معركتنا مع الشيطان

معركتنا مع الشيطان
الأحد 19 أكتوبر 2014 - 13:20

قال تعالى في حق إبليس اللعين: (إنه يراكم هو وقبيله من حيث لا ترونهم) أي ان الشيطان وذريته من الجن والشياطين يرون بني آدم في حين لا يراهم الناس.

فالشيطان يراقبك في خلواتك وجلواتك ليحدّد نقط ضعفك قبل أن يهاجمك..

ـ فإن كنت منسلخا من الدين ، لا تقيم له وزنا، جعلك من جنوده الذين يوجهون سهامهم إليه، هذا إن كنت من أقوياء الملاحدة، أما إن كنت من ضعفائهم، فإنه يراقب رفقتك لئلا يندسّ فيها صاحب دين وحجّة..

ـ وإن كنت من أهل البدع، زينها في قلبك وأعانك على الاجتهاد فيها، وجمع الناس حولك، هذا إن كنت من الأقوياء المجتهدين، ويجري على يديك بعض الخوارق ليغري الناس بتعظيمك وملازمتك، وإذ داك تصبح من جنده..أما إن كنت من ضعفاء المبتدعة فإنه يجعلك من الأتباع المعظمين للشيخ المتبركين ببصاقه وفضل وضوئه والدعوة إلى زاويته وجمع المال من المريدين البله..

ـ أما إن كنت من الموحّدين المتسنّنين، فإنه يضع لك سجلا يحصي فيه أحوالك : عند الغضب وعند إقبال الشهوة وعند إقبال المال وإدباره وفي خلوتك ومع الناس، وينظر صنيعك عند الأوامر والنواهي …إلخ

ثم يحدّد مكامن الضعف في قلبك وعملك :

ـ فإن كنت مريض القلب، بحيث شمّ فيه الشيطان حسداً أو عجباً أو كبرا أو حقدا على أحد من أهل القبلة، أو تعظيما للمال، أو ضعفا عند الشهوة، أو ضعفا في الأخذ بالكتاب بسبب كثرة الغفلة، فإنه يزيّن لك احتقار الناس، خصوصا منهم العصاة، أو يحملك على منافسة الأقران وحسدهم في العلم من أجل المباهاة: فإن كنت من المجتهدين الأقوياء أعانك على طلب العلم من أجل الدنيا وتصدّر المجالس، فإذا اجتمع حولك الناس، شغلك بإسقاط المنافسين من الدعاة والعلماء بتتبع زلاتهم وأخطائهم وتضخيمها مع سبّهم وشتمهم واحتقارهم وتجريء الصغار عليهم وتفريق شمل المسلمين، وإذ داك تصبح من جنده، وكل ذلك أصله الحسد والكبر والعجب وهي من المهلكات..

ـ فإن سلم قلبك من هذه المهلكات، زيّن لك ترك الأوامر أولا، فتنام عن صلاة الفجر ويقول لك : لا يضرّ هذا مع الحرص على السنّة، فإن كان معك علم يحجزك عن ترك الأوامر، نظر في أمرك :

إن كنت من أهل الترخّص أو من أهل التشدّد..

ـ فإن كنت من أهل الترخّص، نقلك عن الاعتدال، فيزيّن لك الوقوع في الكبائر، ويضعف ورعك أمام المال والنساء، ويسهل عليك بالتدريج الانخراط في تلك العوالم بحسب ميولك وضعفك، ولو من باب الإحسان في البداية:

كأن يزيّن لك الخلوة بالأجنبية من أجل تعليم قرآن وغيره، أو إعطاء زكاة لمطلقة يدا بيد، أو دعوتها الالتزام بالحجاب أو النقاب، ومناقشتها في ذلك رأسا لرأس، وتكثير الحجج وأقوال العلماء في ذلك من أجل تكثير الجلسات معها وتطويلها، والشيطان هنا يذكرك بقول النبي صلى الله عليه وسلم : (لأن يهدي الله على يدك رجلا خيرا لك من حمر النعم) حتى يوقعك وإياها في المحظور، أو يأتيك من جهة التعارف في أفق زواج على سنّة الله ورسوله، ويجرئك على الخلوة بها..

ـ وإن كنت ممّن يحبّون المال وحطام الدنيا، زيّن لك جمعه من الحلال والحرام، ويقول لك : المال عصب الحياة،وقوام الدنيا والدين، وإبراهيم وسليمان عليهما السلام كانوا أغنياء وهم من أحب الخلق إلى الله؛ وأعداء الأمة اليوم إنما استأسدوا عليها بسبب امتلاكهم المال وفقرها، فأنت بجمعك المال على باب من أبواب الجهاد، ولا يضرك بعض الحرام إن خالطه؛ فإن الماء إذا بلغ القلتين لا ينجس، وهل يسلم مال اليوم من حرام؟..

فإذا أردت أن تنفق منه في أبواب البرّ وقف لك في الطريق يسوّفك، وينصحك بكنزه من أجل بناء المشاريع الضخمة التي تعود على الأمة بالخير وتنفع أكبر عدد من الفقراء..

وعند إخراج زكاته يقف في طريقك، ويقول لك : أنت مجنون، تخرج كل هذا المال الذي هو من كدّك وعرق جبينك؟ وأين الفقراء اليوم؟ لا يوجد ولله الحمد جياع..

ـ وهكذا حتى إذا أوقعك في الكبائر الظاهرة، راقب أحوالك بعدها، فإن كنت من المبادرين للندم والتوبة، تركك حتى تنسى، ثم يعود لنفس النهج، فإن أوقعك ثانية وثالثة..كل ذلك تندم وتتوب، فإنه يقول لك : أنت تتلاعب بدين الله وتجرّئ الناس على حدود الله، فلا ينفعك استغفار،كل ذلك من أجل أن يؤيسك من رحمة الله ومغفرته، ولا يقنط من رحمة الله إلا القوم الكافرون، وإذ داك تنغمس في أوحال الكبائر، وهي التي يجرّ بعضها إلى بعض، حتى يترك الإنسان الدين بالكلية..

ـ هذا إذا كنت من أهل الترخّص، أما إن كنت من أهل التشدّد، فينقلك الشيطان عن خط الاعتدال، ويسوّد في عينك الدنيا وأهلها، حتى تنظر إليهم بعين الاحتقار والكراهية، حكاما ومحكومين، فإذا كنت من أقويائهم ذوو العزائم أدخلك في دهاليز التكفير والتفجير، ويدعوك للانخراط في قتل الأبرياء على اعتبار أنهم فسّاق فجرة من باب إقامة حدود الله التي عطّلها حكام الجور، ومن باب الجهاد في سبيل الله، ويقول لك : أنظر إلى الكفّار كيف علوا رقاب الأمّة بسبب تخاذلها عن إقامة فريضة الجهاد..

ـ فإذا كنت صاحب علم وورع مع اعتدال من أهل السنّة، فإن الشيطان يجتهد في إبعاد الناس عنك حتى لا تكون رأسا في الاقتداء، فيأتيك أولا ويقول لك: الناس هلكى، اتبعوا أهواءهم وملذات الحياة، ألا ترى شحّا مطاعا وهوى متبعا، عليك بخويصة نفسك وأهلك وولدك، فإن الله يقول : ( يا أيها الذين آمنوا قوا أنفسكم وأهليكم نارا وقودها الناس والحجارة)..أو يخوّفك من ذي سلطان جائر من أجل إسكاتك عن دعوة الحق والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر..

ـ فإن نجوت من هذه بعلم وشجاعة، وهجمت على الناس تعلمهم دينهم، تخالطهم فتأمرهم وتنهاهم، تعظهم وتجادلهم بالتي هي أحسن، فإنه يسلط عليك جنده من العوامّ، ويضخّم في أعينهم بعض أخطائك وزلقاتك، فيطيرون بها شرقا وغربا لتشويه سمعتك وتنفير الناس عنك؛ فإن أبيت إلا العناد فإنه يسلط عليك أعداء الدين، فينصبون لك الفخاخ، ويشيعون عنك الإشاعات، وربما اعتقلوك أو قتلوك من أجل شبهة أو وشاية كاذبة، وذاك حال سادات الناس وهم الأنبياء..

‫تعليقات الزوار

48
  • Axel hyper good
    الأحد 19 أكتوبر 2014 - 14:02

    اما ان كنت من اتباع ديانة السنة والجماعة الوثنية , فان الشياطين / الكهنة فقد اغووك وضللوك عندما قالوا لك ان الدين لا ياخذ بالعقل.

    وهكذا مرر الشياطين الكهنة ما يكتبونه باياديهم( الحديث) على انه وحي من الله وانه ينسخ القرءان….

    وهكذا دخلت الامة نفقا مظلما لم تخرج منه حتى الان منذ ان تركت القرءان واتبعت ضلالات السنة والجماعة خدمة لقريش.

    لا سلطان للشيطان على من يستخدم عقله ويؤمن بالقرءان فقط.

    ءالم يسمع استاذنا المحترم ان المتسننين قد احالوا الشيطان على التقاعد واستبدلوه بما هو ءالعن منه وهو خرافة " المسيخ الدجال"??!!

  • youness
    الأحد 19 أكتوبر 2014 - 14:24

    صراحة لا اعرف حقا اذا كنت استاذا في الرياضيات ام في الاسلاميات، سبحان الله هاته الشياطين تتربص بالمسلمين فقط أليس لديها طائرات لكي تسافر إلى أمريكا أو الصين فتقوم بهدم حضارتهم العملاقة … ؟! الاولى ان تكتب في تاريخ الرياضيات او شيء من ابحاتك العلمية ان كنت تقوم بها اصلا, اما مقالك هذا فهو بعيد كل البعد عن تخصصك، و في مجمله يشمل تفسيرات خرافية لا اساس لها من المنطق، صلاح الانسان رهين باعتبارات كثيرة :
    – منها ما هو مرتبط بالمكونات التربوية اذ تلعب التربية دور كبير في تهيئة المواطن الصالح الذي يعرف ما له و ما عليه.
    – و ما هو مرتبط بالمكونات التعليمية باعتباره مكملا التربية، و ضرورة في تكوين انسان يساير العصر الحديث.
    – و منها ما هو مرتبط بالعامل الثقافي أي التقافة السائدة و النظرة للحياة لدى عامة الناس و كيفية اخضاع هذه الثقافة للنقد.
    معركتنا الحقيقية الأزلية هي نبذ الخرافة و الجهل و القضاء على الفقر و رسم الطريق نحو الحداثة و التقدم المنشودين، و تحقيق التنمية الشاملة.

  • saccco
    الأحد 19 أكتوبر 2014 - 14:55

    إنه الخيال الديني …على وزن الخيال العلمي
    يظهر من النص ان الشيطان هو المحرك العام والحقيقي لهذا الكون
    فهو المسؤول الاول عن تحريك كل الكون الشرير وكذا الكون الخيّر
    وفي هذه الحالة سنعود الى المعتقدات البدائية المتقدمة التي كانت ترى الكون يسوده الاه الخير وإلاه الشر ولا داعي الى التطرق الى معاركهما الطاحنة وما نتج عنها من ميلودراما كونية والتي تزخر بها الميتولوجية القديمة أما المعتقدات البدائية الاولى فكانت تعتقد أن الكون وظواهره تحكمها أرواح شريرة وارواح خيّرة

  • أبــومــيــن ـــ إيــطـالــيا
    الأحد 19 أكتوبر 2014 - 15:47

    بسم الله الرحمن الرحيم
    إن الوعظ يجعل الناس شديدين في نقدغيرهم،فالمقاييس الأخلاقية التي يسمعونها من أفواه الوعاظ عالية جداً.وهم لايستطيعون تطبيقها على أنفسهم، فليجأون إلى تطبيقها على غيرهم،وبهذا يكون نقدهم شديداً.
    أستاذي:لقد أتعبنا الشيطان في كل ما نرتكبه من أخطاء وخطايا،لا أظن أن أفعال الشيطان بتلك القدرة الرهيبة لتجعله دائما يحول إتجاهنا ويتحكم في كل كبيرة وصغيرة من مشاكلنا،أظن أن شياطين الإنس هم الأكثر خطورة،جولة صغيرة في شوارعنا أوأيام شهر رمضان تؤكد تفوقنا القياسي على الشيطان،إنقلبت الموازين ـ إلا مهرجان موازين ـ فالمتدين ينافق والسياسي يسرق والأستاذ لا يؤدي واجبه،وطرقنا حرب كونية بين سائقين يجب إدخالهم مستشفيات الأمراض العقلية وصحة منعدمة مع أدوية مزورة باهظة الثمن،ثم تفكك الأسر وتدهورعلاقات الأقارب والجيران.إنه بريء من مثل هذه التصرفات
    أستاذي هل الشيطان الذي عصى أمر الله لتكبره واحتقاره لمن خُلق من طين سيتواضع ويدخل في صراع دونكيشوتي مع مغاربة أقسموا على أن يتحدوا الشيطان بتحللهم من كل القيم الروحية وإعلانهم حربا ضروسا ضد إخوانهم !؟
    طبعا ليس الكل ولكن أكثر الناس لا يعلمون،سلام

  • ملاحظ
    الأحد 19 أكتوبر 2014 - 17:00

    فكر خرافي بامتياز … والادهى انه يصدر عن "مختص" في الرياضيات !!!!
    فكر يلخص فيما يلي: "ليس لدى ""الشيطان"" (كائن افتراضي) اي شغل ما عدا تضليل المسلمين " !!!!
    تصديق امر كهذا يحتاج الى ان يكون المرء مريضا او مفلسا (عقليا)

  • achibane
    الأحد 19 أكتوبر 2014 - 17:06

    هناك في الحياة ثلاثة أنواع من الشياطين الاسلاميون ورجال الدين والمخبرون وهؤلاء دورهم خطير في الإفساد والخراب والهدم لن تقوم دولة ولا تنمية ولا ازدهار ولا حياة جميلة حيث يوجدون

  • sifao
    الأحد 19 أكتوبر 2014 - 17:40

    تتحدث بلسان الشيطان وكأنك ناطقا رسميا باسمه ، حسب وصفك ، انه يشارك الله في كثير من الصفات "يرانا من حيث لا نراه " يقرأ نياتنا ويعرف ما ب"ذات الصدور" ويوسوس في اذهاننا ، كل منهما قادر على استكناه اغوارنا وتويجه ارادتنا الى حيث مشيئتهما، لكن ، المشكلة تكمن في كون الشيطان من مخلوقات اله المسلمين ، حسب القرآن ، وليس الها آخر للشر ، من الصعب جدا التمييز بينهما وجوديا فهما يمتلكان نفس صفات الوجود ، اذا كان الله يمثل ارادة الخير فإن الشيطان على العكس من ذلك تماما ، رغم ذلك يتفوق عليه في استقطاب الاتباع ، اله المسلمين يقول اعرضوا عن متاع الدنيا تحت طائلة التهديد والشيطان يدعو الى الاستمتاع بالحياة بكل حرية ، ايهما أحق وأفضل ؟
    ما يثير الانتباه ، في هذا المتحدث الشيطاني ، هو انه جعل المرأة مغرى من مغريات الحياة ، وكأن العيش يخص الرجال فقط ، مثلها مثل المال ، وعليه فان المرأة مجرد موضوع لمتعة الرجل ، من المؤسف جدا ان يتحدث استاذ للرياضيات بمنطق الكهنة ومن ثم يحير الجميع في تشخيص ازمة التعليم في بلادنا !!! ماذا عسانا ان نقول عن استاذ التربية الاسلامية

  • rachidoc1
    الأحد 19 أكتوبر 2014 - 17:47

    بما أن الكاتب على إطلاع واسع بالبرنامج اليومي لإبليس و أتباعه، فهذا يدعونا للتساؤل عمن سرّب له كل هذه المعلومات الويكيليكسية الخطيرة.

    تقول: " والشيطان هنا يذكرك بقول النبي صلى الله عليه وسلم : (لأن يهدي الله على يدك رجلا خيرا لك من حمر النعم) "…. (خيرٌ و ليس خيراً، يا دارس المبتدأ و الخبر).
    هذا شيطانٌ وَرِعٌ يدعو الناس للهداية. و رغم أن الحديث يتكلم عن هداية الرجل إلاّ أن صاحبنا يصرّ أن يتكلم عن هداية المرأة.

  • عمر حيمري
    الأحد 19 أكتوبر 2014 - 17:48

    شكرا أخي الكريم لقد شخصت المرض وأحسنت التشخيص ونصحت وأحسنت النصح فبارك الله فيك وبارك في فكرك وأعانك على التبليغ بالحجة والعقل وشكر الله لك

  • و.ع فاس
    الأحد 19 أكتوبر 2014 - 18:07

    وهل هناك شيطان غير الانسان? ان الطريق السوي بين والطريق الهالك بين. ايها الواعظ الاترى انك بالغت اكثر من اللازم. ليس هناك شيطان يتربص بنا وانما اهوائنا وانفسنا المتصارعة فيما بينها هي التي تملي علينا ماينبغي فعله ان لم نحكم العقل ونولد بداخلنا معارضة حتى نسلك الطريق الصواب.

  • يان
    الأحد 19 أكتوبر 2014 - 18:59

    مشكلتكم مع هذا المخلوق الافتراضي مهزلة في حد ذاتها؛ اذا كان الاساتذة المفروض جدلا ان يقوموا بتنوير الناس بكلام عقلاني علمي لازاحة ما استطاعوا من ظلمات الجهل؛ هاهم في شخص كاتب المقال يؤسسون للدجل واستحمار العقول.فبدل تحليل سيكولوجية الانسان عامة والوقوف على مكامن الضعف والخلل ثم البحث عن اجابات تتوافق مع كل مشكل حسب الزمان و المكان.يقوم بتخيل كائن خرافي يلصق به جميع اخفاقاته ويتهمه بالتغرير به في زلاته. هكذا يسقط عن نفسه صفة العقل والرشد والمسؤولية؛اما في حالة النجاح فلا يد لشيطان لعين في مكسبه.
    لقد اشرقت شمس العلم والمعرفة فصارت هلوساتكم وترهاتكم سمجة لا يستسيغها عاقل.

  • Kant Khwanji
    الأحد 19 أكتوبر 2014 - 21:15

    باسم لله الرحمان الرحيم
    وأعوذ بالله من الشيطان الرجيم، الوسواس الخناس الذي يوسوس في صدور الناس من الجنة والناس!
    بارك الله في عقلك يا عالمنا في الرياضيات و فقيهنا المتنور.
    بالمنطق والبرهنة الرياضية، أخرست السن الصهاينة والصليبيين والماسونيين و أفحمت كل الملاحدة والمشككين، عبدة إبليس الخسيس!
    إني أعلن إسلامي وتوبتي النصوح على يدك يا عالمنا وشيخنا، بارك الله في علمك، وهدانا جميعا إلى صراطه المستقيم!
    بإذن الله عز وجل، سأقتفي أثرك في التبليغ لدى المارقين والمشركين، وأقنع كل معارفي وعائلتي من أجل التصويت على حزب الله ، حزبكم المجيد، العدالة والتنمية، حامل مصباح العلم ونور الإسلام
    ضع كل نصي في X ثم أضف لام ألف

  • يوسف
    الأحد 19 أكتوبر 2014 - 21:30

    يا اخي مع احتراماتي كاستاذ سابق لي في الكلية انت لا علاقة لك بالرياضيات لا من بعيد ولا من قريب .بل اجزم انك انسان خرافي . او انك تنشر الفكر الوهابي مقابل منحات سعودية لخلق انسان لا يستخدم العقل

  • rachidoc1
    الأحد 19 أكتوبر 2014 - 21:45

    لم أكن أعلم أن صاحبنا أستاذ مادة الرياضيات…
    يا لَهْوي…
    فبماذا يعبر عن اللانهاية في الرياضيات؟ هل "إلى ما شاء الله" تفي بالغرض المطلوب؟
    يا لَهْوي…
    و كيف يفسر الجذر التربيعي لتلامذته؟ هل بجدار الكعبة غير متوازية الأضلاع؟
    و كيف يفسر البيغ بانغ لتلامذته، هل هي الصرخة الكبرى؟
    و كيف يفسر مسألة ياجوج و ماجوج و هل لا يزالون محتجزين خلف السد ؟
    و كيف يفسر لتلامذته غروب الضمس في عين حمئة خلف بحر الظلمات؟
    ….
    و كثير غير هذا.

  • Youssef
    الأحد 19 أكتوبر 2014 - 21:50

    استادي المحترم لقد اغفلت قول الله تعالى (..ليس له سلطان.. )و بالتالي لا يجب تضخيم الشيطان و كاننا مسيرون بجهاز التحكم لا ارادة لنا.يكفي الاستعاد بالله لطرد الوساويس اما بني الانسان فحتى لو قرأت عليه ستون حزبا لن يتزحزح لك.فالمنطق يجب التوكل على الله العزيز القدير و الاخد بالاسباب اما الايمان فهو كائن حي يسمو ثارة و ينزل ثارة و هدا هو حال الانسان و الله هو الغفور الرحيم.

  • منا رشدي
    الأحد 19 أكتوبر 2014 - 22:08

    أستنتج من موضوع السيد " الشقيري " أن الإنسان ليس مسؤولا عن أفعاله وهو ما يتماشى والسياسة البنكيرانية ( عفا الله عما سلف ) . حتى الجندي الجزائري الذي فتح النار على مدنيين مغاربة ليس مسؤولا لا هو ولا من أصدر أمر إطلاق النار فالجندي يبقى جنديا محكوما من مرؤوسه مباشرة يستحيل أن يطلق النار على مزاجه أو بوحي ! من الشيطان .

  • rachidoc1
    الأحد 19 أكتوبر 2014 - 22:43

    بالمناسبة، و بما أن هسبريس إرتأت منذ مدة غير قصيرة إبداء آراء المتصفحين للموقع عن تعييرهم لرد من الردود، فأنا العبد الضعيف أقترح أن يتم إبداء من هم مع و من هم ضد، و ليس فقط الناتج و كأننا في إبداء ناتج عملية حسابية تافهة تعتمد على طرح الصغير من الكبير.
    هنالك من له 5 "لايك" و هي حصيلته.
    و هنالك من له 555 "لايك" و 550 "ديسلايك" فهل يستويان؟

  • rachid
    الأحد 19 أكتوبر 2014 - 22:48

    ارى ان الكاتب يخرف تخريفا و هذه هي الحقيقة

  • Tahiri
    الأحد 19 أكتوبر 2014 - 23:49

    صم بكم عمي فهم لآ يعقلون
    هؤلآء آلذينيعتقدون آنهم متنويرين مآ هم آلآآميون يخوضون في مآ لآيعلمون

  • Ahmed52
    الإثنين 20 أكتوبر 2014 - 00:24

    هده ثقافة "بويا عمر ومستشفى برشيد للامراض العقلية" .

    يا امة ضحكت من جهلها الامم.

  • Iمولاي زاهي
    الإثنين 20 أكتوبر 2014 - 04:36

    لاشك أن الشيطان يغري كثيرا من ضعاف البصيرة إلى أعمال ماستطاعوا أن يتجنبوا ارتكابها،وكان السبب منهم أولا لضعف إرادتهم، وكلما تورطوا وقاموا بعمل سيئ،تغلب عليهم الجبن، وماستطاعوا أن يعترفوا بمسؤوليتهم، وكان الشيطان المسكين ضحية اتهامهم،حتى يبرروا ما قاموا به من سوء.
    ولا يوجد قضاء في كل أنحاء العالم يقاضي الشيطان.وهذا له دلالته لمن يتوفر على منطق يزن به الأمور،وله عقل يدبر به شؤون الحياة، بعيدا عن الأوهام والخرافات.
    والشيطان به نتخلص من مسؤوليتنا ونبرر به سوء تصرفنا،ولذلك كثر انغماسنا في أمور فضيعة، وصدرت منا أعمال يندى لها جبين (الشيطان)، دون أن يحرجنا ذلك،لأن الشيطان شفيعنا من كل فضيعة ودنيئة ومخزية، ونتجاوز كل ذلك بقول(أعوذ بالله…)وكفى.وبهذا نرفع الحرج،ولانتردد من الشروع بعمل سيّء آخر،وبسرعة،لأننا قتلنا ضميرنا (الحي)بأعوذ بالله.
    وذاك دأب شياطين الإنس،ومجان البشر،والمتدينين المرائين ،والذين يحيون حياة (الدرهم)ذي الوجهين.
    ومن أعمال شياطين الإنس العمل على أن يبرروا كل مخزية بالشيطان،وبذلك يتحررون من كل مسؤولية.وبعملهم يشبهون (دانكشوط)،يحاربون الرياح والوهم الخرافي.

  • أبــومــيــن ـــ إيــطـالــيا
    الإثنين 20 أكتوبر 2014 - 07:39

    بسم الله الرحمن الرحيم:
    أخيsifao
    عودتنا بعدم مزاجيتك وحبك الفطري للإنسانية خاصة وقوفك المستميت إلى جانب المرأة.
    لكن تردد ما يزعمه كتاب ومواقع تعادي الإسلام والعرب.
    عدلك هذا ظاهره حق وباطنه عداوة للإسلام ونبيه ص رغم أنف الحركات التبشيرية وحركات التطرف العِرقي المتمسحة بأكاذيب وبهتان حكماء الهيكل وأتباع مسيلمة الكذاب.
    إستوقفتني فقط(إله المسلمين)ومرات أخرى(قرآن محمد)تظهر عداءك لجنس معين من المغاربة ولا تحترم نبي الإسلام ص،وتناقشه بطريقة عدوانية،وتحكم وتدين وكأنك وصلت مرتبة النوابغ.
    لم أقرأ لك ولو مرة تنتقد أشباه مثقفين يشتمون ويتباكون،لكنك تشحذ سكاكينك عفوا فأرتك لتنال من جنس ودين ذنبه الوحيد أن مفكري وقادة الصهاينة يريدون تصفيته.
    الكاتب إجتهد في حدود مايفهمه عن الشيطان،من خلال كتب صفراء منابعها في كتبكم المقدسة،فهذه المقالة تشبه ماكانت تمرره الكنيسة وقبلها صفائح التلمود لقد كانوا يحرقون الثوار أحياء بحجة أن الشيطان يسكنهم،أماأسياد الحركة العرقية التنويرية فيرون المرأة نجسة أيام عادتها الشهرية وهي قرينة الشيطان.
    أظن أنك تعاني عقدة القهر،فالإسلام أكبر منا جميعا.أدعو لك بالشفاء،سلام.

  • العربي
    الإثنين 20 أكتوبر 2014 - 09:25

    السلام عليكم. ان شياطين الجن من السهل التغلب عليها ودلك بقول اعود بالله من الشيطان الرجيم وبالأمر وبالتعامل بما يرضي الله والصلاة والصبر ولكن المشكل هو في شياطين الانس الدين يدعون انهم مسلمون ومتربين في جمعيات اسلامية حتى اذا خدعوا باقي المسلمين بالورع والتقوى والدعوة الى محاربة الفساد والاستبداد فلما مكنهم الناس من السلطة حكموا بالظلم وافقار الفقير واغناء الغني و أكل عرق جبين العمال والاجراء وادعاء ان الدولة فقيرة وتحتاج الى صبر العمال والاجراء على الزيادات في النفقات و النقص من الأجور وحتى المعاش الدي سيبقى لهم بعد سنين من التعب والمساهمات تطمع فيه كما ان الربا يصبح شيئا عاديا ليس هذا فقط بل وصلت الوقاحة والأستهزاء من الاسلام بهم بالإشهار للمؤسسات الربوية و ارضاء المؤسسات العالمية الربوية من اجل قج العمال والاجراء و افساد البلاد والعباد على المدى الطويل لكي يباع في المزاد العالمي. واله يهدي ما خلق. ولعنة الله على المنافقين.

  • ahmed
    الإثنين 20 أكتوبر 2014 - 09:28

    سؤال للاستاد الكريم
    هل هناك ابليس واحد يتحكم في جميع الناس ام هناك ابليس يعيش مع كل انسان و بالتالي هناك مليار من قوم ابليس؟
    ان اساتدة العلوم الدين اصبحوا اسلامويين اكثر تشددا من علماء الدين-
    الفكر الخرافي سيظهر شيئا فشيئا لعل المغاربة يفهمون-
    شكرا

  • RACHID
    الإثنين 20 أكتوبر 2014 - 10:00

    الشيطان الحقيقي هو النفس البشرية فهي التي تجعل الانسان يتبع شهواته و يزيغ عن الطريق المستقيم
    في الغرب يعملون على استخدام ملكاتهم الفكرية و يخططون لحياتهم لهذا ينجحون و يتفوقون ولا يفسرون فشلهم بكيد الشياطين

  • aymane
    الإثنين 20 أكتوبر 2014 - 10:07

    بارك الله فيك و جعل عملك هذا شفيعا لك يوم القيامة، و نفعنا بعلمكم. اللهم آآآمين

  • لحسن
    الإثنين 20 أكتوبر 2014 - 11:21

    الم تسمع قوله تعالى (ان كيد الشيطان كان ضعيفا) فبمجرد ان تقول اعوذ بالله من الشيطان الرجيم حتى تختفي تلك الوساوس في صدرك

  • omar
    الإثنين 20 أكتوبر 2014 - 11:24

    بارك الله فبك . و الله كل ما كتبته صحيح . مقال رائع و أعترف بذكائك لفضح استراتجية ابليس

  • Fadal lah
    الإثنين 20 أكتوبر 2014 - 11:44

    من وجهة نظري أظن ان كثيرا من القراء اساؤوا فهم رسالة الكاتب فهو يدعو إلى ضرورة ألاحتراس لا غير. وتأييدا لنظريته حول أحوال الشيطان ومكاءده الا ترون احوال الناس اليوم ( غربيهم و شرقيهم) فهم متخبطون في متاهات الدنيا فقويهم لا يأبه لضعيفهم حتى ليعدو ان يستغله. قد ذهب الكرم والشفقة وحل لمكر والجور والطغيان وهذا ما يريده عدو الإنسان. قال تعالى** ان الشيطان لكم عدو فاتخدوه عدوا**

  • خبراثور
    الإثنين 20 أكتوبر 2014 - 11:54

    من الواجب على المسلمين ن يقبضوا على هذا الشيطان اللعين

    لكي يستفيدوا من مواهبه فكما يظهر فله قدرات خارقة .

    الشيطان يسكن بلاد المسلمن بدون نتيجة حشومة وعار.

    عندما تتحول الرياضيات الى دجل فتلك علامة الساعة .

  • 3ABD
    الإثنين 20 أكتوبر 2014 - 11:55

    merci pour une telle explication,mais comme toute chose il y a un niveau necessaire pour la comprendre,faut avoir vecu les peripeties du rapprochement de dieu ( allah) ,pour pouvoir saisire la majorite en sont tres loin,l'existance d'une vie microscopique parallele,ne surprend plus parce qu'on l' constaté,mais c'est bel et bien tout un monde (les acariens)que l'on ignore,celui qui a crée celui la n'est il pas capable d'en créer un semblalbe d'une autre espece( aljin) sauf que celle la on ne la
    pas.encore decouverte,la reponse est un oui categorique.nasaraka allah ya oustad s

  • ادهم
    الإثنين 20 أكتوبر 2014 - 12:21

    السلام عليكم ,بالغت شيأ ما في في وصفك لعمل الشيطان ,خلاصة قولك ان الشيطان يعيق كل تصرفاتنا و ان حياتنا تدور حول محاربته فقط , ما هو الحل في نظرك؟
    اننا لا ننكر وجود الشيطان و وسوسته , لكن يكفي ان نستعيد بالله منه و نقوي إماننا بالله عز و جل ونحسن نيتنا وعملنا , لنتخلص من ضرره , ان الاسلام دين اليسر و ليس العسر .
    سر الحياة السعيدة هو الايمان و العمل الصالح.
    بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَٰنِ الرَّحِيمِ وَالْعَصْرِ [1]
    إِنَّ الْإِنْسَانَ لَفِي خُسْرٍ[2]
    إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ [3] صدق الله العظيم

  • نجيب
    الإثنين 20 أكتوبر 2014 - 13:09

    لقد أقسم إبليس على غواية بني آدم..و هدا دوره الاسمى في الدنيا بناءا على طلبه من الله سبحانه و تعالى لينظره الى يوم يبعثون..هو و قبيله..أي و ذريته التي تفوق أعداد البشر بالمئات..فالشياطين تجري مجرى الدم ..أَلَمْ تَرَ أَنَّا أَرْسَلْنَا الشَّيَاطِينَ عَلَى الْكَافِرِينَ تَؤُزُّهُمْ أَزًّا ..صدق الله العظيم .بمعنى تقتادهم الى المعاصي و الشرك بالله..
    و الدليل الحي على هذا هو ما نراه من المعترضين على مقال الاستاذ الجليل الذي لم يأت بشيء جديد مستحدث من بنات أفكاره.. فقط ذكر بالذي نبهنا عنه الخالق عز و جل و ما نهانا عنه رسول الله صلى الله عليه و سلم..لَأُزَيِّنَنَّ لَهُمْ فِي الأَرْضِ وَلَأُغْوِيَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ إِلَّا عِبَادَكَ مِنْهُمُ الْمُخْلَصِينَ .الحجر:40 صدق الله العظيم.مقصود الشيطان من ذلك أنه يعمل ما يستطيع لإغواء الناس وصدهم عن الحق وإخراجهم من الهدى إلى الضلالة حتى يكونوا معه في النار في الجحيم، قال تعالى: إِنَّ الشَّيْطَانَ لَكُمْ عَدُوٌّ فَاتَّخِذُوهُ عَدُوًّا إِنَّمَا يَدْعُو حِزْبَهُ لِيَكُونُوا مِنْ أَصْحَابِ السَّعِيرِ، فهو يدعو إلى أن نكون معه في النار..

  • عاقل
    الإثنين 20 أكتوبر 2014 - 14:44

    شكرا على المعلومات و محاولتك توعية الناس بارك الله فيك

  • sifao
    الإثنين 20 أكتوبر 2014 - 15:24

    ابو ايمن
    اين تتجلى عداوتي للاسلام اذا قلت "اله المسلمين" ، كيف تريد لي ان اسميه اذا كنت لا اومن به ؟ ونفس الشيء بالنسبة لقرآن محمد ، رغم ان هذا التوصيف لم يرد في تعليقي
    انت تصادر على قول شخص تثق به وتتهم الآخرين بما قاله عنهم ، نفس الشيء بالنسبة ل"حكماء الهيكل" واتباع "مسيلمة الكذاب" ما تعتقده انت صحيحا يرى فيه الآخرون كذبا وبهتانا وليس بوسعك ان تثبت العكس
    القادة الصهاينة لا يريدون تصفية الاسلام ، بل يريدون ان يستمر حتى يقاتل الدبابير بعضهم بعضا ويستمر التخلف في اجتياح عقولهم في الوقت الذي يتقدم الصهاينة في العلوم والتقنية بسرعة صاروخية ، في مملكة الغاب يكون الضعيف او المريض دائما ضمن لا ئحة الخيارات المفضلة للقوي ، لست من هواة الكتب الصفراء ، الاديان على مختلف انواعها ومصادرها اضعها في نفس القمامة
    نعم ، اعاني من قهر الافكار التي يروج لها امثالك ، عقلية مثل تلك هي التي تقف حاجزا امام اية خطوة نروم القيام بها نحو الفضاءات الرحبة ، اذا كنت استعدي فئة وعقيدة معينة ، وتقصد بذلك الاسلام والمسلمين ، فإن ذلك يعني ان ابي الحاج وامي التي لا تتأخر عن مواعيد الصلاة يوجدان في اول القائمة

  • med
    الإثنين 20 أكتوبر 2014 - 16:19

    إن كيد الشيطان كان ضعيفا صدق الله العظيم؛ لاتعظموا الشيطان فإن رسولنا الكريم قد امرنا ان نتعوذ بالله منه وأن نكثر من الإستغفار وأن نذكر الله كل صباح ومساء وأن نستعيذ بالله جل وعلا عند دخول المنزل والمسجد و أثناء الأكل والشرب فحري ذلك أن يضعفه ولاننسا آية الكرسي فلها شأن عظيم

  • كاره الضلام
    الإثنين 20 أكتوبر 2014 - 16:26

    حينما اتامل هدا الكائن المسمى شيطان اجد المسلمين يسبغون عليه صفات الالهة:
    1 التواجد المتزامن في كل مكان ubiquite، فهو موجود حيثما وجد البشر، و في اللحظة التي يرجم فيها في مكة يوسوس للناس في ماليزيا و سيبيريا.
    2 لا ينام، فهو معنا في النهار حيث اقوام اخرون نيام و هو معهم حينما يستيقظون و ننام نحن.
    3 العلم المطلق omniscience فهو يعلم ما تخفي النفوس و يستبق اي نية خيرة ما زالت في قلوبنا ليحبطها.
    4 لا تبلغه الانظار، هو موجود في كل مكان و لا احد يراه.
    5 له جنود متل الله، لله الملائكة و له جنود من نوع اخر.
    6 الخلود، فهو باق الى يوم ينظرون.
    7 وجوده يضاهي وجود الله، لانك ادا نفيت وجود الشيطان فانت بالضرورة ملحد، فيكون هنا نفي وجود الشيطان موازيا لنفي وجود الله

  • faiz
    الإثنين 20 أكتوبر 2014 - 16:38

    أشهد ان لا اله الا الله واشهد ان محمد رسول الله
    بعض الردود صادمة
    اللهم ارنا الحق حفا وارزقنا اتباعه وارنا الباطل باطلا وارزقنا اجتنابه
    الحمد لله على نعمة الاسلام وكفى بها نعمة
    اللاهم انصر الحق وابطل الباطل،ان الباطل كان زهوقا

  • الفاتح ابدا
    الإثنين 20 أكتوبر 2014 - 18:02

    اجتهاد عقلاني يقابل بالجحود والاستنكار من قبل جراثيم تحمل في طياتها اواخر السطور وزخرفة الكلمات و فلسفة الاقصاء ، من جهتي لا يسعني الا ان اثني على هذا الاجتهاد

  • sifao
    الإثنين 20 أكتوبر 2014 - 18:11

    كاره الضلام
    اتمنى ان لا يكون مكروه وراء غيابك ، سعدت بعودتك وسررت بسلامتك
    تحياتي

  • يان
    الإثنين 20 أكتوبر 2014 - 19:13

    قلت ان يصدر هذا الكلام عن استاد ويا حسرتاه استاد جامعي مادة الرياضيات كما بدا من خلال التعاليق فهي كارثة بكل المقاييس ؛ تعودنا ان يطالعنا اهل الحقل الديني بهكذا "مقالات" فنقول تلك تجارتهم ولا بديل لهم عنها. اما ازاء هذه الحالة لا يسعنا الا ان ننعي "التعليم" ولا نستغرب تخلفنا مادام ذلك راجع الى "شيطان خناس" ابى الا ان يضعنا في ذيل الامم التي تحترم العقل وحامله.
    المتامل فيما كتب الاستاذ سيدرك ان معركتنا مع الجهل ماتزال طويلة طويلة مادمنا ننتج اجيالا لامسؤولة اتكالية زادها الخرافة وتتآمر عليها عليها شياطين العالم اجمعين.

  • ajerame simo
    الإثنين 20 أكتوبر 2014 - 19:20

    اعترف و انا في كامل قواي العقلية بانني مسؤول عن كل أخطائي في الحياة و لا دخل لابليس او للشيطان في خير او شر سلكه او فعل فعلته في الحياة .. ان كل ما ارتكبته و ارتكبه انا مسؤول عنه و لا احمل أحدا في السماء او في الأرض عن اي خطأ اقترفته او شر سلكته فالانسان الحقيقي هو الذي يحترم نفسه وعقله و عقول الاخرين و ذلك بالاعتراف بتحمل مسؤولية الاخطاء و الشرور التي يقوم بها حتى يستطيع اصلاحها وتعديلها ومقاومتها .. ان تحمل المسؤولية شيء مهم افضل من رميها على شماعة الشيطان واراحة انفسنا من عناء المواجهة والتصحيح والمقاومة التي تنبع من انفسنا الخالصة وليس المتواكلة والمخدرة بمنطق الشيطان وخطاياه فينا..

  • Hajja
    الإثنين 20 أكتوبر 2014 - 21:25

    Ça fait plaisir de lire mes eterneles idoles qui m'ont fais un jour découvrir la réalité.

    Sifao et karih adhalame

  • Driss
    الثلاثاء 21 أكتوبر 2014 - 00:58

    صراحة لا أعرف لماذا كل هذا الإنتقاد الظالم والجهل ولفهامات عند المعلقين. السيد تا ينصحنا و ينور عقولنا حول حيل و أساليب عمل الشياطين و و الله إني لأرى صوابا في كل ما قاله..فعلى من تحتجون. قوم مرضى و الله المستعان بلغت سموم الشيطان فيكم كل مبلغ. واش قال كلام كفر؟ لماذا لا نقبل النصيحة من إخواننا؟ ما شأن الرياضيات في الدعوة إلى الله ؟ هل كونه متخصص في الرياضيات وجب عليه ترك الدعوة؟ والله ليس هكذا يكون حال هذه الأمة تتخبط في جاهل عظيم. خاصكم تخافوا الله في تعليقاتكم و لايكاتكم و لا تظلموا الناس بأقولكم و تنصروا الشيطان و حزبه. و كأني بالكثيرين غضبوا من محاولة الكاتب تعرية طريقة تدرج الشيطان في عمله…مكاينش معامن مكاينش

  • lbaz
    الثلاثاء 21 أكتوبر 2014 - 08:04

    المسيح الدجال ليس خرافة يا استدنا الكريم انما نزوله من علامات الساعة الكبرى

  • Adil khabba
    الثلاثاء 21 أكتوبر 2014 - 15:42

    كلام جميل يا أخي ؛ لكن حتى تغلق الباب على الدين ينتقدونك فقط إعتمادا على افكارهم الجاهلة ، يجب أن تزود كلامك بالدليل من الكتاب وسنة و شكرا.

  • هدى نور
    الأربعاء 21 يناير 2015 - 19:26

    جزاك الله كل خير و نفع بك الامة الاسلامية

  • هدى نور
    الأربعاء 21 يناير 2015 - 20:03

    استاذي الكبير جعل الله كل حرف قلته في ميزان حسناتك.اما بخصوص التعليقات الناكرة لهذا المجهود فما هي الا دليل قاطع على صحة كلامك…غريب هذا المنطق استاانذ الرياضيات ممنوع عليه ان يتكلم في الدين..دائما نخلط الامور..و دائما نعمم ..هذا الطيب تكلم عن الشيطان كمحور من مجموعة محاور تفسد على الانسان سعادته الدنيوية و الاخروية و لم يعمم ولم يقل ان الشيطان محور الكون لم ينف امكانية هزمه و اجتنابه..عليكم قراءة العنوان مجددا.ام انه وضع يده على الوتر الحساس لذلك طاشت العقول.اتقوا الله هل تؤمنون ببعض الكتاب و تكفرون ببعض..اليس الشيطان و عزمه على تضليل الناس مذكور في القران الكريم…اصبح الكلام في الدين دجل…حسبنا الله و نعم الوكيل

صوت وصورة
مغاربة والتعادل مع موريتانيا
الأربعاء 27 مارس 2024 - 01:07 8

مغاربة والتعادل مع موريتانيا

صوت وصورة
المخارق والزيادة في الأجور
الأربعاء 27 مارس 2024 - 00:30 3

المخارق والزيادة في الأجور

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | انتخابات 2011
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | انتخابات 2011

صوت وصورة
قصة | الرجل الذهبي
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 21:30 1

قصة | الرجل الذهبي

صوت وصورة
المدينة القديمة | فاس
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 20:55

المدينة القديمة | فاس

صوت وصورة
معرض تضامني مع فلسطين
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 20:47 1

معرض تضامني مع فلسطين