"جمهورية" لمريجة في حاجة لدموع بن كيران

"جمهورية" لمريجة في حاجة لدموع بن كيران
الإثنين 17 غشت 2015 - 19:19

المكان: جماعة لمريجة…إقليم جرسيف..

الزمان: أي يوم من أيام الله باستثناء يوم الخميس الذي يصادف السوق الأسبوعي..

المناسبة : الحديث عن الجهوية واللامركزية..

مشهد مألوف لكل من قدر عليه المرور بهذه “القرية”.. قرية الاشباح .. التي تذكر بأفلام الويسترن الامريكية.. بل تصلح ديكورا طبيعيا لتصوير أفلام عن قحط الصومال وحتى عن حروب قريش القديمة ورحلة الشتاء والصيف..وعاد وثمود..

فجفاف الطبيعة .. وفقر الساكنة انضافت إليه هموم الإدارة الجماعية..

المواطن هنا مازال يسمي الإدارة “البيرو”.. وهو لا يقصد المكتب، بل “بيرو عرب” الذي جاء به الاستعمار ورحل دون ان يأخذه معه.. مع الاعتراف بأن إدارة الحماية كانت أفضل وأرقى..

المواطن هنا يعاني مع الإدارة رغم ان احتياجاته الإدارية بسيطة ..إما عقود ازدياد أو شواهد إدارية عادية جدا..

المواطن يعاني لأن الإدارة الجماعية تعتمد توقيتا إداريا مخالفا لما قررته حكومة الرباط.. ليس فقط بالنسبة لأوقات الدخول والخروج بل لأن بلاغ وزارة مبديع حول إضافة ستين دقيقة لتوقيت غرينيتش لا مفعول له هنا .. لأن الجميع يضبط ساعته على التوقيت القديم..
وعلى الأقل في هذه الجماعة تتوحد ساعة الفلاح مع ساعة الموظف…

المواطن يعاني .. لأن المصادقة على الوثائق تتطلب “وساطة” لأن بإمكان موظف جماعي عاد أن يرفض القيام بهذه المهمة اعتمادا على اجتهاد شخصي .. وهنا إما يضطر صاحب الحاجة للتنقل إلى عاصمة الإقليم وقطع أكثر من 40 كلم للحصول على المراد.. أو عليه استعمال “وسطاء الخير”.. لتليين المواقف المتصلبة..

المواطن يعاني لأن الحصول على شهادة إدارية بسيطة خاضع لمزاجية “التقني” أو “صاحب التوقيع”.. الشيء الذي يحول إجراء عاديا إلى أزمة أممية..

المواطن يعاني لأن عقود الازدياد الصادرة من هذه الجماعة تحتاج إلى الاستعانة بخبراء الخطوط في الشرطة العلمية لفك طلاسمها..

والمواطن هنا ورغم كل هذا لا يحتج مع أنه منسي ومهمش.. ولا يبكي معه أحد في نوائبه..

المواطن هنا لا يكلف الدولة شيئا ولا يطلب منها شيئا..

المواطن هنا لا يتمنى أن يفيق ذات صباح على خبر يقول إن وزير الداخلية تخفى في هيئة فلاح بسيط وجال بين دروب الإدارة الجماعية الفارغة حتى حدود الساعة العاشرة (الجديدة ماشي القديمة) ووقف على معاناة المواطنين مع شعار “إدارة القرب”…

المواطن هنا لا يتمنى أن يكون له نصيب من دموع رئيس الحكومة حين يستحضر أنه سيحاسب على بغلة عثرت في “أنفكو” .. فليست دواب لمريجة وحدها التي تتعثر.. بل حتى رجالها ونساؤها وأطفالها قبل بغالها وحميرها..

المواطن هنا يخشى أن يتكرر سيناريو “الناظر” المصري الذي باع مدرسة عمومية في الصعيد “الجواني” لأن وزارة التعليم “نسيتها” ..ولأن القرية برمتها كانت خارج تغطية “الحكومة”..

المواطن يخشى -في زمن الحديث عن اللامركزية والجهوية الموسعة- أن تتحول لمريجة أو مهريجة أو معريجة أو معريدجة تعددت الأسماء والمسمى واحد .. إلى “جمهورية”.. بما أنها لا تخضع حتى للتوقيت الرسمي للمملكة؟

ختاما..

كاتب هذه السطور ليس متحزبا ولا مرشحا ولا مصوتا ولا مساندا لمرشح ولا مشجعا على التصويت.. بل هو على مذهب الشيخ محمد عبده في السياسة..

http://facebook.com/my.bahtat

‫تعليقات الزوار

9
  • محمد لهلالي
    الإثنين 17 غشت 2015 - 22:57

    اخي الفاضل مولاي التهامي
    السلام عليك و رحمة الله
    كنت قد تقدمت بطلب شهادة السكنى لغرض اداري فلم تعط لي الا بشق الانفس
    ثم في نفس الملف طلب مني من طرف ادارة اخرى نفس شهادة السكنى لكن على اساس ان تكون هذه الشهادة ممنوحة للادلاء بها بالاسم لهذه الادارة.
    فقيل لي لا يمكن اعطاءك شهادة سكنى ثانية رغم اني اطلعت المسؤولين على الوثيقة الادارية التي يجب ان تلحق بها شهادة السكنى . فووجهت بالرفض و قلة الادب. دام الامر حوالي الشهر كي احصل على وثيقة من حقي حيازتها في نفس يوم طلبها.
    اتعرف اخي الكريم كيف اعيش الان اني فقط انتظر يوم تقبض روحي كي اتخلص من العيش جوار اشباه البشر هؤلاء

    لك مني كل التقدير و الاحترام

  • الجوهري
    الإثنين 17 غشت 2015 - 23:05

    أنا كذلك لست متحزبا ولكن لست بغبي المهم أولا
    هل هذه القرية كانت مزدهرة قبل مجيئ بن كيران ثانيا هل هو من أوصلها لهذه الوضعية ثالثا مادامت تتصلح لتكون استوديو للأفلام فما المانع مادامت يتدبر أموال على ساكنتها اقول للكاتب المحترم لا بن كيران
    ولا سبيدرمان يمكنه إصلاح المغرب في وقت وجيز
    على الأقل بنكيران بكي على الوضعية فمن سبقوه لم يعرفوا ولو دمعة واحدة بل ضحكوا علينا والسلام

  • شماريق
    الإثنين 17 غشت 2015 - 23:52

    مشاريعي تكبر وتزداد.والساكنة لا تتكلم فهل أمد اللقمة الى فمهم

  • فضولي
    الثلاثاء 18 غشت 2015 - 12:17

    اخبرك اخي ان لمريجة و مهريجة و معريجة و معريدجة و و و….لهم نفس المعاناة.

  • عبد السلام شم
    الثلاثاء 18 غشت 2015 - 16:36

    هيهات هيهات لا جن ولا سحرة بقادرين ان يلحقوا اثرة

  • عبدو
    الثلاثاء 18 غشت 2015 - 21:01

    هناك مدينة اخرى تسمى لمريجة تبعد بعض الكلمترات عن مدينة جرادة حالها هو نفس حال اختها لمريجة المنتمية الى كرسيف يبدو ان غياب الوعي لدى الساكنة ساهم وفاقم المشكل اكثر اضافة الى تعنت المسؤولين اللذين وجدو الارضية الخصبة في افراغ مكبوتاتهم السلطوية على الناس فلو كان الناس بمستوى من الوعي لما وقع ما ذكرت في مداخلتك

  • mohamed
    الثلاثاء 18 غشت 2015 - 22:39

    ردا على تعليق السيد التهامي بهطاط اقول : كان عليك ان تدخل مباشرة الى صلب الموضوع و تتكلم عن تاريخ ارشيدة العريق وما اصابها في عهد مالك و ملك جماعة لمريجة: نعم اؤكد و اقول مالك و ملك لمريجة حيث قضى خمسة و عشرون سنة (25 سنة) و لم يقدم اي شيء سواء لبلدة ارشيدة او جماعة لمريجة. فشماريق جماعة لمريجة خلال 25 سنة لم يحفر ولو بئر ليشرب منه السواقة يوم الخميس و يطفؤون عطش البغال و الحمير. ولم يغرس ولو شجرة واحدة ليستظل بها السواقة يوم الخميس. لكن سحق البيئة و الغابة ليراكم ثروة هائلة تعد بالملايير. كما جند ببلدة ارشيدة مجموعة من المخبرين لصالحه لمده باية معلومة تضر بمصالحه الشخصية مقابل كيس من الدقيق الرديء مقابل كل خبر او يوم سوق الخميس او اخر الشهر. طيلة 25سنة وهو يشتري بعض من اعضاء الجماعة كما تشترى الطماطم الفاسدة ليصوتوا لصالحه كل فترة انتخابية للفوز بالرئاسة وهكذا وفي غياب تشريع يقطع الطريق على ترشحه ويحاسبه نهاية فترته الرئاسية. فالشماريق ثروته للمواريث يجمعها ومصانيعه و فيلاته للخراب يبنيها. لكن بماذا يجيب يوم العرض الاكبر على ما اقترفه في حق البيئة و الغابة وسكان البلدة والجماعة؟

  • بولخلاخل
    الجمعة 21 غشت 2015 - 19:03

    أيها المواطنون المغاربة وبالخصوص الموجودون في النواحي والجهات
    ألا تعرفون أن أصواتكم أمانة ؟
    ألا انكم أنتم الذين تختارون مرشحيكم . فلما البكاء والحسرة ؟
    أنتم تختارون ممثلين عنكم غير أكفاء + لاضمير لهم + يتنافسون عن تقلد مسؤوليات لا قبل لهم بها وليسوا في مستواها + يتخبطون في الجهل وهذا يجب على السيد وزير الداخلية المحترم رغم انشغالاته الكثيرة أن يحد من نفوذ هؤلاء المتطفلين ثم لازم على هؤلاء المترشحين أن يجتازوا مبارات في الأخلاق وحسن التدبير مع وجوب مستوى دراسي معقول قبل فوزهم بالكراسي مع اجبارهم على اجتيازهم مبارات في حفظ القران ولو فقط 5 أحزاب حتى يعوا ما لهم وماعليهم ويعلموا جيدا حدود الله …. فالمحاكم لا تحكم بشرع الله ولا يوجد جزر يطبق على المخالفين …رجال الأمن يخدموا بالليل والنهار والقاضي يبيع ويشري مع المحامون على هواهم ….اللهم أهلك الظالمين والغشاشين الذين يصمون دماء الشعب والسلام ………………………………….

  • said
    السبت 22 غشت 2015 - 09:18

    اعلم ايها المواطن المغربي أن أدل الموظفين في المغرب هم موظقوا الجماعات , فرغم كل جهودهم وتضحياتهم لا أحد يعترف تم ان قرية لمريجة أفضل حالا ادا ما قورنت بقرى الآقاليم المجاورة .

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة