من فيدادوك: رسائل إلى مخرج شاب

من فيدادوك: رسائل إلى مخرج شاب
الثلاثاء 24 ماي 2016 - 08:59

“ما سأقوله هو وصف حالة وليس قاعدة تلزم بإتباعها”.

هكذا بدأ جون بيير تورن Jean pierre thorn وهو يتحدث عن محطات سينمائية من حياته في ماستر كلاص بمهرجان الفيلم الوثائقي بمدينة آكادير الدورة الثامنة والتي تجري فعالياتها بين ثاني وسابع ماي 2016. في ظل تزايد اهتمام الشباب بالفيلم الوثقائي بعد الربيع العربي دون التمكن من ميكانيزمات العملية الإبداعية فهذا الماستر كلاص عبارة عن رسائل لمخرج شاب على مقاس رسائل لشاعر شاب لرينير ماريا ريلكه ورسائل لروائي شاب لماريو فارغاس يوسا.

لكل عاشق للفن هذه وصية ريلكه للاستعداد طويلا، يقول:

“سنة لا تهم، عشر سنين هي لا شيء. وكي تصبح فناناً لــــيس عليك أن تحسب أو تعدّ. يعني أن تنضج كما الشجرة، حيث لا تَغْصبْ نفسك على بذل سائل، بل تقف وطيداً في وجه عواصف الربيع من دون خوف أن الصيف سيتبعه. كلّ هذا سيأتي عفواً. لكنه يأتي فحسب لأولئك الذين يعيشون وكأن الأبدية تمتدّ أمامهم، خلواً من الهمّ، صامتة، ولا نهائية.

إن الفنّ أيضاً طريقة للحياة، وكيفما عاش المرء يمكنه، من دون أن يعرف، أن يستعدّ للفنّ. فكّر فيه كأنك تواجه طفولتك، وهو ما يجعلك أفضل مما كنت، حتى في أبهى ساعاتك، كلّ تكثيف جيد، كأنك تقطّر دمك، من أيّ سمّ أو كدر، حتى ترى الفرحة فيه صافية إلى القاع.”

ينطبق هذا المسار على جون بيير تورن الذي بدأ التصوير في سن السادسة عشرة لأن والده كان يتوفر على كاميرا. للزمن وزنه في امتلاك اللياقة الفنية. بدأ اهتمام تورن بالسينما مبكرا وهو مستمر معه وهو واثق “دون سينما سأموت”. يحكي أنه صور أول فيلم عن امرأة فيتنامية تواجه الحرب. حصل على جائزة عن فيلمه فازداد حماسه. عاش ثورة 1968 وتأثر بأجواء الحي اللاتيني. رأى الرايات الحمراء على ابواب المصانع وقد صور تدخل الشرطة. كان ماويا وكان المايون يقولون “لتعرف طعم فاكهة يجب أن تتذوقها”. ترك الدراسة وحين انتقده والده أجابه “الفن لا يتعلم في المدارس”.

لذلك ذهب للعيش مع العمال ليعرف حياتهم. صور الحياة في المعمل في فيلم “الظهر إلى الجدار”. أثناء التصوير اكتشف أن شرطة باريس اقل شراسة من شرطة الأقاليم.

صورة جماعية للمشاركين في ورشات الوثائقي

قدم المخرج مقطعا من الفيلم وشرع يعلق عليه. قال: قبل 1968 لم اكن اعرف ما هو الوثائقي لكن عرفته اثناءها. عمل على توثيق اللحظة في أفلام نضالية عن الثورة والطبقة العاملة. حين انطفأت الثورة الماوية وانتقل لتصوير ثورة الهيب هوب شاب يريد أن يكون راقصا بينما والديه – المهاجران القاطنان في الضواحي – يرفضان. انتقل من تصوير الثورة على السلطة إلى تصوير الثورة على العائلة.

سؤال للمخرج: هل تصور الثورات فقط؟

(ويبدو أن التصوير جرى تحت تأثير مخدر أن الثورة التي ستقوم فورا. لذلك لم يكن هناك اي حس نقدي تجاه اللحظة. ما اجمل أن يكون الفرد ماويا في باريس وليس في بيكين).

رد على هذه الملاحظة بالقول بأنه يجب أن يعرف المتفرج من أين يصور المخرج. لابد من موقف. لا مكان للحياد. وقدم مثالا للمواجهة بين الشرطة والعمال. يجب أن تحدد أنت مع من. أن تكون محايدا معناه أن تقف في الوسط تتلقى الضربات من الجهتين.

في توجيهاته لعشرات دارسي السينما الذين تابعوه مداخلته قال جون بيير ترون لمخرج المستقبل:

1-إن تصوير فيلم مثل علاقة حب تبنى. مثل بوزل يحضّر على مراحل. في إحدى المرات صور 100 ساعة ثم حرر السيناريو انطلاقا منها وقدمه وحصل على الدعم. وقد شرح: “بعد التصوير لا اضع تعاليق على افلامي فقط أركب شهادات الشخصيات لتظهر التناقضات وحينها سيكتشف المتفرج الموقف. دقق: من أين تصور؟ ما وقعك؟ دقق المسافة بين الكاميرا وبين من تصوره. حدد ما سيكون خلف شخصيته هل حقل أم جدار؟”

2-ليس الفيلم الوثائقي هو أن تضع كاميرا وتصور ما يجري. التحضير ضروري. تصوير الوثائقي ليس ضد فعل الإخراج la mise en scene . لا تصور الخام لأن هناك ألف طريقة للتصوير. يجب تحضير طريقة محددة.

3-كيف تولد من شخصيتك الحقيقة؟ إدفعه ليستخلص. (في لفظ التوليد إحالة على القابلة وهو لقب سقراط الذي يولد الأفكار من ذهنية محاوريه).

4-قدم بورتريهات اشخاص ولا تقدم مواضيع. يجب حكي بورتريه الشخصية بوسائل سينمائية

5-ان تكتب الوثائقي الذي ستصوره معناه ان تعمل على نفسك قبل أن تعمل على الشخصية التي تصورها.

6-لا تستخدم طبقة صوتية واحدة. وقد قدم مثالا من فيلمه حيث هناك ست طبقات صوتية تم إعدادها في الميكساج.

7- دقق هل ما تصوره. هل يستحق أن يصور؟ عندما تصور خذ لقطات قصيرة لتسهل عملك في المونتاج.

8-حدد الكادر مسبقا ولا ترتجله.

9-ابحث عن الحقيقة الإنسانية واعرضها في لقطة. الحقيقة ليست جاهزة مكشوفة تنتظرك. ولّد الحقيقة لكي لا تقتصر على تصوير بؤس العالم.

10- خاطب الناس بصدق ولا تتسرع لتمسك بحميمية من تصورهم. الناس حذرون ويحتفظون بمسافة ومنهم يكذب. أحيانا يجادل بشدة من يصوره ليكشفه. من يسرع يحصل على الظاهر والكليشيهات. لتجاوز هذه المسافة يقول “عادة أعمل مع من سأصورهم أكثر من سنة لأجعلهم يتحدثون من قلوبهم. ادفعهم للاعتراف.

11-أحب ما تفعل. الفيلم حب. ستأخذ عندما تعطي. هنا يختلف الفيلم عن الروبورتاج الإعلامي الذي يسمح لمصور التلفزيون بالوصول وبدء التصوير بعد دقيقة”. وقدم مقطعا من فيلم دام تحضير تصويره سنتين.

12- من سيتحدث وأين سيتحدث؟ يجيب: ابحث عن ديكورات تقوي دلالة ما تصوره. لابد من الانتقاء.

13- صوّر شخصياتك في فضاءات مفتوحة لتكشف عن ذواتها.

14- لا تصور الموضوع. صور حالات وهنا لابد من كاستينغ. صور وقائع والمشاعر. حتى الذكاء يمر عبر المشاعر.

15- للفيلم بنية مقدمة ووسط وخاتمة. كيف يسري الدم في جسد الفيلم؟

16- في الختام وجه رسالة مضمرة لمن يفصل بين الفن والمعرفة: تأسف لأنه ترك الدراسة ولأنه لم يلتحق بمدرسة سينما.

قدم جون بيير ترون سردا خطيا لتجربته معززا الخلاصات بالصور. في كل مرة يعرض مقطعا من الفيلم الذي يعلق عليه بطريقة تثبت أنه تعود إنتاج خطاب. واضح أن هذا ماستر كلاص تم تحضيره وليس مرتجلا.

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 1

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب