إنهم يخربون الوطن ويقتلون الاعتزاز به يا جلالة الملك

إنهم يخربون الوطن ويقتلون الاعتزاز به يا جلالة الملك
الخميس 23 أكتوبر 2014 - 10:26

تميز الخطاب الملكي أمام البرلمان لهذه السنة بشدة انتقاداته للحكومة وللأحزاب السياسية ، سواء المشكلة للأغلبية أو التي تنتمي للمعارضة . ويعود سبب الانتقاد إلى ما بات يتسم به الخطاب السياسي والحزبي ، داخل البرلمان أو خراجه ، من ميوعة وتهريج جعل غالبية المواطنين متذمرين من الممارسة السياسية ومستائين من أداء الأحزاب والمؤسسات المنتخَبة ( برلمان ومجالس جهوية ومحلية ). وقد ساهم هذا الوضع المتأزم ، ليس فقط ، في تغذية العزوف السياسي وتعميق النفور من الإطارات الحزبية ؛ بل تجاوزه إلى إضعاف الحس الوطني والاعتزاز بالانتماء للوطن ، خصوصا مع توالي فضائح الفساد والإفلات من العقاب ثم هجوم الحكومة الشرس على القدرة الشرائية والمكتسبات الحقوقية والاجتماعية . وليس أخطر على الوطن ومستقبله من تجفيف منابع الشعور الوطني وتهديد الهوية المغربية . وقد تقاطعت أهداف ثلاث جهات عند تخريب الوطن وقتل الاعتزاز به ، وهي كالتالي :

1 ـ ناهبو المال العام : يشكل النهب الممنهج للمال العام والتبذير السفيه وسوء التدبير أم المشاكل الاجتماعية والسياسية التي يعانيها المغرب وطنا وشعبا . ذلك أن جرائم المال العام تؤثر مباشرة على مداخيل الخزينة العامة وتحرم الدولة من موارد هامة كان من المفروض أن تخصص لدعم وتوسيع الاستثمارات وخلق فرص واعدة للتنمية المستدامة تشمل كل التراب الوطني وعموم شرائح المجتمع ، فضلا عن فتح فرص الشغل لآلاف العاطلين وتحسين الخدمات العمومية في مجال الصحة والتعليم والنقل والتكوين . واقع النهب والفساد هذا لم يزد المواطنين إلا تذمرا ونفورا من مؤسسات الدولة أمام عجزها عن حماية المال العام ، محاكمة الناهبين وتوفير الخدمات . من هنا فحب المواطنين لوطنهم هو من حب الوطن لمواطنيه ، فالوطن الذي يصادر حلم أبنائه في العيش الكريم ويسد أمامهم فرص الأمل في المستقبل ؛ والوطن الذي يلقي بأبنائه طعاما لأسماك القرش وتجار المخدرات ، أو يحولهم مجرمين يكدسهم في عنابر وأقبية السجون أو يرمي بهم في جحيم البطالة والفاقة والجهل ويذيقهم في كل لحظة مرارة المعاناة وحنظل المهانة ويمرغ كرامتهم ويهين كبرياءهم ويدوس على ما تبقى من أنفتهم في الإدارات والمحاكم والأقسام الأمنية والقضائية والاستشفائية .. لا يمكن أن يزرع حبه في نفوس يائسة متذمرة ولا أن يغذي فيها الاعتزاز بالانتماء إليه . فالحب شعور وميل داخلي برضا وطواعية وتلقائية وما ينطبق على الحب العاطفي ينطبق على الحب الوطني { اللهم هذا قسمي فيما أملك ، فلا تؤاخذني فيما لا أملك } .

2 ـ تجار الدين والمتطرفون الذين يستغلون الظروف النفسية والاجتماعية التي افرزها واقع النهب والتهميش في ترويج عقائدهم المضلِّلة ونشر ثقافة الكراهية والبغض في نفوس الفئات اليائسة المتذمرة ضد الدولة والوطن والمجتمع والنظام . إن ظاهرة الانحراف العقدي والتطرف الديني تخترق المجتمع المغربي بشكل رهيب فتحول ولاء الضحايا ، وهم بالآلاف ، نحو مذاهب خارجية وتنظيمات إرهابية تنشر الدمار وتشيع الموت بأبشع الطرق وأكثرها همجية ووحشية . فضحايا التطرف والاتجار بالدين فقدوا كل ولاء وحب للوطن ، وصاروا أعداء له يخططون لتدمير مؤسساته وزعزعة استقراره .

3 ـ الحكومة الحالية بدل أن تتصدى بحزم وواقعية لأسباب اليأس والتذمر والتطرف التي تقتل كل حب للوطن واعتزاز بالانتماء إليه ، نجدها أكثر عجزا عن مواجهة المفسدين وناهبي المال العام لتحسين موارد الدولة وتنويع مصادرها . حكومة رفعت شعار محاربة الفساد والاستبداد لكنها فشلت فيه فشلا ذريعا فلجأت ، في المقابل ، إلى الإجهاز على المكتسبات السياسية والحقوق الاجتماعية لغالبية الشعب المغربي وعموم الموظفين والمأجورين . إن الحكومة ، بقراراتها المجحفة التي تمس حقوق ومكتسبات الطبقة العاملة مصدر الثروة والرأسمال اللامادي ، أو بإجراءاتها اللاشعبية التي تجهز على القدرة الشرائية لأوسع فئات المجتمع ، ستوسع من دائرة الفقر وترمي بمزيد من المواطنين ، في طواحين الفقر والبطالة والإجرام والمخدرات والتطرف والإرهاب .

لقد قتل ويقتل تجار السياسة والسلطة والدين ما تبقى في المواطنين من حب للوطن ، ويزيدهم نفورا مواجهة مطالبهم بالعصي وشكاواهم بالصمم وانتظاراتهم بالتسويف فيما أرزاقهم وثروات وطنهم يستغلها من لا ينتجها وينهبها من لا يقدّرها . فالوطن أولى أن يبادر بحب مواطنيه حتى يزرع في نفوسهم الأمل والحب والاعتزاز بالانتماء إليه . إن حلم المواطنين بوطن آمن وعيش كريم ، هو الحصن الأخير الذي يحمي الوطن من الخراب الذي أتى على بلدان ما بات يعرف “بالربيع العربي” ، فلا تقتلوا فيهم أحلامهم الجميلة ، ولا تستنزفوا صبرهم ، فللصبر حدود.

‫تعليقات الزوار

15
  • ahmed
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 18:28

    tt a fait d'accord avec vous…mais la faute n'est ni aux gouvernements successifs ni aux partis politiques,la faute est a l'ignorance de ceux qui votent pour foulan ou 3allan,et si on ne votait pas du tt,que se passerait il?de ma part je voterai le jour ou les parlementaires bosseront a l'oeil pour le bien de notre pays

  • منا رشدي
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 19:03

    لطالما حذرنا من سياسة التقارب مع الشرق الأوسط فسمونا عنصريون ! الٱن نجني ثمار الإبتعاد عن مغربنا ، مغرب يسكنه البعض بجسده فقط أما وعيه فمغيب .
    هذه من ثمرات الدول القومية والإسلام العربي ؛ فريق بايع عبد الناصر وفريق بايع البعث السوري وفريق بايع صدام ، ولتكتمل الصورة فتح الباب للإسلام السياسي ليقتطع مربعه من جغرافية المغرب ، هذا يبايع الإخوان وذاك جعل التكفير وجهة نظر إرضاء ا للقبعات الصفر وثالث تشيع فأصبحت ولاية الفقيه بوصلته .

  • أحمد عبد الله
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 21:10

    دعوة إلى كل المغاربة الذين ينتمون إلى أحزاب ،التجمع الوطني للأحرار،العدالة والتنمية،الحركة الشعبية،التقدم والاشتراكية،أن يقدموا استقالاتهم من هذه الاحزاب المشكلة للحكومة ،والتي أفزعت كل مغربي،وتجاهلت كل الحقوق،وكرست البطالة والفقر،وزرعت الخوف في النفوس،وظنت أن المغاربة ضعاف ،يمارس عليهم العنف الاجتماعي،وهم قابعون في بيوتهم ،مكتفين بحسبي الله ونعم الوكيل،إذا فلنحارب جميعا هذه الحكومة باللاستقالات الجماعية.

  • مغربي
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 21:25

    كلامك صحيح وسبب كل هدا هو الصحافة اللتي تتجه الي المشرق المتخلف
    لا يمكن اصلاح مخربه المشارقة وصحافة التخلف في الداخل

  • ismail
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 21:39

    اول مرة اقرا موضوع في مستوى الحدث لسيد سعيد لكحل جيد جدا اتمنى ان تكون صادقا و ليس لك فيه هدف سياسي و ان يصل صوتك

  • wyyha
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 22:15

    لا يمكن باي حال ان نتجاهل دور المؤسسة القصرية في ما الت اليه الاوضاع لانها راس الحربة في الدمار الشامل الذي تعرضت له المبادئ و الاخلاق و الكرامة التي كانت للمغاربة ايان السيبة و قبل تعميم المخزن من طرف ليوطي ليسلم المغرب للقصر وال فاس الذين خربوا ونهبوا و عربوا و ارهبوا البلاد خدمة للشرق والغرب مقابل المصالح الشخصية

  • Citoyenne du Monde
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 22:27

    Vous avez mis des mots sur les maux professeur. Mais les marocains semblent faire une difference entre la patrie et l'Etat. La patrie nous appartient. La patrie c'est nous. Mais entre "les citoyens" et l'Etat il y'a un contrat qui definit les droits et les devoirs de chacun. On peut présumer que la patrie n'est pas aussi coupable que l'Etat; car c'est ce dernier qui a permis la dilapidation des deniers publics et la faillite des caisses , dits de l'Etat, par les multiples derogations fiscales, les détournements de fonds, les fraudes fiscales, la fuite des capitaux vers l'etranger et l'impunité pour les puissants de ce pauvre pays (Yasmina Baddou et ses appartements de Paris n'est que la face de l'iceberg). C'est également vrai que les extremistes n'ont de layauté ni envers la partrie ni envers l'Etat qui les a produit dans des laboratoires d'etudes stratégiques. Apparemment, les rats de laboratoire sont devenus des monstres sanguinaires qui risquent de tout emporter sur leur passage.

  • ادريس ولد الفقيه
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 22:39

    شكرا أخي سعيد الكحل على هده العبارات الصادقة من كاتب مرموق شغفته الكلمة الجميلة والنافدة للقلوب ، سعيك مشكور والسلام عليك ………………

  • زيزو
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 02:13

    انه الواقع المغربي كما شرحته بامانة وجراة لكل من له غيرة على هدا الوطن
    المظلوم .اخي سعيد الكحل يحسب لك هدا المفال وانت المناظل بالكلمة الصادقة
    التي تؤثر في القلب بدون استئدان وتزعزع الضمير والوجدان لكل من يتسع قلبه لهدا الوطن.صحيح اخي سعيد لقد تكالب على هدا الوطن رجالات السلطة والسياسة والدين وافسدوا كل شيىء بجشعهم وجبروتهم واطماعهم التي لا حد
    لها و حولوا المواطنين الى قنابل موقوتة سحقا لهم ولانانيتهم الضيقة ونفاقهم
    السلطوي والسياسي والديني
    المواطنة ليست كلمة فحسب فهو حق انساني يوثقه الاعلان الاممي لحقوق الانسان وتكرسه الدساتير الحديثة في الدول الديمقراطية وتنزله الى ارض الواقع فعلا وممارسة في الحقوق والحريات التي تكرم الانسان
    لقد دمر رجاال السلطة والسياسة والدين القيمة الاخلاقية للمواطنة و اختزلوها
    في التسلط والقهر و النفاق والكدب والدجل باسم الدين وحولوا المغرب الى
    كانتونات ريعية استفردوا بها سلطويا سياسيا ودينيا ونهبوا خيراتها وثرواتها و حولوا المواطنين الى فقراء وبؤساء ومستظعفين
    من اعطى لتجار الدين الدوس على حقوق المغاربة السياسية والاقتصادية و الاجتماعية وهضم مكتسباتهم.

  • ابو ايمن
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 09:47

    تتحدث بفم لشكر وشباط وبنشماس في آن واحد. الفساد عميق جدا ومحاربته تتطلب جهود الجميع اغلبية ومعارضة ومجتمعا بكامله. اما ان تتجلبب بجلباب لشكر وتضع الف عمود في عجلة الاصلاح عملا بالمثل القائل ضربني وبكى وسبقني واشتكى.
    اذكرك بمشروع اليوسفي ومن هوى به الى الفشل ،اليس الرفاق كان اول من اطاح به بينما سانده فريق العدالة والتنمية بمساندة نقدية.
    الاصلاح يتطلب الايثار ثم الايثار ثم الايثار

  • souffleur d'air
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 10:02

    Pour enflammer le feu afin de déformer le métal on a besoin d'un souffleur d'air, mais pour l'éteindre on a besoin d'eau. Dans le premier cas c'est une fabrication humaine par contre dans le deuxième cas c'est tout à fait naturel

  • خالد
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 10:08

    من يحمي ناهبي المال العام ؟ ومن يعرقل عرضهم امام القضاء ؟ ومن يقبر قضاياهم داخل ردهات المحاكم لسنوات ؟ السيد لكحل تريد الهجوم على الملتحين هاجمهم فيما يتحملون مسؤوليته . ولا تحملهم كامل المسؤولية . قولوا الحقيقة كاملة او اصمتوا

  • Belhaj
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 10:09

    إن كل من يمد يده الى ما ليس له فيه حق في هذا الوطن يعتبر مساهما في خرابه .
    إن كل من يدوس على القانون أو يتحايل عليه يعتبر عدوا لهذا الوطن .
    إن كل من يعتمد على مقولة : الغاية تبرر الوسيلة هو عدو لهذا الوطن.
    أما "الثلاثة" الذين نهبوا وينهبون أرزاق الشعب والذين استعملوا ويستعملون الدين حسب مبتغاهم والحكومة الحالية الظالمة الفاشلة فهم مثلث الشر في هذا الوطن وهم الأعداء الحقيقيون لله ولرسوله وللوطن وللملك ولكل تنمية حقيقية .

  • chouf
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 17:55

    .ك اع اولاد عبد الوحد واحد.الخيانة جين مركب في الانسان قبل ولادته.ولا ان تنزل السماء الذهب وان نزل فلاهله .والسلام.

  • أبوأمين ــ إيطاليا
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 10:26

    بسم الله الرحمن الرحيم:
    منا رشدي:تواضعك أبهرني من أنتِ حتى تحذري من الشرق أوالغرق!؟
    كل من إنتقدكم ألحقتموه بالشرق،فهل تخلف وإرهاب إفريقيا سببه الشرق؟هل ما صنعه دكتاتوريو أمريكا ج سببه الشرق؟
    أختي إن الصراع قائم بين حفنة من المتحكمين وملايين المقهورين،لكن صيبتنا أننا كالغراب لم نستطع تقليد خطى الحمام.
    لكي تكون منصفا يا لكحل(يوم تبيض وجوه وتسود وجوه)كان عليك أن تُشَرح الواقع المغربي السياسي والذي أوصله إلى الإنحطاط والتخلف،رغم تغني فلاليس وغلمان التزوير بالتجربة الدمقراطية الفريدة من نوعها!
    كان من المفروض أن تعري واقعنا لتخبرنا كيف إستشرى الفساد في البلاد
    من يتسترعلى لصوص المال العام،ويحول دون تقديمهم إلى العدالة؟!
    كيف لكباراللصوص وبائعي الممنوعات أن يحجزوا مقاعد بالبرلمان؟!ويتحولوا بقدرة قادر إلى مسيرين ومسؤولين عن الشأن العام؟!
    كيف لقضاء أحول أن يسجن من يفضح المفسدين،ويبرئ المجرمين؟!
    كيف لدولة حماة أمنها يتقاتلون على شراء أكبر المواقع إستراتيجية لحلب المواطنين؟!
    كيف لمغرب عشعش فيه الفساد وأصبحنا ندعوله صباح مساء،أن يعرف نخبا سياسية نزيهة وحرة ومستقلة مرتبطة بالشعب لاغير؟!
    سلام

صوت وصورة
الرميد والزواج في 16 سنة
الأحد 17 مارس 2024 - 23:27 6

الرميد والزواج في 16 سنة

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الغزو البرتغالي
الأحد 17 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الغزو البرتغالي

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الأحد 17 مارس 2024 - 22:30

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
ملهمون | تحدي محمد الخواتري
الأحد 17 مارس 2024 - 22:00 2

ملهمون | تحدي محمد الخواتري

صوت وصورة
فين غبرتي | حسن الصواري
الأحد 17 مارس 2024 - 21:30

فين غبرتي | حسن الصواري

صوت وصورة
تفاصيل حادث قاتل بأزيلال
الأحد 17 مارس 2024 - 20:52 9

تفاصيل حادث قاتل بأزيلال