اصْمُتْ رجاءً يا شباط!

اصْمُتْ رجاءً يا شباط!
الثلاثاء 4 غشت 2015 - 01:52

غداةَ خروج حزب الاستقلال من الحكومة سنة 2013، قالَ عبد الواحد الفاسي، نجْلُ الزعيم الاستقلالي علال الفاسي في حوار صحفي: “لقد انحدرَ حزبنا إلى الأسفل وأضحى محطَّ سُخرية الجميع”، وكانَ على حقّ، إذْ ما فتئ توالي الأيّام يُبرْهنُ عنْ صدْقِ كلامه، فلا أحدَ يُجادلُ اليوم أنّ حزب “الميزان”، الذي كانَ مشتلا للنخبة السياسية المغربية، أضْحى مَسخرةً، بعْد وصول حميد شباط إلى زعامته، وهو الذي لا يُفرّق بيْن الخطاب السياسي وخطاب المقاهي!

منذُ جلُوس السيد شباط على كرسيّ الأمانة العامّة لحزب الاستقلال خلفا لعباس الفاسي، وهُوَ يُردّدُ الخطابَ نفسه. خطابٌ قِوامه اتهاماتٌ لغريمه السياسي رئيسِ الحكومة عبد الإله بن كيران، تفتقرُ إلى سَندٍ يُضفي عليْها ولوْ جُزءً يسيرا من المصداقية، مثلَ ادّعائه، في جلسة عمومية بالبرلمان يا حسرة، وعلى الهواء مباشرة، بأنّ ابن كيران له ارتباط بجهاز الاستخبارات الإسرائيلي (الموساد)! واتهامه له لاحقا بالارتباط بتنظيم “الدولة الإسلامية في العراق والشام” (داعش)!

وعلى هذا المنوال سارتْ خطاباتُ السيد شباط منذ أكثرَ من سنتيْن. يُلقي الكلامَ على عواهنه، ويُردّدُ نفس الاتهامات لغريمه ابن كيران، ولا يأتي أبَدا بشيء جديد، بلْ إنّه يتحدّثٌ ردْحا من الزمن دونَ أنْ يقولَ جُملة واحدةً مفيدة، من فرْط تكرار الكلام الذي ملّتْ منه أسماع السامعين، هذا إذا افترضنا أنّ هناك من يسمعُ كلامَ شباط، حتى إنَّ بعض الزملاء الصحافيين يقولون من باب التندّر إنَّ الصحافي يستطيعُ أنْ يكتبَ ما سيقوله شباط في لقاءٍ من لقاءاته دونَ أن يحضره، بعْدما “حفظ” الناسُ كلامه عن ظهر قلب.

ولا أدلَّ على أنّ السيّد شباط حوّل حزب الاستقلال إلى مسخرة، كما قالَ عبد الواحد الفاسي، هوَ ما تفوَّه به في تجمّع مع أنصاره يوم الأحد الماضي بمدينة فاس، حينَ طالبَ بإخراجِ مَقرّ رئاسة الحكومة من أسوار القصر الملكي بالرباط، والداعي؟ وضعُ الحكومة وجْها لوجْه أمامَ الشعب كي يُحاسِبَ رئيسَ الحكومة. الله أكبر! ما الذي يمْنعُ السيد شباطَ من الاحتجاج على رئيس الحكومة وهوَ في مكتبه داخلَ أسوار القصر؟ لا شيء، اللهُمّ إذا كانَ يسعى إلى تقريبِ رأسِ رئيس الحكومة من أيْدي المُحتجّين بهدف مآربَ أخرى!

إنّه مطلبٌ مثيرٌ للسخريّة والضحك، لكنّه ينطوي، أيْضا، على قدْرٍ كبيرٍ من الخطورة، فإذا كانَ شباط يَرى أنَّ الحكومة تمارس الظلم والحكرة والاستبداد على المغاربة، وهي تختبئ وراءَ المؤسّسة الملكيّة، فهو يتّهمُ، بشكل أو بآخر، القصرَ بمباركة “ظُلم واستبداد وحُكرة” الحكومة ضدّ الشعب المغربيّ، أمّا مكْمن الخطورة الثاني في مطلب السيد شباط هذا، فيتمثّل في دعْوته إلى احتجاج الشعب على الحُكومة، بعْدَ أنْ يخرجَ مقرّها من القصر، أيْ أنّه لا يرَى من سبيل لرفْع “ظُلْم” الحكومة سوى بلجوء الشعب إلى “شْرْعْ يْدّو”!

مِنْ حقّ السيّد شباط أنْ يحتجَّ على سياسات الحكومة وعلى قراراتها، فهُوَ يرأسُ حزبا مُعارضا، ومنْ حقّه أنْ يندّدَ ويشجبَ ويستنكر ويحتجَّ في الشوارع، وقدْ جرّبَ ذلك وقادَ مسيرةً تزعّمتْها حَمير وسَط العاصمة جلبتْ عليْه سُخريّةَ الناس، لكنْ عليْه أنْ يعيَ أنّ الجيلَ الذي يُخاطبُ جيلٌ واعٍ سياسيّا، يُريد زعماء سياسيين معارضين يواجهون خصومهم في الحكومة بالأفكار والأرقام، ولديْهم بدائلُ لمشاريع الحكومة، أمَّا أن يعودَ في كلّ مرّة إلى اتهام رئيس الحكومة بالارتباط بداعش وجبهة النصرة والموساد، فلْيسمحْ لنا أنْ نقول له إنَّ هذه النكتة لم تعُد تُضحك أحدا، لكنّها، للأسف، حوّلتْ حزبَ الاستقلال إلى نُكتة مُضحكة!

[email protected]

https://www.facebook.com/mohamed.erraji2

‫تعليقات الزوار

34
  • مصطفى ملو
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 03:19

    و أما دعوة شباط بإبعاد مقر رئيس الحكومة عن القصر,فهي دعوة حكيمة و فكرة متبصرة و غير مسبوقة,تندرج في إطار المبدأ الديمقراطي القائم على الفصل بين السلط و الجاري به العمل في كل الدول الديمقراطية,و ليس الغرض منه كما تزعم هو وضع رئيس الحكومة على مرمى حجر من المحتجين,بل إن هذا الزعم سخيف و لا يقبله عاقل,فغدا أو بعد غد سيتحول شباط أو أحد من حزبه إلى رئيس الحكومة,فهل سيخرج ثانية ليقول:لا,يجب إرجاع مقر رئاسة الحكومة إلى مكانه الأول؟ ثم لنفترض أن نية شباط هي كما ادعيت,فهل "نايضة السيبة فالبلاد",يعني غير اللي جا احتج لو كان مقر الحكومة خارج القصرغادي يقتحمو؟!مكاين زعما لا أمن لا حراسة لا والو؟ثم إن ما يفهم من كلامك هو أن مقر رئاسة الحكومة لولا حمايته من طرف القصر لتعرض للاقتحام و التخريب,فهل يصح هذا في بلد يعتمد على المقاربة الأمنية في كل المجالات؟
    ما يكذب زعمك كذلك,هو أن منزل رئيس الحكومة يوجد بعيدا جدا عن القصر,فلماذا لم يتم اقتحامه؟و حتى إن كانت هناك محاولات,فلماذا لم تنجح؟
    أنت تصور اقتحام مقر حكومي كأنه "لعب سهل,دغيا غير أجي و اقتحم",و الصحيح أنه من الصعب بل من المستحيل القتراب من مقر وزارة

  • ميمو
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 05:09

    في الحقيقة شباط هو رجل المرحلة لن حزب الاستقلال أتم مهمته ويحتاج إلى إعادة تدوير. لقد استقل المغرب منذ زمان إلا من شباط وأمثاله في أحزاب أخرى

  • المصداقية والحنكة السياسية
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 08:57

    وهل هرطقات ابن زيدان تنم عن المصداقية والحنكة السياسية واحترام دكاء المغاربة. شباط يهلوس وبن كيران يلعب دور البهلوان تحت شعار الشفوي ودغدغة مشاعر العقول البسيطة هدف الاثنين وعشيرتهم انبوب لمال العام والسلطة والكراسي المواطن المغربي خارج اللعبة تماما عندما تتقلص الحياة السياسية الى لغو وهراء وضحك على الذقون واستحمار للشعب فالعواقب ستكون وخيمة اجلا ام عاجلا:كيف تستمر مصداقية تجار الدين والسياسة عندما نسمع رئيس حكومة يقول ديالي كبير عليك لنائبة برلمانية ويتهم رئيس حزب بالاتجار في المخدرات ورئيس كتلة نيابية يدعي ان لديه ادلة على رشوة برلمانيين ولا تحقيقات تفتح اليس هدا استهتار وفساد ومسرحية فاشلة تثبت ان المواطن المغربي لا قيمة له ولا اعتبارمقال الكاتب ينطبق على كل السياسيين واعضاء الحكومة بدون استثناء للاسف ابتلي المغاربة بمجموعة من المهرجين وتجار الدين لا تهمهم الا المصلحة الخاصة

  • رضوان
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 09:25

    ان السيد بنكيران اخرج السياسة المغر بية من النمطية التي كانت تعيش عليها و فيها منذ اكثر من ستين عاما على الأقل هناك نوع من الوضوح اما عن شباط فهو يتكلم دون ادلة و في كثير من الاحيان يتكلم دون ان يدرك خطورة كلامه اولا على حزب الاستقلال و ثانيا عليه كشخص مغربي.

  • مكلخخخخخخخ
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 09:43

    السلام اوﻻ أن أتفق تماماً مع التعليق الأول و الثاني. تانيا ﻻ ادري كيف يعطي الكاتب الحق لنفسه أن يطالب شخص مسؤول حزبي ان يخرص و ﻻ يتكلم وﻻ يعبر عن رأيه كان يمكن للكاتب أن ينتقد كﻻم السيد شباط اما أن يطالبه بالسكوت فهدا شيء سيء هذا يعني أنه كل من خالفكم الرأي عليه ان يخرس عجب عجب

  • Das
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 09:51

    bonne analyse, sauf que tout ce qui es dit sur Shabat s'applique aussi Benkirane…aucun discours ideologique , politique claire et objectif… je me demande comment ce pays marche…

  • amahrouch
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 10:45

    Chabbat est l homme qu il faut dans la prochaine étape.Soyons pragmatique et parlons vrai.Chabbat tend à unir le pays en parlant positivement de Tamazight et de sa culture.C est donc quelqu un qui veut réparer cette fissure qui menace le Maroc,ce cadre dans lequel nous vivons tous et qui doit etre apte à nous contenir.En d autres termes ils veut réconcilier les marocains avec eux-meme pour voir ensemble l avenir et les défis.Benkirane,par contre tend à élargir la fissure en qualifiant la langue Tamazight de langue chinoise et en tournant le dos aux préoccupations dune large partie de la société et sème ainsi la haine dans le pays.Benkirane copie Erdogan sauf que ce dernier a tenu à améliorer l économie et renforcer l islamisme;le notre tient seulement à s affirmer dans sa tendance religieuse assez suffisante pour lui pour dominer le pays.Erdogan a fait du bien au pays mais aveuglé par son éxtremisme il va le détruire.Benkirane n a rien fait au pays et menace de se suicider ds son post

  • عبد المومن
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 10:55

    الكل يتهم شباط سواء في كلامه او افعاله
    إن حميد شباط بحق هو رمز للنضال والتضحية
    أصبح كلامكم سوى انتقاد بدون مصداقية
    حميد شباط نعم الرجل قولا وعملا وتطبيقا
    لغته واضحة ولغته كلام سياسي صريح تعبيره باللغة العربية جد رائع
    أما أفعاله لا يعرفها سوى من ينظر بعين البصيرة
    فكفاكم انتقادا واتركوا الرجل يعمل فهو يسير في خطى ثابتة حكيمة

  • damouh mohamed
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 14:38

    je ne suis avec personne, ni chabatt , ni benkirane. je ne suis d accord avec toi, chabatt a changé hizeb isstiklal, man : MACHAFFARA ila MASSAKHARA

  • Krimou El Ouajdi
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 15:16

    Je vous salue cher compatriote rien que pour le titre déjà. J'en suis certain que même si on lui ferme la bouche, je ne sais avec quel moyen, il finira par parler en utilisant le langage des signes. Je me demande s'il avait fait autant qu'il avait parlé il aurait réglé tous les problèmes du Maroc. Aussi, je n'arrive pas à comprendre comment les gens arrivent à l'écouter et donc à le croire ? S'il avait réellement un grain d'honnêteté, il serait resté au gouvernement et faire bouger les choses comme le font les partis de l’alliance que je salue. Me concernant, jamais de la vie, je réserve mon bulletin de vote pour un profil pareil.

  • FOUAD
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 19:02

    اتفق معك جملة و تفصيلا لكني ارى ان على صحافيي هسبرس ان يتجنبوا الهجوم على شباط او على بنكيران! فالصحفي يجب ان يحرص على قدر كبير من الحيادية و ان يبقى على مسافة واحدة من جميع الفرقاء!
    مع العلم ان شباط عندي يمارس السياسة بطريقة متخلفة و بليدة!
    لكن الحق احق ان يتبع!
    Mon salam

  • antitrolls
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 21:21

    الكم الهائل من اصحاب الاستقلال يؤكد ان هناك كتيبة استقلالية
    لا تتميز بالموضوعية في تحوير الكلام ونكران وتبخيس المنجزات لست اعيب على بنكيران وضوحه بل جبنه ضد الدولة العميقة

    والذي كان لحزب الاستقلال دور في تكوينها, هناك ايضا كتيبة مخزنية تبخس كل شيء

  • bouhaddou maroc
    الأربعاء 5 غشت 2015 - 01:53

    أحسن مقال قرتو فهد الجريدة هوا هدا ‏

  • يوسف الحسني
    الأربعاء 5 غشت 2015 - 02:28

    ان كان شباط سيتراجع فعلا عن قرارات بن كيران سأصوت لحزبه لأننا عانينا الويلات من هذه الحكومة

  • Armyator
    الأربعاء 5 غشت 2015 - 09:57

    شباط مقدش يسيّر حتى مدينة (فاس) بقالو غي المغرب كامل !
    لك صوتي يا بن كيران و صوت عائلتي الصغيرة و الكبيرة، و لا عزاء للحاقدين، إن شاء الله أغلبية ساحقة.

  • bachoss
    الأربعاء 5 غشت 2015 - 10:24

    جميع الأحزاب والتنظيمات السياسية المغربية هي مهزلة ديموقراطية لاجدوى من وجودها .

  • سلسبيل
    الأربعاء 5 غشت 2015 - 10:38

    شباط يجب أن يصمت لأنه أصبح يسيء للعمل السياسي رجل شعبوي يقول ايا كان دون حساب دون أدلة كلام السياسة عنده هو كلام المقاهي وكلام الهرطقة و السفسطة ويعتمد البلطجية كأسلوب سياسي

  • alioujdi
    الأربعاء 5 غشت 2015 - 10:41

    في وجدة حزب الاستقلال خرب المدينة حتى المقبرة التي كانت في وسط المدينة المسمات بسوق مليلية لم تسلم منهم استفادو منها وفصلت المحلات التجارية من طرف مهندس جاهل كالمقابر كان عمدة المدينة ابو الوزير حجيرة باع واشترى وترك ابنه يكمل الباقي ولكن على صعيد المملكة حزب الاستغلال لايصلح للمغرب الذين حرروا المغرب توفو رحمهم الله اما الورثة لاعلاقة لهم بالتاريخ لا من قريب ولا من بعيد يجب على الشباب المثقف ان لا يترك آبائهم يشترون ب100 درهم لان المرشح لما يستثمر مليون درهم لابد من ان يسترجع ال100 درهم منكم والربح بالطبع اقو وافتي حرام ان نصوت على اشكال سباط والعلمانيين الذين لا فائدة منهم جربناهم منذ عصور المرحوم الحسن الثاني
    م

  • مواطن
    الأربعاء 5 غشت 2015 - 10:48

    لا نمتلك صراحة سياسيين محنكين قادرين على اخراج هذا الشعب من بوثقة الفقر والامية كل واحد يغني على هواء لا الحكومة سعت لتوفير شروط العيش الكريم والكرامة للمواطن ولا المعارضة لعبت دورها توجيه عمل الحكومة.شد

  • BALDE OURIKA
    الأربعاء 5 غشت 2015 - 11:17

    ما اراه هو ان المخطئ هو الدولة التي تسمح لمثل هؤلاء السفهاء بترؤس الاحزاب السياسية، فحميد شباط و صديقه الحميم لشكر سواء في الميزان، على الدولة ان تتحرك لسحب الامانة العامة من هؤلاء السفهاء، والعمل على تقليص عدد أحزاب المملكة، فليس في كثرتها اي فائدة للمواطن، بل بالعكس فهي تستنزف من ميزانية الدولة نسبة لا يستهان بها.
    هذا و اسأل الله المغفرة والرحمة لي و لكم.
    و السلام..

  • Nederlandjalal
    الأربعاء 5 غشت 2015 - 11:23

    المغرب خسو 400 عام باش شوية يطور.الى اروبا جميعا

  • رجاء
    الأربعاء 5 غشت 2015 - 11:48

    ياااااااااااااااااربي تلطف بهاد لبلاد راه مكينش على من تعولو لا سياسين لا مسؤولين باغين يخدموا بنيتهم كين غير سرق ونهب دماء الشعب

  • WAHLI
    الأربعاء 5 غشت 2015 - 12:27

    Pourquoi BEN KIRAN n’a pas réagi aux accusations de CHABAT ( Mossad / DAICH…) peux tu trouver une réponse ???? si une autre personne comme toi par exemple, un mondain accuse BEN KIRAN de la même manière , les réactions seraient elles les mêmes ???? essaies donc de comprendre tout cela.
    Il te faudra plusieurs années lumières d’analyses . STOP.

  • Med
    الأربعاء 5 غشت 2015 - 12:35

    ‎من كان السباق للخطاب الشعبوية الفارغ المهتري !!! ا تذكرون العفاريت ، التماسيح ، ديالي كبر من ديالك و لي فيه الفز كايقفز …. و زيد و زيد . ياحسرتاه من تفوه بهذا الكلام فهو رءيس الحكومة المغربية !!! تنسون كل هذا و تنتقدون شخصا دوره الانتقاد (في المعارضة) .. !!‏

  • سياسوشعبوي
    الأربعاء 5 غشت 2015 - 12:41

    النجاح في الاستحقاقات المقبلة حتما سيكون من نصيب العدالة والتنمية ،لأسباب هي:
    – عدم وجود منافس له،فكل الحمير الموجودة في السوق السياسية،لايوجد أفضل من العدالة والتنمية على الاقل فيها بعض الشبه من البغل.وكما يقال بالدارجة"العمش في بلاد العميان أكحل العيون"
    – المقاطعة الكبيرة تشكل فارق خاصة من جماعة العدليين.
    – التعبئة الكبيرة لحزب العدالة التي لا يملكه اي حزب آخر،خاصة المتمثلة في حركة الاصلاح والتوحيد.

  • Marouane fliou
    الأربعاء 5 غشت 2015 - 12:42

    من يسمع عن الزيادات و تدهور الاوضاع الاجتماعية في عهد بنكيران يتخيل المغرب في عهد الاستقلاليين كان جنة كفاكم استحمارا لشعب و مزايدات على هذا الرجل الوطني الصادق و على هذا الحزب النظيف امل المغرب الوحيد فهم يجربون السلطة و اصلحو اقصى ما يستطيعون اصلاحه . عجبا لمن يريد انعدام البطالة في دولة مر على استقلالها 50 سنة و تفتقر للثروات الطبيعية . الزيادات فقط مزايدات . كلنا سي بنكيران اللهم اعن و انصر كل من اراد خيرا بهدا البلد

  • عمر
    الأربعاء 5 غشت 2015 - 12:56

    لكي تعرفوا من هو السي حميد شباط, فالمرجو طرح السؤال على ساكنة مدينة فاس الذين يعانون من ما الت له هذه المدينة .اما حزب الاستقلال, فله الله بعدما اصبح يراسه هذا السيد, و يصفق له ثلة من الوصوليين سامحهم الله.
    اما السي بن كيران و ان كان ليس موضوع المقال, فبالرغم من ان حكومته هلكتنا بالزيادة و بقرارات تستهدف بسطاء الشعب بغية "الاصلاح", الا انني افضله على باقي زعماء الاحزاب.
    الله يشوف من حالنا مع هاذ الناس.

  • lamyaa
    الأربعاء 5 غشت 2015 - 14:50

    هدا الرجل لا ينفع يكون رئيس جزب و لا ينفع ل شيء كل ما اشاهد له فيديو ارى كم هو بعيد عن السياسة كأنه يعيش في عالم اخر و يلقي بكل ما يحصل على رئيس الحكومة بن كبيران
    اثمنى يتغير لا اقدر ان اتخيله رئيس الحكومة

  • مغربي
    الأربعاء 5 غشت 2015 - 15:31

    منهار تعرفو شباط وهو بلا بلا بلافائدة مرات اقول حنا نطالبو الصحراء الشرقية مرات اقول نطالبو بسبتة ومليليا واش السي شباط كل يوم في التهامات لبنكيران بنكيران إنسان واضح اللي في قلبو على لسانو اما سي شباط راه مامتحمش حتى في راس من حقك طالب حتى وانت ماشي رئيس الحكومة نزامتك المغاربة كلهم كيعرفوها وخصوصا في الوقت اللي انت طالب باستقالة حزبك من الحكومة فالوقت اللي المغرب في أمس الحاجة انك تكون يذك في يد بنكيران انت تشوف المصلحة الشخصية لاقل ولا اكثر المغاربة كلهم متتبعين ما يحدث انت لاتنفع في أوقات الشدة تأكد ان شروط رئيس الحكمة غير متوفرة فيك لا تحلم اكثر السي شباط

  • حموددة
    الأربعاء 5 غشت 2015 - 17:37

    بغض النظر عن ان شباط محق ام لا ….يبقى ارحم بكثير من بنزيدان الذي يعتبر اوقح واسفل ريئس حكومة عبر التاريخ.

  • مع الشرفاء
    الأربعاء 5 غشت 2015 - 20:30

    رغم أنف المغرضين و الحاسدين. أنا و أسرتي و أصدقائي إن شاء الله مع بنكيران. و ضد حزب الإستغلال و جميع المفسدين.

  • (arretez ce massacre (chabat
    الخميس 6 غشت 2015 - 14:45

    comment quelqu'un comme chabat a pu etre elu maire de fes puis president de l'ugtm et secretaie general du pi?ça veut dire tout simplement que ces institutions et formations sont déja mortes et enterrés .Le PI et l'USFP sont morts avec leur leaders historiques. Le maroc d ' aujourd'hui a besoin de militants d'aujourd'hui dans des partis politiques d'aujourd'hui.

  • ب.م . مراكش
    الخميس 6 غشت 2015 - 15:16

    ان السيل المنهمر من كثرة الإنتقادات الذي يوجهها السيد شباط لغريمه السيد ابن كيران لا يدل الا على المستوى المنحط الذي أصبح يدور في فلكه بدون أن ياتي بجديد تنتفع منه الأمة المغربية لا فقط حين كان حزب الإستقلال في الحكومة و لا الان في المعارضة التي لا تمثل الصالح العام بل مصالحها الخاصة .والغريب في الأمر أن السيد شباط نسي مخلفات 30 سنة من الحكم التي تربعها حزب الإستقلال على رئاسة الحكومة .فالملاحظ أنه حزب العدالة لازال في نهاية 3 سنوات من ولايته وعمل أكثر مما عمل حزب الاستقلال في 30 سنة وهذا الإنجاز ولو قليل أربك أعضاء حزب الإستقلال خشية انكشاف ملفاتهم التي لا تعد ولا تحصى أثناء تسيير حكوماتهم السابقة .فالمرجو من السيد شباط أن يترك التصريحات النابية ويأتينا بجديد فالمغاربة ليسوا بأغبياء الان وسيأتي اليوم الذي سيرمى فيه كل مسؤول في قمامة الازبال ان لم يقم بواجبه قدوة بجارتنا الغربية والســــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــلام.

  • ملاحظ
    الخميس 27 غشت 2015 - 11:33

    عزوف الشعب عن الانتخابات يوضح إلى من يهمه اﻷمر، أي ملك البﻻد ، أن الشعب صار ساءما من هذه المسرحية، والصوت كله إلى حاكمه الشرعي محمد السادس، وفقه الله في تشكيل حكومة مسؤولة من المسيرين اﻷكفاء والنزيهين.
    وبهذا نوفر مﻻيير الدولة التي تهتر على مستثمري الإنتخابات وتكاليفها.

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | قصة قراصنة سلا
الجمعة 15 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | قصة قراصنة سلا

صوت وصورة
المدينة القديمة | شفشاون
الجمعة 15 مارس 2024 - 22:30

المدينة القديمة | شفشاون

صوت وصورة
ملفات هسبريس | الساعة الإضافية في المغرب
الجمعة 15 مارس 2024 - 22:00 2

ملفات هسبريس | الساعة الإضافية في المغرب

صوت وصورة
رمضانهم | يوسف التمسماني من إسبانيا
الجمعة 15 مارس 2024 - 21:30 2

رمضانهم | يوسف التمسماني من إسبانيا

صوت وصورة
الفهم عن الله | أمراض العصر
الجمعة 15 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | أمراض العصر

صوت وصورة
نصومو مرتاحين | الغدة الدرقية
الجمعة 15 مارس 2024 - 17:30

نصومو مرتاحين | الغدة الدرقية