إذا رأيت نيوب عيوش بارزة

إذا رأيت نيوب عيوش بارزة
الأربعاء 27 ماي 2015 - 06:07

…فاعلم أنه يضحك ملأ شدقيه. كيف لا وقد أهدت له وزارة الاتصال هدية لم يحلم بها أو ربما خطط لها عن سبق إصرار وترصد. المقاطع المسربة من الفيلم المعنون “الزين اللي فيك” والذي عرض على هامش مهرجان كان لازال يسيل المداد في المواقع الاجتماعية وخارجها بين طائفتين. طائفة ترى أن لا حظر “لابداع” عيوش والثانية تطالب بمنع الفيلم نظرا للمقاطع المسربة والتي تصور شخصية تلعب دور عاهرة تستعمل مصطلحات ما بين الركبة والسرة.

لن أدخل في انتقاد العمل “الفني” لأني لم أشاهد إلا المقاطع المسربة واتركها للنقاد المتخصصين، لكن موقف وزارة الاتصال بمنع استباقي لعرض الفيلم في القاعات سيصنع من عيوش بطلا وسيساهم في دعاية مجانية للفيلم.

سنرى عيوش يشرح للفضائيات بلغة موليير كيف تم الاعتداء على حقه في نقل جزء من الواقع المغربي. سيجعل هذا القرار عيوش أسطورة السينما بينما أن فيلمه قد يكون ضعيفا من حيث اللغة السنيمائية كما عبر عن ذلك الصحفي بلال مرميد من مهرجان كان.

قرار المنع الذي وصفه وزير الاتصال بالسيادي لن يمنع المشاهدين من مشاهد الفيلم إما مقرصنا أو على اليوتوب.

ألم يكن من الافضل ترك عيوش يواجه وحيدا انتقادات المغاربة الذين من حقهم أن يبدوا امتعاضهم من “تعريته” للواقع وتعريته بعض بطلات الفيلم.

ألم يكن من الأفضل الاستفادة من الحملات التي شنت على أفلام مماثلة كانت تدعم من دافعي الضرائب والتي ساهمت في دعاية مجانية لهذه الافلام ثم انتهت في سلة مهملات مخصصة للأفلام الرديئة كفيلم ماروك.

في المقابل لمن يساند حق عيوش في “الابداع” ليس لديه الحق في الوصاية على منتقدي الفيلم. ليس من الضروري أن تكون ناقدا سينمائيا لتبدي امتعاضك من الفيلم. السينما موجهة للجمهور وليس لنخبة من النقاد في مهرجانات مغلقة.

القليل يعرف أن نبيل عيوش عضو في المجلس الاقتصادي الاجتماعي بقرار سيادي أيضا. وحسب الفقرة الاولى للمادة العاشرة للقانون المنظم للمجلس فان تعيين السيد عيوش اعتبارا للمعارف الخاصة والخبرة والتجربة التي يتوفر عليها.

أعتقد من الافضل لمن خرجوا يطالبون بمنع فيلم عيوش وللجمعيات التي رفعت دعوة ضده، أن تسخر وقتها للتنديد بطريقة التعيينات في هذه المجالس الدستورية. فاذا كان هناك واقع يجب تعريته فهي طريق التعيين في هذه المجالس.

‫تعليقات الزوار

6
  • منا رشدي
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 11:09

    إن أردت أن تصيب مجتمع ما في مقتل ؛ فإستهدف عرضه !
    حتى لا يفهم كلامي خطأ لا بد من تحييد القاعدة التي تقول أن العهارة صاحبت كل المجتمعات من قديم العصور ! فكما توجد اليوم عهارة في لندن وباريس ونيويورك وطوكيو وسيول وبرازيليا والكويت والعراق وجنوب أفريقيا ونيجيريا والجزائر ؛ توجد دعارة في المغرب ! الدعارة ليست عنوان إنحطاط مجمتع إنما حاجة لها زبناءها ومستلكيها فما خلى مجتمع منها ! هذه قاعدة وليس إستثناء !
    ما قام به " عيوش " عن سبق إصرار هو إستهداف عرض المغاربة ؛ " عيوش " مخرج رسمي !!!! لا يقدم عملا إنطلاقا من قناعاته بل هو مسخر لإستكمال سياسة إخضاع مجتمع ! هو يعمل كي يطبع المغاربة مع مقولة الخليجيين ووبقايا البورجوازية الفرنسية التي تحن إلى الفيودالية وحراس المعبد عندنا ؛ قلت كي يطبع المغاربة ويستسلموا لمقولة ما سلف ذكرهم "" ذلكم في عزنا " وكل الوسائل مباحة ! فتعنيف المغاربة لا يقتصر على بعض الأعمال السينمائية بل يتعداها إلإعلام والسياسات العمومية !! والغاية بلوغ مجتمع منبطح !

  • جمال الفزازي
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 13:58

    اتفق معك من حيث منع الحكومة كان في غير محله لانه سيجعل من نبيل عيوش اسطورة ..وان الذين يعترضون او يوافقون على عرض الفلم لم يروه بل شاهدوا المقتطف في الانترنيت ..من زاويتي ارى ان الحكومة لا تفعل شيئا لمواجهة اخطبوط الريع الجنسي الذي تستفيد منه فئات من مصاصي دماء الفقراء خاصة واجساد القاصرات والقاصرين ..اما منع الفلم فلا معنى له ..فالمغرب يجب ان يداقع عن الفن والحرية ..وكل ادعاء بالمنع هو سلطة غير قانونية لاننا في المغرب لا نتوفر على قانون الملكية الفكرية والفنية ومن له الحق في المنع هل هم اصحاب الاختصاص ام العامة الذين تحرضهم وسائل الاعلام المتنفذة باسم الدين او العرف والقبيلة او اي ذريعة اخرى ..فلا يمكن ان تبقى الرقابة في يد المركز السينمائي المغربي فقط ولا في وزارة فاقدة للشرعية الاخلاقية والامثلة عديدة ..

  • tannmmirt
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 14:09

    هدا واقعنا الدي نراه صباح مساء .وهده اللغة متداولة في شوارعنا .وكم اضحك من بعض معارفي وهم ينتقدون عمل عيوش فيما هم ومحيطوهم لقطات من الواقع الحي المباشر للعلة التي لامسها هدا الاخير في يومياتهم .من يريد ان يصنع عالما يحيى فيه بالكدب ويعيش طبعا لن يستسيغ متل هده الدركتات. فيلم عيوش مؤشر لواقعنا النفسي المجتمعي فاكترنا تريه السينما وجهه العفن الدي يكابد ان لا يراه الاخرون .ولنهرب منه فلنا تلك الغشاوة الفاصلة من الكدب والنفاق لتهيم فيها افعالنا القدرة لتمشي بسلام وود جنبا بجنب مع ملاءكية مسطنعة .الدعارة ليست فقط ارجل او نهود او ارداف .الدعارة هي تلة الهرم ومن تحتها هناك علل المجتمع كلها فعالمكم القدر اياها الدي عراه الفن من تحته دعارة الارتشاء ودعارة السرقة ودعارة الظلم .

  • منا رشدي
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 15:27

    تابع
    لما أرادت عصابات " الهاغانا " السيطرة على القدس ! سبق تحركها إداعة بي بي سي ؛ الوحيد الملتقطة ٱنذاك ؛ سربت خبرا مفاده أن مليشيات " الهاغانا " تغتصب النساء ! فما أن إنتشر الخبر بين الفلسطينيين حتى أخلوا منازلهم خوفا عن عرضهم ! الجنس يدخل في الحروب الناعمة وعمل " عيوش " ليس شذوذا ! فهو يعلم من يستهدف كما فضائح التي تستهدف مناطق بعينها في المغرب !!!!!!! فالناضور وأكادير ومراكش على سبيل الذكر هي الأكثر عرضة للتشهير والغاية ذاتها !!!!!!!

  • Mostafa
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 23:13

    لكل رأيه وكل رأي يحترم.اإذا كان المخرج نبيل عيوش يعتقدأنه نجح في نقل الواقع فإنه مخطئ.لأن المخرج الحقيقي ينزاح عن الواقع برؤيته الفنية الثاقبة التي تستعمل فيه الصور الفنية البليغة وليس الصور الرخيصة الفا ضحة ل

  • Arabic Muslim marocain
    الخميس 28 ماي 2015 - 09:50

    أعتقد من الافضل لمن خرجوا يطالبون بمنع فيلم عيوش وللجمعيات التي رفعت دعوة ضده، أن تسخر وقتها للتنديد بطريقة التعيينات في هذه المجالس الدستورية. فاذا كان هناك واقع يجب تعريته فهي طريق التعيين في هذه المجالس…..هذا هو الصواب يجب على بنكيران وحكومته التي تدافع عن المغاربة كما تقول…!!ان تحارب الفساد الأكبر الذي هو سبب كل البلوى والتي بنكيران هو من أفتى باباحتها بفتواه الشهيرة (عفا الله عما سلف)….
    فإذا كان فيلم نبيل عيوش انقسم بشأنه المغاربة بين مؤيد ومعارض،فإن ما قام به بنكيران عارضه كل المغاربة إلا المرتزقة وناهبي المال العام منهم…
    وإن اضعف الايمان أن لهما نفس المنزلة اذا تحثنا عن المبادئ والقيم…
    نبيل عيوش ظلم المرأة المغربية وصورها للعالم في وضع لا يليق بها وبنكران ظلم المغاربة رجالا ونساءا…
    فهو عفا عن المرتزقة واللصوص ومن قال له أنني سامحت في حقي؟؟
    وكل المغاربة كذلك ..؟؟

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش