لماذا يشيد أعضاء البيجدي بأداء الحكومة، وهل هي فعلا حكومة فشل وطني؟

لماذا يشيد أعضاء البيجدي بأداء الحكومة، وهل هي فعلا حكومة فشل وطني؟
الخميس 23 أكتوبر 2014 - 15:50

تلقيت هذه الرسالة من أحد أصدقاء صفحة الفيسبوك، وهذا جوابي أو بالأحرى رأيي الذي أتقاسمه مع القراء مساهمة في إثراء الرأي والنقاش حول حكومة البيجيدي التي ما لبتت تثير فضول المتتبعين والمواطنين والمواطنات، واستغرابهم يوما بعد يوم.

أتذكر بعد ما تولى حزب الاتحاد الاشتراكي رئاسة الحكومة وتدبير عدة قطاعات وزارية سنة 1998 بعد أكثر من ثلاثين سنة من المعارضة، ومنها مرحلة معارضة شرسة للحكم ونظام الحسن الثاني، وبمجرد ما بدأ يتضح عجزه عن الوفاء بوعوده الانتخابية والوفاء لخطابها السابق ثارت ثائرة العديد من مكوناته السياسية والنقابية والجمعوية، مما دفع بعضهم إلى الانتفاض ضد الحزب وتوجيه النقد الشديد لقادته ووزرائه وانتهازييه، مما أدى إلى تجميد العديد من المناضلين لأنشطتهم ونضالاتهم و انسحاب آخرين ومنهم نوبر الأموي وذراعه النقابي CDT بل وانشقاق مجموعات أخرى وتأسيس أحزاب جديدة.

ليس هذا ما نتمناه لحزب العدالة والتنمية، على العكس ما نهدف إليه أساسا من نقدنا هو إصلاح الممارسة الحزبية وتوضيح أصل الداء وأخلاق الالتزام في الحياة السياسية، لكن المثير للاستغراب هو كيف يعجز ولو جزء من مناضلي حزب العدالة والتنمية ونقابييه وشبابه عن إبداء ولو مجرد انتقادات لأداء حزبهم الذي أقدم على إجراءات انقلابية وتنكر كليا لوعوده الانتخابية وخطابه، وعفا عن الفساد ويسير في طريق إفلاس عدة قطاعات عمومية وتدمير القدرة الشرائية للمواطنين، والإجهاز عل حقوقهم وفي ظرف قياسي! فلا ديمقراطية ولا جدوى من الانتماء السياسي إن لم يكن يحس جل قياديي ووزراء وانتهازيي الحزب الحاكم على الأقل بالمسؤولية الحزبية ورقابة المنخرطين والقطاعات التي يستمدون منها مشروعيتهم ووصولهم إلى كراسي الوزارات؟ !

من الممكن أن نتفهم علاقة أصدقاء بنكيران بالذراع النقابي للحزب، نظرا للمصالح المتبادلة والتوزيع الداخلي المنصف للكعكة الحزبية، كما قد نتفهم سكوت العديد من برلمانيي الحزب واستغراقهم في الانتشاء بعد ما ذاقوا وبشكل غير منتظر حلاوة أجرة البرلمان المغرية والتفرغ للجماعة والأسرة، لكن من الغريب أن تستمر كل مكونات الحزب والنقابة خاصة من المكاتب الجهوية والإقليمية والمحلية، وأعضاؤه خاصة من رجال ونساء التعليم والصحة والجماعات والطبقات المتوسطة وشبه المتوسطة والفقيرة…في الإشادة بأدائه السياسي الذي أكد جل المتتبعين رداءته وانبطاحه وتنفيذه لأجندة تضر بمصلحة المواطن ولو ادعت العكس.

لا أدري إن كان الأمر يتعلق بوعود وطموحات انتخابية على مستوى الجماعات بالنسبة لمن يتولى أسفل التنظيم، أم الأمر مرتبط بنوع من الغباء أو بثقافة الجماعة والخضوع لأولياء الأمر والشيوخ العارفين بشؤون ومصلحة العباد أكثر من العباد أنفسهم؟! ولا شك أن هذا التساؤل يفرض نفسه على جل المتتبعين الصرحاء والفاطنين.

فعلا، قد يبدو أن أفضل وصف للحكومة الحالية التي يترأسها حزب العدالة والتنمية هي “حكومة الفشل الوطني”، فبينما من المعلوم أن التسميات والأوصاف المتداولة والتي تثار كثيرا في القاموس السياسي وفي ارتباط بتشكيل الحكومات واستحضارا للأوضاع السياسية والسياقات التي تمر بها الدول هي حكومات الائتلاف الوطني والمصلحة الوطنية والعمل الوطني… وباستحضار شروط وخصوصيات الخطاب والتغيير ومعطيات السياق الذي أوصل حزب العدالة والتنمية إلى رأسة الحكومة في المغرب ، وبعد أكثر من ثلاثة سنوات من أدائها السياسي، يتأكد بما لم يعد يدع مجالا للشك أن أداء هذه الحكومة هو رديء وصادم لكل المتتبعين والمحللين وحتى للعديد من أعضاء الحزب نفسه النزهاء والذين صحوا من وهم خطاب المعارضة ك”البديل الإسلامي وصوت التغيير”، حيث يتأكد يوما بعد يوم أن هذه الحكومة هي فعلا حكومة مثيرة للاستغراب في تاريخ الحياة السياسية في المغرب، باستحضار خطاب الحزب الذي يترأسها ووعوده الانتخابية، ولارتباطها بسياق دقيق ومختلف جدا، هو سياق الحلم بالتغيير ومطلب إسقاط الفساد.

حكومة يقودها حزب عارض حراك التغيير المغربي وسخر منه ووصفه بأقدح الأوصاف، واستغله في تصفية حساباته مع خصومه السياسيين وفي تزلفه للقصر، وبعد وصوله إلى الحكومة على صهوة حركة 20 فبراير، فاجأ الجميع وخاصة أطراف في الدولة بقدرته واستعداده الخارق على التنكر لخطابه ووعوده وتنفيذ أجندة لا يمكن وصفها إلا بأنها لا وطنية، ويكفي التوقف عند بعض الممارسات وتجليات الأداء السياسي الآتية للتأكد من ذلك:

توكد العديد من الأحداث والممارسات السياسية الأخيرة أن الحزب الحاكم همه الأساس ضمان استمراريته في الحكم واكتساب ثقة دوائر عليا والإشراف على الانتخابات، مقابل تقديم كل التنازلات دون حس سياسي وطني أو أدنى غيرة على الحياة الديمقراطية، بل أكد استعداده لتنفيذ كل اللإجراءات والأجندة التي تضر بشكل مباشر وخطير بمصلحة المواطنين ومستقبل البلاد وتقدم في ذلك بخنوع وتنكر مبهر لكل وعوده الانتخابية وخطاباته المخادعة. وإضافة إلى الأمثلة التي سنوردها لاحقا، يكفي الوقوف عند قرار الحزب هذا الأسبوع، حيث بمجرد ما فهم رئيس الحكومة إشرافه على الانتخابات الجماعية القادمة سحب مقترح قانون تقدم به الحزب من قبل لضمان مراقبة الانتخابات وإشراك منظمات دولية وفق المعايير المعتمدة في هذا الشأن لضمان نزاهتها. فسي بنكيران وحزبه يعتبران نفسيهما كائنين منزهين لا يحتاجان إلى مراقب أو متتبع، وهما لا يأتيهما الباطل من بين يديه ولا من خلفه!

وعندما نتوقف بكل موضوعية عند منجزات حكومة العدالة والتنمية المفترى عليها، لا نجد سوى القرارات الأليمة والاوطنية، ومنها الشروع في خوصصة الصحة والتكوين الطبي، وخوصصة مدارس المهندسين، الرفع من سعر المحروقات والماء والكهرباء، ضرب القدرة الشرائية للمواطنين، توقيف ميزانية الاستثمار، تجميد الأجور والترقيات، توقيف التشغيل، التراجع عن مكتسبات الشغيلة، الاقتطاع من أجر المضربين، التضييق على الحريات، قمع الاحتجاجات السلمية، منع الأساتذة والأستاذات من متابعة التعليم الجامعي، .. ملفات وإجراءات من أخطر التدابير التي لا يمكن أن تقترب منها الحكومات التي تمتلك حسا سياسيا وتدري ما تقوم به إلا بعد ألف حساب وحساب، وبدون صعوبة ولا تردد يذكر تنفذها حكومة البيجيدي بكل تلقائية وتفان وقدرة مضحكة على التبرير الساذج الذي يستغبي المواطنين. ولا شك أن المفاجآت التي تصدر عن حكومة حزب وعد أو بالأحرى خدع المغاربة بالقدرة على التغيير ومحاربة الفساد والاستبداد وتحقيق الرخاء ، وأداءه وانبطاحه السياسي، صدم وأربك حسابات الدولة وأطراف عديدة في الحكم قبل المتتبعين والمواطنين والمواطنات.

على المستوى الاقتصادي، يتأكد بكل وضوح أن الحكومة أزمت الوضع، وسببت في تزايد تهريب المواطنين والأثرياء والمستثمرين لأموالهم إلى الخارج، إضافة إلى ما تسببه سياستها من انخفاض معدل النمو وارتفاع نسبة العجز وضرب القدرة الشرائية للمواطنين وارتفاع الأسعار، وفقدان الثقة في الدولة.

فالحكومة أزمت أوضاع القطاع العمومي، ورئيسها يقول بكل وضوح أنه حان الوقت لترفع الدولة يدها عن قطاعي التعليم والصحة، أي تفويت الخدمتين الأساسيتين والضروريتين لحياة المجتمع للقطاع الخاص، ووزيرها في التعليم العالي يعتبر الجامعة ليست حقا لأبناء المغاربة، إضافة إلى عملها عتهنهع_-ع_ على خنق التشغيل وتخفيض مناصب التوظيف في كل القطاعات، خاصة في التعليم حيث تأكد عجزها المقصود وغير المسبوق على توفير الأساتذة مما زاد من أزمة المدرسة العمومية التي تعرف أخطر فترات تدهورها في حكومة العدالة والتنمية.

حكومة أزمت أكثر وضع الأمازيغية ومكانتها في مسارات الإدماج السابقة والممكنة، حيث استغلت حكومة البيجدي غموض الوضعية الانتقالية وخفوت صوت وموازين المطالبة بالتغيير وانتكاسة دول الجوار، للإجهاز التدريجي على الأمازيغية. رئيس الحكومة يعلي من شأن ملف الأمازيغية الذي اعتبره أكبر من حكومته وأنه بيد جهات عليا، وهذا ضد كل التحاليل وصك الصلاحيات التي علقها البعض على دستور2011، وعكس أداء حكومته التي تقود عملية الإشراف بشكل جدي على مسح بعض الخطوات التي أنجزت في مسار إدماج الأمازيغية في منظومة التربية والتكوين، واللعب على الحبلين في بقية القطاعات أو ترك الحبل على الغارب كليا. فالتقدم في الملف هو من اختصاص دوائر عليا لكن إجراءات التراجع وتأزيم الملف هي من اختصاص حكومة سي بنكيران، وهي فعلا تدابير من الجهات السفلى، تمارسها بكل تفان في مرحلة الغموض والتشكيك والدفع إلى الوراء على آمل التراجع والعودة إلى الصفر !

حكومة تحاول بطرق تضليلية الإجهاز على المدرسة المغربية العمومية، وعلى حضور الأدب والدرس الفني بها، فمقابل مشاريع البكالوريات الدولية وإنشاء المؤسسات والجامعات والمدارس والمعاهد الخصوصية والدولية، التي سترفع من حظوة الفئات الميسورة ومواطني “الليكس”، يتم العمل على تأزيم المدرسة العمومية وتشجيع التعليم الأصيل وإفراغ المناهج من العمق الفكري والإبداعي والمواد الفنية، مما سيرفع من سرعة وصبيب مضخة التمييز وإعادة الإنتاج الاجتماعي، وتهيئ أبناء عامة الشعب لسوق النخاسة الجديدة!

وأخيرا وليس آخرا، حكومة وحزب أضاعا عن المغرب والمغاربة فرصة تحول ديموقراطي في سياق التغيير، بل يجتهدان يوما بعد يوم لتبرئة ذمتهما من “تهمة التغيير” تزلفا ووصاية على منخرطيهم وناخبيهم والشعب المغبون.

ألا تكفي كل هذه الحجج للقول أنها فعلا حكومة فشل وطني؟

ويبقى من المثير للاستغراب كيف يستمر أعضاء الحزب في الإشادة بأداء حكومتهم؟! لكن الأيام القادمة كفيلة بالإجابة على ذلك.

‫تعليقات الزوار

15
  • التنجدادي
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 18:42

    نعم الأيام القادمة كفيلة بالإجابة على ذلك.وسترى سيدك بنكيران على راس الحكومة للمرة الثانية والثالثة لان الشعب والملك يثقان في العدالة والتنمية

  • أمهماز
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 19:10

    -لمساعدة صاحب المقال على فهم مابدا له غريبا من إحجام تيارات واسعة من الحزب عن انتقاد التجربة الحكومية على غرار ماعرفته تجارب سابقة أسوق الأسباب التالية:
    1-أننا في قواعد الحزب نلاحظ أن وزراء الحزب وبرلمانييه ومسؤؤولييه الجماعيين يمارسون مهامهم بنفس نظالي وداخل الحزب ثقافة وهيئآت تعد عليهم أنفاسهم وتمارس عليهم رقابة شديدة.يعرفها المتتبعون المنصفون المدققون آخرها التهديد الموجه للبرلمانيين المتخلفين عن أداء الإلتزام المالي الذي يصل عند بعضهم9000 درهم شهريابعقوبات قد تصل إلى الطرد.
    2-أن للحزب سياية تواصلية داخلية نجحت إلى حد الآن في إقناع القطاع الأوسع داخل الحزب أن إكراهات الظرفية الإقتصادية الدولية.وتعقدات بنيات القوى المؤثرة في الوضع الوطني والإقليمي والدولي،والحالة المرضية المتقدمة لمجموعة من الملفات التي وقع تأخر كبير في معالجتها .لاتبقي للحكومة هوامش كبيرة للإختيار.وهدا يتفق ومايذهب إليه الخبراء من أن إنقاد الوضع في المغرب يحتاج إلى مجموعة من القرارت اللاشعبية .والحزب اختار إصلاح الأوضاع على الشعبية.والقطاع العريض من أبناء الحزب مقتنعون بهذا ومتفقون عليه .

  • صنطيحة السياسة
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 19:29

    ايوا الحماق هدا … بغيث غير نعرف علاش الناس خرجو للشارع في 2011 وعلاش قالو على حكومة الفاسي أنها فاسدة ما حققات والو …

    آشنو استافدنا من الحراك ؟؟؟ العكس ؟؟؟ ادا كانت الحكومات السابقة فاسدة ..ايوا علاش شفنا معاها الخير وما شفناهش مع بنكيران ؟؟؟

    أبدأ من حيث انتهيت … فالملك الراحل الحسن الثاني كان قد قال " يجب أن لا نخطئ فالتاريخ يسجل .."
    فعلى الحزب الحاكم أن يعلم أن كل ما يقوله الآن من حجج وتعاليق ليسكت به خصومه السياسيين سوف تكون حجة عليه بعد خروجه من الحكومة …:

    – اتهام المعارضة والنقابات بالنشويش
    – عدم الإكثرات بنصائح النقابة والمعارضة
    – ايهام المواطن أن اجراءات الحكومة هي في مصلحته
    – تصريحات الوزراء أنه لا زيادات في المواد الغدائية والماء والكهرباء
    – ربط عجزها في الإصلاح الى مقاومة التماسيح وجهات عليا
    – ربط الملفات بجهات عليا
    – تصوير الملك بأن له الصلاحيات الكبرى وأن خكمه مطلق
    – تصوير بعض قرارات الحكومة بأنها اصلاحات كبرى " نشر لوائح كريمات + زيادة منحة طلبة + زيادة 200 درهم سميك + توزيع معونات للأرامل "

    نهار بيجيدي يولي في المعارضة ما غادي يلقى باش يواجه حكومة الماجية

  • مقال مقتبس
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 19:35

    نفذ صبر النقابات، فالوضع الاجتماعي بلغ مدى لم يصله في أي وقت مضى. فعلا! كانت الحكومة مستفزة للنقابات حين رفعت معاش الأجير المتقاعد من 100 درهم إلى حد أدنى قدره 1000 درهم، ولم تكن موفقة حين مكنت العامل من حقه في التقاعد وإن لم يستوف 3240 يوما، وحين عقدت لقاء لجنة التقاعد تطويقا لأزمة صندوق التقاعد التي تهدد معاش ومعاد الأجراء، وكانت النقابات قد أهملتها منذ 2007. وكم كانت الحكومة في غاية الوقاحة حين ضمِنت للأجير حق كفالة والديه صحيا، ووسعت من التغطية الصحية على المرض لتشمل طب الأسنان، وخفضت من أثمنة زهاء 1500 دواء، وعممت نظام المساعدة الطبية على الفئات الهشة

  • Amadal Amazigh
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 20:08

    جذير بالذكر أن المواطنين من أمازيغ المغرب عانوا كثيرا ولعقود من التمييز والعنصرية، وكثيرا ما ووجهوا سابقا بالمنع من الحديث بالأمازيغية داخل الإدارات والفضاءات العمومية، بل تم تكريس تلك الأنواع من الممارسات العنصرية حتى في المجتمع، إذ كثيرا ما قدم المواطنين الأمازيغ شهادات تتعلق بمغاربة يعتبرون أنفسهم عربا يهاجمونهم بعنف لمجرد حديثهم بالأمازيغية ويطلبون منهم بدل ذلك الحديث بالعربية، ولعل ذلك ما يجعل ممارسات نواب بالبرلمان المغربي ضد كل من يتحدث بالأمازيغية غريبة ومستفزة خاصة وأننا نتحدث عن القرن الواحد والعشرين ومغرب ما بعد ترسيم الأمازيغية.

  • المغربي
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 20:19

    بن كيران الى مزبلة التاريخ أنت عالة على حزبك و على المغاربة. ابدأ الاصلاح من نفسك عن طريق نقص عدد التقاعدات التي تحصل و ستحصل عليها. لم أشارك في أي اضراب أو مسيرة من قبل لكن هذه المرة سوف أشارك و سأخرج في جميع المسيرات لأنك قهرتنا بالزيادات المتتالية واش أعباد الله الماء الشطر الرابع نفس الشيء بالنسبة للكهرباء و ستقوم بانقاص راتبي الشهري مدعيا أن ذلك اصلاح حتى تحصل على رواتب تقاعدك الثلاث. لقد خنت عبدالكريم مطيع زعيم شبيبتك الاسلامية في الماضي و خنت المغاربة أجمعين الآن. قدم استقالتك قبل أن يتم اقالتك لان 29 أكتوبر 2014 سوف ننادي بصوت عالي باقالتك أنت وحكومتك.
    الى مزبلة التاريخ ايها المنافق

  • algharib
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 20:22

    نشيد بحكومة عبد الاله بنكيران ونبارك خطواتها لاننا لانستقي معلوماتنا حول انجازاتها من الصحف الصفراء فقط كما تفعل انت و لان هذه الحكومة تتميز بما يلي :- انها خرجت من رحم الشعب – ساهمت في استقرار المغرب – وصالحت المغرب مع تاريخه و اصالته – جمعت بين العرش و الشعب – ابعدت المفسدين عن تسيير شؤون البلد – رسخت مبادئ العمل السياسي الجديد كالتعاون مع جميع التيارات المصلحة في البلد لم تدعي انها ستغير البلد بوحدها تعاونت مع الملك و انسجمت معه حافظت على كل مزايا الحكومات السابقة . والكل يشهدعلى نظافة يدها. واقتحمت العقبة بملامسة نظام المقاصة وخفظت تبعاته المالية من 56 مليار درهم الى 23مليار درهم اتجهت الى تدعيم المكتب الوطني للكهرباء الغارق في العجز ستصلح الصندوق الوطني للتقاعد زادت في المنحة و جعلت اقل اجر في التقاعد 1000 درهم خفضت عجز الميزانية. لها تصور جاهز لاصلاح العدالة ترسل كل ملفات الفساد الى القضاء.انتصرت على لوبي التعطيل بحكمة. نحن نحس ان اخواننا في الحكومة يقومون بعملهم بمجهود ونظافة يد. ولاننا غير مستعجلين. ولاننا نلاحظ ان اعداءها هم الفاسدون . ونخاف مما يقع في الجوار العربي.

  • zohor
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 20:23

    ce qui m'a vraiment étoné c'est l'incapacité de l'intellectuel obtiné et éclairé que vous êtes à croire encore en l'existence de personnes avec esprit critique dans le troupeau de benkiran.
    sachez chere Mr. que tant vous en croyer vous en aurez que des deceptions.
    très longtemps on parlait de la collition du triptique: impérialisme-sionnisme-réactionnisme ( fondamentalisme) . c'est l'occasion aujord'hui pour que tout le monde s'en rend compte.

  • الشيخ والقطيع والكارثة
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 23:39

    تحليل ممتاز قام به الأستاذ الحاحي يستحق عليه الشكر
    لقد بينت ووضحت لكل من لا زال لا يفهم أو لا يريد أن يفهم.
    فقط في نظري خطأ ارتكبته وهو تسائلك عن عدم انتقاد أي عضو أو شريحة من تنطيم الباجدة للسياسة الكارثية التي يتبعها رئيسهم،
    فالكل يعلم أن هذا التنطيم يُنشئ أتباعه على السمع والطاعة أي أنه يقوم بتربية القطيع لا أقل ولا أكثر/
    كيف تريد ممن يحارب الفكر الحروالفكر النقدي والعقلاني أن تكون له الجرأة بل القدرة الدهنية على نقد ما يقوم به رئيسهم؟
    الإتحاد الإشتراكي ضم في السبعينات والثمانينات والتسعينات ولا زال يضم فئات واسعة من المثقفين والمفكرين والمناضلين الحقيقيين(مفهوم النضال لا يوجد لدى الإسلاميين بل استولو عليه ووظفوه فقط مؤخرا)،لذلك فعندما تتخد القيادة الإتحادية قرارا ما فإن ذلك يكون قابل للرفض والإنتقاد وهو ما حدا مثلا بعبد الرحمان بن عمرو وأحمد بن جلون لمواجهة الراحل بوعبيد بداية الثمانينات ،وهو شبيه لما وقع للساسي وحفيظ والأموي وغيرهم مع اليوسفي وهو ما تكررللزايدي مع لشكر.
    البيجيدي والتوحيد والإصلاح وجهان لعملة واحدة والأتباع متشبعون بالفكر الشمولي والخضوع لزعيمهم_شيخهم
    يتبع

  • الشيخ والقطيع والكارثة
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 00:19

    في الوقت الدي يقود فيه بن زيدان هجوما كاسحاعلى الفقراء والطبقة المتوسطة ويجهزعلى حقوقها وما تبقى من كرامتها هاهو يمكن للبرلمانيين من حصة بنزين تتراوح بين 300 و4800 درهم شهريا بعدما مكنهم من بطاقات السفر عبر القطار والطائرات و المبيت والأكل بالفنادق الفخمة ووو
    هاهي إصلاحات بن كيران:
    رفع أسعار المحروقات حليب مواد مختلفة
    إغراق المغرب بالمديونية الخارجية
    زيادة اقتطاعات التقاعد
    زبادة سنوات العمل
    زيادة الضرائب على مختلف المواد (سكر معجنات…)
    زيادة أسعار الكهرباء
    زيادة أسعار الماء الغير الصالح للشرب
    تحطيم صندوق المقاصة وهو ما يعين
    زيادات صاروخية في أسعار السكر
    وزيادات صاروخية في ثمن قارورة الغاز(سينتقل ثمن القارورة المنزلية من حوالي 40 درهم إلى 140 درهم)
    زيادة أسعار مختلف المواد المدعومة
    زيادة أثمان مختلف المواد التي يدخل في تصنيعها أو نقلها المواد المدعومة
    مثلا زيادة ثمن السكر سيؤدي لزيادة ثمن المربى والياغورت والبيسكوي وو
    زيادة أثمان الكهربا يعيني زيادة أثمان مختلف المواد التي تستدعي الكهرباء في التصنيع والتجميد وو
    زيادة أسعارالماء يعني زيادة أسعار كل المواد التي تحتوي على الماء

    يتبع

  • maghribi
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 02:02

    حزب الباجدة لم يكن يحلم بكذا غنيمة، وسيفعل المستحيل للاحتفاض بها حتى ولو اقتضى الامر الانبطاح تحت اقدام تماسيح المخزن ، وهذا مايقوم به زعيمهم بن كيران ، الذي ما فتئ يرسل رسال الى المخزن مفادها انك لن تجد خادما احسن مني ، ويبدوا ان المخزن اقتنع بذلك وسيحتفظ به لولاية تانية ، كما جاء في التعليق رقم 1.

  • abdelali
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 02:52

    بينما الغرب يتعامل ب "البرنامج الحكومي" أراد البنكيرانيون مخالفته بطريقة مغايرة، حيت أقحم بنكيران " الله" في غياب برنامجه الحكومي قائلا : "احنا تاركينها على الله". بمعنى بنكيران فوض أمره إلى الله في قيادة سفينة الحكومة. ومن المعلوم أن من فوض أمره لله ويصلي ولا يسرق لازم ينجح… بنكيران أقحم الله في برنامجه الحكومي فكيف إدا سيعترف بالفشل ؟ كان دائما يردد "لها مدبر حكيم". الإعتراف بالفشل فيه مس بالتفويض الإلهي كما قال في حقهم احمد عصيد. والأتباع يرون في نجاح بنكيران نجاح للدين ولدا ففكرة الفشل لاتراود عقولهم…

  • noran
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 08:12

    the ending of tragedy when all Moroccan accelerate the ending of this political religion party that pretend to save them and fight for them to get their right to live in dignity . ben kiran and his party get a great chance to show us how they can help Moroccan, but they fail ,and only make Moroccan misery worst ,so we will send them into garbage to be an idol to any one who lie to Moroccan
    proud to be Imazighan

  • الشيخ والقطيع والكارثة
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 16:49

    إن أخطر ما ارتكبه بن زيدان ويصمت عنه صحبه هو التمكين للقطاع الخاص للسيطرة على التعليم وخصوصا الجامعي وهو ما يرقى إلى مستوى الجريمة في حق المغاربة المنتمين للطبقتين الفقيرة والمتوسطة وفي حق الأجيال القادمة.
    بن زيدان رخص للخواص بفتح كليات للطب ومعاهد للهندسة والهندسة المعمارية ، وقام بإهداء مؤسسات بنتها الدولة أو إحدى أدرع الدولة (ocp …….) أوساهمت فيها للخواص كما هو الشأن مع معهد البوليتيكنيك ببنكرير والجامعة الدولية بالرباط
    إنها سياسة طبقية خطيرة وغير مسبوقة هدفها قطع الطريق أمام أبناء الفقراء من ولوج مدارس عليا دات التكوينات الرفيعة وحصرولوج تلك التكوينات في أبناء الطبقة الغنية وهو ما يعني إعادة إنتاج الطبقات بشكل فاضح وبدون وجه حق.
    بن زيدان ومن معه يقولون للفقراء وأبناء الطبقة المتوسطة: أبنائكم وأحفادكم سيبقون مثلكم فقرءا أو قد يتقلدون مناصب دنيا ومهن خاصة بالفقراء
    بن زيدان وصحبه استجابولللإستغلاليين والبورجوازيين ويقولون لهم: هنيئا لكم، ليس بفضل متسويات أبنائكم وقدراتهم الدهنية بل بفضل أموالكم سيبقون أغنياء ومترفين مثلكم.
    فأين هو موقع قطيع البيجيدي.
    شكرا هسبريس المنبر الحر

  • مواطن الغد
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 17:52

    الحكومة الحالية استطاعت بكل جراة واحترافية من التربع على الشان السياسي المتزن والراسخ بسرعة اربكت حسابات المعارضة…هدا امرعادي جدا ان تجد من هم على النقيض دائبون على البحث عن كل السبل لتبخيس العمل الحكومي الناجح نسبيا والمتوثر حاليا..اقول متوثر نسبة الى الاحتقان الظاهري الدي يخفي سيرورة عملية مفضية لا محالة ان شاااء الله الى حلحلة المشاكل العويصة على سابقاتها من الحكومات .ولو ان فلسفة الاحزاب هو العمل على سحب البساط عن الغريمين السياسيين بكل تمن ومهما بلغ.ولكن مع الحكومة الحالية نحس بنوع من الوطنية المفتقدة والتي اصبحت معها تعيد الدفء الى اوصالها ..هدا ما اراه وبكل امانة …
    اومن برحاابة صدوركم..والسلام

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 3

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب