الحصيلة الباهتة لدورة أبريل

الحصيلة الباهتة لدورة أبريل
الخميس 30 يوليوز 2015 - 09:35

اختتم مجلس النواب الدورة الربيعية يوم الجمعة الماضي، (24 يوليوز 2015) وهي حصيلة هذه الدورة لا يمكن وصفها بأكثر من كونها باهتة على مستوى مراقبة العمل الحكومي المتصل بالجلسات الشهرية، حيث عقد المجلس فقط تلك الجلسة المشهورة والتي علقت بسبب نعت رئيس الحكومة المعارضة بكلمة “السفاهة”.

كما أن هذه الدورة اختتمت بدون أن يعقد الجلسة السنوية المتعلقة بالسياسات العمومية طبقا للفصل 101 من الدستور، حيث مرت تقريبا أربع سنوات من عمر هذه الولاية ولم نشرع بعد في التأسيس لمثل هذا النقاش السياسي والدستوري المهم.

ولذلك ارتيأينا أن نقدم مجموعة ملاحظات موجزة لندلل على الحصيلة الباهتة.

1 ـ الملاحظ أن مجلس النواب اختتم الدورة الربيعية بدون مناقشة تقرير المجلس الأعلى لسنة 2013، وكذلك تقرير المجلس الوطني لحقوق الإنسان.

2 ـ اختتم مجلس النواب الدورة الربيعية بدون مناقشة أي تقرير من تقارير المهام الاستطلاعية التي أنجزتها بعض اللجان النيابية الدائمة.

3 ـ اختتم مجلس النواب الدورة الربيعية بالمصادقة على 46 قانون منها 16 اتفاقية دولية، 11 مشروع في إطار قراءة ثانية، 5 مشاريع تحمل تعديلات جزئية، بمعنى أن الحصيلة التشريعية هزيلة وغير مشرفة. من نقاط الضوء فيها نجد المصادقة على القوانين التنظيمية للانتخابات وأربع مقترحات قوانين ذات الصلة تقدمت بها فرق المعارضة.

4 ـ اختتم مجلس النواب الدورة الربيعية ولازال حوالي 11 ألف سؤالا كتابيا في رفوف القطاعات الحكومية بالرغم من استيفائها للآجال الدستورية والقانونية.

5 ـ اختتم مجلس النواب الدورة الربيعية دون أن يجيب على سؤال عريض يشغل فئات عريضة من المجتمع المغربي، ولاسيما مغاربة العالم الذين يرغبون في إبرام عقود ثبوت الزوجية، حيث تم تأجيل المصادقة على مقترح قانون يفتح آجالا جديدة لمعالجة الحالات الاجتماعية التي لازالت عالقة وذلك من طرف أحد فرق الأغلبية.

6 ـ اختتم مجلس النواب الدورة الربيعية دون أن يصادق على القوانين التنظيمية المتصلة بإصلاح منظومة العدالة ويخرجها إلى حيز الوجود.

والخلاصة هي أننا إزاء حصيلة جد متواضعة توضح بالملموس سوء تقدير الحكومة للزمن السياسي بحيث لازالت العديد من القضايا والتي كانت محل وعود من طرف الحكومة عالقة، خصوصا إذا ما استحضرنا الضيق الزمني المتبقي من عمر هذه الولاية.

*رئيسة فريق حزب الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب

‫تعليقات الزوار

6
  • Amazigh_Zayan
    الخميس 30 يوليوز 2015 - 10:50

    انتم في المعارضة و خصوصا حزبكم اصبحتم مختصين في الدفاع فقط عن الشذوذ و ماجاوره من الافطار في رمضان وووو كل الموبقات والعياذ بالله.
    لن امنح صوتي لاناس همهم الوحيد هو مصلحتهم ومصلحة ابناءهم و احفادهم و غيرذلك ليذهب الى الجحيم.
    ا تعجب فعلا لاحزاب معروفة بتاريخها الاسود تحصل على عدد مهم من الاصوات و تحتل مراكز متقدمة في الانتخابات. رما جزء مهم من الشعب يقتات من فتات مواءدهم و هذا هو اصل الداء.
    المهم لن اصوت لاحد سواء المعارضة او الحكومة. كلكم في الهوى سوى. رغم انكم اقبح من الحكومة.

  • كاره الظلاميين
    الخميس 30 يوليوز 2015 - 13:28

    المهم يكفيكم الراتب السمين كل اخر الشهر والتقاعد المريح مدى الحياة بدون بذل
    اي مجهود
    والموظف البسيط المسكين تحاسبونه على المردودية وفي الاخير تقتطعون من تقاعده الهزيل اصلا
    انه النهب والسرقة والتشرميل في حق هذا الشعب الغلبان

  • متابع
    الخميس 30 يوليوز 2015 - 17:17

    سؤال للسيدة النائبة المحترمة قبل مجيئ حزب الجرار كنت في صفوف حزب الوطني الديموقراطي لم يعد له وجود كدالك هو مصير حزب الجرار اللذي يضم في صفوفه من اليسارين القدامى من ابناء الاعيان وأصحاب النفود إنتهازيين ووصوليين من اليمين والوسط ودالك ليس لمثل هده الاحزاب مصداقية ولن تكون لها اي قيمة مضافة لا في الشكل والطرح .

  • منا رشدي
    الخميس 30 يوليوز 2015 - 20:03

    أتفق معك ؛ فالحصيلة أكثر من هزيلة وقد توجتها الدورة الربيعية من السنة التشريعية !!!
    من الصعب أن تنتظر من فاقد الأهلية كلاما متوازنا منطقيا لا تعارض فيه !!! ليته شرق بالمرة أو غرب بالمرة ! كالغراب الذي أراد أن يقلد مشية الحمامة ؛ فلا هو قلد مشيتها ولا هو حافظ على مشيته !!! هكذا هو الغرور ، دائما يؤدي بصاحبه إلى الإنكسار والخيبة !!!
    الكثيرون يعتقدون أن الحداثة والديمقراطية colmatage كما إتفق !!!

  • يوسفي حميد
    الجمعة 31 يوليوز 2015 - 03:05

    الله يجعل البركة في ظل وجود سيدي محمد السادس، وبالصراحة، وخا ما عندناش مع الاحزاب، كايبان الحكومة الحالية ما قصرت من جهدها، عندها حويجات زوينة وحويجات تناقش، الكمال لله…راه إلا شديتو الحكومة الله يرحم البلاد، حيث الحزب ديالكم حزب الشتات ..فيه كاع الرحل ( بحالك بالمناسبة)، والرحل تاريخيا لا يصنعون حضارة بل يدمرونها ( المغول، الوندال…).

  • مواطن
    السبت 1 غشت 2015 - 02:04

    اجد ان مقالك (و الانتخابات على الابواب) محاولة فاشلة لتبخيس عمل الحكومة التي بدون شك ليست معصومة من الخطأ.
    ولكن الكل يعلم ما فعلته و تفعله المعارضة من اجل تعطيل عمل البرلمان ويساعدها في ذلك مجلس المستشارين والنقابات التابعة لها وبعض منظمات المجتمع المدني واخيرا بعض المنتمين للقضاء.
    المرجوا التحلي بالموضوعية عند التطرق لمثل هاته المواضيع والابتعاد عن المغالطات فالمواطن اصبح اكثر فهما للواقع من السيايين انفسهم.
    شكرا هسبريس.

صوت وصورة
اعتصام ممرضين في سلا
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 19:08 1

اعتصام ممرضين في سلا

صوت وصورة
وزير الفلاحة وعيد الأضحى
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 17:34 24

وزير الفلاحة وعيد الأضحى

صوت وصورة
تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:12 3

تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين

صوت وصورة
احتجاج بوزارة التشغيل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:02 2

احتجاج بوزارة التشغيل

صوت وصورة
تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 15:15 4

تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات