مغرب بوتفليقة ومغرب عمي عيسى

مغرب بوتفليقة ومغرب عمي عيسى
السبت 25 أكتوبر 2014 - 00:31

عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:”والله لايؤمن،والله لا يؤمن،والله لا يؤمن”

قيل:من يارسول الله؟قال:”الذي لايأمن جاره بوائقه” متفق عليه

أخيرا وجدتها:

تابعت ،بشغف طفولي،شريط البرنامج التلفزيوني الجزائري “جاك المرسول”؛والذي وُفقت هسبريس في اختيار توقيت عرضه:إعلان الجيش الجزائري الحرب على الشاب المغربي “رزق الله”،وجدع أنفه؛ولأمر ما جُدع هذا الأنف.سر من أسرار الدولة الجزائرية ،ربما.

أمسك عمي عيسى الجزائري بتلابيب عقلي،ورددت مرارا بين وبين نفسي:هي ذي ..إنها هي ،الجزائر التي ظللت أبحث عنها في كل كتاباتي التي اشتغلت على هذه الدولة الجارة؛منذ مؤتمر الصمام –وحتى قبله- إلى يومنا هذا.

كأن الرجل كان يجيب نقادي من الجزائريين:ما أكثر ما تنسون،أتفرقون بيننا وبين أحبتنا في المغرب؟

عمي عيسى حَقَّت لك الكرامة ،ولو بوجهك المشرق فقط.وجه شيخ نوره الله بِسِرِّ من عنده؛وأنطقه بمعاني جليله تفوق ما تلفظ به من عبارات ،وشهادات. أَمَا وقد شهدت صادقا ،وبكل العفوية التي تكرهها السياسة ،فقد حقت لك حتى المواطنة المغربية الشرفية،ومفاتيح جميع مدن المملكة،وقلوب ساكنتها.

كُلُّ هَمِّ عمي عيسى اليوم،وفي خريف العمر، أن يجدد العهد، ويصل الرحم ،مع صديق طفولته، وهو سليل عائلة مغربية من قرية “تويسيت” ،المتاخمة للحدود. حلت بها العائلة الجزائرية ،هاربة من بطش المستعمر الفرنسي،ذات يوم من أيام سنة 1956.قطعت مئات الكيلومترات مشيا على الأقدام،تختنبئ نهارا وتسري ليلا.

كان الوالد حارس غابة ،اختيرت مسرحا لعملية فدائية أودت بحياة ضابط فرنسي؛وحينما تيقن بأن الشكوك تحوم حوله،خصوصا وقد أَمِر بملازمة منزله، غادر بعائلته تحت جنح الظلام.

ووسط جمهور البرنامج المشرئب الى عمي عيسى ،ذي الوجه الوضاء،والشعر المشتعل شيبا،تتوالى الشهادات على احتضان ساكنة تويسيت لكل الأسر المهاجرة،وإشراكها في الجوار ،وكل ملابسات المعيش اليومي. سيرافق الطفلُ عيسى ابنَ الجيران(موضوع بحث البرنامج التلفزي) الى الكُتاب لحفظ القرآن؛وحينما يقرر الجار تسجيل ابنه بالمدرسة ،يُعَرّج على الأسرة المهاجرة ليصطحب ابنها أيضا.

تمضي حياة الأسرة بسلاسة،في حِمى الجيران ،والمملكة ؛وليبرهن عمي عيسى على أن العناية كانت ملكية أيضا يقول: ذات يوم تسببت في كسر أصاب عجلة دراجة اكتريتها بخمسة فرنكات، لربع ساعة من المتعة الطفولية.

قادني الدراجي،غاضبا، الى الشرطة،مطالبا أسرتي بِعَوَض .بالفعل فُتح لي محضر،وتوالت السين والجيم ،لكن ما كاد الشرطي يعرف أنني جزائري حتى صاح في وجه خصمي:

غادر بدراجتك ،ولا تنتظر شيئا.يؤكد عمي عيسى أن المرحوم محمد الخامس أصدر تعليماته بعدم متابعة أي جزائري،في مثل هذه القضايا. ولا يبدو أن عمي عيسى سينسى ،طيلة عمره، أن ملك المغرب –وهو يترحم عليه بنبرة عميقة- تدخل لإنقاذه،وهو طفل، من ورطة حقيقية.

عمي عيسى نموذج لجيل كامل من الجزائريات و الجزائريين الذين احتضنتهم وجدة ونواحيها،ومدن أخرى ،وطبعت وجدانهم بمحبة المغرب والمغاربة،رغم أنف الانقلابيين الذين اختطفوا الثورة ،وأسسوا دولة عسكرية مستبدة؛نراها اليوم ،كما رئيسها ،تجهش بأنفاسها الأخيرة.

رغم عفوية الحكي عند عمي عيسى ،وبساطته،فانه يستعيد تاريخا مشتركا من المواطنة المزدوجة التواقة إلى الاندماج الكلي ؛وهذا ما كان يرعب الدولة المستعمرة أكثر من الأداء الثوري التحريري والمسلح،في الخريطتين.

أدركت فرنسا أنها مغادرة ،اليوم أو غدا؛لكنها لم تستسغ أن يكون استعمارها- كما التاريخ العريق- قد وحد شعبين.

تخرج من بابين ،وحتى أبواب، لتُواجه بباب واحدة، بقفل واحد؛حينما تسعى لإدامة هيمنتها الاقتصادية ،من وراء البحر.

هكذا تم ،بليل،ترتيب الانقلاب على الشرعية الثورية،ليطمئن المستعمر على مستقبله .وبعد هذا تترى التفاصيل وصولا إلى جَدْع أنفِ الشاب رزق الله ،لأنه تجرأ على النظر إلى جندي جزائري أُكره على ألا يعرف شيئا عن المغرب الذي يتحدث عنه عمي عيسى.

جيل كامل من الوحدويين الا بوتفليقة:

تكاد حكاية عمي عيسى تتكرر مع بوتفليقة بكل التفاصيل ،عدا الاعتراف بالجميل،وحب المغاربة،والترحم على محمد الخامس.

سليل عائلة هاجرت من تلمسان ،حيث كان كبيرها حارس ضيعة كولونيالية.درج طفلا في أزقة وجدة العتيقة ،ثم يافعا وشابا ،احتضنته مؤسستا سيدي زيان وعمر بن عبد العزيز. يكد الوالد في طلب رزقه ب”رحبة الزرع”؛أما الوالدة فتجمع بين تربية عبد العزيز وإخوته وأخواته ،والاشتغال في حمام “بوسيف”.لا معرة في هذا ،اذ العمل عبادة.

من حبها للمغرب،على غرار عمي عيسى،توسلت إلى ابنها أن يدفنها بمقبرة سيدي المختار بوجدة ،جوار زوجها ؛لكن الرئيس أخلف- عجرفة وكِبرا وعقوقا- ففرق بين قبرين ،كما فرق بين دولتين. خلافا لعمي عيسى الباحث عن صديق طفولته وهو شيخ؛تنكر بوتفليقة لأصدقائه الوجديين،حينما هموا بالاتصال به ؛عجرفة وكبرا مرة أخرى.قارن مع المرحوم بوضياف الذي استقبل أصدقاءه القنيطريين بفرح ؛وهم من عامة الناس الذين كان يجالسهم في مقهى “القرية” الشهير.

بعد تاريخ طويل ،وملابسات كثيرة ،انتهى بوتفليقة رئيسا مزمنا للجزائر التي أراد ،وليس الجزائر التي حلم بها المجاهدون وأبناؤهم. الانقلاب،كراهية المغرب ،الكبر،عقوق الوالدين، والتنكر للأصدقاء،صفات توصل الى الرئاسة في الجزائر؛ولو سعيت اليها على كرسي متحرك. الأخطر،من هذا، تأسيس مدرسة ،بكل هذه المناهج والأعراف،لتكوين الرؤساء في الجزائر.

رؤساء لا يتوانون في إعلان الحرب ،ولو على مغربي واحد يقترف زلة النظر إلى الحدود؛ولا بأس أن تتعفن غرداية ،ويضجر من نتانتها حتى رجال الشرطة.ولا بأس أن تستباح الجبال والسهول من طرف أمراء القاعدة.

الخطر مغربي دائما . ( قارنوا منذ شهور اعتقل الدرك المغربي قاطع طريق جزائريا،في طريق جرادة؛أما الشرطة في السعيدية فقد اعتقلت شابا جزائريا جمع بين السكر الطافح والسرقة. لم يطلق رصاص ولا جدع أنف) الطفل أب الرجل كما يقال.لازَمَتْ عمي عيسى الطيبوبة والوفاء ،بل اطرد نموهما وفاح عبيرهما ؛وحينما استمعنا جميعا إليه وهو يتشوق الى لقاء صديقه المغربي،بعد فراق زاد عن نصف قرن؛كنا في الحقيقة داخل مدرسة جزائرية للأخوة والصداقة ،يخجل بوتفليقة من مجرد المرور أمام أسوارها.

في هذه لا رئاسة لبوتفليقة ،ولا يشرف عمي عيسى أن يكون مواطنا يحكمه بوتفليقة بكل خِلاله .

سيظل الوجديون يتذكرون بوتفليقة؛وفي هذا خبر دليل على أنه ضيع على نفسه- وحتى على أمه،وأخته التي لم يحضر جنازتها بوجدة- الشيء الكثير.

وسنظل جميعا نتذكر عمي عيسى؛الجزائري البسيط الذي حاكم بوتفليقة ،كما لم يحاكَم أبدا.

وتستمر حكاية جدع الأنوف ،وهي لاتعني شيئا في عرف من جدع أنف ثورة ،وقطع أرجل دولة،وسحل على تاريخ كامل.

عمي عيسى ما أروعك من رئيس.وما أبهاك مدرسة للوفاء.

Ramdane3.ahlablog.com

‫تعليقات الزوار

26
  • rabah
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 09:09

    يا استاذ تكاد تكون متخصصا بالقلم في شؤون العلاقات المغربية الجزائرية ومثيرا لكثيرا من المسائل والقضايا ومنها
    مسألة نكران الجميل , فات علم النفس اخضاع بوتفليقة لتحليل سيصل الى نتائج مفادها ان الشخص ينفر من الوسط الوجدي الذي يعرف عنه من هو , وان الشخص "يعاني " من مركب نقص تجاه المغرب ولا يحتمل التفوق الحضاري المغربي ,وحتى عندما تفوته وطأة هذا الاحساس ويطمح الى ربط حاضره بماضيه الوجدي والمغربي فالعسكر له بالمرصاد اذ من معايير احتلال المناصب العليا في الجزائر معيار مدى عداء الشخص للمغرب
    مسألة عمي عيسى اعتراف بالجميل وتعبير عن العلاقات والوشائج العميقة بين الشعبين وهي القوة التي لن يستطيع رصاص عسكر متهور ان يفلها

  • قدور
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 09:37

    شكرا لصاحب المقال. شاهدت اعترافات عمي عيسى وتأثرت كثيرا على هذا التناقض الحاصل اليوم في العلاقة بين الدولتين. ويحق لأهل وجدة وللمغاربة قاطبة الافتخاربأخلاقهم حكومة وشعبا. أما هذا الحقد الشديد الدي يمارس ضدنا من حكام الجزائر فما عاينا الا أن نردد ذائما ''حسبنا الله ونعم الوكيل" وألا لا نسقط في فخ المعاملة بالمثل أو المواجهة العسكرية بل المواجهة الحقوقية وفضحهم داخليا وخارجيا سيعطي نتائج أفضل أن شاء الله

  • Abdellah France
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 09:40

    الله الله على جزائر عمي عيسى و ما اكثر عمي عيسى بين ظهران الشعب الجزائري
    لكن الله غالب لا يستطيعون التعبير عن اخوتهم للمغرب و العرفان بجمبل عونه ايام محنتهم مع المستعمر
    العسكر خطف ثورتكم ايها الجزايريين
    خطف ثروتكم
    خطف اخلاقكم و حضارتكم
    خطف ودكم و صفائكم مع الجيران (ليس المغاربة وحدهم)
    خطف السلم و اسباب التقدم والنمو
    نظام لايعرف الا الخطف و الكذب و التزويير و العنف ضد شعبه اذا ما لمح هذا الشعب بالاستفاق

    خطاف
    خطاف
    قاطع يدو من يد الله

  • الرياحي
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 09:49

    ضاعت فرصة لن تتعوض ففخامة الرئيس التونسي المرزوقي عاش في بلادنا لمذة طويلة ،ابوه رحمه الله مدفون في مراكش وبعض اخوانه مغاربة اما الرئيس الجزائري عبد العزيز بو تفليقة كما تعلمون فهو ابن وجدة .هذه العوامل مفاتيح للقيام بالعمل المشترك وجمع الشمل والنهوض بالشعوب المغاربية لكنه مع الاسف الشديد ضيع الصيف اللبن وخاب الظن وتبخرت امال المواطنين الاحرار .يبدو انه على غرار ملتزمة سطوكلهوم يوجد عكسها وهي ملتزمة وجدة مفادها كلما ابدرت وكثرت من عداء المغرب يرتفع رصيدك في الوطنية الزائدة.من باع وطن جاره قد يبع وطنه ايضا.يطرح السؤال ما هو الوطن ؟ هل من يتنكر لارض "الانبعاث" ارضه اللتي احتضنته وهو صبي ضعيف اهون لا يتنكر لوطنه الجديد.لنا في فخامة الرئيس المرزوقي التونسي العبرة.بقدر ما يحب وطنه الاصلي يحب وطنه بالتبني فقلب الانسان له وسع الاوطان.فرصة تاريخية فريدة لن تتجدد ابدا ضاعت لمكانة صاحبي القرار، هم وحدهم لهم القوة لفرض الوفاق
    في المهجر نعيش يوميا هذا الوفاق والتصاهر والتاخي نقتسم الاذاعة والمساجد والاعياد …ولا نفهم جيدا قفل الحدود اطلاق النار …شد ليا نقطع ليك. 

  • احمد
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 10:45

    حقا هذا الرجل جزائري اصيل و كثير ما هم. لم تنل منه الدعاية الضالة اتجاه المغرب التي تقوم بها الشرذمة العسكرية الحاكمة بل الحقيقة التي يعرفها والتي عاشها مترسخة في وجدانه الى الابد. اما بوتفليقة لا شك ان حب السلطة والجاه والضوابط التي يحددها العسكر الحاكم تجعله يرمي الحقيقة جانبا و يتنكر الى كل ما هو مغربي، وهذا يعتبر جبنا وضعفا بخلاف عمي عيسى الذي قال مايجب ان يقال.

  • Amine dz
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 10:50

    على من تكذب //// بفضل عمي احمد بوتفليقة عرفتم معنى الحمام المعدني ……….. اما خالتي منصورية والدة رئيسنا المشلول فهى مدفونة في الجزائر و توفيت في 2009.07.06 و هي مدفونة في الجزائر ////// حقيقة لازم تعرفها عداء بومدين و بوتفليقة للمغرب لم ياتي من فراغ ……الجزائريون ابناء المترجمين اللدين كانت لهم يد طويلة ذاخل القصر الملكي هم من كانو يزودونا الثوار الجزائريين بالاخبار و عن مخططاتهم من قبيل خريطة البيضة و خرافة الامبراطورية و رغبة التوسع و العبودية للفرنسيس ……….بن غبريط و اوفقير و التيجاني و صنهاجي ووووووو هم اعين الجزائر في المغرب يامثقف

  • مول المعقول
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 13:01

    لقد أعدت نشر شهادة عمي عيسى على صفحتي عن هيبريس..و علقت عليها كاتبا:كنت قد دخلت في نقاش مع بعض الإخوة الجزئريين في موقع سوري…و كان النقاش عنيفا و صل حد التخوين و التهويد و التكفير..و رغم عنفهم و عدم إعتيادهم النقاش الرزين و الهادف و المدعم بالدلائل التاريخية التي ليس عليها غبار فقد رجعوا إلى جادة الصواب الذي يوافق ما جاء في شهادة هذا الاخ الهخزائري النزيه…ما أريد الإشارة في هذا التعليق هو لغة و صفاء محيا عمي عيسى…حيث لغته لا تمت للغة الجزائريين التي ليست إلا خلبطا للغول ديغول متقونة من طرف الكبار و مشوهة عند الأجيال الجديدة..و عربية مشوهة لا هي شرقية و لا هي مغاربية..ليس لنا مشكل مع مثل عمي عيسى.المشكل مع هؤلاء الذين يتكلمون لغة ديغول و يعتزون بذلك:الحركى..و الأجيال الجديدة التي صنعها الحركى السابقي الذكر….

  • karim
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 13:02

    finalement tu es sorti de ton silence, tu attend juste l occasion , alors voila tu en a une en or pour vider ton poison.tu le sait parfaitement que tu ne bougeras aucun cheveux de l amour du peuple envers leur president.qu est ce qu il a donné le maroc pour son excellence?tu t es deja posé la question pkoi le systeme Algerien n est pas d accord avec la monarchie?la diplomatie et la politiqe c est un ART.tu as avalé juste la version marocaine, biensur tu ne veux pas avalé la triste vertité parceque tu as peur de la zerwata ,pkoi vous n avez pas acceptez une expertise d ailleur, si vraiment une balle est entré il doit y avoir de la poudre.le gouvernement Algérien ne parle pas trop c est sur le terrain que ca se passe et tout ce qui approche des frontière seront exterminer sans pitié que tu le veux ou non.mnt si le Maroc a une chose a faire alors l Algérie est ouverte sur tout les front.le 1 er nov c est dans 6 jour allez déchiré le drapeau parce que c est devenu un rituel pour vous.

  • hicham
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 13:56

    السلام عليك يا عمي عيسى، ياصافي النية و المحيا

    علمهم يا عمي عيسى من يكون المغاربة و ملوكهم
    علمهم يا عمي عيسى كيف يكون الجزائري الحر
    حدثهم عن الأخوة و الجوار كيف يكون كما أوصانا به ديننا

  • krimou
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 14:03

    اطالب السلطات المغربية بوضع تمثال لهذا الرجل على الحدود الجزائرية وتذكارا خاصا يدون عليه كل اعترافاته للمغرب عبرة وذكرى للتاريخ

  • وَإنْ أنْتَ أكْرَمتَ ...
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 14:26

    ذكر المرحوم عبد الكريم الفيلالي في كتابه (التاريخ السياسي للمغرب الكبير) أن محمدا الخامس طيب الله ثراه كلفه بتبليغ المقاومين الجزائريين المقيمين في الحدود المغربية أن لهم كامل الحرية في الحركة داخل المملكة ،وحين سمع أحدهم هذا الكلام كشف عن صدره ليتبين أنه وشم عليه صورة محمد بن يوسف. ولقد نشرالسيد المعزوزي في (مذكرات عامل سابق) صورا في الموضوع.
    الرئيس بن بلة في برنامج الجزيرة (شاهد على العصر) ذكر أنه لما استقبله محمد الخامس في مدريد كان قد أحضر ورقة فيها مطالب المقاومة وفوجىء بما عرضه عليه ملك المغرب من مساعدات فاقت توقعاته.
    وذكر الحسن الثاني في كتابه (ذاكرة) ملك أن بومدين قال له مازحا في أحد اللقاءات أنه يعرف الطريق من وجدة إلى الدارالبيضاء أحسن منه (أي الحسن الثاني) وذلك لكثرة تنقلاته في المغرب إبان المقاومة.
    ماذا ينتظر ممن يعتبر دعوة محمد السادس لفتح الحدود استفزازا؟
    تلك الحدود التي لم يغلقها حتى الإستعمار لما كان ينطلق (الفلاقة) منها للقيام بأعمالهم الإرهابية داخل الجزائر الفرنسية.
    اليس وفاء لفرنسا وانتقاما لها إنطلقت عصابات إرهابية من سنة 1975 إلى 1991 من الجزائر لضرب المغرب.

  • شاكر لله
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 14:29

    AMINE DZ
    ونعم العيون الخونة ابناء فرنسا الاستعمارية هم عيونكم عليكم تغيير العدسات لعلكم تبصرون جيدا اي ثوار ان المغاربة من حاربوا فرنسا ومن علموا بضع من اجدادك ان كنت حفيدا حقا اما ان كنت من مخابرات الدولة الخديجة التي تبنتها فرنسا فلا عليك مارس هوايتك في التضليل وفيما افادتك ان حصلت معلوماتهم لقد ادبناكم في امغالا هلا استوعبت الامر
    قبر ام بوتفليقة اين يوجد في الجزائر لما لم يقم تلفزيونك بنفقل الجنازة على شاشته بوتفليقة لم يحضر للمغرب ليواري جثة امه لكنه حضر لجنازة استاذه الحسن الثاني رحمه الله
    فقط نفاقا لعله يحقق للانقلابيين حلمهم بنوع من التدليس والنفاق ما ان راى ملكا جديدا لكن لا يعرف انه حفيد محمد الخامس وابن الحسن الثاني اعزه الله

  • احمد السملالي الصحراوي المغربي
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 15:30

    6-Amine dz
    الى هذا الاخ المسمى اعلاه,عليك ان تعلم قبل ان تأتي بكلام لا يستند الى دليل الا ما يرويه لك بعض من يغررونك بالاقاويل,ان اول شيء عليك تعلمه هو طرح السؤال والبحث عن جوابه,لا انت تتفوه بكلام فارغ لااساس له الا ما صنعه في دماغك من سراق ثروة بلدك..وانت تتحدث بهذه اللهجة الهجينة الغير مستساغة حتى على من يفتقد الى وثيقة الاثباث,اسال نفسك اين قرأ هذا الرجل المقعد الذي يحكمكم الان بالنار والحديد وتربع على عرشه وهو يكاد يكون مشلولا الا ان يغير في وثيقة دستورية وفصل من فصولها من اجل تمديد رئاسيته حتى الموت؟ اين كان ومن اين اتى,هل المغرب كان ملك ابوه او امه حتى تعطي هذا الزخم من الهدر والكلام الفارغ عن بن غبريط وعن افقير والصنهاجي, هل كان المغرب يعدم رجالا او سيادة او سلطانا كما يعرفه عنكم البادي قبل القريب,عد الى فتح صفحة التاريخ..واقرأ في ثناياه لمن السيادة والريادة والملك والتاريخ,واذ ذاك سترى ان جزائر البارحة ليست هي جزائر ما بعد الاستقلال..انها توسعة استعمارية لدار على حساب دور الجيران..وكفى باالله وكيلا

  • le pirate
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 15:54

    rèponse au N6 amine dz et au n8 KARIM le premier est un illettrè le deuxième est un con –

  • عمر بنعمر
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 16:04

    إيه نعم أستاذنا الجليل رمضان مصباح الإدريسي… تلك هي الجزائر التي نحبها و تحبنا… جزائر عمي موسى الذي يجري فيه دم مغاربي حر… محبتي الخالصة.

  • feder
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 16:44

    لقد قمت بتحليل نفسي و قارنت بين شخص بسيط بساطة المواطن الجزائري او المغربي و شخصية تاريخية يعرف خبايا الحكم مند صغره الا انك لم تسال نفسك او من تركع لهم لمادا من يعرفون الحكم و خباياه يتنكرون لدالك اظنك لو لم تكن غبيا لعرفت السبب بنفسك دون اللجوء لطرح هده الاسئلة و شكرا

  • احمد السملالي الصحراوي المغربي
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 17:41

    Mohamed-17
    ردا على ماقاله هذا الاخ,ان كنت لااحب الدخول في مثل هذه المتاهات وهذه الحوارات التي لاطائلة منها مسبقا لمعرفة الغطاء وماتحته ,وللنوايا الظاهرة مما ابانت عنه كلمات هذا الاخ الذي يعد علينا فضله وجميله,والعبرة بمن ذكر فضل من سبق,لا تبرير الحال بالحال,لاننا لسنا هنا بخرق اهم احد قواعد الاحكام الشرعية الرد الضر بالضر,فنحن هنا ملتزمون كشعب مغربي اعتادعلى رد الضيم المستنجد ب دياره واكرام الضيف عندما تتيه به السبل, عملا بالقاعدة التي لاتزكي النفس وانما تحث على مكارم الاخلاق والذوذ عن المظلوم والوقوف الى جانب الجار,والمغاربة يعلمون كيف يتصرفون ومتى يتصرفون ليس فقط مع الجار دي الجنب ولكن ايضا مع كل انسان,والمغاربة هم حراص المذهب المالكي في الغب الاسلامي بكل اقتدار وامانة لهذا لاتجدهم يتصرفون بعقول خرقاء,ينكرون الجميل ويسعون الى اشعال الفتن وتفريق صلة الرحم,فهل اتاك حديث المهجرين المغاربة يوم اقدم المغرب على استرجاع قطعة من وطنه الغالية؟ كيف يعقل ان تؤخذ الذمم االبريئة حتى ولو كانت لها انتماء للوطن؟ هل فعل المغرب ب800 الف جزائري بالمثل وهم يعيشون بين ظهرانينا ولانحسبهم الا مغاربة ؟

  • ايوب محمد علي
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 17:55

    لا نحن ولا انتم يعرف حقيقة العداء بين الجزائر والمغرب الا من خلقني وخلقك
    وشيئ وحيد واوحد يجب عليك ان تعرفه اننا لا عيش العبودة كما تعيشونها انتم في المغرب
    وثانيا انذالشعب هو من اختار الرئيس ليس كما انتم يفرض عليكم ولي العهد اي املك لان زمن الملوك قد اكل عليه الدهر وشرب
    – هل تستطيع تغير الملك بالانتخاب ؟
    اقرا التاريخ دون تحريف ولا تخريف وبدون عاطف ؟
    ولا تروي قصص من صنع خيالك واضبط ساعتك لان مملكتكم في طريق الزوال وتعرف من هي الدولة المهيمن على شمال افريقيا وترى قوة الجزائر بابنائها وليس بحكامها
    وياتي يوم تفهمون من نكون نحن شباب الجزائروابنائها

  • sehrawi
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 21:55

    الى تعليق 17 mohamed.
    هؤلاء مايقارب المليون مغربي مقيم بالجزائر وهؤلاء عشرات الالاف من المغاربة الدين يشتغلون في الجزائر بطريقة غير شرعية .ليكن في علمك ايها الجزائري المغلوط في التاريخ من قبل الجينرالات انهم مغاربة السكان الاصليين لبشار وتندوف والقنادسة وحاسي بيض ومناطق اخرى اخلتهم الجزائر الى المدن الداخلية بعد خيانة الاتفاقية مع محمد الخامس لكي تتوسع الجزائر على خريطة المغرب واعطتهم الجنسية الخرائرية تمهيدا للاحتلال المناطق المغربية وعدم رسم الحدود وضربا بعرض الحائط للاتفاقية.اللهم كثر حسادنا.vive Sahara marocaine.

  • منا رشدي
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 21:55

    السؤال الذي لم أجد إجابة عنه هو : لماذا بكى الجزائريون لما علموا بنفي " محمد الخامس " طيب الله ثراه ولم يبكوا لنفي الأمير " عبد القادر " ؟

  • بوسيف
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 21:58

    الى محمد 17
    لعلك لا تعرف ان تلث الجزائر مغربى ارضا وشعبا وتمت اضافته على الخريطة للجزائر الفرنسية ودون تحديد لأن المحدد هو ما جاء فى اتفاقية للا مغنية. تماما مثل ما اضافت فرنسا للخريطة :القالة وعنابة وكالمة وسوق اهراس وواد سوف وتوكورت وووو.
    العملية ليس فيها من, لأن المغاربة لم يساعدوا عن طيب خاطر فقط ,بل شاركوا جهاديا وبنسبة كبيرة ,اذ لم نكن نفرق بين الشعبين اولا وثانيا لأنها بلدنا ولك فى بوعمامة اكبر دليل.
    ثم اضيف ,ان كنت تعرف الجزائر حقا,فان اللهجة المغربية هى السائدة وبكثرة ,لبتداءا من "المنيعة وتيميمونت,عين صالح,تاغيت,ادرار,الى برج باجى المختار,هى مغربية بامتياز,كما هو الحال من عين الصفرة,بشار العبادلة,القنادسة وكل الواحات المنتشرة مرورا بحم كير,تنجوب,ام لعسل ,بولنوار تندوف الى حاسى اﻷكرع,لا تزال اللهجة المغربية هى السائدة والحمد لله رغم عسكرة المنطقة.
    ولك يا اخى فى التاريخ عبرة وفى الآثار الباقية خير دليل,من زوايا ومساجد,سواء المرابطية منها او التى تعود الى حقبة الموحدين.

  • احمد السملالي الصحراوي المغربي
    الأحد 26 أكتوبر 2014 - 01:41

    19-الى ايوب محمد علي
    لو سالت نفسك لحظة قبل ان تتورط في الشرعية من عدمها لوجدت ان ما تقوله ما الا قول سفيه لايفقه في الدين قبل ان يفقه في السياسة,ولان السياسة الشرعية ,تدعو الى الالتزام بالحق واظهاره,والعدل وتبيانه,فان تخرق احد اهم بنود العقد الذي يربط فيه الاسلام بين شرعية سياسية وسياسة لاشرعية ينكرها ولا يقرها,وهذا هو حالكم في الجزائر,اذ الذي يحكم ليس شرعيا,لايمكنه ان يحتكم الى الشرع,لانه يعلم مسبقا ان ما بني على باطل فهو باطل اساسا,لاعجب انكم لاتفقهون حتى في دنياكم ,واقصد من هم فيكم من يعطي لهذه الطغمة من حكامكم صفة الشرعية,لان كيف لي رئيس وسلطة ان تتبنى بندا او تغير فصلا من دستور كي يعتلي فيه رئيسكم سدة الحكم مدى الحياة,وان كنتم ترون بعيونكم القاصرة انها ليست الا اربع رئاسيات لاغير,علما ان عمر رئيسكم المقعد الغير الشرعي حسب دستوركم الذي تبناه لنفسه كي يطيل عمره عليه حتى الممات,وهو يدير حكم شعب من على كرسي متحرك,اذ صدقت عليه نبوة بعض علماء السياسة,هناك رؤساء لايتركون كرسي الحكم حتى يتوفاهم الاجل,اذ جعل لنفسه ورثاة من غير سياسة شرعية كما اعتادها المغاربة ,واختاروها لانفسهم منذ1400

  • Kamel42
    الأحد 26 أكتوبر 2014 - 07:17

    La vérité et le mensonge sont deux choses qui ne se rencontrent jamais et qui ne s'accouplent jammais sinon c'est la naissance d'un monstre ou des monstres qui ne savent que détruirent et salir tout ce qui est beau et faire vivre les innocents dans la médiocrité de la pensée haineuse.
    A bon entendeur salut!

  • مغربي
    الأحد 26 أكتوبر 2014 - 15:11

    اللهم وفق البلدين لكل خير واطف نار الفتن

  • احمد السملالي الصحراوي المغربي
    الأحد 26 أكتوبر 2014 - 18:38

    يتكلمون عن الشرعية وجب الشعب لرئيسهم,وينسون ان من جاء بالشرعية المزعومة وتبثوا اركانها حتى ولو على كرسي متحرك رغما عن انوفهم هم من قتلوا الشرعية الحقيقية لدولة لو كتب لها ان تنجح لكانت مثالا يحتدى به في الديموقراطية,الا ان ابى اصحاب النياشين عملاء فرنسا,ان يقتولوا هذه البدرة التي كادت ان تحرك المستنقع الاسن الذي عاشته الجزائر منذ اول انقلاب على شرعية المؤسسين او الذين يطلق عليهم البعض بالتاريخيين وهم على قلتهم انما كانوا على العهد حرصين,اغتالوا قبل ان تنجح ثورة الانقاذ الاسلامية في انقاذ الجزائر من براثين التعفن وسراق الثورة,رجلا تاريخيا محبا ومحبوبا عاقلا ,استدرجوه الى ان صدقهم بدعوة ,ونية ان الجزائر محتاجة اليه,نعم الجزائر كانت محتاجة الى السيد بوضياف رحمه الله,فهو شرعية تاريخية قبل ان يكون الرجل المناسب في المكان المناسب لان خصاله تتحدث عنه ومواقفه تغني من الذي يسعى الى اغتصاب حق الجزائر في ان تعيش بسلام وامان واطمئنان,تعيد الدفئ الى اشقائقها ولابأس ان تعترف بالجميل, فالناصح للذات فضيل وشجاع,الا ان الرياح هبت ..فكانت الخيانة وكانت الاغتيال..كما اطمرت حقا لجبهة انقاذ ارادت الخير..

  • أحـمــد زدوتـــي
    الأحد 26 أكتوبر 2014 - 23:16

    ان الزعيم الجزائري محمد بوضياف كانت تشده الى المغرب ارتباطات نضالية، فقدعاش فترات الكفاح ضدالاستعمار الفرنسي ، التي اتسمت بتنسيق الجهود، لدى جعله المغرب قاعدة خلفية للثورة الجزائرية،وأستمرعلى موقفه حتى بعد نيله الاستقلال الذي اعتبرولادته قيصرية مالم يشمل جواره الا قليمي في الشرق ، لقدعرض عليه المغرب تأمين حماية أمنه حيال اقامته به ، بيدأنه رفض،مبرهنا على أن الأقدارحين تأتي لا مرد لها، فقدكان يدرك أن الاستعمار الفرنسي يرصدتحركاته، غيرانه استزاد تمسكا بالضيافة المغربية ،وكمارفض وقتذاك احاطة تحركاته بحماية أمنية،فقدظل مصراعلى ممارسة حياة عادية، بمنأى عن الأضواء ابان فترة حياة المنفى الاضطراري في مدينة القنيطرة.
    لقد ثار اغتياله ـ بين ظهراني ذويه ـ تساؤلات عدة تصب في: كيف أنه عاش حياة طويلة في المغرب تحت سقف آمن ؟
    صدم الجميع لنهاية مفجعة ، أجهزت على فرصة احلال الوئام بين البلدين الجارين، لكن البطل انفلت من رصاص الاستعمار الفرنسي ،دون أن يسعفه الحظ في الانفلات من مؤامرة بني جيلدته في الداخل ، التي كانت أكثر قسوة ، وماتدري نفس بأي أرض تموت.

صوت وصورة
احتجاج عمال  شركة "كيتيا"
السبت 16 مارس 2024 - 01:11 2

احتجاج عمال شركة "كيتيا"

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | قراصنة سلا
الجمعة 15 مارس 2024 - 23:00 1

مع الصديق معنينو | قراصنة سلا

صوت وصورة
المدينة القديمة | شفشاون
الجمعة 15 مارس 2024 - 22:30

المدينة القديمة | شفشاون

صوت وصورة
ملفات هسبريس | الساعة الإضافية
الجمعة 15 مارس 2024 - 22:00 12

ملفات هسبريس | الساعة الإضافية

صوت وصورة
رمضانهم | التمسماني من إسبانيا
الجمعة 15 مارس 2024 - 21:30 2

رمضانهم | التمسماني من إسبانيا

صوت وصورة
الفهم عن الله | أمراض العصر
الجمعة 15 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | أمراض العصر