الأمازيغية: تأجيل القانونين التنظيميين أفضل من طبخة آخر ساعة!

الأمازيغية: تأجيل القانونين التنظيميين أفضل من طبخة آخر ساعة!
السبت 13 فبراير 2016 - 17:20

أفضل ما يمكن أن يقدمه السيد بنكيران وجماعته الحكومية للأمازيغية فيما تبقى من عمر الحكومة الحالية بالمغرب، هو أن يدعوا عنهم قوانينها والخيارات والتدابير المؤسساتية الخاصة بها، فلا حاجة لنا بقوانين تنظيمية ولا بقرارات سياسية وإجراءات تشريعية تطبخ في الأسابيع الأخيرة من ولايتهم التشريعية والحكومية المأساوية، بعد أن تملصوا منها لأكثر من أربع سنوات، ليلتجئوا في آخر الساعات للسطو عليها وتهريبها من المجال العام للتداول والمشاركة الديمقراطية، والاستفراد بمنهجية وكيفية إعدادها بعيدا عن الإطارات والجمعيات المدنية الجادة والمستقلة التي راكمت التجربة والترافع الحقوقي والإنتاج العلمي والتربوي والإبداعي في الشأن الأمازيغي.

كننت تساءلت مند قرابة أربع سنوات، بعد تقديم المخطط التشريعي للحكومة وحين بدأ يتضح أن الأمازيغية ليست من أولويات رئيس الحكومة، في مقال بعنوان: هل هذا ما يخشاه حزب العدالة والتنمية؟ أي أن يتم خلال ولايته الحكومية تصحيح الخيارات الإيديولوجية للدولة والشروع في التفعيل القانوني للطابع التعددي للوضع اللغوي والثقافي في المغرب، وسن قانونين تنظيميين يقران بالمساواة الكاملة بين اللغتين العربية والأمازيغية وثقافتيهما في الحياة السياسية والإدارية وفي مجالات الحياة العامة الوطنية.

سن قانون تنظيمي ينص على إصدار الجريدة الرسمية باللغة الأمازيغية، وعلى مبدأ الإلزامية والتعميم في التعليم، والمعيرة والتوحيد التدريجي للفروع اللسانية والكتابة بحرف تفيناغ العريق، ويضمن حق الأطفال والمواطنين المغاربة في تعلم لغتهم الأمازيغية والكتابة والتواصل والإبداع بها، ويمكن الطلبة في الكليات بالمغرب من انجاز بحوثهم حول اللغة والثقافة الأمازيغية وباللغة الأمازيغية المعيارية، ويفرض على الإدارات والمؤسسات العمومية أن تخاطب المواطنين بلغتهم الأمازيغية وتراسلهم بها، ويبدأ التقاضي في المحاكم بالأمازيغية. فبدل أن يكون كل هذا مبعث فخر تاريخي واعتزاز سياسي بالنسبة لحكومة حزب العدالة والتنمية ووزرائه المستلبين، صار مثار مزايدة دستورية وسياسية وكولسة وتهريب واستهتار في الإعداد والتشريع.

فإذا كان هاجس الآجال الدستورية هو العامل الوحيد، أو بالأحرى المبرر الوحيد، الذي يحرك الإعداد السريع للقانونين التنظيميين اللذان يندرجان ضمن القوانين الإستراتيجية ويهمان المجلس الوطني للغات والثقافة المغربية وتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية، وذلك بعد تأخيرهما لأكثر من أربع سنوات، وتهريبهما في آخر الساعات من مجال التداول العمومي والإعداد التشاركي والنقاش الديمقراطي، فالدستور يمكن تعديله لتمديد آجال هذه القوانين، وخرقه أفضل من إخراج قانونين تنظيميين كارثيين يفرغان الإقرار الدستوري من محتواه، ويدخلان الأمازيغية من جديد في نفق لا نهاية له من الصراعات والانتكاسات التشريعية والتخبط التدبيري والتملص المؤسساتي.

فالحكومة، وكافة الأحزاب السياسية دخلت مند شهور في تسخينات وحسابات الانتخابات التشريعية القادمة، وطالما كانت الأمازيغية ضحية التوظيف الانتهازي السياسوي والانتخابي العابر في مثل هذه الفترات من عمر الحكومات والمعارضات. ولا شك أن خطابات الأحزاب والتعبير عن نواياها الحسنة وتكرار وعودها المألوفة ستزدهر خلال الأيام القادمة، في انتظار ضمان مواقعها وحسم الفترة التشريعية والحكومية القادمة، ليتم الانشغال بالملفات والمهام ذات الأولوية والمصالح الخاصة، لتترك الأمازيغية لشأنها والمدافعين عنها والذين يمتلكونها حقيقة وفعلا.

كما أن التعاقد الدستوري والآمال الديمقراطية التي كانت معقودة عليه بدأت تتبخر بعد استهتار الدولة والحكومة بالأمازيغية وتملصهما من فصول التعاقد، ومنها الإعداد الجيد والتشاركي للقانونين المترجمين للإنصاف الفعلي والعادل للأمازيغية، ولمضمون ومقتضى الدسترة والترسيم. وعليها أن تتحمل مسؤوليتها السياسية والاجتماعية.

‫تعليقات الزوار

28
  • عجمي مسلم
    السبت 13 فبراير 2016 - 19:33

    كفاكم عبثا
    الامازيغية لا يمكن لها ان تسترد مكانتها ما لم تكن لها دولتها المستقلة التي تتبناها كلغة رسمية وحيدة اما ما تقومون به الان فهو محاولة اقحامها في عرين لغة اخرى تتعارك معها على البقاء لا على النماء والازدهار
    مغفلون كثيرون يظنون ان الامازيغية تتحرك للنهوض من جديد لكن الواقع ان هذا التحرك هو عينه تحرك الدابة عندما تنحر من عنقها بآلة حادة

  • noran Imazighan
    السبت 13 فبراير 2016 - 21:13

    I don't think our king will be happy if ben kiran continue to use tamazight for his ideology ;I don't think ben kiran will have any credibility when he aborts Moroccan chart ;so if any civil war start in Morocco ,the world has to know that ben kiran's darkness and racism are the cause
    so proud to be Imazighan

  • الحسناوي
    السبت 13 فبراير 2016 - 21:57

    أن ترتقي الامازيغية بحرف تيفناغ. أن ينجدب الاطفال الى تعلم لغة مرقعة. أن يجبر المغاربة على استعمال لغة جوفاء المضمون ضحلة الرصيد. أن تصدرجريدة رسمية بلغة غيرمؤهلة. أن تكون الاركامية لغة رسمية للدولة…. تخريفات لاحدود لها… الامازيغية في حاجة الى دراسة أكاديمية حقيقية تِؤهلها أولا…… حتى لايكرر الحطأ مرة أخرى … لايعمينكم التطرف والعنصرية ولاتخفوا الشمس بالغربال لن تستطيع الامازيغية أن تقوم بأدوار العربية ولو بعد قرن من الزمن ولايمكن أن تخترق مجالاتها…كفى سفسطة وتضليلا..ارحمونا من تحريفاتكم..

  • رويدا رويدا..
    السبت 13 فبراير 2016 - 22:32

    يقول السيد رشيد الحاحي:
    "سن قانونين تنظيميين يقران بالمساواة الكاملة بين اللغتين العربية والأمازيغية وثقافتيهما في الحياة السياسية والإدارية وفي مجالات الحياة العامة الوطنية."
    لو كانت الأمازيغية متساوية مع العربية لماذا نص المشرع الدستوري على أنه " يحدد قانون تنظيمي مراحل تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية، وكيفيات إدماجها في مجال التعليم، وفي مجالات الحياة العامة ذات الأولوية، وذلك لكي تتمكن من القيام مستقبلا بوظيفتها، بصفتها لغة رسمية." ؟
    المتعصبون للأمازيغية كهوية اقصائية لكل ما هو عربي يجعل العرب المغاربة يردون عليهم بالمثل وهذا ما أدى الى سجال متطرف من الجانبين.
    دعنا نتحاور حول الأمازيغية بموضوعية وبوطنية وبدون تعصب:
    اللغة الأمازيغية لغة جديدة على المغاربة الناطقين باحدى اللهجات الرئيسية باستثناء اهل سوس لأنها مبنية على لهجتهم بنسبة 80% معجما ونطقا، ورصيدها ومنتوجها ضعيف جدا لأنها في عشريتها الأولى، وهذا لا يمكنه أن يؤهلها الى أن تصبح بين عشية وضحاها مثل اللغة العربية التي سبقتها بقرون عديدة ولها من المنتوج ما يملأ كل خزانات العالم ولغة عالمية رسمية في الأمم المتحدة ..
    رويدا رويدا..

  • الجاحظ
    السبت 13 فبراير 2016 - 22:44

    بالنضال ثم النضال ستأخد اللغة والثقافة الامازيغية مكانتها اللائقة بها كلغة دستورية
    إذا انتظر مناضلو الحركة الامازيغية الخير من تجار الدين فهم يعيشون في الهديان فالذين ينكتون بإخوانهم المغاربة أمام أسيادهم المشارقة لكي يغدقوا عليهم من أموال البترودولار + تفناغ = الشنوية ….+ باش كيعيش سوسي + الحرمان من تسمية المواليد بأسماء أمازيغية + أزمة تدريس الامازيغية للتلاميذ ……………
    ولازال التمييز والحكرة مستمرة إلى أن يزأر "إزم " الأطلس ويكون ما سيكون

    تانميييييييييرت سي رشيد على المقال

  • mostafa
    الأحد 14 فبراير 2016 - 01:55

    فعلا كان على بنكيران أن يترك قوانين المالية و إصلاح القضاء و المستوى الكارثي للتعليم العمومي و مصالح العباد للتفرغ أولا للامازيغية فبلدنا ليس فيه مشاكل و لا هم يحزنون كان لزاما على بلمخطار و بنكيران عوض أن يتجادلا حول لغة تدريس الرياضيات بالفرنسية أو العربية أن يدرساها بالامازيغية فهي لغه علم فهي سهلة على المواطن الامازيغي و العربي كذلك و كذلك كان يجب أن تصدر مذكرة للمساجد بالآدان و إقامة الصلاة بالامازيغية … الله يعفو على بعض الامازيغ ديالنا

  • اسطورة بلبلة اللغات ...
    الأحد 14 فبراير 2016 - 07:20

    يقول المؤرخ اللبناني كمال الصليبي عن أسطورة نشوء اللغات من برج بابل وبلبلتها :
    ( كان القدماء في جزيرة العرب، يعترفون باله (رب) خاص بالبلبلة، واسمه – آل بلال- ، ويبدو أنهم كانوا يعترفون بالوقت ذاته بوجود إله خاص باللغة والكلام – آل لسان- .
    جاء الإله آل لسان في البداية، فأعطى البشر لغة واحدة.. فاستاء الرب "يهوه" من ذلك، وهو الإله الذي كان همه الأول أن يسلب صلاحيات غيره من الآلهة، وأن يفرض سطوته وحده على البشر،
    ومما زاد من استياء الرب "يهوه".. تخوفه من أبعاد وحدة اللغة بين الناس، إذ كان في ذلك ما يمكنهم من كسب قدرات لا حد لها عن طريق التفاهم والتعاون فيما بينهم، فيصبح بإمكانهم الاستقلال عن إرادته.
    فما لبث أن قام بما لزم ليمنع ذلك، متحالفا لهذه الغاية مع آل بلال.. وبوحي من الرب "يهوه"، أو بتشجيع أو تحريض منه، أخذ آل بلال على عاتقه بلبلة الألسنة، فلم يعد الناس على الأرض يفهمون بعضهم البعض، فارتاح الرب يهوه لذلك، وكان الرب بهذه المناسبة قد استغل التناقض الطبيعي بين صلاحيات آل لسان من جهة، وصلاحيات آل بلال من جهة أخرى، فأوقع الخصام فيما بينهما، وصارت له بالتالي سطوة على كليهما).

  • WARZAZAT
    الأحد 14 فبراير 2016 - 08:33

    على المنظمات الأمازيغية أن تنسحب من مسار التعويق و الموت البطيء و تقاطع 'أركام' لان نياتهم غير صادقة.

    و عليهم تأسيس أكاديميات ذات طموح و رو'ية مستقبلية لا جماعة من أهل الكهف تتمشى على كوروشها.

  • hessou
    الأحد 14 فبراير 2016 - 10:36

    il faut le dire clairement. benkiran et cie font fi de ce maroc et de ses intérêts. quand ces bons à rien s'immiscent dans nos affaires, nous devons cesser d'être spectateurs. ayyuz mas Lhahi

  • مغربي ضد الميز العنصري
    الأحد 14 فبراير 2016 - 13:56

    الكل يتكالب عن اللغة الأمازيغية بفعل الجهل و غياب التسامح و قبول التعدد و الإختلاف ومن بين أعداء اللغة الأمازيغية
    فئة لامسؤولة لافتقارها إلى الوعي بهويتها الأمازيغية. هؤلاء يعتبرون الهوية الأمازيغية، بما تنطوي عليه من لغة وثقافة وتاريخ وتراث، مضيعة للوقت لأنها لا تصلح لشيء . وهؤلاء لا حكم لهم لأنهم جاهلون وغير مسؤولين عن موقفهم تجاه لغتهم. يرددون شعارات الحركة الوطنية ويدافعون عن أيديولوجيتها العروبية العنصرية دون تقدير لآثار مواقفهم على هويتهم. مسا همين بذلك في ترسيخ الهيمنة اللغوية والثقافية للسان العربي على حساب اللسان الأمازيغي.

    ــ فئة واعية لكنها تصر على الانتصار للغة السلطة و الانحياز لها معتمدة على أنظمة ااميز العنصري ، لترجيح كفة اللغة العربية على الامازيغية حالمين بقيام أمة عربية موحدة من الخليج إلى المحيط، . هكذا تدافع هذه الفئة عن مواقفها، بتبخيس الحركة الأمازيغية الشريفة والمخلصة لقيمها ومبادئها، المتمسكة بهويتها وحقها الثابت في التحدث بلسان أجدادها والاعتزاز بتراثها وتاريخها.

  • هواجس
    الأحد 14 فبراير 2016 - 14:40

    دليل العنفوان
    الفتنة ، او ما يرادفها في الاصطلاح الحديث ، كالبلقنة او اللبننة او الافغنة ..، هي العصا التي يرفعها المصابون بالمغص الديمغاي كلما اقترب صوت العقل من حدود ثوابتهم الهلامية ، لا احد يعرف بالتحديد ما يقصدونه بالثابت ، اهو الدين ام اللغة ام شيئا اخر ليس كمثله شيء ، كما اعتاد رواد لغة الاوهام ان يقدموا للناس سيدهم المطلق الارادة والقدرة رغم الهزائم التي يمنى بها كل يوم ولحظة …
    اذا كان الثابت الاول هو الدين ، فليس الامازيغ هم الذين يقتلون باسمه ويبكون عليه حينما يختنق منخره بفعل الزكام ، واذا كان الثابت الثاني هو اللغة ، فليس الامازيغ هم من اسكنوها ثابوب الخمول والطاعة وخدمة اجندة اوهام السماء…
    الموساد ، الصهيونية ، الماسونية ، العلمانية….مؤامرات تُحاك في الخفاء للنيل ممن ياسادة ، من التخلف واخلاق البداوة ام من الجهل والنذالة …
    الموساد ، ذلك الغول الذي يخيف تاريخ العروبة لا عهد للمغاربة به ولم يسبق ان هدد وحدة اراضيهم اوسلمهم وسلامة اجسادهم وممتلكاتهم فما يخيفك من لقاح ضد سرطان الشرق الذي يهدد البشرية ويدمر الارث الانساني باسم حق السماء

  • moslim
    الأحد 14 فبراير 2016 - 14:45

    اكثرنا الجدال في اللغة الامازيغية فهي لغة قديمة ِقدم التاريخ ومعترف بها في الامم المتحدة وعندنا المعهد الملكي للامازيغية فأنا أنصح إخواننا الامازيغ أن لا يلتفتوا إلى هده االجدالات العقيمة في وساءل الاعلام المرءي والمسموع والتواصل الاججتمااعي فعليكم أن تخرجوا لغتكم إلى الوجود فهي غنية فنيا وأد بيا وعلمميا لن يقييفوننا بالجدلات فهم عندما يتدكرون الامازيغية يتدكرون فشلهم وتخلفهم عن باقي الامم ويقولون ما طفرناهاش با لعربية باقي خصنا غير الامازيغية فلعيب فيكم ماشي فا الامازيغية انظروا إلى تركيا أردكان وإلى الخميني إيران لغات اصبحت حية

  • أبو لبن
    الأحد 14 فبراير 2016 - 16:16

    والله لن نفلح بهذه الأمازيغية ولو كتبت بأي حرف،لأن العلوم النافعة تدرس باللغات الحية وليس باللهجات المتفرقة.الأمازيغ لم ينتجوا علوما كما أنتجت الحضارات ولم يتركوا شيئا مكتوبا،فلماذا تصرون على إحياء شيء ولد ميتا؟
    يريدون إثقال كاهل التلاميذ بلهجة لا تسمن ولا تغني من جوع،وسيتحملون وزر الأجيال القادمة.

  • دليل العنفوان
    الأحد 14 فبراير 2016 - 16:25

    – هواجس

    حسنا فعلت إذ هوجست نفسك بهكذا تعريف "هواجس" فهي تليق بك

    كان ردي على المعلق الخواجة الانكلوسكسوني الذي قال :

    "I don't think our king will be happy if ben kiran continue to use tamazight for his ideology

    فاوضحت له انه ايضا غير مسموح حتى بتوظيف الامازيغية في الاديولوجيا

    فما حدث بهواجسك سوى التأكيد لما قلناه اي توظيف الثرات الامازيغي

    في خدمة الاديلوجية وكلامك اصدق تعبير لذلك التوظيف

    لست انا من كشف علاقة تلك الاطراف بالموساد ولكنه مصدر من عباد يهوه

    وعلى اي فرائحة تلك الطبخة فاحت منذ أمد وباتت معلومة

    تحياتي

  • هواجس
    الأحد 14 فبراير 2016 - 19:46

    الحسين لعور+ دليل الشيخوخة…
    يا خطيئة الزمن وعاقبة التاريخ متى كانت الانسانية دافعكم ، بالاحرى متى كان الانسان في صلب اهتمامكم ، الذين تضطهدهم تركيا ، في جبال الكرد ، اليسوا بشرا يتنفسون الهواء مثل الفلسطينيين ؟ لماذا لا تـأ تون على ذكر ضحاياهم ومآسيهم، العرق ثم العرق والقبيلة هما ما يدفعانكم الى البكاء والثغاء على فلسطين ، وتناسيتم ان ابي عمار شبه وضع الفلسطنيين تحت "الاحتلال الاسرائلي" بوضع الصحراويين تحت "الاحتلال المغربي" وقدم لهم المرحوم الحسن الثاني درسا في آداب السياسة لن ينسوه ابدا…لماذا ضاقت ذاكرتكم الى حد البارحة….
    المرحوم الحسن الثاني ، قدم عرضا فريدا من نوعه لحل قضية فلسطين ، خونه امثالكم واتهموه بالعمالة والخيانة ، كما تفعلون انتم الآن كلما وضعكم احد امام امر واقع ، وبعد مرور الزمن تندمون ، لكن الفرص لا تُتاح كل مرة…
    استمروا في حلمكم ، حلم ، من النهر الى النهر والقاء اليهود في البحر… واحسبوا الاجيال التي امضت حياتها تشم رائحة البارود…تستشهدون بالامركان مثلما تستشهدون بالقرآن ثم تعيدون ادراجكم وتقولون ان امريكا هي الطاعون انسجموا مع انقسكم اولا…

  • معجب بتعليق
    الأحد 14 فبراير 2016 - 20:38

    هواجس 17
    '' …تستشهدون بالامركان مثلما تستشهدون بالقراءن ثم تعيدون ادراجكم وتقولون ان امريكا هي الطاعون انسجموا مع انفسكم اولا…''

    هواجس الامازيغية :المصدر جريدة كذا الالكترونية

    اقترح على الاخوة ان يكتب هذا ببنط عريض ,وبانامل خطاط ماهر يوجد بيننا ,وسوف يعلق في احد جدران جمعيتنا.''cornella sense frenteres''

    واخر من استشهد بامريكا وزير خارجية الامارات ''لن نشارك في تحالف قوات برية في سوريا ,لا تقوده امريكا .
    ازول فلام ,

  • noran Imazighan
    الأحد 14 فبراير 2016 - 20:39

    to
    دليل العنفوان
    of course you won't see civil war ,but our king will see it because he is very smart than me and you and ben kiran wishes ,he is only giving time to ben kiran to see how his criminal mind will act and of course he will not give him any chance to destroy our country as his brother did in Egypt
    so proud to be Imazighan

  • دليل العنفوان
    الأحد 14 فبراير 2016 - 20:40

    17 – هواجس

    يوما ما سوف اشيخ ولا هواجس لي حيالها (شحال القوس امول القوس …)

    لم اكتب حسب زعمي في تعليقيي شيا ذا صلة بالقضية السورية او

    الفلسطينية او غيرها ولم اتجاوز حدود همنا المحلي ام ان حضور ذكر الموساد

    فتح شهيتك لتصفية حسابات كنت تنتظر وقتها .

    ليس فقط الكرد او الفلسطينيين من يستحق الرحمة بل كل ضحايا تجار السلاح

    في هذا الكون الرهيب

    ولأنه لديك ادلوجية وعصاب ضد العرب والمسلمين فقد كذبت بشأن غضب

    الراحل الحسن الثاني من عرفات وادعيت ان هذا الاخير هو من شبه حال

    الفلسطينيين حيال اسرئيل بحال عصابة البوليزاريو حيال المغرب والحقيقة

    ان زعيم تلك العصابة هو من حبك تلك القصة واليك الدليل

    قال الملك الراحل في خطابه:

    (( قال المراكشي أمام الفلسطينيين "اننا نعاني ، اخواننا الفلسطينيون ، ما تعانون أنتم في اسرائيل". كلمات تضع المغرب واسرائيل على حد سواء في ممارسة التعذيب والتنكيل ب(الشعب الصحراوي) الذي يمثله هذا المراكشي. وأنا لا أقبل أن يقال رسميا من متكلم كيفما كان وهو يجلس في يسار رئيس الجلسة أن المغرب في الصحراء واسرائيل في فلسطين سيان.

    وتحياتي

  • moha(-)
    الأحد 14 فبراير 2016 - 20:53

    كيف يا استاذ تقارنون بين لغة وافدة و لغة الارض
    لولا هذا التعريب منذ الاستقلال لما وجدت لها اثر خارج خارج اختصاصها الديني
    هل بالنسبة لكم ان الدستور كان عادلا مع الامازيغية?
    ءا هل لا تعرفون كيف تدخل هؤلائي العنصريين عندما كانت الامازيغية في مشروع دسترتها
    الذي يجب ان نقوم به هو محاكمة هؤلائي الذي قامو بهذه الابادة الثقافية ضد هوية و ثقافة و لغة و تاريخ و حظارة هذه الارض الامازيغية

  • الحسين لعور
    الأحد 14 فبراير 2016 - 20:57

    هواجس رقم 17

    كان ردنا على تعليقك السابق الذي نوهت فيه بالموساد وشكرتها واعتبرتها صديقة. في تعليقك الحالي هربت إلى المرحوم الحسن الثاني وياسر عرفات وما حدث بين الرجلين من نزاع حول زيارة بيريز للمغرب واستقبال ياسر عرفات للمدعو ولد عبدالعزيز في الجزائر.

    المهم هو أنك بلعت دفاعك عن الموساد ولم تستطع المضي فيه بعد أن فضحناك.
    أما ما جرى بين الحسن الثاني وأبو عمار فلقد تجاوزه الرجلان وتصالحا وزار ياسر عرفات المغرب مرارا بعد تلك الحادثة وظل الحسن الثاني رحمه الله رئيسا للجنة القدس إلى أن أورث هذه المهمة النبيلة لولي عهده الملك محمد السادس.

    ما يزعجكم ويذهب النوم من عيونكم هو هذا الواقع، المغرب بملكه وحكومته وأحزابه ونقاباته وجمعياته الفاعلة، أي بشعبه كله، مع القضية الفلسطينية ويساندها بكل قوته، ضدا في كيان الاحتلال العنصري المسمى إسرائيل الذي تتزلفون إليه وتتملقونه دون أن يحاشيها لكم..

    مشكور لأنك أجبتني ولم تستطع كظم غيضك وعدم الرد كما تفعل على تعليقات أخرى. السكين وصل إلى عظمك.

  • دليل العنفوان
    الأحد 14 فبراير 2016 - 21:53

    noran Imazighan

    صدقت في حق ملك البلاد فلا مقارنة بيننا وبين حنكته و تجربته في ادارة

    شؤون وطننا ، وهو لا ولن يتهاون في صون البلاد وحفظها ولن يحابي

    في ذلك ايا كان منا ولأنه ملك المغاربة على اختلاف ثقافاتهم وتوحدهم في

    هوية مغربية جامعة فقد اعطى امره للاعتناء بموروث وطني اصيل في

    شخص الامازيغية وكان قد حذر من استغلالها والركوب عليها لاغراض

    لا تخدم مصالح البلاد وكان ذلك حدس حكيم لذلك لن يتهاون في من يسوء

    الى هذه البلاد بلبوس الامازيغية

    فخور لكوني مغربي

    وتحياتي

  • دليل العنفوان
    الأحد 14 فبراير 2016 - 23:35

    24 – Sam

    يقول المثل :" يكاد يقول المريب خذوني"

    فما إن تم ذكر الموساد حتى اخرج ما علق به من هواجسه اتجاه الفلسطينيين

    محاولا شيطنتهم مزايدا علينا في الايمان بوحدة وطننا ـ في بداية المراهقة

    اتذكر ذلك الخطاب للراحل الحسن الثاني كأنه بالامس حدث واتذكر تهديدات

    غضبه ،فالجزائر هي من رتب لزعيم تلك العصابة لحضور مؤتمر الفلسطينيين

    وقد كانوا على ارضها لذلك فرضت ذاك المدعو عبد العزيز عليهم

    الجميل والمثير في خطاب الملك الراحل انه لم تثنيه هبته العاصفة تلك في

    اعلانه مواصلة دعمه للقضية الفلسطينية كما كان حتى قبل لقائه بعرفات

    و استماعه لشرح الموقف الفلسطيني

    وتحياتي اليك

  • سناء
    الإثنين 15 فبراير 2016 - 13:18

    اللغة العربية التي تميل إلى التفاصيل واللغو والسفسطة حيث لم يكن لدى البدوي من عمل يتقنه، أو بالأحرى لم يكن يتقن شيئاً سوى اللغو والثرثرة والقيل والقال، حتى صارت "العنعنة" فلاناً عن فلان، واحدة من سمات الفكر والثقافة البدوية، وقد أجبر هذا الواقع وتعقيدات اللغة ومتاهاتها أحد العقول الذي مات حائراً هائماً، وهو سيبويه الفارسي الأعجمي، وهو يقول أموت وفي نفسي شيء من حتى، وهذا ليس دليلاً على عظمة اللغة بقدر ما هو دليل على سفسطة وفراغ وتعقيد وتنكيد للأمر وهذا ما أدى للعزو عنها فحتى في ما يسمى بجزيرة العرب يكتب من يسمون بشعراء هناك قصائدهم بلغة بدوية ركيكة عصية على الفهم وهي اللغة التي كانت سائدة قبل وجود علم النحو الذي طور على أيدي الفرس وهذا ما يزيد من لا شرعية هذه اللغة أن تطور على أيادي الأعاجم. ويعلل المعجبون بها، بأن السبب في تعقيدها هو في عظمتها وإعجازها وغنى مفرداتها، ولا أدري أية عظمة تكمن في الإبهام، والتعقيد، والعجز وعدم القدرة على الإتقان والفهم وتحتاج مثلاً آية من القرآن "المبين" المنزل بلسان عربي فصيح لمئات المفسرين. اوكي

  • هواجس
    الإثنين 15 فبراير 2016 - 16:25

    دليل العنفوان
    انا تحدثت عن اسرائيل كدولة صديقة وليس عن احدى اجهزتها الاستخباراتية ، لا انت ولا انا ولا اي احد يستطيسع ان ينفي قدرتها على حماية الدولة والتخلص من الاعداء بسهولة ، وهذا هو العمل الاستخباراتي الناجح من الناحية الامنية ، اما موقفي من القضية الفلسطينية فلا يختلف عن المواقف التي تدعو الى تسوية سلمية وسحب البساط من تحت اقدام المتاجرين بدماء \الشعوب من اجل اهداف ايديولوجية رخيصة ….لا اعتقد ان حماس لو كانت تملك الامكانية لكطان لها جهاز استخباراتي اكثر دموية من الموساد ، لكن لحسن حظنا وحظ الجميع ، لوصلنا حظنا من مهارتهم في بلادنا ايضا…
    اسرائيل ليست تهمة حتى تفضحني بها ،ليست جريمة مجهولة النسب ، تتبختر في اجواء الدول العربية ومياهها الاقليمية كما تشاء ، تقصف العواصم وتغتال الشخصيات في عقر عواصمهم ولا احد يستطيع وقفها ، اسرائيل دولة عظيمة وقوة اقتصادية وعسكرية عظمى …
    عندما كانت حماس تفجر المقاهي والحافلات والاسواق المكتظة بالاطفال والنساء ، هل كنت تستنكر افعالها ام كنت تعتبرذلك جهادا مقدسا ؟ هل كان الفلسطينيون سيرحمون اطفال ونساء اسرائيل لو كانوا يملكون القوة ؟

  • mnm
    الإثنين 15 فبراير 2016 - 18:19

    جواد الداودى
    الم نقل مرارا وتكرارا بان اللغة العربية ليست اللغة الام للمغاربة وها انت تؤكد ما قلناه بالدليل والبرهان .اتحداك ان وجدت طالبا فى الجامعة شعبة الاداب لن اقول لك تلميذ بكالوريا او امراة عادية من اللواتى يتحدثن الدارجة ان يقراها بدون شكل اويستطيع شرحها ولو نسبيا
    يا جواد لا تكن عربيا اكثر من العرب انفسهم لان بلدك هو المغرب والمغرب ليس بلدا عربيا ويبتعد عن البلدان العربية كثيرا وبكل المقاييس جغرافيا ولغويا وثقافيا وبيولوجيا وجيولوجيا .لا تكن عنيدا من اجل العناد فقط
    الزمان بين للجميع بان تعريب المغرب بات من مستحيل المستحيلات ولو كان ممكنا لتم قبل هذه الصحوة الهوياتية فى اوساط سكان شمال افريقيا
    البحث عن عصى لوضعها فى عجلة الامازيغية لن يوقف سيرها الى الامام
    تحياتى

  • رد على 19 - moha(-)
    الإثنين 15 فبراير 2016 - 19:45

    ادا ما قمت ببحث معمق في هوية الارض المغرب فلن تجد اثر لاي من اللهجات البربرية التي ولدت عقيمة و لم تنفعك و تمكنك حتى في الدفاع عنها بجملة مفيدة مكتوبة باللهجة البربرية ,
    سبق و شرحت لك ان البربر ليسوا بالزواحف التي عاشت بالمغرب قبل ملايين السننين فاختلافاتهم الثقافية و العرقية و التقاليد والفكرية دليل واضح على تنوع مصادر هجرة البربر و اصولهم .

  • marcos
    الإثنين 15 فبراير 2016 - 22:24

    25 – mnm

    وهل إتقان لغة له علاقة باللغة الأم؟ هناك مئات الآلاف من المغاربة الذين يسكنون ويدرسون في الغرب، وكل من ولد هناك وله مستوى تعليمي جامعي يتقن لغة البلد تحدثا وكتابة رغم أن تلك اللغات ليست لغاتهم الأم. يتقوننها أفضل بكثير من تلك الشريحة من أبناء بلد المهجر الأصليين الذين لم يتلقوا إلا تعليما متوسطيا أو أقل.
    أنت تحول إلصاق فشل المدرسة المغربية باللغة العربية. فشل المدرسة المغربية يتجلى في كل الأصعدة، من الرياضيات إلى اللغات الأجنبية إلى اللغة العربية الأم …

    أما عروبة المغرب من عدمه فليس تعاليقك هي التي ستغير من عروبة المغرب أرضا وشعبا. لغة المغرب الرسمية دستوريا وفعليا هي العربية. والمغرب عضو في آتحاد المغرب العربي، وفي الجامعة العربية وفي كل المنظمات والهيئات والإتحدات العربية. والأغلبية الساحقة من المغاربة يُعرفون أنفسهم كعرب. وكل العالم يرى في المغرب عربي دولة وشعبا. فهل تعليقك هذا هو الذي سيغير هذه الحقيقة؟ هل فعلا لتعليقك قوة "كن فيكون"؟ لم نسمع بهذه القوة إلا في الكتب المقدسة.

  • جواد الداودي
    الإثنين 15 فبراير 2016 - 22:30

    25 – mnm

    • إذا كانت اللغة العربية ليست لغتي الأمّ – فالأمازيغية ليست لغتك الأمّ

    • إذا كانت لغتي الأمّ هي الدارجة المغربية أو المصرية أو السورية أو اليمنية إلخ – فلغتك الأمّ هي الريفية أو الأطلسية أو السوسية أو القبايلية أو المزابية أو النفوسية أو الغدامسية إلخ

    • أنت تسمّين لغتك الأمّ عندما تريدين التخصيص : الريفية – وعندما تريدين التعميم : الأمازيغية

    • وأنا أسمّي لغتي الأمّ عندما أريد التخصيص : الدارجة المغربية – وعندما أريد التعميم : العربية

    • هل فهمتِ؟

    • لو قرأ عليك شخص نصّا مكتوبا بلهجتك الأمازيغية

    • وكان ذلك النصّ قديما جدّا فلم تفهمي كثيرا من كلماته ومعانية

    • فهل نقول بأن لهجتك ليست هي اللهجة التي كتب بها النصّ

    • الثقافة السائدة في المغرب : ثقافة عربية

    • اللغة السائدة كلغة أم : اللغة العربية

    • إثنيا : هناك أمازيغ وهناك عرب وهناك مختلطون

    • الخلاصة : المغرب عربي بنسبة كبيرا وهي في ازدياد

    • أن تسير الأمازيغية إلى الأمام أو لا تسير هذا لا يهمّني

    • الذي يهمّني ألا تفرضوها علينا نحن عرب المغرب

    • وألا تسرقوا ثقافتنا ولغتنا

    • وألاّ تدعون بأننا أمازيغ

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 8

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | مقلب ري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | مقلب ري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 18

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب