الأوهام اللغوية بين المغاربة

الأوهام اللغوية بين المغاربة
السبت 21 نونبر 2015 - 07:48

من الأمور المؤسفة في مغرب اليوم أن علماء اللسانيات في هذا البلد لم يلعبوا دورا يذكر في تبسيط مبادئ علم اللسانيات وتسليط الضوء على فتوحاته لتبديد الأوهام المنتشرة بشكل كبير بين غير المتخصصين. هذا بخلاف عديد من اللسانيين الغربيين مثل ديڤيد كريسطل، في بريطانيا، وڤيكتوريا فرومكين، في أمريكا، اللذين ساهموا بكتاباتهم التقديمية introductory الغنية وبرامجهم الإذاعية والتلفزية التنويرية في الرفع من الوعي اللغوي عند الإنسان الغربي غير المتخصص.. لذلك فكلما تحدث عامة الناس في بلدنا في أمور اللغة والسياسات اللغوية، تجدهم يعبرون عن تصورات خاطئة عادة ما تثير السخرية في أوساط المتخصصين الذين نالوا حظا كافيا من المِراس في فن البحث اللساني … لا ينبغي أن نسخر من قليلي العلم بل أن نساعدهم على الفهم بصبر العلماء وتواضعهم !

لغة أم لهجة؟

ومن التصورات الخاطئة المنتشرة بين غير المتخصصين (بل بين بعض المثقفين أيضا ممن لم يطوروا وعيا لغويا) ذاك التمييز العامي بين ما يسمونه “لغة” وما يدعونه “لهجة”. فعندما يستعمل علماء اللسانيات الإجتماعية (السوسيولسانيات) مصطلح “اللهجة” فهم يقصدون “تنويعة لغوية تشترك مع تنويعات لغوية أخرى في أصواتها الأساسية (التي تسمى فونيمات)، و في الجزء الأكبر من معجمها، بالإضافة إلى غالب قواعد تركيب كلماتها وجملها.

بهذا المعنى فإن كل “لغة” هي “لهجة” ضمن لهجات أخرى تنتمي لنفس المجموعة من التنويعات اللغوية التي لا تختلف عن بعضها البعض اختلافا جوهريا. فتكون اللهجات إما جهوية (كأن نميز بين أمازيغية الأطلس وأمازيغية سوس) أو اجتماعية (كأن نميز بين لهجة الطبقة الأرستقراطية والطبقة العاملة) أو جنسية (كأن نميز بين لهجة الذكور الراشدين والإناث الراشدات)، وهكذا.

أما “اللغة المعيارية” فهي أيضا لهجة تختارها الدولة لأسباب سياسية أو أيديولوجية أو عملية فتقرر استعمالها في سياقات التخاطب الرسمي، كالمحاكم والمراسلات الإدارية والخطب الرسمية والتعليم وغير ذلك، فتكتسب بذلك وضعا اعتباريا خاصا لما ترتبط به في أذهان الناس من الإستعمالات الخاصة Prestigious use

كلام بدون قواعد؟

من التصورات الخاطئة عن اللغة أيضا الإعتقاد بأن “اللغة” نظام تواصلي محكوم بقواعد أما “اللهجة” فلا تنضبط لأي قواعد. فالعربية والفرنسية والإنجليزية، بحسب هذا التصور غيرِ العالم، “لغات” تحكمها قواعد، أما الدارجة المغربية والأمازيغية هي “لهجات” اعتباطية لا تحكمها قواعد. والحقيقة أن التمييز بين “اللغة” و”اللهجة” بهذا المعنى تمييز واهم وغير علمي، وذلك لأن كل لهجة هي أيضا لغة تنضبط لقواعد شديدة التعقيد تنبني (بحسب ما نتعلمه من آخر التطورات في علم اللسانيات) على آليتين أساسيتين يسميهما أهل النظر اللساني بآليتي “الدمج” و”المرج” Internal Merge and External Merge ، بحيث قد يكون مستعمل اللغة واعيا بهذه القواعد المعقدة (إذا ما درسها في المدرسة) وقد لا يكون واعيا بها (إذا ما اكتسبها اكتسابا سليقيا من محيطه اللساني).

و”الدمج” هو أن ينتقي مستعمل اللغة رأسا معجمية من معجم لغته فيضيفها إلى “كلمة” أخرى ليحصل على بنية مركبة نسميها “مركبا” (أو “بنية مركبية”). مثال ذلك أن ينتقي مستعمل اللغة الأمازيغية الحرف غ (الذي معناه “في”) فيضيفه إلى الإسم ؤرتي (الذي معناه “الحقل”) فتكون نتيجة الدمج المركب الحرفي غ ؤرتي (“في الحقل”). ويمكن أيضا لمستعمل اللغة أيضا أن ينتقي رأسا معجمية أخرى “يدمجها” مع نتيجة دمج سابق، كأن يدمج الفعل ئلّا بالمركب غ ؤرتي فتكون المحصلة: ئلّا غ ؤرتي (“يوجد في الحقل”)

و”المرج” هو أن يوجِد مستعمل اللغة موقعا إلى يمين المركب الذي تم بناؤه بالدمج فينقل إليه مكوّنا من مكوِّنات هذا المركب. مثال ذلك أن يبني المستعمل المركب ئكّاتين ئلّا يان ور ڭاز غ ؤرتي (“كان هناك رجل في الحقل”) فيوجِد موقعا على يمين المركب الفعلي ئكّاتين ــــ ئلا غ ؤرتي (نمثل له بالخط ــــ) يرفع إليه الفاعل فتصير الجملة ئكاتين يان ورڭاز ئلّا غ ؤرتي. وقد يوجِد المستعمل موقعا على يمين الفعل الزماني ئكّاتين فتصبح الجملة يان ورڭاز ئكّاتين غ ؤرتي.

بالإضافة إلى نقل الفاعل إلى يمين الجملة، يستعمل “المرج” أيضا لنقل أدوات الإستفهام كما في قولنا م اد ئلّان غ ؤرتي (من الذي يوجد في الحقل) حيث نرفع م من موقع الفاعل الأصلي (أد ئلان م غ ؤرتي) إلى يمين المصدريِّ أد.

ومن الفروقات بين الدمج والمرج أن نقل مكون من مكونات الجملة بالمرج ينضبط لقيود ذات طابع اقتصادي يقيد من عدد المواقع التي يمكن نقله إليها، أما الدمج فلا يخضع لمثل هذه القيود لأن مناطه بناء المركبات لا نقلها. فإذا قلت زريغ أنير، يمكن أن نطرح سؤالا حول الشخص الذي رأى المتكلم فنقول: م اد تزريت؟ ولكن إذا قال: ساولاغ س وفروخ أد ئزران أنير (“تحدثت إلى الشخص الذي رأى أنير”)، لا يمكن أن نطرح سؤالا حول أنير قائلين: * ماد ساولاغ س أفروخ أد إزران؟ والنجمة التي نضعها في بداية الجملة رمز تقني نسم به الجمل اللاحنة التي لا يقبلها نحو اللغة الموصوفة، أي نحو الأمازيغية في هذه الحالة.

الثمار العملية ل”الدمج” و”المرج”

ومن الثمار العملية لتطبيق الدمج في اللغات الطبيعية أن اللغة الإنسانية مُنْتِجَةٌ مُبْدِعَةٌ بمعنى أنه ليس هناك حد موصوف ينتهي عنده طول مركَّب أو تعقده. وعلة ذلك أن كل مركب ينتج عن تطبيق الدمج بإضافة رأس معجمية إلى مكون ما يمكن أن يضاف هو أيضا إلى رأس معجمية أخرى. خذ على سبيل المثال كلمة أقشّاب )الجلباب) وادمجها مع النعت ؤمليل (أبيض) لتحصل على المركب الإسمي أقشّاب ؤمليل؛ ثم عقِّد المركب أقشّاب ؤمليل بجملة موصولة سبق لك أن كونتها ليصبح المركب أقشّاب ؤمليل أد سغيغ ئضڭام (الجلباب الأبيض الذي اشتريت أمس). يمكن أيضا أن نزيد في تعقيد هذا المركب بدمجه مع الرأس الفعلية ؤفيغ )وجدت)، فنقول ؤفيغ أقشّاب ؤمليل أد سغيغ ئضڭام. وقد نحب أن ننفي هذ الجملة فندمجها مع رأس النفي فنقول: أور ؤفيغ أقشّاب ؤمليل أد سغيغ ئضڭام (لم أجد الجلباب الأبيض الذي اشتريت أمس). ولتأكيد النفي يمكن أن نضيف الأداة آكّ الدالة على المبالغة في النفي فنقول: أور آكّ ؤفيغ أقشّاب ؤمليل أد سغيغ ئضڭام. بل قد ندمج هذه الجملة في جملة أخرى فنقول: تنّايي أيلان أور آكّ توفي أقشّاب ؤمليل أد تسغا ئضڭام. و ندمج هذه أيضا في أخرى أطول: ئساقسايي إيس تنّا أيلان أورآكّ توفي أقشّاب ؤمليل أد تسغا ئضڭام (قالت لي أيلان بأنها لم تجد الجلباب الأبيض الذي اشتريت أمس أصلا). وهكذا.

ومن الثمار العملية للمرج المقيد بضوابط الإقتصاد أن تأويل الجمل يكون مقيدا بما يسمح به الإقتصاد في نقل مكونات الجملة من موقع إلى آخر. يمكن مثلا أن أسألك عن الشخص الذي اقتنيت له جلبابا (تاقبّوت) بطرح السؤال: مامّي تسغيت تاقبّوت أد؟ (لمن اشتريت هذا الجلباب؟) فيكون الجواب: سغيغ تاقبّوت أد ئأنير (اشتريت هذا الجلباب لأنير) بحيث تعوض أداة الإستفهام مامّي، التي توضع في أول الجملة الإستفهامية باسم الشخص الذي اقتنيت الجلباب له، أي أنير، الذي يوضع في موقعه الأصلي. لكن لنعتبر الجملة التالية : مامّي تسغيت تاقبّوت أد يوكرن سيفاون؟ هذه الجملة تحتمل تأويلا واحدا فقط وهو: “لمن اشتريت الجلباب الذي سرق سيفاون”؛ ولا تقبل أن تكون سؤالا عن الشخص الذي سرق سيفاون الجلبابَ له ، رغم أن صيغة السؤال ( مامّي تسغيت تاقبّوت أد يوكرن سيفاون ؟) يمكن نظريا أن تشتق من جملتين مختلفتين وهما: تسغيت ئأنير تاقبّوت أد يوكرن سيفاون. تسغيت تاقبّوت أد يوكرن سيفاون ئأنير. وترجع استحالة السؤال عن أنير في حالة الجملة الأخيرة باستعمال الجملة الإستفهامية (مامّي تسغيت تاقبّوت أد يوكرن سيفاون ؟) إلى كون نقل الأداة الإستفهامية مامِّي من آخر الجملة إلى أولها لا يستوفي ما يتطلبه المرج من انضباط لقيود الإقتصاد في النقل.

خلاصة

لو سمح لي المقام لأجزلت في فضح المغالطات والتصورات الخاطئة التي يحملها غير المتخصصين عن اللغة، كاعتقادهم بأن بعض اللغات أقدر من البعض الآخر على التعبير.، وكاعتقادهم بأن عدد الألفاظ في بعض اللغات أوفى منه فى لغات أخرى، وكتوهمهم أن طرق بناء الألفاظ هو أغنى في بعض اللغات منه في لغات أخرى، وغير ذلك من أشكال الجهل الراضي عن نفسه مما لم يتصد له اللسانيون المغاربة بعد، لذلك فقد عقدنا العزم على العودة في مقالات أخرى لنقد هذه الأوهام اللغوية.

‫تعليقات الزوار

47
  • المختار السوسي
    السبت 21 نونبر 2015 - 08:24

    الجميل ايضا في اللغة الامازيغية انها قوية جدا في الجمل التركيبية مثلا …

    في الفرنسية نعلم المفعول به من خلال ترتيبه في الجملة ..
    jamal mange la pomme …

    la pomme هنا هي المفعول به …لانها اتت بعد الفعل ..

    بينما الامازيغية .. يمكن ان نبدا بالمفعول به او الفاعل او الفعل مثلا ..

    محمد اشا اغروم — اي محمد اكل الخبز .. الفاعل هنا محط الاهتمام و التركيز
    اغروم اللي اشا محمد— الخبز الذي اكله محمد.. المفعول به هو محط التركيز
    اشا محمد اغروم … اكل محمد الخبز … الفعل هنا محط الاهتمام ..

    وغيرها من التركيبات الجملية …و الجميلة .. غير موجودة في كثير من اللغات .

    في الجملة الاولى ركزنا على الفاعل محمد
    في الجملة الثانية ركزنا على المفعول به .. الخبز اغروم
    في الجملة الثالثة رزكزنا على الفعل

    يشيع بعض المنافسين للغة الامازيغية … ان الريفية و الاطلسية والسوسية ستختفي .. بعد معيرة اللغة الامازيغية .. و هذا خطا ..

    وغير صحيح ..لان القواعد اللغوية مستنبطة اصلا من اللهجات ..لذا هذه القواعد المجردة هي وعاء
    تعليم الريفية لغير الريفيين سيكون اسهل .. و سيسهل انتشارها بفضل قواعد اللغة..

  • Fatih_casa
    السبت 21 نونبر 2015 - 09:54

    بهذا المعنى فإن كل "لغة" هي "لهجة"
    Où est la langue amazigh pour qu'elle soit un dialecte
    La langue est le tronc commun des dialectes

    La langue arabe est le tronc commun de l'esnsemble des dialectes utilisés dans le monde arabe
    Concernant le berbère le tronc commun n'existe pas,
    On vient de le fabriquer ,made in IRCAM, composé à plus de 80% DE SOUSSIA

  • الإنسان المغاربي
    السبت 21 نونبر 2015 - 11:13

    الكلمة الجامعة لكل من اللغة واللهجة هي اللـســــان

    وهذا اللسان له مستويات عدة، كالمستوى الفصيح والمستوى اللهجي

    ولكل مستوى تنوعات وتفرعات،
    وكأنه بنية شجرية، لها جدع واحد وعدة أغصان

    اللهجات أيضا لها قواعدها الضمنية لكنها غير مكتوبة وغير موحدة

    اللغة فضلا عن وظيفتها الشفهية تستعمل أساسا في التواصل الكتابي والمقروء
    بينما اللهجة فتقتصر عموما على التواصل الشفهي المباشر

    فالعلاقة بين اللغة واللهجة هي علاقة تراتبية Hiérarchique

    فاللغة تكون موحدة وعامة، مثلا اللغة الفرنسية
    واللهجة تكون محلية وجهوية، مثلا لهجة البروفونسال Provençal

    وقد تتحول اللهجة إلى لغة :
    مثل تحول لهجة أتـيـنا لتصبح نواة اللغة الإغريقية
    وتحول اللهجة الباريسية إلى اللغة الفرنسية

    أما المعيارية فالإشكال هو في عدم وجود تلك اللهجة المرجعية العامة koinè dialektos كالتي بنيت عليها كل تلك اللغات

    عام = koinè = commun

    الفرنسيون لم يصطنعوا اللهجة الفرانسيلية، هي كانت موجودة، هم فقط قاموا بمعيرتها
    فالمعيرة Standardisation هنا لا تعنى اصطناع شيء غير موجود

    فهذا الشرط الأول أسفله هو المفقود :
    1- Commun
    2- Standard

  • hichambruxelles
    السبت 21 نونبر 2015 - 11:34

    بارك الله فيك هذا هذا المقال الرائع واصل في كشف خبايا ومميزات لغتنا الأصيلة كمغاربة
    اللسانيون لم يقوموا بواجبهم كما قلت وليتهم اكتفوا بل عكف بعد اللسانيين على الدفاع عن اللغة العربية والتنقيص من الامازيغية في محاضرات ، بعضهم مثل بوزيد ومن فوق منبر الجمعة ادعى ان اللغة العربية سامية عن بقية اللغات بل قد تكون لغة اهل الجنة ان صح الحديث ، قال ذلك وهو يعلم ان الحديث الذي المح اليه موضوع .
    معلومة قد تفيد القراء المغاربة : تفضيل لغة على اخرى وادعاء قدسيتها عنصرية مقيتة لا تقل اطلاقا بل تعادل تفضيل جنس على غيرهم .
    أن تقول العربية افضل من الأمازيغية فهذا قرين قولك العرب افضل من الأمازيغ
    احترموا لغتنا ولساننا فهي فخرنا وعزنا ومادمنا مصرين على الشرقنة والانسلاخ عن هويتنا فانتظرو ان نكون مصدر الارهاب والعطالة وكل الكوارث والموت الآتي من الشرق
    يؤلمني كثيرا ارى الأتراك في بلجيكا عددهم لا يقل عن المغاربة لكن هويتهم متماسكة لا يتم اختراقهم ولا ينخرط ابنائهم في مشاريع الارهاب والفوضى ، وارى الفضل في ذلك للغتهم التركية التي بالمناسبة يتقنها كل ابناؤهم عكس وضع ابناء المغاربة المعربين

  • tilili
    السبت 21 نونبر 2015 - 11:59

    ازول تمنيرت سي الحلوي و احيك عاليا على روحك الوطنية و النقدية للمغالطات و التقصير الدي قام به المغاربة و خصوصا الامازيغ حبا في اللغة العربية و الوطنية التي طالما ا حساسنا بها تجاه هدا الوطن الدي نحن منه و اليه ,لاننا من الشعب و الى الشعب كما فعل اجدادنا .و من بين اكبر هده المغالطات ان حب الا ما زيغ للغة العربية و الكتابة بها كما اكتب الا ن بها ترك البعض من المعربين و المنهزمين اعتبار هدا انتما ء للقومية العربية و ا نتصار لها و عدم و جود الاما زيغية بحروفها ضعف للامازيغ و الامازيغية كلغة .و لكن ا ستحضار الما ضي المجيد و التا ريخ العريق يتبت ان االا مازيغ كتبوبالعربية كما فعلت مع التينية و الفرنسية و…,و تغاضي المغاربة عن هدا لم يكن الا خوفا من الفتنة كما يقولون مما ادى الى طمس التاريخ و الهوية الامازيغية …… ولكن كما قال نتشه أحيانًا لا يُريد الناس سماع الحقيقة لأنهم لا يُريدون رؤية أوهامهم تتحطم.و من اجل مصلحة الوطن و لاننا كامازيغ نحب هدا الوطن على درب شوهدانا الا برار سنحطم هده الاوهام بادن الله ,يستطيعون قطف الزهور و لكن لن يستطيعو وقف زحف الربيع و لن تبق السماء بدون نجوم.

  • Anir-suisse
    السبت 21 نونبر 2015 - 12:03

    Tanmirt a Notre Prof
    C est tres important et enrichissant de mettre de La lumiere sur Cent Genre de sujet de La Part des scientifiques et Linguistes specialises pour mettre fin au baratins et torchons de certains ignorant de La langue amazigh

  • mistral
    السبت 21 نونبر 2015 - 12:25

    الفرق بين اللغة و اللهجة بسيط وواضح و لا داعي لدراسة اللسانيات و فقه

    اللغة لفهمها….

    اللغة وراءها اعتراف الاهي بقدسيتها و تكوينها و استعمالها…العبرية مثلا

    لغة تكلم بها الله عز و جل مع نبيه موسى لذلك سمي كليم الله…

    هذا نفس الشيء لللغة العربية الفصحى…..اما اللهجات كلها اصوات شفهية

    سوقية للعوام يمجها السمع و يلفظها اللسان الفصيح السليم….

    اللغة تكون موجودة بالقوة اما اللهجة لها فقط وجود بالفعل…

    لتكون هناك حضارة وجب ان تكون هناك لغة انها شرط اساسي.

  • beta
    السبت 21 نونبر 2015 - 12:33

    متفقون معك ونشكرك على ذلك. المشكل يكمن في كون بعض اللغات وبالأخص الإنجليزية منها ابتعدت بكثير على غيرها وسبقتها في علوم كثيرة مما جعل اللحاق بها في زمن قريب من المستحيل. ما العمل إذن؟ نكتفي بلغتينا الوطنيتان ونقبل أن نتأخر أكثر مما نحن عليه أو نلتجئ إلى لغة أخرى تكون ثانية أو ثالثة.

  • Yan Sin
    السبت 21 نونبر 2015 - 15:31

    Certains linguistes estiment que la distinction entre Dialecte et Langue n'est pas pertinente d'un point de vue linguistique
    En effet, la revendication pour un idiome du statut de Langue ou son maintien au statut de Dialecte tient souvent plus à des motifs politiques (glottopolitiques) que linguistiques proprement dit

    Sur le plan strictement scientifique, il n'existe pas de critère universellement accepté permettant de distinguer un Dialecte d'une Langue.De façon générale,une connotation positive est attachée au terme de « langue » tandis que « dialecte » est considéré plus négativement, ceci ayant nui à une approche neutre et inéquivoque

    Très tôt, des linguistes éminents (comme Ferdinand de Saussure) ont émis des réserves sur la validité de la distinction entre les deux notions sur le plan scientifique

    Pour souligner l'arbitraire de la distinction entre Langue et Dialecte, le linguiste Max Weinreich a popularisé l'aphorisme: UNE LANGUE EST UN DIALECTE AVEC UNE ARMEE ET UNE FLOTTE

  • المتعالم
    السبت 21 نونبر 2015 - 15:53

    النقاش الحاصل بين المغاربة حول العربية والأمازيغية لا يحتاج الى علماء اللسان اذ الواقع يبين قوة كلا اللغتين.
    العربية لغة معروفة لدى الشرق والغرب منذ 14 قرنا على الأقل، ولها منتوج ثقافي وغلمي وأدبي يملأ كل خزانات العالم.
    أما الأمازيغية فهي لغة جديدة تم بناؤها على أساس لهجة أهل سوس والنواحي (السوسية) بنسبة 80% من المعجم وزادوا عليها بعض الكلمات من لهجات الريف والأطلس..دون أن يكون اي من الناطقين بها من فهمها!
    اذن نحن أمام لغة جديدة خلقت سنة 2003 ولا يفهمها أحد بمقابل 3 لهجات رئيسية .فاللغة الموحدة لهذه اللهجات غير موجودة وان كانت موجودة تاريخيا فقد انقرضت .
    اللغة تكون ممعيرة وراقية ومستعملة استعمالا خاصا ومميزا للتدوين والكتابة والقراءة..، واللهجة لا تتقيد بضوابط نحوية لأنها كلام عامي يتسم بعدم الاستقرار حسب المستعملين والطبقات التي ينتمون اليها، ومنها الكلام السوقي ولهجة أهل الحواضر وعلية القوم ولهجات الرعاع.
    خلق لغة موحدة لكل لهجات المغرب غير العربية أمر مستحيل اللهم الا اذا كانت هناك ارادة للتضحية بلهجتين والاكتفاء بواحدة.
    تصرفت في كلمة Merge" الانجليزية ومعناها دمج فمن أين لك ب "مرج"؟

  • سعيد أمزيغي قح = عربي قح
    السبت 21 نونبر 2015 - 16:02

    بسم الله الرحمان الرحيم

    صحيح أن اللغة مصدرها لهجة أو لهجات و اللهجة بدورها هي لغة لكنها قد تكون قاصرة لم تصل بعد مرحلة التطور، ما دامت اللغة كائن حي ينمو و يتطور و قد يموت موتة راعي الضأن في جهله، و هنا الاختلاف بين لغة عالمة و لغة قاصرة.

    القرآن الكريم الذي أعطى المكانة العظمى للغة العربية أشار إلى هذه اللغة بلفظة "لسان" و هو -لعمري- المصطلح الدقيق الشامل الذي يحمل في كنهه ما غاب حتى عن المختصين من اللسانيين، و لنا عودة في هذا المجال..

    و لقد اختلف في تعريف اللغة حسب الزمكان (الزمان و المكان)، فهذا ابن الخليل يعرفها "هي اختلاف الكلام في معنى واحد"، و هذا في حدّه ينطبق على اللهجة و لا جدال..أو كما قال الحاجب في مختصره "حدّ اللغة كل لفظ و ضع لمعنى".

    ما أثارني حقا في هذا المجال هو كلام ابن جنّي عن اللغة حيث قال: "اعلم أن اللغة في المتعارف هي عبارة المتكلم عن مقصوده"، و هذا هو المطلوب من اللهجة أو اللغة؛ و الأمازيغية هي من اللغات التي تفي بهذا الغرض.

    النقاش الآن هو:
    ما هو حدود استعمال اللغة ما دام الغرض منها إيصال مقصود الكلام؟
    و هل أمازيغية الاركام قادرة على تبليغ العلوم؟

    يتبع للنقاش

  • سوس العالمة
    السبت 21 نونبر 2015 - 16:24

    شكرا على المقال العلمي للسيد عبدالله
    كل لهجات ستبقى قوية وستتطور بالإحتكاك وستلقى اللغة الموحدة الآن لبد من كل الفعاليات إستعمال كلمات أمازيغية والكف عن مصطلاحات دخيلة في السينما والحوارات والأغاني وهنا سنبدأ بثورة حقيقية وبالإعلام ستكون اللغة قوية في محيطها من سيوا إلى المحيط نتلاس

  • اغبالو
    السبت 21 نونبر 2015 - 16:29

    شكرا جزيلا ايها الكاتب. لقد حاولت مرارا و تكرارا ان اشرح نفش الشيئ، لكن لا اتمكن كثيرا في اللغة العربية.

    ليس هناك لهجة بدون لغة كما ان ليس هناك لغة بدون لهجات. اللهجات تتجلى في النطق و المعجم و يستطيع الانسان ان يراها عند جيرانه. اما ان لم تكن هناك قواعد فلا يستطيع الانسان التواصل، اذن كل لغة لها قواعد، في بعض الاحيان جد معقدة و قد تكون بسيطة. كما ان اللغات الحية دينامكية و تتغير. هناك لغات يعمل اصحابها كل يوم لتبسيطها و لذلك ييغير معجمها و نحوها.

  • Me again
    السبت 21 نونبر 2015 - 17:02

    الاعراب اشد كفرا.
    و سيقولوا لي بان معنى الاعراب هم البدو. في هذه الحالة لمذا القران لم يقل: البدو اشد كفرا? لان البدو موجودن في جميع المجتمعات. اظن ان معنى الاعرب هي عرب مبالغ فيه, اي القوميون العرب او المستعربون الذين يظنون انهم عرب اكثر من العرب و الاعراب.
    على اي, فان الله يخاطب الاعراب من العرب, و ليس البدو من جنسيات اخرى! لا يمكن ان الله و يجمع البدو من جميع المجتمعات و يقول: البدو اشد كفرا!

    لدي عدد من الاصدقاء العراقيين مثقفين و فنانين منهم متدينين و غير متدينين و معتدلين و يعترفون و يؤولون الاية بان الاعراب تعنى العرب الاقحاح المتصعصبين للغة, اي القوميين العرب في عصرنا هذا.

    ماذا يظن فقهاؤنا في هذه الاية الكريمة? و ماذا يظن المستعربون في هذه الاية ان هم مؤمنون?

  • Amazigh
    السبت 21 نونبر 2015 - 17:30

    La différence entre une l'arabe et Tamazight est très clair: tamazight n'a pas de livre qui produisent le terrorisme.

  • kamal
    السبت 21 نونبر 2015 - 17:49

    أطل طفل من منزله الصغير الشبيه بالكوخ في قرية نائية من جبال الأطلس فصفعته البرودة القاسية وكانت معدته فارغة ورغم دلك لم ييأس أو يستسلم . وادا بالمنطقة تصبح سويسرا حيث تحولت فجئة الأكواخ الى منازل جميلة وانتصبت مقاه ومطاعم ودور سينما وشقت الطرق الاسفلتية وشوهدت السيارات تسير في الطرقات والناس مسرورون ولا أثر للجوع أو البرد. نسي الأمازيغي الصغير أنه سيتوج اليوم بجائزة نوبل .وتدكر فجئة فاتجه في سيارته فورا الى مقر الاتفال بالجائزة.
    ألقى خطابا مميزا قال فيه: أنا مسلم أمازيغي عربي كندي اسباني , أنا مواطن عالمي وجدت ملقى في باب مسجد بغرناطة وكفلني زوجان طيبان. اختطفني رجل لبيعي لأسرة اسبانية ظانا أنه يساعد نفسه بدلك ولكنه في الحقيقة كان آخرين وعندما كبرت وعدت الى المغرب التقتني فتاة فساعدتني للعثور على أسرتي عن وعي.وقبل دلك ساعدني سكان القرية التي ولدت فيها عندما اختطفت ’ حيث صعدوا الجبال وهبطوا الوديان وتوغلوا في الغابات للبحث عني دون جدوى ولم يستسلموا الا بعد أن استنفدوا كافة جهودهم. ما أود أن أقوله لكم هو ألناس جميعا يساعدون بعضهم بعضا وعيا منهم أو دون وعي ..للأسف انتهى الحيز….

  • antifa
    السبت 21 نونبر 2015 - 17:57

    ما يُعيب كتاباتك أنك تغلف الأيديولوجية بغلاف العلم، لتوهم القارئ أن منطلقاتك علمية وليس أيديولوجية. مثال:

    كتبتَ في مقال لك " في ماذا يفكر علماء اللسانيات اليوم؟":
    " المؤسسة الصيفية للسانيات SIL قد أنشأت قاعدة معطيات ضخمة تسمى ب"الإثنولوڭ" (تجدها في ethnologue.com) بمقدورها أن تصف جميع اللغات المستعملة في عالم اليوم، بما في ذلك عدد متكلميها ومكان تواجدهم وخصائصها الصوتية والتركيبية والصرفية والمعجمية؟ .. يتضمن الإثنولوڭ أيضا وصفا دقيقا للتنويعات اللغوية (اللهجات) المتفرعة عن كل لغة من اللغات. "

    وهذا ما كتبه موقع ethnologue.com الذي ذكرتَه أعلاه:
    Arabic, Moroccan Spoken
    Alternate Names:
    Colloquial Arabic, Maghrebi Arabic, Maghribi, Moroccan Arabic, Moroccan Colloquial Arabic, Moroccan Dareja, Moroccan Darija, Moroccan Dereja.

    Classification:
    Afro-Asiatic, Semitic, Central, South, Arabic

    في مقال سابق لك جعلت من الدارجة المغربية لغة أمازيغية. في حين صنف هذا الموقع الدارجة في خانة اللغات العربية. هل هذا كذلك من "الأوهام اللغوية " ل ethnologue؟ أم من أوهامك؟

  • descartes awssaa
    السبت 21 نونبر 2015 - 19:14

    مقال واضح وقوي. اشكرا كثيرا لانك شاركته معنا. للاسف, لن يعجب الاشخاص الذين يكرهون الامازيغية, رغم انها مبنية على ادلة علمية ومنطقية. مهما حاولت شرح مسالة اللغة للذين يكرهون الامازيغية فانهم سيهربون الى الكلام عن الاسلام وعن الرسول وعن الصلوات الخمس وعن فراءض الوضوء.

  • العربي بيكضاض
    السبت 21 نونبر 2015 - 19:36

    باختصار من أراد أن يحارب العربية ـ تحت أي ذريعة كانت ـ عليه أن يعد العدة لمحاربة الله أولا ، فهذا لا مفر منه ، ولأنه ليس لأحد بالله من طاقة ، فمصير كل محاولة كأخواتها وعماتها ؛ إلى مزبلة التاريخ .
    { إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْر وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ } من هنا تستمد العربية قوتها وخلودها وشبابها المتجدد ، فطالما القرآن محفوظ بين السطور وفي الصدور يتلى بكرة وعشيا ، وآناء الليل وأطراف النهار ، فلا يوجد بصيص أمل لأي لغة أو لهجة مهما كانت أن تزاحم العربية حتى ولو فقدت مكانتها بسبب تكاسل وتخاذل أهلها من جهة ، ومكر الأعداء من جهات أخرى فستبقى شابة حسناء فاتنة تأخذ بالألباب وتأسر ذوي العقول والأفهام لا يزيدها التقدم في العمر إلا حسنا على حسن وجمالا على جمال إلى ما شاء الله ، والتاريخ شاهد عيان والأيام كفيلة بأن تجلي للعيان ما يكون وهما مما يكون حقيقة .
    وتحياتي لكل مسلم مغربي حر .

  • سعيد أمزيغي قح = عربي قح
    السبت 21 نونبر 2015 - 20:06

    يتبع

    إذن، ما هو حدود استعمال اللغة ما دام الغرض منها إيصال مقصود الكلام؟
    إن أية لغة هي وسيلة تواصل، رقعتها تتحدد حسب أهميتها و تأثيرها في مدى استجابتها للمعارف المختلفة التي يحتاجها الانسان سواء العلمية أو الثقافية..

    لا يخفى على عارف بمقومات اللغة أن هذه الأخيرة تستمد قوتها و مكانتها العالمة العالمية، حين يكون هناك ارتباط وثيق بين سيادة اللغة Language dominance و القوة الاقتصادية و المعارف العلمية و الثقافية؛ و هذا ما حققته -على سبيل المثال- اللغة الانجليزية، و قد تحققه لغات أخرى مثل الصينية.

    لا شك أن الأمازيغية -و هي بالمناسبة أمازيغيات – ما دام تقعيد اللغة لم يصل بعد إلى مرحلة النضج.
    هي إذن أمازيغيات، و هذا مصدر قوة للغة تريد الانبثاق بوجه جديد إن أحسن استخدام هذه اللهجات المتعددة و لا يجب الاكتفاء بالأمازيغيت الثلاث المغربية بل يجب ملاحقة تفرعاتها أينما وجدت، فذلكم الرباط..

    لنضرب مثلا على قوة لهجة من اللهجات الأمازيغية و هي تشلحيت (السوسية بالخصوص)، و هذه برزت قوتها مع المؤشر الاقتصادي العالي الذي لعبه "مول الحانوت" في نشر لغته في كل مدينة و حي و درب، و هذه من نقط القوة..

    يتبع

  • ألف باء
    السبت 21 نونبر 2015 - 21:22

    15 – Me again

    اذا كان تفسيرك هذا عن الاعراب والعرب فمعناه ان رسالة الاسلام بنبيها و

    وصحابته ومقربيه وانصاره ومهاجريه وووو كانوا من العجم وظفهم الله

    في رسالته لاجل الئك العصاة ولربما نبي الاسلام ومن معه استقدموا لتلك

    المهمة من "تامزغا" الطاهرة هذا ما تريد قوله

    3 – Yan Sin

    مبروك عليك العاود

  • antifa
    السبت 21 نونبر 2015 - 23:09

    هناك تمايز بين اللغة (العربية) واللهجات (الأمازيغية). لنستشهد بما قاله المتخصصون ونترك الأديولوجيا.

    سالم شاكر يقول:
    ٱستعارة الأمازيغية من لغات أخرى بشكل كبير ومتواصل حطم وحدة ومنطقية نظام اللغة الأمازيغية.
    Les emprunts massifs et continus à d'autres langues brisent l'unité et la logique du
    système : de nombreuses "cases" d'une série dérivationnelle théorique sont occupées par des emprunts qui n'entrent naturellement pas dans le réseau indigène de relations formelles entre base et dérivés

    سالم شاكر هو دكتور قبائلي متخصص في اللغة الأمازيغية في جامعات فرنسا وهو مرجع عالمي في هذا الميدان.
    ……
    وقال Lionel Galand:
    الأمازيغية،[ بسبب عوامل تاريخية]، أصبحت تفتقد للغة ذات نحو وصارت لغة مبنية بشكل كبير على المعجم فقط
    « Le berbère a limité partout, surtout dans les parlers du nord, le pouvoir de motivation qui revient aux racines et aux schèmes […]. En termes saussuriens, l'évolution fait du berbère une langue moins grammaticale" et plus "lexicologique"»

  • غير "بصة" منك تكفي
    السبت 21 نونبر 2015 - 23:10

    وكأنني بالسيد عبد الله ما إن أقبلت شراهته على البصم حتى فقد مكابحها و

    تواصل شرهها من بصمة لأخرى دون ما أمل في فرملتها ، فمن بصمة

    امازيغية عامية اهل المغرب الى الكوجيطو ذي البصمة الامازيغية فعبقرية

    الحروف البصمة واليوم اللغة والهجة ببصمة واحدة

    " غير بصمة منك تكفي "
    "فظلام تامزغا يا الوافي"

    "معاك سعدي ولا مايل
    تسقيني بالسم القلتل"
    حصدتني بدون مناجل"
    حق هذا ولا باطل"

    واحتراماتي للمجموعة المغمورة صاحبة اغنية "غير بسمة منك تكفي"

    وتحياتي

  • مغربية حرة
    الأحد 22 نونبر 2015 - 03:30

    والله حتى لو توحدت لغات العالم بأكملها،ستبقى اللغة العربية خالدة في عقر دارها من المحيط الى الخليج،والى me again والى amazigh والى صاحب المقال والى كل من سولت له نفسه ممن اكلوا الغلة ويسبون الملة،العروبة واللغة العربية والحضارة العربية الاسلامية هي نصف جمال الكون ومن دونها ستكف الارض عن الدوران وسينتهي التاريخ وسيتوقف الزمان.والدليل بالحجة والبرهان في الذكر الصالح لكل زمان ومكان وانتهى الكلام(والفاهم يفهم)

  • الجمهورية القبايلية الأمازيغية
    الأحد 22 نونبر 2015 - 06:34

    عدد السكان : 6.000.000

    المساحة : 30.000 كلم مربع

    العاصمة: Tizi Wezzu

    طول الساحل المتوسطي: 200 كلم

    اللغة الرسمية : Tamazight بالحرف الللاتيني

    الدين الرسمي : لا يوجد

    نظام الدولة: جمهورية علمانية ديمقراطية

    الاقتصاد: الفلاحة 30%. الصناعة 20%. السياحة 40%. المعادن والصيد البحري 10%

    تعداد الجيش القبايلي: 20 ألف جندي

    الدول الشقيقة والصديقة للجمهورية القبائلية: الجمهورية الشاوية الأمازيغية، المغرب، تونس، ليبيا، أمريكا، إسرائيل، فرنسا، دولة كردستان، دولة جنوب السودان، دولة كوسوفو، دولة مونتينيغرو، دولة كاتالونيا، دولة قطر، دولة تيمور الشرقية، دولة تايوان، دولة شمال اليمن، دولة جنوب اليمن، دولة طرطوس واللاذقية،دولة كورسيكا

  • Marocain
    الأحد 22 نونبر 2015 - 07:56

    La différence entre l'arabe et Tamazight: tamazight n'est pas la langue de Daech!

  • أمين صادق
    الأحد 22 نونبر 2015 - 09:20

    أيْ لغـتي ، يا قـرّة العـينِ
    كمْ أُعِـزّكِ فـأنتِ لسانِي
    إنْ فرّطتُ فيكِ فـكأنـِّي
    قد خرِستُ وفقدتُ لسانِي

    لغـتي ، أيا حبيبة القلبِ
    أهِيمُ بكِ فـإنكِ شَرابِي
    مِن دون مائكِ جَفَّ قلبِي
    وتبخّرتُ كـموْج السرابِ

    لغـتي ، آهٍ مُهجة الروحِ
    أذوب فيكِ بَلسمَ جراحِي
    لئِن أضعـتكِ ضاعتْ روحِي
    وتلاشيتُ كـقشرة القمحِ

    <> <> <>

    كُونِي ما شئتِ ، فأنتِ أنتِ
    أنتِ .. صوْتِي ، لهجتِي ، لغـتِي
    كُوني أينما كنتِ وعِـشتِ
    دُمْتِ .. هوِيتِي ، كيْنونتِي

    اصْدحِي بِأهازيجَ أو حِكمِ
    ترنـَّمي أمَلاً أو لِألـَمِ
    عبْر السّهل أو فوق القِـممِ
    ستظلين في فمِي و دمِي

    طِيبِي في أرضكِ ، اطمئِنـِّي
    تجمَّلي بألوان الوطنِ
    لا ، لا تَحقدي ، لا تَنحنِي !
    على بنِـيكِ ، لا ، لن تهُـونِي

    <> <> <>

    لستُ أقـدِّسكِ ، رغمَ حُبِّي ،
    حاشى لِـربِّ . أقـدِّس ربِّ ،
    لا أقـدِّس ما خلقَ ربِّي ..
    حُبُّ ربِّ ليسَ كـأيِّ حُبِّ …

    كيف يُشغَـف الناسُ باللعـبِ
    أو حتى بِـتصفح الكتبِ
    ويعُـدّون أنّ مِن العـيْبِ
    عِـشق لهجةٍ ، بل من الذنبِ ؟!

    لهجتي : لغـتي ؛ مِثل شرَفِي
    لن أتنكّرَ لها ولوْ فِي
    المريخ ، فأحرى في كنفِ
    أهلِ بيْتها .. هذا يكفِي .

  • mazigh
    الأحد 22 نونبر 2015 - 12:10

    Tamazight east plus riche et ancestrale que l arabe.celle ci n east qu un melange de l hebreu perse arameosyriaque et de nabatien.les bedouins Dan's un entourage hostile n ont jamis eu le temps de developer une culture prospere. Alors ils se sont specialise dans l art de LA confiscation.ILS sont meme passes maitre dans le domaine beef tamazight esr LA langue du people l arabe est celle de l etat tanmirt

  • الإنسان المغاربي
    الأحد 22 نونبر 2015 - 12:13

    حتى على مستوى اللهجات هنالك علاقة تراتبية ما بين اللهجة العامة واللهجات الجهوية

    الدارجة نتكلم عنها عادة في صيغة المفرد
    بينما نتكلم عن اللهجات المحلية في صيغة الجميع

    لأن الدارجة المغربية هي عبارة عن لهجة عامة قياسية +

    في كل بلد نجد هنالك لهجة رئيسية مرجعية
    والتي تكون عادة لهجة العاصمة أو الحاضرة الكبرى

    كاللهجة الباريسية التي بنيت عليها الفرنسية
    اللهجة اللندنية التي بنيت عليها الإنجليزية
    لهجة أتينا التي بنيت عليها الإغريقية
    لهجة روما التي بنيت عليها اللاتينية

    هذه اللهجة العامة القياسية هي المفقودة في حالتنا هاته بالنسبة للأمازيغية المعيارية

    فمحاولة تذويب الاختلاف النظري بين اللهجة واللغة يصطدم أولا بعائق الخلاف بين اللهجة العامة واللهجات المحلية

    لأن دور اللهجة العامة تلعبه أصلا الدارجة المغربية، بصفتها قاسما مشتركا موحدا للتنوعات اللهجية بالمغرب

    ولا مجال للهجتين عامتين داخل نفس الحيز، لأن اللهجة العامة يجب أن تكون مشتركة ومتقاسمة بين الجميع، وإلا افتقد التواصل

    فهذه الدارجة هي لهجة طبيعية حية جامعة لمختلف التنوعات اللهجية

    ولا يوجد لها شبيه طبيعي على مستوى الأمازيغية

  • Yan Sin
    الأحد 22 نونبر 2015 - 14:26

    الى 26:مغربية **حرة** :

    غير بشوية عليك… راني خايف عليك لي اطرطق ليك شي عرق ابنت بلادي قبل حتى ميخرج القانون التنظيمي… الله اكون فعوانك !

    ان صح انني فهمت تعليقك الغارق في البداوة والنرجسية وتعظيم الذات واحتقار كل شئ في الكون باسره لا يمت للعرب والعربية بصلة وازدراء كل من لايظهر فروض الطاعة والولاء لشعب الله المختار منذ الازل والى الابد…. فساجيز تعليقاتك كالاتي :

    اشهد ان لا اله الا العربية وان العرب خير البرية !
    اتمنى انك ارتحت الان وليس غدا !
    تحياتي الحارة !

  • سحر العربية
    الأحد 22 نونبر 2015 - 16:18

    يقول الله تعالى في سورة مريم:

    "قال رب إني وهن العظم مني واشتعل الرأس شيبا"
    هذا التعبير الموجز في لفظه عميق جدا في معانيه كيف؟

    1 ـ الإيجاز في اللفظ بعدد محدود جدا تم التعبيرعن عدد كبيرمن المعاني:
    حذف ياء النداء وياء المتكلم (الإضافة) في ياربي
    وهن العظم = فعل لازم+فاعل
    اشتعل الرأس شيبا= فعل لازم +فاعل +تمييز

    2 ـ رمزية اللفظ:
    الشيب = الضعف ـ الشيخوخة ـ الوقار
    العظم ـ الرأس = القوة والصلابة ـ الحكمة
    وهن = ضعف
    اشتعل = ابيضَّ = الطهر ـ النقاء ـ الصدق ـ الإخلاص

    3 ـ المجاز والتصوير:
    مجاز عقلي ذهني = وهن العظم
    مجاز وتصوير حسي = اشتعل الرأس شيبا

    4 ـ إشارات علمية:
    أعراض الشيخوخة النفسية والجسمانية
    قانون التحول: تحول المادة (تحول أنسجة خلايا الأنسجة) ـ تحول الطاقة ـ تحول النفسية ـ التحول من مرحلة عمرية إلى أخرى
    قانون التضاد وجدليته بين القوة والضعف و بين سواد الشعر وابيضاضه.
    ……….

    فما قول من يحتقر اللغة العربية في هذا "المرج والدمج" القرآني بلسان عربي مبين؟

  • جواد الداودي
    الأحد 22 نونبر 2015 - 17:28

    30 – mazigh

    (العربية عبارة عن خليط مشكّل من العبرية والفارسية والآرامية والسريانية والنبطية
    الدليل : في محيط عدائي لم يتوفّر للبدو ما يكفي من الوقت لتطوير ثقافة مزدهرة)
    نفهم من هذا أن من كانت ثقافته غير مزدهرة تكون لغته عبارة عن خليط من عدّة لغات
    ونفهم أيضا أن السبب في أنّ البدو لم يطوّروا ثقافة مزدهرة هو أن محيطهم محيط عدائي
    ونستنتج من ذلك أن اللغة الأمازيغية عبارة عن خليط لأن ثقافة الأمازيغ غير مزدهرة
    وذلك بالرغم من أن محيطهم ليس عدائيّا
    هذا ما أدّى إليه دليلك
    هل تقبله برحابة صدر؟
    أم تفضّل الكيل بمكيالين؟

  • Amazigh
    الأحد 22 نونبر 2015 - 18:00

    Je veux savoir pour quelle raison la langue arabe est la langue officielle de Daech et non pas une autre langue. C'est la langue des terroristes. C'est simple.

  • mazigh
    الأحد 22 نونبر 2015 - 18:09

    Mr daoudi
    Le people amazighe est libre de toute imposture a l encontre de arabe. De plus imazighen ont une culture reconnue mondialement.le marketing touristique au maroc est base Sur LA culture amazighe.l individu amazighe a connu LA civilisation alors que l arabe est utilise pour designer le desert.histriquement l amazighe a fait beaucoup pour l humanite Zeus massinissa tehiya chechonq juba ibn khaldoun avorres ibn batouta st August in et autres sont des amazighe.Notre cuisine edt l une des meilleures au monde.de route on n y trouve pas d urine de chameau comme cedt le CA's chez led bedouins.bref amazighe he suis et he reste. Led arabes c edt pas mon truck.de preference so je n entends pas parler tanmirt

  • Me again
    الأحد 22 نونبر 2015 - 23:27

    23 – ألف باء

    اولا انا لم اقل: ان رسالة الاسلام بنبيها وصحابته ومقربيه وانصاره ومهاجريه وووو كانوا من العجم وظفهم الله في رسالته لاجل الئك العصاة ولربما نبي الاسلام ومن معه استقدموا…
    هذا فهمك انت! لكي تتجنب سؤالي الذي طرحته و لم تجب عنه. و هذا نوع من النفاق. لذا ساكمل الاية الكريمة.
    قال تعالى: الْأَعْرَابُ أَشَدُّ كُفْرًا وَنِفَاقًا وَأَجْدَرُ أَلَّا يَعْلَمُوا حُدُودَ مَا أَنْزَلَ اللَّهُ عَلَى رَسُولِهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ {التوبة: 97}
    انا حاولت فهم الاية و قلت بان الاعراب هم العرب الاقحاح المتعصبين للغة العربية في وقت الرسول (ص) و في وقتنا هذا هم كذلك من القومجيين العرب و المستعربين الذين يظنون انهم اكثر عروبة من العرب و الاعراب. لان هناك فئة من العرب ليسوا متعصبين و من اولهم الرسول (ص) الذي قال: لا فرق بين عربي و اعجمي الا بالتقوى

    واش كتفهم اولا لا? راه قلت ليك و لو ان معنى الاعراب هم البدو حسب بعض المفسرين, فان اولئك البدو من العرب, ليس الا
    و فهم الى بغيتي تفهم بلا نفاق و اعوجاج! عندك شي تفسير اخر, قولو لينا و خلينا نستافدو الله يرحم الوالدين.
    تحياتي و السلام!

  • مغربية حرة
    الإثنين 23 نونبر 2015 - 03:07

    الى yan sin متى ستفهمون أن العروبة ليست عرق!؟؟؟؟متى ستفهمون أن مسألة العرق والقبيلة تجاوزها التاريخ؟؟متى ستفهمون أنه ليس هناك عرق صافي ونقي في العالم بأسره ومنذ قرون؟؟؟متى ستفهمون أن حبنا للغة العربية ليس تعصبا وانما حبا كحب الأم لأبناءها وحب الأم لايغيره لا الزمان ولا المكان ولا اي احد كان!!"وان خاطبكم السفهاء قالوا سلاما"،عشق اللغة العربية عشق لا ينتهي هي تاريخي و مفخرتي ورمز حضارتي الضاربة عمق التاريخ،لغة فارضة وجودها ولها مكانة خاصة في قلوبنا لجماليتها وبلاغتها وفصاحتها وبشهادة علماء لسانيين غربيين،ولولم يكن الأمر كذلك لما اصدرت تركيا قرارا بتدريسها للشعب التركي احفاد العثمانيين،لن أتمزغ ولن تفرض علي لغة لا يقبلها لا العقل ولا القلب ولا اللسان،أنا حرة ومغربية حرة وهذه هي الديمقراطية وحقوق الانسان والأغلبية يشاطرونني الرأي،فلا أحد اجبرك على تعلم اللغة العربية قسرا فلقد كنت مجبرا ولم يكن لديك خيار اخر،ولو كانت لغتك او بالأحرى لهجتك ان ذاك ولنسمي الاشياء بمسمياتها،لفرضها اجدادنا الموحدون والمرابطون ومزغوا المغرب واصبح تمازغا منذ قرون على من تضحكون؟

  • Just Me
    الإثنين 23 نونبر 2015 - 08:10

    38 – Me again

    وما الفرق بينك وبين الدواعش؟ الداعشي هو الذي يوظف النص الديني الإسلامي لتبرير العنصرية والهمجية ضد المختلف. دواعش الدين يعادون المختلف عنهم دينيا مستعملين النص الديني، وأنت تستعمل النص الديني لشيطنة من تراهم ليسوا من "عرقك"، ألا وهم العرب.
    إذن اجتمعت فيك الداعشية الدينية (تبرر حقدك بالدين)، والداعشية العرقية (تكره العرب على أساس عرقي).
    والدواعش منبوذون من كل العالم المتحضر ومآلهم هو ,,, ولعنة العالمين. فآختر لنفسك ما تشاء.

  • ألف باء again
    الإثنين 23 نونبر 2015 - 09:58

    38 – Me again

    قال العلامة ابن عجيبة الحسني -رحمه الله-:

    يقول الحق جل جلاله : { الأعراب } ، وهم سكان البادية ، قال ابن عزيز : يقال : رجل أعرابي ، إذا كان بدويا .

    وإن لم يكن من العرب ، ورجل عربي ، إذا كان منسوبا إلى العرب ، وإن لم يكن بدويا .

    أهل البوادي من المنافقين هم { أشد كفرا ونفاقا } من أهل الحاضرة ، وذلك لتوحشهم وقساوتهم ، وعدم مخالطتهم لأهل العلم وقلة استماعهم للكتاب ،

    انتهى الاقتباس ، أتلو الاية كاملة كما جأت في القرآن ولا تكن ممن قل

    استماعه للكتاب ومخالطة اهل العلم ممن ذكر في الشرح

    والاية ايضا فيها ايضا مستثنون من الكفر والنفاق من بين اعراب :

    وَمِنَ الْأَعْرَابِ مَنْ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآَخِرِ وَيَتَّخِذُ مَا يُنْفِقُ قُرُبَاتٍ عِنْدَ اللَّهِ وَصَلَوَاتِ الرَّسُولِ أَلَا إِنَّهَا قُرْبَةٌ لَهُمْ سَيُدْخِلُهُمُ اللَّهُ فِي رَحْمَتِهِ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ }التوبة-97-99.

    وتحياتي

  • جواد الداودي
    الإثنين 23 نونبر 2015 - 12:48

    quelques exemples qui montrent l'influence de l'arabe darija sur les dialectes berbères

    Avant. (Tch) k'bel ; (Tm) k'bel.

    Hormis. (Tch) bla; (Tm) bla.

    Hors. (Tch) berra; bla; (Tm) berra; bla.

    Malgré. (Tch) g bezziz; (Tm) s eddrea.

    Outre. (Tch) bla; {Tm) bla.

    Sans. (Tch) bla; (Tm) bla.

    Selon. {Tch) flek'dher (Tm) ref lek'der.

    Voici. (Tch) ha ; (7m) han,

    Voilà. (Tch) hatin; (Tm) haïtin.

    Ni. (Tch) la, ouala; (Tm) la, ouala.

    liais. (Tch) oualayenni; (Tm) oualamkin.

    Car. (Tch) khel khat'er; (Tm) g elkhat'er.

    Cependant. (Tch) a içh'an; kheloek't an; (2m) a içh'an;g elouek't an.

    A mesure que. (2ch) ma h'ed; rH kan; (Tm) am kinna.

    Avant que. (Tch) k'bel ma ; (Tm) elgoddam ma.

    Parce que. (Tch) fel khat er ; (Tm) ref elkhat'er.

    Tandis que. (Tch) ma dam, ma h'ed; (Tm) ma dam, ma h'ed.

    Bravo. (Tch) tçah'h'it!; âafak!; (Tm) tçah'h'it!; âafak!
    Courage. (Tch) ezâam! pi. zâamat! (Tm) ezâam! pi. zâamat!
    A la bonne heure. (Tch) aouahl (Tm) aoouahl

  • Me again
    الإثنين 23 نونبر 2015 - 13:05

    38 – Just Me 39 – ألف باء again

    و حشوما باش اكونو البدو كلهم اشد كفرا لا لشيء سوى الدفاع عن العرب! في حين ان الغالبية في ذلك الوقت بدويون!
    قلت بان الاعراب هم العرب الاقحاح المتعصبين للغة العربية في وقت الرسول (ص) و في وقتنا هذا هم كذلك من القومجيين العرب و المستعربين الذين يظنون انهم اكثر عروبة من العرب و الاعراب. لان هناك فئة من العرب ليسوا متعصبين و من اولهم الرسول (ص) الذي قال: لا فرق بين عربي و اعجمي الا بالتقوى.
    فعلا قول الله تعالى: وَمِنَ الْأَعْرَابِ مَنْ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآَخِرِ وَيَتَّخِذُ مَا يُنْفِقُ قُرُبَاتٍ عِنْدَ اللَّهِ وَصَلَوَاتِ الرَّسُولِ أَلَا إِنَّهَا قُرْبَةٌ لَهُمْ سَيُدْخِلُهُمُ اللَّهُ فِي رَحْمَتِهِ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ }التوبة-97-99. يؤكد ان بعض المتعصبين للغة العربية يؤمنون بالله و اليو الاخر… و بعض المتعصبين للعربية لايؤمنون من القومجيين الملحدين و المسيحيين و اليهود العرب المتعصبين للغة العربية و حثى المستعربين الذين يقدسون و يعبدون اللغة العربية اكثر مما يعبدون الله.
    هذا تفسير منطقي و الله اعلم!
    دمتم بخير و السلام

  • Socio-psychologue
    الإثنين 23 نونبر 2015 - 13:13

    Pour connaître et comprendre la Psychologie arabe , il faut étudier le Désert: Le Désert arabe.- Le Bédouin – L’influence du Désert – Le Nomadisme.- La vie dangereuse -Les razzias : Guerrier et pillard.- Le fatalisme – L’endurance – L’insensibilité.- L’anarchie sémite.- L’égoïsme – la mégalomanie- le racisme et la misogynie

    L’organisation sociale : la Tribu – L’orgueil sémite – Sensualité – Perversions sexuelles -L'Idéal.- Religion – Manque d’imagination

    L’Arabie au temps de Mahomet. – Pas de peuple arabe. – Une poussière de tribus sans liens ethniques ou religieux. – Une pro­digieuse diversité de cultes et de croyances. – Deux groupes hostiles ; les Yéménites et les Qureishites. – Les sédentaires et les nomades. – La rivalité des deux centres : Yathreb et la Mecque – La propagande juive et chrétienne – La vie Mecquoise – Evolution et contradictions

    Etudier les précurseurs Judéo-Nazariens et Hanifites de I’Islam et les scribes araméens, zoroastriens, Sabéens et Manichéens…etc etc

  • Yan Sin
    الإثنين 23 نونبر 2015 - 13:38

    La folie des Grandeurs :Tout schizophrène pense qu'il est unique et exceptionnel, et que tout le monde lui doit le Respect. Les Arabes ont la conviction qu'ils sont meilleurs que les autres, et ils considèrent les autres nations avec mépris.Ils ne reconnaissent que leur propre religion et ne peuvent accepter de vivre en paix avec une autre religion

    La foi musulmane est la seule "vraie" et doit être adoptée par le monde entier, et tout individu qui ne s'y plie pas est un infidèle. En dehors de l'Islam toute autre religion est fausse, païenne, hérétique et doit être abandonnée. Sinon, c'est la guerre, les hommes sont alors tués ou convertis de force, les femmes violées et prises en otage, les enfants vendus sur le marché des esclaves, et toute propriété est livrée à la séquestration ou au pillage

    Et ceci ne concerne pas uniquement les Fois et Religions non islamiques, mais aussi les "hérésies" de l'Islam : le Chiisme et le soufisme,notamment, aux yeux des Salafistes et des Wahhabites

  • ألف باء
    الإثنين 23 نونبر 2015 - 15:03

    -welcome 40 – Me again –

    يبدو انك لم تقنع بما يفرق بين العرب والاعراب ولو اني جئتك بتفسير لعلامة

    معروف فقط لانك تظن ان التعصب للغة صفة اعرابية وبالتالي هي من مصدر

    كفر ونفاق ، بينما تتجاوز عن المتعصبين للامازيغية واكثرهم جعل منها صراحة

    واجهة للكفر الصريح ، ليس علي هديك او اقناعك او غيرك غير انه من الافضل

    لنا جميعا احترام بعضنا البعض ، فعلى ارض الواقع المغربي تستمر حياة

    العربي والامازيغي بلا استحضار لهكذا تفاهات على شاكلة حروب النت الوهمية

    وتحياتي

  • agldun
    الإثنين 23 نونبر 2015 - 18:33

    44 – جواد الداودي
    41 – Socio-psychologue

    Il y a plusieurs fois plus de désert à “Tamazgha” qu ‘en Arabie.

  • بسرعة
    الإثنين 23 نونبر 2015 - 19:52

    لم بفتخر بالعربية.

    حتي نضع النقط علي الحروف!

    من بعتقد أن سطر مكتوب بالحرف العربي فهو مخطأ, هدا خط أرامي,
    أما الحرف العربي الموجود بالنقوش المعروف علميا بالحرف العربي فلا يشبه هده الحروف.

    إفتح كتابا و إقرا .

    شكرا

  • tahiri
    الإثنين 23 نونبر 2015 - 22:06

    إن من يتبنى الرأي الآخر حول هوية البربر، ينبغي أن يحترم رأي نظيره، وأن لا يلجأ الى أساليب تدينها الأعراف العلمية، كما أنه ينبغي ألا يعتمد على التمويل الاجنبي الذي يفرض وصايته على الباحث ويعمل على توجيهه، ولا يضمن تمويله إلا إذا تيقن من مسايرته للوصول الى النتائج التي يرغب فيها، والتي تخدم أهدافه ومقاصده. والخلاصة أن البربر أو الأمازيغ عرب لاشك في عروبتهم، وهذه حقيقة يجهلها كثير من الناس، لضياع علم كان سائدا عند العرب، وهو علم الأنساب، واستمرار غيابه في هذا العصر، ومع تداول مضامينه بين العرب القدامى إلا أنه لم يكن يتعاطاه إلا المؤهلون لتحصيله وإتقانه وضبطه، ولعلم ما تقدم في هذه المقالة من شأنه أن يبين بعض ما أغفل من قضية الهوية الأمازيغية، وللحديث بقية.

  • سان ما تينيت ؟
    الثلاثاء 24 نونبر 2015 - 00:05

    اللغة العربية لا جدال فيها لغة مقدسة هي لغة القران الكريم لايجب تداخل الامور اللغة العربية واجبة على كل مؤمن نحن كعرب نتقن الدارجة و نفهم العربية ولكن لا باس ان كان هناك انفتاح على الامازيغية كجزء من الثراث المغربي انا كعربي اعجبت بها فبدات بتعلمها منذ اربعة اشهر والان انا اتقنها السوسية و بعض مفردات الاطلسية والله لاني وجدت كل قاعدة من النحو و مصطلحات و شعر بدات اتكلم بها انبهر العديد قالو لي انت لست امازيغي و اتقنتها ولكنني تعلمت درسا عنذما التقيت بشاب سوري فسالته هل تعرف الكتابة المسمارية واللغات . فقال اكيد…
    من خلال تجربتي وجدت ان الامازيغية لغة رائعة انا استمتع عنذما اتحدث بها ولكن تبقى العربية لها مكانة مقدسة في القلب

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة