رهانات الدورة المقبلة لمجلس النواب

رهانات الدورة المقبلة لمجلس النواب
الثلاثاء 6 أكتوبر 2015 - 12:05

سيفتتح مجلس النواب يوم الجمعة 09 أكتوبر 2015 الدورة الأولى من السنة التشريعية الأخيرة من الولاية التشريعية الحالية ، وهي فرصة لنا في فريق الأصالة والمعاصرة لنقف من خلالها على مدى وفاء الحكومة بوعودها والتي وزعتها بسخاء خلال الحملة الانتخابية أو من خلال البرنامج الحكومي.

أولا: مدى وفائها بإعمال الدستور وتأويل مضامينه تأويلا سياسيا وديمقراطيا، ولاسيما بخصوص مشاريع القوانين التنظيمية المتبقية من الدورة (إصلاح منظومة القضاء) أو تلك المنتظرة انطلاقا من كون هذه الولاية، ولاية تأسيسية للقواعد الدستورسية بامتياز (القانون التنظيمي المتعلق بتحديد مراحل تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية، إحداث المجلس الوطني للغات، ممارسة حق الإضراب، تقديم ملتمسات في مجال التشريع وتقديم العرائض، وأخيرا القانون التنظيمي المتعلق بتحديد قواعد سير مجال الوصاية، بالإضافة إلى العديد من القوانين الأخرى وهي كثيرة ومتعددة.

ثانيا: سنختبر خلال هذه الدورة كذلك مدى جاهزية الحكومة على مباشرتها فعليا وعمليا لإصلاح صناديق التقاعد وصندوق المقاصة وتيسير منظومة الضرائب والرفع من نسبة النمو وتقليص نسبة البطالة والحد من الفوارق الاجتماعية ومعالجة الاختلالات المجالية وإصلاح منظومة التعليم والصحة والسكنى إلى غير ذلك من الالتزامات التي لازالت عالقة، علما أنها مواضيع وأوراش تصدرت نوايا الحكومة في برنامجها الحكومي واحتلت مساحات كبيرة في وسائل الإعلام من خلال تصريحات أعضائها.

ثالثا: سنتعرف على مدى جاهزية الحكومة بخصوص كل هذه المواضع من خلال أول محطة سيتوقف عندها مجلس النواب خلال هذه الدورة، وهي دراسة آخر مشروع قانون للمالية لهذه الحكومة، ولا نعتقد أنه سيحمل إيجابات عميقة على الإشكاليات الكبرى مدام أن نسب النمو المحققة لحد الآن كان من ورائها القطاع الفلاحي الذي كانت مساهمته إيجابية في الناتج الداخلي الخام بسبب التساقطات المطرية في غياب تطور ملحوظ للقطاع الصناعي والخدماتي.

رابعا: نأمل من هذه الدورة أن تكون غير سابقاتها، ولاسيما على مستوى دراسة ومناقشة مقترحات القوانين وتفعيل جميع آليات الرقابة التي تم تجميد الكثير منها خلال الدورات السابقة.

*رئيسة فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب

‫تعليقات الزوار

4
  • معلق
    الثلاثاء 6 أكتوبر 2015 - 17:45

    وباختصار فان البام يريد من البيجيدي ان يمهد له الطريق حتى اذا ما استلم الحكومة المقبلة بعد النجاح في التشريعية وهو امر وارد باحتمال كبير يتحرر من ملفات خطيرة مثل التقاعد والمقاصة.واذا ما استجاب البيجدي لانتظارات البام سيكون قد قدم له خدمة كبيرة وسيكون قد خسر العدد الاكبر من مناصريه او قد ابان عن حقيقة كونه ولو على مستوى اعلاه مجرد مشارك في لعبة قذرة تحل المشاكل على حساب الضعاف والمتوسطين.السياسة ماكرة فحذار!!!!!

  • شيخ العرب
    الثلاثاء 6 أكتوبر 2015 - 18:14

    وقبل أن تقفوا على أي من ذلك، هلا أمكنكم توضيح الوضع التالي؟

    كيف أمكنكم بلوغ رئاسة خمس جهات وطنية ضدا عن إرادة ساكنتها؟

    فلربما يحسن بكم أن تقفوا على أنفسكم أولا.

    (مقاطع انتخابات)

  • عادل من السمارة
    الثلاثاء 6 أكتوبر 2015 - 18:33

    تحية للاستاذة "ميلودة حازب"، اريد ان اقول ان حزب الاصالة والمعاصرة هو الحزب الانشط في تتبع انشطة الحكومة و تقديم النقد الايجابي لها، حيث يعمل أطر الحزب في البرلمان بطرح اسئلة تلامس مكامن الضعف في تسيير الحكومة ومكامن النقص والتهاون.
    اتمنى ان يستمر الحزب بنفس الطريقة، كما اتمنى ان يركز في اسئلته على قضية البطالة وفرص الشغل.

  • مغربي متتبع
    الخميس 8 أكتوبر 2015 - 12:44

    الكل يعلم انه لا يمكن ان تقوم الحكومة بانجاز او اصدار جل القوانين في 5 سنوات و سنرى في هذه السنة هجوما شرسا من المعارضة بنية اسقاط احزاب التحالف في الانتخابات المقبلة.

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين