سؤال التنوع بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا

سؤال التنوع بمنطقة الشرق الأوسط وشمال  إفريقيا
الأربعاء 26 غشت 2015 - 21:40

يندرج موضوع سؤال التنوع بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في إشكالية تحديات النظام العالمي الجديد. في هذا السياق يمكن توصيف واقع حكامة التنوع بدول المنطقة بكونه في حالة جنينية على اعتبار أن التنوع مازال في مرحلة الاعتراف الدستوري ولم يصل إلى مرحلة التفعيل المؤسساتي. فالحالة الراهنة توحي بأن المرحلة القادمة هي مرحلة التجريب وليست مرحلة للإعمال وذلك لأن مسألة التنوع ترتبط ارتباطا وثيقا بمنظومتي المواطنة والمشاركة في علاقتهما بالتراب والتاريخ والدين والثقافة واللغة وضمانهما لحقوق الإنسان.

كيف يمكن إذن ملائمة قضايا ورهانات التنوع في علاقتهما بخطر التفكك وعدم الاستقرار؟ وعلى اعتبار المطالب والنزوعات الديمقراطية للجماعات ( المارونيون – الأمازيغ – الأكراد – السنة – الإيباضيين – اليهود – الشيعة – الأقباط – …) كيف يمكن فهم التبعات المباشرة و الغير المباشرة لما بعد ربيع 2011 لمقاربة مستقبل مختلف أنواع التنوع؟ للإجابة على هذه التساؤلات وجب استحضار التمثل المرحلي لمسألة التنوع من خلال ثلاث محطات ما قبل “الربيع العربي” و إبان “الربيع العربي” و ما بعد “الربيع العربي”.

في المحطة الأولى كان الخطاب حول التنوع شبه مغيبا مع بعض التفاوتات (لبنان كنموذج عالمي – المغرب – الجزائر، …) وهذا الغياب تجلى في الحياة العامة و في المتن الدستورية حيث مقولة الإقصاء والتهميش تحت ضغط وفرض المناخ التوحيدي. كما أن عدم القبول بالتنوع مرده أن هذا الأخير يمثل منظومة ديمقراطية خطرها يتجسد في أنها تمس مباشرة المسلمات و المقدسات السلطوية. فمنطق تدبير التنوع بالمنطقة لم يخرج عن منطق الأحادية الرسمية مع تعددية وظيفية.

أما إبان “الربيع العربي” فبزغت خطابات وشعارات تنادي بالتنوع والاعتراف بالخصوصيات اللغوية والثقافية و العرقية و الدينية مما أدى إلى دحض منطق التوحد والانسجام الوطني كما أن صور “الربيع العربي” التي وفرتها التعددية الإعلامية مكنت الأفراد من إعادة التفكير في التنوع عبر منظومة المواطنة والانتماء الهوياتي وبالموازاة شكل التقارب الافتراضي أداة ووسيلة لإعادة استكشاف جميع ضروب التنوع بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. وتباعا مكنت طبيعة المشاركة في النقاش العام حول الإحباطات و المطالب والتموقعات من المغرب إلى الأردن مرورا بلبنان والعراق و سوريا و ليبيا و تونس و مصر و الجزائر واليمن من خلق حركية تضمنت في طياتها مؤشرات لإعادة إحياء مسألة التنوع.

فيما يمت إلى المحطة الثالثة أي محطة ما بعد “الربيع العربي” فقد أضحت مقولة التنوع من مرتكزات الانتقال الديمقراطي و أساس المتن الدستورية في بلدان الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. ويمكن رصد التمظهرات الجديدة لهذه المقولة بالمنطقة من خلال ثلاث آليات وهي آلية الاعتراف (الاعتراف باللغتين الأمازيغية والكردية كلغتين رسميتين بالمغرب والعراق) وآلية الحوار الوطني (حالة اليمن) وآلية المطالبة ( بعض المكونات الثقافية واللغوية مثل النوبية والأمازيغية والقبطية والبولار لا تزال في مرحلة المطالبة الحقوقية في دول ليبيا – تونس- موريتانيا- مصر- مالي …)

كما تجدر الإشارة إلى أن مصير الصيرورات السياسية يرتبط بصيغ الضمانات الدستورية و بناء النظم الانتخابية وكذلك بمختلف التدابير لحماية الخصوصيات والأقليات. وفي هذا النطاق تتعدد النماذج وتختلف ويمكن أن نذكر من بينها النموذج الإدماجي البعيد المدى والذي يتوخى التوافق (المغرب – تونس- العراق …) والنموذج الإقصائي وفيه يتم إقصاء فئات عريضة من المجتمع (مصر نموذجا) والنموذج المبني على بقاء النظام القائم (حالة سوريا). فالاختلافات ونتائجها التي يمكن رصدها بين النماذج الثلاثة تحيل على استنتاج وحيد هو أن الإدماج و التعددية و التنوع تشكل العناصر الأساسية لمسار الاستقرار.لهذه الأسباب يبدو من الآني التفكير في تنوع متفاوض عليه أساسه تلاقي تتداخل فيه التعددية بجميع أنواعها.

فمباشرة بعد ربيع 2011 ظهر جليا أن دعم التعددية والديمقراطية هو مفتاح الانتقال الديمقراطي الناجح ولا يمكن تحقيقه إلا عبر سياسة إدماجية مبنية على الحوار والتوافقات. يبدو أن من مكاسب هذه السياسة فتح النقاش حول التداول في خصوصيات المنطقة و إعادة استكشاف مواضع الهوية المشتركة ومسائلة مصفوفة التنوع عبر مداخل عدة منها تاريخ الشعوب، الحركية الجيوسياسية و واقع ما بعد “الربيع العربي” و الصراعات المحتملة وأوجه التعاون الاقتصادي. كما ستمكن كذلك من تثبيت حكامة التعددية في مسار تقليص الانكسارات والقطيعات التي تميز المنطقة وترصيدها في إطار تنمية إقليمية وبناء لفضاء ديمقراطي للسلم و الأمن والرفاهية المشتركة. ومن نتائجها أيضا صقل هويات جماعية مشتركة ( مثال فكرة المغرب الكبير أو الاتحاد المغاربي عوض المغرب العربي ) مبنية على التقاطعات الدينية و اللغوية و السياسية و الثقافية وربط المسارات الدستورية لبلدان المنطقة في علاقتها بضمانات احترام التعددية السياسية وتكريس القيم الكونية لحقوق الإنسان واستقرار المسلسلات الانتقالية على ضوء تسوية سياسية تقوم على عقد اجتماعي جديد. كما ستفضي هذه السياسة الإدماجية إلى خلق تقاطب قيمي داخل المجتمع لا سيما مع استحضار الدور الجديد للمجتمع المدني كوسيط بين الدولة والمواطنين فيما يخص إشكالية تدبير التعدد و التنوع .

وفي المقابل وجب التذكير بمخاطر وانزلاقات وهوامش هذه السياسة المنفتحة على جميع أنواع التنوع بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. ومن المخاطر المباشرة التي تحدق بدول المنطقة يمكن سرد عدة تبعات وانعكاسات منها البلقنة (الحالة الليبية) وانعدام الاستقرار (سوريا) والصراعات القبلية والطائفيىة (العراق – اليمن) وخطر الاثنية المحورية ((ethnocentrisme (شمال افريقيا) والإكسنوفبيا والعنف الدموي بين المجموعات البشرية (العرب –الأمازيغ ، السنة – الشيعة ، السنة – الأقباط، المسلمون – المسيحيون، الحداثيين – المحافظين، العلماتيون- الإسلاميون …) وبروز الكيانات الترابية عوض الكيانات الوطنية (الأكراد …)

لتفادي هذه المخاطر يبدو من الضروري ضبط وتحديد منطلقات الحكامة الجيدة لمقاربة سؤال التنوع بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا عبر إعمال مبدأ الدستورية و الوظيفية والفاعلية فيما يتعلق بالتنوع المجتمعي و ملائمة الحقوق اللغوية والثقافية والدينية و المدنية والاقتصادية والاجتماعية و تفعيلها داخل المرافق العمومية والارتكاز على منطق الحياد الرمزي للدولة المركزية في الحفاظ والرفع من الخصوصيات واعتماد سياسة تجد تجلياتها في المحلي حيث تصبح الخصوصية المحلية هي أساس السياسة الوطنية و أجرأة حكامة التنوع من خلال مبدأي الشخصانية و مبدأ الترابية.

لهذه العوامل تتمثل رهانات التنوع في تلبية الحاجيات الرمزية للجماعة والمجموعات و الأفراد والتحول من منطق التوحد إلى منطق التمازج والانتقال من نموذج الدولة المركزية إلى نموذج الدولة التي تتقاسم الممتلكات والخيرات الرمزية مع الجهات والأفراد. من هذا المنطلق تشكل إعادة صياغة المناھج التعلیمیة والتربوية لتتوافق مع واقع ھذا التنوع والتعدد، وبالتالي تربیة وتنشئة المواطنین على تفاعل الوطني والمحلي مدخلا لإدارة التنوع في علاقته بالحداثة والديمقراطية والكونية واعتماده مرتكزا أساسيا للتنمية الديمقراطية. ويبقى الرهان الأخير هو الأخد بعين الاعتبار تأثير هذا النمط من الحكامة على العلاقات الجيوسياسية مع بلدان الجوار لاسيما تلك التي تتواجد بها نفس المجموعات البشرية بتنوع وتعدد مماثل مثل الجزائر- مالي- تونس- ليبيا – تشاد- موريتانيا- مصر- …

يظهر في خضم الأوضاع الراهنة أن سؤال التنوع انتقل من تصور تسطيحي إلى إستراتيجية تفاوضية للتعددية والتنوع بالرغم من تداخل عدة عوامل في مسألة التنوع في بلدان المنطقة منها ما يرتبط بالداخل ومنها ما يمت إلى الخارج (القوى العظمى). مما أدى إلى تقويض معايير وآليات مأسسة التنوع من أجل انتقال تفاوضي نحو التعددية الديمقراطية واستتباب الأمن وتعزيز حقوق الإنسان. لذا يتوجب إعادة طرح سؤال التنوع بشكل ديمقراطي وليس في صيغة تسطيحية للاعتراف عبر التوفيق بين إكراه مبدأ التعددية و ضرورة الوحدة الوطنية في ظل نسق سياسي مستقر و قدرة الأنظمة الجديدة على التكيف مع واقع التعددية و إدارة الاختلاف.

لكن في غياب معطيات ميدانية دقيقة، لن يتمكن لا الباحث ولا الفاعل السياسي والمدني من معرفة معمقة للتوجهات العميقة داخل مجتمعات دول المنطقة لا سيما أن قيما مثل قيم الوطنية و التضامن والمساواة و الحرية لا تبين بشكل واضح التوازن بين المرجعيات التقليدية و الحداثية في علاقتها بسؤال التنوع. يبدو في هذا السياق أنه باستثناء النموذجين المغربي والتونسي لازالت باقي المسارات الانتقالية تتلمس الطريق وهذا ما يحيل على مدى نضج النخب السياسية خصوصا إذا تم اعتبار ما حدث في مصر والأردن واليمن تراجعا على مستوى الحقوق والحريات .

وانطلاقا من هذه الأوضاع يتوخى على الفرقاء السياسيين أن يعوا أن مصدر الشرعية ليست هي الانتخابات أو الهيمنة الميدانية المسلحة لأن توظيف هذه الأنواع من الشرعية بشكل غير متوازن لا يأخذ بعين الاعتبار تعددية المرجعيات والمطالب غالبا ما يؤدي إلى ممارسات إقصائية وإلى صراعات مسلحة دموية لا تستوعب كل الحساسيات الرمزية (اللغوية والثقافية والدينية والطائفية والعرقية …) الموجودة في المجتمع. مما لا يساعد على رد الاعتبار للتعددية التي سيلاحظ آثارها في غياب التمثيلية البرلمانية وعدم إقرار إطار متعدد يضمن مواطنة متساوية ولا يعترف بالمشاركة السياسية للأقليات.

فبعد ما عرفته منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا من تطورات سياسية واجتماعية يتوجب إعادة النظر في تموقعاتها الراهنة بموازاة النظام العالمي الجديد فيما يتعلق بإشكالية التنوع كمنظومة قيمية ورمزية تحيل على ما يسمى بالقوى الناعمة. لهذا فالتسميات من قبيل “ربيع 2011″ و ”الربيع الديمقراطي” أو ”ربيع الحرية ” أو ”ربيع الشعوب” تبدو ملائمة لأنها تمكن من تضمين ما أطلق عليه ب”الربيع العربي” عنصر تنوع الفاعلين : أمازيغ و أكراد و أقباط و عرب … و تحيل على مكونات مختلفة شاركت في الربيع بنفس الحماس والتلقائية دون هيمنة مجموعة على مجموعة أو بصيغة أخرى دون التمييز بين فاعل مؤثر ومهيمن و فاعل ثانوي ومهيمن عليه. وتبقى عدة تساؤلات مطروحة منها:

هل تفعيل الاعتراف بمختلف أشكال التنوع ( الديني – اللغوي- الثقافي – البشري – …) يمكن أن يؤثر في طبيعة محورية القيم الجماعية و يفضي إلى توافقات من نتائجه

ا دمقرطة منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ؟

إلى أي حد يمكن اعتبار موجة العولمة التي تغزو المنطقة في جميع الميادين سببا مباشرا في بروز أشكال جديدة من الهويات و إعادة إحياء التعبئة الإثنية و التيارات الدينية و الجهويات العشائرية وتراجع الشعور بالمواطنة والانتماء للدولة الوطنية ؟

‫تعليقات الزوار

38
  • hassan
    الأربعاء 26 غشت 2015 - 22:57

    سميت ربيعا عربيا لانها انتهت بالتدمير وليس بالتأسيس، وهذا ينسجم مع طبيعة العرب كما قال ابن خلدون اينما حل العرب حل الخراب. وسميت ربيعا عربيا كذلك لأن هناك عقليات عربية لدى بعض الامازيغ والاكراد وغيرهم من المستلبين. سميت ربيعا عربيا لان العقلية العربية ألفت التوهم وعقلية الصحراء تتوق الى الربيع الذي لا ينبت في الصحراء القاحلة. وتحولت العقول الى صحراء

  • KARMOUN
    الأربعاء 26 غشت 2015 - 23:39

    لايوجد تنوع في المغرب كما هو الحال في بعض دول الشرق كلبنان وتركيا…لقد عاش المغاربة قرونا طويلة ولم يحدث ابدا ان اثير هكذا موضوع…المغرب متوحد عرقيا و لغويا ومذهبيا..لغته العربية و دينه الاسلام…

  • amahrouch
    الأربعاء 26 غشت 2015 - 23:52

    Ce qui se passe en Afrique du nord et au moyen orient aujourd hui est un séisme d où vont sortir des vérités.Les deux régions avaient été longtemps chargées de contre-vérités,des mensonges et autres idées fallacieuses.Une poignée d arabes étaient partis d Arabie et chemin faisant ont semé derrière eux l arabisme,le confessionnalisme,le tribalisme et tous les ingrédients susceptibles d exploser un jour.Aujourd hui les deux régions tremblent et commencent à nous dévoiler les dessous des cartes jouées par cette poignée d arabes qui a réussi à étaler son arabisme sur des contrées qui ne l avaient jamais connu.Aujourd hui,Tamazight,le Kurde,l araméen,l assyrien…,longtemps ensevelis commencent à poindre telles des plantes sur un fumier!Mais les arabiques(arabes d Arabie) s attellent à nous ressusciter le sunnisme et le chiisme( pétro-dollars aidant)pour détourner les attentions et se protéger ainsi du volcan qui vient les engloutir.Peine perdue,ils ne sauraient se prémunir de l inévitabl

  • حبة الاسبرين
    الخميس 27 غشت 2015 - 00:01

    ليس هناك اختلاف بل هناك تشابه بالشرق الوسط وشمال افريقيا
    نزاعات هنا وهناك
    وهناك من يخطط لاشعال جل المنطقة والسبب معروف بعد ان كان استعمار الشعوب بغزو عسكري وكانت طريقته مكلفة للمستعمر الان استعمار الشعوب بطريقة جديدة وهي اثارة الحروب الاهلية والعرقية والغرب يتدخل اما ببيع اسلحته او يطرح نفسه لحل مشاكل بين المتصارعين وفي الحلول تدخل الغرب وتحقيق مكاسب بدون استعمار على الطريقة القديمة الكلاسيكية و الجديد هو عدم ارسال جيوشها وحصد كما سبق المكاسب .

  • ملاحظ
    الخميس 27 غشت 2015 - 05:24

    لمادا يتحجج العرب بالمؤامرة في تبرير مشاكلهم؟ لماذا نجد القتل والتخريب والانتقام في الدول العربية فقط ولا نجدها في دول امريكا اللاتينية مثلا او دول آسيا كالهند مثلا والتي تحتضن اكبر عدد من اللغات واللهجات والاديان والملل والنحل؟ لطالما اتهم العرب الغرب واسرائيل بالتآمر واثارة النعرات في بلدانهم, لماذا لم يقم الغرب بنفس الدور في آسيا وامريكا اللاتينية؟

    هذه أسئلة تطرح نفسها بالحاح, لان مشكل العرب يكمن فيهم هم, ولم يأتي لا من اسرائيل ولا من الغرب ولا من الشرق ولا من اي جهة.

    مشكل العرب يكمن في وجودهم. فالعالم بدون عرب اسلم واطهر من عالم يعيش فيه العرب.

  • Maroc04
    الخميس 27 غشت 2015 - 10:37

    من هو أمريكي في أمريكا
    لأمريكي هو من يحمل الجنسية الأمريكية
    ولغته واحدة هي الإنجليزية.
    من هو فرنسي عرقيا؟؟
    هل هولاند فرنسي عرقيا؟
    هل ساركوزي فرنسي عرقيا؟
    هل مانويل فالس فرنسي عرقيا؟
    هل الكتلاني والباسكي والبريطاني والنورمندي
    فرنسي عرقيا؟؟
    لكن توجد دولة إسمها فرنسا ولغتها الفرنسية
    وإنسان يطلق على نفسه فرنسي
    من هو إنجليزي عرقيا؟
    من هو بريطاني عرقيا؟
    عبارة عن أجناس وأعراق تتكلم لغة واحدة الإنجليزية
    واتحدت مع بعضها.
    من هو إسباني عرقيا ؟
    الكتلاني أو الباسكي أو الأندلسي أو الكايكي
    لكنهم يتعايشون ويدافعون عن لغتهم المشتركة الإسبانية
    من هو ألماني عرقيا ؟
    البايرني ؟ أوالفسفالي أو الشفابي
    عبارة عن لهجات مختلفة في مناطق مختلفة تجمعهم لغة واحدة هي الألمانية
    وأنتم أيها المتخلفين
    لا تصنعون أي شيء
    لا تنتجون إلا الفقر والمجاعة
    الفساد والسرقة والتطرف والكراهية المدهبية والعرقية وكراهية الآخر
    تتكلمون عن الأعراق في العالم العربي
    أمازيغ ليس عرق بشري بيولوجي موحد
    لريفي والسوسي ليسوا جنس واحد مختلفين في الشكل في اللهجة
    خدوا مثال من أمريكا وأوروبة لا يناقشون العرق بل يناقشون العيش الكريم والنجاح

  • patriote
    الخميس 27 غشت 2015 - 12:39

    الله خلق الكون واراده كونا متنوعا ، ثم خلق الانسان وجعل من ذريته شعوبا وقبائل متنوعة . لكن هناك من يعارض مشيئة الله ويريد الغاء هذا التنوع .
    يريد تحويل كل الشعوب الى شعب واحد هو الشعب العربي ، يعيش في وطن واحد هو الوطن العربي .

  • Aitlhou
    الخميس 27 غشت 2015 - 13:59

    Continue à rêver mon cher Ninni..tout est arabe .. Rassure toi .. !

  • مدني عبد المجيد
    الخميس 27 غشت 2015 - 14:20

    هذا الأستاذ مفخرة للمغرب و من أطيب خلق الله الذين عرفتهم.أخلاق عالية و نزاهة و كفاءة متميزة. لكم الأستاذ بنيس كل الحب و التقدير.

  • إنه مخطط لتشتيت الأمم فقط
    الخميس 27 غشت 2015 - 15:51

    سكان
    الوطن العربي
    الأغلبية الساحقة تجمعهم اللغة العربية و الدين الإسلامي
    وهناك قليات صغيرة جدا من أعراق مختلقة ليس لها أي تأثير
    دائما تنبح.

    20 مليون كردي في تركيا
    هل لهم حقوق لغوية ؟

    15مليون كردي في إيران
    هل لهم حقوق لغوية ؟

    10 مليون عربي في إيران
    هل لهم حقوق لغوية ؟

    800 ألف كردي في سوريا
    4-5 مليون كردي في العراق
    مادا يريدون؟

    لمادا تطلبون دائما من العرب فقط؟

    فرنسا لن تعترف بلغة أخرى غير الفرنسية
    إسبانيا لن تعترف بلغة أخرى غير الإسبانية
    أمريكا لن لن تعترف بلغة أخرى غير الإنجليزية

    لما دا تطلبون من العرب الإعتراف بلهجات الأقليات ؟

    الديمقراطية ستطبق في بلدان العربية الفقر والبطالة
    إنه مخطط لتشتيت الأمم فقط .

    إبحتوا أولا عن العيش الكريم والتقدم

  • la genetique devoile tout
    الخميس 27 غشت 2015 - 16:15

    la diversite a été bel et bien confirmee par à
    la genetique .ceux qui disent qu'il n'y a pas de race amazigh ou arabe sont des arabes qui veulent garder le statut quo.car notre identite amazigh risque de Les deraciner ou simplement inverser les appellations et les rendre plus realistes .:il y'a un genome arabe "haplougroupe j2" dominant au Yemen et en arabie seaudite et il y'a un genome amazigh "haplougroupe E1b1b majoritaire en afrique du nord .
    l'Afrique du nord est amazigh ,le sud de la peninsule est arabe .tant qu'on s eloigne de ces verites ,il n'y aura jamais de stabilite et vraie democratie . ca peut exploser à tout moment .le mieu c'est de rendre à cesar ce qui est à cesar .

  • marocain
    الخميس 27 غشت 2015 - 20:26

    نعم على الأمازيغ أين يتحركوا على كل الأصعدة وخاصة فيما يخص الدين حيث نعيش العقيدة العروبية وليس ذالك الإسلام الذي أخرج لِالناس جميعا.جل المغاربة أمازيغ مسلمين لاكن المد العروبي على أرضهم جعلهم يأمنون بالعروبة قبل الإسلام.هناك أمازيغ علقوا بوحل القومية العروبية العنصرية من الرأس إلى أخمص القدمين.وهنك من يقول عَرَّبنا الإسلام.وهل الإسلام يُعرب؟ ولماذا لايعرب أندويسا والصين وتركيا والعالم حيث يوجد المسلمن؟
    كل من لايستخدم عقله في قراءته العروبة وأبعاها والكوارث التي تخلفها فهو مَخدُوم مخدر مهلوس وأكثر من ذالك مذلول.هناك الكثير مخدور نائم يقبل كل ما يلقى على مسامعه فقهاء العروبة وإعلام المخزن التعريبي.يعلمون الأمازيغ كيف يحتقرون ذاتهم وأصلهم وكيف يمجدون العروبة ويتسلقون بأهدابها المقدسة.

  • سناء
    الخميس 27 غشت 2015 - 20:50

    maroc 24
    امركي هو امركي وخا اتكلم انجلزي / اوبما انجلزي كتكلم انجلزي
    كدلك مكسكي هو مكسكي وخا اتكلم اسبانيونية
    فرنسي هو فرنسي وخا اتكلم عربي اولا شنوية
    نجري هو نجري وخا اتكلم انجلزي
    جنوب افرقي هو جنوب افرقي وخا اتكلم انجلزي
    المغرب العربي الامرأة العربية

  • Mohamed
    الخميس 27 غشت 2015 - 23:05

    @ إنه مخطط لتشتيت الأمم فقط
    اولا:
    اسبانيا لديها اكثر من لغة رسمية معترف بها الكطالونية , الغاليسية , الباسكية.
    امريكا ليس لديها في الدستور اي اشارة الى اي لغة رسمية (يعني حتى الانجليزية).
    ثانيا:
    لكي يكون هناك مخطط لتشتيت "الامة العربية" يجب أولا أن يكون هناك شيء حقيقي اسمه الأمة العربية , الأكراد ليسو عرب و الأقباط ليسو عرب و الأمازيغ ليسو عرب و كل هذه الأعراق تعيش على أوطانها الأصلية وهي لم تأتي عندكم ف صحراء الجزيرة العربية ل تفرض عليكم هوياتها.
    احترم هويات و ثقافات الناس اذا اردت من هؤلاء الناس ان يحترمو هويتك. لا تجمعنا اللغة وثقافاتنا مختلفة عن العرب و حتى طعامنا و لباسنا مختلف عنهم.

  • agldun amzzan
    الخميس 27 غشت 2015 - 23:47

    13 – سناء

    الأمريكي: جنسيته أمريكية وهويته أنجلوـ سكسونية
    البريطاني: جنسيته ابريطانية وهويته أنجلوـ سكسونية
    الأسترالي: جنسيته استرالية وهويته أنجلوـ سكسونية
    الكندي:جنسيته كندية وهويته أنجلوـ سكسونية
    نيوزيلاندي: جنسيته نيوزيلاندية وهويته أنجلو ـسكسونية

    أنجلوسكسوني نسبة لقبائل الأنجلس والساكس الجرمانية التي اجتاحت الجزر البريطانية في القرن 5 و6 . والجزر البريطانية كانت تسكنها الشعوب الكلتية.
    هذا جزء من مقال ويكيبيديا:

    إذن:
    المغربي: جنسيته مغربية وهويته عربية
    الجزائري: جنسيته جزائرية وهويته عربية
    التونسي: جنسيته تونسية وهويته عربية
    اليمني: جنسيته يمنية وهويته عربية
    اللبناني:جنسيته لبنانية وهويته عربية

  • مصعب الهلالي
    الجمعة 28 غشت 2015 - 00:26

    اتمنى ممن يعزل ويحظر تعاليق الاشخاص ان يراجع ما كتبو هؤلاء ومن يقدحون ووصلو حتى للسب والشتم تعليقاتهم موجودة
    هل من معايير لعزل من اعجبكم ومن لا يعجبكم تعليقه حتى البوليزاريو واعداء الوحدة الوطنية ومن يسب الاسلام وحتى من يسب الرسول تضعون تعليقاته عجبا سأجرب للمرة الثالتة
    المرجو من جريدة هسبريس النظر في رسالتي

  • مصعب الهلالي
    الجمعة 28 غشت 2015 - 00:44

    14 – Mohamed
    لا مجال للمقارنة التي طرحتها الاكراد اقلية في كل من العراق وسوريا وتركيا وايران
    الاقباط لا يتجاوزون العشرة مليون ومصر عدد العرب 80 مليون
    والامازيغ في المغرب لا تتجاوزون 27 في المائة في المغرب

    والديمقراطية تقتضي حكم الاغلبية
    اي دمقراطية في العالم المتحظر دائما الحكم للاغلبية ولم نريدك ان تكون عربي ولم يجبرك احد لان تكون عربي
    قلت لا تجمعك لغة انك تكتب بلغتنا قل لهجات نعم لا تجمعنا لهجات
    والتقافة ايضا انزل من الجبال ونواحيها الى عمق المغرب نعم تقافاتنا وعادتنا تختلف بيننا بل تقومون بالتقليد احيانا
    12 – marocain
    انت اولا من يتحدث بالخطاب القومجي البربري ونبشرك قريبا سيكون لنا خطابا في المقابل واريدك ان تعطيني من هو الكاتب او الاديب او الشاعر او الفيلسوف العربي المغربي الذي سبق له ان تكلم بخطاب قومجي عربي في المغرب

  • to agldoun 15
    الجمعة 28 غشت 2015 - 00:54

    Au .15 agldoun amzzan

    l'identite est determinee par la terre et non par langue officielle :les senegalais ne sont pas francais .
    les africains du nord sont amazighs
    :genetiquement E1b1b1b ,historiquement geographiquement .les langages parlés ont toujours été amazighs .
    pouquoi les minorites d'origine arabe veulent nous rendre arabes "bessif "?.Ils sont terrorises .ils ne se sentiraient pas en securite dans unes societe qui n'est pas
    arabe.c'est comme des sang-sues qui ne vivent qu'avec le sang des autres .

  • عرق عرب خرافة
    الجمعة 28 غشت 2015 - 00:59

    6 -Maroc04-وجميع اسمائك التي ملئت بها الصفحة!
    ان كنت متيقنة انكي اعرابية فاجدادك اقلية اتى بهم الموحدون الامازيغ للسخرة فقط!
    واقلية لاجئة وسط بحر من الامازيغ!
    والتاريخ الاسلامي والعلم يؤكد أن
    عرق بشري إسمه عرب لا يوجد
    التاريخ الاسلامي يؤكد انه لا وجود لكلمة عرب
    الفراعنة الاقباط والنوبة وعبيدهم
    الاشوريين والسريان والكنعانيين وعبيدهم
    الاعراب و يهود يترب وبنوالنضيرو بنو قريظة وبنو قينقاع وعبيدهم
    الفرس والحبشة لما احتلوا اليمن وعبيدهم
    التتار والروم وعبيدهم
    عاشوا الاف السنين على ارض الشرق الاوسط والخليج
    أين ذهب احفادهم؟
    انقرضوا ام مسخوا!
    مستحيل
    هل
    خليط من أجناس وأعراق وعبيد وجنود
    من:
    الفراعنة الاقباط والنوبة وعبيدهم
    الاشوريين والسريان والكنعانيين والدروز و الموارنة و الاكراد وعبيدهم
    يهود يترب وبنو النضيرو بنو قريظة وبنو قينقاع وعبيدهم
    الفرس والحبشة لما احتلوا اليمن وعبيدهم
    الفرس والروم والتتار لما اكتسحوا العالم وعبيدهم
    بالإيضافة إلى الخليط القديم من بقايا نسل سليمان وابرهة الحبشي وجنودهما عرق إسمه عرب؟
    مستحيل!
    لايوجد عربي واحد في هذا الخليط!
    عرب=اختراع من هذه العرقيات المذكورة!

  • كره الامازيغ مرض قاتل
    الجمعة 28 غشت 2015 - 02:40

    2 KARMOUN= حبة الاسبرين4= 6-Maroc04= – إنه مخطط لتشتيت الأمم فقط10= 15-agldun amzzan وباقي الاسماء في الطريق وهي معروفة بردائت وضعف في الكتابة والتعبير والعنصرية والكره لكل ما هو امازيغي فكلمت" امازيغ" تؤلمك ويضيق بها صدرك ونتمنا ان تبقي على هاذ الحال
    مزيدا من مواضيع فيها كلمة"امازيغ"
    اقول لك ماذا جرى لك ما ان تري موضوعا فيه كلمة امازيغ حتى تهرولي اليه وتتحزمي وتترزمي وتخربشي وتخربقي وتنسخي وتلصقي وتعيدي نفس الاسطوانة الصبيانية وتسبي وتشتمي وووو
    -انصحك ان تزوري احد الاطباء النفسانيين المختصين والا فمئالك لذبحة صدرية قد تؤدي بحياتك
    ـاما هوية شمال افريقيا فهي معروفة افريقية امازيغية اسلامية اما الدول والجنسيات فهي جديدة من صنع القوى الاستعمارية التي فرقتنا الى دويلات وصنعت لنا حدودا وسمتنا ما شائت فوضع لنا اعلام ونشيدا وطنيا كما اشتهت وخلقت لنا حزبا جديدا سمته "الجامعة العاربية" وهذا كله حدث نتيجة غباء و تواطئ اعراب الجزيرة الذين ساعدوا الغرب الكافر في تشتيت اخرخلافة اسلامية (العثمانيون) التي كانت توحد المسلمين في العالم كافة تحت راية الاسلام المتعددين الاعراق واللغات والهويات وو

  • المغربي: هويته عربية
    الجمعة 28 غشت 2015 - 08:13

    أنثم أيهآاللدين إختاروا لقب لأمازيغ
    أكتبوا مايحلى لكم من معلومات كاذبة
    أما الحقيقية فهي في إحصاء 2004
    الناطقين بمختلف اللهجات 28%
    العرب أغلبية
    في جميع الدول العربية والوطن العربي
    أنتم أقلية في المغرب وأقلية في الوطن العربي
    لا تنسوا أن ورائنا أكثرمن 350 مليون عربي

    لا يوجد شيء إسمه أمازغ

    السوسي والريفي ليست لهم أي نقطة مشتركة
    حتي في اللهجة لا يفهمون بعضهم
    الشكل مختلف

    عن أي عرق إسمه أمازغ تتحدثون

    أنتم خليط من بقايا الفنقيون والقرطاجنيون والرومان والوندال والبزنطيين
    بالإيضافة إلى الأفارقة السود.
    لا أحد منكم عنده دليل يثبث أنه أمازيغي هذا العرق الغير موجود

    °°°° ( نحن نعرف أنك رجل ينتمي إلى حركة أمازيغية )
    وتدافعين عين شيء غير موجود إسمه أمازغ

    هل السوسي يساوي الريفي وهما جنس واحد
    هل الريفي يساوي الأطلسي
    هل الأطلسي يساوي السوسي

    لا ثم لا

    عن عرق تتحدثين إسمه أمازغ؟

    لا أحد يفهم لهجتك إلا إبن قريتك
    أن تدافعين عن شيء غير موجود مفبرك إسمه أمازغ

  • agldun amzzan
    الجمعة 28 غشت 2015 - 08:49

    to : to agldoun 18

    لو كانت الجنسية تتحدد بالأرض لكان ساكن الولايات المتحدة ذا هوية هندية حمراء. ولكان الكندي هندي أحمر وإسكيمو. ولكان الأسترالي أبوريجين. ولكان الإنجليزي كلتي.
    الهوية تحددها ثقافة (= دين ولغة وغيرها) وحضارة وتاريخ مشترك وأبطال تريخيون مشتركون.

    السنغال لايجمعها مع فرنسا لا تاريخ ولا حضارة ولاثقافة ولا لغة و…. كل ما في الأمر أن السنغاليين يعتمدون على الفرنسية في التدريس وفي الإقتصاد والإدارة.

    فقط هتلر من اعتمد على العرق والجينات لتحديد هوية شعبه "المتفوق".

  • XXL
    الجمعة 28 غشت 2015 - 09:08

    حسب إحصاء2004
    28%الناطقون باللهجات
    المختلفة والدين لا يفهمون بعضهم
    وليست لهم لغة أو لهجة موحدة
    مختلفون عرقيا شكلا وليست لهم أي نقطة مشتركة
    القاسم المشترك بينهم الدين الإسلامي واللغة العربية
    السوسي والريفي والأطلسي
    ليسوا جنس واحد إسمه أمازغ
    إنهم
    مختلفين في كل شيء
    وكل واحد منهم له لهجته الخاصة
    هل :
    السوسية والريفية والأطلسية تساوي اللغة الأمازيغية
    مستحيل

    الباقي72% عرب أقحاح
    أحفاد العرب الفاتحون
    أحفاد قبائل بنو هلال، بنو سليم، بنو معقل، بنو الحسن
    العرب الشرفاء
    عرب الأندلس

    العرب هم الأغلبية الساحقة
    ورائهم 380 مليون عربي
    في باقي الدول العربية

    لغة موحدة إسمها أمازيغية لا توجد
    جنس موحد إسمه أمازغ لا يوجد
    أنتم أقلية في المغرب 28%
    أنتم أقلية في الجزائر18%
    أنتم أقلية في تونس1%
    أنتم أقلية في ليبيا3%

    هناك أقلية أخري

    5 مليون كردي في العراق
    800 ألف كردي في سوريا

    العرب هم الأغلبية الساحقة في الوطن العربي

    الحركيون °°°° كيف يحلوا لكم لن تغيروا الأرقام والواقع الحقيقي

  • مصعب الهلالي
    الجمعة 28 غشت 2015 - 09:10

    20 – كره الامازيغ مرض قاتل
    لا تؤلمنا كلمة امازيغ تعلم عندما تصف العرب بالعروبية نرد ايضا بكلمة بربر سمي نفسك بما شئت
    هنا من يسمع عروبة وكأن الكهرباء صعقته وهوية شمال افريقيا عربية رأيت انت تقول امازيغية وانا اقول عربية
    وتتكلم عن الخلافة وتشتيت الخلافة و الاعراب ونسيت التاريخ عندما وصلت الخلافة للجزائر منعناها وقاتلناها ولم نرضى ان نكون تحت حكم الاخلافة
    الخلافة شيء كبير ومن يتكلم عن الخلافة عليه ان يكون اولا قلبه خاليا من الحقد
    انا من ينصحك بان تزور مريض نفساني لانه لم يسبق لعربي مغربي ان اساء لاحد حتى بدأنا نقرأ السب والشتم من اشخاص مرابطين في جريدة هسبريس
    لا يفارقونها 24 ساعة فقط يسمع عرب وعروبة وكأن قطار دهسه ولكن الآن سنرد على كل من يسىء ومن يحترم نفسه نحترمه
    عد الى التعاليق وابدا من رقم واحد من كان سباقا بالاساءة
    والله وحده يعلم هل انني احقد ام لا واقولها لك اقسم برب العباد لا احقد حتى على من ظلمني
    ولكن يقال إذا زاد الشيء عن حده انقلب الى ضذه

  • سناء
    الجمعة 28 غشت 2015 - 13:32

    فالجائع يفقد نصيبا من الذكاء ونصيبا من المنطق وعلى المقولة الشهيرة
    "العقل السليم في الجسم السليم "
    اذن الذي حدث ان هناك انسانا هزيل مصاب بالاحباط وفاقد للامل وفاقد لهدف
    في الحياة، وهنا نتأكد ان هذه الحالة تعبر عن مدى الظلم الكبير يقع على المجتمع امازيغي وهذا الظلم اعمى حتى بصيرة المتعلمين،…وشكرا hespress

  • سناء
    الجمعة 28 غشت 2015 - 16:58

    والعودة الى مناقشة مكتسبات الامازيغية هو اشبه بمن يعود الى مناقشة حق المراة في الخروج للعمل. وامثال هؤلاء اسميهم "اهل الكهف"
    لانهم انغلقوا وانعزلو عن تحولات المجتمع والدولة المغربيين لمد غير يسيرة
    وكلما استفاقوا او فتحوا اعينهم على ما يجري عادوا الى النقطة التي ناموا عندها، بينما القافلة تسير ولايمكن ان تتوقف في العراء او تعود من حيت اتت،
    فشلوا في كل المعارك التي خاضوها ضد اللغة امازيغية وثقافتها،
    بقيت جعبيتهم رصاصة يتيمة لكنها صدئة،
    وهي محاولة بت التفرقة بين "اهل الريف" و"اهل سوس"
    وهم من السذاجة بحيث يعتقدون ان هذا امر ممكن
    مشكلتهم انهم على غير علم با الامازيغية…فاتكم القطار

    tanmirte hespress ⵄⵍⴰ ⵉⵎⴰⵣⵉⴳⵀⵏⴻ ⵉⵏⴰ ⴳⵀⵍⴰⵏ

  • Mohamed
    الجمعة 28 غشت 2015 - 17:26

    @ XXL
    380 مليون عربي لم ينفعو السودان من الانقسام و لن يجنبو العراق من الانفصال و لن ينفعو سوريا من التشتت و حتى ان هؤلاء 380 مليون لم و لن يقدمو حتى الطعام و الماء ل لاجئي سوريا و العراق. انت يا صديقي ضحية زوبعة اعلامية كاذبة كان ينشرها القوميون العرب و ضحية قراءة خاطئة و مزورة ل الواقع و ل التاريخ.
    لذا لا تغتر ب معلوماتك المغلوطة و واقعك المزيف , انتم S size و في احيان كثيرة XS size و امام ايران transparent و امام اسرائيل vous êtes nu

  • الوهم المسمى "عرب"
    الجمعة 28 غشت 2015 - 17:48

    الى المغاربة الدين يعتقدون انهم من الوهم المسمى "عرب" ويتعصبون له بسبب مازرعه فيهم الداعين للقومية العربية الوهمية والمتشددين الدين البسو الاسلام ب"العروبة" فاذلهم الله وجعلهم تحت اقدام الغرب واليهود.
    فاعظم الدول الاسلامية حاليا من العجم كاران وتركيا واكبر الدول الاسلامية اندونيسيا 300 مليون نسمة والمسلمون في العالم اكثر من مليار ونصف لايشكل فيه الاعراب الا1/100
    اعلمو انه لا وجود "للعرب ولا للعربية" حتى في ما يسمى بدول "الجامعة العربية" كافة وانما غالبية من خليط عرقيات مختلفة / كالاقباط والنوبة والبهاءيين والاشكناز و الا شوريين والسريان وكلدان وروم انطاكيون والدروز والموارنة و الاكراد و الارمن والشنط والشركس والايزيدين والتركمان والكنعانيين والحبشة ووو "وبقايا المحتلين القدامى "الفرس والحبشة والتتار والرومان والبزنط و الاغريق وووو"
    ويتكلمون بلهجات تختلف من دولة لاخرى لن تجد فيها اي كلمة "عربية" وادا وجدتها فستجدها تستخدم في غير محلها.
    دول الخليج واليمن هم من يوجد فيهم10/100 من الاعراب والباقي حبشة وفرس وترك ويهود…وعرقيات اخرى
    "العرب" هم عاد وثمود ابادهم الله بكفرهم من زمان

  • معلمة في دوار......
    السبت 29 غشت 2015 - 00:42

    25 – سناء
    كنت متفرجة والان اتدخل +المرأة في المدن والحواضر وخصوصا العربية تعمل وتشارك الرجل في النهضة وللاسف المرأة في الجبل الى يومنا هذا تعيش مهمشة واكبر نسبة امية في تلك المناطق وهنا السؤال من يبني المتعلمة ام التي تعيش في التاريخ السحيق .حتى رجال ونساء التعليم يجدون صعوبة في الصعود لتلك المناطق وجب شكرهم لانهم يتكبدون الصعاب لتعليم المرأة والرجال +وحتى محاربة الامية انهم هناك في عهد ما قبل العصر الطباشيري
    القطار يمشي كما العادة ولن نعود للقرون الوسطى كلامك مجرد خربشات

  • simo
    السبت 29 غشت 2015 - 01:13

    اقصاء الشعب الاصلي لدول شمال افريقيا من طرف اقلية من المستوطنين العرب
    الذين تواطؤوا مع المستعمر مقابل تسليمهم السلطة في دول المنطقة هو ما سيؤدي الى تقسيم هذه الدول. الحكام العروبيون يعملون على طمس تاريخ وهوية
    المنطقة ووصلت بهم الوقاحت الى درجة منع السكان الاصلين من دراسة لغة اجدادهم وتسميت ابنائهم باسماء اجدادهم ، بحجة الحفاظ على وحدة وعروبة المنطقة.

  • طرزان من كاريان...
    السبت 29 غشت 2015 - 04:47

    إلى المعلمة الحروفية المدعية للحضارة ونشر العلم فالتفرج والتعلم خير لك من فضح نفسك والاساءة الى كل المعلمات,ومن الواضح انك معلمة خبزية تتهجمين على الدوار وتفتخرين ب الكاريان ولاشك انك تستغلين طيبوبة السكان وتاخذين منهم البيض والحليب والخبز الخ تاكلين الغلة وتسبين الملة وعينيك فالسماء ورجليك فالغيس وقدمي استقالتك لتنسجمي مع غرورك فان لم تستطيعي فتعلمي التواضع والله يكره المتكبر وخاصة العائل المتكبر هذا مع اعتذاري لكل المعلمات والمعلمين وجميع المواطنين ويتوب الله على من تاب

  • علال
    السبت 29 غشت 2015 - 19:14

    تعقيبا على تعليق :

    29 – معلمة في دوار……

    "…انهم هناك في عهد ما قبل العصر الطباشيري"

    الله الله…

    ما هي المعايير التي تجعلنا نحكم على جماعة معينة بانها تعيش في العصر الطباشيري وما قبله؟ هل هي العقلية ام المظاهر المادية ؟ المظاهر المادية يمكن ان تنتفي بمجرد تحسن الاوضاع المادية لتلك الجماعة, وهي قادرة على تجاوز محنتها لو توفرت لها الشروط المادية التي توفرها الدولة للعربان, وقد تذهب بعيدا لانهم اناس يتميزون بالحركية والجدية في العمل.

    ماذا عليك انت يامعلمة في الدوار, هل تترأسين جمعية للاغاثة تتبرعين فيها بأموالك الطائلة ام العوز هو الذي دفعك الى التيه وسط الجبال؟!!
    أي مواد تلقنينها لهؤلاء يامعلمة, هل هي المواد التي تجعلهم يحسنون من مستواهم المعيشي وينفتحون على العالم ام الخرافة؟ وأية خرافة؟ انها خرافات القرون الوسطى والتي تجعل الانسان ينغلق على نفسه ليشد الرحال الى داعش في سوريا والعراق.

    تكرسون الخرافة وسط المجتمع وترمون الذين لم تصلهم خرافاتكم بالتخلف وانتمائهم الى العصر الطباشيري!!

  • معلمة
    السبت 29 غشت 2015 - 21:17

    32 – علال
    المعايير ان تحترمو انفسكم وليس بتسليط السنتكم على الناس
    اما الشروط المادية لو توفرت لتلك المناطق انها تذهب هناك ويسرقها اللصوص المنتخبين يستغلون جهلهم والامية
    الخرافة هي الوهم الذي تعيشونه واساطير لا وجود لها مثل آكوش والكاهنة التي لقبتموها بالملكة
    اما انا واقعية لا ارى الا ما هو ملموس ومادي المثابرة والعمل
    من يحترم نفسه يجبر الآخرين على احترامهم
    فالسنتنا نحن ايضا سليطة

  • patriote
    الأحد 30 غشت 2015 - 01:25

    المستوطن اينما كان يعيش ازمة هوية . فمن جهة يجد نفسه مضطر للتخلي عن هويته الاصلية بعد مغادرته لموطنه الاصلي لاسباب قاهرة كالجوع او الخوف على حياته ومن جهة اخرى هو يرفض الاندماج مه هوية وثقافة الوطن المضيف.
    مما يجعله يعيش ازمة هوية ، وبالتالي لا يبدي اي ولاء لهذا الوطن المضيف حيث يعتبر نفسه مجرد مستوطن عابر في هذا الوطن . والاخطر من ذالك فهو لا يخفي عدائه وكرهه لهوية وثقافة وتاريخ الوطن المضيف.
    هذا هو ما يفسر هذا الكم الهائل من العداء والكراهية لكل ما هو امازيغي من طرف المستوطن العربي ، وهو ما يمكن ان نسميه عقدة المستوطن تجاه هوية الوطن المضيف .

  • سناء ⵙⴰⵏⴰ
    الأحد 30 غشت 2015 - 11:25

    الاحظ ان بعض الخطباء والمتحدثين دائما ما يقفون ويتعثرون في الكلام ولا يجدو ما يعبروا عنه وهذا بسبب افتقار اللغة العربية للكلمات الحية،
    لايحسن التحدث الا اذا اتبع ورقة مكتوبة امامه،
    هؤلاء الذين قعدوا لقواعد النحو العربي اخدوا نحوهم وعلومهم من الناس
    الاحياء الذين لايقرأون ولايكتبون ومن الذين لا يستعملون الهمزة في قرأنهم
    وصلواتهم، واللغة العربية ماتت مند قرون ,في العهد العثماني وتحديدا عندما
    حرم كهنة البدو الة الطباعة ،لغة تخاصم العلماء والمفكرين والفلاسفة وتخاصم
    اهم عنصر في حياة اللغا وهي ادوات الكتابة…وشكرا
    ⵜⴰⵏⵎⵉⵔⵜⴻ ⴰⵎⴰⵣⵉⴳⵀ ola hespress

  • Rif Idurar skndvia
    الأحد 30 غشت 2015 - 11:37

    المغرب morrroco أمازيغي وفي الشرق أجناس مختلفة، طبعا هناك بعض العائلات العربية التي لجأت إلى بلاد الأمازيغ بعد أن خربت اوطانها. ..

  • Marocains
    الأحد 30 غشت 2015 - 12:15

    عرق بشري إسمه أمازغ لا يوجد

    خليط من البشر لونه أبيض من اليمن والشام
    إستوطن في شمال القارة السمراء
    ثم اختلط هذا الخليط مع:
    لفنيقيون
    القرطاجنيون
    الرومان
    الوندال
    البيزنط
    وجنودهم و مختلف عبيدهم
    من هو أمازيغي من هذا الخليط؟؟؟؟

    أمازغ ليس عرق هو لقب

    ناطق باللهجة السوسية أو الريفية أو الأطلسية
    ليس دليل كافي أنك أمازيغي
    أمازغ ليس عرق هو لقب
    لا يوجد عرق بيولوجي بشري إسمه أمازغ
    حسب إحصاء2004
    28%الناطقون باللهجات
    المختلفة والدين لا يفهمون بعضهم
    وليست لهم لغة أو لهجة موحدة
    مختلفون عرقيا شكلا وليست لهم أي نقطة مشتركة
    القاسم المشترك بينهم الدين الإسلامي واللغة العربية
    السوسي والريفي والأطلسي
    ليسوا جنس واحد إسمه أمازغ
    إنهم
    مختلفين في كل شيء
    وكل واحد منهم له لهجته الخاصة
    الباقي72% عرب أقحاح
    أحفاد العرب الفاتحون
    و
    أحفاد قبائل:
    بنو هلال،
    بنو سليم
    بنو معقل،
    بنو الحسن
    العرب الشرفاء
    عرب الأندلس
    المغرب لم يكن أمازيغيا
    لقد كان بيزنطيا ثم ونداليا رومانيا قرطاجيا فنيقيا
    أين يوجد هنا شيء إسمهأمازغ
    المغرب أرض حررها العرب وسلموها وعروبا وحافضوا عليها من الإستعمار الأجنبين .

  • agldun amzzan
    الأحد 30 غشت 2015 - 14:09

    34 – patriote

    فاقد الشيئ لايعطيه:
    ـ لو كانت لك هوية لما حملت هوية عربية رغم أنفك: لغة عربية تفك عجمة لسانك. وإسم عربي تحمله وأنت صاغر. وتاريخ عربي رسم ماضيك رغما عنك. وحضارة عربية لولاها لما خرجت من كهوفك. وحاضر تستجدي فيه الإنبثاق لهوية أمازيغية تستعصي عن الإنبثاق منذ ثلاث آلاف سنة.
    فمن هو المستوطن؟
    أنت هو المستوطن في لغة غيرك
    أنت هو المستوطن في حضارة غيرك
    أنت هو المستوطن، الخارج من كهفك لمدرسة تتعلم فيها الأبجدية بلغة غيرك
    أنت هو المستوطن، الذي أضاع حتى إسمه واستوطن في إسم هو من حضارة غيره

    آعرف حدودك وإلا أسمعناك حقيقتك بدون مساحيق.

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات