إلى المواطن نبيل عيوش

إلى المواطن نبيل عيوش
الثلاثاء 26 ماي 2015 - 23:02

نبيل عيوش .. أو ذلك الجسد المذكر التي تبرأ من توازن فطري وطلق مفاهيم الرحمة والصفح والرحمة .. واشهر سلاح الصوت والصورة والكلمة الساقطة في وجه فئة حرمها القدر حب الذات واحترامها ..

شريحة إجتماعية من الإناث انزلقن نحو الرذيلة بحثا عن لقمة عيش لا عناء في كسبها. لكن عناءها كبير وإثم إلتقاطها عظيم وتداعياتها على أجسادهن أعمق من طعن الخناجر .. نبيل عيوش يا ابن الأنثى .. أولست من رحم أنثى مثلي ؟؟ .. أولست نتيجة طبيعية لعملية جنسية مقننة مثلي ؟؟ .. فما بالك لم تقف عند حدود الرمز بحثا عن أصل الداء بدل التشهير بالمصابين , وما أراك تملك الدواء.؟؟

نبيل .. هل شبعت وأشفيت نهمك بالقول والفعل والفضيحة . هل انتشيت اليوم بتكريس صورة نمطية مغلوطة جارحة قاسية لأنثى مغربية تفانت في تربية رجال إختلط دمهم يوما بتراب الأرض التي تحمل عدسة كاميراتك وأضوائك اليوم .؟

ألا تدري بأن العهر الذي تفننت في تسطيحه وتبسيطه تارة باسم الواقعية وتارة باسم الحرية إنما هو عهر جيل بأكمله نسي أو تناسى أن الدعارة قضية ذكورية في مجتمع ذكوري كاذب فاسق منافق ومتلون .. في مجتمع يتفنن رجاله في سب الأمهات بأبشع الصفات وتمريغ كرامة الأنثى باسم الشهوة في أي زمن ومتى تأتى الفعل .. تماما .. مثلما فعلت .

نبيل عيوش .. مبروك لقد دخلت قاموس مخرجي الطابوهات .. ولست أحسن من تلك التي عرت جسدها من أجل لقمة ممرغة بالإهانة والخوف والذعر ..

ما الذي تعرف يا صديقي عن حياة الليل ..أو لعلك لم تعشها – وربما كنت تتمناها في أحلام يقظتك – فآن لك اليوم أن تحفر في عقلية من هب ودب من عرب وعجم أن وطني هو موطن اللذة الرخيصة. عيب عليك يا صاحبي.

أنا يا عزيزي أكثر من مشفق عليك لأنك أردت صعود السلم كما السهم فلم تجد غير الجنس .. أوليس اغتصاب الأطفال بجنس مشوه ؟ أوليس إستغلال الخادمات جنسيا , جنس مشوه كذلك ؟ أوليس هجر الزوجة والخروج للنوادي للبحث عن اللذة الممنوعة جنس ذكوري مشوه كذلك ؟ هل نشف مداد كتاب السيناريوهات في المغرب – فأصبحت وحسرتي عليك – تستنجد بقصص فتيات لا يتمتعن بنور الشمس ويعشن العمر ليلا مرا طويلا و مديدا ؟

لعلك لم تترك لي أي سبيل لكي أقول عن فعلك إبداع . ومتى كان الإبداع مجرد إقتطاع لظاهرة وتحويلها إلى مشكل يجب معالجته. فيما أنت أعلم من يعلم بأن الدعارة إنما هي نتيجة طبيعية لظواهر وتفاقمات وتراكمات أكبر وأعمق وأخطر. مثل الفقر والجهل و إنعدام المساواة و الطبقية والعنصرية و النهب و تدني مستوى التعليم و تردي القيم والأخلاق و تراجع الإحساس بالمسؤولية بين كل شرائح المجتمع .

نبيل عيوش .. لن أقسو عليك على الرغم أنك قسوت على أمي وأختي وزوجتي وابنتي .. وكنت أكثر قسوة على مدينة تختزل كل تاريخ وطني .. لن أقسو عليك لأنني أعلم أنك اندمجت في سباق محموم من أجل الشهرة فكانت الغريزة سلاحك الأول . فما أبسطه من سلاح ؟!

عد إلى رشدك يا صديقي واسحب ما تفوهت به في حق هذا الشعب ؟

سؤال اللقطة رقم الأولى والأخيرة

هل تعلم يانبيل أن حوار الفتيات في سيارة الأجرة يتنافى تماما مع واقع بنات الليل ؟ اسمح لي أن أقول لك أنك أردت تكديس الفعل الفاضح في شريطك ليؤثثه بل وليروج له وقد كان لك ما أردت, مؤقتا , وسترى النتيجة عندما تنضج فنيا ويصبح برتولوتشي وفيليني ومصطفى العقاد نموذجك الأعلى.

لقطتك خارج السياق لأن بها إفتعال غير مبرر لكلام نابي مسرف وثرثرة حوارية لا تؤدي أي معنى . فبنات الليل عادة لا يتحدثن عن الجنس ورغبتهن في الجنس وهن متوجهات إلى أي مرقص , فبفعل الوازع السيكولوجي تراهن يتحاشين الحديث عن الممارسة الجنسية لأنها بالنسبة لهن عمل وعمل مؤلم نفسيا وأغلب حديثهن في سيارات الأجرة يكون عن الرجل وليس الجنس.

بنات الليل يانبيل من العاهرات – ضحايانا , ضحاياك – لا يتمتعن بالجنس حتى يصبح طرفة على لسانهن. بل يتجاهلن ذكره و يتفنن في تقديم صورة راقية لأنوثتهن الضائعة .. فكيف بك تقدم العاهرة وهي تتباهى بعهرها .. لقد أخطأت الرؤية يا صديقي صورة ومضمونا. وكانت لقطتك حشوا لا مبرر له والأدهى أن الحديث الذي سطرت له كان أمام سائق لم ينبت ببنت شفة.

كيف يعقل أن يفتحن حوارا من هذا الشكل أمام رجل غريب هو سائق الطاكسي . ؟ غريب أمرك يا نبيل عيوش ؟ ألا يفترض أن يكون هذا السائق طرفا في هذا الوعي الغائب وحاضرا كرمز للظاهرة . وهو في النهاية شريك لكنه ذكر .. فهل هو أنا ام هو أنت أم هو كل رجال المغرب .. ؟؟ لقد كنت جد قاس يا صاحبي.

كان يفترض أن يكون الحديث عن الأكل عن المال عن مكان السهر عن فلان عن فلانة عن أي شيء إلا الجنس الذي كان يفترفض أن يفهمه المشاهد من تلقاء نفسه وبأدوات فنية ذكية ودون حاجة لأسلوبك التلقيني !! عفوا ( الواقعي ) كما تدعي.

كم من العاهرات جالست يا سيد نبيل وحاورت لتدرك معنى العهر الحقيقي .. دعني أخبرك يا عزيزي أن الرجال من طينتي وطينتك كان اولى بهم أن يتفننوا في بناء مجتمع مغربي يوفر العمل للجميع والمدرسة الراقية للجميع والتربية الأسرية للجميع والدين السمح للجميع والصحة للجميع .. كان أولى بالرجال من طينتي وطينتك أن يتفننوا في بناء وطن بدون فوارق إجتماعين وطن تلبس فيه الطالبات نفس الهندام كي لا يتحول الفصل الدراسي إلى صورة مصغرة لمجتمع الغني والفقير. كي لا تضطر بنت الفقير المحدودة الرؤية المراهقة إلى التطلع نحو ملبس تضاهي به بنات الغنياء فتسقط فريسة في يد رجال من طينتي وطينتك .

نعم أنا العهر وأنت العهر وكلنا عهر ما دمنا في خلوتنا نتسلل خفية إلى غرف الخادمات كي تبتزهن في شرفهن وننهش لحمهن. فيتحولن في لحظة من خادمات يشرفن على آداء عمل ببيوتنا إلى مضجع لمكبوتاتنا.

وأعود لأقول لك في الأخير .. إسحب كلمتك بشرف وعنفوان ولا تجاحد فشعب بلدي سموح رؤوف وسريع النسيان . وحول عدسة كاميراتك نحو عمق الداء بدل أن تتسلى بالتشفي في حالة المرضى.

كم أنا مشفق عليك .

-كاتب و صحفي

www.acradiousa.com

‫تعليقات الزوار

102
  • احمد
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 23:38

    تحية للمثقفين الاحرار على قلتهم في زمن التزلف و التقلب في الراي و الاسترزاق بالوطن

  • الوجدي
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 00:07

    صديقي محمد سعيد الوافي … الله يرحم ليك الوادين. ويرضيهم عليك …..وتبقى ان شاء الله محمودا سعيدا ووفيا لاخﻻقك الطيبة….امين وتسلم يدك …….كﻻم ونصيحة ﻻ يفوتا اﻻ جاهﻻ….شكرا

  • الطنجاااوي
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 00:20

    الفقرة الأخيرة لخّصت ما يعاني منه عيوش: إنه يتشفى في مآسي العاهرات.

  • كاره الضلام
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 00:34

    يقولون لك من بين تبريراتهم العجائبية البليدة ان الشعب المغربي منافق لانه في الوقت الدي يرفض فيه الفيلم يشاهد افلام الخلاعة، و كان انحراف المغاربة يبرر انجاز الردائة،الناس يشاهدون افلام الخلاعة في كل بلاد العالم و لكن في المغرب فقط توجد مثل هده الافلام الرديئة، يصفون الشعب بالنفاق و هم اسياده و اساطينه، اليس من النفاق ان تهاجم الشعب لرفضه الفيلم ثم تقول بلسانك ان الفيلم لا يصلح ان يشاهده الجميع؟لقد قال هدا عن فيلمه هو بنفسه، اليس من النفاق ان تصف الشعب بالكبت الجنسي ثم تسرب له انت المشاهد الساخنة من الفيلم دون غيرها، اليس من النفاق ان تدعي التصدي للظلامية و العقلية المتزمتة ثم تشجع الفساد و المحسوبية في سوق الاشهار و في الانتاجات الرمضانية التلفزيونية؟اليس من النفاق ان تدعي التصدي للدعارة و الدفاع عن المغربيات و انت تهينهن في البلاطوهات؟ اليس من النفاق وصف الشباب بالكبت ثم استغلال دلك الكبت و الانحراف و المتاجرة فيه؟ قمة النفاق ادعاء الطهارة و حمل القيم بينما انتم تتاجرون في الامراض المجتمعية ،قمة النفاق ان يدعي العهر الروحي محاربة دعارة الجسد

  • BrahimHD
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 01:02

    بارك الله فيك على هذا المقال الاكثر من رائع. وكأنني وجدت في قرائته متنفساً لي بعد حزني الشديد على ما وصل إليه الفن في بلادي، ذلك العفن الذي أصبح سلاحاً يهاجم عفة وكرامة المغاربة نساءً ورجالاً عِوض أن يساهم في تثقيف وتنوير المجتمع..رحم الله مصطفى العقاد الذي جعل من الفن وسيلة للتعريف بالدين الاسلامي ومكارمه، وغاية لتسليط الضوء على تاريخ كفاح الأمة العربية ضد الاستعمار والاضطهاد. لولا غذر الموت به لكان قد أتحفنا بمزيد من اعماله الهوليودية المميزة.
    اتمنى من السيد نبيل عيوش ان يجعل من الفن رسالة نبيلة تخدم الأمة والدين.

  • najoua
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 01:37

    !!Wawwwwww.rien a dire.. exellent

  • نضال
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 02:23

    تحية للكاتب و دام قلمك متألقا في الجهر بالحق و الدفاع عن القيم و الأخلاق الاسلامية
    هل تعلمون ان هناك حركات صهيونية ماسونية في العالم الاسلامي تسعى الى نشر الانحلال و الاباحية و الالحاد و تتستر تحت شعارات خداعة و لا نستبعد ان تكون هي من يمول هاذا النوع من الافلام ، اقرءوا عن الماسونية و ستكتشفون الغرائب و العجائب التي لا تخطر على بال

  • جواد
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 02:44

    كلام موزون إن دل فإنه يدل على مدى براعة الكاتب و درايته بالواقع العام و غيرته على بلده وعلى نساء بلده ، كلمة شكر قليلة في حقه
    سأرفع القبعة إحتراما له .

  • abdelali
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 02:47

    Le film est une réaction à un régime théocratique, représenté dans l'alliance entre une monarchie de droit divin et un gouvernement islamiste

  • Mohmed
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 02:51

    كل ما تطرق اليه نبل عيوش في فلمه المسئ فهو شئ وارد فواقعنا الحالي .لكن هناك الاساءة في طريقة التي يريد بها عيوش ان يعالج بها هذه الظاهرة فكان عليه من قبل ان يفكر جيدا كيف يمكن ان يسرد لنا احداث هذه الظاهرة دون اللجؤ الى ما يمكن ان يمس اشياء اخرى. 

  • عبد الاله التازي
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 03:02

    المرجوا إيصال هذا المقال لنبيل عيوش بأي طريقة مع ترجمته للفرنسية فقد يكون مخرجنا عديم الدراية باللغة الام كما هو نفس الشيء بالوطن الأم. أيها الكاتب المتمكن و لست أدري ما ألقبك به فقد توقفت عن الكتابة دقائق كثيرة باحثا عن أرقى و أسمى لقب لك أرجع و أكمل كلامي و أقول أنك قد أشفيت غليلي و كثيراَ من قراء هسبريس.
    شكرًا ثم شكرًا و ألف شكر لك و لهسبريس

  • عبد الصمد التازي
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 03:04

    كﻻم منطقي، لكن اظن ان هذا الكلام لن يفهمه ويستوعبه ، لان عيوش هذا ﻻ يدرك الكﻻم المنطقي واكبر دليل هو فيلمه الذي يعطي نكاية عنه وانطباع سلبي، فعقله المنحسر في الجنس.

  • محمد سالم
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 03:04

    حتى الذين لايهمهم العري في الافلام ويعتبرونه حرية في مهرجان كان لم يعيروا فيلم نبيل عيوش اي اهتمام لانه ليس مادة سينيمائية يمكن أن تضيف للفن السينمائي شيئا لهم وللعالم السينما يعتبرها اهلها فنا يقدم للانسانية عبر وفوائد ومتعة عبر الكلمات الهادفة ولاحركات التي تعبر عن فن راق يمكن أن يضيف شيىئا جميلا لكلمة او معنى كان مفهومه غائب عن الناس ويمكن أن يساعد على الابداع ماذا لو حصل وشهد فيلم نبيل عيوش في دور السينما بالمغرب ماذا سيناقش الناس بعده هل سيقول ون بان المغرب بلد سياحي للجنس ام ستنضاف عبارة قالتها تلك الممثلة في قاموس اللغة في الشارع ماذا عسانا أن نقدم لانفسنا من خلال تلك السينما ام اننا سنقول للعالم انظر بلدنا وتعالى لتستمتع اكثر من بعض الدول الاشيوية وامريكا اللاتينية التي تبيح الدعارة قنونا ،ونبيل عيوش غاب عن ذهنه ان اكثر المغاربة الذين يعيشون في المغرب محافظون ، كان عليك ان تناقش الموضوع بشكل الاخر اما في فلمك هذا تجردت انت ومن معك من الممثلين من الحياء

  • khalil
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 03:07

    في تقديري أن الخطوة التي قام بها السيد الخلفي،والتي بموجبها أمر فخامته بمنع عرض فلم الزين اللي فيك، هي خطوة جبارة وشجاعة وحكيمة وذكية وكل ما يتصور من صفات، هي إجراء يحول دون شك إلى تسلل الفساد لجسم مجتمعنا العفيف الطاهر، مما دفع اليوتيوب اللعين إلى اسغلال الفراغ ليعلن استعداده لعرض الفلم بالكامل ودون اي حذف،وذالك في الايام القليلة المقبلة، دون ان ينتبه هذا اليوتيوب الغبي الجبان أن المغاربة أجمعوا على مقاطعته(الفلم) ،حتى لو قُدر لا سامح الله ان شاهده أحدهم سهواً او فظولاً رغم أني استبعد ذلك إطلاقاً، ففي يقيني وحسب تجربتي،فسوف لن يضغط أي منهم على جيم ،بالظبط مثل مافعلوا مع اعطيني صاكي….وسوف يجد ذالك المسمى اليوتيوب نفسه في ورطة،ولسوف يندم ندما شديدا في اليوم الذي لا ينفع فيه الندم، وحينها سيعترف العرب والعجم أن لدينا وزير محنك وعبقري، مثلما كان أظهر ذلك في لقاء له مع قناة أورب1.

  • Chadia
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 03:20

    Mes respects Monsieur El Wafi, que Dieu vous garde, et merci pour cet excellent article..

  • من نساء هذا الوطن
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 03:34

    كلماتك تبعث الأمل في أن رجال وطني يستطيعون أن يستردوا ما بقي من كرامة نساء هذا الوطن، كرامة أهدرها ذكر كان في وقت ما يعد من رجال هذا الأخير

  • ذكرى المغربية
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 03:47

    أشكرك كل الشكر سيدي على هذا الرد الأكثر من رائع على هذا الجاهل الذي لا يدرك معنا للفن. ويعتير بنات الليل يعشن الدعارة في جل أوقاتهن. وهو لا يعلم أنهن ضحيتنا كما قلت. تبارك الله عليك اسي الوافي وكثر الله من أمثالك.

  • rajae_rabat
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 04:51

    انهمرت دموعي بعد قرائتي لمقالتك والحق أنا كامرأة مغربية تناضل لكسب قوت يومها بشرف أذلني هذا الفيلم و أعزتني كلماتك فبكيت لا أدري لما !

  • أم حسن
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 05:48

    لقد دمعت عيني وأنا أقرأ رد هذا المثقف المغربي الأصيل على فيلم نبيل عيوش، الذي وصلت مشاهد منه عبر قنوات التواصل الإجتماعي إلى الخليج حيث أعيش مع أولادي. فماذا عساي أن أقول غير حسبي الله و نعم الوكيل وكأننا ننحت الصخر كلما اجتهدنا في نقل صورة مشرفة عن المرأة المغربية العفيفة الطاهرة الذكية الواعية فتح علينا بعض المحسوبين على هذا الوطن باب الإنتقاد لنسائنا ورجالنا معا فأقول لهم هل ارتحتم الآن صارت نساء المغرب بفضلكم كلهن عاهرات ومستباحات ورجال المغرب …… حسبنا الله ونعم الوكيل

  • يوسف
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 06:51

    نبيل عيوش لن يفهم هدا الكلام فهو لا يعري الواقع و لا يبحت عن حلول من أجل هده الضاهرة. هو فقط صور فيلم يعرف انه سيحدت ضجة تغنيه عن الدعاية و أن المغاربة لن يضيعو فرصة مشاهدته

  • السليماني
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 07:29

    ان كان الفن هو تصوير الواقع فلا حاجة لنا به لاننا نعيشه و نعرفه ولا يزيدنا تصويره و عرض مآسيه شيء. اين الابداع في تصوير الواقع ؟؟ ام ان المخرج اختار الطريق المختصر كي لا يتعب كثيرا للوصول الى النجومية على حساب مأساة طبقة من المجتمع أساء اليها و صورها على غير حقيقتها. لم ينجح المخرج في تصوير الواقع كما هو على حد تعبيره انما كذب و زور فالعاهرات لا يكن بالضرورة سعيدات بما يقمن به كما صورهن الفلم.

  • hind
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 07:37

    مشاء الله اسلوب المغال رائع و مايتضمنه من كلمات اروع

  • الحرة المغربية
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 08:05

    فالحقيقة ليس هناك ما يقال بعد هذا الكلام الجميل الراقي وكيف لا وهو نابع من قلب مثقف غيور على بلاده بالفعل انك اشفيت غليلنا بتحليلك الاكثر من راءع ووضعت يدك على مكامن الخلل الذي جعل من هذه الشريحة من الفتيات ينزلقن في متاهات الدعارة حتى تصبح لعبة بين ايدي امثال عيوش فلك الشكر وسلم فمك وعقلك سيدي.

  • samir
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 08:19

    في الصميم .. كلام موزون مؤدب وفي الصميم شكرا هسبريس

  • hicham marwa
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 08:34

    أحسن رد يشفي الغليل مغربي حقيقي سيدي مشكور مشكور مشكور

  • غيور
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 09:12

    دام قلمك متألقا في الدفاع عن القيم و الأخلاق الاسلامية

    كفانا استسلاما للوهن والخور، ورضا بكل ما يقذفه لنا الغرب والشرق من تفاهة الفكر، وانحطاط الأخلاق، واستهانة بالدين، ولنركّز على استعادة ثقة أجيالنا بالمستقبل، واتخاذهم من دين الله سببا ووسيلة للرفعة والعزة، ومن ماضينا البديع وصنّاعه المبدعون قدوة ومثالا، ولنحيي في الأمة روح الحرية والكرامة التي لم تتحقق لأمة من الأمم كما تحققت لأمة الإسلام، تلك الروح التي جعلت البسطاء يتصدون للخلفاء، فينزلون على رأيهم الصائب دون أن يشعر الخليفة بالصغار والمهانة، ولنزيل ركام الوهم الذي غرسه فينا أعداؤنا، وعملاؤهم حين أوهمونا بأن شمسنا أفلت، وأن زماننا ولّى، وأن حضارتنا محض وهم زال ولن يعود، ولنتحدّث إلى أمتنا والدنيا بأسرها بلسان الحق الواضح الجلي.
    يا أمة الإسلام وارثة أنت للأرض، ومنصورة انت في الأرض، ومقيمة انت لشرع الله في الأرض، فلا تقعدنّك الكبوة، ولا تردنّك الهفوة، ولا يستضعفنك المرجفون، ولا يثنينك عن خوض غمار المعالي وهن الموهنين.

  • jamal tounsi
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 09:12

    خير الكلام ما قل ودل : الف شكر وشكر على المقال الرائع

  • khalid
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 09:13

    Mes respects Monsieur El Wafi

  • اسماء
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 09:16

    لا فض فوك سي الوافي اسم على مسمى كلام موزون يضرب عمق المشكل عشت وعاش كل مواطن غيور على هدا البلد

  • nassim
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 09:58

    ا لمجتمعات كلها تعرف الدعارة لقد شاهدت اشياء بام عيني في شارع سانت كاترين بمونتريال نساء عاريات ورجال يتفرجون المراة العرية تجري وراء لقمة العيش.
    نبيل عيوش اراد الشهرة

  • hicham
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 10:17

    رد سلس ضم تحليل كافة الجوانب السلبية في فيلم المخنث عيوش بحيث عراه من أبعاده السيكولوجي والسوسيولوجي كشف الكاتب مشكورا عن التناقضات الصراخة فى إخراج الفيلم والمثمثلة في الحوار الساقط في سيارة الأجرة والذي تناول مفهوم الجنس كموضوع محوري تم أشار إلى أن سائق السيارة وظف كمعني في العملية الجنسية بمعنى أن المخنث عيوش لم يكتف عمم هذه العملية على جميع أباب سائقي سيارة الأجرة كما عمم العهر على فئة من بنات مراكش وهو أهل العهر ومغرسه تم كشف المخنث على وجه سلبي المفروض ينبغي ستره وليس تروجه للهالم الخارجي لعنه الله إلى يوم الدين

  • elouafi
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 10:37

    اشكرك لقد لخصت كل ما يريد ان يقوله الشعب المغربي هدا الشعب الدي صغره نبيل في صفة وحش ثائر لا يهمه الا الشهوات و الجنس
    لقد أخطات التصوير يا من يدعى نبيل و انت لا تمت للنبل بصلة و اد ما كنت تريد تجسيد الواقع المغربي فهناك مواضيع عدة لكنك اخترت الابخس و الاسهل او بالأحرى الاقرب منك باعتبارك رمزا له
    عد الى رشدك و اطلب الصفح من ابناء جلدك فقد غدوت العدو الاول و الاخير و اصبحت الافواه تتقادفك في كل المجالس كعملة رخيصة في مجتمع غني عن وجودك

  • khalid
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 10:39

    جزاك الله خيرا على هذا المقال شفيت غليل قلوبنا

  • واحدة من بزاف
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 10:51

    شكرا لك على المقال اعجبني كثيرا، خصوصا انه جاء في صيغة خطاب موجه للمخرج، أتمنى ان يقرأه

  • racha
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 11:11

    الله يخفظك يا استاذ كلامك برد لي فلبي و الله

  • المغتربة
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 11:12

    الله على هذا الكلام كلام من ذرر
    تمنيت لو يقرأه كل مغربي ومغربية

    وحتى من قال عنهم الكاتب الفئة التي حرمها القدر حب الذات واحترامها
    لو تقرأ هذا المقال سيعالج فيها هذا الخلل
    هذا الكلام الذي نحتاج شكرا جزيلا لك

  • hind ahmed
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 11:17

    chapeau …. belles discussions

  • krimou
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 11:27

    مقال كله موعظة ونصائح واخلاقيات تقليدية لم تعد قادرة على حل مشاكل العصر
    الفيلم في الحقيقة صراع بين القيم التقليدية والحداثة .
    مقال لاعلاقة له بالمنطق وبالواقع .ثم ليس من هب ودب يمكن ان ينتقد الاعمال الفنية باسم الايديولوجيا خاصة الدينية والاسلاموية .
    الفنان له رؤيةته للعالم للمجتمع وغالبا تقوم علىة قراءة لتعرية ذلك المجتمع
    في المجتمعات الاسلامية المتخلفة مثل المغرب والتي لاتقبل الراي الاخر اوتقصي نظرة وموقف الاخر غالبا ما تتستر وراء القيم والدين والاخلاق مع ان الانسان هو من يصنع القيم وليست قبلية ولا متعالية عن الواقع وشروطه
    طيب هل نحن فعلا مجتمع اسلامي .بالمجاز فقط اما في الواقع فلا علاقة للمغاربة بالاسلام على مستوى الممارسة .كل الفضائح التي نعيشها تبين اننا نستعمل الدين كما استعمل عيوش الجنس وكما استعمل صاحب المقال الاخلاق وباسم الاخلاق ليسلط قلمه على عيوش .والكثير ممن سيستغلون الفيلم من اجل الدعاية السياسية خاصة الحزب الحاكم وقد فعلها مع احرار ومع مهرجان موازين وعندما تمكنوا من السلطة اصبح المهرجان ابداعا فنيا ….
    هناك نفاق كبير فيلاننا فرطنا في المدرسة والعلم واصبحنا دواعش

  • كاره الضلام
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 11:29

    يقول يتامى عيوش كيف لكم ان تحاكموا فيلما قبل ان تشاهدوه؟ و لكنهم هم يدافعون عنه دون مشاهدته، بل انهم يدافعون عن المخرج كيفما كان الحال و بغض النظر عن الفيلم، نحن على الاقل شاهدنا لقطات تعطي فكرة عن المنتوج،ابتداء بالعنوان المضحك، العبقري لا يستطيع حتى ايجاد عنوان مناسب للفيلم much love zin li fik لو كان تلميدا لجاء بعنوان افضل.
    حينما تحدث مخرجينا عن ضعف الحوار في الافلام المغربية يجيبونك بان السينما هي فن الصورة و ليس الحوار،و لكن في المشاهد التي سربت نجد تلك الواقعيية المدعاة على مستوى الكلام فقط، في مشهد السيارة اراد ان يمرر اكبر قدر من الاحكام النمطية عبر الثرثرة،و نحن نعرف ان العاهرات يملن الى التكتم و اخفاء الهوية و لا يطقن ان ينظر اليهن كعاهرات،و دائما في ضعف الحوار و بعد الاستفاضة في الحديث عن مهنتهن تتوجه احداهن للسائق قائلة
    انا قح فاش بغيتيني نهضر فالدمياطي؟
    و الدمياطي ليس لغة و انما هو من علوم السحر و الشعودة،فهي كانها قالت:
    انا قح فاش بغيتيني نهضر فالسحر و الشعودة؟!
    و الاصوب هو ان تقول مثلا
    انا قح فاش بغيتيني نهضر فالفقه و لا فالاصول
    هل هده سينما تستحق المشاهدة؟

  • مغربية
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 11:34

    رد رائع دامت لك متعة الفكر والتفكير .والغيرة على هذا الوطن وبنات هذا الوطن

  • كاره الضلام
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 11:43

    في مشهد آخر تطرد فيه الام ابنتها العاهرة يتجلى ضعف المخرج في اكبر درجاته، كان ضعيفا في ادارة الممثلتين بحيث انهما تتكلمان حين يجب عليهما الصمت و تصمتان حين ينبغي لهما الكلام، ثم ان لحظات الصمت كانت اطول من الازم و غير مبررة بحيث صار المشهد باردا رغم انه يفترض ان يكون متوترا،حينما تطرق البنت الباب تسال الام ما بالها قبل ان تلج البيت،و هنا ايضا حاول تمرير كليشيهات عبر الثرثرة و ليس الصورة،الفقر و الدعارة و نظرة الناس و كلامهم، و لكننا لا نفهم ما المشكل بالضبط، في الاول نفهم ان الام تعرف طبيعة مهنة ابنتها ،تشكو الام من الفقر فتجيبها بنتها انها ستبني منزلا و تنتشلهم من الفقر فلا تبدي الام رفضا، و لكنها في الاخير تطردها بسبب مهنتها و كلام الناس عنها، فيتحول السبب من الفقر الى مهنة البنت، و حين يتوجب على الام ان تنفعل تظل هادئة و حينما تطلب الموقف الهدوء انفعلت،
    في بضع مشاهد من دقائق قليلة اظهر عيوش عن ضعف فني كبير و لم يوضح فقط هوسه بالجنس و امراض المجتمع و انما ابان ايضا انه كان كدبة كبيرة في السينما المغربية ،و انه مجرد فنان صغير تم نفخه بشكل مبالغ فيه

  • soumia
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 11:48

    احسنت مقال اروع من رائع يا ليت كل رجال المغاربة يفكرون متلك نشكرك على مغربيتك انت دافعت على اختك و زوجتك و ابنتك احسن دفاع و الله فرحت عند قرائتي للمقال كان في الصميم لان عيوش لا يعرف شيئا على بنات الليل و كان هدفه الجنس والتشهير ببنات و رجال المغرب و اعطاء افكار مغلوطة على المغربيات فقط نحن نعرف هذه الظاهرة فهي منذ القدم في جميع البلدان وليس الفقر هو السبب لان و الله كثير من البنات من عائلات غنية ومعروفة يمارسن الدعارة ولم يكن قط الفقر هو السبب بل المشكل الحقيقي للفساد هو البعد عن الدين وعن القيم الاسلامية والمبادئ والاخلاق فكم من فقير غني باخلاقه و كم من غني فقير فان اردنا التحدث عن الفقر فهو الفقر العقلي للانسان الذي يحكم في افعالنا . اتمنى ان تكون مراقبة على الافلام السينيمائية وكذلك عقوبات قاسية في حق اي مخرج سولت له نفسه بتشويه المغرب و المرجو من عيوش اعطائنا حلول للظاهرة هذا منحتاجه اما الكلام النابي والمشاهد الساقطة نحن في غنى عنها وكفاكم استحمار الشعب المغربي فنحن نريد فنا راقيا وليس العفن

  • محمد أمين
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 11:50

    أستغرب يا نبيل أنك مغربي.
    الدعارة و حياة الليل هي واقع كل البلدان. العربية و الغربية. لن نتحدت عن الغرب و أخلاقهم رغم أن منهم فئة جد محافظه، الأهم واقعنا نحن المغاربة. يا عيوووووش كيف أمكنك عكس واقع و التفنن في تصويره. فلمك أقرب للأفلام الإباحية بل هو إباحي بلمسة مغربية. لا أعلم ما الهدف وراء هذا الإبداع السنمائي الإباحي، هل من رسالة؟ هل من درس؟ هل من موعضة؟ الإجابة لا إباحة فقط.
    طريقة جديدة لصعود القمة. قمة مبنية على كرامة مجتمع. نبييل لا أرى النبل في شيئ منك غير إسمك. سأقولها أيضاً. إني أشفق عليك يا عيوووش

  • Marocaine
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 11:55

    Un très GAND MERCI pour votre l'article, c'est un grand honneur pour tout le Maroc d'avoir un homme comme vous défendre sons pays et attaque les malfaiteurs et les mal éduqués tels que nabil ayouch et sa clique
    UN GRAND CHAPEAU MONSIEUR EL WAFI

  • الأطلسي
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 11:57

    شكرا لك صديقي محمد سعيد الوافي.لقد نفست ضيقنا يابن العم والوطن كم نشتاق أن نسمع لأمثالك. أين هم أصحاب ربطة العنق ليس عندهم مبدأ ولا أصل .كل هذه الأيام لن يقول أحد كلمة غيرك .يا صديقي أشكرك كثيرا ، واللعنة على كل من يستطيع الرد ولن يفعل، أنهم كالشياطين يسرقون السمع ثم يزوقون كلامهم بعدما يقولوا الرجال المثقفون كلمتهم مثل شخصكم المحترم . اينهم المسؤولون أين الأوقاف ووزيرها أين كلمتهم.

  • عابر سبيل
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 12:06

    بارك الله فيك وفي قلمك الذي ما لبث يقف على مكامن الجرح ، ويحاول من باب الاخوة طرق باب الدعوة والنصح للاخ نبيل عيوش فلعل كلماتك أخي الكاتب تصل إلى قلبه …لمن كان له قلب او ألقى السمع فقد كانت كلماتك كالإبر يصل مصلها إلى مكامن الخلل…احسن الله إليك اخي الكاتب وبارك الله في قلمك إذ كانت رسالتك كافية شافية أسلوبا ومضمونا تصل إلى الافهام وتعالج الاسقام بمعنى الكلمة فيا ليت امثالك في وطني كثر …وقليل ما هم …فنسأل الله ان تكون كلماتك هذه بداية النهاية لهذا المسار الفني العفن الذي يملأ تراب وطني …وينخر اجسام ابناء الوطن فنحن في بلاد صار الكثير منا أموات غير احياء ، فأجمل بها من رسالة من اخ كريم ….لك مني أخي الكاتب دموع التحية والسلام

  • لبيب ع اارحيم وادي زم
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 12:24

    بعد كل ردود اﻻفعال الغاضبة والمستنكرة لصاحب :الزين اللي فيك: اللدي اقل مايقال عنه،انه صفعة مدوية موجهة لدولة وشعب برمته،وشيك عاى بياض سلمه شخص معتوه دخل عالم اﻻخراج السنمائي بالوساطة حسب اعترافه ﻻعداء المغرب من اجل التندر بأبنائة وبناته ومؤسساته وسلطاته واتهامه للجميع بالنفاق اﻻجتماعي وممارسة الدعارة واﻻتجار بها واﻻقتتات منها،ونشر غسيلنا فوق اسطح منازل غير منازلنا.،وجعلنا مدعاة لسخرية وتهكم اﻻعداء عبر مواقع التواصل اﻻجتماعي.وأعتقد انه من حقنا ان نطالب بفتح تحقيق مع كل من شارك في هده المهزلة الكبرى والخيانة العضمى من مخرج الفلم وكاتب السيناريو والممثلين وااداعمين له ماديا والمرخصين له بالتصوير والمشاركة في المسابقة الدولية بفرنسا.،ومحاكمتهم حتى يكونوا عبرة لغيرهم،والى حينه نطالب من جميع المغاربة مقاطعة اعمال نببل عيوش السنمائية والتلفزية والقنوات التي تنشر لهم.

  • mari
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 12:28

    اللهم انها كلمة حق في وجه مفسدين البلد ….
    نشكرك جزيل الشكر …. فالزوجة والأم والبنت والأخت هي كل مغربية عاشت وتعيش لترى ابناء بلدها رجالة تفتخر بيهم أمام العالم كله… لا يعرف قدرها الا من غلب على قلبه الايمان الرباني …أما هؤلاء المفسدين مثل هذا () فلو كان يعرف قدرا لأمه واخته لكان يعض على يديه ليل نهار ندما على ما فعله او ما يفعله ….
    ناس تشتهر لقيامها بشيء يخدم الأمة وتبقى الذاكرة حافظة لهم حتى بعد وفاتهم وناس تسعى لتشتهر بأتفه الأشياء يشعللون الضجة والفتنة بين الناس لكن تطفىء فتنتهم مثلما يطفىء الماء النار وسرعان ما ينساهم الناس ولا يذكرونهم ابدا لأنه هناك من هو أحق بان يذكر ويترحم عليه للأبد

  • مغربي إنسان
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 12:29

    ما أفهمه من كلمة الفن هو جمال الفكر والعقل والإحساس ما أفهمه من الفن جمال فكرة قد تتملكني وتنتشلني من تناقضات اليومي وتعيد لي شيئا من ذاتي الممزقة ، جمال إحساس صادق قد يجعلني أشعر بمن حولي وأتخذ لي موقفا من زمن الرداءة جمال قضية تخرجني من الزمان والمكان لبعض الوقت قد يطول أو يقصر وتجعلني في تعاطف تام مع قضية تشخص المعاناة وأ شعر معها بأني أتخلص من ثقلها.
    لأسترجع ما ضاع مني من إنسانيتي…
    وهذا ما لم أجده في اللقطات المسربة من الفيلم الضجة!
    في كثير من الأحيان ـ وأنا عاشق لفن السينما ـ أحكم على الفيلم من موسيقاه ما إذا كان رديئا أو جادا لكن موسيقى الفيلم الضجة جاءت نشازا تطفلت على قلوب المغاربة دون استئذان وما غاب عنك أيها المخرج أن الشعب المغربي له ذوق رفيع ويريد البعض إفساده.
    تحية للكاتب محمد سعيد الوافي الأكثر من رائع

  • Abdessamad
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 12:43

    نبيل عيوش وصف الواقع كما هو . و هذه رسالة الى الشعب الذي يعاني من النفاق الاجتماعي، و الى اعادة النظر في القوانين التي تحتكر الحرية لطبقة معينة من الشعب المغربي

  • احمد فرتان
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 12:44

    هذا الفيلم يهين المغاربة في أعراضهم كا من اننج هدا العمل الساقط يدل علي مستواهم الدنيء ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

  • يوسف
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 12:51

    انما الامم اﻵخلاق ما بقيت فان هم دهبت اخلاقهم دهبوا

  • sawsane
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 13:13

    شكرا لك ايها الاستاذ الكريم لقد قلت كل ما يريد المغاربة قوله

  • متتبع
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 13:28

    أنا معك في كل كلمة كتبتها في مقالك هذا، لكن مع الأسف كن على يقين من أن صاحبنا لن يفهم ولو كلمة واحدة مما خطه قلمك. فهو لا يتكلم العربية.

  • موحا
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 13:36

    لم اجد كلمات اصف بها هذا المقال سي محمد ، قرأته بكل حب …شكرا لك و إن لم يكن كافي

  • siham
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 13:41

    تربت يداك،كلام صحيح ومعقول. لن ننكر أن الأمر يتعلق بظاهرة قديمة حديثة توجد في المغرب كما في غيره
    من اليلدان…لكن الذي ننكره أن تختصر نساء المغرب في شرذمة من عاهرات بديئات!

  • متتبع
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 13:57

    السي الوافي، أغلب ما ذكر في اللقطات واقعي بما فيه حوار الطاكسي … أسألك فقط هل تعيش في مغرب اليوم أم أنك لا زالت لديك صورة وردية عن مغرب الأمس التي أظن أن همك تسويقها تعسفا في الخارج …و لعلمك، الكلام الساقط في حوار الطاكسي نسمعه يوميا ، بل و أقذع منه، في الشارع و الأحياء الشعبية و أبواب المدارس من مراهقات وشابات بالغات فما بالك ببنات الليل … هل فعلا لا تعلم أن بعض أصحاب الطاكسيات لهم زبونات وفيات يضعن فيهم الثقة و يستأنسن بهم و جل أرباحهم تكون بالليل….أما مسألة الإبداع في الفيلم فتلك قضية أخرى….لكن أخشى كل ما أخشاه أن تثار هذه الضجة فقط للدفاع عن صورة و مواطني بلد آخر ذكر في الفيلم…..

  • fatima
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 14:06

    كلما أملك سيدي أن أقول لك هو الله يكثر من أمثالك و يرحم ليك الوالدين و يجعل لك هذا المقال في ميزان حسناتك

  • achrarf
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 14:38

    أحسن الله اليك وما أطيبه من كلام عوضت كل ما يريد هذا الشعب قوله

  • فاطمة بنان
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 14:50

    ارفع القبعة و انحني امام كتابتك احسست انني انا التي اتكلم و لساني هو الناطق فعلا تستحق اكثر من رائع.لقد اشفيت غليلي و غليل وطني/وطنك/وطننا.

  • استقراء للواقع
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 15:07

    هاذا الفيلم صحيح انه استفز المغاربة و ضرب بسمعة المغربيات عرض الحائط لكن انا متفقة مع من قال اذا اردتم ان تحاربوا الدعارة فحاربوها في اوكارها و لا تسمحوا ابدا بالسياحة الجنسية ، اين السلطات من هاذا طيلة عقود ؟؟؟!!!!
    ام اننا ندفن رؤوسنا تحت الرمال و عندما يأتي من يصور هاذا الواقع المرير المخزي – رغم عدم اتفاقي معه جملة و تفصيلا – تأخذنا الغيرة و النخوة على سمعة المغربيات، المغربيات شوهت سمعتهن منذ زمن ، منذ ان سمح لأصحاب البيترودولار بالعبث بشرفهن و استغلال عوزهن ، هل يخفى على احد ما يوجد الحانات و المراقص و الفنادق ذات الخمسة نجوم اين نحن من هاذا منذ زمن ؟؟!!
    اين نحن ممن يلبسن الملابس الفاضحة و يجبن بها الشوارع لإصطياد ضحايا الشهوة و الغريزة ؟؟!!
    اشياء كثيرة يتحتم تغييرها لا يسع المجال لذكرها ،اذا اردتم نشر الاخلاق و الفضيلة واحياء الهوية العربية الاسلامية التي قتلها التغريب و دعاة الحداثة من بني علمان و كأن الحداثة تعني العهر و الفساد

  • مسلمة
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 15:26

    جزاك الله خيرا .كلام يثلج القلب .

  • المصطفى ناعم
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 15:28

    احسست بالالم لانني لم اقرا لك من قبل تحية اجلال لك لقد ابرزت الواقع اكتر اما المتحاملون على هدا الوطن وفضح فكثيرون

  • AZIZ SEDKI
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 15:49

    je te remércie Mr , nous sommes dans un temps que l'art a perdu sa voie et son objectif, encore merci

  • sami
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 15:59

    أقول أنك قد أشفيت غليلي و كثيراَ من قراء هسبريس.
    شكرًا ثم شكرًا و ألف شكر لك

  • مغترب في الغربة المغربية
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 16:09

    كثرت الانتقادات والتعليقات علي هذا العمل الذي أبعد ما يكون عن عمل فني وطبعا فالكل بات يعلم الإساءة المقصودة لمخرجنا الكبير نبيل عيوش في حق مجتمع كان من المفروض أن يكون لبنة من لبناته لا مطرقة ثقيلة تهد كيانه وتعري هفواته بإسم الفن ونجد أن الأستاذ نبيل يدافع عن عمله الفاسق بأنه محاولة لتقريب المشاهد من معاناة فئة من فئات المجتمع والتي فضل عيوش تسميتها بفتاة الليل فلو كان ما يدافع به عن نفسه صحيحا لاختار على الأقل عنوانا أكثر رأفة كمعاناة فتاة لليل.او أخطاء مجتمع.او مرارة حياة.والاف العناوين التي يمكن أن تعبر عن محاولة نبيل عيوش إثارة نظر المجتمع لفئة محرومة ومحاولة مساعدتها لكن عنوان الزين اللي فيك لا تنم البتة عن أي نية حسنة فقط المقصود منه هو تعرية المجتمع وإشاعة العهر داخله.

  • أم طه
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 16:31

    مقال رائع تحية إجلال وتقدير لقد اعطيت لعيوش درسا

    مقالك راااااااااااااااااااااااااااااااااااائع

  • عبادة العمراني الأعرج
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 16:50

    مقالك مميز ذ محمد سعيد جعله الله في صحيفة حسناتك ونفعك به يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم !

  • عاشقة التحدي
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 17:00

    بارك الله فيك على هذه الكلمات الرااائعة و هذا الأسلوب الراقي و الجميل, إنه لفخر لنا كمغاربة أن يكون لدينا أشخاص مثقفون و غيورين على هذا الوطن الحبيب
    ثم لابد أن تصل هذه الرسالة إلى المسمى نبيل و بفعلته تلك فهو بصراحة ليس نبيلا و شكرا

  • تلميذ استاذ
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 17:00

    استاذي محمد سعيد الوافي
    لو املك ماء من دهب لكتبت به مقالك هذا وعلقته على مراكز صناعة السنما. وابواب الاداعات والتلفزات
    اغنيت بمقالك عن اي كلام
    بارك الله فيك وجعل كلامك خالصا لوجه الله

  • Lectrice
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 18:12

    Merci de cet article très parlant. Bravo 😉

  • khaLid Piro
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 18:32

    أشفيت غليلي يا أخي محمد . يا عيوش هذا ردي أنا وبإختصار : اليوم إقتنعت بأنك لست رجلا يستحق الدم المغربي الذي يجري في عروقك وبلغتي شعبي المراكشي : سير فحالك راه طيحتي نييفووو مصدقتيش عار عليك …

  • chaima zagora
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 19:10

    Bravo merci hespresse vraiment rien.a dire

  • معطلا
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 19:16

    لا يالج الفلم الا شركة الافلام معالجة المشكل هو التعليم الاجباري والمجاني للجميع مع مساوات الرجل والمراة ( 1 في اللغت او الوزن الخ =01 ) لايوجد 0 بدون واحد او1 بدون 0 ) كدالك المراة والرجل بدون مساوات المعادلة لا تساوي 01

  • حميد قرشي
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 19:49

    معذرة ان كنت لا أفهم نقش الكلام و استباحة المآسي و الأحلام…معذرة ان خانتني الكلمات الحارقة تلهب صدري …فذاك عذري…….أو لما نتسوق العهر في معاجم الفقر …سقوط للأنوثة و للرجولة في مزبلة الفن …كم تكفينا من الورود لكي نمحو لوثة رمانا بها الزمن….و أننا لن نتاجر بكرامة الوطن…فعذرا با زمن !!!.

  • bouchra
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 19:49

    تحية و تقدير للكاتب مقال في الصميم

  • مريم
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 20:04

    شكرا سيدي على هذا المقال صدقت عندما قلت أن عيوش ترك الداء و سخر فقط من المرضى

  • بنت المغرب
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 20:48

    شكرا جزيلا لك لقد نصفت بنت بلدك التي تفنن عيوش في الاساءة اليها باسم الواقع و الحرية الحمد لله مازال في بلدي رجال و ليس ذكور مثل عيوش

  • lamzabi
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 21:03

    لقد إطمأن قلبي على بلادي ما دام فيه مثل هؤلا ء المفكرين، الله يرحم أبويك على هدا المقال

  • ZCDA
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 21:03

    أنا لم أشاهد إلا القطات المسربة عبر الإنترنيت ـ كجل إن لم أقل مل المغاربةـ ورأيت الضجة التي صاحبته من مؤيد ومعارض لنبيل عيوش.وكنت سأكون في صف هذا الأخير لو أنه تطرق للأسباب التي جعلت من تلك الفتيات مومسات والظروف الاجتماعية التي أوصلتهن إلى هذا المنحى المتدني من الكرامة الإنسانية، لكن أخانا يستعرض فنون المهنة ولا يعالجها كمشكل اجتماعي وإنساني. ربما لم نفهم أبعاد الفيلم ولم نر منه سوى الجانب الإباحي وقلة الأدب لأننا رجعيون ومتخلفون، و لربما لمح الأجانب المتفتحون والمتحضرون فيه ما لم نره وقدروه حق تقديره وحاز على جائزة في مهرجان "كان"….جائزة "النْبْجْ"

  • ضياء
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 21:06

    ااروع رد باروع اسلوب اختصرت كل ما كان في جعبة كل حر غيور على بلده و بناته
    لا املك امام مقالك الا ان اصفق

  • هشام الشرقي
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 21:47

    نحيي فيك المثقف الحر الشريف الغيور على هوية الوطن وكرامته
    الله يكثر من امثالك

  • khalid abou yahya
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 22:05

    جزاك الله عنا كل خير وكثر من أمثالك،لقد وفيت وكفيت ونصحت وأشفقت.
    حفظك الله تعالى ورعاك وجعل عدد حروف مقالك النير حسنات تجدها في صحيفة أعمالك يوم لقاء الباري عز وجل.

  • amal
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 22:13

    هكدا تكون الرجولة و الا فلا شكرا سيدى الفاضل و كثر الله من امثالك . اما انت يا عيوش فاعدرنى لاقول لك "بزاف عليك الرجولة "انا كنت لا استصيغ افكارك اما الان فانا احتقرك

  • abdallah
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 23:33

    العزّ و النصر للشرفاء , الرسالة واضحة أتمنّى أن يفهمها ، ٱنشري يا هسبرس

  • oum ayoub
    الخميس 28 ماي 2015 - 00:13

    يعجز لساني عن وصف مدى شكري وامتناني سيدي الكاتب على مقالك الاكثر من رائع فوالله لقد اثلجت صدري بكلامك الحكيم وردك الموزون على هذا الشخص الذي لم يراعي مشاعر واحاسيس مجتمعنا المغربي وحاول تشويه انسانيتنا واخلاقنا بدعوى الفن مرة اخرى الف الف شكرلك

  • bravo
    الخميس 28 ماي 2015 - 01:06

    السلام عليكم ،لأنني احب بلدي و ابناء بلدي ،رجالا و نساءا و أطفالا..و بلدي هي عشي الذي يترعرع فيه أبنائي،أقول لكاتب هذا المقال شكرا جزيلا..و الشكر في حقك قليل..لقد قرأت في هذا المقال حب هذا الرجل لبلده،و منه تفوح غيرة الرجل على بنات هذا البلد الجريح،الحمد لله الذي رعاك و علمك و أنطق قلمك لتعبر عن ما في قلوبنا..

  • رضوان
    الخميس 28 ماي 2015 - 02:13

    كلام متقنن محكم في الصميم جامع شامل و ملخص

  • الياس
    الخميس 28 ماي 2015 - 02:28

    سمع أ السي نبيل عيوش و رد بحال هكا

  • معلق لاول مرة
    الخميس 28 ماي 2015 - 03:29

    رغم اني من اشد المدافعين عن حرية التعبير و لازلت اعارض منع عرض الفيلم على شاشة السينما . لانه مهما كان فانه يعبر بشكل او باخر عن رؤيا من رؤى متنوعة و متباينة يصعب على بعض اخوتنا.. استيعابها . فاني اشد على يديك بحرارة فلقد اصبت مكمن و اصل الجرح الذي نأبى كلنا ان نتحدث عنه…. و من اراد فليفهم…

  • maha
    الخميس 28 ماي 2015 - 03:51

    لماذا لاتقولون ارحل للخمر الذي يباع علانية في الشوارع و الحانات الني تقدم شرب الخمر و العاهرات ليلا ونهارا. انا استغرب لهذا الشعب الذي يصبح اسلاميا فقط في بعض الحالات . انا ضد هذا الفيلم ولاكن يجدر بنا ان نحارب الفساد الاكبر كالحانات المفتوحة ليلا و نهارا و…و..

  • ابو عدنان
    الخميس 28 ماي 2015 - 09:36

    شكر الله لك أيها الكاتب الفاضل على هذا الرد الراقي وأحسبني أن عيوش لن يسبر عمقه بحكم مستواه الثقافي البذيء الذي اكتشفناه جميعا من خلال شريطه .

  • رشيد84
    الخميس 28 ماي 2015 - 12:45

    احيي المخرج على هذا العمل الذي وان اختلفنا معه حول طريقة معالجته السينماءية دراميا او جماليا الا ان مايحسب له هو مبادرته برمي حجرة في بركة اسنة تفوح منها راءحة النفاق المجتمعي وخلخلة نظرتنا لمعالجة الطابوهات خاصة واقع المراة المغربية الهش اقتصاديا واجتماعيا

  • عبد الرؤوف بندية
    الخميس 28 ماي 2015 - 13:19

    كم تمنيت أن يقرأ هذا النص الرائع بعض خطباء الجمعة والاساتذة والسياسيون وكل من يزعم أنه يحب بلده والمنظمات النساائية التي تشفق حقا على المرأة أما الذين يتاجرون بالمرأة فلا يعجبهم مثل هذه الجواهر وهذه الدرر.
    حفظك الله أيها الأديب المصلح ونفع بك

  • مواطن مغربي
    الخميس 28 ماي 2015 - 13:59

    إحتراماتي السيد الوافي لك على هدا المقال الاكثر من رائع.لقد قرأته العديد من المرات نظرا لكلماته المعبرة.ففعلا اثلجت قلوبنا.مما عنيناه من طرف هدا المخرج …….?

  • مغربية وأفتخر
    الخميس 28 ماي 2015 - 20:49

    إحتراماتي وتقديراتي كلماتك عميقة

  • Zwin
    الخميس 28 ماي 2015 - 22:37

    رحم الله من رباك و علمك
    وجزاك الله خيرا إذ فهمك
    تحية خالصة من اعمق اعماق كل المغاربة

  • Marocaine
    الخميس 28 ماي 2015 - 23:30

    Bien dit je ne sais pas sur quoi se base l'histoire du film, mais les séquences you tube font que ce filme est raté on ne parle pas de solution miracle que votre filme Mr Nabil a apporté au problème mais plutôt de vulgarité que nos actrices se sont permises de jouer dans leur rôle qui ne fait que nuir encore plus a ces filles contraintes de vivre dans ces conditions

  • الصماتي عبد السلام
    الجمعة 29 ماي 2015 - 01:10

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته بقدر ما اعجبت بالكلام الطيب
    والخطاب الهادئ والدرس التربوي الدي اعتبره احسن تدخل في موضوع الفلم السيئ الدكر لقد كنت استادي الوافي فصيحا بليغا واعضا ومرشدا وخاوقا فجزاك الله خيرا
    وانا اكمل باقي التدخلات التي لاتجد ما تضيفه لما تقدمتم به الا الاعجاب والثناء عليكم استوقفني صاحب الرد 38الدي قال ان المغاربة لاعلاقة لهم بالدين الاسلامي فلا حول ولا قوة الا بالله العلي العضيم .

  • أستاذ جامعي
    السبت 30 ماي 2015 - 01:16

    سماك الله الوافي لك من الله الجزاء الأوفى ولك من المغاربة داخل الوطن وخارجه الشكر الأسمى.
    سماك الله سعيدا وقد أسعدت كل المغاربة نساء ورجالا، أسعدك الله في الدنيا والآخرة.
    سماك الله محمدا فكان مقالك مباركا، مؤدبا ومحمودا ونلت بذلك لقب وشرف الناطق الرسمي بسم المغاربة الذين يتمتعون بدثامة الأخلاق وسمو الذوق وعلو الهمة.

    لك مني ومن كل أم وأخت وزوجة وأستاذة أسمى عبارات التقدير والإحترام.

  • مغربية وافتخر
    الإثنين 1 يونيو 2015 - 13:14

    السلام عليكم شكرا على المقال لأنه في الصميم…. واعجبني طرحك للمشكلة اللباس في المدرسة لان متل هذه الأشياء في هذه السن تلعب دورا مهما في تكوين الشخصية. مع ان العهر اصبح يلج بيوتنا من قنواتنا التلفزية.اللهم الطف بنا و بابنائنا.الجيل الصاعد لن يجد غير افلام ك الزين لي ما فيكش و اغاني ك اعطيني صاكي… الله اعلم ما يخبئه لنا الموهومين بانهم فنانين وهم عفانين.

  • amel
    الثلاثاء 2 يونيو 2015 - 03:04

    biiiiien fit chapeau de respects

صوت وصورة
تراويح مسجد الحسن الثاني
السبت 16 مارس 2024 - 12:13

تراويح مسجد الحسن الثاني

صوت وصورة
احتجاج عمال  شركة "كيتيا"
السبت 16 مارس 2024 - 01:11 2

احتجاج عمال شركة "كيتيا"

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | قراصنة سلا
الجمعة 15 مارس 2024 - 23:00 1

مع الصديق معنينو | قراصنة سلا

صوت وصورة
المدينة القديمة | شفشاون
الجمعة 15 مارس 2024 - 22:30

المدينة القديمة | شفشاون

صوت وصورة
ملفات هسبريس | الساعة الإضافية
الجمعة 15 مارس 2024 - 22:00 12

ملفات هسبريس | الساعة الإضافية

صوت وصورة
رمضانهم | التمسماني من إسبانيا
الجمعة 15 مارس 2024 - 21:30 2

رمضانهم | التمسماني من إسبانيا