خلق الإبل من الشياطين خرافة

خلق الإبل من الشياطين خرافة
الأربعاء 4 ماي 2016 - 22:09

تبرئة الرسول من أساطير المحدثين خلق الإبل من الشياطين خرافة

يرى جمهرة علمائنا أن أصل الإبل هو الشياطين ، أي أنها متخلقة منها كما تخلق الإنسان من التراب.

وأقدم من صرح بذلك من الفقهاء المجتهدين ، هو الإمام الشافعي رحمه الله في كتاب الأم 1/113 حيث قال عن رسول الله المبرأ: فَكَانَ يَكْرَهُ أَنْ يُصَلِّيَ قُرْبَ الْإِبِلِ؛ لِأَنَّهَا خُلِقَتْ مِنْ جِنٍّ، لَا لِنَجَاسَةِ مَوْضِعِهَا. هـ

ولا يكاد ينقضي عجبي من العلامة ابن حزم صاحب العقل الجبار الذي انضم لمصدقي الخرافة في موسوعته المحلى (1/174).

وإذا كنا نتغنى بعظمة كتاب “تأويل مختلف الحديث” لابن قتبية ، فإننا نراه مخطئا جدا في تصديق هذه الخرافة حيث قال في التأويل (ص: 204) : إِنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وَغَيْرَ النَّبِيِّ، يَعْلَمُ أَنَّ الْبَعِيرَ تَلِدُهُ النَّاقَةُ، وَأَنَّهُ لَا يَجُوزُ أَنْ تَكُونَ شَيْطَانَةٌ تَلِدُ جَمَلًا، وَلَا أَنَّ نَاقَةً تَلِدُ شَيْطَانًا. وَإِنَّمَا أَعْلَمَنَا أَنَّهَا فِي أَصْلِ الْخِلْقَةِ خُلِقَتْ مِنْ جِنْسٍ، خُلِقَتْ مِنْهُ الشَّيَاطِين. وَيَدُلُّكَ عَلَى ذَلِكَ، قَوْلُهُ فِي حَدِيثٍ آخَرَ: “إِنَّهَا خُلِقَتْ مِنْ أَعَنَانِ الشَّيَاطِينِ” يُرِيدُ: مِنْ جَوَانِبِهَا وَنَوَاحِيهَا، كَمَا يُقَالُ: بَلَغَ فَلَانٌ أَعَنَانَ السَّمَاءِ، أَيْ نَوَاحِيَهَا وَجَوَانِبَهَا. وَلَوْ كَانَتْ مِنْ نَسْلِهَا، لَقَالَ: فَإِنَّهَا خُلِقَتْ مِنْ نَسْلِهَا، أَوْ بطونها أَو أصلابها، وَأما يُشْبِهُ هَذَا.

وَلَمْ تَزَلِ الْعَرَبُ تَنْسُبُ جِنْسًا مِنَ الْإِبِلِ إِلَى الْحُوشِ، فَتَقُولُ: نَاقَةٌ حُوشِيَّةٌ، وَإِبِلٌ حُوشِيَّةٌ، وَهِيَ أَنْفَرُ الْإِبِلِ وَأَصْعَبُهَا. وَيَزْعُمُونَ أَنَّ لِلْجِنِّ نَعَمًا بِبِلَادِ الْحُوشِ، وَأَنَّهَا ضَرَبَتْ فِي نَعَمِ النَّاسِ، فَنَتَجَتْ هَذِهِ الْحُوشِيَّةَ، قَالَ رُؤْبَةُ: جَرَتْ رَحَانَا مِنْ بِلَادِ الْحُوشِ.

وَقَدْ يَجُوزُ -عَلَى هَذَا الْمَذْهَبِ- أَنْ تَكُونَ فِي الْأَصْلِ، مِنْ نِتَاجِ نَعَمِ الْجِنِّ، لَا مِنَ الْجِنِّ أَنْفُسِهَا؛ وَلِذَلِكَ قَالَ: “مِنْ أَعْنَانِ الشَّيَاطِينِ”. أَيْ: مِنْ نَوَاحِيهَا.

وَهَذَا شَيْءٌ لَا يُنْكِرُهُ إِلَّا مَنْ أَنْكَرَ الْجِنَّ أَنْفُسَهَا وَالشَّيَاطِينَ، وَلَمْ يُؤْمِنْ إِلَّا بِمَا رَأَتْهُ عَيْنُهُ، وَأَدْرَكَتْهُ حَوَاسُّهُ، وَهُوَ مَنْ عَقْد قَوْمٍ مِنَ الزَّنَادِقَةِ وَالْفَلَاسِفَةِ، يُقَالُ لَهُمُ: الدَّهْرِيَّةُ، وَلَيْسَ من عقد الْمُسلمين. هـ

قلت: بل نؤمن بوجود الجن والشياطين وبكل المغيبات التي لا تدركها حواسنا، ثم نؤمن بأن نسبة الإبل للشياطين خرافة انطلت عليكم معشر العلماء لأنكم تنظرون إلى السند غالبا، ولا تعرضون المتن على القرآن إلا نادرا، ولم تكونوا مسلحين بالمعرفة العلمية فأنتم معذورون.

وكل ما جاء في كلام ابن قتيبة رحمه الله خرافات وأساطير، وفيه الدليل على أن ثقافة العرب الجاهلية تنسب الإبل إلى الجن، فلا نستغرب أن يصرّح بذلك أحد الصحابة.

مصدر الخرافة:

روى الحسن البصري رحمه الله عن عبد الله بن المغفل رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: صلوا في مرابض الغنم ولا تصلوا في أعطان الإبل فإنها خلقت من الشياطين . ( مسند الطيالسي 2/230، ومسند ابن الجعد ص462، ومصنف ابن أبي شيبة 1/337 ، ومسند أحمد بن حنبل 27/343 و 27/353 و34/165 و34/181، وسنن ابن ماجه ح769 ، ومسند الروياني 2/98، وصحيح ابن حبان 4/601 و12/473 ، وكامل ابن عدي 6/320 ، والمحلى 1/174).

وهذا الحديث صحيح عند المحدثين والفقهاء ، ويحتجون به على كراهة أو تحريم الصلاة في مبارك الإبل ، وبه استدل الجمهور على أن الإبل مخلوقة من الشياطين، وهي فكرة خرافية منتشرة في كتبنا الفقهية والحديثية على حد سواء.

وأوّله بعضهم بأن المقصود هو أن الشياطين لا تفارق الإبل ، وأن مباركها مأوى لها .

إلا أن لفظ جملة (خلقت من الشياطين) يفسد هذا التأويل لأنه صريح في كونها من جنس الشياطين خلقت ، وهو رأي أكثر العلماء من الفقهاء والمحدثين.

وهناك رواية ضعيفة صريحة في هذا المعنى الخرافي، وبها استدل الإمام الشافعي:

روي من طريقين ضعيفين عَنِ الْحَسَنِ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بن مُغَفَّلٍ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «إِذَا أَدْرَكْتُمُ الصَّلَاةَ وَأَنْتُمْ فِي مُرَاحِ الْغَنَمِ فَصَلُّوا فِيهَا؛ فَإِنَّهَا سَكِينَةٌ وَبَرَكَةٌ. وَإِذَا أَدْرَكْتُمُ الصَّلَاةَ وَأَنْتُمْ فِي أَعْطَانِ الْإِبِلِ فَاخْرُجُوا مِنْهَا فَصَلُّوا؛ فَإِنَّهَا جِنٌّ مِنْ جِنٍّ خُلِقَتْ. أَلَا تَرَوْنَهَا إِذَا نَفَرَتْ كَيْفَ تَشْمَخُ بِأَنْفِهَا» ( الأم 1/113 والمسند للشافعي (ص: 21) ، ومسند أحمد 34/174، والآحاد والمثاني 2/291، ونسبها البوصيري في إتحاف الخيرة المهرة 2/112 لأبي يعلى الموصلي، والثامن من أجزاء أبي علي بن شاذان (ص: 57) ، والسنن الكبرى للبيهقي (2/ 630) والمعرفة له 3/406، وشرح السنة للبغوي 2/404 ).

وضعفها ابن رجب في فتح الباري ، وحسنها الأرنؤوط ، واضطرب فيها الألباني: ضعفها مرة وصححها أخرى.

ولفظها صريح في أن الإبل من جنس الجن، والجن أصل الشياطين.

رأينا في الحديث:

ينقسم هذا الحديث إلى قسمين:

الجزء الأول: جملة: ( صلوا في مرابض الغنم ولا تصلوا في أعطان الإبل ) :

هذا القدر صحيح ثابت عن جماعة من الصحابة غير عبد الله بن المغفل.

ولا مشكلة فيه، والعلة في النهي عن الصلاة في مبارك الإبل هي أنها تكون قريبة من مورد الماء، فتكون وسخة قذرة ، وأرضيتها طينية مؤذية ، فتتجمع فيها الجراثيم والأوساخ .

ثم إن الإبل شديدة النفور ، قوية الحركة سريعة الهياج، فالصلاة فيها تعرض المصلي لأخطار العض أو الركل … وربما ورد قطيع للشرب فعفس المصلي ووطأه فقتله.

فالنهي راجع إلى وجود الجراثيم والأوساخ من جهة، ولاحتمال التّأذّي البدني من ناحية.

الجزء الثاني: جملة: ( فإنها خلقت من الشياطين ) ، تفسير خرافي أدرجه سيدنا عبد الله بن المغفل في الحديث، وهو فهم ناتج عن بساطة المعرفة بأصول الأنواع الحية عند القدامى عامة والعرب خاصة، ولا يجوز لرسول الله أن ينطق بمثله لمصادمته الحقائق العلمية من جهة ، ولأن التعليل النبوي للأحكام يكون وحيا ربانيا، والوحي لا يمكن أن يأتي بتفسير خرافي يصادم علم الله بمخلوقاته.

كيف تدرج التفسير الخرافي حتى نسب إلى رسول الله ؟

سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الصلاة في مرابض الغنم فلم ير في ذلك بأسا ، وسئل عن الصلاة في أعطان الإبل ومباركها فنهى أصحابه دون تعليل أو تفسير ، هذا ما اشتهر عنه:

فروى الإمام مسلم في الصحيح عَنْ جَابِرِ بْنِ سَمُرَةَ، أَنَّ رَجُلًا سَأَلَ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَأَتَوَضَّأُ مِنْ لُحُومِ الْغَنَمِ؟ قَالَ: «إِنْ شِئْتَ فَتَوَضَّأْ، وَإِنْ شِئْتَ فَلَا تَوَضَّأْ» قَالَ أَتَوَضَّأُ مِنْ لُحُومِ الْإِبِلِ؟ قَالَ: «نَعَمْ فَتَوَضَّأْ مِنْ لُحُومِ الْإِبِلِ» قَالَ: أُصَلِّي فِي مَرَابِضِ الْغَنَمِ؟ قَالَ: «نَعَمْ» قَالَ: أُصَلِّي فِي مَبَارِكِ الْإِبِلِ؟ قَالَ: «لَا».

وهكذا ورد عن أبي هريرة وذي الغرة وعبد الله بن عمرو وابن عمر وعقبة بن عامر وسليك الغطفاني رضي الله عنهم دون بيان السبب المانع من الصلاة في مبارك الإبل.

ثم إن الصحابي عبد الله بن المغفل ظن أن الإبل مخلوقة من الشياطين تبعا لثقافته العربية الجاهلية المصرّح بها عند ابن قتيبة، فكان يدرج فهمه في الحديث دون نسبته إلى رسول الله:

فروى الحسن البصري عن ابن مغفل بإسناد صحيح قال: كنا نؤمر أن نصلي في مرابض الغنم ولا نصلي في أعطان الإبل، فإنها خلقت من الشياطين. ( رواه أحمد27/343 ، وابن حبان12/473 والبيهقي 2/629 ).

فجملة ( فإنها خلقت من الشياطين ) ، واضح أنها تفسير عبد الله بن مغفل لإقناع السائلين من التابعين ، والصحابي ابن بيئته، والبيئة الثقافية القديمة تستند إلى الخرافات والأساطير الشعبية عند تفسير الظواهر ، فلا حرج ولا عيب إذا صدر منه ذلك.

ثم إن الحسن البصري رحمه الله نسي وضعف ضبطه للخبر، فلم يعد يفرق بين الجزء المرفوع والتفسير الخرافي للصحابي ، فكان يروي الحديث ناسبا زيادة: ( فإنها خلقت من الشياطين ) لرسول الله صلى الله عليه وسلم ، ولا حرج في ذلك ولا عيب لأن النسيان أصل في الإنسان.

علامات بطلان الزيادة الخرافية:

العلامة الأولى : مخالفة القرآن وعلم أصول الأحياء:

قال الله تبارك وتعالى : {وَاللَّهُ خَلَقَ كُلَّ دَابَّةٍ مِنْ مَاءٍ} [ سورة النور: 45].

وقال جل شأنه: {وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاءِ كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ} [الأنبياء: 30].

وثبت في علم الأحياء أن الحيوانات كلها متأصلة من الماء، فتكون كلمة “الماء” في الآيتين محمولة على الماء المعروف بقرينة العلم القاطعة.

والقرآن كتاب الله ، والحيوانات خلق الله ، فلا يتعارض كلامه مع خلقه ، ولا ينقض النبي كلام الله أو حقائق خلقه.

العلامة الثانية : يستحيل أن تكون الإبل متخلّقة من الشياطين ثم يجعلها الله طعاما لنا ونسكا وأضحية، ويمتَنُّ بها علينا في كتابه الكريم ، ويمدحها في سورة الغاشية، فإن في ذلك تشريفا للشياطين وتعظيما لا تستحقه بحال.

العلامة الثالثة : مخالفة السنة العملية المتواترة ، فقد كان رسول الله يصلّي فوق الإبل ، ويصلّي إليها، أي يجعلها بينه وبين القبلة ، وكان يخطب عليها في الحج والعمرة والجهاد ، فكيف ينهى عن الصلاة في مباركها ؟ وكيف تكون متأصلة من الشياطين ؟

العلامة الرابعة : شذوذ حديث ابن مغفل:

روى النهي عن الصلاة في مبارك الإبل جماعة من الصحابة، هم: جابر بن سمرة، والبراء بن عازب، وأبو هريرة، وعبد الله بن عمر، وعبد الله بن عمرو بن العاص وغيرهم دون تلك الجملة الخرافية، فهي زيادة شاذة تفرد بها الإمام الحسن البصري عن ابن مغفل، والشذوذ علامة على النسيان أو التخليط ، يزداد تأكدا بالعلامة الآتية.

العلامة الخامسة: اضطراب روايات الحسن البصري:

اضطربت روايات الحديث فدلت على النسيان والوهم والتخليط، إليك البيان:

الرواية الأولى:

روى جماعة من أصحاب الحسن البصري من طريقه عن عبد الله بن المغفل أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: صلوا في مرابض الغنم ولا تصلوا في أعطان الإبل، فإنها خلقت من الشياطين.

الرواية الثانية:

«صَلُّوا فِي مَرَابِضِ الْغَنَمِ , وَلَا تُصَلُّوا فِي أَعْطَانِ الْإِبِلِ , فَإِنَّهَا خُلِقَتْ مِنَ الشَّيْطَانِ» ( مصنف ابن أبي شيبة (7/277) و14/149 ومسند الروياني 3/470 )

في لفظ: ” إِذَا أَدْرَكَتْكَ الصَّلَاةُ فِي مَرَابِضِ الْغَنَمِ فَصَلِّ، وَإِذَا أَدْرَكَتْكَ فِي أَعْطَانِ الْإِبِلِ فَابْتَرِزْ فَإِنَّهَا مِنْ خِلْقَةِ الشَّيْطَانِ – أَوْ قَالَ: مِنْ عِيَانِ الشَّيْطَانِ “. ( مصنف عبد الرزاق الصنعاني (1/ 409)

الرواية الثالثة:

روي من طريقين ضعيفين عَنِ الْحَسَنِ البصري، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بن مُغَفَّلٍ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «إِذَا أَدْرَكْتُمُ الصَّلَاةَ وَأَنْتُمْ فِي مُرَاحِ الْغَنَمِ فَصَلُّوا فِيهَا؛ فَإِنَّهَا سَكِينَةٌ وَبَرَكَةٌ. وَإِذَا أَدْرَكْتُمُ الصَّلَاةَ وَأَنْتُمْ فِي أَعْطَانِ الْإِبِلِ فَاخْرُجُوا مِنْهَا فَصَلُّوا؛ فَإِنَّهَا جِنٌّ مِنْ جِنٍّ خُلِقَتْ. أَلَا تَرَوْنَهَا إِذَا نَفَرَتْ كَيْفَ تَشْمَخُ بِأَنْفِهَا» ( الأم 1/113 والمسند للشافعي (ص: 21) ، ومسند أحمد 34/174، والآحاد والمثاني 2/291، ونسبها البوصيري في إتحاف الخيرة المهرة 2/112 لأبي يعلى الموصلي، والثامن من أجزاء أبي علي بن شاذان (ص: 57) ، والسنن الكبرى للبيهقي (2/ 630) والمعرفة له 3/406، وشرح السنة للبغوي 2/404 ، وصححها الألباني ، وحسنها الأرنؤوط )

الروية الرابعة:

روى الحسن عن ابن مغفل قال: كنا نؤمر أن نصلي في مرابض الغنم ولا نصلي في أعطان الإبل، فإنها خلقت من الشياطين. ( عند أحمد27/343 ، وابن حبان12/473 والبيهقي 2/629 ، وصححها الأرنؤوط وغيره ).

معاني الروايات:

تفيد الأولى أن الإبل متخلّقة من شياطين كثر، وتصرح الثانية أنها من شيطان واحد، أي إبليس.

وتدل الثالثة على أن الإبل متولّدة من الجن، والجن غير الشياطين.

أما الرابعة فلا تنسب ذلك لرسول الله، بل تجعله تفسيرا من الصحابي.

وهذا اختلاف شديد يؤكد أن الجملة الخرافية تفسير من الصحابي ، والظاهر أنه أخذه من الأساطير الشعبية أو المكذوبات الإسرائيلية، ثم إن الحسن البصري ظن التفسير الخرافي مرفوعا إلى رسول الله، فصار ينسبه إليه.

شاهد ضعيف لا يصلح:

قال أبو معاوية محمد بن خازم: ثنا الْأَعْمَشُ عَنْ عبد اللهِ بْنِ عَبْدِ اللهِ الرازي، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي لَيْلَى، عَنِ الْبَرَاءِ بْنِ عَازِبٍ قَالَ: سُئِلَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنِ الصَّلَاةِ فِي مَبَارِكِ الْإِبِلِ، فَقَالَ: ” لَا تُصَلُّوا فِيهَا، فَإِنَّهَا مِنَ الشَّيَاطِينِ ” وَسُئِلَ عَنِ الصَّلَاةِ فِي مَرَابِضِ الْغَنَمِ، فَقَالَ: ” صَلُّوا فِيهَا فَإِنَّهَا بَرَكَةٌ ” ». ( مسند أحمد 30/509 – 631 ، وسنن أبي داود ح 184 و ح493 ، والسنن الكبرى للبيهقي (2/ 629) وتمهيد ابن عبد البر 22/333 ، وموضح الخطيب البغدادي 2/192 ، وصححه الألباني والأرنؤوط ).

وهذا ضعيف لا يثبت عن البراء لهذه العلل:

العلة الأولى: شذوذ أبي معاوية واضطرابه:

اضطرب أبو معاوية وشذّ عن غيره من الأئمة فزاد في حديث البراء تلك الجملة الخرافية التي تسربت إليه من حديث الحسن البصري ، فقد رواه الأئمة : شعبة بن الحجاج وسفيان الثوري وحفص بن غياث وأبو معاوية وعبد الله بن إدريس ومُحَاضِرٌ الْهَمْدَانِيُّ عن الْأَعْمَش، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي لَيْلَى، عَنِ الْبَرَاءِ بْنِ عَازِبٍ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ: جَاءَ رَجُلٌ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ: أَأُصَلِّي فِي مَبَارِكِ الْإِبِلِ؟ قَالَ: «لَا» ، قَالَ: فَأَتَوَضَّأُ مِنْ لُحُومِهَا؟ قَالَ: «نَعَمْ» ، قَالَ: أَأُصَلِّي فِي مَرَابِضِ الْغَنَمِ؟ قَالَ: «نَعَمْ» ، قَالَ: فَأَتَوَضَّأُ مِنْ لُحُومِهَا؟ قَالَ: «لَا». ( حديث مجاعة ص 72 ، ومصنف عبد الرزاق 1/407 ومسند الطيالسي 2/100، ومصنف ابن أبي شيبة 1/337 و7/277 ، وعلل الترمذي الكبير ص46 ، المنتقى لابن الجارود (ص: 19) ، وصحيح ابن خزيمة 1/21، وصحيح ابن حبان 3/410 ومسند الروياني (1/ 279) ، وشرح معاني الآثار 1/384 ، ومسند ابن الأعرابي 1/384 ، والسنن الكبرى للبيهقي (1/ 246).

وأبو معاوية إمام ثقة متكلم في حفظه ، وكان يضطرب في غير روايته عن الأعمش ، ولا ينفعه توثيقه عن الأعمش إذا خالف مثل شعبة وسفيان أو حصل له الاضطراب.

وما دام اضطرب فرواه بتلك الخرافة وبدونها ، ولما تفرد بها دون غيره من أصحاب الأعمش، فزيادة : ( فَإِنَّهَا مِنَ الشَّيَاطِينِ ) شاذة ضعيفة.

ثم إن الضمير في جملة : ” لَا تُصَلُّوا فِيهَا، فَإِنَّهَا مِنَ الشَّيَاطِينِ ” حسب السياق، وتطبيقا لقاعدة عود الضمير على أقرب مذكور، صريح في أن المعنى هو : مرابض الإبل من الشياطين فلا تصلوا فيها.

وهو معنى مخالف لمعنى روايات حديث الحسن البصري عن ابن مغفل، فلا يشهد له بل يوهنه.

ثم إنه فاسد إلا أن يؤول بمعنى أنها مأوى الشياطين لشدة الوسخ والقذر الذي يكون في مبارك الإبل حول الماء مقارنة بمرابض الغنم، وبالتالي تكون الجراثيم هي المقصودة بالشياطين، والنبي عليه السلام سمى أنواعا من الأفاعي والكلاب شياطين، فلا يبعد أن يسمي الجراثيم التي لم تكن مسماة بعد شياطين.

وقد رفض كثير من العلماء الاعتقاد بأن الإبل متخلقة من شياطين الجن، وفسروا خرافة الحسن عن ابن مغفل بأن مرابض الإبل مأوى شياطين الجن لقذارتها، لكن لفظ الخرافة يجعل تأويلهم متكلفا.

العلة الثانية : تدليس الأعمش فإنه روى بالعنعنة، فتحمل على الانقطاع لأن عبد الله ليس من شيوخه الذين أكثر عنهم.

الثالثة : الاختلاف على عبد الرحمن بن أبي ليلى:

اضطرب عبد الرحمن في السند والمتن على أوجه متعددة تدل على تخليطه بين حديث البراء وحديث ابن مغفل:

الوجه الأول : يرويه الأعمش عن عبد الله عن عبد الرحمن عن سيدنا البراء. وهو المتقدم

الوجه الثاني: يرويه عَبِيدَةُ بْنُ حُمَيْدٍ الضَّبِّيُّ، عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ عَبْدِ اللهِ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي لَيْلَى، عَنْ ذِي الْغُرَّةِ دون تلك الزيادة الخرافية. ( مسند أحمد ط الرسالة (27/ 185) و (34/ 557) ، ومعرفة الصحابة لأبي نعيم 2/1033 ، وأسد الغابة 2/219 ).

وله متابع لعبد الله عن ابن أبي ليلى عن ذي الغرة يعيش المزني عند الطبراني في المعجم الكبير (22/ 276) ومعرفة الصحابة لابن منده ص 575 ، ومعرفة الصحابة لأبي نعيم 2/1033 و 5/2820، فبرئت عهدة عبيدة الضبي .

الوجه الثالث:

الْحَجَّاجُ بن أرطأة عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ عَبْدِ اللهِ عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي لَيْلَى، عَنْ أُسَيْدِ بْنِ حُضَيْرٍ ، دون الخرافة. ( مسند أحمد ط الرسالة (31/ 443) ، وسنن ابن ماجه ح 496 ، ومسند الحارث = بغية الباحث (1/ 230) ، وشرح معاني الآثار (1/ 383) ، والمعجم الكبير للطبراني (1/ 206) ، والمعجم الأوسط (7/ 247) ، وعلل ابن أبي حاتم 1/456 ).

الوجه الرابع:

عَنْ جَابِرٍ، عَنْ حَبِيبِ بْنِ أَبِي ثَابِتٍ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي لَيْلَى، عَنْ سُلَيْكٍ الْغَطَفَانِيِّ ، بدون تلك الخرافة. ( المعجم الكبير للطبراني (7/ 164) )

وجابر مختلف فيه.

فالظاهر أن الاختلاف والاضطراب في السند والمتن من ابن أبي ليلى، فلا يصلح حديث البراء بن عازب رضي الله عنه شاهدا لحديث عبد الله بن المغفل رضي الله عنه بخصوص الزيادة الخرافية لأن ضبطه للحديث مشكوك فيه.

اضطراب الشيخ الألباني في الحكم على الخرافة:

ذهب الشيخ إلى تصحيحها في كثير من كتبه، لكنه حكم عليها بالضعف في كتاب ( ضعيف موارد الظمآن إلى زوائد ابن حبان (ص: 23) ، فقال في الهامش منتقدا الأرنؤوط: وأما قول المعلق على “الإحسان” (4/ 602 – المؤسسة): “وله شواهد ذكرتها عقب تخريج الحديث المتقدم برقم (1384) ” – يشير إلى حديث أبي هريرة الآتي في “الصحيح” -! ولم يذكر هناك أي شاهد لجملة: “خلقت من الشياطين” -؛ فلا تغترَّ بدعواه؛ فتصحَّحَ الحديث كما فعل في طبعته لهذا الكتاب “الموارد” (1/ 164 – 165)، ونحا نحو الداراني (2/ 30 – 32)، ولكنه لم يصرح! وبهذه المناسبة؛ أذكّر بأنه كان فاتنا حذف هذه الجملة من “صحيح الجامع” والإشارة إليها بالنقط ” …. ” كما جرينا عليه في أمثالِها. هـ

لذلك جاء في تراجعات العلامة الألباني في التصحيح والتضعيف (1/32) : صلوا في مرابض الغنم، ولا تصلوا في معاطن الإبل [فإنها خلقت من الشياطين]. صحيح الجامع (3788 و 1439) ط: 3، ابن ماجة (768 و769)، الثمر المستطاب (1/387-388)، الضعيفة (5/238). ثم ضعف الجملة التي بين معقوفين في ضعيف موارد الظمآن (25- 335).

ابن حبان يتعسف ويتكلف تأويل الخرافة:

جاء في صحيح ابن حبان (4/603) : لو كان الزجر عن الصلاة في أعطان الإبل لأجل أنها خلقت من الشياطين لم يصل صلى الله عليه و سلم على البعير، إذ محال أن لا تجوز الصلاة في المواضع التي قد يكون فيها الشيطان ثم تجوز الصلاة على الشيطان نفسه ، بل معنى قوله صلى الله عليه و سلم : ( إنها خلقت من الشياطين ) أراد به أن معها الشياطين على سبيل المجاورة والقرب .

خاتمة المقال:

إن رسول الله مبرأ من قوله عن الإبل: ( فإنها خلقت من الشياطين ) ، وهي فكرة خرافية فسّر بها الصحابي ابن المغفل النهي النبوي عن الصلاة في مبارك الإبل.

وأصل الخرافة هو الأساطير الجاهلية التي لم يكن في إمكان الصحابة أن يدركوا بطلانها.

وإذا كنا نعذِر الصحابة والتابعين ومن بعدهم من الفقهاء والمحدثين ، فإننا لا نعذر علماء العصر الذين يصرّون على تصحيح الخرافة وتبنّي مضمونها الأسطوري نظرا لسهولة الوصول إلى الحقائق العلمية المؤيدة بنص القرآن المحكم الحكيم.

*خريج دار الحديث الحسنية

[email protected]

‫تعليقات الزوار

32
  • ملاحظ
    الأربعاء 4 ماي 2016 - 22:53

    لطالما تساءلت مع نفسي : لماذا يشرب العرب بول البعير؟. لم أكن أعرف (من قبل) أن البعير من مشتقات الشيطان. الآن فقط فهمت المغزى. إذن ما علاقة الشيطان بمن يتداوى بمخلفاته؟! هل يعقل أن يلتمس الانسان الشفاء من بَرَكة الشيطان؟! إذن من هم هؤلاء؟!

  • ملاحظ
    الأربعاء 4 ماي 2016 - 22:56

    و ما قولك يا أخي الفاضل في شياطين الإنس الذين يأكلون أموال الناس بالباطل و يغشون و يحلفون على الكذب، و يرتكبون الفواحش و المحرمات و تجدهم بجانبك داخل المسجد يدندنون بآيات القرآن التي تستنكر أعمالهم تلك؟.

    أفضل أن أصلي بجانب الإبل على أن أصلي بجانب منافقين يبتسمون في وجهك و يطعنوك في ظهرك. أما الخرافة الكبرى فهي إيهام الناس بأن دخول الجنة يشبه الدخول للبرلمان، و أن وزير الأوقاف و جيشه يفهمون في الدين أكثر من الأنبياء و الرسل.

  • chouf
    الخميس 5 ماي 2016 - 06:37

    كلام لا يصدقه عاقل هاذا شئ مسلم به كيف تصلي في مربض الابل.مستحيل هاذا من قناع نفسك.

  • Ahmed52
    الخميس 5 ماي 2016 - 08:04

    يقول صاحب المقال:

    " أصل الخرافة هو الأساطير الجاهلية التي لم يكن في إمكان الصحابة أن يدركوا بطلانها."

    ومع الاسف بنية العقل العربي ترتكز حتى في عصرنا هدا على اساطير الجاهلية.

    فتلجا نخبة الشيوخ وعلماء فقه زماننا الى تفسير الظواهر الطبيعية والاختراعات العلمية من خلال ما جاء في القران الكريم وكتب والسنة متجاهلين ان هده الكتب للهداية والقيم والاخلاق وليست للبيولوجيا وعلم الاحياء .

    وبدالك يرتكبون ابشع الاخطاء في حق الاسلام.

    النظريات والاكتشافات والاختراعات العلمية في تطور متواصل فما هو اليوم حقيقة يمكن ان يصبح غدا خطا . لدا لا يجوز ربط ما جاء في القران والسنة بالعلوم التجريبة الحالية.

    يتبع

  • كاره الضلام
    الخميس 5 ماي 2016 - 12:43

    نهنئ انفسنا و امتنا على هدا الكشف المعرفي و الفتح العلمي الجبار و نسعد ايما سعادة بتحقق هدا الانجاز العلمي و هده الخطوة الكبيرة في طريق الرقي البشري، مند قرون طويلة و البشرية تبحث عن هدا السر العويص الدي يؤرق بالها و هو معرفة هل الابل من اصل شيطاني ام لا و ها نحن نكشف بحمد الله عن حل هده الاشكالية و نخلص الى حقيقة الامر في سلالة الابل،اننا نعيش فعلا عصر الانفجار العلمي و التقدم العقلاني ،فقبل ايام فقط فتح الله علينا بانجاز اخر يتجلى في معرفة هل الضحك حلال ام حرام و الان نعرف ان الابل ليست من اصل شيطاني فوداعا للخرافة، ان الشياطين في حد داتها حقيقة علمية راسخة و انما التخريف هو ربطها بالابل، و اليوم لا يمكن لاي بعير ان يشكو من شتمه باصله الشيطاني او اتهامه بالحقد،فالمعادلة تغيرت و لم يعد بعروتو يساوي عفروتو،فابشر يا بعير و افرحي يا ناقة فابليس اللعين فقد الحق في الحضانة على امة الابل و قد خرجت امتكم من الوصاية الشيطانية و قد نزعنا منه بحكم العلم رخصة سياقة سفينة الصحراء،فهنيئا للبشرية ادن ما وصلت اليه و هنيئا لنا بهده النظرية العلمية الخارقة

  • saccco
    الخميس 5 ماي 2016 - 14:57

    لم يكن داروين اول من طرح نظرية التطور اي ان الانسان هو من سلالة القرود ، فاليوم نكتشف ان من وضع الحديث ان اصل الابل هي الشياطين كان يعلم بنظرية التطور قبل داروين وقبل الكشوفات العلمية بسنين
    فإذا كان بحث داروين بحثا بيولوجيا فإن نظرية تطور الشياطين الى ابل تطرح تطورا من صنف آخر وهو تحول الطاقة (الشياطين من نار ) الى مادة (الابل) وهذه النظرية معروفة في الفيزياء بعلاقة الطاقة بالمادة من خلال علاقة إينشتاين E=mc²
    الله إيجيب لينا شي جائزة مالية على هاد الاكتشاف واخا ندبرو غير على لمصيريف ديال رمضان وعيد لكبير

  • سعيد مغربي قح
    الخميس 5 ماي 2016 - 23:34

    بسم الله الرحمان الرحيم

    مختصر الكلام..

    ما اجنمع عليه علماء الأمة فهو صحيح و لا تجتمع أمة محمد صلى الله عليه و سلم على ضلالة، و ما انفرد به الواحد فهو بين المنزلتين، و لن يشاد أحد هذا الدين إلا غلبه.

  • تخاريف البخاري : Yan Sin
    الجمعة 6 ماي 2016 - 03:19

    عن عمر(ض) أن النبي (ص) سئل مما خلق الله عز وجل الكلب؟ قال خلقه من بزاق إبليس قال وكيف يا رسول الله ؟قال لما أهبط الله آدم وحواء إلى الأرض أهبطهما كالفرخين المرتعشين فغذا إبليس الملعون إلى السباع وكانوا قبل آدم في الارض فقال لهم إن طيرين قد وقعا من السماء لم ير الراؤون أعظم منهما تعالوا فكلوهما,فتعاونت السباع معه وجعل إبليس يحثهم ويصيح بهم ويعذبهم بقرب المسافة فوقع من فيه من عجلة كلامه بزاق فخلق الله من ذلك البزاق كلبين أحدهما ذكر والآخر أنثى فقاما حول آدم وحواء,الكلبة بجدة و الكلب بالهند فلك يتركوا السباع أن يقربوهم من ذلك اليوم صار الكلب عدو السبع والسبع عدو الكلب)
    عن ‏أبي ذر‏ ‏قال: قال رسول الله(‏ص) ‏إذا قام أحدكم‏ ‏يصلي فإنه يستره إذا كان بين يديه مثل ‏آخرة ‏‏الرحل ‏فإذا لم يكن بين يديه مثل ‏‏آخرة ‏الرحل ‏فإنه يقطع صلاته الحمار والمرأة والكلب الأسود…قلت يا ‏أبا ذر:ما بال الكلب الأسود من الكلب الأحمر من الكلب الأصفر…قال يا ابن أخي سألت رسول الله كما سألتني فقال الكلب الأسود شيطان).
    يقول محمد(ص) 🙁 لا تقولوا قوس قزح، فإن قزح شيطان، ولكن قولوا:قوس الله عز وجل،فهو أمان لأهل الأرض)

  • Yan Sin 2
    الجمعة 6 ماي 2016 - 04:18

    قال النبي (ص) لأبي ذر حين غربت الشمس : ( أتدري أين تذهب ) . قلت : الله ورسوله أعلم ، قال : ( فإنها تذهب حتى تسجد تحت العرش ، فتستأذن فيؤذن لها ، ويوشك أن تسجد فلا يقبل منها ، وتستأذن فلا يؤذن لها ، يقال لها : ارجعي من حيث جئت ، فتطلع من مغربها ، فذلك قوله تعالى : الشمس تجري لمستقر لها …)

    فى الحديث693: أَخْبَرَنَا ابْنُ أَبِي عَاصِمٍ ، حَدَّثَنَا هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يَزِيدَ الْبَكْرِيُّ ، حَدَّثَنَا شُعَيْبُ بْنُ أَبِي حَمْزَةَ ، عَنْ عَبْدِ الأَعْلَى بْنِ أَبِي عَمْرَةَ ، عَنْ عُبَادَةَ بْنِ نُسَيٍّ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ غَنْمٍ ، عَنْ مُعَاذِ بْنِ جَبَلٍ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ،قَالَ ( الْمَجَرَّةُ الَّتِي فِي السَّمَاءِ مِنْ عِرْقِ الأَفْعَى الَّتِي تَحْتَ الْعَرْشِ)

    عن ابن عباس قال:(إذا أمطرت السماء فتحت الأصداف في البحر أفواهها فما وقع فيها يعني من قطر فهو اللؤلؤ). الراوي:سعيد بن جبير).

    قال(ص):"… يلتقي الماءان ،فإن علا ماء المرأة ماء الرجل أنثت وإن علا ماء الرجل ماء المرأة ذكرت "

  • تخاريف البخاري: 3 Yan Sin
    الجمعة 6 ماي 2016 - 09:47

    عندما بلغ عبد الله بن سلام رسول الله صلى الله عليه وسلم المدينة ، فأتاه فقال : إني سائلك عن ثلاث لا يعلمهن إلا نبي : ما أول أشراط الساعة ، وما أول طعام يأكله أهل الجنة ، ومن أي شيء ينزع الولد إلى أبيه ، ومن أي شيء ينزع إلى أخواله ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : خبرني بهن آنفا جبريل .

    قال : فقال عبد الله : ذاك عدو اليهود من الملائكة ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " أما أول أشراط الساعة فنار تحشر الناس من المشرق إلى المغرب ، وأما أول طعام يأكله أهل الجنة فزيادة كبد الحوت ،وأما الشبه في الولد : فإن الرجل إذا غشي المرأة فسبقها ماؤه كان الشبه له ،وإذا سبق ماؤها كان الشبه لها " .قال : أشهد أنك رسول الله ) -الراوي: أنس بن مالك.

    قال النبي محمد (ص):( يأكل المسلم في معى واحد ،والكافر يأكل في سبعة أمعاء )

    قال محمد(ص) 🙁 ما من بني آدم مولود إلا يمسه الشيطان حين يولد ،فيستهل صارخا من مس الشيطان ، غير مريم و ابنها)

    قال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم:( إذا سمعتم صياح الديكة فاسألوا الله من فضله ، فإنها رأت ملكاً ، وإذا سمعتم نهيق الحمار فتعوذوا بالله من الشيطان ، فإنه رأى شيطاناً )

  • sim
    الجمعة 6 ماي 2016 - 10:03

    ورد الحديث في صحيح مسلم وسنن أبي داود وجامع الترمذي عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من قتل وزغة في أول ضربة فله كذا وكذا حسنة، ومن قتلها في الضربة الثانية فله كذا وكذا حسنة لدون الأولى، وإن قتلها في الضربة الثالثة فله كذا وكذا حسنة لدون الثانية.
    وفي مسلم: من قتل وزغاً في أول ضربة كتبت له مائة حسنة، وفي الثانية دون ذلك، وفي الثالثة دون ذلك.
    وفي المعجم الأوسط للطبراني من حديث عائشة رضي الله عنها قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: من قتل وزغة محا الله عنه سبع خطيئات.

  • تخاريف البخاري :Yan Sin 4
    الجمعة 6 ماي 2016 - 11:39

    رَسُول الله (صَ) قَالَ : أَتَدْرُونَ مَا الْمَعيشَة الضنك ؟ " قَالُوا : الله وَرَسُوله أَعْلَم , قَالَ : عَذَاب الْكَافر في قَبْره , وَاَلَّذي نَفْسي بيَده أَنَّهُ لَيُسَلَّط عَلَيْه تسْعَة وَتسْعُونَ تنّينًا , أَتَدْرُونَ مَا التّنّين : تسْعَة وَتسْعُونَ حَيَّة , لكُلّ حَيَّة سَبْعَة رُءُوس , يَنْفُخُونَ في جسْمه وَيَلْسَعُونَهُ وَيَخْدشُونَهُ إلَى يَوْم الْقيَامَة)

    النبي ‏صلى الله عليه وسلم ‏قال: ‏( ‏إذا استيقظ أراه أحدكم من منامه فتوضأ ‏ ‏فليستنثر ‏ ‏ثلاثا فإن الشيطان يبيت على خيشومه)

    عن ‏عبد الله(ض) ‏‏قال ‏‏ذكر عند النبي ‏‏صلى الله عليه وسلم‏ ‏رجل نام ليله حتى أصبح قال:‏ذاك رجل بال الشيطان في أذنيه أو قال في أذنه)

    رسول الله‏ ‏قال :‏‏(إن الشيطان يأتي أحدكم وهو في صلاته فيأخذ شعرة من ‏دبره ‏فيمدها فيرى أنه قد ‏‏أحدث ‏‏ فلا ينصرفن حتى يسمع صوتا أو يجد ريحا)

    قال البغوي…روي عن جعفر بن محمد أن الشيطان يقعد على ذكر الرجل، فإذا لم يقل: "بسم الله" أصاب معه امرأته، وأنزل في فرجها كما ينزل الرجل، وروي في بعض الأخبار :إن فيكم مغربين ، قيل : وما المغربون؟ قال: الذين يشارك فيهم الجن).

  • شروق المغربية
    الجمعة 6 ماي 2016 - 11:50

    احد اسرار فقه العته ببساطة :عندما يقول لكم الكهنوتيون :هدا متفق عليه واجتمع عليه الائمة ابلعوه ولا تفكروا:فهم يقصدون ان اثنين من االفقهاء اكداه من هما?البخاري وتلميذه مسلم وما هو المستوى التعليمي لهذين الشخصين لكي نقدس ما يقولان ونحشوه حشوا دون تفكير?كانا يكتبان على اوراق الشجر قبل ظهور الطباعة مصدر تعليمهما النقل والعنعنة كانا يعتقدان ان الارض منبسطة وفي صحيحهما بين قوسين اكدا ان حمل المراة قد يطول الى اربعة سنوات كانا يؤمنان ان الشمس تغرب وتذهب الى عرش الرحمان واللائحة طويلة من الخرافات بالله عليكم كيف يعقل بعد تطور العلوم والتكنولولوجيا الفضائية والطبية والطباعة …..ان لازال البعض يرفض قراءة جديدة للدين قرانا وتراثا ويقدسون تفسيرات قاصرة لفقهاء منذ قرون حسب بيئتهم البدائية بدون تجديد للخطاب الديني وتنقيته من الخرافات وما يناقض القيم الانسانية والحقائق العلمية وحقوق الانسان سيزداد نفور الشباب ويستفحل التخلف المتطرفون يظنون بغباء ان تشبتهم بهرطقات ابى هريرة مثلا فهم يحمون الدين بل العكس صحيح فقهاء فقه الجريمة هم من اختطفوا الدين وشوهوه وقتلوا باسمه -شروق المغربية

  • لماذا نحن متخلفون ?
    الجمعة 6 ماي 2016 - 12:47

    بالرغم ان حضور الشيطان فى الميثولوجيا الدينية هو حضور قوى وفاعل ومحورى وليس بالدور الهامشى سنجد ان دوره تقلص حتى كاد ان ينتهى فى الشعوب التى حظت على درجة عالية من التطور الإجتماعى والعلمى والحضارى -وحتى فى شعوبنا العربية لم يعد تبرير المواقف بحضور الشيطان وفعله متواجدا فى الشرائح المثقفة.
    نعم تقلص دور الشيطان والجن والعفاريت داخل الذهنية الشرقية عن أجيال سابقة كان فيها الشيطان والجن اللاعب الرئيسى فى الملعب ولكننا لم نتحرر بعد فمازال حضوره متواجدا ليصل إلى ما يقال عنهم النخب لنجد استاذ جامعى فى العلوم مازال يخوض فى قصص الجن الذى يتبول فى أذن المؤمن ويشاركه النكاح.
    أريد الإشارة إلى شئ وهو ان حضور فكرة الشيطان والجن والعفاريت فى الذهن هو عائق لتطور الإنسان النفسى والحضارى فهو مازال يضل الطريق فى التعامل مع السبب الموضوعى المسبب لأى حدث يواجهه فى حياته مما يعنى بقاء الأمور كما هى عليه بعيدا عن الحل الحقيقى.
    نأمل فى عقليات علمية ليست على نهج الاستاذ الذى يتحدث عن الجن والعفاريت وليس بملأ الدماغ بالعلوم ولكن بإتباع المنهج العلمى فى التعامل مع الحياة !

    الحمد لله على نعمة العقل والانترنيت !

  • لماذا نحن متخلفون ?
    الجمعة 6 ماي 2016 - 13:27

    التخلف نتاج منهجية تفكير فاسدة وغبية نالت من عقل توقف عند موروثه فلم يبارحه ليتبرمج عليه ويصبح منهج حياة , لذا من الصعوبة بمكان التخلص من حالة التخلف بعد أن تكلس العقل وتجمد ليعيد إجترار فكر وسلوك ونهج متخلف قديم , ولا أمل فى الإنعتاق من وضعية التخلف إلا بتغيير الثقافة ومنهج التفكير , وأعتقد أن هذا الأمر ليس بالشئ الهين .

    نُصنف اليهود فى موروثنا الثقافى بأنهم **أحفاد قردة وخنازير** ونُصنف أنفسنا خير أمة أخرجت للناس ولكن واقعنا يقول شيئا آخر فلن يجدى إحتقار وإمتهان الغير فى النيل منهم ولن ينفع عملية تضخيم الذات فى أن ترفع من قامتنا بوصة واحدة أو تحررنا من شرنقة التخلف التى نحن فيها مرابضون مرابطون صامدون .

    دعونا نتأمل عدة مشاهد من حالنا وحالهم .. دعونا نجلد ذاتنا قليلاً أو كثيراً لعلنا نفيق من أوهام المجد الذى يعترينا ونحدد حجمنا الطبيعى حتى نتحرر من غرورنا الأجوف و نتلمس ولو لمرة واحدة جذور تخلفنا … فالتخلف لا يأتى عشوائيا بل له جذور وأصول لا ينالها إلا المتخلفون الذين إرتضوا نهجاً فكريا تراثياً حياتياً يجعلهم يتشرنقون فى تخلفهم لينصرفوا عن منظومة العصر أو بالأحرى منظومة الحياة !

  • لماذا نحن متخلفون ?
    الجمعة 6 ماي 2016 - 13:48

    يقول الدكتور حسام كامل، رئيس جامعة القاهرة، أن إسرائيل تنفق على البحث العلمى 4.7% من الدخل القومى حيث يعادل هذا الإنفاق ما تنفقه وتقدمه فى هذا المجال إجمالى ما تنفقه الدول العربية جميعها .!!!- ولك أن تعلم يا عزيزى أن عدد سكان إسرائيل 7.8م نسمة بينما نحن العرب نتجاوز ال400 مليون .

    نجد أن موازنة البحث العلمى فى مصر فى عام ٢٠٠٤ طبقًا لدراسة نشرها المركز القومى للبحوث لم تتعد ٢،% من ميزانية مصر أى ما يعادل ٣٠٠ مليون جنيه مصرى.. بينما فى إسرائيل فى نفس العام كانت ميزانية البحث العلمى تعادل ٤، ٧% من دخلها القومى وهى أعلى نسبة إنفاق على البحث العلمى فى العالم ليعادل ١٣مليار دولار.. فى حين كانت ميزانية البحث العلمى فى الدول العربية مجتمعة فى تقرير نشرته منظمة اليونسكو عام ١٩٩٩م لا يتجاوز ١، ٧ مليار دولار .!!

    قالت الدكتورة نادية زخارى إن ميزانية البحث العلمى بمصر فى الموازنة الأخيرة 2015 أصبحت 750 مليون جنيه فقط، وأنها تأمل إلى زيادتها إلى 1% من الموازنة العامة للدولة، لأن إسرائيل تنفق 4.7% من حجم ميزانيتها على البحث العلمى، وأمريكا تنفق 4.8% على العملية البحثية!

  • لماذا نحن متخلفون ?
    الجمعة 6 ماي 2016 - 14:17

    وإليكم هذه الإحصاءات الإضافية … فإسرائيل تحتل المركز الثالث في تكنولوجيا المعلومات، فيما تنتج شهرياً أكثر من أربعين بحثاً معترفا به دولياً فضلاً عن كون إسرائيل تتبوأ المركز الرابع في العالم في نشاط البحث العلمي، وتتقدم عليها فقط سويسرا والسويد والدانمارك من حيث عدد المقالات العلمية لكل مليون مواطن، حيث نشر العلماء الإسرائيليون 6309 بحوث في دوريات علمية أجنبية، ويقارب دورهم في النشاط العلمي العالمي عشرة أضعاف نسبتهم من سكان العالم .!! ..أما بالنسبة إلى عدد سكانها قياساً إلى مساحتها فهى الدولة الأولى فى العالم على صعيد إنتاج البحوث العلمية.!!

    بحسب تقرير التنمية الانسانية العربية وفى بحث موضوعه "ميزان الثروة الفكرية" يتبين ان عدد المهندسين في إسرائيل هو الأعلى في العالم: 135 مهندساً لكل عشرة آلاف عامل. الولايات المتحدة في المرتبة الثانية ب70 مهندساً، ثم اليابان ب65، وهولندا ب53، وسويسرا ب38 !

    شكرا هسبريس على النشر و لسعة صدوركم … ولتعم الفائدة … فقد هرمنا وتعبنا من التخلف المزمن !
    يتبع …

  • لماذا نحن متخلفون ?
    الجمعة 6 ماي 2016 - 15:01

    أما عن التعليم فحدث ولا حرج عن إهتمامهم بالإنفاق على العملية التعليمية مقارنة بنا , ناهيك عن مستوى ومحتوى المادة العلمية المقدمة لأولادنا وأولادهم , فإسرائيل تصرف ٢٥٠٠ دولار على تعليم الفرد مقابل ٣٤٠ دولارًا عند العرب!! ، بل أن نسبة الانفاق على التعليم فى إسرائيل من الناتج القومى هى الأعلى بين الدول التى شملتها المقارنة مع دول أخرى أعضاء في OECD (منظمة التنمية والتعاون الاقتصادى) لعام 2006 ، حيث وصل الانفاق على التعليم فى إسرائيل إلى 7.8% من اجمالى الناتج المحلى فى مقابل 6.1% لدى الدول الأعضاء فى OECD. بل أن الولايات المتحدة وكوريا اقتربت فيها نسبة الانفاق من النسبة الاسرائيلية – 7.4% و7.3% من الناتج المحلى .!!

    إسرائيل هى الدولة الأولى فى العالم فى مجال النشر العلمى نسبة لعدد السكان، وفى رياض الأطفال الإسرائيلية كمبيوتر لكل طفل ،أما عدد مستخدمى الإنترنت فهم خمسون ضعفاً بالنسبة لمستخدميه العرب – ولن نتوقف عن مناحى التعاطى مع الإنترنت عندنا وعندهم !- أما نسبة الكتب المترجمة إلى العبرية فهى ١٠٠ كتاب لكل مليون إسرائيلى، أما فى العالم *العربى* فثلاثة كتب فقط لكل مليون *عربى* !

    يتبع …!

  • الحسن المغربي
    الجمعة 6 ماي 2016 - 15:02

    إلى Yan Sin

    الظاهر من تعاليقك أنك مجرد حاطب ليل تخلط بين الأحاديث الصحيحة و الضعيفة و الموضوعة هذه بعض منها:

    1. لا تَقولوا قَوسُ قُزحَ ، فإنَّ قُزحَ شيطانٌ ، ولَكِن قولوا : قَوسُ اللَّهِ عزَّ وجلَّ فَهوَ أمانٌ لأَهْلِ الأرضِ" حديث موضوع لا وجود له في صحيح البخاري

    2. الْمَجَرَّةُ الَّتِي فِي السَّمَاءِ مِنْ عِرْقِ الأَفْعَى الَّتِي تَحْتَ الْعَرْشِ حديث موضوع لا وجود له في صحيح البخاري.

    3. إنَّ الشيطانَ لَيَأْتِي أحدَكم وهو في صلاتِه فيأخذُ بشعرةٍ من دُبُرِهِ فيَمُدُّها ، فيَرَى أنه أَحْدَثَ ، فلا يَنْصَرِفْ حتى يَسْمَعَ صوتًا ، أو يَجِدَ رِيحًا حديث ضعيف لا وجود له في صحيح البخاري.

    و هذا من حيث المتن أما من حيث الفقه فالله المستعان.

  • لماذا نحن متخلفون (تتمة) ?
    الجمعة 6 ماي 2016 - 15:24

    في إحصائية قام بها مركز البحوث الاجتماعية والجنائية في مصر تبين أن ما ينفق سنويا على أعمال الدجل والشعوذة في مصر لوحدها يتعدى حاجز الثلاثة مليارات من الدولارات ونصف المليار!لما كشفت الدراسة ومن خلال الأرقام أن ظواهر الدجل والخرافة والشعوذة قد إستقرت فى النخاع الإجتماعى.
    فالدراسة تقول أن نصف السيدات المصريات يعتقدن بالسحر والشعوذة ويترددن على الدجالين،وأن عدد الدجالين فى مصر قد تزايد بصورة سرطانية لدرجة أنه يوجد فى مصر دجال لكل مائة وعشرين مصرى،وهناك ثلاثمائة ألف شخص فى مصر يدعون علاج المرضى بتحضير الجن وعدداً مثلهم يزعمون العلاج بالقرآن والزيت المقدس،إضافة لوجود أكثر من ربع مليون دجال يمارسون أنشطة الشعوذة فى مصر،كما أشارت دراسة حديثة أخرى إلى حجم الإنفاق على الأعمال الخرافية من دجل وشعوذة في العالم العربي ليبلغ 10 مليار دولار سنويا!

    عندما ننفق بهذا السخاء على الجن والعفاريت فهى ليست أموال مهدورة فقط بل عقول مهدورة فى الأساس.عقول غابت وتغيبت وتشوهت لتحمل على كاهلها الخرافة ليحتل الجن والشعوذة تلافيف الدماغ العربى ويجد الموروث الخرافى مكاناً ومجالاً رحباً فى فضاء وثنايا حياتنا.

    شكرا

  • الحسن المغربي
    الجمعة 6 ماي 2016 - 15:54

    إلى لماذا نحن متخلفون؟

    نحن متخلفون ليس لإيماننا بوجود الجن و الشياطين فالله عز وجل هو الذي خلق الملائكة و خلق الجن و و خلق الإنسان و خلق كثير من المخلوقات في عالمه الواسع و الفسيح جدا جدا قد لا نعلمها و علماء الأحياء إكتشفوا مخلوقات متنوعة و كثيرة لولا المجهر الإلكتروني ما كان للإنسان أن يراها بالعين المجردة مثل الباكطيريا و الفيروسات.

    نحن متخلفون لأننا ما فهمنا ديننا كما يجب و الذين فهموا لا يطبقون إلا من رحم الله و قلة قليلة.

    و الإسلام دين العلم و يدعو إلى العلم و الله عز وجل يقول:" إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ".

    و ما كان الإسلام حجرة عثرة أمام البحث العلمي أبدا بل هو يشجعة و يدعو إليه و الله عز وجل شبه الذي لا بستخدم عقله بشر الدواب في قوله تعالى:"إنَّ شَرَّ الدَّوَابِّ عِندَ اللَّهِ الصُّمُّ الْبُكْمُ الَّذِينَ لَا يَعْقِلُونَ".

    والله رفع من قدر العلماء و جعلهم شهداء على توحيده في ألوهبته بقوله تعالى:"شَهِدَ اللَّهُ أَنَّهُ لَا إلَهَ إلَّا هُوَ وَالْمَلَائِكَةُ وَأُولُو الْعِلْمِ قَائِمًا بِالْقِسْطِ لَا إلَهَ إلَّا هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ".

  • حارث وهمام
    الجمعة 6 ماي 2016 - 18:36

    في مقالك الذي كتبت، شممت رائحة منكري الغيبيات، أو لعلها رائحة الشيعة الطاعنين في علماء السنة ومذاهبهم، لكن لا علينا.
    رغم أنه ليس لي إلمام وتعمق في علوم الحديث الشريف، إلا أنني أستطيع القول إن الزيادة بأن أصل الإبل من الجن صحيحة، ولا يضرها تضعيفك لها، لاتفاق علماء جهابذة يكاد يكون (إذا لم يكن) إجماعا. ولا يضرها استهجان عقل بشري لها، لا سيما إذا كان مشربا بأفكار حقد مسبقة على السنة وأهلها.

    ما ذكرته من أن علوم الأحياء تكذب ذلك، وأصحح لك عبارتك فأقول : هي لا تكذب وإنما يمكنك القول "حاليا لا تشهد بذلك" . لانه أيضا خلق الإنسان من تراب، وخلق عيسى صلى الله عليه وسلم من أم دون أب، والذي يثبته القرآن، لا تشهد له علوم الأحياء حاليا.
    عالم الغيب يا سادة لا تبث فيه علوم المحسوسات، بل يكفينا لإثباته نقل صحيح من كتاب أو سنة، وليس للعقل البشري القاصر أن يبث فيه وإلا ضل وزاغ.
    والسلام على من اتبع الهدى

  • Yan Sin
    الجمعة 6 ماي 2016 - 18:38

    Al-Boukhari avait répertorié,200 ans après la mort du prophète ,plus de 700.000 hadith et a jugé que seulement 7563 étaient Sahih authentiques c.a.d près de 1%… alors qui avait inventé,de toute pièces,ces 99% restant de hadiths et à qui profite ce crime abominable

    Comment expliquer que dans Sahih Alboukhari, Aboubakr a rapporté 160 hadiths,Omar 80 Hadiths,Ali cousin et gendre du prophète qui avait passé toute sa vie en sa compagnie a rapporté moins de 40 Hadiths et paradoxalement Abu Hurayra qui n'a passé que deux ans et demi en compagnie de Mahomet a rapporté plus de 4000 Hadiths,incroyable mais vrai

    Et personne n'avait condamné cette logorrhée sauf peut-etre Aicha qui avait dit
    *لقد اكثر ابو هريرة*
    c.a.d que le mec a trop exagéré,et dire que c'était un pieux qui craignait Allah

    Et si on décortique les livres de la Sira d'Ibnou Is-haq ,Ibnou Hicham et d'Ibnou Saâd…on serait choqué de constater que l'Islam et la vie du prophète n'était juste qu'un panachée de Sang et de Sperme

  • الحسن المغربي
    الجمعة 6 ماي 2016 - 19:53

    إلى 28 – Yan Sin

    قلت: Al-Boukhari avait répertorié,200 ans après la mort du prophète ,plus de 700.000 hadith et a jugé que seulement 7563 étaient Sahih authentiques c.a.d près de 1%

    أقول: هذا يدل على أن شروط البخاري في قبول الحديث الصحيح كانت دقيقة جدا جدا (Il avait un filtre très très sélectif) و لهذا أجمعت الأمة الإسلامية على صحته و يعتبره المسلمون أصح كتاب بعد كتاب الله إلا الروافض فهم حتى كتاب الله يطعنون في صحته فما بالك بصحيح البخاري و الله المستعان.

  • Kinbo
    الجمعة 6 ماي 2016 - 20:58

    صدق من قال الدين افيون الشعوب متى كانت الاديان تتوافف مع العلوم اسقط العلم الخرافة في كل الامم لا كن واقعنا يدل على استحالة التخلص من هذه التراهات الامم ترفع نفقاتها في البحت العلمي وامتنا تنفف المقابل لترسيخ الخرافة ملايين الكتب الصفراء مىءات الاداعات والفضاءيات ملايين الشيوخ والنتيجة الواقع المر الذي نعيشه في كل المناحي يا امة الجهل استسقضي قبل فوات الاوان ان لم يكن فات

  • الحسن المغربي
    الجمعة 6 ماي 2016 - 21:27

    إلى30 – Kinbo

    الدين الذي هو أفيون الشعوب هو الدين الذي يدعو إلى عبادة غير الله أو الذي يدعو إلى عبادة الله بغير ما شرعه الله.

    و الدين الذي يدعو إلى عبادة الله بما شرعه الله في كتابه و في سنة رسوله هو الدين الحق و هو الدين الإسلامي الصحيح و ما بعد الحق إلا الضلال.

    و الإسلام لا يحرم البحث العلمي بل يشجع عليه لأن العلماء الحقيقيون هم من يعرف قدر الإسلام و لهذا كبار علماء الغرب تعتنقون الإسلام وهم في تزايد مستمر.

  • حديث الخلافة
    الجمعة 6 ماي 2016 - 21:49

    نقد الشيخ الأزرق لبعض الاحاديث لا غبار عليه
    لكن حبذا لو يطبق نفس المنهج مع حديث :
    خطير جدا وهو حديث " الخـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــلافة" المعتمد الاول عند الحركات الاسلامية .
    اليس هذا الحديث هو من الاحاديث التي تساهم في تخدير الامة وانتظار الخلافة على منهاج النبوة ، تماما كأحاديث المهدي المنتظر عند الشيعة .
    الكل ينتظر هذه الخلافة التي تم تطبيقها ايام الخلفاء الراشدين تماما كما فعل ابوبكر في حروب الردة عندما قتل المرتدون بدون دليل من القران الكريم وكما فعل أيام عمر ، حين قتل الناس في الدول التي تم احتلالها باسم الدين والله حرم قتل النفس الا بالحق اما عن الدين فطريقة الدعوة هي بالتي هي احسن .
    قال الله
    ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ
    وَإِنْ عَاقَبْتُمْ فَعَاقِبُواْ بِمِثْلِ مَا عُوقِبْتُم بِهِ وَلَئِن صَبَرْتُمْ لَهُوَ خَيْرٌ لِّلصَّابِرِينَ

  • الحفصي
    الجمعة 6 ماي 2016 - 22:41

    روى الطبراني وغيره بسندٍ صحيحٍ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُغَفَّلٍ الْمُزَنِيِّ رضي الله عنه قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ:" لَا تُصَلُّوا فِي عَطَنِ الْإِبِلِ فَإِنَّهَا مِنْ الْجِنِّ خُلِقَتْ أَلَا تَرَوْنَ عُيُونَهَا وَهِبَابَهَا إِذَا نَفَرَتْ وَصَلُّوا فِي مُرَاحِ الْغَنَمِ فَإِنَّهَا هِيَ أَقْرَبُ مِنْ الرَّحْمَةِ"
    والمراد أن في طبعها نفوراً، وأنها ينتج منها من المضار والأذى وسوء الطبع الكثير، وأن في أخلاقها شبهاً كبيراً بأخلاق الشياطين.

  • جاد الرباط
    الثلاثاء 26 فبراير 2019 - 08:53

    أَفَلَا يَنظُرُونَ إِلَى الْإِبِلِ كَيْفَ خُلِقَتْ (17) وَإِلَى السَّمَاءِ كَيْفَ رُفِعَتْ (18) وَإِلَى الْجِبَالِ كَيْفَ نُصِبَتْ (19) وَإِلَى الْأَرْضِ كَيْفَ سُطِحَتْ (20)فَذَكِّرْ إِنَّمَا أَنتَ مُذَكِّرٌ ( سورة الغاشية)
    (( إن الإبل خلقت من الشياطين و إن وراء كل بعير شيطانا)) .
    ( حسن ) انظر حديث رقم : 1579 في صحيح الجامع للشيخ الألباني رحمه الله .

    عن البراء بن عازب قال : سُئل رسول الله r عن الصلاة في مبارك الإبل فقال : (( لا تصلوا في مبارك الإبل , فإنها من الشياطين , و صلوا في مرابض الغنم فإنها بركة )) ( صحيح ) انظر حديث رقم : ( 7351 ) في صحيح الجامع للشيخ الألباني رحمه الله .

    عن عبد الله بن مُغَفَّلٍ المُزَنيِّ رضي الله عنه قال : قال النبي r :(( صلوا في مرابض الغنم , ولا تصلوا في أعطان الإبل , فإنها خلقت من الشياطين )) صححه الشيخ العلامة الألباني رحمه الله في سنن ابن ماجه . ( حديث رقم 769 )

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات