المغرب،الجزائر، والمعاهدة التي..

المغرب،الجزائر، والمعاهدة التي..
الإثنين 22 دجنبر 2014 - 08:00

تفضل الأستاذ عكاشة برحاب،وهو صاحب دراسات وأبحاث متخصصة وقيمة في التاريخ المغربي؛وبصفة خاصة الجهة الشرقية ،بمقال توضيحي في إشكالية الحدود بين المغرب والجزائر.

وهو يصرح بأن الدافع إلى توضيح مسألة الحدود هذه، ما تنشره الصحافة المغربية ،بين الفينة والأخرى، في موضوع الصحراء الشرقية . والأمر ،كما يعرف الجميع،ارتقى أيضا إلى مطلب حزبي عبر عنه، بكل وضوح، الأمين العام لحزب الاستقلال؛مما له دلالاته.

ومما له بالغ الدلالة أيضا أن الدولة ،وبين يديها كل الوثائق الرسمية المعتمدة ،حتى أمميا،في الموضوع سكتت ولم تعترض على الأمين العام لحزب وطني عتيد- هذا إذا لم تكن هي الموجهة- وهو يقلب”مواجع” الخريطة المغربية التي قضمت منها الخريطة الجزائرية ما تشاء؛بموجب معاهدة 15 يونيه1972 ؛التي انفرد المرحوم الحسن الثاني بتوقيعها-في مخالفة صريحة للدستور،حسب درايتي- مع الراحل هواري بومدين.

ولعل الأساس في هذا السكوت تصرف الملك الراحل نفسه،وهو يرجئ تبادل وثائق التصديق على المعاهدة الظالمة للمغرب الى سنة 1989؛دون أن يلتفت الى السرعة التي تصرفت بها الجزائر ،وهي تسجل المعاهدة في الأمم المتحدة؛أو بقراءة خاصة منه لهذا التسرع؛إذ لا يمكن ألا يكون هناك تفسير لتلكؤ ملكي استغرق قرابة العشرين عاما.

طبعا يغريني القول بكون مسار استعادة المغرب لصحرائه،حيث تحتل الجزائر موقع المناوئ العنيد، هو الذي يفسر التريث الملكي. لكن لماذا حسم الملك الأمر،في الأخير، لصالح الجزائر،وقد توفرت له كل أسباب إلغاء المعاهدة؛أو على الأقل عرضها على البرلمان؟ هذا ما يحتاج فعلا إلى بحث عميق.

يمكن الاستئناس في هذا التصرف الملكي الذي لم يرض حتى كبار رجال الدولة،بله الشعب المغربي،بتنازل المرحوم الحسن الثاني عن الخريطة العسكرية التي رسمها الجيش الملكي- مستندا الى المشروعية التاريخية والجغرافية- في حرب الرمال.يسجل الأستاذ عبد الهادي بوطالب في كتابه القيم أن الجنرال إدريس بن عمر –وهو يُستقبل من طرف الملك،في مراكش، استقبال الأبطال عقب الحرب- شرع في خلع شاراته العسكرية ،احتجاجا منه على تفريط القرار السياسي في حقوق استعادتها القوات المسلحة الملكية.ورغم الإدلاء هنا بالضغوط العربية التي تعرض لها الملك ،فان الأمر يظل غير مقنع.

إن التخصص العلمي الذي يُلزم الأستاذ عكاشة برحاب ألا يتجاوز ،في خلاصا ته ،ما بين يديه من مستندات – ولاشك في وطنيته طبعا- لا يلزم الشعب المغربي في شيء، لأن ممثليه في البرلمانات المغربية، التي تعاقبت منذ1972، لم يستشاروا في أمر المعاهدة ،حسب علمي. والأمر في الحقيقة –حسب الجاري به العمل في الديمقراطيات العريقة- يتجاوز البرلمان إلى الاستفتاء الشعبي المباشر. وقد استفتت عدد من الدول الأوروبية مواطنيها في أمور تقع دون الحقوق الترابية الثابتة.

من حق الباحث أن يتحدث اللغة التي تفرضها عليه الصرامة العلمية؛ومن الواجب على المواطن ألا يقبل بهذه اللغة ، ولا بأي معاهدة حينما تتعرض وحدته الترابية لمجرد التهديد الخارجي .نحن هنا أمام حيازة ظالمة ،مع سبق الإصرار.نحن أمام نشل دولتي ومسارعة اللص الى الأمم المتحدة لتحفيظ المسروق.

إن المواطنة سيدة نفسها،وهي حجة على المعاهدة،ولو سالمة؛فكيف بها وهي معاهدة لم تسلم من عيبين أساسين:

تجميد ملكي على مدى سبعة عشر عاما؛وإخلال دستوري همش نواب الأمة في أمر خطير جدا.

ماذا كان سيحدث لو استكان المغاربة لمعاهدة الحماية التي وقعها السلطان مولاي عبد الحفيظ سنة 1912؟

يرد فيها بالحرف:

“صاحب الجلالة الشريفة السلطان يعترف من الآن للحكومة الفرنسية بعد مشاورتها للسلطات المخزنية بالحق في انتشار قواتها العسكرية على التراب المغربي كما تعتبرها مهمة للحفاظ على أمن وسلامة المبادلات التجارية و تدبير الشؤون الأمنية على البر و في المياه المغربية”(الفصل الثاني)

لكن الوطنية المغربية كانت أقوى من وثائق الكولونيالية ، وهي بمسميات الحماية،التمدين والإصلاح الإداري والمالي.

وقد انتهى السلطان،بدون عرش، محميا فعلا داخل التراب الفرنسي،لأن المغاربة لا تسكتهم الوثائق ذات المساس الخطير بوجودهم وهويتهم وحريتهم.

ومن منطلق المواطنة المتوثبة، التي غدت خطابا ملكيا ،في يومنا هذا،لاأرى عائقا قانونيا- وحتى سياسيا- لسكوت المغرب عن حدوده الشرقية،وفق مقولة الشيء”المقضي” به ؛خصوصا والجزائر تخرق في كل يوم الخطاب الرسمي ،المتفق عليه،ثنائيا ومغاربيا،في موضوع حسن تدبير الجوار.

إن تنصل المغرب من معاهدة 1972- ولو لعيب شاب الشكل فقط- يقع دون ما أقدمت عليه الجزائر من توطين لجبهة مناوئة للمغرب فوق ترابه بتند وف . تندوف التي لم تدخلها القوة الفرنسية ، لحيازتها ورسم خرائطها إلا في 1927،كما يشهد الأرشيف الكولونيالي.

تندوف التي يشهد عالم الصحراء الكبير ” مونود” بأن بها ثلاث مدن مغربية،تستنسخ معماريا مدينة فاس؛وقد فصلت هذا في موضوع سابق.

وإذا استفتينا “الجَدَّة”- اتفاقية للا مغنية(1845)- وهي المرجع في كل المشكل الحدودي- فستكشف لنا عن وجه في منتهى القبح: خرائطيون ،ضباط فرنسيون وساسة كبار يرسمون الحدود التي شاؤوا ،وبمعيتهم أحد قادة المخزن الذي لم تترك له معركة اسلي ما يحتج به على المستعمر.

من هنا يبدأ التصحيح،لأن ما بني على باطل فهو باطل.

‫تعليقات الزوار

20
  • منا رشدي
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 11:56

    الإتفاق الذي حصل بين المغفور الحسن الثاني طيب الله ثراه والراحل " هواري بومدين " مرفق بضرورة موافقة البرلمان المغربي !
    ما لم يصادق البرلمان المغربي على الإعتراف بحدودنا الشرقية مع الجزائر كما هي موروثة عن الإستعمار الفرنسي ! فأي إجراء أحادي قامت وتقوم به السلطات الجزائرية لا يلزم أحدا ! بما فيه الأمم المتحدة !
    تقييد الحدود في الأمم المتحدة لا تعني إعترافا بها كحدود رسمية ! يمكن للحكومة المستقلة لمنطقة القبايل الجزائرية أن تذهب بخريطة المنطقة السالفة إلى الأمم المتحدة مرفوقة بإعترافات دول قليلة ليقبلها المنتظم الأممي !

  • ali
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 12:16

    ومتى كااان الشعب يستشار او تعرض ملفات على البرلمان
    النظام ملكي يعني الملك كل شي
    مضحك امرك ان تقول الملك يستشير الشعب

  • Jebli Maghribi
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 14:05

    ah! maintenant on comprend mieux pourquoi les algériens traitent, les habitants de tindouf, bechar, beni ouennif, kanadsa…de faux algériens.
    Ils les traitent anisi parcequ'ils savent que les habtants de ces villes sont des vrais Marocains.
    Le comble est que les algériens qualifie le Maroc d'expansionniste.
    Le peuple Marocain doit réagir et le gouvernement aussi pour libérer nos terres.

  • جنوبي مغربي
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 14:10

    إلى رقم 1 و2 و3 و5
    صحيح أن دستور ما قبل 2011 كلن يخول للملك صلاحيات كثيرة من ضمنها الإتفاقية المشؤومة التي تخلى فيها المغرب عن جزء من أراضيه
    لكن ما هو غير صحيح أنكم لم تطلعوا على ديباجة دستور 2011 ، وحين تطلعون عليه ستجدون عبارة " الحدود الحقة " ومعناها أن الحدود بين المغرب والجزائر لازالت خاضعة لإعادة النظر فيها مادام البرلمان المغربي لم يصادق عليها إلى يومنا هذا ، وفي حالة إذا ما تم التصعيد من طرف المغرب ولجأ إلى التحكيم الدولي فإن محكمة العدل الدولية ستضطر إلى قبول الملف لأنه يدخل ضمن إختصاصاتها في البث حول نراعات من هذا النوع وعليه فإن ما تفضلتم به لا يساوي " بصلة " كما نقول وخصوصا في ظل الدستور الجديد
    فما معنى أن يتنازل الملك عن حقوق الشعب في الصحراء الشرقية لشردمة غدارة لجأت إلى توظيف "تندوف " لسرقة الصحراء المسترجعة ؟
    وكيفما كان الحال فنحن لن نطالب بالصحراء الصحراء الشرقية وفي نفس الوقت لن نفرط في حبة رمل من رمال الصحراء الغربية المغربية لأننا إن فعلنا سنكون أغبياء أمام نظام غدار ومحتال
    هذه هي قناعتنا وليشرب النظام الجزائري ومرتزقة الرابوني ماء بحر المحيط إن إستطاعوا وكفى

  • Antipropagande
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 14:25

    عندمآ أريد أن أسخر ممن يسمون أنفسهم جزائريون (َلم يكن على مدى التاريخ شء إسمه الجزائر)، أسألم ماذا كان إسم أول رئيس لكم وما هي عاصمته، فلا يجدوا نقطة أبعد من 60 سنة على الأكثر لأن الباقي لن يكون سوى رد لتاريخ من حكمهم من مراكش أو الرباط أو فاس أو إسطمبول أو باريس. يمكن للحركي أن يصنع كل شيء، حتى القنبلة النووية، لكنه لن يستطيع أن يصنع التاريخ أو أن يغير التاريخ المكتوب في ويكيبيديا بكل لغات العالم.

  • شاكر لله
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 16:00

    هنيئا لك ان جعلت جزائريين يتملكهم العصبية ويردون وكانهم يدافعون عن حق بكتابة شعارات فارغة المحتوى كما حكوماتهم المتعاقبة نعم ما بني على باطل فهو باطل بالنسبة للمغاربة ولدستورهم الحالي الذي يقول ان المغرب بحدوده الحقة ولم يضع خطوطا لها كما اراد الاستعمار وابناء الحركي
    ما علينا هم الى زوال وسينطق الحجر والرمل ان لهم علاقات روحية بنسيم المحيط الاطلسي اما زفير الحركيين فهو يخنقهم

  • arsad
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 16:35

    وحيث ان الجزائر مستمرة في عنادها وعداوتها مع المغرب ولا تعمل على تدويب الخلافات ولا ترغب في قيام الوحدة المغاربية التي مم شئنها ان تزيل فكرة الحدود وحيث انها ماضية في البحث عن كل ما من شئنه ان يضعف المغرب ويجزئ اراضيه ويفرق بين شعبه ارى ان من الواجب على المغرب المطالبة باسترجاع كل شبر استولت عليه الجزائر ادبان استقلالها نعم فرنسا هي من ضمت تلك الاراضي للجزائر ولكن الجزائريين يعرفون بانها اراضي مغربية والواجب استرجاع الحق بشتى الطرق بالقانون بالمفوضات بالحرب والقتال

  • عغربي في المهجر
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 18:21

    اقسم بالله العظيم انا كمغربي مقيم في الديار المقدسة انني وبالصدفة في حج 1432ه التقيت بحاج وابنه وهوشيخ تقريبا في الثمانين من العمر ونحن على مثن حافلة متوجهين الى منى من الحرم ونحن نتجادب اطراف الحديث قال لي الشيخ انت يا ولدي مغربي قلت اه نعم قال لي نحن من بشار قلت له من الجزائر قال لي مع الاسف نعم ثم صاح باعلى صوته قال لي نحن مغاربة مهما طال الزمن ونفتخر باننا مغاربة ثم قال عاش الملك وهو يتحسر اقسم بالله العظيم ان كلامه مزق احشائي وانا انظر اليه يتامل ويقول بشار كلها تقول نحن مغاربة عاش الملك

  • زيزو
    الثلاثاء 23 دجنبر 2014 - 00:36

    لست ادري لمادا استباح الراحل حق المغاربة في توقيع المعاهدة مع العسكر الجزائري الخبيث الدين لايملكون من التاريخ الا الحقبة الاستعمارية التي كان فيها المستعمر الفرنسي يجتم فوق رؤسهم وكان المغاربة يقاتلونه فوق الاراضي الجزائرية بدافع الدم و الدين والجوار المشترك و التاريخ يشهد على دلك .
    لقد ناظل المغاربة بمالهم وعتادهم وارواحهم لتستقيل الجزائر ويحيى الشعب الشقيق بكرامة وادى ثمن دالك باقتطاع صحرائه الشرقية بعد خسارة معركة ايسلي بسبب رفض السلطان تسليم المجاهد عبد القادر
    سنة1844 واتفاقية مغنية 1845التي اطلقت يد الفرنسيين في صحرائنا الشرقية حيث استكان العسكر واستحود على الغنيمة الفرنسية التي قدمت لهم
    على طبق من دهب معتقدين ان الصحراء الشرقية اصبحت جزءا من ترابهم
    الوطني انه جزاء الاحسان والايمان بالجوار مع عسكر اللئام
    اتساءل عن صمت النظام والاحزاب والبرلمان عما يحدث لحدود ترابنا الوطني؟
    لمادا كل هدا الضعف في المواجهة السياسية والديبلوماسية على الصعيد الدولي ؟

  • قارئ مواظب لهسبريس
    الثلاثاء 23 دجنبر 2014 - 02:03

    إلى ألاخ الجزائري رقم 9
    هل تريد أن تعرف لماذا تمت تصفية تعليقاتك أصحاب 10 في عقل ؟
    لأنكم تمارسون لغة البروبغندا المقيتة أوالشعودة في الكتابة حتى وصلت بكم الوقاحة إلى الإعتقاد بأن المغاربة أغبياء وأن مدينة وجدة جزائرية وأن المغرب توسعي والدولة الموحدية جزائرية والمرابطية موريتانية وهلم جرا من الشعودة الفكرية التي هي في الأصل مقررات دراسية يلقونها لكم وكأنها كتاب مقدس أما قولك بأن الحقيقة الواردة في المقال أعلاه أو تلك التي أوردتموها في تعليقاتكم صدمتنا ف راك غالط يا صاحبي " فإتفاقية الحدود التي أبرمها المرحومين هواري والحسن الثاني كانت معروفة وطالما رددنا في المنتديات أن البرلمان المغربي لم يصادق عليها إلى حدود ألان ومن حقه أن يعيد النظر فيها لأن إرسالها بسرعة من طرف النظام الجزائري إلى الأمم المتحدة لا يعني أن هذه الأخيرة أشرفت على توقيعها وصادقت عليها بل هي مجرد إخبار على إتفاقية تمت بين طرفين أحدهما لم يضعها كوثيقة رسمية في أرشيف الأمم المتحدة لأنه يعرف أن الطرف ألاخر غدار ولا أمان له
    أظن أنك عاطفي ولا ألومك بل ألوم من شحنك بلغة البروبغندا ونسي أن يعلمك مامعنى البراغماتية

  • abdellah
    الثلاثاء 23 دجنبر 2014 - 12:53

    حكام الجزائر حقيقة يعرقلون اتحاد المغرب العربي انهم حقا عصى في عجلة قطارهذه الامة اللهم يارب عجل رحيلهم حتى يتسنى للاسر بين المغرب والجزائر يتلاقوا وان ترجع المياه الى مجاريها امينننننننننننننننننننننننننننننننننننننننن

  • احمد السملالي الصحراوي المغربي
    الثلاثاء 23 دجنبر 2014 - 16:20

    الى اخي قارئ مواظب لهسبريس احسنت الرد وكافيت ووفيت..
    هكذا يجب ان نعامل منهم يجهلون الحقائق التاريخية والجغرافية,ويفضلون عنها تكريس ما شحنتهم به عصابة حكامهم الذين لايفتئون يعادون المغرب في كل شيء حتى في اما انعمه الله عليه من امن وامان ,واطمئنينة واطمئنان,ومن خيرات وبركات وشعب مقدام..محب للخير مراع للجار,ولو ان قدر الله ان كان غير المغرب وشعب المغرب يجاورهم لكانت بينهما حرب سجال لاتنتهي ولا تدر..ولكن الله تعالى قدر ,ان جعل من يجاورهم شعب عاقل يدرك معنى ان تكون جارا في الحالتين..ولهذا كان الحسن الثاني رحمه الله يردد دائما قولتين في بعض خطبه على شعبه,العاقل لايظلم فكيف اذا كانت امة,والعقل يصان عند العبث..وكان يقصد بهما ما وصل اليه حال الجار الجزائري من هستيرية وجنون وهم يعادون المغرب لا لشيء سوى لانه بلد تاريخ وحضارة وشعب طيب الاعراق..
    ملاحظة: اريد ان أسال الاخوة الصحفيين المكلفين بجريدة هسبيرس والمخول لهم بمراقبة ردود الرواد عن سبب عدم نشر ردودي ,كنت قد شاركت بها امس في نفس الموضوع؟

  • historien
    الثلاثاء 23 دجنبر 2014 - 20:04

    يوسف13:A
    et toi cher hnini ennemie tu pense que vous etes libere toute seul ou par un miracle.ce sont les vrais lions marocains qui vivaient et encore vivaient sur leur terre occupes*laknadsa,bachar,touat adrar,bani wanif etc…*qui vous ont liberees de vos 6siecle de prison.et pourquoi vous ne etiez pas liberes tout seul quand vous etiez sur votre original territoires de 300mille kilometre care au periode de turke?la reponse que vous etiez toujours incapable de bouger ou meme lever vos doigt.c`est pareil a la vie que vivez maintenant avec les kabranate personne ne bouge:((.et quand ton pere thomas vous a occupes,et grace a vous nous occupes NOS territoire les plus sensitive,*gaz,neft* cite la haut, et qunad les MAROCAINS de t`ouest qui ont revolte de maghnia, biensure avec l`aide des lions marocains qui vous ont liberes et maintenant tu frim devant nous .il faut bien croire ke les frontieres n`ont jamais etait stable dans le monde.l`histoire continue:))

  • عبداللطيف المغربي
    الثلاثاء 23 دجنبر 2014 - 20:33

    الى يوسف الجزائري 13 المغرور.اولا يجب ان تقر. ان التاريخ سجل ان كيانكم استقل باستفتاء تفضل به عليكم الزعيم الفرنسي دوكول …ثانيا خرافة المليون ونصف المليون شهيد سيعرها التاريخ الحقيقي. الذي يكتب الان لتقرئه الاجيال القادمة…ا ما فيما يخص خزعبلاتك وترهاتك من قبيل (المغرب ضعيف..ووو.فانا اعلم انك وغيرك من الجزائريين ضحايا ما لقنه لكم نظامكم الدكتاتوري الفاشي الستاليني من علوم في الحقد والكراهية لجاركم القوي المغرب .وما ادراك ما المغرب.في كل الاحوال كابرناتكم يعرفون باس الجيش المغربي البطل. الذي اذاق جيشهم المذلة والعار في مرتين (حرب الرمال63 ومعارك مكالة 76) وما عليك الا ان تنقر على الفيديهات الموثقة لتتحقق ان الجيش المغربي البطل هو قاهر جيشكم الجبان في كل الازمنة…حداري من اية حماقة قد يرتكبها كابرناتكم ضد المغرب فالجيش المغربي على اتم جهوزيته للتصدي لنعاجكم.المغرب في صحرائه والصحراء في مغربها الى ان يرث الله الارض ومن عليها…

  • جنوبي مغربي
    الثلاثاء 23 دجنبر 2014 - 21:43

    يا يوسف رقم 13
    إثق الله في نفسك وتعقّل بدل ربط الإتصال بعشرة عقول "بيريمي " لكي تنتجوا الثرثرة
    فعن أي قوة تتحدث ؟ هل قوة أهالي المغرب الأوسط حين أصابهم الهوس وراحوا يتقاتلون فيما بينهم كالنعاج في رقعتين من مخلفات المغرب القوي وهران وتلمسان وما جاورهما ولم يجد أحد الأطراف وهو القوي آنذاك سوى ربط الإتصال برجلي مطافئ يدعيان "الأخوان بربروس " لينقد النعاج والأكباش من شر هوسهم ؟ فهل نبتت القرون وفاض حليب النعاج حين جاء بوتفليقة إلى تلمسان بعد توليه العهدة الأولى وأراد أن يقوم مقام الأخوين بربروس ولم يجد أمامه سوى التصفيق حين ذكر إسم المغرب بلغة النيف الخاوي ؟
    وعن أي قوة تتحدث والنعاج والأكباش لازالت تقاتل بعضها البعض وبربروس جالس على كرسي متحرك وبن القاضي لازال يحكم على هواه شعبا لازال مفهوم الأمة بعيدا عنه بعد شكيب خليل وسعيد بوتفليقة وسعداني والغول وكل االعفاريت والعقارب والأفاعي التي باعت شونكوم وسراويل الدجين في زمن الغفلة ــــ عن المحاسبة ( خليني نبسط معاك ) هههه
    يا عزيزي " برّد على روحك واشرب كيس حليب مخلوط بالماء والبودرة وابحث لك عن بطاطتين عوض الثرثرة التي لاتفيد
    وعن أي قوة

  • sara
    الثلاثاء 23 دجنبر 2014 - 22:03

    رد الى 16 – 1نوفمبر 1954 بالعكس انتم تنامون وتصحون بذكرنا ولو ذكرتم الله بقدر ذكركم للمغرب لدخلتم الجنة …حالة نفسية تتدهور كل يوم ويكفينا اننا لم نقبل يد رئيس فرنسي ولم نلوح بأعلام الدولة التي اهانتنا طوال قرن ونصف ولا يحكمنا معاق عاجز يعاني من الخرف وأرذل العمر
    شكرا هسبريس 🙂

  • ahmed
    الأربعاء 24 دجنبر 2014 - 00:34

    لرقم13 يوسف
    عن أي دم تتكلم أنت يا شعب الشقاق والنفاق؟؟بلادكم تحررت بمساعدة المغاربة بالدرجة الاولى وباقي جيرانكم ولولاهم لما كان لكم وطن اليوم رغم أنه لازال تابعا لفرنسا واستفتاء الاستقلال الصوري الذي خرجت به فرنسا أكبر دليل أنكم ستبقون تابعين لها إلى يوم يبعثون
    وبالنسبة للصحراء الشرقية فحتى وإن كنتم أنتم من حررتوها كما تزعمون فالحق حق والباطل باطل والمغرب يملك من الوثائق ما تجعله يحسمها لصالحه في وقت وجيز فنحن لن نضطر لاستعمال السلاح معكم بل يكفي أن نكشف عن تلك الوثائق ليرجع الحق لأصحابه يا من تدعي القوة يبدو أنكم لا تعرفون جيدا من يكون المغرب والمغاربة الذين بنظركم ضعفاء وبإمكان ضم أراضيهم إليكم بسهولة!!لأنكم تعانون من مرض جنون العظمة وهذا ما يجعلكم دولة وشعب فاشلين لأنكم تعتقدون أنكم شئ وبالواقع أنتم لا شئ ولم تفلحو بأي شئ ولولا الغاز والنفط الذي صنع اسم بلادكم واللي بسببه أصبح البعض بالعالم يعرف أين تقع بلادكم ولولاه لما عرف العالم بأي جهة من العالم تسكنون

  • يعقوب المنصور الموحدي
    الأربعاء 24 دجنبر 2014 - 00:55

    شخصيا أنا انصح اخواتي المغربيات واخواني المغاربة التوقف تماما عن مجاملة الجزائريين واظهار اننا ظرفاء وعقلاء اكثر من اللازم. هذا خطأ فادح جعل الشعب والدولة الخرائرية يتجاسر ويتبجح علينا بشكل افقدنا سمعتنا وهيبتنا. صدقوني الانسان الجزائري يحب ويحترم من ينبذه ومن يحتقره ومن يهمله. صدقوني الانسان الجزائري يحب جلاده مثل العبيد. انظروا كيف يقبل ايدي الفرنسيين لانهم اهانوه وانظروا كيف يشتموننا ليل نهار لاننا اكرمناهم وساهمنا في تحريريهم بالمال والنفس. عاملوهم بقساوة سيحترمونكم . انهم تعودوا على الاحتقار والاهانة .
    أما بخصوص الحدود المغربية الجزائرية الخرائط موجودة عند اسبانيا وفرنسا وحتى عند امريكا والجزائريون يعرفون ان فرنسا لم تطلق اسم ألجيري على ما كانت تسميها مستعمرات شمال افريقيا الا في سنة 1839 والجزائريون يعرفون ان المغاربة ظرفاء واستغلوا في لحظة ما ضعف النظام الملكي وجعلوه يوقع على اتفاقيات حدودية مجحفة. ولكن التاريخ لا يرحم فبنفس الطريقة العشوائية التي اصبحت فيها الجزائر اكبر دولة بافريقيا ستصبح في العقود القادمة دولة متشظية ومفككة بفعل انهيار اسعار النفط ولان اسباب الانهيار فيها و

  • Halima Ibrahim
    الأربعاء 24 دجنبر 2014 - 02:02

    أرى أن الجزائر و المتعاطفين معها داخل المغرب يعملون جادين على تكميم الأفواه،خصوصا وأنه بدأت تتعالى أصوات المواطنين المغاربة و كذلك بعض السياسيين التابعين لحزب الإستقلال، تطالب بإسترجاع الصحراء الشرقية و تيندوف،و بدأ الجميع يكتشف قضية كنسها المسؤولون المغاربة،تحت السجاد (كما يقول الإنجليز).من هنا جاءت خطوة نشر مقال برحاب لإسكات المغاربة و احباطهم.كل ماجاء في المقال معروف لدى المهتمين بالقضية.نعم الحسن الثاني وقع هاته المعاهدة المشؤومة مع العدوة الجزائر(هكذا بعد أن رفض محمد الخامس استرجاع تلك الأرض من فرنسا فشل الحسن الثاني في استرجاعها عبر الحرب التي إنتصر فيها المغرب و كذلك عبر المفاوضات)! لكن كانت تنقصها موافقة البرلمان.لهذا فهي معاهدة غير سليمة،و الحسن الثاني أبلغ الجزائريين أنه يجب أن يصادق عليها البرلمان.لا ننسى أن الدستور أعطى بعض الصلاحيات للبرلمان في عهد الحسن الثاني.لهذا بغض النظر عن ما قيل و حدث، فالشعب لم يستشار كما أنه لن يسمح في شبر من اراضيه،التي سرقت منه في خلاف سافر للقانون الدولي.شكرا للسيد مصباح الإدريسي على مجهوده و على هذا المقال الذي يعكس موقف كل المغاربة الأبرار.

  • استاذ تاريخ من طنجة
    الأربعاء 24 دجنبر 2014 - 02:44

    اشكر الاستاذ رمضان الادريسي على كتاباته القيمة وادعوه للاستمرار في فضح دولة الحركي.اهم شيء نبهني اليه الاستاذ رمضان هو ما تقوم به دولة العسكر من محاولة خبيثة وممنهجة في تزييف التاريخ وتوزيع وثائق ومخطوطات مزورة تتحدث عن تاريخ وهمي للجزائر. لقد اناطت الرئاسة الجزائرية لمجموعة من اشباه الاساتذة والاكاديميين والسياسيين بمهمة خلق وكتابة تاريخ جديد للجزائر مع العمل بكل الوسائل المتوفرة على محو الحضارة المغربية والسعي الى قلب الحقائق وتدريسها للاجيال الجديدة كانها حقائق تاريخية من قبيل ان طارق ابن زياد جزائري والموحدون جزائريون والمعمار المغربي اصله جزائري وخزعبلات كثيرة اصبحت جزءا من ثقافة الجزائري. الصراع تغير والجزائريون دائما لهم عقدة من التفوق الحضاري للمغرب والان يصبون كل جهودهم في طمس التاريخ وانتاج جزائري منفوخ متغطرس متشبع بالبروباغندا العسكرية. والدليل هي تدخلات بعض الجزائريين التي تبين بؤس تفكيرهم ودرجة التدجين الذي طالهم. جهد اكاديمي مغربي عاجل يجب ان يتحرك لصون الذاكرة والتاريخ من التزوير والتحريف العمدي. شكرا

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 3

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب