حلب تحترق !

حلب تحترق !
الخميس 5 ماي 2016 - 13:19

تدخل حلب الأسبوع الثاني وهي تحترق!

هذا ماتناقلته وسائل الإعلام مع ربيع عام 2016م، ويبدو أن الروسي بوطين يتأهب لتلقين السوريين الدرس الشيشاني، ولكن من هو بوطين هذا؟

في عام 1989 م انهار جدار برلين على غير ميعاد كما في قصة بيت العنكبوت. هرع الستازي (رجال المخابرات) بقيادة بوطين سيء الذكر لإتلاف وثائق المخابرات. هناك طريق فظيعة لإتلاف الوثائق في ماكينات خاصة، تحول الصفحات إلى أشلاء، تحتاج الى جهابذة المتخصصين كي يجمعوها ويفسروها. وحين تم اجتياح مكاتبهم من قبل رجال ألمانيا الاتحادية عثروا على كنز من المعلومات في 15000 (خمس عشرة ألف) كيس من أوراق مقطعة.

جمعت الأكياس ودققت ثم حفظت في خزائن خاصة، وقام فريق من المتخصصين بعمل فريد يقوم على إدخال كل قطعة إلى السكانر فتصور؛ ثم يقوم الكمبيوتر وفق برامج خاصة بنسبة القطعة إلى أية ورقة هي؟ إلى أي صفحة تعود؟ في أي قضية وملف هي؟

هنا شعر المتفرغون لهذا العمل أنه ليس بالأمر السهل والسريع أبدا. وظفت حكومة ألمانيا للمشروع عشرات الموظفين الأذكياء الفعالين. وخلال ثماني سنوات من العمل الدؤوب وبكلفة فاقت 14مليون يورو أمكن لفريق العمل أن يصل إلى نتيجة ليست بالدسامة التي توقعوها من كنز الملفات هذه؛ فقد أمكن من أكوام الأوراق (دجتلة) 23 كيسا فقط، أما صف الحروف والأسطر فقد كان أزهد وأضعف. هنا وقفت الحكومة الألمانية أمام سؤال حرج بين اتساع الوقت والجهد الهائل وجبل من المال لكشف اللثام عن مخلفات بوطين سيد الشتازي الألماني (Stasi) جهاز المخابرات السابق فيما كانت تسمى جمهورية ألمانيا الديموقراطية.

إذا استمرت عملية الأحاجي (Puzzel) على هذه الوتيرة فهي تعني أن أمامهم 9375 عاما من العمل المجهد مالم يهتدوا إلى طرائق جديدة في الكمبيوتر؟

أنا شخصيا لي تجربة مريرة معها حين أخطأت طريقي إلى برلين فدخلت الشرقية بدل الغربية، وهناك اكتشفت معنى الأنظمة الشمولية. كنت محظوظا أن لم اعتقل مع زوجتي وابنتي. دفعوني في النهاية غرامة أديتها بالمارك الألماني الغربي وليس الشرقي التافه. وحين طلبت منهم إن يدلوني على طريق الخروج من محبسهم ترددوا؛ فما أسرعهم في العقوبة وما أبطأهم بالعفو.،

لمزيد من فهم خطة بوطين في سوريا علينا مراجعة سيرته الذاتية كما روت السيدة بولينا شيريبزوفا (Polina Scherebzowa) المختبئة حاليا في فنلندا مع زوجها في مكان مجهول؛ وسوف ينشر لها كتاب حول الحرب التي خاضها بوطين في الشيشان ، وتنبع أهمية الكتاب من خلفية السر القذر لفلاديمير بوطين (حرب الشيشان هي السر القذر لفلاديمير بوطين، ومن هذه الحرب جاء الرئيس الروسي إلى السلطة، وعلى أشلاء عشرات الآلاف من الضحايا بنى نظامه).

السيدة (شيري بزوفا) كانت طفلة تؤرخ للأحداث يومها، ويعتبر كتابها الذي سوف يطبع بعنوان (يوميات بولينا) منقولا عن الروسية بقلم أولاف كول (Olaf Kuehl)، في مؤسسة روفولت ـ برلين بـ 576 صفحة (Polina Scherebzowa – Polinas Tagebuch) الأشد إثارة وكشفا عن أبعاد الجريمة بعد كتاب يوميات آن فرانك اليهودية في ظل النظام النازي.

تأتي هذه اليومات التي سطرتها هذه الطفلة، أنها تؤرخ لحرب هي الأعنف منذ انهيار الاتحاد السوفيتي، وتحيي هذه المذكرات يوميات آن فرانك (Anne Frank) الهولندية، تلك الطفلة التي راج كتابها جدا، يروي حلكات الظلمات في العصر النازي، حين اختبأت العائلة في بيت مهجور في هولندا، إلى أن تم الإبلاغ عنهم من جاسوس هولندي، أوصلهم إلى يد الجستابو؛ فرحلة إلى محرقة آوسشفيتس؛ فالنهاية.

كتاب فواز الحداد الحموي المسيحي يخلد أيضا للنظام البعثي الفاشي يوميات تم فيها حرق الحمويين مثل النازيين أيام أحداث حماة عام 1982م.

لحسن الحظ نجت مذكرات الطفلة فرانك؛ لتسجل تلك الحقبة الجهنمية من تاريخ الكائن النحس المنحط ـ في جزء منه ـ المسمى بالإنسان؟

التشابه بين مذكرات بولينا وآن فرانك هو مقدار حجم الجريمة، بين جيل مجرم يتوزع اسمه بين هتلر وستالين وثاني اسمه بوطين؟ مما يستدعي بحق أن تسمى مذكرات بولينا بآن فرانك الشيشانية.

وحتى نفهم مايحدث في سوريا في خريف عام 2015 م، وماحدث في تسعينيات القرن المنصرم، حين بدأ (بوريس يلتسين) حربه الأولى على الشيشان، لينتهي بهزيمة ساحقة مع تتبع فلوله، وحصيلة من القتلى تجاوزت ثمانين ألف جثة؟ ليأتي المجرم (بوطين) ويقوم بحرب جديدة من نوع مختلف، وهي التي صرح عنها في تجاربه الجديدة على الأرض السورية، أنه سوف يستعمل أسلحة متطورة جديدة!

هذا مافعله بوطين في الشيشان حسب مذكرات بولينا الشيشانية، التي أصيبت بقذيفة خلفت 16 شظية في بدنها. قالت السيدة قامت خطة بوطين في حرب الشيشان ـ وهو مايفعله في سوريا منذ خريف 2015 م ـ سياسة الأرض المحروقة. تقسيم المناطق إلى مربعات، يتم هدمها بالكامل، ثم دخول قوات إجرامية خاصة تمشط المنطقة فلا تبق ولا تذر.

الفرق بين سوريا والشيشان أن الشباب تدربوا من براميل الكيماوي كفاية ليعرفوا طبيعة الحرب التي يشنها المجرمين بشار ومن خلفه معلمه بوطين. كانت روسيا إلى حين تعمل خلف الستار. الآن جاءت بقضها وقضيضها لإنقاذ نيرون الشام؟

هذا يذكرني بالآية التي حملها رسول الرحمة ص إلى قريش حين قال فأنذرتكم صاعقة مثل صاعقة عاد وثمود؟ مدوا أيديهم إلى فمه وقالوا كفى ناشدناك الرحم؟

ماهي هذه الآيات المفزعات في ضوء الهجوم والاحتلال الروسي؟ وأين مكانها من قانون التاريخ؟ الذي يقول ـ كما كان غاندي يكررـ أن قانون التاريخ هو للحق وليس الطغيان، وإلا كان التاريخ عبثا، والكون فوضى ولن يصمد. فسنة الله لاتجد طريقها قط للتغيير أو التبديل والتحويل. والله يمسك السموات والأرض أن تزولا.

قالت عاد للنبي من أشد منا قوة؟ بوطين وخبيره من موسكو يكررون نفس المقولة. وهم يعلمون علم اليقين ان عهد القوة والتسلح والمغامرات العسكرية وبطولات الفتوحات قد ولى زمانها، وأن تجاربهم على الفيران السورية سوف تقودهم إلى دفع الثمن. ولات حين مناص. هم من العصر القديم في مفاهيم الحرب كما قال غورباتشوف الروسي العاقل، ولكنهم يعرفون تماما أن مصيدة الاصطدام بين القوى العظمى تعني نهاية العالم ـ لحسن الحظ ـ ولذا نسقوا بينهم بحذر طالما كان الدم السوري رخيصا ـ الآن وليس لاحقا فهو سيلون العالم جميعا باللون الأحمر القاني.

نحن نعلم أن نهاية الإمبراطورية البريطانية كانت في أفغانستان، وأن الاتحاد السوفييتي لم ينهزم فقط؛ بل انفلع وتشظى، وأصبح في ذمة التاريخ، وهو يملك أسلحة تدمير الكون والأسلحة المتطورة وسوخوي 34؟

يقول ويلز المؤرخ البريطاني أن من يمسك الشعوب بيد من حديد يحول تلك الشعوب إلى حديد.

في القرآن آية معبرة: سيهزم الجمع ويولون الدبر.

أمريكا حاولت تنصيب قرظاي في أفغانستان بدون فائدة، وروسيا تحاول تثبيت البراميلي المشلول بعكاكيز، ولن يفلح الساحر من حيث أتى؟

خلاصة القول كما قالت بولينا شيريبزوفا أن القوة والحرب والأذى لم تزد المشكلة إلا تعقيدا، ولا اقترابا من الحل إلا بعدا عنه.

في القرآن تعبير جميل: وهم ينهون عنه وينأون عنه.

الحرب سوف تضع اوزارها في النهاية مهما طالت. والحرب مؤسسة مفلسة شبعت موتا، خاضها من خاضها، محطمة أسطورة برومثيوس وهرقليطس. والحرب إفلاس اخلاقي. والحرب جريمة وجنون، خاضها من خاضها، وهو اعتراف بالعجز الإنساني وسلوك سبيل الشيطان: النار.

‫تعليقات الزوار

14
  • بنمحمد عبدالرزاق
    الخميس 5 ماي 2016 - 15:07

    ومن أشعل النار حتى تحترق حلب، هي أقلام وتحريض الذي لاينتهي، إذا كان مقدرا على حلب أن تحترق فلتحترق، لكن بكبرياء وشموخ، لكنها لن تنحني لمن باعوا أوطانهم بالدولار، لن تستكين لمن تحالفوا مع كل أعداء الدنيا لتدمير وطنهم، 5 سنوات وأنتم تحرضون وتتآمرون من أجل إسقاط حاكم عربي لم تعد تتقبله المملكة العربية السعودية، لأنه تحالف مع المقاومة الشريفة التي لازالت تحمل السلاح في وجه العدو المغتصب الذي سرق البلاد وشرد العباد وأنتم تتفرجون من بعيد، تتابعون النصر وراء الشاشات، ولم تكن لكم القدرة على قول الحقيقة.
    حلب اليوم تحترق، ولماذا لا تقول ياسيدي أن سوريا كلها تحترق، إنها تحترق لاأن شعبها رفض المؤامرة، ورفض التحالف العربي الصهيوني الأمريكي، وفضل أن يموت في وطنه خير من يستجدي الرحمة من الأعداء الذين ساهموا في التخطيط للمآمرة، ولمستقبل سورية المظلم.
    غدا ستبتسم حلف لأهلها ، وغدا ستعود الفرحة لقلوب ساكنتها، فقد أخذوا العزم على أن يظلوا صامدين أمام كل أنواع المؤامرات التي لم تبدأ بعد، فالقتل والدمار أصبحا صديقين للشعب السوري الصامد.
    ماذا تبقى لكم من أسلحة تستطيعون بها إخضاعة، حتى الكلمات.

  • zalamite
    الخميس 5 ماي 2016 - 15:15

    ما قل و دل .. لا توجد دولة في العالم تقبل بان يحتل الشيشانيون مدينة من مدنهم كما احتل الشيشان حلب .

  • الحلقة 781 بورزة
    الخميس 5 ماي 2016 - 15:31

    بالنسبة للمعلق عن الغريندايز ربما لامس بعضا من الحقائق حيث لا زالت سلسلة الرسوم المتحركة تذاع ليومنا عبر أصقاع الكرة الأرضية بكل اللغات و القصة تعيش و تزدان و تتعاظم في اللاوعي اللاشعوري و لا غرابة إذ سلسلة الغريندايزر تستحق المتابعة و بشغف و شخصيا أستكين لسماع مفردات أبطال السلسة و أسلحتهم و منها . الرزة المزدوجة .

  • WARZAZAT
    الخميس 5 ماي 2016 - 16:53

    مشكل سوريا أنها صارت حلبة لصراع القوى الأجنبية أكبر من ما كانت عليه لبنان، يظهرون فيها عضلاتهم و يحولون بها الأنظار عن مشاكلهم الداخلية.

    -السعودية و حلفائها يستغلونها لاجهاض الربيع الشبابي و تحويل الانتباه عن قضايهم الداخلية و للتخلص من عناترتهم المسعورين.

    -الروس وجدوا في سوريا حرب يردون فيه للوهابين الصاع صاعين في عقر دارهم إنتقاما من حروب أفغانستان و الشيشان و لكبح تركيا التي تشكل خطرا كبيرا على روسيا التي يعيش فيها ملايين من الشعوب التركية.

    -إيران للانتقام من الحرب العراقية و شغل شعبها عن قضاياه الحقيقية بحرب خارجية.

    – تركيا أكبر مسبب للحرب بتلاعبهم بمياه الفرات لن يقبلوا بأن يحاصروا من كل جهة بشعوب تعاديهم: الأرمن و الفرس و الأكراد و العلويين شرقا وجنوبا و أعدائها التاريخيين اليونان و روسيا غربا و شمالا .

    لكن الغريب المذهل أن جحافل التحالف المجيد العزيم ضد الأسد رغم الملايير من العدة و الرجال التي يتشدقون بالتوفر عليها يستحيل عليهم صنع أو شراء صواريخ يدوية بسيطة تحمل على الأكتاف ضد الطائرات و الحلقات المنخفضة. صورة تدل على حجمهم القزمي الحقيقي في ميزان الأشياء.

  • الجوهري
    الخميس 5 ماي 2016 - 18:08

    ربنا سبحانه يرى كل ما يجري في حلب وفلسطين والعراق وهو قادر على سحق الظالمين ولا يسعنا إلا قول حسبنا الله ونعم الوكيل

  • صلاح الدين من القنيطرة
    الخميس 5 ماي 2016 - 21:13

    تحليل رائع للدكتور خالص المتألق

  • مغربية من معرض الفلحة بمكناس
    الخميس 5 ماي 2016 - 22:32

    وما ذنبنا نحن. في سنوات الرصاص احرق العباد في البلاد ولا زالت الناس تحترق، ولم اسمع ولو دولة واحدة ساندت الشعب المغربي على العكس استقبلت سوريا حوالي 300 مغربية وصادرت جوازات سفرهن …لو تذهب هناك فانت ابن المغربية لاغير. عندنا مصائب بالجملة وهي أكثر من مصاءبهم، هم على الأقل في حرب معلنة، أما نحن ليس عندنا حرب لكن عندنا ظلم، رشوة، فقر مدقع و نساء تعرض أعراضهن في معرض فلاحة…هل تتذكر قوارب الموت وآلاف جتث المغاربة ملقاة على الشواطئ؟ أنا لم أسمع ولا دولة واحدة وقفت مع الشعب المغربي وكأنه أرخص انسان على وجه الأرض.

  • الرياحي
    الجمعة 6 ماي 2016 - 00:11

    حرقت حلب ومعها قدودها ووصلاتها وموشحاتها ،غادرها الشعراء والغجر والطيور واستوطنها الظلم والفجور
    سوريا ارض العروبة لم يدرسوا فيك معلقة زهير بن ابي سلمى
    وما الحرب الا ما علمهم الى اخر ليس البيت بل البيان تاريخيا اول بيان يندد بالحرب ويعتبرها ذميمة تسحق البشر مثلما تسحق الرحى الطحين.في سوريا تدور رحى حمقاء طحينها من لحم ودم.
    ماذا كان سيخسر زريف الشام لو قبل بانتخابات ديمقراطية ؟ارجح انه كان سيفوز باغلبية نحو 55% لكن الدكتاتوري لا يقبل اقل من 99%
    في بلد العروبة لم يدرسوا نزار القباني ولا احمد مطر
    متى يستحيي العربي في نفسه ؟

  • ANTI-BAAT
    الجمعة 6 ماي 2016 - 12:23

    حزب البعث بعد ان قام بجرائم ابادة في العراق في عهد المقبور صدام ها هو صديقه بشار المجرم يكرر نفس الجرائم في سوريا. لكن مصيره لن يكون باحسن من حال كل البعثيين الناصريين كصدام و القذافي و قريبا سنرى قانون تجريم البعث في سوريا و سيطبق هذا القانون في كل الدول بما فيها المغرب. البعث سرطان يجب استئصاله و الضرب بقوة كل من سولت له نفسه ان يفكر في نشر افكار البعث في المغرب الكبير…

  • امين
    الجمعة 6 ماي 2016 - 15:40

    اكثر من نصف مدينة حلب يسيطر عليها الجيش العربي السوري
    الم تروا قذائف جهنم التي تطلقها جبهة النصرة و احرار الشام على مناطق سيطرة الجيش في مدينة حلب
    الم تروا القذيفة التي اطلقتها جبهة النصرة على مستشفى في منطقة خاضعة لسيطرة الجيش وسط مدينة حلب

  • MAMOUCHA
    الجمعة 6 ماي 2016 - 18:08

    يدرك السوريون أن يوم الشهداء الذي جاء كنتيجة لجرائم الاستعمار العثماني بحق السوريين لم يكن مصادفة حيث يجدد العثمانيون الجدد بزعامة رجب اردوغان وحزب العدالة والتنمية أطماعهم وأحقادهم بحق السوريين لاسيما في مدينة حلب التي استهدفتها التنظيمات الإرهابية التكفيرية المدعومة من هذه الشرذمة بمئات القذائف الصاروخية على مدى الأيام الأخيرة ذهب ضحيتها مئات الشهداء والجرحى لكنهم في الوقت نفسه يثقون بقدرة جيشهم الذي حطم كل اطماعهم على أسوار حلب كما في كل المدن والمواقع السورية وسيبتر يد الإرهاب وداعميه عن كامل ربوع سورية.
    يحتفل السوريون في ساحة المرجة بدمشق حيث علق جمال باشا السفاح مشانقه بل أمام كل إشارة نصر ترسمها صورة شهيد وأصبحت عنوانا لمنزل ذويه وأمام تعانق صور الشهداء في كل قرية أو مدينة وأمام كل موقع هزمت فيه طواغيت الشر والعدوان على سورية فالشهداء.. يرحلون من البيوت إلى الشوارع راسمين إشارة النصر لم يسالوا ماذا وراء الموت .. لينطبق عليهم كلام الشاعر محمود درويش ..الموت لا يعني لنا شيئا نكون فلا يكون ..الموت لا يعني لنا شيئا يكون فلا نكون .. ورتبوا أحلامهم بطريقة أخرى ..وناموا واقفين.

  • ابن أنس
    الجمعة 6 ماي 2016 - 20:18

    تبين من كارثة سوريا أن علماء الفقه المعتبر أمثال الغزالي والنووي وابن حجر والرملي وخليل والخرشي وابن الحاجب والدردير والدسوقي وغيرهم كثير كانوا على حق عندما أفتوا بالإجماع بعدم جواز الخروج على الحاكم بناء على أدلة شرعية ووقائع تاريخية أقل دموية مما يجري في سوريا الآن، لكن الغوغاء والرعاع من أصحاب الأغراض والمصالح الضيقة كانوا دوما متحمسين للخروج على النظام غير مدركين لما قد يترتب عن خروجهم وتهورهم من سفك الدماء البريئة وتدمير الأخضر واليابس …

  • بوعزة
    السبت 7 ماي 2016 - 10:04

    تتعرض حلب الشهباء لعدوان تركي خليجي غربي لا سابق له مثل في التاريخ لأنها مدينة صامدة ترفض الذل والانسلاخ عن الوطن الأم. تركيا ياعرب تريد فرض سلطانها على البلدان العربية مرة أخرى باستخدام الدين. تركيا وأعراب الخليج الفارسي يتدخلون في الشؤون الداخلية لسوريا ومصر والمغرب والجزائروليبيا والصومال إلخ لتحقيق هدفا واحدا يتعلق فقط بحماية إسرائيل و ما عدا ذلك يعتبر سراب. العرب لم ولن يستفادوا من دروس التاريخ؟ انصح حكومتنا بعدم الانصياع لدول الخلايجة لماذا لأنهم اينما دخلوا حل الفساد والخراب. الخلايجة يبحثون فقط عن فعل الرذيلةالسياسية والانسانية. والشواهد كثيرة.

  • samir
    الأحد 8 ماي 2016 - 06:32

    Gardez votre marchandise périmée
    Alep se fait bruler tant par les turcs que les pays bédouins tels NAJD OU QATAR OU…
    Libérer Alep des assassins arabes car les arabes ne seront jamais promus à la civilisation
    Ils s'y refusent

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة