ردا على عميد الإركام: الحرف اللاتيني هو الأنفع للغة الأمازيغية

ردا على عميد الإركام: الحرف اللاتيني هو الأنفع للغة الأمازيغية
الجمعة 12 فبراير 2016 - 15:05

نشرت صحيفة هسبريس يوم 11 فبراير 2016 عبر صحفيها محمد الراجي خبرا تحت عنوان: “بوكوس: جهات سياسية تعرقل تدريس اللغة الأمازيغية بتيفيناغ”. ومن بين ما جاء في الخبر هو ما يلي:

“وردّاً على سؤال حول ما إن كان حرف “تيفيناغ” يمثّل عائقا أمام تعلّم اللغة الأمازيغية، قال بوكوس: “هذا غير صحيح”، مشيرا إلى أن دراسات أعدها المعهد الملكي للثقافة، بتنسيق مع وزارة التربية الوطنية، بيّنت أن تلاميذ التعليم الابتدائي يتعلمون بيسر كبير هذا الحرف، “بل إنهم يتمكنون في ظرف سنتين فقط من تملّك القدرة على كتابة كلمات وتركيب جمل بحرف تيفيناغ، وهذا ما لا يستطيعون القيام به بالنسبة للغات الأخرى”، يردف بوكوس.” (انتهى الاقتباس).

دأب الدكتور أحمد بوكوس على تكرار ذكر تلك الدراسة أو الدراسات كلما طُرِحَ عليه سؤال حول تيفيناغ والمشاكل التي يطرحها. والحقيقة أن الدراسة التي يشير إليها الدكتور بوكوس هي دراسة استطلاعية محدودة اقتصرت على تيفيناغ كحرف وحيد لكتابة الأمازيغية، ولم تشمل تلك الدراسة مسألة المقارنة بين سهولة الحرف اللاتيني في كتابة الأمازيغية لدى الأطفال وسهولة حرف تيفيناغ في كتابة الأمازيغية لدى الأطفال. كما أنها اقتصرت على بعض المدارس الابتدائية فقط، وكأن قضية تدريس اللغة الأمازيغية تهم أطفال الابتدائي فقط ولا تهم تلاميذ الإعدادي ولا طلبة الثانوي ولا طلبة الجامعات ولا الشباب المتعلم ولا الموظفين ولا مراكز تكوين الموظفين والمعلمين ولا غير ذلك!

وهذا يطرح أسئلة ملحة:

لماذا لم تشمل تلك الدراسة الميدانية تلاميذ الإعدادي وطلبة الثانوي والجامعة والشباب المغربي المتعلم ما دون 30 سنة مثلا؟

لماذا لم يتم إدراج الحرفين: اللاتيني وتيفيناغ، في الدراسة والاستطلاع حتى تكون هناك مقارنة موضوعية بين الحرفين؟

لماذا لم يتم استطلاع مدى سهولة تعلم الأمازيغية بالحرف اللاتيني وبتيفيناغ على التلاميذ والطلبة والشباب المغاربة الناطقين بالدارجة فقط؟

1) الدراسة الاستطلاعية القاصرة لن تأتي إلا بنتائج قاصرة:

إن إنجاز “دراسة” حول مدى سهولة تيفيناغ في عدد من المدارس الابتدائية فقط (دون الإعدادية والثانوية والجامعات) وبحضور مرشح وحيد هو حرف تيفيناغ دون المرشح المنافس (الحرف اللاتيني) شبيه بتنظيم انتخابات بمرشح وحيد وفي قرية وحيدة ثم تعميم النتائج على كل المغرب، وكأن المرشح الوحيد انتصر في كل المغرب، وبذلك يصبح المرشح الوحيد مثلا رئيسا للحكومة المغربية بفضل انتصاره أو انتصار حزبه في تلك القرية الوحيدة كمرشح وحيد!

الإركام لم ينظم دراسة ميدانية للمقارنة بين سهولة وعملية الحرفين اللاتيني وتيفيناغ وبالتالي فلا يحق له تعميم نتائج تلك الدراسة المحدودة. فقد انتفى وانعدم شرطان أساسيان:

– شرط التمثيلية: أن يكون الحرفان اللاتيني وتيفيناغ موجودين وممثلين في الدراسة بشكل متساو حتى تتم المقارنة بينهما وبين درجة سهولتهما ومنفعتمها العملية في كتابة وتدريس الأمازيغية.

– شرط الشمولية: أن تكون الدراسة شاملة لقطاع واسع من المدارس بمختلف مستوياتها الابتدائية والإعدادية والثانوية والجامعات، وأن تكون شاملة أيضا لعينة معقولة من المغاربة الناطقين بالأمازيغية كلغة أم والمغاربة الناطقين بالدارجة كلغة أم، من المتعلمين والمثقفين والمهنيين والموظفين تحت سن 30 سنة أو 40 سنة مثلا. وذلك لأن تدريس الأمازيغية شيء يهم كل المستويات التعليمية وليس المستوى الابتدائي فقط، فضلا عن كون ترسيم اللغة الأمازيغية يهم كل مؤسسات الدولة التي يشتغل بها موظفون وموظفات (شبان وشابات وكهول) ذوو مستويات تعليمية مختلفة يُنتظَر منهم أن يساهموا في ترسيم واستخدام الأمازيغية على أساس مخزونهم التعليمي وتجربتهم الوظيفية، وذلك لنعرف من خلال الدراسة أو الاستطلاع الحرف الملائم أكثر (اللاتيني أو تيفيناغ) للمستويات التعليمية المختلفة والمؤسسات المختلفة، وبالتالي لنعرف مدى قدرتهم على تعلم واستخدام الأمازيغية بشكل وظيفي خلال فترة عملهم بتلك المؤسسات والإدارات.

إذن فالدراسة التي يشير إليها الدكتور بوكوس كـ”دليل” على أن “تيفيناغ سهل على الأطفال” تفتقد لشرطي التمثيلية والشمولية. إذن فهي دراسة لا تثبث شيئا لأنها قاصرة ومحدودة في حد ذاتها، ولا يصح تعميم نتائجها إطلاقا. وحتى إذا كان حرف تيفيناغ سهلا على الأطفال فهذا لا يعني أن الحرف اللاتيني صعب على الأطفال خصوصا أن الجزائر تدرس الأمازيغية بالحرف اللاتيني منذ 1995 وإلى حد الآن.

2) ضرورة الفصل بين الحرف اللاتيني في الفرنسية والحرف اللاتيني في الأمازيغية:

يجب التنبيه إلى أن “الحرف اللاتيني” ليس “حرفا فرنسيا”. الحرف اللاتيني ليس اختراعا فرنسيا ولا منتوجا فرنسيا. الفرنسيون أنفسهم استوردوه من إيطاليا. الحرف اللاتيني أقدم من اللغة الفرنسية نفسها. إذن يجب تجنب خلط الحرف اللاتيني كمجرد حرف مع اللغات التي تستخدمه للكتابة كالإنجليزية والألمانية والهولندية والفرنسية والإسبانية والإندونيسية والماليزية والتركية والكردية والأزربيجانية والباسكية والسواحيلية ولغة غرينلاند في القارة القطبية الشمالية.

ويجدر التنبيه أيضا إلى أن استعمال الحرف اللاتيني في اللغة الفرنسية لا علاقة له بتاتا باستعمال الحرف اللاتيني مع الأمازيغية لا في المغرب ولا في الجزائر ولا في أي مكان آخر. بمعنى أنه إذا كانت هناك صعوبات تعترض التلاميذ المغاربة (أو الجزائريين) في الابتدائي أو الثانوي في كتابة أو قراءة الفرنسية بالحرف اللاتيني فإن ذلك ليس ليس حجة على الحرف اللاتيني ولا على اللغة الأمازيغية المكتوبة به.

اللغة الفرنسية كما نعلم تستخدم نظام تهجئة عتيق متقادم مليء بحروف منطوقة حينا ومهملة حينا آخر أو تنطق بطرق مختلفة ومعقدة حسب ما يسبقها وما يليها. وهذه التعقيدات الموجودة في الفرنسية والتي قد تكون سبب صعوبات كثيرة للتلاميذ المغاربة الذي يدرسون الفرنسية هي تعقيدات وصعوبات مرتبطة بطبيعة اللغة الفرنسية نفسها ونظام تهجئتها المتقادم وليس مشكلة في الحرف اللاتيني وبالتالي فلا يجب إلصاق هذه المشاكل الفرنسية باللغة الأمازيغية المكتوبة بالحرف اللاتيني. فلا علاقة بين الشيئين.

اللغة الأمازيغية المكتوبة بالحرف اللاتيني لا توجد فيها تلك التعقيدات الفرنسية ولا علاقة لها بالفرنسية. في اللغة الأمازيغية المكتوبة بالحرف اللاتيني نحن ننطق كل ما نكتبه، ونكتب كل ما ننطقه. لا تعقيدات ولا مشاكل.

وبخلاف الحروف اللاتينية المستعملة مع الفرنسية وغيرها التي تنطق أحيانا بطرق متغيرة في الفرنسية فإن الحروف اللاتينية المستعملة في كتابة الأمازيغية لها نطق واحد ثابت دائما لا يتغير أبدا. مثلا حرف C في الأمازيغية هو دائما (ش) ولا يتغير. وحرف G في الأمازيغية هو دائما (گ) ولا يتغير. وحرف S في الأمازيغية هو دائما (س) ولا يتغير. وحرف X في الأمازيغية هو دائما (خ) ولا يتغير. وحرف Ɣ في الأمازيغية هو دائما (غ) ولا يتغير. وحرف Ḍ في الأمازيغية هو دائما (ض) ولا يتغير.

3) هل أصبح حرف تيفيناغ أهم من اللغة الأمازيغية؟

الدكتور بوكوس قال إن “حرف تيفيناغ مازال مهدَّدا”. هذه العبارة العجيبة تختزن الكثير من المفارقات والتناقضات.

– أولا: حرف تيفيناغ ليس موجودا وجودا فعليا حتى يكون مهدَّداً. فوجوده في المجال العمومي والتعليمي المغربي حديث جدا ورمزي جدا وسطحي جدا ومحدود جدا. ولا يقرأه أحد تقريبا باستثناء جزء صغير من أطفال الابتدائي. ولا يستخدمه حتى ناشطو الأمازيغية كحرف كتابة وتدوين ونشاط إعلامي. بل إن ناشطي الأمازيغية صائمون عن الكتابة باللغة الأمازيغية بسبب عدم إتقانهم للكتابة الواسعة الكثيفة بتيفيناغ ولأنهم متيقنون أن لا أحد سيقرأ ما يكتبونه بحرف تيفيناغ. وبسبب أنه قد تم مسح إمكانية كتابة اللغة الأمازيغية بالحرف اللاتيني من أذهانهم وأذهان عامة الناس منذ عام 2003 فقد دخلوا في مرحلة صيام أبدي عن الكتابة بالأمازيغية.

والحديث عن تعرض تيفيناغ لـ”تهديد” هو كلام يناقض العقل. والحقيقة أن انتشار تيفيناغ في المجال الرمزي والديكوري (لوحات الشوارع، المهرجانات، الملصقات، أنشطة الجمعيات) يشهد ازديادا وليس تراجعا. أما داخل المؤسسات والإدارات ومعظم المدارس والثانويات والجامعات فإن حرف تيفيناغ معدوم الموجود أصلا. ولا يمكن وصف شيء معدوم الوجود بأنه “مهدَّد الوجود”.

– ثانيا: الشيء المهدَّد فعلا في المغرب هو اللغة الأمازيغية نفسها الموجودة وجودا شعبيا فعليا عميقا في المغرب وبقية البلدان الأمازيغية منذ آلاف وآلاف السنين. والدكتور بوكوس يعلم بتراجع نسبة الناطقين بالأمازيغية في المغرب من 28% عام 2004 إلى 26% عام 2014 حسب أرقام المندوبية السامية للتخطيط.

إذا لم يكون تراجع استخدام الأمازيغية هذا “خطرا مهدِّداً” فماهو “الخطر المهدِّد” إذن؟!

اللغة الأمازيغية تتراجع يوميا بسبب انعدام تدريسها في معظم مدارس المغرب وانعدام ترسيمها الوظيفي في كل إدارات المغرب. وحرف تيفيناغ هو بين الأسباب الرئيسية لبطء تدريس الأمازيغية الشديد بل وفشله التام كما يرى البعض. حرف تيفيناغ هو الذي يؤجل ضمنيا وعمليا تعميم الأمازيغية السريع في التعليم خصوصا في المستوى الثانوي الذي هو بوابة الجامعة والوظيفة. وحرف تيفيناغ سيؤجل أيضا ترسيم الأمازيغية ترسيما حقيقيا وظيفيا نافعا للناس حتى لو صدر 100 قانون تنظيمي لصالح الأمازيغية، وسيقتصر الترسيم بتيفيناغ على الأرجح على اللوحات الطرقية والجداريات والبطاقة الوطنية وطوابع البريد والنقود وبقية أشكال الزينة والديكور والرمزيات.

إن نفس الفيلم الهابط الذي حدث مع الأمازيغية في مهزلة التدريس منذ 2003 سيتكرر مع الترسيم والقوانين التنظيمية وبقية الضجيج، لأننا لا نتعلم من الأخطاء.

4) “الإجماع الوطني” و”الحزبي” و”الإركامي” و”الأكاديمي” و”الجمعوي” حول حرف كتابة الأمازيغية:

من يظن أن هناك “إجماعا وطنيا شعبيا” أو “إجماعا حزبيا” أو حتى “إجماعا إركاميا” حول حرف كتابة الأمازيغية فهو مخطئ.

ولكن بالمقابل هناك 3 حالات إجماع أكاديمي وجمعوي حول كتابة الأمازيغية بالحرف اللاتيني حدثت في المغرب في عام 2002.

الإجماع الأول حدث يوم 8 يونيو 2002 في لقاء نظمته وزارة التربية الوطنية في الرباط حول موضوع “منهاج اللغة الأمازيغية” شاركت فيه مجموعة من المختصين الجامعيين والمفتشين والأساتذة العاملين بالتعليم الثانوي بحضور وزير التربية الوطنية آنذاك عبدالله ساعف. وأجمع المشاركون على ضرورة تدريس الأمازيغية بالحرف اللاتيني. (مصدر الخبر هو جريدة Tawiza ورئيس تحريرها آنذاك: محمد بودهان).

الإجماع الثاني حدث يوم 5 يوليوز 2002 داخل لجنة تقنية (من بين أعضائها الدكتور أحمد بوكوس) وهي لجنة شكلتها وزارة التربية الوطنية في عهد وزير التربية الوطنية آنذاك عبدالله ساعف، وقررت تلك اللجنة التقنية بالإجماع توصية الوزارة بتدريس الأمازيغية بالحرف اللاتيني. (مصدر الخبر هو جريدة Tawiza ورئيس تحريرها آنذاك: محمد بودهان).

الإجماع الثالث حدث يوم 5 أكتوبر 2002 خلال لقاء وطني نظمته جمعية ASIDD في مدينة مكناس شاركت فيه 23 جمعية أمازيغية من مختلف أنحاء المغرب و59 فعالية وأصدرت بيانا جماعيا يطالب الدولة المغربية ومؤسسة الإركام بتدريس الأمازيغية بالحرف “اللاتيني العالمي” ودعت إلى جعل الحرف اللاتيني حرفا رسميا لتدريس وكتابة للأمازيغية، مع العناية بحرف تيفيناغ وإدراجه في المقررات الدراسية والفنية. (مصدر الخبر هو جريدة Tawiza ورئيس تحريرها آنذاك: محمد بودهان).

أما “الإجماع الوطني الشعبي” حول الحرف فهو منعدم لأن الشعب المغربي منقسم على نفسه في هذه المسألة وتتجاذبه الأيديولوجيات السياسية والدينية المتضاربة، فضلا عن كون الشعب المغربي أميا في الأمازيغية لا يعرف قراءتها ولا كتابتها. والمصدر الوحيد المتوفر لقياس رأي المغاربة حول الحرف هو استطلاع إلكتروني أنجزه موقع هسبريس عام 2012 وطرح فيه هذا السؤال: “ما هو الحرف الذي يصلح في رأيك لكتابة الأمازيغية؟” وجاءت النتائج كالتالي:

– الحرف العربي: 47.93%

– حرف تيفيناغ: 41.33%

– الحرف اللاتيني: 4.94%

– بدون رأي: 5.8%

عدد المشاركين في الاستطلاع: 94512

لا نعرف مدى تمثيلية هذه العينة للشعب ولكنها المؤشر الوحيد المتوفر حول انعدام الإجماع الشعبي حول الحرف، علما أن المغاربة أميون في اللغة الأمازيغية وغير مؤهلين أصلا للإفتاء في مسألة تقنية أكاديمية تخص لغة حرمتهم الدولة من تعلمها في المدرسة طيلة 60 عاما.

أما “الإجماع الحزبي” فمن الواضح أنه معدوم وذلك لتضارب الأيديولوجيات الحزبية حول الأمازيغية بين بعض أحزاب اليسار والوسط التي ساندت باحتشام قرار القصر بترسيم الأمازيغية ولم يكن لديها أي موقف حقيقي من مسألة الحرف وبين حزبي العدالة والتنمية والاستقلال الذين عارضا ترسيم الأمازيغية ولما فشلا في ذلك ضغطا من أجل إنزال رسمية الأمازيغية من وضعية المساواة مع العربية في الدستور إلى وضعية لغة رسمية من درجة ثانية تحت العربية كما هو الحال عليه في الدستور الحالي، مع تقييد الأمازيغية بقيد إضافي ألا وهو “قانون تنظيمي” يقيد الأمازيغية ولا يقيد العربية. ثم إن الإسلاميين مستمرون في محاربتهم للأمازيغية عبر محاولة فرض الحرف العربي عليها، حيث يرونه وسيلة لأسلمتها وإخضاعها وإدخالها إلى بيت الطاعة العربي الإسلامي، في إطار مشروعهم طويل الأمد المتمثل في إقامة دولة إسلامية تطبق الشريعة الإسلامية ولغتها الرسمية الحقيقية هي العربية. ولكن الأهم من هذا وذاك هو أن الأحزاب المغربية كلها تتكون من أميين في الأمازيغية لا يعرفون قراءتها ولا كتابتها وهم بالتالي غير مؤهلين للإفتاء في الحرف الأنفع لها.

أما “الإجماع الإركامي” حول اختيار الحرف فهو أيضا منعدم. فمن المعلوم أن الإركام اضطر بسبب ضغوط الإسلاميين والتعريبيين في أواخر 2002 وأوائل 2003 إلى تنظيم تصويت داخلي في مجلسه الإداري يوم 31 يناير 2003 حول حرف كتابة وتدريس الأمازيغية. وكانت نتائج التصويت كالتالي:

الجولة الأولى:

– حرف تيفيناغ: 14 صوتا.

– الحرف اللاتيني: 13 صوتا.

– الحرف العربي: 5 أصوات.

الجولة الثانية:

– حرف تيفيناغ: 24 صوتا.

– الحرف اللاتيني: 8 أصوات.

– الحرف العربي: 0 صوت.

(من المعلوم أن من بين أعضاء المجلس الإداري للمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية آنذاك 5 ممثلين لوزارات الداخلية والاتصال والثقافة والإعلام والتعليم العالي).

5) “الحصيلة” وفق الدكتور بوكوس، هل هي مشرفة؟

في تصريحه لصحيفة هسبريس نشرته يوم 11 فبراير 2016 لخص الدكتور بوكوس “حصيلة تدريس الأمازيغية بتيفيناغ” (منذ 2003 أي منذ 12 عاما) في ما يلي كما قال حرفيا:

– نصف مليون تلميذ مغربي يتعلمون اللغة الأمازيغية بحرف تيفيناغ.

– ثمة عدد من المبدعين يبدعون أشعارهم وقصصهم باللغة الأمازيغية باستعمال حرف تيفيناغ.

– عدد من المؤسسات الرسمية وكذلك عدد من منظمات المجتمع المدني “كا تكتب الاسم ديالها” باللغة الأمازيغية وبحرف تيفيناغ.

(انتهى الاقتباس)

كل من لديه عقل يفكر سيرى أنها ليست حصيلة مشرفة إطلاقا، لأن:

– تغطية الأمازيغية حاليا لنصف مليون تلميذ مغربي فقط يتعلمون الأمازيغية حاليا، رغم انطلاق “التدريس التجريبي” منذ 2003 أي منذ 12 عاما (في التعليم الابتدائي فقط دون التعليم الإعدادي والثانوي) هو دليل على فشل ذريع وليس “حصيلة” مشرفة. والسببان الرئيسيان للفشل هما أولا حرف تيفيناغ الذي يجعل تعميم الأمازيغية في الإعدادي والثانوي من الآن شيئا مستحيلا أو شبه مستحيل ويجبر الأمازيغية على التقوقع في التعليم الابتدائي لتغطيته أولا وهي عملية ستتطلب 20 أو 40 سنة، في وقت تتراجع فيه الأمازيغية يوميا على المستوى الشفوي. والسبب الثاني للفشل هو قلة الموارد المالية والبشرية وسوء تدبير الوزارتين (“التربية الوطنية” و”التعليم العالي”) ومماطلات النيابات الإقليمية. لو كانت الأمازيغية مكتوبة بالحرف اللاتيني لكانت الآن على الأرجح تدرّس على الأقل في جزء من الثانويات والإعداديات بجانب الابتدائيات. فإدخال الأمازيغية في التعليم الثانوي بالحرف اللاتيني يجعل الطالب المغربي قادرا على البدء في تعلمها فورا وانطلاقا من الصفر دون حاجز الحرف، بالضبط كما يتعلم الطلبة المغاربة في الثانويات اللغات الألمانية والإسبانية والإيطالية والإنجليزية بالحرف اللاتيني فورا وانطلاقا من الصفر دون حاجز الحرف، ويتمكنون في ظرف 3 سنوات من اجتياز امتحان الباكالوريا الوطني الموحد في اللغات الإنجليزية والألمانية والإسبانية والإيطالية بنجاح.

– المبدعون بالأمازيغية من أدباء وشعراء لا يحتاجون إلى أن يكون حرف معين رسميا أو غير رسمي أو مستعملا أو غير مستعمل في تدريس الأمازيغية في التعليم الابتدائي أو غيره. وهم مبدعون لا يشتغلون لدى الإركام وإنما هم مبدعون مستقلون يكتبون بالحرف الذي يعجبهم. وأغلبهم مازال يكتب بالحرف اللاتيني لحد الآن وجزء منهم يكتب بحرف تيفيناغ وجزء منهم يستفيد من بعض الدعم المالي من الإركام. المبدعون بالأمازيغية (على قلتهم) كانوا موجودين قبل تأسيس الإركام بسنوات وعقود طويلة وأبدعوا غالبا بالحرف اللاتيني واستعملوا تيفيناغ منذ سنوات وعقود في العناوين والرمزيات وبالتالي لا تندرج إبداعات أغلبهم في خانة “منجزات” الإركام أو الدولة.

– كتابة بعض المؤسسات العمومية والصيدليات والمقاهي والجمعيات بحرف تيفيناغ على أبوابها وجدرانها وملصقاتها دون كتابة أدبياتها وإعلاناتها وبياناتها به هو دليل على الطابع الديكوري الفولكلوري الشكلي الذي يلعبه حرف تيفيناغ. وهذا أيضا ليس بشيء يصح اعتباره من “المنجزات”.

6) الترجمة الإركامية للدستور المليئة بالأغلاط نذير مستقبل مشؤوم للأمازيغية:

في 2013 أصدر المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية ترجمة للدستور المغربي الجديد، قال الدكتور بوكوس أنها استغرقت عامين وأن العديد من أطر وأقسام المعهد شاركت فيها. ولكن تلك الترجمة (وهي مازالت على موقع الإركام لحد الآن) مليئة بكم هائل ومذهل من الأغلاط الترجمية واللغوية وحتى الإملائية التي لم ينتبه إليها لا المعهد ولا مناضلو الأمازيغية ولم يقرأها تقريبا أحد ولم يكتب حولها أحد على حد علمي.

لا يمكن إلا أن نقول أن تلك الترجمة – الفضيحة نموذج للمستقبل الأسود الذي ينتظر الأمازيغية بالحرف الذي لا يقرأه أحد. ويمكن الاطلاع على مقالي حول تلك الترجمة عبر هذا الرابط:

http://www.hespress.com/writers/286015.html

7) ما معنى “اللغة الأمازيغية المعيار”؟

يكرر الدكتور بوكوس وكثيرون من المنتسبين للإركام والجمعيات عبارة “اللغة الأمازيغية المعيار”. في الحقيقة لا يوجد شيء اسمه “اللغة الأمازيغية المعيار” على أرض الواقع. ما يفعله الإركام هو استقاء واقتباس الكلمات والتعابير الأمازيغية من مختلف لهجات اللغة الأمازيغية وقواميسها القديمة والحديثة (وهذا شيء طيب لا غبار عليه) ثم يكتبها الإركام بحرف تيفيناغ وبطريقة التهجئة السوسية أو الجنوبية (أي على مقاس النطق السوسي أو الجنوبي دائما) ثم يسمي الإركام ذلك “لغة أمازيغية معيارا”. فيظن الناس أن الإركام قد اخترع لغة جديدة “معيارا” في مختبر كيميائي تتصاعد منه الأبخرة والغازات. وقد يظن بعض الناس أن الإركام قد “وَضَعَ” أو “اخترع” قواعد ومعايير جديدة للغة الأمازيغية المسكينة التي لم تكن تملك قواعد نحوية وصرفية ولا معايير كتابية، وأن هذه اللغة المسكينة كانت تنتظر الإركام ليصنع لها هيكلا عظميا وقواعد ومعايير حتى تصبح لغة مقعَّدة ممعيرة معيارية معيارا!

ولا يساهم إصرار الإركام والجمعيات الأمازيغية على تكرار عبارات “المعيرة” و”التقعيد” و”الأمازيغية المعيار” بشكل كثيف بمناسبة وبدون مناسبة إلا في تكريس هذه الفكرة الخاطئة لدى الناس حول اللغة الأمازيغية.

لا وجود لشيء اسمه “لغة أمازيغية معيار” وإنما هناك “لغة أمازيغية” فقط. اللغة الأمازيغية تملك قواعد طبيعية نحوية وصرفية موجودة منذ مئات وآلاف السنين وتطورت بشكل طبيعي كما يحدث في كل اللغات. ونجد تلك القواعد الطبيعية والقديمة للأمازيغية في الكلام الأمازيغي اليومي وفي المخطوطات الأمازيغية القديمة. الإركام لم يخترع قواعد اللغة الأمازيغية ولم يُقَعِّدها ولم يُمَعْيِرها. لا هو ولا غيره.

“اللغة الأمازيغية المعيار” مجرد مصطلح فارغ المضمون يُطَوَّح به يمينا وشِمالا ولا معنى له على أرض الواقع. ومن اِطَّلَعَ على إصدارات الإركام سيعرف جيدا أنه لا وجود لـ”لغة أمازيغية معيار” ولا وجود لقواعد أمازيغية جديدة. وإنما قواعد ومعايير اللغة الأمازيغية هي نفسها منذ قرون ولا يستطيع أحد تغييرها ولو حاول. والإركام نفسه يقتبس بل يعتمد كليا على القواميس الأمازيغية والدراسات الأمازيغية التي أنجزها لسانيون مغاربة وجزائريون وأوروبيون قبل تأسيس الإركام بنصف قرن أو قرن كامل، فضلا عن المخطوطات الأمازيغية القديمة من ليبيا وتونس والمغرب والجزائر.

8) أنواع حرف تيفيناغ الثلاثة:

من المهم أن نفهم أن هناك ثلاثة أنواع من تيفيناغ. وها هي مرتّبة من الأقدم إلى الأحدث:

– النوع الأول والأقدم: هو الحرف “الليبي الأمازيغي” Libyco-Berber وهو أقدم أشكال الكتابة الأمازيغية ويعود تاريخه إلى حوالي 2500 سنة مضت. وهو مختلف بشكل شبه كامل عن تيفيناغ الحالي الذي يراه المغاربة على التلفزة مثلا. حرف Libyco-Berber هو الحرف الذي كُتِبت به مثلا نقوش ضريح الملك الأمازيغي النوميدي Masensen (أو Masinissa كما سماه الرومان) في الجزائر (نوميديا قديما) وكتبت بذللك الحرف كتابات أخرى كثيرة مثل نقوش Thugga بتونس ونقوش جزر الكناري والمغرب والجزائر وغيرها. هناك عدة أنواع من نقوش حرف Libyco-Berber القديم من بينها “النوع النوميدي” وهو الأشهر (تونس وشرق الجزائر وليبيا)، ونقوش “النوع الغربي/الموري” (المغرب وغرب الجزائر)، ونقوش “النوع الكناري”. وتتكون أبجدية Libyco-Berber الأمازيغية النوميدية القديمة من 24 حرفا.

– النوع الثاني: Tifinagh وهو “تيفيناغ الطوارق”. وهو مشتق مباشرة من الحرف “الليبي الأمازيغي” Libyco-Berber وطوره واستخدمه الطوارق طيلة قرون. و”تيفيناغ الطوارق” مستخدم حاليا في أنشطة فنية ورمزية لدى الطوارق في جنوب الجزائر ومالي والنيجر. ويستخدم حاليا في بعض الكتب المدرسية الجزائرية. ولكن تدريس الأمازيغية الطوارقية حاليا في مالي والنيجر يتم بالحرف اللاتيني.

– النوع الثالث: Neo-Tifinagh أي “تيفيناغ الجديد”. وهو التيفيناغ الذي يستخدمه المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية IRCAM. حرف Neo-Tifinagh هو استخدام حديث لـ”تيفيناغ الطوارق” مع بعض التعديلات والإضافات، وظهر في القرن العشرين في شمال الجزائر أولا ثم في المغرب لاحقا. ورغم أن Neo-Tifinagh المغربي الجزائري مبني في جوهره على Tifinagh الكلاسيكي الطوارقي، فإن هناك عدة اختلافات بينهما بسبب بعض الإضافات والتحسينات والتعديلات التي أدخلت عليه من طرف الجزائريين أولا ومن طرف المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية لاحقا. فمثلا تمت صياغة حرفين جديدين هما ⵄ (ع) وⵃ (ح) الذين لا وجود لهما في “تيفيناغ الطوارق” الأصلي لأن الصوتين (ع) و(ح) غير أصيلين في اللغة الأمازيغية. وكذلك تمت مؤخرا صياغة حرف تيفيناغي جديد هو ⵖ (غ) في Neo-Tifinagh، بينما في “تيفيناغ الطوارق” التقليدي الأصيل فإن حرف (غ) هو ثلاث نقط عمودية (ⵗ). كما أضاف الإركام حرف جديدا هو ⵕ (الراء المفخمة الغليظة) وحرفا جديدا هو ⵚ (ص) وغيرهما.

9) هل الحرف العربي يصلح لكتابة الأمازيغية؟ وهل هو الأنفع لها حاليا؟

من حيث المبدإ يمكن أن نكتب أية لغة بأي حرف ولكن بدرجات متفاوتة من الدقة حسب خصوصيات اللغة المعينة والحرف المعين. يمكننا كتابة الأمازيغية بالحرف العربي (بدرجة معينة من الدقة) وكتابة العربية بحرف تيفيناغ (بدرجة معينة من الدقة). ويمكننا كتابة الإنجليزية بالحرف الروسي (السيريلي) وكتابة الروسية بالحرف الهندي (أيضا بدرجات معينة من الدقة).

كل شيء ممكن. ولكن هل كل شيء نافع؟ لا.

كتابة الأمازيغية بالحرف العربي ممكنة (بعيوب ونقائص ومشاكل) ولكنها ليست نافعة للأمازيغية. فالحرف العربي كما هو مستخدم في كتابة اللغة العربية نفسها يعاني من مشاكل فتعاني معه العربية نفسها. والسبب هو عدم دقة الحرف العربي والمزاجية والعشوائية التي تطبع كتابة صوائت اللغة العربية. فاللغة العربية تملك 6 صوائت (Les voyelles أو Vowels) هي: ا، و، ي، صوت الفتحة، صوت الضمة، صوت الكسرة. ولكن الكاتبين بالعربية لا يكتبون إلا الصوائت الثلاثة الطويلة (ا.و.ي)، أما الصوائت الثلاثة القصيرة فهي مهملة لا تكتب غالبا، وهذا يتسبب في صعوبة القراءة والاعتماد على فهم السياق أولا وعدم دقة الكتابة واستحالة الاعتماد عليها في المجالات العلمية الدقيقة. وهذه العادات الكتابية العربية ترسخت بسبب النصوص الدينية المقدسة فأصبحت العربية والحرف العربي بشكله التقليدي غير قابلين للإصلاح والتغيير لأسباب دينية. كما أن هذه العادات الكتابية العربية (مزاجية وعشوائية الكتابة وإهمال الصوائت وفقر الكتابة) تسربت مثلا إلى طريقة كتابة أسماء المدن الأمازيغية (“تطوان” بدل “تيطوان”، و”طنجة” بدل “طانجا”) ونجد هذه المشاكل والنقائص الكتابية العربية أيضا في الكتابات الشعرية الأمازيغية بالحرف العربي وفي الترجمة الأمازيغية للقرآن والإنجيل بالحرف العربي. وكل ذلك يُصَعِّب القراءة ويشوه الكتابة ويضر باللغة وبالفهم.

نفس ذلك “المرض العربي” (مزاجية وعشوائية الكتابة وإهمال الصوائت، ومزاجية كتابة “الشدّة”) تسرب إلى كتابة الأمازيغية بالحرف العربي وسيضر بالأمازيغية كثيرا إذا كتبت ودرِّست رسميا بالحرف العربي. حينما نقول “المرض العربي” فالمقصود هو الحرف العربي ومشاكله وقصوره، وليس اللغة العربية نفسها. فاللغة العربية نفسها لغة عادية لا غبار عليها ولا عيب فيها على الإطلاق. وإنما الحرف العربي (كما هو مستخدم حاليا) يكتبها بشكل ناقص وفقير ومقزّم.

وأفضل طريقة لتوضيح أن الحرف العربي يتسبب في فوضى كبيرة حينما نكتب به الأمازيغية هو مثال بسيط حول كلمة Tamaziɣt وكيف يكتبها الحرف العربي بـ16 طريقة بالتمام والكمال، 8 طرق بعلامات التشكيل و8 طرق بدونها، هكذا:

تامازيغْتْ، تامَزِيغْتْ، تامَزِغْتْ، تَمَزِغْتْ، تَمازِغْتْ، تَمازيغْتْ، تامازِغْتْ، تَمَزيغْتْ.

تامازيغت، تامزيغت، تامزغت، تمزغت، تمازغت، تمازيغت، تامازغت، تمزيغت.

وحينما تكون لدينا كلمة أمازيغية تحتوي على تشديد مثل كلمة Tiṭṭawin (العيون) فالحرف العربي كما هو مستخدم حاليا يكتبها بـ16 طريقة بالتمام والكمال، 8 طرق بعلامات التشكيل بما فيها الشدة، و8 طرق بدونها، هكذا:

تِيطّاوِين، تِطّاوِين، تِطّاوِن، تِطَّوِن، تِيطَّوِين، تِطَّوِين، تِيطَّوِن، تِيطّاوِن.

تيطاوين، تطاوين، تطاون، تطون، تيطوين، تطوين، تيطون، تيطاون.

هذه الفوضى العارمة التي يتسبب فيها الحرف العربي تشمل كل المعجم الأمازيغي المتشعب بعشرات الآلاف من كلماته، هذا فضلا عن تصريفات الأفعال الأمازيغية التي تتطلب كتابة دقيقة جدا للتمييز بين الأزمنة والسياقات.

وفوق ذلك كله فإن الحرف العربي (كما هو معروف ومستخدم):

– لا يميز بين i و y ويعبر عنهما بنفس الحرف (ي).

– لا يميز بين o و u و w ويعبر عنها بنفس الحرف (و).

– لا يميز بين الراءات الأمازيغية الثلاث: RŘṚ

– لا يحتوي على حرف يساوي الصائت الأمازيغي القصير: e

– لا يملك حروف Majuscules المهمة في مجال الاصطلاح.

كل هذا يقودنا إلى استنتاج أن الحرف العربي لا يكتب الأمازيغية بالدقة الكافية وإنما يكتبها بطريقة ناقصة تجعل الأمازيغية صعبة القراءة وفوضوية الكتابة. الحرف العربي يكتب اللغة العربية بشكل سيء ويكتب اللغة الأمازيغية بشكل أسوء.

ولا توجد أية دراسات علمية حديثة أكاديمية بالعربية حول اللسانيات الأمازيغية، ولم يتم تطوير أية كتابة بحرف عربي موسع ومتطور ومناسب بشكل كامل لكل حاجات اللغة الأمازيغية. وهذا ربما لأن العرب في الشرق الأدنى والمغاربة العروبيين الكاتبين بالعربية كانوا مشغولين طيلة القرن العشرين بتعريب الأمازيغ وإرجاع أصولهم إلى حضرموت وعدن وصنعاء وتمجيد ما يسمونه بـ”الفتح العربي الأموي” والدفاع عنه ضد كل مشكك لئيم!

بينما نجد أنه طيلة القرن العشرين حدث تراكم هائل في الدراسات الأوروبية ثم المغربية والجزائرية حول اللغة الأمازيغية باستعمال الحرف اللاتيني. وقد تم فعلا تطوير منظومة حرفية لاتينية موسعة ومتكاملة لكتابة الأمازيغية بالحرف اللاتيني وبدقة عالية لا يضاهيها الحرف العربي ولا حرف تيفيناغ. وهذا ربما لأن اللسانيين الأوروبيين واللسانيين المغاربة والجزائريين لم يكونوا طيلة القرن العشرين مشغولين بتغريب الأمازيغ وإرجاع أصولهم إلى أوروبا أو الجزر البريطانية أو جزر هاواي! وإنما اجتهدوا خير اجتهاد وقدموا لنا ثروة ثمينة وهائلة الحجم من القواميس الأمازيغية والدراسات اللسانية الأمازيغية الرفيعة بالحرف اللاتيني. هذا فضلا عن الإبداعات الأدبية والشعرية الأمازيغية الحديثة المدونة غالبا بالحرف اللاتيني في المغرب والجزائر.

10) لماذا الحرف اللاتيني هو الأنفع حاليا لكتابة وتدريس وترسيم الأمازيغية؟

اللغة الأمازيغية كتبت أول مرة بـ”الحرف الليبي الأمازيغي” Libyco-Berber منذ 2500 عام. ثم بعد ذلك كتبها الطوارق لقرون بحرف Tifinaɣ أي “تيفيناغ الطوارق”. ثم في العصر الإسلامي انتقلت الأمازيغية إلى الكتابة بالحرف العربي في بعض الكتابات الفقهية الدينية مثل “كتاب البربرية” و”بحر الدموع” و”الحوض” و”النصيحة”. ثم في القرن العشرين انتقلت اللغة الأمازيغية إلى الحرف اللاتيني وشهدت في القرن العشرين أضخم إنتاج في تاريخها من قواميس ودراسات لسانية وقصص قصيرة وطويلة وترجمات وشعر. يمكن القول إن 99% من الإنتاج الأدبي الأمازيغي تم إنتاجه بالحرف اللاتيني وحده، وتم إنتاجه في القرن العشرين والقرن الواحد والعشرين فقط.

يمكن اختصار منافع الحرف اللاتيني لتدريس وترسيم ونشر اللغة الأمازيغية في ما يلي:

– تسريع إدخال اللغة الأمازيغية في كل مستويات التعليم الابتدائي والإعدادي والثانوي والجامعي، نظرا لكون الطلبة والأساتذة والمعلمين ملمين بالحرف اللاتيني بشكل جيد وقادرين على استخدامه والبناء عليه في وقت وجيز.

– جعل اللغة الأمازيغية مادة سهلة الاكتساب من طرف الطلبة والشباب المغاربة بنفس السهولة والسرعة التي يكتسبون بهما لغات أجنبية جديدة عليهم مثل الإنجليزية والألمانية والإسبانية والإيطالية.

– جعل اللغة الأمازيغية متاحة كتابيا بشكل متساو للمغاربة الناطقين بها وغير الناطقين بها، عبر إزاحة حاجز الحرف.

– إدخال الأمازيغية انطلاقا من الآن في التعليم الثانوي بالحرف اللاتيني سيختصر المدة التي يتم فيها تكوين جيل من الشباب المتقنين لقراءتها وكتابتها والإنتاج بها.

– تمكين الأمازيغية من التحول إلى لغة صحفية وإعلامية يستطيع شباب اليوم التعامل معها وبها كتابيا عبر الصحافة الورقية والإلكترونية.

– ربط الأمازيغية بعالم العلوم والتكنولوجيا الذي يسيطر عليه الحرف اللاتيني عالميا.

– تسريع ترسيم الأمازيغية في الإدارات والمؤسسات العمومية والاقتصادية المغربية وجعل الأمازيغية تلعب دورا وظيفيا نافعا وفعالا في المجتمع بدل الدور الفولكلوري الشكلي.

11) خلاصة اقتراحية:

الألفبائية الحرفية اللاتينية الأمازيغية المقترحة والتي تمثل كل أو معظم لهجات اللغة الأمازيغية الشمالية (الريف، الأطلس، سوس، الجنوب الشرقي، القبايل، الشاوية، المزاب، تونس، شمال ليبيا) تتكون من 35 حرفا وهي كالتالي:

ABCČDḌEƐFGǦƔHḤIJKLMNOQRŘṚSṢTṬUWXYZẒ

(أما علامة التشفيه فليست حرفا مستقلا وإنما هي مجرد إضافة نكتبها هكذا:

bʷ، gʷ، ɣʷ، kʷ، mʷ، nʷ، qʷ، xʷ).

وهذا كله طبعا مقترح قابل للنقاش والتطوير. ولكن من المؤكد أن الأمازيغية بهذا الحرف تملك فرصة أقوى للتقدم إلى الأمام وإلى المستقبل. أما مكانة حرف تيفيناغ الرمزية في المجال الفني فلا خوف عليها.

[email protected]

‫تعليقات الزوار

74
  • samir
    الجمعة 12 فبراير 2016 - 15:24

    التجارة الانازيغية المراد بها خلق مداخيل ومرتبات شهرية كمصدر رزقي للعاطلين الامازيغ عن العمل دون غيرهم من العاطلين بحجة الارض ارضنا والسماء سماؤنا والشمس شمسنا والهواء هواءنا والبحر بحرنا

  • mostafa ali
    الجمعة 12 فبراير 2016 - 15:31

    لقد تخلى الالمان و الانجليز عن ابجديتهم ليركبوا تيجيفي اللاتينية فوصلوا الى ما وصلوا اليه اليوم. اما اركام فتقول لنا بان اجدادنا كانوا يركبون الحمير والاطفال يحبون ركوب الحمير اذن علينا جميعا ركوب الحمير. انا لا اتفق مع اركم ولست مستعد لتعلم الحروف الفنيقية (تيفناغ). يجب كذلك ان نكف عن تسمية الابجدية التي نكتب بها هنا بالحروف العربية. انها حروف ارامية وليست عربية.

  • WARZAZAT
    الجمعة 12 فبراير 2016 - 15:39

    تيفيناغ أخر مسمار في نعش الأمازيغية و كلام معسل يراد به شرا و خطة لعزل الامازيغية عن العالم و خنقها.

    الأمازيغية بلا ABC لا معنى ولا مستقبل لها.

    نريد أداة تواصلية عصرية و منفتحة على العالم لا عقيدة داعشية جديدة أو ديكورا بزاريا عقيما.

    مالم تكتب الأمازيغية بال ABC فانها ستبقى ديكور بزاري و نحيب على الأطلال…. رابوص مزخرف!!!

    مشكل الكثير من المسقفين الأمازيغ هو كونهم يعانون من نفس العقدة التي يعاني منها المسقفون العرب: عقلية العناترة و البازارات و الصناعة التقليدية في عصر الفضاء و الالكترونيك.

    قدوة و كرد فعل على القوميين العرب يرى الكثير من القوميين الامازيغ لغتهم بمنظر رمانسي مقدس سماوي مكان أن يعتبروها لسان ادمي بسيط و أداة للتواصل لا أقل و لا أكثر شأنها شأن ألاف لغات العالم كالصومالية و الفنلندية و التركية و البلغارية و الباسكية و الكتلانية.

    الانسانية لا تتكون من عرب و أمازيغ فقط.

    ما باغينشي نكون عفاريت واعرين أو "سبعة رهط" دوي ثقافة و لغة و كتابة خاصة و خارقة كانها من خيال و عالم خارجي.. غير ديرو بحال الناس!!!….شي طاير بالطيارة شي باغي اطير بالحمار!!

  • nordiste unionnist
    الجمعة 12 فبراير 2016 - 15:48

    merci mon frère! l'explication a été lucide, objective et raisonnable. ce sujet me hantais depuis longtemps et j'ai senti que votre thèse répond largement aux zones sombres que j'avais dans mon esprit. vous avez proposé une étude comparative entre le résultats de deux programmes: un adoptant les lettres Tifinagh et l'autre les lettres latines et cela est impartial pour obtenir des résultats objectifs et équitable. moi j'ajouterai la variable de la place de notre langue commune nord africaine( tamazight) sur la seine mondiale si on tiliserai Tifinagh! il faudrait se poser une question! quel est le sort de l'évolution de notre langue commune si on adoptera la lettre tifinagh sur le long terme ? et quel sera sont sort si on adoptera le latin? est on sera un jour une civilisation qui pourra impacter les autres cultures et civilisation avec notre lettre millénaire (tifinagh)? je reste septique mais ouvert et indécis en attendant les points de vue de nos épistémologues (ton frère kabyle :-))

  • وجهة نظر
    الجمعة 12 فبراير 2016 - 15:55

    اودي اسي مبارك راه الامازيغ كولهوم بغاو الحرف اللاتيني باش تقدم الامازيغية ولكن المشكل هو العرب لي بغاو استعمونا حتى في الحرف
    لو كان لنا بلد خاص بالامازيغ ما توانينا لحظة واحدة في تبني الحرف اللاتيني
    لذلك خلينا دبا من هاد القضية دالحرف تاتجي الفرصة المناسبة او نبدلوه

  • سوس العالمة
    الجمعة 12 فبراير 2016 - 16:23

    الحرف حسم حرف تيفيناغ هو الحرف الرسمي والمناسب للأمازيغية في نطق الأصوات أنت يا بلقاسم لا تعرف المشاكل التي ستلحق بالأمازيغية لو كتبت بالحرف اللاتيني والآرامي أمثالكم تضرون بالأمازيغية ومتى كنتم مهتمين بها
    ⵜⵉⴼⵉⵏⴰⵖ ⴰⵙⵙⴽⵉⵎ ⵏ ⵜⵎⴰⵣⵉⵖⵜ ⴰⴳⵎⴰ ⴱⵍⵇⴰⵙⵎ

  • الإنسان المغاربي
    الجمعة 12 فبراير 2016 - 16:40

    "ما هو الحرف الذي يصلح في رأيك لكتابة الأمازيغية؟
    وجاءت النتائج كالتالي:

    – الحرف العربي: 47.93%
    – حرف تيفيناغ: 41.33%
    – الحرف اللاتيني: 4.94%
    – بدون رأي: 5.8%

    عدد المشاركين في الاستطلاع: 94512

    إذا كانت هذا العدد من المشاركين في الاستطلاع غير كافي

    فلماذا لا يتم الدعوة إلى استفتاء وطني شعبي يشارك فيه الجميع ؟

  • IZEM NIZMAWAN
    الجمعة 12 فبراير 2016 - 16:41

    الحقيقة ، في كتابة اللهجة الأمازيغية ، من الواجب والحقيقة ، أن تكتب إما بالحروف العربية ، أو بالحروف اللأتنية حتى تكن سهلة على من يرغب في تعلم اللهجة الأمازيغية ، والأمازيغية هي على ثلاث لهجات ، وليست لهجة واحدة ، لأنه توجد أمازيغية الأطلسية ، ولهة أمازيغية سوسية ، ولهجة أمازيغيبة ريفية ..وكل لهجة لها لاخصوصيتها حتى وأن جمعوا بلهجة واحدة ، يعني تمازيغت ، والصحيح أن ، تمازيغت الأصلية هي لهجة الأطلس المتوسط ، ولهجة سوس تسمى في الحقيقة ب تشلحيت ..وا للهجة الريفية لها صغتها وحدها كذلك ، ولأن كلمة تمازيغت هي مشتقة من إسم الجد الأكبر للأمازيغ ، وهو يسمى ، أمازيغ ، وأما السوسية التي تسمى ب تشلحيت ، فجدهو هو المسمى ..شلح ..وهو شقيق أمازيغ ..ولهجة تا ريفيت ، وهو المسمى رافا ..وهو شقي الأخوين ، أمازيغ ، وشلح ..وجدهم الأكبر ، إسمه بر ، أي بنصب الباء وجزم الراء ..ولكن كلمة بر كررت وأصبح بربر ..وهذه هي الحقيقةى ، والكل من ءادم وحواء ، وكما جاء في الآية الكريمة ، تختلف ألسنتكم وألوانكم ، إن في ذلك لآيات للأولي اللأ لباب ..صدجق الله العظيم .

  • سعيد أمزيغي قح = عربي قح
    الجمعة 12 فبراير 2016 - 17:26

    بسم الله الرحمان الرحيم

    -"..بيّنت أن تلاميذ التعليم الابتدائي يتعلمون بيسر كبير هذا الحرف، بل إنهم يتمكنون في ظرف سنتين ..".

    كلام غير صحيح، و أتفق معك في هذه أن خط التيفيناق هو مضيعة للوقت و الفكر ،و يرجع بنا إلى زمن عاد و ثمود أصحاب هذا الخط التليد الأصليين..

    – براءة طفلة:
    اسمها "كوثر" و هي من أبناء سوس العالمة، مستواها الدراسي الرابعة ابتدائي..سألتها عن كتابة الأمازيغية و هل تعرف فكّ رموزها فأجابت هي كتابة تشعرني بالملل و الضيق و الرتابة و الوهن، كانت صدمتي كبرى حين ناولتني كتاب تعلم الأمازيغية المدرسي، فقلت لها هيا اقرئي هذه المقطوعة الأمازيغية، فلم تستطع قراءتها بشكل سلس و لم تسطع لها طلبا إلا حينما حررت لها كلماتها بخطوط عربية حينها علت البسمة محياها، فبدت لي كحمل وديع انطلق فرحا في مرج مخضر قد تحرر من قيود راعيه الذي فك أسره..

    علمت حينها أن لا مستقبل للغة الاركام بهذا التيفيناق، و أن الاركام يرتكب مجزرة كبرى في حق لغة بني كنعان، و ها هو الآن يؤسس للغة هي معيارية و ليست لغة أمازيغية فقط، و هنا أختلف معك تمام الاختلاف، لأن المشكل نابع من الاقصاء في حق لهجات أخرى..كيف؟

    يتبع

  • الاصليين هم السود
    الجمعة 12 فبراير 2016 - 17:33

    سكان شمال افريقيا الاصليين هم السود.. و°°°° لن تستطيع تزوير ما اثبته العلم والتاريخ.
    قاليك "اللغة الامازيغية".. مجرد عجينية للغات كل الدين قاموا بغزو شمال افريقيا على مر العصور.

  • Sam
    الجمعة 12 فبراير 2016 - 18:13

    يحاول السي مبارك أن يظهر في صورة من يكتب بطريقة علمية موضوعية وأكاديمية بعيدا عن الإيديولوجية، ولكنه في الواقع ليس كذلك.
    لو كان موضوعيا لاعترف أن لا وجود للغة في المغرب اسمها الأمازيغية. لدينا عبر التاريخ ثلاث لهجات هي السوسية والريفية والأطلسية.
    المعيارية التي فبركوها في ليركام ليست في الواقع سوى السوسية مُدرّحة ببعض المفردات من هنا وهناك.
    المعيارية بحرف تيفيناغ تعني إقبار السوسية والريفية والأطلسية. من يقول عكس ذلك يكذب على نفسه وعلى الجمهور. أنت أيضا أسي مبارك تتكلم بلغة إيديولوجية غير علمية.

  • الإنسان المغاربي
    الجمعة 12 فبراير 2016 - 18:16

    إن نحن أضفنا نسبة من اختار التيفيناغ إلى نسبة من اختار الحرف اللاتيني نحصل على :
    41,33 + 4,94 = 46,27%

    يعني أن مجموع الفئتين معا لا يصل حتى إلى نسبة من اختار الحرف العربي : 47,93%

    ضعف الطالب والمطلوب

    دعاة الحرف الفرنسي (حرف ليوطي) ودعاة الحرف الفينيقي (حرف الراهب دو فوكو) كلاهما أقلية

    تحسبهم جميعا وقلوبهم شتى

    وهذا يعني أن القرارات بالمغرب لا تُتخد بشكل ديموقراطي ولا تحترم فيها إرادة الغالبية

    بل هنالك عقلية ميكيافيلية تقوم على أساس احتقار المواطن واستغفاله
    وفق عقلية "قالكم علي"

  • سعيد أمزيغي قح = عربي قح
    الجمعة 12 فبراير 2016 - 18:28

    يتبع

    لماذا المعيارية الاركامية ليست أمازيغية فقط..؟،
    نصف الجواب عند الأخ 5 – وجهة نظر..

    حين تدخل حسابات خاطئة و تغلف بالعربفوبيا فحينها تبدل الجهود الجاهدة لتنقية اللهجات من كل ما يشتم فيه رائحة العروبية، و هنا الاقصاء الممنهج الذي طال لهجتك – أخي بلقاسم – و لهجات تمازيغت من دون مراعاة لإبادة معجم الأمازيغية الغنية الذي أصبح مشوها دون مراعاة للجذور الأصلية – أنظر تعليقاتي على دروس الأخ مادغيس "إزوران ن تمازيغت" – على منبر هسبريس..

    أتفق معك أن لا اختلاف في القواعد تقريبا و حتى البنية اللسانية، لكن هناك طمسا لحقيقة اللفظ و من هنا الاصرار على خط التيفيناق الذي يزيد اللغة قتامة و بعدا في تمحيص اللفظ، و هذا لا يفطن له إلا الدارس لعلم التأثيل و التأصيل..

    هناك إصرار على نهج التحريف و هذه حقيقة و لو اقتضى الأمر تبني جذرا آخر للفظ غير جذره الحقيقي، و هنا يأتي إقصاه لهجات احتوت الألفاظ الأصلية للكلمة، و سوف نتطرق لهذا في مقالاتنا المقبلة على هذا المنبر الكريم، بدراسة شاملة لجذور المعجم الأمازيغي، حتى تعم الفائدة لغير الناطقين بلهحات بني كنعان، و حتى نوضح أمورا قد خفيت..

    يتبع للتوضيح..

  • WARZAZAT
    الجمعة 12 فبراير 2016 - 18:48

    اتفق مع مبارك إلى حد بعيد سوى في مايخص الأبجدية المقترحة إذ أني أرى أن كل الحروف تقريبا مرفوقة بحركات:

    ABCČDḌEƐFGǦƔHḤIJKLMNOQRŘṚSṢTṬUWXYZẒ

    يمكن تبسيط الأبجدية بحذف كثير من الحركات les accents فوق و تحت الحروف و إستعمال الحروف المركبة التي نستعملها من زمان للتمييز بين مخاريج الحروف و الألفاظ ك KH للخاء و GH للغين و HH للحاء و A'A للعين و Z لز في "Ezin" و ZZ في Azzta-النسيج و S في Asif-النهر و SS في E'ssif – الصيف إلخ.

    نفس الشيء مع القاموس يجب أن لا نكون اصوليين يحاولون فرض اللغة على الواقع مكان الواقع على اللغة: helicopter تسمى helicopter مشي Taqzdirt Tafrfart!!!

    يجب أن لا نثقل اللغة بالقشور و الشكي الخاوي و القواعد الأصطناعية و نعقدها من أجل التعقيد فقط. في نهاية الأمر الكتابة و اللغة أداة للتواصل لا أقل و لا أكثر.

  • الإنسان المغاربي
    الجمعة 12 فبراير 2016 - 19:41

    في سياق عودة الأمم الإسلامية إلى عمقها الحضاري والثقافي
    وتبنيها للغة العربية و لكتابة لغاتها المحلية بالأبجدية العربية

    اتخذت تركيا قرارا مزدوجا يتمثل في :
    1- إدخال تعليم اللغة العربية لأبنائها على مستوى الأقسام الابتدائية
    2- وكذا إعادة استعمال وتدريس اللغة التركية العثمانية الأصيلة بحرفها العربي

    هذه هي قرارات الأمم العريقة التي لها تاريخ وحضارة وهوية وانتماء

    يقول أردغان :
    "سواء قبلوا أو رفضوا، سيتم تعليم اللغة العثمانية وسيجري تدريسها في بلدنا.. في بلدنا هناك من يحمي هويته وسيبقى يحميها إلى قيام الساعة".

    كما أعلنت وزارة التعليم التركية عن :
    "إضافة اللغة العربية إلى المناهج التعليمية لطلاب المرحلة الابتدائية، ابتداء من العام الدراسي القادم 2016 – 2017، موضحة أن اللغة العربية ستدرس كإحدى اللغات الأجنبية الاختيارية لكل من الصفوف الابتدائية الثاني والثالث والرابع."

    علما أن الأمم الإسلامية العريقة الأخرى تكتب أصلا لغاتها بالأبجدية العربية
    كالفارسية والأوردو وعدد من اللغات الأتراكية

    ومعروف أن تركيا تعتبر مرجعا للأمم الأتراكية الأخرى بآسيا الوسطى والقوقاز
    والتي قد تتبع خطواتها تلك

  • Assouki Le Maure
    الجمعة 12 فبراير 2016 - 19:53

    المور Maures يشكلون نصف سكان المغرب رغم ماتعرضوا له في القرن الثامن والتاسع عشر من مجاعة و أوبئة وخصي وحروب الخ من طرف الانسان الابيض صاحب الجذور الرومانية ، انهم بامتياز السكان الاصليون لموريطانيا العتيقة المغرب حاليا .ونصفهم يتكلم التشلحيت والتزيانيت وقليل منهم يتكلم التاريفيت . فهم غير مهتمين بتحليلاتك الاركامية ولايعرفون اي شيئ عن تاريخ الايديولوجية الاركامية القبايلية . ولايهمهم لا ترسيمها ولامؤسستها و لاحتى مستقبلها . تفكيرهم الوحيد العيش الكريم والصحة والشغل لابنائهم ولحفدتهم . كل ما يفكر فيه الاركاميون بالنسبة لهم تفكير طوباوي اريستقراطي . كما ان البعض منهم يعرف ان الكونغريس الامزبغي لايتوفر لا على وثيقة تاريخية ولاجغرافية ولاحتى على فدان واحد من حجم 4م على 4 يثبت ان ارض المور كان يسكنها عبر التاريخ قوم اسمهم مزيغ او مصيص او مكسيس . لعلمك مازيغ طوطم وليس شعب كان يهتدي به الانسان الافريقي لحماية نفسه من شر الطبيعة .جذوركم وجذور الكونغريس ليست مورية افريقية انتم مغاربة .

  • دكالي عربي
    الجمعة 12 فبراير 2016 - 19:54

    تكتب بتفناغ تكتب بالهيروغليفي او المسمارية ستبقى لهجات 300 لهجة حتى
    العقل لن يتقبلها والغالبية المطلقة ترفضها ولو كانت لغة ريفية لغة تشلحيت لغة
    الاطلس وقتها سيكون نقاش متمتر وكل جهة بمنطقتها تدرس لغتها او لهجاتها وبعدها يكون الكل اختياري بما فيه اللغة العربية
    كون كان الخوخ ايداوي كون داوا راسوا
    ********البعث العربي المغربي*********

  • Sabsi
    الجمعة 12 فبراير 2016 - 20:04

    من يقول أنه يريد اللغة الأمازيغية بالحروف العربية (الأرامية) ليس إلا غَدْرٌ مُبيَّت وخُدعة مفضوحة
    -أولا الأمازيغية أقدم من العربية بأحرفها تيفيناغ الطبيعية وهي أغْنى رَمْزٍ نَملِكه بين الشعوب العريقة.
    -ثانيا لماذا لا تَكتُبونَ العربية نَفسها بحرف تيفيناغ وهي لغة دخلت بيت الأمازيغية .
    -ثالثا حروف تيفيناغ على أرضها لم تَغْزو أرضا ولم تكن ظَيْفة على أحدٍ بل العرب هم الذين غَزوا أرض الأمازيغ وفرضوا عليهم لغة قريش.
    -رابعا اللغة الأمازيغية ليست فقط لغة بل رمز وجود الأمازيغ وتبديلها بحروف أحفاد أبي لهب لن تكون إلا الحلقة النهائية في تعريب الأمازيغ ومسخهم.
    -خامسا تعريب اللسان يؤدي بالتأكيد إلى تعريب الهوية والأرض وهذا ما يجتهد عليه العربان خاصة بعد دسترة الأمازيغية الشكلي.

  • البهلول
    الجمعة 12 فبراير 2016 - 20:14

    اذا استعمل الحرف اللا تيني فان ذلك سيعجل بقيام لغة محترمة ستنتشر بسرعة لتستقل بلاد تامزغا من مصر الى المحيط عاصمتها تبستي او تارودانت او وارزازات او غرداية

  • مزلزل الارانب
    الجمعة 12 فبراير 2016 - 20:18

    للاسف ما يطلق عليه امازيغية مجرد لهجات بما فيها
    اللهجات الهلالية والحسانية و الجبلية والاندلسية وتدخل في
    اطار اللهجات العربية ودرجو الى الدارجة العربية المتعارف عليها
    اما اللهجات الريفية في منطقة الناظور والحسيمة و الشلحة في
    منطقة سوس وتامزازيغت في منطقة خنيفرة الاطلس اما باقي
    المناطق المغربية من طنجة الى الكويرة دارجتنا عربية وليست
    لهجة البربر وستبقى لهجات بدوية في مناطق البربريون ما ان
    تخرج من القرية او الدوار انتهت صلاحيتها
    اللغة العربية كالقطار من ياتتي امامها ستقوم بدهسه
    وتحياتي للعروبيين والعربية انها قطعة من الجسد

  • almohandis
    الجمعة 12 فبراير 2016 - 21:22

    الخط هو اداة و ليس الغاية فبإمكان اي شخص ان يخطرع خطوطا و رموزا للغة ما بل لغات الكومبيتر هي بالعشرات و رموزها مختلفة لكن يبقى ان الأصل فيها هو إعطاء تعليمات للكوبيتر لتنفيذ مهمة حسابية او رياضية الخ و طريقة تفكير الكوبيتر هي واحدة مبنية على منطق واحد تعلم خط او (syntax) الكوبيتر يتم في ساعات معدودة إذن المشكلة ليست في الخط و انما في الاعتياد فالمغاربة تعلموا خط العربية منذ صغرهم و اعتادوه و هذا الخط بالنسبة لهم بدهي و سهل بينما خط تيفيناغ يبدوا لهم صعب و المغاربة يجنحون الى السهولة و لا يريدون المسائل المعقدة . لكن المهم ان تدرس الامازغية و تعمم و لا يهم بأي خط كتبت لانه و لو كتبت بالخط العربي لابد من تعديلات فهذا الخط كما أشار الكاتب يفتقر الى حروف الحركات (a o i y e u) و لذلك الاطفال و حتى الكبار لا يستطيعون قراءة نص عربي بدون اخطاء و الخط العربي مر بمراحل مثلا تم تنقيطه فحرف ح كان يرمز للحرف الخاء و الجيم و هكذا و احدث الشكل لكن يستغنى عنه بل المغرب من بين الدول القليلة التي تعلم الاطفال عن طريق نصوص مشكولة و لذلك المغاربة متمكنون من العربية احسن من المشارقة ولو كانوا امازيغ

  • sifao
    الجمعة 12 فبراير 2016 - 21:22

    لكل لغة خصوصية ، الامازيغية لغة ، اذن ، تفيناغ هي خصوصية الامازيغية ، لا داعي لاجترار نفس الكلام ، اكثر من كاتب وباحث ومعلق فصل القول في مسألة الحرف بشكل علمي وفني ايضا ، قالوا ان الحرف العربي ولا اللاتيني عاجزين عن استعاب صوائت الامازيغية ، اللهم الا اذا تم توسيع صوائت اللسانين وهذا ما لم يعمل احد على القيام به …
    عندما يُفتح لمجال للبحث في طبيعة العلاقة بين اللغة العربية والاسلام والتوظيف الايديولوجي لهذه العلاقة من طرف نزعة قومية ، فاشلة سياسيا وتاريخيا ، واطلاع العامة على نتائج البحث ، انذاك قط يمكن تنظيم استفتاء شعبي عام حول الحرف المناسب لكتابة الامازيغية والدارجة المغربيتين ، هل حرف تفيناغ ام الحرف اللاتيني…

    الانسان المغاربي

    في كل تعاليقك ، بمناسبة او غيرها ، تشير الى ان نسبة المتحدثين بالامازيغية لا تتجاوز 28% ، واليوم اصبح المدافعون عن حرفها يشكون نسبة 41.33 % من كتلة استطلاعية ناهزت 100 الف …وهذه مناسبة لاعادة النظر في الارقام التي كنت تعتمدها للدفاع عن اضغاث احلامك ، ولا اعتقد ان الاستطلاع كان في احدى المناطق التي يغلب عليها الطابع الامازيغي …..

  • almohandis
    الجمعة 12 فبراير 2016 - 21:43

    مزلزل الأرانب لفظ البربري لا يصدق الا على العروبيين الذين درس سسيولجياتهم علماء النفس الاجتماعي فتوصلوا الى نتيجة ان العروبي مخرب ناهب مدمر للحضارة اقرأ لابن خلدون و غيرهم و اقرأ لأجدادك العروبيين كيف كانوا يعشون و مما كانوا يسترزقون ؟ احسن صورة تقرب واقع العروبيين هي افلام رعات البقر كاوبوي (caw boy) يعني حرامية كانوا يعيشون على النهب و السلب و قطع الطرق و قد استغرق إدماجهم و تعليمهم المهن الفلاحية و غيرها وقتا طويلا و كانوا دائماً يعودون الى النهب و السلب بعد الجهد الذي بذله خلفاء الموحدين حتى ان جماعة منهم عادت الى تونس من حيث أتوا بسبب تجذر اللصوصية في عقليتهم و هؤلاء هم البرابرة و أحفادهم

  • الحسين لعور
    الجمعة 12 فبراير 2016 - 21:57

    تقول في تعليقك: (( عندما يُفتح المجال للبحث في طبيعة العلاقة بين اللغة العربية والاسلام والتوظيف الايديولوجي لهذه العلاقة من طرف نزعة قومية ، فاشلة سياسيا وتاريخيا ، واطلاع العامة على نتائج البحث ، انذاك فقط يمكن تنظيم استفتاء شعبي عام حول الحرف المناسب لكتابة الامازيغية والدارجة المغربيتين ، هل حرف تفيناغ ام الحرف اللاتيني…)).
    أنت تنفي وجود عرب وعربية في المغرب وتقول أن كل الذين يعيشون في المغرب أمازيغ، بعاداتهم ومشاعرهم وتطلعاتهم، وتعتبر حتى الدارجة أمازيغية…
    إذا كان المغرب بقضه وقضيضه أمازيغيا، لماذا تتضايق من تنظيم استفتاء شعبي حول الحرف المناسب لكتابة الأمازيغية؟؟ إذا نُظّم الاستفتاء فإن المغرب الأمازيغي سيختار أوتوماتيكيا حرف تيفيناغ وسيصوت بما سيقترحه عليه بوكوس وعصيد ووعزي.. وغيرهم من أعضاء ليركام الذين فبركوا الإيركامية وكتابتها بتفيناغ.
    اللهم إلا إذا كان لديكم إحساس بأنكم فعلا أقلية في المجتمع ومعزولة عن الشعب ولا يلتفت أي كان لزعيقكم.

  • أستاذ (تخصص الأمازيغية)
    الجمعة 12 فبراير 2016 - 22:05

    حبد لو أتى الكاتب بأدلة مقنعة لتبرير معارضته للتفناع.
    أنا استاذ بالإبتدائي، أدرس الأمازيغية و أكد أن حرف التفيناغ هو الحرف المتميز لتعلم اللغة بالنسبة للأطفال.
    في ظرف ستة أسابع تمكن تلاميذتي في القراءة و الكتابة بطريقة مذهلة، علما أنني لم أدرس سوى 12 حرف من أصل 3.

  • mohammad
    الجمعة 12 فبراير 2016 - 22:43

    ا عتقد المعلق الثالثوالعشرين لا يحمل من قيم الامازيغ الا صيلة اية قيمة انسانية ما دام ينعت مواطنيه بنعوت يستحي العاقل عن ذكرها ..الا انني اقول له ان وطننا يسع الجميع اذا كنت تؤمن بالمواطنة ……

  • العصابي
    الجمعة 12 فبراير 2016 - 22:48

    إلى سيفاو 22

    تتحدث في تعليقك عن (( نزعة قومية فاشلة سياسيا وتاريخيا))، وتقصد طبعا القومية العربية.

    المقال مكتوب من طرف ناشط أمازيغي وموضوعه عن الحرف الذي ينبغي أن تكتب به الأمازيغية، هل هو اللاتيني أم تيفيناغ.

    المفارقة هو أن المقال مكتوب بالعربية الفصحى، وتعليقك أنت أيضا مكتوب بالعربية، وباقي تعليقات النشايطية الأمازيغ، ومع ذلك تتحدث عن كون القومية العربية فاشلة سياسيا وتاريخيا.

    كيف تكون فاشلة واللغة العربية منتشرة إلى هذا الحد وتسيطر حتى على ألذ خصومها وأعدائها حيث أنها تشكل أداتهم الوحيدة للتواصل بينهم؟؟؟

    إذا كان القومية العربية مع ذلك فاشلة في نظرك، فماذا نقول عن القومية البربرية التي لا تزال إلى اليوم تبحث لها عن لغة وحرف يتم كتابتها به؟؟

    كيف هو حال قوميتكم وأنتم غير متفقين بينكم حتى على اللغة وحرفها، ويشهد على ذلك هذا المقال؟؟؟

    كأنك تقارن في مجال كرة القدم فريق البارصا مع اتحاد كسمة انزكان..

  • الموتور
    الجمعة 12 فبراير 2016 - 23:21

    سيفاو
    سيفاو 22

    نسبة 27 في المائة من عموم المغاربة الذين يتحدثون الأمازيغية ليست من عند الإنسان المغاربي.لقد جاءت في إحصاء رسمي أجرته الدولة المغربية.

    إذا كانت لديك معطيات تدحض بها ما ورد في ذلك الإحصاء تفضل ونورنا بها وسنكون لك من الشاكرين.

    ولكن حذار أن تعيد علينا ما قاله عصيد حين اتهم أساتذة العربية والتربية الإسلامية بتزييف نتائج الإحصاء، لأنهم يكرهون الأمازيغية…

    فهذا اتهام مضحك ولا يجوز أن يصدر عن إنسان عاقل.

  • almohandis
    الجمعة 12 فبراير 2016 - 23:30

    الى الأخ Mohammed رقم 26 أستسمحك يا اخي انا لم أقصدك انت بردي لكن قصدت من نعت سكان الامازيغ في الجبال بالبرابرة و انا عشت في جبال الريف لما كنت طفلا صغيرا و كأنه قصدني فهذا دفاع عن النفس و ما ذكرته في تعليقي قد ذكره المؤرخون و لم أتقوله

  • fille_datlas
    السبت 13 فبراير 2016 - 00:04

    او لنادا لا ندرس اللغة الفرنسية بالحرف العربي ؟
    المسالة انها لغة لديها حرف خاص بها و كفى .. كما تعلمنا الحروف الاتينية لاول نرة كما تعلنما الحروف العربية لاول سهل ان تعلم حتى 80 حرفا اخرى كل مرة هناك اول مرة لو حبدا لو ان المغاربة احبو هدا الحرف و تل اللغة كجزء من التاريخ نعيده للحياة لانتهينا من لعبة شد الحبل المغاربة تعلمو الاجليزية في 3 سنوات و اتقنوها مقابل الفرنسية التي نتعلمها مند الصغر و لو احبو لتعلمو الامازيغية كدالك …

  • antifa
    السبت 13 فبراير 2016 - 00:12

    22 – sifao

    بمناسبة او غيرها ، تشير الى ان نسبة المتحدثين بالامازيغية لا تتجاوز 28% ، واليوم اصبح المدافعون عن حرفها يشكون نسبة 41.33 % من كتلة استطلاعية ناهزت 100 الف
    ـــــــــ

    استنتاجك خاطئ ياسيد سيفاو:
    لنفترض جدلا أن سبرا للآراء شمل 100.000 مغربي حول لغة تدريس العلوم، أيجب أن تكون العربية أم الفرنسية. فصوت 41.33 % من الكتلة الإستطلاعية لصالح الفرنسية. فهل هذا سيكون دليلا على أن 41.33 % من المغاربة هم فرنسيس؟

    شيئ آخر:
    سبر الآراء على الإنترنيت على العموم لا يجب أن يعتد به كثيرا، لأن العينة المصوتة ليست بالضرورة تمثيلية، فمن يقبل على التصويت هم تلك الفئة التي لها حساسية حول الموضوع، أو زوار الموقع أو أو أو، والفئة المصوتة تكون غير تمثيلية، أي ليست آنعكاسا لكل مكونات الشعب.
    سبر الآراء على هسبريس ليست حتى عينة تمثيلية لقراء هسبرييس وبالأحرى أن تكون عينة تمثيلية للشعب المغربي.
    من سبق له القيام ببحوث في العلوم الإنسانية يعرف هذه الظاهرة. فلا داعي للخروج باستنتاجات خاطئة.

  • الإنسان المغاربي
    السبت 13 فبراير 2016 - 07:56

    22 – sifao

    حتى المدافعون عن استعمال الحرف العربي هم يدافعون أيضا عن الأمازيغية
    فهذه أمازيغية المختار السوسي وكل الأمازيغ الوطنيين وهم الغالبية 47,93%

    أما المدافعون عن الحرف اللاتيني فهؤلاء يمثلون التيار الفرونكوفوني وهم أقلية
    4,94%

    ومجموع كل من يدافع عن التيفيناغ واللاتيني لا تصل حتى إلى نسبة من اختار الحرف العربي : 47,93%

    الاستطلاع شارك فيه فقط المهتمون بكتابة الأمازيغية
    وأثبت أن الأمازيغ الوطنيون هم الغالبية رغم أن صوتهم مغيب

    وكان يفترض تنظيم استفتاء شعبي لتحديد الحرف الأمثل عوض اتخاذ القرارات في الغرف المغلقة من طرف أناس غير منتخبين

    الأمازيغية كتبت دائما بالخط العربي :
    On ne connaît aucun texte berbère de l’Antiquité écrit en caractères phéniciens ou latins. Le premier alphabet étranger à avoir été emprunté pour noter le berbère est l’arabe.

    Écriture
    G. Camps, H. Claudot-Hawad, S. Chaker et D. Abrous

    إلا أن الخلاف حول الحرف تسبب في تعثر الكتابة بالأمازيغية

    فلم نرك لا أنت ولا الأخيرين تتواصلون بهذه بالأمازيغية الإركامية

    مجرد محاولات طفولية من قبيل استنساخ بعض التعابير

  • WARZAZAT
    السبت 13 فبراير 2016 - 08:08

    يمكن كتابة أي لغة بال ABC .حتى لغات معقدة ذات الأف الرموز كالصينية و اليابانية تكتب بال ABC. ما يسمى Pinying chinese .

    كل اللغات حولنا و في العالم باسره تكتب بال ABC باستثناء القلة قليلة…..ما الذي يجعل الأمازيغية لغة من هذه الخصوصية و الأمتياز كي تريد أن تتخلف سوى أنها تحتضر و على شافة الانقراض!!؟؟

    لا نريد أن نكون ناس ذوي ثقافة خاصة منتشلة من أعماق التاريخ أو خارقة للعادة كانها من خيال و عالم خارجي .

    نريد أبجدية نقرأ بها أسماء الأزقة و الشوارع و علامات المرور و علب المتتوجات و ندردش بها في الFacebook و whatsapp… و الله إجعل البركة….و الزيادة من راس الحمق!

    من ناحية أخرى ما علاقة نسبة السكان بحقهم في أن يتكلموا بلسانهم و إن كان الأمازيغ بهذه النذرة لما الصداع و الزوابع إذن .

    خلف هذه الحملة الفاشية و العنصرية ضد الأمازيغ و لغتهم شعور بالنقص و إنعدام الثقة بالنفس. هو'لاء الفاشيين المرضى لا يحاربون الأمازيغية لانهم يحتقرونها بل لانهم لضعفهم و هشاشة اسسهم و قيمهم يخشونها…الأمازيغية ليست الخطر بل القحط الدواعشي و الاستغلال الفرنسي و الطوفان الأمريكي.

  • mohammad
    السبت 13 فبراير 2016 - 08:20

    ا لي الاخ ذي الرقم تسعة وعشرين فاقول له حسنا فعلت حينما بينت ابعاد ردك وقصدك التي لم تكن الاساءة بقدر ما كانت توضيحا وهوفضيلة ولا شك اقدرها عاليا فيك وانك علي خلق كريم اما اقوال المؤرخين فليست مقدسا ثابتا بقدر ما هي اجتهادات لاغير قد لا تكون حاسمة في حل القضايا الخلافية —وعمت نهارا ايها الكريم ….

  • الإنسان المغاربي
    السبت 13 فبراير 2016 - 10:14

    حتى دعاة الحرف اللاتيني منقسمون على أنفسهم :

    1- بين من يدعون لاستعمال الحروف المبسطة من دون حركات ونقط، مختزلة في 26 حرف

    2- وبين من يدعون إلى حروف مركبة معقدة الكتابة،
    بها حركات ونقط وحروف إغريقية، لتصل إلى 35 حرف :
    ABCČDḌEƐFGǦƔHḤIJKLMNOQRŘṚSṢTṬUWXYZẒ

    مثلا كل من الحرفين Ɣ و Ɛ هما مؤخودين من الأبجدية الإغريقية

    أين تقع الأزرار على لوحة المفاتيح التي تكتب بها الحروف Č و Ǧ و Ř ؟

    وأين تقع الأزرار التي تكتب بها الحروف Ḥ و Ṛ و Ṣ و Ẓ ؟

    وأين يقع الحرفين Ɣ و Ɛ على لوحة المفاتيح ؟

    هذه الحروف لن يستعملها الناس لأنها مجرد محاولة عبثية لتعقيد الكتابة عوض تيسيرها
    بينما الأبجدية هي نظام جد مبسط للتعبير

    كل أصوات اللهجات الأمازيغية متواجدة أصلا في أصوات اللهجات العربية المغاربية

    ورغم ذلك نستعمل أبجدية مبسطة للتعبير عن الدارجة

    فلنا مثلا كامل الاختيار أن نكتب :
    1- أكـاديـر
    2- أَكَـادِيـرْ
    3- أگـاديـر

    الغالبية الساحقة ستختار الطريقة الأولى لأنها الأبسط والأسهل

    رغم أنه من الممكن كذلك أن نكتب أگـاديـر بالكاف المعجمة گ

    لكن عدد أزرار لوحات المفاتيح جد محدود ولا يمكن أن يسع 35 حرف

  • الإنسان المغاربي
    السبت 13 فبراير 2016 - 10:39

    سؤال :
    في لوحة المفاتيح Azerty المستعملة من طرف عامة المغاربة والداعمة لكل من الفرنسية والعربية

    أين تقع الأزرار التي تُكتب بها هذه الحروف أسفله : ؟
    Č و Ǧ و Ř و Ḥ و Ṛ و Ṣ و Ẓ و Ɣ و Ɛ ؟

    بل أين تقع الأزرار التي تدعم الكتابة بحروف التيفينياغ على نفس هذه اللوحة ؟

    ليكون السؤال أكثر دقة
    على لوحة المفاتيح هاته نجد في نفس الوقت الحروف اللاتينية 26 والحروف العربية 28
    حيث تجد أن نفس الزر به رمزان واحد لاتيني والآخر عربي
    مثلا زر الحرف A هو نفسه زر الحرف "ض"

    هل هنالك متسع على أي من تلك الأزرار لإضافة 35 حرف للتيفيناغ ؟

    زائد 9 حروف إضافية عبثية : Č و Ǧ و Ř و Ḥ و Ṛ و Ṣ و Ẓ و Ɣ و Ɛ ؟

    هذه اللوحة وضعت في الأصل لكي تتحمل الحروف 26 الأصلية للأبجدية اللاتينية
    وإذا أردت استعمال الحركات Diacritiques ستضطر إلى استعمال زرين معا أو ثلاث

    مثلا لكتابة حرف Â ستضطر لاستعمال ثلاث أزرار
    زر الرمز ^ + زر الحرف a + زر shift

    فكم زرا ستحتاج لكتابة حروف مثل Ǧ أو Ṛ ؟

  • الفاهم يفهم...
    السبت 13 فبراير 2016 - 10:47

    أبجدية تفيناغ ليست أبجدية غريبة أوأجنبية بل هي جزء من الموروث الحضاري للمغرب ولشمال إفريقيا عامة، ويستحق أن يكون رمزا هوياتيا لهذه البلاد، وللمغرب أن يفتخر أنه كان السباق إلى الاعتراف بهذه الأبجدية و التعريف بها والاهتمام بها و تقديمها للعالم لتضاف إلى لائحة الأبجديات المعترف بها عالميا، و يبقى للمغرب شيء مهم من المفيد جدا أن يتجه إليه ألا وهو العمل من أجل التمهيد و التهييء لكتابة اللغات الوطنية (الأمازيغية و العربية والدارجة) كلها بحروف تفيناغ بشكل رسمي لأنها أصلح من الحرف الآرامي ومن غيره ليس للأمازيغية فقط بل لهذه اللغات جميعا، آنذاك سيصبح هذا الحرف المرتبط بهذه الأرض حق الارتباط إذ يوجد منقوشا في الكثير من الصخوروالجبال والكهوف مند آلاف السنين و في مختلف ربوع شمال إفريقيا رمزا وطنيا يميز الهوية والحضارة الوطنية، وهذا بالتأكيد سيساهم في إصلاح مستوى التعليم في المغرب والرقي به إلى مستويات أفضل.
    فريد المساوي.

  • الإنسان المغاربي
    السبت 13 فبراير 2016 - 11:18

    عوض أن تستعمل حرف الغين "غ" المتواجد أمامك بلوحة المفاتيح بحركة واحدة

    عليك أن تذهب للبحث عن حرف Gamma Ɣ من بلاد اليونان لكي تُطَعِم به الحروف اللاتينية الناقصة !!

    ثم إعد الكرة مرتين مع حرف Epsilon Ɛ

    عوض أن تستعمل حرف العين "ع" المتواجد أمامك !!

    المثل المغربي : قاليه فين وذنيك …

    ثم من أين جاء معهد الإركام بحرفي العين ⵄ والغين ⵖ ؟؟

    هذه الحروف لم تكن مستعملة لا في الكتابات الليبية القديمة ولا عند الطوارق

    هذه الحروف أصلها يعود للأبجدية العربية الجزيرية القديمة

    حرف ⵄ يقابله صوت السين في كل من الأبجديات السبئية والثمودية والصفائية
    وحرف ⵖ يقابله صوت الهاء في الأبجدية السبئية

    هل اللساني سالم شاكر هو من قام باقتباسها وإدخالها للتيفيناغ المستحدث ؟

    من السطو على حروف الإغريق إلى السطو على حضارات الجزيرة العربية !

    الكتابات الليبية القديمة كان بها فقط 24 صوت
    بينما باقي الأصوات المستحدثة فهي ليست أصلية
    بل انتقلت من اللغات الأخرى كالفينيقية والعربية واللاتينية
    ودليل ذلك غياب أصوات كل من ⵄ و ⵖ و ⵃ …

  • WARZAZAT
    السبت 13 فبراير 2016 - 11:21

    35 – الإنسان المغاربي

    كل لغة لها نواقصها. والعربية من أثقلها أكثر من الأمازيغية في النطق و الكتابة إذ أنها لا تعرف الكثير من الحروف و الالفاظ ك G في Agadir و P في Wahtsapp و V في Villa و R الأنجليزي.

    ترجم ليا Google بالعربية؟!…قوقول ولا جوجول !!!!!!

    الامازيغ بفضل لغتهم بامكانهم اتمكن في أي لهجة أو لغة دون مشكل نطقي عكس كثير من العرب المشهورين عالميا بلكنتهم المتميزة .

  • الإنسان المغاربي
    السبت 13 فبراير 2016 - 12:15

    39 – WARZAZAT

    هذه تسمى الكاف المعجمة گ : أگـاديـر

    وهي متواجد على لوحات مفاتيح حوالي 300 مليون شخص من الناطقين باللغات الهندية-الأوردوية والإيرانية-الفارسية والأتراكية

    ولها نسخة أخرى تسمى الكاف المثلثة ݣ

    وهنالك من يستعمل كذلك الجيم المثلثة چ

    وهذه بعض استعمالاتها بكتابات العلامة المختار السوسي :
    أچلو، تالات أوچنار، السچرادية، الأچنارية، الچدورتية، الأچنضيفية، الچطيويات، السچتانيات، الساموچنية

    الأبجدية العربية المعجمة تضم حوالي 120 حرف
    وهي قادرة على أستعاب جميع الأصوات المتواجدة في لغات العالم

    گ : G
    پ : P
    ڤ : V
    ژ : ž
    ۉ: O
    ۆ : U
    ێ : E
    ې : Y
    ݩ : nj
    چ : č

  • الإنسان المغاربي
    السبت 13 فبراير 2016 - 12:42

    إذا كان حرف Â يحتاج لكتابته إلى ثلاث أزرار
    فحرف Ä يحتاج إلى أربعة أزرار

    هذه فقط اللاتينية المبسطة المختزلة في 26 حرف تحتاج بعض حروفها إلى أربعة أزرار

    لكن هنالك من يرد أن ينقلكم إلى مستوى آخر من التعقيد بإضافة 9 حروف عبثية لا جدوى منها سوى إشباع النزعة النرجسية وجعل الكتابة مستحيلة

    بينما الأصوات الأصلية التي كانت مستعملة قديما في الأمازيغية هي فقط 24
    وهي مبنية على أساس الأبجدية السامية
    أما الأصوات الأخرى فهي مستحدثة وقد انتقلت من اللغات الأخرى الفينيقية والعربية

    الدارجة المغربية بها أصوات أصلية أكثر بكثير من تلك في الأمازيغية

    لأن الأصوات العربية الأصلية كانت منذ القديم هي 28 (29 مع الهمزة)
    وتفرعت عنها أصوات أخرى خاصة بالنطق البدوي
    مثل گ/g و چ/tch و دج/Dj

    بينما باقي اللغات السامية كالفينيقية والعبرية والأرامية فكانت في حدود 22 فقط

    العين والغين والحاء كلها أصوات أصلية في الدارجة لكنها ليست أصلية في الأمازيغية

    الأصوات المفخمة كلها متواجدة في الدارجة لكنها تكتب بشكل مبسط لتجنب التعقيد

  • WARZAZAT
    السبت 13 فبراير 2016 - 12:53

    40 – الإنسان المغاربي

    مزيان أسيدي…

    هذه الحروف و الألفاظ غريبة و جديدة على العربية و تم استحداثها كي تساير العصر…. مافيها عيب.

    و لكن مالا أفهمه لماذا تعيب على الأمازيغ فعل المثل في سعيهم لتجديد لغتهم كي تساير حتى هي العصر؟!!

  • باحث
    السبت 13 فبراير 2016 - 12:57

    يا إخوان

    الحروف اليابانية هيراجانا ひらがな أسهل
    لأنها تشبه الحلوى الشباكية

    سنتعلمها بسهولة و يسر

    سبحان الله

  • مية سواء بحرف لاتيني او زولو
    السبت 13 فبراير 2016 - 13:08

    اذا كان المتعصبون من القومجيين يقرون بان بافلاس خططهم و ان ( إن ناشطي الأمازيغية صائمون عن الكتابة باللغة الأمازيغية بسبب عدم إتقانهم للكتابة الواسعة الكثيفة بتيفيناغ ولأنهم متيقنون أن لا أحد سيقرأ ما يكتبونه بحرف تيفيناغ. وبسبب أنه قد تم مسح إمكانية كتابة اللغة الأمازيغية بالحرف اللاتيني) المشكل الدي يتجاهلونه هنا هو ان اللهجات البربرية المتضاربة ولدة ميت بدون مؤهلات للغة و ان استعمال رموز او حروف لاتينية او زولو لن يغير من طبيعتها البدائية من شيئ و لن يلبي متطلبات السكان الاساسية الدين تسلطتم عليهم و نصبتم انفسكم نشطاء و زعماء و مفكرين تتكلمون باسم البربر و البربر منكم ابرياء .

  • almohandis
    السبت 13 فبراير 2016 - 13:18

    الانسان المغاربي هل انت تدافع على الامازغية بالخط العربي لما له من رمزية إسلامية و ابقاء الشعب الامازغي مرتبطا بالأمة الاسلامية ام انك تخلط الأوراق فقط للتمويه بل ما تريده هو قبر هذه اللغة الى الأبد و إلحاق الامازيغ كشعب مغلوب على أمره بالعرب و القومية العربية ؟ انا لم أفهمك لأنك تبدي جهدا كبيرا للتعليق على كل شيء و التغريد خارج السرب فإذا كنت تدافع عن الامازغية فعليك الانضمام الى القافلة و لك الحق في ابداء رأيك فيها و لا يمكن الجمع بين المحاربة و ابداء الرأي في خطها و نحوها و كيفية تطبيقها و تعميمها لأنني رأيتك تفكر في أمور تطبيقية و تراها معقدة لكن التطبيق لا تفكر فيه الان لا تفكر في لوحات حروف الامازغية الآن لان الشركات و اصحاب الربح سيحلون تلك المشاكل الآن يجب الضغط على الدولة لترسيمها و إنزالها الى الواقع

  • الإنسان المغاربي
    السبت 13 فبراير 2016 - 14:10

    42 – WARZAZAT

    هذه الأبجدية العربية المعجمة كانت مستعملة منذ عدة قرون
    واستعمل المغاربة بعض حروفها لكتابة الأمازيغية

    من اللحظة التي أقبل فيها الفرس والهنود والأتراك والأفارقة على كتابة لغاتهم بالأبجدية العربية قاموا بإضافة حروف جديدة لكي تتلاءم مع أصواتهم

    إذا كانت الأمازيغية ملك للجميع فيجب استشارة الجميع ممن يعيشون في هذا الوطن

    الأمازيغية هي جزء من أسرة اللغات الأفراسية
    ومعظم هذه اللغات الأفراسية تستعمل الأبجديات السامية لأنها الأكثر ملائمة لها

    بينما الأبجدية اللاتينية فهي ملائمة أكثر للغات الهندو-أوروبية

    أخبرني كيف ستكتب حرف الخاء باستعمال الأبجدية اللاتينية ؟

    لا يوجد توافق حول الحرف المناسب، هل KH ؟ أم X أم J ؟

    من سيتعمل حرف X لكتابة الخاء سوف يحدث خلطا مع الحرف الفرنسي X

    هذا الحرف ناذر في اللغات الأوروبية وكل بلد يكتبه بشكل مختلف
    نجده في الإغريقية والإسبانية والهولندية لكن بحروف مختلفة

    فلماذا ستترك الحرف الخاء "خ" المبسط أمامك في لوحة المفاتيح لتبحث عن التعقيد

    وقس على ذلك حروف الحاء والعين والغين

    ومن سيستعمل حرف C لكتابة الشين سيحدث ذلك خلطا مع حرف C الفرنسي

  • الإنسان المغاربي
    السبت 13 فبراير 2016 - 15:33

    45 – almohandis

    عليك أن تعيد طرح السؤال على نفسك لأنك أنت من يظهر أنه تائه حيران إديولوجيا وثقافيا، من ادعاء الانتساب للإسلام تارة إلى الانتساب إلى فئة اللائكيين المتهجمين على الإسلام، من غيركم في هذا البلد الآمين من العصيديين من يتطاول بألسنة السوء على هذا الدين ويرفع لواء الجاهلية النتنة ؟ ثم تارة تدعي أنك مع استعمال الحرف العربي وتارة أخرى تبدوا تائها ولا تعرف أي خط هو الأفضل

    (كَالَّذِي اسْتَهْوَتْهُ الشَّيَاطِينُ فِي الْأَرْضِ حَيْرَانَ لَهُ أَصْحَابٌ يَدْعُونَهُ إِلَى الْهُدَى ائْتِنَا)

    لا تزال تتكلم بمنطق القبيلة "قبيلتي قبيلتك" وليس غريبا على تلك المنطقة من المغرب فهي معروفة بهذه النزعة، ندعوا الله بالشفاء لأهلها من هذا السقم

    للانتماء يكون للأمة وليس للقبيلة، فإذا كان اختلاف ألسن الناس من آيات الله في خلقه، فالله أنزل لهؤلاء الناس المختلف ألسنهم ذكرا حكيما بلسان عربي مبين
    فكل المسلمين يجلون هذا اللسان المبين، مع تمسكهم بألسنهم المختلفة
    فليس في الأمر تعارض بين هذا اللسان الجامع وبين هاته الألسن المختلفة

    المختار السوسي كان يكتب بالعربية والأمازيغية ويتقن الإثنين معا

  • الإنسان المغاربي
    السبت 13 فبراير 2016 - 16:12

    تتكون النقيشة الليبية-البونيقية لدقة من 22 حرف
    Inscription bilingue de Dougga

    وقد يصل العدد إلى حوالي 24 حرف في نقائش أخرى

    ما يعني أنه تمت إضافة حروف جديدة لم تكن مستعملة من قبل
    هذه الحروف معظمها انتقل لاحقا من العربية ولهجاتها

    ففي جدول حروف نقيشة دقة نجد غياب لعدة حروف مثل :
    الحاء
    الخاء
    العين
    الغين
    الهمزة

    وليس بينهم الرمزين ⵖ و ⵄ

    ما يعني أن نطق الأمازيغية قد تغير بشكل جدري منذ العهد الفينيقي إلى الآن

    فحاليا هنالك الكثير من الكلمات الأمازيغية التي تضم حروف الحاء والخاء والعين والغين

    فمن أين جائت هذه الكلمات وهي لم تكن موجودة في عهد نقيشة دقة ؟

    بينما كل هذه الحروف هي أصلية في العربية سواءا الفصحى أو العامية
    بل نجدها حتى في الأبجديات العربية القديمة كالسبئية والصفائية
    التي بها أيضا 28 حرف مثل الفصحى

    هل يعقل أن يكون اللساني سالم شاكر هو من يقف وراء قرصنة رموز ⵄ و ⵖ من دون أن يعلن عن ذلك صراحة للأمانة العلمية ؟

    على اعتبار أنه هو من قام بصياغة التيفينياغ الحديث Neo-Tifinagh
    بالجمع بين رموز الكتابات الليبية وكتابات الطوارق

    وقد اعتمد الإركام على أبحاته وأضاف تعديلات جديدة

  • أبو لبن
    السبت 13 فبراير 2016 - 16:13

    والله لن نفلح بهذه الأمازيغية ولو كتبت بأي حرف،لأن العلوم النافعة تدرس باللغات الحية وليس باللهجات المتفرقة.الأمازيغ لم ينتجوا علوما كما أنتجت الحضارات ولم يتركوا شيئا مكتوبا،فلماذا تصرون على إحياء شيء ولد ميتا؟
    يريدون إثقال كاهل التلاميذ بلهجة لا تسمن ولا تغني من جوع،وسيتحملون وزر الأجيال القادمة.

  • mnm
    السبت 13 فبراير 2016 - 16:19

    سبق للاستاذ عبد الله الحلوى وان عنون احد مقالاته ب" عبقرية الامازيغية " حيث انهالت تعاليق مناهضى الامازيغية بالتهكم والسخرية والانكار والاستنكار فى حق لغة ليست غريبة عن الارض التى تضمهم وتاويهم فى حياتهم وبعد مماتهم . وتكمن عبقريتها خصوصا فى امكانية كتابتها بعدة احرف الحرف اللاتنى والحرف العربي وتيفناغ .
    حسم الامر فى اختيار الحرف المناسب لكتابة الامازيغية وهى الان ماضية الى الامام ولا يمكن تراجعها بعد هذه الصحوة الهوياتية وكتابتها بغير تيفناغ يجعلها ناقصة عرجاء وغير مستقلة ومجرد تابعة لغيرها الا اذا كانت التبعية قدر محتوم علينا .
    ان تكتب بحرف من صلبها خير لها مئات المرات من كتابتها بحرف غريب عنها

    تيفناغ تكرس استقلالية اللغة الامازيغية عن باقى اللغات ويكسبها الصلابة والقوة "المكسي بحواج الناس عريان"
    تحياتى

  • WARZAZAT
    السبت 13 فبراير 2016 - 16:44

    46 – الإنسان المغاربي

    أنا تعلمت العربية بالكتابة المغربية المنقرضة التي كانت تكتب الفاء بنقطة من أسفل والقاف بنقطة واحدة من فوق و في بعض الأحيان لا تكتب نقط على الحروف قط..

    لن تجد ألان من يستطيع أن يقرأها إلى الندرة النادرة.

    الأمازيغية شأن الامازيغ فقط كما العربية شأن العرب و الهنغارية شأن الهنغار و الهندية شأن الهنود.

    متفق معك على اننا في كتابة الأمازيغية لازم أن نعتمد تقنيات العصر و أحدث الوسائل و التكنولوجيا و في هذا يجب علينا أن نأخذ الامريكية، سيدة لغات العالم، كقدوة إذ أنها تتميز بكونها لغة حرة شعبية تيسر و لا تعسر.

    أما تفيناغ فهي مشروع سياحي ليس الهدف منها النهوض بالامازيغية بل للنصب على السياح السذج و أهل الكهف!

  • أمين صادق
    السبت 13 فبراير 2016 - 17:55

    47 – الإنسان المغاربي

    جاء في تعليقك، الموجه إلى أحد الإخوة من الريف :
    (لا تزال تتكلم بمنطق القبيلة "قبيلتي قبيلتك" وليس غريبا على تلك المنطقة من المغرب فهي معروفة بهذه النزعة، ندعوا الله بالشفاء لأهلها من هذا السقم).

    أقول لك، لتطاولك على أهل الريف أجمعين :
    كُنِ ابنَ أيّة منطقة وتكلمْ بأيّ منطق شئتَ، لكن اكتسبْ أدباً و دَع عنك أهل الريف "في التيقار"، ولا تكن ـ إن لم تكن ـ أنت النّزّاع إلى تلك "النزعة" بلا مُنازِع، ولا تسقِط "سقمك" (عنصريتك) على أهل منطقة بأسرها. واعلم أنك لو لم تجْنح إلى محاولة المساس بكرامة الناس في هاته الربوع من الوطن، لَما أتاك هذا الرّد لِردّك إلى جادة الصواب. أمّا ما لا تنفك عن ترديده من ترّهات على صفحات هذا المنبر، فلا يتردّد صداها الفارغ سوى داخل حلقتك المفرغة ولا يَرتدّ إلا إليك، لذلك فلا مجال ولا طائل للرّد فيها عليك. شفاك الله وعافاك!

  • mnm
    السبت 13 فبراير 2016 - 18:26

    الى الانسان المغاربي فى رده على الاخ 45 almohandis
    تقول فى تعليقك 47
    "لا تزال تتكلم بمنطق القبيلة "قبيلتي قبيلتك" وليس غريبا على تلك المنطقة من المغرب فهي معروفة بهذه النزعة، ندعوا الله بالشفاء لأهلها من هذا السقم"

    هل فى قولك هذا شيئ من الاسلام وهل يحتوى على نفحة من ادابه .هل سمح لك الاسلام بالتهجم على مسلمين غيرك . تقذفهم بالنزعة والسقم ولم يصلوك بالسوء وفى نفس الوقت تناجى الله لشفائهم
    الا تلاحظ بان كلامك يحرض على التفرقة بين مناطق المغرب وتزرع الفتن وتاتون فى الاخير وتتهمون كل من اشار الى امازيغيته بالعرقية وزرع الفتنة وبالعصيدي .الاستاذ عصيد مفكر كبير ومحلل منطقى ونتفق معه فى شتى الامور لكن دون ان ننصبه فقيها او اماما او مفتيا فى ديننا فلا داعي لخلط الاوراق للتلاعب بها
    لك كامل الحق والحرية فى الرد على الاخ المهندس لكن دون التطاول على منطقته او اي منطقة فى المغرب
    انا لا ادافع عن الاخ almohandis هو "فران وقاد بحومته " ولا ادافع عن اهل الريف وانت خير العارفين لمكانتهم فى المغرب وعند كل المغاربة بل اريد فقط ان اشير لك بانك تستعمل الاسلام بطريقة متناقضة الله يعفو علينا

  • almohandis
    السبت 13 فبراير 2016 - 18:26

    الانسان المغاربي اجب على السؤال الله ارحملك الوالدين؟ لا تفكر لا في عصيد و لا غيره انا أريد قناعتك انت؟ نحن نتحدث عن الامازيغ و الامازغية لا على العلمانية و لا الآحاد و لا اي فلسفة أخلاقية او اجتماعية او او او فقط الامازغية ؟ ما تريد انت ؟ نحن نعرف ان القرآن انزل بالعربية و لم يقل احد من المسلمين ان تعلم لغات و تطوير لغات غير العربية حرام لا أحد يقول هذا اذا أردت ان تناقش هذا من وجهة نظر إسلامية فمرحبا !

  • Zazou
    السبت 13 فبراير 2016 - 21:33

    سبحان الله يد عون انها. لغة و يتسالون باي حرف تكتب

  • almohandis
    السبت 13 فبراير 2016 - 21:47

    الى الاخوة صادق و mmm أشكركم على تنبيهكم للإنسان المغاربي هداه الله الى التأدب و عدم اتهام الغير بغير بينة فشخصيا انقل فقط ماذكره المؤرخون المسلمين الثقات و شعاري في ذلك قول الله تعالى (لا يحب الله الجهر بالسوء من القول الا من ظلم ) و قول الله تعالى (وَلَمَنِ انتَصَرَ بَعْدَ ظُلْمِهِ فَأُولَٰئِكَ مَا عَلَيْهِم مِّن سَبِيلٍ) فهذه الكائنات لا اجد سببا في محاربتهم للأمازيغ و لغتهم الا الحقد و التكبر و هذا واضح لكن نحن نحسن الظن بهم و نوضح لهم ما خفي عنهم و احيانا بأسلوب قاسي مناسب

  • الإنسان المغاربي
    السبت 13 فبراير 2016 - 22:06

    52 – أمين صادق

    كان يفترض أن تكون حميتك لكل المغرب ولما لا لكل الأمة
    لكن لا، عصبيتك هي فقط لمن ينتمي معك لنفس العرقية ونفس عشيرة
    يعني لو تعلق الأمر بمنطقة أخرى خارج الخارطة العرقية التي تنتمي إليها لما كان لك أي رد ؟
    لا فرق عندي بين هاته المنطقة أو غيرها، لكن هنالك أشخاص يتخندقون جهويا ثم باسم هذا التخندق يتهجمون على غيرهم، فإذا كان بيتك من زجاج فلا تحذف الناس بالطوب

    مداخلتي كانت ردا على من قال "قبيلتي وقبيلتك" وكأننا نعيش في العصر الحجري
    بينما أساس التفاضل هو التقوى، فقد كان من تلك المنطقة مقاومون كما كان منهم آخرون في الخندق المعادي

    فأنت لم تتدخل للتبرؤ من بعض من ينتمون لنفس أطروحتكم الإثنية الطائفية والمتطاولين على المقدسات، لكي تعتذر نيابة عن كل الشرفاء منكم وتتبرأ من هؤلاء المرجفين في المدينة

    لا، أنت لم تفعل ذلك، بل أخدت الكلمة بإسم الحمية الطائفية ولم تتكلم بإسم القيم الأخلاقية

    فشفانا الله جميعا، وأذهب عنا وعنكم عبية الجاهلية

  • جواد
    السبت 13 فبراير 2016 - 22:47

    من حقك ان تنتقد لركام على اللغة المؤهلة والمناسبة للامازيغية،لكن ماعليكان تعرفه جيدا هو ان حرف تيفنار هو الحرف الاصلي الامازيغية ،وسبق للمرنيين ان ترجموا القرءان الى الامازيغية ولها 400سنة من الكتابة بتيفنار ولركام لها من الاكادميين ذوي الاختصاص في هذا الشأن،واهل مكة ادرى بشعابها

  • الإنسان المغاربي
    السبت 13 فبراير 2016 - 22:56

    53 – mnm

    المتطاولون على الإسلام هم منكم خاصة، ولم نسمع لكم أنتم بالذات أي تبرأ منهم
    فلا داعي للتكلم على أخلاق الإسلام وأنتم أول الطاعنين فيه
    متى كانت حمية الجاهلية من أخلاق الإسلام ؟

    هل من يتطاول على أرض الحجاز حيث قبلة المسلمين بمكة المكرمة والمسجد النبوي بالمدينة المنورة "هي" من سيكلمني على أخلاق الإسلام ؟

    أخلاق الإسلام أعرفها جيدا ولهذا أتبرأ ممن يرفع لواء الجاهلية ويتكلم باسم العصبية القبلية وأدعو لهم بالشفاء العاجل الذي لا يغادر سقما
    المسلمون هم أمة واحدة، ودعات الشقاق والنفاق يحاولون نشر الفتن تمزيق ذات البين لسقم أصاب قلوبهم المريضة

    المغاربة هم مجتمع واحد ينتمون لأمة واحدة ولا فرق بينهم إلا بالتقوى

    ربما تحتاجين لقراءة ما جاء في مقال هسبرس :
    يهودي من أصل مغربي يقدّم روايته لتحركات "الموساد" بالمملكَة

    حيث يعترف أحد المثقفين المغاربة الشرفاء الغيورين على بلدهم المغرب بوجود خلايا في مناطق أمازيغية تحاول نشر الفتن بين المغاربة

  • الإنسان المغاربي
    السبت 13 فبراير 2016 - 23:16

    54 – almohandis

    الأمازيغية يجب تحريرها من يد العابثين بها من الذين يستعملونها كقناع لكي يتهجموا من خلالها على ثوابت ومقدسات الأمة فيما لا يبشر بخير لأهلها

    أليس من بينكم إنسان رشيد، سوى بعض اللائكيين الحاقدين أوعملاء مركز موشي ديان ؟

    لم يعد للأمازيغية قاماتها وهاماتها من أمثال المختار السوسي أو بن عبد الكريم الخطابي أو موحا أوحمو الزياني

    الأمازيغية تم تقزيمها لكي تتحول لمجرد نزعة طائفية تتلاعب بها أياد خارجية

    ربما عليك أن تقرأ ما كتبه يعقوب كوهين وهم مثقف مغربي مقيم بفرنسا :

    "إن عملاء وكالة الاستخبارات الإسرائيلية، المعروفة بتسمية "الموساد"، "جد نشيطين في المغرب"، وأنهم يركزون أنشطتهم في المناطق النائية من البلاد، خاصة الجنوب، وشدد على أنهم "يحاولون إثارة النعرات الطائفية بين الأمازيغ وباقي المغاربة"

  • almohandis
    الأحد 14 فبراير 2016 - 00:11

    الانسان المغاربي لازلت تتهرب من الإجابة عن السؤال !!! أجب عن سؤالي ؟ لا احد يريد بلقنة المغرب و لا اظن ان مغربيا فيه حس وطني يتمنى هذا لبلاده المغاربة أذكى و الواقع يشهد ان كل الدول التي أصابها مرض الفرقة تتهافت على المغرب للتعلم منه سواء دينيا او أمنيا او ثقافيا يعني المغرب مدرسة فهذا محل إجماع
    لكن انت تكيل بمكيالين تنتصر للقومية العربية التي خربت البلاد و العباد و تتهم من يدافع عن ألأمازيغية بالعمالة و الصهيونية و العرب مصابون بداء تفكير المؤامرة

  • كاره المستلبين
    الأحد 14 فبراير 2016 - 05:39

    الإنسان المغاربي
    حقيقة لا اعلم لماذا في كل مرة تصر على ذكر ( امازيغية المختار السوسي) و هل المختار السوسي كانت تهمه الامازيغية في شيء ؟!
    انت بنفسك اوردت لنا مقتطفا من كتاب المختار السوسي لا يقر فيه الا بالعربية لغة وحيدة للمغاربة.ارجو ان لا تستدعي المختار السوسي في مسالة حضور الامازيغية
    اما عن الحرف الملائم للامازيغية فانا شخصيا من اشد المعترضين على ان يكون الحرف العربي..
    لا نريد ان يمن علينا العروبيون حتى بحرفهم فيكفينا ما نسمعه منهم ليل نهار من مثل (لولا العرب لما كنتم….).
    انا اناصر الحرف اللاتيني فهو من سيعطي هيبة للكتابة الامازيغية و سيسهل قراءتها حتى و لو بدون فهم المضامين في حين الحرف العربي يحتاج الى الشكل و الا تعدرت القراءة
    اما عن كلام يعقوب كوهين فهو لا يعدو كلام انسان عروبي حتى النخاع فليثرثر كما يشاء فهذا لن يثنينا عن الدفاع عن امازيغيتنا
    تمنيت لو ان كوهين اخبرنا عمن يتامر على وحدة ايران الفارسية و يقف وراء مطالب العرب هناك لينفصلوا عن ايران..فهل يملك الشجاعة ؟
    14 – WARZAZAT
    انا لا اوافقك في استعمال الحروف المركبة فذلك يساهم في طول الكلمة مثل ما يحدث باللغات الغربية

  • WARZAZAT
    الأحد 14 فبراير 2016 - 06:47

    60 – الإنسان المغاربي

    حشم شوية راك غير تتخربق.

    الأمازيغية من توابث و مقدسات الأمة!!!…أما ما يقوله الصهاينة أو الأتراك أو الدواعش أو الروس أو جوابنة فهذه أمور لا تعنينا.

    و الدين يدعو إلى الصلاح و التأخي و الحرية و احترام الكل لا الحقد و العنصرية و الفاشية و إبادة الشعوب.

  • الإنسان المغاربي
    الأحد 14 فبراير 2016 - 09:38

    61 – almohandis

    أنت من يتكلم من منطلق طائفي إثني، أنت الذي تتكلم بإسم القبيلة والعرق والطائفة
    أما انتمائنا نحن كمغاربة وحدويين فهو للأمــة الواحدة، لم أستعمل أبدا تعبير القومية العربية ولم تسمع مني إطلاقا إي استشهاد بأي شخص ذو مرجعية قومية

    أنتم تحاولون إسقاط حالتم النفسية على الآخرين، لأن دائما الطائفي يكون يبحث عمن يشبهه حتى يبرر انغماسه في الخطأ

    أنتم مثلا تحتاجون إلى إطروحة البوليساريو، مثل ما هم يحتاجون إلى أطروحة الظهير البربري، حتى يبرر كل منكم عقوقه للوطن بعقوق الآخر

    هذا اختبار بسيط، هل رأيتني يوما أؤيد شخصا يتطاول على هذا الدين الإسلامي السمح ؟

    بينما أنتم تؤيدون شلة العصيديين ولم نسمع منكم أي تبرأ منهم، يعني تضعون انتمائكم الطائفي على حساب انتمائكم للأمة وللوطن

    ألست أنت من دافعت عمن سميتهم بالعلمانيين الديموقراطيين الأمازيغ = أي العصيديين المتطاولين على الدين والأمة والوطن ؟

    الطائفي يعتقد أن من يدافع عن الأمة والوطن هو كأنه مثله يدافع عن عصبية طائفة إثنية

    اللغة العربية هي اللسان الموحد للأمة الإسلامية
    ووحدة الأوطان هي من وحدة هذه الأمة
    وقلب هذه الأمة هي قبلتها

  • Latif
    الأحد 14 فبراير 2016 - 10:26

    Citez-moi un seul pays où les élèves dans les petites classes apprennent trois (3) alphabets en meme temps !

  • الإنسان المغاربي
    الأحد 14 فبراير 2016 - 12:46

    إن نحن ألقينا نظرة على ذلك البحث اللساني المنشور بموقع
    L'Encyclopédie berbère

    تحت عنوان :
    Libyque : écriture et langue
    S. Chaker

    وبالتحقق من مختلف جداول الرموز الأبجدية للكتابات الليبية القديمة

    نجد أنه لا وجود لهاذين الرمزين : ⵄ و ⵖ بين تلك الرموز

    كما أنهما غير متواجدين بأي من أبجديات البحر المتوسط
    لا بالفينيقية التي هي أصل هذه الأبجديات المتوسطية
    ولا بالإغريقية
    ولا باللاتينية
    ولا بالإيبيرية القديمة

    لكنهما متواجدان معا في أبجديات الجزيرة العربية
    Ancient South Arabian

    فالسؤال هنا موجه للسيد بوكوس عميد المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية

    أوليس من الأمانة العلمية أن تذكروا المصدر الذي أخذتم منه هاذين الرمزين ⵄ و ⵖ ؟
    وتسموا الشخص الذي يعود له "الفضل" في إقحامهما من دون ذكر الأبجدية التي اقتبس منها تلك الحروف ؟

    أين هي الأمانة العلمية ؟
    هل هو السيد سالم شاكر نفسه من يقف وراء هذه القرصنة الثقافية ؟
    أم أنتم عمداء هذه المؤسسة ؟

    الإغريق قبل آلاف السنين كانوا أمناء عندما اعترفوا بأصل أبجديتهم
    حيث سموها : Phoinikeia Grammata
    أي الحروف الفينيقية

  • أمين صادق
    الأحد 14 فبراير 2016 - 13:18

    57 – الإنسان المغاربي

    لو لم تكن مغربيّا وسوّلتْ لك نفسك إهانة أهل منطقة في وطني، لكان ردّي عليك ردّ مغربيّ على أجنبيّ.. لكنك تنتمي لبلدي المغرب، وأنت لم تتطاول إلا على أهل منطقة الريف تحديدا، لذلك كان ردّي عليك ردّ ريفيّ على عنصريّ.

    لبوسك ثوب الورع وتشدقك بنفحات إيمانية من قبيل "أساس التفاضل هو التقوى"، لا يصدّقهما نهْجك المعهود وميْزك المشهود، فلا تكذب على نفسك قبل الكذب على غيرك؛ فالإناء بما فيه يَرْشح، والواضحات لا تحتاج أن تُشرَح.

    تدخلي من أجل الرّد عليك، تدخّلٌ لإيقافك عند حدّك. احسِبْه أنت كما شئت، فلا يهمّ ظنّك ما دمتَ بعيداً عن فضيلة الاعتذار لمن أسأتَ الظن بهم، وبدلاً من ذلك أخرجت من جعبتك المعتادة عُدّة تحريف المقاصد وتزييف الحقائق.. هيهات!

  • Assouki Le Maure
    الأحد 14 فبراير 2016 - 13:50

    ياايها الانسان الابيض كيف ما كانت لهجتك فانت مستوطن و مستعمر ابيض، لااللاثينية والاركامية المفبركة ولا الكونغريس الامزبغي ولا هيئات الامم العالمية قادرون ان يمنحوك حق الانتماء الى بشرة المور/السود لون الاصليين ،انت تعرف نفسك . اللهجات الهيلينية والفينيقية والبونيقية لهجات استعمرت شمال شرق افريقيا فهي لا تنتمي الى جنوب الحوض المتوسط اما القرطاجنية والرومانية والوندالية والبيزينطية فهي لهجات شعوب استعمارية barbare امبيريالية . فيما يخص اللغة العربية، هي بدورها لغة اجنبية على ارض موريطانيا الا انها نافست اللاثينية وحلت محلها .كل هذه الالسن غريبة على ارض وثقافة السكان المور يبقى الفارق ان السود شاركوا الى جانب المسلمين الثوار الحاملين لراية التحرر في تلك الحقبة من التاريخ ، فالسكان السود هم من استقبلوا الوافدين على ارض موريطانيا المستعمرة من طرف الانسان الروماني انذاك وهم من طردوه من ارضهم وطاردوه حتى جنوب فرنسا .لا علاقة للمور باختيارك سواء عدت الى جذورك اللاثينية او اخترت الرموز التشادية . فستضل دائما مستوطن قديم . انت لست ابن افريقيا .

  • الإنسان المغاربي
    الأحد 14 فبراير 2016 - 14:03

    62 – كاره المستلبين

    البشرية أصبحت كلها في عرفك عروبية !!
    لأن يعقوب كوهين أدان التغلغل الصهيوني فهو أصبح عروبي ؟
    يعني في عرفك يجب أن يكون صهيوني حتى لا يكون عروبي ؟

    وقس على ذلك موقف ويحمان لأنه أذان التغلغل الصهيوني فهو أصبح عروبي ؟

    وقس على ذلك موقف الناشط الحقوقي سيون أسيدون فهو كذلك عروبي ؟

    يعني جعلت حتى اليهود المغاربة الوطنيين الذين يدينون الصهيونية عروبيين ؟

    ولأن العلامة المختار السوسي كان كجميع المسلمين يُجل اللغة العربية فهو أصبح عروبي ؟

    إذن المرابطون والموحديون والمرينيون الذي نشروا العربية وأسسوا لها المدارس لتعليمها أصبحوا في عرفك عروبيين كذلك ؟

    ومن ليس بعروبي عندك ؟
    حتما هو أي شخص يحارب اللغة العربية
    وحتما سيكون منهم الراهب شال دو فوكو، والمقيم العام الفرنسي ليوطي، والضابط موريس لوغلاي مؤسس معهد أزرو … ولما لا أتاتورك، ومن أيضا ؟

    المختار السوسي كتب بالأمازيغية وأعلى من شأنها
    بينما أنتم لا تكتبون بها أصلا فلا زلتم منقسمين حتى على الحرف
    وأنت تعلم أن موقفك الداعي إلى الحرف اللاتيني هو الذي حصل إلى أقل تصويت
    4,94% فقط !!

  • WARZAZAT
    الأحد 14 فبراير 2016 - 14:06

    كل أبجديات اللغات الغربية من عربية إلى عبرية إلى لبية/تفيناغ و لاتينية و اغريقية من أصل فينيقي الذين اقتبسوها من الهيروغليفية المصرية المبسطة التي تسمى الهيراطيقية….إذن ما المسألة؟!

    و حنا مغاربة باركا علينا…شكون وصلنا لهموم أفغانستان و الصومال و السعودية و فلسطين و اسرائيل و الفلبين…بحال إلى ما عندنا مشاكل نسالو ديال الناس لي ما عارفينا حنا كاينين كاع خلي عليك ادوها فينا.

    الدين ماشي الصراخ و العويل و قمع الناس…الدين هو أن يترجا المرء من الله الرحمة و المغفرة و ان يبتعد من الظلم و الفجور و أن يعمل حسنا.

  • الإنسان المغاربي
    الأحد 14 فبراير 2016 - 14:39

    67 – أمين صادق

    العنصري هو الذي يتكلم بإسم القبيلة والعرق والطائفة ويتعصب لإثنية معينة

    فأين هي مداخلاتك التي تدين فيها المتطاولين على مقدسات المغاربة وعقيدتهم من بينكم ؟
    بل والمتطاولين على الوطن المغربي ووحدته وسيادته من الحاملين لأعلام طائفية من بينكم ؟

    إن وُجدت ضعها هنا في الميزان لكي نعرف هل أنت تتكلم من منطلق أخلاقي أم من منطلق شوفيني

    أخدتك الحمية بالإثم فجعلت من العرق دينا جديدا تمجده وتتعصب له
    أما الوطنية هي براء من الطائفيين الذين يحملون أعلاما إثنية ويرمون بالعلم المغربية وراء ظهورهم

    نعم بالريف كان هنالك وطنيون مقاومون، ولكن كان هنالك أيضا أمثال بن مزيان ومن معه من فرق الريكولاريس، فهل ستدافع عنهم لمجرد تقاسمك حيزا من الأرض معهم ؟

    تزبد وترغد وكل رأسمالك القس واللصق وتنعث نفسك بما ليس فيها من صدق وأمانة

    فأنت تؤكد إذن ما قلته في أنكم لم تتخلصوا بعد من هذه العصبية القبلية
    القبيلة كبنية اجتماعية شيء والقبلية Le Tribalisme كنزعة عصبية شيء آخر

    فأنت هنا تدافع عن هذه القبلية وتتعصب لها، أما الريف فهو جزء لا يتجزأ من هذا المغرب ولا يحتاج للطائفين للتكلم بإسمه

  • أمين صادق
    الأحد 14 فبراير 2016 - 18:11

    71 – الإنسان المغاربي

    قلتُ لك وأكرر:
    تدخلي من أجل الرّد عليك، تدخّلٌ لإيقافك عند حدّك. احسِبْه أنت كما شئتَ، فلا يهمّ ظنّك ما دمتَ بعيداً عن فضيلة الاعتذار لمن أسأتَ الظن بهم، وبدلاً من ذلك أخرجتَ من جعبتك المعتادة عُدّة تحريف المقاصد وتزييف الحقائق.. هيهات!

  • almohandis
    الأحد 14 فبراير 2016 - 21:12

    الانسان المغاربي أذن لم تجب عن سؤالي و دائما تلتفت يمينا و شمالا كأن بك مس و افهم منك انك تعتبر اللغة العربية هي اللغة الوحيدة للمغاربة و هذا هذيان لأن المغاربة يتعلمون الفرنسية و الانجليزية. و الاسبانية الخ و لا ادري لماذا تحارب الامازغية و تقصيها و تستثنيها ! اما الطائفية فأنت الغارق فيها انت تعلق على كل شيء على الحروف و المفردات و التاريخ و علوم الوراثة و نظرية التطور و الارتقاء و و و …و دائماً تحاول ان تثبت ان الجنس العروبي القبيلة الهلالية هو الغالب في المغرب حتى انك تحرض الدولة للتدخل لان الدولة في نظرك عروبية سادتها عرب و لابد انها ستميل الى عروبي مثلك و تنتصر لك لإبادة الامازيغ
    انت مريض ياأخي قلبك يغلي حقدا و رأيتك تقحم أمورا حساسة في نقاش اللغة الامازغية مثل مظاهرات الريفيين 1958 ضد التهميش و تشفى فيهم ثم تقول ان أمزيان كان خائنا وهو شغل في عهد الاستقلال مناصب عليا إذن من كان يشتغل عندهم كانوا الآباء الروحيين للخيانة
    و في الأخير تتمسح بالإسلام و انا اعلم يقينا انك لا تعرف حتى معنى الشهادة و لا أركان الصلاة
    و لا الفرق بين الركن و الواجب هداك الله

  • الإنسان المغاربي
    الأربعاء 17 فبراير 2016 - 19:04

    73 – almohandis

    لم أرك يوما تتكلم عن الأمة الإسلامية وعلى مبدأ الأخوة بين المسلمين على اختلاف أنسابهم، بل جعلت انتمائك للعرق والطائفة بمنظور حمية الجاهلية، وتتعصب حتى للطاعين في الإسلام من العصيديين واللائكيين
    أوليس هذا كلامك :
    "لكن بالمقابل علمانيو الامازيغ ديموقراطيون يؤمنون بالتعدد"
    هل هذا هو فهمك أنت للإسلام ؟
    أن تنتصر للمنتمين للعقيدة العلمانية Secularism/Laïcité على حساب المسلمين
    ولعرقية بذاتها وفق تصور شوفيني، وليس لعامة المسلمين
    ولا حتى للمغاربة المسلمين منهم، ولا حتى للأمازيغ المسلمين منهم
    بل خصصت بالذات العلمانيين
    يعني أقصيت نفسك حتى من فئة الأمازيغ المسلمين
    وحصرتها في فئة العلمانيين الأمازيغ

    أليس هذا هو توصيف الذين في قلوبهم مرض والذين جُعلت في قلوبهم حمية الجاهلية ؟
    وتتكلم بدون خجل ولا استحياء عن الشهادة وأركان الصلاة ؟
    فمن هو المريض هنا بازدواجية الشخصية، المتخبط وكأن به مسا ؟

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 7

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب