يومَ يصيحُ ‘المواطن’: ليتني كنتُ عشبًا

يومَ يصيحُ ‘المواطن’: ليتني كنتُ عشبًا
الإثنين 22 دجنبر 2014 - 23:18

تفاعُلات فضيحة ملعب مولاي عبد الله الموشكة على قطفِ رأس وزير الشبيبة والرِّياضَة، محمد أوزِين، باتتْ تصور، أولويَّات الشارع المغربِي، على نحوٍ جلِي، في يومنا، بالقدر الذي تجردُ بكثير من الدقة أمورًا يكونُ انكسارُ المواطنِ فيها، خطرًا محدقًا بالدولة.

لا مراء في أنَّ طفُّوَّ الماء على أرضيَّة الملعب، أحدث خدُوشًا بصورة المغرب في الخارج، بعد بذل 22 مليارًا من جيوب الشعب، كيْ توضب، فتكون ملائمة للعب الضيُّوف، لكنْ ألمْ تكنْ غضبتنا فِي مضمَار الكرة، أحد وأكثر نقمة، مما أتيناهُ إزاء مصائب أفدح حلَّتْ بنَا، فلمْ نحرك ساكنًا، وإنْ فعلنا فبصورةٍ محتشمة.

هلْ تكُون الجلدةُ المنفوخة بين أقدامِ ضيوفنا، أثمن عندنا من عشراتِ من قضَوْا في الفيضانات الأخيرة بالجنُوب، وهلْ هُو مشهدُ المَاء في الملعب، أقسى وأكثرُ إيلامًا منْ مشاهدة عائلاتٍ تأوِي إلى الكهُوف، وعيونها ذابلةٌ تغرورق بالجُوع قبل الدمع.

قدْ لا يكُون الأمر كذلك، لكنَّ موزانةً بسيطةً بين ردُود الفعل التي أعقبتْ فداحة الفيضانات وبين ما تلا تجفيف أرضية الملعب بالرباط، يؤكدُ كون الكرة أكثر حشدًا للاهتمام لدى الرأي العام، وأنَّ الخشية التي دبَّتْ في نفس أوزين، كانتْ أكبر مما اختلجَ في صدور المسؤولين المحليين وكبار المصالح، التي تولتْ إنشاء جسُور ‘الكعك’.

بيدَ أنَّ وحدة الروح العقليَّة لدى الجماهير، كما وضعهَا جوستافْ لوبُون، هيَ التِي دفعتْ بالأحرى، إلى استعظامِ المصاب “الكراوي”، في مقابل تهميش المصاب الإنسانِي، على اعتبار أنَّ ما منْ نكبةٍ عند الجماهير المغربية، توازِي خسارة مباراة حاسمة، وما منْ موسمٍ يكثرُ فيه الحديثُ عن الوطنيَّة كمواعيد المباريات ولعب مباريات التأَهل إلى كأسٍ من الكؤُوس.

ولأننَا لا نشكلُ استثنَاء عن الأمم التي تختزلُ شرفها فِي المسالكِ البوليَّة، فإنَّ للجنس، حظوةً لا تقلُّ أهميَّة عن المستديرة، إذْ يكفِي أنْ يتبادل مراهقان قبلةً مسروقة، أوْ تعنَّ لشيخٍ من الشيوخ فتوى عن العادة السريَّة، حتى يحتدمَ السِّجال، وتتغذَّى ‘مخاوفنا’ عن أخلاقٍ نتبجَّحُ بهَا.

لكننا لسنَا الوحيدين الذِين جرى استغلالهم، بحمَّى الكرة، فقلبنا تجارب كثيرة، مصر مثلًا، كانتْ تعزفُ على وتر الخلاف الكروِي مع الجزائر، إثر مباراة السُّودان الشهيرة، لتوريث الحكم لجمال مبارك، قبل مقدم الرِبيع. وحكام المرادية انتشوْا حد الثمالة بنصر المنتخب الجزائري فِي المُونديَال، وقدْ صرف الأنظار عن كرسي الرئيس المتحرك.

إلى حدِّ اللحظة، لمْ يسجنْ مسؤُولٌ في المغرب، على خلفيَّة التقصير في إنقاذ متضرري الفيضان، ورصد مروحيَّات لذوِي العيُون الزرقاء دون غيرهم منْ سُود الرؤُوس، ولا هم المراءُون تباكُوْا على كرامة الوطن، المفترى عليها.

هذا النسيان الذِي تحولتْ معه الكوارث إلى أرقام، والموت إلى حادث عرضي، لا يدرِي ‘المواطن’، إنْ بات معه مدعوًا إلى أنْ يتمنَّى ويصيح ليتني عشبًا يؤثثُ أرضيَّة ملعب فِي هذا الوطن، عسى النَّاس أنْ يلتفتُوا إليه ويجزعُوا لمصابه !

https://www.facebook.com/syphax.tassammart

‫تعليقات الزوار

8
  • Erraji ahmed
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 23:39

    من عمالة اشتوكة ايت باها اوجه تحية حارة للمقتدر سي تسمارت
    ايوز نك ……………….

  • فريد لعرج
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 23:46

    كرة القدم يعتمد عليها في شتى المجالات اقتصادية سياسية سياحية تجارية دبلوماسية، الخ- ما قام به الوزير و رئيس الحكومة فضيحة بكل المقاييس يندى لها الجبين حقا- الكل لا يهمه سوى المنصب الوزاري و التشبت بالكرسي من دون اعتبار للوطن و للراي العام- و ما فاه بها بنكيران كان حتما سيشعل الفتيل خصوصا بعد الانهيارات و الفياضانات و ترك الضحايا لوحدهم يواجهون بوسائل بدائية مصيرهم الخ- انا مغربي سمعت سي بنكيران يتحدث عن "الفضيحة" و كيف تستر عليها و كيف لم يحترم لا نفسه و لا الشعب و لا حزبه بل ثمة في دواخله احتقار للشعب تجلى كثيرا و ابان ان تهكماته و تعليقاته حول الزيادات و غيرها هي حقا فكره الباطني الحقود الخ- اراد الله فضح طويته الحقيقية خصوصا حين ابتدع كل خميس توجيه كلمات ديماغوجية للمواطنين و كأنهم "ابقار علال" يمكن خذاعهم و شرائهم بكلمات مدرحة بالبسملات- يتكلم اكثر من الملك لكن من دون فائدة و فعالية-الفضيحة الاكبر هي دفاع "الحركة" عن اوزين"- انه الانحطاط و الجشع و الطمع في احط صوره- الملك بصدق انقد الموقف و البلد من صعوبات و له حس و حدس صائب، في دمه تجري روح السلطة و المسؤولية و الانضباط و النظام ا

  • الرباطي
    الثلاثاء 23 دجنبر 2014 - 02:15

    سقوط القناطر تباعاً كان من المفروض أن يوازيه تحقيق فمُحاسبة هذه النقطة الاولى.النقطة الثانية وهي أن أغلب ضحايا الفيضانات في الجنوب رحمهم الله قد غامروا بحياتهم وساقتهم أقدامهم للهلاك…ومقاطع الفيديو شاهدة على ذلك…وأخبرك من هذا المنبر أن شخصين كانا على متن سيارة رباعية الدفع "مجهدة" ،أحدهم قال لصاحبه لاداعي للتسرع ننتظر حتى تتضح الأمور ونكمل الطريق…فكان جواب السائق الطاشرون صاحب السيارة الى هاذ الكاط كاط مقداش دوز فهاذ الواد غير خلي مها اديها الواد…نزل الرجل وخاطينا بالقول غير الله ادير الخير راه قرر اقطع الواد بوحدو…قطع فوقعت الفاجعة أمام أعينا داه الواد؟ وأصلا بنادم رخيصة عندو روحو كيما نقولو … عمَّر بنادم فهاد البلاد إقوليك بخير الحمد لله غير القى الفرصة اتكلم فالاعلام مكاين غير الشكوى الازمة الازمة الازمة ملي تنزل للشارع تلقى الناس ناشطة ضاحكة ؟؟؟وسير قلب على ملف الوزير ديال الرياضة تشوف لعجب الوزارة ردها سنبلة مكاين غير الحركيين لا اللي عندو مستوى لا الليمعندوش…هذه مناسبة الصقو ليه العاقبة الاخرين اما أموات الفيضانات

  • مغربية
    الثلاثاء 23 دجنبر 2014 - 04:52

    ادا كانت الكراطة قتلات الناس بالضحك، فهناك من وزراءنا القدامى و الجدد من قتل الناس بالغبينة و الفقصة و القهرة و الجوع و الحرمان من الدراسة بمخططاتهم الهوجاء واثقلو الركابي د المغرب بالقروض لي حشات الركابي للمسكين و الفقير بالزيادات ف الاسعار و عجلو للناس بدخول القبور حين تاخرو في انقادهم كما تفعل الدول التي تحترم شعوبها، لا يوجد وجه للمقارنة!!
    —–
    ادا كان وزراء العدالة نلتمس لهم العدر فكل زبلة و نقول عندهوم اكراهات، و لا يملكون من امرهم شيءا و رئيس الحكومة من عندهم، فلمادا نتصور اوزين كامل الارادة من الغاء الكان و اختيار الملعب و صفقة صيانته الى تدخل الكراطة، وهو يا حسرة مجرد وزير ف الائتلاف، جديد العهد بالوزارة ،
    انتم تنتصرون للعفاريت السمان و تخدلون تجربة الشباب في السياسة،

  • الرياحي
    الثلاثاء 23 دجنبر 2014 - 09:16

    سي هشام توجد علاقة عضوية بين احداث الجنوب وواقعة الكراطة.اذ كانت هذه الاخيرة هي تلك النقطة اللتي ملئت الكاس اذ صح التعبير وما قوة الاحتجاج الا مظهر منها ولو انها لم تذكر.تراكم خباء الامل يفعل فعلته وتصبح الاشياء التافهة مهمة.
    لو قدم السيد الوزير استقالته لحجز مذكرة للمستقبل بل فعل العكس تمدى في نفيه للحقيقة المؤلمة واستعلائه وقذف الكرة خارج الملعب لعل الناس تنسى الشنيعة. وبهذا حرق مستقبله او على الاقل وضعه على كف عفريت.لم يفهم بعد السيد الوزير ان تحمل المسؤولية لا يعني انه هو شخصيا من اذنب واخطئ او سرق.وفي هذا الصدد يجب ان ترتب الاوراق والمفاهم :التوزير في حد ذاته لا شيئ اذ لم يكن في خدمة المواطن وان قناطر الكذب قصيرة الصبر هشة الظهر.
    عاش الصدق ، يسقط المطر ويحيا الجنوب

  • simiman
    الثلاثاء 23 دجنبر 2014 - 12:20

    هي الحقيقة بكل تجلياتها عزيزي هشام …ارواح بشرية ازهقت في الفياضانات الاخيرة ….وكان شئء لم يقع ..الحكومة العدلاوية في النعيم والمخزن ماشي همو ….فضيحة الرباط قال عنها بن كيران ليست بكارثة وطنية …والعالم كله استهزء وضحك علينا …..لا يسعنا في هذه البلاد الا ان نقول الله ياخذ الحق …
    شكرا هيسبريس وهشام

  • شكرا
    الثلاثاء 23 دجنبر 2014 - 19:44

    و الله نفس الفكرة راودتني قبل لحظات و انا اقرأ في عناوين جريدتنا هيسبرس ان الملك علق مهام وزير الرياضة و امر بتحقيق .

    نحن دولة لا يعرف للانسان فيها قدر فكيف نريد ان يكون لنا قدر امام الامم ، لو كان الانسان يحترم في هذا البلد لعرف هذا الاخير كيف يحترم عشب البلد.

    شكرا اخ هشام على هذه الصرخة المكلومة

  • المصمودي
    الأربعاء 24 دجنبر 2014 - 11:40

    العشب الفاسد ينبث في القمح
    هذا مثل يضرب للابن العاق عير الصالح وسط اخوة بررة
    العشب الفاسد في وطننا هم هؤلاء اللصوص والقمح هم الغيورون على هذا البلد.
    بن كيران الذي تشدق غير مامرة بمحاربة الفساد واجتثاثه هو اليوم يقف واجما امام كل مظاهره وتجلياته الفساد ضارب في هذه البلاد والمفسدون عتوا عتوا كبيرا
    كلنا ضد بن كيران ولن امنح صوتي في المرة القادمة الى حكومة ترفع الشعارات
    دون تطبيق
    وسيعلم الذين يستغلون الدين للوصول الى السلطة اي منقلب سينقلبون

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 1

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 10

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج