكذا نلاحظ أن الإنسان حاليا لا يتشبث بهويته الأصلية بقدر ما يتشبث بموطن معاييشه ورزقه، فحيثما توفرله العيش الكريم إندمج في هوية جديدة.
    وبفعل هذه التحولات صار من الخطأ ربط التعليم ب"الهويات" بسبب تعددها داخل الوطن الواحد. ومن الخطأ كذلك مقارنتنا كمتخلفين بالمتقدمين، فنحن بسبب تمزقنا في حالة ضعف و في حاجة إلى إستثماراتهم وسياحهم والإشتغال عندهم.

  • لغة العلم ولهجات الأمهات
    الثلاثاء 30 شتنبر 2014 - 04:01

    إذا كان التدريس باللغة الأم هو المفضل فيجب أن يكون في الريف والأطلس وسوس بأمازيغيات تلك المناطق ثم بالحسانية في الصحراء ثم بالدارجة في المدن.
    متى كانت العربية الفصحى لغة أمهات المغاربة؟
    البلدان المتقدمة تدرس بلغاتها لكونها بلدان فاعلة منتجة للعلم والصناعة ونحن الجهال مفعول بنا نستهلك منتوجاتها.
    تعاملنا مع البلدان العربية فلم نجني إلا المشاكل رجع العمال المغاربة من العراق وليبيا خاويي الوفاض. شبابنا يهاجر إلى الشرق للإنخراط في الإرهاب ومن عاد منهم يكون خطرا على البلاد والعباد.
    بماذا نفعت الفصحى سوريا التي كان يضرب بها المثل في تعريب التعليم الجامعي وخاصة الطب؟ هل أحدث التعريب انسجاما بين مكوناتها وطوائفها الإجتماعية؟ هل حال التعريب دون دمارها و انقراضها؟.
    المغرب يتبادل المنافع مع البلدان الغربية التي تستقطب العمال و الطلبة المغاربة وتفتح لهم أفاقا واسعة وكل مستقبله معها.
    التعليم يجب أن يرتبط بالبحث العلمي وحاجات سوق الشغل وليس بالهوية إثنية كانت او دينية.
    تكوين الإنسان المغربي الصالح للقرن 21 يتطلب إتقان كل تلميذ يحصل على الباكالوريا للغات ثلاث (الأنجليزية والفرنسية والعربية).

  • Yousf
    الثلاثاء 30 شتنبر 2014 - 10:00

    ان لم تستحي فقل ما شءت ! انك فعلا لا تستحي ! الحمد لله ان المغاربة فهموا اللعبة وسءموا من الخطابا ت المنومة بدعوى الدفاع عن الهوية والا سلام في الوقت الذي تتدافعون اما م ابواب البعثات الا جنبية لتسجيل ابناءكم لانكم تعلمون جيدا حدود اللغة العربية! وفعلا تمكنتم من التحكم في دواليب الدولة لعقود بفضل خطابكم المزدوج ،واليوم عندما يقر الجميع بان ازمة التعليم تكمن في لغة التدريس في حدود كبيرة وبات من اضروري تدارك الموقف احسستم بخطر يستهدف مواقعكم وباالتالي كان من الطبيعي ان تحاولوا عرقلة المسيرة لا نكم تفتقدون للحس الوطني ! كفى استهتارا بابناء الشعب ! ان تحصيل العلم لا يخضع للجغرافية ولا للاديولوجيا الا في ادهانكم ! الم يقل رسول الله صلعم اطلبوا العلم ولو في الصين! هل ستقروون العلوم الصينية باالعربية ؟ فعلا انك لا تستحي !

  • sifao
    الثلاثاء 30 شتنبر 2014 - 11:19

    اختيار لغة التدريس لا يخضع لمزاجية الاشخاص او الكيانات السياسية او للارادة الشعبية التي تتخذها مطية لفرض واقع لغوي ميؤوس منه بفعل التجربة ، وانما يخضع لمقتضيات واقع العلم والمعرفة الذي يفرض نفسه رغم انف الجميع ، حينما يصر حسن الداودي على ضرورة اتقان الانجليزية في بعض التخصصات العلمية فهو يعي ما يقوله جيدا ويفعل ذلك ضدا على توجهه الايديولوجي الذي يشكل الدين ومعه اللغة العربية ركنا اساسيا فيه ، فهو يدرك ان مسايرة التطور العلمي يقتضي ذلك ومن باب المسؤولية كوزير ايضا ، اما الارادة الشعبية الامية ستختار لغة الاميين والجنة لانها تهتم بالآخرة اكثر من الدنيا ، وعندما يشعرون بالالم يهرعون الى الصيدلية .
    نعم ، نحن نصدق ونثق في النتائج التي وصلت اليها ابحاثكم في جامعة وجدة ونتمنى تفعيل نتائجها والعمل على انزالها بكل جدية لانقاذ التعليم من رواسب ستين سنة من التخريب بفعل التعريب ، اللغة الوطنية للمغرب والمغاربة هي الامازيغية وصنوتها الدارجة ، اما العربية والفرنسية فهما لغتان دخيلتان على البلاد ، احداهما قديمة واخرى حديثة العهد ، وواقع التعليم يزكي هذه المعطيات ، فلماذا تصر على اجترار نفس الاخطاء .

  • التدريس بالأمازيغية والدارجة
    الثلاثاء 30 شتنبر 2014 - 12:02

    إذن ما دمت استشهدت بالنماذج الأوروبية والأمريكية فإذن أنت لابد لك أن تساند تدريس كل المواد والعلوم باللغتبن الوطنيتين الشعبيتين:

    – الأمازيغية بالحرف اللاتيني.

    – الدارجة بالحرف العربي.

    العربية الفصحى تصلح للشعائر الدينية والأنشطة الأدبية والصحفية فقط.

    المغاربة يتكلمون الأمازيغية والدارجة.

  • BAYRAM
    الثلاثاء 30 شتنبر 2014 - 13:17

    عجيب أمر هؤلاء البرابرة
    يطلبون تدريس البربرية وليس لهم بد من العربية لتمرير طلباتهم وأرائهم
    بما أن البربرية لغة مستقلة بداتها لماذا لا تكتبوا بها وتتــفـنـنــوا في كتابتها كما تفعلون باللغة العربية، من يُلزمكم ويشد على أيديكم لاستعمال لغة الله
    ولا سيما أنت أيها السيد kant kawanji

    لو كانت لهجتكم تنفع للتواصل لما قامت جريدة هسبريس بنسخة بربرية تتوجه بها للبرابرة مثلكم ويعلم الله كم هي تنحاز لكم ولأطروحاتكم،
    إلا أن الواقع المرير هو الذي يدفع بكم، لا عن طواعية واختيار بل مجبرين ومكبلين لاستعمال لغتي
    ذلك ما للعربية من سلاسة وسهولة وغزارة في المصطلحات والتعبير وهو ما لا يمكن البتة في لهجتكم العقيمة
    فلماذا تتحاملون على أبناء المغرب و لاسيما البرابرة منهم للدفع بهم للأمية والجهل، اللهم من جانب الخيانة لإجندة صهيونية همها زرع الفتنة والتفرقة
    أي أب أو أم سيدفع بلفدة كبده للتهلُكة ويثقل محفظته با لا ينفع لا في الدنيا والآخرة
    أما الأرض فهي عربية والحمد لله ذلك أن المؤذن يصْدُح فيها وفي كل شبر منها
    بما لا يترك مجالا للشك وبلسان عربي مبين

  • الرحيق
    الثلاثاء 30 شتنبر 2014 - 13:19

    10 – التدريس بالأمازيغية والدارجة
    اي دارجة تقصد الريفية ام الشلحية ام الزيانية من فيهم اما الدارجة الي ينطق بها غالبية الشعب هي الدارجة العربية يامسكين تظن الدارجة العروبية مريخية
    واما انك تقول للغة العربية تصلح للشعائر الدينية يعني انت مايطلق عليه امازيغية صنصنع بها النووي اما العربية ارجع لعهد الاندلس وستعرف العربية انها لغة العلم والادب والشعراء والفنون . اهمال العربية في عصرنا هدا من المتفرنسين جعلها لا تأخد ريادتها عالميا وليس في المغرب فقط

  • سوس العالمة
    الثلاثاء 30 شتنبر 2014 - 13:35

    نحن مع اللغة الانجليزية المنفتحة العالمية العلمية التي فرضت نفسها بحرية وديمقراطية عكس الفرنسية التي فرضها المستعمر والعربية التي تدجج افكار القبلية والعرقية والجهل واساسها خاوي الوفاض ولغة مقعدة لا يتكلمها احد ليس بها علوم ولا سيرورة لغة الكتب الصفراء نحن مع الانجليزية التي لم تسرق هويات الشعوب الامازيغية والانجليزية مفتاح التقدم في دول المغرب الكبير ملاحظة المغاربة يتكلمون الدارجة السلسة لان بنيتها امازيغية في النطق وبعض المفردات ماطنزش علينا أبوعلي طنز هنا كلمة متداولة في الدارجة وهي امازيغية أنديروا عليك تويزا وتويزا امازيغية وهي التعاون كفى من البهتان واستيراد الافكار من الخليج الفارسي

  • سوسي الموحدي
    الثلاثاء 30 شتنبر 2014 - 14:00

    الواقع المرير للشوفينيين ان الامم المتحدة تتداول الحقيقة فالخليج الفارسي هو الاسم الرسمي لديها عكس بعض العرقيين الذين تدخلوا ومنهم الاماراتيين لطلب تسمية الخليج العربي لكن باءت بالفشل وشمال افريقيا ايضا هو الاسم الرسمي لديها

  • ⵎⵉⵙ ⵏ'ⴷⵀⴰⵔ ⵓⴱⴰⵔⴰⵏ
    الثلاثاء 30 شتنبر 2014 - 14:06

    حبذا لو قدم الدكتور بوعلي دراسة مقارنة بين تعلم اللغة العربية و اللغة الأمازيغية، حول مدى إستيعاب التلميذ لإحدى هاتيه اللغتين والمدة الزمنية التي يقضيها التلميذ لاتقانهما و كذالك حول الحرفين المستعلملن لكتابتهما الخط السرياني المعدل GARSHUNI و الخط الأمازيغي تفيناغ!
    الخط السرياني المعدل GARSHUNI يحتوي حوالي 28 رمز دون شكل لكن بعد شكله، قد نتحصل على مئات الرموز فيما تيفيناغ لا تتعدى 40
    الشكل والأعراب أحد أهم أعطاب اللغة العربية كما أقر بها أحد أعمدة الأمازيغفوبيا و التعريب إبن مدينة الزيتون (بالأمازيغية) هو غياب "LES VOYELLES" مما يجعل التلميذ عاجزا عن قراءة نص معين رغم تعلمه للخط GARSHUNI، بل حتى فطاحلة العربية لا يمكن لهم قراءة جملة معينة دون التوقف لحظة حتى يقرؤونها بالكامل، لكي يتسنى لهم إعراب الجملة ثم شكل الكلمات وفق هذا الأعراب!
    مثل: كيف سنشكل وننطق الجملة التي تبتدئ ب "ولد محمد…"؟
    1- وَلَدَ مُحَمَّدٌ ابراهيمَ
    2- وَلَدُ مُحَمَّدٍ مات صغيرا
    3- وَلَّدَ مُحَمَّدٌ ناقة
    4- وُلِّدَ مُحَمَّدٌ على يد عجوز
    5- وُلِدَ مُحَمَّدٌ في الحجاز

    هذا وما كان خفي أعظم

    ⵜⴰⵏⵎⵉⵔⵜ
    KANT KHWANJI

  • Preposterous
    الثلاثاء 30 شتنبر 2014 - 14:59

    L’arabe est une langue morte. Elle n’est la langue maternelle de personne. Par contre, Darija est une langue vivante, dynamique et ouverte au monde, évoluant au gré des rencontres avec d’autres cultures, comme par ailleurs les langues amazighs, toujours parlées par une grande partie de la population marocaine. Dans contrer la montée en puissance des langues adversaires, les défenseurs de l’arabe ont tendance à associer cette langue avec le Saint Coran dans le but de la sacraliser

  • الرياحي
    الثلاثاء 30 شتنبر 2014 - 15:07

    ——-> الى المعلق 15. K.k
    بذون قصد جئتا بامثلة تعني عكس ما تزعم .اللغة العربية ليست "بهيمية" تخاطب الانسان وتخاطب ذكائه. الغبي يقرا ما ذهبت اليه ، العاقل يستنبط ضبط النطق حسب السياق .
    لو كنت مثلك لا تين بمثل امازيغي وكلمة "اقا" وتفسيراتها العديدة ثم اخدت كلمة canard الفرنسية اللتي لها خمسة معاني حسب التوظيف.
    زعم احدكم ان الامازغية عذراء وتواكب العلوم . لحد الان العذراء لا تنجب وكيف للغة عقيمة لم تنتج شيئ بعد عمرلعتي ان تلذ وهي شيخة ؟
    كلام مضطرب لا يفيد الا صاحبه .الاستاذ مشكورا تكلم على اللغات الوطنية وهمكم انتم هي واد لغة وطنية يتكلمها عرب افريقيا وهم مكون مهم ان لم نقل الاهم في هذه البلاد.
    اتعلمون قصة الثور الابيض ؟
    العربية برهنت تاريخيا انها لغة علم وكما نقول un tiens vaut mieux que tu l'aura وللتذكير فالعلوم التجربية الحقيقية خلقت في مصر في بعقل عربي سامي : ابن الهيثم ووضع معادلة
    le probleme d'Alhazen مرت قرون ومسئلة ابن الهيثم مطروحة على العقول النابغة من اكسفور الى موسكو بذون جواب الى حدود 1997.
    نحن متئكدين ان العربية تنجب ولد الهلالية المغربية ثم العلوم وليست عاقرة
     

  • Driss
    الثلاثاء 30 شتنبر 2014 - 15:22

    La langue etrangère est celle fabriquée dans les locaux de L'IRCAM
    Quant à la langue arabe, elle est utilisée par plus de 80% des marocains

  • moha
    الثلاثاء 30 شتنبر 2014 - 16:17

    mon droit de revendiquer que tamazight soit langue d'enseignement pour mes enfants. tous les pays enseignent en leur langue-mere sauf les pays sous-développés comme le maroc.le francais est juste pour faire face a tamazight qui commence a s'imposer par la conscience collective des berberes.si vous refusez d'enseigner tamazight a vos enfants, nous revendique d'enseigner nos enfants en berbere.alors la solution c'est chacun doit choisir la langue d'apprentissage et c'est un droit pour tous.si vous croyez a la democratie pourquoi nos enfants doivent par obligation d'apprendre en arabe
    merci hespress de publier ce que je pense

  • Mohamed
    الثلاثاء 30 شتنبر 2014 - 17:04

    الرياحي
    ابن الهيثم ليس عربي بل فارسي سمح ليا نقول ليك باراكا من نسب انجازات العجم ظلما و بهتانا الى العرب
    راه هادشي الي كاتديروه ما غاديش يخرجنا على خير
    المرجو النشر

  • Mohamed
    الثلاثاء 30 شتنبر 2014 - 17:06

    اللغة العربية لغة ماتت و شبعت موتا , لذا اقول لعبدة العروبة الذين جعلو من العربية الهة يقدسونها , العربية لغة لا تستعمل ابدا في الحياة العامة , لا تستعمل لا في الشارع و لا في عيادة الطبيب و لا في المصنع و لا حتى في الحضيرة لذالك يستحيل ان تقدم لنا اي شيء , وهي السبب الرئيسي لضعف التعليم و كارثية احوال المغرب
    اللغة العربية بعد ان رفع العجم ايديهم عنها ماتت ف بعد ان كانت مجرد لغة بدوية صحراوية و بسبب انتشار الاسلام تطورت هذه اللغة بفضل العجم امثال الزمخشري و الدؤلي و سيبويه و ابن اجروم وغيرهم , لذا المصابون ب العمى الهوياتي لا يجب ان يحسو ب اي فضل للعرب على العجم لان العكس هو الصحيح لولا الفرس و الاتراك ما انتشرت الحضارة الاسلامية شرقا و لولا الامازيغ ما انتشرت الحضارة الاسلامية في الاندلس و في غرب افريقيا
    العربية الان لغة رفع عنها القلم و العرب قوم ماتو سريريا و كما قال احد الكتاب الخليجيين (العرب الاقحاح) العرب ظاهرة صوتية
    لذلك اقول للمدعو "bayram" و "الرحيق" رحم الله امرءا عرف قدر نفسه و قل يا زمان ارجع يا زمان
    النازية و العروبة وجهان لعملة واحدة و الاثنان الى مزبلة التاريخ

  • جواد الداودي
    الثلاثاء 30 شتنبر 2014 - 17:20

    لماذا لا نريد تعليما بالفرنسية؟ – لأن تلامذتنا يشرعون في التعلّم بالفرنسية قبل أن يتعلّموها – أي أنهم يتعلّمون دون أن يفهموا – أما إذا انتظرنا حتّى يتعلّموا الفرنسية – سيكون الوقت قد فاتهم لتعلّم بعض الأمور في وقتها المناسب –

    لماذا لا نريد نحن العرب المغاربة تعليما بالأمازيغية؟ – لنفس السبب الذي جعلنا نرفض التعليم بالفرنسية

    لماذا لا نريد تعليما بالدارجة؟ – لأن ذلك سيعزلنا جغرافيا – وسيشكّل قطيعة بيننا وبين تراثنا المكتوب

    هل نرفض نحن العرب أن يتعلّم الأمازيغ بالأمازيغية؟ – لا – أنا شخصيّا مع أن يتعلّم من لا يتكلّم العربية من الأمازيغ باللغة الأمازيغية في التعليم الإبتدائي – ويتعلّم اللغة العربية كلغة أجنبية

    لماذا تُعلّم العربية للجميع، ولماذا لا تُعلّم الأمازيغية للجميع أيضا؟ – اللغة تُعلّم لقيمتها التواصلية – والقيمة التواصلية للأمازيغية شبه منعدمة

    الدارجة لهجة عربية كل قواعدها عربية ومن الناذر جدّا أن تجد فيها كلمة من أصل أمازيغي

    في لسان العرب : طَنَزَ يَطْنِزُ طَنْزاً: كلمه باستهزاء، فهو طَنَّاز، والطَّنْز السُّخْريَةُ

  • la langue
    الثلاثاء 30 شتنبر 2014 - 18:40

    aucun de nous n'ose dire que le maroc ne possède pas de langue,car une langue c'est la parler pour communiquer,la meme l'écrire,et la meme la lire, donc une langue ,comme le français et l'anglais par exemple sont de véritables langues
    l'arabe ni l'amazighia ne sont des langues comme définies ci haut,
    l'ancienne génération a appris le français sans complexe aucun bien qu'elle soit une langue étrangère,et pour ma part le français est devenu ma langue propre ,personnelle dans l'exercice de mon travail et les ouvertures à d'autres cultures,
    l'arabe ,je l'ai acquise tout seul par les lectures,
    il faut dire ,comme les français, l'appétit vient en mangeant, c'est à dire il faut apprendre pour comprendre,
    heureusement que l'ancienne génération qui a dirigé le pays n'avait de complexe d'infériorité d'aujourd'hui pour acquérir les langues étrangères ,
    les langues d'enseignement doivent etre le français, l'anglais,et d'autres langues au choix,
    les islamistes fanatiques ,c'est l'enfer sur terre

  • لوسيور
    الثلاثاء 30 شتنبر 2014 - 19:09

    اللغة العربية لغة ميتة وانا افتخر انني في العالم من قال ان العربية لغة ميتة..اما لغة المغرب هي اللغة الامازيغية..اما العربية فهي لغة البدو الاجلاف الحفاة العراة..وهي لغة ميتة لا علاقة لها بالعلم والتمدن…انني افضل عليها لغة البامبارا ولغة البغمي..لقد وقع ابن ضعف في الجب من حيث لايحتسب

  • الرحيق
    الثلاثاء 30 شتنبر 2014 - 21:40

    24 – لوسيور
    تعرف لهجات الانسان الحجري الي كان قاطن في الكهوف يصطاد الحيونات ويغطي مؤخرته بجلود الحيوانات هده هي اللهجة الي يريدون ان يعلموها لنا حروف الشعودة والسحرة تعبتم لهجة علقتم لها السيروم وتنعشون فيها لانها مدفونة في قبر من الاف السنين عمرها ما كانت لغة صنعت سنة 2001/2002

  • جواد الداودي
    الثلاثاء 30 شتنبر 2014 - 23:56

    أبو الأسود الدؤلي عربي من كنانة وهو واضع علم النحو في اللغة العربية وهو الذي شكّل أحرف المصحف

    الخليل بن أحمد الفراهيدي عربي من الأزد وهو صاحب أوّل معجم للغة العربية وواضع الحركات وواضع علم العروض وهو أستاذ سيبويه

    ابن منظور عربي من الأنصار وهو صاحب لسان العرب

    الكندي عربي من قيس من كندة

    ابن طفيل عربي من قيس من مضر

    ابن باجة عربي من بني تُجيب من كندة

    الفزاري عربي من فزارة

    جابر بن جيّان عربي من الأزد

    ابن الهيثم اختلف المؤرخون أكان من أصل عربي أم فارسي مع ترجيح كونه عربي الأصل

    ابن زهر عربي من إيّاد

    الشريف الإدريسي عربي من آل البيت

    مالك بن أنس عربي من الخزرج

    الشافعي عربي من قريش

  • Daoudia
    الأربعاء 1 أكتوبر 2014 - 01:02

    22 – جواد الداودي

    كلامك رائع ، لماذا لا تصيح به في الأسواق الأسبوعية أو المواسم أو الحلقات لتعم الفائدة. لأنك وبدون مجاملة تتوفر على مواصفات حْلَايْقي واعر من وعّر ولوعورية. ولماذا لا ، أن تكون مصحوبا بمغنية شعبية لتحرك وتهيج المتفرجين

  • جواد الداودي
    الأربعاء 1 أكتوبر 2014 - 01:29

    ردّ على 26 – Daoudia

    السخرية جواب من لا جواب له

  • femme
    الأربعاء 1 أكتوبر 2014 - 19:53

    24 – الرحيق

    المشعوذون والسحروالكهان والعرافين يكتبون طلاسيمهم وتمائمهم باللغة العربية الفصحى، ويكتبون حتى القرآن فيها لتعليقها على المرضى وعلى كل مخلخل الذي يذهب عندهم.

    جل الحضارات التي عرفتها الإنسانية انبثقت من الكهوف ورسوم Peinture rupestre تشهد على ذلك والمصطلح العلمي l'homme préhistorique يسمى باللغة العربية ''إنسان الكهف'' أو ''ساكن الكهوف'' ، أما قاطنوا الخيام فلم يتبقى لهم من أثر لأنها إقتلعتها الرياح

  • الإنسان المغاربي
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 03:33

    من جملة ما يناهز 7000 لغة مستعملة في العالم
    ترتيب اللغة العربية يتراوح بين الرتبة الرابعة والسادسة من حيث التداول

    أكثر اللغات استعمالا في العالم كلغة أولى
    The top 10 most common languages in the world
    primary speakers
    1 الصينية
    2 الإسبانية
    3 الإنجليزية
    4 العربية

    15th edition of Ethnologue.com

    اللغات الأكثر استعمالا على الأنترنت
    Top Ten Languages Used in the Web
    1 الإنجليزية
    2 الإسبانية
    3 الصينية
    4 العربية

    December 31, 2013
    internetworldstats.com

    اللغات الأكثر تأثيرا في العالم
    The World’s 10 Most Influential Languages
    1 الإنجليزية
    2 الفرنسية
    3 الإسبانية
    4 الروسية
    5 العربية

    George Weber List
    Language Today – Vol. 2, Dec 1997

    اللغات الأكثر انتشار في العالم
    The World's Most Widely Spoken Languages
    1 الصينية
    2 الإسبانية
    3 الإنجليزية
    4 الهندية
    5 العربية

    Summer Institute for Linguistics (SIL) Ethnologue Survey

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة