جـُحـودٌ وعـُـقـوقٌ أمْ مُـنـتـدى للحقوق؟

جـُحـودٌ وعـُـقـوقٌ أمْ مُـنـتـدى للحقوق؟
الجمعة 21 نونبر 2014 - 11:16

يستعد المغرب لاحتضان الدورة الثانية للمنتدى العالمي لحقوق الإنسان بمدينة مراكش ما بين 27 و30 من شهر نونبر الجاري، بعد انعقاد الدورة الأولى لهذا المنتدى بالبرازيل. ويرتقب أن يشارك في هذا المنتدى نشطاء ومنظمات وشخصيات حقوقية وسياسية من المغرب ومن بلدان العالم حسب ما نشرته الجهة المشرفة على الإعداد لهذا المنتدى الذي رصد له غلاف مالي قدر ب 12 مليار سنتيم، تشرف على صرفة جمعية أنشأت لهذا الغرض. وسبق لهذه الجمعية أن نظمت لقاءين مع جمعيات المجتمع المدني المحلي قصد إخباره وإشراكه في مختلف الندوات الموضوعـاتية التي تشكل أهم أنشطة المنتدى… إلى هنا ينتهي المبتدأ ويبدأ الخبر، أو ينتهي الخبر بلغة الإعلام ليبدأ التعليق، ونطرح تساؤلات نشترك فيها مع كل متـتبع ومهتم بهذا الحدث.

ما رسائل الدولة المغربية التي تنوي إرسالها إلى العالم عبر المنتدى وضيوفه؟ ما الرابط بين الهجمة الممنهجة التي شنتها الدولة مؤخرا على الجمعيات الحقوقية المغربية ونشطائها وبين تنظيم المنتدى بالمغرب؟ تعرض المغرب لضغوط دولية مرتبطة بحقوق الإنسان في الصحراء فهل من علاقة بين المنتدى وما تعرفه قضية الصحراء من تفاعلات غير مسبوقة؟ لم يستجب المغرب لتوصيات الآليات الأممية المتعلقة بالتعذيب وبالإفراج عن معتقلين عُـدّوا من ضحايا الانتهاكات الحقوقية، كما جاء في توصيات فريق العمل الخاص بالاعتقال التعسفي. فهل سيحضر ممثلو هذه الآليات كما ذكر منظمو المنتدى؟ وهنا سؤال المصداقية والجدوى من الحضور بل من الدعوة أصلا؟ كيف ينظم منتدى حقوق الإنسان في بلد صنع مسؤولوه واحدا من أضخم وأقدم الملفات الحقوقية في القارة الإفريقية: ملف العدل والإحسان؟ عشرات الآلاف من ضحايا الانـتـهـاكات المتنوعة على مدى أربعين سنة: اعتقالات سياسية، واختطافات، وتعذيب، ومحاكمات صورية، وإجهاز على الحقوق السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية، انتهاك لحقوق النساء والأطفال والشيوخ، منع لتأسيس الجمعيات أو الانخراط فيها، منع من الحق في الإعلام، تجسس خارج نطاق القانون، تهجم على حرمات البيوت والحياة الخاصة، تشميع للبيوت، مصادرة للحق في الرأي والتعبير والنشر والصحافة والكتابة، منع من الوثائق الإدارية ومن جوازات السفر، منع من ممارسة التدين: الاعتكاف في المساجد ومن أداء مناسك الحج، ومن الإمامة والخطبة في المساجد، منع من ولوج العديد من الوظائف العمومية، ومن اجتياز مباريات التوظيف، منع من المشاركة في الإحصاء؟ منع من التخييم ومن السفر والتنقل داخل البلد، منع من الفضاءات العمومية، إتـلاف الممتلكات ونهبها من قبل أجهزة الدولة وقواتها العمومية، القتل العمد… وكل هذا يتم في الغالب طبقا لتعليمات رسمية وبشكل ممنهج.

ماذا تقول الدولة المنظمة للمنتدى العالمي لحقوق الإنسان في اعتقال عمر محب؟ وفي تشميع بيت الأمين العام لجماعة العدل والإحسان؟ وفي غرامات أهل القرآن؟ وفي منع أعضاء الجماعة من تأسيس الجمعيات أو مجرد الانخراط في مكاتب جمعيات أمهات وآباء التلاميذ؟ بم تجيب أهم المنظمات الحقوقية الدولية التي راسلتها في شأن الانتهاكات التي عانت وتعاني منها جماعة العدل والإحسان؟

السؤال إذن، هو هل ينجح المخزن في الجمع بين المنتهك لحقوق الانسان، وبين المنافـح؟ هل ينجح المخزن في تغليط الرأي الحقوقي العالمي ويسوق الصورة ــ الوهم لبلد الاستقرار والاستثناء ــ أم أن سيخرج من المنتدى بخفي حنين، لا سيما ومؤشرات الإخفاق تتابع وتتلاحق تسابق تاريخ انعقاد المنتدى، ليراكم إخفاقا جديدا، ويتأكد أن الأمر جـحـودٌ وعـقـوقٌ، لا منتدى للحقوق؟ وصدق الله العظيم إذ يقول: “وَقَالَ فِرْعَوْنُ ائْـتـُونِي بِكُلِّ سَاحِرٍ عَلِيمٍ فَلَمَّا جَاءَ السَّحَرَةُ قَالَ لَهُم مــوسَـىٰ أَلْقُوا مَا أَنتُم مُّلْقُونَ فَلَمَّا أَلْـقـَوْا قَالَ مُوسَىٰ مَا جِـئـْـتـُم بِهِ السِّحْرُ إِنَّ اللَّهَ سَيُبْطِلُـهُ إِنَّ اللَّهَ لَا يُصْلِحُ عَمَلَ الْمُفْسِدِينَ”. (سورة يونس، الآيـات: 81،79)

‫تعليقات الزوار

8
  • مناجاة
    الجمعة 21 نونبر 2014 - 12:16

    ورقة يتـم إعمـالهـا للتّسْويـق الخـارجـي بغضِ النّظـر عن الوضع الحقوقي الـدّاخلـي ..

  • عبيدالله
    الجمعة 21 نونبر 2014 - 15:03

    العقوق هي سمة من يتكلم بكل حرية في منبر اعلامي ويبسط رأيه بمنتهى الحرية ومع ذلك يناله الجحود فعلى الجماعة أن تحمد الله كثيرا أنها بالمغرب اذ لو كانت في بلد آخر لتم اجتثاتها جملة وتفصيلا ولما سمعنا عن مريدا يتكلم عن العقوق والحقوق .يدعو لولاية الفقيه بالبوق وقلة الذوق .

  • كاره الضلام
    الجمعة 21 نونبر 2014 - 16:06

    لا زال لم يعلم انه و جماعته خارج اللعبة مند زمن و ان لا وجود لهم الا في الخيالات و المتامات و ان لا حق له الا في نظام الخلافة الدين يدينون له بالولاء اما المغرب فلا حق فيه لمن لا واجب عليه، لا زال لم يفهم ان الجماعات الاجرامية يصنفها الناس في لوائح الارهاب و انه لو كان في بلد آخر لكان من ساكنة الزنازين هو و اسياده زارعو الكراهية و الجهل اساطين العمالة و الغدر اعمدة الكدب و التقية و الكيل بمكيالين ،يتباكى على المنظمات الحقوقية و هو يراها جمعا من الملاحدة يتبرء منه ساعة يظن نفسه قويا و يختبا خلفه حين يتلقى الصفعات،و يقول ان العدل و الاحسان اكبر ملف حقوقي في افريقيا،انظروا نرجسية و صفاقة الاقزام،المغرب يسير و لا يرى اشباح الماضي و لا يسمع نباح الجراء ،الحقوق للمغاربة فقط،المغاربة فقط من حقهم المطالبة بحقوقهم في بلدهم و السعي الى الرقي به الى مصاف الدول الراقية في الميدان،اما الظلاميون العملاء فخارج اللعبة و لا احد يلتفت الى انينهم و سمومهم تحت احدية الوطن ،الحقوق للمواطنين لا المجرمين،للاسوياء لا الحاقدين،بكائك و انينك ابدي خالد و كلما عدمت حقوقك يتقدم المغرب حقوقيا

  • مؤامرات ضد الإسلاميين
    الجمعة 21 نونبر 2014 - 17:44

    رشيد غلام عضو من جماعة العدل والإحسان. نال شهرة واسعة وحبا كبيرا من طرف الجمهور المغربي. لكن أعداء الله وجهوا له تهمة كيدية قصد النيل من شعبيته ومن سمعة جماعته حيث تم إرسال امرأة من طرف شخص أو جهة مجهولة إلى منزله وقت غياب زوجته، ففوجئ بالإعتقال وبتهمة الخيانة الزوجية والتحريض على الفساد. وقالت هذه المرأة، إنها أتت إلى منزله بطلب من وسيطة له. وفي الأخير تمت تبرئته وبعد ذلك تم منعه من الغناء داخل المغرب.
    الأسئلة التي تطرح نفسها هي :
    – لماذا لم يتم اعتقال العشرات من المغنيين المشهورين بانحلالهم الخلقي ؟
    – لماذا يباركون للقنوات التي تحرض على الفساد وتتحرش بالمواطنين ؟
    – لماذا كثرة التهم الجنسية من طرف العلمانيين ضد الإسلاميين في القرن 21 ؟
    – لماذا تم منعه من الغناء في المغرب واستقبال وتكريم فناني الرذيلة ؟
    رغم أن أي إنسان يمكن أن يرتكب خطأ، نطلب من المواطنين وضع علامات الاستفهام على أي تهمة تم توجيهها إلى أي شخص له توجه يتعارض مع الإيديولوجية العلمانية ؟.
    فالإسلام يأمر بالستر (ولو كانت التهمة حقيقية) من لأجل تفادي انتشارها مادام الفاعل غير مشهور بسلوكه.

  • الهدى هدى الله
    الجمعة 21 نونبر 2014 - 17:57

    في هذا العصر، قليلا ما نجد من يقبل الحق وأغلب الناس لا يأخذون من الدين إلا ما يتماشى مع أهوائهم.
    المرجو من أعضاء جماعة العدل والإحسان عدم الاهتمام بمواقف أعداء الدين اللذين يهاجمون كل من ينهاهم عن سلوكهم اللاأخلاقي وعن علمانيتهم.
    الحق يبقى حقا ولو رفضه الجميع
    الذهب يبقى ذهبا ولو وضعناه في مزبلة
    النحاس يبقى نحاسا ولو صبغناه بالذهب
    قال تعالى : لو اتبع الحق أهواءهم لفسدت السماواة والأرض ومن فيهن

  • التطرف العلماني
    الجمعة 21 نونبر 2014 - 18:19

    يتهم العلمانيون بأن ما يقوم به بعض الإسلاميين نوعا من التطرف وينسون أنهم هم الأكثر تطرفا والفرق يوجد في نوع التطرف فكلهم يقومون بأشياء غريبة عن أغلبية المواطنين والتي تتعارض مع ماهو مألوف لدى أغلبية الناس.

    – المتطرفون الإسلاميون يتشددون في تطبيق النصوص الدينية (مكوث
    المرأة في المنزل، فرض النقاب على الزوجات والبنات ومنعهن من الحديث مع
    الرجال، قيام الليل، الذهاب إلى المسجد في كل صلاة، ……)

    – المتطرفون العلمانيون يتشددون في تطبيق مبادئ الحريات الشخصية (شرب
    الخمر، تبادل الزوجات، الشذوذ الجنسي، الذهاب إلى الملاهي الليلية، تعرية
    زوجاتهم وبناتهم، استعمال النساء في إغراء الزبناء، …..)

    كل من يطبق تعاليم ديننا الحنيف يعتبرونه إرهابيا ولو كانت هناك آلاف من
    النصوص الدينية التي تأمر بذالك

  • حرب على الإسلام
    الجمعة 21 نونبر 2014 - 18:25

    بعض الإسلاميين العملاء للعلمانيين والممولين من طرفهم يقومون بأعمال إرهابية أو بجرائم أخرى قصد تشويه صورة الإسلام وجعل السلطات تتحرك لمضايقة التيارات الإسلامية في أنشطتها الدينية واتهام بعض أعضائها بالتورط في ذلك وتوقيف الدعاة أو اعتقالهم
    الغاية من ذلك هو منع ومعاقبة كل من يقدم الإسلام بصورة تتعارض مع المشروع الحداثي اللذي يتبناه العلمانيون وتتبناه الدولة.

  • أنا مع المخزن ولكن
    السبت 22 نونبر 2014 - 00:39

    الغريب في الأمر أن مراكش ستملأ فنادقها بجمعيات صورية تأكل من مال الشعب وتدعي أنها حقوقية ولم يسبق لها أن قالت كلمة واحدة عن الظلم الذي لحق بالعدل والإحسان. بعضها مخزنية صرفة وبعضها تمارس السياسية وليس حقوق الإنسان، وبعضها طغى عليها البعد الإيديولوجي، ونسيت أن حقوق الإنسان تقتضي أن تدافع عن المظلوم كيفما كان هذا المظلوم.

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 2

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز