رسالة إلى الشيخ المدغري

رسالة إلى الشيخ المدغري
الثلاثاء 2 فبراير 2016 - 11:32

بسم الله الرحمن الرحيم، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين، وعلى آله وصحبه أجمعين.

يسُرُّني أن أبعث لك، هذه الرسالة، راجيا من الله العلي القدير، أن تصلك وأنت في كامل الصحة والطمأنينة.

وبعد؛

سيدي الكريم:

فرحت كثيرا، بظهورك في فيديو مصور، تُقدم من خلاله شُروحات واضحة، لِما قصدته في خطبة الجمعة عند حديثك عن “زلزال الريف”، فقطعت بذلك كل الشكوك، وأفصحت بشجاعة عن ما تعتقده، وكشفت عن منهجك في تفسير الظواهر الطبيعية، بكل طمأنينة وثقة في النفس، كما أنك قدمت نموذجا متميزا لخطيب الجمعة، الذي لا يخجل من الاعتذار إن فهم بعض الناس ما يسيء إليهم، واخترت التواصل المباشر والحوار البناء، وشرفتنا بإطلالتك البهية.

أعْتبِرُ هذه الخطوة، شجاعة أخلاقية، تُدافع فيها بكل أدب واحترام، عن أفكارك. ووَجَبَ على كل من أراد أن يتحاور معك، أن ينهج نفس الأسلوب؛ ومن هذا المنطلق، ارتأيت أن أكتب لك هذه الرسالة، لأعبِّر فيها عن اختلافي المنهجي معك في ما تقدمت به.

شيخي الفاضل:

تخيَّل معي، لو أنّ الزلزال ضَرب مدينة سلا، ومات كل الناس، وبقي المسجد الذي تخطب فيها الجمعة فقط، ولم يبق على قيد الحياة إلا أنت وما تُقام به الجُمَع، فكيف كنت ستتحدث في الموضوع؟ هل ستقول مثلا، لنفسك ولمستمعيك، إن الزلزال هدَّم البيوت وقتل الناس، لأن سلا مدينة المعاصي، أم أنك كنت ستعِظ نفسك بالصَّبر والسلوان، وتوصي إخوانك من المُصلين بالثبات والتعاون، وتطالب السلطات العمومية بأن تتحمل مسؤوليتها؟

إن ما قلته في المسجد، وأكدته في الفيديو مرة ثانية بصيغة مُعدَّلة، لأنك بعيد عن زلزال الحسيمة، فأنت تشعر بالأمان في سلا، ولا تتخيل بيتك انهدم، ولا الناس قتلى، تحت الأنقاض شيوخا وأطفالا ونساءا. ولذلك تفاجأت بغضب الناس، لأنك لم تدرك أنّ كل ما يقوله الخطباء اليوم، يمكن أن يُسجل بهاتف صغير، ويُرمى به في شبكة الإنترنت، ولذلك عليك أن تحتاط في خُطبك، وعليك أن تتكلم بحذر. وكم من الخطباء ظنُّوا، أن الذين يسمعونهم، من بالمسجد فقط، فجاءهم الغضب من مدن أخرى، بل من مغاربة في بلدان أجنبية؟ ! والسبب؛ شبكة الإنترنت الموصولة بالهواتف النقالة.

شيخي الفاضل:

أعرف أنك تريد أن تُقدِّم تعليلا غائيا للزلزال، مُعترضا على من يُفسِّر الزلزال تفسيرا ميكانيكيا آليا، وهذا المنهج من حيث المبدأ، عميق ودقيق، وما أقدمت عليه، هو من صميم الخطاب الديني، الذي يتصدى للإجابة على سؤال: لماذا؟ باعتبار أن العلم التجريبي اليوم عاجز عن الإجابة على هذا السؤال، لكنه يُحاول الإجابة على سؤال: كيف؟ فيقدم شروحات وافية ودقيقة جدا، بالبيانات والخرائط، كيفية حدوث الزلزال، من طرف المتخصصين في الجيولوجيا..، فأنت سيدي الفاضل، أردت أن تقول لهؤلاء الذين يُفسرون الزلزال “بالعلم التجريبي” إن إجابتكم قاصرة، وقُمت بإكمال الإجابة على سؤال: لماذا؟ فقلت: إنها الذنوب والمعاصي، وقدمت دليل المخدرات المنتشرة في هذه المنطقة.

إذن، من الناحية المنهجية، قدمت إجابة على سؤال: لماذا؟ أي تريد أن تُبيِّن أن فِعل الله “الزلزال” قصده الوحيد من ذلك هو:” معاقبة العصاة في الريف”، وهذا تعليل لفعل الله وتقصيد له، بمعنى أنك تجزم جزما مطلقا هكذا:” إن الزلزال الذي ضرب الحسيمة غايته معاقبة العصاة من أصحاب المخدرات”، هذا الذي تريد أن تقوله للناس.

سيدي الكريم:

هل لك من دليل على ذلك؟ هل قرأت في القرآن أو في السنة أو عند الصحابة رضي الله عنهم أجميعن :”أن الزلزال الذي سيضرب الحسيمة غايته معاقبة العصاة من ملاك المخدرات”. طبعا لن تجد ذلك، ولكن كل ما فعلته، هو أنك استعنت بمنهجية القياس، هكذا؛

المقدمة الأولى: “كل الزلازل سببها المعاصي”؛

المقدمة الثانية: “الحسيمة ضربها زلزال”؛

النتجية: “الحسيمة توجد فيها المعاصي”؛

هذا هو منهج الاستنباط الذي أدى بك إلى هذه النتيجة، لأنك انطلقت من مقدمة يقينية قطعية، لكن لو استعملت منهج الاستقراء، وتتبعت جميع الزلازل في كل الأمكنة والأزمنة، فإن هذه المقدمة ستسقط في أول اختبار، سنجد أن الزلزال لا يفرق بين الأديان ولا المذاهب ولا الأخلاق ولا الأعمار ولا البلدان، بل يضرب في أعماق البحار..ثم إن الأرض في اهتزاز دائما ومستمر !!

إذن؛ فالحكمة من الزلزال، لا يدركها إلا الله سبحانه، وكل ما يقال مجرد استنتاجات ظنية لا قطعية فيها، وإذا كان الأمر كذلك، وارتباطا بسياقات الخطاب، فمن الأفضل أن يبتعد الخطيب عن مثل هذه الاستنتاجات، التي تثير الفتنة بين الناس، وهم في أمس الحاجة لمن يساعدهم، ويخفف من معاناتهم ورعبهم.

سيدي الفاضل:

هل سبق لك أن تحدثت عن الأمراض في المغرب؟ مثلا، أصبح مرض السرطان، ينتشر كما ينتشر الزكام، لو طلبنا منك أن تُقدِّم خطبة دينية، في موضوع السرطان، ماذا ستقول للناس؟ هل ستقول لهم إن انتشار مرض السرطان، في صفوف الناس سببه المعاصي والذنوب؟ ونحن نعلم اليوم، أن السرطان في المغرب، ينتشر بشكل مخيف، حتى في صفوف الأطفال، بل إننا فقدنا أعز الناس على قلوبنا بسبب السرطان، ومنهم دعاة وعلماء أجلاء وخطباء في قمة الورع والزهد – ولا نزكي على الله أحدا- بل منهم من له تجارب طويلة في ميدان التربية و الدعوة إلى الله، فهل سنفسر انتشار هذا المرض بمثل هذه التفسيرات الضعيفة، نربط انتشار الأمراض و الكوارث بالمعاصي و الذنوب؟ !

يقول بعض العلماء، لولا تحدي الأمراض، لما اكتشف العلماء الأدوية، فمثلا؛ مرض الكوليرا، كان يقتل الملايين من الناس، وكان هذا المرض تحديا كبيرا أمام الأطباء، فاخترعوا دواءا لمواجهته، ومن هنا استنتجوا أن الكواراث والأمراض، هي تحديات أمام العلماء، لكي يفكروا ويطلقوا العنان لعقولهم لمواجهتها، لا أن يتكاسلو ويركنوا إلى النوم و الدعة، فبسبب الزلازل في اليابان، اخترعوا عمارات من طراز عجيب، تقاوم اهتزازات الزلازل. لكن للأسف الشديد، عوض أن تكون مثل هذه المناسبات حافزا للإنسان المسلم، لكي ينطلق في البحث العلمي، ويسير في الأرض، للكشف عن أسرار هذه الظواهر الطبيعية، يذهب إلى النوم مُطَمْئِنا نفسه، بقوله:” إن هذه الظواهر الطبيعية إلهية، وانتهى الأمر!”، لو كان علماء الأمراض يفكرون بمثل هذا المنطق لانقرض الإنسان، كلما ظهر مرض، يقولون هو من عند الله ! لكنهم يُسرعون إلى البحث على العلاج المناسب لإنقاذ الإنسان وحماية صحته، وكذلك الشأن بالنسبة للزلزال.

شيخي الكريم:

لست ضد التفسير الديني للظواهر الطبيعية، ولكن بأي مضمون؟ ! ولا أدافع عن التفسير الميكانيكي للظواهر الطبيعية، لأنه لا يتجاوز الإجابة على سؤال: كيف؟

هذه الظواهر الطبيعية، تُفهم بالاستفادة من العلماء المتخصصين في الزلازل، وتفهم أيضا بالفلسفة الدينية المؤطرة لهذه الظواهر، وفق نظرية “جدل الغيب والإنسان والطبيعة” كل ذلك في إطار ما يسمى “الجمع بين القراءتين”، وبهذا يمكن أن ننتج خطابا دينيا إسلاميا مواكبا للتطوارت العلمية الحديثة والفسلفات المعاصرة.

وختاما:

إنني أرفض مطلقا من يستغل تصريحاتك، لأهداف سياسية وحزبية ضيقة، من أجل النيل من خطباء المساجد، وفي المقابل أحترم أي وجهة نظر كيفما كانت مرجعيتها العلمية، وأرفض مطلقا أن تمنع من الخطابة، لأنك عبرت عن فكرة، والفكر يواجه بالفكر، لا بالحصار والمنع.

‫تعليقات الزوار

17
  • ابراهيم
    الثلاثاء 2 فبراير 2016 - 12:19

    ان ربنا ياعباد الله يستعتبنا بهذه الهزات الأرضية لكي نرجع إليه ونتوب ونقلع عن الذنوب ، فالتفسير العلمي للزلازل لا ينفي كونها من جند الله يخوف بها عباده ليردهم إلى الحق وذلك من رحمته بخلقه .

  • واحد
    الثلاثاء 2 فبراير 2016 - 12:20

    لا شك أن ما حصل من الزلازل في هذه الأيام في جهات كثيرة هو من جملة الآيات التي يخوف الله بها سبحانه عباده . وكل ما يحدث في الوجود من الزلازل وغيرها مما يضر العباد ويسبب لهم أنواعا من الأذى ، كله بأسباب الشرك والمعاصي ، كما قال الله عز وجل : (وَمَا أَصَابَكُمْ مِنْ مُصِيبَةٍ فَبِمَا كَسَبَتْ أَيْدِيكُمْ وَيَعْفُو عَنْ كَثِيرٍ ) وقال تعالى : (مَا أَصَابَكَ مِنْ حَسَنَةٍ فَمِنَ اللَّهِ وَمَا أَصَابَكَ مِنْ سَيِّئَةٍ فَمِنْ نَفْسِكَ )وقال تعالى عن الأمم الماضية : (فَكُلًّا أَخَذْنَا بِذَنْبِهِ فَمِنْهُمْ مَنْ أَرْسَلْنَا عَلَيْهِ حَاصِبًا وَمِنْهُمْ مَنْ أَخَذَتْهُ الصَّيْحَةُ وَمِنْهُمْ مَنْ خَسَفْنَا بِهِ الْأَرْضَ وَمِنْهُمْ مَنْ أَغْرَقْنَا وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيَظْلِمَهُمْ وَلَكِنْ كَانُوا أَنْفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ )

  • rifeño
    الثلاثاء 2 فبراير 2016 - 13:22

    exemple: un homme de 60 ou 70 ans, qui a etudie dans un école coranique, aprés dans un licée religieux?, peut étre a la fin dans une université ou il à obtenu une licence de moin, il aurait lu 2000 livres sur la sunna et a coeur le coran, maiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiis il y à quelque chose qu'on apprende pas dans les écoles et c'est l'humanité et Ça vienne d'etre humble et de l'amour aux étres humains ainsi qu'aux animaux

  • محمد امين
    الثلاثاء 2 فبراير 2016 - 13:23

    صدقت لا فض فوك،المعاصي التي تقع في المدن السياحية مثل مراكش واكادير من مخدرات ولواط والجنس مع القاصرين لم يفعلها حتى قوم لوط وعاد، ولكن الله تعالى أمن هذه الأمة بالاستغفار وبوجود الأمين عليه السلام، للأسف الخطاب الوهابي الديني يحسب أن فهمه للدين قطعي وثابت، في حين أنه ثابت في أذهان أصحابه فقط، والعلم يتقدم وعقولهم متحضرة في متحف السلف لا تتقدم..

  • امام في الغرب
    الثلاثاء 2 فبراير 2016 - 13:37

    أثلجت صدري بما كتبت,,ياأستاذ..وهكذا يكون الفهم الراقي الوسطي المتنور,,,,وكان الله في عون أهالينا وجيراننا في شمال المغرب… وأرجة من زملائي الخطباء غي الشرق والغرب أن يتأملوا هذه المعاني جيدا، ولا تدفعهم الحماسة والتقليد لقول كل شيء…!!فإن الزمان غير الزمان…واليوتوب لا يرحم ولو تلقينا بعض دروس العلوم الكونية والفلسفية والمنهجية لكان أنفع والسلام!

  • كاره الضلام
    الثلاثاء 2 فبراير 2016 - 14:58

    ائمة الجهل ياخدون اجرتهم من المغرب و من مال الشعب المغربي و بالتالي فهو اجير عند المغاربة و يجب عليه احترامهم و خدمتهم و ليس التهجم عليهم،و خدمة الوطن سابقة على خدمة الدين،الامام موظف لدى الدولة المغربية و ليس لدى الامة الاسلامية و يجب عليه تقديم الخدمة للمغاربة و ليس التهجم عليهم،و الامام يجب عليه ان يفهم انه يعيش في دولة لها قانونها الخاص و يعيش في مجتمع يختلف عن مجتمع المسلمين الاوائل و ما كان يقال انداك لا يمكن ان يقال الان، الامام الدي يشتم الناس يخالف القانون و يرتكب جريمة و دوره ان يقول ما هي مخالفة الشرع لا ان يتهم بها اشخاصا او جهات محددة،فمن وجهة نظر القانون فالمجرم هو الامام و ليس ضحايا الزلزال لانهم لم يخالفوا قانونا بينما هو فعل، اما عن الكيف فهناك بلدان قننت بيعه و تجارته مثل هولندا و لا يمسها زلزال ابدا،فقبل ان يفتح الامام خشمه يجب عليه الالمام بمبادئ العقل و التجربة البشرية و القانون ايضا ،فالشرع الدي درسته هو قانون زمن قديم و الاحرى بك ان تعرف قانون بلدك الحالي فانت تخرق قانون بلدك المعاصر من اجل شريعة امة ماتت،و حتى تلك الشريعة يفترض بها ان تحرم التحريض و الشتم

  • محمد
    الثلاثاء 2 فبراير 2016 - 18:50

    جزاك الله خيرا على هذا التحليل والتفكير السوي ولكن مع الأسف هناك تفكير آخر يخطط له أعداء الدين ويشحنون به الشباب والشيوخ بافكار تأتي من شيوخ يظنون أنفسهم علماء من السعودية وهم يشوهون الاسلام بتلك الافكار

  • كاره المستمزغين
    الثلاثاء 2 فبراير 2016 - 19:43

    انها العصبية القبلية حين تتدثر بلباس حقوق الإنسان والسوسيولوجيا وغيرها ..
    الأصولية العرقية أشد فتكا وخطرا من الأصولية الدينية!

  • الدعاء
    الثلاثاء 2 فبراير 2016 - 20:32

    قال احد الصالحين
    عجبت لمن خاف ولم يفزع إلى قول الله سبحانه: حَسْبُنَا اللَّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ فإني سمعت الله بعقبها يقول: فَانْقَلَبُوا بِنِعْمَةٍ مِنَ اللَّهِ وَفَضْلٍ لَمْ يَمْسَسْهُمْ سُوءٌ وَاتَّبَعُوا رِضْوَانَ اللَّهِ وَاللَّهُ ذُو فَضْلٍ عَظِيمٍ
    وعجبت لمن إغتم ولم يفزع إلى قول الله سبحانه: لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ فإني سمعت الله بعقبها يقول: فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَنَجَّيْنَاهُ مِنَ الْغَمِّ وَكَذَلِكَ نُنْجِي الْمُؤْمِنِينَ
    وعجبت لمن مُكِرَ به ولم يفزع إلى قول الله: وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ فإني سمعت الله بعقبها يقول: فَوَقَاهُ اللَّهُ سَيِّئَاتِ مَا مَكَرُوا وعجبت لمن طلب الدنيا وزينتها ولم يؤدي شكرها كيف لا يفزع إلى قول الله: مَا شَاءَ اللَّهُ لَا قُوَّةَ إِلَّا بِاللَّهِ فإني سمعت الله بعقبها يقول: إِنْ تَرَنِ أَنَا أَقَلَّ مِنْكَ مَالًا وَوَلَدًا * فَعَسَى رَبِّي أَنْ يُؤْتِيَنِ خَيْرًا مِنْ جَنَّتِكَ

  • mnm
    الثلاثاء 2 فبراير 2016 - 20:33

    لو كان الفقيه ايجابيا فى استقرائه لزلزال الحسيمة بنفس المنهجية لهنا سكان الريف ونوههم وطلب من باقى المسلمين ان يحذوا حذو سكان الريف لان الله سبحانه وتعالى قدر زلزلا عنيفا ضرب الريف ولكن لطفه فى هذا القدر سبق دماره لهم
    زلزال قوي من المفترض ان تكون الخسائر البشرية والمادية مهولة لكن لطف الله بهذه الساكنة كان اقوى من قدره ربما الاخلاق العالية اللتى يمتازوا بها كانت سببا فى جزائهم بهذا اللطف العظيم وعلى اهل الريف ان يحمدوا الله ويشكروه على هذه النعمة وعلى الفقيه ان يسال ويستفسر كيف لزلزال عنيف كزلزال الريف لم يدمرهم ولم يدمر بيوتهم من فوق رؤوسهم

  • rachid
    الثلاثاء 2 فبراير 2016 - 21:30

    هنيئا لك لقد اتضح من خلال مقالك أن الله تعالى وهبك عقلا كاملا يفكر كما يجب ,عقل رجل مثقف ذووفق واسع ,لقد أبهرتني تحليلك للواقعة

  • Aknoul
    الثلاثاء 2 فبراير 2016 - 22:41

    j'invite l'auteur de cet article bidon et sans aune logique et aussi les tieremondistes et obscurentistes de lire l'article de Monsieur Boudhene sur Hespress et sur le meme sujet
    L'article et les commentaires me font vomir et hair mon pays je ne croyait pas que dans mon pays il y a encore des ignorant de ce calibre…
    qu'attendre d'un systeme educatif plein que d'education islamique et ….Merde enseigner un peu de philosophie pour ce peupele d'ignorants

  • البخاري
    الأربعاء 3 فبراير 2016 - 12:07

    يقول الدكتور زغلول النجار وهو حاصل على دكتوراه في علوم الارض من جامعة ويلز ببريطانيا سنة 1963م عن الكوارث الطبيعية التي تصيب الانسان( انها عقابا للعاصين وابتلاء للصالحين وعبرة للناجين)

  • marocain
    الأربعاء 3 فبراير 2016 - 13:31

    il ne faut pas oublier le conseil des fousha (pardon al3oulama ). Sa responsabilité en tant qu'entité à caractère public est responsable de l'encadrement de ces imams qui se croient detenir la carte Blanche du dieu pour donner des fatouas à leur guise

  • كاره الضلام
    الخميس 4 فبراير 2016 - 12:49

    لقد تم توقيف هدا الشخص و كان القصاص محقا و ضروريا، فخرج امثاله مستنكرين يهدون بكلام لا يقل تخريفا عما جاء به هو نفسه، يقولون ان وزير الاوقاف اصبح العوبة في يد العلمانيين، يعزون التوقيف الى ضغط العلمانيين بينما السبب هو جريمة مرتكبة في حق الشعب المغربي و سكان الريف الدين لا علاقة لهم بالعلمانية،اصبحت العلمانية و العلمانيين هي المشجب الدي يعلقون عليه جرائمهم ،و هم يتناسون ان اسلاميين و سلفيين انتقدوا كلام الامام بل ان اي انسان سوي كان سيتقزز لان البشاعة لا تتطلب الانتماء لايديولوجيا معينة لنستنكرها، هدا الشخص عدو للوطن كله لانه تمنى حصول ضربة اقوى في الريف و قال ان هده الضربة ليست سوى تحدير و الضربة الحقيقية لا زالت لم تصل، هدا الكلام يرفضه المواطنون المغاربة الاقحاح الاسوياء و يقبله المجرمون العملاء الارهابيون،المسالة ليست بين علماني و اسلامي بل بين مغاربة اقحاح ابناء زمنهم و عملاء ظلاميين يتمنون السوء للمغرب و يدعون على المغاربة بالزلازل و الكوارث،و لو ان الموقوف كان استادا او طيارا لما تحدثوا عن علمانية و لكن لان الموقوف امام فمعارضوه بالضرورة علمانيون،هده هو جهلهم و تدليسهم

  • كاره الضلام
    الخميس 4 فبراير 2016 - 16:18

    يجب علينا كمغاربة ان نكفر بالقوانين و القيم ادا ما تبناها العلمانيون و يجب علينا ان نصفق للمجرمين ادا كانوا خصوما للعلمانيين و يجب علينا ان تتبرا من القضايا العادلة لبلدنا ادا صادفت مصالح العلمانيين و هكدا يصبح المقياس هو مخالفة العلمانية بدل موافقة الحق و القانون و الحس السليم،و يصبح كل من خالف العلمانيين ليس اسلاميا فقط و انما هو الاسلام نفسه و من عاداه فانه يقف ضد الاسلام و يعتبر عدوا للمسلمين و حتى لو كان الاسلامي قد اجرم في حق المسلمين فانه يتحول الى ضحية كلما عارضه علمانيون و نددوا بجرمه،فسكان الريف هم مسلمون و الامام اساء اليهم كمسلمين و لكن وقوف العلمانيين الى جانب الشعب المسلم يحول الامام المجرم الى ضحية الى جانب ضحاياه و يحول العلماني المندد بالجريمة الى مجرم ،الاسلاميون المدلسون يحولون الخلاف بين حق و باطل الى خلاف بين اسلاميين اطهار دائما و علمانيين مدنسين على الدوام و الاسلامي ملاك دائما و يكفيه ان يكون على خلاف مع العلماني ليكون على حق مهما فعل و العلماني يكفيه يكون على باطل مادام على خلاف مع الاسلامي،الخلاف بين مجرم و ضحية و ليس بين علماني و عميل

  • كاره الضلام
    الخميس 4 فبراير 2016 - 16:58

    يقول المدلسون ان الامام عبر عن فكرة و راي و بالتالي يكون توقيفه قمعا لحرية الراي،و كانهم لا يعيشون في الواقع او انهم ادمنوا التدليس الخداع حتى اصبح في عيونهم حقيقة، لولا من حق المشغل ان يوقف الاجير في حالة الخطا الجسيم،و لا احد ينكر ان الامام ارتكب خطا جسيما اعتدر عنه هو نفسه،تانيا اتهام الناس بجرائم يعاقب عليها القانون يعتبر جريمة و ليس رايا ،و لكن الاسلاميين يعتبرون شتم من يرونه منحرفا حرية تعبير وحقا مشروعا،و يصفون عدم تمكنهم من شتم المنحرفين عظا على الجمر و احتقارا لاولياء الله الصالحين ،حرية التعبير من ناحية قانونية هي نقيض الحرية من وجهة نظر اللاهوت،حرية مقياسها الحق و الممنوع لا علاقة لها بحرية مقياسها الحلال و الحرام،و يقولون لك انه يجب مناقشة الامام بالفكر و ليس بالمنع و لكنهم في نفس الوقت يدعون الى منع المهرجانات و قمع المفكرين بالقوة، التحريض و الدعاء على الناس بالكوارث و وصفهم باباطرة المخدرات مجرد راي و الاغاني جرائم يجب ان تمنع بالقوة،هدا هو منظور المدلسين للحرية، لقد دعا على الناس بالزلزال و تمنى لهم الاسوا و لكن الزلزال اصابه هو في رزقه و حرفته جزاء وفاقا

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات