الذئب بالذئب...

الذئب بالذئب...
الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 23:23

الذئب بالذئب، والنائمة بالراصدة، والحاضن بالفاضح حتى لا تتحول الذئاب إلى ملف أمني فقط:

بقدر ما يجب علينا الثناء على الفعالية التي أبانت عنها الأجهزة المغربية، الأمنية والمخابراتية ؛وهي توقع ،تباعا ، بالعديد من الذئاب الداعشية المواطنة والأجنبية؛المخالطة لنا في معيشنا اليومي ،الآمن والحمد لله، لكن عيونها على رقابنا ،تشحذ لها النصال ؛وعلى استثنائنا تروم الإيقاع به ،لتعم الفتنة ؛بقدرما يفرض علينا الواجب الوطني ،وحتى الديني،ألا نركن إلى الدعة والسكينة ،ونتركها تقاتل وحيدة (هي وربها)؛بحجة أن الملف أمني ،وهو بين أيادي مؤهلة للتعامل معه .

كل الأجهزة الأمنية ، المخابراتية، في الدول التي يفترسها الإرهاب الأسود ،أو يتوغل فيها ،أو يناوشها فقط ،بما فيها الدول الكبرى ،كانت مطمئنة إلى مقدراتها، خارج الإسناد المدني؛لكن اتضح بأكثر من دليل أن الحواضن الاجتماعية للإرهاب ،وحتى حيادية المواطنين،أكثر إضعافا لهذه الأجهزة من العمل الإرهابي المباشر، في حد ذاته. لم تعد الدرجة الصفر للخطر متأتية لأي دولة؛مهما بلغت إمكاناتها، ومهما رفعت من درجة تأهبها .

ذئاب البحر:

فكرت في كل هذا وأنا طريح الرمال –زوال الخميس المنصرم- في الجوهرة الزرقاء “السعيدية”؛وعيناي عالقتان في السماء، تتعقبان دورات “هيليكوبتر” عسكرية، تؤمن حراسة الشاطئ الذهبي ،ما بين مرسى بلمهيدي الجزائري ،ورأس الماء. من يدري فكل البحار أصبحت مفتوحة على داعش؟

شيء يثلج الصدر أن تشعر بحقوق مواطنتك ،مُفَعَّلة،أمنيا، من طرف دولة ،آخذة في بناء نموذج متميز، لاجتثاث الإرهاب ؛يُعلق عليه المنتظم الدولي الكثير من الآمال. وما أروع أن تشعر بعدوى الإحساس بالأمن ، وقد أرخى سدوله – كليل امرئ القيس- على كل رواد الشاطئ ،لينصرفوا إلى متعهم البحرية المستحقة.

رغم بهاء اللوحة أقلقني أن أجدها تعكس،بأمانة، حقيقة وضعنا ،على المستوى الوطني ،إزاء ذئاب داعش وخلاياها المغربية؛ونحن نتابع أخبار سقوطها ،الواحدة تلو الأخرى,بيد رجال “لو أقسموا على الله لأبرهم” من شدة حرصهم على سلامة الوطن والمواطنين ؛ضمن محيط عربي يتشظى جمرا جمرا ؛يوما بعد يوم.

نستلقي في منازلنا،كالمصطافين، آمنين ،أمام الشاشة،ونكاد لانميز بين النشرة الجوية والنشرة الإرهابية ؛وقد سبق أن قلت بأن الغربان السود،الواقعة في الشَّرَك،لم تكن في طريقها لصيد السمك.والأخطر أنها –قبل أن تنغرز بها مخالب النسور- كانت بيننا تأكل الطعام وتمشي في الأسواق؛تصلي صلاتنا ،في مساجدنا .

إن قطع الرأس ليس أفضل طريقة لدفع الصائل الإرهابي ،ما دامت له رؤوس تنبت باستمرار؛لكن حينما نحرمه من الحاضنة الدينية، الأسرية ،الاجتماعية ،الثقافية والاقتصادية ،نكون قد أوقعنا به ،فعلا،كفكرة،كمشروع ،يؤذي النفس والغير. إن تجنب أسباب الحريق أكثر نجاعة من مجرد إطفاء النار.

وعليه فإذا كانت الفعالية الأمنية المباشرة مطلوبة- حال الخطر الداهم- بنفس الدرجة التي تطلب بها فعالية رجال المطافئ،فان الاشتغال الاستراتيجي ؛ على مستوى الحواضن المفترضة للإرهاب،هو وحده الكفيل بالقضاء،تدريجيا، على وباء “الحمق الديني”،الذي استفحل الى درجة استكثار،بل رفض، حياة يهبها الله للناس.

إن فعالية الأجهزة الأمنية التي تتأكد ،وينمو رصيدها ،أسبوعا بعد أسبوع مفخرة لكل المغاربة ؛وبحث أكاديمي يغري بقراءته حتى جيراننا الأوروبيين ؛لكنها ،في نفس الوقت، حجة على مجتمع مدني ،إن لم يكن حاضنا ،دائما،فهو محايد،يفضل الاستلقاء والاسترخاء ،في انتظار الأحداث و الأخبار؛وماذا فعل الضابط الخيام بخيمة الخلافة.

مجتمع لا يتذكر الإرهاب إلا حينما تُقطع – بمعنى تقع – بعض رؤوسه ؛والحال أنه لو صحا واشتد،وقارب وسدد، لما نبتت الرؤوس أصلا.

كتاب “دفع الصائل الإرهابي:نحو تدويل النموذج المغربي”:

وهو رقمي ،مجاني، حصيلة مواكبة الكاتب لميلاد أخطر كيان إرهابي ،عبر التاريخ العالمي كله ؛وليس الإسلامي فقط. كيان أريد له أن يتسمى بمسمى الخلافة ليجتث الشجرة من أصلها ،وليس مجرد فرع من فروعها.

كيان ركبت كل قطعه في مصانع شتى ؛لكنها على قلب آلة قطع واحدة. كيان بُرمج ليستمد الحياة من الحرب والدم ؛ومن هنا مقاتلته اليومية ، حتى من طرف صناعه أنفسهم.

كيان أريد له أن يرتدي كل أسمال التاريخ ،المتخلفة عن كل حروب الأديان ؛لكنه برمج ليشتغل ،وسائطيا، وفق أحدث المستجدات الرقمية، حتى تتضاعف الفعالية دقيقة بعد أخرى.

ومن هنا صارت الخلافة خلافات: خلافة الدم،خلافة البترول،خلافة الماء،خلافة الثقافة والآثار،خلافة الشبكة والتواصل..

وخلافة المرأة:مناكحة،حاضنة، مفجرة ومنفجرة..

وأخيرا خلافة الترويض:ترويض الدول العربية و الإسلامية ،وخصوصا الفاحشة الثراء،على ملازمة فراش الطاعة ،ابتغاء المرضاة ،ودفعا لكل المفاسد وجلبا لكل المصالح.

حرب من داخل القاموس ،وبلغته؛وهي من أذكى الحروب وأرخصها.

وإنهم لموسعون في صناعتهم ،بعد تفكيك آخر الخلافات ؛حتى نتعلم أن نكون على قلب ديمقراطية واحدة ؛ في عالم بنبض واحد.

إن دفع الصائل الإرهابي ،ونحن لا نعرف كل مقدراته العالمية،وكل مراميه،غدا فرض عين ،بالنسبة لكل واحد منا .

عسانا ،حينما نستمع ،مساء كل يوم، إلى نشرة الإرهاب ،نسأل أنفسنا ماذا فعلنا في يومنا حتى يسلم وطننا من الوباء؟

فالذئب يجب أن يقتفي أثره ذئب آخر،والخلية النائمة يجب أن تترصدها خلية مستيقظة،وحواضن الإرهاب تفككها حواضن الأمان..

رابط التحميل:

http://www.4shared.com/office/FsmNR9dfba/___online.html

‫تعليقات الزوار

5
  • دولة دمفا ودولة داعش
    الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 10:41

    يا أستاذي الكريم : ما لم تشهد دول المنظقة ثورة تنويرية تقطع مع الثقافة المولدة للإرهاب فإن هذا الأخير سيعود بعد عقد أو قرن أو ألف سنة.
    القضاء على الإرهاب لن يتم بالمسكنات والحملات الأمنية بل بعمل جدري ،يقوم باجتتات الفكر المولد للإرهاب بشكل تام ونهائي ، مع انتظار التغيير الجدي بعد جيل أو جيلين.
    أجزم أن الغرب والغربيين لولا نقلتهم التنويرية التاريخية وإنهاء هيمنة الكنيسة على الدولة والمجتمع بشكل نهائي لكانوا اليوم شبيهين بالمسلمين ينتجون التطرف والإرهاب باسم الله وباسم المسيحية ولسمعنا بدولة دمفا 'دولة المسيحية في فرنسا وألمانيا" على منوال داعش.
    إدن هل نحن نريد القضاء على الإرهاب مرحليا وتسكينه أم أننا نريد القضاء عليه نهائيا وننتقل لمصاف المجتمعات الحديثة؟

  • مواطن من تطاون
    الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 14:50

    ان أرهاب داعش هي أكذوبة الغرب العلماني الذي يتخذ من هذه الظاهرة العجيبة الغريبة أداة ومشجبا لتحقيق أغراضه الاسعمارية الجديدة في العالم خاصة في منطقة الشرق الأوسط الذي يزخر بمقدرات استراتيجية هائلة كما يعلق على مشجب الارهاب الداعشي أزماته الاقتصادية والاجتماعية التي لم تنته بعد . فالغرب اليوم أذكى من أي يوم آخر يفهم بعمق حماقات حكام العرب وميولاتهم الطائفية وعقائدهم ، ويدرك أيضا هشاشة وضعف المسلمين ، ولهذا أحسن الغرب تصدير أزماته الفكرية والاقتصادية والاجتماعية ليحقق توازنه بينه وبين الشرق بكل متناقضاته الاقتصادية المتطورة منها مثل الصين والنمور الآسيوية واليابان والهزيلة جدا كالدول العربية.
    فالارهاب الداعشي يصول ويجول كيفما أراد وشاء في جميع المناطق العربية ويقتل ويتعربد فكأنه يمثل القوى العظمى في العالم ، ثم ينتقل بعد ذلك بكل حرية عبر الحدود وكأنه يخضع تحت حكمه كل أنظمة العالم ، ويتمكن من استغباء شباب المسلم في بقاع الأرض ويجنده تحت راياته، ان هذا لأمر غريب وعجيب والغرب بكل قوته وأجهزته يرى ما يفعله الدواعش ولا يحركون ساكنا.
    سيدي الكريم الكاتب ، كيف ترى ما يجري هكذا في العالم بهذه ال

  • العربي الرودالي
    الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 22:39

    هناك المقاربة الأمنية، وهذا صحيح..فإذا كانت تقوم بواجبها فإن الحاضن الساكن والنائم لن تغو مراميه..كما أن هناك المقاربة الثقافية، وهذه تغذي أكثر الانقسام في بلدنا بالاستقطاب والحشد…كيف؟ إننا نساهم بجلد الذات الدينية، ونرهب الوجدان الجمعي براديكالية التطرف اللاديني وبتثوير المفاسد وتهديد بنية القيم المجتمعية…صحيح أن هناك تهديد يستهدف انهيار الدولة المدنية، لكن ليست هناك بتاتا استراتيجة، لتقليص الاستقطاب واستنزافه إلا بالثلاثي المجتمعي، ويتحدد بشكل حاسم في:المواطنة والتفاني فيها – والعدالة الاجتماعية بتقليص الفوارق- وتكريس ثقافة احترام الآخر أخلاقيا وقيميا…وهو ما يسمى بالأمن الاجتماعي

  • المدرسة البصرية
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 11:46

    لحسن الحظ المغرب لازال يطبق الطريقة البصرية التي اثبتت نجاعتها مع الدمويين. الارهابي الدي يخطط لقتل الابرياء لا يستحق ان يعامل كانسان له حقوق وهده اهم ثوابت نظرية البصري الدي في عهده الخوانجية المتطرفون لم يتجرؤا على تطبيق مخططاتهم المرضية نعم لحقوق الانسان نعم للديمقراطية لكن يسثنى من هدا كل ارهابي همجي جبان قاتل الضربات الاستباقية والعقوبات القاسية مع الاعمال الشاقة المؤبدة والاعدام الفوري تحياتي لرجال الامن المغاربة

  • ابو الوليد
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 11:46

    كل المقاربات واردة للوقاية من التفكير الارهابي.المقاربةالامنية امر ضرورية.والفكرية لتنوير العقول بنشر العلم والقراءة السليمة للاسلام والعمل على تعميم تعليم وارشاد تنويري.
    كيف وانك تجد احيانا جاهلون يتحكمون في خريجي تعليم عال.اي تعليم هدا .
    يجب تنقيح المقررات دات الارتباط بالعلوم
    الانسانية من تربية وتاريخ…وتطوير تدريس الرياضيات والفيزياء وتاريخ الفن ومفاهيم التطور ودراسة الوقائع الكبرى من تاريخ الفكر والاكتشافات .لنتامل ماكاتبه ابن خلدون في معرض تعريفه للتاريخ باعتباره جم الفوائد .ان التلميد والطفل العربي والمغربي بوجه الخصوص لايدرس فنا ولافكرا ناقداولاتاريخ…كما يلزم للنظر
    من حولنا كيف يتطور العالم ونحن غارقون
    في فكر جامد وجهل مطبق ولاهم للمتطرفين سوى التصدي للمراة وترهيبها
    ان الكثير منهم ادا راها في خطر لايتدخل
    فلا انفة ولا نكران دات وادا كانت لابسة
    لباسا عصريا فانه يزمرج ويكشر …انه
    مشحون ضد المراة…

    واعادة النظر في المحتويات والمناهج
    لتنشئة اجيال واعية نافعة مبتكرة .
    في المساجد يجب تكوين الخطباء وتطوير فكرهم وتنويرهم لكي لاينخدعو بفروس التطرف.

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 2

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز