الشغب الرياضي

الشغب الرياضي
الإثنين 30 نونبر 2015 - 16:39

أصبحت في السنوات الأخيرة مشاهدة مباريات كرم القدم في الملاعب تسترعي اهتماما واسعاً من قبل الرأي العام وحضوراً حاشداً لمشجعي الفرق ، لكن مع الأسف تصاحبها أحياناً مظاهر الشغب الرياضي والتعصب والعنف ، تضر بالوضع الأمني بصفة عامة ، وبحياة وممتلكات الأفراد بصفة خاصة، حيث أصبحت هذه الظاهرة تتعدى حدود الملاعب الرياضية ، فالكثير من الجماهير الرياضية أخذت تتصرف بعد الفوز أو الخسارة بطريقة غير حضارية عن طريق الاعتداء على الآخرين وإلحاق الأذى والضرر بهم أو بممتلكاتهم . وفي الغالب ما نجد أن المراهقين الشباب هم من يقومون بأعمال الشغب.

وهناك من يعتبر ” أن العنف الذي نشاهده في الملاعب الرياضية هو تعبير عفوي عن الغريزة وردة فعل إزاء الإحباط الناتج عن الخسارة “، كما اعتبر البعض الآخر ” أن الإنسان يولد ولديه استعداد مسبق للعدوان ، والذي قد يظهر بشكل مباشر أو غير مباشر عن طريق التنفيس في المواقف المقبولة اجتماعياً مثل المنافسات الرياضية ، فالعنف والشغب ما هو إلا نتيجة الإحباط الذي يؤدي دائماً إلى القيام بالسلوك العدواني “.

ويتخذ الشغب عدة أشكال ، كاستخدام السيارات بشكل غير حضاري ، وإطلاق الأصوات المزعجة ، وتعطيل حركة السير والمرور ، وتكسير السيارات ، و تدمير المرافق العامة والممتلكات الخاصة وإحراقها ، وهو ما ينتج عنه إيذاء بأرواح الناس وممتلكاتهم والإخلال بالأمن العام.

وهذه الظاهرة ليست حديثة في المجال الرياضي بالمغرب ، وإنما هي ظاهرة قديمة ، عرفتها ملاعب كرة القدم بأروبا وتجسدت مظاهر الشغب في مراحله الأولية في اعتداء المتفرجين على الحكام واللاعبين، قبل أن يتحول العنف إلى خارج الملاعب الرياضية.

و لازال العالم يتذكر تواريخ مؤلمة في الكرة العالمية بعدما شهد ملعب «هيزل» في بريطانيا أحداثا مأساوية بين جماهير ليفربول بول وجيفونتوس بمناسبة نهائي الكأس الأوربية، ذهب ضحيتها حوالي 39 مشجعا سنة 1985، ولهذا السبب حرم الاتحاد الأوربي الأندية الإنجليزية من المشاركة في جميع المنافسات القارية لمدة نصف عقد من الزمن، كما فرض عليها اللعب بدون جمهور.

وعلى الرغم من وضع قانون لمحاربة الشغب في الملاعب الرياضية بالمغرب الذي يمنع على الخصوص القاصرين (ذوي الأعمار التي تقل من 16 سنة) من دخول الملعب و إقرار عقوبات حبسية في ارتكاب أفعال مخلة بالأمن أو الاعتداء أو إتلاف الممتلكات ، فإن نسبة حالات الشغب تفاقمت في الآونة الأخيرة وبشكل لافت. حيث إن المشاكل الاجتماعية والنفسية التي يعيشها المشجعون تدفع بهم إلى القيام بأفعال عدوانية داخل الملاعب وخارجها.

فظاهرة الشغب الرياضي تعد من الظواهر الاجتماعية والنفسية التي تشكل خطراً على أرواح المواطنين وممتلكاتهم ، حيث إن المشاكل الاجتماعية والنفسية التي يعيشها المشجعون تدفع بهم إلى القيام بأفعال عدوانية داخل الملاعب وخارجها ، سواء في حالات الفرح أو الغضب.

فهذه الأفعال التي يقوم بها مشجعو الفرق الرياضية تخرج عن سياق الفرجة الرياضية والمتعة ، وتفقد الأنشطة الرياضية قيمها الرائعة وخصائصها في الفرجة والترفيه عن النفس ، كما تؤدي إلى تحطيم القيم التي تعمل الرياضة على إكسابها للفرد والمجتمع ، مما ينتج عنه عدد من المشاكل التي تشكل خطراً على أمن المجتمع والأفراد من أعمال تخريب ونهب واعتداء على الممتلكات العامة والخاصة.

وبالمناسبة أستنكر ما حدث يوم الأحد الماضي من أعمال شغب وعنف ، حيث خرج بعض أفراد جمهور الوداد البيضاوي، عقب مباراة في كرة القدم جرت يوم الأحد 29 نونبر بين الفتح الرباطي والوداد بملعب مولاي الحسن بالرباط، والتي فاز فيها نادي الفتح بهدف واحد لصفر، إلى الشارع، حيث طفقوا يكسرون زجاج السيارات والاعتداء على المواطنين بالحجارة، أصابت بعض المواطنين بجروح بليغة.كما توجه بعض مشجعي الوداد إلى الأحياء المجاورة للملعب، الذي يقع في حي النهضة بالرباط، وبدأوا في تكسير السيارات الواقعة في الأزقة، والرشق بالحجارة على سطوح المنازل، ما أفضى إلى إصابة بعض النساء اللواتي كن يطللن من سطوح بيوتهن.

و لا يفوتنا في هذا الصدد ، أن ندعو السلطات العمومية والمحلية والجمعيات الرياضية لتكثيف جهودها من أجل القضاء على ظاهرة العنف والشغب في المجال الرياضي ، ولا بد من مساعدة الشباب على تنمية روحهم الرياضية وتعليمهم الأهداف والقيم الاجتماعية النبيلة للرياضة و تشجيعهم على التعبير عن آرائهم من خلال السلوك الحضاري و ليس اللجوء إلى الفعل العدواني.

كما أن وسائل الإعلام أيضا يمكن أن تؤدي دورا مهما في التخفيف من ظاهرة الشغب الرياضي و تغيير سلوكيات الشباب مشجعي الفرق الرياضية ، وتهذيب سلوكهم حتى لا يصير عدوانيا ، والسيطرة على انفعالهم الناتج عن الخسارة أو الانتصار.

* ناشط حقوقي ، مدير مركز الرباط للدراسات السياسية والإستراتيجية

‫تعليقات الزوار

2
  • widadi
    الإثنين 30 نونبر 2015 - 17:38

    i مرتكبي كل هذه السلوكات غير الرياضية هم قاصرين نفس الشيء ما وقع بأكادير من طرف جمهور الوداد
    وهذا دليل على قلة الوعي عندنا

  • دريبلة
    الإثنين 30 نونبر 2015 - 18:56

    يوم الأحد 29 نونبر ،شاهدت بأم عيني جمهور من القاصرين بمدينة سلا -باب االخميس- يرمون بالحجارة حافلات ستاريو وكذا السيارات، و2 سيارات الشرطة كانت تراقبهم دون أدنى تحرك أو توقيف أي من المشاغبين ،لما إنتهوا من التكسير،تدخلت أخيرا سيارة الشرطة فرافقت هذه الجموع الغاضبة إلى ملعب كرة القدم . نعم سمعت الناس يسبون الدولة ، وكما قال أحد المواطنين الدولة تعفو عن المجرمين المحكومين بالسجن في الأعياد وأيضا كل يوم أحد على المواطن أن يبقى في منزله لأن الدولة تشجع التكسير والنهب دون أي تحرك لا من طرف الشرطة ولا الحكومة ولا البرلمان .فكأن الدولة تشجع السيبة .غريب المنطق الذي تسير به هذه البلاد

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 7

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب