سحر الرسول ليس خرافة يهودية ولا كذبة متفقا عليها

سحر الرسول ليس خرافة يهودية ولا كذبة متفقا عليها
الإثنين 29 يونيو 2015 - 12:40

باسم الله الرحمن الرحيم ، الهادي الخلق إلى الصراط المستقيم ، و الصلاة و السلام على سيد الخلق أجمعين ، و على آله و صحابته و من اقتفى أثره إلى يوم الدين .

أما بعد فإن أصدق الحديث كلام الله تعالى و خير الهدي هدي محمد صلى الله عليه و سلم . و إن كل محدثة بدعة و كل بدعة ضلالة و كل ضلالة في النار .

ثم أما بعد فإنني قد قرأت مشاركة للأستاذ محمد بن الأزرق الأنجري على صفحات هسبريس و كانت تحت عنوان ( سحر رسول الله.. خرافة يهودية متفق عليها ) فبدا لي أن الأستاذ الأنجري قد دافع عن رأيه باستماتة و عن قناعة نابعة من أدلة نقلية و عقلية رصينة و محكمة فيما يبدو له، و قد افتتح مقاله بنعت المؤمنين بقصة سحر الرسول صلى الله عليه و سلم بأنهم (السذج و المغفلون و البلهاء ) و وصف العلماء الذين أقروا بهذه الواقعة بأنهم ( المغفلون من العلماء والباحثين ) ، و في هذه النعوت و الأوصاف استخفاف واضح بعقول الآلاف من العلماء و المحدثين الذين تلقوا هذه القصة بالقبول النقلي و العقلي معا و تشكيك في حرصهم و سلامة قواعدهم و مناهجهم العلمية ،و فيها أيضا ذم قبيح في حق بعض العلماء الذين يؤمنون بقصة سحر الرسول صلى الله عليه و سلم كالإمام الشافعي و الإمام أحمد بن حنبل و الإمام البخاري و الإمام مسلم و الإمام ابن قيم الجوزية و الإمام القاضي عياض و غيرهم – رحمة الله عليهم أجمعين – . فكأن الأستاذ القدير – محمدا بن الأزرق الأنجري – يقول بأن كل هؤلاء العلماء غفلوا أو استغفلوا في هذه القضية الخطيرة و لم يمحصوها تمحيصا كما فعل هو و من يقول بقوله فيها ، و كأن هؤلاء العلماء جميعا لم يكتشفوا تلك الخرافة اليهودية – على حد وصفه – مع ما حباهم الله به من صدق و إخلاص و ورع و حفظ و علم و اجتهاد و مع كونهم من أقرب الناس إلى عهد رسول الله صلى الله عليه و سلم، و في هذه الأوصاف أيضا نسف واضح للرأي الآخر الذي لا يتبنى مبدأ التنقيص من رسول الله صلى الله عليه و سلم و لا ينفي عنه إمكانية التعرض للسحر من طرف الكفار و المشركين و المنافقين و السحرة المجرمين .

فالقول بأن قصة سحر النبي عليه الصلاة و السلام خرافة أدرجها (المغفلان ) البخاري و مسلم – على حد وصف الأستاذ – في صحيحيها اتهام لهما بالجهل و التقصير أو بالخبث و النفاق . فإذا كان سحر النبي صلى الله عليه و سلم يناقض القرآن و العقل و الإجماع – على رأي الأستاذ الأنجري – فكيف لم ينتبه هذان العالمان الجليلان و غيرهما إلى ذلك ؟ ألم يتعلما قرآن ربهما قبل أن يتخصصا في جمع حديث رسول الله صلى الله عليه و سلم ؟ ألم يعلما أنه صلى الله عليه و سلم معصوم عن الخطأ في التبليغ و عن الجنون و الضلال ؟ ألم يعلما ما علِمه الأستاذ محمد بن الأزرق الأنجري و من هم على شاكلته من الحقائق في هذه القصة ؟ أفلا يعلمون أن صحة السند لا تعني دائما صحة الخبر ؟ بلى ! إنهم هم مؤسسوا ضوابط تصحيح و تضعيف الخبر عن رسول الله صلى الله عليه و سلم ، و هم أول من رد الحديث الذي يطعن في نبوة رسول الله – عليه أزكى الصلاة و أبرك التسليم – و لو كان صحيح السند و كل رجاله ثقاة ، و هم أفضل من نقح السنة من الخرافات و الزيادات و هذا ما سأبينه في هذا المقال إن شاء الله تعالى .

فأسأله سبحانه أن يكون هذا الرد خالصا لوجهه الكريم و أن لا يكون فيه للشيطان أو للنفس أو للهوى حظ ، و أتمنى كذلك من الأستاذ الفاضل – محمدا بن الأزرق الأنجري – أن لا يعتبرها جرأة على شخصه و لا تنقيصا مني لعلمه ، و أن يكون هذا الرد إثراء للموضوع و بيانا و توضيحا لأدلة أصحاب الرأي الآخر و بالله التوفيق .

1 ) منهج العلماء في قبول و رفض الخبر عن رسول الله صلى الله عليه و سلم

إن علماء الحديث قد وضعوا شروطا صارمة لقبول الخبر عن الرسول صلى الله عليه و سلم ، و بخاصة تلك الأخبار التي تُستمد منها عقائد أو أحكام فقهية . و لأن الحديث النبوي يعد ثاني مصدر من مصادر التشريع اهتم به السلف الصالح و أسسوا له علوما كثيرة لتحفظه من الزيادة و النقصان و لتصفيه من الخرافات و الكذب و الخطأ و النسيان و التحريف المقصود و الغير المقصود كعلم مطلح الحديث و الجرح و التعديل وفقه الحديث و علم الناسخ و المنسوخ … و من بين هذه الضوابط و القواعد ما يأتي :

1 – لا يكون الحديث صحيحا حتى يكون كل رواته معروفين بالصدق و الأمانة و العدالة و الضبط . ( فلا تقبل رواية المجروحين أو الكذابين أو النسائين أو مجهولي الحال أو العين )

2 – لا يكون الحديث صحيحا حتى يكون هناك اتصال في السند بين كل هؤلاء الرواة العدول و الثقاة ( فلا يقبل الحديث الذي لم يلتق فيه كل راو بالذي رواه عنه أو الذي فيه انقطاع في السند )

3 – يجب أن لا يكون الخبر معارضا للقرآن الكريم أو الثوابت الشرعية المجمع عليها و أن لا يتضمن معنى مستحيلا شرعا .

4 – يجب أن لا يكون الحديث الشريف معارضا لحديث آخر هو أصح منه أو أقوى منه إما في عدالة رواته أو في ضبطهم أو عددهم .

فهذه الضوابط التي وضعها العلماء جاءت للتصدي للخرافات التي يمكن أن تدس في التراث الإسلامي عبر الرواة الوضاعين و الكذابين ، كاليهود المتأسلمين و المنافقين و حتى من أصحاب الأهواء و الفرق و النِحل من المسلمين ، أو بسبب غفلة الرواة و نسيانهم و اختلاط أمرهم عليهم في آخر حياتهم و غير ذلك من أسباب تحريف الحديث النبوي الشريف فكل راو من رواة الحديث يُفتح له ملف عند علماء الجرح و التعديل ليتعرفوا على حالته الدينية و أخلاقه مع الناس و سلوكه في طلب العلم و مستوى حفظه و ضبطه منذ بدايته و إلى أن يتوفاه الله تعالى . فإن ثبت في حقه الزيغ أو الضلال أو التضليل أو الكذب أو المجاهرة بالمعاصي فإن خبره لا يقبل ، بل و يضاف اسمه في لائحة المجروحين أو الضعفاء أو المتروكين لكي لا يقبل منه أي حديث آخر .

و حتى إن كان الراوي عدلا و مستقيما و صادقا و أمينا ، فلا يقبل منه الحديث حتى يُعرف بقوة الحفظ و سلامة العقل من الاختلاط و النسيان ، فإن كان خفيف الضبط أو كثير النسيان أو الغلط رفض خبره لاحتمال الكذب الغير المقصود على رسول الله صلى الله عليه و سلم

و بعد هذا التدقيق في أهلية الرواة للرواية عن رسول الله صلى الله عليه و سلم ، فإن علماء الحديث ينظرون لمضمون الحديث الشريف إن كان يعارض القرآن الكريم أو الإجماع أو ثوابت الشريعة الإسلامية . فإن كان الحديث الشريف يتضمن مثلا إباحة الزنا أو شرب الخمر فلن يقبل أبدا ولو كان رواته جميعا ثقاة و عدولا و ضباطا ، لأن هذا الخبر مناقض لصريح القرآن الكريم و ثوابت الأمة الإسلامية المجمع عليها .

و من خلال هذه الضوابط العلمية التي بينتها بشكل مجمل ، و التي يتفق عليها علماء أهل السنة و الجماعة نريد أن نحكم على قصة سحر النبي عليه الصلاة و السلام إن كانت خرافة أم واقعة حقيقية .

2 ) هل الأنبياء معصومون من السحر و أذى الشياطين من الإنس و الجن ؟

إن الذين يعارضون قصة سحر النبي صلى الله عليه و سلم – في الغالب – لا يعارضونها من حيث السند ، لأنهم يعلمون أن الإمامين البخاري و مسلم – اللذان صححا هذا الخبر – هما من أعلم علماء الأمة بالحديث و برجال الحديث ، و هما من أشد المحدثين صرامة في قبول الحديث عن رسول الله صلى الله عليه و سلم ، و خاصة إذا تعلق الأمر بقضية خطيرة كهذه . و إنما يردون هذا الحديث لتعارضه مع مقتضيات النبوة التي تصرف عنه عليه الصلاة و السلام كل حادث يخل بقدرته العقلية أو التعبدية – على حد زعمهم – و كلَ أمر يمكن أن يشكك في صدق رسالته و سلامة الوحيين الشريفين من التبديل و التغيير و الزيادة و النقصان . و يستدلون بالقاعدة الحديثية التي تقول : ( ليس كل ما صح سنده صح متنه ) و هذا صحيح ، فقد يكون الحديث النبوي الشريف صحيح السند و لكن فيه علة قادحة تسمح برده و التشكيك في صحته . فباختصار شديد يقولون : لا ينبغي في حق رسول الله صلى الله عليه و سلم أن يسحر و إلا كان ذلك عيبا في حقه و إخلالا بشروط نبوته فهل حقا تعرض النبي صلى الله عليه و سلم للسحر مناف و معارض لمقتضى النبوة ؟ و هل الأنبياء معصومون من التعرض للسحر أم لا ؟
و في الجواب على هذا السؤال لن أجيب بأحاديث نبوية ، لأن المخالفين ردوا تلك الأحاديث و ضعفوها متنا ثم سندا . بل سأستدل بأقوى حجة من حيث السند ، ألا و هي كتاب الله تعالى الذي نتفق جميعا على صحة نسبته إلى الله تعالى و قد نختلف في تفسيره أو شرح معانيه .

نبي الله أيوب يتعرض للأذى من الشيطان : إن السحر عمل خفي يقوم به الساحر ليتعاون مع شيطان لأذية إنسان ما ، و من الممكن أن يقوم الشيطان بأذية الإنسان بدون سحر و هذا ثابت بالقرآن و السنة و الإجماع . فإذا أثبتنا أن الأنبياء يمكن أن يتعرضوا لأذى الشياطين في أبدانهم و نفوسهم و أموالهم و أهليهم فإننا نَقْدِرُ حينها على القول بأن تعرض النبي للسحر لا يخرجه من دائرة العصمة الإلاهية و لا يطعن في نبوته بل يمعن في بيان بشريته للناس مصداقا لقوله تعالى : ( قُلْ إِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ مِّثْلُكُمْ يُوحَىٰ إِلَيَّ أَنَّمَا إِلَٰهُكُمْ إِلَٰهٌ وَاحِدٌ ۖ ) . . و سأضرب أول مثال بقصة أيوب عليه الصلاة و السلام حين قال الله تعالى عنه في كتابه العزيز : ( وَاذْكُرْ عَبْدَنَا أَيُّوبَ إِذْ نَادَى رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الشَّيْطَانُ بِنُصْبٍ وَعَذَابٍ ) سورة ص الأية 41 . فهذه آية لا خلاف في صحتها من حيث السند ، و معناها واضح جلي ، فإنها تبين أن سيدنا أيوب قد تعرض للأذى من طرف الشيطان في بدنه و ماله و أهله . و هو نبي و معصوم كذلك من الشياطين ، لكنه لم يعصم من أذى الشيطان البدني و النفسي . كما أن نبي الله أيوب قد صرح – كما في هذه الآية الكريمة و في غيرها – بأن الأذى جاءه في بدنه و في نفسه و اهله و ماله من طرف الشيطان ووصف ذلك الأذى بأنه نصب و عذاب ، مما يدل على أن هذا الشيطان قد آذاه أذية كبيرة فيها ضرر عظيم على بدنه ثم على نفسه بالتبعية . فأذا كان الشيطان و هو المسخر في الأسحار قد تمكن من أذية نبي الله أيوب عليه السلام فما المانع من أن يتأذى نبي الله محمد من نفس الشيطان و بنفس الشكل .

نبي الله آدم يغويه الشيطان و يستزله : إن أعظم أذية يمكن أن يؤذي بها الشيطان بني آدم هي أن يضلهم أو يجرهم إلى معصية ، و إن أبعد الناس عن العصيان أنبياء الله تعالى و رسله ، و مع عصمتهم من الضلال إلا أن القرآن شهد بأن الشيطان قد يتمكن من إغواء نبي من الأنبياء في أمر ما ، و هذا لا يخرجه من دائرة النبوة و لا يحكم عليه بالطغيان أو الضلال كسيدنا آدم عليه الصلاة و السلام .

فنبي الله آدم عصى ربه سبحانه و تعالى فأكل من الشجرة التي نهاه الله عنها بسبب إغواء الشيطان له و هذا أعظم ابتلاء قد يقع فيه نبي . قال تعالى : ( وَعَصَى آدَمُ رَبَّهُ فَغَوَى. ثُمَّ اجْتَبَاهُ رَبُّهُ فَتَابَ عَلَيْهِ وَهَدَى. ) .

فكيف تسلط إبليس على نبي الله آدم و هو نبي معصوم كما لا يخفى على أحد من المسلمين ؟ أم أن إغواء الشيطان له لا يعد أذية في حقه عليه الصلاة و السلام ؟ أم أن هناك فرقا بين نبي الله محمد و بين نبي الله آدم عند الأستاذ محمد بن الأزرق الأنجري في هذه المسألة ؟

إن الله تبارك و تعالى قد بين في قصة آدم مع إبليس أن إبليس قد وسوس لآدم ، و الوسواس كالسحر تماما ، بل قد يكون أحيانا أشد منه قوة ، و قد يكون الوسواس من أهداف السحر و أغراضه ، فقال سبحانه و تعالى : ( فَوَسْوَسَ إِلَيْهِ الشَّيْطَانُ قَالَ يَا آدَمُ هَلْ أَدُلُّكَ عَلَى شَجَرَةِ الْخُلْدِ وَمُلْكٍ لَا يَبْلَى ) . ثم إن آدم عليه السلام قد انخدع بوعود إبليس الكاذبة و صدقه في ما قال ظنا منه أنه لا يكذب ، فقال جل في علاه عنهما : ( وَقَاسَمَهُمَا إِنِّي لَكُمَا لَمِنَ النَّاصِحِينَ (21) فَدَلاَّهُمَا بِغُرُورٍ فَلَمَّا ذَاقَا الشَّجَرَةَ بَدَتْ لَهُمَا سَوْءَاتُهُمَا ) . أفليست هذه من أنواع تسلط الشيطان على الإنسان ؟ أليس آدم نبيا مكلما و معلما ؟ بلى ، و لكن نبوته لا تعني أنه لا يتأثر بأذى شياطين الجن و الإنس كما بين الله تعالى في ما بيته آنفا .

3 ) الرد على شبهة في قوله تعالى ( و الله يعصمك من الناس )

إن من الأدلة التي يستدل بها القائلون بكذب قصة سحر النبي عليه الصلاة و السلام قوله تعالى ( يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنزِلَ إِلَيْكَ مِن رَّبِّكَ ۖ وَإِن لَّمْ تَفْعَلْ فَمَا بَلَّغْتَ رِسَالَتَهُ ۚ وَاللَّهُ يَعْصِمُكَ مِنَ النَّاسِ ۗ إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الْكَافِرِينَ ) . فيقولون بأن الله تعالى وعد نبيه الكريم بأن يعصمه من أذى البشر فكيف يسمح الله بسحره عليه الصلاة و السلام وقد وعده بالعصمة المطلقة ؟ فنقول – و بالله التوفيق – أن هذه الآية الكريمة لا تدل إطلاقا على العصمة من السحر و لا من غيره بل تعني العصمة من القتل و هتك العرض و ما يناسب ذلك من الأذى . و الدليل هو تعرض النبي عليه الصلاة و السلام للسب و الشتم و التهجير و الضرب و المبارزة و غير ذلك من الأذى المعنوي و المادي ، فلماذا لم يعصمه الله تعالى من السب و الشتم مثلا . قال تعالى : ( كَذَٰلِكَ مَا أَتَى الَّذِينَ مِن قَبْلِهِم مِّن رَّسُولٍ إِلَّا قَالُوا سَاحِرٌ أَوْ مَجْنُونٌ ) فالله سبحانه و تعالى وعده بالعصمة دون تحديد نوع العصمة ثم أقر في القرآن أنه صلى الله عليه و سلم يتأذى بكلام الكفار و المنافقين ، فلماذا لم يعصمه هنا من أذى الناس ؟ الجواب : لأنه لم يقصد سبحانه و تعالى العصمة المطلقة من كل أنواع الأذى . بل قصد الأذى الذي سيمنعه من التبليغ . بل و إن كثيرا من الأنبياء قد قتلهم قومهم و لم يكن ذلك منافيا للعصمة الإلاهية لهم كما قال تعالى في كتابه العزيز عن يهود بني إسرائيل : ( فَبِمَا نَقْضِهِمْ مِيثَاقَهُمْ وَكُفْرِهِمْ بِآيَاتِ اللَّهِ وَقَتْلِهِمُ الْأَنْبِيَاءَ بِغَيْرِ حَقٍّ وَقَوْلِهِمْ قُلُوبُنَا غُلْفٌ ۚ ) ، فهاهم الأنبياء المعصومون من الناس يقتلون و يذبحون ، فلماذا لم يعصمهم الله من الناس ؟ لأنه سبحانه و تعالى لم يعصمهم من الأذى . و في قصة انكسار رباعيته الشريفة عليه الصلاة و السلام في معركة أحد خير دليل على أنه صلى الله عليه و سلم ليس معصوما من الأذى ، فكما آذاه الكفار في بدنه بالضرب فإنه من الممكن أن يؤذوه في نفسه .

فإن قال قائل بأن هذه الأذية ليست هي السحر و الله عصمه من السحر و لم يعصمه من السب و الشتم و الضرب ، قلت فلماذا استثنيت السحر عن باقي أنواع الأذى ؟ هل قالها الله تعالى في هذه الآية الكريمة ( وَاللَّهُ يَعْصِمُكَ مِنَ النَّاسِ ) ؟ بل الواضح أن الآية عامة تتكلم عن عصمة ما ، فإما أنها تتحدث عن العصمة المطلقة من كل الأذى حتى من السب و الضرب و السحر و هذا مخالف لنصوص القرآن الكريم التي تبين أن النبي عليه الصلاة و السلام يتعرض للأذى كغيره من البشر . و إما أنها تتحدث عن عصمة دمه الشريف من السفح أو عرض زوجاته الطاهرات من الهتك أو عقله الشريف من الجنون أو ما شابه ذلك من عظائم الأمور التي من شأنها توقيف رسالته العظيمة من الوصول للبشر .

4 ) تفسير قوله تعالى ( و الله يعصمك من الناس )

و لكي يتضح للقراء الكرام أن هذه الآية حقا تتحدث عن عصمة دمه صلى الله عليه و سلم و لا تعني العصمة من التأثر بالسحر فإنني سأنقل لكم بعض تفاسير المفسرين لهذه الآية ألكريمة .

تفسير ابن كثير لهذه الآية العظيمة :

( وقوله : ( والله يعصمك من الناس ) أي : بلغ أنت رسالتي ، وأنا حافظك وناصرك ومؤيدك على أعدائك ومظفرك بهم ، فلا تخف ولا تحزن ، فلن يصل أحد منهم إليك بسوء يؤذيك .

وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم قبل نزول هذه الآية يحرس كما قال الإمام أحمد :

حدثنا يزيد ، حدثنا يحيى قال سمعت عبد الله بن عامر بن ربيعة يحدث : أن عائشة كانت تحدث : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سهر ذات ليلة ، وهي إلى جنبه ، قالت : فقلت : ما شأنك يا رسول الله؟ قال : ” ليت رجلا صالحا من أصحابي يحرسني الليلة؟ ” قالت : فبينا أنا على ذلك إذ سمعت صوت السلاح فقال : ” من هذا؟ ” فقال : أنا سعد بن مالك . فقال : ” ما جاء بك؟ ” قال : جئت لأحرسك يا رسول الله . قالت : فسمعت غطيط رسول الله صلى الله عليه وسلم في نومه . أخرجاه في الصحيحين من طريق يحيى بن سعيد الأنصاري به .

وفي لفظ : سهر رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات ليلة مقدمه المدينة . يعني : على أثر هجرته [ إليها ] بعد دخوله بعائشة رضي الله عنها ، وكان ذلك في سنة ثنتين منها . )

و من تفسير القرطبي :

قوله تعالى : والله يعصمك من الناس فيه دليل على نبوته ; لأن الله عز وجل أخبر أنه معصوم ، ومن ضمن سبحانه له العصمة فلا يجوز أن يكون قد ترك شيئا مما أمره الله به ، وسبب نزول هذه الآية أن النبي صلى الله عليه وسلم كان نازلا تحت شجرة فجاء أعرابي فاخترط سيفه وقال للنبي صلى الله عليه وسلم : من يمنعك مني ؟ فقال : الله ; فذعرت يد الأعرابي وسقط السيف من يده ; وضرب برأسه الشجرة حتى انتثر دماغه ; ذكره المهدوي ، وذكره القاضي عياض في كتاب الشفاء قال : وقد رويت هذه القصة في الصحيح ، وأن غورث بن الحارث صاحب القصة ، وأن النبي صلى الله عليه وسلم عفا عنه ; فرجع إلى قومه وقال : جئتكم من عند خير الناس ، وقد تقدم الكلام في هذا المعنى في هذه السورة عند قوله : إذ هم قوم أن يبسطوا إليكم أيديهم مستوفى ، وفي ” النساء ” أيضا في ذكر صلاة الخوف ، وفي صحيح مسلم عن جابر بن عبد الله قال : غزونا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم غزوة قبل نجد فأدركنا رسول الله صلى الله عليه وسلم في واد كثير العضاه فنزل رسول الله صلى الله عليه وسلم تحت شجرة فعلق سيفه بغصن من أغصانها ، قال : وتفرق الناس في الوادي يستظلون بالشجر ، قال فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن رجلا أتاني وأنا نائم فأخذ السيف فاستيقظت وهو قائم على رأسي فلم أشعر إلا والسيف صلتا في يده فقال لي : من يمنعك مني – قال – قلت : الله ثم قال في الثانية من يمنعك مني – قال – قلت : الله قال فشام السيف فها هو ذا جالس ثم لم يعرض له رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال ابن عباس قال النبي صلى الله عليه وسلم : لما بعثني الله برسالته ضقت بها ذرعا وعرفت أن من الناس من يكذبني فأنزل الله هذه الآية وكان أبو طالب يرسل كل يوم مع رسول الله صلى الله عليه وسلم رجالا من بني هاشم يحرسونه حتى نزل : والله يعصمك من الناس فقال النبي صلى الله عليه وسلم : يا عماه إن الله قد عصمني من الجن والإنس فلا أحتاج إلى من يحرسني .

فمدار تفاسير هذه الآية الكريمة حول عصمته عليه الصلاة و السلام من القتل و الله تعالى أعلم بمراده ، فمن أين جاء أخي محمد بن الأزرق الأنجري و من يقول بقوله بتخصيص السحر دون غيره من أنواع الأذى ؟ هذا هو القول على الله بغير علم .

5 ) ليس كل سحر يؤثر على العقل :

إن منكري قصة سحر النبي عليه الصلاة و السلام يقولون بأن السحر لابد بأن يؤثر على عقل المسحور و هذا خطأ عجيب ، فمن ذا الذي قال بأن كل سحر من الأسحار يذهب العقول أو يصيب الناس بالجنون ؟ بل إن المعلوم بأن مختلف أنواع السحر لا تصيب الناس في عقولهم . و معظم علماء الإسلام الذين يقولون بصحة قصة سر الرسول عليه الصلاة و السلام لا يقولون أن السحر قد أثر على عقله أو خلط له بين الحق و الباطل كما يصور لنا الأستاذ محمد الأزرق الأنجري – هداه الله – و من هم على شاكلته .

و من بين هؤلاء العلماء :

القاضي عياض في كتابه الشفا بتعريف حقوق المصطفى صلى الله عليه وسلم (2/113) :« و أما ما و رد أنه كان يخيل إليه أنه فعل الشيء و لا يفعله ، فليس في هذا ما يُدْخِلُ عليه داخلةً في شيء من تبليغه أو شريعته ، أو يقدح في صدقه ، لقيام الدليل والإجماع على عصمته من هذا ، و إنما هذا فيما يجوز طروُّة عليه في أمر دنياه ، التي لم يُبعث بسببها و لا فُضل من أجلها ، و هو فيها للآفات كسائر البشر ، فغير بعيد أن يخيل إليه من أمورها ما لا حقيقة له ، ثم ينجلي عنه كما كان ، …. و لم يأت في خبرٍ أنه نُقل عنه في ذلك قولٌ بخلاف ما كان أخبر أنه فعله و لم يفعله ، و إنما كانت خواطر و تخيلات »

قال ابن القيم في بدائع الفوائد (2/192) و في زاد المعاد (4/124) :« السحر الذي أصابه صلى الله عليه وسلم كان مرضاً من الأمراض عارضاً شفاه الله منه ، ولا نقص في ذلك ولا عيب بوجه ما ؛ فإن المرض يجوز على الأنبياء ، وكذلك الإغماء ؛ فقد أغمي عليه صلى الله عليه وسلم في مرضه ، ووقع حين انفكت قدمه ، وجُحِشَ شِقُّهُ ، وهذا من البلاء الذي يزيده الله به رفعة في درجاته ، ونيل كرامته ، وأشد الناس بلاءً الأنبياء ، فابتلوا من أممهم بما ابتلوا به ، من القتل والضرب والشتم والحبس ، فليس بِبدْعٍ أن يُبتلى النبي صلى الله عليه وسلم من بعض أعدائه بنوع من السحر ، كما ابتلي بالذي رماه فشجه ، وابتلي بالذي ألقى على ظهره السلا وهو ساجد ، وغير ذلك ، فلا نقص عليهم ولا عار في ذلك ؛ بل هذا من كمالهم وعلو درجاتهم عند الله »

فأقول لأخي – محمدا بن الأزرق الأنجري – إن الظالمين حين قالوا ( إن تتبعون إلا رجلا مسحورا ) لم يقصدوا السحر الذي فعله له لبيد بن الأعصم ليؤذيه ، بل كان قصدهم أن محمدا عليه الصلاة و السلام مسحور أي أن من سحره يؤثر على عقله و يتحكم فيه و يأمره بشكل غير مباشر بالكذب على الناس بأنه نبي و رسول و الله أعلى و أعلم .

و سيكون لي رد آخر حول صحة قصة سحر النبي عليه الصلاة و السلام من حيث السند إن شاء الله تعالى و بالله التوفيق

-الطالب

https://www.facebook.com/foad.chamali

‫تعليقات الزوار

36
  • ابو عاصم
    الإثنين 29 يونيو 2015 - 15:03

    بسم الله
    محاولة حسنة للنقاش والمحاورة .ولذلك ستكون مداخلتي كما يلي
    1 استدلالك بقصة ايوب عليه السلام لا يسلم : لأن الاية الاخرى جاء فيه : اني مسني الضر . دون ذكر للشيطان .اما ذكر الشيطان فانما جاء على سبيل التأدب مع قدر الله .كما ان هناك معنى اخر وهو ان ايوب من شدة ما ابتلاه الله به شرع الشيطان في الوسوسة اليه لتيئيسه من رحمة الله وفي ذلك شبيه بما أخبر به الصحابة رسول الله عما يحدث لهم في الصلاة ..
    2 استدلالك بما وقع لادم لا يسلم كذلك : لأن ادم في جنة الابتلاء لم يكن نبيا بعد وانما كان تحت فترة تعليم وامتحان . ولن تجد دليلا عن نبوته في تلك الفترة .مع ان الوسواس لا علاقة له بمعنى السحر الخرافي الذي سيطر على المفسرين في القرون الوسطى .
    3 البخاري ومسلم رضي الله عنهما ضيقا الخناق على وضاعي الحديث ولكن ذلك لا يمنع من وجود روايات تسربت بطريقة ما اليهما او الى كتابيهما فيها تشكيك في كمال القران الكريم وطعن في الرسول عليه السلام والصحابة المرضيين .فان كنت متضلعا ستعرفها وان كنت طالبا متدرجا فعليك معرفتها . والله الموفق.

  • aminos
    الإثنين 29 يونيو 2015 - 15:05

    اتقوا الله في هذا الدين
    هذا الكاتب يريد ان يقنعنا ان الرسول الاكرم سحر في سبيل عدم التشكيك في كلام الصحيحين و باقي العلماء..
    يا اخي والله لو اقر مئة الف عالم من علمائك بهذا فلن نقبله على رسولنا الكريم..
    كل بني البشر هم غير معصومين عن الخطأ و ان كانوا من العلماء..
    قال الله:{إِذْ تَبَرَّأَ الَّذِينَ اتُّبِعُواْ مِنَ الَّذِينَ اتَّبَعُواْ وَرَأَوُاْ الْعَذَابَ وَتَقَطَّعَتْ بِهِمُ الأَسْبَابُ. وَقَالَ الَّذِينَ اتَّبَعُواْ لَوْ أَنَّ لَنَا كَرَّةً فَنَتَبَرَّأَ مِنْهُمْ كَمَا تَبَرَّؤُواْ مِنَّا كَذَلِكَ يُرِيهِمُ اللّهُ أَعْمَالَهُمْ حَسَرَاتٍ عَلَيْهِمْ وَمَا هُم بِخَارِجِينَ مِنَ النَّارِ}
    فلا تكن من التابعين المغفلين و ابحث عن الحق بنفسك..

  • شعلة أمل
    الإثنين 29 يونيو 2015 - 15:37

    سلام عليكم،
    أخي الكريم تقبل شكري لك على هذا المجهود ، لكن ألفت نظرك الى بعض الأمور التي غابت عنك .
    1- لو جاءك خبر صحيح لا يتطرق اليه الشك أن البخاري (صاحب الصحيح المعروف) قد تعرض للسحر عدة أيام من الأيام التي كان يكتب فيها كتابه "الصحيح" وكان يتخيل أشياء ليست حقيقية ولا واقعية تماما كما قال المبطلون عن رسول الله( سُحِرَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَتَّى كَانَ يُخَيَّلُ إِلَيْهِ أَنَّهُ يَفْعَلُ الشَّيْءَ وَمَا يَفْعَلُهُ ).
    نتيجة هذا القول أن البخاري سيسجل في كتابه اقوالا وأحاديث لا اصل لها بل هي من خياله ومن الشيطان .
    اذا كان الأمر كذلك فهل هناك عاقل سيقبل حديثا واحدا من احاديث الصحيح؟
    طبعا لا ، لأن أي حديث من الأحاديث المدونة في الصحيح سيكون مشكوكا فيه لأنه قد يكون كتب أيام تعرض البخاري للسحر.
    نفس هذا القياس نطبقه على سحر الرسول (ص) فاذا صححت خبر السحر فانك تطعن في كل ماجاءنا عن الرسول لأنه قد يقوله أيام سحره.
    2- المغاربة يقولون "بنادم هو العقل" وليس أي جزء آخر من جسم الشخص ،فتعذيب الأنبياء واذايتهم لا يصل الى عقولهم بعكس عمل السحر .
    3- جميع العبادات شرطها العقل

  • FreeThinker
    الإثنين 29 يونيو 2015 - 16:01

    Le seul moyen pour les musulmans pour évoluer et se développer est de jeter tous les livres de Hadith, en commençant par Boukhari et Mouslim. Le Coran seul est suffisant pour connaitre la parole de Dieu et sa religion

  • يونس أرماني
    الإثنين 29 يونيو 2015 - 16:17

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
    أحيي الشيخ فؤاد الشمالي على طرحه الموضوعي و بساطة أسلوبه اللغوي و شدة احترامه لمخالفيه . الله يوفقك و ننتظر الردود الأخرى إن شاء الله تعالى

  • من هنا
    الإثنين 29 يونيو 2015 - 16:36

    اودي قهرتونا بهاد التخراف ديالكم ناس كتبحث وكتنظر باش تمشي للمستقبل ,وانتما تبحثو غير على البنج باش تخليو الامة ناعسة ,بيني وبينك راه مستحيل سيك البخاري يجمع هاذ الكم من الاحاديث في مدة 16سنة وتكون كلها منقحة كيف ما كتعتقدو ,السحر هو سحر المعاملة وسحر الكلام الحلو ,لي كي امن بالسحر عن طريق المجمر ولا الكتابة ديال التمائم لا خير منه يرجى,وما تنساش اسهل عمل هو المرتبط بالدين ,ديما الراحة والظل وكلشي من عندهم ولك واسع النظر,

  • arsad
    الإثنين 29 يونيو 2015 - 18:07

    جزاك الله خيرا رد في المستوى ونابع من اجتهاد قيم اعتقد ان الاستاذ بن الازرق قد لايكون مخالفا لهذا الرد ان هو تجرد من مفاهيم الصوفية المغلوطة والتي يعتقد بها الكتير من اهل الطرق ومن الجماعة التي ينتمي اليها .

  • أم حسن
    الإثنين 29 يونيو 2015 - 19:21

    جزاك الله ألف خير أخي الكريم على المجهود ، الله يجعلها في ميزان حسناتك.

  • Nordin
    الإثنين 29 يونيو 2015 - 20:21

    التحية وبعد.
    من فضلك لو تحدثنا عن ما يسمى بالايات الشيطانية:
    فالشيطان كان يوحي لبعض الانبياء. دون ان يدركوا ذلك. حيث كان هؤلاء يعتقدون انهم يتلقون الوحي من الله. وقد حصل هذا مرة للنبي محمد عليه الصلوات.
    وشكرا.

  • رشيدي
    الإثنين 29 يونيو 2015 - 20:58

    الطريقة التي سكلها الأستاذ الانجري في إثارته لمسألة سحر النبي عليه السلام بالفعل تركت آثارا مختلفة بين مؤيد ومستنكر معارض وأصبحنا نقرأ النقد والنقد المضاد الذي لا ولن ينتهي، وخلال النقد قد نرتكب بعض الأخطأء فالمسألة لها ارتباط بعصمة الأنبياء أكثر من صحة الحديث فالخلل واقع في مفهوم العصمة وفي تصورها،وأخونا فؤاد لم يسلم أيضا من الخلل في تصور مفهوم العصمة الواردة في قوله تعالى ( و الله يعصمك من الناس ) فقال: إن هذه الآية الكريمة لا تدل إطلاقا على العصمة من السحر و لا من غيره بل تعني العصمة من القتل و هتك العرض و ما يناسب ذلك من الأذى" هذا كلام في غاية الخطورة في حق تأويل الآية . فالعصمة هنا عامة عصمة من السحر ومن غيره لأن المقام هنا مقام الرسول المبلغ يأيها الرسول بلغ إليك.. أما ماذكره من الأشياء التي حدثت للنبي فكان المقام مقام النبي أو مقام محمد الإنسان وهذه المقامات معلومة عند الأصوليين لابد من استحضارها فما أصابه من أذى أو من سحر لا يمكن شرعا ولا عقلا أن يصيبه في مقام الرسول المبلغ فالمسألة تستوجب فصل القول في العصمة أولا ولعل أحد يتطوع لهذا .

  • صراع السنة والقران
    الإثنين 29 يونيو 2015 - 21:13

    محاولة يائسة لزج القران ،في واقعة السحر ،لا وجود لأية صريحة ،موضوعها او مضمونها تلك الواقعة ،والتي هي خطيرة ،قد يكون اليهود حاولوا دلك ،ولكن القران لم يشر الى تلك المحاولة في اي من اياته، تريد انقاد مسلم والبخاري وعائشة ولو على حساب القران،لنأخذ متولي شعراوي ،وهو قرآني -سني ،وليس سني -قرآني ،تحدت عن قضية موسى والسحرة ،وكان تأويله ،ان سحرة فرعون ،صنعوا حبالا من معادن تحتوي على الزئبق ،وهو مادة تتبخر في اقل من عشرين درجة ،ولما القوها ،بدت كالأفاعي عبر حركاتها ،بينما تأويل السنيين لتلك الآية يفيد انها فعلا ،أفاعي بدمها ولحمها،السيد الأزرق سني نقدي ،انه ليس قرانيا ،وسيادتك سني محافظ ،فلما تستنجد متعسفا بالقران ؟ان السنة المحافظة مثل احجار الدومينو ان سقط حديث من البخاري ،سقط كل الصحاح معه ،انه إيمان على حرف ،

  • رشيدي
    الإثنين 29 يونيو 2015 - 21:23

    بعض ما أوردتموه من الحجج وأنتم تردون على الرأي المخالف يحتاج إلى تبيان وإيضاح الشروط التي نسبتموها للمحدثين "3 – يجب أن لا يكون الخبر معارضا للقرآن الكريم 4 – يجب أن لا يكون الحديث الشريف معارضا لحديث آخر هو أصح منه أو أقوى منه إما في عدالة رواته أو في ضبطهم أو عددهم" ..شرطين ليسا من شروط المحدثين ، وإنما شروط بعض المعاصرين الذين ينسبون أنفسهم للعلم الشرعي ولوكان الأمر كذلك فلماذا نجد بعض الأحاديث يخالف ضاهرها القرأن أما الأحاديث الصحيحة التي يعارض بعضها بعضا فهي كثيرة وأطلق عليها مختلف الحديث ومشكل الحديث فنسبة هذه الشروط إلى أهل الحديث بهذا الاطلاق فيه تجن على أهل الصنعة … واستدلالك بعصمة أدم قول لا يرق إلى دليل كون أن نبوة أدم محل خلاف فآدم لم يكن رسولا حتى تكون له العصمة . النقد مطلوب ولكن التريث والتثبت مطلوبان وشكرا

  • Rachiiid890
    الثلاثاء 30 يونيو 2015 - 02:43

    نص الآية : ( يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ وَإِنْ لَمْ تَفْعَلْ فَمَا بَلَّغْتَ رِسَالَتَهُ وَاللَّهُ يَعْصِمُكَ مِنَ النَّاسِ إِنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الْكَافِرِينَ ) المائدة/ 67 .
    هذا اختصار جوابي على موضوعك

  • الله ليس بظلام لعباده
    الثلاثاء 30 يونيو 2015 - 03:26

    يااخي استخدم عقلك وتدبر ايات الله كما امرنا ولا تحبسه في عقل علماء البلاط الاموي وغيرهم فقد ولى زمنهم بما له وما عليه فليسوا رسلا ولا ملائكة
    ولا يملكون حتى ربع الذكاء الذي يملكه بشر اليوم
    ويجب اعادت الاسلام بفهم جديد وليس الاكتفاء بالحفض و اجترار الماضي
    الله ليس بظلام لعباده حتى يعطي سلطاته وقدراته لاحد من عباده!
    للتوضيح
    رجل وزوجته في وءام وسعادة – يذهب عدوهما عند الساحر وبدريهمات يسحرهما ويتعاركان ويفترقان!
    رجل يعمل وبخير وعلى خير – يذهب عدوه عند الساحر وبدريهمات يسحره فيخرجه من عمله!
    وواحد محبوس عليه العمل – بعد زيارت الساحر يجد العمل!
    وواحد صحيح و عاقل – يذهب عدوه عند الساحر فيرجعه احمق!
    وواحدة عانسة محبوس عنها الزواج بساحر – يذهب اهلها اوهي عند الساحر فياتيها الزوج!!
    واحد رزقه قليل بعمل ساحر – بعد زيارته لساحر اخر يفيض رزقه!
    واحدة لا تلد بعمل ساحر – بعد زيارتها لساحر اخر تلد!
    الامثلة كثيرة
    واذا صدقنا هذا كما تريدون
    فالساحر اقوى من الله وهو الاحق بالعبادة??!!
    لان الله اعطانا اشياء وجاء الساحر فحبسها بقدرته
    المستفيد من خرافة السحر هم المشعودين والفقهاء الرقات!!
    طلبا لمال المغفلين

  • أبو ندى
    الثلاثاء 30 يونيو 2015 - 03:36

    مقال مكتوب باسلوب جيد وبتعبير لغوي ممتازوموثق لكن مع الاسف لتناول موضوع يتعلق بمناقشة حقيقة اصابة الانبياء بالسحر.العلم الحديث يبين ان لاوجود للسحرلاقديماولاجديداوان الناس ومن بينهم الانبياء لايمكن ان يصيبهم ما يسمى بالسحرلان ذلك خرافة وقد تصيبهم امراض عضوية او عضوية نفسية او امراض ذماغية ناتجة عن اصابة بجراثيم أو تسممات بمواد بيولوجية او كيميائية مما قد يضعف قوتهم العقلية و/أو الجسدية.وأهيب بالفقهاء مراجعة محتويات الفقه واصوله بغرض تجديده وتطويره نحو ما هو أفضل من خلال الاخد بالنصيحة من اصحاب العلم الوضعي وعلماء الاجتماع والسيكولوجيا والانتروبولوجيا وتفادي الركد في مجال الفقه المغلق والتبرير منه واليه قال فلان وقال اخر لمقارعة أو اقناع الاخر ويتم اجترارافكار خلت عليها قرون من الزمن وذلك دون اثر نفعي اني وبعيد المدى على المتلقين والناشئين.

  • zouhair
    الثلاثاء 30 يونيو 2015 - 03:54

    متى كان صحة السند دليل على صحة الرواية رغم تعارضها صراحة و ضمنيا مع القران الكريم لو كان السحر كما تعتقدون والرسول صل الله عليه و سلم سحر لماذا لم يرد سبحانه و تعالى على هذا الحادث في القران كما رد على احداث اخرى (رد على ابي لهب مثلا ) و شرع سبحانه عقوبة كما شرع عقوبة لزاني و القاتل رغم ان السحر (كما تعتقدون ) اشد خطورة من الزنى و القتل و تدخل ضمن تغيير ارادة الله سبحانه و مشيئته من قبل مخلوقاته الجن و الانس

  • abdallah
    الثلاثاء 30 يونيو 2015 - 07:00

    " و إما أنها تتحدث عن عصمة دمه الشريف من السفح أو عرض زوجاته الطاهرات من الهتك أو عقله الشريف من الجنون أو ما شابه ذلك من عظائم الأمور التي من شأنها توقيف رسالته العظيمة من الوصول للبشر ."
    مجرد سؤال:
    اليس السحر من عظائم الامور?
    اليس السحر قد يؤدي الى الجنون ?
    كلمة السر في هذا الموضوع هي " العصمة".
    نص الآية : ( يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ وَإِنْ لَمْ تَفْعَلْ فَمَا بَلَّغْتَ رِسَالَتَهُ وَاللَّهُ يَعْصِمُكَ مِنَ النَّاسِ إِنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الْكَافِرِينَ ) المائدة/ 67 .
    اليس السحر من اعضم الكبائر التي تؤدي الى الكفر ?
    والله اعلم .
    مجرد متتبع

  • mostafa
    الثلاثاء 30 يونيو 2015 - 09:35

    باستقراء القران نعلم ان كل القضايا المهمة في حياة الرسول صلئ الله عليه وسلم الا ولها ذكر في القران مثل حديث الافك وغيره الا قضية سحره لم تذكر
    علما بخطورة الامر

  • فاضل
    الثلاثاء 30 يونيو 2015 - 10:23

    * أ) جاء في تفسير البغوي: (( والله يعصمك من الناس ) يحفظك ويمنعك من الناس ، فإن قيل : أليس قد شج رأسه وكسرت رباعيته وأوذي بضروب من الأذى؟

    قيل : معناه يعصمك من القتل فلا يصلون إلى قتلك .

    وقيل: نزلت هذه الآية بعدما شج رأسه لأن سورة المائدة من آخر ما نزل من القرآن .

    وقيل: والله يخصك بالعصمة من بين الناس ، لأن النبي صلى الله عليه وسلم معصوم).

    ب) وفي التفسير الكبير، للإمام الرازي:

    (المسألة الرابعة: في قوله:( والله يعصمك من الناس ) سؤال، وهو أنه كيف يجمع بين ذلك وبين ما روي أنه عليه الصلاة والسلام شج وجهه يوم أحد وكسرت رباعيته ؟

    والجواب من وجهين :

    أحدهما : أن المراد يعصمه من القتل ، وفيه التنبيه على أنه يجب عليه أن يحتمل كل ما دون النفس من أنواع البلاء ، فما أشد تكليف الأنبياء عليهم الصلاة والسلام.

    وثانيها : أنها نزلت بعد يوم أحد).

    * سورة المائدة، مدنية بالإجماع كما قال القرطبي؛ والاختلاف في تفسير قوله تعالى:( والله يعصمك من الناس )، ووقت نزولها، يسقط القطع بحجيتها على عدم سحر النبي صلى الله عليه وسلم؛ لأنه يحتمل أن تكون نزلت بعد حادثة السحر.

  • Brahim
    الثلاثاء 30 يونيو 2015 - 10:56

    Je ne suis pas expert dans ce domaine, mais je ne crois pas à cette histroir.
    e
    …Et à d'autres, comme celle
    de qlq'1 ayant tué 99 personnes, et à la fin DIEU à tout
    pardonné, et il est rentré au Paradi
    s…
    ALLAH A3LAM…

  • hicham
    الثلاثاء 30 يونيو 2015 - 11:04

    salamoalaikoum ramadan karim
    mon frere est on toujors pres a tout pour soummettre les ahadites et riwayates au versets coranique malheureusemnt Bokhari et muslim sont des etres humaines qui peuvent se tromper ma question pourquoi vous chercher toujours a bloquer l intelligence et la pensee de toute la ouma apres les aiima salaf et apres tous je te remercie commememe et je te souhaite bon ramadan

  • فاضل
    الثلاثاء 30 يونيو 2015 - 11:51

    *(قد افتتح ( أي،الأنجري )مقاله بنعت المؤمنين بقصة سحر الرسول صلى الله عليه و سلم بأنهم (السذج و المغفلون و البلهاء ) و وصف العلماء الذين أقروا بهذه الواقعة بأنهم ( المغفلون من العلماء والباحثين ))

    – بل زاد على ذلك فقال:"فقد سمى الله جل جلاله الذين ينعتون نبيه بالمسحور ظالمين، والظالم في القرآن الكريم رديف الكافر، فدل ذلك على أن من وصف النبي بالمسحور، ولو لحظة واحدة، ظالم كافر"! انظر: (البرهان على بطلان خرافة سحر رسول الله صلى الله عليه وسلم)، الجزء 2/3.

  • ابن أنس
    الثلاثاء 30 يونيو 2015 - 12:50

    التعليق 11

    عملية الانتقاء التي قمت بها تشبه إلى حد كبير عملية بني اسرائل في تحريف التوراة والكلم عن مواضعه، وهذا ليس غريبا على أمثالك ممن لا يحترمون أطهر نساء العالم، ويكفيك أنك صاحب التقسيم الشهير قرآني سني، سني قرآني، سني نقدي، سني محافظ.. ولا أدري على أي أساس بنيت عليه هذه التحديدات
    أن يكون المرء قرآنيا أولا ثم سنيا فهذا يعني أنه فَقِيه أصولي، يعرف كيف يتم استنباط الأحكام الشرعية، القرآن ثم السنة ثم الاجماع ثم القياس، ثم بقية المصادر الأخرى من قبيل عمل أهل المدينة بالنسبة لفقهنا المالكي، وأعتقد أن حكمك على قرآنية وسنية الامام الشعراوي رحمه الله ليس بناء على كونه عالما من علماء الأصول، وإنما بناء على ما تظنه ويظنه كثير من الناس وهو أنه لكي تكون عالما تفوق الشعراوي بل وجميع الأزهريين، يكفي أن تتجه إلى أقرب مكتبة إليك لاقتناء القرآن وبعض كتب الحديث والقاموس لشرح مفردات القرآن والحديث (ساهْلة ماهْلة) وفي خمسة أيام بالقاموس

    عموما إذا كان ذلك هو تفسير الشعراوي للآية فما هو تفسيره لرواية سحر النبي صلى الله عليه وسلم؟ أعتقد أنه لو قرأت جوابه لن يسرك، وهذا ما عنيته بالتحريف الذي وقعت فيه

  • أمــ ناصح ـــيــن
    الثلاثاء 30 يونيو 2015 - 13:31

    تحية للكاتب وللقراء الكرام.
    بداية،هناك ملاحظة بشأن الآية"والله يعصمك من الناس"،فقد وردت في سورة المائدة المدنية،بينما التهديد بالقتل طال النبي الأكرم وهو بمكة،ولم يبدأ مع هجرته إلى المدينة،قيل في تبرير ذلك:إن السور المدنية حوت آيات مكية،بيد أن الأمر يحتاج إلى دليل،ولا أراه إلا تفسيرا تعسفيا و ليّا لأعناق النصوص القرآنية.
    ذكر الكاتب أن من شروط قبول الحديث:(أن لا يكون الخبر معارضا للقرآن الكريم أو الثوابت الشرعية المجمع عليها و أن لا يتضمن معنى مستحيلا شرعا)
    والحديث التالي الذي رواه مسلم يعارض القرآن،والثابث المجمع عليه من طرف المسلمين قاطبة،كما أنه يتضمن معنى مستحيلا شرعا وهو جواز الكذب أو الخطأ على رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم.
    فعن أنس أن رجلا سأل رسول الله متى تقوم الساعة؟وعنده غلام من الأنصار يقال له محمد،فقال رسول الله:"إن يعش هذا الغلام فعسى أن لا يدركه الهرم حتى تقوم الساعة"!
    الحديث لا يحتاج جهبذا من جهابذة العربية ليفهم مضمونه،النبي أخبر سائله أن القيامة ستقع في حدود مائة سنة أو قبل ذلك أو بعده بقليل إلا أن يكون ذلك الغلام من المخالّدِين،غير أن المحدثين بدل أن يضربوا…يتبع

  • اغبالو
    الثلاثاء 30 يونيو 2015 - 14:03

    اشياء جانبية ليس لها اي اضافة للبشرية و ليس منها اي منفعة. كتابة عدة مقالات حول هذا الموضوع هو الدليل عن تخلف هذه الامة. كما تدل عن ضعف المرجعيات الدينية و مدى بشريتها. من الغريب ان الكاتل ما زال يؤمن؟

  • أمــ ناصح ـــيــن
    الثلاثاء 30 يونيو 2015 - 14:08

    …غير أن المحدثين بدل أن يضربوا بالخبر عرض الحائط طفقوا كالعادة يتمحكون ويتكلفون التفسيرات المتنوعة لتبرير إيراد المحدث للخبر وإثبات براءة الراوي وينسون أنهم بذلك يضعون القرآن والرسول موضع اتهام.
    القرآن صريح في شأن الساعة،يقول الرب:"يسألونك عن الساعة أيان مرساها قل إنما علمها عند ربي لا يجليها لوقتها إلا هو ثقلت في السماوات والأرض لا تأتيكم إلا بغتة يسألونك كأنك حفي عنها قل إنما علمها عند الله ولكن أكثر الناس لا يعلمون"
    قد يرد البعض بالآية القائلة:"اقتربت الساعة وانشق القمر"،أو بالحديث الذي يرويه أنس:"بعثت أنا والساعة هكذا ".وأشار بالسبابة والوسطى،لكن الواقع المشهود يقول غير ذلك،إلا أن تكون القيامة قد قامت دون علمنا،ودخلنا جميعا إلى نار معنوية،فعالم اليوم أبعد ما يكون عن الجنة،وهو إلى الجحيم أقرب!
    يقول الكاتب:(فهذه الضوابط التي..جاءت للتصدي للخرافات التي يمكن أن تدس عبر الرواة..والمنافقين)
    كيف كان البخاري ومسلم وغيرهما يكشفان نفاق المنافقين من الرواة إذا كان رسول الله نفسَه يعجز عن ذلك؟!!يقول الله:"وممن حولكم من الأعراب منافقون ومن أهل المدينة مردوا على النفاق لا تعلمهم نحن نعلمهم…"

  • لوسيور
    الثلاثاء 30 يونيو 2015 - 14:22

    اولا يجب التأدب مع الله تعالى فالاية واضحة الدلالة ..كما يصح مدح الرسول يمكن ان يقوم كافر بهجائه..وقد اساءت اليه امراة اراد ان يتزوجها فقال لها هبي نفسك لي فقالت وَهَلْ تَهَبُ الْمَلِكَةُ نَفْسَهَا لِلسُّوقَةِ .
    اذا كنت تعتقد ان العصمة هي الا يسبه احد والسحر والضرب والتهجير قسرا فانت مخطيء وحتى اذا اختزلتها في القتل وهتك العرض وسرقة المال فانت مخطيء فالكلمة لها معنى عام معصوم من الهبل معصوم من الدنايا والرذائل والنفس امارة بالسوء.لعل ما تعلل به نفسك يكون حجة عليك.
    ارجو ان تقدم دليلا ماديا علميا على ان الرسول سحر واصابه السحر..كأعراض مرضية ونفسية وجسمية وسلوكية ..اما الادلة النقلية ومحاولة تمطيطها على مقاساتك ظانا انك مصيب ومجتهد فيخيل اليك فقط
    ارجو من هيسبريس ان تنشر المقال ..انا نطالبك بدليل وان تنزل مائدة مدسمة بادلة علمية مادية
    للعموم نقول ان هناك سياسة منذ الصراعات على الخلافة تهدف الى نشر السذاجة والخرافات واستغفال المسلمين بامور لا صلة لها بالدين..كالسحر والعين وعذاب القبر والحسد والنفاتات في العقد والجن والمس..بسبب الخرافات تاخرنا عن الركب
    الامازيغ اذكياء

  • NADORSITE
    الثلاثاء 30 يونيو 2015 - 14:42

    السحر تخييل وليس كما فهمه كاتب المقال ، ثم إن استدلاله بقوله تعالى عن ايوب عليه السلام (أن مسني الشيطان بنصب وعذاب) ، الشيطان هنا هو زعيم القبيلة او القرية التي أرسل إليها ايوب نبيا ، والآية موجهة إلى الرسول عليه السلام أي انه كما تعرض ايوب للاضطهاد ، وهو النصب والعذاب ، سوف تتعرض انت ايضا للنصب والعذاب من طرف شياطين قريش …

  • أمــ ناصح ـــيــن
    الثلاثاء 30 يونيو 2015 - 15:20

    يدافعون بشراسة عن مرويات رجم القردة وبول البعير ورضاع الكبير وسحر الرسول والدرع المرهونة عند اليهودي المزعوم…وغيرها مما يؤذي الله ورسوله ويشكك في القرآن بدعوى أن دفاعهم عن التراث هو خط الفاع الأول عن الإسلام،وهم والله مخادعون،فإنما يدافعون عن المذهب المناهض للإسلام.
    وهم بسلوكهم قد قذفوا بالأمة إلى الأبد من جحيم الجهل والعته والتخلف وأعطوها مناعة قوية ضد التطور والتقدم و زرعوا الفرقة والشقاق في صفوفها.
    إذا جئت أحدهم بمروية مضادة أو مسيئة للإسلام رواها الترمذي أو ابن ماجة كحديث صحيح يقول لك:"هذه المروية لم يروها البخاري،البخاري هو أصح كتاب بعد كتاب الله، وكل مروياته صحيحة"!فإذا جئته بمروية في البخاري مضادة للإسلام أو تسيء لله أو كتابه أو رسوله سيقول:"هذه المروية في البخاري،ولكنها ليست على شرطه،أو إنه أوردها لسر لا يعلمه إلا هو وأرباب الشأن،يجب أن تترك هذا الشأن لأصحاب الفن،أو..أو.."!وهو لا يهمه إلا الدفاع عن مذهبه والخروج من الورطة ولو مؤقتا!
    إن الله تعالى أجلّ من أن يترك دينه ليعبث به أمثال هؤلاء!ولو كان لديهم ذرة من الإجلال لشأنه أو التعظيم لقدره أو الحياء منه لكفوا عن هذا الهراء!

  • said
    الثلاثاء 30 يونيو 2015 - 16:57

    القران اذن داخله ماهو كلام الله وما هو كلام شخص مسحور يخيل اليه ويلقى الشيطان ما يلقي في روعه.
    هذه المرافعة تدعم مواقف الملاحدة والمشككين في الرسالة.

  • فاضل
    الأربعاء 1 يوليوز 2015 - 00:51

    قال ناصح (رقم 25):(فعن أنس أن رجلا سأل رسول الله متى تقوم الساعة؟وعنده غلام من الأنصار يقال له محمد،فقال رسول الله:"إن يعش هذا الغلام فعسى أن لا يدركه الهرم حتى تقوم الساعة")

    1- هذه الشبهة أثارها النصارى قديما !

    2- نص الحديث في مسلم:(عن أنس قال مر غلام للمغيرة بن شعبة وكان من أقراني فقال النبي صلى الله عليه وسلم إن يؤخر هذا فلن يدركه الهرم حتى تقوم الساعة).

    ورواه البخاري عن عائشة رضي الله عنها قالت : كان رجال من الأعراب جفاة يأتون النبي صلى الله عليه وسلم فيسألونه متى الساعة فكان ينظر إلى أصغرهم فيقول : إن يعش هذا لا يدركه الهرم حتى تقوم عليكم ساعتكم قال هشام – أحد رواة الحديث -: يعني موتهم).

    قال ابن كثير في النهاية: ( وليس المراد تحديد وقت الساعة العظمى…ويؤيد ذلك رواية عائشة: "قامت عليكم ساعتكم")

    وقال الكرماني: ( هذا الجواب من الأسلوب الحكيم أي دعوا السؤال عن وقت القيامة الكبرى فإنها لا يعلمها إلا الله واسألوا عن الوقت الذي يقع فيه انقراض عصركم فهو أولى لكم لأن معرفتكم به تبعثكم على ملازمة العمل الصالح قبل فوته لأن أحدكم لا يدري من الذي يسبق الآخر )

  • مغربي
    الأربعاء 1 يوليوز 2015 - 02:18

    أصبحنا نتفوق على الرهبان والقسس في خرفاتهم داخل الدير حول السحر وإخراج الجن والشياطين وأكل أموال الناس بالباطل والسحر والغداع حدو النعل بالنعل .قصص القرآن جاءت مهيمنة لتصحيح وتنزيه أنبياء الله مما نسب اليهم في كتب أهل الكتاب.فإذا بالقصص المحرفة عند أهل الكتاب أصبحت هي المهيمنة.وتفسير قصة أيوب عليه السلام وتحويلها الى قصة خرافية مثل أنه مرض بالدود بسبب الشيطان الموسوس،الذي لم يعد موسوسا إنما أصبح شريكا لله في قدراته،وأصبح له سلطان على أولياءه.كيف سنعبد الله إذا كان له شركاء في القدرة والصفاة؟ومايدرينا اننا نتعبد من صفاته أو صفاة اخرى!! أو تشابت علينا الآلهة!

  • mulim fa9at
    الأربعاء 1 يوليوز 2015 - 10:34

    وما الشافعي و الامام احمد والبخاري ومسلم الا رجال اجتهدوا كما ان الله تكفل بحفظ القران فقط اما الاستماتة في الدفاع عن ماطال هاته الكتب من التحريف والتشويه لهو الضلال عينه واي طالب حق تفحص البخاري او مسلم ازداد يقينا بما دلس عليهم في كتبهم رضوان الله عليهم من انتحار الرسول و رجم لقردة وغيرها من قصص الف ليلة

  • إبراهيم أبوبكر
    الأربعاء 1 يوليوز 2015 - 11:39

    ما رأيكم بكلام الظالمين ؟ هل يؤخد به أم يرد و يعتبر كذبا و إفتراء ؟ هو مردود طبعا و لا يؤخد به, كذالك فمن يقول أن الرسول صلى الله عليه و سلم قد سحر فهو يوافق قول الظالمين الذي رده الحق سبحانه بقوله تعالى في صريح كتابه : "وَقَالَ الظَّالِمُونَ إِنْ تَتَّبِعُونَ إِلَّا رَجُلاً مَسْحُوراً"
    و الشيخان الجليلان بخاري و مسلم مهما بلغا من العلم و التدقيق فجهدهما يبقى جهدا بشريا (لو أن 80 في المئة من أحاديت الصحيحين صحيحة فذالك و الله مجهود جبار) و الكمال ل الله.

  • مجرد رأي
    الأربعاء 1 يوليوز 2015 - 13:51

    لا يعرف الحق بالرجال ولكن يعرف الحق فيعرف أهله.

    لا يمكن لمؤمن عاقل، يضع في نصب عينيه يوم الحساب والعرض على الواحد القهار يوم لا تملك نفس لنفس شيئا، أن يصدق ويتبنى أفكارا فقط لمجرد أنها وردت من أحد العلماء أو المحدثين المشهورين.
    فانتقاد صحيح البخاري ليس وليد اليوم بل هناك علماء (مثل الشيخ محمد الغزالي رحمه الله) سبق وأثاروا علامات استفهام حول صحة عدد من الأحاديث الواردة في الصحيح، أذكر منها الحديث الذي أورده أيضا مسلم في صحيحه والذي يحكي عن عدم امتثال نبي الله موسى عليه السلام لملك الموت حيث ضربه وفقأ عينه فرجع الملك إلى الله يشكو إليه صنيع موسى ؟؟؟؟؟؟؟؟

    التصديق بواقعة السحر هذه يضرب في الصميم مبدأ عصمة الرسول (ص). فإذا قبلنا جدلا أن النبي قد سحر، فما مدى تأثير هذا السحر؟ وكم طالت المدة الزمنية لمفعوله؟ وماذا عن صحة القرآن والسنة الذين صدرا عن النبي خلال هذه المدة؟

    صراحة لا أفهم كيف لعالم أو فقيه، مهما علا شأنه، أن يذهب إلى حد النيل من أمر ديني هام وخطير وهو عصمة الرسول (ص) من أجل ألا تمس "عصمة" الصحيحين بسوء ؟؟؟؟؟

  • EMAD SAAD
    الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 16:43

    بخصوص العصمه فسياق الايه يوضحها (يا ايها الرسول بلغ ما انزل اليك منربك وان لم تفعل فما بلغت رسالته والله يعصمك من الناس ان الله لايهدى القوم الكافرين) فالعصمه لكونه رسول يبلغ رسالة ربه فالعصمه متحققه فى حقه صلى الله عليه وسلم —– و من —- – للاستغراق فهى تشمل كل العصمه من كل الناس وعلى راس هؤلاء الناس ( السحره ) واما كسر رباعيته — ان صح — والاستهزاء به –صلعم – من بشريته التى سبقه اليها الانبياء والمرسلين

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين