القنيطرة مدينة تنهض... ولكن؟

القنيطرة مدينة تنهض... ولكن؟
الأربعاء 22 أبريل 2015 - 06:17

سمحت لي ظروف إقامة مؤقتة في هذه المدينة الهادئة، أن سجلت بعض الارتسامات ولو من باب الشكر وإفشاء التحية والسلام..

* القنيطرة ودعت إلى غير رجعة مخلفات الوجود الأجنبي مع ما اقترن به من سلبيات أخلاقية ومجتمعية.

* افتقاد المدينة لجوانب كثيرة من معالم مدينة العبور من جنوب ووسط البلاد نحو شمالها.. وأن إنجاز الطريق السيار ترك المدينة تواجه مصيرها اعتمادا على إمكانيتها ومؤهلاتها.

* يكاد جميع سكان المدينة ممن حاورتهم أن القنيطرة بدأت مسيرة النمو والتحول في السنوات الأخيرة فقط.. وهو ما عكسته المشاريع العقارية التي شملت جميع محاور شوارعها وأطرافها..

* يرجع الفضل في جانب كثير من هذه النهضة العمرانية إلى الكفاءات ورؤوس الأموال الوافدة من مدن مختلفة كفاس والرباط وطنجة إلخ…

* إن نسبة هامه من الساكنة خاصة من الأطر، اختارت وفضلت الإقامة في القنيطرة والتنقل للعمل في المدن المجاورة خاصة الرباط بسبب شروط السكن المشجعة وحركة القطارات المكثفة.

لكن القنيطرة، فعليا بإمكانها أن تكون حاضرة وطنية وجهوية رائدة: وهذا لن يكون بمحض الصدفة أو من باب التمني لعدة اعتبارات.

 موقع المدينة الاستراتيجي وسط المغرب النامي وسهولة التواصل مع مختلف مناطق البلاد شمالا وجنوبا وشرقا وهو ما كرسته محاور الطريق السيار في أفق تعزيز شبكة السكة بالقطار فائق السرعة.

المدينة تتوسط إطارا جغرافيا وبيئيا نموذجي: الغابات، تنيات نهر سبو الفريدة، شواطئ ذات جمالية خاصة وطيور مهاجرة تؤتت فضاءات المدينة، مناخ شبه معتدل على مدار السنة، يتوج كل هذا وذاك بسهول الغرب عنوان قوة المغرب الأخضر.

احتضان المدينة لمجموعة من المؤسسات ومراكز التكوين تعززت بنواة جامعية من أجل تأهيل العنصر البشري والرفع من المردودية.

„ المجتمع الغرباوي بمختلف مكوناته وأطيافه مجتمع شاب ونشيط ومضياف يفتح أحضانه للجميع. ساكنة مقبلة على الحياة وقوة استهلاكية بامتياز كلما اتسعت لها أبواب الرزق وفتحت أمامها آفاق العمل والإنتاج…

رغم كل هذا وذاك تعكس المدينة كمجال معماري وتخطيط مجالي وبنية سكانية ومجتمعية واقتصادية: جوانب كثيرة من سلبيات ومعوقات التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

فكيف السبيل إلى مدينة ناهضة شكلا ومضمونا؟

ابتداءا وانتهاءا، ليست هناك وصفة سحرية لمعالجة كل الاختلالات.. لكن الأمر يتطلب الاستعمال الأمثل لهذه المؤهلات والتوظيف المعقلن لمختلف الإمكانات المتاحة أو الممكنة في إطار مشروع مجتمعي تنموي تتظافر فيه جهود الجميع بعيدا عن الحسابات الضيقة والغايات المبيتة التي ابتليت بها البلاد والعباد وتبقى هذه الملاحظات من باب النصيحة: نصيحة زائر مجتهد وكفى.

من ذلك

أولا: إعطاء المدينة الناهضة كل الشروط المعمارية والبنيوية والمجالية والتأهيلية والهيكلية حتى يكون نموها نموا عقلانيا ومتكاملا ومنسجما ييسر الحركية والولوجية والاستقطاب الاقتصادي ويقضي على مظاهر البداوة والتشتت أو سوء الاستغلال للمجال العمراني (واقع التمدد العمراني الوحيد الاتجاه، جنوب شمال، متوارث عن واقع المدينة كخط مرور وعبور).

ثانيا: تكريس خيار وسياسة انفتاح الجامعة على المحيط وكذلك المحيط على الجامعة ومراكز البحث.. وهذا من أكبر أعطاب وتحديات التكوين الجامعي عامة، لأن الجامعة لم تخلق لتكون جزيرة مغلقة أو فضاءا لتكوين أطر معينة وفق تخصصات محددة سابقا من المركز تكرر نفسها عبر مختلف الجهات، بل لتكون الجامعة والمحيط في شراكة دائمة وأبدية ومصيرية للفعل في المجال التنموي بشريا وإشعاعيا وتأطيريا.

ثالثا: تواجهك في المدينة بنايات فخمة ومتميزة تعلمك أنها مكاتب وإدارات ومؤسسات الاستثمار الفلاحي .. لكن هل توجد مؤسسة علمية رفيعة المستوى تحتضن كفاءات علمية وتخرج خبراء في مجال البحث الزراعي والغابة والتغذية والأحياء المائية والبحرية وتربية الطيور ذات بعد محلي وجهوي ترقى إلى مستوى إمكانيات الغرب الغني.

رابعا: حسب علمي المتواضع إن اتحاد المقاولات في الدول لا يقف عند حدود الدفاع عن مصالح رجال الأعمال بل يكون قاطرة للتنمية والاستثمار في العنصر البشري والبحث العلمي من خلال اتفاقيات تعاون وشراكة مع الجامعات ومراكز ومختبرات الأبحاث وفعاليات المجتمع المدني وإنشاء المؤسسات الخاصة بالتكوين.. وأنه سيكون من الأنفع أن تكون له فروع بعدد الجهات للاقتراب أكثر من قضايا وآفاق التنمية فلاحية كانت أم سياحية أم صناعية وتجارية أو بيئية.

خامسا: يظهر أن مجال عمل المجتمع المدني بالقنيطرة جد شاسع ومعقد بالنظر إلى تعدد قضايا المدينة ومجال نفوذها وإشعاعها.. مما يفرض تكاثف الجهود وتنسيق المبادرات والتدخلات وتنويع مصادر التمويل والدعم.. وقد راعني ما تعانيه بعض المناطق الخضراء من إهمال بالرغم من موقعها في واجهة المدينة وقلبها النابض.. أتمنى أن تحظى المناطق الخضراء وعمليات التشجير بعناية خاصة وكذلك نظافة شارع محمد الخامس، خاصة وأن مياه النهر توفر مصدرا فريدا لتحويل المدينة إلى حديقة مزهرة تعانق الحزام الغابوي الذي يشهد عمليات اجثتات واسعة.

وأخيرا.. أعتقد أن مدينة القنيطرة فعليا مقبلة على قفزة تنموية واعدة في مختلف المجالات وأن الزيارة الملكية في شقها الأول وما رافقها من مشاريع الخير والتأهيل جاءت لتبارك هذه الانطلاقة.. شريطة أن يكون لسكان المدينة وكل الفاعلين والمتدخلين الإرادة الصادقة والعزيمة الخالصة لتجعل حاضرتهم قطبا عمرانيا وسياحيا واقتصاديا بامتياز بفضل ما حباها الله من خيرات وإمكانيات قل نظيرها في مناطق وحواضر وجهات كثيرة من المملكة الشريفة والله ولي التوفيق.

[email protected]

‫تعليقات الزوار

4
  • منا رشدي
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 11:25

    نهر الدانوب إستغلته ألمانيا تجاريا صناعيا وزراعيا ! وهو قوة ألمانيا لتصدير منتوجاتها إلى أوربا الشرقية ! فلما لا تستغل ( القنيطرة ولها إسم أصلي تاريخي ) نهر سبو في التنمية ! ليست السياحة أولها ولا تهيئة ضفافه عمرانيا ٱخرها ! نهر السين أيضا إستغلته العاصمة الفرنسية باريس وهيأت ضفافه التي تحولت إلى منتزهات ! الهند أرادت أن تستفيذ من تجربة باريس لتطور ضفتي الكونج !!!!

  • مغربي
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 12:36

    قال الكاتب:
    '' القنيطرة ودعت إلى غير رجعة مخلفات الوجود الأجنبي مع ما اقترن به من سلبيات أخلاقية ومجتمعية''.
    من سمع هذا القول سيعتقد أن القنيطرة تحولت الى جنة للاخلاق والطمأنينة.
    في الماضي تمتعت القنيطرة بمسحة اوروبية أعطتها بهاء. أما الأن فقد أصبحت مرتعا للاجرام ومختل أنواع المخدرات.
    لقد تعرضت المدينة لعملية ترييف واغتيال لطبيعتها الحضرية والحضارية.

  • قنبطري
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 20:16

    قنيطرة الستينات كما عرفتها لاعلاقة لها بالقنيطرة اليوم ،مدينة هادءة ،خضراء ،آمنة،كانت بها حديقة كبيرة وجميلة وراء الملعب البلدي وسط غابة المعمورة ،تم القضاء عليها وأقيمت بنايات مكانها، عدد اخر من الحدائق تم القضاء عليه او إهماله ،كانت بالقنيطرة ملعب للفروسية وقاعات السينما ، كان بها ميناء مهم ،كانت بها مخبزات معروفة بخبزها وحلوياتها اللذيذة،وادالقنيطرة كان غني بالشابل والنون والانكولاس ،حي الخبازات كان نظيف وتباع فيه خبز بلدي في أماكن مخصصة لذلك، وسط شارع محمد الخامس كانت به ساعة كبيرة نسميها" المكانة"
    انااحن الى قنيطرتي حبيبتي في زمن الستينات والسبعينات احن الى فريق الكاك ايام بوجمعة ،كلا ،الحوات ،البوزيدي ،،،،،
    استمتع من وقت لاخر بالصور القديمة لهذه المدينة ،أتمنى ان تنال حضها من الاهتمام. ويتم ترصيفها وتنظيفها

  • حميد
    السبت 25 أبريل 2015 - 08:27

    عن اي نهضة عمرانية تتحدث؟ عن العمارات التي اصبحت تنبت كاشجار الاسمنت البشعة في كل زاوية وصارت تحجب حتى اشعة الشمس وتخنق انفاسنا؟ ام عن المساحات الخضراء التي اجهز عليها لوبي العقارات الجشع؟ لقد تم ارتكاب ابشع الجرائم في حق هذه المدينة الجميلة عندما ازيلت معالم تاريخية لا تقدر بثمن حين تم هدم الكنيسة وازالة احياء باكملها كانت الفيلات الجميلة تؤثثها وبعضها ترك للاهمال واطلقت يد لوبي العقار يعيث فيها فسادا ويحول تلك المناطق الراقية التي تذكرك بالجنوب الفرنسي الى اسواق شعبية، عمران بدون عشوائي بدون تنسيق اجهز على جمال المدينة العمراني، لقد عجزنا في 2015 ان ننجز ما بناه المستعمر في سنوات العشرينات وشوهنا المدينة وبسذاجتنا نختصر النهضة والتقدم في عمارات شاهقة مربعة كالصناديق، لقد ذهبت القنيطرة الحالمة الى غير رجعة…

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 6

احتجاج أساتذة موقوفين

صوت وصورة
نظرة حقوقية إلى مدونة الأسرة
الأربعاء 27 مارس 2024 - 19:35 4

نظرة حقوقية إلى مدونة الأسرة

صوت وصورة
نتائج "بارومتر الصناعة المغربية"
الأربعاء 27 مارس 2024 - 19:15

نتائج "بارومتر الصناعة المغربية"

صوت وصورة
الفهم عن الله | الاحتضان الرباني
الأربعاء 27 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | الاحتضان الرباني

صوت وصورة
نصومو مرتاحين | مشاكل الأسنان
الأربعاء 27 مارس 2024 - 17:00 1

نصومو مرتاحين | مشاكل الأسنان

صوت وصورة
البياض يكسو جبال مودج
الأربعاء 27 مارس 2024 - 12:15 2

البياض يكسو جبال مودج