24 ساعة

مواقيت الصلاة

21/10/2014
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0807:3413:1716:2118:5020:05

النشرة البريدية

استطلاع الرأي

​هل شاهدت عرضا مسرحيّا خلال الأشهر الـ12 الماضيَة؟

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | كُتّاب وآراء | عن مباراة المغرب – الجزائر

عن مباراة المغرب – الجزائر

عن مباراة المغرب – الجزائر

باتت كرة القدم المغربية لقمة سائغة للعديد من الحكام الأفارقة، ولعل أشقائنا الجزائريين كانوا يتمنون حصد النقاط الثلاث وفك العقدة الكروية المغربية التي لازمتهم لأكثر من 30 سنة بطريقة مختلفة تماما، وليس بالانحياز الواضح من حكم غير متعود على الإشراف على مباريات كبيرة من هذا الحجم، والذي أفسد وبدون شك هذا العرس الكروي الذي انتظره الكثيرون منذ شهور عدة.

شخصيا أتساءل كما يتساءل غيري عن سبب تعيين "الكاف" لحكم بهذا المستوى - والذي لا يصلح حتى لإدارة مباراة شباب هوارة مع إتحاد أيت ملول- على الرغم أنه سبق وأن أشرف على مباراة سابقة للمنتخب المغربى أمام تنزانيا، والتي ظهر فيها بمستوى أقل ما يقال عليه أنه منحاز، بعدما تغاضى عن احتساب ركلة جزاء واضحة لمروان الشماخ، ناهيك عن الأخطاء التحكيمية الكثيرة… المباراة التي فاز فيها المغرب وبصعوبة بهدف لصفر.

على أي الأمور لم تحسم بعد، فمازالت هناك لقاءات قادمة وجب التحضير لها للظفر بالنقاط التسع التي تضمن تأهلنا للدورة القادمة من كأس إفريقيا بعد أن غبنا عنها النسخة الماضية، الأمر الذي سيصطدم لا محالة بطموح المنتخب الجزائري صاحب الهوية المونديالية الذي أعاد السباق المحموم للتأهل لنقطة الصفر.

منتخبنا الآن لا يحتاج سوى للدعم اللا مشروط منا، فنحن - ورغم اختلاف ثقافتنا وتوجهاتنا - لسنا جمهور نتائج، بل جمهورا يعشق الكرة حتى النخاع، ويساند منتخب بلاده أيا كانت النتيجة، فكفانا من الأحكام المسبقة والانتقادات المبطنة التي تحبط أكثر ما تصلح.

ونهنئ منتخب الجزائر الشقيق على الفوز، ونشكر له حسن وكرم الضيافة التي خص بها منتخبنا المغربي، وكم نأمل أن تجمعنا الكرة من جديد بعدما فرقتنا السياسة.

من قام بتصميم الأقمصة الفضفاضة للمنتخب؟

لا أخفي عليكم شعوري بالحرج الشديد كلما رأيت صورة لأحد لاعبي المنتخب المغربي بتلك الأقمصة "المدربلة" تعتلي الصفحات الأولى لجرائدنا الوطنية أو إحدى المواقع الرياضية العالمية، والتي تظهر اللاعبين وكأنهم يرتدون "دراعيات" فضفاضة لا تتناسب مع قاماتهم وبنياتهم الجسدية المختلفة.

فهاهو مبارك بوصوفة لا يكاد يظهر وسط قميصه وسرواله العريضين، وهاهو يوسف العربي أيضا يفقد رقم قميصه مع أول احتكاك له مع المنافس، أما بقية اللاعبين فليسوا بأفضل حال، حيث يبدون بأقمصتهم وكأنهم لاعبون هواة في إحدى دوريات الدرجة الثانية الغابرة، الشيء الذي يطرح أكثر من سؤال...هل أقمصة المنتخب المغربي أصلية أم من درجة ثانية؟

نريد أقمصة رياضية تليق بماضي وتاريخ المنتخب المغربي، فلا يعقل أن معامل "بيما" بطنجة هي التي تقوم بتصنيع الألبسة الرياضية للعديد من المنتخبات العربية والإفريقية (بما فيها الجزائر)، لنبدو نحن أقل أناقة من منتخبات بلدان لا نميز حتى مكانها بالضبط على الخريطة.

نريدها بألوان وطنية بالأحمر والأخضر، وليست بالأحمر والأبيض فقط، والتي تخيل لناظرها أنها تخص منتخبات الدانمارك، البحرين، بولونيا أو غيرها من البلدان.

نريدها أن تكون متوفرة في كل مكان، بجودة عالية وبأثمنة مناسبة، وليست "مدرحة" مصنوعة من "النايلون"، تصيب كل من ارتداها بـ"الحكة".

يتبع

للتواصل مع الكاتب:

www.facebook.com/karimbelmezrar

[email protected]


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (31)

1 - نور الثلاثاء 05 أبريل 2011 - 18:37
أدعو هسبريس إلى إعادة النظر في اختيار صحفييها أو كتابها، فلا يعقل أن يفسح المجال لكاتب بهذا المستوى المتدني في الكتابة و التي لا نحترم مشاعر القراء، فكيف يسمح له بالاستهانة بفرق مغربية رغم أنها تلعب في أقسام سفلى، والتركيز على منطقة بعينها: سوس، ثم احتقار الفرق التي تلعب في قسم الهواة رغم أن بعض اللاعبين الكبار قدموا من هذه الفرق مثل اللاعب أحمد أجدو,
الواجب على إدارة الجريدة لكسب احترام و تقدير قرائها إنشاء لجنة القراءة قبل نشر أي مقال، فالتعليقات قد يغض عليها النظر لأنها قادمة من معلقين ذوي مستويات تعليمية و ثقافية مختلفة، أما المحررون أو الصحفيون فلا يسمح لهم بمثل هذه الكبوات:
أمثلة: 1. والتي تظهر اللاعبين وكأنهم يرتدون "دراعيات" فضفاضة لا تتناسب مع قاماتهم وبنياتهم الجسدية المختلفة.
2. لنبدو نحن أقل أناقة من منتخبات بلدان لا نميز حتى مكانها بالضبط على الخريطة.
العبارة الأولى تبين احتقارا و استهزاء بإحدى الأزياء العريقة المنتسبة لقبائل الصحراء المغربية، و النقطة الثانية فيها استصغار لدول يدعي الكاتب أنه لا يعرف مكانها على الخريطة، وهذا شأن يخصه، ربما بسبب ضعفه في الجغرافيا، فهناك منتخبات عالمية ذات رقعة جغرافية صغيرة كالأوروغواي و البراغواي و الدانمارك، ومنتخبات ذات جغرافية كبيرة و سكانها يعدون بملايين الأفراد يتوفرون على منتخبات ضعيفة أو متوسطة المستوى كالهند و الصين.
أختم تعليقي هذا بدعوة المحرر إلى إعادة النظر في أدوات كتابته و الابتعاد عن أسلوب القدح و الذم.
تعليقي ليس بخلفية ثقافية أو شوفينية، و إنما من منطلق الاحترام المتبادل للجميع,
2 - ليس نهاية العالم الثلاثاء 05 أبريل 2011 - 18:39
الاخ الكاتب المحترم صحيح انه لا ينبغي ان يلقي الجمهور المغربي اللوم على "إيريك جيراتس" لانها مباراته الاولى و "التعثر" وارد فيها خاصة انها جرت خارج المغرب سبق لي و ان قلت بدلا من الضغط على المدرب يجب اعطاءه فرصة او فرص اخرى مشكلته الوحيدة هي "ثرثرته" اللامتناهية و كثيرا ما يخرج عن النص و يتكلم في امور ليست من صلاحياته ما قد يؤدي ذلك الى ما لا نريده ابدا ان يحدث بين المنتخبين و بين الجمهورين و الخاسر فيها هنا هو المغرب لكن في نفس السياق اي في سياق تحليل اسباب الهزيمة و ان لم يكن المدرب هو سبب الهزيمة فلا يجب ان يكون الحكم شماعة و مشجب يعلق عليه سبب الخسارة فالحكم كان ضعيفا صحيح و لكنه لم يكن السبب الرئيسي في خسارة المنتخب المغربي و لم ميوله كل الميل بل اخطاءه طالت المنتخبين معا ربما ضد المنتخب المغربي بدرجة اكبر و هذا هو التحكيم الإفريقي دائما ما يميل الى الفريق المستضيف و حتى و ان لم يكن الحكم ليس في المستوى فالهدف سُسجل في الدقيقة السادسة و كان بإمكان المنتخب المغربي ان يعود في النتيجة في التسعين دقيقة المتبقية لكنه عجز عن ذلك و هنا فقط يمكننا الحديث عن اسباب عدم تمكن المغرب تدارك التاخر في النتيجة من الناحية التكتيكية بعيدا عن تحليلات المدرجات فالحكم بريء من فشل خطة "جيراتس" و بريء من "غرور" بعض اللاعبين قبل المباراة و بريء من خروج اللاعبين المفروض انهم محترفين عن تركيزهم خلال المباراة و على العموم المنتخب الجزائري يستهل الفوز رغم انه بدى في مستوى ضعيف مقارنة بوضعيته على الورق كونه مونديالي و نصف نهائي كأس افريقيا لكنه يستحق الفوز لانه بذل مجهودات كبيرة من اجل ذلك و ضربة الجزاء شرعية لا غبار عليها خليكم رياضيين المدافع اوقف الكرة بيديه عن قصد او بدون قصد و التي كانت متجهة الى مجموعة اللاعبين الذين كانوا يتمركزون في منطقة العمليات إذن فوز مستحق للمنتخب الجزائري و منتخب مغربي يستحق التعادل في تلك المباراة الى حد ما
أما بخصوص البذلة المغربية اريد فقط ان افيد او اعلم الأخ الكاتب انها تصنع في المغرب بمنطقة طنجة و ان التشكيلة الجزائرية عانت من الامر كثيرا ابان كأس افريقيا الاخيرة حتى ان الفدرالية الوطنية لكرة القدم احتجت و طالبت الشركة الألمانية بأن تزودها بالبذلة التي سيلعبون بها المونديال من ألمانيا مباشرة اعتقد ان البذلة المغربية هذه هي نفسها اي تلك المصنعة في طنجة إن اجمل بذلة شاهدتها على المنتخب المغربي هي التي نشطوا بها نهائي كأس افريقيا 2004 في تونس بقيادة بادو الزاكي
ارجو النشر شكرا
3 - المنضار الثلاثاء 05 أبريل 2011 - 18:41
السلام انا باغي نعرف كفاش هاد ناس ديال هسبريس كيعطوا بحال هدا مو الساعة اللي ممسوق لها حد غير دير صورة متواضعة يعطوه عمود فين يكتب انت اس راك مخفيف ما ستة حمص راك تقيل على هسبريس وعيق اخوي لمكان كينين ناس ليبغين افيدونا بزاف منهم والكنتي مكين ختى مبرر يخليك مشارك في هاد الجريدة الا واحد الى كنتي من المقربين ديال المدير ديالها خدا كلام اخر وفهم راسك
4 - mattaiw77 الثلاثاء 05 أبريل 2011 - 18:43
ياأخي الفاضل ألم تجد فرقا تضرب بها المثل غير شباب هوارة واتحاد أيت ملول صحيح أن الحكم لم يكن في المستوى المطلوب وكذلك المنتخب المغربي لم يكن في يومه. ضربة الجزاء منحت للمنتخب الجزائري منذ د5 لو كان لديينا فريق مستعد بدنيا ونفسانيا لاستطاع تسجيل أكثر من هدفين لكن نحن دائمانعيش على الماضي والاحصائيات الوردية.
5 - الهواري الثلاثاء 05 أبريل 2011 - 18:45
معدرة ولكن لمادا اخترت شباب هوارة لهدا الحكم الدي كان دون المستوى.هل يعني ان هوارة وايت ملول لا تستحق حكما ممتازا؟ام ان مستوى هوارة و ايت ملول ضعيف.اخبرك فقط ان جميع فرق القسم الاول متساوية تقنيا من اولمبيك خريبكة الى هلال الناظور.الفرق فقط في الامكانيات المادية والدليل ان لاعبي خريبكة 90/. منهم من القسم التاني.فلمادا ادن هده الحكرة وهدا التحابي في حق هوارة.ان كنت فعلا هواريا؟ايوة غا لي بغا اضرب شي متل بدون المستوى اقول هوارة.راه غا الامكانات فقط وكون هوارة الصف الاول في الدوري الاسباني
6 - abdou الثلاثاء 05 أبريل 2011 - 18:47
To algerian man (Mr. know all)
1- تصريحات جيريتس هي كلام مدربين قبل المباريات ولهم الحق ان يقولوا ما يشاؤون لأن ذلك يدخل في إطار إعداد اللاعبين فزم فمك ولا تتكلم فيما لا تعرف
2- الحكم هو الذي أهدى الإنتصار للفرق الجزائري الشقيق كيف:
أ- إعلان ضربة جزاء خيالية وفي بداية المباراة
ب- تجاهل خشونة اللاعبين الجزائريين
ج- نرفزة اللاعبين المغربة بقرارات مضحكة
د- اللاعبين الجزائريين لعبوا تحت حماية الحكم لهذا لعبوا براحة أكثر عكس اللاعبين المغربة
المهم مبروك 3 نقاط للفرق الجزائري الشقيق وحتى لو فاز في المغرب سنقول له مبروك
فأرجو من لا يفهم في الكرة أو له معرفة سطحبة بالأشياء أن يجنبنا الإشمئزاز والإمتعاض وشكرا
7 - ayman الثلاثاء 05 أبريل 2011 - 18:49
معذرة اخي الحكم انحاز كثيرا للمنتخب الجزائري بل اعتقد انه يكره المنتخب المغربي فضربة جزاء الشماخ كانت واضحة جدا في تانزانيا وكدلك بعنابة في الدقيقة 88 . وضربة جزاء اللتي افسدت العرس الكروي لم تكن مشروعة و لمسة اليد لم تكن متعمدة لان المسافة بين اللاعب والكرة لم تكن بالشاسعة و حركة اليد حتى وإن كانت ممدودة لا يعلن عن ضربة الجزاء بعد ما يتغير إتجاهها وهرماش لامست الكرة يديه وهما مجموعتين وغير إتجاهها أحد المهاجمين برأسه، لذلك هي ضربة جزاء جائزة وغير مشروعة ، وغالبا ما يتم الإتعاض عن إعلانها في هذا التوقيت بالذات لأنه قرار من الممكن أن يفسد المباراة و هذا ما قاله العديد من الحكام الدوليون و الخبراء في التحكيم ضربة الجزاء الصحيحة في المباراة كانت للشماخ وأي حكم مبتدئ كان سيعلن عليها وكرر هذا القرار الذي سبق وأن قام به بتانزانيا ضد نفس اللاعب، وشخصيا كنت أتمنى من الجامعة أن تبادر للإعتراض على تعيينه منذ الوهلة الأولى، كان سيحس ببعض الضغط حتى ولو قاد المباراة بعدها»
وشكرااا
8 - aksel الثلاثاء 05 أبريل 2011 - 18:51
franchemmnet ,c'est un trés grande gaspiage d'¡argent ,on est pas la francne ni l'alemagnie ni USA,pour q''on criér une equipe nacional ,au lieux de gaspies tous ses millions la de dirham ,donner leur au povre,est arréter de river que un jour on gagnie la coupe de monde ,a moin si un miracle déssand!!!!!
9 - وردة @ الثلاثاء 05 أبريل 2011 - 18:53
سبحان الله Algerian Man كل شيء تفهم فيه ادا كانت المواضيع في السياسة تجدك تعرف كل الاحداث من 1800 الى 2011 كم عمرك ادن في الرياضة ايضا تعرف كل المنتخبات والخطط في الفن ايضا تفهم ربما في الطبخ ايضا خصوصا المغربي لان على ما يبدو انك تتابع كل البرامج والاحداث المغربية ودون شك انت من متتبعي شميشة ..اقترح عليك المشاركة في برنامج عربي يبحثون فيه عن البرت اينشتاين اتوقع لك الفوز وبدلك تنشغل عنا ...
10 - ayoub الثلاثاء 05 أبريل 2011 - 18:55
هل المبرات كانت بين الهود والمغرب هدا خطء كبير نحن عرب بالدرجة الاول ولحب المغرب يحب الجزائر لهدا يجب ان لنحصر الرياضة في السياسة كل واحدله مكانة لدا يجب علينا ان نشجع كلا الفرقين سواء بالخصارة او بالربح وربي يهدي خوتنا لمغاربا وفي الاخر هدى لعبة كرة قدم فيها الرابح والخاسر ويجب ان لا نصب اللوم على الحكم لانه هناكا 22رياضي فوقى الميدان وهو لديه عينبن اثنين لمادا نقول انه انحازا لدالك الفريق وخلاصة القول نحن شعب عربي مسلم لايفرق بيننا الا الموة والسلام
11 - ابو انس الثلاثاء 05 أبريل 2011 - 18:57
الى صاحب المقال رقم 12 ان كنت كولينا المغرب فارجو ان تعيد شريط المقابلة حتى تتاكد ان الحكم ان لم يكن منحازا فهو على الاقل دون المستوى لمبارة ديربيى مغاربي لانه اتبت اكتر من مرة في المقابلة انه ليس اهلا لها في جل تدخلاته وان كنت تنتظر من المغرب اكثر مما قام به فاماانك لاتفهم قواعد االعبة اةتريدان ينطبق عليك المثل خالف تعرف فانت لست احسن من كلل المحللين الدين اقرو بعدم شرعية الهدف قد اوافقك الراى ان تكلمت على اقمسة المنتخب والتى ارى انها اقل بكثير من اقمشة (محل الحريري التي تباع في البيضاء وبالضبط في در السلطان انن كنت منابناء كازا فستعرفها ) والسلام
12 - mustapha19 الثلاثاء 05 أبريل 2011 - 18:59
"اجمل بذلة شاهدتها على المنتخب المغربي هي التي نشطوا بها نهائي كأس افريقيا 2004 في تونس بقيادة بادو الزاكي"
نشطوا ؟؟ و لايني راك قبيح مع راسك
13 - لحسن بلحسن الثلاثاء 05 أبريل 2011 - 19:01
المبلغ الخيالي الذي يتقاضاه المدرب يحتم عليه ان لا يعرف فريقنا الهزيمة.
14 - ofski الثلاثاء 05 أبريل 2011 - 19:03
كور سلات من منديال 98 تل ضك وقت مبقة كورالى استتناء 2004سافي من داك الوقة لايجيب ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
15 - محبة أسلوب خفيف ظريف الثلاثاء 05 أبريل 2011 - 19:05
أستغرب تمام الإستغراب من بعض التعليقات المنشورة كأمثال التعليق 10 والتعليق 22؛ أنا لست بصدد الدفاع عن الكاتب فرغم أنني سبق لي وانتقدته في إحدى مقالاته السابقة إلا أنني أحب أسلوبه في الكتابة الساخر والهادف ورسالتي هاته موجهة إلى صاحبي التعليقين 10 و 22
إلى صاحب التعليق 10: أسهل شيء يمكن فعله هو الإنتقاد، لكن حتى الإنتقاد لا يصلح لك، كان الأولى أن تهتم بأخذ دروس في محو الأمية أولا. لم تكتب سوى سطرا وحيدا وارتكبت 3 أخطاء لا يرتكبها تلميذ في الإبتدائي، (نقول "هاته" وليس "هته"، ونقول "بالضرورة" وليس "بالظرورة"، ونقول "فارحم القراء" وليس "فرحم القراء". قم بانتقاد نفسك أولا قبل أن تنتقد الأخرين.
إلى صاحب التعليق 22: الكاتب لم يستهزء بتاتا بمنطقة سوس، فهو وحسب معطياته الشخصية على صفحته في الفايسبوك أظنه ينتمي إليها، بالإضافة أنه قال في مقاله: "والذي لا يصلح حتى لإدارة مباراة شباب هوارة مع إتحاد أيت ملول"؛ قال "لا يصلح" وليس "يصلح"، وهنا يكمن الفرق.
أما بخصوص الدراعية التي أشار إليها فلم أجد أية كلمة داخل المقال تشير إلى أنه استهزء بها، بل بالعكس فما قاله هو عين الصواب المنتخب ظهر بأقمصة فضفاضة ورذيئة.
أما بخصوص الجغرافيا فأنا أتحداك أن تحدد لي مكان الموريسوش بدون الإستعانة ب"جوجل إيرث".
واصل أخي الكاتب، نحن في إنتظار مقالاتك القادمة، فقط لا تغب عنا كثيرا
16 - abdou الثلاثاء 05 أبريل 2011 - 19:07
slam llah ...
je souhait voir pour le jours du match le plus grand "tifoo" et je compte sur toi pour passer le message à tous les ultras du maroc pour le conçevoir le jours j...
ne serons tous làbas .. et vive le maroc!!
17 - مغربية الثلاثاء 05 أبريل 2011 - 19:09
سبق وأن ذكرت أن تعليقي لن يكون...لكن حبي لهذا العمود هو من يتكلّم..
عندما يطالب البعض هنا باحترام آرائهم فمن حقهم,لكن,هادي هي: حلال علينا حرام عليكم؟؟كما نعبّر نحن عن رأينا فالكاتب عبّر أيضا بمقاله...و باختصار...فلنعبّر كما نحب لكن بروح رياضية مادام المقال رياضيا..
و أقول ل السي كريم سر قُدما,فكلّما امتلأ خزّانك بوقود الآراء - كيفما كانت - كلّما سار محرّك مقالاتك في الطريق السيّار إلى النجاح..حظ موفّق بإذن الله
(أرجو النشر و شكرا جزيلا)
18 - tangier boy الثلاثاء 05 أبريل 2011 - 19:11
نعمنهائي كأس إفريقيا الذي وصلناه بهزيمتكم في الربع النهائي بحصة محرجة بقيادة بادو الزاكي الشيء الذي أوقد في أنفسكم نار الغيرة وجعلكم تبحثون على الثأر بأبخس الأثمان
19 - مغربي الثلاثاء 05 أبريل 2011 - 19:13
لمادا اخترت انت هلال الناظور بالضبط كمثال للمقارنة بينها وبين خريبكة
لمادا كل هده التفاصيل فالكرة في المغرب الله يرحمها فرقا منتخبا وجمهورا هدا الثلاثي يغيب تماما عن شيء اسمه الكرة
20 - عبدالله الثلاثاء 05 أبريل 2011 - 19:15
حلل كما شئت فالمقابلة هي التي نقلها فريق (GRAND-ANGLE)في المدرجات حيت تم اشباع المتفرجين المغاربة بالقناني المملؤة بما تستحي عن ذكره لكن العاقبة بالخواتم.RIRA BIEN QUI RIRA LE DERNIER.اكتفي بهذا القدر
21 - توفيق م الثلاثاء 05 أبريل 2011 - 19:17
السلام عليكم
كل من لايقبل الهزيمة في الرياضة فمن الأحسن أن لا يدعي أنه رياضي أو يفهم فيها.
ضربة الجزاء لاغبار عليها،وأغلب من لم يتقبل قرار الحكم وراح يزمر للفتنة والتفرقة ليخرج مباراة رياضيه من سياقها الحقيقي فهو جاهل جهول متعصب لايحق له تحليل مقابلة كروية.
22 - ahfiri الثلاثاء 05 أبريل 2011 - 19:19
أنا حائر ولم أفهم من يتهمون الحكم بأنه غشاش ، أرجو من الكاتب أن يعيد مشاهدة المقابلة ، ضربة جزاء كانت أكثر من واضحة وبيدين ولو لم يعلنها الحكم لكانت أكبر فضيحة بعد هدف الانجليز و هدف مرادونا باليد ، الجامعة المغربية متأكدة جدا أن الحكم كان ممتازا لذلك فإنها لم تتقدم بأي تعرض ولو جزئي رسميا واكتفت بالاحتجاج بالكلام للاستهلاك ولتدويخنا ، ولو كان الشماخ فيه الفايدة لما وضعه فريقه في البنك والتناقض أن المغرب عوّل على الشماخ أن يغلب وبمفرده دفاع الجزائر ، كنت أتمنى لو انتصر المغرب ولكن الحقيقة مايستاهلش لأنه لم يقم إلا بثلاثة هجومات طيلة المقابلة
23 - marouane الثلاثاء 05 أبريل 2011 - 19:21
le rouge est blanc est la couleur historique de l'équipe nationale. regarder les match des années 60, 70
24 - نجم الدين الثلاثاء 05 أبريل 2011 - 19:23
ارحمونا رجاءا من كتابات مثل هته، كن خفيفا وليس بالظرورة أن تكون ظريفا، فيبدو أنك تكتب من أجل أن يقال عنك كاتب، فرحم القراء من شطحاتك ونطحاتك.
25 - الهواري الثلاثاء 05 أبريل 2011 - 19:25
قلت هلال الناضور لانها الاخيرة في القسم التاني وقلت خريبكة لانها الاولى في القسم الاول ولو توفر لهلال الناضور نفس محتضن خريبكة لكانت في القسم الاول غلى الاقل.حقيقة المستوى الكروي تراجع في المغرب بشكل كبير.القسم الاول عندنا فيه 3 فرق والباقي كلشي القسم التاني.والقسم التاني هم الهواة وهكدا.ودليلي في هدا لو اخدنا بطل المغرب وشارك في احدى الدوريات الاوربية لكانت مرتبته الصفوف الاخيرة.هدا حسب راي المتواضع