حزب التقدم والاشتراكية: نهاية فكرة!

حزب التقدم والاشتراكية: نهاية فكرة!
الإثنين 22 دجنبر 2014 - 05:50

ستة أشهر فقط تفصلنا، مبدئيا، عن موعد الانتخابات المحلية القادمة. وبعدها، ستشهد السنة الموالية الانتخابات التشريعية لتنتهي الولاية الحكومية والبرلمانية الحالية.

وبالنظر إلى الحصيلة الراهنة لحكومة السيد عبد الإله بنكيران، على جميع المستويات، فسيكون علينا انتظار حصول معجزة خلال السنتين المتبقيتين من عمرها لإقناع الناخبين بالتصويت، مرة أخرى، لنفس المكونات السياسية. بل حتى المعجزات نفسُها قد تعجز عن إقناع الناخب المغربي بأن يُلدغ من نفس الجحر مرتين.

وحتى إذا كانت بعض الأطروحات ترى أن الناخب في المغرب افتراضي أكثر منه ناخبا فعليا، وأن ما يصطلح عليه في القاموس السياسي المغربي ب”الدولة العميقة” هي التي تتحكم في كل شيء، وأنها هي التي أوصلت حزب العدالة والتنمية إلى قيادة الحكومة، وحتى إذا ما سلمنا بصحة هذه الأطروحات، فإن هذه “الدولة العميقة” قد قضت الآن وطرها من إسلاميي حزب المصباح وحلفائهم، أو بعض حلفائهم على الأقل. وبالتالي لم تعد بها حاجة إلى دفعهم من جديد لاحتلال المرتبة الأولى في الانتخابات القادمة، خصوصا وأن جذوة “الربيع العربي” قد خَبَت إلى الأبد، ومشاهد “الخراب العظيم” في سوريا وليبيا باتت تشكل اليوم خير واعظ للمغاربة.

فسواء استندنا إلى القرار المنطقي للناخب، أو إلى نظيره لدى “الدولة العميقة”، تبقى النتيجة واحدة، والراجح أن حزب السيد بنكيران سيجد نفسه، بعد التشريعيات القادمة، في موقع المعارضة.

أن يعود حزب العدالة والتنمية إلى المعارضة فهو أمرٌ يبدو مستساغاً، خصوصا وأن الحزب لا يُنتظر أن يخسر قواعده قياسا إلى طبيعة تركيبته الأيديولوجية القائمة على الولاء العقائدي، والتبعية الروحية، للحركة التي تشكل وعاءه الفعلي. لكنْ، ماذا عن حزب التقدم والاشتراكية، أو بالأحرى ماذا عما تبقى منه؟

طبعا، لا مجال للمقارنة بين الحزبين. فحزب العدالة والتنمية يتوفر على قاعدة واسعة تتشكل عمليا من أتباع حركة التوحيد والإصلاح والمتعاطفين معها. وارتباط هؤلاء بالحزب وبالحركة ليس ارتباطا سياسيا أو تنظيميا صرفا وإنما هو ارتباط يتدخل فيه الدين بدرجة كبيرة. أما حزب التقدم والاشتراكية فقد كان، عبر تاريخه، حزبا صغيرا تنتمي إليه أساسا نخبةٌ من المثقفين الذين كانوا يحملون قيم التقدم، والتحرر، ويؤمنون بالبديل الاشتراكي وفق الرؤية التي جسدها الحزب ودافع عنها. وحين أستعمل هنا فعل “كَانَ” فلأن هذا، بالفعل، قد كان ولم يعد له وجود، بعد أن انفرط عقد هذه النخبة المثقفة، التي كان الراحل علي يعته قد وصفها بأنها “الفئة الأكثر عزماً والأكثر حزماً”، ورحل معظم أقطابها ورموزها إلى سكون المقابر الأبدي. وحتى مَنْ بقي منهم فقد انزوى ليتأمل ذاته ويحصي خيباته ونكساته، أو تحول إلى مطبل مع المطبلين ومزمر مع المزمرين و “مُسْتَمْرق” مع “المُسْتَمْرقين” (أي الباحثين عن المَرَق السياسي). وخارج بقايا هذه النخبة الموروثة تاريخيا فالحزب لم يعد يضم إلا جوقة من الانتهازيين والمهرولين الذين جاءت بهم رياح الانتخابات الجماعية لشتنبر 1992 وما بعدها، إضافة إلى بعض عديمي الخبرة من “مناضلي النيولوك” الذين لا يملكون من الزاد السياسي إلا بضعة جمل جاهزة بالفرنسية.

حزبٌ على هذه الدرجة من التضعضع والتآكل، تخلى بالكامل عن خياراته التاريخية وتحالف مع قوة رجعية، نكوصية، متخلفة، وغارقة في الخرافة، مثل حزب السيد بنكيران، لن يجد نفسه بعد الانتخابات المحلية والبرلمانية القادمة إلا في واحدة من وضعيتين: وضعية الفَضْلة السياسية المنبوذة من طرف الجميع، أو وضعية عجلة الاحتياط للمساهمة، مرة أخرى، بوزير أو وزيرين في الحكومة المقبلة. وسواء في وضعية الفضلة أو في وضعية عجلة الاحتياط فلن يكون هناك حزبٌ يؤطر “الفئة الأكثر عزما والأكثر حزما”، ولا حزب تقدمي طليعي، ولا أي شيء مما كان يوما ما “حزب التقدم والاشتراكية”. كل ما سيتبقى، وما هو متبق الآن فعلا، هو “مأذونية” سياسية على غرار “مأذونيات” النقل، ينتفع بريعها كل من ألفى نفسه في موقع القائد الكبير للحزب الصغير والذين يدورون في فلكه. وحتى آخر القلاع التي كان يتحصن داخلها الحزب (أو ما تبقى منه بالأحرى) والتي هي الإعلام الحزبي قد انهارت بدورها، وأصبحت جريدتا الحزب، بفعل تطورات المشهد الإعلامي الوطني من جهة وانتشار الوسائط الجديدة من جهة أخرى، مجرد إشاعة. والأكيد أن ما يقارب نسبة مائة بالمائة من الأجيال الجديدة لا تعرف بوجودهما أصلا.

تذكر هذه النهاية التراجيكوميدية بقصة ذلك القروي الذي كان اسمه “عْمَارة” ولم يكن يملك من بهيمة الأنعام إلا حمارة. ومن فرط خوفه على حمارته الوحيدة من لصوص الليل فقد كان يربطها إلى لحيته قبل أن ينام. لكنه، في الليلة التي اقتحم فيها اللصوص بيته، لم يشعر بشيء على الإطلاق. وحين أفاق في الصباح وجد أنهم قد قصوا لحيته وسرقوا منه حمارته. وبمجرد ما رأته زوجته في ذلك الصباح البئيس صاحت به: “ما بك يا عمارة؟” فكان جوابه: “إذا كنتُ أنا بالفعل هو عمارة، فلا لحية ولا حمارة!”

بالتأكيد، لا مجال هنا للبكاء على ماض مجيد أو ما يُزْعَمُ أنه كذلك لأن السياسة لا تعترف بالدموع. وحتى حين بكى أحد ملوك الطوائف بالأندلس بعد أن وجد نفسه طريدا شريدا في شمال المغرب فقد قالت له أمه: “إبْك مثل النساء مُلْكاً لم تُحافظ عليه مثل الرجال”. ومع تحفظي الشديد على النفحة الذكورية التي يطفح بها هذا القول، فهو يمثل أقصى ما يمكن أن يحصل عليه كل مَن يواجه خسارة سياسية بالتباكي، أو بممارسة النوستالجيا العقيمة. لقد مات أب اليسار المغربي ودُفن جثمانُه (ويا لسخرية التاريخ!) في مكة قبل سنتين. بَيْدَ أن موتَ الأب ليس شرا كله. وهو يشكل، من وجهة نظر التحليل النفسي على الأقل، نقلة نوعية في النمو السيكولوجي للأبناء، ويجعلهم أكثر استقلالية وتحررا ونضجا وقدرة على المواجهة. وبينما ينشغل البعض بنعي الأب، والبعض الآخر بركوب جثمانه، ثمة يسارٌ آخر يتشكل موضوعياً خارج الحظائر والإسطبلات المعهودة، وثمة جيلٌ جديدٌ لا يعترف بالقيادات الفُقَاعية المحنطة.

إنه الجيل الذي خرج في 2011 مطالباً بالإصلاح، والذي يشحذ وعيُه السياسي في فضاءات كونية مفتوحة، ويتشبع ساعة بعد ساعة بثقافة الحرية، والعقل، وحقوق الإنسان والعدالة الاجتماعية. وحتى إذا كان هذا الجيل يوجد اليوم في أغلبه خارج الأحزاب السياسية فهذا لا يعني إطلاقا أنه خارج السياسة. وما على مَن يريد الوقوف على مدى انغماسه في الشأن السياسي إلا أن يلقي نظرة على ما يكتبه هذا الجيل عبر شبكات التواصل الاجتماعي. فهو ليس منقطعاً عن السياسة وإنما هو، ببساطة، لا يعترف بالأحزاب القائمة وقياداتها الصنمية. وهو لن يلبث أن يجد أشكالا للانتظام والتحرك وتشكيل الإطارات الجماهيرية المناسبة. وهذا هو الرهان الحقيقي في المغرب الراهن.

إن ذلك الشعار الذي رُفع عند موت ملك إنجلترا، هنري الثالث، والذي يقول: “مات الملك، عاش الملك!” يحضر اليوم بصيغة أخرى، مختلفة تماما: مات الحزب، عاش الشباب! ففكرة الحرية، والديموقراطية، والتقدم، والحداثة لم تتوقف قط عند زعيم بعينه، ولا عند حزب بعينه، ولا عند جماعة بعينها، لسبب بسيط هو الذي تلخصه جملة سارتر الشهيرة: الحرية هي جوهر الإنسان.

‫تعليقات الزوار

4
  • alif.lam
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 11:38

    Un très bon article, il résume la situation tragique des partis dites socialistes au Maroc depuis le gouvernement d'Elyoussoufi. C'est le cas aussi de l'USFP et d'autre partis.

  • déception
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 11:42

    l'erreur mortelle du mvt 20 F,est d'avoir refusé le fruit de sa lutte, à savoir le refus de la constitution,refus qui a permis aux barbus de profiter de l'occasion pour arriver au pouvoir dont ils n' ont jamais révé,
    les barbus ont donc retrouvé leurs places de soutien au makhzen dont ils ont été écartés par les administratifs qui ont crée leurs partis arrivés aussi aux gouvernements successifs ,
    la preuve que le rni ,le mp ,ont saisi l'occasion de s'allier avec facilité aux barbus, bien sur reste le cas du pps allié du pjd,le pps ex communistes s'est toujours inspiré de ses maitres les russes aujourd'hui devenus capitalistes ayant rejeté le communisme ,
    les partis marocains, au départ durs,tres durs avec le makhzen ,ce makhzen les laisse patauger jusqu'à l'épuisement pour enfin se plier aux réalités ,
    le problème né de ces situations,c'est que le boycott des élections sera mortel pour l'espoir d'une démocratie révée

  • Bentahar de France
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 20:14

    Les partis politiques au Maroc sont devenus des carcasses sans vie,le Makhzen a reussi a les vider de toute leur substance pour ne devenir que des coquilles vides aux yeux du peuple marocain averti .
    des formations politiques obsoletes usees et discreditees depuis les annees de plomb .
    Le peuple marocain qui ne se reconnait pas en ces partis fantoches ,continue a aujourd'hui comme il y a des decennies de boycotter massivement les urnes.
    Le makhzen installe qui il veut au "pouvoir" de facade et les mascarades d'elections qui ne trompent personne dans le pays continuent comme par le passe.
    Les marocains ont evolue mais pas le makhzen qui est reste fige comme il y a des decennies d'ou le risque imminent d'une explosion sociale qu'a Dieu ne plaise ,qui pourrait survenir et surprendre tout le monde comme c'etait le cas en Tunisie sous le dictateur de Benali.
    Le makhzen serait-il insconscient au point de transformer les partis politiques du pays en marionnettes?

  • حلال المشاكل
    الثلاثاء 23 دجنبر 2014 - 16:55

    توقعاتك مثل توقعات المدمن على الرهان الثلاثي المتبادل دائماً خاسر.
    أما تقوقعك فيتجلى في حنينك لعهد شيوعي ستاليني.
    فما العيب أن يتطور فكر الحزب في ظل اللعبة الديمقراطية وفي ظل مركز القرار الحكومي.

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30

احتجاج أساتذة موقوفين