بنكيران والسيسي والفوتوشوك

بنكيران والسيسي والفوتوشوك
الإثنين 30 مارس 2015 - 14:04

حين تم الإعلان مستهل الأسبوع الماضي، عن ذهاب رئيس الحكومة المغربية عبد الإله بنكيران إلى منتجع شرم الشيخ المصري، للمشاركة في أشغال الدورة 26 لقمة جامعة الدول العربية نيابة عن الملك محمد السادس، انهالت العديد من الانتقادات على بنكيران، لا لشيء سوى لمجرد قبوله الذهاب إلى مصر أثناء حكمها من طرف الرئيس عبد الفتاح السيسي، لأن ذلك يعني ببساطة، اعترافا من بنكيران وحزبه بشرعية كل ما تم في مصر بعد الإطاحة بحكم الرئيس المنتخب محمد مرسي.

لكن أكثر المنتقدين شراسة آنذاك، لم يكن يتصور أن بنكيران سيضع يده في يد السيسي، وساد الاعتقاد أن الأمر لن يعدو أن يكون مجرد مشاركة بروتوكولية، مع تلاوة الرسالة الملكية في أشغال القمة، ثم العودة سريعا إلى المغرب، حتى يمسك بنكيران العصا من الوسط، ويرضي جميع الأطراف. أما إذا كان لابد من لقاء بين بنكيران والسيسي فالكل ظن أنه سيكون في الخفاء، بعيدا عن الكاميرات، عملا بشعار (الإسلاميين) الخالد: “إذا بليتم فاستتروا”.

ولهذا فإن الصدمة كانت أقوى من أن تحتمل هذه المرة، حين استفاق الجميع صباح يوم الأحد 29 مارس 2015، على خبر اللقاء الذي جمع بين بنكيران والسيسي، وهو الأمر الذي تم توثيقه صوتا وصورة، وشكل الموضوع الأكثر تداولا بين عموم المغاربة، ويبدو أنه سيظل كذلك لمدة طويلة.

وما زاد الطينة بلة أن بنكيران لم يكتفي بمجرد اللقاء، بل لقد قال الشعر في السيسي، وتغزل بحكمته وبعد بصيرته في خدمة مصر وقضايا الأمة العربية، وبارك خطواته في الدفاع عن الدين الإسلامي ومواجهة أية أفكار مغلوطة يحاول البعض الترويج لها باسم الدين. لدرجة جعلتني شخصيا أفرك عيني من شدة الاستغراب، حتى أتأكد أنني لا أحلم وأن الأمر حقيقة لا خيال.

فالرئيس الذي قابله بنكيران هو ذات الرئيس الذي سبق وأن نعته هو نفسه ب “الانقلابي”، ودعا أعضاء حزبه للخروج في مسيرات احتجاجية تنديدا بمجزرته في رابعة العدوية، ودعما لما ظل لشهور طويلة يقول أنها “الشرعية” التي انقلب عليها العسكر في مصر. بل إن يد بنكيران التي امتدت لمصافحة السيسي هي ذاتها التي سبق أن رفعها أكثر من مرة أمام كاميرات الصحفيين، ملوحا بشارة “رابعة” ومبشرا بنصر الله القريب لإخوانه في مصر.

ولا أدري ما هو الإحساس الذي ينتاب الآن أعضاء حزب العدالة والتنمية بعد هذا الذي حدث؟؟؟ ولكن الأكيد أن المخلصين منهم سيفكرون في مغادرة هذا الحزب الذي اتضح بالملموس أن رئيسه يتاجر بكل شيء، بداية بالإسلام ونهاية بدم الأبرياء المسفوك، حتى ينال رضى أسياده في مشارق الأرض ومغاربها، ليستمر في منصبه لأكبر مدة ممكنة. أما الانتهازيون فسيبحثون عن مبررات يسوقونها للدفاع عن رئيسهم، وسيصدعون رؤوسنا بأن تلك أحوال السياسة المتقلبة والتي تجعل عدو اليوم صديق الغد، وسيشيدون ببراغماتية بنكيران التي يجب أن يتحلى بها أي سياسي ناجح، يعرف كيف يسبح في بحور العلاقات الدولية المتلاطمة خدمة لمصالح وطنه وبني وطنه.

وقد قال لي أحد هؤلاء أن بنكيران تصرف كرئيس حكومة مسؤول حريص على مصالح الشعب المغربي، وحين أجبته متسائلا: “وهل حين رفع شعار رابعة كان رئيسا لحكومة اليابان الشقيقة؟؟؟”، أجابني أنه حينها كان يعتقد أن الإخوان عائدون وأنهم سيسقطون الانقلاب العسكري، فقلت له: “إذن فبنكيران مع الفرقة الرابحة حتى لو كانت فرقة شياطين؟؟؟ لا تقل لي لا إسلام ولا هم يحزنون؟؟؟ هو النفاق بعينه إذن”. وهو الشيء الذي جعله يبتلع لسانه دون أن يجد شيئا آخر ليقوله.

والحقيقة أن هذه المبررات ومثيلاتها، لا يمكن بأي حال من الأحوال القبول بها من حزب يقول أنه حزب إسلامي، فالبراغماتية والميكيافيلية إن كان يمكن القبول بهما في عالم السياسة، فهما أمران مرفوضان في الإسلام وفي كل الأديان سواء السماوية أو الوضعية، لما تنطويان عليه من كذب ونفاق وخداع… ولذلك لطالما طالبنا من عموم التيارات الإسلامية عدم خلط الدين بالسياسة، حتى لا يختلط على المغاربة ما هو تكتيكي وسياسي بما هو ديني وأخلاقي، لدرجة ستقود لا محالة، الكثير من عامة الناس، أمام تقلبات بنكيران الدراماتيكية، وأمثاله من تجار الدين، إلى الاعتقاد أن الكذب والنفاق والخداع أجزاء أصيلة من الإسلام.

وما يدعو صراحة للأسف أن بنكيران حتى وهو يقدم على هذه الخطوة الانقلابية، فإنه لم يتصرف كرجل دولة يحترم بلده. فلقد تم اللقاء في غرفة يتوسطها علم مصري كبير دون أدنى وجود للعلم المغربي. وفي الأعراف الديبلوماسية فهذا خطأ كبير يصل لمستوى الإهانة. ولكن في هذه الحالة بالذات، وعلى سبيل الكوميديا السوداء، فسأقول أنني سعيد بهذا الخطأ، فهكذا على الأقل يمكننا أن نقول أنه في غياب العلم المغربي فهذا اللقاء لا يخص سوى بنكيران بصفته الشخصية، أما الشعب المغربي فهو بريء منه براءة الذئب من دم ابن يعقوب.

‫تعليقات الزوار

29
  • ناجز
    الإثنين 30 مارس 2015 - 15:00

    لا فض فوك.وا عباد الله بنكيران راه قال بفمو حنا ماشي حزب اسلامي حنا حزب عادي بحال احزاب الاخرى ونتوما كتبغيو تلبسوه جلابية الاسلام صحا.وتوما مالكم!

  • said
    الإثنين 30 مارس 2015 - 15:11

    بنكيران ذهب الي مصر ليمثل الملك، وليمثل بين قوسين الشعب المغربي الذي لم يستشره احد في الحرب علي الحوثيين في اليمن.
    كفانا تخريفا اذن، لسنا في ديمقراطية برلمانية يملك فيها البجيدي الاغليبية ليطبق مواقفه وسياسته الخارجية ويفرضها علي الملك والدولة العميقة، ففي المغرب رـيس الدولة هو الملك،وهو من يملك من الصلاحيات الدستورية ما يمكنه من اعلان الحرب وقطع العلاقات مع الاطراف الخارجية، وما علي الحكومة ورييسها في هذا الباب بالذات سوي الامتثال لاستراتيجية القصر او الانسحاب في حالة رفض العمل في ظل هكذا دستور.
    لقد قالها بنكيران يوما بصريح العبارة للصحفي الفرنسي الذي ساله عن السماح للطيران الحربي الفرنسي بعبور المجال الجوي المغربي نحو مالي وعن احتمال وجود ضباط مغاربة هناك، اجابه بنكيران دون تلعثم ان ذلك ليس في علمه وليس من صلاحياته لانه من اختصاص رـيس الدولة اي الملك اما هو فليس سوي رـيس الحكومة..
    لسان حال بنكيران يقول،هذا مبلغنا من الديمقراطية اليوم، وقد قبلنا به لما صوتنا بنعم علي الدستور،وحتي اشعار اخر ما علي سوي تمثيل القصر فيما يتعلق بصلاحيات الملك الدستورية او الانسحاب.
    بكيران منطقي مع نفسه.

  • منا رشدي
    الإثنين 30 مارس 2015 - 15:18

    فشل التمكين للإخوان في جولته الأولى فعادت جحافل الإخوان إلى التقية لتعاود دخول جحورها إنتظارا لأوجاع التاريخ علها تعيدهم إلى الحكم !
    التقية لا تعني دخول جميع قيادات الإخوان ومريديهم نوما سيبيريا إنتظارا للربيع ! فالبعض منهم عاوده الحنين إلى النفاق وهي سمة الإخوان التي تطبع أقوالهم ! ليس مستغربا أن تنتهز الطغمة الإخوانية حدث الهجوم على شعب أعزل لتبارك تحرك السعودية وحلفاءها ! لو كان " مرسي " خارج السجن لما تردد للحظة في تهنئة " السيسي " طمعا في منصب مستشار الرئاسة ! ولما لا ؛ منظر السياسة المصرية بالتنسيق مع عاهل السعودية الجديد !
    حرب السعودية على الحوثيين كما يقولون وليس على اليمنيين وكأن المستشفيات التي هدمت وبنية المجتمع اليمني التحتية التي قصفت ملكا حصريا للحوثيين وليس اليمنيين !
    نفاق الإخوان بما فيهم المصباح المغربي تشبث بالعروبة العرقية ليبرروا إنحناءهم ل " السيسي " ! كما فعلها قبلهم " سيد قطب " مع " عبد الناصر " !
    كان لمؤتمر القمة الأعرابي ألف حل قبل تأييد التدخل العسكري ! لكن العروبة العرقية أعمت العقول خوفا من تمدد فارسي في اليمن !

  • عبد الله المغربي
    الإثنين 30 مارس 2015 - 15:37

    لا تتجاهلوا ان بنكيران مغربي ورئيس الحكومة المغربية . والوطن ومصلحة الوطن المغربي والعربي أولى وأجل من أية تفاهة . وعبد الفتاح السيسي رئيس لمصر ولكل المصريين ولا حق لبنكيران او غيره في التدخل في شؤون مصر الداخلية . وبنكيران ادا صافح الرئيس المصري أو أي شيء من هدا القبيل فليس كممثل حزب العدالة والتنمية بل انه كرئيس الحكومة وممثل الدولة المغربية والشعب المغربي . وادا عاد الى مصر كممثل حزب العدالة والتنمية عليه انداك ان يعبر عن اهداف الحزب وارائه وهو حر في دلك ، وبنكيران سياسي محنك يعلم حق العلم مكانته ومكانه وصفاته وحدوده . وما قام به هو الصواب ، والمغرب ليس له أي مشكل مع الشعب المصري ولا مع السيسي الرئيس المنتخب شرعا ، ومشاكل السيسي ومورسي والمصريين بين ايدي المصريين ولا دخل للمغرب والمغاربة في سياستهم الداخلية . وتناقض بنكيران لا يهم الا بنكيران وحزبه . واننا هنا بصدد السياسة والامر الواقع لا مفر منه . والجميع يفهم دلك ولا داعي للملاحظات الواهية فالشعب المغربي واع ويقرأ ويحلل أي تحرك . ولا يمكن استمرارية السير على الورود فلابد من الاشواك وتخطي العقبات . وليس هناك احزاب في الاسلام .

  • amazigh - zayan
    الإثنين 30 مارس 2015 - 17:39

    كفى ظحكا على الذقون. الكل يعرف أن بن كيران لا حول له ولا قوة وهو مجرد موظف يتلقى التعليمات و ينفذها. ميدان لعبه مرسوم ومحدد و قد اشار غير ما مرة أن فمه يأكل به الثوم و الشوك و تمرر عليه قرارات لا ناقة له فيها ولا جمل.
    لكن دعونا نتكلم بصراحة، هل هناك شخص في المغرب يستطيع أن يعارض التوجيهات العليا؟ لا أعتقد ذلك. فالرجل إما ان يقوم بما يأمر به أو يستقيل و يترك السياسة التي جعلته يسلم على شخص يده ملطخة بدماء النساء و الاطفال و الشيوخ.
    كما قال كاتب المقال، فالسياسة نفاق و تقلبات فأمير قطر سلم على السيسي فما بالك بين كيران.
    كان علال الفاسي رحمه الله فقيها و عالما وزعيما سياسيا و كان كلما التقى احد العلماء يقول له: لطختني السياسة.
    على كل حال يبقى بن كيران انسانا نزيها و لا يسرق اموال الشعب كما كان يفعل اسلافه الذين نهبوا بمعية ابناءهم خيرات البلاد و لا زالوا يمتصون ما تبقى حتى اوصلونا الى ما نحن عليه الان.

  • وداد
    الإثنين 30 مارس 2015 - 19:57

    حين سئل المرزوقي عن سبب عدم حضوره حفل تنصيب السيسي قال جمع نفايات بلدي اهون علي . الرجال مواقف

  • السلاوي
    الإثنين 30 مارس 2015 - 20:10

    بنكيران ذهب إلى مصر ليمثل الملك في مؤتمر شرم الشيخ ، ولم يذهب لمهمة رسمية إلى مصر أو ذهب حاملا رسالة خاصة من الملك إلى السيسي رئيس مصر ، كان بإمكانه تجنب لقاء السيسي، ولكن هناك إحتمال أن بنكيران قام بالمستحيل للقاء السيسي عبر سفير المغرب هناك السيد سعد العلمي لأن برنامج اللقاء كان مبرمجا من قبل، فلا يمكن لقاء رئيس دولة في صببحة يوم أحد دون برنامج سابق على الأقل قبل إنعقاد المؤتمر، فالجائز أن بنكيران كان على علم ببرنامج الزيارةالتي أعده له سفير المغرب ووافق عليه ،ربما لأخذ تذكار وصورة بجانب رئيس مصر.

  • عبدالله الانقلالي
    الإثنين 30 مارس 2015 - 20:10

    في ظل هذا التمرد والانقلاب على مبادئ الحزب و على الشرعية ما رأي قاضي العدالة والتنمية السيد افتاتي في الموضوع وهل سيقوم مرة أخرى بذر الرماد على العيون مرة أخرى بتوجيه استدعاء عاجل إلى أمينه العام بالحضور إلى مقر المحكمة عفوا إلى لجنة الشفافية بعد أن يوجه له استفسارا في الموضوع وأن يوافي الرأي العام بنتائج التحقيق والأحكام الواجب اتخاذها إلى آخر المسرحية.
    حقيقة رحم الله كلمات كالمبادىء .االخلاق .االقيم.المصداقية.االإخلاص…. ..
    وغدا عند ربهم يحتسبون .رحمة الله على شهداء رابعة المسالمون

  • Ahmed abdelaleem
    الإثنين 30 مارس 2015 - 20:31

    أعتقد بل و متأكد من أن عموم الشعب المغربى وحكومته برئاسة بنكيران بل و جلالة الملك محمد السادس أكبر و أعقل من إعتناق مثل هذه الآراء المثيرة لنزعات الفُرقة و التباعد بين بلدين كبيرين فى العالم العربى الذى يمر بأخطار جسيمة تهدد وجوده وكيانه بالكامل ، بل إننى متأكد من ان ماذكرته من آراء فى مقالكم الكريم لايعبر سوى عن رأى شخصى يخص كاتبه وحده ولا يعبر عن غالبية الشعب المغربى الشقيق و لا يسعنى إزاء ما قلته من مغالطات سوى القول بأن الشعب المغربى الكريم وحكومته وجلالة الملك جميعهم أبرياء من هذه الآراء التحريضية براءة الذئب من دم إبن يعقوب .

  • el haj
    الإثنين 30 مارس 2015 - 20:45

    Ko Cesse
    اتساءل لمادا هده الضجة حول بنكيران وكان هدا الرجل مثال يحتدى تمعنوا في مسيرته السياسية كيف بدا وكيف ازاح رفيقه عن زعامة الحزب واعترف انه دكي جدا يستغل ادنى الفرص ومستعد للتخلص عن اقرب اقربائه فليس له مبادئ ليس هو فقط ولكن اغلب المنتسبين لهدا الحزب رجل لا يستحي ملخص القول

  • moad
    الإثنين 30 مارس 2015 - 20:52

    بعد وصف السيسي لامير قطر بابن ال*لب و الحرب الاعلامية التي تقودها قناة الجزيرة ضد السيسي هاهو الامير يقابل هذا النقلابي بالمصافحة و التقبيل وشكر مصر رئيسا و شعبا على حسن الاستقبال. و انتم شادين فبنكيران لي معندو معا السيسي حتى ضغينة غير تعاطفه مع مرسي لكن حنا ماسوقناش فاختياراتهم ولاينكر احد ان الغالبية تريد السيسي و هذا باعتراف صديق لي موالي لمرسي و لاتنسو ان علاقتنا مع الدول تحكمها قضية الصحراء

  • larbi.fahm
    الإثنين 30 مارس 2015 - 21:00

    م يتفهم حضور بنكيران للقمة العربية ولقاءه بالسيسي، عليه أن يتمتع بقليل من القدرة على التحليل السياسي ويسترجع الأحداث التي سبقت ذلك، حين أبدى بنكيران عدم رغبته في لقاء السيسي في المغرب فاضطر هذا الانقلابي لإلغاء زيارته والتوجه إلى الجزائر، حيث اتفق مع النظام الجزائري على دعم إنفصاليي البوليزاريو انتقاما من المغرب ونكاية في بنكيران الذي رفض استقباله، وبدأت المناوشات بتوقيع اتفاقية مع الجزائر وتنظيم تظاهرات مؤيدة للجبهة برعاية مصرية، وهو ما أدى إلى توتر العلاقات المغربية المصرية كان أبرز تجلياته نشرة القنوات المغربية التي نددت بالانقلاب ووصفت السيسي بالانقلابي.
    هذه التطورات بينت بالملموس أن تصاعد الخلاف بين المغرب ومصر ليس في صالح أحد، بل إنه يشكل تهديدا استراتيجيا للوحدة الترابية للمغرب، بحيث سيضيف عدوا قويا آخر لأعداء البلاد سيساهم بقوة في ترجيح كفة جبهة البوليزاريو سياسيا وإعلاميا وعسكريا، لذلك فالخاسر الأكبر في النهاية هو المغرب اقتضت مصلحة البلاد أن يتجاوز بنكيران خلافه الإيديولوجي ومواقف حزبه المناهضة للانقلاب وحتى كرهه الدفين للسيسي، من أجل الحفاظ على مصلحة الوطن ووحدته الترابية

  • الهدف
    الإثنين 30 مارس 2015 - 21:29

    لكل فكرته وسياسته رئيس الحكومة المغربية دهب الى ما يسمى المؤتمر الغير النافع ودالك ضروري لتمثيل صاحب الجلالة لكن سبب لقائه مع الرئيس الغير الشرعي بمصر وهو رد الجميل للرئيس الدي قال ان الاخوان ارهابيون فانا لست اخواني لكن عبارة مؤسفة اسرت العدو الصهيوني وكل من هو ضد المسلمين فالاخوان حاشا ان يكونوا ارهابيين كما ادعى فهو انقلابي لا يقدر على تسيير الدولة المصرية

  • عدنان أحمدون
    الإثنين 30 مارس 2015 - 21:40

    "فلقد تم اللقاء في غرفة يتوسطها علم مصري كبير دون أدنى وجود للعلم المغربي. وفي الأعراف الديبلوماسية فهذا خطأ كبير يصل لمستوى الإهانة. ولكن في هذه الحالة بالذات، وعلى سبيل الكوميديا السوداء، فسأقول أنني سعيد بهذا الخطأ، فهكذا على الأقل يمكننا أن نقول أنه في غياب العلم المغربي فهذا اللقاء لا يخص سوى بنكيران بصفته الشخصية، أما الشعب المغربي فهو بريء منه براءة الذئب من دم ابن يعقوب"..

    فعلا صورة كوميدية سوداء سواد ظلمة القلوب الغافلة عن الله..

  • ربما...ولعل العكس.
    الإثنين 30 مارس 2015 - 21:58

    "فلقد تم اللقاء في غرفة يتوسطها علم مصري كبير دون أدنى وجود للعلم المغربي. وفي الأعراف الديبلوماسية فهذا خطأ كبير يصل لمستوى الإهانة"
    بناءا على معرفتي المتواضعة بالجيش و عقليته السيادية فاني ارى بان السيسي "شد الغاربة من اليد التي توجعهم " و فرض بطريقة او باخرى على المغاربة عامة و بنكيران خاصة "الانحناء" لشرعيته.
    بمعنى اخر : انتضروا مساندة مصر للمغرب في قضيتها فيما يتعلق الصحراء في الايام القليلة المقبلة. و ما جرى كان غالبا من شروط السيسي . اما بنكيران فيبقى بيدقا لا يمكنه الثوران امام اصحاب القرار الحقيقيين.
    هذا مجرد تخوف من قبلي لان المغاربة لا ينحنون . و سيتاكد تخوفي (او يزول) في الايام القادمة ان شاء الله.

  • شمالي مغربي حر
    الإثنين 30 مارس 2015 - 22:13

    وماذا بعد… بنكيران ذهب ليمثل المغرب ملكا وشعبا "أهل مكة أدرى بشعابها" السيسي هو رئيس مصر الحالي رغما عن أنف الجميع وباعترف عالمي المغاربة يفتون في أشياء لا تخصهم وينسون وطنهم التي تنهش فيه البوليزاريو وصنيعتها الجزائر من جهة وأحزب الناذلة من جهة أخرى "عاش الشعب المغربي وعاش ملكنا محمد السادس"

  • achrafabdou
    الإثنين 30 مارس 2015 - 22:30

    رئيس الحومة عبد الإله بنكيران زار الرئيس المصري بناء على طلب من الملك و نيابة عن جلالة الملك الذي يعتبر رئيسا للدولة المغربية. فلا يلام بنكيران لأنه لم يقم إلا بواجبه في إطار الدستور الجديد الذي منحه صلاحيات واسعة …
    على جوقة المنتقدين و أعداء الإصلاح من الداخل أن يفهموا أولا أن اللعبة السياسية لا تكون بالتعنت و التحجر و التصلب (الذي يسميه البعض ثبات على المبادئ) و إنما تتطلب ليونة و رشاقة و سرعة في تغيير الولاءات و القناعات، لأن أبجديات العمل الديبلوماسي تقتضي مد جسور التواصل مع كل الأطراف بمن في ذلك الكيان الصهيوني و مرتزقة البوليساريو و الشابة زينة الداودية ..

  • مياود
    الإثنين 30 مارس 2015 - 22:31

    تحليل منطقي لامس جميع الجوانب وانا هنا اتساءل هل استشار السيد بنكيران حزبه وجماعته في هذا الامر الجلل

  • FOUAD
    الإثنين 30 مارس 2015 - 23:17

    رغم دفاعي الدائم عن بنكيران فاني ارى ان لقاء السيسي امر منكر و انه يلزمه الاغتسال قبل الصلاة لان لمس يد تذبح المصريين يوجب الغسل الاكبر
    ساظل اتقزز من قتلة الشعوب و لو ايدتهم الامم المتحدة و الجامعة العربية!
    Msalam

  • slima
    الإثنين 30 مارس 2015 - 23:42

    تذكروا صفات المنافق اذا تحدث كذب واذا ااتمن خان واذا وعد اخلف هكذا يكون النفاق الخالص

  • Majid maroc
    الإثنين 30 مارس 2015 - 23:57

    هل بنكيران ارتكب جريمة عندما صافح السيسي ؟؟؟ ماذا تريدون من الرجل الذي انهكتموه بالانتقادات ؟؟؟ اتركوا الرجل يؤدي واجبه في أمان … ماقدمته حكومة بنكيران خلال فترة قصيرة تشفع لرئيسها بان يكون محل احترامنا وتقديرنا

  • الحمراوي
    الإثنين 30 مارس 2015 - 23:57

    ليست هذه هي المرة الاولى التي يتنكر فيها بنكيران ومن على شاكلته لمبادئهم الحزبية المسطرة في قوانين تاسيس احزابهم وقوانينهم الداخلية انهم منافقون بامتياز وقد وجدوا المغاربة مغفلين ومستحمرين وسيعيدون التسابق على صناديق الاقتراع لاعداد طبخة من النوع الردئ لاحزاب شاخت وهرمت وتسرطنت واصبحت في حاجة ماسة الى ارادة قوية من طرف الناخبين ترمي بهم اى سلة النفايات ويذهبوا اى مزبلة الناريخ غير ماسوف عليهم

  • ابو مريم
    الثلاثاء 31 مارس 2015 - 00:41

    فهكذا على الأقل يمكننا أن نقول أنه في غياب العلم المغربي فهذا اللقاء لا يخص سوى بنكيران بصفته الشخصية، أما الشعب المغربي فهو بريء منه براءة الذئب من دم ابن يعقوب.

  • واقعي
    الثلاثاء 31 مارس 2015 - 03:41

    لنكون واقعين مع انفسنا، بن كيران ذهب لتمثيل جلالة الملك ، اذن لم يجتمع مع السيسي من اجل مصلحته او مصلحة حزبه وانما من اجل مصلحة الوطن، كفى من تغطيت الحقيقة بالغربال، وكفى من الانتقاد من اجل الانتقاد ..وتركوا السيد يعمل ..

  • rachid
    الثلاثاء 31 مارس 2015 - 03:49

    ا ولا:
    حضور رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران للقمة العربية ولقاءه بالسيسي، بناء على طلب من الملك و نيابة عن جلالة الملك الذي يعتبر رئيسا للدولة المغربية.
    مرارا مانسمع السيد عبد الإله بنكيران وهو يردد على للسانه السياسة الخارجية للمملكة المغربية هي سياسة جلالة الملك محمد السادس.
    ثانيا:
    اذا رجعنا بذاكرة حين أبدى بنكيران عدم رغبته في لقاء السيد عبد الفتاح السيسي في المغرب فاضطر هذا لإلغاء زيارته والتوجه إلى الجزائر، بعدها السياسي الاتفاق مع النظام الجزائري على دعم إنفصاليي البوليزاريو, وهو ما أدى إلى توتر العلاقات المغربية المصرية انذاك, وخطوة حربية ضد المغرب تشكل تهديدا استراتيجيا للوحدة الترابية للمغرب، بحيث سيضيف عدوا قويا آخر لأعداء البلاد سيساهم بقوة في ترجيح كفة جبهة البوليزاريو سياسيا وإعلاميا وعسكريا,وترك لنا حرية القرار في شرعيته.
    ثالثا:
    اذا كان قراره حينها بناءا على قيمه ومبادئه فهو اليوم يدوسها تلافيا لخطئه بتوجيهات جلالة الملك.
    اذا كان قرار الملك حينها فلاختبارالسيسي في نزال كسب جولته الاولى(السيسي),باعتا لبنكيران متغزلا بل مستهزءا بذكاءه.
    لاكن النزال لايزال مستمرا……

  • الاعتذار
    الثلاثاء 31 مارس 2015 - 08:05

    كان الأجدر والأولى أن يكتفي بحضور أشغال القمة ثم يعود، وإن طلب منه احد لقاء السيسي أو إبلاغ أي رسالة له، فليعتذر، والزراق هو الله، ويمكنهم حينها ان يبعثوا أي مسؤول آخر للقائه، والسلام
    أما هذه فلا شك انها فضيحة بكل المقاييس

  • Midi Hachim
    الثلاثاء 31 مارس 2015 - 13:16

    كيفما كانت تعاليقكم فكلها طيبة , الأمر في صلاح وتصليح وإصلاح ……..وضع من أجل مستقبل ……يعلمه الله عز وجل ….فبين طيات الليال ونهرها ،،،،،رجال فلا و لا للغو و الكلام الساقط ، و…." إن الأرض الواطئة تشرب ماءها وماء غيرها """- دعوا ياناس الأيام فهي حكم صبرتم وما صبركم إلا بالله مع كامل الإحترام والتقدير لكل المعلقين شكرا ………….

  • AZIZ BERKANI
    الثلاثاء 31 مارس 2015 - 14:06

    السيد بنكيران رئيس حكومة ومََثّل جلالة الملك في مصر ٠ليس السيسي وحده الذي انقلب فجميع رؤساء الدول العربية والإفريقية جاؤوا على طريق الإنقلابات العسكرية٠احّمْدو الله يالمغاربة عندكم رئيس حكومة منتخب من طرف الشعب لم يأتى به عن طريقة البصري وتحدى جميع العقبات رغم المعارظة الفاسدة الذي تلقاها من طرف اللوبي شباط ولشكٌر وبن شماش وفؤاد الهمة ٠السيد بنكيران له تاريخ نظيف ومتسامح عائلته لم تستغل النفود ولم تُتاجر في لكٌريمات ولا في المقالع .منْ باع أراضي الصوديا والصوجيطا للأغنياء بدراهم معدودة اليس فتحالله لعلو٠٠ الفساد كان في عهد حكومة التناوب الإستقلاليين والإتحاديين٠الشعب المصري عدده 80 مليون قادرون على حلِّ مشاكلهم٠

  • عتيقة
    الثلاثاء 31 مارس 2015 - 14:42

    مقال يشفي الغليل ، فقد قرأت فيه كل ما جال بخاطري وأنا أشاهد بنكيران يلتقي بالانقلابي الذي وصل إلى سدة الحكم على ظهر ذبابة والذي زج برئيس منتخب في السجن . كان ينبغي على بنكيران أن يحضر القمة العربية دون أن يلتقي بالسيسي وحينها ستكون رسالة معبرة على أن ما يهم هو حضور القمة ولايهم البلد المستضيف ولا حتى رئيسه المزعوم .
    المهم أن بنكيران خسر الكثير الكثير .

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة