مغاربة إسبانيا وإشكالية الاندماج

مغاربة إسبانيا وإشكالية الاندماج
الخميس 28 ماي 2015 - 07:20

لا أحد منا يشك أننا في المهجر نمر بفترة حرجة، والكثير منا يلمس ذلك في حياته اليومية، حيث أن الإعلام يذكرنا يوميا بأن تعايشنا مع الإسبان في حرج.

اسبانيا لديها خصوصياتها، الأزمة الإقتصادية كان لها وقع كبير وخاصة لذا المغاربة، بالإضافة إلى مشاكل أخرى ناتجة عن إرتفاع وتيرة التعصب الديني و بروز تنظيمات اقليمية تقتل وتسفك الدماء بإسم الإسلام.

نعم، لاسبانيا خصائصها ومميزاتها الخاصة، لديها ماض مشترك معنا يجب معالجته ولديها إرث تاريخي ينبذ “المورو” الذي يجب التغلب عليه بالعقل والذكاء.

بعيدا عن المشاكل اليومية المتعلقة بالبحث عن القوت اليومي والإستقرار القانوني والمادي، يجب خلق فضاء فكري للعمل على مشاكل جوهرية تمسنا وتمس أبناءنا.

من بين أهم المشاكل الجوهرية التي تمس مغاربة اسبانيا هي التي تتعلق بمسألة الإندماج، وهي إشكالية تهم جميع الأطراف والمسؤولية مشتركة، حيث يجب من طرفنا التمكن من اللغة والثقافة الاسبانية وخلق فضاءات جديدة تمكننا من التعريف بثقافتنا المغربية، عاداتنا وتقاليدنا وأيضا التعريف ببلدنا الأم، وخاصة إذا أخدنا بعين الإعتبار أن الاسبان لايعرفون عنا الكثير، و مايعرفونه مشوه و ملطخ بالصور النمطية ومن الحكمة أن نعرفهم على الواقع المغربي الجديد، مغرب الأوراش الكبرى وخاصة جانبه الإنساني.

إذن فنحن مطالبون بمضاعفة الجهود لإظهار الصورة الحقيقية للمغرب والمغاربة لذا الإسبان، وعندما نتحدث عن ابراز صورة المغرب خارج الحدود نتذكر أن اعلامنا المغربي له مسؤولية كبرى في هذا المجال، وهو في حاجة ماسة إلى الإرتقاء ويجب دعمه ليصل إلى المكانة التي يستحقها.

من جهة أخرى، الإعلام الاسباني لديه مسؤوولية كبيرة في تشويه صورة المسلمين والعرب بصفة عامة والمغاربة بصفة خاصة، في ظل البانوراما العالمية، الصحفيون يتهافتون على تغطية الأحداث أو كتابة مقالات حول المغرب و قليلا ما تحضر النزاهة في العمل.

لا يجب أن ننسى كذلك الدور الذي يلعبه التلفزة الإسبانية حاليا عن طريق المسلسلات أو البرامج حول المغاربة، و التي تؤدي إلى تشويه صورة المغربي وخلق صور نمطية تضر اندماج المغاربة.

بالإضافة إلى الجالية المغربية و الإعلام، هناك مؤسسات أخرى يجب أن تدخل على الخط كوزارة الثقافة و وزارة السياحة اللواتي نادرا ما يذكرون في هذا الجانب.

إذن فالتعريف بالمغرب داخل اسبانيا و إبراز ثقافتنا المغربية جانب مهم لدعم التقارب بين جاليتنا المغربية وجيراننا الإيبيريين، لأن التقارب يساعد على الإندماج.

عندما نتحدث عن الاندماج لا نقصد الذوبان ولا الانصهار في ثقافة الغير بل الاندماج مع مراعاة حفظ الهوية والأصالة المغربية بكل مكوناتها في حدود احترام هويات الغير ومعتقداته، و بإدراك تام للحقوق واحترام الواجبات.

يجب العمل بالقيم و المبادئ التي تتفق عليها البشرية والتي ليست بعيدة عن مبادئ ديننا الحنيف وعن ثقافتنا المغربية الأصيلة.

من الطبيعي جدا أن التقارب لا يكون من طرف واحد بل يجب على الطرف الآخر أن يبدل ما في وسعه لفتح الأبواب على مصراعيها.

اسبانيا يجب أن تعترف بالثقافات الأخرى التي تكون مجتمعها العمل على انخراط هويات أخرى في مؤسساتها و عليها الأخد بعين الإعتبار هذه التعددية الثقافية والهوياتية عند رسم وتنقيذ سياساتها بصفة عامة.

بالإضافة إلى كل هذه الأطراف المسؤولة، نحن في أمس الحاجة إلى مؤسسة قوية تتكلف بجاليتنا المغربية بالخارج، مؤسسة مستقلة عن أجندة الأحزاب تعمل باستراتجية ولا يكون همها الوحيد التحويلات المالية للجالية المغربية بالخارج.

‫تعليقات الزوار

4
  • Ilmani
    الخميس 28 ماي 2015 - 14:09

    Eso se llama hablar mucho sin decir nada, hablar de generalidades y de valores bien conocidos por todos.Lo que deberías explicar es por qué los marroquis no se integran y yo me permito contestarte: por que no aceptan al otro, aunque sea musulman, los marroquis creen que tienen derechos, muchos, y cuando les hablas de obligaciones, te salen con el racismo.
    Los españoles saben diferenciar entre el Marruecos y los marroquis, Marruecos como pais no deja de ser una dictadura( ya no vale el maquillaje) y los marroquis son 2 grupos: los que supieron integrarse, aceptar las reglas del juego, estudiar y aprender el idioma y muchos de ellos tienen buenos puestos con gente a su cargo.
    Y la mayoría que piensa que como está de paso en España no le hace falta integrarse ni aprender el idioma ni nada más que encerrarse en su grupo y esperar tener dinero suficiente para volver a Marruecos y ése es nuestro problema.
    No echemos la culpa a los medios de comunicación que la culpa la tenemos nosotros

  • mohamed cherif france
    الخميس 28 ماي 2015 - 17:59

    هذا الشخص يكتب عن الأوهام أنا عشت في إسبانيا والآن بفرنسا ، ومنزلي هاك وابنتي تتابع دراستها بسلك الدكتراه تخصص ترجمة والآداب الإسباني ، المغاربة جلهم إن لم نقل كلهم من بوادي المغرب وأغلبهم بدون مستوى تعليمي ، وحتى إن بقي في المغرب يصعب إصلاحه فما بالك هناك ، وحتى هنا بفرنسا لا يندمجون ولو عاش حياته كلها وطرف من المماتوهذا واقع . اللغة ليست هي نهاية الدنيا معي إسبان وبولونيين في العمل هنا بفرنسا ولا يعرفون الفرنسية لكنهم مثل الفرنسيين المشكل في المغاربة ويس في اللغة ، المشكل ثقاي تربوي تخلف

  • hammouda lfezzioui
    الخميس 28 ماي 2015 - 20:24

    بخصوص المهاجرين المغاربة,فيجب التصنيف مثلا بين مهاجري كندا وامريكا,
    من لا يتوفر على مستوى اكاديمي جامعي,فهو يتوفر عل الباكالوريا,اما بخصوص اغلبية مهاجري اسبا نيا ,فاليكم قصيدة ''والله ارحم عليها الغيوان''

    يا ولفي رزق شي فشي
    والدايم الله
    فتحة ف قلبي بدكة صعيبة
    ولا نحكي على احبابي
    حالي يا مكواه
    خذاتهم الغربة
    فصنارة وسبيبة
    وسار البحر جبانة
    والحوت جاه عشاه
    المركب يغرق
    والموت قريبة
    واش قبلها شهدوا احبابي بالله.

    فنطلب الرحمة على جميع من لقوا حتفهم في المضيق,اما اغلب من نجا فلا تنتظر منه اندماجا,يقول لك ثقافتي ولغتي وديني,احسن من ثقافتهم ودينهم ولغتهم''فيفضل الجهل على تعلم لغتهم وبالمجان…''

  • محمد باسكال حيلوط
    الجمعة 29 ماي 2015 - 13:55

    بوتقة الإنصهار هي أرحام أمهاتنا وبناتنا وأزواجنا. على الكاتب وعلى كل مسلم أن يعترف ويعترفوا بأن هاته الأرحام محرمة لليهود وللنصارى ولغير المسلمين. المانع الأول للإنصهار وللإندماج كما نعلم هو أمر من السماوات العلى : يا أيها الذين آمنوا لا تتخذوا اليهود والنصارى أولياء … الى آخر التحريم. بات من اللازم علينا نبذ الوفاق والإتفاق على النفاق لكي لا نتمادى في إتهام الآخرين بنقائص معتقدنا ومعاملاتنا التي لا تحترم المختلف عنا في العقيدة. أفلا نعقل أم ليست لنا الجرأة لمواجهة أنفسنا بما فينا من نقائص ؟ لن يغير القدر ما بنا حتى نغير ما بقرارة أنفسنا. فهل من مستجيب له ضمير يأنبه ؟

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 3

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب