دور الدبلوماسية المغربية في حل النزاع بليبيا

دور الدبلوماسية المغربية في حل النزاع بليبيا
السبت 13 فبراير 2016 - 15:52

في يوم 17 ديسمبر 2015 في الصخيرات المغربية ، وقعت وفود عن المؤتمر الوطني العام بطرابلس ومجلس النواب المنعقد في طبرق شرقي البلاد والنواب المقاطعين لجلسات هذا المجلس، إضافة إلى وفد عن المستقلين ، على اتفاق يقضي بتشكيل حكومة وحدة وطنية ، والتي مع الأسف لم تحض تشكيلتها بثقة مجلس النواب . وهذا ما دفع أطراف الحوار إلى العودة من جديد إلى الصخيرات للمفاوضات من أجل تشكيل حكومة جديدة قد تحضى بثقة البرلمان بطبرق.

الآن ، تقف ليبيا في مفترق طرق ، فإما أن يتغلب السلام ، وإما أن تندلع الحرب الأهلية ، وتتفاقم الفوضى و اللاستقرار ، فينتهز تنظيما داعش والقاعدة الفرصة لتوسيع رقعة نفوذهما وينفذان تهديداتهما لدول الغرب والجوار.

و لاشك أن الليبيين ينتظرون بفارغ الصبر تشكيل حكومة وفاق وطني ، ويأمل الكثيرون من المتتبعين على الصعيد الدولي في أن ينجح الفرقاء في إنهاء القضايا العالقة، ومن أبرزها حسم الخلاف بالتوافق داخل مجلس الرئاسة حول من يتولى وزارة الدفاع ، وإن كان هناك توجه على أن تسند وزارة الدفاع لرئاسة مجلس الوزراء.

ونشير في هذا الصدد إلى أن الوضع في البلاد لم يعد يحتمل، وأن الشعب الليبي يتطلع الى دولة استقرار وأمن وتنمية وقيادة رشيدة تجنبه وليات الحروب ، التي قد تستفيد منها التنظيمات الإرهابية لاستغلال المناطق النفطية وفرض هيمنتها عليها وتوسيع رقعة نفوذها. في الوقت الذي تطمح الشعوب العربية إلى الأمن والاستقرار و التنمية و نماذج حكم ديمقراطية .

و في سياق التحولات الجيو-ستراتيجية بشمال افريقيا ، تلعب المملكة المغربية دورا رائدا في دعم مسلسل المفاوضات الليبية وتقريب وجهات النظر لإنهاء الخلافات وتشكيل حكومة وفاق وطني تحضى بتزكية مجلس النواب الليبي . وهذا الدور المتقدم الذي يقوم به المغرب من خلال سياسته الخارجية ، يندرج في إطار التزامه بالحفاظ على مبدأي السلم والأمن بالمنطقة العربية ، وحتى على الصعيد الدولي ، كما أن سياسته في مجال مكافحة الإرهاب تجعله يعي كل الوعي لقطع الطريق أمام التنظيمات الإرهابية وعلى رأسها تنظيم “داعش” للامتداد في شمال افريقيا وبالتالي إلى أوروبا ، وبالخصوص عن طرق ليبيا التي تتواجد بها خلايا إرهابية ، قد تنتعش وتتقوى في ظل الأزمة.

إن توافق الأطراف الليبية لتشكيل حكومة وفاق وطني وتجاوز الخلافات أصبح ضرورة مستعجلة و سيشكل فرصة تاريخية لدولة ليبيا لإقامة نظام اقتصادي وأمني قوي ، ووضع دستور ديموقراطي و إجراء انتخابات برلمانية ، دون إغفال بأن ليبيا تتوفر على إمكانات وموارد قد تِؤهلها أن تكون قوة اقتصادية بشمال إفريقيا ، وهذا الأمر سيتوقف على مدى تحلِّى القادة الليبيين بالمسؤولية والحكمة بوضع مصلحة البلد فوق كل اعتبار، ودعم الحكومة ماديا وعسكريا وإعادة بناء الجيش والشرطة .

و في حالة ما إذا رفض مجلس النواب بطبرق تشكيلة حكومة الوفاق الوطني الليبية للمرة الثانية ، فإن ذلك قد يتيح الفرصة لتدخل عسكري أوروبي و أمريكي، في ظل حديث متصاعد عن منع تنظيم داعش من السيطرة والتمدد في ليبيا ، خصوصا أن التصريحات الأخيرة للرئيس الأمريكي باراك أوباما ووزيرة الدفاع الايطالية روبيرتا بينوتّي ، تكشف عن تمهيد لتدخل عسكري غربي داخل ليبيا ، بعلة أن التنظيمات الإرهابية سيطرت على أجزاء من ليبيا، واتسعت رقعة نفوذها، وتهدد الآن مستقبل البلاد والسلم العالمي.

وأعتقد أن نجاح الدبلوماسية المغربية في إنهاء الخلافات بين الأطراف الليبية وتشكيل حكومة وفاق وطني تحضى بتزكية مجلس النواب ، قد يقطع الطريق لتدخل عسكري غربي من جهة ، و يتصدى ، من جهة أخرى ، لتوسع نفوذ تنظيم داعش بالخصوص الذي يخطط للمرور إلى أوروبا ، علما بأن المغرب مؤهل أكثر من أي دولة عربية في أن يساهم في دعم الاستقرار والأمن بليبيا.

*مدير مركز الرباط للدراسات السياسية والإستراتيجية

‫تعليقات الزوار

3
  • cafe levillage
    السبت 13 فبراير 2016 - 20:06

    لو كان عندنا دبلماسية مغربية لوجدنا حلولا لمشاكلنا
    قبل ليبيا ولا أعتقد ان تكون عندنا ما دام السفراء لا زالوا يعينون من الأحزاب الفاسدة

  • الجوهري
    السبت 13 فبراير 2016 - 23:59

    ليبيا مكتوب عليها من طرف البيت الأبيض أن تصبح بؤرة من سلسلة بؤر التوتر التي تسيرها أمريكا فقرار السلم والحرب بيد الأمريكيين من بعد الله فلا داعي لكثرة التخمنات والتحاليل الغير المجدية فداعش صنع أمريكي و يمكنهم الإنسحاب بمكالمة هاتفية من البيت الأبيض وشكرا

  • الناسوتي
    الإثنين 15 فبراير 2016 - 12:12

    على المغرب، وبقية دول شمال إفريقيا، التدخل عسكريا في ليبيا بدل تدخله في جهات نائية وبعيدة عنه. فليبيا قد تتحول إلى دولة مصدرة للإرهاب بسبب تزايد نفوذ الدواعش بها. أما الدبلوماسية فهي لم تفلح حتى في القضية الوطنية، فبالأحرى في ليبيا. التدخل العسكري لدول المنطقة هو حماية لأمن واستقرار شعوب شمال إفريقيا.

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 3

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب