في الحاجة إلى وزارة للتعاسة

في الحاجة إلى وزارة للتعاسة
الجمعة 12 فبراير 2016 - 14:10

أعلنت دولة الإمارات قبل يومين فقط على أنها ستنشئ وزارة للسعادة تحرص على مواءمة السياسات العامة مع احتياجات مواطني بلدها، لتحقيق ما يمكن أن نصطلح عليه ب”دولة الرخاء”. من حق الإمارات أن تفخر بهذا الإنجاز، لأن البحث عن السعادة في نهاية المطاف هي غاية كل الدول التي تحترم نفسها، حتى وإن كان النقاش الفلسفي، في بداية العشرينيات من القرن الماضي قد سخر من دعوات إنشاء دولة للرخاء بدعوى أن السعادة غير قابلة للقياس.

على كل حال، الفلاسفة حمقى أو على الأقل يعادون كل شيء كما قال ستالين، الزعيم السوفياتي السابق، لكن هل يمكن أن تتحقق وزارة للسعادة في المغرب تسهر على راحة المواطنين وتشبع رغباتهم السحيقة في البحث عن فرح في قشرة سميكة من الألم؟

أعتقد أن الاسثناء المغربي لا يمكن أن يستقيم إلا بتأسيس وزارة للتعاسة، هما الأول تأبيد مآسي المغاربة، وحماية آلامهم كي لا تتبخر، والحال أن كل الظروف والشروط تسمح بظهور وزارة تعاسة قوية وأكثر متانة من كل القطاعات الوزارية شريطة أن تسند إلى حزب الحركة الشعبية..هذا هو الشرط هو الوحيد.

كيف لا تنجح، والسلطات تعتقل مواطنا مغربيا فضح طريق مغشوشة موله دافعو الضرائب، فعوض أن تكرمه، وتشيد بحسه الوطني، تقذف به إلى غياهب السجون، ولم تطلق سراحه حتى وصلت”الشوهة” المغربية إلى أقاصي الكون وأدانيه. كيف لا تقوم وزارة للتعاسة، ونحن نصبح ونمسي على نفس الكائنات السياسي، تجتر نفس الخطاب، وتكرر نفس الدوال والمدلولات..كيف لا يمكن أن تنجح وزارة التعاسة، والمغربي ما يزال في القرن الواحد والعشرين، في عصر العلم والتنولوجيا التي اخترقت الكواكب والنجوم يشاهد على تلفزته الرسمية تقريرا”مشوقا” عن فوائد بول البعير.

الذين يشككون في قدرة الوزارة على النجاح في المدى القريب سذج ومتوهمون، لأنهم من المستحيل جدا أن تصدق أن زعيما سياسيا اسمه الأموي يبسط سيطرته على نقابته منذ عشرات السنين ولا يسأله أحد، وإن مرض، وإن أصيب بالوهن، وإن لم يستطع أن يخرج في المسيرة الوطنية ضد ابن كيران. كيف لا تتسرب التعاسة إلى النفوس، والعنصر يتقلب في المناصب منذ ربع قرن، وكأن الأمهات المغربيات لم ينجبن غيره، وفي نهاية المطاف يتحدث مزهوا عن الديمقراطية المغربية الناشئة.

أسباب النجاح كثيرة منها أن البنية النفسية للمغاربة مستعدة على الدوام لتتعايش مع التعاسة واليأس: اليأس من السياسة، اليأس من الاقتصاد، اليأس من الإعلام..من كل شيء في بلد تجمعنا به علاقة من طرف واحد، ومنها أيضا، حتى لا نكون جاحدين، أن فاخر قبل أن يذهب إلى بطولة الشان قال للمغاربة إنه سيصل إلى أدوار متقدمة ثم عاد يجز أذيال الخيبة مهاجما الصحافة والمسؤولين..

ولعل من أبرز ما يمكن أن تشتغل عليه وزارة التعاسة الجديدة، هو بعض المواقع الإلكترونية الجديدة التي تفرخ كل يوم، وبإمكان الوزارة أن تدعم عناوين من مثل: شاهدوا كاميرا في القبر؟ قفطان يتحول إلى طماطم؟ معالجة السرطان بالجاوي المكاوي والشب اليمني..

التعاسة صناعة محلية، واستثناء مغربي حقيقي، ولا أحد بمقدوره أن ينكر ذلك، ومن حقنا أن نطالب بوزارة للتعاسة، كي لا يضيع هذا الرأسمال، ونصير في آخر المطاف مسخرة لدى العالمين. وإذا كنا عاجزين عن إنشاء وزارة للسعادة كما الإمارات، فإننا، على الأقل سنفلح في شيء نتقنه، وإذا توافرت لدي سلطة الاقتراح لن نجد أفضل من العنصر أو الأموي..حقا يبعثان على التعاسة في أبهى تجلياتها.

‫تعليقات الزوار

4
  • MA/Londres
    الجمعة 12 فبراير 2016 - 20:19

    La litanie de nos maux est soporifiquement longue, cher Ahdad; je vous félicite quant à votre style

  • متابع
    السبت 13 فبراير 2016 - 10:38

    شكرا لقد عبرت عن غرقنا في التعاسة الى ما فوق الأذنين ولو أن ذلك لا تكفي فيه الصفحات ولو تماديت في ذكر التوصيفات والأسباب والمسببين والظواهر والمعاناة لما انتهيت او لانتهى بك الحفر الى فوق فوق او تحت تحت ا.ا.ا.ا
    المحصلة أن تعاسة المغاربة لا تضاهى ولم يروا يوما أبيض منذ أن بزغ البازغ
    واذا استمروا على التشاكي والتباكي فقط مثلك فسيظلون على حالهم أبدا …..

  • جواد
    السبت 13 فبراير 2016 - 22:37

    نحن تعساء في بلد التعاسة،الى حد لايطاق.ولسنا لوزارة للتعاسة لتدبر تعاستنا يكفينا مانحن عليه من التعاسة بدون مدبر ومقنن لها وتحياتي لهسبريس

  • H.H
    الأحد 14 فبراير 2016 - 08:49

    عن الزبير بن عدي قال : أتينا أنس بن مالك فشكونا إليه ما نلقى من الحجاج فقال : " اصبروا فإنه لا يأتي عليكم زمان إلا الذي بعده شر منه حتى تلقوا ربكم سمعته من نبيكم صلى الله عليه وسلم " ( رواه البخاري ) .

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 3

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب